27 يناير 2009

Textual description of firstImageUrl

لوحة فنية مسكونة بالأشباح

لوحة أيادي تقاومه للفنان بيل ستونهام
إعداد : كمال غزال
في شهر فبراير من عام 2000 ظهرت لوحة فنية غريبة بشكل مفاجئ تحمل عنوان "لوحة مسكونة" Haunted Painting في موقع EBay وهو أشهر موقع للمزادات التي تدار عن طريق الانترنت، وبالطبع سيجذب مثل ذلك العنوان انتباه الكثيرين وما زالت تلك اللوحة المثيرة للجدل تطرح تساؤلات لحد الآن فيما إذا كانت مسكونة بالأشباح أم لا. ومما يدعو للدهشة أن تلك اللوحة تولد ردود أفعال وإحساس بالريبة لدى من يراها.



بيل ستونهام هو الفنان الذي رسم اللوحة وهي تحمل عنوان "أيادي تقاومه" Hands Resist Him وفي اللوحة نجد صبياً يجسد الفنان نفسه ودمية بشكل فتاة صغيرة بقربه ومن ورائهما نافذة زجاجية تظهر منها أيادي تحاول الإمساك وهي قابعة في الظلام، ذلك الظلام الذي يعبر عن الجانب الآخر من عالمنا،والزجاج هي الفاصل بين عالم الواقع والخيال، الدمية تمثل مرشدة الصبي لذلك العالم الآخر، كما في تصور الفنان. يمكنكم زيارة موقع ستوديوهات بيل ستونهام على الانترنت لتشاهدوا مزيداً من لوحاته، وتعتبر "أيادي تقاومه" ، اللوحة التي زادت من شهرة بيل من حيث لا يدري، رسم بيل تلك اللوحة في عام 1972 ولم يعلم كيف انتهت لوحته إلى مكان مهمل كما يقول إعلان البائع في موقع EBay لكنه يعلم صاحب صالة العرض التي تم عرض لوحته فيها وبيعت أول مرة، توفي كلاً من صاحب صالة العرض والناقد الفني في جريدة لوس أنجلوس تايمز بعد سنة واحدة من عرض تلك اللوحة!

نص الإعلان الأصلي على موقع المزادات EBay
إحدى الصور التي ظهرت في الإعلان والتي زعم أن عدسة الكاميرا ترصد الحركة التقطتها ، انظر للضوء الأحمر الغريبلما طرحت لوحة "ايادي تقاومه" للمزاد على موقع Ebay كان نص الإعلان كما يلي:
"عندما تلقينا هذه اللوحة ظننا أنها عمل فني جيد بالفعل. كان قد عثر على تلك اللوحة أحد الأشخاص حيث التقطها من مكان مهمل خلف حانة قديمة،وفي ذلك الوقت تعجبنا كيف يتم إهمال مثل تلك القطعة الفنية الرائعة بهذا الشكل ؟!. (الآن لا نستغرب ذلك)، وفي صباح أحد الأيام زعمت ابنتنا ذات الأربع سنوات ونصف أن الأطفال في اللوحة كانوا يتقاتلون ودخلوا الغرفة خلال الليل، صحيح أننا لا نؤمن بوجود الأطباق الطائرة أو فيما إذا كان إلفيس بريسلي ما زال حياً لكن زوجي شعر بشيء من الريبة و مما أثار دهشتي أن زوجي قام بتجهيز كاميرا خاصة ترصد الحركة في الليل و بعد ثلاث ليالي تم التقاط عدد من الصور آلياً، آخر صورتين معروضتين توضح رؤية الصبي يدخل إلى اللوحة !، لذلك قررنا عدم بقاء تلك اللوحة في منزلنا، نرجو منكم الحكم على تلك اللوحة بأنفسكم، وقبل أن تشتروها اقرأوا من فضلكم التحذيرات وإخلاء المسؤولية.

تحذير: لا تقوموا بالمزايدة على تلك اللوحة إن كنتم معرضين لأمراض تتعلق بالتوتر النفسي، أو كنتم من ذوي القلوب الضعيفة أو غير معتادين على معايشة أحداث خارقة للعادة ...قد تحتوي تلك اللوحة على طاقة خارقة أو لا تحتويها ربما تؤدي إلى تغيير في حياتكم ...
ونريد أن نسأل المشاركين في المزاد إن كانوا يعرفوا شخصاً مؤهلاً لتطهير بيتنا من الشر الذي لحقى به وذلك بعد اتمام بيع اللوحة، أبعاد اللوحة هي 24x36 بوصة، إن كان لديكم أسئلة عن تلك اللوحة فهاكم الإجابات: لم نشم أية رائحة غريبة في الغرفة أو نشاهد سوائل تخرج من الجدارأو نسمع أصوات أو نشم رائحة البارود ، لا يوجد أشباح في ذلك العالم ولكل شيء تفسير علمي وهي مجرد لوحة ، أقول ربما هناك تأثير ضوئي ما يسبب ذلك الغموض، ..."

حقيقة اللوحة
تنوعت ردود فعل الناس عند مشاهدتهم لتلك اللوحة فجاءت بعضها غريباً ،مثل الشعور بضيق أو غياب عن الوعي ، أو رؤية زوار غرباء ليلاً ، الأطفال يصرخون من الخوف عندما يشاهدون الصور والآخرون خائفين حتى من النظر إليها.

تقول روينا جيلبرت المحررة في موقع Castle Of Spirits أن :"الضوء الأحمر الغريب المنعكس عن اللوحة في الصورة المبينة للإعلان على موقع المزادات Ebay كان نتيجة خدعة في الكاميرا أو تسليط ضوء أحمر على اللوحة يمكن عمله ببساطة ، فاللوحة إذن ليست مسكونة بأي شكل .وقد بيعت بمبلغ 1025 دولار أمريكي ، كان أول مزايدة لها عند 199 دولار وبلغ عدد المزايدات 30 ، وفي اعتقادي الآن ربما تبلغ قيمة اللوحة أكثر بكثير بعد الشعبية التي حظيت بها، ليس بسبب قيمتها كعمل فني وإنما كشهرتها في مزاد EBay والقصة التي دارت حولها".

تعقيب
قد تخدم بعض الأخبار عن ظواهر غامضة أو خارقة للعادة أهدافاً ترويجية وتجارية بحتة لزيادة قيمة مبيعات منتج معين (يلفه الغموض كما يزعم) أو تجلب عائدات سياحية عبر عبر وصف مكان ما "أنه مسكون بالأشباح " بهدف زيادة نسبة السياح إلى المكان مثلما حدث في قصة وجوه بلمز. وقد تخدم في أحيان أخرى أهدافاً تبشيرية أو دعوية مثلما حدث في خدعة تمثال السيدة العذراء الباكي. إلا أن ذلك لا ينفي وجود ظواهر غامضة أخرى لا تلقى تفسيراً علمياً حتى الآن.

المصدر
- Castle of Spirits

اقرأ أيضاً ...
- متى نعرف أن البيت مسكون
- لغز وجوه بلمز
- شبح أزرق في محطة البنزين
- تمثال العذراء الباكي

12 تعليقات:

غير معرف

يقول...

شكرا لك

saleh يقول...

السلام الله عليكم
أنا دخلت موقع ebay و بحدت عن الصورة و لم أجد شي أرجو وضع الرابط للصورة في ebay

ومسكور على الموضوع

غير معرف

يقول...

انت رائع يا صديقي

غير معرف

يقول...

اعتقد ان الوحه ليست مسكونه وليس بها شيىء ولو كانت مسكونه لما فكر اصحابها ببيعهااصلا فقط سيرمونها خارجا وخصوصا انهم لم يدفعو شيىء عليها وسبب كدبهم هي زيادة سعر الوحة خصوصا لمحبي الضواهر الخارقة

غير معرف

يقول...

قصة خرافية ورااااااااااااائعة

غير معرف

يقول...

القصة حلوه اوي

عابر سبيل

يقول...

عندما نظرت الي صوره احسست بشيء غريب ربما تكون فعلا مسكونه لان الصور تجتذب الجن ولذلمك حذر الرسول من تماثيل والصور وقال ان ملائكه لا تدخل بيت فيه كلب او صوره

غير معرف

يقول...

الصوره فعلا مخيفه ومن الواجب ان يمسح صاحب هذه اللوحه الاشخاص الموجودين بها لانه محرم

غير معرف

يقول...

الصراحه امور غريبة تحدث وليس لها اي تفسير سأتكلم عن لوحة الطفل الباكي الذي ذكرتها على صفحة الفيس بكل امانة والشكر لكم لانني اول مرة اعلم ان لعنة ما يشاع حولها..
كنا نمتلك واحدة مثلها في بيتنا منذ زمن بعيد (لوحة الطفل الباكي) ولكن لا ادري لماذا كانت تكثر المشاكل في بيتنا بطريقة غير مبررة حتى انني احسست ان شئ ما غامض يزيد من افتعال المشاكل بيننا ولكن لم اكن ادري لماذا بعد كل مشكلة تحصل يجذبني شئ ما لتأمل اللوحه حتى بت اكرهها (ربما هو عامل نفسي لان الصورة تمثل طفل يبكي....لا ادري) ولكن يوما ما بعد مشاحنات عديدة في منزلنا قمت بطريقة هستيرية لأكسرها (احسست وقتها كأنها فال شر علينا وكأننا مذ احضرناها والبيت لا يتوقف عن المشاكل )
المهم كسرتها ورميت بها وبعدها بأيام توقفت المشاكل بتاتا وكأن نارا ما كانت تشعل المشاكل بيننا ولم يكن احد من اهلي يدري انني كسرتها ظنا مني بهذا السبب فقط افتكروها نوبه غضب مني....
الصراحه لا استطيع بهذا ان اقول انني اؤمن ايمانا تاما باللعنات حتى انني مثلما قلت لم اكن ادري ان لعنة تشاع حولها ولكن اقسم ان ما اقوله صحيح حتى التفسير لا ادري لاني لا اؤمن باللعنات ايضا ..تحياتي

غير معرف

يقول...

والله أنا معليش مخفة وأصدق ع طول :(
بس حماس هالقصة .. والموقع جميل بعد 3>

غير معرف

يقول...

والله انتم ناس فاشله ومفيش اي شئ مفيد من كل المواضيع التى تروادوننا بالجكايات عنها

غير معرف

يقول...

هل هي حقا موجودة ومن رسمها؟

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .