تبديل الخلفية
English
    فيسبوك - facebook fan page
    تويتر - Twitter
    يوتيوب YouTube
    تابعنا على Google +
    تغذية RSS

    22 يناير، 2011

    كائنات أسطورية: طائر الفينيق Phoenix

    " احترق فبُعث مجدداً من رماده "  عبارة تنطبق على كائن أسطوري كان له صدى واسع في التراث الشعبي القديم لدى الكثير من الشعوب الممتدة جغرافياً حول العالم كالمصريين والفينيقيين والإغريق والفرس والرومان والصينيين ، فتعددت الأسماء لكنها تكاد تتفق على ما تشير إليه، ولحد يومنا هذا ما  زال له تأثير في الأدب والثقافات المعاصرة كرمز للتجدد والخلود رغم أنه لم يعد في صلب معتقدات الشعوب أو ثاني المستحيلات كما في الماضي.

     إنه طائر الفينيق Phoenix في التراث الأوروبي (نقلاً عن الأساطير الإغريقية ) أو  طائر العنقاء (أو الرخ) في التراث العربي حيث كان بطلاً لكثير من الحكايات والاساطير مثل حكايات السندباد وغيرها أو طائر النار في اليابان.

    وبحسب الأسطورة هو طائر عملاق طويل الرقبة ومتعدد الألوان وإن كان يغلب عليه لون التراب الاحمر ، فريد لا مثيل له ويعيش الواحد منه تترواح بين  500 إلى 1000 عام، وفي نهاية "حياته" يجثم على عشه في استكانة وغموض ويغرد لآخر مرة في حياته الراهنة بصوت خفيض حزين إلى أن تنير الشمس الأفق وهو عن الحركة عاجز فيحترق ويتحول رماداً وهو يصدر أصواتاً تبدو أقرب إلى الأصداء. وعندما يكون الجسد الضخم قد احترق بالكامل، تخرج يرقة صغيرة من بين بقاياه وتزحف في دأب نحو أقرب بقعة ظليلة وسرعان ما تتحول إلى طائر الفينيق التالي..وهكذا.

    في الأساطير الإغريقية
    كما ذكر طائر الفينيق فى أساطير آلهة الاوليمب عندما نقل بروميثيوس سر النار الى البشر فاراد زيوس كبير الالهة الاغريقية معاقبته فعلقه بين جبلين وكلف طائر الفينيق بان يلتهم كبده كل يوم.

    في قصص السندباد البحري
    ورد في قصص السندباد البحري طائر باسم الرخ وهو ذلك الطائر العملاق الذي يملك رأس وجناحي نسر ويبلغ طول جناحيه عشرة الاف باع وهو قوى للغاية ويقال أنه قادر على حمل فيل عملاق بمخالبه.

    ويروى عن حكاياته ان رجلًا من اهل الغرب سافر الى الصين واقام بها وبجزرها مدة طويلة وعاد ومعه اموال كثيرة واحضر معه قصبه من جناح فرخ الرخ كانت تتتسع لقربة ماء وقال الرجل انه سافر مع بعض البحارة فى احدى السفن والقت بهم الرياح على شاطئ جزيرة عظيمة وواسعة فخرجوا من السفينة ليتزودوا بالماء والحطب ومعهم الفؤوس والحبال فشاهدوا فى الجزيرة قبة عملاقة بيضاء اللون تلمع فى اشعة الشمس فاقتربوا منها ليكتشفوا انها بيضة عملاقة فاخذوا يضربونها بالفؤوس وينهالون عليها بالصخور وجذوع الاشجار حتى انشقت عن فرخ طائر الرخ فتعلقوا بريشه من جناحه وانتزعوها وقتلوه وحملوا جزء من لحمه ووضعوه على الجمر واكلوا منه وصعدوا الى السفينة التى انطلقت بهم فى عرض البحر ،وكان من بينهم بعض الشيوخ ذوى لحى بيضاء وعند الصباح وجدوا لحاهم قد اسودت ، وفجاءه جاء الرخ الذى اكتشف ان البيضة قد كسرت وان الفرخ قد قتل فاخذ يصرخ بصوت عال يصم الاذان وطار ليلحق بالسفينة لينتقم من البحارة وقام بحمل بعض الصخور العملاقة ثم رماها على السفينه ليغرقها فلم ينجو منها الا ذلك الرجل الغربي.

    في كتب التراث العربي
    هناك مزاعم تقول أن الرخ طائر كبير انقرض في القرن الـ 17 وكان من فصيلة العقبان الكبيرة، وقد عثر على بيضه في جزيرة مدغشقر (قرب قارة إفريقيا شرقاً في المحيط الهندي) وكان حجم البيضة بحدود (30 سم ) طولاً ، وأخبار هذا الطائر العملاق كثيرة في المؤلفات العربية ، ويظن انه بقي إلى زمن العالم العربي داود الأنطاكي (المتوفى 1005ﻫ ) وقد وصفه كما يأتي قال:  " الرخ طائر منه ما يقارب حجم الجمل وارفع منه وعنقه طويل شديد البياض مطوق بصفرة. وفي بطنه ورجليه خطوط غبر. وليس في الطيور أعظم منه جثة. وهو هندي يأوي جبال سرنديب وبرّ ملقه. يقال: انه يقصد المراكب فيغرق أهلها. ويبيض في البر فتوجد بيضته كالقبة " .

    وتجد كلاماً عن الرخ في عجائب الهند وألف ليلة وليلة ورحلة ابن بطوطة وتحفة الدهر للدمشقي وابن سيدة وغيرهم. وذكر الدمشقي انه كان يؤتى بريشه إلى عدن وهذا الطائر لم يعد له وجود الآن وقد أضفى عليه القدماء كثيراً من الصفات الخرافية.

    - وفيما يلي وصف لهذا الطائر ورد في احد كتب الرحالة العرب المهمين والمشهورين هو ابن بطوطة (المتوفى 779ﻫ /1377 م) الذي قال عنه :  " ولما كان اليوم الثالث والأربعين ظهر لنا بعد طلوع الفجر جبل في البحر بيننا وبينه نحو عشرين ميلاً، والريح تحملنا إلى صوبه، فعجب البحارة وقالوا: لسنا بقرب البر ولا يعهد في البحر جبل وان اضطرتنا الريح إليه هلكنا. فلجأ الناس إلى التضرع والإخلاص وجددوا التوبة وابتهلنا إلى الله بالدعاء وتوسلنا بنبيه (صلى الله عليه وسلم)، ونذر التجار الصدقات الكثيرة وكتبتها لهم في زمام بخطي، وسكنت الريح بعض سكون. ثم رأينا ذلك الجبل عند طلوع الشمس قد ارتفع في الهواء وظهر الضوء فيما بينه وبين البحر ... ان الذي تخيلناه جبلاً هو الرخ وان رآنا أهلكنا ...".

    إن وصف ابن بطوطة  يشير إلى مدى ضخامة طائر الرخ  التي أدت  الى حجب ضوء الشمس لان لونه داكن وغالباً اسود اللون فلما ارتفع في الهواء أي ابتدأ الطيران ظهر الضوء مرة أخرى. ولضخامته هذه تخيلوه جبلاً رغم ان المسافة الفاصلة بينهما نحو عشرين ميلا.

    - وذكره أيضاً الشيخ كمال الدين محمد بن موسى الدميري المتوفى (808ﻫ /1405م ) في كتابه " حياة الحيوان الكبرى "  حيث بالغ في وصفه عندما اعتبر ان طول جناحه الواحد عشرة آلاف باع (أي عشرين كيلومتراً). وكذلك ما ذكره من بيضته التي يصل قطرها إلى خمسين متراً. اما أصل ريشة الطائر فقد ذكر أنها تسع قربة ماء، وهي دلالة حقيقية على عظم حجم الريشة وبالتالي عظم الجناح ثم عظم الطائر واصل الريشة له وجود حقيقي وكانت بحوزة احد التجار الرحالة من المغرب وأجريت عليها تجارب كثيرة ووجد أنها تسع قربة ماء كاملة.

    وبعد تمحيص الكثير من المؤلفات العربية القديمة التي ذكرت ووصفت هذا الطائر الضخم تتوضح لنا أمور حقيقية عنه حفلت بالكثير من المبالغات حوله والقصص.

    وصف  فولتير
    يصف الأديب الفرنسي الشهير فولتير طائر الفينيق فيقول: " كان بحجم النسر لكن نظرة عينيه أخف وأرق من عيني النسر المتوعدة والشرسة. منقاره بلون وردي وهو جميل كمنقار الطاووس، في عنقه تجد كل ألوان قوس قزح لكنها أكثر إشراقاً وحيوية، ويشع من ريشه آلاف الظلال الذهبية، لون قدميه مزيج من اللون الأرجواني والفضي، وذيله كذيل تلك الطيور الجميلة التي تتدلى من عربة جونو لكنه أكثر جمالاً منها" .

    واقع أم خيال ؟
     يقول د.علي السكري من جامعة القاهرة : " نحن أمام طائر عملاق حقيقي كان موجوداً في جزر بحار الصين والهند في العصور الوسطى ولم يعد له وجود الآن. وقد بالغ الأقدمون كثيراً في وصف حجمه وقدرته كما بالغوا في وصف بيضه وأفراخه (حتى انشقت البيضة عن فرخ كأنه جبل) ويعزى إلى لحمه انه يزيل الشيب ويرجع الشباب، هذا الطائر يدخل ضمن مجموعة الحيوانات الغريبة الضخمة التي عاشت على وجه الأرض فترة من الوقت إلى ان زامنت بوجودها وجود الإنسان حتى العصور الوسطى ثم تعرضت للانقراض ".

    - يعتقد بعض الباحثين ان الفينيق (الرخ) طائر له وجود حقيقي وإن بالغ الأقدمون كثيراً في أوصافه أو حجمه وأنه يعيش على الأرجح  في جزر وبحار ومحيطات الهند والصين، وله جناحين كبيرين من الريش،  لونه داكن يميل إلى السواد، بيضه كبير وأفراخه كبيرة كذلك، وهو طائر قوي مفترس، لحمه يبعث الحيوية في جسم الانسان وكان هذا الطائر يعيش بمناطق نائية مهجورة فسيحة بربع الكرة الأرضية (الجنوبي الشرقي) حيث كانت هذه المناطق خالية من العمران ومن العوائق الطبيعية وبالتالي تشكل مجالاً ملائماً لحركة وطيران هذا الطائر العملاق، كذلك فان هذه البحار كانت تمد الطائر بغذاء وافر من الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى وتشارك الجزر الكبيرة في هذه البحار بمده بأنواع أخرى من الغذاء الأرضي الكثير. والدراسات العلمية المعاصرة حول هذه الطيور العملاقة تشير إلى ان بعض أنواعها ظل باقياً حتى الزمن الحديث أي عاصر الوجود التاريخي للإنسان.

    - وقد يكون الفينيق نوعاً من المخلوقات المثيرة مثل الزواحف الضخمة والديناصورات البرية والطيور العملاقة التي ظهرت على سطح الأرض وخلال أحقاب الزمن الجيولوجي. ويظن العديد من علماء الأحياء ان معظم هذه الكائنات الضخمة انقرضت لعدم تكيفها مع البيئة لذا فانه لا يمكن معرفة اذا كان هذا الطائر المحير للالباب واقع قديم  أم مجرد خيال لان العلم وحده كفيل بإماطة اللثام عن وجوده ولحد الآن لم يتم العثور على هياكل أو مستحاثات تدعم مزاعم القدماء الكثيرة والمتكررة حوله، ربما علينا إنتظار ما سيكشفه العلم لاحقاً . ولا يستبعد أن يتم الكشف عنه إذ لا يزال العلماء يكتشفون فصائل جديدة من الحيوانات سواء في البر أو في أعماق البحار.

    إكتشاف في الربع الخالي
    يتوقف الرحالة الانجليزي ( جون فيلبي ) أثناء توغله في الربع الخالي عند طائر الرخ العربي الذي يتردد اسمه في الملاحم العربية والذي ورد ذكره فى الاساطير القديمة، ذلك الطائر العملاق الذي انقرض منذ مئات السنين ولم يبق له اثراً إلا قشور البيض في صحراء الربع الخالي والتي التقطها الرحالة ليحملها معه إلى مختبرات انجلترا مشيراً إلى أن النعام العربي اختفى حينها من الربع الخالي ولم يبق منه الا القليل في شمال الجزيرة.. وقد عثر في اماكن عديدة في الصحراء على شظايا من قشرة تفقيس النعام وأخرى صقلتها الرياح والرمال ربما تمثل بقايا من عصور ما قبل التاريخ، لأن الدكتور (لو) من المتحف البريطاني قد اكتشف بين المجموعة التي احضرتها معي شظية يعزوها ليس للنعام العادي انما إلى سليل قديم يقال له (السامورنيس) أو طائر الرخ نفسه الذي يرد ذكره في الملاحم العربية . وعثر ايضا في وسط الصحراء لاحقا على قشرة أخرى مهشمة ولكنها مكتملة.

    والسؤال هو : هل يعد هذا الاكتشاف دليلا قويا على وجود طائر الرخ ؟

    رأي المشككين
    بذلت محاولات علمية  ابتداء من القرن الـ 19  للبحث في أصل اسطورة طائر الفينيق وذهبت التفسيرات إلى أن هناك كماً كبيراً من التضخيم والتهويل ساهم فيه خيال القدماء لصورة طائر النسر بحجمه وقوته وقدرته على حمل فيل ضخم بمخالبه والتحليق به.

    كما يعتقد بعض العلماء ان الاسطورة نشأت فى افريقيا حيث كان الناس يرون طائر النعام الضخم غير قادر على الطيران فاعتقدوا انه فرخ صغير له أبوان اكبر بكثير.

    وانتقلت هذه المعتقدات من مكان الى مكان ومن زمان الى زمان حيث ادخل الناس عليها الكثير من التعديل والحذف والإضافة الى ان تعلموا الكتابة فدونوها ونقلوها الينا كما نعرفها الان.

    الفينيق :كان  رمز التجدد وما زال
    لعل أكثر ما يكسب الفينيق شهرته التي تبلغ الآفاق حينما يحترق ويظن من يراقبه بتشف أنه اندثر إلى الأبد فتكون المفاجأة بأن ينهض من جديد ويحقق فكرة البعث التي تتحدى النواميس حتى بعد اجتيازه المواجهة ضد أحلك قوى الطبيعة وأكثرها جبروتاً وشراسة ونهماً للتدمير وتلذذاً بعدم الإبقاء على شيء حي،  إنها النار اياً كان نوعها أو مشعلها أو درجة شدتها.- حمل الوجه الخلفي لقطع النقد المعدنية البلجيكية نقشاً يمثل طائر الفينيق Phoenix من فئة 10 يورو كذكرى لمرور 60 سنة على السلام في البلاد .إذ لطالما كان هذا الطائر الأسطوري رمزاً لولادة الحياة من جديد وللخلود والتجديد ، حيث يمثل هنا أوروبا الجديدة بعد عام 1945 أي بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية (موضح بالصورة).


    - أيضاً ومنذ 2004 حمل الوجه الخلفي لقطع النقد المعدنية الإيرانية من فئة 500 ريال نقشاً يمثل طائر الفينيق.

    شاهد الفيديو
    أطلق الموسيقار إيغور سترافينسكي (1882 - 1971) اسم طائر النار FireBird على أحد أعماله السيمفونية وذلك في إشارة إلى طائر الفينيق ، ويعد (سترافينسكي) الروسي المولد والذي حصل على المواطنة الفرنسية ثم الأمريكية من الشخصيات الأكثر تأثيراً على موسيقى القرن العشرين. وقد صنفته مجلة تايم الأمريكية على من أهم 100 شخصية مؤثرة في القرن العشرين. ويمكنكم سماع السيمفونية المذكورة أدناه :


    إقرأ أيضاً ...
    - أسطورة الرجل العثة
    - وحش البحيرة نيسي
    - التياناك : أسطورة الطفل الشيطان
    - أبرز أحداث ما وراء الطبيعة لعام 2010

    142 تعليقات، أرسل تعليقك:

    غير معرف

    يقول...

    موضوع أكثر من رائع وأني من عشاق قصص عن الأساطير و اتمنى من الخبراء كتابة أسطورة عن ghoest rider لأني متطلع لمعرفة أسطورته الخرافية ليس كمثل ما رايناه في الفيلم و دمتم في أمان الله

    أخوكم king

    هدى عز الدين يقول...

    شكـــــــــــراً على الموضوع القيم و أنا من هواة القصص الخيالية مثل قصص السندباد البحري و أذكر أني قرأت إسم طائر الرخ و لكن عندما ذكروه في معاني المفردات قالوا أنه طائر خيالي لا وجود له و لكن بغض النظر عن هذا بقى إسمه في بالي دائماً و فكرت في انه ربما يكون حقيقي و لم أعر إهتماماً لمعناه في الكتاب فأنا أصدق كل شيء و لو كان خيالياً و فكرت في أن يكون طائر عظيم كان حياً في قديم الزمان عند الإغريق و الفينقيين كما في قصة التنين في مثلث التنين في اليابان ..

    سر الأرض يقول...

    هل ستصدقوني أم لا .. الذي سأكتبه كنت سأكتبه منذ وقت طويل لكني انتظرت الموضوع المناسب حتى لا أخرج عن موضوع النقاش وهناك أشياء اريد أن أقولها ولكن أنتظر موضوع يشبهها .. المهم :
    أليس طائر العنقاء أو الرخ ضخم جدا وعملاق أليس قدمه كأنها جذع شجرة أليس رأسه كبير أليست أجنحته ضخمة جدا .. الآن أوضحوا لي أن ما رأيته أنا وآخي لثلاثة مرات منذ تقريبا عشر سنين مضت .. والله العظيم والله العظيم , كنت جالس أنا وأخي الذي يكبرني بـ 10 سنين وابن عمي يكبرني بـ 3 سنين أي كان عمري تقريبا 10 سنين عندها .. كنا جالسين على درج البيت ونتناقش في موضوع انتشر في وقتها حول هروب غوريلا من حديقة الحيوانات وقتلت عدة بقرات والشرطة لا تستطيع السيطرة عليها .. لذا كنت خائف ولا أتعدى درج البيت عند خروجي , بينما نحن نتحدث رفعنا رؤوسنا جميعا وفتحنا أفواهنا عندما رأينا طائر لونه بني عملاق جدا وأقسم لكم أنه عملاق جدا .. كان جناحه الأول فوق بيتنا والجناح الثاني فوق بيت عمي أي تقريبا كل جناح طوله من 7 الى 8 أمتار .. رأسه كان ضخم جدا أي لو وضعنا نحن الثلاث الجالسون لن نأتي كنصف حجم رأسه .. أقدامه عليظة جدا ويحمل على ما يبدو أفعى كبيرة في قدمه .. كان يطير ببطئ شديد وراقبناه لربع ساعة حتى اختفى بجهة الغرب .. لم نكن نحن الثلاثة فقط من رآه بل أولاد عمي الآخرين كان خارج بيوتهم وأخذوا يلقون عليه الحجارة , كان يطير بعلو منخفظ حتى كاد يلمس أسلاء الكهرباء .. يتبع ..

    سر الأرض يقول...

    المشاهدة الثانية كانت أقدم من المشاهدة الاولى , كان الشاهد أخي وأختي فقط .. قال لي أخي : رأيت طائرا كله أسود لم أرى في حياتي أضخم منه ولا أكبر منه حتى اعتقدت أنه تنين , كان أضخم بكثير حسب ما قال أخي من الطائر السابق ..

    المشاهدة الأخيرة وهي الأحدث أي قبل 4 سنوات تقريبا .. كنا في موسم قطف الزيتون , عند الظهيرة وضعنا طعام الغداء وجلسنا جميعا لنأكل , لكن فجأة والله يشهد أني أقول الصدق رأينا طائر عملاق لدرجة أن ظله غطى قمة الجبل الذي أمامنا كلها .. كان لونه أسود ويسير ببطئ حتى ابتعد واختفى ..
    على فكرة نحن نطلق على انثى النسر اسم "الهوة" ويقولون أنها أكبر حجما من الذكر ولكن ليس لهذه الدرجة , لم أشاهد نسرا بكل هذا الضخامة التي رأيتها في حياتي . انتهى

    غير معرف

    يقول...

    موضوع شيق ..

    أخوي (سر الأرض) بحسب روايتك عن رؤية الطائر
    أنك استمريت لـ ربع ساعه تقريبا ..

    بس في شي محيرني ربع ساعه كافيه لتصويره

    و بما ان الطائر حجمه عملاق فأكيد أغلب الناس
    في تلك المنطقه شاهدوه ..

    السؤال هنا ..

    لماذا لا توجد صور لحادثتك ؟؟
    +
    أي منطقه سارت فيها الحادثه ؟؟

    سر الأرض يقول...

    كنا صغار والهواتف النقالة التي تحمل كاميرا لم تعرف عندنا إلا قبل 8 سنوات وأأكد لك ذلك .. لم أكن أعرف شيء اسمه هاتف نقال أو كاميرا أو حتى حاسوب ..
    المشاهدة كانت في فلسطين في ريف مدينة رام الله .

    سر الأرض يقول...

    المشاهدة الأخيرة أي قبل أربع سنوات الطائر كان يطير فوق غابة من الصنوبر أي في البرية وعندها لم اكن أنا ولا أخي وأحد أحد يحمل هاتف نقال .. وقد أقسمت بالله أن ما رأيت كان صدقا وليس كذبا وانت حر ان صدقتني أم لا .

    pretty yoyo

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم......
    شكرا للأستاذ كمال والاستاذ عطية أبو خاطر الجواد الاصيل....وباذن الله سنراك فى قائمة الخبراء المعتمدين...
    لطالما تمنيت ان أرى ذلك الموضوع عن طائر العنقاء((الفينيكس)) هنا على موقع ماوراء الطبيعة..

    لا اعرف ان كان موجودا....ولكن كانت هناك شهادات كثيرة فى العصور السابقة.....وقرأت عن حادثتان مؤكدتان لهذه الشهادات حدثتا من وقت قريب نسبيا :

    1- خلال عامي 1982م و1983م شاهد الناس في منطقة برادفورد في إنجلترا طيوراً هائلة تحلق في السماء. كانت طيوراً ضخمة (بحجم طائرة ركاب صغيرة) لم تر من قبل ولا يعرف لها مثيل. وكان يمكن تجاهل الشهادات الكثيرة بخصوصها لولا أن صحفياً يدعى مايك بريستلي التقط لها صورة نشرت في صحيفة التليغراف.. وعن هذه الحادثة يقول بريستلي: "سمعت الكثير عن هذه الطيور من سكان برادفورد ثم شاهدتها بنفسي.. كانت تحوم بشكل دائري وتحلق على ارتفاعات كبيرة بحيث يصعب التقاط صورة لها. ولكن حدث أن انخفض أحد الطيور إلى مستوى أمال رؤوس الأشجار واحتك بعواميد الكهرباء مما أتاح التقاط صورة واضحة له"!!

    ((يتبع))

    pretty yoyo

    يقول...

    وفي الأشهر التالية شوهدت نفس الطيور العملاقة فوق تونبيري ويوركشاير وشمال مانشستر.....

    الحادثة الثانيه :
    كانت في أكتوبر الماضي حين شاهد سكان انكوراج (عاصة ألاسكا) طائراً مشابها وقد ادعى البعض أنه كان بحجم طائرة صغيرة وقال آخرون أنه حجب بضخامته ضوء الشمس. وتم توثيق هذه الحادثة بشكل جيد من خلال وكالة رويترز للأنباء ومحطة الـ CNN وصحيفة "انكوراج ديلي نيوز".. ويقول أحد العلماء إن طائراً بهذا الحجم ينطبق فقط على الديناصورات الطائرة التي انقرضت قبل 100ألف عام........


    وها هو ذا الأخ ((سر الارض)) يقسم بأنه قد رأى طائرا ضخما هو واقربائه....وعلى حد علمى طول جناح الفينيكس سبعة متر بالفعل.....أى كما قال الاخ سر الارض.....

    ___________________________________________

    من رأيى شخصيا : ان المهم فى الموضوع ليس وجود تلك الطيور من عدمه.........ولكن المهم هو تلك الشهادات ...فهل يعقل ان جميعهم يكذبون؟؟ وان كانت تلك الطيور موجودة حقا....فلماذا لا نراها تجىء وتذهب؟؟؟ ولا نراها حتى ساكنة فى اعشاشها الضخمة؟؟ واين تلك الاعشاش؟؟ لم لم يراها ولو شخص واحد فى اى مكان؟؟؟.....

    مُسيَّد المومني

    يقول...

    عزيزي كمال :
    لن اثني على مواضيعك فدائما متجدد يعطيك العافيه
    وبالنسبه للأساطير بشكل عام
    كما يقول المثل العبي لا يوجد دخان من غير نار ...فعلا فقد يكون طائر الرخ اسطوره وتم تبخيرها لتصل لأوصاف فوق التصور وصعب يتقبلها العقل ..ولكن اعتقد انها كغيرها من الاساطير مع تبهيرها الا انها استندت الى حقائق ...والله أعلم

    مُسيَّد المومني

    يقول...

    أختي PRETTY YOYO
    الا يوجد رابط للصور او حتى الخبر لنطلع عليه ؟

    pretty yoyo

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم......
    والان.........شىء ((على الهامش))....سأذكره لأن له علاقة بموضوعان تم عرضهما هنا فى ما وراء الطبيعة وهما : "دوائر المحاصيل".......و"عام 2012 ":

    ظهر رسم لطائر العنقاء الخرافى على محاصيل بانجلترا ((ظاهرة دوائر المحاصيل)) ويعتقد الخبراء ان الشكل كان لطائر عنقاء يرتفع فوق السنة اللهب......وقد عثر عليه في بلدة " ويلتشاير " بجنوب غربي إنجلترا.....ويقول الخبراء ان ظهور هذا الشكل قد يكون اشارة لاقتراب يوم القيامة...حيث ظهر في 21 كانون الأول عام 2012 ......وهذا التقويم يصادف موعد نهاية التقويم لحضارة " المايا " المندثرة ، و تؤمن حضارة المايا المندثرة بأن حياة البشرية ترتبط بسلسلة من دورات الأرض ، تتكون من 144 ألف يوم ، وتنتهي الدورة الـ 13 منها ، بـ " يوم القيامة " في كانون الأول 2012 ............

    هذا هو ما حدث فى انجلترا........ولكن بالطبع مسألة يوم القيامة وموعدها......تناقشنا فيها من قبل وقال كلا منا رأيه على صفحات الموقع...وانا لا اريد ان اخرج عن الموضوع ....ولكنى احببت ان اعيد احياء بعض المواضيع فى ذهن القراء.....لنستطيع الربط بين الظواهر الغريبة المختلفة..........علنا نجد القليل من التفسيرات

    pretty yoyo

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم...

    أختى مسيد المومنى :
    أنا مهتمة باسطورة الفينيكس منذ فترة....وقد قرات هذه الاخبار منذ فترة ايضا وقد حاولت مرارا البحث عن روابط وقتها....ولكنى لم افلح.......ومازال البحث جاريا...

    تحياتى يا اختى

    يوشع

    يقول...

    قالوا قديماً أن المستحيلات ثلاثة ، الغول والعنقاء والخل الوفي .

    وهذا القول ليس لنبي ولا صحابي

    وهو مرفوض بالنسبة لي جملة وتفصيلاً .

    فالغول موجود وهو أحد أنواع الجن سمي غولاً لأنه يتغول أو يتحول ، ومن خواصه أنه يستطيع التحول على أشكال عدة .

    والعنقاء طائر ضخم من مخلوقات الله التي لا تعد ولا تحصى سميت عنقاء لأن لها عنق طويله وقد انقرضت منذ قرون أو أنه لايزال موجود ولكن في مكان لا يعلمه أحد وبحسب التراث اليهودي فأنهم يقولون أن العنقاء كانت موجوده في زمن سيدنا موسى عليه السلام وقد كانت من ضخامتها تستطيع أن ترفع أي كائن على الأرض فتذهب به بعيداً وفي يوم كان اليهود في التيــه ولديهم حفلة زفاف وجائت العنقاء فخطفت العروس وذهبت بالعروس بعيداً حتى توارت عن الأنظار ، وبعد ذلك ذهب اليهود إلى موسى عليه السلام يشكون إليه من العنقاء ، فدعى موسى عليها فاستجاب له الله ولم يشاهدوا العنقاء منذ لك الوقت .

    سأل أحد الحكماء عن الجاهل .. فقيل من الجاهل ؟ فقال الجاهل هو الذي يبادر بتكذيب الشئ .

    غير معرف

    يقول...

    عنقاء ورخ وتنين هل لهم علاقة ببعضهم

    غير معرف

    يقول...

    الاخ السر الارض اليس من الممكن ان تكون طائرات من نوع خاص

    غير معرف

    يقول...

    انتم عالم تافهه

    غير معرف

    يقول...

    صح

    غير معرف

    يقول...

    كان فينيكس رمزاً للموت والحياة
    في اليونان :كتب الشاعرالأغريقي هيرودتس في أحدى
    كتاباته عن اسطورة الفينيكس بأن طائر الفينيكس
    يأتي كل 500 سنة لكي يبحث عن جسد سلفة فبعد ان يضع بيضتة يطرح الفينيكس جسد
    سلفة بداخلهاومن ثم يأخذهاالى معبد الشمس في مصر.
    وفي نهاية القرن الرابع كتب كلاوديانوس بعض الأشعار عن طائر مخلد قادر
    على العودة الى الحياة من الرماد --- وهو الفينيكس:

    وبعد ألف عام، أرادت العنقاء أن تولـد ثانيـة، فتركت مـوطـنها وسـعـت صـوب هـذا العالم واتجهت إلى سوريا واختارت نخلة شاهقة العلو لها قمة تصل إلى السمـاء،
    وبنت لـهـا عـشاً
    بعـد ذلك تمـوت فى النار، ومن رمادها يخرج مخلوق جديد.. دودة لهـا لـون كـاللبـن تتحـول إلـى شـرنقـة، وتخـرج مـن هـذه الشـرنقـة عـنقاء جـديدة تطـير عـائدة إلـى موطـنها الأصلي، وتحمل كل بقايا جسدها القديم إلى مذبح الشمس في هليوبوليس بمـصــر، ويحيـي شـعـب مصـر هـذا الطـائر الـعـجـيب، قبل أن يعـود لبلده في الشـرق.

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    موضوع جميل ورائع :
    هناك نشيد الإله رع (حسب معتقدات الفراعنة) يدعم فكرة وجود العنقاء والخلود والبعث من جديد،
    حين يقول: "المجد له في الهيكل عندما ينهض من بيت النار.
    الآلهة كلُّها تحبُّ أريجه عندما يقترب من بلاد العرب.
    هو ربُّ الندى عندما يأتي من ماتان.
    ها هو يدنو بجماله اللامع من فينيقية محفوفًا بالآلهة
    والقدماء، مع محافظتهم على الفينكس كطائر يحيا فردًا ويجدِّد ذاته بذاته، قد ابتدعوا أساطير مختلفة لموته وللمدَّة التي يحياها بين التجدُّيد والتجدُّد.
    بعض الروايات أشارت إلى البلد السعيد
    في الشرق على انه في الجزيرة العربية وبالتحديد اليمن، وأن عمر الطائر خمسمائة عام،
    حيث يعيش سعيدا إلى أن حان وقت التغيير والتجديد، حينها وبدون تردد يتجه مباشرة إلى معبد إله الشمس (رع)في مدينة هليوبوليس، وفي هيكل رَعْ، ينتصب الفينكس أو العنقاء رافعًا جناحيه إلى أعلي.
    ثم يصفِّق بهما تصفيقًا حادًّا.
    وما هي إلاَّ لمحة حتى يلتهب الجناحان فيبدوان وكأنهما مروحة من نار
    ومن وسط الرماد الذي يتخلف يخرج طائر جديد فائق الشبه بالقديم يعود من فوره لمكانه الأصلي في بلد الشرق البعيدالعنقاءفي الثقافة الصينيه القديمة:
    يعبتر التنين والعنقاء والتشيلين(وحيد القرن الصيني) والسلحفاة أربعة حيوانات روحانية في الثقافةالصينية
    التقليدية.
    رغم أن الثلاثة منها حيوانات خيالية ولم يرهاأحد في
    العالم أبدا غير أن الصينيين يعتبرونها جميعا رموزا للبركة واليمن ويعتقدون أنها تجلب حظا سعيدا. وخصوصا طائر العنقاء الذي يتحلى بجمال الشكل وروعة الألوان وظل يمجده ويتغنى به الشعب الصيني جيلا بعد جيل منذ القدم حتى اليوم.


    ولا نستطيع أن نعرف صورة العنقاء الجميلة الا من كتب الملفات القديمة لأنه طائر لا يوجد في العالم، مثل وصف الكاتب "قه بو" في كتابه "أر يا":"للعنقاء رأس ديك وعنق أفعى وفم عصفور وظهر سلحفاة وذيل سمك، وألوان متعددة رائعة، ويبلغ طوله ستة تشي(حوالي مترين)." ووصف كتاب الأساطير القديمة بعنوان:"كتاب الجبال والبحور" العنقاء قائلا:" تشكّل عروق الريش على رأس العنقاء كلمة "أخلاق"، وعلى جناحيه كلمة "طاعة"، وعلى ظهره كلمة "إخلاص"، وعلى بطنه كلمة "صدق"، وعلى ذيله كلمة "رحمة". "

    W A N A

    يقول...

    أخي سر الأرض هل من الممكن أن تقوم بوضع الإحداثيات للمكان الذي شاهدت فيه هذا الطائر من برنامج جوجل إيرث فربما نكتشف شيئا

    هدى عز الدين يقول...

    أخي سر الأرض أنا أصدقك في كل كلمة قلتها لأني أصلاً مصدقة بوجودها و لكن إستغربت من قول البعض أنه يمكن أن يكون طائرة ..,, أخي صِف لنا شكله أكثر هل له صوت يشبه صوت الطيور و هل يحرك جناحيه كما تحرك الطيور جناحيها ربما يكون طائرة حقاً !!!!!

    هدى عز الدين يقول...

    طائر الرخ طائر أسطوري نسج خيوط حكايته خيال القدماء في الشرق و الغرب و لكن كتاب * ألف ليلة و ليلة * هو الذي حفظ قصصه و نقلها لنا ضمن حكايات السندباد البحري , و ما زال العلماء يجتهدون ليعرفوا أصل هذه الأسطورة , و في أي زمانِ نشأت .
    الرخ Roc بمعنى أنه ليس فقط طائراً حقيقياً , و لكنه ذُكِر في الحكايات الخيالية الموجودة في الواقع و الخارقة للطبيعة , و قد صُورَت تلك الحكايات الرخ بأنه طائر جارح من آكلة اللحوم , أبيض اللون غالباً , عملاق , و يستطيع أن يحمل أضعاف حجم الفيلة الضخمة بين مخالبه و يحلق في السماء .
    ورد ذكر الرخ في العديد من الأساطير العربية القديمة مثل حكايات " السندباد البحري " التي جاءت في " ألف ليلة و ليلة " كما أشار إليه الرحالة المغربي " إبن بطوطة " في القرن السابع عشر الميلادي , حيث وصف الرخ بأنه طائر يحلق فوق قمم الجيال و على شواطىء بحار الصين .

    على الرغم من أن طائر الرخ نشأ نشأةً شرقية إلا أن حكايات الرحالة الأوروبيين ذكرته , أو ذكرت طائراً أو حيواناً شبيهاً به , فالرحالة الأوروبي " بنيامين توديلا " الذي طاف بأوروبا و إفريقيا و آسيا في القرن الثاني عشر الميلادي تحدث عن حيوانٍ ضخمٍ له جسد أسد و جناحاً نسر يسمى (( جريفين )) Griffin و يحكي أن البحارة الذين تحطمت سفينتهم على شاطىء جزيرة مهجورة , ربطوا أنفسهم بأقدامِ الحيوان كما فعل السندباد مع الرخ .

    كما ذكر الرحالة " ماركو بولو " أنه رأى طائراً ضخماً قوياً له جناحان قويان و ريشِ طويلِ جداً ..

    إبتداءاً من القرن التاسع عشر بذلت محاولات عديدة للبحث في أصل أسطورة الرخ و ذهبت بعض التفسيرات إلى أصل حكاية الرخ هو نوع من التخضيم أو التهويل , الذي قام به خيال القدماء لصورة طائر النسر بحجمه و قوته و بقدرته
    كما يعتقد بعض العلماء أن الأسطورة نشأت في إفريقيا حيث كان الناس يرون طائر النعام الضخم غير قادرين على الطيران , فإعتقدوا أنه فرخٌ صغير له أبوان أكبر بكثير , و إنتقلت هذه المعتقدات من مكانٍ إلى مكان , و من زمانٍ إلى زمان , حيث أدخل الناس عليها الكثير من التعديل و الحذف و الإضافة , إلى أن تعلموا الكتابة فنقلوها إلينا

    و هذا كله ليس كافٍ فيبقى الرخ طائر يحوم بين الخيال و الحقيقة ..

    سر الأرض يقول...

    لم يصدر صوت ولكن كان يرفرف بجناحيه ببطئ شديد .. عندما رأيته قدرت وزنه بطن حتى أنني تسائلت كيف يستطيع الطيران بهذا الحجم . كان له ريش ورأس ومنقار مقوس ولونه بني فاتح أما الطائران الآخران لونهما أسود داكن .

    أما من يطلب الإحداثيات , فنحن لسنا في معركة حتى أطلب الإجلاء الجوي وأعطيك الإحداثيات .

    سر الأرض يقول...

    "انتم عالم تافهه " ..
    كلمة تنم عن أن من كتبها كان في حالة غضب أو توتر شديد ..

    pretty yoyo

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم........

    سواء كان غاضبا....متوتر.......يريد جذب الانتباه....هذا لا يهم طالما انه لا يبدى رأيا مفيدا.....
    يا جماعة اذا سمحتم......من لا يعجبه الموضوع ويظنه تافها فلا يعلق...........
    أنا انتظر ذلك الموضوع عن طائر العنقاء منذ مدة طويلة.....ولا اريد ان يفيد الموضوع بسبب بعض الغاضبين او المتوترين..........
    واظن ان سر الأرض وبقية المعلقين سيتفقون معى فى ذلك....

    سر الأرض يقول...

    أتمنى لو يكون الموضوع القادم عن " المعجزات" لان لدي كلام أقوله بهذا الصدد

    غير معرف

    يقول...

    اذا نطقت يويو فخير اجابتها السكوت

    pretty yoyo

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم.......
    على حسب ما قرأته منذ فترة .....أنه فى اسطورة العنقاء......الطائر لا يخرج ثانية من تحت الرماد مباشرة بعد موته ...بل بعد ثلاثة ايام من عملية الاحتراق ((أو الانتحار))......
    فهل هذا الجزء من الاسطورة صحيح؟؟ لانى لاحظت انه لم يذكر فى الموضوع........

    أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    في الروايات العربية اقترن ذكر العنقاء بأصحاب الرس المذكورين في القرآن الكريم" وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا " والرس هو نهر بناحية آذربايجان، ويقال أن أصحاب الرس كان لهم نبي وكان بأرضهم جبل يقال له فتح ، وكانت العنقاء تسكن في ذلك الجبل حيث كانت تنقض على الطير تأكلها كلما جاعت، فجاعت ذات يوم وأعوزها الطير فانقضت على صبي فذهبت به، ثم إنها انقضت على جارية، فشكوا إلى نبيهم ، فقال : اللهم خذها واقطع نسلها وسلط عليها آية تذهب بها ، فأصابتها صاعقة فاحترقت فلم ير لها أثر فضربتها العرب مثلا في أشعارها وحكمها وأمثالها ، ثم إن أصحاب الرس قتلوا نبيهم فأهلكهم الله تعالى
    واصل الطائر غريب مثل اسمه فمن غير الثابت على وجه التحديد ما إذا كان الطائر أسطوري ام له وجود حقيقي، فالمؤرِّخ تاسيتوس لا يتردَّد في ذكر ظهور الفينكس كحادث تاريخي في زمان القنصل بولس فابيوس
    أما هيرودتس فقد كان يتحدث عنه في سياق وصفه لسياحة قام بها في مصر، كما لو كان طائرًا عربيًّا. ولكنه يشير إلى انه لم يبصره إلا في الصور

    ويقول الدميري إنه قرأ في كتاب المؤرخ ( الفرغاني ) أن عنقاء كانت تشاهد بين حيوانات أخرى غريبة في حديقة الحيوان في عهد أحد الخلفاء الفاطميين، وقال الميداني: في الأمثال العنقاء طائر عظيم معروف الاسم مجهول الجسم، وقال الجاحظ كل الأمم تضرب المثل بعنقاء في الشيء الذي يسمع به ولا يرى، وقد قيل في الامثال انه من المستحيلات الثلاثة وهي الرخ والعنقاء والخل الوفي، والرخ هو طائر اسطوري ايضا له رأسان، والخل الوفي اي الصديق الوفي والذي اصبح من المتعذر وجودة في تلك الايام
    أما في العصر الحديث فقد اكتشف عالم سوري تخرج في كلية الهندسة بالسعودية ويدعى (يحي بدر) - في اثناء بحثه عن مواد طبيعية عازلة للمباني الخرسانية- المادة التي استعملها المصريون القدماء في تحنيط موتاهم، وقد ترك الهندسة ليتفرغ لابحاثه في هذا المجال والتي قادته إلى ان شعب (الأنكا) الذي أقام حضارة مزدهرة في البيرو هم أنفسهم الذين أخذ منهم العرب كلمة (العنقاء) وهو على ما يقال في التراث العربي طائر ليس له وجود ورد ذكره في قصص السندباد البحري، غير أن المهندس يحيى بدر يقول إن الطائر موجود بالفعل وهو ليس بنفس الضخامة التي تتحدث عنها الأسطورة، ولكنه طائر بحري ضخم طويل العنق كان يرافق البحارة ويحط على مراكبهم في رحلتهم من شواطئ آسيا وإفريقيا إلى شواطئ أمريكا
    وإلى الآن لا ندري ما إذا كان هذا الطائر العجيب له وجود حقيقي ام انه خيال ابتدعه عقل إنسان .. فنان .. ذو خيال خصب.

    غير معرف

    يقول...

    ويخلق مالاتعلمون صدق اللة العظيم

    امنيات

    يقول...

    اليس من الممكن ان يكون هذا الطير من سلالة النسر الاقرع الامريكي لان له عنق طويلة وجناحين طويلين وهو يتواجد على قمم الجبال ؟؟؟؟

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم ورحمه الله
    اشكر الاخ الجواد الاصيل والاستاذ كمال غزال على طرحهم هذا الموضوع الشيق ,
    لي طلب الى الاستاذ كمال غزال " وهو طرح نظريه داروين" في ان اصل الانسان قرد , وهو قول يتنافى مع معتقداتنا الاسلاميه وهي ان اصل الانسان هو نفسه ادم عليه السلام , وايضا مناقشه نظريه ابتداء الكون وتفنيدها عندما ذكر علماء الغرب ان الكون نشأ من انفجار عظيم متناسين ان الله خلق الكون بدقه وتنظيم , " تعالى الله عما يقولون "
    نريد مناقشه كل النظريات الغربيه التي من شأنها الغاء دور الله تعالى ونسب كل المخلوقات للطبيعه , نحن العرب فعلنا مثلما قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه "
    فندوا اقوالهم لعل الله ان يهدي بكم انسان ملحد ضال
    اشكركم على ما تطرحونه هنا من مواضيع شيقه
    وارجو ان لايمرطلبي مرور الكرام
    صدى الذكرى

    ام محمد

    يقول...

    اضم صوتي لصوت اختي الحبيبة صدى الذكرى فعلا ارجو طرح مثل تلك المواضيع المهمة لانني اعتقد ان خلق الله للبشر والارض يعتبر من اعجب العجائب ومرة اخرى اقول بارك الله فيك يااختي العزيزة

    sara يقول...

    لقد قرات خبر صغير منذ 8 سنوات تقريبا عن طائرة بعد ان اقلعت من مطار القاهرة بوقت قليل اضُطر الطيار ان يرجع بالطائرة الي مطار القاهرة ثانية لانه راي طائر عملاق فتعجبت لانه كيف يُكتب خبر كهذا بدون تفاصيل حتي انني حاولت ان ابحث عن الخبر علي الانترنت و لكني لم اجد شيئا و بعدها بفترة قرات موضوع مكتوب في نصف صفحة عن مشاهدات كثيرة في امريكا لطائر عملاق و خصوصا في كاليفورنيا حيث راه عدد كبير من الشهود حيث كان يطير فوق كوبري. و ايضا من ضمن المشاهدات كانت سيده في مكان خالي هي و كلبها ففوجئت بطائر عملاق يخطف كلبها و طار به ثم القاه بعد ذلك و تكررت تلك الحادثة مع طفل صغير و القي به ايضا. و كان مكتوب في الموضوع ايضا ان هذا الطائر مذكور في كثير من اساطير و قصص الهنود الحمر. لقد قرات الخبر و الموضوع في جريدة الاخبار او الاهرام المصرية و اعتذر لعدم وضع روابط لمصدر الخبر لاني بحثت كثيرا و لم اجده للاسف!

    غير معرف

    يقول...

    البركه فيك اختي وفي امثالك ,
    صدى الذكرى

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم



    اخي سر الارض

    حين اطلقت على الطائر الاسود اسم " الهوة" عرفت انك من فلسطين ومن ريف فلسطين

    انا من ريف فلسطين وهذا الطائر " الهو" (بكسر الهاء وتسكين الواو) هو من الجوارح وليس بنسر وهو في ضخامة النسر

    تعليقا على كلامك عن الطائر الضخم , لن احلف على ما رايت ولكن الله حسيبي على ما اقول

    قبل عشرين سنة او اكثر بقليل كنت في بستان لنا (بيارة) , قبل الغروب باقل من ساعة كنت اقطف من ثمار شجرة (اسكي دنيا ) لا ادري ماذا تسمى في بلادنا العربية , سمعت صوتا مثل صوت الزوبعة الفجائية , كان الصوت بعيدا حتى ظننت انه صوت طائرة هليوكابتر , ثم اخذ الصوت يهدر بتسارع , حتى فزعت لشدته واختبات تحت الشجرة ورحت اختلس النظر الى جهة الصوت واذا بطائر اسود اللون يطير على علو منخفض وقد حط على ضخرة في الحقل المقابل , وهذا الحقل منطقة جبلية مزروعة بالزيتون هي ملك لنا والملك لله وحده , لم يلبث طويلا ثم اقلع مرة ثانية باتجاه الغرب , والظاهر في الامر انه كانه يطير لمسافة طويلة ثم اراد ان يستريح قليلا فحط على الصخرة

    والله انني كدت لا اصدق ما ارى , طائر بهذه الضخامة !!

    كان بحجم عجل متوسط العمر

    ووالله الذي لا اله غيره لم اسمع في حياتي مثل خفق جناحيه
    اللذان كانا بطول لا يقل عن الخمسة او الستة امتار معا

    الغريب في الامر انني سالت اصحاب الحقول المجاورة واهل بلدتي هل راى احدكم طائرا في يوم كذا ؟ الاجابة كانت بالنفي , والى يومنا هذا حين يجرنا الحديث عن الغرائب اروي لاصحابي هذه الحادثة لعل احدا يقول اني قد رايت مثله ولكن تكون الاجابة بالنفي في كل مرة

    اقسم لكم بالله انني اكاد لا اصدق نفسي ولكن هذا الذي حدث معي

    ربما يكون عقابا الا ان العقبان لا تتواجد في منطقتنا ولم نرها نحن ولا اباؤنا ولا اجدادنا

    والسؤال هل هناك عقاب بهذا الحجم الذي وصفته؟؟

    غير معرف

    يقول...

    قصه حلوه

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وانا اضم صوتي لصوت الاخت صدى الذكرى

    بالنسبة الى نشأة الكون وقضية الانفجار العظيم

    اخر ما قراته عن النظرية : ان الكتلة شديدة الكثافة حينما انفجرت كان النفجار دقيقا جدا بتسارع جزء من مئة جزء من الثانية ولو ان انها ابظات او اسرعت بزيادة او نقصان في جزء واحد من المئة جزء لما تكون الكون , وهذا يدل على قوة خارقة ذكية وراء الانفجار

    هذا ما قاله احد العلماء الغرب في نظرية الانفجار

    يقول تعالى " او لم ير الذين كفروا ان السموات والارض
    كانتا رتقا ففتقناهما " والرتق يعني الالتصاق والفتق يعني الانفصال بقوة

    اما نظرية النشوء والارتقاء فقد اثبتت فشلها جملة وتفصيلا , ولو تتبعتم حياة مؤلفيها لوجدتم انهم من اصول يهودية وانتم تعرفون سبب تاليفهم لهذه النظرية

    واللبيب بالاشارة يفهم

    فارس

    يقول...

    شكراً لك على الموضوع الشيق حقيقة..

    لكن اسمح لي قبل ان اعلق عليه ان اكتب للاخوين الذين قالوا قصصهمو رواياتهم.... انا لن اصدقها و لن اكذبها ... في بعض الاحيان صديقي عليك ان ترى الشيء بأم عينك حتى تصدقه و اعتقد ان هذا الطائر هو من تلك الاشياء.

    اردت ان ابدأ ردي على الموضوع من مصطلح الاسطوره...
    هذه الاسطوره التي ذكرت بالموضوع ذكرت بالكثير من الحضارات و في مختلف الازمنه حتى ان بعض الاخوان اعطوا قصص دينيه فيما يخصها...اليس من الغريب ان هذا الطائر ذكر في حضارات مختلفه و ازمنه مختلفه ..بغض النظر عن وصفه فالطيور كما تعلمون يختلف لونها و يختلف حجمها من بيئه الى بيئه و ان كانت من نفس الفصيل... هو اذن امر غريب ان يذكر هذا النوع من الطيور بحضارات مختلفه و ازمنه مختلفه و بوصف دقيق كهذا ... اذن الاحتمالات :::

    1- ان يكون فعلا قد كان له وجود و انقرض كما يصدق المعظم...و ان القدماء بالغوا في وصفه و لكن هذا لا ينفي وجوده.

    2- ان تكون فعلاً اسطوره ناتجه من خيال احد الفلاسفه القدماء ...

    3- انها موجوده و لم تنقرض مع ان هذا الاحتمال اقرب ما يكون الى الخيال فأنتم كما تعلمون لا يوجد طائر ضخم في هذه الايام و حتى حيوان ضخم لا يوجد .

    4- روايات الاخوان المشاركين ربما تكون لطيور جديده او غير مكتشفه الى حد الان تكون في طريق هجرتها من مكان الى آخر .

    5- قصة الدوده التي تخرج من جسمه بعد الحرق و تعيده الى الحياه من جديد بجسم اخر ربما تكون من ضمن التهويل لهذا الكائن او الاسطوره او لنقل الاسطوره لنربط قصة الدوده بالبقاء و الخلود ..
    لاننا نعلم جميعاً بأن الخلود فقط لله تعالى .

    تحياتي

    زينب

    يقول...

    كل شيئ ممكن اضافة الى علامات يوم القيامة التي من الممكن ان تضمن ضهور العنقاء سالت والدي الدي كان بجانبي و انا اقرا الموضوع اد لم يستغرب وقال انه في يوم كان طائر كبير اكثر من حجم البقرة سقط في نهر و ماتت جميع الاسماك ادهل اهل تلك المنطقاة و سبحان الله اتمنى من الاخ ان يطمئن لاننا في صفه

    هدى عز الدين يقول...

    أنا أصدق كلامكِ أختي زينب و لكن الكتب التي أقرأ بها علامات الساعة الكبرى أو الصغرى لا تحوي شيئاً عن هذا الطائر و ما له من علاقة في الساعة ؟؟

    أؤيد كلام الأخت صدى الذكرى في أن نعمل موضوع نتكلم فيه عن نشأة الأرض و كيف نشأت الحضارات و مفاهيم التطور و الكائنات البدائية و كيف إنحدرت سلالاتها و كيف إنقرضت و الخ

    غير معرف

    يقول...

    الاخوة الكرام..
    اصدقكم القول انني لم اسمع خبرا عن اي مشاهدة لطيور عملاقة و لكنني قرأت عن الرخ او الفينيق في اكثر من اسطورة ملحمية من اكثر من حضارة كاليونانية و العربية. و بما انه هناك اكثر من حضارة وافقت على وجوده فهذا يعني ان الرخ ليست مجرد شخصية خيالية.
    و الله اعلم...

    غير معرف

    يقول...

    أنا مصدق لما شاهده أخي سر الأرض ولكن من زاوية أخرى:
    لجينيات ـ
    تمكن الشيخ صياد بن عيد الخياري في قرية الضحايا بالركن الغربي لمنطقة حائل وإخوانه من اصطياد طائر جارح ضخم الشكل والجسم هبط بالقرب من إحدى المنازل الكبيرة التي يجتمع بها عدد من الضيوف.
    وكما ذكرت صحيفة "الجزيرة" في عددها اليوم الاثنين قال الخياري أنهم تفاجئوا بهذا الطائر الكبير يقترب منهم رغم كونه وحشياً وجارحاً حيث لم يخف من البشر بل يقترب منهم شيئاً فشيئاً ومن المجلس الذي كانوا يجتمعون فيه وكأن هناك تدريباً عملياً على ذلك وأضاف : "رأينا أنه محزم بمحزم مربوط به جهاز ذو (أيريل) قصير ومحجل بأساور من نحاس وحديد فعزمنا على صيده والقبض عليه إلاّ انه كان يستخدم طريقة في الدفاع عن نفسه عندما يشعر بالخطر حيث لفظ مخلفات معدته من فمه وبكميات كبيرة فينبعث منها رائحة كريهة جداً يصعب القرب منه؛ ثم يعاود أكلها مرة أخرى؛ ويستخدم هذه الطريقة حتى يقلع محلقاً لأنه يحتاج لمسافة 30 متراً كمدرج إقلاع حتى يطير وذلك بسبب بعض الأوزان التي يحملها على ظهره وتحت بطنه وبعض القطع المعدنية حول ساقيه".
    ويقول الشيخ الخياري : "شعرنا أننا أمام تحدٍ كبير يفوق التوقع وأنه ذو أبعاد وأهداف ليست فطرية ولا إنمائية" وزاد بقوله " دبرنا كميناً كريماً لاصطياده وهو أنني قمت بنحر خروف ورميته بالقرب من سور المنزل وتركته بدمائه وذهبنا بعيداً وجعلتُ بعض إخوتي أمامه للمناورة بينما قمت أنا بمداهمته من الخلف القريب من طرف الجدار بعد أن تلقيت إشارة منهم بأنه انهمك بنهش اللحم فقدمتُ مسرعاً ورميتُ جسمي رمياً على جسمه وسقطتُ على ظهره ولقوته بدأ يقاومني باهتزاز عنيف؛ حتى تلقيتُ المدد من إخواتي لا سيما أن الوقت ليلاً وقد بدأ الكر والفر منذ عصر اليوم نفسه؛ وكان قبل الإمساك به يصدر أصواتاً مأنوسة تشبه صوت " الطفل الرضيع " تجاوبه أصوات أخرى من ثلاث طيور أخريات اتخذت من قمة جبل قريب موقعاً عالياً ولم يدنو من بيتنا سوى طير واحد أسرناه".
    وأوضح الشيخ "الصياد" : "بعدها مباشرة حلّقت الثلاثة جواً وكأن هناك إشارات وتحذيرات لا سلكية صدرت من الطير الأسير" ، وقال أنهم وجدوا جهاز على ظهره فيه أنتل طويل وإستكر على الجناح يحمل الرمز x63 وحجل معدني حول ساقه برمز H1 - Ho5 والساق الأخرى فيها سوار نحاسية مكتوب عليها « إسرائيل» ISRAEL ومتبوعة بحروف ترمز لجامعة "تل أبيب" وجهاز ثالث مزروع داخل جسمه متصل بالجهاز الخارجي.
    يذكر أن الشيخ صياد بن عيد الخياري تواصل مع جهات الاختصاص وقام بتسليم الطير لهم.
    http://www.lojainiat.com/attach/files/2010/12/lp11_b.jpg

    هدى عز الدين يقول...

    سأعمل إن شاء الله في مدونتي موضوعاً خاصاً عن نشأة الأرض و كل ما عليها و كيف حدث التطور و كيفية إنحدار المخلوقات البدائية و أنواع السلالات المنحدرة تدريجياً و عوامل إنقراضها و غيرها بتقارير مفصلة بإذن الله

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...
    أزال المؤلف هذا التعليق.
    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...
    أزال المؤلف هذا التعليق.
    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    ما أعرفه عن الطيور وأضخمها يتوافق على أن أضخمها حاليا هو طائر الكندر، أو الكوندور بلفظه الأجنبي، أو العقاب الآندية هو من أكبر طيور العالم، جناحاه يمتدان ثلاثة أمتار ونصف المتر، ويزن نحو خمسة عشر كيلو غراماً، وهو يحلَّق على علو قد يبلغ أربعة آلاف متر، ويطير بسرعة تبلغ ستين كيلومتراً في الساعة، والذكر من هذا الطير الضخم يختلف لون عينيه البني عن لون عيني الأنثى الأحمر عادة، كما يتميز بتاجه الأحمر، في حين ليس للأنثى أي تاج، ويصعب جداً أن يجد الإنسان عش الكوندور، إذ انه يختبئ في أعالي الجبال، وتبيض أنثى الكوندور بيضة واحدة وتتناوب مع الذكر الجلوس فوقها، وبعد أن تفقس البيضة تصبح مهمة الذكر البحث عن الأكل. إن هذا الطير مهدد بالفناء، ولقد ذكر أحد علماء الحيوان من الأمريكين من الذين ذهبوا إلى جبال الأندلس لدراسة الكوندور، والتعرف على طريقة معيشته وتسجيل علاقاته بالإنسان القديم، أنه سأل مرة أحد صيادي هذا النوع من الطيور عما يفعل به، وهل يأكله جميعاً فأجاب: "لا، إن خمسة عشر كيلو غراماً من اللحم كثير عليَّ، فأنا آكل بعضه وأبيع البعض الآخر، وأما القلب والعظام والمعدة فأبيعها إلى الأطباء المحليين، فهم يدقون العظم ويصفونه ضد الروماتيزم والشلل، كما يستعملون المعدة لمعالجة السرطان، أما القلب فيشفي من كل الأمراض!". .
    وقد دكر في قصة نهاية يأجوج ومأجوج أنهم بعد أن يلتهوا بمغنمهم (أي يأجوج ومأجوج ) حينهايدعوا عيسى بن مريم والمؤمنون الصادقون , و يرسل الله عز وجل على يأجوج ومأجوج دودة أسمها النغف يقتلهم كلهم كقتل نفس واحدة ..
    فيرسل عيسى بن مريم رجلا من خير الناس لينزل من الجبل ليرى ما حدث على الأرض , فينظر ويرجع يبشر عيسى ومن معه أنهم قد ماتوا وأهلكهم الله. فينزل عيسى والمؤمنون إلى الأرض مستبشرين بقتل يأجوج ومأجوج وعندها يدعوا عيسى ربه بأن ينجيه ويخلصه لأنهم قد أنتنوا الأرض كلها , فتأتي طيور عظيمة فتحمل هذه الجثث , وينزل المطر فيغسل الأرض فهل هي طيور الرخ والله أعلم.
    وبعد هذه الأحداث , تبدأ أحداث غريبة , يسمع الناس فجأة أن هناك دابة خرجت في مكة , حيوان يخرج في مكة.
    هذا الحيوان يتكلم كالبشر , لا يتعرض له أحد. فإذا رأى إنسان وعظه , وإذا رأى كافر , ختم على جبينه أنه كافر , وإذا رأى مؤمناً ختم على جبينه أنه مؤمن ولن يستطيع تغيره.
    بمعنى أنه يمكن تواجد هدا المخلوق أو تواجده في عصر من العصور أو هو موجود ولكن لا نستطيع رؤيته وقد أختفى نتيجة أنقراضه أو لحكمة معينة كأنقراض الديناصورات والعديد من المخلوقات فلا ننسى مسألة الماموث وما حكي عنه كأنها أساطير وخرافات حتى أعلن علماء روس وجودفصيلة فيل الماموث المنقرضة قبل آلاف السنين في المناطق المتجمدة من سيبيريا مرجعين سبب ظهور هذه البقايا على سطح الأرض إلى ظاهرة التغير المناخي. فالمدفون وسط الثلوج أو تحت الرمال وداخل أعماق الكهوف وأعماق البحار الكثير والكثير
    والسبيل الى المعرفة هو النبش والبحث ولكن هيهات مع ضعف الموارد .

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    هناك طرح مجنون أود مشاركتكم به وهو يصب في اتجاه الموضوع هل يعقل أن تختفي هذه المخلوقات العملاقة فجأة بدون أسباب منطقية بينما تبقى صغار الحيوانات؟
    ولا تزال هناك قضية مثيرة للجدل على نطاق العلماء والباحثين عن انقراض الديناصورات، وحتى اللحظة لا يوجد تفسي منطقي لسبب اختفاء الديناصوات من العالم، بل إن جميع النظريات المطروحة كتفسير لاختفاء هذه الكائنات العملاقة من العالم رفضها العلماء وقالوا أنها غير صحيحية، ولكن الاحتمال الوحيد الذي لم يتطرق له العلماء، والذي اطرحه الآن وهو من الممكن أن الشياطين أسرت هذه الحيوانات العملاقة وأدخلتها إلى عالم الجن، ربما لمصلحة خاصة بهم كشياطين، وقد تخرجها في زمن حرج كزمن خروج المسيح الدجال، هذا وإن لم يثبت الأمر بنص من الكتاب أو السنة، لكن ليس هناك ما ينفي هذا الاحتمال الممكن عقلا.
    ويبدو أن هذه الحيوانات انقرضت قبل خلق الإنسان
    وليس بعده، خاصة وأن ليس للإنسان قدرة على مواجهتها، أو الفرار منها، فهي تشكل خطرا على حياة البشر لسرعتها وقوتها وضخامتها، وقد تكون انقرضت نتيجة صراعات الجن ضد بعضهم بعضا، عندما أفسدوا في الأرض وسفكوا فيها الدماء، فلا مانع أن الجن استخدموا هذه الحيوانات الضخمة لحسم هذه المعارك ضد بعضهم بعضا،

    غير معرف

    يقول...

    استغفر الله العلي العظيم عنقاء وبنقاء تخاريف اسطورية ما انزل الله بها من سلطان ولا اقرها دين الاسلام الحنيف لا بقرانه ولا بسنة نبيه ثم تزيدون في غيكم وتذكرون اقوال الوثنيين في وصفها وكانها حق منزل
    اين هؤلاء الخبراء الذين عارضوا من تحدث عن مخلوقات قبل الانسان ليعارضوا تلك الاقاويل التافهة من عنقاء تحترق ودودة تخرج
    ماهذا اللعب بالعقول اوتحسبوننا امعات تساق سوق الحمير
    حسبنا الله واليه النشور

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    وهل دكرت الديناصورات والماموث في القرأن .ألم يجدوأثارهاوعظامها .
    ألم يدكر القرأن قصة يونس والحوت قال الله تعالى: {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}. وذلك أنه لما وقعت عليه القرعة ألقى في البحر، وبعث الله عز وجل حوتاً عظيماً من البحر الأخضر فالتقمه، وأمره الله تعالى أن لا يأكل له لحماً، ولا يهشم له عظماً، فليس لك برزق.
    فأخذه فطاف به البحار كلها، وقيل: إنه ابتلع ذلك الحوت حوت آخر أكبر منه. قالوا: ولما استقر في جوف الحوت حسب أنه قد مات، فحرك جوارحه فتحركت فإذا هو حي، فخر لله ساجداً وقال: يا رب اتخذت لك مسجداً لم يعبدك أحد في مثله.
    وقد اختلفوا في مقدار لبثه في بطنه.
    فقال مجالد، عن الشعبي: التقمه ضحى ولفظه عشية.
    وقال قتادة: مكث فيه ثلاثاً.
    وقال جعفر الصادق: سبعة أيام
    وقال سعيد بن أبي الحسن، وأبو مالك: مكث في جوفه أربعين يوماً، والله أعلم كم مقدار ما لبث فيه.
    نحن لا نعبث بالعقول ولكن نبحث فيما توارثناه حتى نتحقق من صحتها من غلوها يا ناصح من يقرأ ماكتبت يوحي أنك ملم بالتاريخ والعلو والفقه والتفسير الى ما نهاية .خلاصة القول ما قال عليّْ كرم الله وجهه:" ماجادلت عاقل إلا وغلبته ,وما جادلت جاهل إلا وغلبني". صح!!!

    غير معرف

    يقول...

    خبير القص واللصق يتحدث عن الجهل صح والله ياعم الاستاذ ماخاطبني جاهل الا وغلبني ممتاز تاخد الجايزة ما بدك تصفيقة

    الجواد الاصيل يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوه الكرام
    اود ان اشكر كل من ساهم فى اثراء هذا المقال بمعلومات اضافيه او فرضيات للتفسير

    اما الاخ الغير معرف فاقول له
    يا اخى لقد افتريت علينا جميعا فنحن لا نلعب بالعقول ولا نستخف بأحد
    لقد ذكرنا فى المقال اصل الاسطوره اولا
    وان الرخ او الفينيق هو رمز للتجدد والامل والخلود حسب الاساطير الاغريقيه وان احتراقه وعودته مره اخرى ما هى الا مجرد فكره ترمز الى التجدد والخلود حسب معتقدات الشعوب
    وذكرنا ايضا راى العلماء حول حقيقه هذا الطائر
    وبعض المشاهدات من جانب بعض الرحاله
    وايضا ذكرنا راى المتشككين فى حقيقه هذا المخلوق الغريب
    ثم اين هى اقوال الوثنيين الذى تتكلم عنها والتى اتهمتنا اننا قد استشهدنا بها
    يا اخى الفاضل ان الغرض من هذا المقال هو ان نكشف بعض الامور حو هذا الطائر لعلنا نصل الى حقيقة وجوده فعلا
    ولك الحق فى ان تعتقد وجوده او تنكره

    والسلام على من اتبع الهدى
    الفقير الى الله/عطيه ابو خاطر

    سر الأرض يقول...

    أنا أرفض أن نؤمن بتلك الأسطورة بأن الطائر يعيد نفسه إلى الحياة عن طريق دودة سخيفة وما الى ذلك من كلام .. لكن كطائر أؤمن بوجوده ولكنه نادر جدا في العالم قلما يصادفه شخص ما .. لنجعل عقولنا متفتحة ونتكلم عن وجود الطائر لا عن الأسطورة .. انتهى

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    بالنسبة لي أسطورة أو لا كل شئ ممكن ووارد ادا لم نتمعن في كلام القدماء وكتاباتهم الهيروغليفية والمسمارية فلن نصبو الى شئ اداكانت الديناصورات غير موجودة فالعنقاء غير موجودة والحوت غير موجود المثير في الأمر أن البعض يتكلم ويحاول فرض رأيه في مواضيع هي جملة وتفصيلا مفتوحة ولم تغلق الملفات فيها وكأنه يعلم ما يوجد في العالم وأحصاه ولايجوز التدبر والتفكر ولا يجوز النقاش أو فتح الحوار فيها نعم سمعا وطاعة يا جاهل حتى تبدي رأيك الموضوعي سوف أعتبرك ندا لي في المناقشات .
    عن نفسي أضن أن الأمر متوارث من جيل الى جيل
    فالعقدةالمقدسةوهي التشدد بالرأي من غير تمحيص ولا دراسة أو حتى محاولة البرهنة على الرأي المناقض أصبحت ملازمة لدوي العقول الجاهلة يا جاهل.

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم ورحمه الله
    اولا اشكر اختي الفاضله : هدى عز الدين على ماستطرحه من مواضيع شيقه في مدونتها ستكون ذات فائده عظيمه لكل طالب علم ,
    ثانيا اريد ان اعقب على قولك اخي كمال سحيم عندماقلت حضرتك عن سبب انقراض الحيوانات العملاقه " من الممكن ان الشياطين اسرت هذه الحيوانات وادخلتها الى عالم الجن , ربما لمصلحه خاصه بهم كشياطين وقد تخرجها في زمن حرج كخروج المسيح الدجال ,اخي ان الدجال حين يخرج سيسخر له الله جميع الكون لخدمته لان فتنته عظيمه سيأمر السماء فتمطر ويأمر الارض فتنبت ويقتل رجلا امام الناس ثم يحييه ,بقدره الله طبعا , لن يحتاج لتلك الحيوانات , لكنني اميل الى تفسير احد العلماء عن سبب انقراض الديناصورات , وهي مجرد نظريه وليست حقيقه , ان السبب كان سقوط نيزك عظيم على الارض ماجعل الغبار يرتفع الى طبقات الجو العليا من قوه الاصطدام و جعله يحجب اشعه الشمس عدة اشهر فماتت هذه الحيوانات من البرد , والله اعلم كل واحد يميل الى مايراه مقنعا , اخي انا احترمك واحترم خبرتك وعلمك لكن هنا الكل يكتب وجهه نظره , مهما اختلفنا لم ولن نزعل من بعض
    صدى الذكرى

    هدى عز الدين يقول...

    أخي عطية \ الجواد لقد أبدعت في طرحك هذا أنت و الأستاذ كمال ..

    لكم جزيل الشكر

    أستاذي كمال سحيم لقد سمعت في التلفاز قصة إنقراض و هي على توقع العلماء صائبة و هي أن حريقاً شب في الغابات حتى أنهم عملوا له تصويراً عندما لم تقاوم الحريق ثم ماتت و بعدها لم يبقَ سوى الهياكل حين سقطت الثلوج و غطت الهياكل و مرت ملايين السنين و قام بالبحث و الإستكشاف عدد كبير من العلماء و في دراسة طبقات الأرض حين وجدوها مطمورة تحت طبقات التربة و هكذا و لكن هناك أسئلة محييرة هي أن التأثيرات التي حصلت في المناخ منذ ذلك الحين لم يُلقَ لها أثر و لكن هذا التأثير بدى واضح في التركيب الجيولوجي للأرض

    أستاذي كمال سحيم هل تعتبر هذا التقرير صائب بعض الشيء ؟؟

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    pretty yoyo

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم....

    يجب ان نفرق بين الطائر.......وأسطورة الطائر.....

    ان وجود الطائر لا يعنى اطلاقا ....اطلاقا....ان اسطورته حقيقية أو اننا نصدقها...
    ونحن لا نؤمن بالاساطير......وانما نناقشها....زيادة للعلم ومعرفة ثقافات الشعوب ماضيا...............ونناقش ايضااحتمالية وجود الطائر مع تلك المشاهدات الكثيرة له.....
    هذا كل ما فى الامر.......ولا داعى للتشنج والتعصب واتهام الموقع والقراء باتهامات لا معنى لها ....ولا تساوى بصلة

    غير معرف

    يقول...

    شياطين تأسر طيور وتخرجها وكلام لايدخل عقل طفل لم يفطم وبعدين تقول عني جاهل والله الجهل طالع فايح من كلامك ياابو العلم كله

    pretty yoyo

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم...
    اختى الحبيبة صدى الذكرى :
    أعجبنى اقتراحك للغاية يا عزيزتى والذى يدل فعلا على مدى اطلاعك.....واضم صوتى اليك....وانصحك بارسال هذا الاقتراح بطريقة رسمية للأستاذ كمال فى خانة ((تواصل معنا)) فى هذا الموقع.....

    بالنسبة للأخ الغير معرف الذى كان يسأل ((عنقاء ورخ وتنين هل لهم علاقة ببعضهم))

    العنقاء = الرخ.....
    وطائر العنقاء شىء.... والتنين شىء آخر تماما وحيوان مختلف ولكن هناك علاقة...........

    صورة العنقاء الى جانب التنين رمزا للأمة الصينية.....فالصينيين يحبون العنقاء جدا.....فهم من الشعوب المعروفة بتصديق الأساطير....
    أرجو ان اكون قد افدتك يا ((أخى - أختى)).....تحياتى

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    أختي هدى يمكن التقرير يكون صائب ويمكن لا أما بالنسبة لمسألة أن يعرف العلماء الثأثيرات مثل الحرارة والثلوث والتغير الفجائي للمناخ فأظن أن العلم الحديث قد تمكن من معرفة دالك .
    ولكن لدي نظرية أخرى ألم تلاحظوا أن أغلب الحيوانات كانت مطمورة ومعظمها على قمم الجبال وبعضها بين طبقات الأرض وبعضها ظل كنسخة مصورة أظن أن الأمر ليس بنيزك ولا بشئ أخر الأمر ببساطة كان الطوفان نعم أظنه الطوفان لما لا فالأيام التي كان فيها الطوفان كنت الأرض باردة ونسبة المياه ازدادت وكل شئ والله أعلم قد غرق بالنسبة للحيوانات مانجده اليوم هو مما ركب سفينة نوح لما لا أرجو الأفادة والمناقشة بعيدا عن التعصب الفكري

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    بالنسبة لما قلته حول أسر الجن لهده الحيواانات العملاقة ودكر الدجال ألم تقرأو وصف دابة الدجال .

    الذوادي

    يقول...

    لا تزعل يا أخ غير معرف على أسلوب الغمز واللمز والهجوم على كل من يخالف الرأي كما اعتدنا في هذا الموقع

    الجهل كله ينبثق من الخبيررر كمال سحيم

    غير معرف

    يقول...

    ماشاءالله على تفكيرك سأحذف نظريه النيزك فالطوفان اقرب حل ,
    اختي يويو لقد فكرت بكابه طلبي في خانه تواصل معنا لن مطلوب مني ادخال البريد الالكتروني وانا لا املك بريد , حتى لو كتبته هنا لابد سيشاهده الاستاذ كمال غزال , اخي كمال سحيم بشرفك هل اخذت على خاطرك مني ؟
    صدى الذكرى

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سابدا مقالتي بايات من سورة فصلت ثم حديث نبوي ثم نلخص الاحداث

    يقول تعالى "قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين * وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين ثم استوى الى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض اتيا طوعا او كرها قالتا اتيناك فقضاهن سبع سماوت في يومين واوحى في كل سماء امرها وزيينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم"

    -لقد ثبت من القران والسنة ان الله تعالى خلق الارض قبل السماء
    -خلق الارض في اربعة ايام ثم خلق السماء في يومين
    -كان خلق ادم عليه السلام في اخر ساعة من نهار الجمعة
    مما يؤكد ان عمر الانسان في الارض قصير جدا جدا بالنسبة لعمر الارض , والفترة التي تفصلنا عن ادم لا تتجاوز السبعة الاف سنة

    ناتي للحديث الذي فصل خلق الارض والسماء

    " أن اليهود أتت النبي صلى الله عليه وسلم فسألته عن خلق السماوات والأرض فقال : خلق الله الأرض يوم الأحد والإثنين ، وخلق الجبال يوم الثلاثاء وما فيهن من منافع ، وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء والمدائن والعمران والخراب ، فهذه أربعة ، [ ثم ] قال : ?قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين * وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين? لمن سأل . قال : وخلق يوم الخميس السماء ، وخلق يوم الجمعة النجوم والشمس والقمر والملائكة ، إلى ثلاث ساعات بقيت منه ، فخلق في أول ساعة من هذه الثلاث الساعات الآجال من يحيا ومن يموت ، وفي الثانية ألقى الآفة على كل شيء مما ينتفع به الناس ، وفي الثالثة آدم وأسكنه الجنة ، وأمر إبليس بالسجود له وأخرجه منها في آخر ساعة ، ثم قالت اليهود : ثم ماذا يا محمد ؟ قال : ثم استوى على العرش ، قالوا : قد أصبت لو أتممت ، قالوا : ثم استراح ، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم غضبا شديدا ، فنزل : ?ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب * فاصبر على ما يقولون ?
    الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تاريخ الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/22
    خلاصة حكم المحدث: صحيح"

    قدر العلماء عمر الارض ب 13,4 مليار سنة
    ولكن السؤال الملح متى بدات الحياة على الارض (الحياة بكل اشكالها من تنظيم المجرات بما فيها مجرتنا التي تحوي المجموعة الشمسية ثم الشجر والحيوانات والانسان)؟

    ثم هل هذا الرقم دقيق ؟؟

    مع ان العلماء انفسهم اثبتوا ان اليوم الواحد كان لا يتعدى الاربع ساعات , ساعتان ليلا وساعتان نهارا
    لان الارض في بداية خلقها كانت تدور بسرعة كبيرة جدا
    ثم اخذت تتباطؤ شيئا فشيئا الى ان استقرت في دورتها حول نفسها مرة كل 24 ساعة
    متى استقرت الارض ؟؟

    طبعا هناك اية قرانية تدل على هذا القول بان اليوم كان قصيرا جدا
    يقول تعالى " ان ربكم الله الذي خلق السموات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا "

    اي ان الله حين خلق السموات والارض قدر ان يكون الليل قصيرا بحيث يطلب النهار حثيثا اي بسرعة

    اذن الرقم 13,4 مليار سنة ليس دقيقا ونسبة الخطأ فيه تكاد تكون 80 بالمئة
    لانهم حسبوا الفترة بالسنين والسنين اشهرا والاشهر اياما واليوم 24 ساعة مع ان اليوم كان قصيرا جدا لا يتعدى 4 ساعات منذ خلق الارض الى حين استقراها وجعلها صالحة للحياة

    وبالتالي فان كل التواريخ التي ذكرت عن تطور الارض والديناصورات هي تواريخ ليست بدقيقة

    لذلك ارجح ان تكون الديناصورات قد انقرضت بفعل الطوفان

    هذا جديث صحيح

    "عمر الدنيا سبعة آلاف سنة
    الراوي: - المحدث: ملا علي قاري - المصدر: الأسرار المرفوعة - الصفحة أو الرقم: 205
    خلاصة حكم المحدث: ثابت"

    وهذا جديث ايضا
    "عن ابن عباس أن اليهود كانوا يقولون : هذه الدنيا سبعة آلاف سنة ، وإنما نعذب بكل ألف سنة يوما في النار ، وإنما هي سبعة أيام فنزلت
    الراوي: مجاهد المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 10/257
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

    ساكمل ان شاء الله بعد النقاش وطرح الاراء
    وارجو ان يكون الراي مدعوما بدليل

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    أختي صدى الذكرى لما أزعل بالعكس نظريتك هي نظرية علمية والعلماء ناقشوها وطرحك لها يساعد في البحث وأنا أتيت بالعكس لنقارن.
    هدا ما أصبو اليه وأنت لست سوى منبر مهم وله صوته وقيمته على الأقل تناقشين وتحللين وهناك أيضا الأخ الباحث على الحقيقة يناقش فكرة الطوفان من منظوره الخاص ومن وجهة نظره هدا من نبحث عنه .

    غير معرف

    يقول...

    تصحيح الايه يااخي الباحث عن الحقيقه "قالتا اتينا طائعين "

    صدى الذكرى

    غير معرف

    يقول...

    احذر الحقود إذا تسلط ( والجاهل ) إذا قضى واللئيم إذا حكم

    غير معرف

    يقول...

    وانت شو المحامي تبعوا ولا وصي عليه

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    تصحيح الايه يااخي الباحث عن الحقيقه "قالتا اتينا طائعين "

    صدى الذكرى

    مشكورة على هذا التنبيه فانا كتبت الاية كتابة ولم اقم بالنسخ واللصق لذلك سقطت الكلمة مني سهوا

    " ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا"

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    باحث عن الحقيقة

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
    عـ.عـ. مـ. يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأما بعد ، ، ،

    بالنسبة للأخ باحث عن الحقيقة:
    أريد أن أضيف شيئا على ذكر سيدنا آدم عليه السلام، كما قال الأخ باحث عن الحقيقة أن المدة التي تفصلنا عن آدم هي 7,000 عام ، ولكن الديناصورات إنقرضت في مابين العصر الكريتاسي والجوراسي اي قبل 65 مليون عام ، لذا أريد أن أأكد أن على أيام آدم عليه السلام كانت الديناصورات قد انقرضت منذ زمن طويل .

    أما بالنسبة لموضوع طائر الفينيق:
    برأيي الخاص لا أظن أن طائر الفينيق حقيقي ، لأن علماء الآثار كانوا سيجدون عظامه لأنهم إستطاعوا أن يجدوا عظام حيوانات ماتت وانقرضت قبل عشرات الملايين من السنين فلماذا لا يستطيعون إيجاد عظاماً له ، لذا أظن أن هذه الإسطورة قد انتشرت عبر التجار ، مثال: يقال أن قصة ألف ليلة وليلة تم إضافة وحذف الكثــــيــــر من التفاصيل منها وتم تعديلها عبر الأشخاص الذين نقلوا هذه القصة عن طريق التجارة والمسافرين (المهاجرين).
    وشكراً.
    أخوكم : عيسى.

    غير معرف

    يقول...

    اريد تحلل هذا التعليق واثبت صدقه من كذبه
    بينما نحن نتحدث رفعنا رؤوسنا جميعا وفتحنا أفواهنا عندما رأينا طائر لونه بني عملاق جدا وأقسم لكم أنه عملاق جدا .. كان جناحه الأول فوق بيتنا والجناح الثاني فوق بيت عمي أي تقريبا كل جناح طوله من 7 الى 8 أمتار .. رأسه كان ضخم جدا أي لو وضعنا نحن الثلاث الجالسون لن نأتي كنصف حجم رأسه .. أقدامه عليظة جدا ويحمل على ما يبدو أفعى كبيرة في قدمه .. كان يطير ببطئ شديد وراقبناه لربع ساعة حتى اختفى بجهة الغرب .. لم نكن نحن الثلاثة فقط من رآه بل أولاد عمي الآخرين كان خارج بيوتهم وأخذوا يلقون عليه الحجارة , كان يطير بعلو منخفظ حتى كاد يلمس أسلاء الكهرباء
    اولا الطائر عندما يوقع على مكان فانه يغلق جناحيه
    والاخ يقول ان جناح على بيته وجناح اخر على بيت عمه
    ثانيا يقول انه يحمل في رجله افعى عظميه ترى من اين جاءة الافعى العظيمه
    كيف الطائر توقف على السطح وهو ضخم دون ان يصدر صوت او اهتزاز على الاقل الطائر ضخم ايعقل انه في اسرائيل ولا يذاع بالتلفاز واليهود لا يخفى عنهم شيء

    غير معرف

    يقول...

    في الأشهر التالية شوهدت نفس الطيور العملاقة فوق تونبيري ويوركشاير وشمال مانشستر. غير أن هذه الحادثة عادت للأذهان في أكتوبر الماضي حين شاهد سكان انكوراج (عاصة ألاسكا) طائراً مشابها. وقد ادعى البعض أنه كان بحجم طائرة بوينج صغيرة وقال آخرون أنه حجب بضخامته ضوء الشمس. وتم توثيق هذه الحادثة بشكل جيد من خلال وكالة رويترز للأنباء ومحطة الـ CNN وصحيفة "انكوراج ديلي نيوز".. ويقول أحد العلماء - ممن سألتهم الصحيفة - إن طائراً بهذا الحجم ينطبق فقط على الديناصورات الطائرة التي انقرضت قبل 100ألف عام!!

    غير معرف

    يقول...

    خلال عامي 1982م و1983م شاهد الناس في منطقة برادفورد في إنجلترا طيوراً هائلة تحلق في السماء. كانت طيوراً ضخمة (بحجم طائرة ركاب صغيرة) لم تر من قبل ولا يعرف لها مثيل. وكان يمكن تجاهل الشهادات الكثيرة بخصوصها لولا أن صحفياً يدعى مايك بريستلي التقط لها صورة نشرت في صحيفة التليغراف.. وعن هذه الحادثة يقول بريستلي: "سمعت الكثير عن هذه الطيور من سكان برادفورد ثم شاهدتها بنفسي.. كانت تحوم بشكل دائري وتحلق على ارتفاعات كبيرة بحيث يصعب التقاط صورة لها. ولكن حدث أن انخفض أحد الطيور إلى مستوى أمال رؤوس الأشجار واحتك بعواميد الكهرباء مما أتاح التقاط صورة واضحة له"!!

    غير معرف

    يقول...

    والمعضلة ليست في وجود - أو عدم وجود - طيور بهذا الحجم بل في الأسئلة التي تطرح حولها.. فعلى سبيل المثال: من أين تأتي وأين تذهب!؟ وإن كانت موجودة لماذا لا تظهر إلا نادراً!؟ ولو كانت من فصيلة منقرضة فكيف بقيت حتى اليوم!؟.. أما غير ذلك فقد اتضح أن الطيور عموماً كانت تصل إلى أحجام عملاقة في العصور الماضية بسبب وفرة الأوكسجين في الجو (لدرجة أن حجم بعضها تجاوز الخرتيت والفيل

    غير معرف

    يقول...

    اريد تحلل هذا التعليق واثبت صدقه من كذبه
    بينما نحن نتحدث رفعنا رؤوسنا جميعا وفتحنا أفواهنا عندما رأينا طائر لونه بني عملاق جدا وأقسم لكم أنه عملاق جدا .. كان جناحه الأول فوق بيتنا والجناح الثاني فوق بيت عمي أي تقريبا كل جناح طوله من 7 الى 8 أمتار .. رأسه كان ضخم جدا أي لو وضعنا نحن الثلاث الجالسون لن نأتي كنصف حجم رأسه .. أقدامه عليظة جدا ويحمل على ما يبدو أفعى كبيرة في قدمه .. كان يطير ببطئ شديد وراقبناه لربع ساعة حتى اختفى بجهة الغرب .. لم نكن نحن الثلاثة فقط من رآه بل أولاد عمي الآخرين كان خارج بيوتهم وأخذوا يلقون عليه الحجارة , كان يطير بعلو منخفظ حتى كاد يلمس أسلاء الكهرباء
    اولا الطائر عندما يوقع على مكان فانه يغلق جناحيه
    والاخ يقول ان جناح على بيته وجناح اخر على بيت عمه
    ثانيا يقول انه يحمل في رجله افعى عظميه ترى من اين جاءة الافعى العظيمه
    كيف الطائر توقف على السطح وهو ضخم دون ان يصدر صوت او اهتزاز على الاقل الطائر ضخم ايعقل انه في اسرائيل ولا يذاع بالتلفاز واليهود لا يخفى عنهم شيء
    انتظر الرد الصريح من صاحب هالتجربه

    عـ.عـ.مـ. يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأما بعد ، ، ،

    الطائر كان في سرائيل ؟؟
    أرجوك يا أخ "غير معرف" أن تدقق من تعليق الأخت "سر الأرض" عن مكان الحادثة الأولى .
    وشكراً .

    عـ.عـ.مـ. يقول...

    عفواً (إسرائيل) *

    غير معرف

    يقول...

    يا جماعة الموقع أرجوا الحيطة فهناك من يقوم بتخريب النقاشات ويسوق لمدونته واللبيب يفهم
    جوز أمك

    pretty yoyo

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم....

    أنا لا أرى أى بأس اطلاقا ان يروج احدهم لمدونته....ولا عيب فى ذلك ابدا......فهو بذلك لا يخرب النقاشات...لا... لا على العكس....فهو يفيد القراء بتعريفهم على مدونة جديدة.....حتى لو كانت مدونته الشخصية...

    الذى يمكننا ان نطلق عليه...((مخرب للنقاشات)) فعلا....هو من يشتم.....لا يحترم الآخرين فى الحوار.....وأشياء كثيرة....لا داعى للاكمال.....فاللبيب يفهم أيضا.......................................................وهذا مجرد رأى

    غير معرف

    يقول...

    في الحقيقة أنا أؤمن أن الأساطير
    ولو كانت لا تبدو واقعية لجد ما لنا في الوقت الحاضر
    أؤمن بأنها لم تظهر إلا لأن لها أساسا من الصحة
    خصوصا أن قصص العنقاء تناقلتها الشعوب و الأزمان على مر العصور

    ووجود مخلوق مماثل لهذا ليس مستحيلا

    مُسيَّد المومني

    يقول...

    أخ عيسى ...لقد استوقفني سؤالك كيف أن لا احد من العلماء وصل لعظام او بقايا ذلك الطائر ...وفي الاسطوره
    ان الطائر يحترق حتى يصبح رمادا ثم ينبعث من دودة بعد ان تصبح يرقه....
    لا أعلم هل الاسطورة نقلت بشكل مبالغ؟؟؟
    أم أننا يجب أن ننتظر الدراسات حلو هذا الطائر لنكشف عن جوانب في حياة هذه الاسطورة لم يخبر بها أحد ؟كما أشار الاستاذ كمال سحيم

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    هناك سؤال ملح حول طائر النار الدي تحدثت عنه الأساطير القديمة لما لا يكون نوعا من الجن الطائر الدي أمكنه التشكل على هيئة طائر ناري يخمد و يظهر من جديد وفق أوامر ساحره وقديما كان السحر منتشرا خصوصا لدى أهل بابل و عند الفراعنة ومن كثرة هده المشاهدات المثيرة والعجيبة نقلها التجار الى بقاع المعمورة من خلال أسفارهم فقديما لم يكن التلفاز ولا الأنترنت بل كان ما يفوقهما سيالا للعاب الحكايات الليلية والقصص التي هي خيالية بالنسبة لنا ولكن بالنسبة لهم قد تكون وقائع ومشاهدات حية ز

    MetalGear يقول...

    اعتقد ان الرخ و العنقاء اشياء مختلفة. الرخ هو طاءر عملاق (باءختلاف الاراء حول حجمه,الاغلب ان له خلفية حقيقية), و العنقاء التي هي طاءر ناري يموت في الرماد و يولد من الرماد و هو اسطورة (على الاغلب) لكنها اسطورة جميلة.
    هناك اساطير اخرى عن مخلوقات عملاقة مثل الحوت الذي ظنه البحارة جزيرة و ايضاً مثله السلحفاة العملاقة.
    داءماً نرى عبر التاريخ في كل الحضارات ذكراً لكاءنات عملاقة, طيور, اسماك, فيلة, خنافس, عقارب, عناكب...الخ. ربما الامر يرجع الى ميل الانسان لاختراع شيء يكون اقوى و ارعب واكبر من المألوف فيلفت الاهتمام, مثل ما يفعله مخرجين السينما للفت انتباه المشاهد بشخصيات مثل (كينج كونج), (الفك المفترس).

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع علمي راقي قدمته لنا اخي احمد وتفسير منطقي

    ولكن لي تعليق بسيط على قضية الفترة الانتقالية في موضوعك
    "بعد ان خلق الله الديناصورات وتباينت انواعها واشكالها خلق الله انواعا من الاحياء تتمثل في حلقات انتقالية تجمع في صفاتها بين عديد من الاحياء مابين كائن سابق ومابين خصائصها اللاحقة"

    مع انني متحسس من مصطلح الحلقات الوسيطة او الانتقالية لانها تقودنا الى نظرية النشوء والارتقاء التي اخترعها دارون

    لا بد انك سمعت عن المستحاثة "لوسي"
    تم اكتشافها في اثيوبيا عام 1974 ومنذ ذلك الحين الى وقتنا هذا قام علماء متخصصون بدراسة هذه المستحاثة
    التي قدروا عمرها ب 2,3 مليون سنة

    وبعد هذه الدراسات المضنية توصل العلماء الى ما يلي

    "يعتقد العلماء أن لوسي تمثل إحدى الحلقات الانتقالية الهامة بين القردة العليا والإنسان وتمثل صفاتها التشريحية مرحلة وسيطة بين الصفات التشريحية للإنسان الحديث والقردة العليا."

    ويسمونها " جدتنا لوسي"

    اي ان هذه السلالة مرت بمراحل عدة من قردة سفلى الى قردة عليا " الشمبانزي" الى لوسي الى الانسان العاقل

    فهل تصدق هذا القول ؟

    هؤلاء العلماء هم نفسهم من قالوا بتطور الديناصورات من الطيور البدائية



    وما التشابه في الصفات الوراثية لبعض الانواع والسلالات الا دليل على وحدانية الخالق

    يقول تعالى "والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على اربع يخلق الله ما يشاء ان الله على كل شئ قدير"

    وهذه الاية تحفظ لكل نوع صفاته الوراثية وخصائصه التكوينية وبنيته الهيكلية فلا يتطور الذي يمشي على بطنه ليمشي على رجلين ولا الذي يمشي على رجلين ليمشي على اربع

    والله تعالى اعلى واعلم

    غير معرف

    يقول...

    يويو نرجوا منكي ان تكفى عن هذا الهراء الذي لايفيد
    فهي دائما عادتك تقومين بالتعليق دون اي فائدة تزكر
    فنرجو ان تتركى القراء يستفيدوا من اصحاب العقول النيره

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    ولكن أرجوك أحترم الأخرين ليحترموك ولا تعلق بستين أسم خليك موضوعي اطرح تحليلاتك ولا تستفز أحد ولا نريد أن ستفزك أحد ونحن لا نبغي الشهرة ولا المثالية كل واحد يطرح أفكاره مع ما يناسب أعتقاده .
    تحياتي

    pretty yoyo

    يقول...

    بمسم الله الرحمن الرحيم....
    لم أقل ان طرحه لم يعجبنى او ان كلامه غير مفيد....

    وانما اعتراضى على عدم احترامه للآخرين .....مع انه المخطىء......والعلم سيزول تأثيره ان كان صاحبه يتحدث هكذا........

    كما اننى ارجو منه الاجابة على سؤالى.....

    لماذا لم تصحح المعلومة....فى المقال..أو للأخ الجواد الاصيل..؟؟؟ فكلاهما جاء قبل تعليقى...وهناك اخرون

    القطرب الديفاشاني

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    القطرب الديفاشاني

    يقول...

    السلام عليكم اخي الباحث عن الحقيقة
    بارك الله فيك وعليك
    اود فقط الاستفسار منك
    هل انت تسالني اذا ماكنت اؤمن بنظريةالتطور وخاصية النشوء والارتقاء
    ام ان لك وجهة نظر استفسارية اخرى
    فانا اود ان اجيبك بموضوعية تناسب صميم استفسارك
    اجبني
    وباذن الله ساتناقش معك بكل مودة واخلاص فانت عقلية احترمها جدا واكن لها عظيم الاحترام
    والسلام عليكم

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    أولا سيدي وسيدك رسول الله وما الأخوة الخبراء هنا الا مصدر علمي كل له ثقافته وميولاته العلمية وقناعاته الشخصية ونحن نختلف أحيانا ونتفق أحيانا وقولي لك بان لا تعلق بستين اسم كان يا فهيم تعبير مجازي لتغيير اسمك كل مرة بالنسبة لتحليلك فقد أعجبني لسبب أن الأختلاف لا يفسد للود قضية فالمسألة ليست شخصية لأني لاأعرفك شخصيا وهدا كان من الأمور الجيدة. والمفروض ان تفرض احترامك لي ولغيري قبل أن تطالب باحترامك فالأسلوبالدي يحكم وليس المكانة يا خطيب الثوار.
    أتعرف ماهي مشكلتك أقولها لك مشكلتك لخصها علم النفس في مسألة الاسقاط (التي ينبذ فيها الشخص من ذاته بعض الصفات، والمشاعر، والرغبات وحتى بعض الموضوعات التي يتنكر لها أو يرفضها في نفسه، كي يموضعها في الآخر، سواء أكان هذا الآخر شخصا أم شيئا.
    أما إلصاق سبب الشيء في شخص آخر فهو أقرب إلى التبرير لاستمرار ممارسة الشيء نفسه أو لوم الآخرين على مايحدث للشخص نفسه،) لأنه لاياتي بخير ابدا فهو من اساليب المرض ليوقفنا عند نقطه معينه في تعافينا بدلا من تقدمنا الى الامام فهو ياتي بعده طرق وقد نسمع ان منا من ينتقد المواضيع والمجموعه والخطوات والموجه والاعضاءوووووالخ لماذا كل هذا لكي يبعدنا عن مسارنا الى مايريد ومن ثم يسهل التلاعب بالناس وهدا كالأصطياد في المياه العكرة أو المستنقع الدي دكره أحد مجهولين النسب.

    القطرب الديفاشاني

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    فأنت تذكرني بالمتقاعد الدي أحيل على المعاش رغما عنه وهو يحاول أن يثبت أن بجعبته الكثير ولكن قواه و عقله قد خاناه وأصبح أسير الحقد والغل واليأس ووراء كل من يتفوق عليه لقد أشفقت عليك صراحة فأنت مناضل ولكن فاشل

    غير معرف

    يقول...

    هوة الراجل كل مايجي يتكلم تكرهوه في عيشته ياعم كمال بلاش النفسنة دي يا تسيبه في حاله يا تكمل على اللي قاله

    البرنس

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    يا عم البرنس مش لما يسيب الناس في حالها ويكلم في لخصوا بس .

    غير معرف

    يقول...

    لا ادرى لما هؤلاء المادحين يظهرون مع ظهور القطرب
    هل هى مجرد مصادفه؟
    ام انها.....

    الجواد الاصيل يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ الكريم / احمد الكردى (القطرب)
    انت تعلم انى اكن لك كل الاحترام والتقدير كما ان اعجابى بعلمك الغزير يتزايد دوما
    ولكن اسمحلى الحق انك من افتعل المشاكل هذه المره
    فلقد ابدعت فى طرح وجهه نظرك ولكن- انما الاعمال بالخواتيم- فقد ختمت تعليقك بهجوم عنيف على بعض الاخوه
    يا اخى العزيز نحن نحتاجك فعلا لكى تكون بيننا لتساهم فى اثراء الموقع بعلمك الغزير وموهبتك الفذه فى الطرح
    ارجو منك ان تتناسى كل تلك المشاكل وتبدأ صفحه جديده مليئه بالتسامح والود والاحترام

    اخوك/عطيه ابو خاطر

    غير معرف

    يقول...

    مااثار دهشتي هو قول ساحر الجن "( فالموقع لا يعني عندي مثقال جناح بعوضه ")
    وفوق هذا فهو مرابط هنا في الموقع لاتفوته صغيره او كبيره دون ان يعلق عليها وطبعا لاتخلو تعليقاته من سب للخبراء
    ايضا بيقول ساحر الجن "( فلن اضيع وقتي لادخل بستين اسم كما تدعي ")
    اقول لك انك انت من تدخل تحت اسم غير معرف لالشيء سوى مدحك لنفسك حتى ترينا مدى اهميتك هنا كخبير ,
    اعترف انك خبير في السب والشتم ياناصح
    حسنا سؤال : اليس لديك كرامه ؟ شتموك لعنوك سموك عابد شيطان, احمق حقود كل صفه خبيثه اطلقوها عليك ,منعوا كل مشاركاتك لكنك ما تزال هنا , حافظ على ماء وجهك ياقطرب وانسحب بكرامه , فلست هنا الا عبء ثقيل على الموقع

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    الأخ العزيز..القطرب الديفاشاني.
    إن أسلوبك في التعامل مع الاخوة القراء والخبراء في هذا الموقع يذكرني بمثال حي يتكرر بشكل يومي عند رعاة الغنم والماعز. فبعد يوم كامل من الرعي يعمد الراعي إلى استحلاب أغنامه ليستفيد من حليبهم، فيضع الآنية تحت أثداء الغنمة أو المعزاة ليجمع بها الحليب.. ويجمع ما قدره الله له، ولكن يحدث أحياناً أن تبول الغنمة أو المعزاة في الآنية فوق الحليب، فيقذف الراعي المسكين بالآنية لتفرغ خيراتها المجرثمة على الأرض وهو يلعن حظه.
    وهذا تماما ما يحدث مع الأخ الديفاشاني الذي يجمع بنات أفكاره ويحصر تفكيره ليفرغ منه زبداً علمياً يكاد يكون إبداعاً يستحق معه كل ثناء وتقدير. ولكن ما يحصل معه أنه يفرغ فوق إبداعاته بعض القيء الذي يجعل كتاباته غير صالحة للقراءة.
    فلماذ ياأخي العزيز.. لماذا هذا القيء.. أنت كاتب جيد ومتمكن ولديك علم غزير.. ولكن كل ذلك لايعطيك الحق بالإساءة للآخرين..
    نحن جميعاً نحبك ونودك ونقيم مالديك من وجهات نظر.. ولكن اسلوبك في تقديم معارفك هو أسلوب مقزز للنفس.
    إذا أردت أن تجني حصاد ما تزرع، فازرع بطريقة راقية.. وستفرض احترمك على الجميع. وإلا ستبقى على ما أنت عليه..

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
    الجواد الاصيل يقول...

    ارجو من الاخ كمال غزال مسح تلك التعليقات البذيئه التى تدل على مدى عقليه كاتبيها

    غير معرف

    يقول...

    لماذا لا تقومون بمسح تعليقات الاشخاص الغير معروفة التي تسئ الى شخص الفاضل المحترم القطرب !!
    فهذا لايليق مطلقا

    غير معرف

    يقول...

    نرجوا من الاخ كمال غزال ان يقوم بمسح تعليق الغير معروفة المستفزة التي تنعت فية الاخ الفاضل المسلم الموحد بالله القطرب بانه ساحرالجن
    فهذا تعليق لا يقبلة القراءمطلقا و تعليق غير محترم


    amira

    غير معرف

    يقول...

    لماذا لا تقومون بمسح تعليقات القطرب المتهجمه على الخبراء ؟اذا لم تمسحوا اساءاته فلاتمسحوا الاساءات الموجهه له /العدل مطلوب يااميره يابنت قطروب / وكما تدين تدان امسحوهم او اتركوهم وان عادو عدنا

    غير معرف

    يقول...

    يا جدعان هوة فين القطرب اساسا اللي عمال يمدحه واللي عمال يشتمه هوة فين اصلا تعليقه ولا هوة تعليق بالحبر السري ههههههههههههههه

    غير معرف

    يقول...

    ياعم لاء ماهوة القطرب اصلا جن وبيكتب من عالم اخر للناس التانين هههههههههه
    يا امة ضحكت من جهلها الامم والله خسارة في اشكالكم واحد زي القطرب
    سايبين الجهل والنسوان الفاضية تتكلم ورايحين تلغوا تعليق علمي جميل طالع من واحد فعلا فاهم مش جاهل وبتاع قص ولصق
    الله يصبرك ياقطرب باشا

    البرنس

    غير معرف

    يقول...

    انا اتخنقت من القطرب ده بالزات وصدى وسليمان والكل كليلة انا مش عارف القطرب ده ايه بالظبط هل هوة جن فعلا ولا عفريت ولا ايه ده اصلا
    وبعدين بصراحة اللي اسمها صدى دي مزوداها قوي معاه يكونش جوز امك ياصدى ولايكونش طلقك وما دفعلكيش مؤخر الصداق انا مش عارف حاططة نقرك من نقره ليه مش فاهمة كلامه ماتروحي تتنيلي على خيبة اللي جابك انتي وجوزك يعني لادخلتي مدارس ولا انتي مريحة في موقع علمي وعمري مااستفدت منك بكلمة كل كلامك جوزي عيالي اصحابي الطبيخ الغسيل الكنس المكواة اييييييييه تكونيش في بيت ابوكي ناقص تقوليلنا كنتي في الحمام وبتستحمي كرهتينا في عيشتنا الله يخربيتكم كلكم ويخربيت القطرب بتاعكم في الارض عالم مجانين كلكم والهباب القطرب ده اجن واجن اصلو ساحر الجن هههههههههههههههه

    المبسوط قوي

    غير معرف

    يقول...

    لمبسوط القوي انت حاقد علي ولا ايش انا اتناقش مع التعليقات واعطي راي وانت احترم نفسك




    صدى الذكرى

    غير معرف

    يقول...

    يعجبني في موقع اليوتوب وموقع ماورا الطبيعه التعليقات الساخره فقط

    غير معرف

    يقول...

    لاحول ولاقوة الا بالله اردنا ان نثبت قدرة الله ونضع حد للملحدين ولكن الشيطان كالعادة تجسد لنا مرة اخرى بهيئة اشخاص فقط لكي يغيرو مسار الكلام . نصيحتي لاحبائي صدى الذكرى وكل العقول النيرة والخيرة ان لاتلتفت للذي يقال من هؤلاء الاشخاص فقط تجاهلوه واستمرو بطرح موضوعاتكم ومناقشاتكم كان شيئا لم يكن فان الشجر المثمر دوما هو الذي يرمى بحجر . بارككم الله

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم ورحمه الله
    اقسم بالله الذي لااله الا هو ان اخر تعليق مذيل به اسم صدى الذكرى ليس لي وانا صدى الذكرى المشاركه هنا منذ مده اقول امامكم انني لست مسؤؤله عن التعليق الي يخاطب المبسوط قوي لن اخاف ان اعلق على احد ومن هو المبسوط حتى انزل نفسي لمستواه ؟
    سارق لقبي اتق الله ولاداعي ان تراكم الذنوب على ظهرك , لاتسرق لقبي حتى تشتم , على فكره الموقع لديه تعقب الكتروني ويعرف ان كانت هذا التعليق مني او لا ,يكون بعلمك يعرفوا حتى من اي بلد بترسل , فلا داعي للتعليقات الخبيثه حتى تسبب لي كراهيه القراء
    انا لحد الان مسؤؤله عن جميع تعليقاتي ماعدا اخر تعليق فهو ليس لي , الظاهر لواحد من اصحاب القطرب يريد ان يشوه سمعتي هنا , ماعلى صاحب الموقع سوى التأكد من الاي بي الخاص بالجهاز المرسل
    تحياتي
    صدى الذكرى الحقيقيه

    غير معرف

    يقول...

    أن لم تكن معي فأنت ضدي . هذا لسان حال الموقع . ماالضير أن يكون هناك بعض الأخوة ينتقدون بعض الكتابات التافهة من بعض القراءالمشاركين . هذا الأمر يزيد من جمالية وأثارة الموقع على عكس مايتصور البعض .. سياسة تكميم الأفواه كما هو حاصل مع القطرب أصابتني بالغثيان .

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم

    هذه اول مشاركة لي في موقعكم مع انني من المتابعين له من فترة طويلة

    عندي سؤال ... جاء في تعليق بعض الاخوة ان بيننا وبين ابونا آدم عليه السلام 7000 سنة ! وسبق أن قرأت عن اكتشافات أثرية تفيد ان الانسان على الارض من اكثر من 30000 سنة منها على ما اذكر الرسومات على كهوف تسلى .

    اين الحقيقة ؟ هل 7000 سنة من الاسرائيليات ؟ هل هناك احاديث صحيحة في هذا الشأن؟

    افيدونا جزاكم الله خير

    اخوكم محمد

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    اخي محمد

    هناك احاديث تذكر الفترات الزمنية التي تفصل بين الرسل

    ساذكر منها هذا الحديث

    أن رجلا قال يا رسول الله أنبي كان آدم قال نعم قال كم بينه وبين نوح قال عشرة قرون قال كم بين نوح وإبراهيم قال عشرة قرون قال يا رسول الله كم كانت الرسل قال ثلاث مائة وخمسة عشر
    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/201
    خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

    اختلف المفسرون في مدة القرن
    منهم من قال 20 سنة ومنهم من قال 30 سنة ومنهم من قال 70 ومنهم من قال 80 ومنهم من قال 100

    ومنهم من قال بان القرن هو متوسط اعمار الناس في كل زمن

    ومنهم من رجح القرن ب 100 سنة استدلالا من حديث النبي صلى الله عليه وسلم انه مسح على راس غلام وقال : عش قرنا فعاش الغلام 100 سنة

    ولك اخي ان نختار منها ما تشاء وتقوم بحساب الفترة الزمنية

    بقي ان اقول ان الفترة التي تفصلنا عن ابراهيم عليه السلام قدرت من 3500 الى 4500 سنة ورجحوا ان تكون 3500 سنة

    فلو قمت بحساب الفترات لوجدت انها في كل الحالات تقع بين 7000 و 8000 سنة قمرية

    فلو اخذنا اعلى تقدير للقرن وهو 100 سنة

    عمر ادم عليه السلام 1000 سنة
    بين ادم ونوح عليهما السلام 1000 سنة
    عاش نوح عليه السلام ما يقارب 1000 سنة
    بين نوح وابراهيم عليهما السلام 1000 سنة

    المجموع 4000 سنة
    والفترة التي تفصلنا عن ابراهيم 4000 سنة (متوسط الفترة)

    المجموع 8000 سنة

    لو فرضتا القرن 80 سنة

    المجموع 3200 سنة
    فترة ابراهيم عليه السلام 4000 سنة

    المجموع 7200 سنة

    هذا والله اعلم

    غير معرف

    يقول...

    الاخت صدى الذكرى على فكرة اللي انتحل اسمك كان بيدافع عنك وبالله عليكي يا مدام صدى كفاية خناقات بقى مع الدكتور قطرب والله انتي محترمة وطيبة وهوة محترم وطيب والله الدنيا ماهي مستاهلة ده احنا في مصر اليومين اللي فاتو ومازلنا شايفين ايام سودا تخليكي فعلا تستشعري بتفاهة الدنيا حقيقي كفاية بقى كلنا مسلمين وموحدين بالله عيب نفرج علينا الناس وياريت يا استاذ كمال غزال ماتحجرش على كلام الدكتور القطرب لو مش عايز الكلمتين الزيادة اللي قالهم امسحهم وسيب تعليقه الناس تستفيد بيه
    وشكرا جدا ليكم كلكم
    المحب للموقع دايما
    نادر العشري

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    باحث عن الحقيقة

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الى الاخ غير معرف والى كل الاخوة الكرام

    ان كنت مسلما فانا اناشدك الله ان تتخلق بخلق نبيك الكريم

    فالنبي لم يكن طعانا ولا سبابا ولا شتاما

    مر عليه نفر من اليهود فقالوا " السام عليكم"

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم وعليكم

    فقالت عائشة رضي الله عنها: وعليكم غضب الله ولعنته

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا يا عائشة
    فقالت اوما سمعت ما قالوا
    قال نعم سمعت ولكن متى عهدتيني بذيئا وطعانا

    فهذا خلق نبيك الكريم

    الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاته كانت اخر وصية له الصلاة والنساء

    فقال استوصوا بالنساء خيرا من اكرمهن كريم ومن اهانهن لئيم

    يقول تعالى " ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان "

    ويقول تعالى " والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا"

    فهذا هو ديننا وهذا هو نبينا

    وان كنت من اخوتنا النصارى فاناشدك الله ان تتخلق بخلق المسيح عليه الصلاة والسلام فهو رمز المحبة والرحمة والتسامح

    وان لم تكن مسلما او مسيحيا فانت عربي والعربي صاحب نخوة وكرامة ومعروف عنه الشهامة والمروءة خاصة مع النساء

    فلا داعي ايها الاخوة للالفاظ النابية وغير اللائقة

    هدانا الله واياكم للحق

    غير معرف

    يقول...

    اسف على سرقة لقبك ونرجو السماح منك




    خــ ـ ـالد

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم ورحمه الله
    شكرا جزيلا لاخي في الله الباحث عن الحقيقه وصدقني ستظل شامخا لا تهزك ريح ما دمت تدافع عن الحق ولا تخشى في الله لومة لائم , شكرا اخي في الله خالد ان كان قصدك شريف ومعذره على اسلوبي معك ,
    اخي في الله نادر العشري اشكرك جزيلا على مداخلتك اللطيفه انا بحق لا اريد ان يرتبط اسمي في مشاكل هنا انا ادخل للموقع طلبا للعلم ليس الا , لكن والحق يقال انه هو من جعلني قاسيه في ردودي عليه بسبب كثرة اساءاته لي وهجومه الغير مبرر , ان كنت طالبا للعدل كما قلت انظر لشتائمه بأسم منصور المنوفي في موضوع كوكب اومو , كيف بدا بالهجوم علي , ولم ارد عليه , انظر لهجومه على في موضوع تحليل تجربه واقعيه رساله من فتاه مقتوله , لم ارد عليه , لكنه طغا وتجبر واطلق شتائم لاترضيني لمجرد ظن منه انني انا من طلب مسح مشاركاته ؟ ماذا تريد مني ؟ ان اسكت ؟ ان سكتت سيظن القراء انه صادقا وانني انا من بدا في المشاكل ؟ ظن انني عندما لم ارد عليه انني ظعيفه فاستقوى علي , هذا مالا ارضاه لست من كتب التعليق لماذا يحشرني دائما في شتائمه ؟ هناك كثيرون يكرهونه لكنه يريد ان يبرهن لكم انه ليس هناك شخص يكرهه غير صدى الذكرى ؟
    والمبسوط قوي نفسي اعرف حضرتك مبسوط ليه ؟ انا لي اسبوع حزينه على ما طال مصر من صراعات داخليه وعمليات سرقه وبلطجه وترويع للامنين البلد سايبه وانت مبسوط قوي ؟ انا مش مصريه لكن بحب مصر قوي وقلبي على كل مصري لان مصر هيا ام الدنيا واصلا بكيت لما سمعت النشيد الوطني ؟ اللهم اجعلها بردا وسلاما على مصر وابقى اتنيل انت في خيبتك
    صدى الذكرى

    غير معرف

    يقول...
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    غير معرف

    يقول...

    (القطرب الديفاشاني )
    كثر اللغط وصرنا ننسج اساطيرا بعقولنا على اصل اسطورة تناقلتها الالسنة وبدلا من التفكر فيها وايجاد الحلول صرنا نردفها الى عالم الغيب لا اعلم هل من باب الهروب ام الاستسهال
    الى الاخت اليويو اقول لها من قال لا لاعرف فقد افتى ومن افتى بغير علم ضل واضل فليست العنقاء هي الرخ ولم ولن تكن يوما هي الرخ حتى وان تحدث الاقدمون وانخدع القادمون حتى هم لم يقفوا على خط استواء ليفصلوا بين الرخ وبين العنقاء فالرخ رخا والعنقاء عنقاء فرجاء لا داع للفتيا بدون علم

    اما العنقاء فاني اقولها لكم
    بعد ان خلق الله الديناصورات وتباينت انواعها واشكالها خلق الله انواعا من الاحياء تتمثل في حلقات انتقالية تجمع في صفاتها بين عديد من الاحياء مابين كائن سابق ومابين خصائصها اللاحقة
    فلما خلقت الطيور لم تكن طيورا بالمعنى المتعارف عليه وانما ديناصورات طائرة ولها بعض صفات الطيور اللاحقة مثل الريش والمنقار بالذات
    فكانت البدايات ببروتوافيس ديناصور طائر صغير الحجم نسبيا ثم اتى نوع اخر واسمه الاركيوبتركس
    وهذا هو مايهمنا ذلك الطائر المختلط مابين ديناصور بحراشف جلدية ومابين طائر بريش
    والذي سيهمنا ايضا الديناصور العابر للقارات لانه تم خلقه في مرحلة متاخرة بعد الاركيوبتركس وكان بزوائد عظمية وغضروفية في اجنحته اشبه بحراشف الستيجو صورص
    تلك الحراشف التي كانت مابين زوائد غضروفية او عظمية يتم كسوتها بطبقة غليظة جدا من الجلد واحيانا اخرى كانت عبارة عن طبقات كيراتينية متراكبة بطريقة مغلظة وكانت شديدة الصلابة على الرغم من كونها جلد ولكنه جلد غليييييظ جدا

    اذا فلنضع عدة نقاط نسير على خطاها
    اولا الزوائد الغضروفية المكسوة بالجلد السميك على اطراف جناح الطائر

    ثانيا تباين الانواع المتلاحقة من طائفة تلك الطيور البدائية ذوات الاشكال والصفات المتباينة ولكنها جمعاء تتلاقى في الجمع بين صفتين من صفات الكائنات الحية مابين الزواحف ومابين الطيور

    ولنأت الان للعنقاء
    بعد انقراض الديناصورات واقول انقراض وليس اختفاء

    ظلت الانواع المتبقاة منها تجوب الارض مابين طائر وزاحف وتعددت مرة اخرى انواعها بناءا على تحورات جينية
    الى ان خرج

    (طائر النار الاعظم )

    وهو الذي سيسمى بالعنقاء بارض العرب
    وبالفينيكس بلسان الاغريق وليس بارض الاغريق فانهم اول ماراوه راوه بارض الفينيقيين
    وتعددت انواعه وصارت اربع انواع رئيسية ذكرتها حضارات وديانات الشرق الاقصى والاوسط بل وحضارات الازيتيك والزوبتيك والتولتيك والمايا القديمة

    عنقاء ارض اسيا الوسطى
    عنقاء ارض اوروبا
    عنقاء غرب اسيا وافريقيا
    عنقاء المايا القديمة

    وكانت عنقاء اسيا الوسطى هي اكبرهم واعظمهم واضخمهم وكانت في يوم من الايام فتنة للبشر وذكرها فيمن ذكرها بدياناته القديمة وليس موضوعنا
    ولا يذهب عقل القارئ بعيدا فليست هي الرخ ابدا ابدا ابدا

    عنقاء غرب اسيا وافريقا وكانت اكثرهم جمالا وبهاءا وزهاءا وكانت بالوان فائقة الجمال

    عنقاء ارض المايا وكانت كبيرة نوعا ما وبحجم النعام ولكنها كانت قادرة على الطيران

    عنقاء ارض اوروبا وقد تباينت الاصاف في وصفها مابين ضخم وهائل مثل وسط اسيا ومنهم من قال انها صغيرة الحجم مثل عنقاء غرب اسيا وافريقيا

    ثم ماذا
    ناتي لتفنيد الاسطورة التي ذكرت ان العنقاء كان يحترق ويولد من جديد
    ان الاسطورة حقيقة بكل حرف قيل ولكن مهلا
    فكل شيء خلقه الله لا يتم الا بالعلم وله آليه خاصة ولكن لغياب المشاهدة العينية العلمية قديما ارجاناها الى الاسطورة والخيال بدون تتبع علمي

    فاين العلم اذا في ما كان يحدث
    سنرجع مرة اخرى الى تلك الزوائد الغضروفية او العظمية التي كانت بمقدمة اجنحة الطائر والتي كانت مغطاة بطبقات جلدية غليظة و التي كانت تتناثر على جسمه حتى ذيله
    تلك الصفائح ان جاز التعبير كانت تحوي باسفلها حويصلات حاوية لمادة اشبه بالفوسفور الابيض وكانت تغطيها تماااااما تحت ضغط معين بحيث لاتسمح للهواء بدخولها ابدا وكانت تلك الحويصلات موجودة ايضا تحت رؤوس الريش التي تخرج منها الريشة الخاصة به

    يتبع

    غير معرف

    يقول...

    (القطرب الديفاشاني)

    على كل
    لنعد الى وصفها في الميثيولوجيا الدينية وليست الشعبية
    واقصد بها اديان الشرق الاوسط
    لقد ذكروا عنها عمرها الطويل الذي يتعدى الخمس قرون او العشرة قرون
    فهل هذا حق
    هل ممكن هذا
    نعم ممكن هذا او لم يعش الانسان نفسه اكثر من الف عام في زمن من الازمان
    او لم تعش السلحفاة الى يومنا هذا باعمار تتراوح بين ال200 و600 عام

    وذكروا عنها انها تبيض بيضة واحدة بعمرها ولا تلقيح لهاابدا فلم تكن يوما ما انثى او ذكر بل كانت كيانا مستقلا وهذا الذي لم يذكر بالمثيولوجيا الشعبية ولكن ذكر باديان من سبقونا من البشر وما اكثرها
    فهل هذا ممكن
    هل من الممكن تبيض بيضة وتخرج منها جنين وبدون تلقيح
    نعم ممكن
    اذهبوا الى طيور الببغاء والمينا الذي يخرج بيضا بدون ذكر
    واذهبوا الى عالم الحشرات واشهرها النحل الذي يبيض ويخرج اناثا بلا تلقيح وذكورا بتلقيح وغيرها من الحشرات
    وددت فقط ان اقرب الصورة لاذهانكم

    ثم ناتي مرة اخرى الى مادة الفوسفور الابيض الذي كانت تحتويه حويصلات خاصة تحت الزاوائد والصفائح الغضروفية والعظمية المغطاة بالجلد السميك
    ان تلك المادة في اصلها مادة عضوية بيضاء مصفرة جيلاتينية تشتعل فور اتحادها بالهواء الخارجي حيث تتحد بالاكسوجين وتتسبب في احتراق هائل لكل مايقابلها من عظم ولحم فهي لاتبقي ولا تذر

    سيقول قائل مادة مثل تلك كيف تحتويها حويصلات الطير ولا تحترق بها
    سارد عليه
    وكيف تحتوي معدة التمساح لحامض الهيدروكلوريك المركز الذي يذيب مفتاحا من الصلب ولا يذيب معدته
    وكيف تحتوى معدتنا على حامض الهيدرو كلوريك ولا يؤذيها
    بالطبع ذكرت التمساح اولا لانه من عالم الحيوان ولانه من سلالة الديناصورااااااااات التي مازالت تحيا بيننا
    فعالم الزواحف القديم كان مليئا بالاعاجيب

    على كل فان فان الاجابة تكمن في الخلايا الخاصة المبطنة لمعدتنا ومعدة التمساح والتي جعلها الله لا تتفاعل معها ابدا وبالطبع كذلك الحال مع موضوعنا


    ما الداعي لذكر كل هذا
    ما الداعي لذكر مادة الفوسفور الابيض
    وعمر الطائر الطويل
    والجلد السميك الذي يغطي المادة بحويصلاتها
    والريش الذي يحوي اسفله تلك الحويصلات

    ان الاجابة تكمن في التسلسل الذي يحدث مع حياة الطائر
    انه يعمر طويلا جدا
    يسكن بالاعالي فوق قمم الجبال
    عمره الطويل و تعرضه الدائم للشمس وحرارتها بقمم الجبال هو الذي يفنيه
    كيف

    ان بعمره الطويل هذا يفقد بعض من ريشه وتتكشف الصفائح الغضروفية المغطاة بالجلد السميك اكثر واكثر
    وتظل تلك المناطق من جسمه عرضة للشمس وحرارتها وتقلبات الجو الى ان تتشقق وتهترئ
    ما ان تهترئ الا وتظهر الحويصلات الحاوية لمادة افنائه وهي المادة التي يعتقد انها الفوسفور الابيض او مادة شبيهة لها لاحتوائها على مادة الفوسفور سريع الاشتعال
    ما ان تتفتح الحويصلات وتتعرض تلك الماده للهواء
    الا وتبدا عمليه الاحتراق الكامل له احتراقا لاهوادة فيه حيث يذوب العظم واللحم ولايبقى منه الا الرماد

    يتسائل الجميع وماعلاقة بعثه من جديد بالبيضة بالدودة المزعومة وكيف اساسايبعث من جديد

    بالطبع تلك اسطورة هو لايبعث من جديد ولا شيء من هذا القبيل
    ان الامر يتعلق بالاتي
    نبات المر
    كيس المح الذي سيلفه وقت خروجه من البيضة

    فقط لاغير

    اكتفي بهذا القدر فانني قد تعبت وانا اكتب
    وانني اعلم ان بعد كل هذاسيتم ازالته


    جمعية الدفاع عن حقوق القطرب
    ولتسقط سياسات تكميم الافواه

    غير معرف

    يقول...

    القطرب هو كل شيء بالنسبة لي هو اكثر واحد مثقف بهذا الموقع ولا أقبل التهجم عليه أتفهمون
    أنا بحبك يا أحمد

    ابو النور

    يقول...

    أورد ابن الهائم أن الباع 4 أذرع والذراع 24 اصبع والإصبع 6 شعيرات. ولما كانت الذراع الشرعية تساوي 49,327477 سنتيمتر فإن الباع يساوي 197,30991 سنتيمتر. مقدار الشِّبْر:
    عند الحنفية 1.855 متر.
    المالكية 2.12 متر.
    وعند الحنابلة والشافعية: 2.473 متر.
    [عدل]في البلاد العثمانية
    الباع يساوي 5 أقدام عثمانية, وبما أن القدم العثمانية تساوي 37,9 سنتيمتر, فإن الباع يساوي 189,5 سنتيمتر أي 1,895 متر.

    ليس كل ما لا نراه خرافة او كذب
    فعالم الغيب ما سمي بذلك عبثا

    غير معرف

    يقول...

    يا سى مبسوط على نفسك
    انت بتفهم اية اصلا عشان تتكلم وتتهكم وتشتم الناس المثقفة الافضل منك
    والله لو عندك معلومة تفيدنا قلها معندكش متتكلمش ولا عاوزينك فى الموقع
    وعيب كدا مينفعش تشتم الناس العلامة الفاهمة عنك انت تسمع وتسكت يمكن تفهم حاجة تفيدك لله
    وعيب اوى لما تشتم الاستاذ قطرب المثقف المحترم
    اية دة
    مش عارفة والله مدير المنتدى سايب المبسوط على نفسة وامثالة لية فى الموقع كدا بيسيئوا للموقع على فكرة
    استغفر الله العظيم وحسبى الله ونعم الوكيل
    مورررررررررررررررررررا

    غير معرف

    يقول...

    يا جماة في حاجة مهمة

    الفينيق : طائر احمر اللون طويل العمر ينبعث من رماده (طبقا للاساطير)
    الرخ : طائر ضخم قوي (طبقا للاساطير)

    الاثنان مختلفان وليسا طائرا واحدا

    Tia Tsukino يقول...

    أخي غير معرف هو قال " من الممكن " يعني ليس أكيدا ولكن نضعه في احتمالاتنا .. وكما كانت الديناصورات موجودة فلما لا يكون طائر العنقاء ( الفينيكس ) موجوداً

    غير معرف

    يقول...

    ليش كل هذا الشي ما ينفع بتختصر

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم ....... شكرا على الموضوع الرائع ...... توسعت افاقنا حول المخلوقات الاسطورية........... انا عاشق للمخلوقات الاسطورية بس اللي اثار اهتمامي انه بالكتب الاسطورية مذكور انه الفينيق: طائر احمراللون يعيش مدة طويلة جدا ينبعث من رماده.... اما الرخ فهو طائر
    كبير جدا ضخم الجثة وقوي جدا الا انه يعيش لمدة تتراوح 15 _ 50 سنة اي انهما ليسا طائرا واحدا ........ مشكور

    NADA Achammemari يقول...

    بالنسبة لي سواء كان حقيقة ام لا النار لاتبدء بالاشتعال بدون سبب
    لذا الاساطير لاتولد بدون سبب ما جعلها اسطورة مع بعض المبالغات
    اكرر ( النار لاتبدء بالاشتعال بدون سبب جعلها تشتعل )كالاساطير تماما

    ارجو ان اكون قد اوضحت وجهة نضري لاغير

    غير معرف

    يقول...

    مشكور وايد يا اخي والله انا حبيت اضيف لمعلوماتك عن اسطوره حوريات البحر هل هي اسطوره وايضا ممكن لو تكرمت تمدنا بمعلومات حول مدينه ارم ذات العماد

    semhod يقول...

    للمهتمين ومن يريد مشاهدة طائر العنقاء عليه مراقبة السماء في هذه الايام من شهر سبتمبر قبل غروب الشمس بساعة نحو الشرق توطئة رؤيتها في هذا الشهر قادمة من شمال غرب الى جنوب شرق في المنطقة العربية ..للفائدة شكرا

    أحداث 13 يقول...

    موضوع رائع، شكرا

    غير معرف

    يقول...

    الرخ هو خيال لاحسب فهو الاله جسدته الحضارات السابقة لثمثل به الخلود اما باعتباره كاءنا فكل الاختيارات متاحة

    شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .