5 نوفمبر 2010

Textual description of firstImageUrl

أشباح الرحلة 401

إعداد : كمال غزال
في 29 ديسمبر من عام 1972، أقلعت طائرةN310EA التابعة لشركة إيسترن ايرلاينز Eastern Airlines من مدينة نيويورك وعلى متنها 178 راكباً، لكن لم يقدر لهذه الرحلة التي تحمل الرقم 401 من أن تكتمل على خير ، فهوت الطائرة وتحطمت بالقرب من هضاب ايفرجليدز الواقعة في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وبعد أن سارعت السلطات الى مكان الحادث عثروا على عدد من الركاب كانوا مازالوا على قيد الحياة، نجا منهم 77 راكباً فيما لقي 99 مصرعه، وبقي الكابتن لوفت ومساعده دونري اللذان سرعان ما توفوا إثر نقلهم إلى المستشفى، وبعد بضع اسابيع تم الابلاغ عن مشاهدات شبحية لهما ولعدد من الركاب الموتى.

نتيجة التحقيق
اكتشف هيئة التحقيق القومي لسلامة النقل NTSB انه جرى التبديل من وضعية الطيار الآلي الذي يتحكم بالإرتفاع إلى وضعية التحكم المقود CWS عن غير عمد، في هذا الوضعية الجديدة وعندما يحرر الكابتن ضغطه على المقود فإن الطيار الآلي سيحافظ على الإرتفاع الذي حدده الكابتن إلى أن يحرك المقود مرة أخرى، لكن المحققين يعتقدون أن وضعية تشغيل الطيار الآلي تبدلت عدة مرات في الوقت الذي كان فيه الكابتن يحاول الإلتفات ليتحدث إلى مهندس الرحلة الذي يجلس خلفه من جهة اليمين ، أدى الضغط الخفيف على عصا القيادة إلى إبطاء الطائرة في وضع سيطرة نظام المقود اليدوي CWS.

لكن الوقت كان ليلاً وكانت الطائرة تحلق فوق هضاب ايفرجليدز ولم يكن هناك أضواء أرضية أو أي مؤشرات بصرية على أن الطائرة فعلاً تبطء من سرعتها باتجاه هبوطها في المستنقع. كما لوحظ أن الكابتن (لوفت) لم يكن وقتها قد لاحظ وجود تورم في منطقة من دماغه والتي اكتشف لاحقاً أنها تتحكم في الرؤية.

والتقرير النهائي أشار إلى خطأ الكابتن لأنه لم يلاحظ هو وطاقمه أجهزة الرحلة خلال الدقائق الأخيرة منها لكي يتحقق من وجود بطء غير متوقع في السرعة ولكي يحول دون إصطدامها على الأرض. وفي سبتمبر 2009 تم العثور على بقايا إضافية في موقع التحطم.

قصص أشباح وضجة إعلامية
على مدى الأشهر والسنوات التالية بدأ الموظفين في شركة طيران إيسترن إيرلاينز بالتبليغ عن مشاهداتهم لأعضاء طاقم الرحلة الموتى ولكن على متن طائرة أخرى هي L-1011 .  والقصة وما فيها أنه جرى إنتشال بعض أجزاء الطائرة المنكوبة N310EA (الرحلة 401) وجرى تركيبها في طائرة أخرة هي L-1011 ، ورغم أنه جرى إنتشال بعض القطع من الطائرة المنكوبة وإعادة إستخدامها في طائرات أخرى تابعة لأسطول الشركة فإن ما نتج عن الحادثة هو الخسارة الكاملة لهيكل الطائرة N310EA.

وكانت أخبار تلك المشاهدات (بلغ عددها 27 مشاهدة) والتي تضمنت رؤية أرواح (دون ريبو) و(بوب لوفت)  قد انتشرت شركة إيسترن إيرلاينز إلى درجة أن الشركة حذرت موظفيها من إقالتهم إن قاموا بتناقل قصص الأشباح تلك، فيما وصفها المسؤول التنفيدي في الشركة فرانك بورمان بأنها "منتهى السخافة" وقام باتخاذ إجراءات لمقاضاة منتجي فيلم "شبح الرحلة 401" The Ghost of Flight 401 الذي أنتج في عام 1978 بتهمة القذف والتشهير.  والغريب في الامر ان الشركة استعانت بكاهن لطرد الاشباح من طائراتها (بحسب بعض المصادر).

- وفي عام 1979 سجل المغني بوب ويلش أغنية في ألبومه "ثلاثة قلوب" Three Hearts أغنية بعنوان "شبح الرحلة 401" .

- ألهمت حادثة التحطم المذكورة فيلمين أنتجا للتلفزيون وهما "حادثة التحطم رحلة 401" مستنداً إلى كتاب روب وسارة الذي طبع في عام 1977 اللذان يذكران فيه تفاصيل الحادثة بنوع من الدراما وما تلاه من جهود الإنقاد وتحقيق NTSB بينما كان فيلم "شبح الرحلة 401" مستنداً إلى كتاب فولر. وبرز كذلك ذكر الحادثة أيضاً في الموسم الخامس من مايداي Mayday (والمعروف أيضاً باسم "التحقيق قي حوادث تحطم الطائرات") وكان عنوان الحلقة "من الذي كان بيده التحكم ؟!" ، وكذلك حملت الحلقة الرابعة (الموسم الأول) من المسلسل التلفزيوني الشهير الخوارق Supernatural عنوان "شبح 401" وفسر على أن الحادثة وقعت في ظروف ماورائية.

شكر خاص
أشكر القارئ Black-Circle على إقتراحه للتعرض لسيرة الرحلة 401 وما اتصل معها من قصص الأشباح.

شاهد الفيديو
فيلم وثائقي عن الحادثة وقصص الأشباح التي رويت حولها ، يحوي الفيلم عن مقاطع تمثيلية من الأفلام التي تناولها.


المصادر
- Wikipedia
- Mystere-tv

إقرأ أيضاً ...
- طائرات الأشباح في لونجينديل
- تشاوتشيلا : مقبرة الأشباح
- أماكن مسكونة: وادي محطات المياه
- شبح القبطان ترايون

27 تعليقات:

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

موضوع شيق ومثير خاصه وان الأخ بلاك سيركل أقترحه،وهذا يدل على تعمقه لقضايا الماورائيات التي تضج فيها أفلام هوليود والبحث عن ملابسات الحوادث المتعلقه بما يسمى هيستيريا المكان والزمان لظاهرة الأشباح،وهذا يذكرني بفلم ( مثلث برمودا ) الذي تم عرضه في السنوات السابقه حيث تقوم بعثه من الخبراء بتفحص سفينه غارقه و مهجوره تظهر في مكان نائي ويتضح لدى الباحثين وجود أشكال طاقويه لركاب السفينه

وليد القسام يقول...

أذكر هذه الرحلة عملوا لها فيلماً وثائقياً على إحدى القنوات الوثائقية ... و تحدثوا أيضاً عن اشباحها و قالوا بعد تشريح الجثث ان الطيار الذي ذكر اسمه كان مصاب بورم في عينيه اليسرى و هو لا يدري بذلك حتى ان هذه الرحلة كانت آخر رحلة له و بعدها سيتقاعد .. إن قصة الاشباح مثيرة فقد ظهر في الفيلم ان واحدة من مضيفات الطيران على متنها رأت شبحاً لرجل يلبس ملابس شرطي و ابتسم و اختفى .... حتى انهم في مكان المستنقع الذي سقطت فيه كلما أتى يوم 29 ديسمبر من كل عام يذهبون الى مكان المستنقع لذكرى سقوط الطائرة ..

شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراً لجهود بلاك سيركل على موضوعه الشيق و بخاصة في قصة اصطياد أماكن الاشباح

MetalGear يقول...

موضوع وجود شبح في الطاءرة كان داءماً مصدراً للرعب يلعب على اوتار الخوف من الاماكن المغلقة, استخدم هذا الموضوع في الاعمال الادبية المذكورة اعلاه وايضاً كتب عنها د. احمد خالد توفيق في (اسطورة اغنية الموت).
اريد ان ضيف انه توجد جماعة متدينة من الكنيسة الارثوذوكسية (sect) ترفض ركوب الطاءرات معللة ذلك بانه اقتراب من الرب الغير مشروع او الغير مرخص و ان الرب حتماً سيسقط الطاءرة بتسليط احد الملاءكة عليها.

الجواد الاصيل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع ممتع واكثر من رائع.. شكرا بلاك سيركل

يقال ايضا ان شركة الطيران حاولت ان تتكتم على هذا الموضوع وراحت تفصل اى موظف يردد هذه الاقاويل الا ان الاقاويل ذادت بصورة رهيبه لان ظهور طاقم الطائره المنكوبه اصبح مكررا بصوره ملفته للانظار بالفعل ولا يمكن تجاهلها لذا فقد اتقت شركة الطيران الامريكيه فى ذلك الوقت على اصدار منشور خاص لموضفى وطيارى الشركه ذكر فيه ان هناك بعض الحوادث الغريبه التى تحدث فى الطائرات ويجب عليهم الا يفزعوا باعتبارها حوادث كونيه ولا مجال لتفسيرها وقد اصبح الموضوع ماده دسمه للجرائد والمجلات الا انه وبعد مرور الوقت انحسرت حوادث ظهور الاشباح كثيرا ولكنها لم تختفى .

الجواد الاصيل يقول...

اسف للخطأ.... زادت وليس ذادت

parapsychologyarabia يقول...

تحياتي استاد كمال .لقد قرات هدا الموضوع وأتمنى أن تتطرق اليه بشكل موسع كدالك وشكرا .
الصور الشبحية (التي تتجسد على الضباب وانعاكاسات الضوء) يمكن أن تتجسد كذلك على الأسطح والمواد الكيميائية الحساسة (في ظاهرة تدعى ثوتوجرافي أو (Thoughtography.. فكما يمكن رصد طاقة الأفكار بواسطة أجهزة الرسم والمسح المغناطيسي يمكن رصدها أيضا من خلال تأثيرها في أفلام التصوير الحساسة. فهناك ظاهرة غريبة - رافقت التصوير الفوتوغرافي منذ ابتكاره - تتلخص في قدرة البعض في التأثير على المواد الكيميائية (التي تغطي أفلام التصوير) بمجرد التركيز عليها؛ وأقدم محاولة لطبع الأفكار على الألواح الفوتوغرافية ظهرت في اليابان عام 1910حين فوجئ الطبيب النفسي توموكيشي فاكوراي بقدرة احد المرضى على طبع أفكاره المشوشة على ألواح التصوير.. وبعد دراسة هذه الظاهرة لدى مرضاه جرب بنفسه طبع مايدور في ذهنه ونجح في طبع العديد من الصور الباهتة.. ورغم ان التصوير كان في بداياته الأولى إلا ان أفكار وتجارب فاكوراي مازالت تُكرر حتى اليوم وتحقق نتائج يصعب تجاهلها أو إنكارها!!

غير معرف

يقول...

أشباااح خخخخخخ والله مشاكل ..

Zaid Shaban

يقول...

ألسلام عليكم, وشكور أخي كمال وBlack circle على الموضوع الشيق ولاكني في هذه القصة أميل أكثر الى عدم التصديق و ذلك لأن القصة قديمة جدا و تلك الأيام كانت تجربة الطيران بحد ذاتها شىء مثير للغاية ! فتخيل حادث سقوط طائرة و ناجين و أعلام و خصوصا ان ذلك الشعب تحديدا يصبح عاطفي و روحاني حتى اذا تكلم عن حادث دراجة هوائية فكيف اذا كان يتكلم عن حادث طائرة!! أنا أعتقد ان المبالغة الأعلامية و تأثر الناس بهذه الحادثة (أيضا لأن هذا الحادث هو واحد من قلة حوادث حدثة تلك الأيام) قد أحدثة برباغندا أعلامية و أصبح العاملين في المجال خائفون و يتوهمون حدوث و رؤية أشلاء ألخ لانهم دائمون التفكير في الحادث و ما قد يحدث لهم أذا حصل نفس الشىء لطائرتهم.

و شكرا

Zaid Shaban

يقول...

الى الأخ parapsychologyarabia موضوع جدا سيق و أتمنى أن نحصل على المزيد منك أو من أحبائنا الخبراء أو الأستاذ كمال.

و شكرا

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
وبعد

مع احترامي الى جميع القائمين على الموقع انا واصدقائي الذين نتابع الموقع بشكل متواصل وعددنا كبير جميعنا ننزعج من تعليقات كريم شوابكة

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم:
الموضوع حيوى للغاية واكثر من رائع ......
أولا :
أشكر الاستاذ كمال غزال على جهوده.......
وأشكر الاخ black circle على اقتراحه للموضوع ....وبصراحة يا اخى بلاك لم اتعجب عندما عرفت أنك صاحب الفكرة......
ثانيا :
أنا اتفق معzaid shaban فى رايه....أنا ايضا غير مقتنعة بأنه من الممكن أن تعود الارواح.......
بعد الموت تذهب الروح لعالم البرزخ ولا تعود.....
أما عن سبب ظهور تلك الاشباح فأنا اقول : أنى اتفق أيضا مع zaid shaban كما أن الناس قد يكونوا تأثروا من القصص المستمرة عن الطائرة فرأوا أشياء لا وجود لها
ثالثا :
(غير معرف) صاحب التعليق السابق ....أنا أريد أن أفهم جيدا فأرجو أن توضح لى وللجميع لم تنزعج أنت واصدقائك من تعليقات الاستاذ كريم شوابكة؟؟؟......
فى رأيى أنه لم يقل يوما شيئا يجعل احدا ينزعج......فهو يرد على التساؤلات ويثرى المواضيع وهو يفعل ذلك كخبير معتمد.....
ولكنه عندما يقول رأيه فى شىء ما.....فهو يقعل ذلك كقارىء مثلى ومثلك......فأخبرنى لم تنزعج منه الآن؟؟؟

أكرر ( هذا مجرد سؤال.......فقط لكى أفهم أنا والجميع جيدا )

parapsychologyarabia يقول...

هل ظاهرة فاتا مورغانا حقيقية وهل من مصادر ومعلومات تؤكد كلما أعرفه هو فاتا مورغانا هي ترجمة إيطالية لإسم الأخت الغير شقيقة (مورغان لي فاي - باللغة الإنجليزية) لـ آرثر ملك بريطانيا والتي زعم انها كانت تستطيع أن تحول شكلها كما في القصص الخيالية. يرجع سبب تلك الظاهرة إلى حدوث ظروف التحول الحراري الذي يتمثل بزيادة الحرارة مع زيادة الإرتفاع عن سطح البحر، إو ضمن طبقة أو نطاق معين.يؤدي التحول الحراري إلى حدوث تلوث يكون بمثابة كتلة من الغباشة (ضباب أو دخان)تكون حبيسة وقريبة من الأرض و لها عادة نتائج عكسية على الصحة، كما يؤدي نفس هذا التحول إلى كبح حركة الجزيئات وأسرها فهو يعمل كغطاء، فإن حدث خروقات في ذلك الغطاء لعدد من الأسباب فإن حركة الجزئيات في أي وسط رطب يمكن أن تنفجر بشكل عواصف رعدية عنيفة.
ولكن ليس عندي معلومات كافية بشأنها مثلا فيديو أو مقال موثق فهل يمكن لأ ي مهتم ومظطلع أن يفيدنا وشكرا .
كدالك طرحناموضوع الصور الشبحية وننتظر أى
تفسيرات جزاكم الله كل خير.

الجواد الاصيل يقول...

من رأيى ان الاخ العزيز/ كريم شوابكه هو من افضل القراء والمحللين والخبراء الذى جاد بهم هذا الموقع على الاطلاق
لان الاخ كريم من افضل الذين ساهموا فى اثراء الموقع بالمقالات ووجهات النظر الصحيحه .
ومع انه يشتهر بطول تعليقاته ومقالاته فانى لم اكن اشعر بالملل ولا الانزعاج من ذلك بل كنت اريده ان يطيله اكثر .
ويكفى انه قد امتعنا كثيرا بمواضيع الرائعه

parapsychologyarabia يقول...

وتكملة على ما دكره أخي الجواد الاصيل فصديقنا و أخونا كريم شوابكة هو من بين افضل القراء والمحللين والخبراء الدين تعبوا في تحليلاتهم وبحثهم و مناقشاتهم في رأيي المتواضع من يريد انتقاد الأستاد كريم فليكن ندا له في ما يبدله من مجهود و تكريس وقته للبحث و التقصي عن الحقائق كما يفعل .أما النقد الهدام فلا أظن أنه محبد ولا مرحب به فاءدا لم تعجبك تعليقاته فباءمكانك التعليق عليها ودكر سبب عدم تقبلك اياها وثانيا الأختلاف في الرأي لايفسد للود قضية..
فنحن فعلا بحاجة لشخص مثل كريم شوابكة لنستفيد منه ودمتم في حفظ الله.

Black(.)Circle يقول...

على ما يبدو ان للموقع اشباح وشياطين ، لكنها لاترعب و لاتشكل اي خطر على العقلاء.
لنعطيها اسم معين: اشباح الانترنت الصعاليك.
------------------
شكر دائم للاستاد كمال غزال و الصديق كريم شوابكة.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

أشكركم جميعا وأنني لسعيد جدا بثقتكم الغاليه التي هي وسام لي أفتخر به،وصدقا أنني من خلال مأدلى به بعض الاخوه القراء الذين ينزعجون مني بشكل خاص في هذا الموقع يكون قد ساورني نوعا من الشك بمصداقيتي بما أقدمه لهذا الموقع...فجميعنا قد يخطأ،ولكن ماهي الأخطاء أو الاشياء التي تبدو مزعجه؟؟ وسؤالي هو للأخ غير المعرف....علما بأنني سأقوم بمخاطبته على أنه صاحب قضيه وحق حتى يثبت ذلك؟؟؟

W A N A

يقول...

هذا مقطع فيديو لأوليفر ساكس يتحدث عن الهلوسة
http://dotsub.com/view/08aa6c0a-865b-476b-b1d9-43233a59e5a5

ربما يكون ما رآه هؤلاء الأشخاص هلاوس لا أشباحا

أنين القلب يقول...

ربما يكون الغياب قد طال لكن تبقى المتابعة سيدة الموقف .................

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم..
يبدو أن( غير معرف ) يحب انتقاد الآخرين ثم يهرب ولا ينتظر آرآئهم......

(اعلم يا صديقى أن ذلك ان دل على شىء فانه يدل على علمك بضعف موقفك )هذا ما سيقوله عنك الجميع....

فالتدخل وتحاول اثبات رأيك.... بدلا من الادلاء برأيك وعدم العودة
وما زلت أرجو التوضيح......أين وجه الانزعاج؟؟؟
أعذرنى....أنا فضولية .....ولكنك عرضت رأيك وسيكون من حقى السؤال

كمال غزال يقول...

الأخ / parapsychologyarabia
لقد تعرض الموقع لدراسة تلك للظاهرة الفيزيائية فاتا مورغانا في موضوع سابق متصل بأسطورة السفينة الشبح أو تعرف بالهولندي الطائر Flying Dutch
يمكنك قراءته هنا أو تصفح باب أساطير وخرافات.

http://www.paranormalarabia.com/2009/07/blog-post_05.html

parapsychologyarabia يقول...

شكرا أخي كمال لقد قرأت مدونتك كلها من الألف الى الياء وأعرف كل صغيرة وكبيرة ولكني صراحة وبكل وضوح أبحث عن فيلم وثائقي موثق عن هده الظواهر الصور الشبحية و ظاهرة فاتا مورغانا فهي تكون أكثر وضوحا و تفسيرا وتشويقا كدلك.مرة أخرى شكرا لك.

le conseilleur يقول...

موضوع رائع

cold breath

يقول...

كيف ان تتم هذة الحادثة بخطء من الطيار بسبب تورم في الدماغ ؟ الا يتم عمل فحص للطيار قبل دخول الكليه او قبل الاقلاع؟؟؟؟ هذا هو الجزء المبهم لكن القصة مشوقة و تصلح للخيال اكتر من الواقع هذا ان كانت حقيقية!!!!

نور

يقول...

يسلمووووووووووووووووووووو

بس الاشباح فعلا موجودة

غير معرف

يقول...

السلام عليكم

أنا أدخل الموقع يومياً وأبحث دائماً عن تعليقات الأستاذ كريم شوابكه وأستفيد من ردوده دائماً.

بالنسبة للقصة فأنا أعتقد والله أعلم أن الأرواح هي عبارة عن قرنائ الإنس من الجنّ لأنني مؤمن بحياة البرزخ لأرواح البشر.

وشكراً

abo younis GX يقول...

موضوع شيق وممتع بالفعل وبصراحه آعشق هذه المواضيع ولكن هناك أمر خطير أريد أن ألفت إليه انتباه الجميع وهو هذا السؤال .. هل هناك وجود للأشباح ؟!
الجواب..
أولا معنى كلمة شبح تطلق على الشيء غير الواضح يعني أنها تطلق على كل شيء لا نستطيع رؤيته بوضوح , ولكن هناك معنى آخر مأخوذ من ثقافة الغرب وهو أن الأشباح هي الأرواح , وسمّوا الأرواح بالأشباح لأنها غير واضحه ,
ومن ذلك أقول وبصفتي كـ مسلم لا أؤمن بذلك لأن الله تعالى قال ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) يعني أن الروح آمرها مجهول لا يعرفه أي انسان لذلك اختص الله بمعرفة سرّها ولم يخبره لأي أحد من البشر ..
ولكن هناك من يقول كيف لا وجود للأشباح وهناك قصص تثبت وجودها؟!
أقول نعم هذه القصص ربما تكون صحيحه ولكنها ليست متعلقه بالأرواح!! بل متعلقه بالجن لأننا كما نعلم أنه لكل انسان قرين من الجن ومن المعروف أن أعمار الجن والشياطين طويله فأين يذهب القرين بعد موت الشخص؟! أكيد القرين هو سبب في هذه الحوادث .
ولأن الغرب يعتنقون ديانة المسيحيه واليهوديه فهم يعلمون القليل عن عالم الجن والشياطين وبعضهم لا يؤمن به لذلك يفسرون هذه الظواهر على أنها بسبب الأرواح والصحيح هو أنها بسبب الجن !!
وإن كان هناك سؤال من أي شخص ف هذا حسابي على التويتر [email protected] .. وأنا حالياً أخطط لعمل برنامج سأعرضه على اليوتيوب سأذهب إلى آماكن مسكونه ومهجوره وآعمل بعض التجارب لأكشف حقيقتها ..

غير معرف

يقول...

les fantomes hantent nos pensées mais pas nos maisons ou autre

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .