5 مايو، 2011

الأحلام الجلية : احجز رحلتك إلى أرض الأحلام

إعداد : كمال غزال
تدل عبارة "الحلم الجلي" Lucid Dreaming أو (الحلم الواضح) على ما تعنيه العبارة بالضبط حيث يدخل أثناءها الشخص في حالة الحلم وفي نفس الوقت يصبح أو يبقى واعياً .

كما وصف "الحلم الجلي" أيضاً على أنه عملية تدرك معها أنك تحلم أو أنك قادر على أن تأخذ بزمام أمورك وحينها يمكنك حينها أن تصبح مديراً لـ "مادتك الرمادية الخاصة بك" (في إشارة إلى المادة الرمادية في الدماغ) تلك المادة التي جرى تشغيلها في أجواء المغامرة (الأكشن) حيث يمكنك مصارعة الوحوش والأشرار كما يمكنك الإلتقاء بفتاة أو حتى مقابلة غريب حالك السواد وطويل القامة، فليس هناك حدود للإحتمالات التي يمكن لعقلك العجيب أن يأخذك فيها في الحلم الجلي.

مع ذلك لا يعتبر الحلم الجلي مجرد لهو أو لعبة فله جانب هام وجاد متصل بالأحلام وبعلم نفس الأحلام ، وهناك فوائد واضحة تجنيها من كونك واعياً لحالتك أو رهناً لتحكم أحلامك إضافة إلى المتعة التي تحصل عليها وتتمثل تلك الفوائد في حصولك على قدر أكبر من السيطرة على عقلك الباطن مما يجعلك قادراً أكثر على التحكم بنفسك خلال فترات الإستيقاظ وكذلك يمنحك الحلم الجلي مزيداً من سرعة البديهة ويوسع من قدرات الذاكرة لديك.

يوجد 3 أنواع مميزة من الحلم الواضح أو الجلي وهي : الحلم الجلي المشروع بالحلم Dream-Initiated Lucid Dream ويشار إليه إختصاراً بـ DILD والحلم الجلي المشروع بالإستيقاظ Wake-Initiated Lucid Dream ويشار إليه إختصاراً بـ WILD والحلم الجلي المشروع بالذكريات Mnemonic-Initiated Lucid Dream و ويشار إليه إختصاراً بـ MILD ، وفي حين أن النوع الأخير هو أكثر ما يثير اهتمامنا على نحو خاص فلا بأس أيضاً أن نأخذ فكرة عن النوعين الآخرين.


1- الحلم الجلي المشروع بالحلم DILD
يحصل هذا النوع من الأحلام أساساً بشكل عرضي وعندما يكون الشخص نائماً ويحلم وفجأة يدرك أنه يحلم ، يحدث ذلك الإدراك بدون جهد واع من قبله. وهو أمر نادر الحدوث إلى حد ما ويتيح القليل من التحكم على تسلسل أحداث الحلم مع أنه يسمح أساساً للشخص الحالم عيش تجربة فريدة ونابضة بالحياة إضافة لمنحه شعور قوي بالتفاعل مع البيئة الموجودة في الحلم.

2- الحلم الجلي المشروع بالإستيقاظ WILD
يحصل هذا النوع من الأحلام تحديداً عندما يكون الحالم في حالة إستيقاظ أو حالة واعية، وغالباً ما يرتبط هذا النوع بحالات نفسية مثل الخدار و شلل النوم (الجاثوم)، كما ينسب إليه أشكال معينة من أشكال الإستبصار والظواهر النفسانية الأخرى ، الأشخاص الذين يعيشون هذا النوع من الاحلام الجلية كثيراً ما سبق لهم أن عانوا من صدمة فيطلبون المساعدة الطبية لكي يتمكنوا من القضاء على المشكلة .

3- الحلم الجلي المشروع بالذكريات MILD
يعتبر هذا النوع من ا لأحلام الجلية أكثر الأنواع المرغوب فيها وهي تحدد أفضل صورة لمعنى الـ "الحلم الجلي"، فهو حلم جلي متعمد ومتحكم به ويستخدم فيه التأمل والأفكار الموجهة وفي بعض الأحيان يترافق مع بعض المعالجات الطبية المثلية homeopathic (صنف من الطب البديل وتعتمد على إعطاء مادة تولد أعراضاً لدى الشخص السوي مماثلة لتلك التي يقصد معالجتها) وحتى تعاطي المخدرات (رغم أنها تضر بصحة الإنسان إن لم تدمر حياته لما لها من تداعيات ضارة ) وذلك من أجل تسهيل الوصول إلى حالة واضحة lucid خلال دورة نوم الحالم. جميع أنحاء الحالمين دورة النوم.

هناك أسباب عديدة تبرر المحاولة والإستمرار بتجربة الحلم الجلي، ومن أكثر تلك الأسباب المعروفة هو المساعدة في السيطرة والقضاء على الكوابيس ، كذلك للتخلص من الأحلام المتكررة التي تكون في أغلب الأحيان مؤلمة للنفس ، ولتجهيز النفس لدخولها في تجارب الخروج من الجسد ولممارسة التأمل الميتافيزيقي وإدراك الزمن وحتى من أجل الحصول على خريطة للدماغ من خلال استخدام التصوير المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب CAT.

وأخيراً ... لقد سُبرت أغوار "الحلم الجلي" بشكل علمي فكان بمثابة ذراع لعلم النفس وعلم الأعصاب لعقود عدة ، واليوم أخذ موقعه ولقي القبول بإعتباره ظاهرة طبيعية متصلة بعالم النفس البشرية مع أنه يصعب تحقيقها على نحو واسع وعلى أسس منتظمة.

ملاحظة
إقرأ عن  الخطوات الخمس اللازمة للوصول بنجاح إلى حالة الحلم الجلي .

شاهد الفيديو
يحتوي هذا المقطع على صور وموسيقى التزامن النصفي والتي تساعد  على الإسترخاء وبالتالي كوسيلة مساعدة للإنتقال إلى حالة الحلم الجلي (بحسب زعم صاحب الفيديو) ، رغم أننا سنتعرض لشرح خطوات الإنتقال إلى تلك الحالة ، فأرجو ممن يعلم كيف يدخل في حالة الحلم الجلي أن يصف لنا تجربته مع الفيديو أدناه. وهل هو فعلاً كما زعم صاحبه ؟ ، وإدارة الموقع لا تتحمل أي مسؤولية عن النتائج المترتبة  وتنحصر المسؤولية على من يجربه فقط .



إقرأ أيضاً ...
- الأحلام الجلية : كيف تتحكم بأحلامك ؟
- الاحلام التنبؤية
- أحلام اليقظة
- حالة "المشي نائماً"
- الأحلام : أسئلة وإجابات
- موسيقى التزامن النصفي

53 تعليقات:

dalia

يقول...

موضوع جميل جدا بارك الله فيكم كم يستهويني مثل هذا الامر فعلا
من ضمن بعض الامور المستخدمة في الخروج او في الاحلام الجلية ماذكره دكتور في مسالة تقطير مادة الحرمل وهو نبات معروف ومستخدم عند الكثير من ضمنهم الرقاة وهو من النباتات التي تصنف عند اهل الرقية بانه مادة طاردة للجن
لم اجرب الطريقة بعد لكني ساجربها واري النتيجة
في مسالة الاحلام الجلية يستطيع الانسان ان يحدد ماهيه ما يرغب في رؤيته ثم يبدا بالاسترخاء وترديد الامر في نفسه حتي تتضح له الرؤيا التي يرغب بها
لكن كنصيحة عليه ان يبدا بالتامل وطرد ما علق في عقله الباطن من امور تم الحكم فيها من قبل الشخص كامور الجن والاطباق الطائرة وغيرها من امور اما مخيفة او محزنة فهي ستتجسد له في عالم الاحلام وقد يصنفها ويحللها بطريقة اخري هي اصلا نتاج حكمه هو وخياله ..بعدها يبق متفرجا فقط علي ما يحدث :)

dalia

يقول...

الترددات في هذا المقطع ليست جيده بالنسبة لي هههههه عذرا ولكن لدي حدس في مثل هذه الامور واستشعر بها في البداية كانت ترددات تساعد علي الهدوء الا انها اختلفت بعدها وشعرت بالغثيان ثم بضيق في الصدر بالنسبة لي هذه طاقة ليست جيده
هذا رايي ولن اطيل فقط ليستمع اليها الباقون ولينظروا لا اريد اللبس عليهم فقد يحدث معهم امور اخري واكون مخطئة :)
مودتي

MetalGear يقول...

اغلب احلامي جلية نوع DILD استطيع التحكم فيها بثقة كبيرة, شاهدت المقطع اعلاه الذي جعلني استرخي اعتقد بسبب الهيميسينك, لكنه لا يدفع للنوم. سأجرب مرة اخرى لاحقاً في مكان اخر.
شكراً للاخ كمال غزال على الموضوع الذي كنت اترقبه بشغف.

dalia

يقول...

انا تحدث معي الثلاثة انواع واستطيع بمشيئة الله التحكم في الرؤي وايضا توجيه التركيز للولوج الي امور كثيرة لكني مازلت في البداية طبعا واحتاج الي تركيز اعلي كوني في المرة الاخيرة اردت تجربة امر معين وبعدها اصبت بصداع مع سيلان الدم من انفي ههههه كانت تجربة مخيفة والصداع استمر اسبوع

غير معرف

يقول...

شاطرين برافو عليكو كلكم سوبر مان والرجل العنكبوت والرجل الوطواط ورجال اكس وشوية هاتبقو نيو في فيلم ماتركس
برافو برافو برافو ربنا يزيدكم منه يارب

dalia

يقول...

اللهم امين ..اتمني تجرب يمكن تقدر تصير افضل مننا :)

الإعصار يقول...

حلم واحد فقط حلمته من 5 سنوات وادركت فيه اني كنت احلم (كنت في الفصل وعندما عرفت انه حلم قمت رقصت علي الديسك وضربت الاستاذ وكان من احلي احلامي)

غير معرف

يقول...

كثيرا ما ادرك انى احلم وافضل اكمال الحلم حتى استيقظ فى ميعاد ساعتى البيولوجية تقريبا
معظم احلامى اكشن واثارة او هروب من محاولة قتل

غير معرف

يقول...

همم يشبه جلسة التحليل النفسي

غير معرف

يقول...

انا تحدث معي كل الانواع
وبالنسبة للحلم الجلي المشروع بالاستيقاض فانه يحدث معي احيانا لكنني لم عاني من صدمة و لا يحدث معي الجاتوم..هوا فقط انني اكون في حالة بين النوم و اليقضة فتاتيني سلسلة من الافكار و صور تخبرني بشيء او تجيب على اسئلتي وعندما اتاكد منها في الحقيقة اجدها صحيحة..

/,,\

Shiznit

يقول...

انا ادرس الحلم الجلي منذ سنتين تقريبا, كان اول حلم جلي لي عندما كنت في التاسعة من عمري واستغربت كثيرا واتذكر اني اخذت وقت في التفكير فيه دون فائدة, ولكني الان استطيع عمله بكل سهولة باستخدام الMILD .

مع كل احترامي للكاتب فانا على حد علمي ان ال DILD او ال MILD او ال WILD هي طرق حثية لدخول في حالة الحلم الجلي وليست انواع من الحلم الجلي . فلا يوجد طريقة مؤكدة 100% للدخول في حالة الحلم الجلي بل كما ذكرت هي عدة خطوات منها الاسترخاء .
اما بالنسبة للصوتيات المسماة بالهيمي سنك فانصح بها قبل النوم .

شكرا على الموضوع الرائع الذي فعلا كنت انتظره بفارغ الصبر .

sayel يقول...

المساكين هم ما لا احلام لهم ...جميل جدا

هدى عز الدين يقول...

مقال أكثر من رائع ,, جُزيت خـــــــيراً أخي كمال ..

جربت النوع الأول ( الحلم الجلي المشروع بالحلم DILD ) حوالي مرتين كنت أعرف نفسي حينها بأنني أحلم و قمت بتغيير مسار الحلم إذا صادفتني أشياء لا أرغبُ بها , بدون جهدٍ يُذكر أدركت أنني حالمة , لكن أحياناً إذا صادفتني أشياء لا أرغب بها يصعب عليّ تغييرها أو تغيير مسار الحلم و ليس دائماً أسيّر الحلم على ما أريد , مع الإدراك

يشعر الإنسان في النوع الأول و كأنه هو يملك الحلم و يستطيع أن يسيّرهً على النحو الذي شاء , و قلّما تصادف لحظاتٍ مزعجة فيهِ و تشعر و كأن هذا الحلم قصير و سهل التغيير , على حدِ علمي هذا الذي صادفني في النوع الأول .

أما الأنواع الأخرى فلا تصادفني

MetalGear يقول...

جربت المقطع مرة اخرى بسماعات متطورة و صوت ممتاز (الهيميسينك يحتاج اليها), نفس التأثير, استرخاء و راحة بدون نوم او احلام.

غير معرف

يقول...

هل ممكن تجريبه بإنفراد ام لابد من خبير ؟.

غير معرف

يقول...

أعتقد انه كذلك جلسات التدليك العميق تساعد في الدخول الى عالم اجلام جميل

غير معرف

يقول...

sorrey .... احلام

Black(.)Circle يقول...

شكرا للاحتلام في زمن المراهقة ، جنبنا الكثير من المعاصي.
وكم من مرة بكينا و ضحكنا من اعماق عقلنا الباطن ، بعيدا عن اعين الواقع.
انها كفة في الجانب الاخر من الواقع )الاتزان(

غير معرف

يقول...

انا صراحة امس سمعت المقطع بسماعات و ركزت تمام بصوت الميوزيك و اتخيلت اشيء حلو نمت بس مابدكر احس كاني غبت عن الوعي و بعدين افقت بس مابعرف بعد ماخلص المقطع مباشرة او بعد بفترة , بس فسرت هذا بأنه لم يكن من المقطع لانه انا اساسا كانت نعسانة كتير و اليوم رجعت سمعته تاني بس ماحلمت ولا نمت ولا اشيء ,

غير معرف

يقول...

ادينا سمعنا الموسيقى المفروض بعديها يعني نعمل اييييييييه ننام ونستغطى ونضجك على نفسنا بحلم متالف ولا نروح ناخد اسبرينة من الصداع اللي حسيناه
عالم فاضية

Shiznit

يقول...

لاتقان الحلم الجلي لابد من التدريب لمدة لاتقل عن شهر , وانشاءالله سيتم ذكرها في الجزء الثاني .

غير معرف

يقول...

لو جمعنا بين التنويم المغناطيسي ومضادات اكتئاب بعد تصفية ذهنية في جلسة تحليل نفسي استعدادا لمرحلة حلم عابر او جلي ... هل يفيد ذلك في رفع معنويات بعض مرضى المتلازمة غير العضوية؟؟؟

غير معرف

يقول...

أشكر كاتب الموضوع

و أنا لا أستطيع الانتظار للجزء الثاني

شكراً

غير معرف

يقول...

عندما ادخل في حالة بين اليقظة والنوم احس اني اقرأ الكلمات من الكمبيوتر وعيوني مغلقة يعني انا اراها رؤية واضحة لكن عيوني مغلقة ثم اعرف بعد لحظات اني كنت احلم طبعا هذا بعد 3 او 4 ساعات من القراءة نت شاشة الكمبيوتر والنوم والكمبيوتر شغال بجانبي

dalia

يقول...

نصيحة للجميع لمن يريد الرؤية او الاستيصار او الخروج من جسده عليه بالتنفس الصحيح بعمق علي ان يكون التنفس من اسفل البطن الي اعلي والاستمرار علي ذلك ثانيا وضع امر للعقل الباطن بان يخرج ما به من امور خزنت في عقله ..الكثير مر بحياته بامور محزنة او مخيفة او غضب وتم كبته ..لذا اغلب حالات الرؤيا الجليه المخيفة او التي يشعر معها بانه مطارد او يقاتل تكون نتيجة امور خزنت في عقله وتجسدت له في الرؤيا لذا عليه ان يعمل بالخطوتين السابقة حتي يكون له رؤيا اكثر وضوحا وبعيده عن حديث النفس او ما يفكر فيه

غير معرف

يقول...

طب ياريت بقى كل واحد كدة يحط في دماغه اسرائيل تطلع من فلسطين لعل وعسى حاجة تحصل

غير معرف

يقول...

السلام عليكم هذه العملية اول مره اسمع بها الا ان احلامي ورؤيااحيان كثيرة قد اصبحت اعرف اني نائم واني احلم ومرة(لا اعرف ان كانت تصنف ضمن الخروج من الجسد ) كنت طائر وقلت في نفسي اريد الذهاب الى.................وكنت اعرف اني نائم بعدها قلت لا الافضل الرجوع لجسدي لكي لا...............وعندما رجعت فتحت عيني وانا ارى الغرفة ولكن لم استطع التحرك وكنت اعرف اني سوف اتحرك بعد رجوعي التام والحمدالله ولكن مثل هذه الاشياء لم اكن حتى اتدرب لها والان حوالي سنة تحدث معي هذه الاحلام( اللهم اجعله خير) التي اعرف خلالها اني نائم ومن اراد ان يساءل فل يتفضل وشكرا هذا والله اعلم

غير معرف

يقول...

شكرا سيد كمال
لم أكن أعرف أن هذه الحالة لها اسم وأنها ميزة, لا شيء على المرء اخفائه وعدم البوح به
بالنسبة لي ما شدني لموقعكم الكريم هو ولعي بقوى الانسان الخفية ورغبتي في تفسير ما أمر به من تجارب في أحلامي .فجملة هذا المنظر شاهدته من قبل غالبا ماتتكرر معي بالاضافةلوعي التام في أحلامي لم أكن أسيرهاولم أعرف أن باستطاعتي ذلك ولم أحاول لكن كنت أمنع نفسي من القيام بأمر ما في الاحلام بدافع الخوف مثلا
ليس هذا ما يؤرقني بل النوع الثاني من هذه الظاهرة wild
فما يحدث معي أحيانا اني اغمض عيني وقبل أن أغفو ارى صورا
امام عيني وكأن أجفاني شاشةتلفاز لكن الصور تكون كالرسوم (كميزة التصوير في الجوال الرسم)وهذه الصور دائما تدل على أشياء تحدث فعلا
مثلاً:مرة رايت البسة بيضاء تصعد لاعلى بسرعة بشكل عامود ثوب أبيض,مناشف, ثوب زفاف,شراشف, لم أفهمه لكن عصر ذلك اليوم توفت عمتي فجأة
فهل حالتي تنطبق على ماذكرت آنفاً وما تفسيرها

مقالك هذا ارقني وأدهشني شكرا للمعلومة

dalia

يقول...

نعم اخي تنطبق علي الاستبصار والرؤية عن بعد وهي من انواع الخروج

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
موضوع شيق وفديو رائع وقوي ويساعد على الإسترخاءالكامل وبتالي يساعد على الخروج من الجسد براحة تامة.
شكرآ لكم

غير معرف

يقول...

التركيز على الصور الموجودة بالفيديو مع سماع الموسيقى ضروري جداًللوصول إلى مرحلة الإسترخاء المطلوب .
دمتم بود

غير معرف

يقول...

الاخت داليا
انا امارس الخروج من الجسد لكن غير ارادي وانا لااحب هذه العمليه كيف امنع نفسي من الخروج ؟ اكثر الاحيان عندما ارجع من المدرسه مرهقة اول ماأضع رأسي على المخدة اجد نفسي اطير فوق سقف غرفتي واحيانا يكون المغرب والغرفة مظلمه واشعر بفزع , وعندما احاول ان ارجع لجسدي اشعر بثقل غريب كأن جسدي لايطاوعني على الرجوع ولا تنقطع هذه الحاله الا عندما يفتح احد علي الباب فجأه , كيف انجو من هذه الحالة المخيفه ؟
ارجوكي ساعديني فأنا في رعب شديد وانا صغيره في السن عمري 17 عام ارجوكي دليني على طريقه جيده , ملاحظة : انا في كل مرة اجد نفسي اسبح في سقف الغرفه ولا ارى شيئابسبب الظلام بل اشعر بالطيران وهذا شيء مرررررعب
نونو

غير معرف

يقول...

وفي احدى حالات الخروج ارتفع جسدي الاثيري بدأ من قدماي حتى رقبتي لكن رأسي الأثيري لم ينفصل عن رأسي االمادي وبقيت في هذه الحاله مده لاأعرف كم من الوقت وانا في حالة لايعلم بها سوى الله حتى فتح الباب وقمت فزعه
ساعديني ارجوكي داليا
نونو

سر الأرض يقول...

وأيضا يسمى " بيوفيدباك" التغذية الحيوية المرتدة والعكسية وهو الحلم الجلي

dalia

يقول...

اختي نونو هل ما يحصل معك يكون في اثناء نومك في غرفتك فقط ام يحدث لك في اي مكان تنامين فيه

غير معرف

يقول...

أختي داليا
أنا آسفة لم أرى رسالتك الا الآن , نعم تحدث جميعها في غرفة نومي, التي تشاركني فيها شقيقتي الا انه لم يحدث بها شيء بالمره , عزيزتي الليلة الماضية قرأت قبل النوم آية الكرسي وآمن الرسول وسورة الفلق 3 مرات وسورة الاخلاص 3 مرات وسورة الناس 3 مرات ومع ذلك خرجت من جسدي ولحد,
الآن 8 مرات اثتنان منهافي فترة القيلولة واثنتان في المغرب وأربع منها في الساعة الثانية بعد منتصف الليل
هل تنصحيني بالخلطة الرومية ؟ ماذا أفعل ؟أرجوكي لاتهملي رسالتي
نونو

غير معرف

يقول...

عفوا لم يحدث لشقيقتي شيئا بالمرة
نونو

dalia

يقول...

اختي نونو ..قد يكون لمكان السريردخل في موضوعك .. وليس للجن دور في هذا ..
بما انه لا يحدث معك الا في فراشك فالامر لا يتعدي المكان الذي تنامين فيه ..قيل ان قرب السرير من الجدار يحدث تاثير وكذلك ان كان مقابل للباب وايضا ان كان يوجد نافذة خلف السرير كلها تساعد علي خروج الانسان من جسده وكذلك لحدوث جواثيم للبعض فالامر هنا يكون مرجعه لطاقة المكان ..وبالسبة لك اعتقد ان لديك طاقة زائده وبالنوم في مكان مهيا لزيادة الشحنه الطاقية يجعل لديك القدرة علي الخروج بشكل اسرع
دائما ما اجرب النوم في اماكن كثيرة في المنزل لمعرفة المكان الذي يحدث لي فيه تاثير اكبر ..لذا قومي بتغيير مكان نومك وانظري ثم اخبريني :) حفظك الله

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هذا الموضوع هو من أكثر المواضيع التي شدت انتباهي في موقع ما وراء الطبيعي وذلك لأن الأحلام الجلية تجربة خضتها بنفسي ورأيت مدى روعتها ..

تنجح معي تجربة دخول في حلم جلي تقريباً 3-5 مرات كل أسبوع أغلبهم بالطريقة الثالثة المذكورة في الموضوع .. كما ونجحت معي عدة مرات الطريقة الاولى والثانية ..
في الحقيقة فعلاً إنهاأمر جميل ويجب على الكل تجربته وهو أمر ليس بمستحيل بل سهل جداً وجميل .. إنه عالم اخر انت صانعه .

dalia

يقول...

لازم نفصل اخواني في الاحلام الجليه بين حديث النفس او رؤي العقل الباطن وبين بقية الرؤي ..حديث الرسول في التقسيم لثلاث انواع صحيح ..وهذا لا يدخل في مجال امور اخري كالاستبصار او رؤية الاخرين بطريقة تقارب الحلم الجلي
في رؤيا الاحلام الجليه انت تعلم ان كانت حديث نفس او من الشيطان او من الله فتفرح بالاولي كونها امور توافق ما ترغب به او تتخيله والثانية تستعيذ بالله منها وانت في نفس الحلم والثالثة قد تستطيع تفسيرها في نفس الرؤيا والله تعالي اعلم

غير معرف

يقول...

عزيزتي داليا
معك حق سريري ملاصق للجدار علما بأن خلف الجدار مباشرة الحمام اعزك الله , بمعنى ان الجدار يفصل بيني وبين الحمام , ورأسي متجه للجنوب وليس للقبله هل تنصحيني أن اضع الكوميدينا بين سريري وبين الجدار ؟ أو أن أبعد سريري عن مكانة فقط ؟ أشكرك على الرد الله يجزاك خير الجزاء , ملاحظة ان توقفت هذه الحاله بعد تغيير السرير سأدعوا لك الله دائما في قلبي وسأتصدق عنك انتي حقا رائعة
اختك المحبة لك
نونو

غير معرف

يقول...

عزيزتي داليا
أنا أعاني كثيرا من الجاثوم وأريد أن أخبرك أن غرفتي كانت مليئة بالدمى بأحجام كبيرة منها دببة وكلاب ثم أخرجتها من غرفتي لكنها مازالت موجودة في المنزل هل تنصحيني برميها ؟ أو أن أبقيها هل منها ضرر ؟هل لها طاقة سلبية علينا ؟
نونو

dalia

يقول...

اختي نونو حفظك الله دوما وابدا باذن الله يكون السبب في مكان النوم بما انك تنامي في اماكن اخري ولا يحدث لك شئ فباذن الله يكون هو السبب ..غيري مكان السرير عزيزتي فقط هناك طريقة ولا ادري ان كانت تنفع معك وهو اغماض عينيك والوقوف في منتصف الغرفة ثم الاستشعار بان هذا المكان ذو طاقة ايجابية اكثر او ترتاحي فيه اكثر ....الا ان كانت غرفتك صغيرة .. ايضا باستمرار قومي بتهوئة الغرفة بفتح النوافذ او وضع مروحة حتي تغير الهواء في الغرفة ..بالنسبة للدمي ذكر شيوخ كثر انه لا باس بوجودها علي ان لا تكون في غرف النوم وقد كانت السيدة عائشة رضي الله عنها لديها دمية تلعب بها ..لكن اجعليها في صندوق بعيدا عن غرفة النوم افضل طبعا هناك شيوخ حرموا ذلك لذا الامر لك ان شعرت انها سببت لك خوفا او انها سبب في ما يحدث معك فاخرجيها من منزلك لكن الاساس هو وضعها في مكان بعيد عن غرف النوم افضل والله تعالي اعلم
طمنيني عزيزتي :)

reo.o يقول...

اصبحت عاده بالنسبه لى ان اتحكم فى مسار الاحلام الخاصه بى وحاولت كثير الخروج من الجسد لكن كل محاولاتى بائت بالفشل الا مره واحده شعرت فيها ان الجزء الاعلى من جسدى قد تحرر ولكن ظلت قدمى فى مكانهماتلك الحاله لم تتكرر مره اخرى لذلك لم استطيع تحليلها و لكن الشعر الوحيد الذى اتذكره جيدا حينما استيقظت كان خفقان قلبى بشده ولا اعلم السبب حتى الان

hosamov يقول...

انا ايضا حلم واحد فقط حلمته وانا اعرف اني اعلم

كنت في مصر وكنت اريد ان اصحى من الحلم ولم استطيع وبعدها جبت سكين من المطبخ وقتلت نفسي بالحلم وصحيت

ابراهيم خليل يقول...

الاحلام هى حصيلة تخزين مشاعر محتبسة فى العقل الباطن وكل ما يصدر من احلام هو تنفيث من هذة الخزانة المغلقة .. ونحن ندعوكم تقريبا للمشاركة فى (جريدة التل الكبير كوم). فهى تتصدر نفس مواضيع مشابة كالزمن الأبعاد الثلاثى وغيرة تحياتى لك(ابراهيم خليل-رئيس التحرير).

ابراهيم خليل يقول...

الأحلام هو تنفيث عن مخزونات فى عمق الغقل الباطن وقد علقت
قبل ذلك تحياتى(ابراهيم خليل-رئيس تحرير جريدة التل الكبير كوم).

Matrix Internet Cafe يقول...

الموضوع دة ييتكرر كتير جدا والله العظيم لكن في شي
لما بيكون ميعاد النوم من الساعة ١٢ بعد منتصف الليل الي ميعاد الاستيقاظ ورجوع الروح الي البدن بقدر اتحكم في الحلم بمعني اوضح انا عندي فوبيا المرتقعات وبعض منها اخريات ولكن لنذكر فقط المرتفعات اثناء الحلم اذهب الس قمه جيل علما باني اشعر بالخوف انذاك ولكن اقول دة حلم هيحصل اية يعني واحيانا واكون ماشي في مكان ما ومعايا سيارة نوعها ولنفرض فيات استطيع تحويلها لبي ام دبليو اثناء الحلم واحيانا اقوم بضرب احد الاشخاص في حياتي اللي بكون انا علي مسافه بعيدة منهم حوفا من بطشهم. واقوم بضريهم في الحلم واحيانا الي جرحهم علما باني اخاف من بطش اهلهم ولكن اقول شوية كدة حصحي وكان شي لم يحدث. وبالفعل بحس بنشوف غريبة اوي اوي اني مثلا سوبر مان في حلمي بج وحيات ربنا دة بيحصل لكن زي ما قلت في وقت معين. وهو وقت النوم العادي
لكن وقت القيلولة او لما اكون سهران وانام الصبح بحلم وبفتكر الحلم عادي لكن بيكون فيه عدم تحكم ويكون مثلا مراتي داخله في الحلم وعملت حاجة ضايقتني في الحلم اقوم من نومي وبحس اني مش طايقها او شي من هذا القبيل وعلما ان ده حلم وانا فاكره كمال والكمال لله الا بكون مضايق منها علي سبيل المثال انها في مناسبه وهي هتخرج وطبعا الاولاد عندي محتاجين رعايه اكتر من مناسبه زي دي ولحد مش قريب لينا فانا احلم انها مصرة علي دة لكن طبعا مش عارف هي مصره علي ايه في الحلم بيجي جزء مفقود وهي اني وهي بنتخانق بس وبتوصل في الحلم للضرب والاهانه بعد شوية عادي بنسي تيجي هي تفكرني بالموضوع بطاب خروجها اسالها اقولها انتي طلبتي مني ده من شوية او امس تقول دي اختي لسه قايله لي بالتليفون. طبعا افتكر علي طول الحلم اقولها علي فكرة انا حلما بالموقف ده تقولي يادي احلامك

المهم طبعا عشان المشاكل اللي احتمال تحصلً من المشادة انا بوافق مثلا عل نزولها او كدة لان في الحلم بتكون حناقه لرب السما وزي ما قلت بتصل للضرب.

فمن هنا اخواني انا الحلم بيفدني اولا في وقت النوم العادي بقدر اتمل حاجات مش بقدر اعملها دي المرتفعات
وقت القيلولة لو نمت بعد الفجر بكون. مش متحكم لكن حاسس بالحلم والغريب انه بيتحقق بعدها بمفيش ساعات او احتمال يوم ومن هنا بتفادي الغلط مش مع زوجتي بس لا مع حاجات كتير وتجارب كتير


برجاء تفعيل التعليقات لاني مش بعرف المشاركات بتروح فين وانا عندي ماورائيات كتيرة شخصية وعامه وعايد اكتبها وشكرا.

ماديرا يقول...

موضوع ابداعي.. كثيرا ما اكون على DILD ولكن هذه الفترة لاتستمر كثيرا لان تغيري لمجرى الاحداث في الحلم
ينقلني لمرحلة وسيطة بين النوم واليقظة فينقطع الحلم

Basel Al-Shamariy يقول...

الحلم الجلي تجربة فريدة وجميلة وقد كنت قد جربتها مرارا وتكرارا واكتشفتها عن طريق الصدفة من غير علم مسبق لي بها او بانواعها وتحليلها ويمكن الوصول لها بسهولة باستخدام الاسلوب التالي
1- استيقظ مبكرا قبل الفجر وقم بممارسة اي نشاط ذهني او حركي بسيط جدا مثل الصلاة او قراءة القران او اي كتاب حتى وقت طلوع الشمس
2- يكون جسمك في هذه المرحلة مجهدا جدا وترغب في النوم ولكن عقلك يكون في مستيقظ ونشط بسبب النشاط الذهني الذي مارسته
3- الاستلقاء على الظهر مهم جدا بصورة منبسطه وماد قدميك
4- اختار مكان منعدم فيه الضوضاء تماما ومظلم وسلم نفسك للنوم والتامل في الفراغ من غير ان تشغل تفكيرك بشيء وانت مغمض العينين

سترى نفسك تنزلق رويدا رويدا الى عالم الحلم الواعي ولكن لا تستعجل بمحاولة التحكم ابقى هادى حتى تفقد شعورك التام بالجسم المادي ويبقى عقلك شغال وكلما بقيت فترة اطول كلما غصت اكثر في الحلم الواعي وكانت التجربة ناجحة
بعد ذلك هيص يا عم هههههه قم من الفراش طبعا انت في الحلم الواعي وقم بالطيران وزيارة من تحب وافعل ما بدى لك
غاليا يتحول الحلم الواعي الى حلم حقيقي في نهاية المطاف او يمكنك الاستيقاض ان شأت ذلك
اهم شيء لا تخاف وأطمئن فلن يحصل لك شيء اكثر من التجربة الممتعة

غير معرف

يقول...

نفسي اري كل ما حولي شئ من الخيال

Bobo Diet يقول...

اول شي اسمي اثير من العراق ... مشكلتي انا اسيطر على احلامي بدون اي تحضير مسبق .. بمجرد ابدأ الحلم اجعله يكمل لقطاته لكن في حالة حدوث اي حدث غير منطقي داخل الحلم مثلا اذا كنت انا في غرفة النوم في المنام وفجأة اظهر اني في الجامعه لا اسمح لهذا الحلم ان يكمل الا وافهم كيف وصلت من غرفة النوم الى الكلية وبهذا اسطتيع ان اعيد الحلم الى البيت وارى كيف خرجت من البيت وصولا الى الكلية .... واخرى مثلا عند رؤيتي للاموات لا اسمح لنفسي ان اكمل الحلم تراني اكلم نفسي في المنام اقول لها استيقظ اثير انت في حلم هذا مو واقع لان الواقع هو الشخص المعني ميت ... فياترى هل هذا ما تسموه بالجلي ... المفروض انا من انام واحلم ما اعرف انه انا احلم لكني اعلم اني في حلم لكني لا احاول ان اغير الحلم انما اريد من الحلم ان يكون منطقي لا غير

akila mey يقول...

في الحقيقة حلمت مرة واحدة انني ذهبت للدراسة ثم تذكرت اننا في يوم جمعة قرصت خدي فلم استيقظ حاولت مرارا وتكرارا حتى قلت في نفسي هل سأبقى عالقة هنا للابد ثم اسيقظت

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .