6 فبراير، 2011

الكون : البداية والنهاية

إعداد : أ.ب - أم محمود
منذ أن وجد الإنسان على هذه الأرض وهو يتساءل عن أصل الأشياء وأسباب تكوينها وكيفية تكونها ، ومن التساؤلات المهمة والقديمة والتي شغلت الأذهان هو السؤال المتعلق بأصل الكون وبتطور العقل البشري عند المصريين القدامى والبابليين حيث تم الربط بين أزلية الكون والآلهة المتعددة المسيطرة عليه وحاول فلاسفة الإغريق والرومان وضع نظريات للظواهر الكونية بينما ساد علم التنجيم في الحضارتين الهندية والصينية. أما الكتب السماوية فقد أجمعت على أن الله خلق السموات والأرض وما بينهما :

في التوراة
تبدأ  قصة الخلق في الفلكلور التوراتي القديم بطيران روح (يهوه) على الماء، قبل أن يخلق الأرض فيقوم بقتل تنين بحري يمثل تلك المياه، يدعى لوياثان  أو ( رهب ) كما جاء في المزامير

- "  أنت شققت البحر بقوتك ، كسرت رؤوس التنانين على المياه. أنت رضضت رؤوس لواياتان لك النهار ولك الليل أيضاً. أنت هيأت النور والشمس، أنت نصبت كل تخوم الأرض الصيف والشتاء أنت خلقتهم " (المزمور 74: 13-17).

و في سفر التكوين براشيت Bereshit (בראשית) العبري "أسفار موسى الخمسة" ، و هو أول أسفار العهد القديم لدى المسيحيين جاء فيه :

- " في البدء خلق الله السموات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه"  (سفر التكوين - لإصحاح 1:1-2)

-" ليكن نور فكان نور وكان مساء وكان صباح يوماً واحداً " (سفر التكوين - الإصحاح 1 :1- 5)

-" ليكن جلد في وسط المياه. وليكن فاصلاً بين مياه ومياه ,ودعا الجلد سماء " (سفر التكوين-  الإصحاح 1: 6-8)

-" لتنبت الأرض عشباً " ( سفر التكوين  - الإصحاح 1 : 11)

-" فأُكملت السماوات والأرض وكل جندها، وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل، فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل " (سفر التكوين - 1و 2: 1-3).

في القرآن والسنة
يقر القرآن منذ البداية لم يكن سوى الله والماء، لقوله تعالى : " وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ "(هود: 7)

- وفي صحيح البخاري (الصفحة 387) قول الرسول صلى الله عليه و سلم : " كان الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه على الماء، ثم خلق السموات والأرض" .

- وفي حديث أخر عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل شيء خلق من ماء" وقد لخص القرآن عملية خلق السماوات والأرض وإفنائهما‏‏ وإعادة خلقهما في صياغة كلية شاملة من قبل أكثر من 1400 سنة‏‏ وذلك في 5 آيات من آيات القرآن الكريم علي النحو التالي‏ :‏

‏1- الرتق والفتق
قال تعالى : " أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ " ( الأنبياء 30) .

- ويقول ابن كثير في تفسير هذه الآية: " أو لم يروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً "، أي كان الجمع متصلاً بعضه ببعض، متلاصق متراكم بعضه فوق بعض في ابتداء الأمر. ففتق هذه من هذه، فجعل السماوات سبعاً والأرض سبعاً، وفصل بين السماء الدنيا والأرض  " (الجزء 17، المجلد3، ص238)

‏2- الدخان
قال تعالى :" ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ" (‏ فصلت-11).‏

تبين الآية تحول المادة في الجرم الأولي عند فتقه إلى الدخان وخلق كل من الأرض والسماوات من الدخان الكوني (السحب الغازية) .

3- توسع الكون
منذ اللحظة الأولى والكون يتوسع ، قال تعالى :" وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ " (‏ الذاريات ‏- 47) .

4- الرتق الثاني أو طي السماء
قال تعالى: " يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ "‏ (‏ الأنبياء- 10).‏  ‏تبين الآية حتمية عودة الكون بكل ما فيه ومن فيه إلي جرم ابتدائي واحد مشابه للجرم الأولي الذي ابتدأ منه الخلق فإذا كانت الآية السابقة تشير إلى توسع الكون عند بدايته فإن هذه الآية تشير إلى انكماشه عند نهايته .

5- إعادة الخلق
إعادة خلق أرض غير أرضنا الحالية وسماوات غير السماوات التي تظللنا اليوم وبداية رحلة الآخرة
 قال تعالى : "‏ يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار ‏"  (سورة ‏ إبراهيم - 48)

6 أيام
لقد ذكر القرآن الكريم في كثير من آياتـه أن الله تعالى خلق الكون في 6 أيام كمـا في قوله سبحانـه : "وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ"  (قّ- 38) .

طبقاً لهذه الآية فإن الأيام الستة للخلق قسمت كما أجمع المفسرون إلى ثلاثة أقسام متساوية كل قسم يعادل يومين من أيام الخلق بالمفهوم النسبي للزمن.

-  أولاً :  يومان لخلق الأرض من السماء الدخانية الأولى : قال تعالى:" قُلْ أَإِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ" (فصلت:9).

 - ثانياً : يومان لتسوية السماوات السبع : قال تعالى :" ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ" (فصلت - 11).

- ثالثاً : يومان لتدبير الأرض جيولوجياً و تسخيرها للإنسان : قال تعالى" وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ"  (فصلت-  10)

إن أيام الله كما أكد على ذلك القرآن الكريم ليست كأيام البشر فقد يكون طول بعض أيامه 1000 سنة من أيامنا كما في قوله تعالى " وَ إِنّ يَوْماً عِندَ رَبِّك كَأَلْفِ سنَةٍ مِّمّا تَعُدّون" (الحج -  47)

وقد يكون طول بعض أيامه 50000 سنة كما في قوله تعالى " تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ " (المعارج -  4.) ، وقد يكون طول بعضها ملايين أو ربما بلايين السنين كما هو الحال مع طول الأيام التي خلق الله بها هذا الكون.

 ماذا يقول العلم ؟
مع ظهور النظرية النسبية العامة التي وضعت الإطار الرياضي الصحيح لدراسة الكون و التطورات الهامة التي شهدتها الإنسانية في المجال الفلكي (Cosmology) على الصعيد النظري وكذلك على الصعيد الرصدي مع الاكتشافات الرائعة لأسرار الفضاء، كان لا بد من وضع نظرية عامة تقوم بإدماج تلك المعطيات مقدمة تصوراً موحداً ومتجانساً قصد تفسير أهم الظواهر الكونية ومنها نشأة الكون والنظرية الحديثة التي لاقت رواجاً بين العلماء هي :

 نظرية الانفجار الأعظم Big Bang Theory
بدأ علماء الفلك يتحدثون عبر نظرية الانفجار الأعظم Big Bang Theory عن بداية الكون و ملخصها انه قبل حوالي 13.75 بليون (مليار) سنة وقع انفجاراً هائلاً في ذرة بدائية كانت تحتوي على مجموع المادة والطاقة وفي اللحظات الأولى من الانفجار الهائل ارتفعت درجة الحرارة إلى عدة تريليونات أدت إلى جزيئات ذرية وهي ذرات الهيدروجين والهليوم، ومن هذه الذرات تألف الغبار الكوني الذي نشأة منه المجرات فيما بعد، ثم تكونت النجوم والكواكب ـ وما زالت تتكون ـ وفي غضون ذلك كان الكون وما زال في حالة تمدد وتوسع، و لم يؤدي الانفجار الأعظم إلى ظهور جزيئات ذرية جديدة فقط بل اوجد مفهومي الزمان والمكان اللذين كان يستحيل الحديث عنهما قبل المادة.

و العلماء الذين أسسوا نظرية الانفجار العظيم عديدين، ولكن أبرزهم: القس البلجيكي جورج لوميتير (George Le Maitre) الذي اقترح سنة (1927) صورة جديدة لنشأة الكون وتطوره، وقد وافقه على ذلك جورج كاموف (George Gamov) و استدلوا في ذلك من عدة ظواهر تشير إلى حدوث الانفجار العظيم :

- الاتساع المستمر للكون
لاحظ العلماء بأنه في كل مكان من الكون هناك مجرات (Galaxies) تتباعد إحداها عن الأخرى بسرعات هائلة جداً, وعمل "أدوين هابل (Edwin Hubble)" في النصف الأول من القرن العشرين على تطوير هذه الاكتشافات وقام بوضع قانون عرف باسمه .

- الخلفية الإشعاعية
في عام (1948) توصل العالم "جورج كاموف "George Gamovإلى أن الكون قد تشكل فجأة بعد انفجار عظيم وتخلف عنه كمية محدودة من الإشعاع الذي يجب أن يكون متجانس عبر الكون كله.

- وفي عام (1964) قام باحثان هما (آرنو بنزياس) (Arno Penziaz) و (روبرت ويلسون) (Robert Wilson) بإجراء تجربة تتعلق بالاتصال اللاسلكي وبالصدفة عثرا على إشارات راديو منتظمة الخواص، قادمة من كافة الاتجاهات في السماء وفي كل الأوقات وبصورة مستمرة ، وفُسرت هذه الإشارات على أنها بقية الإشعاع الذي نتج عن عملية الانفجار الكوني العظيم وقد تحققت وكالة ناسا (NASA) الأمريكية عام (1989) من النتائج التي توصل إليها كل من ينزياس وويلسن بإرسال قمر صناعي إلى الفضاء أسموه (COBE) وهو مختصر لعبارة (Cosmic Background Explorer) والتي تعني (مستكشف الخلفية الإشعاعية) كان الغرض من إرساله التحري عن الموجات الكونية الدقيقة (Cosmic Microwave) ، واحتاج هذا القمر إلى ثماني دقائق فقط للعثور على هذا الإشعاع وقياسه، وقد أثبتت هذه الدراسة تجانس مادة الكون وتساويه التام في الخواص قبل الانفجار وبعده.

- كمية غازيّ الهيدروجين والهليوم في الكون
تشير الدراسات الحديثة عن توزيع العناصر المعروفة في الجزء المدرك من الكون إلى أن غاز الهيدروجين يكون أكثر قليلاً من (74%) من مادة الكون، ويليه في النسبة غاز الهليوم الذي يكون حوالي (24%) من تلك المادة ، ومعنى ذلك أن أخف عنصرين يكونان معاً أكثر من (98%) من مادة الكون المنظور، أما بقية العناصر مجتمعة (عدد العناصر المكتشفة هو 105 عنصر) فتكون أقل من (2%) من مادة الكون ، فان هذه النسب تؤكد أن للكون بداية ، لأنه لو كان الكون بلا بداية فمعنى ذلك أن كل غاز الهيدروجين يجب أن يكون قد احترق وتحول إلى غاز الهليوم.

تقدير عمر الكون
تمكنت ناسا (NASA) من تحديد عمر الكون على وجه الدقة بمساعدة مجس فضائي،  قائلة إنه يبلغ 13.75 بليون سنة ، كما استطاعت تحديد تاريخ بدء النجوم بالتوهج واللمعان بأنه بدء بعد 200 مليون عام فقط من "الانفجار العظيم" ، وقد تمكن علماء ناسا بواسطة المجس الفضائي ان يتعمقوا في الزمن والنظر إلى الكون " النظر إلى الوراء حتى 380 ألف عام " بعد الانفجار العظيم عندما لم تكن هناك نجوم ولا مجرات ولا شيء سوى فروق طفيفة في درجات الحرارة.

 نهاية الكون
وضع العلماء ثلاث نماذج تعبر عن نهاية الكون:

- نموذج الكون المفتوح Open Universe
يتوقع فيه العلماء أن الكون سوف يستمر في التوسع إلى مالا نهاية، وذلك بافتراض استمرار قوة الدفع إلى الخارج بمعدل أقوى من قوى الجاذبية التي تشد الكون إلى الداخل في اتجاه مركزه.

- نموذج الكون المغلق Closed Universe
يتوقع فيه العلماء أن الكون سوف تتباطأ سرعة توسعه مع الزمن ومع تباطئه تتفوق قوى الجاذبية على قوة الدفع نحو الخارج، فتأخذ المجرات بالاندفاع نحو مركز الكون بسرعة متزايدة، فيبدأ الكون في الانكماش والتكدس على ذاته، وتسمى عملية تجمع الكون وعودته إلى وضعه الأصلي بنظرية الانسحاق الكبير (Big Runch Theory).

- نموذج الكون المتذبذب Oscillating Universe
يتوقع فيه العلماء أن الكون غير ثابت فتارة يتمدد وأخرى يتقلص وينكمش ليكون كتلة واحدة مثل الثقب الأسود (Black Hole).

نظرية الكون المتعدد Multiverse
هناك تصور بأن هناك كون متعدد Multiverse يتكون من 7 أكوان فقاعية ولكنها منفصلة عن بعضها وباستمرار في الزمكان (الزمان والمكان)، لكل منها قوانين وثوابت فيزيائية مختلفة ، وربما أيضاً أبعاد وطبولوجيات مختلفة ، إذ تقترح بعض النظريات أن هذا الكون ليس إلا واحد من مجموعة أكوان غير متصلة ببعضها وهي فكرة بديلة عن النظرية التي تقول بأن كوننا يضم كل شيء . وحسب التعريف لا توجد أية طريقة ممكنة في أن يؤثر أي شيء في الكون على كون آخر إلا إذا كانوا جزءا من الكون نفسه، وهذا لا يتفق مع الأفلام التي تصور بعض الشخصيات الخيالية تسافر بين أكوان متوازية تخيلية parallel universes ، وهو استخدام غير دقيق وبعيد عن مصطلح " الكون ".

تصور هذه الأكوان على أنها وحدات منفصلة عن بعضها ، وأن لكل منها مكانه وزمانه ومادته وطاقته وقوانينه الفيزيائية الخاصة ، وهذا المفهوم يتحدى مصطلح الأكوان المتوازية لأنه لا يعترف بوجود أكوان متزامنة (لأن لكل منها زمنه الخاص ) أو بطريقة هندسية متوازية .

وينبغي التمييز بين هذه الأكوان والمفهوم الميتافيزيقي البديل عن مستويات الوعي لأن مستويات الوعي ليست فيزيائية أصلاً بل متصلة بجريان المعلومات فقط، يعتبر مفهوم الكون المتعدد قديم جداً،

ذكرالقرآن الكريم 7 سماوات فهل تمثل تلك الأكوان المتعددة ؟ ، نجد في سورة فصلت :" ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ * فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [فصلت: 11-12].

نلاحظ من النص القرآني، أن هناك 7 سماوات، وأن هناك أمر موحى لكل سماء ربما يشمل أيضاً قوانينها الفيزيائية و زمكانها الخاص بها.

كذلك يعتقد الأسقف (إتيان تامبير) الذي حكم باريس في عام 1277 أنه بامكان الله أن يخلق ما يراه مناسباً من الأكوان ، وهو السؤال الذي أثار نقاشاً ساخناً بين علماء دين الفرنسيين.

هناك أمران يستند إليهما العلم في مناقشة الأكوان المتعددة وهما :

1- ليس هناك ما ينفي وجود عدة زمكانات مستمرة ومنفصلة عن بعضها البعض فمن المفترض حصر كافة أشكال المادة والطاقة في كون واحد بدون أن يكون هناك نفقاً بينه وبين أكوان أخرى. وتعتبر نظرية من هذا القبيل كـ النموذج التضخم الفوضوي لبدايات الكون The Chaotic Inflation Model مثالاً على تلك الفكرة .

2- وفقاً لفرضية العوالم المتعددة ، فإن كوناً متوازياً يولد مع كل قياس كم، ويصبح للكون نسخاً أخرى بالتوازي ، يتفق كل منها مع ناتج مختلف من كل قياس كم. ومع ذلك ، كل المصطلحات حول "الكون المتعدد"هي مصطلحات متضاربة ويمكن النظر إليها على أنها غير علمية ، ولا يُعرف أي إختبار تجريبي واحد في الكون يمكن أن يكشف عن وجود كون آخر أو عن خصائصه لأنه لا يملك أي تفاعل مع كوننا.

تساؤلات كونية
أعطت نظرية الانفجار الكبير تصوراً عن ولادة الكون و تطوره و لكنها لم تعط تصوراً عما كان عليه الكون قبل الانفجار.

- يقول عالم الفلك الأمريكي "جورج كرنشتاين "George Greenstein في كتابه الكون التكافليTHE SYMBIOTIC UNIVERSE : " كلما دققنا الأدلة واجهتنا على الدوام الحقيقة نفسها ، وهي أن هناك قوة عاقلة فوق الطبيعة تدخلت في نشوء الكون ".

ويعبر عالم الفيزياء الفلكي الأمريكي "هوك روس (Hugh Ross)" عن هذه الحقيقة فيقول:  " إن كانت المادة والزمان قد ظهرا نتيجة انفجار كان لزاما على موجد الزمان والمادة في الكون أن يكون مستقلاً عنهما ،وهذا يُظهر لنا أن الخالق فوق جميع الأبعاد والمقاييس ".

- قال عالم الفيزياء بول ديفيز Paul Davies :
" لقد دلت الحسابات أن سرعة توسع الكون تسير في مجال حرج للغاية ، فلو توسع الكون بشكل أبطأ بقليل جداً عن السرعة الحالية لتوجه إلى الانهيار الداخلي بسبب قوة الجاذبية ،ولو كانت هذه السرعة أكثر بقليل عن السرعة الحالية لتناثرت مادة الكون وتشتت الكون ، ولو كانت سرعة الانفجار تختلف عن السرعة الحالية بمقدار جزء من مليار مليار جزء لكان هذا كافياً للإخلال بالتوازن الضروري لذا فالانفجار الكبير ليس انفجار اعتيادياً ، بل عملية محسوبة جيداً من جميع الأوجه ، وعملية منظمة جداً ويقول: إن من الصعب جداً إنكار أن قوة عاقلة ومدركة قامت بإنشاء بنية هذا الكون مستندة إلى حسابات حساسة جداً ، إن المعايير الرقمية الحساسة جداً والموجودة في أسس الموازنات الحساسة في الكون دليل قوي جداً على وجود تصميم على نطاق الكون ".

إعداد:  أ.ب  (أم محمود)

مراجعة ومساعدة في الإعداد : كمال غزال
شاهد الفيديو
يشرح هذا الفيديو نظرية الانفجار الأعظم


المصادر
- بداية الخلق في القرآن الكريم -  منصور العبادي
- الكون -  كارل ساغان / موريس بوكاي
- Wikipedia
- BBC

إقرأ أيضاً...
- في البحث عن المادة المظلمة في الكون

- الله : الغيب الأكبر

103 تعليقات:

غير معرف

يقول...

قمة الروعة موضوع رااااااااائع بارك الله فيك اخت ام محمود

غير معرف

يقول...

thank you veryyyyyyyy much for that s important subjekt
joe from arab world

غير معرف

يقول...

ايه دخل ده في ماوراء الطبيعة انا شايف انو موضوع علمي عادي ممكن تقراه في اي مكان مش حاجة جديدة ولا غير طبيعية ولا حتى تشد كلام فاضي مش خارق للطبيعة

غير معرف

يقول...

دكتوراه هندسه كيميائية : جميل أبو العز
إذا كان هناك من معلومات جديدة علينا في هذا الموضوع ، فهناك فوائد كبيرة للعقل والفكر والعقيدة ، مجهود كبير وبحث مضني لا يسعني سوى قول أنكم موقع محترم جدير بالمتابعة والتقدير ، فهنيئا للموقع بتواجد الأخت أم محمود كخبيرة معتمدة فهى دائما ما تقدم الجديد والمشوق والملفت للنظر ، بالتوفيق وإلى الأمام دائما دعما للفكر والتدبر ولتنشيط العقل والتخيل ولتثبيت القلب والعقيدة على الإيمان ، أكرر الشكر والتقدير على هذا الموضوع .

tima يقول...

موضوع جميل لكن لاافهم في الفيزياء ويكفي نقول:


سبحان من خلق الاكوان من عدم وعمها منه بالافضال والمدد
تبـــــــــــارك الله لاتحصى محامده وليس تحصر في حد ولاعدد

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

موضوع مهم

غير معرف

يقول...

موضوع ممتع

king

غير معرف

يقول...

موضوع حلو ولكنى اريد ان اتسائل

بالنسبة للكون المفتوح والكون المغلق وتزبزب الكون هذا يعتقد الحوض فى نظرية المؤامرة وعالم الغيب فلا يجب ان نصدق معتقدات الغرب لانها وبطبيعتها تميل الى الكفر والشرك باللة فنحن نعلم ان الكون بيد الله ومن راى ان نظرية الانفجار العظيم ليست حقيقية فالكون الله هوا من خلقة وليس معتقدات الغرب

هدى عز الدين يقول...

شكـــــــــراً أختي أم محمود على الموضوع القيم و المهم

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

سبحانه الذي خلق كل شيءٍ و قدره تقديرا ..

الدماغ يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

(( تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شي قدير ، الذي
خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور ، الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير ، ولقد زينا السماء الدنيابمصابيح وجعلناهارجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذاب السعير.))سورة الملك

كان الله ولم يكن شيئا قبله وفي رواية أخرى كان الله

ولم يكن شيئا معه.

أول ما خلق الله القلم ؛ فقال له اكتب القدر ، وما كان ، وما هو كائن إلى يوم القيامة.

وهناك اختلاف بين العلماء بين القلم والعرش

من هوالمخلوق الأول !!

وانا اعتقد مهما تطور العلم لن نكتشف السماوات السبع ولا حتى تقديرا علميا لقزامة سماؤنا مقارنة بهم.

بين كل سماء وسماء 500 سنة !!

وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب

موضوع ممتع وهو عبارة عن فرضيات

غير معرف

يقول...

موضوع ممتع وجميل ربما يختلف قليلا عن موضوعات ماوراء الطبيعة المالوفة كالتي تتحدث عن الجن والعفاريت وهي تستهويني بالطبع ولكن هذا الموضوع كذلك علمي تثقيفي وممتع يثير العقل ويدعون إلى التدبر بارك الله فيكم على المجهود ودمتمخ مبدعين دائما

tima يقول...

هل الجبال تسير ؟ بينما ذكر في القرآن انها تمر مر السحاب؟ فلماذا لانشعر بها؟

باحث عن الحقيقة

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع ممتع ورائع ومفيد

بالنسبة للاخ الذي يقول "فلا يجب ان نصدق معتقدات الغرب لانها وبطبيعتها تميل الى الكفر والشرك باللة فنحن نعلم ان الكون بيد الله ومن راى ان نظرية الانفجار العظيم ليست حقيقية فالكون الله هوا من خلقة وليس معتقدات الغرب"

نعم اخي فان الذي خلق الكون هو الله بلا شك

ولكن الله اراد ان يكون علم الغرب حجة عليهم يوم القيامة

الاية التي اخبرت عن كيفية خلق الكون موجهة للكفار

يقول تعالى " اولم ير الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما"

هل هذه الاية تشير الى كفار قريش او الذين عاصروا عهد النبوة ؟

بالطبع لا, لانهم اصلا لا يعرفون كيف خلق الله الكون

يقول تعالى " سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق"

ولا تتأتى المعرفة الى بالبحث العلمي وتكنولوجيا متطورة , وللاسف هم يملكونها

فكل ما جاء به الغرب من معرفة وعلوم ما هو الى دليل على وحدانية الخالق وسيكون عليهم حجة يوم القيامة

كم عالم غربي اسلم عندما فوجئ بان ما توصل اليه من اكتشافات قد سبقه اليه القران منذ اكثر من 1400 سنة

النبي صلى الله عليه وسلم قال " حدثوا عن بني إسرائيل و لا حرج"
الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3691
خلاصة حكم المحدث: صحيح

نحدث عنهم في الاخبار والمعرفة والعلوم دون مخالفة لما ثبت في القران والسنة

فاليهود يؤمنون بان الله خلق الكون في ستة ايام ولكنهم يعتقدون بان الله تعب فاستراح يوم السبت

وهذا الجزء الاخير مخالف لما ثبت في القران

يقول تعالى " ولقد خلقنا السموات والارض وما بينهما في ستة ايام وما مسنا من لغوب فاصبر على ما يقولون"

جاء في الحديث الشريف"

أن اليهود أتت النبي صلى الله عليه وسلم فسألته عن خلق السماوات والأرض فقال : خلق الله الأرض يوم الأحد والإثنين ، وخلق الجبال يوم الثلاثاء وما فيهن من منافع ، وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء والمدائن والعمران والخراب ، فهذه أربعة ، [ ثم ] قال : ?قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين * وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين? لمن سأل . قال : وخلق يوم الخميس السماء ، وخلق يوم الجمعة النجوم والشمس والقمر والملائكة ، إلى ثلاث ساعات بقيت منه ، فخلق في أول ساعة من هذه الثلاث الساعات الآجال من يحيا ومن يموت ، وفي الثانية ألقى الآفة على كل شيء مما ينتفع به الناس ، وفي الثالثة آدم وأسكنه الجنة ، وأمر إبليس بالسجود له وأخرجه منها في آخر ساعة ، ثم قالت اليهود : ثم ماذا يا محمد ؟ قال : ثم استوى على العرش ، قالوا : قد أصبت لو أتممت ، قالوا : ثم استراح ، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم غضبا شديدا ، فنزل : ?ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب * فاصبر على ما يقولون ?
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تاريخ الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/22
خلاصة حكم المحدث: صحيح

اما قضية الاكوان المتوازية فهي لم تثبت علميا وهي بالتالي موضع شك حتى بالنسبة لعلماء الغرب انفسهم

الدماغ يقول...

الى الأخ Tima

هل تشعر بمرور السحاب ؟!!

باحث عن الحقيقة

يقول...

يقول تعالى " وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي اتقن كل شئ انه خبير بما تفعلون"

بما ان الارض تدور وبما ان الجبال جزء من الارض فان الجبال تدور

فمرور الجبال لا يعني انها تسير وحدها منفصلة عن الارض

حين نقول " سرنا الى الحج ومررنا بالاردن "

فهل هذا يعني اننا سرنا الى الحج على اقدامنا ومررنا بالاردن على اقدامنا؟

بالطبع لا فهذا تعبير مجازي لاننا نذهب الى الحج راكبين اما سيارة او باص او طائرة فنحن داخل المركبة ثابتون داخلها لا نتحرك والذي يتحرك هو المركبة وبان ان المركبة تتحرك فنحن نحمل سرعتها دون ان نتحرك "حسب قانون نيوتن الثالث"

وهكذا بالنسبة للجبال فهي ثابتة لا تتحرك بمفردها لان الله تعالى وصف الجبال بانها اوتاد ثبت الارض وتخفف من اضطرابها في دورانها حول نفسها

جاء في الحديث الشريف

لما خلق الله الأرض جعلت تميد ، فخلق الجبال ، فقال : بها عليها ، فاستقرت ، فعجبت الملائكة من شدة الجبال . فقالوا : يا رب ! هل من خلقك شيء أشد من الجبال ؟ قال : نعم ! الحديد . فقالوا : يا رب ! فهل من خلقك شيء أشد من الحديد ؟ قال : نعم ! النار . قالوا : يا رب ! فهل من خلقك شيء أشد من النار ؟ قال : نعم ! الماء . قالوا : يا رب ! فهل في خلقك شيء أشد من الماء ؟ قال : نعم ! الريح . قالوا : يا رب ! فهل في خلقك شيء أشد من الريح ؟ قال : نعم ! ابن آدم تصدق بصدقة بيمينه يخفيها من شماله
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3369
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه

وهذا الحديث حسن ولكنه ادرج تحت بند "غريب الحديث"
والعلم الحديث اثبت ان الجبال رواسي للارض ولولا الجبال لاضطربت الارض في دورانها ولاستحالت الحياة عليها

غير معرف

يقول...

موقع ما وراء الطبيعة مش مجرد موقع يحكى عن القصص المرعبة او تجارب غير طبيعية
بس موقع علمى رااااااااااااااااااائع بيعطينى معلومات جديدة ورائعة ......مشان هيك هو موقعى المفضل


ريم سوريا

غير معرف

يقول...

صح ياريم كلام مظبوط ربنا يفرحك يارب

غير معرف

يقول...

عرفنا البداية والنهاية وشو بعد هيك غير القيامة كل الحياة لعب ولهو والاخرة خير وابقى

غير معرف

يقول...

كسرت رؤوس التنانين على المياه

شو معناة ها الكلام هل اجد تفسير شو ي الرمزية اللي بدوا يحكي فيها

الفيروز

tima يقول...

بما اننا كمسلمين نعتقد ان الارض سبع طبقات ونعيش على مستوى القشرة وتحتنا جحيم من الحرارة التى لاتقاس والعالم يضج من ارتفاع حرارة الارض فلماذا لايحدث انفجار من الباطن الاسفل بدلا من هذه البراكين اعنى الكرة الارضية من الداخل مستعرة افلا تكاد نتشق

غير معرف

يقول...

موضوع مثير لاهتمام ورائع

لكن هذا موضوع علمي + ديني لا اعتقد برأي ان يكون في هذا الموقع لانه كل ما تم طرحه موجود في جميع الاديان وان اختلفت
مع احترامي شديد لكاتب الموضوع والمدقق له ... الخ

غير معرف

يقول...

بسم الله وبه نستعين

كتاب (( البداية والنهاية ))
للحافظ عماد الدين أبي الفداء اسماعيل بن عمر
بن كثير القرشي الدمشقي الملقب ب (ابن كثير )
احد المراجع في التاريخ الاسلامي يتناول فيه ..
بداية الخلق خلق العرش والكرسي خلق السماوات
والاراضين .. الخ حتى أهوال القيامة
كتاب بحق يستحق القراءة والاطلاع عليه لمزيد
فائدة ..

انتهى

الوشاح الأسود

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
موضوع علمي جميل جدا بارك الله فيكي اختي ام محمود , بالنسبه لمن سأل عن حركه الجبال تمر مر السحاب قال الله تعالى " ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الارض الا من شاء الله وكل اتوه داخرين وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب " بالنسبه لحركة الجبال هنا في الايه تكون يوم القيامه لان الله ذكرها بعد ذكر النفخ في الصور والله تعالى قد ذكر في ايات في عدة مواضع من القران يثبت لنا ان الجبال خلقها لتثيت الارض لانه عندما خلق الارض جعلت تميد فخلق الجبال لتثبت الارض عن الحركه كما قال تعالى "والقى في الارض رواسي ان تميد بكم "
فلو لم يخلق الجبال لتثبيتها لما استقر على وجه الارض شيء/اذا اهميه الجبال هي تثبيت الارض اما في هذه الايه " وهي تمر مر السحاب " فهي توصف يوم القيامه والايات كثيره منها " وسيرت الجبال فكانت سرابا " وايضا " يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا "
اي حركه للجبال في القران فهو في يوم القيامه , اما في الدنيا فلم يذكر لها حركه فقط السكون
الله اعلم
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

يادي الفزلكة الفاضية يارب رحمتك

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

شكرا على ادبك واخلاقك يامؤدية يا محترمة يارب رحمتك

نوار الخزاعي

يقول...

تسلمووون عل المعلومات القيمه ووفقكم الله للمزيد

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

فيما يخص نظرية نهاية الكون الا ترون أن هده المعطيات التي تتحدث عن الأنفجار وبعد دالك التوسع وفي الأخير الأنكماش الا تشبه الصورة نفسها عندما نقدف قنبلة نووية تندفع قوتها بشكل سريع وقوي تثير سحبا من الدخان وفي محيط دائري وتغير المعالم المحيط في دائرة الأنفجار وبعد برهة سرعان ما تعود هده القوة أدراجها بسرعة قوية كأنه مغناطيس يجدب أي شئ بقوة رهيبت لتلتحم مع مركز الأنفجار أرجو مشاهدة أنفجار القنبلة النووية ومقارنتها .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

لقد ذكر في المقال أنه لم يكن في البدء الا الله والماء اذن فأول ما خلق هو الماء

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته:

نشكر ام محمود على هذا الموضوع الجميل جدا والشيق عن بداية الكون ونهايته، ولقد اندهشت جدا من قدرة الله تعالى على احداث هذا الكون بإبعاده بدقة ونظام، وكما يقول العلماء الغربيون عن نظرية الإنفجار الأعظم حيث أن الإنفجار لا يولد إلى الفوضى، أما ما صنعه الله جل وعلى من قوانين وحسابات دقيقة جعلت اكثر العلماء يقرون بأن هذا الكون لم يصنع عبثا ولم تأتي به طبيعه حيث يعترفون بقوة خفية أنشأت هذا الكون بأبعاده وهي قوة خلف تلك الأبعاد والمقاييس!! لا يسعنا في نهاية إلا ان نقول سبحان الخالق تبارك الله أحسن الخالقين..

غير معرف

يقول...

إلى السيد كمال سحيم عن ماذكرته في فقرتك "لقد ذكر في المقال أنه لم يكن في البدء الا الله والماء اذن فأول ما خلق هو الماء" إن اول شيء خلقه الله هو "القلم"وشكرا

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أسف سأغير صيغةالسؤال الذ ي طرحته على شكل تعجب الى سؤال مباشر" لم يكن في البدء الا الله والماء اذن فأول ما خلق هو الماء فهل يمكن أثبات ذالك

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

شكرا لك اخي كمال سحيم على الملاحظة و الخطا ليس مقصود وارجوا من الاخ كمال غزال ان يظيف الحرف (ر) الناقص قي الاية 48 من سورة ابراهيم الموجودة في الفقرة (5 - اعادة الخلق)

باحث عن الحقيقة

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

إن أول ما خلق الله القلم ، فقال له : اكتب ، قال : رب وماذا أكتب ؟ قال : اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة . يا بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من مات على غير هذا فليس مني
الراوي: أبو حفصة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4700
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


"عن ابن عباس قال : أول ما خلق الله من شيء القلم فقال له : اكتب ، فقال : وما أكتب يا رب ؟ قال : اكتب القدر ، قال : فجرى القلم بما هو كائن من ذلك إلى قيام الساعة ، ثم رفع بخار الماء ففتق منه السموات
الراوي: أبو ظبيان المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تاريخ الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/33
خلاصة حكم المحدث: أولى بالصحة


حديث في بدء الخلق : كان الله عز وجل على العرش وكان قبل كل شيء ، وكتب في اللوح المحفوظ كل شيء يكون
الراوي: عمران بن حصين المحدث: الحكمي - المصدر: معارج القبول - الصفحة أو الرقم: 154/1
خلاصة حكم المحدث: صحيح أصله في البخاري


دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعقلت ناقتي بالباب ، فأتاه ناس من بني تميم ، فقال : ( اقبلوا البشرى يا بني تميم ) . قالوا : قد بشرتنا فأعطنا ، مرتين ، ثم دخل عليه ناس من أهل اليمن ، فقال : ( اقبلوا البشرى يا أهل اليمن ، إذ لم يقبلها بنو تميم ) . قالوا : قد قبلنا يا رسول الله ، قالوا : جئناك نسألك عن هذا الأمر ، قال : ( كان الله ولم يكن شيء غيره ، وكان عرشه على الماء ، وكتب في الذكر كل شيء ، وخلق السماوات والأرض ) . فنادى مناد : ذهبت ناقتك يا ابن الحصين ، فانطلقت فإذا هي يقطع دونها السراب ، فوالله لوددت أني كنت تركتها .
الراوي: عمران بن حصين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3191
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

يتبين من خلال الاحاديث ان اول شئ خلقه الله هو القلم

في الحديث الاخير

"كان الله ولم يكن شئ غيره وكان عرشه على الماء"

وكان بعد القلم الماء ثم العرش ثم الكون كله

"عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال حين سئل : أين كان ربنا عز وجل قبل أن يخلق خلقه ؟ قال : كان في عماء ، ما تحته هواء ، وما فوقه هواء ، ثم خلق عرشه على الماء
الراوي: أبو رزين العقيلي لقيط بن عامر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تاريخ الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/40
خلاصة حكم المحدث: صحيح

في قوله "ثم خلق عرشه على الماء" نفهم من سياق الحديث ان خلق الماء كان قبل خلق العرش

ولذلك لا يجب ان نقول " لم يكن في البدء الا الله والماء"

لان القارئ يفهم من هذا ان الماء قديم ازلي بقدم الله سبحانه , فهذا مخالف لقوله صلى الله عليه وسلم " كان الله ولم يكن شئ غيره"

ومخالف لما وصف الله به نفسه في القران " هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم"

فصفة " الاول " تقتضي انه كان ولا شئ معه ولا قبله


والله تعالى اعلم

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

باحث عن الحقيقة لك ألف شكر

باحث عن الحقيقة

يقول...

الاخت صدى الذكرى

هذا لا يمنع التفسير العلمي لحركة الجبال

لان الارض تدور حول حورها بسرعة هائلة تصل الى

1674.66 كلم \ ساعة

وتساوي 465.17 متر \ الثانية

فان الجبال بالتالي تدور بنفس سرعة الارض

وهذه الاية الكريمة اثبات لدوران الارض حول محورها في حين كان الاعتقاد السائد ان الارض ثابتة لا تدور

وهذا تفسير الاية (القرطبي)

قال بن عباس اي قائمة وهي تسير سيرا حثيثا , قال القتبي : وذلك ان الجبال تجمع وتسير فهي في رؤية العين كالقائمة وهي تسير , وكذلك كل شئ عظيم وجمع كثير يقصر عنه النظر لكثرته وبعد ما بين اطرافه وهو في حسبان الناظر كالواقف وهو يسير

قال النابغة الذبياني في وصف الجيش

بأرعن مثل الطود تحسب انهم === وقوف لحاج والركاب تلهمج

ولاننا نعيش على الارض وندور معها فاننا لا نلاحظ مرور الجبال ودورانها من حولنا لصغر حجمنا مقارنة بالارض والجبال

tima يقول...

هذه الكواكب والمجرات معلقة قي فضاء فسيح وتحتها فضاء افلا تقع ؟ ما يمسكها ان تقع.... لو سمحتم اريد تفسير علمي

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الموضوع بحد ذاته هو أكبر بكثير من أن نحصيه بمقال أو في بحث يتيم.. فعندما نقول (الكون البداية والنهاية) يتوجب علينا التحدث في طياته عن الخلق بكل أصنافه بما فيها خلق الإنسان الأول. والإجابة على السؤال الكبير (هل كان آدم أباً للبشرية) مثلاً..؟
والواقع أن البحث عموماً يحتاج لكتاب كامل وليس لمقال.. لكن ذلك لايعني أن جهود الباحثة والخبيرة المعتمدة أ. ب (أم محمود) هو جهد ناقص.. بل هو نواة محفزة لبحث لابد أن يكتمل بجهود الباحثين والخبراء الأفاضل، ورواد الموقع الأجلاء.
تقديري واحترامي للأخت أم محمود، وللأستاذ كمال غزال المشرف على المدونة وموادها الغنية.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخت تيما:
في الكون الفسيح ليس هناك فوق وتحت حتى نسأل لما لاتقع الكواكب والمجرات وتحتها فراغ.. فالفراغ يحيط بها من كافة الجهات ووزنها موزع بكل تلك الاتجاهات..
ألا يكفي القول أنها من صنع الخالق البديع الذي خلق القوانين الكونية والأوزان والجاذبية.. ألم تقرأي قوله تعالى (وكل في فلك يسبحون)..؟ وهل تعتقدي أنهم يسبحون عشوائياً أم ضمن قانون ثابت لايتغير إلا بإذن الله.

الدماغ يقول...

د سليمان

سؤالك عن آدم عليه السلام لا يتوازن مع مقامك هنا !!

غير معرف

يقول...

يعني ما حدا جاوب
شو يعني مو عارفين الاجابة ولا مو عارفين تقروا سؤالي
الفيروز

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
tima يقول...

استاذ سليمان برئ هو تهكم على قولي وضرب مثلا لكن هل ينكر احد ان آدم تسبب لذريته بشقاء لم يبقى امل سوى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

غير معرف

يقول...

انا رايي من راي عم الدكتور سليمان الموضوع فعلا سلق بيض يعني العنوان فعلا مايتناسبش ابدا مع الكلمتين الهايفين اللي اتحطوا هايفين يعني قليلين محدش يفهمني غلط

غير معرف

يقول...

ياجماعة الخير بالله عليكم حد من الخبرا الموقرين يخلي رد الباحث عن الحقيقة رد فعلي على تخاريف صدى الذكرى والحكمة تقتضي ان كل مايشوش العقل نلغيه ياريت والله نلغي كل الاخطاء دي اللي تنم عن عقل سطحي حقيقي والله التسلسل العلمي اللي الواحد بيكون منسجم فيه بتيجي الاخت دي وتقطعه بركاكة فكرها

المليجي

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
tima يقول...

بما انه قد مضت الوف من السنين على حبس قوم ياجوج وماجوج والسد الذى اقامه الرجل الصالح الا وهو الاسكندر الاكبر المقدوني افلا يتأثر هذا السد بالعوامل الجغرافية المحيطة به وياترى اين يقع؟

كمال غزال يقول...

شكراً للتنبيه .. تم تصويب الآية في سورة إبراهيم من فقرة 5- إعادة الخلق.

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ الكريم د/سليمان فعلا الموضوع يحتاج إلى كتاب لشرح نشأة الكون و نهايته و الموقع لا يحتمل ذلك لذا اختصرت الموضوع في مقال لمحاولة أن أوصل المعلومات إلى القراء بطريقة مفهومة و سلسة و لم يكن الغرض منه دراسة نشأة الكون بشكل مستفيض بل مناقشة النظريات العلمية التي ظهرت مؤخرا و محاولة الملحدين تفسير القرآن بها و هذا خطأ فادح و لقد وصل البعض إلى درجة القول أن القرآن الكريم اخذ من أساطير قديمة مشككين في كونه منزل من عند الله سبحانه تعالى و هذا غير مقبول نهائيا .
و المقال بدأته بدراسة ما جاء عن نشأة الكون في الكتب السماوية التي أكدت أن من خلق الكون هو الله سبحانه وتعالى وليست الأساطير القديمة و لا النظريات الحديثة التي نفت وجود خالق وراء هذا الخلق العظيم و المتوازن و أرجعوه إلى الصدفة و ما جاء في القران من معلومات عن النشأة قد حير العلماء و سبقهم بـ 1400 سنة و ارجوا ممن وجه نقد للموضوع بشكل غير لائق وأتاح الفرصة للبعض بالهجوم بدون أن يطرحوا أفكارهم أو رؤيتهم أو ما يفيد القارئ أن يراجعوا أنفسهم و يعيدوا قراءة الموضوع بفكر أعمق ومتفتح و نقد ايجابي يفيد الموضوع المطروح بدل من النقد السلبي الذي لا يجب أن يتواجد فينا جميعا لكي نصل إلى الحقيقة و تنوير العقول .
وختمت وأستدليت في الأخير بأقوال العلماء المعروفين الذين هم بدورهم شككوا في النظريات الموجودة .
نعم للنقد البناء المفيد، لا للنقد الهدام !!
والله من وراء القصيد .

غير معرف

يقول...

دكتوراه هندسة كيميائية جميل أبو العز
...............
أتعجب لمن حولوا موضوع البداية والنهاية من موضوع للتدبر والتفكير في قدرة الخالق إلى موضوع يبعدنا عن الفكرة والمضمون وأقولها وبشفافية ودون خجل هناك جدل لا جدوى من وراءه إلا إثبات ( نحن هنا ) أو للتقليل من شأن الغير بدلا من المشاركة الواعيه للأضافة والمشاركة في التنوير ، نصبح نحن الموجهين ونهدم ما يقدمه الآخرين لإلقاء الضوء على أنفسنا وأنفسنا نحن فقط فهذا أن دل فيدل على ( الأنا ) أي الأنانية المطلقة ( أنا ومن بعدي الطوفان ) إلى متى سنظل نهدم معنويات المشاركين والمبدعين والمجتهدين لإظهار أنفسنا نحن فقط ؟
أوجه كلامي لكل من يدعي العلم والمعرفة ولكل من يقوم بالتوجيه والنصيحة . أين أنتاجكم لكي نستفيد نحن رواد الموقع ؟ كفاكم تنكر للغير وكفاكم حزلقة وفزلكة فارغة الموضوع لا يحتمل كل هذا .
ننتظر أنتاج من يدعون العلم والمعرفة لنعرف ما هى أفكارهم وما هى نظرتهم للهجوم على المبدعين الحقيقيين .
ما أحلى الموقع بما يعرضه من نماذج مختلفة من مواضيع وأطروحات نستفيد منها جميعا .
وما أبشع الموقع ببعض مريديه الذين لا يخجلون ولا يترددون بتحطيم معنويات بعض المجتهدين وهذا خلل نفسي داخل بعض البشر الذين يكرهون نجاح الغير ولا يستطيع صاحبه السيطرة على نفسه فيقوم بتوجيه بعض الملاحظات والتنويهات ليثبت للقراء بأنه الأفهم والأعلم والأذكى والحقيقة المرة للأسف عكس ذلك .
فالمؤمن كيس وفطن ، ومانراه من تعليقات على هذا الموضوع ومواضيع سابقة وعودوا لكل السابق نرى الحقد والغل ومحاولة تحطيم عقل الغير وفرض بعض الأفكار حتى ولو أطحنا بلب الموضوع ووجهناه إلى طريق أخر وهذا مع التكرار يظهر بأن هناك توجه واضح لإفساد مواضيع الموقع .
أنظروا لما تم من هجوم ما بين القراء والخبراء المعتمدين وهذا ما يعكر صفو المتابعة والبحث عن المعرفة .
في النهاية لا أقصد أحد بعينه ولكن كل لبيب بالأشارة يفهم ، وأنتظر ممن قام بالتقليل من شأن المشاركات وشأن الموضوع أن يكمل هذا الموضوع ويكتبه من قريحته وأفكاره التي أدعى بأنه لديه الكثير الكثير والله أعلم ببواطن الأمور ، نحن منتظرون الأنتاج بدلا من الفزلكة الكذابة .
أحترم كل من يقدم أفكار تفيد الموقع والقراء ولا يستقيم مع هذا الأحترام من يدعون العلم والمعرفة بالقول لا بالفعل .
أستفذني الموضوع ومواضيع سابقة والردود التي أتت بها ولهذا وجب لي أن أكتب عما يجيش به صدري لأنني أتمنى الأستمرارية للموقع من نجاح لنجاح وأن يعيد أعداء النجاح أفكارهم لجادة الصواب .
تحياتي لكمال غزال والأخت أم محمود وكمال سحيم ولكل مبدع يثبت للقراء فهمه وعلمه على صفحات الموقع .
رحمتك يا الله .

باحث عن الحقيقة

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة للاخت تيما TIMA

يقول تعالى "ان الله يمسك السموات والارض ان تزولا ولئن زالتا ان امسكهما من احد من بعده انه كان حليما غفورا"

الا تكفيك هذه الشهادة من رب العالمين

ثم ان الرجل الصالح " ذو القرنين" ليس الاسكندر الاكبر

لان الاسكندر المقدوني اغريقي عابد للوثن

واما قولك عن ادم عليه السلام انه السبب في شقاء البشرية

من الواجب علينا نحن اصحاب الديانات (ولا اخص المسلمين وحدهم) عندما نتكلم عن انبياء الله ان نتكلم عنهم باحترام وادب يليق بمقامهم فهم مؤيدون من الله واصطفاهم من بين خلقه ليكونوا منارات هدى للعالم اجمع

" ان الله اصطفى ادم ونوحا وال ابراهيم وال عمران على العالمين"

فكيف يكون من اصطفاه الله سببا في شقاء البشر

اما بالنسبة لسؤال الاخ عن التنانين , فهذه روايات من الاسرائليات لا ناخذ بها

اما بالنسبة لما اورده الدكتور سليمان المدني عن خلق الانسان وهل ادم ابو البشر

نقول وبالله نستعين

الايات الواردة في خلق ادم وانه اساس البشر وان الانسان خلق عاقلا بل خليفةالله في الارض بل نبيا رسولا

" واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة"
وادم هو المذكور في الاية
" يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما"

والايات في هذا كثيرة

الايات التي ذكرت خلق ادم , اذكر منها واحدة تبين عظمة الله وقدرته

يقول تعالى " خلق الانسان من عجل ساريكم اياتي فلا تستعجلون"

قد يتساءل البعض ما معنى " عجل" هل تعني العجلة والسرعة

من افضل ما قرات عن هذا الامر مقالة للدكتور محمد بن ابراهيم دودح يقول فيها
"وما أعلنه هابل عام 1929 من أن المجرات العظمى تبدو في ابتعاد يعني فيزيائيا بالعودة للماضي أن الكون كان مكدسًا في حيز ضئيل وصاحبه إشعاع يتناسب مع حرارة هائلة ليس لها في الكون الحالي نظير، وباكتشاف بنزياس وولسن لهذا الإشعاع عام 1973 تأيد أن للكون بداية؛ حيث وجدت حالة تفرد Singularity فجأة أعقبها تمدد وصفوه بالانفجار العظيم، لم تكن قد وجدت بعد تنوعات؛ لا جسيم ولا ذرة ولا مجرة، لم يكن سوى العجل؛ اهتزاز في الخلاء بأقصى حد مقدر للسرعة، ولك أن تتساءل مذهولاً: أي قدرة مُفزعة خَلَقَت في نهاية المطاف من عَجَل إنسانًا، حيث لا أجسام عند الابتداء سوى العَجَل، وأي رهبة تأخذك عندما يُخبرك المُبدع القدير بالنبأ: "خُلِقَ الإنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُوْرِيكُمْ آيَاتِي فَلاَ تَسْتَعْجِلُونِ" [الأنبياء:37]"

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
اخي في الله الباحث عن الحقيقه تعليقي عن الايه السابقه اقتبسته من مقاله كامله للشيخ ابن عثيمين فهو شرح الايه وقال ان حركه الجبال هنا تكون في يوم القيامه ولست انا من فرضت هذه المعلومه , اسفه ان كانت المعلومه اعتبرت استفزاز , والصراحه كل شيخ له تفسيره الخاص , لقد اعجبني شرح الشيخ محمد متولي الشعراوي لهذه الايه شرحه مطابق لشرحك,
بارك الله فيك , نحن هنا لنتعلم وليس لنفرض علومنا , لن تجد هنا شخص يوافقه جميع القراء , ولكل مجتهد نصيب ,
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

" فالمؤمن كيس فطن " سبحان الله يامنصور المنوفي اقصد جميل ابو العز

باحث عن الحقيقة

يقول...

العفو اختي صدى الذكرى

الله يعلم انني لم اقصد شيئا ولم اعترض على تفسيرك للاية

انا قلت ان هذا لا يمنع التفسير العمي

فالتفسير الشرعي قائم ولا يتنافى مع التفسير العلمي لظاهر الاية

ساضرب لك مثلا

في قصة رؤيا يوسف عليه السلام حين راى احد عشر كوكبا والشمس والقمر ساجدين له

التفسيبر الشرعي هو سجود ابويه واخوته له
التفسير العلمي ان هناك 11 كوكب في مجرتنا
المكتشف حتى الان 9 كواكب لا شك فيها
كوكب نيبرو او اكس هو العاشر في راي علماء الفلك

وانا اسف جدا ان حصل سوء فهم , فانت من الذين احترمهم واقدر لهم مشاركاتهم القيمة

واقسم لك انني حين رايت رد الاخ غير معرف انزعجت كثيرا

فانا لست هنا لكي يمدحني القراء

" وما اسألكم عليه من اجر ان اجري الا على رب العالمين"

غير معرف

يقول...

العلماء يدركون أن الإنفجار الكبير هو حدث واحد أدى الى خلق العالم. ولكن الإنفجار هو واحد من عدد لا متناهي من الإنفجارات خلقت الكون بلا نهاية وفى وقت واحد.

الصور الوحيدة التى تأتي أقرب الى المقاييس البشرية لا تأتى إلا بحسابات كمبيوترات عالية القدرة تستعمل معادلات عديدة.

القدماء عرفوا ذلك. قالوا أن الله خلق الكون بزفرة هواء، وأعاد الخلق بشهيق آخر. هذا العمل يسمي اليوجا، والعلم الحديث أسماه الإنفجار الكبير. ان الإنفجارات الكبيرة واليوجا تخلق وتتوالد الخلق بنفسها. ان أى وكل جزء من الخلق له القوة على الخلق. من الصعب شرح هذا. أنا أري أن الكلمات ما زالت عاجزة.

العدم هو أقل من اللاشئ، وفى نفس الوقت هو أكثر من أى شئ. العدم هو الصفر مجردا، الفوضي تكوّن كل الإحتمالات. العدم هو الإدراك المجرد، هو أكثر بكثير من كل الذكاء فى الكون.

غير معرف

يقول...

ارجع واقول بارك الله فيك اخي في الله الباحث عن الحقيقه
صدى الذكرى

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

أختي الكريمة TIMA سوف إجابتا على أسئلتك سوف اخذ النظام الشمسي كمثال للإجابة عن تساؤلك حول توازن الكون , قال سبحانه :"لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ" (يّـس:40)
يوجد في النظام الشمسي 9 كواكب مع 54 تابعاً وعدد غير معروف من الأجسام الصغيرة ، و في تركيب المجموعة الشمسية نجد توازن بين القوى النابذة والتي يقابلها التجاذب ألثقالي من أوليتها (ويقصد بالأولية في علم الفلك بأنه شيء يدور حول جسم آخر) ، فالأولية للأرض هي الشمس ، والأولية للقمر هي الأرض ، وبدون ذلك التوازن فسوف يقذف كل شيء في هذا النظام بعيداً في الأعماق الباردة للفضاء الخارجي ، وبدون التوازن بين هاتين القوتين يكون له محصلة في المسارات (المدارات ) والمدارات هي المسارات التي ترسمها الكواكب أو الأجسام أثناء دورانها حول أوليتها ، فإذا تحرك جسم بسرعة بطيئة جداً فسوف يسقط على الأولية وبغوص فيها ، أما إذا تحرك بسرعة أكبر أي أسرع فالأولية سوف لن تتمكن من الإمساك به ، وسوف يطير ذلك الجسم بعيداً في الفضاء ، وبدلاً من ذلك لابد أن يتحرك كل جسم بالسرعة الصحيحة تماماً كي يحتفظ بمداره ، والأكثر من ذلك هو أن التوازن يجب أن يختلف من جسم إلى آخر بسبب أن المسافة للكوكب مختلفة بحيث لا تغوص في الشمس و لا تقذف بعيداً عنها وتطير في أعماق الفضاء .
حاول العلماء تفسير هذا التوازن لكنهم فشلوا و خلصوا إلى أن التوازن والنظام في المجموعة الشمسية هي أمور غامضة لا تفسير لها.
يعتبر الفلكيون من أمثال (كبلر وغاليليو ) من أوائل الذين اهتموا باكتشاف ذلك التوازن الأمثل . وقد اعترفوا أن تصميمه تم بتأن و أن هناك إشارة للتدخل الإلهي في كل الكون.
يتبع...

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

سؤالك عن مركز الأرض (نواة الأرض):
فهي مادة صلبة تتركب من الحديد بشكل أساسي، وهذه النواة هي التي تعطي للأرض حقلها المغناطيسي.
أما الغلاف الصخري للأرض والذي يكوِّن القشرة الأرضية والوشاح الأعلى، هذا الغلاف ليس متصلاً يبعضه بل يشكل ألواحاً تتحرك باستمرار فوق نطاق الضعف الأرضي.
يفصل بين هذه الألواح صدوع مستمرة تحيط بالألواح من كل جوانبها. هذه الألواح تصطدم مع بعضها عبر ملايين السنين فتشكل سلاسل الجبال، أو تنْزلق على بعضها لتشكل قاع المحيطات.
لقد قادت مسيرة البحث العلمي في علوم الأرض وطبقاتها إلى اكتشاف حقيقة علمية كبرى حول كوكبنا الذي سخره الله تعالى لنعيش فيه.وتتلخص هذه الحقيقة بأن القشرة الأرضية ليست كتلة واحدة، بل هي مجموعة من الألواح متوضعة بجانب بعضها.
فالأرض في بداية خلقها كانت كتلة ملتهبة تسبح قريبة من الشمس وتدور حولها، وبمرور الملايين من السنين ابتعدت الأرض شيئاً فشيئاً عن الشمس مما أدّى إلى تبرُّد طبقتها الخارجية مشكلة هذه الألواح.
هذه الألواح التي نظنها ثابتة ومستقرة، تتحرك وتعوم على بحرٍ من الحمم المنصهرة. وما البراكين التي نراها إلا نتائج هذه الحمم المنصهرة.
و قد حدثنا الله تعالى بدقة تامة عن هذه التصدعات، في يقوله عز وجل: "والأرض ذات الصدع" (الطارق:11)، و العلم الحديث توصل إلى أن جميع أجزاء الأرض تعاني من تصدعات وهزات أرضية مستمرة على مدار الـ (24) ساعة!
تمتد التصدعات الأرضية لتشمل قاع البحار والمحيطات، ففي قاع البحار هنالك تصدعات للقشرة الأرضية وشقوق يتدفق من خلالها السائل المنصهر من باطن الأرض. وقد اكتشف العلم الحديث هذه الشقوق حيث تتدفق الحمم المنصهرة في الماء لمئات الأمتار، والمنظر يوحي بأن البحر يحترق, هذه الحقيقة حدثنا عنها القرآن عندما أقسَم الله تعالى بالبحر المسجور أي المشتعل، يقول عز وجل: "والبحر المسجور" (الطور:6).

غير معرف

يقول...

دكتوراه هندسه كيميائية جميل أبو العز
ردا على الأخ الغير معرف
وا اسفاه على الذكاء الجبار الذي لا يضاهيه إلا .....
فمن هو منصور المنوفي الذي تم تشبيهى به ، إذا كان مفكرا محترما فهذا يشرفني وإذا كان مستواه غير ذلك فهو يناسب الأخ الغير معرف الكيس الفطن ولا حول ولا قوة إلا بالله

غير معرف

يقول...

شو هيدا ياشباب مافي بالموقع غير هدول المئلعطين منصور منوفي وصدى الذكرى

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم....

اخى tima :
((هل الجبال تسير ؟ بينما ذكر في القرآن انها تمر مر السحاب؟ فلماذا لانشعر بها))......
اخى العزيز الآية تقول :" وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب"....
تحسبها : تدل على خطأ الفهم....فأنت بالفعل لا تراها تتحرك او تسير ولكنها كذلك....

والقرآن فيه بالغة عجيبة.....ولا عجب فى ذلك.....ألم تسأل نفسك لماذا قال "مر السحاب" ولم يقل "مر العواصف" مثلا أو "مر الرياح"؟؟؟لماذا السحاب؟؟ الم يكن من الممكن استخدام اى اسم آخر يدل على السرعة؟؟....هنا تكمن اجابة سؤالك.........

كما نعرف....السحاب لا يتحرك حركة ذاتية من تلقاء نفسه...وهناك قوة تدفعه وهى الرياح.....
وكذلك الجبال....هى لا تتحرك حركة ذاتية....وانما تتحرك تبعا لدوران الارض فهو الذى يدفعها........
لهذا شبهت حركة الجبال بحركة السحاب رغم اننا لا نراها تسير.......

غير معرف

يقول...

لا تنزعج اخي دكتور جميل ابو العز فهذه هي العادة

فدائما يوجد سوء نيه فى الاخرين واتهامهم بأنهم شخص واحد
فذكاءها الخارق يقودها الي ان كل شخصيه ذات علم اوفصاحة هي شخصيه واحده
الم تعلم بان الله خلق بلايين البشر ومن الطبيعي والوارد ان يكون بينهم الملايين ممن يتشابهون في الروئ والفكر
فعلا رحمتك ياااااااااااااارب
o

tima يقول...

ما الذي يمنع الكواكب التي هي جزء بسيط من الكون من ان تتصادم رغم دورانها الفائق السرعة ورغم ظاهرة الانفجار النجمي السوبرنوفا اعتقد؟

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
كمال سحيم - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

هناك سؤال ملح حول مسألة الكون :
.
مفهوم الكون: الكون فضاء فارغ شاسع لا متناهي من الشموس والكواكب والنيازك والمذنبات المنتمية لعدد لا نهائي من المجرات تضم كل واحدة منها عددا لا حصر له من النجوم.........
ولكن ما معنى الكون لغويا .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

بالنسبة للسؤال الثاني مامدى تعمق العلماء في أكتشاف الأصل أي أمنا الأرض لأني لا حظت أن أغلب العيون تتطلع الى السماء وتحاول سبر أغوارها مع أن العالم الخفي والمجهول الأقرب الينا هو ما يوجد تحت أرجلنا هل بسبب خوفنا مما سنراه أو لأننا سنموت ولا نعرف ما يوجد من تحتنا لما نتجاهل الغوص في أعماق الكهوف والأبار المنشئة مند عهود لما لم يتم صنع غواصة تبحر تغوص الى أعمق نقطة على سطح الأرض التي قال الله فيها عز وجل قال تعالى في سورة النور (( أو كظلمات في بحر لجي يغشه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نور فما له من نور ))
ويظهر لنا هذا جليا بمنطقه في شمال الأطلسي حيث يؤكد العلماء أن هذه المنطقة هي الوحيدة في العالم التي تحدث فيها ظاهرة جغرافية كهذه حيث الموج من طبقتان و السحاب يغشى هذه المنطقة طوال أيام السنة و يقدر أن هذا المكان من أعمق الأماكن على سطح الأرض( منخفض ماريان 1110 م) تحت مستوى سطح البحر وفي هذا الظلام الحالك تعيش المخلوقات في عمق المحيط على نور وهبه الله سبحانه وتعالى لمخلوقاته كالمصابيح تتلمس هذه الكائنات به طريقها في قاع الأطلسي فلما لا يستطيع العلماء تحديد عمر الأرض من خلال هده النقطة من العمق وكيف تعيش هده الكائنات التي هي خفية عن عالمنا وكيف أستطاعت العيش في هدا العمق وهدا الظغط وهل هده الكائنات متطورة أم لا وهل سكان الأرضين السبع في أرضنا هده أم في لأرض أخرى مادا يوجد تحت القطب المتجمد لما الغموض يلفه من أيام هتلر

غير معرف

يقول...

" فالمؤمن كيس فطن " سبحان الله يامنصور المنوفي اقصد جميل ابو العز


صدى الذكرى

tima يقول...

بما أن الآيات الباهرات التي تدل على وجود خالق لهذ التحفة الفنية ومنشأها ذرات وفي الذرات جزئ الجزيئات وكل هذا وذاك يسبح بحمد العلى الكبير وماخفى كنه ذاته الا عن اقتدار فهو صمد فرد احد فما بال الناس تكفر وتلحد هل موهبة العقل تعطلت عند هؤلاء ام انه حب الدنيا اعمى بصائرها شكرا لك استاذ كمال سحيم على الطرح الجمالى اللبق وللاخ باحث فعلا لقد ترك لنا الخالق فسحة للتفكر وليس بالضرورة ان نحصل على الاجوبة كلها لابد من جانب روحى والا فلربما يصاب المرء بالجنون لكثرة التساؤل ولعجيب صنع الاله الواحد لامن عدد الباقي بعد الابد

باحث عن الحقيقة

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

الكون لغة هو الحدث والحديث عكس القديم

المحدث : (بضم الميم وسكون الحاء وفتح الدال): المبتدع

ولذلك سميت البدع :محدثات الامور , لانها لم تكن في دين الله فاحدثها قوم اما بضلالة او بجهالة

وهذا يقودنا الا ان الكون وان بلغ من عمره ما يقارب

13 مليار عام الا انه حديث العهد , حديث عهد بالنسبة لخالقه العظيم القديم الازلي القائم بذاته العلية, فهو الاول بلا ابتداء وهو الاخر بلا انتهاء

فتعالى الله عما يقولون علوا كبيرا

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

شكرا ايها الباحث عن الحقيقية المحترم ومع ذالك أود سؤالك هل المعنى الذي افضيته لنا عن الكون من حيث الأصطلاح اللغوي هو اجتهاد منك ام هو من كتاب لغوي فالكون له مشتقات هي
الدنيا .. العالمين .. السماوات والأرض .. الخلق
الكَوْنُ: الحَدَثُ، وقد كان كَوْناً وكَيْنُونة؛ عن اللحياني وكراع، والكَيْنونة في مصدر كانَ يكونُ أَحسنُ. قال الفراء: العرب تقول في ذوات الياء مما يشبه زِغْتُ وسِرْتُ: طِرْتُ طَيْرُورَة وحِدْتُ حَيْدُودَة فيما لا يحصى من هذا الضرب، فأَما ذوات الواو مثل قُلْتُ ورُضْتُ، فإِنهم لا يقولون ذلك، وقد أَتى عنهم في أَربعة أَحرف: منها الكَيْنُونة من كُنْتُ، والدَّيْمُومة من دُمْتُ، والهَيْعُوعةُ من الهُواع، والسَّيْدُودَة من سُدْتُ، وكان ينبغي أَن يكون كَوْنُونة، ولكنها لما قَلَّتْ في مصادر الواو وكثرت في مصادر الياءِ أَلحقوها بالذي هو أَكثر مجيئاً منه
كما أنها ترجيح لكائن الماخوذ من كان اي قديم
بصراحة فكرت في الكلمة كثيرا وكذا الشرح الدي كتبته لنا.
فطرأت على با لي هده الجملة" كن فيكون فتكون الدي اريد به التكون فتكون واصبح مكونا فسمي الكون "
وهذا هو التفسير الوحيد الذي جاد به عقلي وارتحت له
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

انه من المؤكد عند أهل الإيمان الراسخ والتوحيد الكامل أن المولى جل وعلا قادر على كل شيء ، وقدرته سبحانه ليس لها حدود ، فله سبحانه مطلق القدرة وكمال الإرادة ، ومنتهى الأمر والقضاء ، وإذا أراد شيئاً كان كما أراد وفي الوقت الذي يريد ، وبالكيفية التي أرادها سبحانه وتعالى . وقد تواترت النصوص القطعية من كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم على تقرير هذا الأمر وبيانه بياناً واضحاً لا لبس فيه ولا غموض ، ونكتفي هنا بذكر بعض الآيات الدالة على ذلك ، فمن ذلك قوله تعالى : ( بديع السموات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) البقرة / 117 .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

قال الحافظ ابن كثير في تفسير هذه الآية الكريمة ( 1/175 ) : ( يبين بذلك تعالى كمال قدرته ، وعظيم سلطانه ، وأنه إذا قدر أمراً وأراد كونه فإنما يقول له كن _ أي : مرة واحدة _ فيكون ، أي فيوجد على وفق ما أراد كما قال تعالى : ( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ) يس / 82 ) أ.هـ.

وقال تعالى : ( ...قال كذلك الله يخلق ما يشاء ، إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) آل عمران / 247 .

وقال تعالى : ( هو الذي يحي ويميت فإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) غافر / 68 .

وقال تعالى : ( وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر ) ق / 50.

قال الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى - في تفسيره هذه الآية ( 4/261 ) : ( وهذا إخبار عن نفوذ مشيئته في خلقه ، كما أخبر بنفوذ قدره فيهم فقال : ( وما أمرنا إلا واحدة ) أي إنما نأمر بالشيء مرة واحدة لا نحتاج إلى توكيد بثانية ، فيكون ذلك الذي نأمر به حاصلاً موجوداً كلمح البصر ، لا يتأخر طرفة عين ، وما أحسن ما قال بعض الشعراء :
إذا ما أراد الله أمراً فإنما يقول له كن قولة فيكون )

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

باحث عن الحقيقة

يقول...

اخي كمال
انا اوردته من نفس المصدر الذي اوردته انت "معجم لسان العرب"

ولكني بحثت في المعجم عن معنى " حدث" فوجوتها هكذا

"( حدث ) الحَدِيثُ نقيضُ القديم والحُدُوث نقيضُ القُدْمةِ حَدَثَ الشيءُ يَحْدُثُ حُدُوثاً وحَداثةً وأَحْدَثه هو فهو مُحْدَثٌ وحَديث وكذلك اسْتَحدثه وأَخذني من ذلك ما قَدُمَ وحَدُث ولا يقال حَدُث بالضم إِلاَّ مع قَدُم كأَنه إِتباع ومثله كثير وقال الجوهري لا يُضَمُّ حَدُثَ في شيء من الكلام إِلا في هذا الموضع وذلك لمكان قَدُمَ على الازْدواج وفي حديث ابن مسعود أَنه سَلَّمَ عليه وهو يصلي فلم يَرُدَّ عليه السلامَ قال فأَخذني ما قَدُمَ وما حَدُث يعْني همومه وأَفكارَه القديمةَ والحديثةَ "

وبما ان معنى الكون هو الحدث فان معنى الحدث والمحدث هو نقيض القدم اي عكسه

فاجتهدت برايي ان الكون حدث (حدث تكون على ما هو عليه الى قيام الساعة) فهو حديث عهد مقارنة بخالقه الذي كان ولم يكن شئ غيره

يقول تعالى " وما امرنا الا واحدة كلمح بالبصر"
ويقول تعالى" وما امر الساعة الا كلمح البصر او هي اقرب"

ويقول تعالى " انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا"

ويقول تعالى " قال كم لبثتم في الارض عدد سنين قالوا لبثنا يوما او بعض يوم فاسال العادين قال ان لبثتم الا قليلا لو انكم كنتم تعلمون"

وصف الله المدة منذ نشأة الكون الى قيام الساعة بلمح البصر او اقرب

جاء في التفسير " هو عند الله كذلك وليس عند المخلوقين لقوله تعالى انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا"


والله اعلى واعلم

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

الف مبروك لشعب مصر و انشاء الله ايد في ايد نبني مصر جديد و اتمنى لكل من يقرا هذه المداخلة قراءة الفاتحة على ارواح من ظحوا من اجل مصر بلد مليون ثائر
اتجمعوا العشاق

اتجمعوا العشاق في سجن القلعة ... اتجمعوا العشاق في باب الخلق

و الشمس غنوة من الزنازن طالعة .. و مصر غنوة مفرعة في الحلق

تجمعوا العشاق بالزنزانة .... مهما يطول السجن مهما القهر

مهما يزيد الفجر بالسجانة .. مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر

...............

تجمعوا و العشق نار في الدم ..... نار تحرق الجوع و الدموع و الهم

نار تشتعل لما القدم ينضم .... لما الايادي تفور في لم اللحم

و اللحم متنتور في رملة سينا .... و الكدب بيحجز على أيادينا

قدم العدو غارسة في لحم ترابي ... و الكدب عشش مخبرين على بابي

و المخبرين خارجين كلاب سعرانة ... بيجمعوا العشاق في الزنزانة

...............

مصر النهار يطلقنا في الميادين .. مصر البكا .. مصر الغنا و الطين

مصر الشموس الهالة من الزنزانين .. هالة و طارحة بدمنا بسا تين

مصر الجناين طرحة مين يقطفها .. مصر الجناين للي يرفع سيفها

مهما يطول السجن مهما القهر .. مهما يزيد الفجر بالسجانة

مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر


كلمات الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم

غير معرف

يقول...

مبروك علينا وعليكم إيها العرب الاشقاء أنا مصري والفرحة كبيرة ولا تسعهاالدنيا الموقع جميل ومفرح مثل فرحتنا بعد ان زحنا وغورنا مبارك عقبال ما نغور ونزيح صدى زكرى

غير معرف

يقول...

مبروك ياخويا الله يديم افراحكم واسمحلي ياخويا مش حاغور من وشك
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

والله يا صدى ذكرى انك عسل وعقبال ما يكون مصيرك مصير إيلي كوهين

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

ارجوك يا اخ غير معروف اتمنى ان تعتذر لصدى ذكرى فهذا الرد غير مقبول نحن كلنا اخوة في هذا الموقع و الاحترام واجب .

غير معرف

يقول...

معلش يا اختي صدى ذكري الفرحة مش سايعاني وهي جت فيكي سامحيني يا احلي صدى واحلى ذكرى
واعتزارى لك وللاخت ام محمود وتمام يا افندم

غير معرف

يقول...

المسامح كريم , ابقى ابتسم اصلي ماشيلشي بقلبي حاجه والله
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

شكر خاص للاخت ام محمود
والله اني كنت حاسه باللي حاسين فيه وشايله همكم ودلوقتي فرحت من فرحتكم وكلنا اخوه في العروبه والدين تحيا مصر العروبه
صدى الذكرى

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

اختي صدى ذكرى شكرا على الروح الطيبة و هذا واجبنا نحو بعض و لقد اسعدني ما حدث في مصر و اخيرا تم رفع الضلم عن الشعب المصري الشقيق
- ملاحظة: انا لست مصرية و لكنني انتمي الى الوطن العربي و هذا يشرفني و للعلم انا من بلد مليون و نصف مليون شهيد.
و اليكي احلى ما قيل في العفو و التسامح

قال تعالى (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)

قال تعالى (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )

قال تعالى (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )

قال تعالى (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)

وقال صلى الله عليه وسلم ( وما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزا )

وقال عليه الصلاة والسلام ( إن الله يغفر ولا يعير ، والناس يعيرون ولا يغفرون )

وقال عليه الصلاة والسلام ( ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات؟ قالوا : نعم قال صلى الله عليه وسلم " تحلم على من جهل عليك ، وتعفو عمن ظلمك ، وتعطي من حرمك ، وتصل من قطعك ".

وقال عليه الصلاة والسلام ( من أتاه أخوه متثقلاً ( أي معتذراً ) فليقبل ذلك محقاً كان أو مبطلاً )

وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه " أعقل الناس أعذرهم للناس "

وقال الأمام الشافعي
لما عفوت ولم أحقد على أحدِ .. أرحت نفسي من هم العداوات

ومن أشهر الأقوال المأثورة :

" التسامح زينة الفاضل "
فكتوريان

" العفو عند المقدرة كرم "
مثل عربي

" محبة لا تغفر تعيش بأسم مستعار "
ميخائيل نعيمة

" التسامح جزء من العدالة "
جوزف جوبير

" أشرف الثأر العفو "
مثل إنكليزي

" من عفا ساد ، ومن حلم عظم "
حكمة عربية

" النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح "
جواهر لال نهرو

" لأن أندم على العفو خير من أن أندم على العقوبة "
جعفرالصادق

غير معرف

يقول...

بارك الله فيكي اختي ام محمود
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

اخي او اختي TIMA
نفس السؤال دائما اساله هل الجبال تسير وسرعتها مثل سرعه السحاب (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ)....

ففسرتها بانها دوران الارض حول نفسها لان سرعه دوران الارض تقريبا توازي سرعه السحاب ولكن المحير ان الايه ذكرت الجبال فقط بانها تسير وايضا بسرعه السحاب اي سرعه هائله بالنسبه للجبال
لم اجد تفسير لها
الا ان الله اخبرنا بان الجبال تسير كنايه عن الارض حيث انه في ذلك الوقت لا احد يعلم ان الارض تدورحول نفسها فذكر الله الجبال لانها تعتبر هائله عند الانسان وهناك تفاسير علميه لحركه الجبال ولكني لم اقتنع بها والله مني اعلى واعلم

عيوني000

غير معرف

يقول...

اما عن الكواكب لماذا لا تسقط فهذا بسبب القوه الجاذبه بين الكوكب والشمس ودوران الكوكب حول نفسه فجعل الله دوران تلك الكواكب حول نفسها حتى لا تنجذب للشمس فتبتلعها فجعل الدوران حول نفسها هو مقاومه لجاذبيه الشمس للكوكب ويصمى هذا الدوران القوه الطارده فتبقى الكواكب بين هاتين القوتين ويتشكل لها مدرا تسير فيه وهذه القوتين تبقي الكواكب ثابته في مدارها دون انحراف


عيوني000

غير معرف

يقول...

مبروك علينا وعليكم إيها العرب الاشقاء أنا مصري والفرحة كبيرة ولا تسعهاالدنيا الموقع جميل ومفرح مثل فرحتنا بعد ان زحنا وغورنا مبارك عقبال ما نغور ونزيح صدى زكرى


يااااااااااااارب انت اللي عالم وغيرك لايعلم

غير معرف

يقول...

شكرايا اختي علي المجهود الذي تبدولينه من اجل العلم.سدد الله خطاك

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا اخي غير معرف هذه شهادة اعتز بها و انشاء الله ترقب مني مواضيع اخرى مهمة و مفيدة و تمنياتي لك بالتوفيق.

غير معرف

يقول...

اريد شرح لنظرية الاوتار

غير معرف

يقول...

نظرية الأوثار سقطت من أكبر علماء الفلك لأنها لا تستند للرياضيات الحقيقية وهناك برامج أسقطت تلك النظرية والحقيقة المطلقة أن الكون خلق من الله تعالى

wiem wisem يقول...

ذلك يوم القيامة : قال تعالى ' و يم نسير الجبال و ترى الأرض بارزة...' فعند قيام الساعة تكون الجبال كالعهن المنفوش و هو الصوف أي أن الله تعالى ينسف كل الجبال فيذر الأرض قاعا صفصفا ليس فيها معلم لأحد كما قال رسول الله عليه الصلاة و السلام فسبحان الله.

غير معرف

يقول...

موضوع ولا اروع يعطيك الف عافية

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.