15 أغسطس، 2012

أكثر الأحلام شيوعاً ودلالاتها

إعداد : كمال غزال
كانت الأحلام ولا زالت موضوعاً للدراسة منذ بدء البشرية حيث تحدث فيها أمور شتى وأمور أخرى نتذكرها عادة وهي التي تعنينا ، فما هي الأحلام إذن  ؟ في القاموس نجد تعريفاً بالأحلام على أنها سلسلة من الأحاسيس والصور والأفكار ..الخ والتي تمر أمام عقل الشخص النائم .

ولنأخذ فكرة عن أكثر الأحلام حدوثاً وما تعنيه في واقع حياة الحالمين نذكر فيما يلي 10 أفكار رئيسية لأحلام توصف عادة بـ "أضغاث الأحلام" ودلالاتها المبنية على التحليلات النفسية وليس على المعتقدات الموروثة والأسانيد الدينية المتبعة عادة في كتب السلف مثل كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين وغيره والذي يكون مناسباً أكثر لتفسير أحلام الرؤى التنبؤية الأقل حدوثاً من الأحلام الشائعة المذكورة أدناه : 

1- آلات تفشل في عملها
في هذا النوع من الاحلام ترى نفسك تحاول تشغيل جهاز ميكانيكي فلا يعمل أو لا يعمل كما تتوقع منه ، حيث تنصب معظم هذه الأحلام حول أجهزة الهواتف ويمكن أن تشمل الأعطال فشلاً في الإتصال أو فقدانه أو الإتصال برقم خاطئ. كما يمكن أن يكون العطل إنقطاعاً في الإتصال بشبكة الإنترنت أو شيئاً يدوياً مثل جهاز معطل أو معلق عن العمل، وغالباً ما تعني هذه الأحلام أنك تحس بفقدان الصلة مع الواقع أو أن ذلك الجزء من جسمك وعقلك لا يعمل كما ينبغي ، ويمكن أن تعبر أيضاً عن شعورك بالقلق حيال إقامة علاقة مع شخص آخر في واقع الحياة.

2- ضياع وأسر
الضياع في الحلم أمر شائع الحدوث جداً في الأحلام ، وهو يحدث عادة عندما يكون لديك مشكلة في اتخاذ قرار حول كيفية تفاعلك مع ظرف أو موقف في الحياة ، وفي الحلم تحاول أن تعثر على طريق للخروج من غابة أو شوارع المدينة أو بناء ضخم ، أو بناء يشبه المتاهة. ويمكن أيضاً أن تجد نفسك واقعاً في فخ، أو مدفوناً أو واقعاً في شرك شبكة ، أو غير قادر على الحركة لسبب ما ، ويترافق هذا عادة بإحساسك بالذعر ، ويدل هذا الحلم عادة على أنك واقع في مأزق وغير قادر على إتخاذ القرار الصائب في واقع حياتك.

3- إضاعة الفرصة لحضور حدث هام
في هذا النوع من الأحلام تسعى جاهداً لحضور فعالية أو حدث هام فلا تتمكن من ذلك - ويكون عادة في جزء من الثانية ، وبدلاً من أن تشعر الخوف تشعر عادة بالإحباط ، وتشعر بالندم لإضاعة الفرصة ، وهذا يحدث غالباً حينما تكافح للتوصل إلى قرار هام ، ولكي تحدد صلة هذا الحلم بحياتك الواقعية عليك أن تطرح أسئلة على نفسك مثل : مالذي تفتقده ؟ من الذي تضايق لفوات الفرصة ؟ هل أنت وحدك أم الآخرين ؟   

4- الفشل في الإمتحان
عندما تحلم بأنك في إمتحان فإن هذا يشير على أنك تحت إختبار أو  تحت عين الرقابة على نحو ما ، يأتي هذا الحلم عادة للأشخاص الذين مر عليهم فترة غياب طويلة عن المدرسة،  هناك عدة سيناريوهات محتملة ومتنوعة لهذا الحلم ولكنها تؤدي في نهاية المطاف إلى فشلك في إجتياز الإختبار بنجاح .

في إحدى السيناريوهات ستجد نفسك متأخراً عن إجراء الإختبار ، كأن تكون غير قادر على العثور على قاعة الإختبار ، وفي سيناريوهات أخرى تجد نفسك غير قادرعلى الإجابة عن أسئلة الإختبار إما بسبب قلة المذاكرة أو بسبب فقدانك لأداة ما ، وعموماً تشعر بالأسى والإحباط وهذا المشاعر توازي في واقع حياتك ما تشعر به من تحدي معين أو وضع معين .

5- المرض والموت
في هذا النوع من الأحلام تشعر بأنك (أو شخصاً تحبه)    مريض أو مصاب أو على وشك الموت، وهو شائع إلى حد ما وليس من المستغرب أنه يحصل غالباً عند بداية المرض ، وبعيداً عن الإصابة بالمرض يمكن أن يدل هذا الحلم أنك مجروح عاطفياً أو خائف من أن تؤذى مشاعرك ، وقد يحذرك هذا الحلم من خطر داهم على نفسك أو على شخص تحبه ، وعندما تجد شخصاً آخر في الحلم يموت فإنك تشعر كما لو أن جزءاً منك قد مات وجرى تجسيده بذلك الشخص  ، وقد يعني ذلك أيضاً أنك تتمنى أن يبتعد هذا الشخص عنك أو أنك تخاف على فقدانه.

6- المطاردة
عندما تحلم بأنك ملاحق من شيء مخيف فإنك بالتأكيد لست وحيداً ، يعني هذا الحلم أن شخصاً أو شيئاً ما (ربما أمر غامض كإنفعال ما)  يجعلك تشعر بالتهديد ، حاول تحديد ماهيته ومالذي يطاردك ومكان حدوث هذا الحلم وما هي أحاسيسك أثناء المطاردة وذلك لتفهم معنى الحلم بالنسبة لك،  فالشخص أو المخلوق الذي يلاحقك قد يكون شخص تعرفه أو أنه ببساطة إعادة لحدث وقع فعلاً في حياتك.

7- الأسنان المفقودة أو المعطوبة
موضوع الأسنان في الأحلام شائع، وهي أنك تتفاجأ بأن أسنانك ضاعت من فمك أو أصابها الأذى ، ومن بين السيناريوهات المألوفة تسقط اسنانك في يديك أو تقع واحداً بعد الآخر في لحظات قصيرة. او تنمو أسنانك فجأة بشكل ملتو أو متعفن،  ليست هذه الاحلام مرعبة وصادمة فحسب وإنما تترك للحالم غالباً صورة لا ينساها.

تدل هذه الاحلام إلى حد كبير أننا خائفون من فقداننا لجاذبيتنا. وهناك تفسير آخر وقد يكون متجذراً في خوفنا من الحرج أو التصرف بغباء في موقف معين وتعبر هذه الأحلام عن مبالغة مفرطة لقلقنا وهمومنا.

8- العري
بصرف النظر عن أولئك الناس الذين يرون أنفسهم عراة في أحلام اليقظة ، فإن العري في الحلم ليس أمر غير مألوف، وفي هذا النوع من الحلم قد تشاهد نفسك بدون ملابس أو مجرداً من بعضها ، أو أنك تلبس ثياباً لا تليق أو ترى شخصاً أمامك عارياً في حين لا تكون أنت عارياً، وقد يصاحب هذا الحلم شعور بالضيق والإحراج أو حتى شعور بالفخر والتحرر.

إن هذا الحلم الذي تشعر به يدل على أنك تحس بأنك مكشوف للخطر، أو معرض للهجوم، أو أنك تخشى أن تكشف الكثير عن نفسك في واقع الحياة، ولقد فسر فرويد الأحلام التي تتمحور حول فكرة العري على أنها رغبات جنسية مكبوتة ، ومن المثير للإهتمام أن هذا النوع من الأحلام يحدث بشكل أكبر لدى الناس الذين يتجهزون لمراسم الزفاف في واقع حياتهم.

9- السقوط والغرق
السقوط أو الغرق هي من أكثر الأحلام التي تحدث للناس وليس من المستغرب ذلك إذا ما اكتشفت ما تعنيه حقاً ، لا لن تموت عندما تسقط على الأرض أو تشعر أحياناً بأنك تختنق في الماء أو تغرق. 

عادة ما يكون الشخص الذي يعيش هذا الحلم مفتقداً إلى الأمان أو مفتقراً للدعم في واقع حياته ، تحدث هذه الأحلام كثيراً حينما تقهرك الحياة وتشعر بأنك مستعد للإستسلام ، إذا كان لديك هذا الحلم فينبغي عليك أن تعيد تقييم وضعك الراهن وتحاول أن تحدد مكمن المشكلة التي تسبب لك المعاناة.

10- التحليق
أحلام الطيران في الهواء يمكن أن تكون رائعة ومرعبة في نفس الوقت ، يصف الحالمون فيها مقدرتهم على الطيران بأنها تجربة منعشة وتشعرك بالحرية وتبعث على البهجة .

لكن الجزء المهم من هذا الحلم هو في كيفية تحليقك فالطيران بحد ذاته يمثل طموحاتك ، فهل تفشل في محاولتك في الطيران أم أنك تحاول الطيران لأعلى ما تستطيع ؟  إذا كنت تطير بيسر وتستمتع بالمشهد والطبيعة من أسفلك فعندها يدل ذلك أنك متغلب على الظرف الموضوع فيه ، ولكن عندما تواجهك صعوبات في البقاء محلقاً فإن هذا يدلعلى افتقارك إلى  التحكم بظروفك .

وإذا شعرت بالخوف عند الطيران أو طرت إلى ارتفاع شاهق فإن ذلك يدل على  أنك تخشى تحديات النجاح ، وأياً كان السبب فإنك قد تقوم بتقييم إحساسك خلال تحليقك  وصلته بواقع حياتك.

 إقرأ أيضاً ...

33 تعليقات:

المستبده

يقول...

والله موضوع شيق،،، بس انا في شي ميحيرني هو البكاء اثناء النوم وصارتلي اكتر من مره وعادة مايكون بعد حلم محزن متل شخص مات او حدث سيئ حصل والبكاء يكون من صميم صميم القلب ودموع غزيره ... اطلعت عليه على الانترنت يُقال انه ضغوط نفسيه والله اعلم

غير معرف

يقول...

تفسير منطقي .. ساره

HERMOS يقول...

mawdoo3 ra2ee3 w tare2a kteer mnt2eeh btfseer ela7llam bjozoo2 baseet wlba2ee 3la elbnii adaam w sha5setoo a7saan mn eltfseraat ele btbeen kaenha mslmaat ...3moman thxx 3lmwdoo3 w kteer mabsota lanu elmw8e3 dayman ACTIVITY...

ما بعد الموت يقول...

الله اكبر ... موضوع رائع والله ..

كارهة الجمل الاعتراضية يقول...

حلمت باخر سبعة انواع وكان التفيسر المعروض صحيحا جدا

لكن هل من الممكن ان يسيطر حلم على الانسان حتى بعدالاستيقاظ ويجعله لا يستطيع التوقف عن البكاء

salamdaam يقول...

موضوع رائع وجميل واعتقد ان الكثي منه حصل لي فعلا
اذكر في ايم الجامعه وتحديدا في لاالمرحله الاخيره اني تجاوزت ماده من المواد بصعوبه كبيره جدا جدا ولم اصدق اني نجحت في تلك الماده.
الى الان بين فتره واخرى احلم اني في قاعة الامتحان واني لا استطيع ان اجاوب على الاسئله واشعر بالامر جدا حقيقي بحيث عندما استيقض اشعر بالراحه وفرحه عارمه كون الموضوع كان مجرد حلم واني قد تحرجت من الكليه وتخلصت من تلك الماده

serwan يقول...

الاشياء التي حدثت معي هي الفشل في الإمتحان و الأسنان المفقودة أو المعطوبة والعري و السقوط والغرق والتحليق ......... شكرا على الموضوع

غير معرف

يقول...

شكرا موضوع مميز

ادارة الفلته يقول...

الله اكبر ... موضوع رائع والله ..

أنا إنسان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

اوف انا بحلم انى طاير وفجأة بقع ومرة صحيت من النوم لقيت نفسى فعلا
على الارض واقع وملفوف فى البطانيه سبحان الله .. وكذلك حلم الفشل فى الامتحان فعلا حصلى ومريت بالماده بصعوبة شديده كما فى الحلم وكأن عقلى يصور المستقبل

همسة يقول...

موضوع جميل وشيق حقا ,
وأكثر نوع جذبني هو "الفشل في الإمتحان" , فـعادة بما أنني طالب ثانوي مجد , فـإنني أحلم بهذه الأحلام قبل الإختبارات النهائية بإسبوع , فـأنا أحلم بأن وقت الإمتحان قد حان وأنا لست مستعد له فلقد راجعت كتبي لمدة نصف ساعة فقط قبل الإمتحان , فـأعجز عن الإجابة , ولكن في الواقع ولله الحمد , العلامة الكاملة ,,
"المطاردة" ,, هي الكابوس الحقيقي بالنسبة لي , فلما يطاردني أحد في أحلامي , حينها أعجز عن الصراخ أو الجري وكأنما شيئا يجذبني بقوة , فقط لـثوانٍ معدودة حتى أستطيع الهروب ,
وفعلا قد حلمت قبلا بأن أحد أصحابي تغيرت ملامح وجهه وبالتحديد فكه السفلي وتحول لون جسمه إلى الأخضر , فـأخذ يأكل في أقدام أبناء بلدتي , والجذير بالذكر أنني كنت أخبئ لعبة بلاستيك تحت وسادتي وكان صاحبي في الحلم يشبهها تمام فكانت خضراءة اللون وفكها السفلي أشبه بالمربع ,,

"الأسنان المفقودة أو المعطوبة" ,, حلمت فعلا بأن أسناني سقطت , وبعد يومين من الحلم مات عمي الله يرحمه ,, وبعد يومين من وفاته , سألت أبي عن الحلم , فـقال لي بأن الأسنان الساقطة علامة على فقدان عزيز في حياتي ,,

little nana

يقول...

استاذ انا حلمت مره انو تاحط اسناني مو كله بس الاماميه المهم بعد كم يوم ماتت جدتي ايه استاذ وبغيت اقلك انوابى اعرض عليك مشكله وابالها حل انشالله

ملك الرعب يقول...

اكثر شي يجيني المطارده احس احد يطاردني بس لما اهرب فجاه احس اني ما اعرف امشي كاني ما تعلمت المشي احيان احاول ازحف وكمان ما اقدر احرك يدي الا بصعوبه ما احس فيها ما اعرف كيف اتحرك ومرات اكون اضحك وهو يطاردني وبنفس الوقت خايف وما اقدر اوقف ضحك وانا خايف

حسام محمد يقول...

اخيرا عاد الموقع بالامتياز مجددا

غير معرف

يقول...

انا دايم احلم بالمطارده من حيوانات مفترسه وخاصه النمر واحس بخوف شديد في الحلم بس بالنهاية انتصر والسقوط والغرق كثير وكل احلامي احساسي فيها يكون خوف شديد او احس بغرابه ايش السبب؟؟ ياليت تفيدوني

غير معرف

يقول...

بالنسبة لي أحلامي صارت واقعية,مهما تجاهلت تفسيرها فهي تقع .
دراستي ونوع وظيفتي وسفري وفسخ خطوبتي وحتى وفاة أختي وأمور يوميه أحلم فيها مسبقاً وتتحقق.
كنت أخاف من أحلامي ,لكني أستبشر بها الآن ,,,فهل لهذا تفسير ,هل لهذا علم ؟
هل عالم الأحلام التنبؤيه له علاقة بروح الشخص أم هو موهبة من الله؟
لدي تساؤلات كثيرة ,خاصة إني أحلم بالتاريخ والشهر أحياناً
أتمنى حقاً أن يصبح عالم الأحلام أكثر وضوحاً...

غير معرف

يقول...

طيب انا بالنسبة للتحليق بحلق بشكل كبير ,,
ولكن بخشى الوقوع ,,

غير معرف

يقول...

لا تفرحوا ايها الجنس البشري

غير معرف

يقول...

الحلم بالاسنان المفقوده دا معناه ان في شخص قريب ليك حيموت ودي حقيقه مجربه اما الحلم بالعري ف ا معناه ان في فضيحه حتحصل ليك

غير معرف

يقول...

السلام عليكم حلمت انني دهبت انا وامي واخي الضرير الى البقيع كان الوقت عصرا فصلينا العصر وجلسنا حتى وقت المغرب فتوضان بماء زمزم كان الماء غزيرا و المكان رائعا فاتجهت امي نحو القبلة وطلبت مني احضار اخي الضرير ليصلي معنا

غير معرف

يقول...

السلام عليكم سقود الاسنان يدل على طول العمر وادا راى ان جميع اسنانه قد سقطت فانه يعيش عيشا طويلا وربما دل على موت قريب او ربما قضاء دين وقيل سقوط الاسنان في اليد مال يصير اليه

غير معرف

يقول...

انا دائما احلم اني لا ارى جيدا الاشياء

غير معرف

يقول...

موضوع مهم وشيق ونشكركم على المعلومات القيمة أود المشاركة في هذا النقاش وهو رؤية الاموات بشكل متكرر وخاصة وانني بعد رؤيتي لهم يحدث شيئ في العائلة كوفاة شخض او مرض احدهم او فرح واحيانا ياتيني الميت ويوصيني بشيئ او يحذرني من فعل شيئ معين,وشكرا

غير معرف

يقول...

أكثر من مرة حلمت ان هناك شخص يهددني أو يستفزني وفي وقت معين اجد انني لابد أن ادافع عن نفسي واهم بضربه أو دفعه بشدة وعندد قيامي بذلك استيقظ من النوم وإذا بي احرك قدمي أو يدي التي كنت استخدمها في الحلم، وفي مرة خبطت كوعي بالكومودينو بجانب السرير وكان فيه ألم شديد لمدة يومين...ياريت لو أحد يفيدني

غير معرف

يقول...

عن تجربة الفشل المسبق في الامتحان بالحلم . يعني نجاح كبير بالواقع

غير معرف

يقول...

انا حصلى حاجة غريبة كنت بحلم ان فى سلك كهربه انا مسكته صحيت من الحلم فجأه لقيت السرير فى حد بيخبط ببص جنبى ملقتش حد فى الشقة

غير معرف

يقول...

هادي المواضيع التي تستحق القراءة

غير معرف

يقول...

حلمت باانني حصلت على درجة سيئة في الامتحان على علم انني بانتظار نتائج شهادة التعليم المتوسط ارجوووووو الرد بليييييز الله يخليكم

Nana Mk يقول...

طيب بدي اسأل في شخص بيحلم بوحده كل يوم لمدة ٤ سنين دايما بيسألها بالحلم بيحكي معا ما بترد و بتختفي و هنن ابدا مافي بيناتن اي علاقة لا قرابه ولا حب ولا شي ... ارجو انكن تفيدوني ..

غير معرف

يقول...

أنا البارحة حلمت وانا أقرأ معلومة من كتاب ما !!! ونوعا ما بدت لي المعلومة التي قرأتها في الحلم حقيقية
ف سؤالي هو : هل من الممكن كسب العلم والمعرفة من الحلم ؟؟
وهل المعلومات التي تراها في الحلم هي حقيقة؟؟

غير معرف

يقول...

التكملة
اخي غير معرف هذا تكملة الجزء الاول من المشاركة وهذا مهم جدا كما قلت مسالة حياة او موت


ورقية تدمير وجبال تحرق الجن المتلبس بالجسد وبالذات رقية jibal تحرقه وان كان حتى مارد بإذن الله عزوجل لابل وستسمعه يحترق وتراه بعينك يحترق وانت نائم ولاتوقف سماع الرقيات او تطفىء الرقية ان توسلك لكي لا يموت ولاتصدقه ابدا لانهم مخادعون كاذبون الا من علم ربي سيقول لك بعضهم خلاص لاتقتلني بالقرءان سانسحب وابعد عنك لكنه يعود وينتقم فواظب على هذه الرقيات وانا اؤكد لك انك فيك على الاقل مس شيطاني من قبل جني واحد على الاقل وهذا الجني غالبا ساحر لان قلة من الجن يعرف من هو الروحاني من الجن ويعرف كيف يسحره روحيا وتوجد اسحار خاصة بالجانب الروحي او روح الانسان وهي ليست كالسحر العادي الذي نعرفه بل هي قوية جدا يا اخي لانها مرتبطة بالنجوم وهي سحر يهودي اسود نجمي او روحاني وهذا هو مايسبب لك الاحساس بالعمى اثناء النوم والشلل وعدم المقدرة على الطيران وهذه وغيرها ايضا مما قلت من المعناة اخي ليست كوابيس بل هي اسحار نجمية روحانية سحر يهودي واؤكد لك انها اسحار بالجمع اي ليس سحر واحد لانك لديك مقدرات كثيرة روحيا مثل الناس الخارقين الذين نسمع عنهم او الروحانيين الذين تستطيع ارواحهم اثناء النوم الطيران والرؤية من خلف الجدران والمشي اثناء النوم وغيره ويوجد ايضا من لديهم هذه المقدرات في اليقظة واقرا عنهم كما قلت لك في جوجل ولكن هذه المقدرات يوجد منها طبيعية من الله عزوجل كما يبدو في حالتك ويوجد بعض الناس ليست لديهم لكن يحاولون اخراج ارواحهم بالقوة من الجسد او مايسمى بالاسقاط النجمي عن طريق السحر او التقرب الى الشيطان او الرياضة والتنويم المغنطيسي وغيره وهذه الحالة الثانية حكمها حرام شرعا اما انت فيبدوا ان حالتك طبيعية شرعا وحكمها ليس كحكم الاسقاط النجمي لكن لن تفك الاسحار هذه الا برقية stars او نجوم وجربها ضرورررررررررررررري بعد رقية tadmeer و jibal و hasada وeyen وواسمع معها ايضا للاحتياط رقيات sihr وshifa
لكن الاهم ورقم واحد هي رقيات jibal وtadmeer اولا لاهلاك الشيطان المتلبس بجسدك حتى لايعاجمك ان حاولت فك اسحاره النجمية بالذات برقية نجوم او stars لكي تعود لك مقدراتك لانه غالبا معاه خبر انك او لاحظ انك روحاني لانه هذه اشياء يفهمها الشياطين من علامات معينة في الانسي وغالبا عو متسلط عليك من صغرك حسبي الله العظيم الاعظم عليهم ثم اسمع رقية stars وsihr لكي تتخلص من اسحاره على حياتك ومقدراتك من صغرك
وثم رقيات Hasada و eyen لتشفي عينه الخبيثة عليك لان للاسف في حالتك غالبا مايكون على الروحاني سحر مع عين مع مس من الشياطين بالذات ان كان يطير او لديه مقدرات مميزة لان ليس كل روحاني يطير من باب العلم بالشيء

في الختام
اسأل الله العظيم الاعظم الشافي المعافي الحافظ الحفيظ المانع الكافي الناصر المنتصر الولي الآخر المنتقم ان ينصرك ويقتلهم العظيم الاعظم الحق العدل اجمعين ويشفيك ويعلمك العظيم الاعظم العليم من علمه

ادعي بهذا الدعاء ضروري ضروري ضروري لنفسك كل يوم لان الله عزوجل لايرد ابدا احد دعاه باسمه العظيم الاعظم وعلى علمك هذا الدعاء اقوى من الرقيات نفسها بإذن الله عزوجل فإن لم تستطع مثلا تحميل الرقيات او الاستماع اليها
قول فقط بسم الله العظيم الاعظم النور ينتهي كل ساحر وسحر بالذات السحر النجمي وكل سحر عظيم وكل مارد وكل عين ومس وشيطان واذى

ابدا ابدا ابدا لاتنسى هذا الدعاء كل يوم صباح ومساء وقبل النوم فإنه ايضا مجرب ويقتل الشيطان من اول جملة بإذن الله عزوجل ورأينا بأعيننا والحمد لله وكذا ينهي الاسحار والعين والاذى بنفس الطريقة
وذا اردت رفع مقدراتك وزيادتها وتعلم مقدرات جديدة والتحكم بها قل

بسم الله العظيم الاعظم الحكم الحكيم العليم الرافع الرزاق المعطي الوهاب الكريم الواسع يرفع الله العظيم الاعظم العلي الجليل المتعال الكبير مقدراتي ويزيدني ويهبني كل المقدرات والدعوات الصالحات المحكمات بلا ظلم لنفسي وغيري ويعلمني من علمه كل شيء عن كل شيء مادام وجهه الكريم العظيم

salwa lukata يقول...

تحلييلكم كان في منتهى الدقه والشموليه شكرا لكم

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .