29 نوفمبر، 2012

شمس المعارف الكبرى : أبرز مرجع "إسلامي" في الشعوذة

إعداد وبحث : رامي الثقفي و كمال غزال
في عالم الشعوذة حاز كتاب مميز وممنوع حالياً على شهرة كبيرة في المجتمعات العربية والإسلامية وكان له تأثير لا يمكن إنكاره على ثقافتها رغم أنه يعود في تاريخه إلى حقبة العصور الوسطى التي تميزت بانتشار ممارسة الشعوذة في أنحاء أوروبا والتي كانت تحاربها الكنيسة آنذاك عندما  كانت تهيمن على مفاصل الحكم السياسي في تلك البلدان.

نتحدث هنا عن كتاب " شمس المعارف الكبرى "  أو " شمس المعارف ولطائف العوارف " لمؤلفه الإمام أحمد بن علي البوني الذي توفي في عام 622  من التقويم الهجري.

يعتبر هذا الكتاب من وجهة نظر مؤلفه جامعاً لآثار العلوم والحكمة القديمة ومن المعارف العليا التي خص بها النخبة من المتعلمين الذين حملهم مسؤولية العمل بها وضمن في الكتاب تحذيراً من إساءة العمل بهذه "العلوم" لما فيه من عواقب غير محمودة كما يفهم من مقدمته .



كتاب ممنوع من التداول

مع مرور العصور أصبح  هذا الكتاب مرجعاً أساسيا لكل من يريد أن يمارس الشعوذة وتعرف الشعوذة على أنها شكل من أشكال السحر المبني على الإستعانة بكيانات روحية ذات قدرات خارقة مزعومة وتأثير على مسارات حياة البشر والمقصود بها مخلوقات "الجن" في هذا الكتاب.

ومنذ عدة عقود أو من ستينيات وسبعينيات القرن الماضي أحست الحكومات في الدول العربية بخطر هذا الكتاب فحظرت تداوله والعمل به ونرجع ذلك إلى عدة أسباب منها:

1- يستخدم الكتاب معتقدات إسلامية بشكل شعوذة ونقصد من ذلك تضمين نصوص مقدسة من القرآن في هذه الممارسات ، وهذا يثير مخاوف رجال الدين لأن هذه الممارسات قد تتضمن أقساماً لأسماء أعجمية وهذا يعتبر "شركاً بالله" للإستعانة أو تمجيد كيانات غير الله،  كما يمكن أن تكون هذه الممارسات موجهة للشر أو للإضرار بالآخرين مستخدمة سور وآيات القرآن .

2- يروج الكتاب لعلوم غيبية روحانية وهذا يتناقض مع مسؤوليات الدول في التوعية ونشر الثقافة العلمية خصوصاً في عصر تفجرت فيها العلوم وتحولت فيها علوم السحر إلى تقنيات مطبقة في حياتنا.

وعلينا أن لا ننسى هيمنة  الأفكار الغيبية على أذهان المجتمعات العربية  التي يمكن وصفها بـ "مجتمعات غيبية " فهي ما زالت تؤمن بعلوم الغيب أو الروحانيات أكثر من العلم التقليدي وما زالت تطلب الحلول لدى "الشيخ الروحاني" أو "المشعوذ" (أياً كانت التسمية) عوضاً أن تجدها في عيادة الطب النفسي أو في حقول التجارب العلمية.

3- خشية إجتماعية من رواج وتأثير "الوصفات السحرية" في هذا الكتاب على الناس، و رغم أنه لم يثبت علمياً تأثيرها على حياة المستهدفين إلا أن هناك عدد كبير من التجارب الواقعية التي تتحدث عن تأثير السحر في الصحة والمال والعلاقات العاطفية.

وربما كان تأثير هذه الوصفات  مقتصراً على المؤمنين بها وقد تفسر بطاقات سلبية أو إيجابية غير معروفة علمياً بحيث تنتقل عليها المشاعر وأفكار  لتؤثر في الآخرين، ولكن لا يوجد دليل حاسم في هذا الشأن كما أنه يصعب دراسة هذه الوصفات السحرية في المختبر


دراسة مفصلة
نظراً لما وجدناه من إهتمام كبير بين الجمهور لمعرفة أبرز ما بين دفتي هذا الكتاب الممنوع الذي يقع في 577 صفحة خاصة بين زوار موقع ما وراء الطبيعة ، ولأن الممنوع مرغوب ، وفضول الإنسان يتطلب الإشباع قبل أن يقع في أخطاء المحاولة.

ولأن السحر مجموعة معارف مبنية على معتقدات ويعتبرها البعض "علم" بحيث يمكن الإطلاع عليه من دون  العمل ، عرض الباحث كمال غزال فكرة إجراء هذه  الدراسة  فقام رامي بن مصلح الثقفي الباحث والخبير المعتمد في موقع ما وراء الطبيعة مشكوراً بإجراء دراسة مفصلة عن هذا الكتاب بعد أن استعاره من أحد أصدقائه الذي ورثه بدوره عن جده ، والنسخة موضوع الدراسة تعود إلى الستينيات من القرن الماضي ومطبوعة في دار نشر كائن في مدينة بيروت ، ويقال أن النسخة الجديدة تختلف عن النسخة الأصلية التي ألفها الإمام أحمد البوني إذ طالها الحذف أو التحريف .

واستغرقت هذه الدراسة أكثر من أسبوعين وخلالها عكف الباحث رامي الثقفي على فهم ودراسة ما بين الأسطر واختار لكم أبرز أفكار علوم هذا الكتاب ووصفاته السحرية المزعومة.

وتعتبر هذه الدراسة الدراسة الاولى المفصلة في العالم العربي عن هذا الكتاب وتلخص أهم ما فيه وقمنا بهذه الدراسة للأسباب التالية:

1- لم نجد مرجعاً شاملاً يلخص هذا الكتاب فما وجدناه لا يعدو كونه  مجتزءاً وناقضاً هنا وهناك في المنتديات العربية الإلكترونية .

2- من الموضوعات التي يختص برصدها موقع ما وراء الطبيعة حيث تعتبر جزءاً من الماروائيات .

3- تلبية إهتمام متزايد للجمهور لمعرفة "الكتاب الممنوع".

وقبل أن نذكر هذه الدراسة نحيطكم علماً بالتحذير الآتي :

" هذا المقال وأي مقال قادم  في السلسلة يحتوي على طلسمات وأقسام وأدعية وطرق لتحضير الجان مع أسمائهم وخواصهم منقولة من كتاب شمس المعارف الكبرى بغرض البحث والتحقيق والعلم بالشيء فقط ، ونحن نحذر من محاولة استخدام ما جاء في هذا المقال أو العمل به من دون تحمل  أدنى مسؤولية ".

1- عن ماذا يتحدث الكتاب ؟
 لطالما سمعتم عن كتاب شمس المعارف الكبرى وما صاحبه من أخبار وقصص وكأن الداخل في قراءة هذا الكتاب مفقود والخارج منه مولود ، والتحذيرات المستمرة من خطورة هذا الكتاب التي أدت لصدور بعض الفتاوى التي تحرم قراءته ، ونحن نهدف من خلال هذه التحقيق أن نثبت حقيقة واحدة فقط أن هذا الكتاب ليس له تأثير على من لم يؤمن به وبإيحاءاته وتعريف القارئ ببعض ممارسات وطرق هؤلاء السحرة لأخذ الحيطة والحذر  .

- إن كتاب شمس المعارف الكبرى أو شمس المعارف ولطائف العوارف من تأليف أحمد بن علي البوني المتوفي سنة  622 للهجرة هو الكتاب الأكثر تأثيراً من نوعه في العالم العربي والإسلامي وهو يتكون من مجموعة من المربعات والأوفاق السحرية ومجموعة من الأرقام والحروف الأبجدية وعلوم الأعداد والحروف التي يعتقد بأنها تجلب تأثير سحري عن طريق استحواذ قوى العقل وبعض الإيحاءات التي لها تأثير على الشخص المطلع عليه والقارئ له، ولكن ذلك يحدث فقط إذا كان مؤمناً بمدى تأثير ما جاء في هذه الكتاب عليه ، ويتكون الكتاب من بعض الأدعية والأقسام التي تكون في مجملها وسيلة للتواصل مع الملائكة والجن والأرواح ، وبعض أنواع الرياضات التي تتطلب الخلوات التي تظهر بعض الكيانات التي لها تأثير فعلي بحسب ما ادعاه كاتب ذلك الكتاب ، وعلى الرغم من محاولات المنع العديدة التي يتعرض لها هذه الكتاب إلا أن له شعبية كبيرة ولا تزال قراءته ودراسته مزدهرة حتى يومنا هذا .

2- فصول الكتاب
يتوزع الكتاب إلى اربعين فصلاً نذكر منها 20 :

    الفصل الأول : في الحروف المعجمة وما يترتب فيها من الاسرار والإضمارات.
    الفصل الثاني : في الكسر والبسط وترتيب الأعمال في الاوقات والساعات.
    الفصل الثالث : في احكام منازل القمر الثمانية والعشرين الفلكيات.
    الفصل الرابع : في احكام البروج الاثنى عشر ومالها من الإشارات والارتباطات.
    الفصل الخامس : في اسرار البسملة ومالها من الخواص والبركات الخفيات.
    الفصل السادس : في الخلوة وأرباب الاعتكاف الموصلة للعلويات.
    الفصل السابع : في الأسماء التي كان النبي عيسى يحيي بها الاموات.
    الفصل الثامن : في التواقيف الأربعة ومالها من الفصول والدئرات.
    الفصل التاسع : في خواص أوائل القران والايات والبينات.
    الفصل العاشر : في أسرار الفاتحة ودعواتها وخواصها المشهورات.
    الفصل الحادي عشر : في الاختراعات والأنوار الرحموتيات، * الفصل الثاني عشر : في اسم الله الاعظم وما له من التصريفات الخفيات.

    الفصل الثالث عشر : في سواقط الفاتحة ومالها من الاوفاق والدعوات
    الفصل الرابع عشر : في الرياضات والاذكار والادعية المستجابات المسخرات.
    الفصل الخامس عشر : في الشروط اللازمة لبعض دون بعض في البدايات إلى شموس النهايات.
    الفصل السادس عشر : في أسماء الله الحسنى وأوفاقها النافعات المجريات.
    الفصل السابع عشر : في خواص كـهـيـعـص وحروفها الربانيات الأقدسيات.
    الفصل الثامن عشر : في خواص اية الكرسي وما فيها من البركات الخفيات.
    الفصل التاسع عشر : في خواص بعض الأوفاق والطلسمات النافعه.
    الفصل العشـرون : في سورة يس ومالها من الدعوات المستجابات.

3- مقدمة المؤلف

يبدأ الكاتب احمد البوني في كتابه شمس المعارف الكبرى بالقول أنه يسأل الله الحي القيوم أن يجعل هذا الكتاب وما قدمه فيه خالصا صدقة مقبولة بين يدي نجواه وأن يصحبه روح ارتياحه في نقله ومثواه وأن يوضح له الطريق ويمن عليه بأنوار التحقيق .

- وقال في مقدمته : " فإن للحق أعلام وللحقيقة نظام وللأرواح بالمعارف الإلهيات إلحاح والوسيلة المطلوبة والقدرة على أقسامها موهوبة ، وأعلى الدرجات في عليين درجة العاملين وأعلاها منزلة الهادين المحققين ولا منزلة العالم في دين الله لا يفيد كما أنه لا وجود حياة لحقيقة نفس لا تفيد وأني لما رأيت كلام الأجلاء ممن علت كلمتهم وانبسطت في الآفاق حكمتهم وعمت في المرايا بركتهم وقد ألفوا بالتصريف في الأسماء في توضيح ما ألفوه وذخيرة ما كنزوه فأجبته مع الإقرار بالمعجز عن منهم مدارك السلف الماضين والأئمة المحققين الهادين ورجوت الله أن يمدني من أرواح أرواحهم بلطائف الإسعاف فيكون النطق موافقاً للتحقيق ومفصلاً بلسان التصديق " .

وذكر أن المقصود من فصول هذا الكتاب العلم بشرف أسماء الله تعالى وما أودع الله تعالى في بحرها من أنواع الجواهر الحكيمات واللطائف الإلهيات وكيفية التصرف بأسماء الدعوات وما تابعها من حروف السور والآيات.

- ويقول أيضاً أنه جعل كتابه فصولاً ليدل كل فصل على ما اختاره وأحصاه من علوم دقيقة  يتوصل بها للحضرة الربانية من غير تعب ولا إدراك مشقة وما يتوصل منها إلى رغائب الدنيا وما يرغب فيها .. وسمى هذه الكتاب الذي وصفه بالمنتخب العديم المثل الرفيع العليم بشمس المعارف ولطائف العوارف ، لما تضمنه من لطائف التصريفات وعوارف التأثيرات ، و قد حذر البوني من التهاون في هذا الكتاب أو العمل به لمن هو غير أهله حيث قال : " فحرام على من وقع كتابي هذا في يده أن يبديه لغير أهله أو يبوح به في غير محله فأنه مهما فعل ذلك أحرمه الله تعالى منافعه ومنعت عنه فوائده وبركته ولا تمسه إلا وأنت طاهر ولا تقر به إلا إن كنت ذاكراً لتفوز منه بما تريد ...."

4- كواكب ، حروف،  أرقام، عناصر المادة ، أخلاط الجسم
يبدأ  الفصل الأول من الكتاب في ذكر الحروف المعجمة وما فيها من الأسرار حيث ذكر الكاتب أن للأعداد أسراراً كما أن للحروف آثاراً وأن العالم العلوي يمد العالم السفلي ، فعالم العرش يمد عالم الكرسي – وعالم الكرسي يمد فلك زحل – وفلك زحل يمد فلك المشتري – وفلك المشتري يمد فلك المريخ – وفلك المريخ يمد فلك الشمس – وفلك الشمس يمد فلك الزهرة – وفلك الزهرة يمد فلك عطارد – وفلك عطارد يمد فلك القمر – وفلك القمر يمد فلك الحرارة – وفلك الحرارة يمد فلك الرطوبة – وفلك الرطوبة يمد فلك البرودة – وفلك البرودة يمد فلك اليبوسة – وفلك اليبوسة يمد فلك الهواء – وفلك الهواء يمد فلك الماء – وفلك الماء يمد فلك التراب – وفلك التراب يمد فلك زحل في العلويات .

ويذكر الكاتب أن للحروف والأرقام علاقة وارتباط وثيق بالكواكب فمثلاً يذكر البوني أن حرف الجيم والأعداد الواقعة عليه ثلاثة على الجملة و ثلاثة وخمسون على التفصيل

وحرف الميم : أربعين .. وحرف الياء : عشرة ..

وأن لفلك المشتري حرف الواو وله من الأوفاق المسدس ، وفلك الزهرة له حرف الزاي وله من الاوفاق المسبع ، وأما تصريف فلك عطارد فله من العدد ثمانية وحرفه الحاء ، وله من الاوفاق الثمن ، وفلك القمر له من العدد تسعة وهو حرف الهاء وله من الاوفاق المتسع .

يقول الكاتب أن الحروف ثمانية وعشرين بدون لا - ألف وبهما تمام التسعة وعشرين وهذا نفسه عدد المنازل القمرية ، وأن العشر له حرف الألف والكرسي له حرف الباء وزحل له حرف الجيم .

وعلى ما ذكره البوني فإن للسحر علاقة بالكواكب حيث أن بعض السحرة وبعض الجن أو الشياطين يقومون بعبادة الكواكب والتقرب لها مستندين على طقوس عبادة  قديمة وهي التقرب إلى الله بالوسائط المقربة لديه عبر عبادة الروحانيات بالهياكل وهي الكواكب السبعة السيارة لأنها هي المدبرة لهذا العالم ، ويجعلون لكل كوكب ملك يسمونه الملك العلوي ، وبعد ربط بعض هذه الأسحار بالكواكب يشتد على المسحور مفعول السحر بسبب ربط قوة مفعول السحر بأيام ظهور الكوكب في السنة وبالتالي يكون هناك تأثير في قوة الأرواح لأنها تنتشي بظهور هذا الكوكب أي ما يسمى الإستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية كعلاقة القمر بظاهرة المد والجزر ، والإنسان بطبيعته مرتبط بكوكب الأرض وبمكونات الحياة الأربعة التراب – الماء – الهواء – النار ، وهي التي تسمى قبضة الحياة أو عجينة الإنسان ، وفي الحديث أن ابو موسى الأشعري قال : خسفت الشمس فقام النبي صلى الله عليه وسلم وقال إذا رأيتم شيئاً من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره ، وهذا يدل على أن هناك تأثيراً على الإنسان من قبل ظاهرتي الكسوف والخسوف المرتبطة بالكواكب .

ويقول البوني أن الأعداد لها في عالم البشر أسرار ومنافع والأعداد لها من أسرار الأقوال والحروف لها من  أسرار الأفعال ، كما رتب في الحروف أسرار النفع كالدعاء والرقي وأن الحروف لا وقت لها بحصرها وإنما هي تعمل بالرياضة والأرقام والأعداد تفعل وتعمل بالطلسمات .

وما ذكره البوني ذكره القديس أوغسطينوس خلال الفترة من 354 إلى 430 م حيث قال : " الأرقام هي لغة الكون وهبها الخالق للبشر من أجل تأكيد الحقيقة " .

- ونجد بشكل مشابه  في التوراة والإنجيل  تحديداً في  سفر دانيال وإنجيل الرؤيا أن هناك العديد من الأرقام الرمزية المذكورة وعلى سبيل المثال الرقم 666 فهو يمثل الشر أو الوحش أو الدجال والعدد 3 يمثل الكمال والتمام والثالوث المقدس والرقم 7 في العبرية هو كلمة التمام والكمال الروحي و العدد 10 يرمز إلى الكمال التراتبي والرقم 12 للكمال في الحكم لوجود 12 شهر في السنة،و 12 سبط من أبناء يعقوب و12 رسول للمسيح الذين يقومون بالمهمة المقدسة وغير ذلك .

- وعلم الأرقام هو معتقد يفسر وجود علاقة روحية بين الأعداد والكائنات الحية والجامدة وهو يعتبر عامل أساسي في علوم الفلك و التنجيم والكيمياء ومرتبط بصلة وثيقة بالغيبيات والسحر وعلم الأبراج .

فعلى سبيل المثال يذكر البوني أن حرف الدال له من الأعداد أربعة فمن أقام شكلاً ضرب في 4*4 ووضع فيه نسبة عددية في يوم الاثنين يوم ولد النبي محمد على حد قول الكاتب ويوم مبعثه ويوم وفاته في شرف القمر على ثلاث درج من النور ويكتبه على طهارة كاملة مع صلاة ركعتين وقراءة آية الكرسي والإخلاص 100 مرة في رق طاهر وحمل هذا الوفق معه يسر الله عليه الحفظ والفهم ويعظم قدره عند العالم العلوي والسفلي أجمع . وإذا حمله مسجون تخلص من سجنه ومن حمله على راية هزم به الأعداء ، ومن حمله وخاصم به أحد غلبه وقهره .
وأعداده الواقعة عليه 4*4 وشكله من ضرب 4*4 وهو العناصر الأربعة : النار – الهواء – التراب – الماء .

والأخلاط الأربعة هي : الصفراء – البلغم – الدم – السوداء ، فهذه أربعة في أربعة .
حيث أن حرف الدال ظهر في اسم الله خصوصاً الدائم وفي الودود ولم يتقدم في الدائم غير الدال .. وكان في الأسمين أحمد ومحمد ، وهو يشير إلى أن الدوام آخر المنتهى ولأنه له الديمومة أولاً وآخراً

وقد يتساءل البعض ما هي هذه العناصر الأربعة الأخرى التي ذكرها البوني والمكونة من  ( الصفراء والبلغم والدم والسوداء ) فهذه العناصر الأربعة واضع نظريتها هو أبقراط الملقب بأ بو الطب 460 قبل الميلاد ، على أساس ملاحظاته على الدم ومن بعده طور هذه العملية علماء العرب حتى أصبحت كافة الأمراض في جسم الإنسان تفسر من خلال نظرية الخلل في التوازن بين الأخلاط الأربعة حيث أن هذه العناصر كل واحد منها له طبيعتين فالدم ساخن وجاف مثل النار ، والصفراء حارة ورطبة مثل الهواء ومسكنها المرارة والسوداء باردة وجافة مثل الأرض ومسكنها الطحال والبلغم بارد ورطب مثل الماء ومكانه الرئة وهي بهذا مرتبطة بالعناصر الطبيعية الأخرى النار والهواء والتراب والماء وعندما تكون طبيعة هذه العناصر طبيعية من حيث الجودة والكمية يتمتع الإنسان بصحة جيدة .

ونرجع للبوني الذي يقول في كتابه  بأن حرف الدال له من الأسرار السرمدية والبقاء وان فيه فوائد وان من كتب حرف الدال 35 مرة وكتب معه شكل المربع على جزيرة بيضاء والقمر في بيته محفوظاً من المشتري وحولها حرف الدال خمسة وثلاثين مرة ويضعها في جوف خاتم  ويلبسه على طهارة كاملة وصوم وصفاء باطن أدام الله عليه الرزق والخير ومن أكثر من ذكر أسم الدائم نال جمع المقاصد عند الملوك والحكام ونال الحظ الوافر وأحبه من رآه ، على أن يكون القمر في بيت السرطان أو في بيت المشتري محفوظاً منه ويبخره برائحة طيبة وهذه صفته :
وفق الدال - الحظ الوافر

ويقول صاحب كتاب شمس المعارف الكبرى أن من كتب اسم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم 35 مرة في بطاقة بعد صلاة الجمعة وحمله معه ، رزقه الله قوة على الطاعة وكفه همزات الشياطين ، وأن حامل هذه البطاقة إذا أدام النظر فيها وهو يتخيل أسم النبي محمد وأسمه أحمد وكيف كملت الأسمين ويديم النظر إليها خاصة عند طلوع الشمس كل يوم وهو يصلي على النبي ، يسر الله له أسباب الطاعة والسعادة وذلك بحسب القبول وحسن النية وصفاء الباطن وأمنه الله من الأعداء وسلم من سم العقارب والحيات ، ومن كتب شكله العددي وحمله معه فإن الله يكفيه الأعداء المضرين من أي العوالم السفلي أو العلوي وهذه صورته : 
تحصين حماية

وذكر البوني أن الشمس والقمر كل في فلك يسبحون بحسب ما ذكر في القرآن ، وذلك أن القمر إذا كان بمنزلة النطح كان له حرف الألف ، فإذا نزل تلك المنزلة فأنه ينجلي من تلك المنزلة روحانية الألف فيظهر الغضب في باطنه على النوع الذي فيه رتبة الإنسانية فمن تفقد ذلك وجده ، وينصح الكاتب الإنسان في تلك الساعة أن يكون في حالة سكون ويشغل جوارحه في عبادة الله وكثرة الدعاء ولزوم الطهارة في تلك المدة ، لأنه يحصل في تلك المدة تنغيص للنفوس حتى لا يدري الإنسان ما سبب القبضة في صدره ، لأن الألف هو أول مراتب الآحاد في الأعداد والحروف فلا شبهة له فيها فيقع الإنزعاج في العالم السفلي .

وفق الألف ، كوكبه المريخ وخادمه الأحمر
ولا نزال في ما ذكره البوني حيث يقول :  " ومن كتب حرف الألف 111 مرة في نحاس أحمر أو حديد أشعل عليه حتى صار أحمر على أسم أردت تنغيصه ، فتقوم بدفنه في داره بعد تبخيره من جنسه فيكون حرارته مثل الحرف وأدع بأسمه 111 مرة وهي الأعداد الواقعة عليه ، وأن تضع الحروف في لوح وتجعل منها اسماً من أسماء الله ، فمثال أسم ( عمرو ) فتضع الحروف هكذا : ع م ر و   م د ي خ ن ط ح ق م ر . مقطعة مبسوطة فهذه 14 حرفاً منها ناري وترابي وهوائي ومائي ، ومن الحروف الرطبة حرف واحد وهو حرف القاف ، فكانت الحروف الحارة المكررة 4 م م م ط ، واليابسة مكررة 6 وهي ح ع د د د ح ، والحارة ثلاثة أحرف ، والرطبة حرف واحد ، فكان الغالب على هذه الحروف الحرارة وحر اليبوسة ، وتقول : أقسمت عليك يا سمسمائيل بالذي خلقك فسواك وجعلك نوراً في فلكه إلا ما كنت عدتي فإني سلطتك ، أريد منك الإنتقام من كذا وكذا ،  ويمتزج الدعاء مع الأعداد بحرارة المريخ في حرارة طبعة وتهيجه في حرارته مع النار ..."

ويقول البوني أن حرف الألف بالذات له وفق عظيم هوائي وكوكبه المريخ وخادمه ملك من ملوك الجن السفلي اسمه الأحمر ، وأن هذا الحرف قوي وفعال إذا ضربته في مثله أظهر الطاعة وهو نهاية الآحاد ويقول : " واعلم أن هذا الحرف الشريف له قوة في تصريف سائر الحروف لأنه كالأب ، وإذا أردت العمل به فتقول :"  أقسمت عليك يا سمسمائيل وخدمك وأعوانك من العلوية والسفلية وخدام حرف الألف جميعاً إلا ما سمعتم وأطعتم وهيجتك كذا وكذا وبحق ما أقسمت به عليكم وبحق حرف الألف وما أنزل الله فيه من الأسرار التي لا يطلع عليها أحد إلا العارفون بالله تعالى وبحق أبجد وما فيها من الخواص إلا ما أجبتم الطاعة كما دعوتكم إليه وبما أقسمت به عليكم وهذه صورته "- مبينة أعلاه.

5- السبع الدراري
يقول الكاتب لما كانت السبع الدراري جعل الله فيها سر الإهتداء ( جاعل في الله خليفة – جاعل الملائكة رسلا ) وهذه السبع الدراري مأخوذة من قوى التقطيعات الباطنية وهي لا إله إلا الله مستمدة من العلويات الأقدسيات ، وأسماها السبع الدراري وأن هذه الحروف السبعة منها الحارة والرطبة والباردة واليابسة .
فالحارة سبع حروف وهي : أ هـ طـ م ف ش ذ .
والرطبة سبع حروف وهي : ب و ي ن س ت ض .
الباردة سبع كذلك وهي : ح ز ك س ق ت ظ .
واليابسة سبع حروف وهي : د ح ل و خ غ .


وبيان ذلك أن النار جامعة للحرارة واليبوسة والهواء جامع للرطوبة والحرارة والماء جامع للرطوبة ، والبرودة والتراب جامعة لليبوسة والبرودة ، وقد صارت الطبائع الأربعة وامتزجت معها وهي الصفراء والدم والبلغم والسوداء وهذه صورة وفقه " فافهم ترشد " بحسب قول الكاتب :
 

ونوه الكاتب على اختيار الأوقات المناسبة للأعمال من خير وشر حتى ينال المراد من كل ما يريد لأنه أساس العلم ، ووضع الكاتب جدولاً يعرف منه البروج النارية والترابية والهوائية والمائية ، فإذا كان القمر من البروج النارية فاعمل له ما يوافقه من أعمال النار وهكذا بقية البروج واكتب أسمه  وأسم أمه حروفاً مقطعة للعمل المطلوب وهذه صفته :

 واختلف أهل التفسير في معنى البروج فقال بعضهم هي القصور في السماء ودليله في قوله : " ولو كنتم في بروج مشيدة " ، وقيل هي النجوم وقيل هي أبواب السماء التي تسمى المجرة .

 وقد أدعا الكاتب أن القمر يقطع الفلك في 29 يوم وثلث يوم ، وعطارد يقطعه في 28 يوم ، والزهرة تقطعه في 224 يوم وربع يوم ، والشمس تقطعه في 365 يوم وربع يوم ، والمريخ يقطعه في 630 يوم والمشتري يقطعه في 11 سنة ، وزحل يقطعه في 29 سنة .
من اليمين المريخ – الأرض – الزهرة - عطارد

وان شرف القمر هو الثور ، وشرف عطارد السنبلة ، وشرف الزهرة الحوت ، وشرف الشمس الحمل ، وشرف المريخ الجدي ، وشرف المشتري السرطان ، وزحل الميزان ، وأن الثريا سراج العالم في السماء لأنها تجمع النجوم كالعقدة ، وأن لكل كوكب يوم من الأيام السبع وهي كالتالي :

الأحد للشمس – الاثنين للقمر – الثلاثاء للمريخ – الأربعاء لعطارد – الخميس للمشتري – الجمعة للزهرة - والسبت لزحل .
وأن للملائكة أيام كذلك ، فجبريل له يوم الاثنين لأنه بارد ورطب ، ولإسرافيل الخميس وهو حار ورطب ، ولعزرائيل السبت لأنه بارد ورطب وطبعه التراب والموت والفناء ، ولميكائيل يوم الأربعاء وهو يمتزج في الطبائع الأربعة ولهم أربعة أوفاق تختص بهم ، فالمسبع لجبريل ، والمربع لإسرافيل ، والمثلث لعزرائيل ، والمثمن لميكائيل بحسب الأوفاق التالية :

ويقول البوني أن لهذه الأوفاق تأثيراً عظيماً وأنه لا يداوم على ذكرها أحد ويعمل بأسمائها إلا ويرى ويكشف له ما في العوالم من الملكوت العلوي .

6- اسم الله الأعظم وملائكة الثاقوفه
يقول المؤلف  إن أسماء الله عظيمة الشأن جليلة القدر ومن فهم أسرارها أمتلك من الخواص ما لم يمتلك غيره ونقل البوني عن الخوارزمي قوله بأنه طلب الاسم الأعظم مدة من السنين فوجده عند رجل وكان قد جمع من هذه الأسماء أشياء كثيرة ووجدها مكتوبة عنده بقلم الحميري لكي لا يعرضها على غير أهلها حيث قال من صام سبعة أيام وكتب هذه الأسماء في اليوم السابع في رق غزال بماء الورد وزعفران ثم دعا ملائكة الثاقوفه التي عمل فيها ذلك ( والثاقوفه هي الربع من السنة ) وأقسم بأسماء الرياح على ما سماها خليل الرحمن ويذكر ويطلب أي حاجة له وأن أمكن له أن يطلبها على ماء جار فهو أفضل ويعلقها في الشمس ويذكر عليها ملائكة الثاقوفه والرياح والكواكب وبعد ذلك فإن حاجته تقضى .

ويذكر الكاتب بأنه سأل رجل عن اسم الله الأعظم فقال له الرجل :"  إعلم بأن كل أسم من أسماء الله تعالى عظيم ، فقلت له نعم ولكن قد علمت منها أسماء كثيرة ولها خواص مختلفة ، فسألني عن ثاقوفة بلعام بن باعوراء وثاقوفة يوسف فأخبرته بهما ، وسألته عن الأسماء التي كانت على عصا موسى فقال أعلم بأن أجل الأسماء وأعظمها التي كانت مكتوبة بالأعجمية وبعضها بالعبرانية لئلا يعرفها أحد وكان عيسى عليه السلام يحيي بها الموتى ويبري الأكمه والأبرص وهي مكتوبة في السماء الدنيا ، وقد اتفق أهل العلم على تفسيرها بذلك وهو الذي قاله أمير المؤمنين علي بن أبي طالب من لازم على ذكرها خرق الله له العادات وأدركته المطالب فإياك والإستهانة بها واجعلها من أكبر همتك واجعلها وردك ليلاً ونهاراً ترق مراتب الأولياء " ، وهذه صفة الدائرة:

7- أسماء ملوك الجن العلوي والسفلي وخدامهم
فملوك الجن العلويين عددهم سبعة وليس بالضرورة أن يكون تشابه بعض أسمائهم مع أسماء كبار الملائكة المعروفين بأنهم الملائكة ولكن أكثر أسمائهم عبارة عن ألقاب وليست أسمائهم الحقيقية وهم :

1-روقيائيل هو حاكم فلك الشمس الموكل بسيرها وهو صاحب  يوم الأحد
2-جبرائيل هو حاكم فلك القمر والموكل به وصاحب يوم الاثنين
3-سمسمائيل حاكم فلك المريخ وصاحب يوم الثلاثاء
4-ميكائيل حاكم فلك عطارد وصاحب يوم الأربعاء
5-صرفيائيل حاكم فلك المشتري وصاحب يوم الخميس
6-عنيائيل حاكم فلك الزهرة وصاحب يوم الجمعة
7-كسفيائيل حاكم كوكب زحل وصاحب يوم السبت

ولهؤلاء الملوك وزراء ومن يعمل لخدمتهم في الأرض وفي العالم السفلي  وكل ملك علوي لهم خادم أرضي وهم على ما يلي :
المذهب  خادم الملك روقائيل .

- مرّه وهو يعمل لخدمة جبرائيل .
- الأحمر وهو يعمل لخدمة الملك سمسمائيل .
- برقان ويعمل لخدمة الملك ميكائيل .
- شمهورش ويعمل لخدمة الملك صرفيائيل .
- زوبعة ويعمل لخدمة الملك عنيائيل
- ميمون أبانوخ  ويعمل لخدمة الملك كسفيائيل .
ولكل من هؤلاء آلاف الجن من الملوك والخدم الآخرين الذين  يعملون لخدمتهم في الأرض ومن أشهرهم :
1-الملك زنقط :ويحضر على هيئة قط أو نمر
2-القط الأسود الكبير : اسمه  ( ظام)  وهو عون شديد من أعوان الملك ميمون ابانوخ ويقول أنه كان من المتمردين العصاة في عهد النبي سليمان.

3- مازر 

4- كمطم 

5-قسورة  

6-طيكل

7-صلهوب

8- الأسد الغضوب : يستخدمه السحرة في الربط والبغضاء والطلاق والخناق بين الزوج وزوجته.

9- عزازير :يحضر في الخلاء ويتطلب النجاسة ويحضر على هيئة فيل ويطلب من الإنسان أن يسجد له وبعد ذلك يلبي شروطه .

10- زيتون :وهو يحضر في الخلاء على هيئة قط اسود وتأخذه وتهمس في أذنه بما تريده أن يفعله بعد شروط معينه فيفعل .

11-ساروخ :وهذا الخادم لا بد عند تحضيره أن يكون الإنسان عريان  ويقرأ عزيمته فيحضر ويلبى له ما يريد 

12- دنهش :وهو قوي جداً  اسود اللون وهو يحضر على هيئة شخص يلبس عمامة حمراء ويحمل في يده اليسرى  صليب معقوف .

13-ذات المحاسن :وهي خادمة أنثى تحضر في المقابر ولابد لمن كان له حاجة أن يعاشرها جنسيا بحسب ما قال فتفعل ما يريد بعد شروط معينة . 

14-عائنة :يكتب من له حاجة كتاباً على كفه ويأتي بالعزائم والأقسام  وبعد ذلك ينام فتاتيه توقظه من منامه فيطلب منها ما يريد .

15- نائلة ذات الشعور المائلة : سميت بذات الشعور المائلة لان شعرها طويل جدا يغطيها من رأسها إلى أقدامها .

16- ناصور :مارد من أقذر الشياطين وأقواهم على الإطلاق وقليل من يحضرونه لان بطشه شديد بمن يحضره أو بمن يتوكل به.

17- سنجاب : هو شيطان يحضر في الخلاء وله أكثر من ذراع وكل ذراع  بلون مختلف ويطلب منه العهد على حسب ما يريد من أنواع الشر وهو يستخدم في الطلاق والرباط والخلافات وغيره .

وقد ذكر الكاتب البوني في كتابة شمس المعارف أسماء الملوك الذين يدبرون الزمان فسماهم وقال أن صاحب الشرق أسمه دنيائيل وصاحب الغرب أسمه درديائيل وصاحب الشمال اسمه أشيائيل ، وصاحب الجنوب أسمه حزقيائيل .
فصاحب الشرق لفصل الصيف وصاحب الغرب لفصل الشتاء وصاحبي الشرق لفصل الربيع ، وصاحب الجنوب لفصل الخريف .
وأعوان صاحب الشرق : جهائيل – حمرائيل – سمعائيل .
أعوان صاحب الغرب : حبرقيل – مصمائيل – سرعائيل .
أعوان صاحب الشمال : فرعريائيل – طائيل .
أعوان صاحب الجنوب : سبائيل – مرحيائيل – حمرميكاكيائيل .

ويقول بأنه: "  إذا أردت أن  تجمع تلك الدعوات والأسماء فالعق العسل ولا تسأل عن الشهد فإذا كنت في فصل الربيع وأردت صاحبه فادع وقل : بسم الله الرحمن الرحيم أقسمت عليك يا اشيائيل وأعوانك فرعيائيل وطائيل والرياح وماسول ومبسور وسما وطش وعلى الشمس والقمر وما حفت باسم الله وباسمه الشديد رب الآخرة والأولى لا غاية ولا منتهى له في السماوات والأرض وما بينهما وما تحت الثرى الله الأعظم قاهر الأعداء ودائم النعماء باسمك الأعظم الذي فضلته على جميع أسمائك أن تسخر لي صاحب الدعوة وصاحب الثاقوفة والنواحي الأربعة يكونون عوناً لي في قضاء حاجتي ، أجيبوا يا معشر الأرواح واقضوا حاجتي بحق من له العزة والجبروت ................................. الخ " .
وهكذا إذا كنت في فصل الخريف أو الشتاء أو الصيف تدعوا صاحبه وهذه صورته كما وضحه وكتبه البوني : 

ولمن أراد مخاطبة الأرواح أن يكتب كتاباً أو رقعة على نحو ما جاء وقد حذر الكاتب من عمل هذا العمل إلا إذا صانه وكتمه وكان أهلاً له وقد وضع الأسماء التي تذكر وهي على الشكل التالي :

ويكتب على هذا الوفق سبعة أحرف من حروف الهجاء وهي سواقط سورة الفاتحة يليها الأحرف الأعجمية وهي : ف ج ش ث ظ خ ز .
وهي السبعة أحرف المتعلقة بالأوفاق السبعة وجملتها فجش ثطخر وكل حرف يعني أسم من أسماء الله فالفاء : فرد – والجيم جبار – والشين شهيد ، والثاء ثابت ، والظاء ظهير والخاء خبير ، والزاي زكي ، وأوفاقها 7 ولكل حرف وفق مسبع وهو كما في هذه الصورة :

8- العفاريت الأربعة
يقول من أراد استحضارهم لقضاء حاجته  فعليه أن يقول : " اللهم أني أسألك بهذه الأرواح الروحانية الكرام أن تسخر لي العفاريت الأربعة بقدرتك وجلالك لهشطش مشهش قطوش كهيوش كشكش ليوش تشخشلوط جحج جحج أجيبوا وتوكلوا وافعلوا ما تؤمرون " .

9- دنانير الذهب
يزعم الكاتب أنه وبفضل الله هناك طريقة لرؤية دينار ذهب كل يوم ويشرحها كالآتي :

" اعلم أنك إذا أردت العمل بهذه الدعوة وهي رياضة فعليك أن تختلي في مكان بعيد وخال عن الناس وبعيد عن الأصوات وتكون طاهر الثياب والبدن ، وتصوم مدة الخلوة ولا تفطر إلا على زيت وزبيب ودقيق الشعير والخل إذا أمكن ، على أن تكون مدة الخلوة 7 أيام أولها الأحد وآخرها السبت وإذا أردت التقليل فتكون رياضتك 3 أيام أولها الثلاثاء وآخرها الخميس وأن تتلو الأسمين الشريفين يا كريم يا رحيم دائما وفي كل يوم من أيام الخلوة من غير عدد ولا تفتر في ذكرها وفي كل يوم عقب صلاة الصبح تقرأ سورة الكافرون 21 مرة وتتلو الاسمين فإذا كان ليلة الجمعة وأنت تتلوا الأسمين تصلي على النبي 1000 مرة وتقرأ الأسمين 1000 مرة وبعد ذلك تصلي ركعتين وتجلس بعدها على طهارة وأنت في موضع مصلاك متوجهاً إلى القبلة وتقرأ القسم الآتي :

اللهم أني اسألك يا شمخ شماخ العالي على كل براخ ، أناديك يا جبرائيل تأمر منادياً من السماء ينادي من قبلك يا سماشنوت شنوت ما سمعك عبدك إلا خضع بالذي زين الشمس في أفق السماء وأنه لقسم لو تعلمون عظيم أجب الداعي يا ميمون بحق الذي عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحون له ويسجدون .................... الخ

ثم تسجد وتقرأ الدعاء في سجودك 41 مرة ويفضل أن يكون بعد منتصف الليل لمدة سبعة أيام ، فإذا كان يوم الأحد يأتيك في منامك أو في يقظتك ويقول ماذا تطلب وتريد ، فتقول أريد من فضل الله ومن فضلك أن تأتيني في كل يوم بدينار ذهب ، فيقول نعم ويشترط عليك شروطاً منها زيارة الأموات كل نهار جمعة وغير ذلك ، فإنك من تلك الليلة تجد تحت رأسك دينار ذهب فاعرف قدر ما وصل إليك على أن تبخر كل يوم بخور جاوي مادمت في رياضتك وقراءتك
  " |

ويخفف الكاتب من الخشية من الكيان فيقول : " إعلم بأن هذا الذي يتصور لك لا يؤذيك مادمت على الشروط ".

10- عزيمة الحروف لقضاء الحوائج 
ذكر الكاتب عزيمة الحروف وهي أن  تقول : " باسم الله القدوس الطاهر العلي سلخح القاهر رب شيشلخ شلشلعطا جرب رب الدهور الداهرة والزمان مدذر الأوقات والزمان الذي لا يزول ملكه ولا يزول صاحب العز الشامخ والجلال الباذخ وبأسمائه دعوتكم يا ذوي الأرواح الروحانية المنقسمين على طبائع هذه الحرف أن تتوكلوا بما أمرتكم من جلب 52 بن 53 إلى 52 بن 53 بحق هذه الأسماء النورانية يظهر طهطف هليشقطهـوه هلشقطبور بحق طهيوب هيـن لجشطف أبنار كلشي لأسمه فأجاب كل حي لدعوته طرفقش هشراط ويطش غالب كل شي هلناليع أسلموت خوعطشوهش شهعيع شعوص اشطعطيح أنت ينبوع حياة كل شي وروح محشعطلياف فأني اسمع أسمك وروح الأصعق واخترق لشمغلانيخ حيطهطه احطمطيه ، أجيبوا أيتها الأرواح الكريمة خدام هذه الحروف العظيمة بحق ما أقسمت عليكم توكلوا يا طوتيسائيل وأنت عسلمائيل وأنت يا طفيائيل وأنت يا عصمائيل بتسخير خدام هذه الحروف الكريمة يقضوا حوائجي وأن يحضروا لي مطلوبي مما سميته لكم في هذه الدائرة من 52 بن فلانة أينما تكونوا يأتي بكم جميعاً هيا هيا ألوحا ألوحا عجلوا الساعة بحق ما أتلوه عليكم من هذه الأسماء الشريفة المباركة المنيعة وبحق ما تلوته عليكم ".

- تابع قراءتك مع الجزء الثاني .


ملاحظات هامة
- لا تحض الدراسة أعلاه وبأي شكل من الأشكال على ممارسة الشعوذة بل وضعت للإطلاع لوضع دراسة عن كتاب مهم في مراجع الشعوذة في العصر الإسلامي ، وستأتي الأجزاء التالية لتذكر بعض النتائج المهمة ، ونريد التنويه إلى أننا تعمدنا طمس هيئات الأوفاق والطلاسم  المبينة في الصورلكي تلغي تأثرها المزعوم ، فإذا تجاوزنا الخط الأحمر وتحدثنا عن ما لا يجب أن نتحدث عنه فاكتبوا  رأيكم.

- نشكك بأن يكون  لهذه العزائم والأقسام أي تأثير فعلي ومع ذلك ننبه إلى إمكانية تأثيرها على البعض فقط إن آمنوا بفعاليتها وبالكيانات المزعومة الموكلة بها ، لأن الإيمان بها قد يفتح باباً تسيطر من خلاله على عقل الشخص أو تبث بطاقة سلبية أو إيجابية ومجهولة  لنا وعلينا أن ندرك أن العقل أغلى ما لدينا ولهذا نخشى أن نخسره أو نحرفه عن الوعي السليم.

- الدراسة أعلاه من حقوق موقع ما وراء الطبيعة ، ويجب أن الإشارة إلى مصدرها هذا في حال نشر أي مقال مبني عليها وإلا اعتبر ذلك انتهاكاً للحقوق.

توضيح بخصوص صفة " إسلامي "
أبدى  البعض من المعلقين على هذا المقال اعتراضه على  إطلاق صفة كتاب "إسلامي" على كتاب شمس المعارف الكبرى كما يبين العنوان  " مرجع إسلامي في الشعوذة" ، وفي هذا نقول :

ما دام الكتاب استخدم عناصر من الثقافة الإسلامية (النصوص القرآنية ) ونشأ في كنف حضارة إسلامية فهو كتاب إسلامي بامتياز كما أن  وصفة بـ  "إسلامي" لا يعني بالضرورة التزامه بالعقيدة ومنظومة القيم والأخلاقيات الإسلامية وهذا المبدأ ينطبق أيضاً على صفة "مسيحي" أو "يهودي" أيضاً .

وهناك في العالم باحثون يلقبون بـ " باحثين إسلاميين" ونقصد من وراء ذلك أنهم درسوا الثقافة والحضارة الإسلامية وقد لا يكونوا مسلمين أصلاً . 

أضف إلى ذلك أن كثير من  "الحركات الجهادية التكفيرية" تلقب بـ "إسلامية" مع أنها بعيدة كل البعد عن قيم الإسلام ولكن وصفت بذلك لأنها تتخذ من الدين الإسلامي دعايتها السياسية في نشر فكرها وتبرير عنفها وإقصائها للرأي الآخر.

وفي عالم السياسة هناك تيارات فكرية توصف بأنها إسلامية،  ليس لالتزامها بقيم الإسلام فهذا موضوع آخر ، ولكن لأن لها خط عقائدي فكري معين يميزها عن التيارات الأخرى العلمانية مثلاً.

إقرأ أيضاً ...
- شمس المعارف الكبرى - جزء 2
- حاسبة الأوفاق - برمجة وتطوير : كمال غزال
- علم نفس الغرائب
- استحضار الروح بيثور وفق الشعوذة الغربية
- علم الأوفاق : المربعات السحرية
- علم الأوفاق : حساب الجمل
- السحر : أنواعه وأعراضه ورأي العلم فيه
- مملكة الشيطان : القاموس الجهنمي للكيانات الشريرة
- تجارب واقعية : الكتاب الملعون
- تجارب واقعية: يد خفية تسلمني ورقة عليها طلاسم
- نيكرونوميكون : كتاب الموتى

140 تعليقات:

غير معرف

يقول...

شكرا جزيلا على دراسة الكناب - هل شعرت بشي وانت تقراه اخي كمال

في انتظار الجزء الثاني

مرعب---

غير معرف

يقول...

مجهوداكثر من رائع..وجميل ان تكونو اول من يكشف الستار على هذا الموضوع الذي ضل زمن طويل طي الكتمان تتأرجح بين الغموض والرعب ..بين الحقيقة والخيال ..شكرا للموقع لانه تطرق الى ما بقي هاجس في عالمنا العربي وشكرا جزيلا للباحث رامي الثقفي لصلابته وشجاعته للاقدام على هذا البحث المفصل رغم الغموض والمخاطر التي طالما تمحورت حول هذا الكتاب المجهول الملئ بالاسرار..نترقب الجزء الثاني بفارغ الصبر ودمتم بأمن وامان ونجاح وتميز كالعادة..@رجاء@

ahmed ali يقول...

معلش في السؤال انت ايه خبرتك في مجال الارواح والسريالية والاقسام درساتك لم تاتي بجدبد فقط نفس الكلام ومعني كلام شعوذة اشارة الي غير حقيقة المضمون لانه مش شعوذة رجاء لا تتدخلوا فيما لا تعرفوا ووضع بعض من الاوفاق ليس من الجيد اذا اردت عمل دراسة فلابد ان تكون من العارفين لتتكلم عن هل هو حقيقة ام لا وكما قلت من قبل في تعليق لي علي صفحتكم الكتاب ليس كله للشخ احمد البوني بل ازيد عليه اقسام من السحر الاسود لكتاب اخرين

غير معرف

يقول...

بداية اشكركم على مجهودكم في البحث عن موضوع كهذا ونشره,, يعني بصراحه موضوع مشيق ويجر الانسان للاطلاع اكثر واكثر عن السحر بانواعه,, كل سطر من الموضوع السابق كان يجرني للذي بعده ولكن لا اخفي ان هناك رهبة بداخلي من الموضوع عند قراءة الطلاسم..
اعتقد انه من الخطير البث في موضوع كهذا وارجو من جميع القراء ان يكونوا اكثر توعيه وحذر في التعامل مع موضوع كهذا
وشكرا لكم فريق ماوراء الطبيعة :)

غير معرف

يقول...

مشكوريا جدا على جهودكم الرائع ونحن نتظر المزيد من المعلومات القيمة ولاننسى ان نذكر الجميع ان السحر والشعوذة مهما وصلت ان الله سوف يبطله وذكر الله اكبر

مريم

يقول...

مبدعون

غير معرف

يقول...

في كل مرة تقولون سيطرة على العقل و طاقة سلبية و اننا اذا امنا به سيحصل شيء و اذا لم نؤمن لا يحصل. يا ايها القائمين على هذا الموقع: انا ضد السحر و اكيد هو يستوجب الكفر و العياذ بالله. انا سؤالي: انتم لا تؤمنون بشيء اسمه سحر؟ لا تؤمنون بالجن ؟ كله لديكم تفسير علمي وكذا. طيب السحر و الجن مذكورين بالقرآن. كيف لا تؤمنون بوجوده؟ ارجو الرد و شكرا.

غير معرف

يقول...

مجهود ومقال جبااااار
مشوق جدا بانتظار الجزء الثاني
شكرا استاذ رامي الثقفي
شكرا استاذ كمال غزال
سلمتم لنا ولا حرمنا الله من ابداعاتكم
حامد العلي

karimuv يقول...

صراحة موضوع غاية في الروعة
لقد فتحت لي هذه المدونة أو نقول بالاحرى غيرت مجرى نظري فقبلا كنت من بين المشككين و لنقل الساخرين من كل ما هو غيبي حتى بدات بعدم التعلق بالدين لأنو طيلت حياتي لم اعش تجربة روحانية صراحة مجرد أحاجي وحكايات يتلاقطها الناس من هنا وهناك لا صحة فيها
وبالتالب فقد بدأت الان أتعلق بالموضوع لأبحث بنفسي هل هناك فعلا عالما غيبي هل هناك قوة للدجل ؟؟
صراحة أدرك أن الامر خطير ولكن لم أجد إلا هذا الطريق لأنه الوحيد الذي سيجعلني أعيد الارلاتباط بديني
ولحبذا أخي غزال عدم حجب على صور االوفاق وكذا المربعات السحرية خاصة وأن الكتاب نادر
واتمنى منكم تحميل الكتاب النادر لنا لنستفيد منه
كفانا من الكبت واخفاء الحقائق حان الوقت لكشف المستور في هذه الحياة

onyx يقول...

تحياتي لك أخي كمال و ألاخ رامي كنت أتمنى لو تسلط الضوء قليلا على حياة البوني حيث أنه تحوم حوله الكثير من علامات ألاستفهام وهل أستعان بأرواح غيبيةفي تأليف كتابة هذا المثير للجدل

علي خالد يقول...

انا واعوذ بالله من كلمة انا قريت الكتاب من الجلد الى الجلد ولم اجد فيه نوع من الصحة لافي الكلام ولا في التطبيق امانة انقلها لكم اخوتي واخواتي الكرام لاتضيعون الوقت في قراءة الكتب العلم في الراس وليس في الكراس لو اردت اتباع الروحانية فروحانيك اولا بك ادخل في بسم الله الرحمن الرحيم اني لك من الناصحين والمسلم للمسلم النصيحة تجد فيها كل البركة والخير وستكون انت خادمها ولك الاجر بها وليس هم من يخدموك افهم ترشد واللهي لو القيت على حبل لغار من خشية الله انا لست بروحاني ولكن جربتها من باب العلم بالشي لااكثر ولمست شي في بسم الله للامانة

علي خالد يقول...

الكتاب لايوجد فيه شي من الصحة امانة انقلها لكم ان اردت الروحانية فجسدك اولا بيك اخي او اختي العزيزة وانصحكم بقراءة بسم الله الرحمن الرحيم انا لمست شي بها وانا لست بروحاني انا الذي خدمتها باذن من الله وليس هم من خدموني والله لو القيت على جبل لغار من خشية الرحمن اني لكم من الناصحين

Ismael Osman يقول...

أعجبتني جدا الملحوظة الأخيرة التي زيل بها الأستاذ/ كمال المقال فالبعض من اليائسين والقانطين من إتباع الأسباب يتبعون هذه الوسائل ؛ والتي هي من الشرك في ربوبية الله: وهو تسوية غير الله بما يختص به في الربوبية أو نسبتها إلى غيره كالخلق والرزق والإحياء والإماتة والتدبير وحق الملك والتشريع. فمتى اعتقد العبد أن غير الله تعالى يملك الخلق والرزق والإحياء والإماتة والتشريع وغير ذلك مما يختص به الباري من الأفعال أو ساوى بين الله والخلق في ذلك صار مشركاً شركاً أكبر وأيضا في ماورد أعلاه فيه شرك الدعاء وهو اللجوء إلى غير الله بدعائه وقصده. وكذلك يتعارض بعض ماورد مع التوكل والتوكل من أعظم أنواع العبادة التي يجب إخلاصها لله قال تعالى ﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ سورة المائدة، الآية:23. فالتوكل على الله تعالى في دفع المضار وتحصيل الأرزاق وما لا يقدر عليه إلا هو من أعظم أنواع العبادة والتوكل على غيره في ذلك شرك أكبر قال تعالى ﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ أي على الله وحده توكلوا ولا تتوكلوا على غيره لأن تقديم المعمول يفيد الحصر وجعل الله تعالى التوكل شرطاً في صحة الإيمان كما جعله شرطاً في صحة الإسلام فقال ﴿ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ ﴾ سورة يونس، الآية:84. فالتوكل الشركي نوعان، النوع الأول: ما يكون فيه التوكل شركاً أكبر، وهذا يكون باعتماد القلب على غير الله في جلب المنافع ودفع المضار كالتوكل على الأموات والغائبين ونحوهم في تحقيق المطالب من النصر والحفظ والرزق والشفاعة. والنوع الثاني: ما يكون فيه التوكل شركاً أصغر.كمن يتوكل على الأسباب الظاهرة أو يتوكل على سلطان أو أمير أو أي شخص حتى قادر فيما أقدره الله عليه من عطاء أو دفع أذى ونحوه فذلك شرك أصغر لأنه اعتماد على أشخاص أو أسباب.
لذا وجب التحذير وتكرار عبارة الأستاذ كمال – التي أعجبتني - والتي وردت أعلاه ( لا تحض الدراسة أعلاه وبأي شكل من الأشكال على ممارسة الشعوذة بل وضعت للإطلاع لوضع دراسة عن كتاب مهم في مراجع الشعوذة في العصر الإسلامي ).

فاعل خير يقول...

السلام عليكم

منذ فترة ليست بعيده اتى لى شخص و قال لى انه كان يقرأ كتاب عن استحضار الجن و قرأه اكثر من مره و اعتقد انه حاول اجراء تجربه مما نوها عنها فى الكتاب فحدث له ما لم يحمد عقباه فقد التبس من الجن حيث اننى و بفضل الله معالج قرأت عليه فأذا بشخص آخر يتحدث على لسان هذا الصبى و يقول انه تلبس فى هذا الصبى بسببه لانه قام بمحاولة احضاره فتأذى منه و التبس فيه المهم و بفضل الله تم اخراجه ........

لكن ما حقيقة التعامل مع الجن ... هذا السؤال حير الكثير من علماء الدين هل ان تعاملت مع جن من المسلمين به شرك ؟؟ !!!!! كيف يكون به شرك و هذا الجن من من يشهدون بأنه لا اله الا الله و ان محمد رسول الله .... فبعض العلماء اجاز التعامل مع الجن المسلم لانهم مسلمون امثالنا .... و بعضهم رفض التعامل معهم نهائيا ....

لكن ان قمت بأحضار جن مسلم عن طريق تجربه كما نقرأ و نسمع ان من يتعامل مع الجن المسلم قام بأحضاره عن طريق قراءة سوره معينه من القرآن بعدد معين فى وقت معين ... فهذا ليس به اى شرك بالله و الله اعلى و اعلم....

لى صديق قال لى انه تآخى مع جن مسلم عن طريق قراءة سورة الاخلاص بعدد معين و وقت معين فظهر له هذا الجن الذى اصبح معه عونا بأذن الله و يقوم بأستخدامه فى طرد اى عارض متلبس فى اى شخص على حد قوله ...

عندما قلت لصديقى لكن هذا يكون استعانه لغير الله قال لى ان اردت ان تشترى شىء من محل قريب من مكانى ماذا ستفعل قلت له سأتصل بك قال لى الم تستعن بى لقضاء ما انت تريده !!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل بتحضير هذا الجن بسوره من القرآن و بقال الله و قال الرسول هل هذا يكون شرك ؟؟؟؟؟؟
سؤال حير كثير من العلماء هل الاستعانه بالجن المسلم ؟؟ به شرك

انتظرو قريبا سأكتب باستفاضه كثيرا عن هذا الموضوع المثير للجدل

لكن احذر اخوتى بعدم محاولة اجراء هذه التجارب

اخوكم محمد معالج بالرقيه الشرعيه
اى استفسار faalkheer82@yahoo.com



moni يقول...

تعجز كلمات الشكر و التقدير عن اعطاءكم حقكم في الجهود المبذولة من قبلكم.رائعون و مبدعون .....

غير معرف

يقول...

الكتار ده كان عندى منه نسخة اصلية قديمة و رميتها من الى شفته

blue kral يقول...

الشكر و التقدير على استخلاص هذه الدراسة. أنا أيضا لدي نسخة أصلية من الكتاب الذي يعود لأبي (عمره الان حوالي 80 سنة) و الذي كان في حوزة جدي! صراحة كنت أختلس النظر اِلى خزانة كتبه و أتصفح هذا الكتاب المليئ بالطلاسم و الأدعية الغريبة, و كنت أجربها! لكن لم يحدث أي شيئ عدا خيبة املي.لكن لا أنكر حدوث أشياء غريبة مع هذا الكتاب. فمرة أردت أن أري صديقي أحد الطلاسم التي وجدتها مثيرة للاهتمام( كرسم دائرة العالم الانساني بسر الحروف, على حد تعبير الكاتب) و كنت قد وضعتها في جيبي بشكل محكم, لكن عندما عمدت اظهارها له, لم تكن هناك!و كذلك اختفاء قطع الورق المحتوية على بعض الطلاسم و التي كان من المفروض وضعها بين شقوق الأبواب أو دفنها, لكن فقط تكرر اِختفائها كلما أعدت التجربة و ذلك لفشلها.
أود منكم اعداد دراسة عن الكتاب المثير للجدل أيضا : كتاب الرحمة في الطب والحكمة.

انسان يقول...

اعتقد ان الكتاب ده شرك بالله لانه بيحث على الاستعانة بغير الله و التى لا تسمن ولا تغنى من جوع ... اذا كان احنا فى الاسلام معندناش كهانوت اللى بيترجى حاجة يطلبها على طول من الخالق عز و جل.. تقوم انته كموقع ناشرلى كتاب يحث على الشرك بالله.. ارجو حذف هذه الدراسة فهى تعطى هذا الكتاب اهمية لا يستحقها

غير معرف

يقول...

صراحة الموضوع شيق للغاية وكان نفسي ان اقرا هذا الكتاب واعرف عنه والحمد لله اطلعت عليه من خلالكم .بس شعرت بالخوف وانا اقرافي اجزائه
كل الشكر للكاتب القدير رامي مصلح الثقفي وكمال غزال
نترقب المزيد الف شكر لكما

غير معرف

يقول...

مقال خطييييييييييييييييير يستحق 5 نجوم من اروع ما قرات

غير معرف

يقول...

نريد الجزء الثاني يا كتابنا الاجلاء رامي الثقفي وكما غزال

غير معرف

يقول...

الكتاب رهيب والموضوع جيد بس الخوف ان يقوم البع بممارسة الحر والشعوذة مما يتعلمه من هذا الكتاب .ارجو تحري الحيطة والحذر يا اخ رامي مصلح واخي الفاضل كمال

ايمان يقول...

لكم الامتتنان على جهودكم المبذولة وانا سعيدة للقائي بكم

فريد اسد الحوطي يقول...

كتاب سحر وشعوذة ودجل وعلم محرم لا فائدة فيه لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعمل به ولم يعلمه لأصحابه ولم يوصي به فهو اولى منا بنا وبتعليمنا ماينفعنا فلو كان هذا العلم ينفعنا لعلمنا هو صلى الله عليه وسلم احذر الجميع منه

غير معرف

يقول...

جزاكم الله خير بس انتبهو لا احد يتعلمه

maher يقول...

مشكورررررررررررررر

Naser Gadallah يقول...

مجهود رائع استمروا من نجاح لنجاح
بالتوفيق

غير معرف

يقول...

ابداع وفن مقال وبحث حقيقي ،،الف شكر للاستاذ الكاتب القدير رامي الثقفي انت احساس قارئ ومبدع حقيقي ،، والله انك تستحق ويا الاستاذ كمال الغزال ان تكونوا في مقدمة الباحثين العرب ،، اين الاعلام عنكم
حقيقه ترفعون الراس ونتشرف بكم واستمتعت بالقراءة
تقبلوا تحيات اخوكم فهد آل الشيخ

الباحث عن الحقيقة

يقول...

نحذر من التعامل مع هذا الكتاب ... الحذر الحذر .. ستخسر دينك ودنياك ... يكفيك كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ... هذا كتاب سحر وشعوذة والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : من أتى كاهنا او عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر على ما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : من أتى كاهنا او عرافا لم تقبل له صلاة أربعين يوما .

Ayman

يقول...

مشكورين الاساتذة على الجهد الكبير المبذول في هذه المقالة، ولكن للصراحة الاخوية لا ترتقي هذه المقالة الى مستوى الدراسة التي كنا نتمناها فالمقالة تحتوي فقط على جمع وتلخيص للمعلومات الواردة في الكتاب من دون القيام بالتحليل العملي لها ولا التقييم المهني الذي يحكم على مدى مصداقيتها، كلنا لدينا اسئلة وتساؤلات عن علوم السحر ودرجة ايماننا بها تتراوح بين الصفر والايمان الكامل ومع ذلك لا يعرف احد على وجه الدقة مدى صدقية المعلومات التي تحتويها كتب السحر. اتمنى ان يتم وضع هذا الكتاب تحت البحث والتجربة من قبل متخصصين في مختلف المجالات التي لها علاقة لكي نستطيع ان نقترب من الحقيقة.
ملاحظة( انا شحصيا لا أؤمن بما جاء في هذا الكتاب وضحكت كثيرا لما كنت اقرا الاسماء والطلاسم وتقسيمات ومراتب ملوك الجن والشياطين، ولكن في النهاية قد اكون مخطئا ولو جزئيا في عدم اعتقادي بهذه الامور)

غير معرف

يقول...

اخي الكريم رامي مصلح الثقفي الذي اعرفه عنك انك مبدع في الكتب الدينية مثل حياة الدجال وغيرها من مقالاتك ولكن ما كنت اعرف انك اكثر ابداعا في هذا المجال (ما وراء الطبيعة )الى الامام ماشاء الله عليك في كل شيئ رائع
زميلك عبد الرحمن

غير معرف

يقول...

رائعون مبدعون سباقون

غير معرف

يقول...

شمس المعارف ليس رجع اسلامي فهو كتاب سحر وشعوذه وكفر ولا يمت للأسلام بأي صله وشكرا على التقرير الجميل

غير معرف

يقول...

هل استفادتي ما يجعلك تقولي هذا

الرفيق رأفت علي يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
في البدء اتقدم للأخوة الباحثين والقائمين على هذا الموقع الرائع بجزيل الشكر على ما يبذلوه من جهد ..

وبغض النظر عن هدف هذا الكتاب ومن يستخدمه ، فانه قد كشف جانبا مهما من جوانب اسرار الحضارات القديمة ، وبالأخص الحضارة العراقية والمصرية .

ولو تمعنا قليلا في ما جاء به الكتاب من اسماء الملوك ووزرائهم وخدمهم وهيئتهم لوجدنا ان الكاتب يكشف لنا عن قصد او بدونه بان هؤلاء الملوك والوزراء وخدمهم وأتباعهم هم من استعان بهم بعض الفراعنة واليهود والعراقيين القدماء في بناء انجازاتهم المدنية العظيمة .

فالفراعنة حينما رسموا صورا لرجال رؤوسهم رؤوس حيوانات انما قد رسموا لنا هيئة اولئك الملوك والوزراء وخدمهم الذي تحدث عنهم البوني في كتابه هذا ..

والعراقيون القدماء حينما كتبوا عن وجود اله القمر والشمس والعالم العلوي والسفلي واله الحرب والمريخ وعطارد وغيرهم انما تحدثوا ايضا عن الملوك والوزراء والخدم الذي اسماهم البوني لنا في كتابه هذا ..

واليهود حينما يقولوا بان بناة حضارة العراق ومصر هم من خارج الكرة الارضية انما يريدوا ان يطمسوا الحقيقة ويعتموا عليها ، فبناة تلك الحضارات كانوا هم سكانها انفسهم ولكنهم استعانوا بأولئك الملوك والوزراء والخدم ..

وهنا لاننسى ان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم قد اخبرنا بوجود ملائكة مكلفين من الله عزوجل على الجبال والرياح والنبات ..الخ

أي ان كتاب شمس المعارف الكبرى وان استخدم في الكفر والاشراك والسحر والشعوذة الا ان فيه ما يستحق الدراسة والربط مع ما وصلنا من معلومات وكتابات ورسوم واثار عن الحضارة العراقية والمصرية .


المستنير بالله

يقول...

شكراً وجزاكم الله خير
الطلاسم والأوفاق والكلمات وغيرها كلها عبارة عن برمجات مسبقة في الوعي الكوني تستحضر كيانات قد خلقت سابقاً من الوعي البشري ، إذا اجتمعت انا وأصدقائقي وتخيلنا كائن معين وعطيناه اسم ومعلومات وهوية ومهمة محددة فسوف يؤديها ، ولكن أن تتخيل مدى قوة هذا الكيان إذا تخيله وآمن بوجوده مئات آلاف الأشخاص !!

الجن موجودين ولكن ، هذا يتطلب فتح بوابة بعدية بين البعدين ، ربما هم قادرين على ذلك والله أعلم..

ننتظر الجزء الثاني ونحكم

dreamy girl يقول...

لدي العديد من التحفظات بالنسبة لنشر اجزاء من هذا الكتاب الملئ بالطلاسم الشركية والإستعانة بغير الله عز وجل ،طبائع الناس تختلف من شخص إلى آخر لذلك هناك أشخاص يتأثرون بسهولة من الجن بسبب شفافيتهم العالية وأيضا ضعف الإيمان له دور كبير في ذلك كنت أتمنى ان تكون الدراسة الموضوعة هنا لذوي الإختصاص والعلم الذي يؤهل لمثل هذه الدراسة نظراً لإن الكتاب قد يكون ضاراً للعامة والتحذير الذي اورده الباحث غير كافي لذلك اود أن تتم الدراسة بحذر وخصوصية أكثر لأصحاب الإختصاص وبإمكاننانحن كقراء شغوفين أن نستفيد من الإطلاع على نتائج تلك الدراسة بدون اضرار سلبية قد تقع لبعض القراء الذين يدفعهم الفضول لتجربة بعض مااطلعوا عليه من هذا الكتاب بغير حذر وشكرا

دمتم بود وسلام

كمال غزال يقول...

توضيح عن المرجع "الإسلامي"
ما دام الكتاب استخدم عناصر من الثقافة الإسلامية ونشأ في كنف حضارة إسلامية هو كتاب إسلامي على هذا الأساس .

أما قضية أنه يمثل الإسلام بقيمه أم لا فهذه قضية أخرى ولا تتعلق بالاسم فقط.

وعندما نقول باحث إسلامي إنما نقصد أنه دارس للثقافة والحضارة الإسلامية وليس بالضرورة أن يكون مسلماً. وهناك الكثير من الغرب دارسين ويلقبون بالباحثين الإسلاميين .


كما أن الكثير من الحركات التكفيرية تلقب بإسلامية رغم أنها بعيدة كل البعد عن قيم الإسلام ، ولكن سميت إسلامية لأنها تستغل الدين الإسلامي في نشر فكرها وعنفها.

غير معرف

يقول...

بصراحة , هذا الموضوع أعاد الروح إلى الموقع وقدم مادة فكرية جديدة جعلت القاصي والداني يحاول معرفة ما يجول فيها ...

كتاب شمس المعارف ... لا يتعدى عن كونه كتاباً غامض جداً ... والكثير حذر من التعامل معه وقراءة ما فيه أو تطبيق بعض من جزئياته ..
ولطالما سمعنا قصص كثيرة عن أناس قاموا بالقرائه فيه وحسب وحدث لهم أمرو لا تحمد عقباها ... ولكن قد يعزو ذلك لقلة إيمانهم بالله وتوكلهم على غيره ...

بصراحة لطالما حكمت على الكتاب بالكفر والشرك , ولكن لم أقم يوماً بتفحص أجزائه أو معلوماته ... وقد يكون فيه بعض من الصحة !!
يعني لا أظن أن الكتاب بكامله ينطوي على الشرك والكفر ولكن قد تكون بعض أجزاءه صحيحه وسليمة ... ولكن مثل الذي يدس السم في العسل ..

هذه الدراسة التي قدمتموها بين أيدينا جيدة جداً وتعد الأولى من نوعها في العالم العربي ولذا أتمنى أن تكون قائمة على العرض والتحليل والبيان ... وليس مجرد تلخيص !
صحيح أن التلخيص الذي طُرح يعد ممتازاً وله فائدة لمن أراد التبصّر بما جاء في الكتاب ولكن قد يكون هناك من هم ضعاف النفوس فيستخدمونه في غير محله !

أتمنى أن تكون الدراسة موسعة أكثر ... وبالتأكيد كلنا سنكون منتظرين الجزء الثاني والبقية ...

وللمرة الثانية .. أتمنى منكم دكتور كمال إعداد بحث مطول يتحدث عن "الجن" مثلما فعلتم في موضوع "الملائكة" ...

وشكراً ,,

غير معرف

يقول...

نعم فهم مبدعون في مناقشة مواضيع غامضه تثير فضول القارئ حتى لو كنت لا اصدق في امور السحر والجن والعفاريت

غير معرف

يقول...

نتطلع الى نهاية هذه المقاله بكل شوق شكرآ لكم على هذا الجهد والجرأه على الابحار في هذا الكتاب المثير والمخيف

غير معرف

يقول...

انا ارى ان الكاتب رامي وكمال وضحا ان هذا الكتاب دجل وشعوذة ولا يجوز التعامل به وولكن نحن نريد نفرا في محتويات هذا الكتاب وكلنا شوق نعرف عنه اكثر .ومن يقرا المقدمه يعرف ان الكاتبان وضحا ان الكتاب افكار شعوذة( رغم أنه يعود في تاريخه إلى حقبة العصور الوسطى التي تميزت بانتشار ممارسة الشعوذة في أنحاء أوروبا والتي كانت تحاربها الكنيسة آنذاك عندما كانت تهيمن على مفاصل الحكم السياسي في تلك البلدان.)(- لا تحض الدراسة أعلاه وبأي شكل من الأشكال على ممارسة الشعوذة بل وضعت للإطلاع لوضع دراسة عن كتاب مهم في مراجع الشعوذة في العصر الإسلامي)لمن يفهم خطأ

Facebook learne يقول...

يوم بعد يوم أتأكد بأن الكتب السماوية لها علاقة وطيدة بالسحر وعالم الجن
على الإنسان المتقف أن يحيد بعقله بعيدا عن الأفكار المغلوطة التي يتم تلقيننا إيها في المقررات الدراسية و قنوات التلفزة فكيف يعقل أن بشر يحيي الموتى و يحول عصى إلى أفعى وأخر يشق البحر و يكلم الحيوانات وغيرها من طقوس سحرية تم تغير إسمها إلى معجزات أو قوى ربانية .... ليس من الصدف أن يكون للملائكة و ملوك الجن نفس الأسماء يجب البحت في متل هده المعطيات للوصول إلى حقيقة الخالق و المخلوق و أسرار هده القوة التي إسمها السحر
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
هده وجهة نضري المتواضعة المرجو إحترامهما ومناقشة الموضوع بعقلانية

رامي بن مصلح الثقفي - خبير معتمد يقول...

شكراً لكل القراء والمشاركين بالتعليقات المفيدة
والمشاركين الآخرين بالكلمات التشجيعية رجاء وفهد آل الشيخ وعبد الرحمن وموني ومريم وإيمان وجاد الله وغيرهم من المشاركين الذين اعتذر لهم في حالة نسيت ان اذكر اسمائهم على تلك الكلمات التي تبين بجلاء مدى سمو تفكيركم .

وأقول لبعض المشاركين الذين استعجلوا في اطلاق الأحكام على هذا البحث ، ألا يستعجلوا فلا يزال متبقي جزئين .
وبالنسبة لتسمية المقالة فقد وضح الباحث كمال غزال لكم سبب التسمية مشكوراً .

غير معرف

يقول...

امر غريب الكاتب يطلب من الله عز وجل ان يتقبل عمله**

ahmed يقول...

موضوع رائع وكتاب غامض جدا

بس انا عندى سؤال

ماهو مصدر معلومات ذلك الكتاب او بمعنى أخر ماهو مصدر معلومات الامام أحمد البونى وكيف علم بكل تلك المعلومات الغير موجودة بالاديان ماهو مصدر تلك المعلومااااااااات ؟ ارجو من الاستاذ كمال غزال التحرى والاجابة

غير معرف

يقول...

رائعون ومبدعون عجلوا علينا بالجزء الثاني

غير معرف

يقول...

تحذير للجميع ... جميع الكتب التي تجد فيها الطلاسم والدعوات والمثلثات والمربعات والدعوات بكلمات غريبة إنما هي كتب شيطانية وإن كان ظاهرها الإيمان والدعاء لله . فإبليس وأعوانه عندما أراد اغواء الإنسان إنما أتاه من باب الحاجة التي يريدها الإنسان ، ولكي لايمتنع الإنسان عن مراد الشيطان بسبب الكفر والشرك ، فإنه أتى اليه كشيخ طريقة أو عالم روحانيات وبث سمومه عبر هؤلاء في كتب ظاهرها الدعاء إلى الله ، لكنها في الباطن استجداء بحكام الشياطين وزعماء الجن . ولا أنكر ان من يعمل تلك الأعمال بالشروط الحقيقية سينتج عنها بعض النجاحات المدعومة من الجن والشياطين .. لكن بمقابل ماذا ... خسران الآخرة ، والانخداع بقليل من الدنيا ..
Abu MARIAM

nhoofy يقول...

كيف يكون مسماه مرجعا اسلاميا وهو كتاب السحر الغني عن التعريف طبعا قبل قرائته لابد من رسم دائرة بالملح والبدء في تصفحه ومن تلك اللحظة سيبدأ السقف في الانهيار وستظهر لك مخلوقات عجيبة ومرعبة وحوادث عابرة كالطيف واصوات مخيفة......... لكن تحمل اذا نحت في الاختبار يظهر لك ملوك الجان ويبايعونك وساعتها بعت نفسك

nhoofy يقول...

مرعب ومخيف وخطر للغاية ......لكن اتحدى ان تجدوا له نسخة اصيلة لانه لايوجد الا عند كبار السحرة

Amr Ossama Algazzar يقول...

من أستعان بالله فاز وعز ومن أستعان بغيرة خاب وخسر فى الدنيا والاخرة ..الامر كله مرده الى الله ..ولو كان هذا العلم فيه افادة لاخبرنا به الرسول صلى الله علية وسلم

كمال غزال يقول...

أرجح أن الكتاب جمع معارفه من العلوم القديمة التي برع فيها اليهود ومنها سحر الكابالا لدى المتصوفة منهم ففيها أيضاً علم الحرف وحساب الجمل وأمة الحروف التي سيرد ذكرها في الجزء الثاني وما أتى من معارف خلال حقبة النبي الملك سليمان ، وما أتى من بابل- العراق في سحر هاروت وماروت قبلها وما أتى به الكهنة من علوم الشعوذة في مصر الفرعونية. ولكن أجرى البوني أو من سبقه إليها عملية مزج مع النصوص القرآنية المقدسة وربما كان أول من ابتكر فكرة خدام الآيات . والله أعلم.

كمال غزال يقول...

أي أن الشعوذة عملية تراكمية ومتطورة ومتغيرة . وما قام به البوني هو جمع تلك المعارف من تنجيم وأمور انتشرت في زمن الإغريق.

غير معرف

يقول...

نقول باحث إسلامي لمن له توجّه فكري إسلامي أو متأثّر بالفكر و الثقافة الاسلامية.
بالنسبة لغير المسلمين فنطلق عليهم مستشرقون أو باحث في التاريخ الإسلامي أو باحث في الثقافة الإسلامية.
نفس الشئ لو قلنا باحث نازي أو شيوعي أو ليبرالي.
كما لا يعتبر أي كتاب خارج من الثقافة الإسلامية إسلامي لو فكّرنا بهذا
المنطق لإعتبرنا كتاب( الروض العاطر في نزهة الخاطر) إسلامي.
و لإعتبرنا أشعار أبو نواس إسلامية أيضا.
الكتاب الإسلامي هو الكتاب الذي يتعلّق بالشأن الديني أي العقيدة أو الشريعة أو الحضارة

اسامة

يقول...

شكرا لكم ولكل القائمين علا هذا الموقع الرائع وكل من ساهم يهذه الدراسة المفيدة والممتعة لموضوع طالما اثار فضولي
واتمنا منكم طرح الجزء الثاني في اسرع وقت
مع خالص تحياتي

ما ورائي يقول...

إذا أردت أن توظف خادماً من الإنس "إنسان" ربما سيطلب منك راتب شهري ومسكن وتأمين طبي .. أما إذا وظفت خادم من "الجن" سيطلب قوت يومه من البخور والعطور ..
إذا كان حلالاً الإستعانة بإنسان آخر لقضاء الجوائج , فما المشكلة إذا إستعان الإنسان بالجن لقضاء الحوائج إذا كان قادراعلى دفع الثمن .. اليس الانسان والجن من مخلوقات الله ..
أما إذا طلب الخادم "الإنسان" ثمناً لا يرضي الله مقابل خدماته , هذا حرام ..
وإذا طلب الخادم "الجن" ثمناً لايرضي الله مقابل خدماته فهذا أيضاً حرام ..

ما ورائي يقول...

ليس غريباً طبعاً من وجهة نظر الكاتب ..
لأن الكاتب لا يعتقد أنه يقدم شئ لا يرضي الله , بل في إعتقاده انه يقدم شئ لخدمة البشرية .. ربما نحن الذين نعتقد أنه ضال أو مشعوذ أو كافر أو أي شي آخر نعتقد فيه .. فهذا شئ آخر

غير معرف

يقول...

it`s the worst article,you used to have a very scientific way of introducing the paranormal concepts, now it` seems less object if,and maybe some people will be curios to use it .so ll have your part of

غير معرف

يقول...

بسم الله

اساسا الكتاب مش أكثر من كاتالوج لاصحاب الصنعة و كل اللى كان بيقرأه مش اكثر من متفرج

:)

Muzamil A.rahman يقول...

أخي الكريم كمال غزال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
أحييك على الموقع الرائع المتميز والفريد من نوعه على الأقل في النت العربي , وأشكرك غاية الشكر على المتعة والمعلومات المقدمة , جهدك مقدر عندنا فأرجو مواصلة التألق والنجاح مع أصدق دعواتنا لتحقيق ذلك ..
أحببت أن أضيف وجهة نظري في مصدر الكتاب المطروح ..
مثل هذه الأعمال الخالدة "أظن أثبت الكتاب خلدوه بمرور هذه السنوات الطوال" , هذه الأعمال يكون مصدرها الإلهام ومن مميزات الأعمال الأدبية التي مصدرها الإلهام :
التأثير القوي
الصمود ضد النسيان والإهمال
كلما قرأتها تحس بأن هناك المزيد ولا تمل من القراءة
هذه الأعمال تكون مصدر للدهشة والذهول وتخلب العقول
عل سبيل المثال:
هاري بوتر .. تولايت .. ماتركس .. ألف ليلة وليلة .. جسر الأبدية للكاتب الملهم ريتشارد باخ .. هذه أمثلة بسيطة للأعمال التى مصدرها الإلهام .. حتي مؤلفوها أنفسهم لا يدرون كيف ألفوها ..
هذا ليس كتاب علمي صادر من تجميع المعلومات .. وإنما مصدره الإلهام والذي لا يأتي إلا لإنسان رقيق القلب فنان بطبعه ولديه إحساس عميق وشفاف ..
وشكراً لكم جميعاً

غير معرف

يقول...

Mr GHAZAL I like the part when people speak about a real experiences that they have gone thought,could you prepare more articles about that
I`ll appreciate that


thank you
sara ,

غير معرف

يقول...

الاساتذة رامي الثقفي وكمال غزال

لماذا تتابعون المخفي او عالم الجن

هل صار معكم اي شيء من طرفهم او فضول العلم ؟

وهل لكم قصه معهم ؟؟

غير معرف

يقول...

من وجهة نظري ان هذا المقال من اكثر المقالات تشويقا وانا احيي الاستاذ الفاضل رامي الثقفي على هذا المجهود وياليتكم وثقتم هذه المقالت في كتب حتى لا يسرقها الاخرون .
استاذكمال انت رائع وكذلك الاستاذ رامي

yousif mubarka يقول...

السلام عليكم اخوتي
كنت اخشى طوال عمري ان تضعوا هذا الكتاب في خانة السحر
ان كتاب شمس المعارف ينقل طلاسم وطرق مأخوذة من علماء مسلمين اجلاء
لا تفقهوا ولن تفقهوا مما ورد فيه لصعوبة لغته ومغزاه
اخشى انكم تأثمون على هذا
فكما تعلمون ان محمد عليه وعلى آلة افضل الصلاة والسلام مدينة العلم
وليس كل علمة يلقنة للعامة خشية الانحراف
فلا تتطاولو على علم الانبياء والصديقين
من منكم سمع بعلم الامام علي عليه السلام الذي يسمى بعلم الجفر

انا كقارئ هاوي انصحكم بكتاب عجائب الملكوت لما له من اثر وتشويق في قصص الانبياء وغيرها قد تقرب لكم معنى هذا الكتاب الشريف

غير معرف

يقول...

شمس المعارف بعيدا جداا عن الاسلام الشيطان دائما يؤلف كتب يربطها بل التوراة كما سمعنا الكابالا المربوطة بلتورات والان شمس المعارف التي يحاول ارباطها ببعض اياة القران الكريم العضيم اسال الله ان تتحول هذه الايات الى حريق لهذه الشياطين اللعينة وكل من يلفضها اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

غير معرف

يقول...

يقال ان ما تركه جبرائيل للملكين هاروت وماروت ببابل صفحة من 100 من كتاب السحر الذي نزلا به الى ارض اي ان كل موجود من امور السحر من تلك الصفحة وسبحان قرأة كل من كتاب منبع اصول الحكمة للبنوني وشمس المعارف الى اني لم اجد فيهما ما يمت الى الاسلام وقد اطلعت مررا وتكررا عليهما وقد حدث لي كثير من قص لا انكر غرابتها الى ان عالم الجن عالم قائم بحد ذاته لا يحتاجون اليننا في عيشتهم و لانحتاج اليهم وانما همهم الوحيد ان نزيغ عن طريق الحق واشراك بالله وهذه مهمة شياطينهم واكبرهم ملكهم ابليس لعين فمنه امره وعليهم طاعته

غير معرف

يقول...

ان كل اسم في الكتاب مبهوم لنا والقران نزل مفصل الايات بين باللغة العربية إنا أنزلناه قرآنا عربيا اتحداك ان تأتني لي بنص في اسماء عربية مفهومة ليست عبرانية او سريانية او غيرها

غير معرف

يقول...

بصراحة توقفت عن القراءة عند التحذير مع أن عندي فضول كبير ولكن سمعت أنه الأفضل مثل إجتناب هذه الأشياء ولا أخفي شعوري بقليل من الخوف :))

الفضول أحياناً يجلب المتاعب

غير معرف

يقول...

الحمد لله علي نعمه الاسلام وكفا بها نعمه وجزاكم الله كل خير ومن الرائع جدا وجود اناس مثلكم لتوضيح هذه الامور وفعلا كما قال الاخ الكريم كل هذا من فعل الشياطين ومن يطعهم فقد عصا الله ولا يظن اي شخص انه من يطاع ولايخدع بهذا فالعكس هو الصحيح.....فالجن اضعف من الانسان وليس لهم سلطان علي المؤمنين -قال ابليس-(ماكان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي)(اني اخاف الله رب العالمي)وجزاكم الله خير

غير معرف

يقول...

كانت لدي نسخة محدثة من الكتاب الاصلي لشمس المعارف استعرتها من صديق لي وبعد ان ارجعتها له قال انه بعد قراءة الكتاب احترق المكان الذي كان به الكتاب

آل ماينة

يقول...

الحمدلله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين نبيا محمد و على اله وصحبه اجمعين - الحمدلله على نعمة الاسلام .

وانا كتاب شمس المعارف ملعون ملعون ملعون لانه كله شرك بالله - حتى ولو كان في غاية الخير او الطب و غيره فهو في الاصل حرام لان اساس بناء الكتاب مبني على الشرك بالله و باالاسماء والصفات لله عزه وجل - و دائما و نحن نقراء القراءن يحذرالله عباده (بعدم الشرك بالله و عدم عباده الاصنام - واصلا انت حاليا جالس تقراء المقال استفغر الله تجلي تقول شيء يشرك بالله وانت لا تعلم فاساس الكتاب داعم لفكره الماسونيه و هي عباده الشيطان و الشرك بالله لعنه الله عليه وعلى اتبعه و اتبع اتبعه اجمعين الى يوم الدين --- والله اعلم

ممدوح بن مرزوق مبارك بن علي يقول...

السلام عليكم

كرأي شخصي أرى أنه لاحاجة للقيام بدراسة حول هذا الكتاب ، وأرى أن قيامكم بوضع هذه الدراسة لقراء الموقع هو دراسة موجهة للقراء أصلاً ، فلا طائل من وراء هذه الدراسة إلا أذى للأخرين

غير معرف

يقول...

جزاك الله كل خير
عفوا اريد معرفة ان ما قيل عن ذللك الكتاب صحيح ام لا؟
وايضا اريد التاكيد على ان الشيخ احمد البونى توصل الى تلك المعلومات من اين
هل كان يستعين بالجان

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم ..
اما بعد (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
اخواني الاعزاء معاكم اخوكم تركي المطيري
انا سمعت عن هذا الكتاب من اصحابي وانه يوجد في الجنوب مع رجال المع من قبيلة عسير وانهم يستخدمون هذا الكتاب في حياتهم العمليه وان هذا الكتاب من يقرأه لازم ان يكون قوي القلب وايمانه قوي المهم يقولون هذا الكتاب وانت تقرأ فيه (تقذف بحجاره وقدر ههه الى مالا نهايه) المهم اني انا قلت كل الصفات المطلوبه فيني وانا ابي اقراه وبشوف وش يصيرلي وغير هيك انا فيني مس يعني متعود على هالاشياء الزبده قريت الكتاب بشكل كامل اعطيكم الخلاصه او الزبده في الموضوع الكتاب يتكلم عن جنون ومافي اسامي ملائكه ويبيك تتعلق بشياء بحيث انك تشرك بشكل غير مباشر يعني على سبيل المثال يقولك اكتب بسم الله الرحمن الرحيم وهذي موجوده في الكتاب 21 مره بسم الله .. على يدك اليمين وكل يوم قبل لا تنام تقول 21 مره وبتجيك قوه في يدك وفي هذا هو يبي يعلق قلبك في الكلمه وتنسى ان القوه لا تأتي الا من الله عز وجل سبحانه وغير هيك ويقول اذا كنت تكره فلان وبينك وبينه مشكله وتبيه ينقل من المكان اللي انت فيه ابد رح توض وصل لله صلاه خاشعه وولع شمعتين يا شنب وابعد عن النور وجيب لك عصفور بعد ما تولع الشمعتين وقول هالدعاء والدعاء جميل جدا بس فيه شركيات اللهم سخر لي الملك فلان وهو اسم جني وتدعي بسم الجني في اخر الدعاء وبعد ما تخلص اربط العصفور برجله خيط وربه بيدك اليسار واحطه من ورى ظهرك واقطع الخيط وخل العصفور يطير والعصفور له ربطه معينه يقولها لك وبذن الله فلان من اليوم الثاني وهو ناقل من المكان اللي انت فيه يعني سواليف يبيك تتعلق بئن اللي خلاه ينقل العصفور اذا قلبك ضعيف وان الجني هو السبب لنك دعيت به وانا اعرف ناس انجنوا من يوم ما قرو فيه وبعدين للكتاب تاثير شيطاني قوي على اللي يقراه يحس بدوخه ويعني الا يكمله انا انصح اي واحد يبي يقراه انه ما يقرا اسامي الجن او اسامي الائكه اللي يزعم انها من اساميم يعني ( يشفر الحاجات اللي ما يبيها عشان ما يتضرر وابيك تحط هالشئ براسك انك اذا بديت فيه لازم تخلصه وخصوصا لا كنت خايف وتسمع اصوات وانا اعرف واحد يقولي ان كان عنده الكتاب من مكه يقول ها الكتاب لقيته طبعا هو حرامي في بيت سوداني والسوداني هذا له قصه معروفه في مكه كان ساحر نص اللي في مكه وكان البيت كله طلاسم احرقوه الهيئه يقول من يوم ما دخلته بيتنا وانا اشوف اشياء مو طبيعيه هواش في البيت القرأن اشغله تتطفي الكهرباء او ينفصل المسجل ولا نمت اتحلم احلام تخوف واهل البيت نفس الكلام عاد الكتاب مخلوط بدعيه حلوه وشركيات وبدع ادعيه ما قد سمعت فيها في المنابر وقويه وانا اقترح على اللي يبي يقراه يصفي الادعيه من الشركيات وينزلها هنا عشان كلنا بنستفيد منها وخصوصا لكتاب الجفر هذات كتاب تنجيم واكيد معروف في ديننا الاسلامي ان التنجيم ( ادعاء علم المستقبل ) حرام وانه لا يعلم بها الا الله والكتاب يتكلم عن قوة اسمك وسواليف خايسه وعلى رضي الله عنه بريئ كل البرائه منه واللي يقول ان كتاب شمس المعارف شريف ديننا ما انزل علينا( القرأن ) ولو انه شريف كان تكلم عنه حبيبنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم
والله يوفق الجميع

غير معرف

يقول...

مما يبدو لى جليا فى هذا الكتاب ان اصله و مصدره عبرانى و سيريانى , لان الاسماء المذكوريه تبدو ساميه بالدرجه الاولى , ففيها ما هو عبرانى , الذى ينتهى ب "ايل" اى الله بالعبريه , و منها ما يطابق الاسماء الاشوريه و البابليه , اى ان على الارجح مصدر هذا الكتاب هو الثقافه اليهوديه الصوفيه المسماه بالكابالا , و مما هو مشهور فى التاريخ ان اليهود لما جاءت فتره السبى البابلى اختلطت الثقافه العبريه بالبابليه و هو مشهور عنها كيهود الاستعانه بالسحر و السحره و السبب فى ذلك الذى عاشوا فيه فى مصر القديمه التى كانت تعج بالسحره فى ذلك الوقت و كما هو مذكور فى التوراه فى سفر القضاه الاول ان الملك شاوول المذكور فى القرأن تحت اسم طالوت , ذهب الى عرافه لكى تحضر له روح القاضى صامويل . اما عن الايات القرأنيه فاحب ان اذكر لكم مثلا غربيا مشهور و هو the best lie is hidden between two truths
و تقبلوا مرورى
مهندس / احمد جميل

MAXDREM يقول...

دة رعب دة

غير معرف

يقول...

المغربي السوسي
باختصار ... تحريف كلام رب العالمين بخلط كلماته و اسماءه باسماء شياطين الجن هو اسس هذا العمل وغيره .. و هذا نوع من التدنيس اذ لا يختلف عن الذي يضع المصحف في مكان النجاسة ....و يستحضر بذلك الشياطين ..
ثم ان الذين يفعلون هذا لا يخرجون من الدنيا سالمين و انا شاهد على ذلك ...
اما مصدر هذا فاليهود .. و استمرار لضرب دين التوحيد منذ عهد السامري .. و لعلمهم ان عودة الامة الى كتاب رب العالمين و التوكل عليه امة لا تقهر ...قرر الدخول من هذا المجال ... و لكن لم يفلحوا ... الى الان
و الشاهد على ما اقول استخدام رموز عباد الشيطان و اسماء تشير الى كلمات كفر و سب للحق ...
و اكثر ما يخاف منه هؤلاء و بالتجربة علماء التوحيد علماء الكتاب و السنة ...

mrbrother600 يقول...

من الخطأ الفادح نشر تفاصيل الكتاب حتى ان كانت لغرض العلم بالشئ ، حتى ان الح بعض القراء من باب الفضول ولايكفي ان تقولوا انكم غير مسؤولين عن نتائج قراءة الطلاسم والادعية واسماء الجن وانتم تعلمون حقا ان قراءتها تسبب الجنون ... اتقوا الله في قرائكم الذين وثقوا بكم وانا احدهم

غير معرف

يقول...

طبعا ، البحث في هذا الموضوع شيق و ممتع ، و مشكورين جدا الأخوين الكريمين رامي الثقفي و كمال غزال على مجهوداته القيمة ، و كذلك لهما كل التقدير و الاحترام على طمس معالم الأوفاق و الطلاسم حتى لا ينخدع
ذوي العقول الضعيفة فيحاولوا الوقوع في التجربة و المحاولة .
و أود أن أخبر الاخوة الكرام بأنني كنت أتوفر على نسخة من هذا الكتاب ، و على كتب كثيرة
غيره تتعلق بالسحر ، لكنني قمت باحراقها جميعها في احدى الليالي ، بعد أن تاب الله علي
و علمت بأن السحر كفر ظاهر و ضلال مبين ، حيث قال الله عز و جل : ( و لقد علموا لمن
اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ، و لبيس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون ، و لو أنهم
آمنوا و اتقوا لمثوبة من عند الله خير ، لو كانوا يعلمون ) صدق الله العظيم.
يعني أنك تبيع نفسك بأبخس الأثمان عندما تمارس السحر ، و أن ما عند الله خير من كنوز الأرض .
و الحقيقة ، و الله على ما أقول شهيد ، لم أقم بتجربة واحدة ناجحة برغم كل محاولاتي
تطبيق ما يتم ذكره بكتب السحر التي كنت أتوفر عليها.

غير معرف

يقول...

كتاب خطىر جداااااااااااااا احدروههههههههههههههههه لا اضنه للبونى وانما تدلىسا وهو لحخام ىهودى ضالع فى علم الكاباللاه والعلوم الغامضة .من السحر وهو خلا صة من اسرار الشر وما انزل علىالملكىن ببابل هاروت وماروت وهو حقىقة له تاثىر بالع الخطورة لمن مارس بعض ابوابه وماله له من ابعاد غاىة فىى الشر والضرر والاذى الرهىب و الحدىث ىطول ولنا بقىة

غير معرف

يقول...

أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع الذي أوضح لي الكثير من التساؤلات

غير معرف

يقول...

الموضوع ده جامد اوي برغم اني حسيت بأحاسيس مش عارف اوصفها ازاي

غير معرف

يقول...

لا اله الا الله محمد رسول الله

غير معرف

يقول...

أخي العزيز
أرجو منك تعديل اسم المقال فكتاب السحر والشعوذة ( شمس المعارف) ليس كتاب إسلامي ولا يمت إلى الدين الإسلامي بأية صلة ذلك أن الدين الإسلامي يحارب السحر ويعتبره من أعظم الأسباب الموجبة لدخول النار وغضب الله تعالى

غير معرف

يقول...

اسلام عليكم نا من ليبيا عمري18 كان عندي شمس المعارف الكبره الجزء الاول والثاني والثالث والرابع وهاروت وماروت ولؤلؤالمرجان لي تسخير ملوك الجان وكان عندي الفحل وكتب اخره المهم قراتو منها ولم يحدث شئ وجربت اخره ولم يحدث شئ قمت بحرقها كلها ولم يحدث شئ المهم انها شرك علي الفاضي مفيش احسن من القران الكريم والامان بالله ورسوله وكتبه وبليوم القيامه حق لا شك فيه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

غير معرف

يقول...

انا مكملتش قرايت الكتاب بس انا لو قريتو هيجرالي حاجه ياريت بجد حد يرد عليا

غير معرف

يقول...

انى قراءت الكتاب ومن وجهتى اعجبنى اسماء اللة الحسنى والدعاء بها

غير معرف

يقول...

انا مش قراته لانى حسيت ببعض من الخوف ولكنى خفت ان يحدث شيئا ولكنى استمتعت بقراؤه الكومنتات سؤال القصص الموجوده هل الكتاب يحتوى على قصقصص ؟

غير معرف

يقول...

السلام عليكم انا سارة من مصر 18 سنه مو بهتم بقراءة الكتب بس فجاة اهتميت بقراه الكتاب دا بس مو قراتو قرات بعض القصص حوله وانا عابزة اقراه بس يخاااااف من التحذيرات اللى من قراءه هيك الكتاب

Ketoz يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أجزم وأقسم بالله أن النسخة التي قرأتها كان لها تأثير في هدايتي الى الله سبحانه وتعالى سأروي القصة باختصار والنسخة التي قرأتها قرأت منها البداية ولم يكن هذا الكتاب وحده بل كان هناك كتاب آخر اسمه السحر الأسود قرأت الصفحة الأولى منه فقط فبدأت أسعر بدوار ودوخة وفجأة بدأت أشعر بالخوف وفكرت أن أعيد تشغيل الجهاز ولكنه توقف عن العمل !! احترق الهارد ديسك !! فزاد شعوري بالخوف أكثر ولم أنم تلك الليلة كباقي الليالي وكنت حينها عاصياً بعيداً عن الصراط المستقيم ولكن حين احترق الهارد علمت أن الله سبحانه وتعالى أنقذني من اكمال القراءة وأهداني للصراط المستقيم ورويت السبب لأهلي ولكنهم لم يصدقوا الأمر في البداية ونصيحة لا تحاولوا قراءة تلك الكتب الا ان كنتم أقوياء القلوب ولا تحاولوا التركيز في هذه الأمور لأن الاصرار قد يودي بحياة أحدكم الى الموت ويكون عند الله مذموماً منبوذاً ولا حول ولا قوة الا بالله وأقول في النهاية الحمدلله وأشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمداً رسول الله

غير معرف

يقول...

انا خيفه اقرأه

Karim Abbas يقول...

للأسف قارءة مثل تلك الاشياء خطاء وشرك بالله ولعياذو بالله مافيش فائدة من القراءة فى السحر حتى لو على سبيل المعرفة

aliko coobra يقول...

سؤالي لا احد اجابني عنه هل الخير مايقدر يكون خير الا بالشر

؟ الشر من اين جااء

غير معرف

يقول...

فيه نقس في هذا كثير اذا اردت تعرف اكثر اعرف الغات الاصل او الاحر
ف الاصل التي نتج عنه الغه الاصل يتي البيان السليم من الكلام غير اليقيين

Tarek lolo يقول...

قراءة بعض من صفحات الكتاب فوجدت فيها منادات وتوسلات للشياطين حسب اسمائهن لتنفيذ الامر المراد

غير معرف

يقول...

موضوع متعوب عليه

غير معرف

يقول...

التجربة الصوفية في الاسلام تجربة كبيرة وتحتاج الى دراسة معمقة والوقوف طويلا امام معطياتها وآثارها بل واخطاءها ، ولكن الحقيقة انهم كانوا - في الجملة لا كلهم -اصحاب قلوب يقظة ومستنيرة وذات حس جمالي ويقفون امام الايات الافاقية والانفسية وقفة الدارس المتعلم فهم متعمقون في التعامل مع حقائق الوجود ولا يقفون عند ظواهرها . وان كان البعض منهم حول الاسلام الى اذكار لفظية فهذا شأنه .اما كتاب شمس المعارف ففيه التفاتات لطيفةوفهم روحي عميق لبعض المطالب كما فيه امور غريبة قد لا يستسيغها الانسان العادي اما امور شركية فمستبعد والتوسل الى الله لتسخير ملك او جن او غيرهما لا يعد شركا بل هما وغيرهما مخلوقون ومسخرون للانسان " وسخر لكم ما في السموات و...." وكذلك الطلب منهم قضاء بعض الحوائج لا علاقة لها بالشرك ألسنا نستعين بايدينا وارجلنا لقضاء حوائجنا فهل يعد ذلك شركا ، الشرك ان نزعم لها الاستقلالية في التأثير بعيدا عن ارادة الله . ولكن الافضل لمن لم تكن له ثقافة اسلامية معمقة ان لا يقرأ الكتاب

غير معرف

يقول...

لو سمحت اين اللينك للتنزيل ارجوكم محتاجة علشان اعالج واحد مصاب

غير معرف

يقول...

شكران على الافاده هل يوجد كتاب اخر اسمه المصحف للبونى فى نفس الموضوع اكثر الله من امثالكم فى النصيحه

غير معرف

يقول...

شكرا على التنبيه والنصيحه ارجو ازا كان فى كتاب اخر من نفس المضمون لنفس الموالف باسم المصحف للبونى فارجو التوضيح والافاده مع جزيل الشكر

غير معرف

يقول...

مشكورا جدا على التفاصيل المميزة ويارب محد يستملها وحش امين

غير معرف

يقول...

كنت بقرأ هالكتاب بس بعد ما شفت زميلتي فقدت عقلها وصارت مجنونه من أول ما قرأته .. تبت من هالكتب كلهاا ..

Omar Tarek يقول...

هوا الكلام دا بجد انا مثلا قرات الكلام دة هيحص حاجة ارجو الرد

ayko يقول...

السلام عليكم
شكرا على المجازفة
انا كنت ساقراه لكن الجميع قال انه للسحر و الشعوذة فعدلة عن راي و من حسبا ما قراته فانا اظن ان كاتب هذا الكتاب ليس الا مستشرق
و العلم عند الله

سامح عليمى

يقول...

ان لم يكن هناك احترام للراى والراى الاخر فكىف ستنهض الامم اما من ناحىه المراة فهى ان لم تكن اهم شيئ فى وجود البشر فهى امر واقع يجب ان نتعاىشه ونتفاعل معه ثم اما من ناحية الفكر فكلنا دون استثناء نؤمن بافكارنا حتى ولو كانت مدمرة سامح عليمي

غير معرف

يقول...

اشهد أن لا اله ألا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله .. قرائة هذه الاشياء خطأ ومفيش منه فائده حرام

الصارم البتار يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فقد قرأت الجزء الأول فقط جزء الأ‘عداد
وحدثنى عقلى فقال
إن محمد صل الله عليه وسلم إن كانت هذه الاشياء نافعة بحق أو مفيدة فان رسول الله ليس بنبى لانه واجب عليه
ان يدلنا على كل خير وأن يحذرنا من كل شر أما وان رسول الله مات ولم يخبرنا عن هذا وما ترك خيرا الا ودلنا عليه وما ترك شرا الا وحذرنا منه فيكون هذا البانوني رجل انما اراد ان ينشر اسمه ويذيع صيته لا اكثر ولا اقل
وطالما ان رسول الله محمد لما يحثنا على قراءة مثل هذه الاشياء لانها تؤدى الى الشرك والكفر بالله عز وجل والتوسل للشياطين وقد قال الله عنهم وأنه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا
فوجب ان نتعلم ديننا وأن نكف عن مثل هذه الاشياء
قال تعالى يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين 67
وقال اليوم {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام}
فوجب ان نكف عن هذا الكلام المضل وأن نتعلم عقيدتنا التى تنفعنا فى الدنيا والاخرة والله المستعان

Adam.NourELdin يقول...

طيب ومن يريد التخلص من هذا الكتاب ماذا يفعل ....
وانا جاد .... ماذا يفعل ...

غير معرف

يقول...

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
انا قد حصلت على نسخه من هذا الكتاب و أريد أن أطلع أطلاع عابر عليه فهل يمكنني أن أفعل مع الأيمان الصادق بالله عز وجل ؟؟؟
وهل الكتاب له أضرار و هو مغلق على المكان المتواجد به ؟؟؟
شكرا

حمزة يقول...

الى الصارم البتار هل اخبرك الرسول الافخم عليه واله افضل الصلاة والتسليم عن اسماء قبائل الجن الذين جاؤوه وكانوا يهودا فاسلموا واذ صرفنا اليك نفرا من الجن .... هل اخبرك الرسول الافخم صلى الله عيه واله وسلم مامعنى الحوف المقطعة في اوائل السور هل اخبرك الرسول الخاتم محمد صلاة ربي عليه واله ومن تبعهم لم الفاتحة بها 21 حرفا والباقس في سورة لما نزلت نزل معها 70000 ملك اخي وحبيبي هناك حرب روحية لها رجالها ادركوا علوم قل اي شيئ اكبر شهادة قل الله .... الاية مقاماتهم شهد الله والملائكة واولي العلم .... الايه يا جبال اوبي معه والطير والنا له الحديد....الاية ليعلم من ينصره بالغيب .... الايه فحاج ادم موسى ... الحديث فقل سلام فسوف يعلمون

غير معرف

يقول...

حقيقة المشعوزين في الوقت الحاضر في بلاد العرب واوروبا يستخدمون الجمل والعبارات من هذا الكتاب واصبحو من اغنياء العالم في خدعهم ارجو اثبات الحقيقة لعدم ترك القران والالتحاق مع المشعوزين… ولعدم الخوف من اي كلمة اوجملة يسبب تشويه للاسلام… ..قراته عدة مرات ولا اتاثر بشي لان ايماني بالله اجدر… ..

غير معرف

يقول...

ليس كتاب اسلامي لانه ينادي للكفر و الشعوذة و الاسلام يرفض هذا و لا يحب الشر .. يرجى عدم نشر صفحات منه لأني قرأت إنه إن قرأت ما هو مكتوب ستدخل في دوامة السحر دون ان تعلم و تصبح في مشكلة .. لا بأس في تثقيف الناس و توعيتهم لكن دون تجاوز حدود و الدعوة إليه .. و الله ولي التوفيق !
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك !

baher dahmosh يقول...

الظاهر امامكم والباطن ورائكم اى بواطن الحقيقه والحقيقه تخرج من الكذب والكذب يخرج منه الصدق ابحث تمعن تصل

غير معرف

يقول...

مش عارف اومش مصدق
بس ربنا قال كن للة كما يريد يفعل لك فوق ماتريد

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......اخواني الكرام ...انا بحثت في هذه الابواب كثيرا من كتب عديده شمس المعارف ..منبع واصول الحكمه وغيرهم من مايقولون بانهم مشائخ ....وكدة اتوه ..اضيع في هذا الكون الكبير وابتعد عن ديني .....ولكن الحمدلله عدت الى رشدي ووصلت الى ما اريد ولكن من خلالا القرأن الكريم...فنصيحه اقرأو القرأن بتمعن ونيه صافيه ...تصلون بأذن الله الى قمة الروحانيه......والله الموفق

غير معرف

يقول...

السحر موجود في القرآن وكتاب شمس المعارف قرأته فلم اجد ما يخيف من كان محصنا نفسه بصورة الزلزله وشكرا الى من قام بتلخيص كتاب شمس المعارف

غير معرف

يقول...

كيف كان عندة هذا الكم من العلم فى الكون منذ الف1000سنة ووصلنا لما وصلنا ولم نصل الى علم هذا الرجل

Hasan Fawzy يقول...

موضوع رائع وحديث شيق

العلوم للصف الثانى الاعدادى يقول...

لا يفلح الساحر حيث أتى .

abd ellah barbari يقول...

عندي هذا الكتاب من مدة طويلة دائما اطالع فيه وبالادعية الموجودة فيه دائما انا يخير والحمد لله ان انت رغبت في الخير ستجد الخير انه كتاب بمعنى الكلمة وحم الله من الفه نابغة

غير معرف

يقول...

كبف احصل علي هذا الكتاب من نحيه العلم قفط
وهل يمكن ان احصل عليه او لا يمكن
ارجو الرد السريع وجزاكم الله كل خير

غير معرف

يقول...

انا لا اعلق ولا اقراء ولكني انظر من بعيد ؟؟؟

غير معرف

يقول...

من كثرة خوفي لم أستطع قراءة المقال كله كنت لما وصل لفقرة التي تذكر فيها الأدعية و أسماء الجن كنت فالحين أمر للفقرة الموالية هههه بالرغم من خوفي أتممت المقال لأن فضولي كان في درجته الفصوى أشكر الكاتب لإعطاءه لنا الفكرة التي يتمحور عليه الكتاب شكرررراااا :)

Mohamed Morad يقول...

هذا الكتاب ليس مرجعاً إسلامياً ، وهو من كتب السحر والشعوذة والضلال ، وقد حذّر منه كثير جدا من علماء المسلمين لأن الكاتب يُخفى ضلاله وسحره باسم الإسلام ونقل بعض الآيات القرآنية والأحاديث ووضع بينها سمومه وسحره وشعوذته ، وهى كمن يضع السُّمَّ فى العسل ، ليقتل من يأكل هذا العسل .

ياسر الشايقي يقول...

شمس المعارف كتاب علم وكتاب ديني لا ما نع فيه

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمان الرحيم
لما رأيت جماعة من الناس تكلموا في الكتاب الشهير (شمس المعارف الكبرى) للبوني, فهم ما بين طاعن ولاعن وبين مثن ومن معتقد, وذلك لما حواه كتابه من الأسرار المختصة في علوم الحروف والأوفاق, فبعضهم يظن أن هذه العلوم من السحر, وبعضهم يراها من أسرار الصوفية, وبعضهم يراها علما كأي علم, فمن تعلمه أتقنه,
وعلى كل فقد أحببت أن أضع ترجمة للشهاب البوني صاحب (شمس المعارف الكبرى) وذلك نظرا لقلة المصادر التي تعرضت لترجمته, فأقول:

اسمه ونسبه:
هو الشيخ شرف الدين أو شهاب الدين أحمد بن علي بن يوسف البوني القرشي المالكي.
مولده
:ولد في مدينة بونة (عنابة) سنة 520هـ تقريباً.
طلبه للعلم ورحلاته:
قرأ القرآن الكريم بالقراءات في مدينة تونس, وتفقه على مذهب الإمام مالك رضي الله عنه, وتفنن في عدة علوم, وأخذ عن جماعة منهم: ابن حرز الله, وابن رزق الله, وابن عوانة, ورحل إلى الأندلس ولقي هناك أبا القاسم السهيلي, وابن بشكوال, والفقيه أحمد بن جعفر الخزرجي السبتي.
وقدم إلى الإسكندرية ولقي الحافظ أبي طاهر السلفي, وأبي الطاهر إسماعيل بن عوف الزهري المالكي, وأقام بالقاهرة زمن الخليفة العاضد.
ثم خرج من القاهرة إلى مكة لأداء فريضة الحج, ثم رحل إلى بيت المقدس, ومنها توجه إلى دمشق والتقى بالحافظ أبي القاسم ابن عساكر.
ثم دخل واسط وبغداد ولقي الحافظ أبا الفرج ابن الجوزي, ورجع إلى بيت القدس, ومنها إلى مكة وأدى فريضة الحج مرة أخرى وعاد إلى مصر.
وقيل له: كيف كان سفرك هذا؟, فال: خير سفر بدأناه ببيت الله وختمناه به يريد الحج.
ثم عاد إلى تونس مرة أخرى وأقام بها يعلم الصبيان ويؤم الناس باحد المساجد هناك, ثم ترك التعليم وأقبل على الوعظ.

مؤلفاته
:صنف الشهاب البوني ما يقرب من 40 كتابا, منها:
1- كتاب في الوعظ, يتداوله الناس في أفريقية كما يتداولون كتب ابن الجوزي في المشرق.
2- شرح أسماء الله الحسنى في مجلدين كبيرين, قال المقريزي: ضمنه فوائد حسنة.
3- شمس المعارف الكبرى في علم الحرف. قال المقريزي: عزيز الوجود يتنافس الناس فيه ويبلون الأموال الجزيلة.
4- كتاب اللمعة النورانية.
5- كتاب الأنماط.

صفاته ومناقبه
:كان رحمه الله كثير الإنقطاع والعبادة, وكان كثير التهجد والصيام, ويمسك عن الطعام في أكثر أوقاته, ويؤثر العزلة على مخالطة الناس, ويخرج في أغلب الأحيان إلى جبل (ماكوض) على البحر شرقي تونس على يومين منها فيقيم به, ولم يكن له أولاد ولا أتباع لإعراضه عن ذلك.

كراماته وأحواله في علوم الحرف
:لم يكن في زمنه ببلده أحسن منه خلقا ولا أكثر معرفة بعلم الحساب والحروف والفلك منه, حتى كان يقال له: كندي الزمان, ويقال: أن الحروف تخاطبه فيعلم منها منافعها ومضارها.
وتؤثر عنه أحوال عجيبة من الخطوة في المشي (أي كان من أهل الخطوة), والإختفاء عن الناس والإحتجاب عنهم, فساعة هو معك تراه وساعة يغيب عنك ويتوارى في الطريق فلا يظهر لك إلا بعد أسبوع وأكثر.
وكان كثيرا ما يأتي بما يقترح عليه من الفواكه والخضروات في غير وقت أوانها, ويأتي إلى النساء الحوامل بهذه الفواكه والخضروات في غير حينه, ويقرع أبوابهن ليلا ونهارا, ويقول: خذوا شهواتكن لعل الله ينفعنا بسببكن.


حواره مع ابن عساكر
:وقال له الحافظ ابن عساكر مرة في دمشق: إن الناس يذكرون أن هذه الدولة الفاطمية قرب زوالها, فقال البوني: وكذلك الدولة العباسية أيضا, ولكن الدولة الفاطمية آن زوالها وحان, والدولة العباسية قرب وكاد, وليس بين الدولتين إلا قريبا من تسعين سنة.
فقال ابن عساكر: فمن يكون بعدهم؟
فقال البوني: قوم لا يعبأ الله بهم وإن أحسنوا, هم كالنمر مع البقر, أو كالذئب مع الغنم, يؤيد الله بهم هذا الدين ويعمر بهم الشام والحجاز واليمن والجزيرة, هم الذين وقعت فيهم الإشارة من صاحب الشريعة حيث قال : ((إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر)), فما رأيت أكثر منهم عملا تظاهرا بفجو إذا ظهروا.
فقال ابن عساكر: فبلادك أنت؟
فقال البوني: يظهر فيما بعد هؤلاء الذين بها قوم سوء ثم قوم سوء ثم قوم سوء.
قال ابن عساكر: فما وراء ذلك؟
قال: كذلك حتى ينزل عيسى بن مريم عليه السلام.

حواره مع الحافظ السلفي:
قال له السلفي يوما: إن أهل بلدنا - يعني الإسكندرية- يذكرون عنك أن عندك شيئا من علم الغيب!!
فقال البوني: قال الله : ((قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله)).
فقال السلفي: صدق الله, وأنت تكلمت بالحق, فما هذا الذي يقوله الناس؟!
فقال البوني: تصحيف وتحريف, وإنما أعلم علم الشاهد لا علم الغيب.
فقال السلفي: وما علم الشاهد؟
فقال البوني: ما أظهره الله لي ولأمثالي ممن كان قبلي وفي زماني.

وفاته: توفي رحمه الله في مدينة تونس سنة 622هـ عن نحو 80 سنة.

هذه خلاصة ترجمته كما في (المقفى الكبير) للمقريزي, و(الكواكب الدرية) للمناوي, والأعلام, وكشف الظنون, وهدية العارفين.
للأمانة نقل من موقع http://cb.rayaheen.net

Kokaa يقول...

والله موضوع غايه فى الجمال والروعه يجب الاستفاده منه

العبد الفقير الى الله ابا الحسن الزمخشري

يقول...

اتذكر حديثي مع الشيخ سراقة بن مالك في أمور الحياة فقال لي: دعك من لهو الحياة فيه تعب الابدان وسهر العينان وابعد عن كل كلمة خبيثة ولا تسب ولا تلعن احدا فصن لسانك يعلو ميزانك في فسحات الكون واهجر الدنيا واذهب للآخرة فغربتك هي حياتك وحياتك هو موتك
ودخل علينا أبا الحسن فقال:
ياليت العمر يمضي
فأموت وإيماني بقلبي
حرا لست عبدا الا
لخالق خلق خلقي
عندها جاء ابو جعفر الصادق وقال لنا:
كيف لي ان اصحو وانا غارق في بحور النوم
اموت واغفوا فاصحوا على موتي وأموت على خوفي

احمد شاهين

يقول...

اللي الف الكتاب دونت مش البوني
الكائنات الفضائية هيا اللي كتبت الكلام ده

مصطفى

يقول...

انا احتاج مساعده انا اسمى مصطفى ومعى جنيه من اهل الارض ومحتاج اظهرا كيف

غير معرف

يقول...

شكرا علي المجهود الرائع اكرمكم الله اللهم يا
قاضي الحوائج اقضي لي حاجاتي بالتيسير

غير معرف

يقول...

يعتبر الدين الإسلامي كتاب شمس المعارف الكبرى من كتب تعليم السحر، وعلى هذا، فلا يجوز النظر فيها ولا قراءتها ولا بيعها ولا شراؤها، لأن السحر حرام تعاطيه، وحرام طلبه وحرام تصديق أهله، بل هو من السبع الموبقات، ومنه ما هو كفر بالإجماع.[1]
ولقد قال الشيخ ابن باز عن كتب السحر عموماً كما في فتاوى نور على الدرب: "ولا يجوز لطالب العلم ولا غيره أن يقرأها أو يتعلم ما فيها، وغير طالب العلم كذلك ليس له أن يقرأها ولا أن يتعلم مما فيها، ولا أن يقرها، لأنها تفضي إلى الكفر بالله، فالواجب إتلافها أينما كانت، وهكذا كل الكتب التي تعلم السحر والتنجيم يجب إتلافها".[2]

bossayna mohamed saleh يقول...

كل سنة و انتوا طيبين يا جماعة انا اشتريت الكتاب منذ فترة بالصدفة و اقسم بقبر ابى انه اتانى بالصدفة و لم اكن اتوقع ان اجده فى يوم من الايام او اشتريه فعلا لم اتوقع هذا مطلقا بس انا عندى سؤال اذا انا حبيت اتعلم العلم الوحانى او الربانى هل على ان اكتفى فقط بالقراءة فى الكتاب او اى كتاب اخر و لا لازم اروح مدرسة لتعليم هذا العلمظ و هل فى مدارس اصلا و لا اماكن بتعلم العلم دة؟و هل هو علم يمكن تعلمه كالعلوم الاكاديمية و لا بيكون بالتلقى و التلقين فقط او بالوراثة؟ ارجو الرد على اسئلتى و شكرا لكم

غير معرف

يقول...

السلام عليكم انا صورة هذا الكتاب عندى بالمكتبه لشخص ولم اكن اعلم انه كتاب سحر لكن بعد بدئى فى التصوير علمت انه للسحر لكن كملت تصويره واشخاص قالوا انى اخدت ذنب والبعض قال انى شاركته الذنب ارجو الرد موثوق منه

Unknown يقول...

السلام عليكم انا قرائة كتاب شمس المعارف ون اول سطر الى الاخير ووجد فيه قصيده تتحدث عن هذهي الايام التي نمر بهى وكل شيئ قد تحقق

Mazoo Ass يقول...

يا أخي احذف الادعية ما يجوز عرضهاا

غير معرف

يقول...

تقريبا اكبر نسبه من الكلام هى غير حقيقه
ولا داعي للبشر من الخوض فيها
يكفيكم هلاوس عقولكم

غير معرف

يقول...

امدكم الله وحفظكم جميعاا

hassona abu ayyash يقول...

من قال ان هذا الكتاب هو المرجع الاساسي ---- هذا من لم يطلع على تذكرة داوود فهو اكثر شعوذة منه لقد امتلكت كتاب شمس المعارف سنة 1972 وعملت به اكثر من 10 سنين ولكن لم اجد به اي نتيجة او لم اتوصل الى حقيفة ولا يغني ولا يسمن من جوع وحسب شوفولنا اشي اكثر غائدة

غير معرف

يقول...

يوجد معي هذاالكتاب .... نسخه اصليه واريد بيعه
هل هذا حرام شرعا

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .