6 سبتمبر 2011

الإتصال مع الموتى 1 : روح صموئيل

إعداد : كمال غزال
ما زال الإتصال مع أرواح الموتى يعتبر من الأمور الغامضة والمثيرة للجدل دينياً وثقافياً سواء في إمكانية تحقيق هذا الإتصال أو في كيفية القيام به من خلال إقامة جلسات إستحضار الأرواح أو في التأكد من طبيعة الكيان الروحي المزعوم ( جن ، شيطان ، روح موتى ) ومن هويته الفعلية أو حتى من عالمه الذي يسكنه (عالم أثيري ، بعد آخر ، ...الخ )

ومع ذلك يرى الطب النفسي أن هذا الإتصال من صنع وإيحاء العقل وحده بينما يرى علماء آخرون أنه إتصال يستند إلى تكهنات يصعب إخضاعها لشروط التجربة المخبرية خاصة أنه غير محسوس .

في هذه السلسلة سنتطرق إلى إتصال من النوع المذكور كان قد ذكره أحد الكتب السماوية وهو إتصال مع روح صموئيل وهو أحد أنبياء بني إسرائيل حيث يعد برهاناً لدى الكثير من الناس حول إمكانية الإتصال مع الارواح .

القصة
ذكر الكتاب المقدس (العهد القديم) في كتاب صموئيل الأول الإصحاح 28 (3- 25) أن أمراة فلسطينية تلقب بـ " ساحرة إندور" ( إندور : مدينة كنعانية وتوابعها لم تنجح محاولات الإسرائيليين آنذاك في الإستيلاء عليها ) كما تلقب أيضاً بـ "وسيطة إندور " تمكنت من استدعاء شبح النبي صموئيل الذي وافته المنية قبلها بفترة قصيرة وذلك بناء على طلب من الملك شاؤول .

بعد وفاة صموئيل ودفنه صباحاً خلال مراسم أقيمت في مدينة (راماه) قام الملك شاؤول باستدعاء جميع السحرة ومستحضري الأرواح في البلاد، وفي محاولة يائسة سعى خلف ساحرة متخفياً عن الأنظار في مدينة إندور بعدما لم يتلق أية إجابات في أحلامه من الرب والأنبياء وكذلك من يوريم وثوميم ( ثقافة وديانة يهودية قديمة تعني التنوير والكمال) ، كان شاؤول يهدف من خلال هذا الإتصال الحصول على مشورة تتعلق بمجابهته لقوات الفلسطينيين التي تجمعت من كل حدب وصوب لمحاربته ، وبناء على أوامر منه قامت امرأة باستدعاء شبح صموئيل من دار البرزخ أو الموتى لكنه لم يحظ بالمشورة بل اشتكت روح النبي صموئيل من إيقاظها من نومها الطويل وصرخت في وجه شاؤول بسبب عصيانه لله وتنبأت بسقوط شاؤول مع كامل جيشه في معركة اليوم التالي وبأن ابن شاؤول سينضم إليه في دار الموتى ، شعر شاؤول بالصدمة والخوف ، وفي اليوم التالي هُزم الجيش فعلاً وانتحر شاؤول بعد اصابته بجروح.

وصفت تلك المرأة بأنها " امرأة أوب " أو المرأة التي تحمل جعبة جلدية مملوءة بالنبيذ في اللغة العبرية وربما يكون هذا إشارة إلى قدرة الكلام من البطن ، وادعت المرأة أنها رأت الآلهة (إلوهيم) بزرت من الأرض .

كانت نبوءة شبح صموئيل إلى حد كبير تكرار حرفي لما قاله النبي صموئيل مع الناس حينما كان على قيد الحياة باستثناء التنبؤ بموت شاؤول في " اليوم التالي". ومع ذلك يكشف التتبع الزمني للإصحاحات في كتاب صموئيل والممتدة من 28 إلى 31 ومن ثم كذلك السماح لوقت كاف لتحركات قوات داوود من يزرعيل إلى زيكلاغ أن شاؤول لم يمت إلا بعد إنقضاء 3 أو 4 أيام على جلسة إستحضار الأرواح في (إندور) ، مما يعني أن المعلومة الإضافية الوحيدة في جلسة إستحضار الأرواح غير صحيحة بالمعنى الحرفي.

العمل الفني
تبين الصورة عملاً فنياً بعنوان " ساحرة إندور" : Witch of Endor وهي لوحة زيتية من عمل (هنري إدوارد كوربولد) (1814- 1904) وهي تصور ما ذكره في القصة.

في اليهودية
وصفت إحدى الترجمات الإغريقية القديمة للكتاب المقدس (حوالي 2 ما قبل الميلاد ) أن المرأة كانت تقوم بالتكلم من البطن مما يعكس رأياً ثابتاً لدى المترجمين الإسكندريين يتعلق بـ " شياطين يتوهم وجودها " فيما رأى جوزيفوس في العام الأول الميلادي أن القصة تملك مصداقية.

- وفي العام 11 للميلاد حدد (يالكوت شيموني) هوية الساحرة المجهولة على أنها أم ( أبنر) وبناء على إدعاءات الساحرة فإنها رأت شيئاً ما فيما سمع شاؤول صوتاً بدون جسد ظاهر ويستنتج أيضا أن مستحضرة الأرواح قادرة على رؤية أرواح الموتى من دون أن تكون قادرة على سماع كلامهم ، على نقيض الشخص الذي طلب استحضار الروح الذي يسمع صوتها من دون أن يراها.

في المسيحية
لقد ناقش آباء الكنيسة وبعض الكتاب المحدثين في المسائل اللاهوتية مسألة الإتصال مع الموتى التي أتى أثارها النص الديني الذي بدا أنه خرج عن السياق ، فكانت قصة الملك شاؤول وساحرة إندور تقول أنه من الممكن للبشر إستدعاء أرواح الموتى بواسطة السحر.

ويقول الكاتب المسيحي المعاصر (هانك هانيغراف) أنه على الرغم من إستحالة استدعاء الموتى من قبل البشر ، فإن صموئيل ظهر أمام شاؤول بـ "قدرة من الله " مما أدى إلى دهشة الساحرة بتلك الأحداث بحسب زعمه.

- تقول مفاهيم العصور الوسطى للكتاب المقدس أن الساحرة لم تستدعي شبح صموئيل بل شيطان تجسد بهيئته ، ويؤيد هذا الرأي مارتن لوثر وهو مؤسس طائفة البروتستانت (الروافض) ) حيث يؤمن بأن الموتى غير واعية وما تجسد هو "شبح الشيطان" في حين يؤمن ( جان كالفن) وهو مصلح ولاهوتي ديني فرنسي ومؤسس مذهب لكالفانية بأن النفس خالدة وما تجسد ليس صموئيل الحقيقي وإنما شبحه.

- الواعظون من أتباع السبتيين يعلمون تلك القصة للناس على أنها نموذج من ممارسات الشعوذة و السحر القديم في الكتاب المقدس والذي تأسس على اعتقاد غير ديني يقول بإمكانية اتصال البشر مع الموتى. حيث يعتبرون أن الإتصال مع الموتى شكل من السحر والشعوذة والروحانية التي أدينت ممارستها في النص الديني ، ويجزمون بأن الموتى لا تعلم أي شيء لذلك فأنهم يرون أن شاؤول لم يكن يتصل مع النبي صموئيل بل مع الشيطان.

- ومن ناحية أخرى يمكن النظر إلى القصة باعتبارها بلاء على شاؤول الذي كان ملكاً صالحاً ومدافعاً عن شريعة الرب بسيفه لكنه ما لبث أن فقد بركته لما اقترفه من معاصي ولأنه اختار أن يشارك في طقوس محرمة ، ولم تعط الروح لـ شاؤول والتي تجسدت بشكل صموئيل أي دعم له وبدلاً من ذلك زادت من مخاوفه وتوقعت حتفه.

شاهد الفيديو
في هذا المقطع نسمع أغنية بعنوان "في ليلةالمذنب" In guilty night من وحي قصة شاؤول وساحرة إندور وهي من أعمال هنري برسل (1659-1695 ) وهو مؤلف موسيقي إنجليزي . وله العديد من الأناشيد الدينية والشعبية، وكانت أعماله في أغلبها ذات طبيعة غنائية شعرية وتميزت بحساسية كبيرة .


إقرأ أيضاً ...
- الإتصال مع الموتى 2: روح سيلفر بيرش
- نيكرونوميكون : كتاب الموتى
- إستحضار الأرواح
- استحضار روح الشاعر أحمد شوقي
- طرق إستحضار الأرواح في الوسيط

15 تعليقات:

هدى عز الدين يقول...

ليست لدينا أدلّة كافية على مسألة إستحضار الأرواح , و أعتقد أن الإحتمال الوارد أكثر هو مسألة " إستحضار الشيطان على هيئة المُستَحضَر أو قرين الميت " بفعل " السحر و الشعوذة و الطلاسم الغريبة "

إلاّ أن مسألة الإستحضار تبقى قيد الشكّ .

:. بإنتظار مشاركة د . سليمان المدني .

kareem يقول...

كريم الزهيري
لايمكن ان نجزم اخت هدى انه لايوجد استحضار ارواح لعدة اسباب منها ..

الاول عندما تستحضر ارواح ويكونوا سببا لعلاج حالات مرضية او يكونوا سببا رئيسيا بقلب الامور العائلية رأسا على عقب بسبب السحر الشيطاني وتصل بين العائلة الواحدة الى القتل او الى الفراق والعزلة ويصل الى ربط الشخص عن الزواج لايمكن ان نقول على هؤلاء شياطين او جن خبيث .

ثانيا انا اجزم من وجهة نظري ان يكون حضور لروح المتوفى من خلال عملية استحضار الارواح وانما شيطان او جن طالح (غير صالح) هو الذي يحضر بدليل انك لايمكنك الحصول على اجوبة منطقية من هذه الروح الحاضرة .

اتمنى ان تكون وصلت الفكرة مع فائق الاحترام لرؤيتكم ..

عبدالله العسيري يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم


كتبتُ ردًا غير أني حذفته سهوا. الشاهد أن هذه أمور غيبية جازت على عامّة الناس لمّا رغبوا عن التفقه في الدين. ولقد بيّن الشارع حُكم سؤال السحرة والكُهّان في غير موضعٍ ما ليسَ يجدرُ بذكره المقام.

يقول الله تعالى: "ويسألونكَ عن الرّوحِ قل الروحُ من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا". فأنّى يُحضرون روحًا يحول دونها البرزخ!


عبدالله العسيري

غير معرف

يقول...

لابد انه قرين الشخص الميت ومن الاستحالة استدعاءروح شخص ميت فبعد الموت يكون الانسان بين يدي ربه

عبد الله

يقول...

استحظار الأرواح يعتبر أحد فنون الشعوذة و حسب تصريحات بعض المشعوذين الذين تركوا العمل في هذا المجال و رجعوا للدين الحق و لللإسلام... بأن استحظار الأرواح أمر يمكن تحقيقه و يمكن أيضا إحياء الموتى في هيئتهم التي كانوا يعيشون بها و لكن ما هذا إلا بإستخدام قرين الميت إن توفر فيتشبه بهيئته و يتكلم بنفس صوته و يعرف كل ما يتعلق بالميت فمثلا: لو سألته عن رحلة قمت بها مع الشخص المتوفى يمكن أن يزودك بالتفاصيل، و لكن لا يستطيع أي ساحر عادي القيام بهذا لأن استخدام القرين يحتاج لساحر متمكن ولديه القدرة على إرغام القرين بالعمل معه.
فتجد أغلب جلسات تحضير الأرواح تكون بتصور الجن بالهيئة فقط و يكون غير واضح الملامح أو يكون الصوت مختلف عن صوت الشخص المتوفى ، فقل و ندر من يتمكن من استدعاء قرين الشخص المطلوب كي يتشخص أمام الحضور بشكل المتوفى دون أي اختلاف.

الشعوذة فن رهيب

أرجو من السيد كمال مدير الموقع التطرق إلى موضوع النازية و هتلر و سر الحرية المقدسة و تعلق هتلر في فنون السحر و القوى الغامضة و إعتماده على الكهنة و العرافيين في حربه ضد الدول المتحالفة ممكن الإستفادة من كتاب غوامض العالم الكبرى (( غيري براون )) ..

غير معرف

يقول...

عندما نموت نذهب الى عالم البرزخ نتحرر الروح من الجسد وبرئيي يمكن حدوث حالات اتصال بين الارواح في عالم البرزخ والارواح في عالم الجسد(الحياة الدنيا)

غير معرف

يقول...

أتمنى من القائمين على الموقع وضع اختيار الإعجاب بالرد كما هو الحال في الفيس بوك يعني LIKE و شكرا ...

غير معرف

يقول...

سلام ونعمة الرب
نحنو كمسيحين لانقرب من السحر او حتى قراءة الفنجان القهوة
لئنها من الشرير اي الشيطان
وايضا بلنسبة للبرتستانت هم ليسى بلروافط
محبتي رسول الحب

غير معرف

يقول...

tt.tt8888@yahoo.com ان الارواح تحيط بنا ولكن لانشعر بهم والدليل قولة تعالى (ولاتحسبن الذين قتلو....نهاية الاية)اذن هم يحيطون بنا ولكن لانشعر بهم

د.إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

ماهو موقف الاسلام من إستحضار الارواح :أن المتأمل في النصوص التي وردت في كتاب الله وسنة نبيه الكريم صلي الله عليه وسلم تجعله يعتقد جازماً أن ذلك محال وأن تصور رجوع الأرواح إلي ميدان الحياة الدنيا تصور منكور لا صلة له بالدين ، فقد وكل الله بالأنفس ملائكة يعذبونها إن كانت كافرة وينعمونها إن كانت صالحة وقد بين لنا رسول الله (ص) كيفية قبض الأرواح  وما يفعل بها بعد ذلك ولا يمكن لها أن تفلت من قبضة هؤلاء الملائكة وتهرب منهم لتجلس في جلسة لتحضير الأرواح وتجاوب علي أسئلة الوسطاء السخيفة تلك . ثم إذا كانت الروح صالحة كيف لها أن تترك النعيم الذي تعيش فيه في جنات الخلد لحجرات التحضير المظلمة . يقول تعالي ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون .. ) آل عمران آية (169) . فهذه الآية تخبرنا أن الشهداء أحياء عند ربهم كما يخبرنا المصطفي (ص) في الحديث – ( أن أرواح الشهداء في حواصل طيور خضر تسرح في رياض تأكل من ثمارها ، وتشرب من أنهارها وتأوي إلي قناديل معلقة في سقف عرش الرحمن ) ..
يقول الشيخ محمد الغزالي ( عند بعض المتدينين طيبة تبلغ السذاجة وإيمانهم بالغيب – إذا تجاوز حدود الكتاب والسنة – قد تكون ثغرة تنفذ منها الأساطير وتضاربها حقيقة الدين ، وقصة تحضير الأرواح التي شاعت في عصرنا هذا قد أكتنفتها أوهام شتي وسرب في ركابها أفكار ينكرها الإسلام) .
إذن فبالموت مباشرة تبدأ المثوبة أو العقوبة ويقضي الأمر أما من أهل اليمين أو من أهل الشمال وليس هناك توسط أو مجال لتكليف أو فرصة جديدة . يقول تعالي مخبراً علي لسان أحدهم : ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال ربي أرجعون . لعلي أعمل صالحاً فيما تركت كلا أنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلي يوم يبعثون ) آية 98 – 100 سورة المؤمنون .
وهو نفس المعني الذي نجده في سنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم ( إذا مات ابن آدم أنقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له ) رواه أحمد والبخاري ومسلم وأبو داؤد والترمذى والنسائي عن أبي هريرة .
والحق لو أن هناك أرواحاً يمكن لها أن ترد لكانت أرواح قتلي بدر أولي من هذه الأرواح المزعومة بالرد علي المصطفي صلي الله عليه وسلم حين جاء وخاطبهم وذلك في الحديث الصحيح أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم بقتلي بدر فألقوا في قليب ثم جاء حتى وقف عليهم ، وناداهم بأسمائهم : ( يا فلان ابن فلان ، ويا فلان ابن فلان ، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً ؟ فأني وجدت ما وعدني ربي حقا ) فقال عمر : يارسول الله ما تخاطب من أقوام قد جَيَّفوا ، فقال : ( والذي بعثني بالحق ، ما أنتم بأسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يستطيعون جواباً ) .

abood يقول...

حقا ابهرتموني وشكرا واتمنى المزيد

غير معرف

يقول...

ارواح الموتى و الاحياء تتلاقى فى المنام فقط
حتى ان سالتهم فى المنام سؤالا عن الغيب لن تجد اجابة
قال تعالى:"الله يتوفى الانفس حين موتها و التى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى ان فى ذلك لايه لقوم يتفكرون" صدق الله العظيم
اى ان الله يقيض الرح التى ماتت
والروح من امر الله
لكن الميت يعرف باحوال اهله ويستبشر بهم
وياتيهم فى المنام لكنه لا يدلى باشارات غيبيه

غير معرف

يقول...

لايوجد مايسمي بتحضير الارواح...فقد أعتادت عرافة عين دور (اسم المدينة) علي تحضير الشياطين لكن في هذة المرة يقول الكتاب المقدس (صموئيل الاول اصحاح 28) انها صرخت بصوت عظيم ...لقد كانت فعلا روح النبي صموئيل قد أرسلها الرب في سابفه من نوعها لكي يعلن القضاءعلي الملك شاؤل الذي اغضب الرب بتصرفاته واخطائه والذي اختتمها بهذا التصرف الشنيع وهو سؤال الشيطان والذي كان عقوبته في الناموس(التوارة) الموت رجما لقد تمادي شاؤل في اهانة الرب فكان لابد من اعلان القضاء الرهيب عليه وعلي شروره

غير معرف

يقول...

هناك اخ كريم زعم أن الشهدأ لهم حضور فى علم الارواح هم لم يموتوولكن هم عند ربهم يرزقون والمعناهناللحصر أىى فى فى عالم حددهو الله لهم ولم يكونو فى عالمنا لانا علمنا هوا علم سفلى فليحضر فيه الا ألشيطين وترا الفرق بين العلم العلوى والسفلى كبير حتا فى التحضير ترا العلم السفلى عالم نجسات واماالعلم العلوى عالم طهاره وذكر ويجب تطهير المكان بريح طيب لطر العمار من المنزل ؟مختصر الشهداء لم يكونو من ضمن عالم التحضير لان الله أختصهم لنفسه

ساز العلي يقول...

"و ما أوتيتم من العلم الا قليلا ".

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.