22 ديسمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

أسطورة حجر بلارني السحري

إعداد : كمال غزال
حجر بلارني عبارة عن كتلة من الحجر الجيري الكربوني موجود ضمن أسوار قلعة بلارني التي تقع في أيرلندا.  وفقاً للأسطورة فإن تقبيل الحجر يمنح المُقبِّل هدية الفصاحة أو بلاغة عظيمة أو مهارة في الإطراء ، تم وضع الحجر في برج القلعة عام 1446 ، والقلعة موقع سياحي شهير تجذب إليها الزوار من جميع أنحاء العالم لتقبيل الحجر والتجول في القلعة وحدائقها.

أصبحت كلمة بلارني Blarney  تعني "حديث ذكي أو ممتع أو مقنع". وعرّف السياسي الأيرلندي (جون أوكونور باور) الأمر على هذا النحو: " بلارني شيء أكثر من مجرد تملق. إنه تملق محلى بالفكاهة ونكهة الذكاء. أولئك الذين يختلطون مع الشعب الأيرلندي لديهم العديد من الأمثلة على ذلك في تجربتهم اليومية ".  


أصل الأسطورة

تحاول عدد من القصص شرح أصل الحجر والأسطورة المحيطة به ، هناك إشارة عن الإلهة كليودنا في قصة قديمة عن  حيث كان (كورماك لايدر مكارثي) باني قلعة بلارني متورطًا في دعوى قضائية في القرن الخامس عشر فناشد كليودنا لمساعدته ، فأخبرته بأن يقوم بتقبيل أول حجر يجده في طريقه وهو يمشي إلى المحكمة ، وقد فعل ذلك ، ونتيجة لذلك دافع (مكارثي) عن قضيته ببلاغة كبيرة وربح القضية . وهكذا يقال إن حجر بلارني ينقل " القدرة على المكر من دون إساءة " ، بعد ذلك قام (مكارثي) بدمج الحجر ضمن سور القلعة.



يسرد مالكو قلعة بلارني عدة تفسيرات أخرى لأصول الحجر على موقعهم على الإنترنت. إذ يفترض العديد من هؤلاء أن الحجر كان سابقاً في أيرلندا ومن ثم جرى نقله إلى اسكتلندا ثم عاد إلى أيرلندا في عام 1314.  وإحدى القصص تفيد بأن الحجر قدمه ملك اسكتلندا (روبرت بروس)  إلى (كورماك ماك كارثي)  في عام 1314 و ذلك تقديراً لدعمه في معركة بانوكبيرن التي انتصرت فيها اسكتلندا على إنجلترا آنذاك. 

ووجد تحليل أجراه علماء الجيولوجيا في جامعة جلاسجو في عام 2014 أن التوقيع الجيوكيميائي للحجر يتطابق مع الحجر الجيري المحلي.


طقوس التقبيل

ووفقًا لأصحاب القلعة ، فإن طقوس تقبيل حجر بلارني قد أداها " ملايين الأشخاص " ، بما في ذلك رجال الدولة في العالم ، وعمالقة الأدب وأساطير الشاشة الفضية، مع ذلك فإن القبلة لا تتحقق بشكل عرضي. إذا يجب عليه لمس الحجر بشفتيه ولتنفيذ ذلك على المشارك الصعود إلى قمة القلعة ، ثم الانحناء للخلف على حافة الحاجز، يتم تحقيق ذلك تقليديًا بمعونة من مساعد. على الرغم من أن الحاجز مزود الآن بقضبان توجيه من الحديد المطاوع وقضبان عرضية واقية ، إلا أن الطقوس لا تزال تثير هجمات نفسية ناجمة عن رهاب المرتفعات.


تقبيل الحجر في عام 1897 ، قبل تثبيت قضبان الأمان

قبل تثبيت قضبان الأمان  ، كانت القبلة تشكل خطراً حقيقياً على الحياة والأطراف ، حيث تم الإمساك بالمشاركين من الكاحلين ثم تدلى أجسادهم من من علو ، في الدراما الإذاعية لـ شرلوك هولمز "مغامرة حجر بلارني" والذي تم بثه لأول مرة في 18 مارس 1946 نجد قصة عن سقوط رجل كان يحاول تقبيل حجر بلارني فمات.  ويكشف تحقيق هولمز أنها كانت جريمة قتل ، حيث تم دهن حذاء الرجل خلسة بمادة دهنية قبل المحاولة ، مما أدى إلى انزلاقه.


شاهد الفيديو

جولة في قلعة بلارني وطقوس التقبيل من قبل الزائرين 


إقرأ أيضاً...

- سطور في الأسطورة

- لعنة حجر الجمشت 

- حجر سجيل

- صروح غامضة : ستونهنج

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ