11 مارس 2011

تجربة فيلادلفيا : مشروع الإخفاء

إعداد : أ.ب - أم محمود
انتشرت مزاعم عن قيام مركز الأبحاث التابع للبحرية الأميركية بإجراء مجموعة من الأبحاث متعددة ضمن ما يسمى بـ " التكنولوجيات السرية " وذلك خلال الحرب العالمية الثانية وتحديداً في  سنة 1943 ، كان معظم تلك الأبحاث  مستنداً إلى أفكار ونظريات د.  نيكولا تسلا بالإضافة إلى نظرية الحقل الموحد Unified Field Theory لعالم الفيزياء الشهير ألبرت أينشتاين .

و أشهر ما تسرّب من التجارب السرية آنذاك كانت تجربة إخفاء المدمرة الحربية يو إس إس إيلدريدج DE – 173- USS Eldridge  التي كانت راسية في إحدى موانئ فيلادلفيا الحربية ، سميت التجربة  بـ" تجربة فيلادلفيا " نسبة إلى مكان حدوثها وعرفت كذلك باسم مشروع الإخفاء أو مشروع قوس قزح .

القصة كما انتشرت
كما هي الحال دائماً مع الأسرار المتكتم عنها بحرص شديد كأسرار التكنولوجيا العسكرية غالباً ما تظهر قصص حول تسريبات مزعومة حولها وقد تتحول هذه القصص مع الزمن إلى ما ندعوه بالأساطير ، وبالنسبة لتجربة فيلادلفيا لا يسعنا القول أنها " قصة حقيقية " لأننا لا نملك الإثبات اليقيني لكن هذا لا ينفي في نفس الوقت وجود مشروع فعلي جرى التخطيط له ودراسته بعناية من أشهر العلماء آنذاك ، ومع ذلك نروي القصة بحسب ما انتشر في الكتب وفي وسائل الإعلام  :

قررت الحكومة الأمريكية أثناء الحرب العالمية إنشاء قواعد لدراسة إمكانية تطوير تكنولوجيا من شأنها جعل السفن الحربية و الطائرات غير مرئية للرادارات وتم تجنيد كافة الجهود بمن فيهم علماء و باحثين قد يكون بوسعهم إختراعها.

بدأ المشروع في سنة 1931 تحت إدارة الدكتور جون هتشينسون عميد جامعة شيكاغو وفي سنة 1934 تم تعيين الفيزيائي الأمريكي الصربي المولد ( نيكولا تسلا)  وهو كذلك مخترع ومهندس كهربائي وذلك بطلب من الرئيس الأمريكي روزفلت حيث جرى تعيينه كمسؤول عن المشروع و ساعده كل من  الفيزيائي الاسترالي اميل كيرتينوير و رودلف أمبيرغ وفرانكلين رينهارت و ألبرت أينشتاين الذي استقال فيما بعد لأسباب شخصية  ووضعت البحرية تحت تصرفهم كل ما يحتاجونه لإتمام المشروع.

وفي سنة 1940 زعم أنه تم إجراء أول تجربة ( إخفاء )  وكللت بنجاح كبير بحيث تم إخفاء سفينة بدون طاقم،  فطلبت البحرية إجراء التجربة على مدمرة حربية مع طاقمها .

أشار (تسلا) إلى عدم ارتياحه من إجراء التجربة على مدمرة مأهولة لأنه ليس لديه أي فكرة عما ستكون عليه النتائج النهائية للتجربة وخاصة التأثيرات الجانبية العقلية والنفسية والفيزيائية على البحارة عند تعرضهم لمجال كهرومغناطيسي قوي فطلب إجراء المزيد من التجارب للتأكد لكن البحرية رفضت بحجة أنها في حالة حرب وليس لديها وقت لتضيعه ،  فرفض (تسلا) المغامرة بحياة البحارة فقام بإفشال التجربة الثانية عند انطلاقها وفي سنة 1942 استقال وترك المشروع .

في سنة 1943 أوكلت مهمة الإشراف على المشروع إلى عالم الرياضيات  فون نيومان وبمساعدة كل من الدكاتر غوستاف كلاركسون و ديفيد هيلبت وهنري لفينسو , كما تم دعوة ألبرت آينشتاين للمشاركة .

بعد إجراء تجربتين بنجاح تقرر في 28 أكتوبر عام 1943 إجراء تجربة ثالثة على المدمرة يو إس إس إيلدريدج DE – 173 USS Eldridge مع وجود طاقم خاص جميعهم من المتطوعين الذين تم اختيارهم بعناية .

بدأت التجربة بتسليط مجال كهرومغناطيسي قوي على المدمرة و بعد لحظات تشكل ضباب بلون أخضر غطى المدمرة ثم اختفى و بعدها اختفت المدمرة وأصبحت غير مرئية لمدة قصيرة من الزمن وظهرت للعيان مرة أخرى وعوضاً  أن تختفي السفينة عن الأنظار و الرادارات اختفت من مكانها لتظهر مجدداً في مكان آخر مختلف عن مكان رسوها وهذا ما يطلق عليه اسم الإنتقال بالإختفاء Teleportation  .

رغم نجاح التجربة إلا أن النتيجة على طاقم المدمرة كانت كارثية، وبالفعل تحققت مخاوف (تسلا) إذ توفي عدد منهم ووجد عدد آخر منهم أجسادهم متداخلة مع جسم السفينة (أنظر الصورة التمثيلية) وقسم منهم اختفوا تماماً ولم يجدوا لهم أثر أما البحارة الباقين فكانوا فاقدي العقل إذ أصبحوا مجانين وتم وضعهم في مصحات عقلية.

وقامت البحرية بإخفاء كل ما يدل على هذه التجربة ونتائجها وادعت أن عدداً من طاقم المدمرة قد فقدوا في البحر ولم تسمح بنشر أي شيء عنها رسميا عدا سطور قليلة كتبت عنها جريدة فيلادلفيا .

نظرية الحقل الموحد لـ  البرت أينشتاين
عمل ألبرت آينشتاين منذ أوائل سنة 1916 على دراسة ما أطلق عليه اسم نظرية الحقل الموحد Unified field theory  محاولاً إثبات أن الجاذبية ليست قوة في حد ذاتها وإنما هي اندماج أو تناغم بين عدة قوى أخرى علي رأسها المجالات الكهرومغناطيسية للأرض .

وفي عام 1927 بدأ بصياغة نظرية الحقل الموحد مع نظرية تبادل الطاقة التي تقول أن كل نوع من الطاقة يمكن أن ينشأ من نوع آخر منها تماماً ، كما يمكن توليد الكهرباء بواسطة مغناطيس في المولدات الكهربية العادية، وهنا وضع العالم الفيزيائي يده  على حقائق نظرية تنشأ من مزج الطاقة الكهربائية بالمجال المغناطيسي للأرض والجاذبية الأرضية والأشعة الكونية والنووية معاً.

في سنة 1940 نشر (أينشتاين) نظرية الحقل الموحد في إحدى الصحف الألمانية لأول مرة ، فجذبت اهتمام البحرية الأمريكية وتم تعيينه من 31 مايو 1943 وحتى 30 يونيو 1944 و نقل (آينشتاين) مكتبه من البحرية إلي فيلادلفيا، كما تقول الوثائق الرسمية من 18 سبتمبر 1943 وحتى 30 أكتوبر من العام نفسه، وهذا يرجح إذا لم نقل يؤكد أنه أجرى بالفعل تجربة علمية علي تأثير "الحقل الموحد" وفقا للتواريخ والملابسات.

كما أجاب على بعض معارضي نظريته بأن لديه نتائج تجريبية مقنعة للغاية عن العلاقة بين القوى الكهرومغناطيسية والجاذبية الأرضية، وانه لم يجد بعد دليلاً رياضياً على هذا , وكان قد  صرح (تسلا) قبل وفاته بوقت قصير في سنة 1943 أن آينشتاين أكمل نظرية الحقل الموحد و لم ينشرها كاملة " خوفاً على الإنسانية " على حد زعمه .

 شهادة البحارة الناجين
يقول (مايكل غريغ)  المسؤول الثاني عن دفة القيادة في إحدى الصحف : " كنا على ظهر السفينة نعلم جيداً أنهم سيقومون بتجربة سلاح ما ، وكان معظمنا مفعم بالحماسة، ثم بدأت تلك المولدات الضخمة في العمل، وشعرنا وكأن رؤوسنا ستنفجر، وكادت قلوبنا تقفز من صدورنا من عنف خفقاتها ، وبعدها أحاط بنا ضباب أخضر كثيف، وأظلمت الدنيا من حولنا، وكأننا قد فقدنا أبصارنا، فاستولى الرعب علي معظمنا وراح الكل يعدو بلا هدف في كل مكان وكل اتجاه وتصورت أننا قد غرقنا في عالم آخر أو أن عقولنا قد أصابها الجنون، مع تلك الهلوسة التي تراءت لنا، فصديقي برتبة مايجور  أقسم أنه يرى زوجته الراحلة، والضابط براد  راح يضحك في جنون، والقبطان رود  أخذ يدير الدفة في حركات هستيرية، وهو يصرخ بأنه من الضروري أن نخرج من بحر الظلمات هذا، أما أنا فقد التقيت بمخلوقات من عالم آخر،ولم أعلم هل هي وحوش؟ ! أم  لعلها تخيلات.. ؟!،  المهم أن ما عانيناه هناك لم يكن أمراً عادياً أبداً ، بل كان يستحق أن نصاب جميعا من أجله بجنون حقيقي" .

وقال فكتور سيلفرمان : " كنت مهندساً مع 3 مهندسين آخرين وقمنا بمد الأسلاك الكهربائية من المحطة القريبة إلى المدمرة ، وعند صدور الأوامر وفتحت الأزرار كان الطنين الناتج لا يحتمل ووجدت نفسي مغموراً بضباب عميق وأول ما خطر ببالي هو أن المدمرة انفجرت ووقفت محاولاً فهم ما يجري حولي ونظرت إلى الباخرة فشاهدت أشكالاً غير واضحة تتحرك ولا يمكن تمييزهم كبحارة وفجأة اختفى الضباب ونظرت من حولي فإذا بي أرى مرسى (نورثفولك) فتساءلت متحيرا : بحق السماء كيف جئت إلى هنا ؟ وفجأة عاد الضباب الأخضر مرة أخرى واختفى أيضاً وإذا بي أجد نفسي في مرسى قاعدة فيلادلفيا البحرية ، بعد هذه الحادثة بقيت فترة طويلة أتساءل في نفسي هل فقدت عقلي في تلك اللحظات القصيرة ؟ في الحقيقة إنني لا اعرف للآن ما حدث لي أو للرجال الآخرين الذين كانوا معي ".

كتب الباحث "جورج LAnflan " في كتابه "حقائق مريعة Terrible Realities " :" أن السفينة اختفت وانتقلت عبر هذه المسافة وعادت إلى الظهور في مكانها كل ذلك في خمس ثوان وهنا يعجز العقل عن التفكير في كيفية حدوث هذا لأنها في لحظة اختفائها من مرفأ فيلادلفيا شوهدت في نورثفولك البعيدة وأقر عشرات الأشخاص المتباعدين أنهم شاهدوا السفينة بوضوح وفي كامل مواصفاتها وكان اسمها مكتوبا بحروف كبيرة جدا على مقدمتها بحيث لا مجال للظن والخطأ .

كما أكد طاقم سفينة مدنية " أندرو فورثوسيث " الذين ادعوا بأنهم شاهدوا فعلاً المدمرة الحربية التي ظهرت أمام أعينهم في سواحل نورث فولك بفرجينيا ، ثم اختفت بعد دقائق معدودة .

توالت شهادات البحارة الناجين من التجربة لكن لم تؤخذ بعين الاعتبار لأنهم اعتبروا مجانين.

 تحقيقات جيسوب .ك.موريس
تم كشف تفاصيل هذه التجربة و إعطائها مصداقية بفضل العالم الفلكي و الفيزيائي ( جيسوب. ك. موريس) بعد نشره لكتاب  حمل عنوان " قضية في الأجسام الطائرة المجهولة "  Case for the UFO في 13 يناير 1955 حيث حاول في كتابه تفسير مصدر الطاقة التي تستخدم في الأطباق الطائرة  بدراسة نظرية الحقل الموحد Unified field theory.
بسبب هذا الاهتمام تلقى (موريس) رسائل مكتوبة من قبل أحد القراء و كانت إحداها تحمل توقيع (كارل ألين) حيث ادعى فيها أن البحرية الأمريكية قد طبقت هذه النظرية في إحدى تجاربها سنة 1943 ونتج عنها إخفاء مدمرة حربية وجعلها غير مرئية لبضع لحظات وتسببت هذه التجربة بإصابات خطيرة في صفوف طاقم المدمرة  فطلب منه (موريس) في رسالة أرسلها إليه المزيد من المعلومات فاخبره انه في أكتوبر 1943 قام الدكتور (فرانكلين رينهارت) المسؤول عن تطبيق نظرية الحقل الموحد لكي تتحول إلى سلاح عسكري بتجربة مذهلة تم فيها إخفاء المدمرة  يو إس إس إيلدريدج Eldridge (DE – 173) USS  مع طاقمها وقال: "  لقد مددت ذراعي في هذا المجال فاختفت وكانت التجربة ناجحة  ولكن النتيجة كانت رهيبة على أفراد الطاقم حيث توفي البعض منهم  والبعض الآخر اختفوا إلى الأبد و من تبقى من الطاقم غرقوا في الجنون وفي وقت لاحق اختفى عدد من البحارة الناجين فجأة و أصبحوا غير مرئيين".

و قد أعطى (كارل ألين) رقم بطاقته الرسمية التي تحمل رقم 416175 والصادرة في تشيكوسلوفاكيا" كما اخبره أنه كان يعمل على متن السفينة ( اندرو فوروسيث) وذكر له أسماء بعض الشهود وأصحابه الذين يمكن أن يوفروا تفاصيل إضافية حول هذه التجارب الغير عادية .

وتم التثبت من البيانات التي قدمها عن عمله على متن ( اندرو فوروسيث) و رقم بطاقته حقيقية كما بينت التحقيقات أنه انضم إلى سلاح مشاة البحرية في 14 يوليو 1942 وخرج منها في 21 مايو1943 .

و في ربيع عام 1956 تم استدعاء (موريس) من طرف مكتب الأبحاث البحرية ONR  للتحقيق معه حول محتويات طرد تلقاه المكتب و لدى وصوله دهش لما وجد أن الطرد يحتوي على نسخة من كتابه Case for the UFO و كتب على الظرف "عيد فصح سعيد " و لما تفحص الكتاب وجد فيه شرح هامشي مكتوب باليد في ثلاثة ألوان مختلفة و قام بإعادة طبع النسخة المشروحة في طبعة صغيرة من 25 نسخة مع الشروح بالألوان الأصلية.

في أوائل الستينات، صرح العالم الفيزيائي (فرانكلين رينهارت) في حديث تليفزيوني مذاع على الهواء مباشرة قائلاً  : " أن ألبرت آينشتاين كان يعرف جيداً عن تجربة فيلادلفيا وكان يعمل فيها منذ عام 1940 مع البروفيسور ( رودلف أمبرغ) ولقد طلبا مني مساعدتهما في مشروع يتعلق باستخدام الحقول الكهرومغناطيسية القوية لإحاطة السفن والمدمرات بغلاف واقي يؤدي إلي انحراف الطوربيدات بعيدا عنها ولقد بدأنا العمل في ذلك المشروع و بالفعل تم تطوير الفكرة إلى إطلاق الحقل الكهرومغناطيسي في الهواء بدلاً من الماء لإخفاء السفن بصرياً وكل ما كان يقلقنا هو الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة للتجربة وكان من ضمنها احتمال غليان الماء ، أو تأين الهواء حول السفينة، أو أي من تلك الأمور التي تؤدي إلي حالة من عدم الاستقرار، إلا أن لا أحدا منا و حتى آينشتاين نفسه لم يفكر في احتمالات إحلال الكتلة والتداخل بين الأبعاد".

محاولات التكتم
توصل ( جيسوب .ك.موريس ) إلى معلومات مهمة وبدأ يدرك الإجابات الصحيحة فحاولت المخابرات الأمريكية إقصاءه عن مناصبه وإبعاده عن متابعة أبحاثه، وفي أواسط شهر ابريل من سنة 1959 اخبر (جيسوب.ك.موريس ) الدكتور (مانسون فالنتاين) وهوعالم جغرافي بحري وأستاذ علم أثار بأنه يرغب في التحدث إليه حول بعض الاكتشافات التي توصل إليها عن تجربة فيلادلفيا ، ولكن تم العثور على (جيسوب.ك.موريس) ميتاً في سيارته خارج منزله في (كورال غيبلز) من  ولاية فلوريدا إثر استنشاقه لغاز محرك السيارة وكان التقريرعن الحادث انه انتحار.

ومن ثم واصل العالم الكبير جيمس .اي. مدكونالد أبحاث عن تحقيقات جيسوب.ك.موريس منطلقاً من نفس القناعات وما توفر له من أبحاثه إلا انه وجد مقتولاً برصاصة في رأسه قرب جسر في أريزونا في 13يونيو 1971 وكان التقرير الرسمي نسخة لما سبقه انه انتحار.

أما بالنسبة للعالم الفيزيائي فرانكلين رينهارت  فبعد التصريح الذي أدلى به حاول الصحفيون الاستفسار عما كان يعنيه بمصطلحي "إحلال الكتلة والتداخل بين الأبعاد" ولكنه لم يجب عن أسئلتهم لأنه لقي حتفه في حادث سيارة مروع.

و يقال انه تم تعيين كارل ألين في المخابرات المركزية بحيث يخضع لقانون السرية الذي يحظر عليه الكلام في الأمر أو في أيه أمور أخرى تتعلق بالأمن القومي .

تجربة فيلادلفيا و مثلث برمودا
إن وجود أوجه تشابه بين مثلث برمودا و ما يحدث داخل الحقل الموحد من انعدام الرؤية و حدوث خلل في المجال المغناطيسي للأرض في تلك المنطقة يؤكد أن مثلث برمودا هو حقل طاقة موحد .

وقد ذكر الباحث و الكاتب تشارلز بيرليتز في كتابه عن مثلث برمودا أن تجربة فيلادلفيا أثبتت أن هناك علاقة متينة بين حوادث الاختفاء والشذوذ المغناطيسي الذي زعم أن منطقة مثلث برمودا تتمتع به .

و يرى أصحاب فرضية الشذوذ المغناطيسي في تفسير ما يحدث في مثلث برمودا أن وجود شذوذ مغناطيسي في المنطقة ربما يكون هو السبب في الحركات الغريبة للبوصلة واجهزة قياس الارتفاع في الطائرات  (إقرأ تفسيرات أخرى لحوادث الإختفاء) ، وقد نشر العالم السوفيتي "يلكين" وجهة نظره في صحيفة "الازفستيا" السوفيتية إذ يرى أن حدوث الاضطرابات المغناطيسية هناك هو سبب الكوارث التي تقع للطائرات .

كما أيد المؤلف ومهندس الكهرباء "هاف اوكينكلوس براوس" الرأي القائل بأنه يوجد سبب وجيه لربط الحوادث بالمجال المغناطيسي للأرض وإن هناك مغناطيسية كبيرة حصلت للأرض في مختلف العصور و يمكن أن يكون هذا تفسيرا لتحطم الطائرات ثم غرقها في المياه العميقة.

و ذكربيرلتز  أيضاً بأن (ولبرت ب.سميث) و هو خبير في الأمور الكهربائية قد ترأس مشروعاً للمغناطيسية والجاذبية الذي قامت به الحكومة الكندية سنة 1950 أعطى تفسيرا لعوامل اختفاء الطائرات و صرح بأنه وجد أماكن معينة أطلق عليها اسم "أماكن انحسار الدوران" وهي صغيرة نسبياً وقطرها حوالي 1000 قدم إلا أنها ترتفع إلى مسافة كبيرة نوعا ما ويمتد تأثيرها إلى درجة يمكنها قذف الطائرات إذا تواجدت بها والتي لا يمكن ملاحظتها .

كما أشار ناطق باسم فرع البحث و الإنقاذ التابع للمكتب الرئيسي لحرس السواحل إلى المغناطيسية و الجاذبية في عمليات البحث بقوله: " لا نعرف ما يحدث في المنطقة المسماة مثلث برمودا كل ما نستطيع عمله بالنسبة لحوادث الاختفاء الغامضة هو التوقعات"

و تحاول البحرية أن تصل إلى حقيقة ما يحدث من خلال مشروع يسمى مشروع المغناطيسية و الاضطراب في الغلاف الجوي الاتموسفيري, و يعتقد البعض أن بعض هذه الاضطرابات قد سببت حوادث الطائرات سنة 1945 ، ولكن يظل اللغز الكبير في هذا المكان هو مصدر هذه الطاقة الهائلة التي تغطي مجالاً بهذا الحجم .

رأي المتشككين
 أقر مكتب الأبحاث البحرية ONR في سبتمبر 1996 بأنها لم تجري أية تجارب حول التخفي الراداري، لا في سنة 1943 ولا في أي وقت آخر كما أنها لم تكن قد أسست حتى سنة 1946.

و يضيف : "  كان آينشتاين مستشارا بدوام جزئي لمكتب الذخائر البحرية الأمريكية ، ومهمته إجراء بحوث ووضع نظرية على المتفجرات والانفجار و ليس هناك ما يدل على تورط آينتشاين في دراسته عن الخفي أو النقل بالإختفاء والظهور مجددا Teleportation " .

- وحسب الجدول الزمني لتحرك المدمرة " يو اس اس إلدريدج" فانه حتى 27 أغسطس 1943 ظلت في ميناء مدينة نيويورك حتى سبتمبر 1943 و التجربة زعم أنها حدثت في أكتوبر1943 و أول رحلة تجريبية للمدمرة كانت نحو جزر البهاما.

- أما في ما يخص السفينة (اندرو فوروسيث)  فان مسارها سنة 1943 استنادا إلى وثائق و سجلات موجودة في الأرشيف الوطني أثبتت انه في 16 أغسطس 1943 غادرت السفينة نورثفولك مع القافلة UGS-15 إلى الدار البيضاء بالمغرب ووصلت 02 سبتمبر ، وفي 19 سبتمبر غادرتها باتجاه "كيب هنري "Cap Henry ووصلت في 4 أكتوبر، و في رحلة أخرى للسفينة غادرت فيها نورثفولك في 25 أكتوبر مع القافلة UGS – 22 إلى وهران بالجزائر ووصلت في 12 نوفمبر، وظلت السفينة في البحر الأبيض المتوسط ثم عادت إلى المرفأ نورثفولك برفقة القافلة 25-UGS كما وجد في الارشيف رسالة من قائد السفينة " وليام س. دودج" بتاريخ 14 يناير 1944 حيث نفى فيها و بشكل قاطع انه أو طاقمه قد شاهدوا المدمرة " يو اس اس إلدريدج" أو لاحظوا أي حدث غير عادي أثناء وجودهم بمرسى نورثفولك .

- و في نص موحد لمحاربين قدماء خدموا على متن السفينة "يو إس إس إيلدريدج" أخبروا مجلة فيلادلفيا في نيسان / أبريل 1999 بأن سفينتهم لم ترسو أصلا في فيلادلفيا.

يقول الكاتب و المؤرخ مايك داش  :" إن الكثير ممن نشروا قصة تجربة فيلادلفيا توضح أن العالم (جيسوب .ك.موريس)  لم يكن يملك أي أبحاث أو أنها بعضاً من أبحاثه في أواخر 70، مع وجود الكثير من السرد الأدبي بدلا منه بحثاً وثيق الصلة بالموضوع".

بالرغم من دور "بيرليتز وموور" الشهير في قصة " تجربة فيلادلفيا:  مشروع الاختفاء" فإنها احتوت على العديد من المعلومات المفترض واقعيتها مثل مقابلات مع بعض العلماء الذين شاركوا في التجربة إلا أن عملهما تعرض للانتقاد كونهما اقتبسا عناصر القصة من رواية الهواء الرقيق Thin Air الخيالية والتي نشرت قبل ذلك بسنة مما أدى إلى حدوث جدال أضعف مصداقية القصة ككل".

- ومن الناحية العلمية فانه لا توجد حتى الآن أي نظرية حقل موحد مكتملة، ولا زالت موضوع أبحاث.

تجربة فيلادلفيا في الأدب و السينما
- في الأدب
مرت عشرات السنين على هذه التجربة التي كتب عنها عشرات الكتاب والأدباء خلال الـ 68 سنة الماضية حيث تطرقوا في كتاباتهم عن تجربة فيلادلفيا باحثين كثيرين وعلى رأسهم فنسنت غاديس الذي نشر كتابه Invisible Horizons: True Mysteries of the Sea سنة 1965 وذكر فيه تجربة فيلادلفيا ثم في سنة 1979 نشر تشارلرز بيرلتز  و ويليام ل. مور الكتاب الشهير " تجربة فيلادلفيا مشروع الإخفاء" ، كما تحدثت عنها الصحف بمقالات وتحليلات وروايات وغيرها.

- في السينما
في سنة 1984 تم تكييف القصة في نهاية المطاف لإنتاج سينمائي بفضل ستيوارت رافيل وفي سنة 1990 وأعلن "ألفريد بييليك" الشاهد المزعوم عن التجربة أن لديه نسخة لفيلم صور أثناء التجربة إضافة إلى كل هذا تم تصوير عدد غير بسيط من أفلام وقصص الخيال العلمي التي تحكي قصة تجربة فيلادلفيا لإثارة اهتمام الرأي ومن أهم الأفلام :

- فيلم  The Philadelphia Experiment  - 1984 لـ ستيوارت.

-  فيلم Nimitz, return to wards Hell
-  المسلسل التلفزيوني الشهير X-files

مراجعة وتدقيق : كمال غزال

شاهد الفيديو
تروي هذه الحلقة من سلسلة الغموض التي قدمتها قناة History  وقائع تجربة فيلادلفيا بحسب الباحثين الذين تناولوها:


المصادر

- L'expérience de Philadelphie Par Noel Huntley, Ph.D
-The Philadelphia Experiment: Project Invisibility - William Moore and Charles Berlitz - 1979

- The Philadelphia Experiment A-Z:Andrew Hachhaeimer
- كتاب مثلث برمودا لـ تشارلز بيرلتز

إقرأ أيضاً ...
- التلة المغناطيسية ولغز القوة الغامضة
- مثلث برمودا : حل اللغز
- حوادث إختفاء غامضة تثير علامات الدهشة
- أسطورة أهل الخطوة
- ظاهرة التداخل مع إنارة الشارع SLI
- دور السميات والإشعاعات في صنع الخوارق

91 تعليقات:

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

^^^

كل يرى الناس بعين طبعه ...
:)

غير معرف

يقول...

شيء مؤلم جدا الذي حصل للاعضاء الطاقم السفينه ...

غير معرف

يقول...

فهد الحمصي
شيء لا يصدقه عقل إنها جريمة في حق الإنسانية !!
هل لهذه الدرجة لاقيمة لحياة الإنسان لدي الدول الكبري والعظمى ويتم إجراء التجارب عليه مثل الفئران والقردة ؟ !!
كثيرا ما نادت هذه الدول بالرفق بالحيوان فمن باب أولى الرفق بالإنسان !! إين هي حقوق الإنسان ؟؟
وأين نظرياتهم التي يتشدقون بها دائما وينظرون علينا نحن المسلمين بحُسن معاملة الإنسان والحيوان !!
لديهم لا يسوى الإنسان شيئا فمثله موجود الألاف الألاف وما يضيرهم إن ذهب عشرة أو مائة أو ألف المهم هو إجراء التجربة ونتيجة وفاعلية ما قاموا بإختراعة ليتم تطبيقه على الطبيعة ولترتفع أسهم إختراعاتهم وقيمتهم الدولية والإقليمية أما غير ذلك فلا قيمة له !!
أما بخصوص هذا الأختراع فهو أختراع تشيب له الولدان فقد قراءت الموضوع أكثر من مرة وكان تخيلي لهذا الحدث كبيرا جدا لدرجة أنني كنت أعيد قراءة السطر الواحد أكثر من مرة لإستيضاح مابين السطور وكثيرا ما كان يجول بي الخاطر مابين حقيقة وخيال هذه القصة حيث أنني غير متخصص فلا أجروء على تحليل هذا الموضوع فهو يحتاج علماء على مستوى راقي من فيزياء وكيمياء ورياضيات
ـ فهذه التجربة مر عليها سنوات طويلة ـ بمعنى أن هناك تجارب وأختراعات وأبتكارات جديدة لم تصل إلينا بعد ـ وما خفي كان أعظم .
فالعلم والعالم في تطور دائم وأبحاث تجرى هنا وهناك ـ فالقصة أغرب من الخيال وهى عالقة في ذهني إلى أن أجد تفسير مقنع لما حدث بها ـ أرى فيها كأنها فيلم سينمائي عالي الدرجة من الخيال العلمي ـ ولكن !! ما يعود بي إلى تصديقها أن هناك شهود ووثائق تثبت صحتها وتدقيقها علميا ولكن التصديق صعب ـ أعزروني فأنا مابين مصدق ومشكك .
على العموم الشكر والتحية للأخت أم محمود على هذا الموضوع الذي أدار رؤوسنا 180 درجة ما بين الحقيقة والخيال .
وسبحان الله ( علم الإنسان ما لم يعلم )
مشكورين جميعا

غير معرف

يقول...

انا اضم صوتي الى المشككين

مستحيل

غير معرف

يقول...

السلام عليكم أظن أن المشاركين في التجربة كانوا متطوعين أي ما جرى لهم بمحض إرادتهم وهذه التجربة رغم ما قيل عنها فهي واردة الحدوث نعم تبدو غريبة ومستحيلة لأول وهلة ولكن العلم لا حدود له أضف إلى ذلك الموت الغامض للعلماء الذين حاولوا البوح بما جرى واضح جدا ان هناك أمرا ما مريب قد حصل وأنا أصدق أن هذه التجربة كانت حقيقية والولايات المتحدة كعادتها دائما تتستر عنها وتخفي تفاصيلها عن العالم شكرا أم محمود على الموضوع الرائع

مُسيَّد المومني يقول...

اذا كان أن مثلث برمودا وحوادث الاختفاء الكثير التي سمعنا عنها هي ناتجه عن إضطرابات مغنطيسيه..
لماذا هذه البقعه بالذات فيها إضطرابات وبهذا الشكل وبهذه النتائجظ
كما أنني فعلا اتمنى لو أعلم ما المقصود بهذه الجمله فمع استمتاعي بقراءة الموضوع الا أن هذه الجمله بقيت عالقه الى أن أكملت المقال:"إلا أن لا أحدا منا و حتى آينشتاين نفسه لم يفكر في احتمالات إحلال الكتلة والتداخل بين الأبعاد".
التداخل بين أبعاد الحياة الأخرى هذا ما قصده فرانكلين رينهارت؟

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لكي أختي مسيد على المداخلة و أسئلتك القيمة
كما ذكرت في المقال لم يحل لغز مثلث برمودة إلى الآن و لقد ظهر اختلال مغناطيسي في مناطق أخرى ثم اختفت دون ان يتوصل العلماءالى تفسير مقنع لهذه الظاهرة و نتيجة لذلك ظهرت عدة نظريات و تفسيرات أما عبارة راينهارت فسوف أحاول شرحها حسب ما اعرفه
يرى العالم اينشتين في نظرية النسبية أن الكون ليس بثلاث أبعاد فقط(الطول، العرض، العمق) فأضاف بعد رابع ألا وهو الزمان, ومن هنا استنتج مصطلح (الزمكان) ومعناه أن أي تغيير يطرأ لابد أن يكون له تأثيرا زمنيا مكانيا وليس مكانيا فقط , وان كل من الزمان والمكان وحدة واحدة لا تتجزأ و ا الفارق الزمني بين الكواكب إنما هو مرتبطا بحركة الكوكب نفسه وسرعته في الدوران..
ثم ولقد اجري العلماء تجربه علي معادلة اينشتين حول ارتباط الحركة أو السرعة بالزمان فأطلقوا صاروخا محملا ب الساعة الذرية rubidium clock وبالفعل وجد العلماء تباطؤا زمنيا سجلته الساعة و هذا يؤكد وحدة الزمان وارتباطه بالمكان كما أثبته اينشتاين.
و في بداية الثمانينات , كان حلم العلماء الأول هو بلوغ مرحلة , اعتبروها ذروة الاتصالات والانتقالات في الكون , وأطلقوا عليها اسم " الانتقال الآني " ومصطلح " الانتقال الآني " هذا يعني الانتقال في التو واللحظة من مكان إلى آخر , يبعد عنه بمسافة كبيرة أو بمعنى أدق الانتقال الآن وفورا و هي فكرة مثيرة مدهشة , تختصر الزمان والمكان إلى أقصى حد ممكن , وككل فكرة مثلها , نجحت في إثارة اهتمام وخيال العلماء الذين يتعاملون مع كل أمر باعتباره ممكن الحدوث فاجتهدوا لإيجاد سبيل علمي واحد إليها و قد نجحوا نوعا ما في نقل عملة معدنية من فئة خمسة سنتات أميركية لمسافة تسعين سنتيمترا فحسب , ومن ناقوس زجاجي مفرغ من الهواء إلى ناقوس آخر مماثل تربطهما قناة من الألياف الزجاجية السميكة , التي يحيط بها مجال كهرومغناطيسي قوي و دام الانتقال ساعة وست دقائق , بين اختفاء العملة من الناقوس الأول , وحتى ظهورها في الناقوس الثاني و لكنهم لم ينجحوا قط مع أجسام مركبة , أو حتى معقولة الحجم فأعلنوا فشل التجربة .
و في التسعينات نظر العلماء إلى الأمر من زاوية مختلفة تماما , فمن وجهة نظر بعضهم , كان ما حدث انتقالا عبر " الزمكان " أو عبر الزمان والمكان معا , وليس انتقالا آنيا بالمعنى المعروف ومن هذا المنطلق , أعادوا التجربة مرة أخرى , ولكن من منظور مختلف تماما , يناسب الغرض الذي يسعون إليه هذه المرة , ولتحقيق الغرض المنشود , رفعوا درجة حرارة العملة المعدنية هذه المرة , وقاسوها بمنتهى الدقة , وبأجهزة حديثة للغاية , وحسبوا معدلات انخفاضها , في وسط مفرغ من الهواء , ثم بدؤوا التجربة .
وفي البداية, بدا أن شيئا لم يتغير, قطعة العملة اختفت من الناقوس الأول ثم عادت إلى الظهور في الناقوس الثاني, بعد ساعة وست دقائق بالتحديد, فقام العلماء بإعادة قياس درجة حرارتها بالدقة نفسها, ثم صرخوا مهللين. فالانخفاض الذي حدث , في درجة حرارة العملة المعدنية الصغيرة , كان يساوي وفقا للحسابات الدقيقة , أربع ثوان من الزمن فحسب , وهذا يعني أن فرضيتهم الجديدة صحيحة تماما . فتلك السنتات الخمسة الأميركية قد انتقلت ليس عبر المكان وحده , ولكن عبر الزمان أيضا.

غير معرف

يقول...

سؤال محدد بدون الدخول في متاهات وقص ولصق ماذا يعني
احتمالات إحلال الكتلة والتداخل بين الأبعاد
اي ابعاد هذه
وماذا يعني
التداخل بين أبعاد الحياة الأخرى

الزواوي

ahmed يقول...

موضوع بجد رائع وابحاث رائعه جدا

ونظرية خطيرة جدا جدا

اعتقد نظرية مثل تلك النظرية

لو العلماء درسوها جيدا وطوروها

ممكن تساعد كتير فى معرفة ماهية الجن والاشباح وكيفية اختفائهم عن الاعين واشياء كثيرة جدا

وليا تعليق على عبارة ذكرت فى الموضوع

الجملة التى قالها العالم فرانكلين رينهارت

احلال الكتلة والتداخل فى الابعاد

اعتقد ان معنى تلك الجملة التى

لم يشرح معناها ومات فى حادث سيارة مروع

انه يقصد به ان الكتلة او المادة بيتم تحليلها او تجزئتها وتحوليها الى طاقة كبيرة جدا جدا فيسهل بذلك انتقالها من مكان الى مكان أخر وهذا هو الزمكان او الزمان والمكان الذى اشار اليهم عالم الفيزياء انشتاين

اما بخصوص التداخل فى الابعاد

فهذا هو لغز الاختفاء فمن المعلوم ان هناك العوالم الغير مرئية مثل الجن والاشباح هى عوالم لها بعد ترددى معين يختلف عن البعد الترددى للبشر

فيقوم العلماء بعمل تداخل معين بين الابعاد

وبالتالى يحدث الاختفاء


وهذا من الواضح انه يتم

فى مثلث الغموض مثلث برمودا

هناك تداخل فى الابعاد يحدث للطائرات

والسفن ومن خلال ذلك تختفى تماما

وهذا هو شرحى للموضوع

Carla Michael يقول...

كارلا تتحدث:

1- الى الاخ الحمصي:
كثير من حالات الاختفاء والقتل تحدث في امريكا بدون سبب واضح والارجح ان مختبرات الحكومة السرية خلف كل مايحدث لبعض البشر الضعاف المستهدفين لاجراء التجارب عليهم.
احيانا ما ينفع يعملو التجربة على نبات او حيوان او حتى حشرات لازم التجربة تتم على انسان حتى يتبين لهم مقدار التأثيرات والتلفيات واكبر دليل التجربة او بالاحرى الجريمة الرهيبة بحق هيروشيما وناجازاكي.

2- الى الاخوة اللي بيقولو مستحيل هالشي يحصل مافيه شي مستحيل عند العلماء ومافية شي لساتو ما اخترع. طبعا بعض الاختراعات الرهيبة لازم تظل طي الكتمان وهذا في صالح الحكومة الامريكية لو كنتم متابعين لافلام العميل السري جيمس بوند راح تتعرفو على اختراعات عجيبة وغريبة وهي جزء بسيط مما في جعبتهم. وطبعا راح يضحو باي عالم ما بينفذ طلباتهم حتى لاتسرع اي دولة اخرى لتبني افكارة وبالتالي يصبح خطر عليهم كما في اغتيال عالمة الذرة المصرية ولها مقال في هذا الموقع.

3- لن اتحدث عن الابعاد الفيزيائية فخبرتي في الفيزياء قليلة جدا لا تتعدى ايام الدراسة الثانوية.

شكرا لكم

مُسيَّد المومني يقول...

شكرا جزيلا أخت أم محمود على الشرح الكافي
ففعلا لقد استمتعت بقراءة كل معلومه فيها
جزاك الله كل خير

Carla Michael يقول...

الى الاخ السائل عن معنى الابعاد هذا جزء من شرح الموسوعة الحرة باللغة الانجليزية وللاستفادة القصوى بامكانك كتابة dimensional analysis او تحليل الابعاد الفيزيائية بمحرك البحث لديك. اعذرو ترجمتي البسيطة للمقال الصغير.


In physics and science, dimensional analysis is a tool to find or check relations among physical quantities by using their dimensions. The dimension of a physical quantity is the combination of the basic physical dimensions (usually mass, length, time, electric charge, and temperature) which describe it; for example, speed has the dimension length / time, and may be measured in meters per second, miles per hour, or other units. Dimensional analysis is based on the fact that a physical law must be independent of the units used to measure the physical variables. A straightforward practical consequence is that any meaningful equation (and any inequality and inequation) must have the same dimensions in the left and right sides. Checking this is the basic way of performing dimensional analysis.

Dimensional analysis is routinely used to check the plausibility of derived equations and computations. It is also used to form reasonable hypotheses about complex physical situations that can be tested by experiment or by more developed theories of the phenomena, and to categorize types of physical quantities and units based on their relations to or dependence on other units, or their dimensions if any.

تحليل الابعاد في علم الفيزياء والعلوم الحيوية يعتبر اداة لايجاد او اختبار العلاقات مابين الكتل الفيزيائية باستخدام ابعادها.
بعد الكتلة الفيزيائية عبارة عن مزيج من الابعاد الفيزيائية الاساسية وهي بالغالب الكتلة والطول والزمن والشحنة الكهربية والحرارة .
تجدر الاشارة ان مكتشف الابعاد كان العالم اسحق نيوتن Issac newton
مرة اخرى اعذرو ترجمتي البسيطة انا بس حبيت ابين للاخ السائل وللقراء معنى الابعاد الفيزيائية. اكيد طبعا كارثة السفينة حصلت بسبب اختلاف الابعاد وبسبب المجال الكهرومغناطيسي القوي.

مُسيَّد المومني يقول...

عزيزتي كارلا
جهودك مشكوره
وايضا الاخت ام محمود فسرت سؤال الاخ الذي سأل عن الابعاد
وبإمكانك لاطلاع عليه في تعليقها قبل تعليق الاخوه
اتمنى لكي وللجميع الافاده

سر الأرض يقول...

هل تعرفون أن أينشتاين كان يعاني من مرض التوحد , هل تعرفون أنه كان يقضي وقت فراغه في لعبة حل الألغاز ..
..........

هل هناك شخص يستطيع أن يعرف لي ما هو مرض التوحد بشكل كامل حتى يطمئن بالي ؟

Carla Michael يقول...

معلومات بسيطة لمرض التوحد او Autism
يبدا ملاحظة المرض في السنتين الاولى لعمر الطفل وهوة نوع من التاخر العقلي عند الاطفال غير معروف الاسباب.

وهوإحدى حالات الاعاقة التي تعوق من استيعاب المخ للمعلومات وكيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكى والاجتماعى, ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوري للطفل.

ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل communication skills. حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية. حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي. حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل متكرر، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس، أو أن يرتبطوا ببعض الأشياء بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر وبصورة غير طبيعية، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً، مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير. وفي بعض الحالات، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات.

معلومات بسيطة من الموسوعة الحرة.

سر الأرض يقول...

هل يمكن اعتبار الشخص غير الإجتماعي هو شخص متوحد؟

.............

بخصوص التجربة , قرأت عنها كثيرا جدا وشدتني جدا , ما قام به العلماء هو عبارة عن تفكيك لذرات المدمة ودمجها مع ذرات الهواء المحيط , عندما نفذت العمليه كل طاقمها تفككوا أيضا إلى ذرات واختفت المدمرة عن الأنظار , عند عودتها للظهور عادت ذراتها مجتمعها لتشكل جسم المدمرة وكذلك عاد طاقمها , وهذا يفسر سبب تداخل معظم أفراد طاقمها مع جسمها , بسبب تداخل ذرات اجسام الطاقم مع ذرات جسم المدمرة .

...........

اما عن سبب اختفاء بعض افراد الطاقم نهائيا هو : لأنه في عملية إعادة ترتيب الذرات , لم تترتب ذرات اجسام بعض افراد الطاقم لسبب ما وتبخرت ذراتهم في الهواء .

..........

سبب اصابة بعض افراد الطاقم بالجنون هو فشل في اعادة ذرات المخ كما كانت بشكلها الطبيعي وتداخلها مع ذرات اخرى في المحيط الهوائي .

.........

سبب رؤيتهم لكائنات وامور غريبة هو بسبب تحول اجسادهم لطبيعة اجساد الكائنات غير المنظورة "الجن" مما سمح لهم برؤية جانب من عالمهم المخفي .

........

انتهى بحمد الله

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أولا بايجاز عن مرض التوحد أكثر الأمور الخارقة والتي تصعب على الأنسان العادي الأتيان بها يقوم بها من هم مصابون بمرض التوحد وأكثرهم عباقرة ثانيا ما جاء في المقال ٩٠%في المئة اصدقه ولكي تظهر الصورة أكثرأتمنى من الأخت أ. ب ( أم محمود) أن تتحدث لنا عن البرج الذي اخترعه وبناه نيكولا تيسلا أقصد محطة أرسال الطاقة الكهربائية اللاسلكية في واردن كليف وكيف تمكن من نقل الكهرباء لاسلكيا قبل أكثر من قرن وكيف يعد هذا البرج أو الجهازأو بتفصيل أدق ريموت نترول و قد اعتبره علماء تللك الحقبة بالجهاز السحري لقد تكلم عن الأسلحة السرية و عن الأبحاث التى تضمها واوراقه وملفاته تحدتث عن عن تقنيات غريبة وعجيبة لم تستطع عقول ذالك الزمن استيعابهاولكن حكومة امريكا كانت تعلم انه جاد في كلامه لسبب غير فهوم كانت شديدة التربص بحركاته وأخرج للعالم تقنية كانت مهدا لللأنسانية وخدمتها ولكن ثم اتخدامها لغايات مجهولة بعجالة أتمنى منك أختي أن تتكلمي على برنامج "هارب" السري H.A.A.R.P

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

بالنسبة للمراجع أظن أن لديك واحدا

غير معرف

يقول...

الامر ومافيه انه توضع حول السفينة وشيعة عملاقة مرتبطة بمولد دو قدرة كهربائية هائلة  عند غلق الدارة على تيار كهربائي مستمر فتمرالموجات الراديوية لغواصات العدو من خلال الجسم المعني كانه لايوجد من الاساس ..  nat geo.myt pastr

غير معرف

يقول...

فدعوكم من خرافاتهن المضللة وابحثو عن البرهان الحقيقي  pastr nat geo.myt والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سر الأرض يقول...

قريبا .. ربما بعد يومين أو ثلاثة , سأعلن عن أفضل شيء فعلته , أفضل بصمة لي على شبكة الإنترنت , أفضل عمل أنتجته .

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم........

اعجبنى الموضوع فعلا وبه الكثير من المعلومات....
كنت سأسأل سؤالا ولكن الاستاذة ام محمود اجابت عليه فى ثنايا تعليقها....اشكرك للغاية..

________________________________________

اذن اخى "سر الارض"....اهى قصة؟؟؟؟

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

يعرض الليلة على قناة الإم بي سي 1 الساعة العاشرة مساء حسب توقيت دمشق، الحادية عشرة حسب توقيت السعودية برنامج شواهد في حلقة خاصة عن البيوت المسكونة، أشارك فيه كمحلل للظاهرة.

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم....

شكرا للتنويه د.سليمان.....قنوات الام بى سى تتعرض للتشويش حاليا.....
لذلك ارجو من الاستاذ كمال عرض تلك الحلقة ايضا....

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الكريم سر الأرض ردا على سؤالك و إضافة لما سبق ذكره في ردود الإخوة الكرام عن التوحد, فبالنسبة للمقدرات الخاصة:
هناك نسبة قليلة من أطفال التوحد تظهر عليهم مقدرات خاصة، كعزف مقطوعة موسيقية بعد سماعهم لها لمرة واحدة، أو رسم لوحة بشكل ممتاز، أو حفظ نص طويل و إذا سئل عن معناه فانه لن يعرف الجواب و هناك من
يستطيعون حل مسألة حسابية معقدة بدون استخدام الآلة الحاسبة وفي
نفس الوقت يعجزون عن حل سؤال بسيط.
فسر معظم الباحثين لهذه المواهب الخارقة بما يسمى "التعلم القهري" ولكن البروفيسور "آلان سيندر" مدير مركز أبحاث الذهن في جامعة سيدني والجامعة الوطنية الأسترالية، طرح تفسيراً جديدا لمثل هذه المواهب ويقول: "لدى كل منا قدرة كامنة على غرار مهارات النوابغ المتوحدين، غير أن الآلية الذهنية تكون غير متيقظة عند معظم البشر".
ويعتقد البروفيسور سيندر أن النوابغ المتوحدين قادرون على استغلال القدرات الخارقة للذهن البشري، فالرؤية، هذه العملية البسيطة، تحتاج إلى عملية معقدة لمعالجة المعلومات, فعندما ينظر الشخص إلى شيء ما، يقوم الدماغ على الفور بتقدير بعد هذا الشيء من خلال حساب الفرو قات بين الصورتين المتشكلتين في شبكتي العينين. وخلال عملية التعرف إلى الوجه، يقوم الدماغ بتحليل عدد كبير من التفاصيل مثل نسيج الجلد وشكل العينين وعظم الفك والشفتين، ولكن معظم البشر لا يدركون هذه العمليات. ويقول سيندر: إن النوابغ المتوحدين يفتقرون إلى الطبقة العليا المسئولة عن المعالجة الذهنية"التفكير بالمفاهيم واستنتاج الخلاصة"، الأمر الذي يمكنهم من الحصول على قدرة هائلة على تذكر تفاصيل عديدة جدا أو إجراء حسابات رياضية بسرعة البرق. ويؤمن سيندر بأنه من الممكن التوصل في المستقبل إلى تقنيات تمكن الأشخاص غير المصابين بالتوحد، من استخدام تلك الإمكانات الخارقة.
* أهم الشخصيات المعروفة المصابة بمرض التوحد:غالبية عباقرة الفن والأدب والحاصلين على جوائز نوبل كانوا يعانون من مرض التوحد و من بينهم: موتزارت , بيتهوفن ,مايكل أنجلو , فان جوخ, إسحاق نيوتن و أينشتاين .
وكان "ساتوشى تاجيري" مخترع شخصية بوكيمون يعاني من التوحد
وكذلك "بومي جينسين" الأمير التايلندي وحفيد ملك تايلند والذي مات في تسونامي 2004 كان يعاني أيضا من التوحد.
أما الشخصيات التلفزيونية و السينمائية التي كانت تعاني من مرض التوحد نذكر منها:- شخصية مستر بين الشهيرة للممثل "روان أتكينسون"
- شخصية" أليكس كايتون" للمثل " ميشيل فوكس" في مسلسل روابط عائلية .
- شخصية "جوزيف" في فيلم "رجل المطر" لداستن هوفمان
الذي كان قادرا على إعطاء حاصل ضرب أي عددين يبعضهما.
لنعود إلى العبقري أينشتاين فقد أجمع المؤرخون على أنه كان يعاني من أعراض التوحد التالية: - عدم القدرة على التأقلم مع الناس و التواصل مع الآخرين.
- العمل المتواصل لدرجة قد تصل إلى نسيان الأكل.
- قلة الكلام, المزاج المعكر و قلة الأصدقاء المقربين له وكان يلقى محاضرته حتى إن لم يحضرها طلابه والقاعة خاوية بدون حضور.
و كانوا يسمونه الأستاذ غائب العقل " Absent Minded”.
- كان أينشتاين يتعامل مع الأشياء أكثر من تعامله مع الناس و كان مجال اهتمامه وشغله الشاغل هو الفيزياء.
يقول أحد الكتاب الذين عاصروا أينشتاين أنه زار معظم أفراد أسرته و كانوا يعانون من الصفات التوحدية بالإضافة إلى صعوبة التعلم "الديسليكسيا".
- عانى آينشتاين في سن 7 سنوات من صعوبة في التكلم و إعادة الكلمة مرات عديدة, النطق و أول عبارة نطق بها وهو في الرابعة من عمره هي “ الصابون بارد The soap is cold "-بعد و فاته تم دراسة مخه و تبين أنه يحمل علامات مرض التوحد .
يتبع...

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

* معلومة إضافية يقال أن إسرائيل عرضت عليه منصب في وزارتها فرفض اينشتاين قائلا انه رجل علم و ليس رجل سياسة.
* قصة مضحكة حدثت لاينشتاين:سئم العالم اينشتاين من تقديم المحاضرات بعد أن تكاثرت عليه الدعوات من الجامعات والجمعيات العلمية، وذات يوم وبينما كان في طريقه إلى المحاضرة قال له سائق سيارته: أعلم يا سيدي أنك مللت تقديم المحاضرات وتلقي الأسئلة، فما قولك في أن أنوب عنك في محاضرة اليوم ، خاصة أن شعري منكوش ومنتف مثل شعرك,وبيني وبينك شبه ليس بالقليل, ولأني استمعت إلى العشرات من محاضراتك فإن لدي فكرة لا بأس بها عن النظرية النسبية.
فأعجب أينشتاين بالفكرة وتبادلا الملابس , و لما وصلا إلى قاعة المحاضرة وقف السائق على المنصة وجلس العالِم العبقري الذي كان يرتدي بزة السائق في الصفوف الخلفية, وسـارت المحاضرة على ما يرام إلى أن وقف بروفيسور مغرور وطرح سؤالاً من الوزن الثقيل وهو يحس بأنّه سيحرج به أينشتاين, هنا ابتسم السائق الظريف وقال للبروفيسور: سؤالك هذا ساذج إلى درجة أنني سأكلّف سائقي الذي يجلس في الصفوف الخلفية بالردّ عليه, وبالطبع فقد قدّم "السائق" رداّ جعل البروفيسور ينبهر و يطأطئ خجلاً.

عطية أبوخاطر - خبير معتمد يقول...

سؤال محير

لنفترض بالفعل ان تلك القصه مفبركه و انه لا وجود لمثل هذه التجربه فى تاريخ العلم

لماذا اذن كان مصير كل من بحث عن حقيقه الامر هو الموت؟
وبالنسبه الى مصرع الاخ موريس
ما الذى يجعلنى لو فكرت فى الانتحار ان اجلس فى سيارتى لاستنشق غاز المحرك وانا جالس انتظر الموت وهو يزحف نحوى بهذا البطئ ،من رائيى ان رصاصة فى الرأس كانت ستنهى الامر بسرعه
اظن ان حقيقه مصرع هؤلاء العلماء تختلف عما نشرته الحكومه

الا يعد كل هذا دليلاً على واقعية التجربه.

اما بالنسبه للمدمره وطاقم العاملين بها فإنه لحظة اطلاق المجال الكهرومغناطيسى اوقع السفينه فى بعد اخر او عالم اخر كعالم الجن ولو دققنا فى ما قاله الشهود نستنتج إن كلاً منهم كان يرى شيئا مختلفاً عما يراه الاخرون
فأحدهم يرى ضباب اخضر واحدهم يرى زوجته الراحله واخر رأى اشياء مستحيله الحدوث مما ادى الى اصابته بالجنون واخر وهو الذى كان يدير الدفه يرى نفسه فى بحراً من الظلمات

انا عن نفسى اصدق القصه تماماً فمع وجود علماء عباقره مثل اينشتين وتسلا كل شئ ممكن الحدوث

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

لقد سائني جداً ما رأيته على شاشة الإم بي سي. وبرنامج شواهد، حيث أختصرت مشاركتي في حلقة البيوت المسكونة التي دامت على أرض الواقع حوالي 30 دقيقة، إلى حوالي دقيقة واحدة أثناء العرض. وهو إجحاف متعمد بحقي، وقد جرى هذا الإجحاف في الحلقة السابقة حول موضوع التقمص أيضاً.
كما أن معد البرنامج تجاهل اسم موقع ما وراء الطبيعة الذي كان من المفترض ذكره أثناء عرض البرنامج حسب الاتفاق.
وعليه فإنني سأعتذر عن أية مشاركة قادمة في أي برنامج تابع للإم بي سي..

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

اخي الكريم كمال سحيم فيما يخص الموضوع الذي طرحته فسوف اكتبه في موضوع خاص و انزله في الموقع و طبعا بعد موافقة ادارة الموقع

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

اخي الكريم د.سليمان
لقد شاهدت البرنامج و للاسف فعلا لم ينصفوك و كان من المفروض ان يخصصو وقت اطول لك و ان شاء الله سوف تجد من يقدر علمك و معرفتك و خبرتك و الى الامام لما هو احسن دون ياس او زعل .

lets change ourselves يقول...

موضوع شيق جدا وانا اصدقه 100% لذا نسطيع ان نقول ان نحن البشر نقع في بعد معين مكان وزمان معين او زمكان معين لهذا اعتقد ان البعد لا نستطيع تجاوزه الا بعد ان يصبح جسدنا مؤهل لذلك وان هناك بعد اعلي مننا وهو البعد الذي يقع فيه الجن والشياطيين لماذ اعلي؟لانهم يستطيعون رؤيتنا ولمسنا ونحن لا لذا فهو بعداعلي مننا وان هناك بعد اعلي من الجن والشياطين وهو بعد الارواح وهناك بعد اعلي من الارواح وهو بعد الملائكة وآخر بعد يقع فيه الله سبحانه وتعالي خالق هذه الابعاد وخالق كل شئ من هنا نسطيع ان نستحضر حديث رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام في المعراج عندما قال له لو تقدمت اخترقت وانا لو تقدمت احترقت اعطي الله سبحانه وتعالي الي جسد سيدنا محمد القدرة ع اختراق البعد الرباني الذي لا يستطيع احد اختراقه حتي جبريل ومن هنا نستطيع ان نقول ان كل بعد يحتوي ع العديد من المستويات وسوف نفسر هذا عن طريق تلك الحادثة عندما قامو بقذف السفينة بالاشعة الكهرومغناطيسة اخذت السفينة الي بعد آخر بعد اعلي مننا واعتقد انه بعد الجن من المعروف ان الجن مخلوقين من النار لذا يستطيعوا ان يتكيفوا مع البعد الذي يعيشون فيه لذا نجد بعض البحارة ذابو وتداخلوا مع جدران السفينة وهناك بعض البحارة فقدوا عقلهم نتيجة وجودهم في المستوي الاول من البعد الاعلي وهناك من رأي زوجته الميته لأنه رأى روحها في بعد الارواح اري هّا انه جنون ولكن العلم جنون وأن من عاد سليما نتيجة عدم دخوله كلية الي البعد الأعلي لذا فأن جسده لم يحدث له شئ هناك 4 قوي طبيعية خلفها الله للحفاظ ع الكون وعدم تفككه تلك القوي هي القوي النووية الشديدة والقوي النووية الضعيفة والقوي الكهرومغناطيسة وقوي الجاذبية اراد انشتين ان يجمع تلك القوي معا مسميها قوي الجاذبية الهائلة او المجال الموحد كما قالت الاخت ام محمود اذا استطعنا تخليق هذه القوي الموحدة فأننا سوف نستطيع الانتقال الي البعد الأعلي وهذا ما اعتقد انهم توصلوا اليه ولكن لم يستطيعوا حتي الأن حماة اجسادهم من الفناء داخل هذا الزمكان الجديد او البعد الجديد تحياتي

سر الأرض يقول...

شكرا أختي أم محمود , لكن لم تجيبيني , هل الشخص الغير إجتماعي أبدا هو شخص متوحد .. أغلب الأعراض التي ذكرتها ربما تنطبق علي تماما , اخشى ان اكون متوحد .
ـــــــــــــــــــــ
يويو ليست قصة ولكن فيلم وثائقي

غير معرف

يقول...

هل يوجد ملابس تخفي الشخص

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ممكن اسائل سؤال هل البحاره ادعو فعلا انهم انتقلوا المستقبل قراءة في احد المواقع انهم ادعوا هدا شكرا لقراءة رسالتي

مُسيَّد المومني يقول...

الدكتور سليمان المدني المحترم
فاتتني الحلقه لظروف عندي ....ولكن دكتور وكأنهم يتعمدون هذا الموضوع مع كل ظيوفهم وهذا ما حدث معي ايضا ...
لا عليك منهم
فعلمك أكبر من ان يقاس بعرض تلفزيوني وفترة زمنية اختصروها على معلومات تفيد حلقتهم التي يديرونها كيف شاؤو

غير معرف

يقول...

تجربة فيلادلفيا وقعت بالفعل لكن تلك العقول الشيطانية حرمت البشرية من هذا العلم المتطور جداًوالذي يبدو بأنه أقرب إلى الخيال في ذلك العصر المظلم.
شكراَ لكم.

غير معرف

يقول...

تجربة عظيمة كهذه تجعلني أفكر أنهم بالإمكان أن يصنعوا طاقية الإخفاء التي نقرأ عنها في ألف ليلة وليلة

زرقاء اليمامه

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
انا ايضا تفاجأت من تصرفات القناة ؟لماذا هذا الاحجاف في حق شخصيات قديره لا تعطيهم حقهم ؟ كيف يتم تصوير حوار مدته نصف ساعه ثم يتم اختصاره لدقيقه واحده ؟اين الاخ كريم شوابكه من عرضه السابق للاخت مسيد ؟ وعن استعداده تصوير حلقه خاصه على قناة الحقيقه الدوليه ؟ اريد ان تتم استضافة الدكتور ايضا في مواضيع تخص علم الباراسيكولوجي والميتافيزيقيا واعطاء الشخص وقت خاص غير محدود لطرح مواضيع محيره

أحمد الغنام يقول...

الأخ سر الأرض

فرضية تفكيك الذرات و إعادة تشكيلها مرة أخرى لا يقبلها العقل برأيي ,, و إنما هذا الذي استنتجه هو خيال علمي مأخوذ من أحد الأفلام

ربما الركاب فعلاً انتقلوا إلى أبعاد أخرى و لكن كيف ,, لا نعلم ..
أما الجنون فهذا لان المجال الكهرومغناطيسي القوي أثر على أمخاخهم
للمعلومية: يوجد لأجسامنا موجات كهرومغناطيسية لكنها ضعيفة لا نشعر بها ,, ولذلك أحياناً قد نشعر بالصداع عندما نتكلم بالجوال لأن الموجات الكهرومغانطيسية المارة عبر الجوال أعلى من الموجات الكهرومغناطيسة للمخ

أما بالنسبة للخفاء فلها فرضيات أخرى ,, أعتقد أن هناك مواضيع في هذا الموقع عن الخفاء و منها انكسار مسار الضوء في المجال الكهرومغناطيسي و لذلك لا نراهم لعدم وصول الضوء إليهم وانعكاسه لأعيننا

أحمد الغنام يقول...

انكسار الضوء في المجال الكهرومغناطيسي القوي حال دون وصول الضوء إلى ركاب السفينة و بالتالي هذا يفسر أنهم كانوا في بحر من الظلمات !!

و أيضاً بما أن العين ترى عن طريق انعكاس الضوء من الأجسام ,, و بما أنه لم يصل الضوء إليهم جعلهم بالنسبة إلينا مخفيين !!

تحليل منطقي :) ما رأيكم ؟

زرقاء اليمامه

يقول...

سؤال
كيف استطاع الساحر دايفد كوبر فيلد من اخفاء تمثال الحريه عن عيون الناس الموجودين في المكان ؟ طبعا ستقولون السحر , اذا لماذا لم تستعين به امريكا لاخفاء طائراتها وغواصاتها للتجسس على الدول الاخرى ؟ لماذا يغامرون بارواح البشر وهم يستطيعون استمالته للعمل معهم ؟ ان كنتم ستقولون ان دايفد لم يكن مولودا عام 43 فان الساحر هوديني من اشهر سحرة زمانه وكان موجودا وفعل كما فعل فيلد ؟ بمعنى اصح لماذا امريكا لم تستعين بالسحره وتترك تجاربها على البشر ؟ سؤال محير

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله
اخي الكريم سر الارض
ان التعارف والتفاعل مع الآخرين هي سمة من طبيعة البشر، وقد تزداد المعارف وتنمو لتكون صحبة متآلفة ومترابطة، وربما تقترن بالتواصل الدائم, و"الاقتران"، كما يراه علم النفس الاجتماعي هو عملية توافق بين شخصين، يحمل احدهما سمة تتفق مع سمة الآخر، أو قد يختلف أحيناً في بعض السمات ولكن يتعايش الناس في ظل ظروف اجتماعية تحددها البيئة أو القيم السائدة في المجتمع.
ولكن يوجد في المجتمع أشخاص انطوائيين، ونجد الشخص الذي يميل إلى الانطواء ينصب كل اهتمامه على عالمه الداخلي "الذاتي" بما يدور فيه من مفاهيمه وأفكاره، ويقضي أغلب وقته في التفكير ما في داخله وحول ما يدور في عالمه الخاص، على العكس عند الشخص الذي يميل إلى الانبساط ينصب كل اهتمامه على العالم الخارجي مع من يحيطون به من الأشخاص، ويقضي أغلب وقته في استقبال أحداث العالم الخارجي والناس من حوله، وكل واحد منا يوجد بداخله هاتين الشخصيتين الانطوائية والانبساطية، لكن الميل دائماً يكون لشخصية أكثر من الشخصية الأخرى، واستطاع عالم النفس"كارل يونج" إن يضع قطبي تقسيم للشخصية هما الشخصية الانطوائية والشخصية الانبساطية، رغم إن معظم الناس والأغلبية منهم يتميزون بخصائص مشتركة، إي"ثنائية"إلا إن البعض منهم كان يميل في تصرفاته وصفاته إلى الانطواء منه إلى الانبساط.
نجد الشخص المتمتع بقدرات خاصة يميل في الغالب إلى الانطواء فهو بطبيعته قلق في تعامله مع الآخرين، ويحتاج إلى الوقت من التفكير قبل صنع القرار، ويفضل التعليم عن طريق المشاهدة وجمع المعلومات، ولا يفضل التعليم عن طريق المحاولة والخطأ، ومعظم الأحيان يفضل النظرية والمثالية على الجوانب المادية.
و العزلة والابتعاد عن الناس تعيق نمو الفرد في المجتمع، وتجعل الإنسان غامض لا يعرف عنه الآخرون ما يدور في داخله من أفكار ومشاعر، وبسبب قلة تفاعله واحتكاكه بالآخرين يصبح لديه صعوبة في التعبير عن أفكاره ومشاعره اتجاه الآخرين.
اما بالنسبة للتوحد فهو يتميز بثلاث أعراض هامة وهى:
1- خلل بالتفاعل الاجتماعي Impaired social interaction
وأمثلة لذلك الافتقار إلى استخدام لغة الجسم والتعبيرات الغير كلامية مثل التواصل البصري وتعبيرات الوجه والإشارات , والافتقار لإدراك مشاعر الآخرين وعدم التعبير عن الانفعالات مثل السرور (الضحك) أو الحزن (الصراخ) والبقاء في عزلة وتفضيل الوحدة عن الوجود مع الآخرين وعدم الاستجابة للآخرين وصعوبة التفاعل معهم , والفشل في عمل صداقة مع الأقران وعدم الرغبة في العناق , وعدم الاستجابة للكلام الشفهي في الوقت المناسب وكأنه أصم .
2- خلل بالتواصل Impaired communication
ومثال ذلك عدم اكتساب اللغة أو الكلام أو التأخر فيه spoken language or speech, وعند وجود الكلام واللغة تكون غير عادية في محتواها ونوعها وصعوبة التعبير عن الرغبات والاحتياجات بالكلام أو بدونه , وتكرار الكلمات المنطوقة وعدم القدرة على بدأ الحوار أو الاستمرار فيه , ونقص أو غياب الألعاب التخيلية .
تكون الأنشطة والتصرفات والاهتمامات محصورة ومقيدة
ومثال ذلك الإصرار على روتين ومقاومة التغير والتصرف بطريقة جبرية أو ذات طابع كأنه شعائر وتكرار بحركات الجسم مثل خبط اليد أو ضرب الرأس والدوران أو الهز ومثل المشي على أصابع القدم ووضع أشياء في خط , والانهماك في جزئيات الأشياء والافتتان بالحركات المتكررة مثل إطفاء النور وإضاءته او الاهتمامات المحدودة والضيقة مثل الاهتمام بالتقويم والتواريخ والأرقاموالمناخ .
وهناك عدد من السمات المصاحبة والتصرفات التي يمكن رؤيتها عند بعض المصابين بالتوحد وتشمل:
ا- الوظيفة الإدراكيةCognitive function:
فالتوحد يحدث على كل مستويات الذكاء ومع أن حوالي 75 بالمائة من المصابين بالتوحد يكون معامل الذكاء عندهم أقل من المعدل , فإن حوالي 25 بالمائة يتمتعون بالمعدل العادي أو فوق العادي من الذكاء في مجال معين مثل الرياضيات mathematics .
ب- الوظيفة العصبيةNeurologic function:
تحدث تشنجات لنحو 25 إلى 35 بالمائة من الأطفال المصابين بالتوحد , وهذه الحالات تكون مقاومة للعلاج ولا تستجيب له , وتصل التشنجات إلى ذروتها في الطفولة المبكرة ثم عند البلوغ , وتزيد خطورة التشنجات عند الأطفال المصابين بالتوحد والذين يعانون أيضا من تخلف عقلي وفى ذات الوقت ينتمون لأسر لها تاريخ لأفراد منها يعانون من التوحد , أما بالنسبة للمهارات الحركية فهي تكون نامية في بعض المجالات وناقصة النمو في مجالات أخرى .
يتبع ..

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

3- الأعراض السلوكيةBehavioral symptoms:
وتشمل:
- تصرفات عدوانية أو مؤذية للذات.
- زيادة ملحوظة في الفعالية والنشاط أو نقص ملحوظ.
- نوبات من الغضب.
- قصور في مدى الانتباه.
- استجابة غير عادية للمنبهات الحسية مثل الألم, فالذين يعانون من التوحد يظهرون حساسية زائدة أو ناقصة في استجابتهم للألم, كذلك قد يبدو عليهم الرعب كاستجابة للأصوات المرتفعة وقد لا يوجد عند البعض منهم خوف في مواضع الخطر.
- النوم والأكل الغير طبيعيين فقد لا يأكل إلا أنواع معينة من الطعام.
- عدم الاستجابة لوسائل التعليم العادية .
- اللعب بطرق شاذة وغير معتادة.
- ارتباط غير طبيعي بالأشياء.

المزاج والتأثر:
يختلف من حالة إلى أخرى وقد يشمل عدم الانتباه وعدم إدراك مشاعر الآخرين والانسحاب وعدم الاستقرار الإنفعالى , وبعض المصابين بالتوحد يبدو علي مظهرهم الخارجي القلق وأحيانا يبدو عليهم الحزن كاستجابة بعد تحققهم من مشكلاتهم , وفى بعض الأطفال الذين يظهرون تأثرا فإن انفعالاتهم وتعبيراتهم يكون من الصعب تمييزها .
و لمعلوماتك مرض التوحد يظهر من الصغر و هو وراثي و كون الشخص انطوائي أو غير اجتماعي غير كاف لاعتباره مصاب بمرض التوحد و للتأكد أنصحك باستشارة أخصائيين في هذا المجال و أتمنى أن لا توهم نفسك.

زرقاء اليمامه

يقول...

عزيزتي ام محمود
ليس شرطا ان يكون هذا المرض وراثيا , اعرف احدى الصديقات شخصيه مرحه واجتماعيه جدا جدا وكذلك زوجها لكن لديها ابنه مريضه بالتوحد , حتى انني اعرف عائلتها جيدا مثلا والدها ووالدتهااشخاص سليمين مع ذلك فابنتها مريضه , لااعتقد انها وراثه ,

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

أختي الكريمة زرقاء يمامة
يجب أن نفرق بين العلم و السحر
فالعِلْـمُ هو منظومة من المعارف المتناسقة التي يعتمد في تحصيلها على المنهج علمي دون سواه، أو مجموعة المفاهيم المترابطة التي نبحث عنها ويتميز في منهجه باتخاذ الملاحظة و التجربة و القياسات الكمية و البراهين الرياضية وسيلة لدراسة الطبيعة، و صياغة فرضيات و تأسيس قوانين و نظريات لوصفها.
و ظهوره مرتبط مع نشأة الإنسانية، و قد شهد خلال تاريخه سلسلة من الثورات و التطورات خلال العديد من الحقبات، لعل أبرزها تلك التي تلت الحرب العالمية الثانية، مما جعل العلم ينقسم لعدة فروع أو عُلُوم. تصنف العلوم حسب العديد من المعايير، فهي تتميز بأهدافها و مناهجها و المواضيع التي تدرسها:
* العلوم الأساسية (مثل الفيزياء) و العلوم التطبيقية (مثل الطب)،
* العلوم التجريبية (أي تلك التي تعتمد على الظواهر القابلة للملاحظة و التي يمكن اختبار صحة نظرياتها عن طريق التجربة)
و العلوم التجريدية أو الصحيحة (المعتمدة على مفاهيم و كميات مجردة، والاستدلال فيها رياضي-منطقي).
* العلوم الطبيعية (الشاملة كالفيزياء و الكيمياء أو المتخصصة كعلم الأحياء أو علم الأرض).
* العلوم الإنسانية أو البشرية وهي التي تدرس الإنسان و مجتمعاته (علوم اجتماعية) و الاقتصاد و النفس ...
* العلوم الإدراكية مثل العلوم العصبية و اللسانيات و المعلوماتية ...
* العلوم الهندسية.
و العِلم مرادف للمعرفة، أي إدراك الشيء بحقيقته، و نقيضه الجهل. فيقال "فلان على عِلْمٍ بالأمر أي يَعرفُه". وفي قول الله تعالى {أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى} (النجم 35). و تنسب المعرفة عادةً، في بعض السياقات، للإدراك الجزئي أو البسيط لا للمفاهيم الكّلية و المركبة فيقال "عَرفتُ الله" و لا يقال "عَلمتُ الله".
كما يعتبر العِلم كمرادف أو كمرتبة لليقين و نقيض للشّك و الظن، ويظهر هذا المعنى في القرآن الكريم في العديد من الآيات مثل قول القرآن {وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ} (البقرة 144) و {كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمْ} (التكاثر 6،5) و يقال "اليقين هو بلوغ الإيمان في القلب لمرتبة العِلم والمعرفة التامة وتُنافي الشّك والريب عنها".
* أما السحر
يقول الأستاذ محمد محمد جعفر : ( السحر هو : العمل الذي يقوم به شخص معين تتوافر فيه شروط مخصوصة تحت ظروف واستعدادات غير مألوفة وبطرق سرية غامضة ، وذلك للتأثير على شخص أو جملة أشخاص رغم إرادتهم لتحقيق غرض معين له أو موصى به ) ( كتاب " السحر " )
قال الدكتور أحمد بن ناصر الحمد بعد أن جمع جملة من التعريفات : ( وأقدم هذا التعريف أستخلصه من جملتها فأقول : السحر : هو المخادعة أو التأثير في عالم العناصر ، بمقتضى القدرة المحدودة بعين من الجن ، أو بأدوية إثر استعدادات لدى الساحر.
ثم قال : وأرى في هذا شمولاً ، لما كان من السحر عن طريق التخييل ، والمخادعة ، وما كان منه حقيقة يؤثر بالهمة ، أو بمعين من الشياطين ، أو بدعوى موافقة مزاج الأفلاك والعناصر ، أو نحو ذلك ، والله أعلم ) ( كتاب السحر بين الحقيقة والخيال – ص 17 ) .
وقال أيضاً : السحر : فعل يقوم على خداع الحسّ ، يقال في اللغة سحره بكذا ، أي خدعه وسلب لبّه ، وسحر عينيه بمعنى خيِّل إليه ما ليس في الواقع ، وسحره كذلك يكون بمعنى استماله أو أفسده , والمقصود أنَّ المسحور يكون واقعاً تحت تأثير شخص آخر "وهو الساحر وجمعه سحرة " له قدرة على تكييف إدراكه للأشياء التي تحدث أمامه ويعجز عن اكتشاف أسبابها ) ( القاموس الإسلامي – مادة " سحر " )
فكيف يترك ما هو مبني على العلم و الإدراك الحقيقي و نلجأ إلى ما هو مبني على التخييل و الخداع.

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

اختي زرقاء يمامة
بعض الدراسات ترجع وجود عوامل وراثية ولكن ظهورها يحتاج تأثير بعض عوامل البيئة,وتستند الى دراسة وجدت ان ربع التوحديين يكون تطورهم طبيعي حتى السنة والنصف الى السنتان ومن ثم يحدث لهم انتكاس تطوري وتظهر علامات التوحد,ويعزون ذالك الى تأثير عوامل البيئة على الجينات التي تحمل مرض التوحد.

باحث عن الحقيقة

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النظرية العلمية نوعان :

نظرية قابلة للتطبيق العملي ينبثق يدعمها الاختراعات المنبثقة عن هذه النظرية

مثل قوانين نيوتن للحركة على سبيل المثال لا الحصر

نظرية علمية مجردة في طور التجربة العملية تفشل في معظمها مثل نظرية كل شئ لاينشتاين والنظرية الخيطية ونظرية الابعاد المتداخلة والعوالم المتوازية والبوابات البلازمية ونظرية الاختفاء والتنقل الآني
وغيرها الكثير

هل هناك شواهد لمثل تلك النظريات ولو باشارة بعيدة؟

برأيي المتواضع نعم هناك شواهد في القران الكريم

منها عرش بلقيس ومكان يأجوج ومأجوج وتشكل الجن والملائكة باجساد ملموسة مرئية

عرش بلقيس: كيف تم نقله من اليمن الى فلسطين خلال مدة زمنية قياسية مع عظم العرش؟

للقصة ابعاد دينية وعلمية سوف نتناول اطرافها بروية

الذي قام بنقل العرش بشر من الانس باجماع العلماء

قيل هو وزير سليمان عليه السلام واسمه بليخا
قيل هو رجل صالح اعطي اسم الله الاعظم واسمه اصف بن برخيا

نقل العرش فيه نوعان من التحدي

اشتهر اهل سبأ بفن العمارة والزخرفة لدرجة ان ارتفاع مساكنهم بلغت 8 طوابق في ذلك العصر والاثار في ارجاء اليمن السعيد شاهدة عيان على ذلك

وكان قصر بلقيس اية في الجمال ودقة الصنعة يتربع في ارجائه عرشها العظيم الذي كان على شكل الشمس (معبودهم)

اراد سليمان عليه السلام ان يثبت لهم ان ما اعطاه الله اياه من علم خير مما عندهم , فاراد ان يضربهم في الصميم , نقل العرش الذي هو مفخرة سبأ
وهذا هو التحدي الاول

طلب سليمان من جنوده ان يحضروا له العرش فقال عفريت من الجن " انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك"

كان سليمان عليه السلام يخصص وقتا من نهاره للقضاء وهذا معنى قوله قبل ان تقوم من مقامك , اي قبل انقضاء مدة القضاء , وهي مدة تقاس بالساعات

وكأن سليمان عليه السلام استطول المدة فكرر طلبه

فقال الذي عنده علم من الكتاب " انا آتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك"

اختلف في مدة ارتداد الطرف

فقيل لو كنت تنظر الى رجل يسير امامك في ارض منبسطة حتى يغيب عن ناظريك , فهذه مدة ارتداد الطرف , وهي مدة تقاس بالدقائق

وقيل هي رمشة العين ومدتها خمس (1/5) ثانية

اراد سليمان عليه السلام ان يبين للجن ان البشر على ضعف بنيتهم الجسدية الا انهم يملكون علما وقوة تفوق قوة وعلم الجن الذين وهبهم الله بنية غير مرئية تمكنها من التجول بسرعة عالية جدا

وهذا هو التحدي الثاني

لو كانت عملية النقل محض دعاء مستجاب فقط لكان سليمان عليه السلام اولى بالدعاء والاستجابة , فهو نبي مرسل , والنبوة والرسالة اعلى مراتب التقوى والصلاح
والتأييد

لذلك كان قول سليمان عندما راى العرش مستقرا عنده "واوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين" اي انه نسب علمه الى الله سبحانه وتعالى بعكس قارون الذي نسب علمه لنفسه حين قال "انما اوتيته على علم عندي"

اذن هي تجربة علمية بألهام من الله سبحانه وتعالى

والذي يدلل انها تجربة علمية هو انبهار بلقيس بفن العمارة والزخرفة لدى سليمان عليه السلام

كان سؤاله لها فيه حكمة وحنكة حين قال لها " اهكذا عرشك"
فلم يقل لها "هل هذا هو عرشك"

وكان ردها فيه حكمة تعلوها حيرة مما رأت فقالت " كأنه هو" ,فكان ردها موافقا تماما لسؤاله

اراد ان يثبت لها وبطريقة غير مباشرة ان هذا هو عرش بالفعل

الاثبات كان بطريقة علمية بحتة

"قيل ادخلي الصرح فلما راته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها "

مع ان قومها اشتهروا بفن العمارة والزخرفة الا انها لم تميز بين قوارير الزجاج وبين الماء لدقة الصنعة واتقان العمل فرفعت ثوبها خشية البلل

فلما علمت ان هذا صرح ممرد بالزجاج ايقنت في قرارة نفسها ان ما وهبه الله من علم لسليمان خير مما عند قومها بكثير وايقنت ان الذي وهب سليمان هذا العلم يستحق ان يعبد فامنت فورا ودون تردد

يتبع ان شاء الله

غير معرف

يقول...

الأخ سر الارض
ليس كل الأشخاص الغير اجتماعيين مريضين بالتوحد
فالأطفال المتحودين ينعزلون في زاوية ويقومون بترديد حركة معينة عدة مرات، أو ان يعيد كلمة عدة مرات إذا شاهدت فيلم "rainman"رينمان لداستن هوفمان وتوم كروز ، داستن هوفمان أخذ جوائز كثيرة على إيجادته لمحاكاة شخصية المتوحد.
لا اعتقد أن تكون مصابا بالتوحد، لأن التوحد لن يساعدك على القراءة والكتابة بسهولة

للأخ السائل عن معنى الأبعاد: عين الانسان لا تستطيع ان ترى سوى 3 أبعاد ولكن هذا لا ينفي وجود 4 ابعاد أو 5 او 6، قرأت كتاب العالم في قشرة جوز لستيفن هوكينغ عم نصور العلماء للبعد الرباعي، فقال بأن أي شكل ثلاثي الابعاد، هي الأعمدة النازلة على جميع زوايا الشكل الثلاثي الابعاد، اي أن الشكل الثلاثي الأبعاد متعامد مع البعد الرابع.... أتمنى انو أكون قد وفقت بشرح الغكرة أو أن لا تكون قد خانتني الذاكرة عن إغفال نقاط مهمة، وبالنهاية هذا ما قد فهمته عن قرا ءتي عن الأبعاد
ففكرة تتداخل الأبعاد هي أنه لو تم انحلال الكتلة والذرات فهذا لا يعني بالضروة تجمع الذرات في الأبعاد الثلاثية، فإن تجميع الذرات مرة أخرى قد تجمع بعض الذرات في البعد الرابع وهو البعد الذي لا يستطيع الانسان رؤيته وحتى من الصعب تخيله

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الاول ( تجربه شخصيه )

(( وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لايبصرون))

كان لي تجربه حقيقيه قبل عدة سنوات بنظرية الاختفاء وبعيدا عن نظريات الفيزياء والأبعاد الزمانيه والمكانيه فكانت تجربه أذهلت من كان برفقتي أكثر من ذهولي أنا شخصيا.. وذلك عندما سافرت إلى مدينة أخرى من أجل الراحه والاستجمام...فأنتم تعلمون أن هناك نقاط تفتيش عند حواجز الطرق الخارجيه تقوم بأخذ المعلومات الشخصيه عن الركاب المسافرين من منطقه إلى أخرى من أجل التحقق من هوياتهم فقد انتشر خبر جريمه لأفراد مسلحين لاذوا بالفرار...وكان هذا سببا جعل هذه النقاط أكثر دقه واستنفارا ..حيث أنهم كانوا يقومون باعتقال كل من لايملك بطاقة أحوال شخصيه ..وكنت أنا ممن لايملك تلك البطاقة فقد نسيتها في البيت .فماذا أفعل؟؟ وهل أحاول الاختفاء بوضع طاقية الخفاء كما قال بعض المعلقين أعلاه..وخاصه عندما كان الجنود المخولين بأخذ المعلومات يقتربوا إلى المكان الذي أجلس فيه والنظر الى كل من بالحافله وجمع بطاقاتهم. والتدقيق في وجوههم ولكن صدقونني عندما قمت بتلاوة هذه الآيات (وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لايبصرون) أحسست بأنني بعالم آخر وبعد آخر لايستطيعون مشاهدته خاصه عندما كنت مضظرا لقراءتها لأكثر من مره فما حدث بالضبط هو أن صديقي الذي كان يجلس بجانبي كان يقول لي بالحرف الواحد "هل أنت مرافق من احد الجن " فما بال الشرطي اخذ بطاقتي وألح علي بالكثير من الاسئله ولم ينظر اليك مطلقا"... قلت له هذا عالم آخر لايمكن لك أن تدخل فيه دون تصريح مسبق......فنظر بصمت تاركا وراءه جميع معالم الدهشه التي كانت تنطبع على محياه...

غير معرف

يقول...

اخواني اخواتي ضهرة على شاشات اليوتوب فديوهات تضهر اقتران الشمس وكوكب NIBIRU المزعوم ارجوا من اخبراء المعتمدين اجراء تحقيقات حول هذا الموضوع الخطير جدا جدا  كماان الفديوهات تبدو حقيقية ٠ارجوكم ارجوكم ...يقال ان له علاقة مع زلزا ل اليابان  NIBIRU UPDATE 2011- 2012

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

ارجوكم حققوا في هذا الامر NIBIRU UPDATE 2011- 2012

سر الأرض يقول...

أحمد الغنام .. تفكيك ذرات الأجسام ليس خيالا علميا وليس فكرة مأخوذة من فيلم , الفكرة كلها تم تطبيقها من قبل مع عرش بلقيس , لكن لا أعلم كيف تمكن الرجل الذي عنده علم من الكتاب من فعل ذلك .. يقولون أنه يعلم اسم الله الأعظم , أتمنى وبشدة وإصرار على معرفة اسم الله الأعظم .. في بعض الليالي أدعوا في سريرتي "يا رب امنحني قوة خارقة" اصر على ذلك بشدة .. ولعلمك أخي إن فكرنا يوما ما بتطبق نظرية السفر عبر الزمن وصنع آلة الوقت , يجب أن يكون مبدأ عملها على تفكيك وترتيب الذرات وبدون أخطاء حتى لا تسبب ضياع أحد الأشخاص في المجال الزمني .. تفكك الذرات وبواسطة الآلة تحدد إحداثيات المكان الذي ستذهب إليه , أما أن نسافر لوقت سابق او للامام شيء ساقو انه مستحيل وان فكرت به ستصاب بالجنون لا محالة .. مبدء آلة الزمن نقل الأجسام لمسافات هائلة جدا , يمكن عبر المجرات بفترة زمنية وجيزة جدا عن طريق مبدء تفكيك الذرات .. على سبيل المثال الضوء هو عبارة عن ذرات (فوتونات) المسافة التي يقطعها من الشمس الى الارض هي كبيرة جدا ولكن الزمن قصير نوعا ما (7 , 8 دقائق) فانا أعتبر أن الضوء ذراته كثيفة وكلما كثف الشيء كلما خفت سرعته كالسحب , لكن الإنسان يجب أن يفكك لذرات قليلة الكثافة اي غير مرئية وبواستطها ننتقل الى مسافات شاسعة .

.........
أختي أم محمود , أريد أن أستشير شخص ولكن من حتى أعرف إن كنت لست متوحد , إن كان لديك علم واسع بمجال علم النفس فأريد أن أستشيرك .

غير معرف

يقول...

هذه التجربة ليست لها أساس بتاتا وكل ما بني عليها كان كذب وإفتراءات (مع إحترامي للموقع وكاتب المقال) لأن النظرية (المجال الموحد) التي كان ايتشتاين يسعى إليها لم تكتمل ولم ولن يستطع أحد إكمالها إلا هو، لأنه وقتها كان قد مات....شكرا

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
هذا الفيديو عبارة عن محاكاة لما فرضا يقولون أنه حصل والله أعلم
http://www.videohippy.com/video/210756/Philadelphia-Experiment

غير معرف

يقول...

(سر الارض )
السلام عليكم  الا يعيرني احد انتباهه يااخي (سر الارض ) ارجوا ان تنتبه لما اكتب هنا لو سمحت الامر اخطر من تجربة فيلاديلفية اناقصد هنا موضوع 
ضهرة على شاشات اليوتوب فديوهات تضهر اقتران الشمس وكوكب NIBIRU المزعوم ارجوا من اخبراء المعتمدين اجراء تحقيقات حول هذا الموضوع الخطير جدا جدا كماان الفديوهات تبدو حقيقية ٠ارجوكم ارجوكم ...يقال ان له علاقة مع زلزا ل اليابان NIBIRU UPDATE 2011- 2012

dalia

يقول...

اخي سر الارض الانسان يملك قدرات وبامكانه ان يتوصل الي امور كثيرة بمشيئة الله ..احيانا افكر في الاقوام السابقة لم كانت لديهم مميزات وقدرات تفوق الوصف والامر ليس لاستعانتهم بالجن مثلا او استراقهم للسمع ..وايضا كانت لديهم معرفة وعلم كثير الان نحن كالعاجزين بالرغم من العلم نجد ان امور كانت في السابق تحصل اصبحت لدينا من المعجزات او المستحيلات !!!

""اخيرا"" الانسان المفكر المتعمق في تفكيرة ليس مريض توحد ..لكن احيانا التفكير العميق يسير بالانسان الي الجهل اكثر كون بعض الامور ابسط مما نتخيلها لكن لبساطتها عجزنا عن فهمها لاننا ببساطة برمجنا عقولنا علي الامور الكبيرة والتحليلات الغير منطقية احيانا لذا بقينا اقل من الاقوام السابقة في نواح كثيرة
وجهة نظر

مودتي للجميع

غير معرف

يقول...

(سر الارض )
السلام عليكم الا يعيرني احد انتباهه يااخي (سر الارض ) ارجوا ان تنتبه لما اكتب هنا لو سمحت الامر اخطر من تجربة فيلاديلفية اناقصد هنا موضوع
ضهرة على شاشات اليوتوب فديوهات تضهر اقتران الشمس وكوكب NIBIRU المزعوم ارجوا من اخبراء المعتمدين اجراء تحقيقات حول هذا الموضوع الخطير جدا جدا كماان الفديوهات تبدو حقيقية ٠ارجوكم ارجوكم ...يقال ان له علاقة مع زلزا ل اليابان NIBIRU UPDATE 2011- 2012

سر الأرض يقول...

أخي غير معرف .. لا تخف من شيء , ألم تسمع عن علامات الساعة (كوارث لا مثيل لها , حروب ومجاعات فظيعة , تندر المحبة وتكثر المعصية .. الخ) إنها من علامات الساعة يا أخي , والله يعذب من يشاء .. لماذا نخاف , أنا لا أهتم كثيرا , فلتسير الدنيا كما يريد الله وليحدث ما يحدث فإنه أمر واقع لا محالة .. وبصراحة أنا أنتظر نهاية العالم بفارغ الصبر , وما أجمل ذلك اليوم , لأن الأرض أصبحت جحيم .. اشتعلت الحروب في كل مكان وفساد وكوارث وأمراض , وهو يحدث الآن "الأرض لم تعد صالحة لحياتنا نحن المواطنون البسيطون البعيدون عن المشاكل " لا تسألوني لماذا؟ انظروا حولكم واعرفوا السبب .
........

في زلزال اليابان وأحداث ليبيا أكثر شيء كان يهمني ويؤسفني بحق هو رؤية الدخان الأسود الكثيف يتصاعد لأيام طويلة في كل مكان ولا يفكر أحد بإخماده .. وآبار النفط تحترق ولا أحد يكترث أنها ثروة غير متجددة , نحن نخنق الأرض والأرض لم تعد تطيقنا والله غاضب علينا , إذا لما نخاف من النهاية إن كنا مواطنون بسيطون بعيدون عن المشاكل , حسب ما يقول المثل "أمشي الحيط الحيط وأقول يا رب الستر" نحن مشينا بجانب الحيط حتى أن سينهار فوقنا , لقد مللت من البساطة وعدم التدخل في العالم , وكل يوم أرى هذه الصور ولكن لا أحد يسمعني أحد ولا أجد أحد لأكلمه , ولا أستطيع أن أقدم شيء حتى نخبر البشر بأن ما يفعلوه "خطأ" وأكبر خطأ بحق أنفسنا وحق الأرض , لكن كيف أوصل الرسالة لكل إنسان , عرفت لماذا أدعوا الله بأن يمنحني قوة خارقة , حتى أدخل إلى أحلام الناس وأخبرهم بأن العالم يسير بشكل خاطىء , وكل ما تعلمناه أكتشفت أنه ليس الحقيقة التي أريدها .
..........
انتهى بحمد الله

غير معرف

يقول...

العـــــــــــــلم ليس له حدود000لو اخبرتني انهم توصلو لاختراع الةالنقل الكمي(تحويل الكتلة الى طاقة وبالعكس) ساصدقك 000كل شي ممكن في الفيزياء000تحياتي tt.tt8888@yahoo.com

أحمد الغنام يقول...

الأخ العزيز سر الأرض

حتى لو كانت ليست فرضية خيالية

فإنها لا تدخل العقل بتاتاً..

تخيل أن أقوم بتجزئة جسمك إلى أشلاء
هل تستطيع التحمل و هل ستنجو من كثرة نزيف الدماء

و هل سيستطيع جسدك البقاء حياً بعد تجزئة قلبك ؟

هل من المعقول تجزئة جسم بشري بشكل سلمي و من ثم إعادة تشكيله مرة اخرى و نفس الهيئة التي كان عليها ؟

لا اعتقد ذلك

نعم,, نقل العرش في طرفة عين و لكن كيف جزمت بأنه حدث ذلك عن طريق تفكيك الذرات وإعادة تشكيلها ؟

إنه من العلم الذي لا نعرفه حتى الآن

و حتى لو أسلمنا جدلا بإمكانية تفكيك الذرات فإعادة تشكيلها مرة اخرى أمر في غاية الصعوبة بل أجزم أنه مستحيل!!

و هذه من النظريات التي لا يمكن تطبيقها

ahmed يقول...

انا ضد كلامك اخ احمد الغنام للاسباب التالية

لاتقارن بين كائن حى وجماد

انت تقارن بين الانسان وعرش ملكة بلقيس

الانسان مخلوق من لحم ودم وعظام وخلايا

والخلايا متكونة من البلازمات واشياء اخرى كثيرة جدا

قد تصل حجمها الى حجم الذرة ولكن ليست ذرات

جسم الانسان لايحتوى على ذرات

عرش ملكة بلقيس مجموعة من الذرات الجامدة

تتفكك وتتحول الى طاقة وترجع الى ماكانت عليه

هذا شئ منطقى

ولكن جسد الانسان غير منطقى اطلاقا

لان استحالة جسد الانسان يتحول لطاقة

لان جسد الانسان ليس مجرد جسد فقط

بل جسد وروح ونفس

ثلاثة اشياء فى بعض كيف نحولها لطاقة ؟

لكن عرش ملكة بلقيس مجرد جماد شئ ثابت

يمكن ان يتحول لطاقة بفعل الموجات الشديدة او بفعل اتحاد عدة طاقات نووية وكهرومغناطيسية مع بعضها وهذا اختصاص علم الفيزياء

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الكريم سر الأرض
أنا لست أخصائية علم النفس لذا أنصحك باستشارة من لهم خبرة في هذا المجال و يمكنك التوجه إلى أي طبيب لتشخيص مرض التوحد و بالنسبة لحالتك أنصحك بأخصائي علم النفس و سوف يطلب منك القيام ببعض الفحوصات و التحاليل

و نصيحتي لك
- التغذية الجيدة: فكثير من الإمراض سببها سوء التغذية.
- أن لا تضغط على نفسك و تحملها فوق طاقتها .
- احذر كل الحذر من الهواجس والأفكار الخيالية، وإنما أنزل ما أردت على واقعك.
- التيقن بأن هذه الدنيا لا كمال فيها، وأن خيرها وسرورها مشوبٌ بتكدير وآلام.
- اعلم أن عليك بذل السبب، وأن النتائج بيد الله.
- حاول أن تكون صداقات حقيقية بعيدة عن الانترانت .
- كثرة الجلوس أمام الكمبيوتر يسبب مرض الاكتئاب.
- حاول أن تخرج إلى العالم الحقيقي و زيارة أماكن جديدة كتغيير و الابتعاد عن الروتين.

أيها المشــــــتكي وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليـــــلا
إن شرّ النفوس نفــسٌ يئوس يتمنى قبل الرحـــــيل الرحيلا
وترى الشوك في الورد، وتعمى أن ترى فوقها النّدى إكلـــــيلا
والذي نفسه بغـــير جـــمال لا يرى في الوجود شيئا جـــميلا
وإذا ما أظلّ رأســـــــــك همٌ قصّر البحث فيه كي لا يطـــولا
أيّها المشـــــتكي، وما بك داءٌ كن جميلا ترى الوجود جميلا

غير معرف

يقول...

من الدكنور محمد إلى جميع قراء هذا الموقع المحترم، أقولها لكم وبكل اهتمام لا تهتموا بسر المعجزات التي هي من اختصاص الله سبحانه وتعالى لإنه لو كان هناك فائدة من ذكرها لذكرهاأولا الله سبحانه وتعالى في كتابه القرءان الكريم أو ذكرت على لسان سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، ألم تدركوا حتى الآن بأن الغرب ينفق الملايين على الأبحاث في مجال ايجاد سر الحياة في جسم الإنسان وفي استكشاف الكون والمحاولة للعثور على مخلوقات أخرى في هذا الكون الذي ما زال حتى هذه اللحظة يتمدد، ولم يتعدى خروج الإنسان بمركباته وجميع تطوراته حتى عن إختراق السماءالأولى، عندما أخبر الرسول بقصة إسراءه ومعراجه لإصحابه صدقوه ونحن كمسلمين أيضا صدقناه وقد طاف السماوات السبع ووصل إلى سدرة المنتهى للمكان الذي يعجز أي مخلوق الوصول إليه، ومع ذلك لم يذكر الرسول عليه الصلاة والسلام كيف كانت هيئته بل وحتى لم يسأله أصحابه عن سر ذهابه ورجعته وكيف كانت حالته لماذا!!! لإنهم كانو مؤمنين بالله ومصدقين للرسول الذي هو من عند الله ولو كانت هناك فائدة من ذكر كيفية اسرائه ومعراجه لذكرها الرسول أولا، والدليل على أن الجاحدين والكافرين لم يصدقوا ما قاله الرسول بل وصفوه بالمجنون "وما ينطق عن الهوى"، أعزائي الكرام إن أبعد شيء وصل إليه العلم لا يكون شيئا أمام قدرة الله تعالى عز وجل "ويسألونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" تاملو هذه الآية يقول الله عز وجل: الناس تسأل ما هي الروح فيجب علينا ان نقول أنها من امر ربي..فقط وانتهى..ليس من شاننا معرفة ما هي الروح وليس حتى من اختصاصنا لإننا لا نفقه حتى الآن ماهيتها وكيف تبدو، هناك مخلوقات وظفها الله تعالى لتتحكم بالروح وهم يعلمون ما هي الروح كملك الموت وأعوانه فالله وظفه لقبض أرواح الناس جميعا بل الخلق كله، فلماذا نحشر أنوفنا بأشياء لا يعلمها إلا والله وأكرر من جديد لا توجد أي فائدة من معرفة هذه الأشياء الغيبية التي يختص بها الله سبحانه وتعالى، لا تشغلو بالكم هذه الأمور الغيبية وأقولها لكم بصدق واهتمام كبيرين لإن هذا العمل والتفكير تفتحه أبواب الشيطان ويؤدي بالنهاية إلى التشكيك بالدين الإسلامي وهذا ما يرمي إليه الشيطان الرجيم لعنة الله عليه.

لا يعتقد البعض أني أعترض على الموقع من آراء أو مواضيع مطروحة لأ أبدا فانا من أشد المعجبين بهذا الموقع وعلى القائمين عليه ومواضيعه هادفة ورائعه وتفسيراته للأمور غاية في الدقة والمنهجية والمنطقية..بارك الله فيكم وسدد لكم خطاكم وجعله الله في ميزان حسناتكم إن شاء الله.


أما عن تجربة فيلادلفيا المطروحة في الأعلى، فالأمر كله لا يغدو أكثر من خدعة وشائعات كثرت بعد فشل تجربة التمويه لإخفاء المدمرة الأميركيه، وكل ما حصل هو تأثر جميع من كانو على المدمرة للإشعاعات الكهرومغناطيسية فقط لا أقل ولا اكثر، حيث أنه هناك الكثير من التضاربات والتناقضات في القصة المختلقة لتبرير فشل التجربة!!..


الدكتور محمد.....شكرا لكم على قرائتكم وأرجو المعذرة على الإطالة...

امنيات

يقول...

انا ضد التشاؤم والقاء اي شئ يحصل على انه من الله ان يوم القيامة قريب . يااخوان منذ الازل ونحن نسمع باشياء اعجب واغرب من الي يحصل الان من زلازل وبراكين وتسونامي فكم من مدينة اختفت بسبب فيضان وكم الالاف ماتو بسبب حرائق وحروب وزلازل وفيضانات . اما بالنسبة لليابان فما حدث ليس بغريب الم يحدث انفجار نووي في تشرنوبل ؟؟؟ الم تضرب اليابان بقنابل نووية ؟؟؟؟؟ الم يشهد العالم حربين عالميتين مات فيها الملايين ؟؟؟ الم يشهد العالم ثورات ؟؟؟؟ لماذا اذا هذا التشاؤم.... الكرة الارضية مرت عبر الازمنة بسلسلة من الحوادث افضع مما يحدث الان ولكن التضخيم الاعلامي لهذه الاحداث الان (ولسبب غير معروف) ومحاولة ربطه بقيام الساعة ونهاية العالم لهو سياسي بحت لاسباب لايعلمها الا الله فدعونا نعمل ونسعى لخير البشرية من غير تشاؤم حتى ان رسولنا الكريم نصح ان كان شخص في يده غرسة وقامت عليه القيامة فليغرسها .. هل يوجد اكثر من هذا مثلا على التفاؤل وحب الخير؟

أحمد الغنام يقول...

الأخ AHMED
تقول بأني ربطت بين جسم مادي و جسم بشري
اذن كيف انتقل إلى مكان العرش وأحضره؟
و هو في فلسطين والعرش في اليمن؟
هل يمكننا القول بأنه لم ينتقل من مكانه و فقط أحضر العرش و هو في مكانه لم يتحرك ؟

بالنسبة لمن يقول بأنه لا داعي للخوض في مثل هذه الاشياء فأقول له كم وكم اكتشف علماء الغرب أشياء لكنهم صُدموا عندموا عرفوا بأن القرآن قد سبقهم بذلك منذ أكثر من 14 قرناً

و مازال العلم ولا يزال يتطور ..

زرقاء اليمامه

يقول...

السلام عليكم ورحة الله
تحيه من القلب للاستاذه القديره ( ام محمود )بارك الله فيك وفي علمك , وجزاك الله كل خير

غير معرف

يقول...

استاد (سر الارض)
شكرا لك استاد (سر الارض)  ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله ;من NIBIRU UPDATE 2011- 2012

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

السلام عليكم لقد قرأت عن هذا الموضوع وسمعت به وهو حقيقة علمية شكرا لموقعكم فقد كان من اكثر المصادر روعة في سرد الموضوع بدون مجاملة

غير معرف

يقول...

على فكرة هذه الظاهرة حدث فيها رجوع للزمن بشكل نسبي لأن الحركة الماسونية تكمت عليها و للتأكد ابحث في موضوع Stagstar

غير معرف

يقول...

سلام قول من رب رحيم > انا لدي فكرة لكتشاف اذا كان هذه الحادثة حق حدثت ام مجرد يد عابثة ام هي من الطبيعة التي في البحر وستجعل السفن تمر بسلام من هذ المكان !!!!!! ولكن هل تسمحون لي شكرا فالاستئذان واجب على الشخص المسلم وغيره؟شكرا ايمان ملكة الفل

غير معرف

يقول...

سلام قول من رب رحيم > حال ما يصلني اذن منكم بالسماح لي بطرح فكرتي ساطرحها دون اي ترددشكرا ايمان ملكة الفل

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

اخي الكريم غير معروف شكرا لاهتمامك
ان هذا الموقع يسمح بطرح كل الافكار التي تساعد في فهم ما يحدث من حولنا خاصة الامور الغامضة و فك اللغز الذي حير العلماءو سوف نكون شاكرين لك .

غير معرف

يقول...

كل تبن الناس تحتسي بتجربة وانت بالانسانية اذا تبي تسوي انسانية منت كاسب شيء النصر يجي مع التضحيات

عابر سبيل

يقول...

انتم فتحتم بوابه اخري لعالم غير مريء من الجن والاموات بتردد مغاير للبشر فكلنا نعيش في ابعاد مختلفه علي ارض واحد وهي الاراضي السبع التي رفض الصحابي ان يفسها حينما سئل عنها قال لن تصدقوا ولا احب ان تكفروا اصبح كل ما حولكم وغير مرئي مرئي الجن وارواح الهائمه وتحولت اللاجسام الصلبه لمتأينه وغير صلبه لذلك اندمجت اجسام بعض بحاره مع جسم السفينه والذين اختفوا عبور للبوابه الاخري الي عالم مغاير لعالم البشر وابعاد تعيش فيها كائنات لا يعلمها الا الله

wasef nesser يقول...

wowهدا بالظبط ماكنت احتاجه فانا ادرس الفيزياء لنني سمعت بهده التجربة

غير معرف

يقول...

التجربة المزكورة صحيحة

غير معرف

يقول...

لقد طوروا تللك التجربة بطريقة كارثية الان استطيع القول ان من نتائج النطور المتواصل لهزة التجربة اصبح ولا بلاششششششششششششششش

غير معرف

يقول...

الكثير من الحقائق ماتت بموت اصحابها

غير معرف

يقول...

اقسم باللة ان هذة التجربة صحيحة مائة ف المائة

alldo StreetRAP يقول...

الجواب بسيط جدا التجربة فتحت بوابة على عوالم اخرى بعض افراد طاقم السفينة فقد في تلك العوالم والبعض رأى جانب من تلك العوالم فأصابهم الجنون لعدم توقعهم ما كان سيصيبهم ،التجربة لم تفتح بوابة على عالم ما محدد كانت عشوائية فتنقلت السفينة لمرسى آخرى وأفراد الطاقم كل فردمن افراد الطاقم سقط في عالم مجهول فرآى أمورا جعلت معظمهم يجن ،التكتم على التجرب هو لخطورتها وربما لستحالة التحكم فيها إذا ما وقعت في اليد الخطأ لأنوا لا يمكن التوقع اي بوابة ستفتح وماذا قد يخرج منها ويوجد فلم امريكي يمثل تجربة للجيش الأمريكي فاشلة فتحت بوابة على عالم آخر عبرت منه مخلوقات فتاكة دمرة البلدة باكملها ومن عوامل التجربة ضباب كثيف جنون البشر وإصابتهم بالهستيريا والخوف لرأيتهم تلك المخلوقات وهي تفتك بهم الواحد تلوى الآخر

غير معرف

يقول...

السلام عليكم


لي بعض النقط التي قد غفل عنها البعض ......


قال تعالى "يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا‌ ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ‌ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿الأعراف:٢٧﴾

في الآية دليل علي عدم قدرة بنو آدم علي رؤية الجن ...

فإحتمال لإن يكون هناك فجوة قد فتحت مابين عالمنا و عالم الجن إحتمال منافي لإيماننا كمؤمنين بآيات الله



غير معرف

يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لماذا تتعجبون قد حدث هذا فعلا في عهد سيدنا سليمان و قد قام الذي عنده علم من الكتاب بنقل عرش بلقيس من مسافة كبيرة الى أمام سيدنا سليمان قبل أن يرتد اليه طرفه و القصة موجودة في القرآن الكريم....
و السلام عليكم

غير معرف

يقول...

من خلال استقراء نظرية الكم والنظريات الحديثه الاخرى في الفيزياء يمكن ان تكون تلك التجربه قد حدثت بالفعل هذا اذا اعتبرنا ان الماده هي في الاساس وهم ادراكي اي بعباره اخرى ان الماده ماهي الا احد صور الطاقه طبعا هذا من الجانب العلمي النظري ولكن اذا اخذنا هذه التجربه من الناحيه الواقعيه العمليه فاعتقد انها كانت مجرد روايه او دعايه لانه لايمكن ونحن نعيش في عالم محدود الابعاد او كما يسمى عالم السببيه ان يحدث مثل هذا الامر

Lazord Alshms يقول...

مواضيع رائعة

klbar2008 يقول...

موضوع رائع جدا وشكرا لك ام محمود

نور نادر و بركات في سحر الكلمات

يقول...

حسنا لنحلل لان الوضع كان يقولو ان كان هناك مولدات كهرومغناطيسة تعمل علي اخفاء السفينة واننهم قالو اننا بدلنا الحقل الكهرومغناطيسية من الماء الي الهواء حسنا فكرو فكرو مممم ما الفرق حسنا انهو واضح ان الهواء اخف وكثافتة اقل من المااء حسنا ان الصورة جلية الان ان العلماء كانو يحاولو تفكيك جزيئات الهواء وبعثرتها وقال ايضا انا كنا نخشي غليان الماء ولكن كيف يغلي الماء بطاقة كهرومغناطيسة انا اقول لكم ان الماء يغلي حينما تتحرك جزيئات الماء سرىييييييعا وهذا ما تفعلة النار اذا الان الصورة اوضح فان هذة المولدات لها القدرة علي التفكيك و وجعل جسيمات او الجزيات الهواء اسرع حولهم بحيث يعتقد من يري انهو فقط هواء دمغهم سم صح لو افتكرت كدة تبقي غلطان لية بقي عشان هما غلطو ومقدروش درجة قوة و الخصائص الخااصة بكهرومغناطيسة او بل احري لم يتوقعو ان تكون الكهرومغناطيسية قادرة علي تفكيك خصائص البعد المادي الخاص بنا المكاني وربما ايضا الزماني بحيث جري تفكيك النسيج او الجزئات المكون منة بعدنا الي بعد اخر (اقل كثافة) وهو البعد الذي يعيش فية المخلوقات اياها حسنا مازال الامر منطقي صحيح حسنا انهو كذلك بلنسبة لي حيث انهو من غير الممكن ان تغطي الذرات الهواء مع المركب وانما تفكيك البعد المكاني الذي اكتشفة اينشتاين ونقلة لبعد مكاني اخر وربما حتي زمكاني انا لا ادري لو كنت معهم لكنت قلت لكم انهو مكاني ام زمكاني حسنا ان الامر يزداد وضوحا ان اينشتاين وتسلا علي ما اعتقد كانا علي دراية بلأمر ونهو ليس بهوا من سيفكك و انما البعد الزمكاني الذي اكتشفة اينشتاين لهذا قرر اينشتاين اكمال المهممه ليكي يكتشف صحة نظريتة ولم يحتمل تسلا هذا فقرر الانسحاب حسنا ان الامر يزداد وضوحا هذا مثلان وبسيط ايضا ان كان هناك سبت فبعدة حد فبعدة اثنين هذا ليس بلامر الخارق اكتشافة حسنا وهناك نقطة مهمة ايضا اود ان اقول عنها بشدة ان احد ركاب الطاقم قال اننا شعرنا كان مخنا سينفجر و قلوبنا سوف تخرج من مكانها ولكن حسن انتظروا ما ادراة ان هذا شعور كل الطاقم فهناك من مات اي يمكن ان يكون انفجر راسة بلفعل و القبطان قال انهو شعر (بطنين) لا يحتمل طنين طنين هذا غريب رجل كادت تنفجر راسة والاخر شعر بطنين حسنا ساقول لك ما الغريب ان الغريب ان كل منهم اصبته حالات بدرجات مختلفة منهم من تغير بعدة الي اليعد الاخر ومنهم من التحم مع السفينة اي لم يكمل التغير البعدي وانتهي الامر في نصف العملية ودول طبعا مكنوش دريانين بلي بيحصل منكتر الالم علي ما اظن وفي الراجل الي وقفت العملية في نصها وشاف الي بالي بالك والتقي بيهم وربي وربكم المهندس العظيم والرائع يعلم ان دار حوار بينه وبنهم ام لا واخيرا القبطان الي يدوبك شاف خيلات الطاقم ممممم الي اتحولو طبعا طيب نستنتج اي نستنتج ان المولد كان اقرب لناس من غرهم اذاي اقلك زي الناس يعني الراجل قال سمعت طنين لا يحتمل يعني حاجة ذي اما تعمل ببقك ذذذذذذذذذذذذذذذذ او اول ما تنطق حرف الv. اعمل كدة vvvvvvvvvvvvvvvvv هي كانت ذبذبات شبة كدة اوضح اكتر حاجة كدة عاملة ذي التسجيل الكبيييير معاها حقل مغناطيسي وطبعا لو انت باعد في ديسكو او فرح او حتي مكروباص كل ما هتقرب من الصوت هيثر فيك اكتر وذيو ذيو مع الاشعة الكهرومغناطيسية ععما اعتقدان الشمس بردو بتدي الاشعة دي وطبعا انت لو قربت من الشعة دي في الشمس. هتتف#خ من الشعة وبلنسبة للدخان فانا اعتقد ان بخار الماء اول ما ابتدت تغلي. ذي مقال الراجل في الاول مصحوب مع النسيج المكاني او الزمكاني الي انا ممكن اخمن و اقول ان النسيج البعد اول يتفكك مع البخار بيبقي لونو اخضر ذي التفاعلات الكيميائية اعتقد اني كدة شرحت الموضوع كلة بس عندي استفسار صغير للصفحة بدام انتو مجموعة حلو ومثقفة متعملو جماعة او حتي حزب او منظمة صورية حتي تكون ملمة بلخير واكتشاف الغوامض انت طبعا عارف في متبعين اد اة لصفحة انا مش هقلوكو انت لو عملتو. جماعة حتاتو فيها افكركو دي وبقاتو مش منحزين لاي طرف اكيد العالم هيكون مكان احسن ولو بربع درجة واكيد مسركو في يوم تكتشفو السر الاعظم الي الكل بيدور علية دة بس هم في الواكع (^_-) مش عرفين ان هم بيدوروا علية والا مش هيكون سر.

يلا دمتم من العالين بلخير المبين

غير معرف

يقول...

لكل داء دواء يستطب به ألا الحماقة أعييت من يداويها

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.