4 يونيو، 2012

مستشفى عرقة

إعداد : ياسمين عبد الكريم و كمال غزال
تمتلك بعض الأماكن المهجورة سمعة سيئة قد ترتبط أحياناً بماض مريب أو مؤلم فتكثر حولها الشائعات لتوصف بأنها أماكن "مسكونة " بالأشباح أو الأرواح ،  ومن ثم تصبح الوجهة المفضلة لزيارة عدد من الشباب المغامرين الذين يتوقون إلى إثارة قد تتعدى في بعض الأحيان أجواء أفلام الرعب التي يشاهدونها عن تلك الأماكن ، أو يدفعهم الفضول لتقصي الحقيقة عن ما سمعوه عنها.

ومن هذه الأماكن نذكر المستشفيات التي لا تخلو من ماض حافل بأحاسيس الألم لدى المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية أو معالجات أخرى ، وهناك من يعتقد بأن المكان المهجورقد يكرر (في بعض الأحيان) صدى ماضيه المفعم بالمشاعر وكأن له ذاكرة ووعي خاص به أو أن هناك مخزوناً من الطاقة السلبية التي تؤثر على عقل زائريه .

ومن هذه المستشفيات نذكر  مستشفى ذاع صيته في الأونة الأخيرة فشغل أحاديث الناس ومشاركاتهم على الإنترنت وهو مستشفى عرقة الكائن في حي عرقة شمال العاصمة الرياض ، حيث انتشرت مزاعم عن هذا المكان بين الناس وتعتبر من علامات الأماكن التي توصف بأتها "مسكونة" عادة وهي :

- وجود بقع في المكان تتفاوت فيها حرارتها عن ما يحيط بها في غرف المستشفى .
- إضاءة مصابيح غرف المستشفى وانطفائها المتكرر بدون تدخل بشري ، علماً أن الكهرباء مقطوعة في هذا المجمع الطبي.
- سماع أصوات غريبة عن المستشفى وأبلغ عنها بعض الناس الذين يسكنون بجواره .
- ظهور كائنات ظلية في القبو وبعض الغرف.

إضافة لذلك يقول عدد من سكان حي عرقه شمال الرياض أن المستشفى أصبح يمثل هاجساً مخيفاً لهم ، كما قال سعود الدوسري بأن أصواتاً تصدر من داخل المجمع الطبي ليلاً تثير الفزع لدى أبنائه وأسرته مما يضطرهم في بعض الأوقات إلى الذهاب لإحدى الشقق المفروشة في الأحياء المجاورة، مضيفاً أن الإضاءات تتواجد أحياناً على الرغم من فصل التيار الكهربائي عن المجمع بكامله، مطالباً الجهات المعنية بوضع حد لهذه المعانات في ظل غياب الرقابة والحراسات الأمنية على المجمع ومرافقه.

قصة المستشفى
قيل أن رجل أعمال سعودي قام بإهداء مستشفى تبلغ قيمته  500 مليون ريال سعودي إلى وزارة الصحة قبل وفاته إلا أن خلافاً حصل بين ورثته وأحد شركاءه مما أدى إلى تعطيل المستشفى gمدة 26 سنة حيث طالبوا بتحصيل قيمة تزيد عن 500 مليون ريال .

ويقول الدكتور خالد مرغلاني في وزارة الصحة أن مستشفى عرقه لم تستلمه وزارة الصحة منذ إنشائه مبيناً أن أحد رجال الأعمال أنشأه ليكون مستشفى خاص ولكنه قبل وفاته قام بإهدائه إلى وزارة الصحة وأن الأجهزة الصالحة للعمل تم نقلها إلى المستشفى التخصصي.

وتشير بعض المصادر إلى أن مستشفى عرقه مجهز بجميع الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة مما يؤكد استعداده للافتتاح وبدء العمل فيه ولكن مزاولة الطاقم الطبي والإداري لبداية مهامه لم تستمر سوى أيام معدودة حيث غادر معظمهم المستشفى تدريجياً وبدون إعطاء أسباب ، ومنذ تلك الفترة تركت وزارة الصحة المستشفى وهجرته حتى أصبح ملاذاً للعابثين والمخربين ومرتكبي الأعمال الإجرامية ، وأصبح بفضل هؤلأء العابثين مكان غير صالح للاستشفاء أو حتى للسكن .

وبعد مدة كلفت وزارة الصحة 9 من أفراد الأمن للتناوب في عملهم بحراسة المجمع الطبي لفترة قاربت العامين منذ مغادرة طاقم المستشفى ولكن بعد فترة قصيرة ترك أفراد الأمن حراسة المبنى وبدون مبررات واضحة فأصبح المبنى غائب عن أي حراسة أمنية.

وقيل أن تسمية منطقة عرقه  ترجع في الأصل إلى وجود قبر رجل صالح اسمه عرقان وكان بجوار قبره مسجد مسمى باسمه ويعتقد أن المسجد بني على قبره فسكنته الجن والارواح فترك على حاله من اكثر من 20 سنة.

ونشر عدد من المنتديات الإلكترونية أن عدداً من أهالي الكويت سكنوا في هذه المستشفى أيام حرب الخليج وبعد انتهاء الحرب تركته الحكومة السعودية نظراً لقدمه و عدم الفائدة في تجديده.

مغامرات الشباب
يقول فهيد العنزي أن مبنى المستشفى الرئيسي أصبح ملعبًا يمارس فيه الشباب هواية المغامرة ليلاً، حيث تتوقف عدد من السيارات قبيل منتصف الليل وينزل العديد من الشبان بمصابيح ضوئية وأسلحة بيضاء للبدء في عرض مسرحية بينهم تنتهي بخروجهم سريعاً، ويتضح عليهم الخوف والإعياء الشديد نتيجة عدم معرفة تفاصيل تلك المسرحيات ، وأكد نادر الطويل أن مستشفى عرقة العام أصبح جزءًا لا يتجزأ من سيناريو لفيلم تدور أحداثه يوميًا ويشهده سكان الحي.


وقيل أيضاً أن شخص ذهب برفقة أصدقائه إلى المستشفى ليلاً وبعد خروجهم جاءهم حارس أمن عند الباب وقالهم :"وش جابكم.. لاعمركم تجون للمستشفى ؟!" ، وبعد خروجهم تبين انه لايوجد اصلاً حراس أمن في المستشفى !

 وكتبت مجموعة من الشباب ايضاً انهم ذهبوا ليلاً وظلوا في المستشفى لعدة ساعات و لكنهم لم يعثروا فيه على أي شيء غير طبيعي .

- وقد أحرق مجموعة شبان مستشفى عرقة المهجور مؤخراً بعد أن اقتحموه " بحثاً عن الجن" و جاء ذلك قبل أيام قليلة من قيام 7 شباب سعوديين آخرين باقتحام أحد المباني المهجورة في مدينة أبها جنوب السعودية بحجة محاربة الجن على حد قولهم بحسب ما نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة الإتحاد السعودية في 4 يونيو الفائت حيث قامت شرطة منطقة عسير باحالة قضيتهم الى هيئة التحقيق والادعاء.


فرضيات التفسير
لا يمكن إعطاء تفسير دقيق لما يحصل في المكان من أحداث غريبة بالإعتماد فقط على شهادات الناس أو الشائعات ، فلا بد من القيام بقياسات وجمع أدلة عن المكان تتعدى التصوير الضوئي الذي يقوم به الشباب في جولاتهم الليلية ورغم ذلك هناك 3 فرضيات :

1- أسباب طبيعية : تأثيرات الإشعاعات والسميات والغازات
يمكن أن ينتج عن التجهيزات الطبية المتهالكة وخاصة أجهزة التصوير والتخزين المغناطيسية إشعاعات وحقول مغناطيسية شاذة تؤثر على الفص الصدغي في دماغ الزائر  وقد تسبب تغيراً في إدراك النظام السمعي والبصري كما لا ننسى دور السميات التي قد تتسرب من الأدوية المنتهية الصلاحية وما تبعثه أنابيب الغاز المهترئة من غازات ، ونعلم دور غاز أوكسيد الكربون في حدوث الهلوسة - إقرأ عن دور السميات والإشعاعات في صنع الخوارق.

2- أسباب متصلة بالمعتقدات والماورائيات
لسبب ما اختارت الأرواح (الجن ، شياطين)هذا المكان المهجور مكاناً ملائماً لسكنها  أوقد يكون أحد الأشخاص أوكلها (لمصلحة ارتآها في تعطيل المشروع) بحراسة المكان وطرد كل من يحاول تشغيل المشروع الذي لم يشهد مستوى التشغيل الأدنى منذ إطلاقه ، يسمى ذلك أيضاً بالمكان المرصود، وهناك فرضية أن يكون المشروع مقاماً فوق أرض مقبرة أو مدفن في تاريخ قديم وما زالت فيه طاقة سلبية كامنة فيه بفعل أعمال السحرة لتحل اللعنة فيه، أو أن أرواح الموتى أو قرنائهم من الجن تعيق هذا المشروع ، وذلك إن صدقت رواية الشيخ عرقان المذكورة في قصة المستشفى ، إقرأ عن لعنة تصيب ساكني منزل بعد إقامته على مدفن ، وتبقى فرضية ماضي المكان وطاقته السلبية جراء مكوث المرضى فيه قائمة ولكنها أقل احتمالاً لأن المستشفى لم يشهد تشغيلاً طويلاً .

3- تسلية أو تغطية
يرى الكثير من المشككين أن هذه "الظواهر" تحدث نتيجة تضخيم يلعب فيه خيال الناس عن أمور كانت طبيعية في البداية مثل حركة بعض الحيوانات التي تسكن المكان كالقطط والحشرات ثم لا تلبث أن تخرج المعلومات الأولية عن السيطرة خاصة أنه لم يتحقق منها  ، وقد ينشر بعض الناس إشاعات عن أمور غريبة بهدف التسلية - إقرأ عن تصديق الاكذوبة وانتشارها.

وهناك سبب أخرى ، إذ لا يوجد أنسب مكان لممارسة النشاطات الإجرامية أو التي لا يسمج بها القانون سوى الأماكن المهجورة ، إذ من مصلحة هؤلاء الترويج لسمعة  "المكان المسكون" بهدف التغطية على نشاطاتهم الخارجة عن القانون فيصبح المكان ملاذاً  للعابثين والمجرمين ومتعاطي المخدرات وهذا ما حدث منذ مدة بحسب أقوال البعض.

 وعلينا أيضاً أن لا نغفل إحساس السكان المحليين بانعدام الأمان وهم يسكنون على مقربة من مكان كبير وغير محروس مما يؤثر على حالتهم النفسية ويزيد من قوة الشائعات المتناقلة بينهم بما يشبه حالة من الهستيريا الجماعية.

تحقيق وإعداد : ياسمين عبد الكريم وكمال غزال

شاهد الفيديو
تقرير مصور أعدته  قناة روتانا الخليجية عن مستشفى عرقة :


المصادر
- جريدة الرياض
- مدونة نظرة عيون 
- مجموعة من المنتديات

28 تعليقات:

غير معرف

يقول...

افضل حل هو رقية المكان وهدم المشفى وجعله مقبرة عامة للمسلمين، فهم بحاجة لمقابر اكثر هذه الايام.
zozo

غير معرف

يقول...

قرأت الكثير عن قصص عرقه وسمعت الكثير لكن بعضها يصدق وبعضها لايدخل العقل وقد يكون مكانا لسحره او اي شي او كما قلتم إشاعات

غير معرف

يقول...

أنا استغرب حقيقة ترك هذا المشفى المجهز بالمعدات الطبية لسنوات طوال، للأسف اهمال ما بعده اهمال، وهناك الكثير من الناس لا يجدون سريرا واحدا أو جهازا طبيا للعناية بهم.
نعود لقصة هذا المشفى حيث تابعت في الأيام القليلة الماضية ما أثير حوله وأنه مسكون وما إلى ذلك، وقد يكون هذا صحيحا وقد لا يكون، لأنكم أيها السادة الكرام تعرفون طيش الشباب وحبهم لنشر الشائعات وما إلى ذلك.
أخوكم معاذ

غير معرف

يقول...

هذا المستشفى موجود عندنا في الرياض في حي عرقه
المستشفى من داخل كبير جدا ويوجد اروقته مخيفه لايوجد فيها ضوء حتى في وقت الظهيره بسبب عمقه ويوجد مسرح كبير فخم مقاعده حمراء مخمليه مع كانو يستخدمونه اثناء الزيارات الرسميه او عرض بروجكتر
ولايزال الميروفون والبروجكتر الى يومنا هذا واجهزه طبيه وحواسب قديمه ومحاليل كيميائه منها المكسورة ومنها ماهو جديد لم تصل له ايدي العابثين
لانها موجوده في الظلام ولاتسطيع ان تدخله الا بكشّاف قوي صدقو اولا تصدقوا بسبب كبر المستشفى يوجد ادوار لم يستطع احد الوصول اليها منذ ان اغلق المستشفى اي اكثر من 20 عاما.
رحت له مره الساعه 4 عصر علمن انه كان بأستطاعتي الذهاب بالليل لكن لم اقدر لأن معضم الاوقات تدور دوريه(شرطه) لمراقبه اي شخص يحاول الدخول لانه يقال والله اعلم لان هناك مهربي مخدرات يستعملون المستشفى للتهريب

كمال غزال يقول...

جرى تحديث المقال بمعلومات هامة ساهم بها أشخاص في مجموعة خبراء ما وراء الطبيعة على الفيسبوك والتابعة لموقع ما وراء الطبيعة ، فأتوجه بالشكر لهم لما فيه الفائدة.

kareem يقول...

المعالج
كريم الزهيري
السلام عليكم ...
هناك امر مهم اود اطرحه وان حٌصِلَ من بعض الاخوة محط للسخريه فلا بأس .
طوال خمس وعشرون عام المستشفى مهجور بسبب هناك من يقول يسكنه الجن واخر من ينفي .طوال هذه الفترة كانت المعلومات تأخذ من قبل الانس .اليس كذلك ؟
لماذا لايترك يوما للجن الصالح ليس كريم الزهيري فقط كي لايعتبر ترويج اعلامي له حتى وان كان من غيره وهناك الكثيرون من لهم روحانية صالحة ويسخرون الجن الصالح لخدمة الكثير من المرضى ,وقد نجحوا بفضل الله وفضلهم الا يكون من الافضل تسخير ماعندهم من طاقات والكشف من خلال الجن على هذا المستشفى !!!
لماذا تواجه امكانيات بعض المتمكنين من هذا الشسئ بالسخريه ؟

لو أننا في احدى دول العالم المتقدم والذي يعرفه الكثير منكم والذي حقاُ وظفوا هذه الطاقات لاشياء كثيرة ,الا كانت تلك الدول تهتم بهم !!

نحن اليوم كتبنا وحللنا وشخصنا ,لكن ما الفائدة ؟
هل يكفي الطبيب بتشخيص حالة ما وتركها دون ان يقدم شيئا لانقاذ هذه الحالة او تلك؟

اقتراحي تشكيل لجنة من اصحاب القدرة الروحانية وبالاخص من يحكمون على الجن هم بنفسهم (الجن يدخل ويخرج لاعطاء المعلومات كاملة بهذا الخصوص ومن ثم العلاج ومن الله التوفيق ...) مع كل امنياتي لكم بالتوفيق .

light circle يقول...

موضوع شيق
غريبة قصة هذا المستشفى ,لماذا ترك هذه السنوات الطويلة و مجهزا من غير أن يوضع له حلا أو ينتفع منه الناس ...لكي لا يكون محل للعابثين من كلا الثقلين !!!!

غير معرف

يقول...

اذا قلنا ان المستشفى ليس به جن ... اذا فلماذا اهمل وهجروه منذ سنين طوال وهو في كامل معداته واجهزته ؟ ولماذا لم يشغل منذ ذلك الحين ؟
ولماذا رفضت وزارة الصحه اعادة تشغيله وتنازلت عنه لوزارة الداخليه ؟

اسئله اعتقد لن يستطيع احد جوابها .

غير معرف

يقول...

المستشفي مملوك لـ شركه sms للخدمات الطبيه وخلف المستشفي يوجد مستودع لـ شركه sms
كان مملوك للشركه الالمانية sms وتم بيعه لـ وزاره الصحه السعودية
ولكن وزاره الصحه لم تقم بتشغيله بسبب رفض الامير مشعل وجود المستشفي بجواره مما سيسبب زحمه ع سموه
لايوجد جن ولا اشباح ولا بطيخ داخل المستشفي وانما هي اشاعات حتى يقتنع الناس بان المستشفي لايمكن تشغيله بسبب تلك الارواح التي تسكنه
وللمعلوميه ع المستشفي حراس امن من اكثر من 5 سنوات مما يوحي بان المستشفي مملوك لوزاره الصحه

انا اعمل بالمستودع خلف المستشفي

وللمعلومية /
الشركه الالمانيه غادرت السعوديه من زمان واصبح لها وكيل بالسعودية وهو احد ابناء الرئيس رفيق الحريري وهو الوكيل لـ sms في السعودية وشركته هي من تدير المستودع الطبي ولكن المستشفي تم بيعه لـ وزاره الصحه السعوديه من زمان ومن قام بتعطيل عمل المستشفي هو الامير / مشعل بن عبد العزيز لا المستشفي قريب من سكن سموه

غير معرف

يقول...

شكرا لتجليلكم الرائع

غير معرف

يقول...

استوقفني اخر تعليق .. لاحول ولاقوة الا بالله
اعتقد هو هذا السبب الرئيس لعدك تشغيل المستشفى والله اعلم , فلو كان به جان كيف سكنه عوائل كويتية ولم يحدث شء علما ان الحرب استمرت فترة ليست بقصيرة يعني ليس يوم ويومين . الشئ الثاني ان الموضفين يتركوها دون مبررات وهذا يحدث بالترغيب او الترهيب من اتباع شخصية شصخية الامير ... ممكن ان يكون اشتراه هو واوقفه ولا احد يجرأ على الكلام ....

غير معرف

يقول...

هذا شيء طبيعي فبعد إهماله وترك البشر له أصبح مكانا ملائما للجن لا تفسيرات ولا شيء واضح أنه جن

غير معرف

يقول...

كما قلت سابقا المستشفي مملوك لـ وزاره الصحه السعوديه
لم يشتريه الامير مشعل
من اوقف عمل المستشفي هو الامير مشعل وبسسسسسسس

لانه قريب من قصره ويخشئ ان يسبب ازدحم الناس بالطريق بسبب قربه من سكنه الخاص .

هذا كل مافي الامر

وبلا جن وبلا اشباح وبطيخ كله كلام فااااضي

غير معرف

يقول...

ربما هناك ارواح تسكنه ما دام به قبور وربما لا وان الاشياء الغريبه التي تحدث من صنع بشر عابثون والقصص مبالغ فيها وهذ هو خيالهم الواسع لجعلهم يألفون القصص المثيره

غير معرف

يقول...

ياخي هداك الله المستشفى سكن بعد هجر الكويتين وليس قبل هجرهم ولذلك لايجب السكن به لموت بعضهم به

onyx يقول...

قصة مستشفى عرقة شبية لحد ما بفيلم تم تمثيلة عام 2011
وعنوانةGrave Encounters 2011 حيث تحصل امور غريبة لمجموعة من الصحفيين أستطاعوا الدخول لمستشفى رغم التحذيرات التي كانت تروى عن هذا المستشفى ووجود أرواح موتى من المرضى النفسيين جرى ايذائهم على ايدي ألاطباء المشرفيين عليهم.

http://www.imdb.com/title/tt1703199/

http://www.youtube.com/watch?v=g8FBRATbJoA

غير معرف

يقول...

الذين يسكنون مستشفى عرقه هم المجرمون و تجار المخدرات و قطاع الطرق لكي يبتعدوا عن اعين الامن ولكن ما ان سمعوا ان اشخاصا يزورون هذا مستشفى يتنكرون و يوهمون انهم الجن لكي يخاف البشر و يهربوا ولكن الاعداد تزايدت فاصبح مستشفى معلم من معالم الرياض

الجن حق و نحن المسلمين نؤن بوجود الجن سواء اكانوا كفرة او مسلمين لكن لا تنسون ان ابو الجن سوميا طلب من الله تعالى ان ((نرى ولا نرى و ان نخفى في الثرى)) فكيف للجن ان يكتشوا انفسهم وهم يخالفون وصايا جدهم؟؟

Cool يقول...

السلام عليكم

لا أصدق أي شيء مما قيل عن المستشفى , وبالنسبة للأصوات فالبتأكيد هي أصوات أناس داخل المستشفى والأضواء هي أضواء الكشافات أو شموع يضيئها زوار المستشفى بالليل أو بعض اللصوص الذين يختبئون به.

لا أعتقد أن المكان مسكون , لكن مايحز بالنفس أن يُهجر مستشفى بهذه الضخامة =(

غير معرف

يقول...

لايستطيع احد ان يجزم انه مسكون بالجن ... وايضا لايستطيع احد ان يجزم انه ليس مسكون بالجن ... لانه لماذا مثل هذا يهجر كل هذه السنين ... شي يثير الغرابه

غير معرف

يقول...

اكيد انها دعاية فبركها السكارى ومتعاطين المخدرات لكي يتركوا انطباعا يسوده الخوف والرعب ولايقترب الناس من دللك المكان لاعتقادهم انه مليء بالجن الخ..خصوصا انه بعيد ومعزول عن الساكنة ولاتصل اليه دوريات الشرطة ..
هشام من المغرب

غير معرف

يقول...

يعني كلنا نومن بووجود الجن وعاررفين ان الاماكن المهجووره افضل مكان لهم... يعني لوكان المكان مسكووون اللي يصير من اصوات واضواء وتحرركات هو بفعل الجن يعني ليه كل هالااشعات واالكلااام اللي ينقال عن المستشفى بس طبعااا لازم نتاكد من هالشيء بعضكم يقووول ان تجار المخدرات والسكارى والمجررمين ملاذ لهم ممكن هالشيء ليه لا.. بس سكان المنطقه هم الادرى بهالشيء بنت السعوديه

wiame يقول...

بما ان المستشفى ظل خاليا لسنوات طويلة فمن الطبيعي جدا ان يكون مسكونا بالجن

غير معرف

يقول...

لصوووووووووووووووووص

غير معرف

يقول...

اللين متى بيخلوو المستشفى كيذا لازم يشوفو له حل

توووووتي يقول...

هي وحده من الثنتين ياانه مسكون والعياذ بالله
او انها خطط من البياعين عشان مايشبهوا المكان
والعلم عند الله

غير معرف

يقول...

موضووووووووووووووع فى غايه الروعه

غير معرف

يقول...

ياسلام نفسي ادخل مع اخواتي احنا نحب المغامرة

غير معرف

يقول...

شكلي بروحله على يوم فرفشه

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.