16 فبراير، 2011

تحقيقات: قبة مئذنة مسجد النيبال

إعداد : كمال غزال
منذ حوالي سنة تقريباً انتشر فيديو على موقع يوتيوب (تشاهده أدناه ) يظهر فيه مسجد قيد الإنشاء في دولة نيبال وحوله حشد من المسلمين يحدقون في قبة المئذنة التي ترتفع في السماء لتصل وجهتها عند المكان المطلوب عند أعلى المئذنة فيما كان يُسمع أصوات الناس يهللون ويكبرون ، واعتبرها البعض معجزة إلهية.

القصة
انتشرت قصة حول الفيديو مفادها أن مسجداً في دولة نيبال أوشك على الإنتهاء من البناء وبقي منه تركيب قبة المئذنة ولزم لذلك رافعة آلية ، كانت الرافعة موجودة لدى شخص غير مسلم وعندما طلبها منه صاحب المسجد لرفع المئذنة أجابه : " قل لربك أن يرفعها ... "، وتأثر صاحب المسجد بهذا الرد وذهب لينام وفي الليل شاهد حلماً أن رسول الله أتاه وطلب منه وضع قماش أبيض على قبة المئذنة وأن ذلك سيرفعها إلى مكانها في الأعلى ، ولدىإستيقاظه من النوم ليؤدي صلاة الفجر أخبر جماعته في المسجد عن ذلك الحلم وقالوا له : " افعل مارأيت " ، وبعد أن فعل ارتفعت المئذنة ولما شاهدها صاحب الرافعة أشهر إسلامه مع أناس كثيرين معه.

شاهد الفيديو
من فضلك شاهد المقطع أدناه  ثم تابع قراءة التحليل للمشهد المصور:


حقيقة الفيديو
هل ارتفعت قبة المئذنة من تلقاء نفسها ووصلت مكانها المطلوب ؟ أم أن هناك خدعة مقصودة ؟

نعم لقد تبين أن هناك أسلاكاً تنقل قبة المئذنة إلى وجهتها رغم أنها ليست واضحة في الفيديو ويستخدم ذلك الأسلوب عادة لرفع القبب، ومن المرجح أن تلك الأسلاك الناقلة جرى إخفاءها عن عمد من قبل صانع الخدعة أو أنها مخفية بسبب الإنخفاض الكبير في جودة الصورة في الفيديو أعلاه حيث تكون التفاصيل الدقيقة مثل الأسلاك غير واضحة أو مختفية في المشاهد.

لقد قام أحد المحللين مشكوراً بكشف الخدعة ونشرها على نفس الموقع يوتيوب ، ويمكنكم فقط تبين أطراف الأسلاك لتكتشفوا بأن الرافعة موجودة ، شاهد الفيديو التالي:


ما هو الغرض ؟
على غرار ما نشرناه سابقاً من مقاطع فيديو : " ملاك يهبط فوق الكعبة" ، "جسم مجهول يحلق فوق قبة الصخرة" يتضح أن القاسم المشترك هو صنع خدعة حول الأماكن الدينية ، ويبدو أن الغرض هو إرسال دعوة دينية ولكن بأساليب مخادعة قد يصدقها الكثير من الناس وهي بكل تأكيد ليست الوسيلة المناسبة للدعوة الدينية التي يكون من أهم عناصرها الصدق.

إقرأ أيضاً ...

29 تعليقات:

MetalGear يقول...

الناس طبعاً يرون الاسلاك التي ترفع قبة المأذنة,و هم يكبرون و يهللون لان هذه نهاية بناء المسجد و بداية استخدامه اي الصلاة فيه, لان القبة اخر جزء في البناء. الغلط في المروج للمقطع المدعي ان القبة تطير و مخترع قصة صاحب الونش الخ... مستغلاً مقطع يبين فرحة المسلمين بإتمام بناء مسجد.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

قلت وكفيت ميتال جير
سر الأرض موتني من الضحك :)

غير معرف

يقول...

لو فرضنا جدلا ان صاحب المسجد قد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اخبره فعلا بوضع القماش الابيض فوق الصخرة لترتفع لوحدها...لماذا القماش؟؟؟
هل الله سبحانه وتعالى عاجز ان يرفع صخرة بلا قماش ؟
ولماذا اللون الابيض تحديدا ؟
طبعا لان الالوان الاخرى الغامقة ممكن تعكس لون على الاسلاك وتظهر الخديعة
ولهذا اختار المخادعون هذا التوقيت من النهار لاخفاء الاسلاك وعلى فكرة الوقت بالفديو ليس فجرا
س . القيسي

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

هل يمكنكم القيام بتحقيق حول هاذا الفيديو http://www.youtube.com/watch?v=CSyxwkZ7Uc8&feature=related

غير معرف

يقول...

موقع ولا أتفه

غير معرف

يقول...

لاوالله (والرجل المسيحي شافها واسلم) ليه كان جاي يصلي الفجر و(الكثير اسلموا)ليه جلسين عند المسجد مدري بس احس ان الي كذب هالكذبه يحب تاليف القصص موالدعوه لان الدعوه بالكذب ليست دعوه للحق .......عيب والله على الي يشوهون ديننا ويكذبون ويلفقون . لان ديننا العظيم موب حاجة الكذب ليدخل القلب (دين الحق ) عيب على كل من يفعل هذا عيب يامسلم .

aaboaman يقول...

هل حصل فعلا تشويش من الفضاء الخارجي من مصدر مجهول لوكالة ناسا ؟ هل الاطباق الطائرة لها علاقة مباشرة بمثلث برمودا؟؟

كمال غزال يقول...

الذي يتهم بالموقع التافه ..أرجو منك أخي غير المعرف أن توضح سبب تفاهته لكي نتلافاها في المستقبل أم أنك تريد أن نستمر بتفاهاتنا ؟

هل كشف الزيف أمر تافه ؟ مالكم كيف تحكمون .

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم....
أستاذ كمال سحيم :
انا لا أرى اى تعليق لأخى سر الارض هنا.......هل تتحدث عن هذا الموضوع ام مثلا عن موضوع آخر؟؟...


اتفق مع غير معرف حول مسألة القماش ولونه..وقد فكرت فى ذلك ايضا...
ولكنى مازلت لا افهم.....الكعبة المشرفة.... مسجد قبة الصخرة....هذا المسجد....
هل الغرض هو الدعوة لدين الاسلام؟؟!!
لا يمكن ابدا ان تكون تلك طريقة للدعوة للدين الحنيف.....ولو كانت كذلك....فبالتاكيد ان من فعلها يفهم الاسلام فهما خاطئا.......الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتى هى احسن....وليس باصطناع المعجزات....!!

بل هل من الممكن ان تكون تلك الفيديوهات الثلاثة لها صلة ببعضها فعلا؟؟....اى ان جميعها مزورة والمزور شخص واحد؟؟!!

Khaled Ahlawy يقول...

الله يهدينا جميعا إن شاء الله.
كفى بالقرآن معجزة خالدة.

..:: إبــــن مــصــر ::..

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
ياليت تحققون في الفيديو اللي انتشر
عن الفارس الاخضر الذي ظهر في مصر


لكم ودي واحترامي

ام حمده

غير معرف

يقول...

صدقت اخي كفي بالقران معجذة خالدة ولا ادري ما الغرض الحقيقي وراء نشر هذه الاكاذيب التي تسئ الينا كمسلمين

simard

يقول...

كذلك صوت الشريط مفبرك

غير معرف

يقول...

القصة من الاساس مو منطقية قدروا يوفروا كل الادوات لبناء المسجد الا الرافعة للقبة بعني فكروا فيها شوي

mg3 يقول...

السلام عليكم ورحة الله وبركاته ..

أولاً وبصراحة إنتهى الموضوع .. وهو لا يحتاج لمزيد من النقاش فقد تم بيان الأسلاك وغيرها من الأدلة التي تثبت صحة تكذيبه.
وقد صدق الأخوة في قولهم أن هذه الاكاذيب تسيئ لنا كمسلمين.
وأحببت أن الفت إنتباهكم لشيء آخر مهم يثبت تكذيب هذا الفيديو ولكن قد سبقني أحد الأخوة الكرام في قوله؛ وهو أن حتى صوت الفيديو مركب (التهليل والتكبير) والدليل هو أن صوتهم كان مرتفعاً مليئاً بالحماس والإعجاب, ولكنهم كانوا يتحركون بشكل طبيعي وكأن لا شيء يحدث.. وبإمكانكم التأكد فسترون بعضهم يتحرك بشكل طبيعي غير ملتفتاً للقبة والبعض يلتفت يميناً يساراً كأنما القبة غير موجودة,, وأعتقد أن الكثير من الناس عندما يرون مثل هذا التكبير والتهليل عند المسلمين يرونهم أيضاً يرفعون أيديهم بقوة ومع نفخ صدورهم؛ أي يكون الأمر مليئا بالحماس والتشويق وليس كما رأينا في الفيديو.
وفي النهاية أشكر الأستاذ الكبير كمال غزال وجميع من اهتم بهذا الموقع الرائع.
ودمتم بخير :)

غير معرف

يقول...

أولاً .. من عادات وطقوس بعض المسلمين في آسيا أنهم يهللون ويكبرون عند رفع مئذنة أي مسجد جديد. حيث يعتقدون أن البركة تحل عليهم في حال تجمعهم عند مراسم رفع وتركيب المئذنة.

ولذلك من المتوقع أن ناشر الفيديو هو الذي اختلق هذه القصة .. فكل الناس الحاضرون كانوا يشاهدون السلك الذي يرفع المئذنة وكانوا يهللون ويكبرون لرفع المئذنة وليس بناءً على المعجزة المزعومة.

ثانياً .. يوجد في اليوتيوب مقطع يفضح قصة طيران الساحر كريس أنجل وكيف أن هناك سلك يرفعه في الهواء ولكن الكاميرا لا تراه.

rado bido

يقول...

صدقت اخي كفي بالقران معجذة خالدة و اعتقد ايضا ان من يروج مثل هذه الفيديوهات الخاطئه فعلا لتشوية الدين الاسلامى .... فقد قرأت تقرير في احد المواقع بالدلائل ان بعض الملحدين و اليهود يروجون قصص حول العقيدة الاسلامية و نحن المسلمين نصدق و نهلل بها و ننشرها على الكافه ثم بعد ذلك ينشرون القصة الحقيقية ليثبتوا للعالم كذب المسلمين و كان مرفق بهذا التقرير صور من منتديات و حوارات بين الاعضاء لتربيت مثل هذه الخدع و القصص حمانا الله منها

امينة

يقول...

السلام عليكم ورحمة من الله وبركات ,,,

موقع رائع حقيقة خاصة وانكم تكشفون الفيديوهات المزيفة والتي تختص بديننا الحنيف انا اصلا استفدت منه كثيرا وللأسف اكتشفته فقط في الايام القليلة بارك الله فيكم وفي مجهوداتكم القيمة

غير معرف

يقول...

بالنسبة لي لا يوجد أي مشكلة من حدوث معجزة فما لا شيئ صعب عن رب العزة عز وجل..لكن من المعيب أن نستخدم الغش لأسلوب الدعوة...فالدين الحنيف أعزه الله لا يحتاج إلى أدلة..وله الحمد

غير معرف

يقول...

حسبي الله ونعم الوكيل فيكم على الاكاديب

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
احبتي الكرام اود ان اشارككم في هده العجالة عن مايدور في هدا الموضوع
احبتي الكرام صدقوني كفانا بالقران معجزة ووعيض
والقران لايامر بهده الاخلاق وخاصة الكدب في الدين

غير معرف

يقول...

لا اعتقد ان هدا اسلوب لدعوة للاسلام ، انما لسحرية من المسلمين مثلا او لكسب المتتبعين او لشهرة او شيء من هدا القبيل

علي عبدالله

يقول...

انا قولت لنفسي اول ما شفت الفيديو...ان ربنا قادر علي كل شئ..لكن زمن المعجزات انتهي

غير معرف

يقول...

السلام عليكم جميعن هذا ليست على الله ببعيد وثانين هنالك منمن يدعون اسلام واسلام منهم بريء لايصدقون المعجزه ولاكرامه لتباع هواء النفس وسواد قلوبهم ونقول الله قادر ومقتدر على كل شي

غير معرف

يقول...

يؤسفني أن أقول أن ثقافة الجهل والكذب والإستهتار أنتشرت بين أبناء أمتنا . فالكل يكذب وينشر دون التحقق من المصداقية ولا يعي أثر مايصنع .. إنهم يعتقدون أنهم بذلك ينفعون الإسلام ولكنهم في الحقيقة يضرون ولا ينفعون . فأنا على سبيل المثال أصبحت أتشكك في كل خبر أسمعة وهو ما أفقدني إهتمامي وإنبهاري بأي خبر مهما كانت أهميته
والله إنهم يضرون ولاينفعون ..

غير معرف

يقول...

كل التوقعات تحتاج الى دليل والدليل اتى الفيدوا لتوثيقه يجب الدخول على مواقع الدولة ونرى اين المسجد ونسئل احدالساكنين بجواره ليقل لنا الحقيقه

غير معرف

يقول...

زمـــــــــــــن المعجزات انتهى مع الانياء وهذا الزمـــــــــان هو زمن العمل بما تعلمت به من القران والسنه فحكموا عقلكم وقوا ايمانكم بذكر الله عز وجل
صلـــــــــــــوا على الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.