18 ديسمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

العلم يثبت دور الفطر السحري بتجارب "روحانية"

إعداد : كمال غزال

أتضح أن للفطر السحري Magic Mushroom تأثير فعلي روحاني على الناس ، وذلك وفقاً لدراسة جديدة تمتعت بأعلى مستوى من النظرة 
الصارمة علمياً حتى الآن بعد أن تناولت هذا المكون الفعال من الفطر.

فحوالي ثلث المتطوعين في دراسة جديدة جرى التحكم بها بعناية حصل لديهم تجربة غامضة أو لنقل صوفية "كاملة" بعد تناول سايلوسايبن ، حيث وصف 50% منهم ما حصل معهم من لقاءات بأنها التجربة الروحية الأكثر أهمية في حياتهم .

ومع ذلك ، فقد ارتبط استخدام سايلوسايبن بآثار جانبية مثل جنون إرتياب شديد  وعصبية ولمحات (فلاش) من ذكريات ماضية لا ترغب بها ، ولهذا يحذر الخبراء من التجريب ،  ويعلق على ذلك هربرت كليبر الطبيب النفسي في جامعة كولومبيا - نيويورك : " بمجرد أن تبدأ المسيرة ، قد لا ترغب بما تنتهي إليه ، هذه عوامل قوية ومن المحتمل أن تسبب ضرراً بقدر ما تنفع ".

جرى العثور على مادة سايلوسايبن Psilocybin في صنف فطر يدعى (ليبرتي كاب) وفي حوالي 186 صنف آخر.  وقد استخدمت جماعات الهيبيز هذا المركب خلال الستينيات من القرن الماضي بعد أن وصف تيموثي ليري تأثيراته في تغيير العقل ثم لاحقاً أكد دوره باحث في جامعة هارفارد في كامبريدج -  ماساتشوستس.  ولكن مع تزايد استخداماته ، اتخذ المشرعون الأمريكيون إجراءات فأصبح من غير القانوني عموماً بيع أو حيازة عقاقير سايلوسايبن في الولايات المتحدة.


مركب شيطاني

لكن رولاند غريفيث من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور ماريلاند  - الولايات المتحدة  يعتقد مع وزملائه أن هناك حاجة لإعادة النظر في الآثار البيولوجية لمركب السايلوسايبن والتي تجاهلها المجتمع العلمي تقريباً طوال 40 عاماً. يقول: " لقد صدم مجتمعنا لدرجة أننا جعلنا منه مركباً شيطانياً ".

قام فريق غريفيث بتجنيد 36 متطوعاً يتمتعون بصحة جيدة لم يسبق لهم تجربته من قبل ثم جرى إعلامهم بأنهم سيتلقون مادة مهلوسة لكنهم لم يعرفوا في أي من الجلسات (2 أو 3 ) سيتلقونها.  وكان يفصل الجلسة عن الاخرى مدة شهرين.

وجرى توزيع الجرعات بحيث إما أن يتلقون جرعة لا بأس بها (حوالي 30 ملليجرام) من سايلوسايبن أو جرعة مماثلة لها من دواء وهمي "فعال" من الريتالين  (بلاسيبو) ، الأخير لديه تأثير مشابه من غير أن يسبب الهلوسة ، واختير وهمياً فعالاً وليس غير فعال لأنه سيكون من السهل على المتطوعين تحديد الدواء الوهمي غير الفعال عند مقارنته مع سايلوسايبن مما يؤدي إلى مشكلة في تحيز في التجارب التي أبلغوا عنها.

استخدم الباحثون إستبيانات نفسية حيث وجدوا بأن 22 من أصل  36 متطوعاً كان لديهم تجربة روحانية  "كاملة" بعد تناول سايلوسايبن - وهذا أكثر بكثير من الأربعة الذين أبلغوا عن هذا النوع من الخبرة بعد تناول الوهمي الفعال (ريتالين) .

وقال أكثر من ثلث المتطوعين إن مواجهتهم مع سايلوسايبن كانت التجربة الروحية الأكثر أهمية في حياتهم - وفي نفس الوقت لم يقل أي شخص تناول العقار الوهمي (ريتالين) الشيء نفسه.  يقول الخبراء إن هذه الدراسة هي الدراسة الأكثر ثقة في قدرة سايلوسايبن على إثارة المشاعر الروحية لأنها أول من يستخدم عنصر تحكم فعال.


طريق روحي مختصر

وصف أكثر من 20٪ من المشاركين جلساتهم مع سايلوسايبن بأنها تهيمن عليها المشاعر السلبية مثل القلق. وبينما يبدو أن سايلوسايبن يقلد السيروتونين الكيميائي للدماغ ، فإن تأثيره الدقيق على وظيفة العقل يظل بعيد المنال.

يقول غريفيث أنه في المستقبل قد يكون سايلوسايبن استخدام علاجي ربما يساعد الأشخاص الذين علموا للتو أنهم مصابون بالسرطان على التعامل مع الأخبار. لكنه سرعان ما يضيف أن "التطبيق العلاجي تخميني للغاية".

يقول غريفيث: "أظن أنه سيكون هناك أشخاص يقولون" إنك تبحث عن طريق روحي مختصر ". ويؤكد أن الدواء ليس بديلاً عن فوائد الصحة العقلية للتأمل الشخصي المستمر: "هناك فرق كبير في العالم بين التجربة الروحية والحياة الروحية".


المصادر 

- New Scientist


إقرأ أيضاً ...

- دور السميات والإشعاعات في صنع الخوارق 

- البلاسيبو : العلاج بالوهم

- استكشاف الصلة بين الخوارق والمرض العقلي

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ