تبديل الخلفية
English
    فيسبوك - facebook fan page
    تويتر - Twitter
    يوتيوب YouTube
    تابعنا على Google +
    تغذية RSS

    3 نوفمبر، 2011

    دور العقل في الماورائيات 2: حالة الشلل النومي

    قد تعتبر حالة الشلل النومي Sleep Paralysis الإضطراب الرئيسي المسؤول عن عدد كبير من الإبلاغات والتقارير التي يظن خطأ بأن لها صلة بأموراً خارقة وذلك بحسب وجهة نظر الأخصائيين النفسيين ، كما أنها الحالة الأكثر شيوعأً بين التجارب الواقعية المرسلة إلى موقع ما وراء الطبيعة والحالة الأكثر وروداً بحسب محققي " رابطة الدراسات العلمية للظواهر المجهولة "  ASSAP.

    الأعراض
    خلال هذه الفترة من الشلل النومي يجد الشخص نفسه غير قادر على تحريك أي جزء من جسمه فيما عدا رأسه في بعض الأحيان ويمكن أن يترافق ذلك مع إحساس بوجود شخص آخر في الغرفة.

    وفي الحالات الشديدة يمكن للشخص أن يرى ويسمع ويشم فعلياً إلى درجة أنه يحس بوجود دخيل في غرفة نومه حيث يأخذ بالعادة هيئة كيان خارق يستند إلى معتقدات الضحية أو ثقافتها وبالتالي فإن رؤية ضحايا الشلل النومي ستتركز في المجتمعات الإسلامية على الجن وفي أفريقيا على الشياطين وفي أوروبا على الأشباح وفي أمريكا على المخلوقات القادمة من الفضاء الخارجي وسكان جنوب شرق آسيا سيلقون اللوم على الأرواح وهكذا.

    في الواقع يمكن أن يبدو دخيل غرفة النوم حقيقياً للغاية رغم أنه شكل من الهلوسات التنويمية بحسب الأخصائيين النفسيين، أو حتى يضجع على الفراش إلى جانب الضحية أو أن يقوم بالإعتداء على الضحية في حالات أكثر ندرة . ووقد تترافق هذه الهلوسات بإحساس الضحية بضيق في منطقة الصدر وغالباً ما يوصف بأنه وزن ثقيل يضغط عليهم أو أن شيئاً يقوم بخنقهم.

    في تقارير الأمور الخارقة التي تعزى إلى الشلل النومي نجد الضحية تصف أنها كانت مقيدة إلى السرير بثقل وبأن ذلك استمر لعدة دقائق مع إحساس بالشلل وبكيان خارق أو مخلوق غريب لا يلبث أن يختفي.

    الأسباب
    كان أول تعريف للحالة الشلل النومي في نهاية القرن الماضي ومنذ ذلك الحين أجري عدد كبير من الدراسات في ظل ظروف المختبر ، حيث تبين تعرض نسبة تترواح بين 15 إلى 18% من السكان إلى هجوم الشلل النومي ولوحظ أنه يحدث بشكل أكبر لدى المراهقين أو خلال فترات الإجهاد على الرغم من أنه لا يترافق دائماً مع الإحساس بوجود دخيل في الغرفة.

    وقد اتضح أن سببه يعود إلى انقطاعات في أنماط النوم الطبيعية خاصة أثناء دورات النوم القصيرة التي تحدث فيها الأحلام حيث تكون عضلات الجسم أثناء دورات الأحلام مشلولة بأمر من الدماغ بهدف منع الضحية من التسبب بأذى لها جراء قيامها بالحركة أثناء رؤيتها للأحلام على السرير.

    وفي حالة الشلل النومي يصبح الدماغ واعياً مع أن آلية الشلل لم تتوقف عن العمل بعد ، ويعود الإحساس بوجود شيء ما في الغرفة إلى تسلل الأحلام النومية إلى الوعي المستيقظ. ( سنتناول ذلك في الهلوسة التنويمية ).

    تأثير الموروث الثقافي
    نجد أعراض الشلل النومي أكثر شيوعاً في تقارير الإعتداء المزعوم من قبل مخلوقات أو كيانات خارقة للطبيعة بما في ذلك الإعتداء الجنسي وتجربة الخروج من الجسد OBE وفي حالات الإختطاف من قبل المخلوقات الخارجية.

    وتاريخياً يمكن النظر إلى حالات الإعتداء الليلية من قبل الشياطين مثل السكيوبس والإنكيوبس (إقرأ عن شياطين الجنس) أو مصاصي الدماء والأشباح أو السحرة على أنها مشتقة من أعراض الشلل النومي.

    ويدعو بعض علماء النفس الشلل النومي بـ الجاثوم أو الساحرة العجوز Old Hag وذلك نسبة إلى فكرة من العصور الوسطى تتناول ساحرة قادرة على شل الناس والجلوس على صدورهم أثناء الليل. حتى أن كلمة Mare وهي جزء من الكلمة المركبة " كابوس" باللغة الإنجليزية Nightmare مشتقة أيضاً عن كلمة جرمانية قديمة تعني الشيطان إنكيوبس.

    وفي عصرنا هذا مازال للتقاليد والموروثات الثقافية شأن كبير في الإعتقاد بأن كائنات خارقة للطبيعة تقوم بالإعتداء على ضحايا الشلل النومي، فالضحايا من الأمريكيين سيقولون أنهم هوجموا من قبل المخلوقات القادمة من الفضاء الخارجي ، والأفارقة سيقولون أنهم هوجموا من قبل الشياطين والأوروبيين من قبل الأشباح وسكان جنوب شرق آسيا من قبل الأرواح ، أما السكان الأصليين لشمال أمريكا سيقولون أنها من فعل الساحرة العجوز .

    أمثلة
    نذكر فيما يلي أمثلة على هجمات الشلل النومي :

    1- زعمت ممرضة سابقة من مدينة ليفربول أنها تعرضت لتحرش جنسي من شبح طوال 10 سنوات تمتد بين عامي 1984 و 1994، وقالت أن الهجمات كانت تحدث ليلاً ، وأنها كانت تستيقظ مشلولة فتجد فوقها كائناً مقنعاً وجلده متجعد و رمادي. وقالت أنها كانت تشعر بأن الكائن يضغط عليها لدرجة لم تكن معها قادرة على الصراخ حتى للفت انتباه زوجها الذي كان ينام بجوارها.

    2- ادعى مزارع من زنجبار تعرضه للإغتصاب من قبل شيطان معروف محلياً باسم ( بوبوباوا ) Popobawa، حيث استيقظ في إحدى الليالي ليجد نفسه مشلولاً وقال :

    " في البداية ظننت أنني أحلم ثم أصبح بإمكاني أن أشعر به. كان شيء يضغط علي ولم أكن أتخيل أن شيئاً كهذا سيحدث لي ، كنت أشعر أنني أصرخ ولك بدون صوت . كان مجرد حلم بالنسبة لي ولكن عندما فكرت أنه (بوبوباوا ) وأنه أتى لفعل شيء فظيع بي ، شيئاً جنسي، كان شعوراً أفظع مما يفعله مع النساء ".

    3- فيما يلي نص مقتبس عن السيدة "جيري" وهو مريضة للبروفسور (جون ماك ) وقد زعمت أنها اختطفت من قبل المخلوقات الفضائية :

    " استيقظت (جيري) مذعورة وتتذكر بأن هناك ثقلاً في بطنها وعند المنطقة التناسلية ، لكنها لم تستطع الحراك " ، تتذكر جيري ذلك وتقول من دون أن تعرف إن كان صوتها قد خرج منها : " كنت أصرخ في رأسي ، كان أحد ما أو مخلوق غريب يفعل شيئاً، هل ما قام به الجنس ؟ "، ومازالت جيري تعلم علم اليقين بأنه لم يكن بشراً. وفي السنوات التالية حصل عدد من الكوابيس لـ جيري أفاقت على إثرها وهي مشلولة وكانت أصوات طنين ورنين في رأسها كما رأت أشكال كائنات شبيهة بالبشر في غرفتها ".

    تجارب واقعية عن الشلل النومي
    سبق لموقع ما وراء الطبيعة أن نشر عدداً من التجارب الواقعية التي لها صلة بالشلل النومي ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

    - تجربتي مع الجاثوم
    - غرفة الأشباح
    - غرباء في حياتي
    - كوابيس الجن
    - يد خفية تقبض على قلبي فتغير حياتي

    شاهد الفيلم 
    يمكنك مشاهدة فيلم الشلل النومي والرؤى الشبحية Sleep Paralysis And Ghostly Visions أونلاين.

    شاهد الفيديو
    يستكتشف (سول سماك) ظاهرة شائعة جداً ولطالما أسيء فهمها بشكل ملفت وهي الشلل النومي في هذا المقطع من الفيلم الوثائقي الذي حمل عنوان : " أسوأ كوابيسك - الإعتداء الخارق " Your Worst Nightmare -  Supernatural Assault  ،  وفيه يحاور ضحايا فعليين ويستشير خبراء ويقدم نصائح عن كيفية معايشة أسوأ الكوابيس.


    هذه السلسلة
    تتناول الحالات النفسية الشائعة والتي يعزوها بعض الناس إلى أفعال كائنات خارقة للطبيعة بينما تكون أشكالاً من الإضطرابات النفسية التي لها أعراضها وأسبابها بالنسبة لأخصائيي الطب النفسي والعصبي، كما تساهم هذه السلسلة على زيادة فهم وقدرة المحققين في الظواهر الغامضة على التمييز بين تلك الحالات لعزلها عن وقائع الأحداث الغير العادية الاخرى عند دراستهم للتجارب الواقعية.

    إقرأ أيضاً ...
    - دور العقل في الماورائيات 2: الشلل النومي
    - دور العقل في الماورائيات 1: الحالات النفسية الشائعة
    - الجاثوم : بين الواقع والخيال
    - الجاثوم : نصائح للوقاية
    - الهلوسة
    - صلة الاحلام بالحقل المغناطيسي الأرضي

    52 تعليقات، أرسل تعليقك:

    kareem يقول...

    كريم الزهيري
    شكرا لك استاذ كمال ..
    اود ان اذكر ومن خلال التجارب المستمرة هناك حالات كثيرة من حالات الجاثوم تكون سببها اختراق ارواح شريرة في داخل الجسد وخروجها بالحال خصوصا عندما يكون عفوا الشخص يبيت (مجنبا )تتراكم عليه الكوابيس ,وهناك من يبقى احيانا ظول فترة تلبسه بالجن خصوصا عندما يكون في تلبس جنسين مختلفين ,مثلا تلبس جن باانثى او تلبس جنية بانس ذكر .

    غير معرف

    يقول...

    موضوع شائع الحدوث بشكل كبير . و أنا تعرضت له مرتين , حتى أني مستغرب من دقة وصف الحالة المشتركة لدى الجميع , ربما الاختلاف في حالتي هو احساسي بأن شخصا يقف فوقي و فوق وجهي تحديدا. و لكن طبعا كلها تخيلات ينتجها الوعي لتبرير عدم التمكن من الحركة أو الصراخ. و لكن هناك نقطة أرجو اضافتها الى الموضوع , و هي الاستيقاظ من الشلل النومي كيف يكون ؟ حسب ما اذكر من حالتي أعتقد اني غفوت لمدة وجيزة ثم استيقظت دون أي شعور بالخوف أو الرعب .

    أسلامي متطرف يقول...

    (())
    في الحقيقة هذا الشيئ حصل لي مؤخرا و كان هناك حضور لكنه لم يكن واضح و تجسد للحلم الذي كنت أحلم فيه قبل أستيقاضي مشلولا كانت أول مرة أجرب هذه الحالة حتى أني ظننت بأني أموت لم أكن أعر أي أهتمام لذلك الشخص الحاضر لأني كنت أعرف أنه هلاوس من الحلم لكن أستمر الشلل معي لأكثر من 20 ثانية تقريبا و أرا أن هذه الجمعية طفرة ذكية و شيئ لم نعهد مثيل لمثل هذا التفسير الرهيب و أنا أعتقد بأن كلامهم صحيح بنسبة تسعين في المئة فكلامهم الحقيقة جدا مقنع لكن ما حكاية الشياطين والأشباح و الجن و الكائنات الفضائية هل تؤثر أحلامنا على معتقداتنا أم العكس شيئ رهيب وت حليل ممتاز و غير تقليدي شو بدون يعملوا أكثر من هالشي و تحية خاصة الى موقع ما وراء الطبيعة على هذا التميز الفريد
    نسأل الله أن يجعل فيكم فائدة عظيمة لهذه الأمة
    امين.

    صدى الذكرى

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله
    اخي كمال عندما افتتحت المقالة ب(( قد تعتبر حالة الشلل النومي Sleep Paralysis الإضطراب الرئيسي المسؤول عن عدد كبير من الإبلاغات والتقارير التي يظن خطأ بأن لها صلة بأموراً خارقة )) انت بذلك قد نسفت دور الشياطين والجن !!!!، فكما نعرف ان علم النفس لا يعترف اطلاقاً بالجن والشياطين فيعزو كل ذلك الي خلل في وظيفة الدماغ ، لكن في الحقيقه للجن ايضاً دور كبير في إحداث الجاثوم وشلل النوم ، لقد قرأت تفسير علمي لوجود اصحاب الظل وهو ( - اكتشف مؤخراً أنه يمكن للنبضات الكهرومغناطيسية أن تتداخل مع الدماغ البشري مسببة تبدلاً في إدراك الأشياء إذ أظهرت التجارب الحالية التي أجريت مؤخراً في جامعة لورانس Laurentian University في كندا أن الأشخاص الذين يتعرضون غالباً إلى حقل مغناطيسي يرون أموراً غير مرئية ليس لها وجود فعلي. وفي وقتنا الحاضر ازدادت تلك الحقول المغناطيسيه في كل مكان حولنا جراء ما أنتجته ثورة الإتصالات والمعلومات والأجهزة الإلكترونية الأخرى التي نستخدمها في حياتنا وبالتالي أسهم في زيادة نسبة المشاهدات المتعلقة بـ أصحاب الظل وغيرها من الظواهر الاخرى .



    وأخيراً .... مهما كانت ماهية شلل النوم ومايحدث فيه و أصحاب الظل بحسب المعتقدات المتنوعة إلا أنها تبقى ظاهرة حقيقية جداً لكثير من الناس والباحثين في الخوارق.

    صدى الذكرى

    يقول...

    مااردت توضيحه في تعلقي السابق هو انه يوجد نسبة صغيره من هذه الحالات وراءها شياطين تسبب هذه الحالات

    غير معرف

    يقول...

    موضوع مثير للاهتمام ومشوق جدا ومخيف ومرعب
    هو ده الشغل يا اخونه

    الاسطوره يقول...

    مقال شيق جدا وانا اعتقد ان الشلل النومى ملوش اى علاقه اأبالجن او الارواح او اى حاجه العمليه نفسيه بحته والله اعلم

    م.هاشم الطوباسي

    يقول...

    لسه ما شافوا اشي من اللي شفته ...

    كمال غزال يقول...

    الأخت صدى الذكرى ..
    أنا لم أنسف دور الشياطين والجن ، ولكن هذا ما يقوله العلم الذي لا يؤمن بأي ثقافة أو معتقد ، ما يستند إليه العلم هو التجربة المخبرية والادلة الدامغة.

    وربما يكون للظاهرة تفسيران الأول ماورائي (معتقدي) ويلوم الشياطين الجن والأرواح ، والثاني علمي وفي نفس الوقت كلاهما لا يتناقضان.

    ولحد الآن لم يحدد العلم ما يسبب هذه "الإنقطاعات" خلال النوم والتي تسبب الشلل النومي، ربما يكون هناك سبب ماورائي لحدوثها ، طالما أن المعروف عن الشياطين قدرتها على التأثير في العقل والتسبب في حدوث الهلوسات البصرية والسمعية والشمية واللمسية المرافقة.

    هدى عز الدين يقول...

    البعض ينسبها للإضطرابات الدماغ و بالأخص " الجهاز العصبي " في أثناء النوم .

    و البعض للكيانات الغريبة . و الآخر لمرضٍ نفسي أو جسدي .

    آراءٌ متعددة , لكن لم يُستَطع الثبات على كشفٍ واحد .

    -----------
    شكراً على المقال ..

    أسلامي متطرف يقول...

    أتفق مع الأخ كمال غزال هو لم ينسف دور الشياطين فقد يكون بعض حالات شلل النوم مسؤل عنه أمور خارقة والأخرة تكون طبيعية كذلك و حسب ما نقل عن الدكتورة مها هاشم أخصائيية في علم النفس في العراق بأن بعض حالات التحليق في الهواء الأو بي أي الخروج من الجسد قد تحفز من قبل الجن بالسحر و كذلك بواسطة المخدرات وأيضافة الى حالة الأنفصال الطبيع و كذلك بالنسبة للصرع و أنفصام الشخصية

    NARNIA يقول...

    السلام عليكم :

    عدنا والعود أحمد بعد انقطاع فترة طويلة وأحب أن أقول لكم : اشتقت لكم

    أخوكم :NARNIA

    Lettres Gratuits يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فعلا هذا الموضوع من اكتر المواضيع التي عانيت منها في مرحلة معينة في حياتي ... ولكن الحمد لله تخلصت منها تماما بعون الله
    شكرا لكم على طرحكم الرائع

    صدى الذكرى

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله
    ارحب بالاخ الكريم ( نارنيا )
    وعقبال دخول جميع الاخوة والاخوات الذين شاركونا في هذ الموقع وامتعونا من خلال نقاشاتهم الممتعه والمفيده ، الذين انقطعوا منذ مدة ولم نعد نراهم اذكر منهم : اختي الحبيبه برتي يويو ، ومسيد المومني ، واخي الباحث عن الحقيقه ، وسعيد المراكشي ، وزيد شعبان وباراك اوباما ، ولا انسي الخبيركمال سحيم ، والكثيرون الذين اثرو الموقع ايام(( الزمن الجميل)) ، واهدي تحياتي للغائب الحاضر كريم شوابكة ، واقول لهم وللاستاذ : كمال غزال
    ((( عيد سعيد وكل عام وانتم بخير )))
     

    صدى الذكرى

    يقول...

    يسعدني في هذه المناسبه ان ارفع اجمل التبريكات والتهاني للدكتور : سليمان المدني وكل عام وانت بخير

    دكتور \ ابو العزم يقول...

    فى الواقع ان جميع حالات الشلل النومى توثق فى اوربا على انها حالات نفسية ناتجة عن الاجهاد العقلى والبدنى للانسان الذى مر بها

    ولذا يجب ان نعلم جيدا ان النوم بكل مايحتويه من احلام او كوابيس يبقى لغز لم يستطع العلماء حتى الان من فك جميع طلاسمه لذا فكل الاراء الخاصة بحالات الشلل النومى هى اراء اجتهادية من الممكن ان تكون ناتجة عن بعض التجارب العلمية عن العقل البشرى اثناء النوم ومن الممكن ان تكون ناتجة عن بعض الامور الدينية المتعلقة بالشياطين وقدرتهم على الاستحواذ على الانسان فى المنام ولكن اى كان السبب علمى ام دينى فهناك فئات يميلون للرأى العلمى وهناك فئات من الناس يميلون للرأى الدينى وهذا حسب معتقداتهم وافكارهم

    اما عن راى الخـاص وان اصبت فمن الله وان اخطئت فمن الشيطان فهو عبارة عن اختلاط مابين الدور العقلى فى المنام ودور الشيطان فى المنام يجب ان يعلم الجميع ان الشيطان ليس له بسلطان على أحد ولكن هناك نوافذ تفتح لدخول الشيطان الى الانسان هذه النوافذ قد تفتح بمعرفة الانسان وباختياره وقد تفتح وليس للانسان يد فيها وهذا ماينطبق على حالة الشلل النومى فعند حدوث النوم ينتقل الجسد الاثيرى ( النفس ) الى مستويات اخرى من التردد وعندما يكون جسد الانسان منهك القوى او يلاحظ عليه الاعياء البدنى او الاجهاد العقلى فعند رجوع الجسد الاثيرى مرة اخرى الى الانسان يكون هناك بعض الخلل الذى يستمر ولو لثوانى معدودة فى وظائف العقل بسبب الاجهاد الحادث به لذا يقوم الشيطان باستغلال تلك الظروف ويقوم بشل حركة الانسان فى الوقت مابين رجوع جسده الاثيرى وبين اليقظة الفعلية للانسان يستمر هذا الشلل لمدة ثوانى معدودة ومايلبس ان ينتهى فاذن الشلل النومى عملية عقلية وشيطانية فى أن واحد

    fairy tale يقول...

    كل عاااااااام وانتم بخير جميعاً يا اجمل موقع بالعالم

    غير معرف

    يقول...

    اصابتني ولكن كنت نائمة على جانبي الايمن وكنت اشعر بنفس الشعر ولكنيي سمعت اصوات ضحك ورائي (على سريري ) وشعرت بالاختناق ولم استطع الصراخ ...
    ولا البكاء ...ولكن .. اقسم بالله عندما قلت اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ..
    كل شي ذهب وقمت وشربت بعض الماء .. وتعوذت من الشيطان وعدت للنوم ..
    مع العلم حدثت معي 3 مرات
    شكرا لكم على هذا الطرح

    pretty yoyo

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحـــــيم...
    السلام عليكم...

    مقال اكثر من رائع...وما يزيده روعة كثرة النظريات والتفسيرات....وكم ارجو فعلا دخول الخبراء المعتمدين...

    تحية كبيرة لأختى صدى الذكرى....ولجميع الاخوة وعيد سعيد عليكم...اتابع الموقع من حين لآخر على فترات متباعدة...ولا يمنعنى من التعليق الا الانشغال بالدراسة...

    تحياتى للاستاذ كمال...

    أسلامي متطرف

    يقول...

    لانخفي قد يكون حالة نفسيةأيضافهل يمكن أن يتكرربصورة يومية يجعل الشخص يكره النوم أوعدم النوم في الليل ؟
    وكذلك الثقة بالنفس و الأيمان و تلاوة القرأن أ, التعوذ يمكن أن يقويك فيذهب هذا الشلل نتيجتا لتلك الثقة المنبثقة من مصدرأيماني والله أعلم لأن ماأعلمه أن شلل النوم لا يمكن التحدث فيه من الفم غالبا و أن أغلب الأحيان الشياطين و الجن لا يتئذون نتيجة تفكيرك أو كلام في نفسك فلا أثر لفعل خارجي يكون له تأثير على كيان خارجي و نتيجة لذلك فالتعوذ بدون كلام لايجعلهم يهربون منه لذلك أني أعتقد أنهاحالة نفسية و الله أعلم ناهيك عن الفترة القصيرة التي لا تكثر عن دقيقة عشرين ثانية كحد متوسط.

    NARNIA يقول...

    الأخت صدى الذكرى :

    شكرا لكي والشكر موصول لجميع الأخوة والأخوات

    أخوكم :NARNIA

    غير معرف

    يقول...

    هذا الشيء حدث معي عشرات المرات. انا اعتقد ان للجاثوم سببين: عضوي و روحي. أي أنه يمكن ان يكون استيقاظ "مبكر" للعقل و الجسم هو في حالة نوم و أحلام و يمكن استغلال هذا الشيء للدخول إلى حلم جلي. والنوع الثاني و الله أعلم يكون تتدخل من الجن...لكن للصراحة أنا لا استطيع ان أميز السبب الأول و الثاني دائما.

    dalia

    يقول...

    سبق وعانيت من الجاثوم لسنوات وقد وجدت ان بعض انواع الجواثيم فعلا لا استطيع ان اصنفها علي اساس انها من الجن
    لكن بعضها الاخر اجزم بانها منهم بل وقد وصلت لمرحلة زيادة الوعي بحيث ادرك قرب الكائن قبل ان ياتي عن طريق الاسقاط النجمي وقد شاهدته اكثر من مرة وسبق اني رايت احد الكيانات يقترب مني ويضع اصابعه خلف رقبتي تحديدا اسفل الجمجمه بحيث يكون الحبل الشوكي بين اصبعيه في ذلك المكان ممر السيالات العصبية التي تصل الجسد بالمخ وقد ادركته قبل ان يتمكن من ان يصيبني بالشلل
    هذا ما تاكدت من فعله من قبل الجاثوم فهو يشعرك بانه يجثم علي صدرك بينما هو يضغط علي اماكن سريان الاعصاب
    والحمد لله منذ سنوات الان لم اعد اصاب بالجاثوم رغم انني امر بفترات ضغوط نفسية وعصبية
    مودتي للجميع

    أسلامي متطرف

    يقول...

    لدي سؤال للأختDALIA كيف أستطاعت أقامة الأسقاط النجمي قبل حصول الجاثوم و نحن نعرف أن الجاثوم لا يحصل ألا قبيل الأستيقاظ بقليل و يكون حالة ناتجة من حدوث خلل بسيط
    سؤال ثاني هل يمكنك رؤية الجن في الأسقاط النجمي لأني و على حد علمي أن كل ماتراه في الأسقاط هو مجرد أنعكاس أفكارك الواعية و غير الواعية والله أعلم أني أحترم قولك ولا أتهمك بشيئ سوى أن كلامك قد قد يكون خطاء و قد يكون كلامي مبني على جهل لأني لا أستطيع اقامة الاسقاط النجمي و قرأت أنه يعد حلم مثل باقي الأحلام الا أنه في حالة اليقظة ووجود ذلك الكائن قد يكون نتيجة أفكارك المتطايرة و التساؤلات التي تريدين حصول على دليل ليها وخاصة دليل يقوي العقيدة مع ذلك أنا لا انكر من كون كائنات غير مرئية مثل الجن مثلا هو السبب ألا أني أقول أن الاحلام تولد بعض اليقين في الأنسان يصل ألى حد الأيمان ببعض النظريات
    وما ذكرتيه يعد مهما جدا جدا فقد يكون أثبات حقيقي لمسألة وجود هذه الكيانات الغير مرئية لذلك أطلب منك ان تجيبي على بعض الأسلة طبعا اذا لم تكون تمانعي

    أسلامي متطرف

    يقول...

    1-كيف أستطعتي أن تتخلصي منه قلت (لكني ادركته في كلامك)؟
    2-هل لمست هذا الكيان في حالة الأسقاط وما هي الأثار التي تركها عليك من الناحية الجسدية و النفسية؟
    3-كيف كان شكل ذلك الكيان لحبذا لو وصفته بالتفصيل؟ أذا سمحتي
    4-كم كان الوقت على حد علمك؟
    5-هل كان هناك أمر متعلق بالسحر أو ماشابه أنذاك
    6-كيف رأيت نفسك ما هي الوضعية التي كنت مستلقية بها على الفراش ؟
    7- ما هو تأثير الكيان على المواد و الكتل الفيزيائية الموجودة في عالمنا الحقيقي؟
    8-هل تستطيعين رؤية الهالات
    9-ألتزامك الديني كم تعطينه من عشرة أي كيف تقيميه؟

    ملاحظة:طبعا الصراحة والدقة أمران مهمان في الأجابة و كذلك عدم المبالغة من جميع النواحي تكون لدينا صورة أدق و حجة قوية و أنت حرة في عدم الأجابة على أي سؤال ؟
    ولا يسعنا أن نقول في النهاية ألا......
    أسأل الله أن يوفقك في الأجابة ويسهل عليك
    و يوفق جميع أخوننا و خواتنا المسلين في سبيل هذا الدين .............امين

    صدى الذكرى

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله 
    اهلاً عزيزتي داليا ، كم هي جميلة عودتك لهذا الموقع مرة اخرى ، عزيزتي لدي سؤال حول الاسقاط النجمي ، قلتي في احد المقالات السابقه ان الاسقاط النجمي يحدث احيانا عن طريق الكيانات ، سأذكر لكي حادثة حصلت لابنتي ممايعزز نظريتك حول  الاسقاط النجمي واسباب حدوثه ، طبعا احيانا يحدث الاسقاط النجمي  بسبب رغبة الشخص بالخروج من جسده واحيان اخري عن طريق الكيانات لكن ماسأذكره هنا هو شئ جديد تماماً ، لقد اخبرتك قبل فتره ان ابنتي تخرج من جسدها لا ارادياً ، فكنت دائماً احثها علي قراءة القرآن قبل النوم ، ففي احدى المرات شغلت المسجل علي سورة البقرة وكان القارئ ( الشيخ  احمد العجمي)  بصوت مسموع هادئ ، تقول ابنتي كنت شبه  نايمه علي سريري واستمع للقراءه ثم فجأه ارتفع جسدي حتي وصلت للسقف ورأيت شقيقتي امام باب الغرفه المغلق تكتب مسج بهاتفها الخليوي لا حظي معي (رأت شقيقتها خلف الباب المغلق ) وحاولت ان تناديها لكن  لم يخرج صوتها اطلاقاً ، بعد ذلك فتحت شقيقتها الباب ثم رجعت ابنتي لجسدها وهي منهكة القوى ، واخذت تلهث كثيراً ، اي خرجت من جسدها رغم سماعها للقرآن فطرحت فكرة الجن جانباً  ، بعد قراءتي لتعليق لكي تنصحين فتاه بتغيير مكان سريرها ، امرت ابنتي ان تغيير سريرها وتهوي غرفتها اي تفتح النوافذ ، وامرت ابنتي بالوقوف في منتصف الغرفه واغماض عينيها واستشعارها اذا كان هناك طاقه ايجابيه  في اي مكان في غرفتها سأذكر لكي ماشعرت به ، وقفت في منتصف الغرفة وهي مغمضة العينين ثم وقفت باتجاه النافذه لم تشعر بشئ دارت قليلاً ولم تشعر بشي لكن عندما وصلت لمكان سريرها شعرت كأنها ستخرج من جسدها (لا اعرف كيف اشرح لانني لم اجرب فهي قبل خروجها من جسدها تشعر به مسبقاً ) فتحت عينيها وأشارت علي المكان الذي لم ترتح فيه طبعاً ((( مكان السرير))) ، غيرت مكان السرير ومنذ ذلك الوقت،اي مدة خمس اشهر توقفت ابنتي عن الخروح من الجسد والحمدلله ، فأدركت ان الاسقاط النجمي لا يعني حدوثه من قبل كيانات اخرى ، بل قد يكون للطاقة دور في احداث الاسقاط النجمي ، مارأيك عزيزتي ؟ هل تعزز هذه الحادثة نظريتك باسباب حدوث الاسقاط النجمي ؟ 

    dalia

    يقول...

    حييت اخي ساجيبك بما اعرف عندما تقوم بتنشيط الوعي لديك يصبح بامكانك معرفة اي شئ سواء كنت نائما او مستيقظا يصبح لديك نوع من الحدس اقوي في معرفة امور كثيرة من ضمنها ان كان سيحدث لك اذي
    من قال ان الجاثوم يحدث في هذا الوقت اغلب حالات الجاثوم تحدث بمجرد الدخول في النوم اي في مرحلة الالفا "هذا يحدث للمصابين بالجاثوم عن طريق الجن "الخروج من الجسد او الاسقاط النجمي له ابعاد كثيرة وساتحدث عن حالة الاسقاط النجمي في النوم فهو يدخل في مجمل حديث الرسول "حديث نفس ..رؤيا من الشيطان ..رؤيا من الله "اغلب من يري الذي تقوله هو حديث النفس
    اما النوع الثاني فهو مختلف
    تتخلص منه بالاذكار وقراءة القران عندمايصاحبك الوعي يكون بامكانك التحكم في هذا الشان وتكون لديك سيطرة اكبر
    عندما كنت اعاني من الجاثوم كنت مسحورة نعم وكنت استيقظ فاري علامات علي جسدي وهي علي هيئة بقع زرقاء
    بخصوص شكلي كنت في نفس وضعي الذي استلقيت فيه فخروجي كان في نصفي الاعلي فقط
    ربما لن يصدق الكثير تاثير الجن علي حياة البعض ولكنهم يستطيعون عمل امور كثيرة ويكفينا قصةالنبي سليمان لنعرف ان الجن تسطيع ان تعمل امور مادية كثيرة
    نعم باذن الله استطيع رؤية الهالات واستشعارها ولدي حدس كبير لتتبع الاثر كطاقة
    بخصوص التزامي ساذكر لك ماذكرة الفضيل بن عياض عندماقال
    ان سالك احد هل تخاف الله فلا تجب فانك ان قلت نعم كذبت
    وان قلت لا كفرت
    حفظك الله
    عزيزتي صدي الذكري اشتقت لكي والله :)
    نعم اختي للمكان ايضا تاثير وهو ما يعرف بعلم الباجيومتري وهو علم طاقة المكان وكل له تاثير
    حفظك الله وحفظ ابنتك

    relam

    يقول...

    موضوع شيق وموحد يجمع اكثر من شخص بالعالم يتكرر معهم هذا الموقف انا شخصيا تعرضت لهذه التجربة كانت مخيفة ولكني لم اشعر بأي ضغوط بل شعرت بألم كنت نائمة على جنبي اليسار استيقظت من جراء ألم يحل برجلي اليمنى استيقظت رأيت الغرفة التي انا بها بكامل تفاصيلها ثم نظرت الي جنبي واذ بأمرأة سوداء اللون شعرها اسود طويل تقف عند جنبي اليمين وتحدث الما كبيرا برجلي اليمنى حينما رأتني نظرت الي واختفت فجأة وانا استيقظت بالكامل مفزوعة وخائفة لا اعرف للان الذي رأيته حقيقة ام هلوسة لاني شعرت بجدية الحدث

    غير معرف

    يقول...

    انت تقول ان هذه الفتاة قد توفيت .ممكن تكون جنية

    أسلامي متطرف

    يقول...

    في الحقيقة يا أختي جوابك أكد لي أن ليس كل جاثوم هو حالة نوم و أن أغلبه نتيجة تدخل كائنات ماورائية (جن أو شياطين) لأن صاحبي لديه تجربة أشبه بتجربتك تماما كنت أريد أن أنشرها على موقع ما وراء الطبيعة لكنها لم تنتهي بعد حيث يقول لي عندما ينام لوحده في الغرفة يحدث معه أظطراب في النوم حيث كل ما يغمض عينه يأتيه شخص يهمس بأذنه لكن بصوت مرتفع قليلا و يتكلم كلمات غريبة وكلما يغمض عينه ويفتحها يأتي هذا الهمس و هو مستيقض تماما و يقول بأنه نوع غريب من الشلل بداء يسيطر على جسمي و حتى اني ظننت أني سأموت ولكن شيئ غريب حدث لي أني حلمت بان الالم رحل و نهظت لاقف لكني فوجأت برؤية جسد ممدد على الأرض يشبهني كأنه جثتي فأنتابني الذعر و بداء شيئ يحركني فلم يعد الحائط يصد جسمي فدخلت في الجدار لاجد مكان غريب فيه يوجد شخص غريب كبير السن قصير القامة لا يتجاوز 75سم ....أكمل القصة لاحقا أنشاء الله لا حظي الشبه بين القصتين لكنه لم يجد أحد بجانب جسمه أثناء عملية الخروج و يقول بعدها بدأ يأتيني شلل اثناء النوم على شكل صعقات كهربائية مؤلمة مع أحلام حقيقية لكنها مليئة بالسواد و أستطيع أن أذهب الشلل بمجرد البسملة أو التكبير يقول أول ما ألفظ الباء من البسملة ينزاح عني الشلل كأنها مفتاح للغلق و الفتح ... والله أعلم

    غير معرف

    يقول...

    يحدث لي كثيرا لحد اني اصاب به 3 مرات متتاليه في ربع ساعه والحمد لله لا تهتز في شعره لكن الحمد لله لي شهرين لم يحدث لي شي
    وكنت اشوف شخص من تحت الفراش في نفس الغرفه كاني استخدم العين الثالثه لاشوفه
    وكنت ايضا اسمع اصوات تنهرني غير مفهومه وايضا ارى صور متتاليه

    رنين

    يقول...

    السلام عليكم
    من بين افضل التفسيرات التي رايتها منطقية
    هي ان العقل يحاول تفسير ما يحدث للجسم فتتخيل شيئا على حسب ثقافتك..
    عندما حدث لي هذا شخصيا اول مرة اعتقدت انهم لصوص جاؤوا لسرقة البيت فاحسست بوجود اشخاص خلفي و الى جانبي حيث لا استطيع رؤيتهم ..
    و التفسير الثاني هو ان الشيطان يحاول ان يخيف الانسان اكثر عندما يراه في هذه الحالة..
    لهذا ان شاء الله الحل هو قراءة القران و التعوذ بالله تعالى..

    صدى الذكرى

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله 
    اخي العزيز : اسلامي متطرف 
    مااجمل ان يتعلم الانسان ويبحث لينير عقله فالعلم نور ، لكن لم ولن نعرف ماهية الروح لانها من امر الله تعالي ، هي بالنسبة لنا غيب لكن النظريات كثيرة ، قلت في تعليقك السابق :  
    ((فالمعلومات مخزونة في العقل البشري و الدليل على ذلك أن التغيير الفيزيائي الذي يطراء على رأس الأنسان كأن يكون ضربة مثلا على الرأس يؤدي الى فقدان الذاكرة أي فقد المريض كمية من المعلومات))) 
    سأخبرك بشئ ،  الله عندما يبتلي الانسان بالعمى يظل طول عمرة اعمى لكن بمجرد ان يموت هذا الاعمى  سنجد انه اصبح بصيراً وذلك قول الله تعالى (( فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد )) هذا يحدث  للانسان اثنا ء خروج روحة فإنه يرى ملاك الموت واعوانة رأي العين بالرغم من وجود الناس حوله وينطبق ايضاً على الاعمي فالعمى بجسده المادي ليس في روحه ، لذلك اعتقد والله اعلم ان الانسان عندما يفقد الذاكره سيحتفظ بها جسده الاثيري فالخلل وقع على الجسد المادي وتبقى هذه المعلومات مخزنه في عقلة الباطن بالرغم من نسيانة لوجوه الناس والاحداث وكل شئ ، نجد ان عقله الباطن يحتفظ  بالمعلومات التي فقدها عقله الواعي فنجد اكثر الاشخاص الذين فقدوا ذاكرتهم مؤقتاً نتيجة حادث يستردون الذاكرة بعد حين ، لماذا ؟ لان الذاكرة اساساً موجودة في عقله الباطن رغم فقدها في عقلة الواعي  ، حتي عندما يموت الانسان فجسده يفنى ويصبح رميم لكن تحاسب روحه التي  تكون واعيه مدركة لكل شئ ، هذا رأي اعرضه ولا افرضه ، 
    عذراً علي الإطاله لكني وجدت احياناً ان النقاشات مفيدة ، 

    غير معرف

    يقول...

    انا حصلتلى الحكايه دى وعادى يعنى مفكرتش ان يكون وراها سبب

    ali-hitch يقول...

    إلى الاخت صدى الذكرى .تعليقك جميل .لكن معنى الآية ينطبق على البصير و الكفيف .لأن الإنسان بعد خروج الروح .يرى اليقين بأم عينيه وهذا هو معنى الآية .وشكرا

    صدى الذكرى

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله
    الاخ الفاضل : علي
    اعلم ان الآيه تنطبق علي البصير والكفيف اعد قراءة التعليق مرة اخرى ستجد انني ذكرت (( يحدث هذا للانسان اثناء خروج روحه فانه يرى ملك الموت واعوانه رأي العين بالرغم من وجود الناس حوله وينطبق ايضاً على الاعمي فانه سيرى اليقين فالعمى في الجسد المادي الذي فارقه وليس في جسده الاثيري ، هذا ماقصدتة بارك الله فيك . وشكراً علي مداخلتك الجميلة
    تحياتي  

    صدى الذكرى

    يقول...

    عذراً على هذا الخطأ اخي( علي )فالتعليق الذي كتبته فوق عن خروح الروح هو في الحقيقه لايمت لهذا الموضوع بصلة فقد كتبته رد علي تعليق للاخ اسلامي متطرف وقد نسخت التعليق هنا بالخطأ ، فأنا اتصفح الموقع من جهاز ايفون ليس من لابتوب فالشاشة صغيرة جداً ولا اعرف بالضبط اين كتبت التعليق فانا اتصفح بسرعه واكتب وقد اكتشفته متأخراً وكتبته مرة اخرى في الموضوع السابق ، اعني اخطأت عند كاتبتة هنا ، فارجو المعذرة اخي

    .. MoHaNaD .. يقول...

    انا حصل معي من كم يوم :
    كنت احلم انني صعد على درج وفجأة وجدت قطة فأقتربت منها ... وفجأة استيقظت من النوم وكأن شئ يدخل الي جسدي عن طريق قدمي وانا اشعر بشلل ولا استطيع الكلام وبعد عدة محاولات اصبحت اقول (( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم )) وكررتها وثم عاد مرة اخرة ثم استيقظت بالصباح وكأن شئ لم يكن

    غير معرف

    يقول...

    أنا صارت لي تجارب كثييرة بهالشي , بحيث إن أحيانا تصير لي في الليلة الواحدة 3 مرات ,
    الحل الوحيد للإستقياظ , هو أن تحرك أطراف رجلك , أو أن تحرك مناخرك (أنفك) (خشمك) ,, وهذا الشي ساعدني كثيير ,,

    غير معرف

    يقول...

    حدثت معي هذه الحالة كثيرا لدرجة أنني كنت أحس أن احدا ما يريد ان ياخذمي الى مكان ما .. كنت احس بجسدي يرتفع لأعلى مع امساكي من رقبتي و خنقي !!!! الحمدلله أخبرا قرأت عن تفسير علمي مقنع لهذه الحالة !!

    غير معرف

    يقول...

    مع احتراماتي للجميع حالات الجاتوم بسبب عصبي وعضوي قليلة بل ان اغلب الحالات بسبب الجن واغلب الدين تلبسهم الجني يتم الهجوم عليهم في الليل اتناءالنوم وهناك من يسمع اصوات وضغط شديد على العضلات والصدر وهناك من يضن انه يموت وهناك حالات الجاتوم التي تصيب البعض يكون سببها الجن ويتعرضون للاغتصاب الحقيقي وليس الوهمي هناك حالات عجيبة غريبة احدرو من الجن انه كائن يوجد معنا لكن لانراه انا عندي خالي معالج برقية الشرعية وتاتيه حالات كتيرة من المصابين بالجن يريدون العلاج وهو قد حكالي عن كتير من الحالات التي تاتي له وبعض الحالات التي اتت عند خالي يشتكون من جن جاتوم يقوم بشلهم واغتصابهم اتناء نومهم وجائو عند خالي وقرىء عليهم القران وفجئتا اصبح الجن يتكلم بلسانهم وخالي يتلو ايات التي فيها لعن للممارسي الفاحشة فادا بصوت الجن يصرخ بالم شديد ويساله لمادا تقوع بفعل الفاحشة بهم والجن يعترف بافعاله تحت ضغط الايات القرانية

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم .. هذي الحالة اتذكر اول مرآ حصلت لي كنت في الثانوي ومررا انفجععععت وصرت اخاف انام في هذيك الفتره .. اتذكر اول مرا حصل كنت نايمة على جنبي اليمين واخوية اللي اصغر مني ب 8 سنوات نايم جنبي صحيت وانا متاكدة اني كنت واعيه 100% واحس احد ضاغط علية واحد يسحبني لورا وما كنت اقدر اتحرك ولا شي في جسمي كان يتخرك الا لساني كنت احااااول بقوة احرك يدي وامسك يد اخوية عشان لا اطيح لان كنت احس احد يسحبني بقووة ولكن ماقدرت وجلست اذكر الله بلساني لما رجعت لطبيعتي .. كان ارعب شي ممكن يكون في حياتي .. لما حكيت ماما قالت لي هذا جاثوم وعادي لا تخافي اذكري الله وصلي الصلاة في وقتها وان شاء الله ما يجيك مرا ثانيه .. حالياانا في السنة الثانيه من الجامعة وصار الامر طبيعي جدا لما اصحى واحس احد يضغط علي بكل قوته ما صرت اسوي شي انتظر لحد ما ارجع لطبيعتي ولا سار يخوفني
    وفي كل مرة انا متأكدة انه احد يكون فيه مستحيل يكون خيال
    لأن حسب كل المرات اللي ما تنعد وحصل لي فيها هذا الشي
    قبلها اول ما ابدأ اغمض عيني وابغى انام وفي بداية الغفوة احس احد يكلمني وقريب مني ممممممررررا لدرجة اني ارد احيانا
    مثلا : اسمع ماما فتحت باب الغرفة وقربت مني وتناديني وانا اقول نعم يا ماما وافتح عيني وانا اقول نعم يا ماما وما القى شي

    الحين صرت اعرف هذا الاحسساس
    اول ما احس انه في احد حولي وبيكلمني ويحاول يتواصل معاية اعرف انه حيجيني جاثوم وفعلا يجيني ..

    شكرا أ.كمال ع المقال الرائع والدقيق ..
    عندي سؤال بسس ؟! كيف اتعمق في هذي الدراسات ؟
    ايش العلم المتخصص بالبارانورمال ؟

    غير معرف

    يقول...

    تفسيرات علمية غير مقنعة من المجتمع الغربي المريض والذي لايعترف إلا بالمادة

    game2013 يقول...

    اعاني من هذه الضاهرة منذ سن 16 مدة 9 سنوات دون انقطاع ....سورة الاخلاص تفي بالغرض حسب تجربتي.

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم أنا أعاني من حالة مرضية لا أعلمها و قد أتعبتني وهي أنني أفقد الأحساس بالغطاء الدي أتغطي به عندما أخلد الى النوم حيث أن الغطاء يصبح و كأنه جزء مني و عندما أمسك به لا أحس أني أمسك به و يصبح جسمي يتنمل فأخاف و أقول أنني اموت الرجاء ان كنتم تعلمون شيىء عن هده الحالة فأجيبوني بارك الله فيكم

    غير معرف

    يقول...

    انا اسمى محمد عمرى 20 سنه من حوالى سنتين وانا بيحصلى حاله الخروج من الجسد بطريقه غير عاديه يحدث لى فى اليوم الواحد اكثر من ثلاث مرات بعد فتره اصبح شىء معتاد ولكن جليس البحث وبدأت افعل اشيا اخرى كالتنفس بسرعه فيرتفع ضغط دمى واخيرا بعد فترات قررت انا اقوم من هذا الوضع ليس عن طريق حركه عينى او دماغى وبات بحركه رجلى وتحركت ونزلت رجلى على الارض ولكنى لم اشعر بحرارتها رجلى ووسطى هما من تحركا وعندما ادركت هذا قررت انا اقوم من هذا الوضع لاجد اطرافى لم تتحرك اصلا وبات بعدها يزداد عندى هذا الوضع فهل عند احد الحل مع العلم انى غيرت مكان نومى واسمع القران قبل النوم ويحدث لى فى رمضان ايضا هذا اميلى ارسلوا لى رسائلكم على الفيس بوك medomedoo227@yahoo.com

    غير معرف

    يقول...

    انا هم يصير معايا بس بعد كل يوم قبل مانام اقراء المعوذتين والاذكار واقراء القراءن واقول 3 مرات اعوذ بكلمات الله التامات واية الكرسي وبعدين انام وماتصير معايا واستمريت لحد هذا اليوم ماجاني ....حمدلله

    غير معرف

    يقول...

    قراءة اية الكرسي وتجاهل الامر وعدم التفكير به هو الحل باذن الله
    الحمدلله لم اتعرض لهذا وان شاء الله لا احد يتعرض له

    Essam Soft يقول...

    كم أشفق على هؤلاء الذين لا يزالون يؤمنون بأن الجاثوم هو عباره عن أشباح أو جن

    Essam Soft يقول...

    كم أشفق على هؤلاء الذين لا يزالون يؤمنون بأن الجاثوم هو مجرد أرواح شريرة أشباح أو جن

    غير معرف

    يقول...

    انا حصل لي وكانت التجربه الاورلى مرعبه كنت احس بثقل وما اقدر اصرخ ولا حتى احرك لساني لاقرا المعوذات وكن بدون اي هولسات الحمد لله بس الحين له سنه موقف وما جاني

    نور الاسلام

    يقول...

    هده التجربة حصلت لي مند كنت صغير ولكن تجاربي كلها كانت مخيفة ومرعبة بشكال لا تصدق وعندما كانت تحدث لي لا استطيع الصراخ ولا ايضا ان احرك عيني او افتحهم ولكن الان الحمد لله توقف ولم تاتيني الهلوسات مند عامين او اكثر واكررها الحمد لله وشكرا لكم

    شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .