8 سبتمبر، 2014

معزوفة الشيطان

إعداد : كمال غزال
بين عامي 1765 و1766 حكى الموسيقار وعازف الكمان المنفرد (غوسيبه تارتيني) القصة الكاملة وراء أشهر أعماله الموسيقية وهي عبارة عن سوناتا (لحن موسيقي غير مخصص للغناء)، وزعم فيها أن الشيطان كان وراء هذا العمل الذي أذهله بنفسه وأطلق على هذا اللحن الموسيقي "هزة الشيطان " Devil's Trill ، وسنأتي على ذكر معنى هذه "الهزة" تقنياً، لقد كان عملاً موسيقياً معقداً من الناحية التقنية في علوم الموسيقى ومازال حتى يومنا هذاإذ وقلما يبرع فيه الخبراء من العازفين .

كان (غوسيبه تارتيني) الذي عاش بين 1692 و 1770 ملحناً وعازفاً إيطالياً باروكياً وقد ولد في مدينة (بيران) وهي بلدة في شبه جزيرة إستريا التي كانت تابعة لجمهورية البندقية (فينيسيا) حينذاك إلا أنها تتبع حالياً جمهورية سلوفينيا ويعتز أهالي مدينة (بيران) بهذا الموسيقار حتى أنهم أقاموا له تمثالاً في إحدى ساحاتها، وقد نشأ (تارتيني) في كنف عائلة أرستقراطية وقدم للعالم أكثر من 135 سوناتا.

قصة معزوفة الشيطان
تبدأ قصة معزوفة هزة الشيطان  Devil's Trill بحلم ، حيث قيل أن (تارتيني) أخبر الفلكي الفرنسي (جيروم لالاند) بأنه رأى الشيطان في حلمه الذي طلب من (تارتيني) بأن يكون خادماً له. وفي نهاية الدروس الموسيقية سلم  (تارتيني) كمانه إلى الشيطان ليختبر قدراته فبدأ الشيطان على الفور بالعزف على الكمان ببراعة فاقت الوصف إلى درجة أحس بها (تارتيني)  بتقطع أنفاسه ، أما القصة الكاملة فقد رواها (تارتيني) بنفسه أثناء زيارة (لالاند) إلى إيطاليا بين عامي 1765 و 1766 وهي على لسانه :

" في إحدى الليالي ، وفي عام 1713 حلمت بأنني أقمت عهداً مع الشيطان مقابل بيع نفسي له ، كل شيء جرى كما تمنيت ، حيث عرف خادمي كل أمنية لدي ، ومن بين أمور أخرى أعطيته الكمان الذي يحوزتي لأرى إن كان بإمكانه العزف ، وكم كانت دهشتي كبيرة لدى سماعي سوناتا في غاية الروعة والجمال ، لقد جرى عزفها بفن عظيم وذكاء لم أكن لأتصورهما في أشد رحلات الخيال جرأة ، كنت أقف بإعجاب ، لقد نقلني إلى عالم من النشوة والسحر ، لم أقو على التنفس فصحوت ، فالتقطت الكمان في الحال لعلي أحفظ مقطعاً من المعزوفة على الأقل ، أو ما انطبع من حلمي، لكن عبثاً !  في الواقع كانت هذه الموسيقى التي سمعتها في الحلم أفضل ما كتبت من نوتات على الإطلاق ، وما زلت أدعوها " هزة الشيطان" ، لقد كان الفرق بينها وبين ما استطعت حفظه منها كبيراً لدرجة أنني رغبت في تدمير آلتي ، وقول كلمة "وداعاً" إلى الموسيقى للأبد ، إذا أعطتني كل المتعة الممكنة التي عشتها والتي لا تتكرر " .

وفقاً لأسطورة نقلتها وزادت عليها مدام (بلافاتسكي) أتى إلهام (تارتيني) لكتابة السوناتا خلال حلم ظهر له فيه الشيطان عند طرف سريره وهو يعزف الكمان وكان التأثر بهذه الأسطورة واضحاً في أعمال فنية مرسومة لاحقاً.

قيمة المعزوفة في علوم الموسيقى
في أيامنا هذه تعتبر هذه المعزوفة أبرز أعمال (تارتيني) شهرة وهي تتطلب تقنياً هزات من التوقفات المزدوجة وهي صعبة العزف حتى في المقاييس الحديثة ، وهناك خرافة جرى تناقلها في القرن الـ 19 بأن (تارتيني) كان لديه 6 أصابع في يده اليسرى مما جعل من هذه الهزات اكثر يسراً لعزفها. 

معنى الهزة Trill
رمز الهزة tr
تعتبر الـ تريل أو الهزة التي عرفت من القرن الـ 16 وحتى القرن الـ 19 شكلاً من البدائع الموسيقية وهي تتألف من التبديل السريع بين نغمتين متجاورتين (نوتات) ، إحداهما نغمة والأخرى شبه نغمة يمكن تمييزهما في سياق الهزة (هناك نغمة كاملة ونصف نغمة ، والموسيقى الغربية مبنية على بعد كامل ونصف بعد)  ، وتعرف هذه الهزة في اللغة الإيطالية بـ "تريلو" ، وتعطي "الهزة" تأثيراً إيقاعياً ونغمياً وأيضاً تنافرياً وإنسجامياً .

أثرها في الأدب
ألهمت معزوفة هزة الشيطان والقصة التي وراءها الكاتب (دانييل سيلفا) إذ دارت الشخصية المركزية (أنا رولف) حولها وذلك في روايته "الإغتيال الإنجليزي" The English Assassin ، حيث تكون (أنا رولف) ابنة مصرفي سويسري وعازفة كمان مشهورة ، وتحتل هذه السوناتا مكانة بارزة في الرواية ويحكى فيها حلم (تارتيني) الملهم.

أثرها في الرسوم المتحركة
كانت معزوفة هزة الشيطان أيضاً موضوعاً مقتبساً في مسلسل الرسوم المتحركة (الأنيمي) الياباني "خلفاء الظلام" ،  والمتكون من 3 أجزاء . ففي إحدى الحلقات نجد (هيجيري ميناسيه) وهو شاب ياباني يدرس في مرحلة الثانوية العامة وكذلك هو أعجوبة في العزف على الكمان ، يتمكن من عزف قطع موسيقية صعبة ويختبر عدة تغيرات جذرية في شخصيته بعد زرع قرنية في عينه من قبل واهب أعضاء.   وهناك عازف كمان آخر يدعى (أوتوناشي) كان مستحوذاً عليه من قبل شيطان بسبب عهد قطعه مع الشيطان (ساتانوغاس) ، وتقتضي مهمة أنصار (هيجيري) تحريره من عهده مع (ساتانوغاس) الذي كان قد قتل (كازوسا) ابنة (أوتوناشي) اليتيمة.

"خلفاء الظلام" هي سلسلة خيالية من المانغا اليابانية وكتبها  (يوكو ماتسوشيتا) ، وهي قصص تدور حول فكرة إله الموت (شينينغامي) في المعتقدات اليابانية. حيث يعمل حراس الموت لخدمة ملك الموت (إينما دايو) فيحلون معضلة القادمين إلى العالم السفلي سواء المتوقعين وغير المتوقعين.

تمثال تارتيني في مدينة بيران
وأخيراً ... هل تلقى (تارتيني) معزوفته فعلاً من الشيطان أو من قرينه ؟ أم أنه تعمد خلق هذه القصة ليتألق نجمه بين كبار الموسيقيين في أوروبا التي شهدت في تلك الفترة العصرالذهبي لعلوم الموسيقى وصدحت فيها أعظم الألحان وأعذبها وما نطلق عليه اليوم "الموسيقى الكلاسيكية" ؟  وهل هناك صلة بين وحي الإبداع الفني والعلمي والشيطان الذي في داخلنا ؟ 

فيما مضى كان كبار شعراء العرب يربطون بين هذا الإبداع في أشعارهم مع ما كان يعرف بـ "شيطان الشعر" ، وعلينا أن لا ننس بأن هناك مخترعين وعلماء في التاريخ أخذوا أفكار إبداعهم من وحي الأحلام أيضاً.




استمع إلى المعزوفة
نترككم مع هذه المعزوفة الرائعة من إبداع "تارتيني"  تتخللها أعمال فنية متأثرة بقصة الشيطان : 


إقرأ أيضاً ...
- صفقة فاوست : وهب النفس للشيطان
- الحلم : لغز النفس البشرية
- كتاب الشيطان
- السيكوغرافيا : الكتابة التلقائية الباطنية
- سيمفونيات تخرج من عالم القبر
- إبليس : الساقط من الملكوت
- موسيقى التزامن النصفي Hemi-Sync

45 تعليقات:

غير معرف

يقول...

مين الشيطان الحساس الي ممكن يعزف حاجه زى دى ؟؟؟

غير معرف

يقول...

قصة جميلة فعلاً
تسلم إيدك يا أخ كمال

غير معرف

يقول...

روووووووعة المعزووووفة الموسيقية اصبحت بها من اشد معجبي الملحن تارتيني الذي لم اكن سأعرفه لولا هذا الموضوع عنه ف شكرا لكم و لهكذا مواضيع التي تفتح لنا شئ من خبايا هذا العالم

غير معرف

يقول...

حتى لو كان الشيطان فعلا هو من تجسد في Tartini وعزفها..تبقى اجمل موسيقى من اروع مؤلف موسيقي..اعشق Tartini

غير معرف

يقول...

غريب حقاُ , لقد استمعت لهذه المعزوفة قبل يومين وسحرتني جداً جداً ,

Maram

يقول...

معزوفة رائعة جدا وساحرة , لكن لماذا تم إستبعاد القدرات البشرية؟ أنا لا أرى أي تدخل من الشيطان لا يوجد مايدل على ذلك وفي الأخير لقد كان حلم! أنا أعتقد أنها من أعماله حقا :)
آسفه لتدخلي الكثير هنا في لمدونة نافية بعض الظواهر الغريبة لكن أعتقد أنها يجب أن تفسر أولا بالعقل والمنطق وإذا لم يوجد تفسير فيمكن الإعتراف بأنها حقا من الظاهر الغير طبيعية

Elias يقول...

فاشل هل الشيطان، ما عجبتني المعزوفة. لازم يشد حاله أكتر ويتمرن اكتر. بلكي بالقرن المقبل بي كون تحسن.

Elias يقول...

11_lilith للشيطان أيضاً؟ كتير حلوي

غير معرف

يقول...

استاذ كمال اقدر فيك بحثك العلمي و محاولة تفسيرك للظواهر الغيبية علميا .لي فقط ملاحظة وهي انك عندما يتعلق الامر بأشياء تخص الدين الاسلامي خصوصا فأنك تغض الطرف عنها و تعاملها على اساس انها حقائق مثل الشياطين و الجن و غيرها و هذا من الهنات التي اراك تقع فيها.المفروض ان لا تقبل اي حقيقة غيبية دون اثبات حتى تكون وفيا لمنهجك العلمي .لكني قد اتفهم الظغوط التي يتعرض لها الباحث خاصة في عالمنا الاسلامي الذي يعيش في هوس ديني

غير معرف

يقول...

لا يمكن ان يهب المرء نفسة للشيطان دون مقابل الشيطان لايعطي دون ان يكون المقابل اكبر ... ولا انكر القصة فقد سبق وقراءت قصة تحدثت عن العازف زرياب وهو شخصية مشهورة في العهدالعباسي تحدثت عن عجزة عن تتمة احدي المعزوفات فسامرة رجل وساعده في تتمتها وفي النهاية علم انه شيطان ولا اتذكر تفاصيل القصة كوني قراءتها منذ زمن .. موضوع جميل

opet

يقول...

لمن لا يخلو فكره من الاعجاب بالمعزوفه اسمعها اشعر بها اغمض عينيك اذهب بخيالك الى ابعد نقطه من انت ولماذا اتيت وما هو سرك كيف كونت وماذا اكون غيبيات غيبيات لا تعلم عنا اى شئ لكن لها شئ واحد ايجابى الاحتمال يمكن انا اموت الان او غدا ممكن اكون عقيم لا انجب ممكن يكون عندى 5 اولاد ممكن ممكن ممكن .... ممكن تركز مع المعزوفه :)

Matisyahu Akeda يقول...

معزوفة روعة عشقتها .. و انا اصدق تارتيني ان هذه المعزوفة من الشيطان

غير معرف

يقول...

جمـيلة جــدا . .

غير معرف

يقول...

هذا الشيطان موهوب ...ما شاء الله ..عندة احساس رائع

فيصل بغدادي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركته

حلمت في احد الايام عن الة موسيقية يتم به محاربة انتشار الاسلام وسمعة نغمة هذه الالة في حلم وكان رهيب ولم استطع ان استمر في السماع له

ومعظم احلامي تحمل رسائل ولكن يبقى فكه يلزم خبرة

غير معرف

يقول...

روعة روعة روعة

غير معرف

يقول...

اللهم العن الشياطين كل يوم استمع لسورة البقره في النهار وفي الليل اعشق الموسيقى لا أستطيع ترك الموسيقى ابتلاء مفجع من ربي ماذا افعل اعشق الموسيقى الأغاني قليلا ما استمع اليها ولكن عشقي للموسيقى مرض نعم مرض أعاني من مضايقة الشياطين في نومي كما اشعر وكأن لعنات تكالبات علي تراه اقرأ القران وأفسد أعمالي لإصلاحه بالموسيقى سامحني ربي

غير معرف

يقول...

كم هي رائعة!!!

Josef X يقول...

موسيقة رائعة جدا و موضوع جميل جدا.
تمنية لو تذركل المعزوفة مثل ماسمعها من الشيطان كان راح تكون شيء اسطوري

غير معرف

يقول...

اتوقع من هوسه بالكمان والموسيقى عقله انشأ هالحلم ...
لكن قصه مذهله فعلا ... الموسيقى من اروع ما سمعت له.
مي .

Dracula Dracula يقول...

حتى في عالمنا العربي خصوصا الشعر الجاهلي حيث يشاع ان الجن كانت تلقن احد الشعراء في العصر الجاهلي ابيات شعرية المهم ان هدا الشاعر انتهى به الامر مقتولا يقال ان الجن قتلته

ايمان سلامة يقول...

روعة

tulio يقول...

في رأيي ان تارتيني هذا مجرد نصاب اراد الشهرة و الترويج لموسيقاه فاخترع هذه القصة و لا تنسوا انه استغل وجوده في زمن كان عوام الناس يؤمنون فيه بالخرافات , او احيانا كثيرة جدا يحدث ان يكون الانسان مريضا او عنده ارتفاع في درجة الحرارة فتأتيه احلام يهيء اليه انه يخاطب شخص ما او يفعل شىء ما و يشعر انه حقيقة و لكنه مجرد نابع من عقله الباطن

غير معرف

يقول...

الموسيقى ادمان ربما تكون اكثر شيءادمناه يقف في طريق عبادتنا

غير معرف

يقول...

روعة جدا كالهاحزن

محمد بكر يقول...

روعة فعلا المعزوفة ..حتى لو كانت من الشيطان هاهاهاها

محمد بكر يقول...

وكمان اضح ان العازف ده عفريت هههههههه

Amira Shala يقول...

ممتاز قصة رائعة

غير معرف

يقول...

I SOLD Ma Soul 4 Demon !

غير معرف

يقول...

موسيقى شيطانيه ساحره

غير معرف

يقول...

غريب ما اسمعه ....هل .هدا حقا ...ناى الشيطان ...ومن علم الشيطان العزف

ahmed sami يقول...

أستغرب من تعليقات تقول : موسيقي رائعة يبدو انها من الشيطان ،،
يعني عارف انها من الشيطان ومعجب بها !!
بصراحة لا تعليق

غير معرف

يقول...

قلبي قبضني لما سمعتها وخفت ....ماتسمعوها تذكرو قصة رسول عليه صلاة وسلام لما بغى يروح لقوم وكانو يعزفون ونام تحت شجره لانه الله يبعده من ها شر ....يضعف الدين وسود القلب ...شيطان يحاول يعمل اي شي عشان كدا

غير معرف

يقول...

أولا العقد الذي يكون بين الشيطان و أتباعه يكون سريا و البعض إستغل هذا الأمر كمؤسس كنيسة الشيطان
أنا شخصيا لما سمعت عن قصصه و كتابه الأنجيل الأسود تأثرت جدا به لكن حينما بحثت عن الشخص طبعا فيديوهات له لأنه مات منذ زمن وهو الذي ادعي في برنامج تلفزيوني أنه خالد لا يموت و أن الشيطان وعده و فديو أخر يضهر غباءه حيث كان المذيع يستهزء به و من الإكسسوارات التي يرتديها و إجاباته عن الأسئلة كانت بين غبية و أكاذيب مثل قوله أنا لن أموت لقد وعدني الشيطان بذالك .
الأن كنيسته كنيسة الشيطان لا زالت موجودة و لها موقع علي النت جل إهتمامها في زيادة أعضإئها و بيع كتبها لكن أفل نجمها .
ملاحظة الأغنية ليست رائعة بالنسبة لي لكنها هادئة نوعي المفضل يعني لا بأس بها تساعد علي النوم هه.

غير معرف

يقول...

المقطوعة جميله

غير معرف

يقول...

واو كل شيء رائع هنا هذه اول مرة زرت فيها هذا الموقع اعجبني كثيرا حتى لاتوجد لدي كلمات للتعبير

Mohammed Almuwaina يقول...

الف شكر على الموضوع الرائع
مجهود تشكرون عليه صراحة

blossom rent a car يقول...

لا تتبعوا ما تتلوا الشياطين وما تعزف استغفروا ربكم ثم توبوا اليه عفا الله عنا وعنكم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم رب العرش الكريم رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل ورب حملت العرش مالك يوم الدين سبحانه وبحمده ان كل من في السموات والارض الاات الرحمن عبدا ان الشيطان يوم القيامه يتبرا من اتباعه عفا الله عنا وعنكم ربنا واغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وثبت اقدامنا وانصرنا علي القوم الكافرين ربنا لا تاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا ولا تحمل علينا اثرا كما حملته علي الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين وقل ربي اعوذ بك من همزات الشياطين واعوذ بك ان يحضرون

غير معرف

يقول...

الشيطان يتكلم ويأكل ويتكاثر ويتبول ويوسوس ويتآمر ويتحايل والحين الكاتب كمان يتساءل هل الشيطان يعزف يعني لو الكاتب مثلا فقط مستغرب من القصة نعديها لكن يتساءل بصراحة شيء مضحك ولا بعد يجيك واحد من المعلقين يقولك خلك متفتح يارجال يمكن في شياطين سرابيت تحب الموسيقى هههههههههههه رح أرد واقوله يارجال حنا عمرنا شايفين شياطين من الأصل ؟
ولابعد ماشفنا ونقول انها تعزف ههههههههههههههههه

maxmac moon يقول...

يقول قائل ان ان الذكاء عند الجن محدود ولكن من الشياطين هم عباقرة وفلاسفة في فن الفجور والكفر والالحاد الخيانة والخبث وفنون الغواء ولكن في الفن الرمانسي عتقد مجرد نكتة من المولف المقطوعة

هالة الظل

يقول...

حقيقة كنت استمع لهذه المعزوفه دون علم بالقصة , ولست ذو خبرة ابدا في الموسيقى لكنني احب الاستماع للسوناتا بانواعها وافضل الكمان مع البيانو .
وعندما سمعت هذه كانت مختلفة عن البقيه مميزه تماما وكانها من الخيال

اميل لتصديق هذه القصة خصوصا ان تارتيني وضح انها ليست بروعة عزف الشيطان وكما انها كانت في حلم .. اعتقد اني اصدق ذلك .

اشكرك استاذ كمال خالص تقديري واحترامي .

hafid daylo يقول...

و الله انا اسميها معزوفة الملك--لجمالها

غير معرف

يقول...

توجد دراسات تثبت أن الإنسان قد يمر بمرحلة بين اليقظة والنوم العميق تسمى "Hypnagogia"
وفي هذه المرحلة يشعر الشخص بأحاسيس مختلفة ويستطيع أن يسمع ويرى ويستنشق كما لو كان مستيقظ .
وقد عايش الرسام الاسباني سلفادور دالي هذه المرحلة وقال انها كانت مسؤولة عن كثير من إبداعته الفنية حيث يمر العقل بطبقات من الذكريات والأحاسيس ومن ثم تكون هذه المرحلة ذروة هؤلاء الشخص في الإبداع.

ابحث عن
Hypnagogia, The State Between Sleep And Wakefulness, Is Key To Creativity

غير معرف

يقول...

بجد الموسيقي جنان احببتها جدااااااااااا

غير معرف

يقول...

ان هذا شيئ إلا وهم

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .