31 أغسطس، 2014

تعويذة أبراكادابرا

إعداد : كمال غزال
كثيراً ما نشاهد الساحر أو لاعب الخفة في الأفلام والمسارح وهو يحمل عصاه السحرية ويتمتم بعبارة "أبراكادبرا" Abracadabra لتحقيق الهدف السحري خلال تأديته للعرض. لكن تاريخياً كان لهذه الكلمة صلة بمعتقدات تزعم أن لها قوة شفائية إذا أخذت شكل تعويذة معدة، فوفقاً لمعتقدات قديمة تعتبر التعويذات والطلاسم وسائل لتحفيز التغييرات في حياة المرء، ولتحقيق هذه التغييرات يُعتقد بأن الطلاسم تنقل الطاقات الإيجابية، بينما تهب التعويذات الحماية للمرء من خلال إمتصاصها للطاقات السلبية، ولكن ما هو أصل هذه التعويذة ؟

أصل التسمية
هناك إختلاف حول أصل التسمية، فالبعض يعتقد أن أصل الكلمة من اللغة الآرامية، حيث تعني العبارة : " أصنع وأنا أتكلم"، والبعض يقول أنها من اللغة العبرية وتعني " أصنع مثل الكلمة"، ولكن هناك تفسير آخر يربط بين الكابالا (مذهب للتصوف اليهودي) ، وبين الكلمة وإليكم التفسير التالي :

يعتقد اليهود بأن الملك سليمان قد أسس العقيدة اليهودية السرية لمذهب الكابالا وبأنه ألف كتاباً عن السحر يدعى " مفتاح سليمان" أو "خاتم سليمان"، وذلك منذ حوالي 3000 سنة مضت. وكانت حكمة سليمان هذه وحتى يومنا هذا الأساس لجميع أشكال السحر في الغرب.

إن كلمة أبراكادابرا مأخوذة من كلمات عبرية وهي: "براشا" وتعني مباركة أو تبريكات، و"دابار" وتعني الكلمة، لذلك تعني كلمات ها-براشا-دابرا عبارة " قل تبريكات".

مثلث تعويذة أبراكابرا
مثلث أبراكادابرا الموضح في صورة القلادة هذه، حيث يحتوي على هذه الكلمة سحرية القديمة في عقيدة الكابالا وهي تتلاشى أحرفها شيئاً فشيئاً باتجاه قمة المثلث وعند كل سطر، ويجري إنقاص حرف من هذه الكلمة في كل سطر نحو الأعلى. ويرمز ذلك إلى الإختفاء البطيء للشيطان من خلال قوة التعويذة. والقلادة مصنوعة من البراس (مزيج من النحاس والزنك).

نبذة تاريخية
كان أول ظهور مسجل لكلمة أبراكادابرا في القرن الثالث الميلادي وفي كتاب Liber Medicinalis من تأليف (كوينتوس سيرينوس سامونيكوس) وكان طبيباً للإمبراطور الروماني كاراكالا حيث وصف الفصل 51 بأن المصابين بمرض الملاريا يرتدون قلادة مكتوب عليها كلمة ومصفوفة بشكل مثلث وهي تتناقص من قاعدته باتجاه قمته، ويشرح بأن قوة التعويذة هذه تبعد المرض القاتل أو تكافحه. وهناك عدد من الأباطرة الآخرين منهم (غيتا) و(ألكسندر سيفيروس) اتبعوا نفس التعليمات الطبية لـ (سيرينوس سامونيكوس) وربما ارتدوا نفس التعويذة تلك.

واستخدمت هذه التعويذة لاحقاً كوصفة سحرية من قبل الغنوصيين من أتباع طائفة باسيل، حيث رأوا فيها وسيلة لإستدعاء المعونة من الأرواح الخيرة ضد المرض وسوء الحظ.

واعتبر مثلث أبراكادابرا أحد أكثر التعويذات شهرة في التاريخ وقيل أنه يطرد الطاقات السلبية ويعطي حامله طاقة سحرية وحظ غير متوقع، وقد تقلده الفرسان في العصور الوسطى على أحزمتهم لجلب الحظ. لذلك لم تكن قلادة للزينة فحسب بل للمساعدة على تحسين حياتهم.

وكتب (دانييل ديفو) عن سكان مدينة لندن الذين كانوا يتكتبون كلمة أبراكادابرا على مداخل منازلهم لطرد المرض خلال حقبة إنتشار الطاعون الكبير في لندن.

وفي العصور الحديثة وخصوصاً في الحقبة التي عاش فيها (أليستر كراولي)، وهو ساحر وصاحب طائفة في القرن الـ 19 تعززت قوة كلمة "أبراكادابرا" حيث كان كراولي عضواً في جماعة تتعامل مع السحر يطلق عليها اسم النظام المحكم للفجر الذهبي Hermetic Order of the Golden Dawn وبعد ذلك قام بتأسيس عقيدة في السحر يطلق عليها اسم "ثيليما" Thelema واحتلت كلمة "أبراكادابرا" محور إهتمام هذه العقيدة والتي اقتبست من الكابالا والتي بدورها كانت تدرس لدى جماعة الفجر الذهبي. ووفقاً لـ كراولي فإن "أبراداكابرا" تعتبر أعظم كلمة سحرية وبأنها تملك قوة عظيمة، وقال أن لفظها الأصلي هو "أبراهادابرا".

وفي يومنا هذا يشيع إستخدام هذه الكلمة لدى عارضي ألعاب الخفة على المسارح، كذلك تستخدم هذه الكلمة للسخرية من محاولات إقتراح حلول بسيطة وساذجة لظاهرة أو مسألة معقدة.

في الأدب
استخدمت تعويذة (أفا كيدافرا) والتي توصف بـ "اللعنة المميتة" في سلسلة روايات (هاري بوتر)، وخلال مقابلة مع المؤلفة (جاي.كاي راولينغ) أمام الجمهور في مهرجان الكتب الذي أقيم في مدينة (إدينبرغ) في 15 أبريل من عام 2004، قالت عن فكرة "اللعنة المميتة" الخيالية : " هل يعلم أحدكم من أين أتت "أفادا كيدافرا" ؟ إنها لفظ قديم في اللغة الآرامية ويعني " اجعل الشيء يتحطم"، ولكن في الأصل استخدم اللفظ لمعالجة المرض، و"الشيء" المقصود في العبارة هو "المرض". لكنني قررت أن أجعل من "الشيء" شخصاً يقف أمامي، لقد درجت على أخذ كثير من أمور كهذه فأخلطها معاً مثل كرة ثم أجعلها لي".


إقرأ أيضاً ...
- الكابالا
- أليستر كراولي :  كبير سحرة القرن العشرين
- اللعنة
- أسطورة ميرلين

22 تعليقات:

غير معرف

يقول...

ابراكادبرا ابراااااكادبرا ابراااااكاااااااادبراااااااا
يعني مافيش حاجه حصلت عماله ماسكه فرشة السنان بقالي ساعة وواقفه قدام الحنفيه واقولها ابراكدبرا لما لساني نشف ان نقطة ميه تنزل لامنكن ابدا منكم لله ياحكوووووو ابراكادبرااااااااا هههههه

The Watcher

يقول...

أحسنت أيها المميز :)
.....................................................
ظننت أنها كلمة ﻻ أصل لها تستخدم في ألعاب الخفة كـ تعويذة سحرية ,,, إتضح أن لها ماض كبير أيضآ ^_^

التقييم : 7.5/10

هدى عز الدين يقول...

مقال رائع .. شكرا على التوضيح

غير معرف

يقول...

رائع معلومات قيمة ومسلية كالعادة أستاذ كمال. وأنا احمد الله أن عاد الموقع إلى نشاطه المعهود وأقصد بذلك أنه مرت فترة أصبحتم تنشرون فيها موضوعات هي أقرب إلى تخصصات بعينها أي أكثر علمية من غيرها وقد لا تجذب شريحة كبيرة من القراء ربما لأن الأغلبية لا تستوعب نظريا ت فيزياء الكم ووو..... كتلك التي تتناول الغموض والجن وعالم السحرة والشياطين ..... ويبقى موقع ما وراء الطبيعة رائدا في الماورائيات أشكركم جزيل الشكر وأتمنى لكم المزيد من التقدم والغوص في عوالم مجهوله...

فيصل بغدادي يقول...

نعم نحن نقوله ونمزح به هذه الكلمة
وهي كلمة له تاريخ كبير .
ارجو من ادارة المدونة التركيز على البوابات الفلكية او مايسمى البوابة النجمية
انا منذ مدة احول اصنع واحدة استخدمة احلامي في كشف سر صنع البوبة لكن لم اصل الى الان الماء هو السر الحقيقي والمادة الاساسية لصنع هذه البوابة والله اعلم

غير معرف

يقول...

هو انا ازاى استخدم الكلمة دى

غير معرف

يقول...

The watcher انت هنا !!! خخخخخخخخ انا ليلى الرويلي من موقع كابوس ومتابعه لموقع ماوراء الطبيعة منذ بداياته الرااااائعه ولازلت

غير معرف

يقول...

فيراعتفادي الشخصي .............ان هنالك جوانب غير مترابطة من خلال الطرح تحتاج الي اعادة نظر دمتو بود

غير معرف

يقول...

شكرا جزيلا على كل المعلومات القيمة

lord snope يقول...

محتاج الكتااااب ضروري يا جدعااااااااااااااااان
(شمس المعارف الكبري)

غير معرف

يقول...

معلومات رائعة

غير معرف

يقول...

سوال ؟

هو فعلا السحر وجلب الحظ حقيقى ولا كله مجرد كلام ؟

غير معرف

يقول...

دخلت لأقرأ الموضوع وأراجع معلوماتي .. أرعبتني الكتابة فهي تناقض وتكمل ماعندي ..

bm

يقول...

لو كان السحر حقيقة لتطور منذ القدم كباقي الحقائق التي إكتشفت قوانينها و تفرعت منها علوم لكن السحر و للأسف منتشر عندنا و عند غيرنا وهو حيلة العاجز المنافق .
السحر حسب رأيي كذبة كبري إذ أن الله عز و جل قال أن كيد الشيطان ضعيف .
من لكن ما أخطر حيل السحرة هو الطعام الذي يوضع فيه شئ ما إذ أن هذا الشئ قد يسبب مشاكل صحية و ذاك الشئ الموضوع قد يكون خليط موارد تسمم الأن هذا هو السحر لا غير الباقي خرافات أنا أقول هذا الأمر و عن تجربة مجموعة من السحرة تبين كذبهم و هم غالبا ما يكونون من ذوي التحصيل العلمي الضعيف عاطلين عن العمل يدعون الكرامات أو الشرف و النسب و قد يكون لهم خبرة في الأعشاب التي قد تساعد في شفاء البعض و تجدهم يضخمون الأمر ليدعو أشياء أقرب الي المعجزات .و لا جد أحدهم يفعل خيرا بين قوسين لوجه الله بل كلهم نصابين .و هناك في أمريكا لا أذكر هل هي هيئة أم جمعية تعرض جائزة مالية مغرية لمن يقول بشئ سحري لكن تحت إشراف متةسصين و علماء و تحت ضروف و شروط محددة و لا الأن إستطاع أحد نيل الجائزة .
م
رة دخلت علي صفحة في الفيسبوك لساحر مصري له موقع الكتروني طبعا تحسيله العلمي ضعيف نظرا لءأنه لا يتحدث حتي العربية بشكل جيد و لا الإنجليزية و يساعده أخرون في هذا الموقع المهم لاحظت في صفحته العدد الهائل من الرجال و الأغلبية نساء يسألونه عن أعمال الشعوذة و كيف يقومون بها وهو يقول لهم ماذا يصنعون كله و العجيب أنه يكذب عليهم قائلا مثلا خذ ورقة كذا و اقرأ عليها مئة مرة من سورة كذا و إحرقها و قل هذا الكلام يعني و الأكثر عجبا البعض يرد عليه لا لم تنجح الطريقة و الحبيب لم يأتي ثم يقول له الساحر لم تفعلها بالطريقة الصحيحة يعني لم تنجح زائد القرأن ثم يعود للساحر و الله صدمنتني هته العقلية المريضة .

غير معرف

يقول...

مرحبا انا هناء من الجزائر

هذه ليستحقيقة

عمر المصباحي يقول...

كتاب شمس المعارف إشتريته زمان من مكتبه في محطة الرمل بإسكندريه وكنت بقراه وجاتني كوابيس مرعبه
فتخلصت منه وأعطيته صديق فتلعم منه مبآدئ السحر وكان يمسك علبة البيبسي مثلا ويحط عليها قطعة قماش
مثل ألعاب الخفه فتختفي العلبه

Loo يقول...

نسأل الله العظيم الاعظم الهادي ان يهدي كثيرا منكم لانه مايقولونه وينتوووون فعله حرام كالذي يفكر في استخدام الكلمة او يحاول تجربة فعاليتها باستخدامها مباشرة فهذا طيش والذي يريد كتاب شمس المعارف اقول اتق الله في نفسك فهذا حرااااااام

Unknown يقول...

بلاش بالله عليكم كتاب شمس المعارف والله خطير اوى اوى والله ما بكذب عليكم والله خطير اوى والكتاب ده كفر

My planet يقول...

من الاسرائيليات ان سيدنا سليمان هو من صنع السحر ف السحر بداءه هاروت وماروت ب بابل اقراء القصه الحقيقه ف كتاب خاتم سليمان من الاسرائيليات

تومي الشمراني يقول...

معلومة جدا جميل كنت محتاجد ابحث عنها

Aziz Waile يقول...

يجب أن تحترمو الرأي الآخر رغما عنكم !

max meroo يقول...

طيب الكلمة دى فى السحر لو انا جربتها حتكون فعاله

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .