English
    فيسبوك - facebook fan page
    تويتر - Twitter
    يوتيوب YouTube
    تابعنا على Google +
    تغذية RSS

    24 مارس، 2011

    طرد الأرواح في الدين والمعتقد

    توجد طقوس طرد الأرواح في ديانات متعددة وفي حضارات وبلدان متنوعة فهي متعلقة بطبيعة الإنسان منذ الأزل إذ كان من السهل دائماً تحميل الشياطين المسؤولية عن أي إضطراب سواء أكان ذو منشأ نفسي أو حتى عضوي

    وقد كانت القبائل البدائية في التاريخ الأول تعزو أي مصيبة تحل بالقبيلة من أوبئة وكوارث طبيعية وقحط ومجاعات إلى هذه الأرواح الشريرة إن لم تكن من فعل آلهتهم الغاضبة عليهم وبالمقابل توجد أرواح طيبة مثل أرواح أسلافهم يلجأ إليها أطباؤهم لإلهامهم ومساعدتهم في التخلص من عبث الأرواح الشريرة ولدرء آثار الكوارث والأوبئة ومساعدتهم في التغلب على أعدائهم.

    طقوس طرد الأرواح في الازمنة القديمة
    ترجع أقدم محاولات معروفة لممارسة طقوس طرد الأرواح إلى 2000 قبل الميلاد في بلاد الرافدين ، حيث كان الكهنة يعزون أي حالة مرضية أو ذهنية إلى فعل الأرواح الشيطانية، وتشمل تلك الطقوس صلوات وإطلاق البخور وأدعية للآلهة وفي بعض الأحيان رسائل تحدي لهذه الأرواح تأمرها بالخروج.

    - كما آمن قدماء المصريين بأن منشأ المرض ناجم عن المس الشيطاني فكانوا يمارسون طقوساً سحرية لإبعادها أو تبديدها.

    - ونجد في (أرثارفافيدا ) وهو نص هندوسي مقدس يعود إلى 1000 قبل الميلاد أوصافاً لطقوس وتعاويذ لطرد الشياطين والأرواح الشريرة.

    - ونجد لدى قدماء الفرس أمثلة عديدة عن ممارسة طرد الأرواح تعود إلى 1000 قبل الميلاد من خلال الإستعانة بالصلوات والطقوس ، وفي القرن السادس قبل الميلاد أيضاً تحدثت كتب عن طقوس لطرد الأرواح الشريرة بواسطة الصلوات والمياه المقدسة.

    - تعتقد التقاليد" الشامانية" بأن الأرواح الشريرة والشيطان مسؤولة عن سرقة أرواح المرضى والحلول محلها محدثة مرضه، ويترتب على المعالج الذي يطلق عليه اسم "الشامان" البحث عن هذه الروح المسروقة واستعادتها لصاحبها بعد طرد الروح الشريرة لكي يشفي المريض ، والشامانية هي مصطلح يشير إلى مجموعة من المعتقدات والممارسات التي تتعلق بالإتصال مع العالم الروحي ويطلق على الشخص الذي يمارسه "شامان" وهناك إعتقاد بأن الشامانيون وسطاء أو رسل بين عالم البشر وعالم الأرواح وقد يقوم الشامان أيضاً بدخول عوالم خارقة أو أبعاد أخرى لإرشاد الأنفس الضالة وللتخفيف من المرض على النفس البشرية والذي تسببت به كيانات خارجية.

    أهمية الماء في طقوس طرد الأرواح
    لم يقتصر إستخدام الماء على النظافة الجسدية بل كان أيضاً عنصراً دائماً في معظم الطقوس الهادفة إلى الطهارة الروحية على مر العصور ، إما للتقرب من الآله المعبود أو لدرء خطر الشيطان والأرواح الشريرة ، ونذكر هنا عن استخدامات الماء المختلفة ونكشف عن سر الماء المقدس الذي يستخدمه المعالجون الروحانيون.

    طرد الأرواح في الديانات السماوية

    1- اليهودية
    يبدو أن الحضارات الوثنية التي تحيط بالإسرائيليين القدامى كانت متأثرة بثقاقة تلبس الأرواح وطردها لكن اليهودية كانت إستثناء في الشرق الأوسط فهي لم تتأثر بمحيطها ، كما أن النصوص العبرية لا تحوي إلا إشارات قليلة نسبياً إلى المس الشيطاني ولا توجد إشارة ولو واحدة عن فكرة طرد الأرواح .

    والمرجع الوحيد عن تورط الشياطين مع البشر نجده في 3 قصص عن أبميليخ في (القضاة 9 ) وعن بعض الأنبياء في (الملوك 22) وشاؤول في (صموئيل ) ، وفي كل حالة كان الله يرسل (بحسب النص) روحاً شريرة لتبتلي المستهدف بها، وربما كان الندرة النسبية لوجود الأرواح الشيطانية في الكتب المقدسة العبرية عائدة إلى أنه اليهودية دين توحيدي (يؤمن بإله واحد) وهذا ما جعلهم يرفضون وجود أية كيانات خارقة أخرى معه، وكانت هناك تكهنات بأن الكتب المقدسة العبرية كانت في الأصل تحوي تفاعلاً بين الإنس والشياطين ولكن تم حذفها من النص على سبيل المثال : قد يكون ما ذكر في سفر التكوين 32 عن صراع يعقوب مع مهاجم مجهول على جانب النهر المشار إليه ، هو أن يعقوب كان في قتال مع شيطان النهر.

    2- المسيحية
    نجد في العهد الجديد من الكتاب المقدس (بعكس العهد القديم) أمثلة عديدة وقصص عن المس الشيطاني وطرد الأرواح ، حيث كان المسيح عليه السلام يقوم طرد الأرواح الشريرة من أبدان المرضى ويأمر هذه الأرواح بالخروج من بدن المريض وان لا تعود مرة أخرى .

    - كانت عملية طرد الأرواح الشيطانية سهلة عادة أمام المسيح عليه السلام فبمجرد أن يأمر الروح الشيطانية بالمغادرة تمتثل للأمر فوراً لكن حالات أخرى تطلبت إعدادات خاصة ، فالمسيح لم يكن قادراً على تخليص صبي من روح شيطانية كانت تجعل منه صامتاً أو مصروعاً ، لكن المسيح شفاه (بإذن الله) وكانت الطريقة الوحيدة لذلك هي الصلاة والصيام المسبقين ونجد أن عملية طرد الأرواح مرتبطة بمدى إيمان الضحية بذلك ففي مرقس 9:18 شرح المسيح لرجل أن كل الامور ممكنة بما فيها طرد الأرواح من نفس أو جسد ابنه فقط للذين يؤمنون بذلك.

    - وفي حادثة تروى عن المسيح عليه السلام أنه قام بطرد أرواح من بدن مريض كانت قد دخلت إلى قطيع من الخنازير فأسرعت إلى حافة هاوية وسقطت في الماء لتموت وهذا ما نجده في إنجيل مرقس ومتى ولوقا، وهذا يعني أن الحيوانات يمكن أن تصاب بالمس الشيطاني أيضاً ، في إنجيل مرقس جاء ما يلي:

    " وجاءوا الى عبر البحر الى كورة الجدريين.2 ولما خرج من السفينة للوقت استقبله من القبور انسان به روح نجس 3 كان مسكنه في القبور ولم يقدر احد ان يربطه ولا بسلاسل. 4 لانه قد ربط كثيرا بقيود وسلاسل فقطع السلاسل وكسر القيود.فلم يقدر احد ان يذله. 5 وكان دائما ليلا ونهارا في الجبال وفي القبور يصيح ويجرح نفسه بالحجارة. 6 فلما رأى يسوع من بعيد ركض وسجد له 7 وصرخ بصوت عظيم وقال ما لي ولك يا يسوع ابن الله العلي.استحلفك بالله ان لا تعذبني. 8 لانه قال له اخرج من الانسان يا ايها الروح النجس. 9 وسأله ما اسمك.فاجاب قائلا اسمي لجئون لاننا كثيرون. 10 وطلب اليه كثيرا ان لا يرسلهم الى خارج الكورة. 11 وكان هناك عند الجبال قطيع كبير من الخنازير يرعى. 12 فطلب اليه كل الشياطين قائلين ارسلنا الى الخنازير لندخل فيها. 13 فأذن لهم يسوع للوقت.فخرجت الارواح النجسة ودخلت في الخنازير.فاندفع القطيع من على الجرف الى البحر.وكان نحو الفين.فاختنق في البحر " (مرقس 5)

    - كما ذكر أن المسيح كان يعلم تلاميذه طرد الأرواح من أبدان المرضى ، وبعد غياب المسيح عن الدنيا مورست طقوس طرد الأرواح ولكن باسم المسيح، وقد أكد القرآن الكريم أن من معجزات عيسى المسيح عليه السلام شفاء المرضى بإذن الله بصلواته ودعائه ،

    خصائص المس الشيطاني في العهد الجديد

    - سبب التلبس
    نجد أن ضحايا التلبس لم تلقى عليهم مسؤولية وضعهم، فلا يوجد في النصوص المسيحية حديث عن خطايا في حياتهم كانت سبباً في هذا التلبس أو المس.

    - المس متعدد
    كانت العديد من الاناجيل تشير إلى تلبس شخص واحد من قبل عدة شياطين ففي لوقا 8:30 نجد وصفاً لرجل تلبس به فيلق legion من الشياطين وهذا يعادل 6000 مقاتل.

    - المس يمنح قدرات
    يمكن للشياطين أن تمنح قدرات خاصة للناس ، ففي (الأعمال 16:16) نقرأ قصة امرأة أصبح لدي قدرة على قراءة المستقبل ناجمة عن تلبس روح شيطانية لكن ذلك يعتبر إستثناء عن حالات أخرة كانت فيها الشياطين تسبب الضرر لمن تتلبسه.

    - أمراض وإضطرابات تسببها الشياطين
    في لوقا 9:39 نجد وصفاً لحالة صرع سببها شيطان وفي لوقا 11:14 نجد امرأة غير قادرة على جعل ظهرها مستقيماً لأكثر من عقدين من السنين بسبب روح شيطانية.

    - النطق بلسان الشيطان
    نجد أمثلة عن أرواح شيطانية متلبسة تتكلم أمام طارد الأرواح من خلال سيطرتها على حباله الصوتية.

    - قوة الشيطان
    نجد في مرقس 5:4 وصفاً لروح شيطانية متلبسة تعطي للضحية قوة خارقة فلا تؤثر عليها القيود والأغلال.

    - تفاوت في مكر الشياطين
    نجد في متى 12:45 وصفاً لروح شيطانية تغادر شخص لكنها تعود مجدداً وهي برفقة 7 آخريات أكثر مكراً وخبثاً من الروح الأولى.

    الطقوس الرومانية
    هناك طقوس رسمية اعتمدتها الكنيسة الكاثوليكية لطرد الأرواح الشيطانية أو لإنقاذ روح من أصابهم المس أو تلبست بهم تلك الروح السفلى وهي تستخدم الماء (على غرار الرقية الشرعية في الإسلام) وتعرف باسم الطقوس الرومانية أو باللغة اللاتينية Rituale Romanum وتتضمن هذه الطقوس في مجملها كافة الخدمات التي يؤديها الراهب ولهذه الطقوس كتاب مخصص وليومنا هذا تتولى الكنيسة وخاصة الكاثوليكية هذه المهمة.

    تبدأ الطقوس بقراءة الصلاة الربانية مع رش الماء المقدس الذي جرى تحضيره (ماء وأعشاب عطرية مقروء عليها صلوات) على المصاب بالمس من الشيطان بهدف تحرير روحه من قبضة الشيطان أو تخليصها منه والصلاة هي : " أَبانا الَّذي في السَّمَوات، لِيُقَدَّسِ اسمُكَ، لِيَأتِ مَلَكوتُكَ لِيَكُنْ ما تَشاء في الأَرْضِ كما في السَّماء، أُرْزُقْنا اليومَ خُبْزَ يَومِنا، وأَعْفِنا مِمَّا علَينا فَقَد أَعْفَينا نَحْنُ أَيْضاً مَن لنا عَلَيه، ولا تَترُكْنا نَتَعرَّضُ لِلتَّجربة بل نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير " ، والمقصود بالشرير هنا الروح الشريرة أو الشيطان الذي أصاب المريض.

    - وفي العصور الوسطى في أوروبا انتشر اعتقاد خاطئ بأن المرضى العقليون هم من الشياطين أو السحرة فكانت تتم مطاردتهم وقتلهم حرقاً للتخلص منهم ومع اختفاء هذا الاعتقاد تم التعامل معهم كمرضى وأصبحوا يجمعون في مصحات خاصة لرعايتهم وحمايتهم.

    - يذكر التاريخ حادثة مس شيطاني أصابت الفتاة الألمانية آنليز مايكل في عام 1968 والتي ترعرعت في كنف عائلة كاثوليكية متدينة وبعد أن ظنت عائلتها أن العلاج النفسي لا يجدي لجأوا إلى كاهن ،و خضعت آنليز لـ 67 جلسة لطرد الأرواح تتضمن طقوساً دينية على مدى 10 أشهر فخارت قواها وضعفت ورفضت الطعام مما أدى إلى وفاتها والبعض يرى أن تلك الطقوس تلك هي السبب في وفاتها، وقد استند فيلم Excorism Of Emily Rose من إنتاج عام 2005 على قصة آنليز مايكل - إقرأ هنا للمزيد .

    شاهد الفيديو
    في برنامج حمل عنوان "قصص الخوراق " يقوم بوب لارسون بصفته طارد الأرواح بجلسة مع شارولين مونرو وهي فتاة ممسوسة بروح شيطانية اسمها لوقا وكان يمارس التحرش الجنسي معها منذ أن كانت صغيرة، وقد تعافت بعد ذلك.



    3- الإسلام
    في القرآن الكريم نجد: " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً " (الإسراء - 82) ، توضح هذه الآية إمكانية الإستشفاء بكلام الله أو بعض آيات مختارة من القرآن الكريم ومنها انطلقت فكرة الرقية الشرعية كطقس علاجي روحي يستخدم القرآن حيث جرى إختيار تلك الآيات المحددة بناء على ما ذكر عن أهميتها في ما وري عن أحاديث لرسول الله محمد (ص)

    لكن العلماء اختلفوا في تفسير طبيعة الشفاء المقصود في الأية المذكورة ، ففريق رأى أنه شفاء للقلوب بزوال الجهل عنها وإزالة الريب ولكشف غطاء القلب من مرض الجهل لفهم المعجزات والأمور الدالة على الله تعالى وفريق آخر رأى أنه شفاء من الأمراض الظاهرة بالرقى والتعوذ ونحوه وهذا الفريق يؤيد طرق العلاج بالقرآن بما فيها الرقية الشرعية .

    الرقية الشرعية
    تعتبر الرقية الشرعية إحدى أهم الأساليب المستخدمة في المجتمعات الإسلامية لطرد الارواح (الجن المتلبس)، ويستخدم فيها الماء أو الزيت المقرءة عليه آيات محددة من القرآن الكريم ، والذين يؤيدون العمل بالرقية الشرعية يستندون عادة إلى أحاديث محمد رسول الله :

    - "عن أبي سعيد الخدري قال : بعثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سرية ثلاثين راكباً قال : فنزلنا على قوم من العرب فسألناهم أن يضيفونا فأبوا ; قال : فلُدِغ سيد الحي ، فأتونا فقالوا : فيكم أحد يرقي من العقرب ؟ (وفي رواية ابن قتة : إن الملك يموت) قال : قلت أنا نعم ، ولكن لا أفعل حتى تعطونا فقالوا : فإنا نعطيكم ثلاثين شاة ، قال : فقرآت عليه الحمد لله رب العالمين سبع مرات فبرأ (وفي رواية سليمان بن قتة عن أبي سعيد : فأفاق وبرأ ) فبعث إلينا بالنزل وبعث إلينا بالشاء ، فأكلنا الطعام أنا وأصحابي وأبوا أن يأكلوا من الغنم ، حتى أتينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبرته الخبر فقال : وما يدريك أنها رقية قلت : يا رسول الله ، شيء ألقي في روعي . قال : كلوا وأطعمونا من الغنم ".

    - حدثني ‏‏أبو الطاهر ‏ أخبرنا ‏‏ابن وهب ‏ أخبرني ‏ معاوية بن صالح ‏ عن ‏ عبد الرحمن بن جبير ‏ عن ‏ أبيه ‏‏عن ‏ عوف بن مالك الأشجعي ‏ قال : ‏كنا ‏ ‏نُرقي ‏ في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ‏‏ترى في ذلك ؟" ، فقال :"‏ ‏اعرضوا علي ‏ رقاكم ‏ لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك ".

    ‏- عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى فى بيتها جارية في وجهها سفعة فقال : " استرقوا لها فإن بها النظرة " - متفق عليه ، والسفعة تعني "صفرة".

    وللرقية شروط تتعلق بمن يقوم بها (أو المعالج الروحي)، نذكر منها:

    1- الاعتقاد الكامل بالله سبحانه وتعالى والتعلق به.

    2- الحرص على اتباع الطرق الصحيحة للرقية الشرعية.

    3- الحرص على تجنب اقتراف المعاصي.

    4- العودة للعلماء وطلبة العلم ، في المسائل المشكلة المتعلقة بالرقية الشرعية.

    5- الحذر من استخدام الرقى التي لا يعرف لها أصل من الكتاب والسنة .

    6- الحذر من استخدام الأعشاب المركبة ونحوه.

    7- الصبر والتحمل.

    8- الاعتصام بالله من الشيطان ، وذلك باتباع الوسائل المعينة على ذلك.

    وتتم الرقية الشرعية من خلال إتباع ما يلي :
    1- البدء بالحمد والثناء والدعاء بأسماء الله وصفاته .
    2- الرقية بكتاب الله عز وجل : أن يبدأ برقية نفسه بآيات من كتاب الله عز وجل مع التركيز على آيات الرقية الثابتة في السنة المطهرة ، كالفاتحة وأوائل سورة البقرة وآية الكرسي ، وأواخر سورة البقرة وأول سورتين من آل عمران ، والإخلاص والكافرون والمعوذتين ، ونذكر بعض آيات الرقية المختارة وهي على النحو التالي :

    - سورة الفاتحة

    - " الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ " ( البقرة – 1 ، 5 ).

    - " وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِى الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ " ( البقرة – 102 ).

    - " وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِىَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " ( البقرة – 109 )

    - " وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * إِنَّ فِى خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِى تَجْرِى فِى الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ لأيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ) ( البقرة – 163 ، 164 )

    - " وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِى الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " ( البقرة – 222 )

    - "الله لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِى السَّمَوَاتِ وَمَا فِى الأرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَىْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِىُّ الْعَظِيمُ " ( البقرة – 255 ) أو آية الكرسي.

    - " أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الأيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ " ( البقرة – 266 )

    -  "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمن بالله وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " ( البقرة – 285 ، 286 ) .

    - وهناك نقاط هامة ومحاذير تتعلق بالعمل بالرقية الشرعية وهي :

    1- للرقية الشرعية أسباب شرعية للعلاج والاستشفاء والشفاء فقط من عند الله سبحانه وتعالى .

    2- لا يملك أحد من الخلق ضراً ولا نفعاً ، ولذلك يجب اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى دون سائر الخلق.

    3- لا يجوز التبرك مطلقاً لا بالماء ولا بالزيت ولا بماء زمزم ونحو ذلك من أمور أخرى ، إنما يكون نفع الاستخدام من جراء مباشرة أثر الرقى للماء أو الزيت أو العضو المريض ، كما هو الظاهر من فعله صلى الله عليه وسلم وفعل أصحابه( رضي الله عنهم ).

    - ما زال أسلوب الرقية الشرعية يمارس على يد من يطلق عليهم الناس "شيوخاً" ومنهم الشيخ منير عرب (إقرأ عن تجربة له هنا ) رغم أنه لم تجرى دراسة علمية موثقة بإحصاءات لحد الآن حول نجاعة تلك الوسيلة كما لم تتخذ الدول إجراءات لتقنين تلك المهنة أو وضع شروط ترخيص لمن يزاولها كغيرها من المهن ، وفي بعض الأحيان يكون المريض ضحية تلك العلاجات ويلقى حتفه في بعض الأحيان مثلما حدث لفتاة في عقدها الثاني في السعودية حيث لاقت مصرعها على يد معالج بالرقية بعد أن أخضعها لصدمات كهربائية وقيل أن الفتاة كانت تعاني من مرض نفسي وقد فارقت الحياة قبل وصولها إلى المستشفى - إقرأ التفاصيل هنا .

    تأثير أضرحة الأولياء
    ما زالت هناك معتقدات لدى بعض الناس في المجتمعات الإسلامية عن تأثير أضرحة " الأولياء الصالحين " واستخدامها كوسيلة لطرد الجن المتلبس أو الشياطين من نفس الممسوس حيث يزعم بعض الناس بأن لروح الولي الصالح صلة وثيقة مع الرب وبالتالي له واسطة في العلاج أو قدرة على طرد الجن الذي تلبس بالمريض من خلال تسليط جن صالح عليه، هذا وتمارس في الضريح طقوساً معينة وأشكالاً من الأدعية يقوم بها القائمون على ذلك الضريح بهدف شفاء "الممسوسين" كما يزعمون، ولعل الضريح المسمى "بويا عمر" الكائن في المغرب من أشهرها على الإطلاق حيث أصبح ذلك الضريح مكاناً للعلاج من حالات المس مقابل دفع رسوم المعالجة . إقرأ هنا للمزيد من التفاصيل.


    شاهد الفيديو
    إمام يقوم بالرقية الشرعية لمعالجة فتاة ممسوسة في سلطنة بروناي:



    طقوس طرد الأرواح في الهند
    عرضت قناة الجغرافيا الوطنية National Geographic فيلماً وثائقياً يتناول حالات المس الشيطاني وطقوس طرد الأرواح في بلدة إنديانشو الواقعة في شمال الهند والمطلة على ضفاف نهر الغانج حيث يوجد معبد من أهم المعابد الهندوسية في الهند وهو مكرس لإحدى ألهتهم ويجتمع الآلاف يومياً حول ضريحها، لكنه أكثر من مجرد مكان للعبادة حيث يقبع في دوره السفلي ممر معتم يوصل إلى غرفة مظلمة صغيرة ومغلقة أمام الجميع باستثناء القلة من المعذبين وتسمى بـ "كهف الأرواح "، وهي موطن للموتى وتمثل الأمل لضحايا المس، وفي نهر الغانج يتحضر طارد الأرواح مع معاونيه لمهمته القادمة حيث يوصف بأنه مقنع الأرواح لأنه يقنعها بمغادرة أجساد الضحايا.

    ويقدم من كافة أنحاء شمال الهند هؤلاء الضحايا إليه للعلاج من المس، فيقوم أولاً بإدخالهم في حالة غشية ليستدرج تلك الأرواح التي تتلبس بهم فينهار الضحايا واحداً بعد الآخر وعندما تهيمن تلك الأرواح عليهم يفقدون السيطرة على أجسامهم وهذا ما يعتبره طارد الأرواح دليلاً على المس ، ثم يقوم بتشجيع الأرواح على التواصل معه لكي تستسلم ، وتقول الأرواح على لسان أحد الضحايا : "سأتركك جسده ، سأتركه للأبد "، وعندما توافق الروح على مغادرة الضحية على طارد الأرواح أن يجد لها مكاناً آخر فيصطحب الضحايا والأرواح التي تعذبهم إلى تلك الغرفة المذكورة (كهف الأرواح) وخلال ذلك تقام طقوس للرقص من أجل إلهاء الأرواح المتلبسة بالضحايا، وبعد أن يصل لكهف الأرواح يفتح الباب ويدخل معه الضحايا حيث يصبون الأرواح غضبهم ويتركون أجساد الضحايا، وتنتهي الطقوس بتهشيم حبة من جوز الهند. فتخرج الضحية من الغرفة تاركة الروح التي عذبتها في الحجرة المغلقة مسجونة فيها إلى الأبد.


    معتقد تناسخ الأرواح
    إلى يومنا هذا نجد أن فكرة " الاستحواذ بالأرواح" منتشرة ليس فقط في دول العالم الثالث بل أيضاً في مجتمعات متقدمة أوروبية وأمريكية من بينها مجموعات تؤمن بمعتقد تناسخ الأرواح، أي أن بعض أرواح الموتى التي كانت تعانى في حياتها أو لحظة مفارقتها للحياة بدلاً من أن تصعد إلى السماء تحوم حول الأرض في جسد جديد محدثة لصاحبه معاناة نفسية وجسدية هائلة ونتيجة لهذا الاعتقاد فقد انبرى عدد كبير من المعالجين الروحانيين لتخليص هؤلاء المرضى من هذه الأرواح بطقوس خاصة بهم تحت مسمى طاردوا الأرواح Excorcists.

    علاج روحي بطابع نفسي
    من الجدير بالذكر أن بعض المعالجين النفسيين المعاصرين ابتكروا أسلوباً من العلاج النفسي أسموه "علاج الخلاص من الأرواح" وهذا العلاج غالباُ ما يكون تحت التنويم وهو مشابه لحد كبير لأساليب المعالجين الروحانيين والتي تعتمد لحد كبير على استغلال المعتقدات الخاصة بالمريض وفي هذا الصدد يمكنك القراءة عن تجارب د.سليمان المدني وهي شيلتون و سيدة الأفاعي.

    طرد الأرواح في الأماكن المسكونة
    لا يقتصر القيام بالطقوس المذكورة لطرد الأرواح الشريرة من نفس أو جسد الممسوس فأحياناً يتم اللجوء إليها أيضاً لطرد الأرواح من الأماكن المسكونة أو التي تحدث فيها حرائق مفتعلة Pyrokinesis من دون سبب ظاهر لها حيث يزعم أن الأرواح أو الشياطين وراءها حدوثها كما حصل مع زينب سليمان (73 سنة)في ماليزيا - إقرأ هنا لمزيد من التفاصيل .


    قوة الإيمان في الشفاء
    كان وما زال الاستشفاء يعتمد بالدرجة الأولى على قوة إيمان المريض أو ضحية التلبس ، وهو الإيمان بوجود قوى خارقة أو قوة الله خلال أداء هذه الطقوس وكذلك إيمانه بقدرة تلك القوة على شفائه ويساهم في هذا الإيمان أيضاً كفاءة المعالج (قدراته الخفية أو الخارقة) ومدى تقواه الديني في نظر الضحية ، ذلك الإيمان الذي يستطيع علاج حالات المس أوالحالات الناجمة عن أعمال مزعومة لسحر أوصرع أو حسد أو حتى لشفاء أمراض عضوية.

    المصادر
    - كتاب : الشفاء بالقرآن من شر الإنس والجان - محمد عيسى علي المغربي
    - Religious Tolerance
    - مراجع أخرى.

    إقرأ أيضاً ...
    - سر الماء المقدس
    - دراسة معاصرة لحالة مس شيطاني
    - آنليز مايكل : ضحية المس الشيطاني أم العلاج الروحاني ؟
    - ضريح بويا عمر : علاج روحاني أم تعذيب نفسي ؟
    - تجارب واقعية : شرير يلاحق حياتي

    81 تعليقات، أرسل تعليقك:

    NARNIA يقول...

    السلام عليكم :

    الأستاذ كمال والأستاذ كمال شكرا لكما على هذا الطرح الواسع في بابه ...

    والتعقيب على الموضوع فيما بعد..

    أخوكم :NARNIA

    غير معرف

    يقول...

    انا عارف قصة انليز ميشل والقصة الكلم عنها فيلم the exorcism of emily rose

    غير معرف

    يقول...

    عادة أكل لحم وكبد الذئاب علاج متوارث لطرد الأرواح الشريرة في شمال السعودية
    تهدده بالانقراض.. ومطالب بحمايته من عمليات الصيد
    يتوارث سكان المناطق الشمالية في السعودية عادات قديمة متنوعة، تحمل معها معتقدات مختلفة، لا تزال عالقة في أذهان الأجيال الحالية، وإن كان قد اندثر منها الكثير، وتوقف عنها العديد من الأشخاص، إلا أن بعضها لا يزال يمارس وإن كانت خاطئة، كون البعض متعلقا بتلك المعتقدات. ومن العادات التي لا تزال ممارسة حتى اليوم في المناطق الشمالية عادة أكل لحم الذئاب، وذلك للاعتقاد الذي يصاحب تلك العادة بقصد العلاج من حالات «مس الجان» و«السحر» و«طرد الأرواح الشريرة»، بالإضافة إلى تقديم كبد الذئب لانتزاع الخوف من الكبار والصغار. وحسب ما ينقله عدد من سكان البادية والقرى في المناطق الشمالية، فإن لحم الذئب يقدم في حالات المس من الجان والسحر، في الوقت الذي يقوم عدد من الأشخاص بتربية صغار الذئاب، وبناء حظيرة لها أمام المنزل، على أن تكون أليفة لاعتقاد أنها تطرد الجان. ويبين ثويني عطا الشمري، أحد سكان البادية بصحراء النفود الكبرى لـ«الشرق الأوسط»، أن الرجل القوي الشجاع يلقب بالذئب، كون الذئب يعتبر من أقوى الحيوانات المفترسة، الذي يخافه الجان لنظراته الحادة، ورائحته النافذة. وأكد أن لحم الذئب يؤكل طازجا ويستخدم كعلاج فقط، الأمر المتعارف عليه عند الكثير من الأهالي، خاصة المصابين بمس الجان والسحر، في الوقت الذي يحرص البعض على اقتناء رأس الذئب أو ذيله بالمنزل، وللأسباب نفسها المتعلقة بطرد الجان والأرواح، وذلك لخوف الجان من عين الذئب ورائحته على حد تعبيره. وبحسب ثويني فإنه يجهز على الذئب بعد اصطياده، ويعمل على أخذ جلده وفروه وكبده ورأسه، بالإضافة إلى ذيله على شرط أن يتم أخذ تلك الأعضاء بعد قتل الذئب، واصفاً اصطياد الذئب بغير السهل، كونه يعد من الحيوانات الذكية، ويملك سرعة مذهلة، مما يجعل اللحاق به واصطياده أمرا صعباً جداً، لافتاً إلى أن الذئب يخشى النار، ورائحة البارود التي يشتمها من مسافة بعيدة. من جهته قال عبد الله الفريح، أحد سكان منطقة حائل، إن عادة أكل لحم الذئب وكبده منتشرة عند بعض الأهالي، مشيراً إلى أنه قام بأكله لمرة واحدة عندما كان صغيراً، حيث تم اصطياده، ومن ثم قامت والدته بإعداد وجبة من كبده تحضر للصغار كترياق ضد الجان والأرواح وطرد الخوف

    غير معرف

    يقول...

    سعودي وأفتخر
    السلام عليكم ورحمة الله :
    الشذاب من نباتات المنطقة ,
    ومنه ماينبت بريا ومنه ما يستزرع ,والشذاب او السذاب كما يرد في كتب النبات والمعاجم , شجيرة صغيرة لا يتجاوز ارتفاعها ساق الرجل , لها سوق رفيعه وغصينات سهلة الكسر صغيرة ونحيلة ,
    وللنبات وريقات خضراء قاتمة , و زهرة صفراء صغيرة , وثماره حب صغير داخل غلاف مدور . واكبر ما يميز الشذاب رائحته القوية النفاذة التي يشتهر بها .
    والشذاب معدود في النباتات الطبية , بل ومن اشهرها في القديم والحديث ,ومجالات الاستطباب به عديدة , ولكن في رائحته القوية جوهر المسألة وسرها فمن اجلها يوصف لعلاج كثير من المعضلات , وبالامكان الاستزادة بالرجوع لاصحاب الاختصاص في ذلك .
    ولكنني اذكر هنا واحدة من مزايا هذا النبات الهامة , وهي ان الهوام لا تطيق رائحته وتفر منها لذلك يستخدم لطردها بزراعته بالقرب من المساكن او وضع اغصانه بالقرب من الاماكن التي يخشى ان تتواجد فيها .
    وسوف اورد لكم بعضا منما جاء في كتب النبات والمعاجم عن هذا النبات .
    قال : ابن سيدة في المخصص عند الحديث عن النباتات ذات الاستعمالات الطبية قال :ابن دريد السذاب بقلة . معربة وهو بلغة اهل اليمن الختف والخفت لغة في الختف , والفيجن السذاب . قال : ولا احسبها عربية صحيحة .
    وفي القاموس المحيط السذاب الفيجن . وفي اللسان الفيجن والفيجل : السذاب.
    وفي العباب الزاخر للصاغاني . أبن دريد: الختف -بالضم-: السذاب فيما زعموا، لغة يمانية. وقال الأزهري في تركيب خ ف ت: ثعلب عن أبن الأعرابي: الخفت -بضم الخاء وسكون الفاء-: السذاب؛ وهو الفيجل والفيجن.
    ولم يذكره الدينوري في كتاب النبات.والذي ذكره الدينوري هو قوله عند الحديث عن نبات الحزا :بانه سذاب البر
    قلت : وقد رأيت من نقل عن ابن منظور تعريفه للحزا وما جاء فيه من قوة رائحته وخواصه المماثلة للسذاب . واورده عند الحديث عن السذاب , ظنا منه بان ذلك هو السذاب .
    قلت : ان ابن منظور لم يقل بان الحزا هو السذاب . وقد رأيت الحزا ونباته بعيد كل البعد عن نبات السذاب , وليس من فصيلته ,ولكن كل النباتات ذات الرائحة الخمطة , يذكر بان لها فوائد في طرد الهوام , وربما الارواح الشريرة .كفانا الله واياكم شر كل ذي شر .
    والسلام عليكم ورحمة الله .
    كتبه لكم الحاج سلام .
    من شبكة بلاد ثمالة

    غير معرف

    يقول...

    لا تخلواي مناسبة زواج من طقوس الجرتق بممارساته التي تختلف من قبيلة لأُخرى ولكن تبقى ثوابته التي عرفها المجتمع السوداني منذ قديم الزمان رغم التأثير الثقافي عليه إلا انه ظل محتفظاً بشكله الذي عٌرف به، وهو عند الكثير من القبائل يعكس مدى التمازج الثقافي، وايضاً يعتبر من المراسم المشتركة لدى الكثير من قبائل السودان. حيث تُستخدم فيه مواد تكاد تكون موحدة بتنوعات ذات دلالات رمزية وعقائدية، فمثلاً المواد النحاسية لها دلالتها بأنها تطرد الأرواح الشريرة

    غير معرف

    يقول...

    نعوذ بالله من الشيطان الرجيم احرص على قرأة آية الكرسي يومياوبامر من الله حفظا وحماية وشفاء

    غير معرف

    يقول...

    jomana
    يعطيك العافيه موضوع رائع ...

    Carla Michael يقول...

    المس والسحر وطرد الارواح معروف ولا ننسى قصة الطفل روبي وقصة انليز الفتاة الالمانية. بنظري اكثر ما يجذب الارواح هو لوح الساحرة او لوح الويجا وبعض الامراض النفسية المزمنة وعدم التطهر من الاوساخ جيدا او حتى عدم ترتيب المنزل وتنظيفة من اوساخ الحيوانات الاليفة او سكب الماء الحار او اشعال النار في غير مكانها. تقبلو مروري البسيط.

    كارلا

    غير معرف

    يقول...

    الغريب في الامر كل الاديان وبمر العصور القديمة سواء وثنية او ديانات سماوية او غيرها كلها متفقة بروح الشريرة او الشيطان وانها تخوض كلها الى الحوار معه وطرده وتنجح بذلك سواء كانت معتقدة بالله ام لم تكن

    السؤال هو:
    هل الله يسمح بطرده ويتدخل بمشيئته في هذه المسئلة ام عقل البشري له دخل والايمان الشخص الممسوس بما يفعله الشيخ او الراهب او الكاهن؟

    مجرد سؤال لا اكثر

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الرقية الشرعية تكون شاملة لكل داء مع الاخذ بالاسباب كالتداوي عن طريق الطبيب والوصفة الطبية

    فهي تعم السحر والحسد والامراض العضوية

    مر عمر بن الخطاب على رجل له جمل اجرب وكان يدعو الله ان يشفي له الجمل وقد الح في الدعاء فقال له عمر رضي الله عنه " الا جعلت مع دعائك شيئا من القطران؟"

    وهو حث وتحريض على الاخذ بالاسباب ثم التوكل على الله بالدعاء

    اما بالنسبة للاضرحة والتوسل بساكنيها من الصالحين والاولياء فهو مما نهى عنه الشرع لما فيه من بدعيات وشركيات

    سبحان الله لست ادري كيف يفكر هؤلاء الناس , فلو ان ملكا او رئيسا في دولة ما اعلن امام شعبه وقال لهم : من له مظلمة او شكوى فليأت الي مباشرة وانا سانظر في مظلمته بنفسي . فهل يحتاج هذا الرئيس الى واسطة حتى نقدم شكوانا من خلالها

    فكيف بخالق الكون وهو يقول لكم " ادعوني استجب لكم"

    فان الله لا يحتاج منا الى وسيط كي يستجيب دعاءنا

    كل ايات السؤال في القران تبعها كلمة "قل "

    الا اية واحدة هي اية الدعاء

    " واذا سالك عبادي عني فاني قريب" لم يجعل الله سبحانه حتى كلمة" قل" تحول بينه وبين عبده , فلم يقل " واذا سألك عبادي عني فقل اني قريب" كما هو الحال في ايات السؤال


    " ان الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم ان كنتم صادقين"

    "والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئا وهم يخلقون *اموات غير احياء وما يشعرون ايان يبعثون"

    " ام اتخذوا من دون الله شفعاء قل أولو كانوا لا يملكون شيئا ولا يعقلون"

    وقد نهى القران الكريم عن التبرك بالنصب بل واعتبره فسق ورجس من عمل الشيطان

    "وما ذبح على النصب وان تستقسموا بالازلام ذلكم فسق"

    " يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون"

    فلو كان التبرك بقبور الصالحين ودفع الاذى بهم جائز , فالاولى ان نتبرك بقبر خير خلق الله وصاحبيه اللذين ما طلعت الشمس على احد غير الانبياء افضل منهما

    وحسبك قوله تعالى " قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايّا ما تدعوه فله الاسماء الحسنى"

    ويقول تعالى " ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون"

    لا يشفع لك عند الله بعد رحمته الا نبيك وعملك وشهيد من ذريتك"

    والعمل يشمل الصدقات وبر الوالدين وتربية الابناء تربية صالحة وقراءة القران وحب الفقراء والمساكين وحب الاولياء والصالحين

    " كل نفس بما كسبت رهينة"
    " بل الانسان على نفسه بصيرة"
    " وكل انسان الزمناه طائره في عنقه"

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    قبل أن اشكر الكمالين على هذا المقال الاكثر من رائع......لي مأخذ

    وهو تسمية هذا المقال ( بطرد الأرواح ) فالأرواح لا تطرد ....فهي من أمر الله ولكنها كلمه عاشت في ايدلوجيات اللغه الحيه للأسف كما عاشت فيها هذه الخرافه أيضا؟؟ فأنا ضد فكرة التقمس ..والتلبس..التي لم تثبت لغاية الآن بشكل صريح...والتي تناولها المقال بكل تفصيل...( ولي عوده بأذن الله )

    الدماغ يقول...

    موضوع أكثر من مفيد

    وأود أن أعقب على كلام الأخ الباحث عن الحقيقة

    في مسألتين " طبعا أنت حدت عن الموضوع " لكن يجب أن نصحح المفاهيم كيما يتخذها القراء حجة

    أولهما : عندما ذكرت الذين يطلبون الاولياء وهم في قبورهم _اي الاولياء _ في الواقع يجوز أن تطلب من الذين تحتسبهم اولياء صالحين لكن بشرط أن يكونوا أحياء ، اما الموتى منهم فلن ينفعوك او يضروك بشيء
    والدليل على هذا ،، عندما كان صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم سيسافر فقال له الرسول ادع الله لي بالرحمة
    !!!!

    مع أنه رسول الله !!

    و دليل آخر لما كانت ايام القحط استسقى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ربه وكان دعاء استسقاءه
    (( اللهم انا كنا نستسقيك برسولك لما كان بيننا والآن نستسقيك بعم نبيك بالعباس بن عبدالمطلب
    فاسقنا يارب)) ما مررت الا لحظات حتى عمت الامطار المكان !!

    الأمر الثاني : لما ذكرت الشفاعة ليتك لم تستعجل !!

    اقتباس من كلامك (( لا يشفع لك عند الله بعد رحمته الا نبيك وعملك وشهيد من ذريتك"))

    طيب !! والملائكة والقرآن

    أرجو منك يا أخي باحث أن تتأنى قبل الشروع بالكتابة خاصة لما تنوب عن قلم وحي السماء

    و الآن الكلمة الى كمال الخير ،، ان اردت ان تمسح ردي هذا فامسحه مع بعض رد الباحث على الحقيقة

    لما ورد من أخطاء

    حياكم الله أينما كنتم

    هدى عز الدين يقول...

    أود شكر الأستاذين كمال غزال و كمال سحيم على الموضوع الواسع في شرحهِ ..

    إن فكرة طرد الأرواح فكرة لها صدى واسع في العالم القديم فكانت الآلهة لها إختصاصها في هذه العملية حتى أنهم يسمونها بأسماء عديدة لها معنى وظيفتها مثل ( إله الشمس , إله الحب و الحرب ( عشتار ) , و غيرها الكثير ... لكن لم يحدد أو يُعرف أن هذه العمليات التي يقوم بها الروحيون أو المتخصصين بهذه التجارب في القديم أنهم تمكنوا حقاً من طرد الأرواح الشريرة المتلبسة في المرضى , فكل خطوة يقومون بها ليس لها دليل لأنهم كانوا لا يؤمنون بالله و يعتمدون على الآلهة الحجرية في هذا الأمر و عن صلوات و كلماتٍ غريبة ..
    أما عن طريقة الإستشفاء بالرقية الشرعية : فإن كثيراً من الناس أثبتوا صحتها و بمقدرتها على طرد الجن المتلبس بالجسد البشري لأن الشيطان يهرب من الآيات القرآنية و يشمئز عندما يسمع تلاوتها

    غير معرف

    يقول...

    الاخ الدماغ
    حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
    لافض فوك اخي العزيز
    قلتها مرارا وتذمر المتذمرون
    لايجب التصدي لللدين والتحدث فيه من مجرد هواة لاعلم لهم الا النقل والاقتباس لوضع موضوع يملئون به الموقع ليقولوا ها نحن هنا ليس الا

    غير معرف

    يقول...

    للحماية من والتخفيف من قوة السحر تقول يوميا:
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير (11) مرة
    ان تفطر الصبح على سبع تمرات من اى نوع والعجوة افضلها
    آية الكرسي وآخر آيتين من سورة البقرة صباح ومساء
    وقبل النوم تضيف ( اللهم رب السموات السبع وماأظلت ورب الارضين ومااقلت ورب الشياطين ومااضلت كن لي ولكافة اهل بيتي واولادى جارا من شر خلقك اجمعين ان يفرط علينا احد منهم او ان يبغي عز جارك وجل ثناؤك ولااله غيرك لااله الا انت)
    بسم الله وبالله ومن الله والى الله وعلى الله وفي الله ولاحول ولاقوة الابالله باسمك ربي وضعت جنبي وباسمك ارفعه فاغفر لي ذنبي اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك ان امسكت نفسي فارحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

    كمال غزال يقول...

    للتوضيح فقط ..

    1- اللجوء إلى الأضرحة معتقد وليس دين
    --------------------------------
    موضوع اللجوء إلى الأضرحة إعتقاد منتشر عند بعض المسلمين وغيرهم أيضاً، ويستخدم في عدة أماكن وليس المغرب فقط بهدف العلاج من المس (طرد الأرواح) وهي تشبه حالة اللجوء إلى ضريح آلهة الهندوس المذكورة في المقال.

    ومع أنه ليس أمر يتفق عليه علماء المسلمين فإنه يبقى معتقداً منتشراً عند بعضهم لذلك لذكرته تحت عنوان فرعي "الإسلام"، وهذا يشابه ما ذكرته تحت "المسيحية" من عمليات التعذيب والحرق التي كانت منتشرة في أوروبا في عهد سيطرة الكنيسة وهي كذلك معتقدات كانت شائعة بين المسيحيين في العصور الوسطى وفي أوروبا تحديداً وليست من الدين المسيحي في شيء.

    وهذا هو المقصود عنوان المقال :"... عند الدين والمعتقد" وليس الدين فحسب.

    2- مصطلح "طرد الأرواح "
    --------------------
    وبالنسبة لرأي الأستاذ كريم شوابكة من أنه لا يوجد شيء اسمه طرد أرواح ..فقد لا يوجد فعلاً شيء من هذا القبيل ولكن إذا كان لديه مصطلح آخر معروف ومفهوم فليأتي به لنغير عنوان المقال.

    الفكرة المطروحة تناقش التخلص من الأرواح المزعوم أنها تتلبس في النفس البشرية، والعنوان طرد الأرواح مبني اساساً عليها، فهو معتقد ونحترمه.

    3- هواة النسخ واللصق...

    ------------------------
    من قال أننا نكتفي بالنسخ واللصق أو أننا هواة ..لا بأس عليه، فقط أن يتكرم بزيارة المصادر المذكورة ليعلم أنها ليست هي وأنما هناك جهود تأليف وبحث وترجمة وإطلاع من مصادر مختلفة وعديدة (لم تذكر جميعها) .

    وكان من الممكن أن نخفي المصادر كما يفعل معظم مؤلفي المقالات في العالم العربي فهل هذا يعطي لمقالاتهم مصداقية يعتد بها ؟

    غير معرف

    يقول...

    انا اعتقد انه مرض نفسي خطير جدا وحاد

    لم يذكر تلبس الجن بالانسان لا بالقران ولا بالسنة بل ذكر التجسد في كلب او قط اوفعى او ماشابه

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    الأستاذ القدير كمال غزال تحية احترام وتقدير

    مادفعني لكتابة ذلك هو ليس الانتقاد...بل المشاركه التي نحتاجها في هذا الميدان" الحر" بالمعنى الأصح،فليس لي أن أغير عنوان مقال توجت جهوده بالكماليه التي اعتدنا عليها ولكن أستاذي هو الشعور نفسه الذي أعتدت انا أيضا عليه بالدعم اللوجستي المقترن بالمساهمه الحقيقيه بعيدا عن غوغاء ماوراء الستار.... قارىء وليس خبير...أو كاتب ! فالحقائق تبقى حقائق مهما كانت....ونحن في هذا الموقع نحاول أن نتجنب أخطاء من سبقونا ولانرسم لأنفسنا ظلا من الآخرين...

    الدماغ يقول...

    كيف لكم الا تؤمنوا بالمس الشيطاني ايها المسلمون وانتم تؤمنون بكتاب الله المنزل على نبيه !!
    وقد قال الله تعالى في سورة البقرة ~ كاللذي يتخبطه الشيطان من المس~
    وقد وردت عن سلفنا الصالح احاديث في هذا الصدد منها قصة الامام احمد بن حنبل والممسوس.....

    dalia

    يقول...

    اخي الدماغ الكثير ينفي مسالة دخول الجن في الانس وشهادتهم ان القران ذكر المس ومعني المس غير التلبس ..لكني مؤمنه جدا بتلبس الجن للانس ..وقد حصل لقصة رسول الله عندما بصق في فم احد الاطفال وضربة علي ظرة وقال اخرج عدو الله وخرج ما يشبه الجرو "ما اتذكره وساتي بالقصة "
    عندما نشاهد اغلب حالات المس من الجن او تلبس الجن بالانس نري نفس الاعراض ونفس انواع التخبط سواء كان الشخص مسلم ام من ديانة اخري نفس الاعراض تماما ..فهل هذه عدوا ام ماذا ؟؟

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    الأخ الدماغ..........كيف حالك


    ماجاء عن المس هو معنى ضمني وليس معنى صريح...فالمس أو الصرع هو هيمنه خفيه يوسوس فيها الشيطان لأولياءه ..ولكن لايجدر بنا القول أن فلان ينطق على لسانه جن أو يتحكم بأعماله...هذا والله أعلم

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الدماغ

    اولا انا لم اتطرق في ردي الى الاولياء الاحياء , هذا من جهة , وما اجمع عليه علماء الامة انه لايجوز التوسل باحد غير الله سبحانه , ان تطلب من احد ان يدعو لك شئ , وان تتوسل باحد شئ اخر , فالتوسل غير جائز كأن تقول " اللهم بجاه فلان ان تستجيب دعائي "

    ولك ان تقول " اللهم ببركة صلاتي على محمد ان تستجيب دعائي "

    هذا ما قصدته اخي الكريم فانا حين اورد ردي اتقيد باجماع اهل السنة والجماعة وليس بطائفة بعينها

    فهناك طوائف تجيز التوسل والتبرك بالاحياء وبالاموات

    وقد رد عليهم شيخ الاسلام ابن تيمية

    اما اعتراضك الثاني , لو انك تأملت ردي لما اعترضت على قولي

    اخي انا قلت في ردي "والعمل يشمل الصدقات وبر الوالدين وتربية الابناء تربية صالحة وقراءة القران وحب الفقراء والمساكين وحب الاولياء والصالحين"

    فالقران لا يشفع الا لمن قراه وتدبره وعمل بمقتضاه

    لذلك قلت " وقراءة القرأن " فمن قرا القران فهو له شافع باذن الله

    واما الملائكة فهي عباد مكرمون يدعون للمؤمنين , فدعاؤهم شفاعة للمؤمن

    فانا شملت دعاء الملائكة ضمن المفهوم الشامل للعمل

    فانت حين تتصدق تقول الملائكة " اللهم اعط منفقا خلفا"

    اذن شفاعة الملائكة لك تكون بصالح عملك , فان عملت صالحا دعت الملائكة لك بالرحمة والمغفرة والقبول

    فالاصل هو عملك الصالح , به يثقل الميزان وبه تدخل جنة الرحمن

    "اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه"

    فارجو ان تتأنى انت في ردك قبل ان تعترض على الاخرين

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    واما مسالة التوسل بالاولياء والصالحين وما اوردته انت من رواية استسقاء عمر بالعباس فانصحك ان تزور هذا الموقع "الدرر السنية " وهو موقع موثوق

    واليك الرابط

    http://www.dorar.net/enc/aqadia/1472

    غير معرف

    يقول...

    متابع للأحداث

    هل يتكلم الجني بلســان الإنسي ؟!!
    يقول الله تعالى ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس .. )
    تخبط الشيطان للإنسي فسره كثير من أهل العلم بأنه يتخبطه بالصرع والجنون
    وفي الحديث الشريف ( أن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم ) ولكل إنسان قرين من الجن يأمره بالشر ويـثبطه عن فعل الخيرات .. !!!
    الله أعلم سبحانه بكيفية جريانه مجرى الدم .. لكن يمكننا ربط ذلك برأيي بالآيات والأحاديث الشريفة الدالة على أن الشيطان يأكل ويشرب ويبيت مع الإنسان
    إن لم يذكر إسم الله تعالى ويسمّي ، بل ويشارك الناس بالأموال والأولاد إن لم يكن يحصن الإنسان نفسه بذكر الله سبحانه .
    ما أريد أن يكون مدار نقاشنا هنا .. هو في كيفية دخول الجان في بدن الإنسان وأنه قد يتكلم بلسانه كما يعتقد الكثيرون ؟
    كيف يتكــلم بلســانه ؟!!
    كما نسمع ونقرأ في بعض الروايــات في مجتمعنا !!! نسأل الله الســلامة والعافية .
    بل أنه هناك أقوال تؤكد على أنه يمكن أن يفعل الإنسان - الممسوس أو المدخول - من التصرفات والأفعال ماهو خارج نطاق سيطرته بفعل الجن وتأثيرهم
    ومنهم من لا يستبعد أن يتزاوج الإنس والجن ويتعاشرون .. فكيف يتمازج الماء والنار .. وماذا سينتج من تمازجهما إن حصل ؟!!

    غير معرف

    يقول...

    متابع للأحداث

    كلنا معه قرينه من الجن .. وكلنا يجري منه الشيطان مجرى الدم .. وهذا ابتلاء من الخالق للنفس البشرية ويترتب عليه الجزاء !
    فهل نحن جميعا نعاني من المس ؟ !!
    كثير من الأمراض النفســـية والعضــوية في مجتمعنا تُـسقط أسبابها تلقائيا على العين وعلى ( معشر الجن ) وأنهم يداخلون الإنس ويؤذونهم بلا سبب واضح !
    والجن خلق من خلق الله فيهم البر والفاجر والمسلم والكافر ، وقد أرشدنا ديننا الحنيف إلى كيفية التعامل معهم والتوقي من شرهم !
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن بالمدينة جناً قد أسلموا فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان )
    هي تساؤلات دارت بذهني ، وتفكــير بصوت مرتفع .. آمل أن تشاركونني التفكير والنقاش إن بدا لكم أن ذلك مجديا !
    ولا تنسوا أعظم آية في القرآن الكريم - آيــة الكرسي - إذا قرأها الإنسان في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح .

    غير معرف

    يقول...

    متابع للأحداث

    من مقالة "الجن والمرض النفسى" فأن شريحة كبيرة فى مجتمعنا الشرقى تؤمن أيمانا قويا بأن الجن يتلبس الأنسان ويمرضة.ة وقد تعمق هذا المفهو م بعد أن أكد لهم المعالجون ذلك بأن يرو ا بأعينهم الجنى وهو يخاطبهم بلسان المريض .
    ولكن يجد الطب النفسى تفسيرا علميا للحالة وأن ما يتفوه به المريض هو من ذاته وليس من أى جنى أو شيطان.
    فيما يلى هو تفسير علمى لهذه الحالات وقد نقلتها من الجزء الثانى لمقالة "الجن والمرض النفسى" التى نجدها فى موقع النفسية.
    الاضطراب التحولي “conversion disorder”:
    في هذا الاضطراب يوجد قصور في الوظيفة الحركية أو الحسية توحي بوجود مرض طبي عام أو عصبي. يحدث ذلك عندما يعاني المريض من ضغوط أو صراع قوي.
    الأعراض الحسية تشمل فقدان الإحساس أو النظر أو السمع، أما الحركية فتشمل نوبات اختلاجية أو شبه صرعيه قد تفسر على أنها من فعل الجن أو الشيطان.

    الاضطراب ألتفككي “dissociative disorder”:
    هنا تحدث للمريض نوبات انشطارية حيث تنشطر أو تتفكك القدرات العقلية من إدراك لما يدور حوله, وذاكرة, وتفكير, والإحساس بالذات أو الكيان, والوعي. وقد تكون مصحوبة بحركات أو تشنجات لا إرادية, وتفوهات مبهمة يكون أثناءها المريض مضطرب الوعي. لذلك تعتبر الحالة خطأ مسا من الجن.

    مثال: شابة جالسة بين أهلها فجأة تسقط على الأرض وتبدو عليها تشنجات أو اختلاجات حركية وتتفوه بكلمات غير مفهومة إلا أنها ليست غائبة الوعي تماما بل مشوشة ولا تستجيب لمن حولها. قد تسكن الحركات العضلية إلا أن المعنية قد تستمر في حالة تشويش في الوعي والتفكير لفترة. وقد تتكرر هذه النوبات في مواقف مختلفة.
    قد يعتقد أن هذه الحالة نتيجة المس أو الصرع بالجن. والحقيقة أن هذه الشابة كلما تعرضت لصراع أو ضغط نفسي غير محتمل بالنسبة لها أو غير قادرة على حله أو التعامل معه تدخل في هذه النوبة هرباً من الموقف وحلاً مؤقتاً للصراع.

    أرجو أن انوه أن هذه ليست حالة صرع عصبية كبرى ويمكن التفريق بين الاثنين بسهولة بواسطة المتخصص.

    الاضطراب ألتفككي ألحلولي “Trance possession”:

    في بعض الأحيان الاضطراب ألتفككي أعلاه قد يأخذ منحى آخر بأن يعتقد المريض أن جنياً قد حل به أو تقمصه وكل ما يبدر منه هو بفعل الشيطان. وهنا الحلول يعنى حلول كيان آخر مكان كيان المريض الشخصى وغالبا ما يكون هذا الكيان الآخر جن أو شيطان على حسب أعتقاد المريض أو من حوله.

    هذه الحالات تلعب المعتقدان الثقافية والدينية دوراً كبيراً فيها لأن المجتمع الذي يعيش فيه المريض يؤمن بحلول الجن جسم الإنسان. اذكر في هذا المجال أن أسرة عمانية أحضرت لي ابنتها الشابة على أن الجني يسكنها ومن وقت لآخر يصرعها فيفقدها رشدها وينتفض كل جسمها ويتحدث بلسانها. وقد أخذوها لمعالج محلي الذي أكد أنها مسكونة بالجني ولكنه فشل في إخراجه من جسدها.
    أيدت الشابة ما ذكره الأهل وزادت على ذلك بأنها تستطيع استدعاء الجني داخلها لتؤكد لي ما تقول. وفعلاً قامت بالتحديق لفترة في الفضاء أمامها وبعد لحظات بدا بعض التغيير في وعيها وجحظت عيناها وابتدأت ترتجف وتنتفض بأكملها وتهذي بكلمات غير مفهومة. عندها ابتدرتها بسؤالي" من أنت؟" ولدهشتي أجابت الشابة " أنا حيروف."وبسؤالي ماذا يفعل بالصبية، ذكر انه يحرسها ليمنع زواجها من شخص تقدم لزواجها لأنه يحبها ولو أصر الأهل فسوف يقتلها. وفجأة سكنت حركاتها وشيئاً فشيئاً استعادت كامل وعيها, وعند سؤالي لها إذا ما كانت تدري ما حدث لها أجابت بالنفي.

    غير معرف

    يقول...

    متابع للأحداث

    أكد لي الوالد موضوع الخطوبة وبسبب مرض الابنة أجّلوا العرس مرات عديدة. هنا اتضح لي أن أمامي حالة اضطراب تفككي حلولى نتيجة لضغوط الأهل لتزويجها من شخص لا ترغب فى الزواج منه, ولأنها لا تستطيع الممانعة تحول الصراع داخلها إلى هذه النوبات التي تؤدي إلى التأجيل. واستفادت الشابة بصورة غير واعية من هده النوبات للدرجة التي كان فيها بإمكانها إحداث النوبات ذاتياً وذلك بإدخال نفسها في حالة غيبة انشطارية مصاحبة بالحلول.

    قمت بشرح الأمر للوالد وأوضحت له أن مرضها سببه عدم رغبتها في الاقتران بذلك الشخص وأكدت لهم أن المرض سيختفي فى حالة الأستجابة لعدم رغبتها فى ذلك الشخص. وفعلاً أكد الوالد أن الابنة لم تعطهم موافقتها ووعد بأن لا يزوجها ضد رغبتها.

    بعد حوالي شهر مرّ على والد الشابة لوحده وذكر أن المرض اختفي نهائياً وان البنت في صحة جيدة وتستعد للزواج من شخص آخر تقدم لها وارتضت به.

    تحدث iهذه الحالات بكثرة في المجتمعات الريفية وخاصة تلك التي تعتقد بمس الجن ونسبة لأن المريض يؤمن سلفاً بهذا الاعتقاد أو يقوم المعالج بالإيحاء له بذلك وهو في حالة غيبة نفسية فسرعان ما يفعل العقل الباطني ذلك الإيحاء فيؤدي المريض الدور المطلوب بصورة مسرحية دراماتيكية بدون وعي منه.

    بعض المعالجين الروحانيين يستطيعون بالممارسة أن يحدثوا ذاتياً هذه الحالة في أنفسهم أو في وسيط متعاون معهم موهمين الحضور أنهم يتصلون بالجن لمعرفة بعض الأشياء الغيبية المتعلقة بالمريض. وكذلك يستطيعون إحداث الحالة عند المريض مستغلين قابلية المريض العالية للإيحاء واعتقاد المريض القوي في قدرتهم على إخراج الجن من أجسادهم

    الدماغ يقول...

    بخير الله يسلمك يا كريم

    اقتباس من كلامك " لا يجدر بنا القول ان فلان ينطق على لسانه جن او يتحكم باعماله "

    لماذا لا يجدر بنا بصفتنا مسلمين نؤمن بالغيب!!

    اختي داليا سوف نقنعهم باذن الله

    اما الاخ باحث فوالله لن ارد عليك و القراء هم من سيردون عليك وان كان من غير كتابة

    dalia

    يقول...

    انا اكتب في منتديات كثيرة واتواصل مع الكثير ولم اخف عنهم مسالة اصابتي بالمس منذ اكثر من 17 سنه او يزيد في البداية كنت اصرع نتيجة اي انفعال يمر بي غضب حزن اي نوع كان عندها قررت ان مابي هو مرض نفسي ذهبت علي اثرة الي اطباء ومستشارين في الطب النفسي وتعالجت علي يديهم لمده 5 سنوات دون ان استفيد الادوية التي تعطي لي تاتي بنتائج عكسية ..اخذت ادوية مضاده للاكتئاب في البداية كانت اكتئاب نتيجة تعرضي لضغوط ثم اصبح مابي اكتئاب ذهاني ثم نتيجة الصرع المتكرر اخذت علاج للصرع بعد ان تم عمل تخطيط للمخ ووجد ان هناك كهرباء زائده لكن الطبيب بنفسه قال لي انه ليس مسبب لهذه التشنجات
    اخذت ايضا علاج للفصام وذلك لرؤيت لخيالات وسماعي لمن يتحدث معي باستمرار
    الاعراض كانت تتغير كل فترة اتعلمون ماذا قال الاستشاري واقسم علي ذلك اخبر زوجي انه لا يوجد لي علاج اذهبوا فعالجوها في مكان اخر
    لن انسي دواء الصرع الذي اخذته كان يجعل الجمل هامدا كنت لا استطيع ان اتحرك من شدة الوهن الذي اصابني فالدواء يجعل العضلات في حالة استرخاء تااام واسالوا من اخذها
    كنت حين اصرع اصرخ وابكي وتصيبني حالة هياج شديد لم يكن يستطيع احد ان يمسكني والله كنت في تلك الفترة ابلغ من الوزن خمسين كيلو ومع ذلك ثلاث من الرجال يستطيعون ان يمسكوا بي
    مررت بامور مخيفة ومع اني علي قدر من خشية الله ومخافته الا اني حاولت ان انتحر لولا تثبيت الله لي
    امور حصلت معي ليست من شخصيتي نهائيا نهاااائيا ..كنت اشعر انني رجل ولست امراه ..كنت لا ارغب في الصلاة فليست هي مذهبي بل انني نصارنية اؤمن بالمسيح كرب يعبد
    انتم لن تتخيلوا ان تشعروا بانكن شخصان ولستم شخصا واحدا
    الطبيب الاخير الذي ذهبت اليه من الجنسية السودانية حفظه الله وجزاه الله عني كل خير وهو استشاري في الطب النفسي في الحرس الوطني عندنا قال لاهلي اذهبوا بها الي الشيوخ وارقوها
    والحمد لله بفضلة وكرمة ومنته تعالجت وشفيت
    انا انسانه منطقية تحليلية حتي في اثناء التلبس كنت اشعر وكانني محبوسة في داخل جسدي لا املك جسدس هذا ولكن عقلي معي ..كنت اشبه بالمتفرجه علي احداث تقع علي دون ان اعرف ماهي ..الحمد لله
    التلبس اخوتي امر مؤكد بالنسبة لي وبالنسبة لشريحة كبيرة ممن اتحدث معهم ..الان اتعلم كيفية تاثير الجن والمس او السحر علي الجسد ومدي ما يحدثه من تاثير طاقيا وليس ماديا
    الجن تؤثر علي هالة الانسان وطاقته فتحدث به الخلل وتضعفة ..من يصاب بالتلبس اجمعوا علي حالة عاطفية شديده مرت بهم قبل ان يحصل معهم هذا الشئ وهو اما حزن او خوف او غضب ..جميع هذه الامور تؤثر في طاقة الانسان وهالته فتحدث اهتزازات سريعة تتوافق مع اهتزازات الجن فيتم التلبس
    وما زلت اتعلم
    اعتذر عن الاطالة ولكن من راي ليس كمن سمع
    طبعا لا انكر ان هناك امراض نفسية وعقلية لكنها جميعها متصله ببعضها بعض ومتداخله
    دمتم في خير

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    لابد لي أن اشكر الأخ الذي سمى نفسه ( بمتابع للأحداث ) على هذا الشرح الوافي والكافي لدرء خرافة التقمص..أو التلبس،والمتعمق في هذه العجاله التحليليه لهؤلاء المرضى يرى بعيون الحقيقه أنه لايوجد سوى سيطره ذاتيه تكمن في داخل الشخص مصدرها الشيطان أو ( القرين ) الذي يملي على المصاب كلام وتصرفات،فنحن لاننكر التلبس الخفي أن جاز التعبير....ولكنها سيطره تتحكم في السلوك واللغه لدى الضحيه التي يخلط البعض بين أعراضها في هذه الحاله....والحالات النفسيه التي يكون مصدرها العقل الباطن.

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    الأخت العزيزه وصديقة الموقع الدائمه...داليا

    أنا أصدق كل كلمه كتبت عن حالتك وأهنئك بالشفاء....وبغض النظر انك ممن يؤيدون حالات التلبس أو لا؟ فهناك شريحه لايستهان بها ممن يؤكدون على ذلك... ومن ضمنها أصحاب التجارب في هذا الموقع وقد سبق وقمنا بتحليلها فنحن نؤمن بالجن كما نؤمن بالملائكه...ولكن المقصود هو الاستنطاق والتحدث مع الجن في بدن المسحور...وليس المس الذي يكون القرين أو الجن يسيطر فيه على الشخص المصاب ويملي عليه أعمال وأقوال يستخدم فيها جسد ولسان الضحيه بإيحاء منه؟

    dalia

    يقول...

    سؤال اخي كريم شوابكة لم وافقت الاخ متابع للاحداث علي رايه ؟؟
    هل سمعت ورايت حتي حللت ؟؟
    لا تحكم علي الامور من وجهة نظرك اخي
    لا امتدح نفسي والله ولكني تحدثت مع اشخاص وعلماء ومازلت رغم ان الكثير حللوا معي ما يحدث لي من امور الا اننا مازلنا نبحث ونستقصي
    علوم الماورائيات اكبر مما يتخيله انسان وجميعها متشابكة فيما بينها ..
    نصيحة من اخت ابحث اكثر ولا تحكم علي الامور من جانب واحد
    الدين الاسلامي وضح لنا مسالة التلبس وهناك احاديث في هذا الشان عن رسولنا الكريم ففيها نقف ..وعليها نلتجا ثم بعدها نحلل بقية الامور وفقها
    حفظك الله ورزقني واياك العلم النافع

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    أخت داليا هو سؤال لك وللدماغ وللقراء وللخبراء أيضا.... وأرجو أن يكون الفاصل لهذه المسأله


    هل تعتقدين أن صوت الجن مانسمعه؟أم صوت الشخص نفسه الذي نسمعه بواسطة تلقين المصروع بالوسوسه والسيطره؟؟

    الدماغ يقول...

    حسنا يا كريم,,

    انا انتظر اجابتك على سؤالي ثم ننتقل الى سؤالك !!

    وانصح الاخوة جميعا جردوا انفسكم من الهوى والعناد تفلحوا وربي الكعبة

    الدماغ يقول...

    ورب الكعبة **

    dalia

    يقول...

    ساحكي لك اخي ما تعلمته وقراته من خلال علوم الطاقة ومن خلال تتلمذي للرقية الشرعية
    الانسان عباره عن روح وجسد او نفس وجسد ..قيل ان النفس والروح وجهان لعملة واحده لكننا نطلق علي المس والعين والسحر امراض روحيه بينما الامراض النفسية معروفة وكذلك امراض الجسد
    جميع هذه الاجزاء اي النفس والروح والجسد لها جسد اثيري يصل بينها جميعا وهناك مسارات للطاقة معروفة وقد قراتم عنها كل عجلة من تلك العجلات او الشاكرات تربط الاعضاء المصاحبة لها بعضها ببعض نفسيا وجسديا
    وكل عضو متصل باخر فكما هو معروف ان كل عضو مصمت في الطب البديل يقابلة عضو مجوف فمثلا الامعاء عضو مجوف يقابلة القلب ..وعليه ان كان الشخص يعاني من قلق او توتر او عصبية او غيرها من عوارض هنا يبدا شعور الانسان باضطرابات في القولون والامعاء ويصاب بالقولون العصبي والذي منشاة نفسي بالاساس ان استمر الامر او طال يبدا القلب بالتعب
    القولون والامعاء يحدث بها هذا الخلل نتيجة ضعف في مسار الطاقة في ذلك المكان وهو الضفيرة الشمسية "القصد هنا انه اما التفكير هو من اثر واما ضعف العجلة اثر والنتيجة تصبح واحده "
    الاتصال بين الجن والانس يتم وفق هذه الامور اختراق مركز من مراكز الطاقة في الجسد وعليه يحدث التاثير
    الجميع يعرف ان الامراض الروحية لا يمكن معرفة سببها طبيا فانت تمرض وتتعب وتصرع وغيرها من امور لا يمكن الكشف عنها طبيا ..لان الجن تؤثر علي هالة الانسان وتحدث بها نوعا من الاختراق حتي يتم التاثير عليها
    الان في تقسيم الجسد فهو يننقسم الي اربع اقسام عند الرقاة والمعالجين بالرقية ومعرفة مسارات الطاقة ايمن وايسر اعلي واسفل
    ان تم اختراق الجن للجزء السفلي من الجسد يحدث ضررا في نفس المكان ولا يتعداه ..الجن لا تستطيع تلبس الانس هكذا الا باسباب معينه كالسحر
    الان اصل الي سؤالك هل المتلبس هو من يتحدث
    ليس في الغالب اخي
    ان تم اختراق جسد الانسان في مسارات الطاقة السفلية فلن يستطيع التحدث ويقتصر علي الوسوسة الشديدة التي تجعل من الانسان يتحدث لا اراديا الجميع يعتقد ان من يتحدث هو الجني ولكن الاغلب وفق ما يراه الراق او المعالج في الرقية يكون بالمعرفة والخبرة يدرك فيها من يتحدث
    اما ان اصيب الانسان في مسارات الطاقة العلوية فهو من يحضر ويتحدث لذا نجد دائما لبس في هذا الموضوع ونكذب او نصدق
    الكثير من الرقاة بمجرد ان يفتح المصاب فمه فرح وبدا بطرح الاسئلة وهذا خطا
    اطلت والامر يطول
    لكن هو علم يربط فيه بين كيان الانسان ككل ومسارات الطاقة ومدي تاثير اي كيانات خارجية علينا
    اعتذر عن الاطالة واعتذر عن سوء الشرح لكني اتمني ان تكون الفكرة قد وصلت
    مودتي للجميع

    dalia

    يقول...

    للتوضيح اقصد تلبس الجن للانس كاملا يكون بالسحر وفتح جميع مسارات الطاقة حتي يكون الاختراق كاملا لجميع الجسد ..وهذا ايضا امر له فروع في مسالة تلبس الجن للانس كاملا
    ان استطاع الجني تلبس الانس طاقيامن خلال هالة الانسان وطاقته فسيصبح بامكانه الدخول للجسد والتاثير عليه

    امنيات

    يقول...

    اعتقد ان الجميع تناسى كلام الله ( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فل يتوكل المومنون) وكلام رسوله الكريم(ن ابن عباس رضي الله عنهما قال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف ) ماقصدته هنا اني كنت احلم دائما بشخص يطلب مني قراءة الكرسي والمعوذات في الحلم وكااني اتصارع مع شخص وعلمت بعدها ان رحمة ربنا قد تعمل تحصين للبشر من اي مس للجن. حتى انه حدث وقبل زواجي بشهر واتذكر كنا في شهر رمضان بعد ان قرات القران والتراويح وماالى ذلك من قيام الليل نمت قليلا فلاحظت شخص قصير ابيض لم الاحظ رجله راسه مستدق غريب الشكل كانه خرج من جسدي وهو يضحك بضحكة غريبة ومنذ ذلك الوقت لم اعد اشاهده مع انني لم اكن اعاني من اي شئ غريب ...ادركت بعدها ان افضل طريقة لعلاج الشخص ليس الشيوخ انما التوكل على الله التوكل على الله

    سر الأرض يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    الأخ العزيز الدماغ

    آسف للتأخر عن الرد .....فأنا لم أرى سؤالا حتى أجيب؟

    هل تقصد باستفسارك عن كوننا مسلمين أو لماذا لايجدر بنا سماع ورؤية الجن ؟؟ ولماذا لاتحاول أنت والآخرين الاجابه عن سؤالي المذيل أسفل الصفحه والذي ينهي النقاش بنوع من المحاوره الفكريه وليست النديه كما أعتقد!!

    NARNIA يقول...

    السلام عليكم :

    الأخ كريم شوابكة هل تقصد بنفي التلبس يعني أن الجني لا يتلبس بالإنسان كما هو ظاهر مذهب أهل السنة أم أن هناك قصدا آخر ...

    فإن المعتزلة وغيرهم من أهل البدع ينكرون تلبس الجني بالإنسان وقد كذبهم إمام أهل السنة والجماعة عندما سأله ابنه عبد الله عن قوم ينكرون دخول الجن الإنسان ؟؟ !!

    فقال الإمام _ رحمه الله _ لابنه : يا بني يكذبون ها هو ينطق على لسانه ...

    يعني أن الجني ينطق على لسان المريض ...


    والله أعلى وأعلم .

    أخوك :NARNIA

    NARNIA يقول...

    السلام عليكم :

    الأخ كريم جواب على سؤالك ...

    في الحقيقة أحيانا يتكلم الجني عل لسان المصروع إما بصوته وهو نادر وإما بصوت المصروع المريض وهو يحصل كثيرا ...

    وقد سمعت أنا شخصيا صوت الجن وسمعت بعض لغاتهم وأصواتهم الحقيقة عند قرائتي على المرض المصابين بالمس من الجن ، وأحيانا يتحدث الجن معي بصوت المريض ...

    ومن كلامهم معي السب والشتائم وأحيانا التهديد لي بالموت وقد قاموا بذلك عدة مرات وبفضل الله لم يفلحوا...

    والله يعصمنا منهم ...

    أخوك :NARNIA

    NARNIA يقول...

    وهناك أحداثا كثيرة حصلت لي معهم ولو أردت كتابتها لما انتهيت حيث أن الأحداث عمرها 10 سنين مليئة بالمفاجئات والأشياء الغريبة التي حصلت لي معهم

    سر الأرض يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
    NARNIA يقول...

    السلام عليكم :

    لماذا أغضبتم سر الأرض ...

    ياجماعة نحن أسرة واحدة ..

    أستاذ كمال ماذا حصل ؟؟!!

    هوّن عليك أخي سر الأرض هوّن على نفسك ...

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    الأخ نريا
    تحيه طيبه وبعد.....شكرا للمشاركه والمساهمه في هذا المقال...وبالأخص مساهمتك بالاجابه عن استفساري الذي طرح ..ولكن هل لي أن اعرف من مبدأ الفضول ليس إلا كيف يختلف صوت الجن عن صوت الانسان؟

    كمال غزال يقول...

    لقد خالف سر الأرض لعدة مرات قواعد النقاش ، وهذه ليست المرة الاولى من خلال إرساله لتعليقات خارج إطار الموضوع، ولروابط إعلانية تخدم موقعه الشخصي.

    لا يهمنا إغضابه الهم لدينا الإلتزام بقواعد النقاش لما فيه إرضاء معظم القراء الكرام..

    مع التحية لجميع من يتفهم قواعد النقاش هنا .

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    صوت الجن مجهول ولايعرفه الا الله حتى الساحر لايعرف وانما يتكلم بعقله والعقل يسوي ترجمة له .أولاً يتطلب الأيمان المعرفة للخالق والمعرفة يجب أن نصدقها ومن هذه المعارف التي عرفنا أياها الله سبحان وتعالى عبر رسله الصالحين أنه يوجد ملائكة تساعد البشر في الدنيا والأخرة ولا نراها لأنها نورانية خلقت من نور ولا تتكلم الملائكة لأنها لاتعرف لغة الأسم التي نتكلم بها نحن البشر والتي علمنا أياها الله وحدنا والشاهد على ذالك ما جاء في القرآن الكريم حين أمر الله سيدن آدم أن( ينبأ الملائكة بأسمائهم)
    فالملائكة لا تتنادا أنما( تتناجى) والنجوة هي( التخاطب الذهني )أي بندون أصوات أو أشارات أو مايدل عن عمل.
    يتبع

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    وقد يكون حسب الكلام المتداول كصوت الأفعى و صوت الأفعى : فحيح لان في الجن مسخ فما مسخ انقرض ، بنص ما تقدم من قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وجـاء المسخ في الجن ، فقد أخرج ابن حبان ، والطبراني في "المعجم الكبير" وهو في "الصحيحة" (1824) عن ابن عباس مرفوعاً : "الحيّات مسخ الجن ، كما مسخت القردة والخنازير من بني إسرائيل".(وفي رواية : الجنَّان مسخ الجن ) .. الحديث . وأخرج مسلم عن نافع قال : كان ابن عمر يقتل الحيّات كلَّهن حتى حدثنا أبو لبابة : "أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهى عن قتل جنّان البيوت" ، فأمسك . قال ابن الأثير (ت : 606) في "النهاية" الجِنّان : الحيات الدِّقاق . قال شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ : "واعلم أن الحديث لا يعني أن الحيّات الموجودة الآن هي من الجن الممسوخ ، وإنما يعني أن الجن وقع فيهم مسخ إلى الحيات ، كما وقع في اليهود مسخهم قردة وخنازير ، ولكنهم لم ينسلوا كما في الحديث الصحيح". وأشار إلى الذي أخرجه الإمام أحمد (1/433) ـ بلفظ ـ : "إن الله ـ تعالى ـ لم يجعل لمسخ نسلاً ولا عقباً وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك" وهو في "صحيح الجامع" (1807).ويقال كذالك ان صوت الجن: عزيف الدليل : عن ابن عباس، رضي اللّه عنهما: كانت الجنُّ تَعزِف الليلَ كلّه بين الصَّفا والمروة
    سبب التسمية : فأهل البادية إذا سمعوا صوت العزيف أي صوت يشبه صوت الرياح والطبل ليلاً إعتقدوا أنه صوت الجن .. فسمى صوت الجن بالعزيف .. والله أعلم

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    الماذا يحتاج الصوت ليكون صوتا

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    بأختصار اردت من سؤالي توضيح امر معين يشير إخوان الصفا في تمييز الصوت إلى ما نصه: "وكل هذه الأصوات مفهومها وغير مفهومها، حيوانها وغير حيوانها، إنما هي قرع يحدث في الهواء من تصادم الأجرام وعصر حلقوم الحيوان. وذلك أن الهواء، لشدة لطافته وصفاء جوهره وسرعة حركة أجزائه، يتخلل الأجسام كلها ويسري فيها ويصل إليها ويحرك بعضها إلى بعض. فإذا صدم الأجسام كلها ويسري فيها ويصل إليها ويحرك بعضها إلى بعض. فإذا صدم جسم جسما، انسل ذلك الهواء من بينهما، وتدافع وتموج إلى جميع الجهات، وحدث من حركته شكل كروي يتسع كما تتسع القارورة من نفخ الزجاج. وكلما اتسع الشكل، ضعفت قوة ذلك الصوت إلى أن يسكن.واعلم أن كل صوت له نغمة وصفية وهيئة روحانية، خلاف صوت آخر، وأن الهواء من شرف جوهره ولطافة عنصره يحمل كل صوت بهيئته وصفته، ويخفضها لئلا يختلط بعضها ببعض، فيفسد هيئتها، إلى أن يبلغها إلى أقصى مدى غاياتها عند القوة السامعة، لتؤديها إلى القوة المتخيلة التي مسكنها مقدم الدماغ، وذلك تقدير العزيز الحكيم (الذي جعل لكم السمع والأبصار والأفئدة، قليلا ما تشكرون).

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    * أدلة صرع الجن للإنس من السنة المطهرة :

    * قال تعالى : ( الَّذِينَ يَأكلونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ) ( البقرة – الآية 275 ) 0

    قال ابن كثير :( أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه وتخبط الشيطان له ، وذلك أنه يقوم قياما منكرا ) ( تفسير القرآن العظيم – 1 / 334 ) 0

    * قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ ) ( الأعراف – 201 ) 0

    قال ابن كثير :( ومنهم من فسر ذلك بالغضب ومنهم من فسره بمس الشيطان بالصرع ونحوه ) ( تفسير القرآن العظيم – 2 / 267 ) 0

    * أدلة صرع الجن للإنس من السنة المطهرة :

    أما الأحاديث النبوية الدالة على إيذاء وصرع الجن للإنس فهي كثيرة أورد منها الآتي :-

    1)- عن عطاء بن رباح قال : قال لي ابن عباس - رضي الله عنه – : ( ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى ، قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أصرع وإني أتكشف فادع الله لي ، قال : إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ؟ فقالت : أصبر ، فقالت : إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف ، فدعا لها ) ( متفق عليه ) 0

    وهذه المرأة اسمها أم زفر كما روى ذلك البخاري في صحيحه عن عطاء ، والظاهر أن الصرع الذي كان بهذه المرأة كان من الجن 0

    قال الحافظ بن حجر في الفتح ( وعند البزار من وجه آخر عن ابن عباس في نحو هذه القصة أنها قالت : إني أخاف الخبيث أن يجردني ، - والخبيث هو الشيطان - فدعا لها فكانت إذا خشيت أن يأتيها تأتي أستار الكعبة فتتعلق بها 000 ثم قال : وقد يؤخذ من الطرق التي أوردتها أن الذي كان بأم زفر كان من صرع الجن لا من صرع الخلط انتهى ) ( فتح الباري – 10 / 115 )

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    عن أم أبان بنت الوازع بن زارع بن عامر العبدي ، عن أبيها ( أن جدها الزارع انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق معه بابن له مجنون ، أو ابن أخت له - قال جدي : فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : إن معي ابنا لي أو ابن أخت لي – مجنون ، أتيتك به تدعو الله له ، قال : ( ائتني به ) ، قال : فانطلقت به إليه وهو في الركاب ، فأطلقت عنه ، وألقيت عنه ثياب السفر ، وألبسته ثوبين حسنين ، وأخذت بيده حتى انتهيت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( ادنه مني ، اجعل ظهره مما يليني ) قال بمجامع ثوبه من أعلاه وأسفله ، فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض إبطيه ، ويقول : أخرج عدو الله ، أخرج عدو الله ) ، فأقبل ينظر نظر الصحيح ليس بنظره الأول 0 ثم أقعده رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه ، فدعا له بماء فمسح وجهه ودعا له ، فلم يكن في الوفد أحد بعد دعوة رسول الله  يفضل عليه ) ( رواه الطبراني ) 0

    قال الأستاذ عبدالكريم نوفان عبيدات :( فهذا الحديث قد دل على أن الشيطان يصرع الإنسان بحيث يصير مجنونا ، فقد انطلق الوازع بابن له - أو ابن أخت له - مجنون - كما جاء في الحديث ، حتى جاء به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يعالجه عليه الصلاة والسلام ويضرب ظهره وهو يقول للشيطان : " أخرج عدو الله ، أخرج عدو الله " وفي هذا دليل على أن جنون الصبي كان بفعل صرع الشيطان له ، فما كان الشيطان يملك إلا أن يطيع المصطفى - عليه الصلاة والسلام - فيخرج من الصبي ، فيعود مشافى معافى ، ليس في القوم أحد أفضل منه ) ( عالم الجن في ضوء الكتاب والسنة - ص 265 - 266 )

    MetalGear يقول...

    حبذا لو يتم تعريف المفاهيم التالية لكي يستقر الجميع على قاعدة عامة للنقاش:
    المس, التلبس, التقمص, الوسوسة, الصرع, التخبط, الجنون.

    NARNIA يقول...

    السلام عليكم :

    قول الأخ كمال سحيم : (( صوت الجن مجهول ولايعرفه الا الله حتى الساحر لايعرف وانما يتكلم بعقله والعقل يسوي ترجمة ..))

    قلت هذا الكلام يحتاج إلى دليل من الشرع ولا يوجد دليل في الحقيقة أن الجن يتكلم بعقله والعقل يترجم ..

    فهذا الكلام لا يعدو كونه فلسفيا أكثر منه شرعيا ..

    والدليل على أن الجن تتحدث هو حديث ابن مسعود الآتي في سنن النسائي :

    سإل ابن مسعود: هل شهد أحد منكم مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليلة الجن قال لا ولكنا كنا مع رسول الله ذات ليلة ففقدناه فالتمسناه في الأودية ‏ ‏والشعاب ‏ ‏فقلنا ‏ ‏استطير _ أي طار به الجن _ ‏أو ‏ ‏اغتيل ‏ ‏قال فبتنا بشر ليلة بات بها قوم فلما أصبحنا إذا هو ‏ ‏جاء من قبل ‏ ‏حراء ‏ ‏قال فقلنا يا رسول الله فقدناك فطلبناك فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم فقال ‏ ‏أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن قال فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم وسألوه الزاد فقال لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما وكل بعرة علف لدوابكم فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم ‏ ... ))

    فهذا نبينا أخبرنا أنه أتاه داعي الجن وذهب معهم لكي يقرأ عليهم القرآن وهو سمعهم عندما أتوه وهم يسمعونه وهو يتلو القرآن عليهم ...

    فثبت أن الكلام هنا على الحقيقة يفهم بعضهم بعضا ولم يثبت أنه كان بينهم لغة تخاطب عن طريق العقل ..


    ثانيا : قولك عن الملائكة :(( ولا نراها لأنها نورانية خلقت من نور ولا تتكلم الملائكة لأنها لاتعرف لغة الأسم التي نتكلم بها نحن البشر والتي علمنا أياها ...))

    في الحقيقة هذا الكلام يحتاج أيضا لدليل وما ذكرته لا يصلح الإستدلال به ، فإن الثابت أن الملائكة تتكلم وقد قال تعالى في معرض الكلام عن آدم (( قالوا _ أي الملائكة _ أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ..)) الآية من سورة البقرة ..

    وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا أحب الله العبد نادى جبريل : إن الله يحبُ فلانـًا فأحببه ؛ فيحبّه جبريل ، فينادي جبريل في أهل السماء : إنَّ الله يحب فلاناً فأحبُّوه؛ فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض ) (3) .

    وفيه أيضـًا عن أبي هريرة  قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام ؛ طووا الصحف ، وجاءوا يستمعون الذكر ) (4) .
    وهذه النصوص صريحة في أن الملائكة أجسام لا قوى معنوية ، كما قال الزائغون ، وعلى مقتضى هذه النصوص أجمع المسلمون .

    فكونها خلقت من نور لا يعني أنها تشع نور كما أن البشر خلقوا من تراب لا يعني أنهم الآن تراب وكذا الجن لو أحرقته بنار لمات ....

    ثم إن الأسماء التي لم تعرفها الملائكة ليست الحروف بل هي أسماء كل شئ من المخلوقات كمال قال الشيخ بن باز رحمه الله : علمه الأسماء كلها، أسماء الإبل أسماء الغنم أسماء البقر، أسماء بني آدم، أسماء الملائكة إلى غير ذلك، علمها كلها عامة.

    يتبع >>>>

    NARNIA يقول...

    ثالثا : قولك : (( فالملائكة لا تتنادا أنما( تتناجى) والنجوة هي( التخاطب الذهني )أي بندون أصوات أو أشارات أو مايدل عن عمل. ))

    قلت وهذا أيضا يحتاج لدليل شرعي لهذا العالم الغيبي فإن الثابت عند أهل السنة أنها تتكلم وتسبح وتذكر الله ويستغفرون للذين آمنوا والدليل على تكلمهم :

    أولا : صحيح مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ))

    فهذا دليل على أن هناك لغة تفاههم بين الملائكة والبشر ..

    ثانيا : وفي صحيح مسلم عن مطرف قال: قال لي عمران بن حصين: ... قد كان يسلم علي حتى اكتويت فتركت ثم تركت الكي فعاد.)) أي كانت الملائكة تسلم عليه فلما اكتوى تركت التسليم عليه، فلما ترك الاكتواء عادت للتسليم عليه، كذا في شرح النووي على مسلم.

    ثالثا : روى أحمد وغيره - والسياق له في المسند من طريق معمر -: أنبأنا الزهري عن علي بن الحسين عن ابن عباس قال: [ص-269] مسلم السلام (2229) ، الترمذي تفسير القرآن (3224) ، أحمد (1/218). كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في نفر من أصحابه - قال عبد الرزاق : من الأنصار - قال: فرمي بنجم عظيم، فاستنار ، قال: ما كنتم تقولون إذا كان مثل هذا في الجاهلية ؟ قال: كنا نقول: لعله يولد عظيم أو يموت عظيم - قلت للزهري : أكان يرمى بها في الجاهلية ؟ قال نعم، ولكن غلظت حين بعث النبي صلى الله عليه وسلم - قال : " فإنها لا يرمى بها لموت أحد ولا لحياته، ولكن ربنا تبارك اسمه إذا قضى أمرا سبح حملة العرش، ثم سبح أهل السماء الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، حتى يبلغ التسبيح هذه السماء الدنيا. ثم يستخبر أهل السماء الذين يلون حملة العرش ، فيقول الذين يلون حملة العرش لحملة العرش: ماذا قال ربكم ؟ فيخبرونهم، ويخبر أهل كل سماء سماء، حتى ينتهي الخبر إلى هذه السماء، وتخطف الجن السمع فيرمون، فما جاءوا به على وجهه فهو حق، ولكنهم يَقْرِفون فيه ويزيدون . قال عبد الله : قال أبي: قال عبد الرزاق : مسلم السلام (2229) ، الترمذي تفسير القرآن (3224) ، أحمد (1/218). ويخطف الجن ويرمون وفي رواية له: مسلم السلام (2229) ، الترمذي تفسير القرآن (3224) ، أحمد (1/218). لكنهم يزيدون فيه ويقرفون وينقصون .
    قوله: البخاري تفسير القرآن (4424) ، ابن ماجه المقدمة (194). فيكذب معها مائة كذبة أي الكاهن أو الساحر.


    فها دليل أيضا على أن الجن يسترقون السمع فيهمونه عند سماعهم الملائكة ويلقونه إلى أذن الكاهن ..

    فلو كانت الملائكة لا تتنادا بصوت مفهوم ومسموع لما استطاع الجني استراق السمع منه بل وفهم لغت الملائكة أيضا ..

    وقد ثبت في عدة أحاديث أن جبريل كان يدارس نبينا القرآن وقد جاء مرة في صورة دحية الكلبي وجاءهم مرة في صورة رجل لا يرى عله أثر السفر فقد جاء ليعلم الصحابة دينهم...

    والكلام في هذا يطول ..



    وهذا ما أردت توضيحه..

    NARNIA يقول...

    السلام عليكم :

    الأخ كريم الثابت من خلال الشرع والتجربة أن الجن تتكلم بصوت ويسمعها من تريد إسماعه وهذه قدرة خلقها الله عزوجل بهم ...

    وقد مررنا بحالات كثيرة بها مس من الجن سواء عن طريق السحر أو عن طريق المس الطائفي فيتحدث إلينا ونتحدث إليه نحن أيضا أحيانا بلغة المصاب أو بلغة الجني ...

    فمثلا قرأت على امرأة من الجنسية الفلسطينية وكان المتلبس بها من الجن يتكلم باللغة السورية بطلاقة مع أن المرأة لا يوجد لها صديقات من هذه الجنسية ..

    وهناك أيضا حالة لا زلت معها أعالجها يتكلم أحيان الجني بصوته وبصراحة صوته مخيف لكن إعتدت عليه وعلى تهديداته بالموت ...

    وقد كنت قرأت على إمرأة فلسطينية أسضا في الأردن منذ سنة وقد كان الجني ذكرا يتكلم باللغة العراقية المعروفة ورفض حينها الخروج ...

    وقد ذكرت فيما مضى أثر الإمام أحمد بن حنبل عندما سأله ابنه عبد الله فقال : يا أبتي إن قوما ينكرون دخول الجن الإنسان؟؟

    فقال إمام أهل السنة _ رحمه الله _ : يا بني يكذبون ها هو _ أي الجني _ ينطق على لسانه .

    فأثبت تكلم الجني وبصوت مسموع عن طريق التجربة ...

    وإذا نزلت الأردن إنشاء الله فلا مانع عندي من أخذك معي حتى تشاهد ما يحدث من عجائب ...

    أخوك : NARNIA

    dalia

    يقول...

    بارك الله فيك اخي نارنيا وجعلك معينا صابرا لكل محتاج ..تحتاج فقط الي امر واحد وهو معرفة مسارات الطاقة في التلبس ..اقلها ابحث في هذا الامر فليس امرا محرما وانما بمشيئة الله ستجد ان هناك ترابطا قويا بين ان يكون مس طائف او تلبس وكيف يؤثر كل نوع منها
    حفظك رب العباد

    dalia

    يقول...

    اتذكر في احد المرات جلست بقرب امراة مسحورة كانت تعاني اشد انواع الايذاء بمجرد اقترابي منها شعرت بموجات من القشعريرة تجتاح كياني وقد كانت هي الوحيدة التي شعرت معها بذلك كوني كنت اذهب للرقاة فيما سبق ولم اعاني من جلوسي عند بعض النساء واقترابي منهم ..ولا ادري ان كان الجن متلبسا بها في ذلك الوقت بشكل كامل ام ان طاقة السحر سلبية لدرجة شعوري بتلك القشعريرة

    كمال سحيم يقول...
    أزال المؤلف هذا التعليق.
    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    بارك الله فيك اخي نارنيا ومع ذالك الأمر لا ينتهي من حيث دراسة الموضوع بتعمق أكثر سنة الأنسان المستكشف لما حوله وولعه الدائم لما وراء الستار ,قلت ان للملائكة لغة وللجن لغة ولا نعرف نوع الصوت الذي يصدرونه اللهم ما ذكرت عن صوت الجن المتعارف عليه ولكن لاحظ اخي ان الصوت يوجد في كل مكان وحتى الحيوانات اكرمك الله لها اصوات وتفهمنا ونفهمها من خلال اشاراتها وماذا تريد ان تقول في بعض الأحيان من طريقة نباحها او زئيرها او تغريدها بمعنى لكل خواصه فما خواص الملائكة والجن اذا لم يكن الأمر كما ذكرت انفا انه يتعلق بالكلام الذهني فلما لايكون بالسيطرة على الهواء وترويضه لأيصال الصوت والجني الذي يتلبس بالأنسان لما يحتاج الى الأنسان لأيصال ما يريد طالما انه قد يتحكم بالهواء واصدار الأصوات و الحروف .كما يمكن للكلاب السوداء التي تعرف بانها شياطين ان تنطق وتكلمنا بدون قيود

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لكل مخلوق في هذا الكون لغة تخاطب مفهومة

    لقوله تعالى " وان من شئ الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم"

    وهناك من تفضل الله عليه بكرمه وعلمه فافهمه لغة المخلوقات كسليمان عليه السلام سمع كلام النملة وفهم خطابها والهدهد ايضا , وابوه داوود عليه السلام كان يفهم لغة الجبال والاشجار حيث كانت تسبح معه

    وخير البشر محمد صلى الله عليه وسلم تكلم مع الجمل وسمع هو والصحابة انين الجذع وسبح الحصى بين اصابعه على مسمع من الصحابة

    وصوت الرعد تسبيح , وتسبيح الرعد كتسبيح الملائكة

    " يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته "

    في بحث علمي وجد ان الشجرة اذا عطشت تصدر صوتا كصوت الانين

    وحسبك قوله صلى الله عليه وسلم " حتى يقول الحجر والشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي ورائي فتعال فاقتله"

    اي ان الشجر والحجر يتكلم بلغة مفهومة للبشر بل وبلغة البشر نفسها

    فلا تستغرب ان يكون للجن والملائكة صوت ولغة مفهومة وهي مخلوقات راقية عاقلة

    الامر المخالف للشرع هو زعم من يقول انه رائ الجن او الملائكة على حقيقتها

    يقول الامام الشافعي " من زعم انه يرى الجن فهو كافر لانه يخالف صريح القران " انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم"

    ولم يشاهد النبي صلى الله عليه وسلم جبريل بهيئته التي خلق عليها سوى مرتين فقط احداهما في السماء السابعة عند سدرة المنتهى والاخرى عند بداية نزول الوحي

    اما بالنسبة لمسألة التلبس والتقمص ففيها خلاف

    والذي قال بالتلبس من ائمة العصور المتقدمة هم الامام احمد وشيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم عليهم من الله رحمة ورضوان

    ولكن الامام احمد وشيخ الاسلام قالوا " كل كتاب يؤخذ منه ويرد عليه الا كتاب الله الكريم"

    اخي نارنيا : كان من عقيدة اهل السنة والجماعة (والتي اتشرف بانتمائي اليها) هو ان الارض ثابتة لا تدور , وذلك حسب فهم لظاهر الايات " والارض مددناها " و بسطناها

    ولكن العلم الحديث اثبت كروية الارض ودورانها بما لا يدع مجالا للشك

    فهل منكر ثبوت الارض تختل عقيدته ؟

    ومسألة الصرع التي اوردتها في الحديث ربما يكون صرعا ناتجا عن ضربة في الراس

    فقد اثبت العلم الحديث ان الصرع يحدث نتيجة لتهيج قشرة الدماغ اما وراثة او نتيجة ضربة شديدة على الرأس

    المهم في الامر ان مسالة التلبس والتقمص يغلب عليها الطابع العلمي اكثر من الطابع العقدي

    فاذا انكر احد مسالة التلبس والتقمص , فهل يضره ذلك في عقيدته شيئا ؟؟

    وهل لو انكر احد ثبوت الارض , فهل يضره في عقيدته وايمانه شيئا ؟؟؟

    وجود الجن امر ثابت بالضرورة نقلا , فمن انكر وجوده فهو كافر باجماع علماء الامة

    ومسالة الجن مسألة غيبية بحتة علمنا بها من خلال القران وصحيح السنة , لذلك وجب الاعتقاد به نقلا وليس عقلا بحكم غيبية وجودهم

    وكل ما يخص الجن هو امر غيبي لم يطلع عليه احد

    فانكار او اثبات مسالة التلبس والتقمص لا تزيد في الايمان ولا تنقص منه شيئا
    وانما يفوض امرها الى العليم الخبير

    ومعظم التفسيرات في النزغ والمس جاءت بمعنى الوسوسة , فلا سلطان للجن على الانس باعتراف ابليس نفسه

    "وما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي "

    وانما سلطانه على اوليائه فقط

    " انه ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك من الغاوين"

    ومن الجائز ان يكون التخبط والتلبس لضعيف الايمان

    اما المؤمن الحق فلا سلطان للجن والشياطين عليه

    واما قول المراة " يجردني الخبيث"

    لانها خافت من كشف عورتها , والشيطان لا يتورع من النظر الى عورات بن ادم كما اخبر الصادق المصدوق

    بل ويعبث الشيطان بمقاعد بن ادم , لذلك نبهنا النبي صلى الله عليه وسلم ان لا نطيل المكوث في الغائط

    والثابت في صحيح مسلم والبخاري من ضرر الجن ضررا جسديا هو الطاعون

    لقوله صلى الله عليه وسلم " الطاعون وخز اعدائكم من الجن"

    والطاعون عكس الطعن فالطعن يكون ضرره من خارج الجسم الى داخله بينما الطاعون يكون من داخل الجسم الى خارجه

    فيكف يتم وخزهم , الله وحده اعلم

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    واية الكرسي تطرد الشياطين والجن فلا يقربوك باذن الله

    فان قراتها صباحا لا يضروك حتى تمسي وان قراتها مساءا لا يضروك حتى تصبح

    "وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته وقلت : والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة ، قال : فخليت عنه ، فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ) . قال : قلت : يا رسول الله ، شكا حاجة شديدة ، وعيالا فرحمته فخليت سبيله ، قال : ( أما إنه قد كذبك ، وسيعود ) . فعرفت أنه سيعود ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنه سيعود ) . فرصدته ، فجاء يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : دعني فإني محتاج وعلي عيال ، لا أعود ، فرحمته فخليت سبيله ، فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أباهريرة ما فعل أسيرك ) . قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا ، فرحمته فخليت سبيله ، قال : ( أما إنه كذبك ، وسيعود ) . فرصدته الثالثة ، فجاء يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله ، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ، ثم تعود ، قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها ، قلت ما هو ؟ قال : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } . حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح ، فخليت سبيله فأصبحت ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما فعل أسيرك البارحة ) . قلت : يا رسول الله ، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله ، قال : ( ما هي ) . قلت : قال لي : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } . وقال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أما إنه قد صدقك وهو كذوب ، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ) . قال : لا ، قال : ( ذاك شيطان ) .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2311
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    وهناك ادعية حافظة باذن الله من شر الجن والشياطين

    "اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وبرأ وذرأ , ومن شر ما يعرج في السماء وما ينزل منها , ومن شر كل طارق الا طارقا يطرق بخير يا رحمن"

    اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم امنت بالله العظيم وكفرت بالجبت والطاغوت واستمسكت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم"

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    الأخ العزيز ناريا .....أشكرك من كل قلبي على الدعوه التي بحق ستكون جواز سفر لدخولي إلى العالم الآخر كما صورته لي...فكلنا في هذا الحقل نريد أثبات مايمكن أثباته بالحجه والبرهان ونفي ما لايمكن أن يصدقه العقل .فكما وضح الأستاذ القدير فعلا ( الباحث عن الحقيقه ) أن مسألة الأيمان تختلف عن مسألة البحث ، ،فأنا لا أكون كافرا أذا تصورت بمفهومي خلق الملائكه كالنور الذي أمامنا وذلك لأنني أرى النور.ولكن في عدم تصديق ونفي خلقهم الذي أخبرنا عنه القرآن العظيم. أكون هنا قد أخطأت بل وكفرت!..فقضية التصور والإدراك للمخلوقات باعتقادي جائزه لأنها مسألة غير لاهوتيه...وحتى لو سمعنا أو رأينا تلك المخلوقات التي أخبرنا عنها القرآن والرسول كالتجسد أو التقمص. فهي باعتقادي رحله تقودنا إلى عالم حقيقي فالمشكله تكمن ليس بوجهة نظرك أو نظري بل بالإثبات العلمي الذي يرصده الكثيرين من علماء ماوراء الطبيعه...

    NARNIA يقول...

    السلام عليكم :

    الأخت داليا سوف أبحث عن مسارات الطاقة وأستفيد منها تأمري أمر ...

    الأخ الباحث عن الحقيقة شكرا لك على هذا الطرح الجميل ...

    الأخ كريم شوابكة :

    أتدري بماذا فضلت الأنبياء على سائر الفلاسفة والبشر ؟؟

    لا شك أولا : النبوة والرسالة من الله _ عزوجل _ ...

    ومن الأمور التي فضلوا بها على سائر الطبيعيين من الفلاسفة : هي العلوم التي آتاهم الله _ عزوجل _ إياها ، فالأنبياء أوتوا من العلم مالم يوته أحدا من العالمين ..

    ولنذكر على سبيل المثال في ما يختص بالماورائيات ...

    قال تعالى : (( وسخرنا مع داود الجبال يسبحن والطير وكنا فعلين ))...

    فهذه من الأمور المعجزة حقا أن تسمع الجبال يسبحن بحمد الله بل والطير وداود _ عليه السلام _ يسمعهم ...

    وهذا النبي سليمان ابنه أيضا علمه الله منطق الطير _ وسخر معه من الجيوش من الجن والإنس والطير _ وكلام النمل ، ولنذكر هنا حديثا يُعد من العجائب حقا ومن الأمور التي لا يصدقها العقل لو لا أن نبينا _ صلى الله عليه وسلم _ أخبرنا بها ، حيث روى الإمام أحمد حديثا عن نبينا جاء فيه (( خرج سليمان يستسقي فوجد نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها فقالت : يارب إنا خلق من خلقك ليس بنا غنى عن سقياك ، فقال سليمان : ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم ))


    فهذا الحديث يدل على أن الحيوانات تستسقي عند القحط وقلة نزول المطر ..

    فانظر أخي بارك الله فيك كيف سمعها سليمان وهي تدعو الله عزوجل ...

    نحن هنا نتحدث عن أمور نعدها من الميتافيزقيا أو ماورائيات ونشك في حدوثها وواقعها وبعضها واقع لا محالة ، لكن ما أخبرت به الأنبياء هي في الحقيقة من الحقائق الثابتة التي تعد خارج نطاق الطبيعة لكن مع ذلك نصدقها لأنها خرجت من لسان أمين صادق مبلغ عن الله _ عزوجل _ فنحن وإن كنا نصدق الأنبياء بخبر السماء فمن باب أول أن نصدقهم بأخبار الأرض وما يحدث معهم فيها من عجائب وغرائب ..

    انظر إلى هذا الحديث واقرأه جيدا لكي تدرك حقيقة الماورائيات الحقيقية الغير مزيفة بأساطير أهل اليونان والروم وبلاد الرافدين ...

    ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال: ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ((‏ ‏إني لأعرف حجرا ‏ ‏بمكة ‏ ‏كان يسلم علي قبل أن أبعث إني لأعرفه الآن )) رواه مسلم

    وكذا حديث الحجر الذي فر بثوب موسى _ عليه السلام -

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى سوأة بعض وكان موسى عليه السلام يغتسل وحده فقالوا والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر قال فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر ففر الحجر بثوبه قال فجمح موسى بأثره يقول ثوبي حجر ثوبي حجر حتى نظرت بنو إسرائيل إلى سوأة موسى فقالوا والله ما بموسى من بأس فقام الحجر بعد حتى نظر إليه قال فأخذ ثوبه فطفق بالحجر ضربا قال أبو هريرة والله إنه بالحجر ندب ستة أو سبعة ضرب موسى عليه السلام بالحجر )) الحديث في بخاري ومسلم ..

    فهذا حديث صحيح وهذا نبي صادق مصدوق وهذا حجر عامله موسى معاملة من يعقل عندما ناداه (( ثوبي ياحجر )) بل وضربه ضربا مبرحا وكأنه عقاب مكلّف عصى سيده...

    وكذا حنين جذع النخلة التي يخطب عليه نبينا _ عليه الصلاة السلام _ عندما تركه وذهب لمنبر آخر ..

    وهكذا أخي كريم تجد أمورا كثيرة تدعو للعجب حقا ولولا أن الأنبياء أخبرونا بها لما صدقناها لأننا كما ذكرت آنف نصدقهم بخبر السماء فنحن نصدقهم أيضا من باب أولى بخبر أهل الأرض وما يحدث بها من العجائب والغرائب ...

    وكذا أخبار السابقين من الأمم البائدة كالعرب البائدة كثمود وعاد قال تعال (( ذلك من أنباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد وما ظلمنهم ولكن ظلموا أنفسهم ...)) الآية من سورة هود

    وقال تعالى : (( تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولاقومك من قبل هذا فاصبر ..)) الآية من سورة هود

    فهناك إذاً أمورا غيبية لا يستطيع أحد معرفتها إلا بأخبار الله تعالى لنا إياها ومنها ما فعله في الأمم السابقة البائدة مثل قرى لوط _ عليه السلام _ والتي أصبحت الآن بحرا ميتا بعد عذاب ومطر بحجارة من سجيل منضود وقلب جبريل _ عليه السلام _ قراهم بجناحه الأيمن فقد رفع قراهم حتى سمعها صياح حيواناتهم أهل السماء الدنيا و من ثم قلبها فأصبحت بحرا ميتا ...

    في الحقيقة أخواني الحديث يطول عن الأمور التي هي فوق العقل ولا يستطيع العقل تصورها لولا حديث الوحي عنها ولو أردنا سرد هذه الماورائيات والتي لم نشهدها نحن ولا آبائنا لأخذ ذلك منا أجزاءا عدة ...

    والمقصود هنا أن نبين بعض الأمور التي حدثت في الماضي والتي نعدها نحن من الميتافيزقيا وهي في الحقيقة حقيقة ثابتة لاريب فيها ...

    أخوك :NARNIA

    dalia

    يقول...

    سؤال هل التواصل مع الجن يعد امرا مستحيلا او غيبا لا يجب ان نطلع عليه ؟؟؟
    لقد كان السابقين يتحدثون مع الجن فلم اصبح الامر منكرا في زمننا ..اتذكر قصة عمر عندما اتي لهم من يبشرهم بانتصار جيش قد ارسله عمر بن الخطاب فقال هذا داعي الجن وذكر اسمه وقال لننتظر الخبر من الانس لا اتذكر القصة كاملة
    وقد ذكرت لي عمتي وهي الان في الثمانين تقول انها في شبابها استيقظت من النوم مبكرا وفي ذلك العهد كانوا يستيقظون مع الفجر حتي يجلبوا الماء والحطب للبدء باعداد الطعام وبعدها الذهاب للعمل في المزارع تقول خرجت مسرعة حتي الحق بالحصول علي الماء فما ان خرجت من المنزل حتي وجدت امراة تسير بقربها وتناديها باسمها يافلانه لم بكرت لم يؤذن بعد لصلاة الفجر تقول نظرت اليها وما هي غير لحظات حتي اختفت من امامها بسرعة ..فعادت للمنزل وبعد فترة بسيطة اؤذن للصلاة ..واخبرتني انها تعرفها فهي من الجن ويرونها كثيرا تسير في ذلك الوادي ولا يخافون منها ابدا
    اصبحنا الان نحلل امورا وندرجها وفق قوانين وننكرها ليس لفهمنا لها بل لعدم فهمنا الحقيقة وماهي عليه من بساطة احيانا

    غير معرف

    يقول...

    ما بعرف بس انا دخلت الموقع بسرعة امس واليوم بعد دخولي احس انو هناك موضوع او اكثر كانوا موجودين بالأمس واليوم اختوفوا وطاروا وين راحووو ؟؟؟

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    الجن خلق من خلق الله ولقد اختص الله هذا الخلق بأن رؤيتهم من قبل بني آدم غير ممكنة شرعاً وعادةً في الدنيا اما في الاخرة فيتبدل الحال .
    ولكن ما وجد في اوساط الناس من قصص توحي بأن هناك من بني آدم من رأهم فمجرد أوهام أو يمكن تؤيله على انه رأهم في حال تلبسهم او تشكلهم أما ان يدعي شخص على أنه رأهم في خلقتهم التي خلقهم الله عليها فمحض وهم وخيال ولعلماء الشريعة الاسلامية اتفاق حول هذه المسأله وان تفرقوا في تفاصيل حولها . ومع ذالك نلا حظ وجود قصة اول معركه بين الانس والجن للشيخ الدكتور / عايض القرني حفظه الله حيث يذكر
    بعد نزول ابليس الى الارض اخذ يبني مملكته ..وكانت الارض مقفرة صحراء لكن الله اعطى ادم من ثمار الجنه ليزرعها بعد اعن علمه صنعة كل شيء ..وبدء ادم في النسل ..وتكاثروا وبدء ابليس بحربهم لادم وابناءه بالوسوسه ..

    لكن بعد وفاة ادم وحواء ..ظهر ابليس وجندة من شياطين الجن والمردة والغيلان للعلن ليبسطوا نفوذهم على الحياة في الارض ..

    لكن الله نصر جيش الانس على الجيش الابليسي على يد رجل عظيم اسمه (مهلاييل) ونسبه : مهلاييل بن قينن بن انوش بن شيث عليه السلام بن ادم .

    وكان مهلاييل اسس مدينتين محصنتين هما مدينة بابل و مدينة السوس الاقصى ليحتمي بها الانس من الجن .ثم اسس الجيس الانسي الذى هو اول جيش عرفته البشريه .

    وقامة معركة رهيبه بين جيش مهلاييل و جيش ابليس انتصر فيها الانس وقنل بها المردة والغلان وعدد كبير من الجن وفر ابليس من المواجهه( المصدر البدايه والنهايه لابن كثير)
    بمعنى كيف حاربوهم دون رأيتهم

    dalia

    يقول...

    اخي كمال اؤيد كلامك مئة بالمئة لا احد يري الجن علي اصل خلقتهم سوي الانبياء لكن ان تشكلوا فبالامكان رؤيتهم والتحدث معهم

    غير معرف

    يقول...

    داليا انما تتم رؤيتهم من خلال قراءة بعض السور والادعية الخاصة من ثم يغمض الشخص عينيه فيغفو ويدخلون فيه (في جسده) ومن خلال ذلك يتم التواصل بينه وبينهم اما الاتصال المباشر فليس ذلك الا للانبياء والصالحين وكذلك يتعرضون المسافر لوحده دون رفيق والمداوم على زيارة المقابر منتصف الليل بكثرة دون طهارة ونباش القبور والسحرة والكهنةواصحاب العلوم الروحانية - والله اعلم- 

    غير معرف

    يقول...

    الـ Demonologist أسمع عنه في أوساط الكنائس المنشغلة بإخراج الشياطين والتي تمارس الـ exorcism. لن تسمع عنه كثيرًا خارج هذه الأوساط الكنسية.

    في الوقت ذاته هناك أيضا انشغال بموضوع البارانورمال وتجد البرامج التلفزيونية والأفلام الوثائقية تتناوله من حين لآخر بشكل شيق يثيرني شخصيًا. المنشغلين بالبارانورمال أحيانًا يتم استئجارهم لمعاينة البيوت ويستعين بهم عوام الناس ولا يشترط هنا وجود دين بالضرورة حتى ما يستعين الناس بهم. بعض الناس اللا دينيين هنا يؤمنون بالبارانورمال وأنا كنت متشكك جدًا فيه ولكني غيرّت رأيي في السنوات الأخيرة بسبب مشاهداتي وملاحظاتي المتعددة.

    لو وجدت Paranormal Documentaries عن البي بي سي أو قناة ديسكفري أو الهيستوري أو أي مؤسسة وثائقية تقوم على إخراجها بشكل علمي تحقيقي فهذا سيكون جيد جدًا وله فوائده. هذا أيضًا أهتم له.

    هذه المواضيع عامة أتشكك فيها ولكن كثيرًا ما أشاهد بأم عيني أمور تفوق كل توقعاتي ولذلك أقول إنه لا يجب التسرع وإصدار حكم مطلق فلربما رأينا ما يبدل أحكامنا بما يحمل من مفاجآت.

    dalia

    يقول...

    اخي غير معرف ليس شرط اخي بعض العزائم حتي ياتون وليس شرطا ايضا ان يدخلون في الجسد ..اي انسان يفهم في علوم الطاقة سيلعلم مدي تاثير الاختراق من قبل الجن علي الجسد البشري
    ثانيا هناك امور تجعل من بعض الاشخاص ذوي شفافية معينه تكون اما بالوراثة او بامور اخري قد يتعرض لها الانسان ومنها تجارب الاقتراب من الموت وهذا ما تم تصنيف حالتي ورؤيتي لعوالم اخري فتجارب الاقتراب من الموت قد تسهل خروج الجسد الاثيري للانسان وهو الجسد الذي قيل انه يربط بين الروج والجسد وهو الهالة الاثيرية للروح ..لذا يصبح بامكانه ان يري ويسمع وقد سبق وتحدثت مع اشخاص مروا بحالة الاقتراب من الموت واصبحوا يشعرون اقلها انهم بين بعدين البعد المادي والبعد الاثيري "البعد الرابع "
    والله اعلم

    dalia

    يقول...

    ايضا الجن تعرف بمدي الضرر الذي يلحقونه بالانسان عند اختراقهم لهالته وهذا من قبل الجن المسلم فهو محرم عليهم الا من كان عاصي لله ..اما الجن الكافر فلا همه في اي واد هلكت

    غير معرف

    يقول...

    هناك سؤال حيرني لفترة طويلة وهي انه هل يمكن لاصحاب الديانات السماوية الاخرى طرد الارواح؟ لان بصراحة قصة الالمانية (آنا) محزنة للغاية ويقال حسب ما قراته في هذا الموقع ان سبب موتها هو جلسات طرد الارواح ماذا لو فرضنا ان مسلما عالجها فهل سينجح الامر؟

    NARNIA يقول...

    نعم يستطيعون طردها لكن عن طريق السحر يعني حل السحر بالسحر أو بتسليط جني أقوى من الجن المتلبس..

    dalia

    يقول...

    الاعتقاد اخواني يلعب دور اساسي في الشفاء والعلاج بل في كل الامور ..يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن الرسول صلي الله عليه وسلم "انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرؤ مانوي "
    النية والاعتقاد لهما دور كبير في التاثير بخلاف المذهب او الديانه هذا اولا وثاينا تلاعب الجن في بعض الامور والشياطين في الاعتقاد والله اعلم
    اتذكر خادمة عندي مسلمة من سريلانكا تقول ان قراءة المسلمين لا تجدي نفعا في حالات التلبس من الجن او السحر وعندما يصاب احدهم يذهب الي البوذيون لانهم يجدوا العلاج النافع ..هم اعتقدوا بذلك ..والبوذيين اوصلوا هذه الفكرة لهم ربما يستخدمون السحر او الشياطين للصرف او يستخدمون اساليب اخري والنهاية ايمان من المسلمين بان علاج البوذيين افضل من قراءة القران
    لا حول ولا قوة الا بالله

    غير معرف

    يقول...

    شكرا الاخ او الاخت نارنيا كلامك صحيح وهذا يعني ان علاج غير المسلمين ناجع لكن اعتقد ان نهايته وخيمة فهو لايطرد بل يستبدل طاقة اقوى لكن لها صلاحية مؤقتة اعتقد ذلك لكن اذا اضطر الواحد ماذا يمكنه غير القبول مع انه حرام في ديننا ما الحل التفويض والتسليم او الترحل من دجال الى دجال بصراحة هذه الامور كثرت في الآونة الاخيرة واظن فعلا ان الاعور قد قرب وقت خروجه -عليه لعنة الله - بدأ عدو الله يمهد لذلك وهذا انما هو اقل شئ والله يستر

    غير معرف

    يقول...

    كريم الزهيري
    انا الحقيقة اثني واحترم جدا تعليقات الاخت داليا ..
    اخواني واخواتي الحقيقه انا كنت لا اؤمن بهذه الامور الا انني من خلال المواصلة بالبحث في هذا المجال الى ان توصلت بأن الجن موجود ولهم عالمهم الخاص بهم .
    الجن يقسم الى صالح وجن طالح وهناك انواع جن كل من ضمن اختصاص مثلا هناك نوع من الجنيات تسمى بالموروث الشعبي (التابعةاو ام الصبيان )وهذه اختصاصها تمنع الحمل والانجاب عند النساء من خلال كثر الاسقاطات ,هذه تسكن اسفل ظهر المرأة واحيانا تراها او تشعر بها باليقظة,واحيانا تأتي بالحلم على هيِئة امرأة بشعة الصور والشكل واحيانا تأتي بهيئة قطة .واحيانا اقل من ذلك تأتي بفأر..كما مطروح الان في احد مواضيع الموقع تحت عنوان اسقاطات حملية .
    اخواني اخواتي
    صدقوني والله على مااقوله شهيد ومن خلال كثر الحالات التي قمت بمعالجتها بطريقة تختلف تماما عن الطرق المتبعة عند بعض اخواني الشيوخ اجلهم كل الاحترام لمن يكون السبب بمعالجة الناس الذين هم بحاجة لله اولا وثانيا لهم
    ,حالات عجيبة وغريبه ,اقسم بالله ولا اريد ان اجعل من هذا الموقع دورا للاعلان عن عملي عالجت حالات بالمئات ,في داخل العراق وخارجه ,عرفت امور كثيرة وكثيرة عن الجن لاتكفي كم مااكتبى قليل جدا عن هذا العالم .
    الجن يؤثر على النساء اكثر من الرجال الجن يؤثر على الغير مؤمن اكثر من المؤمن .هناك حديث كثير وكثير اسمحولي اكتفي بهذا القدر ..تحياتي لكم

    Kareem_alzohery@yahoo.com

    tsantza يقول...

    انا اجري بحث عن موضوع الصرع و الايحاء و افرق بينهما, كما اني هاوي التنويم الايحاءي
    j'aiméré bien discuté avec des gens bien informé voici mon adresse facebook et youtube y'a beaucoup de video a traité merci pour tous
    http://www.facebook.com/profile.phpid=100002327519071
    http://www.youtube.com/user/tsantza?feature=mhee

    tsantza يقول...

    خواني واخواتي الحقيقه انا كنت لا اؤمن بهذه الامور الا انني من خلال المواصلة بالبحث في هذا المجال الى ان توصلت بأن الجن موجود ولهم عالمهم الخاص بهم.

    شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .