25 يناير، 2011

تجارب واقعية: طفل إستثنائي

ترويها أم أمين - الولايات المتحدة الأمريكية
تزوجت في عمر صغير جداً من رجل ليبي علماً أنني من أصل سوري، سافرت مع زوجي في عام 1992 للعيش في بلده وهناك رزقني الله ببنت وصبي ، لكن سعادتي لم تكتمل و لم أكن اعلم أن معاناتي و مخاوفي سوف تبدأ هناك .

منزل يحمل ذكريات مقلقة
بدأت أخاف من المنزل بعد سماعي لحوادث حصلت في أسرة زوجي فلقد كان لزوجي أخوان توفي احداهما وله من العمر شهرين فقط مختنقاً بالحليب وبعد وفاته كانت أمه تسمع صوت بكائه في المنزل مما اضطرهم لمغادرته والانتقال إلى المنزل الجديد الذي اصبح مكان سكني، وفي سنة 1983 توفي أخوه الآخر وكان له من العمر 11 سنة بأسباب غير معروفة بعد أن استيقظ في أحد الأيام مشتكياً من ألم في أذنه فأخذه والديه إلى المستشفى لكنه توفى هناك في نفس اليوم ، وسببت وفاته أيضاً صدمة كبيرة لأفراد العائلة بمن فيهم زوجي الذي تعالج لدى شيوخ حتى شفي لكن والدته أصيبت بمرض السكر والقلب وبعد زواجي بشهر توفيت متاثره بمرضها.

أصوات غير مفهومة وملامح متغيرة
لم يحدث أي أمر غير عادي بعد ولادة ابنتي لكنني كنت أشعر بالخوف عليها فحرصت على أن تنام معي في الغرفة ، وفي سنة 1995 أنجبت ابني أمين وكانت ولادة طبيعية وكان ينام بجانبي على سريره و بعد 21 يوم بدأت ألاحظ أمور غريبة تحدث له ففي احد الأيام استيقظت من نومي في الليل بعد سماع صوت غير مفهوم لطفل يتكلم في غرفة نومي وكان مصدره آت من ناحية ابني الرضيع وعندما نظرت إليه هالني ما رأيت فلقد كان لونه ازرق غامق مائل إلى السواد وكانت عيناه مفتوحة لدرجة أنها خارجه من مكانها ووجهه (ملووق) يعني فمه ليس في مكانه ومن شدة الخوف صرخت وبعدها بثوان دققت النظر إليه لأجده نائم و وجهه عاد إلى طبيعته و لما أخبرت زوجي قال لي إنني كنت أتوهم ولقد حصل معي هذا عدة مرات وكانت الأصوات خفيفة غير مفهومة وكانت ملامحه تتغير لثواني ثم تعود طبيعية .

ابنتي وأخرى تجري
تطور الأمر ..ففي ليلة استيقظت عند الساعة 03:00 صباحاً على صوت ابنتي وهي تركض في الغرفة وتضحك وكان عمرها آنذاك سنة و7 شهور فصرخت عليها لتذهب إلى سريرها الموجود وراء سرير ابني الرضيع لكنها اختفت ولما نظرت ناحية سريرها فوجئت حينما رأيتها نائمة في سريرها فأخبرت زوجي فضحك علي وسخر مني ثم أخبرت عائلته لكنهم لم يصدقوني و نصحوني بقراءة القرآن قبل النوم .

رضيع ينادي ..
بعد عدة أيام أنمت أطفالي في غرفتي وبينما كنت أجهز نفسي للنوم سمعت ابني الرضيع يتكلم و كان عمره شهر واحد وهذه المرة كان الصوت واضح وكان ينادي باسم إيمان (هي أخت زوجي من ناحية الأب ) و كان الصوت صوت طفل فاقشعر بدني من الخوف فايقظت زوجي من نومه وقلت له: " هل سمعت ما سمعته ؟... لقد تكلم ابنك وقال إيمان ! " ، ولم استطع أن أمسك نفسي فأجهشت بالبكاء فبدأ زوجي يهدئني ويقول لي بأنه لم يسمع شيء وطلب مني أن أسمي بالله وأنام.

- لم تمر أيام قليلة حتى حدث نفس الشيء و هذه المرة كان زوجي شاهد معي فقبل أن أنام طلب مني زوجي أن أوقظه الساعة 07:00 صباحاً وفعلاً استيقظت عند الساعة 06:30 ص وظللت مستلقية أنتظر حتى تدق الساعة 07:00 لأوقظه و لم أكن اعلم أن زوجي هو أيضاً مستيقظ و مستلقي فقط وفي الساعة 07:00 تكلم ابني ونادى باسم أبوه ( و لم يقل أبي ) وهنا انتفضنا من على السرير وكان زوجي يقول لي : " سمعت ابنك  ..! " ، وأنا أقول له : " ألم أخبرك ولم تصدقني ؟! " و لما نظرت إلى ابني وجدته نائم ولم تتغير ملامح وجهه مثل المرة الأولى و بعد ذلك لم يعد ابني يتكلم.

حالات إختناق متكررة
تطورت حالة ابني فأصبحت أراه يختنق بدون سبب فيزرق لونه وعيونه تنقلب لثواني ( تصبح عيناه لونها ابيض فقط ) ثم يعود إلى طبيعته ففي أحد الأيام لم يكن زوجي موجود في المنزل فاختنق ابني من دون سبب وتغير لونه ورأيت الموت في عينيه ففقدت أعصابي وحملته وخرجت به إلى الشارع وأنا اطلب المساعدة من الجيران وبعدها عاد إلى طبيعته والحمد لله مثل كل مرة و بعد سنة توقفت الحالات التي كان يمر بها ابني .

طفل ذو شفافية
بدأت تحدث لابني أمور أخرى غريبة فلقد أصبح يشاهد أشياء نحن لا نستطيع أن نراها ومن شدة الخوف كان يبكي ولا يرضى أن يخبرنا بما يراه وعندما كبر قليلاً صار يخبرني انه يشاهد أشخاص مخيفين يطفئون عليه الضوء ونحن موجودين معه وأيضاً يرى ألوان نحن لا نراها مثل اللون الأزرق ففي احد الأيام كنت أنا وأبوه وأخته مجتمعين ونشاهد التلفزيون فبدأ يبكي فجأة ويقول : " لماذا اطفاْتم النور ؟....ولماذا النور تغير إلى اللون الأزرق ؟! " ، و من قلقي عليه أخذته إلى طبيب عيون وبعد فحص نظره قال لي الطبيب إن نظره سليم 100 بالمائة .

- في عمر 4 سنوات بدأ ابني يصلي كل الصلوات لوحده دون أي مساعدة من احد وكان يستيقظ الفجر لوحده ويتوضأ وكان يرعبني في بعض الليالي عندما استيقظ واراه مبلول بالماء وواقف يصلي في غرفتي وفي بعض الأحيان استيقظ فأجد وجهه أمام وجهي وهو ينظر إلي وفي النهار وعندما يسمع الأذان يسرع إلى المسجد القريب ليصلي وكل ذلك بعد سماعه في حديث لأحد الشيوخ أن الله سوف يحميه من أي مكروه إذا صلى، وعندما أخبر معارفي عن حالة ابني لا يصدقونني أغلبهم ويقول آخرون أن نظر ابني مكشوف (له شفافية) أي أنه من الأطفال الذي لديهم قدرة استثنائية على رؤية أشياء لا يراها الأشخاص العاديون.  وبصراحة لم آخذه عند أي شيخ لأنني خائفة أن يقول لي أن ابني فيه مس.

- وأود أن أذكر أمراً مهماً :  بعد انتقالنا من المنزل بقي أخ زوجي (ابن حماي) مع زوجته فيه ، فحدث شيء مماثل لـ ( سلفتي ) فقد أخبرونا أنها وضعت ابنها الرضيع على السرير و في الليل استيقظت على بكائه لتجده نائماً على الأرض وعمره لم يتجاوز شهر واحد فقط .

استمرار الأحداث في أمريكا
في عام 2004 انتقلنا للعيش في أمريكا وما زلنا هناك حتى الآن ، أصبح عمر ابني 16 سنة وما تزال هناك أشياء تحدث له و هو لا يخبرني عنها لكنني ألاحظها من تصرفاته فهو لا يحب أن ينام في غرفته مع أنها مجهزه بكل شيء أو لم ينم بها و لا مرة وينام في الصالون تاركا الإضاءة و التلفزيون يعمل بصوت عال مع انه قوي البنية وطويل ولا يخاف من احد ويدافع عن نفسه بكل قوه إلا انه لا يحب أن ينام في الظلام لأنه يرى دائماً أمور غريبة ويسمع أصوات غريبة وعندما يبدأ بإخباري عنها يتوقف ويمتنع عن الكلام ، أنا وزوجي نعلم أن هناك شيء يحدث له لكن اكتفينا بالنظر إلى البعض والتعجب وطلب الحماية من الله وفي كثير من المرات لا نريد أن نصدق ما يحدث.

- ومنذ شهر تقريباً حدث أمر غريب لابني أمين فهو يملك جهاز آيبود يسمع فيه الأغاني وفجاْه انطفأت الأغاني وتحول إلى ترتيل القرآن الكريم وعندما حاولنا إطفاء الجهاز لم نستطيع و لم نعلم من أين يأتي صوت القرآن مع أن ابني لم ينزل على جهازه القرآن ولا أخفيكم أنني اكتب هذه السطور وأنا أرتجف من الخوف.

صفات شخصيته
أريد أن أذكر بأن ابني ومنذ نعومة أظفاره كان طفلاً هادئ الطبع عكس أخته الكبرى إذ لم يبكي كباقي الأطفال وبعد السنة الأولى وأصبح محبوب الكل من العائلة ومن أصدقائي لهدوئه وخجله وعند دخوله المدرسة كان متفوق لكن واجهته مشاكل من زملائه في الصف و كانوا يضربونه و كان لا يدافع عن نفسه وأتذكر حادث حدث معه عندما كان عمره 6 سنوات حين كان يصلي صلاة المغرب في المسجد القريب من المنزل وعندما رجع إلى المنزل كانت الدموع في عينيه وكان بطنه وجسده يؤلمانه وعندها اخبرني أن أطفالاً استغلوا إقامته للصلاة وراحوا يضربونه ولم يتوقف عن صلاته ليدافع عن نفسه وعندما سألته لماذا لم تستنجد بأحد ، قال لي أن الكل يصلي ولم يرغب بأن يوقف صلاته.

- ابني ليس بالولد الذي يبوح بما في داخله و هو كتوم إلى ابعد الحدود وهذا يؤلمني ويحب سماع الموسيقى ومشاهدة البرامج الفكاهية عنده أصدقاء في المدرسة والفيسبوك لكن خارج المدرسة لا يوجد، وهو متفوق في دراسته و تغير بعد حادث حدث معه في المدرسة إذ تشاجر مع احد الطلاب الأمريكان لما تلفظ الأخير بكلمات عنصرية ضد ابني أمام الطالبات لكن ردة فعل ابني جاءت مفاجئة فقد ضرب الطالب لدرجة نزل الدم من رأسه و تم إسعافه إلى المستشفى وأتت الشرطة إلى بيتي واخذوا أقوالنا , إن ابني ليس عنيف و كان يدافع عن نفسه لكن تكررت مشاجراته مع طلاب المدرسة وفصل لمدة ثلاث أيام واضطررت لنقله إلى مدرسة أخرى وهناك أصبح يمارس رياضة المصارعة وأصبح بطل في مدرسته والكل يحترمه الآن ويخافه، هو هادئ جدا لكن عندما يغضب لا نعرفه وفي المنزل ولد خائف و مرعوب.

ترويها أم أمين - ( 33 سنة) - الولايات المتحدة الأمريكية

تعقيب وتحليل :  أ.ب (أم محمود) - خبيرة معتمدة
تمر المرأة أثناء الحمل والولادة بضغوط كبيرة، بينها الله سبحانه وتعالى بقوله : {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا} ، وبسبب هذه الضغوط تعاني بعض النساء من مشكلات نفسية تصيبهن بعد الولادة وتستمر لأيام أو أسابيع، يعدن بعدها لطبيعتهن، لكن بعض النساء تستمر لديهن الأعراض النفسية لفترة طويلة تستلزم مراجعة الطبيبة للعلاج.

- فالاكتئاب ما بعد الوضع يختلف من امرأة إلى أخرى من حيث الشدة. فقد يستمر عند بعض النساء لعدة شهور وبإمكان الأمهات اللواتي يعانون من اكتئاب ما بعد الوضع المعتدل، الاعتناء بأطفالهن وممارسة نشاطاتهن اليومية، في حين ربما يستحوذ على الأخريات التوتر والقلق لدرجة يفقدن معها القدرة على الاعتناء بأنفسهن أو أطفالهن فيتحول إلى ذهان ما بعد الوضع و و هو أحد الاضطرابات الحادة والنادرة في نفس الوقت، على اعتبار انه يصيب امرأة واحدة من بين كل 1000 امرأة. وتبدأ هذه الحالة عادة خلال 3-10 أيام الأولى التي تعقب الوضع، حيث تعاني المرأة المصابة مما يمكن أن نسميه الانفصال عن الواقع، فتخسر الوزن بسرعة من دون إتباع أي نظام غذائي خاص ولا تستطيع النوم أحياناً لفترة تتجاوز 48 ساعة، وتعاني من الأوهام والهلوسة.

- ويمكن القول أن ذهان ما بعد الوضع هو أزمة صحية تتطلب تدخلا فوريا من قبل طبيب مختص.  ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان ذهان ما بعد الوضع مرضا واحدا مستقلا أم مجموعة أمراض معا يمكننا تسجيل المؤشرات الأولية مثل البكاء و الوهن في الثلاث الأيام التالية للولادة، ثم فجأة بداية أعراض الخلط الذهني و الإغماء العقلي و بالخصوص القلق و يظهر عند المرأة نوع من اضطرابات الذاكرة و الإدراك تتناوب مع فترات من الهدوء و بعدها يصبح الخلط الذهني في شكل هذيان تصاحبه هلاوس سمعية و بصرية و مواضيع الهذيان تدور في مجال العلاقة أم وطفلها مع نكران لشعور الأمومة و أفكار كارثية و نظرة حداد و الخطر المحتمل وروده هو الانتحار أو قتل الرضيع.

- وبعد مراسلاتي مع الأخت أم أمين و طرح عدة أسئلة اتضح لي أنها ليست مصابة بالإكتآب ما بعد الوضع و لا الهذيان خاصة أن حالة ابنها استمرت إلى حد الآن و كانت تتطور بعد كل مرحلة من نموه كما أنها لم تكن الشاهدة الوحيدة على ما يحدث لابنها فلقد كان زوجها هو الآخر شاهد رغم عدم تصديقه لها في الأول و أيضا هناك شخص آخر حدث له مثل ما حدث لها في بيتها الأول و هي زوجه اخو زوجها و هذا يجعلنا لا نرجع ما حدث إلى الاكتاب و الذهان ألنفاسي كما أن الحالة تصيب الذكور فقط لأنه لم يحدث ذلك مع ابنتها .

تعقيب :  كمال غزال
من الواضح أن الأحداث المذكورة في القصة لا تتعلق بالمكان ، بسبب إستمرار الأحداث عند الإنتقال إلى منزل جديد أو إلى بلد جديد، حيث كان محور الأحداث يدور حول الطفل أمين ، إذن فهي متعلقة بالشخص وليس المكان كما نلاحظه في أغلب التجارب الواقعية ، ولو كانت قضية هلوسات بصرية وسمعية من طرف الأم  لكانت مؤقتة كما تفضلت به أ.ب ( أم محمود) ولما استمرت حتى الآن، ولكن يجب علينا أن لا  نغفل أيضاً إحتمال عدوى الحالات النفسية بين أفراد الأسرة، خصوصاً إنطباعاتنا عن ذاكرة المكان السلبية وتأثيرها على حكمنا على الأمور، الهواجس تساهم في تطور الحالة النفسية إن فتحنا لها الباب لتسيطر على عقولنا سواء أكانت بفعل كائنات غيبية كالجن أو صنيعة عقلنا .

لنحصل على أجوبة أكثر عن حالة أمين  " النفسية " أو " النفسية الخارقة "  أنصح أم أمين وابنها أولاً بزيارة العيادة النفسية لمعرفة تشخيص الطب النفسي لكليهما ولا أعتقد أن هذا سيؤثر سلباً وسنكون سعداء بتلقي أية نتائج تفيدنا في التحليل، كما نرحب برأي الخبراء أيضاً بتشخيصهم الماورائي.

ملاحظة
- نشرت تلك القصص وصنفت على أنها واقعية على ذمة من يرويها دون تحمل أية مسؤولية عن صحة أو دقة وقائعها. 

- للإطلاع على أسباب نشر تلك التجارب وحول أسلوب المناقشة البناءة إقرأ هنا .


شاهد الفيديو
كل 20 دقيقة تظهر حالة جديدة من التوحد بين الأطفال Autism ، أصبحت هذه الحالة أكثر شائعة في عصرنا بالمقارنة مع العصور السابقة. نهدي هذه الاغنية إلى كل عائلة معذبة .




إقرأ أيضاً ...
- تجارب واقعية: قلب أم
- تجارب واقعية : ضحية الإختطاف المتكرر
- فتاة لا تتقدم بالسن تحير الأطباء
- تجارب واقعية : فتح مندل

56 تعليقات:

د/ أحمد مجدي

يقول...

أعتقد أن الأمر في هذه الحالة قد تطرق إلى أشهر ما يمكن تفسير هذه الحالات به ألا وهو المس والمرض النفسي ...!!!
فأنا أعتقد أن المس وحضور الجن والشياطين كان له التأثير الأكبر أثناء وجودهم في ليبيا من حيث ما حدث للطفل من تغييرات في الوجه والكلام وهو مازال رضيعاً وهي كلها أمور خارقة للعادة لا تحدث إلا كمعجزات أو حالة من حالات المس الشيطاني ...
أما في أمريكا وبعد ما مر به الطفل من حالات غريبة كما ذُكِر من قبل فهذه الحالات قد أثرت فيه سلبا بما هو عليه من وحدة وعدوانية شديدة قد تؤدي به إلى المزيد والمزيد مما لا يحمد عقباه ...
وعليه فأنا أنصح بسرعة التوجه إلى طبيب نفسي متخصص ومعروف حتى لا تتطور حالته ويمكننا بهذا الشكل أن نساعد في حل مشكلة هذا الولد الذي أحببته دون أن أراه
والله تعالى أعلم

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

قد دكرت الأستادة أ.ب (أم محمود) بعض المصطلحات رايت أنه من الواجب القاء الضوء عليها لنتعرف على ظاهرةالكآبة في مرحلة الطفولة بين التوارث والاكتشاف
فالطفولة تقترن بأذهاننا جميعاً بكل ما يعني البساطة والطبيعية المترسبة دون تعقيدات والتحرر من اعبأ الحياة ومسؤولياتها والقضاء الأوسع للتعبير كلاماً وبكاء أو زعلاً ...الخ ,عن ابسط الاحتياجات ,التي تجعل الطفل يستمتع وينشغل بأية متعة تصادفه(ومن منا لايتحسر على طعم الأشياء في طفولته),لكن عالم الطفولة يبقى مليئاً بالظواهر والحالات والاتجاهات التي تختفي تحت سطح البراءة والبساطة وضعف القدرة .
وتشير الدراسات إلى أن الكآبة ليست نادرة بين الأطفال ,فإحصائيات أوساط الثمانينات تتطرق إلى أن تحديد مالا يقل عن ستة ملايين حالة كآبة مسجلة بين الأطفال في الولايات المتحدة وحدها,بل أن بعض المراكز الموثوق تؤكد أن العدد لأقيل عن10% من مجموع الأطفال الأمريكيين وتقدر دراسات حديثة وأخرى أن نسبة حدوث الكآبة دون سن السادسة تتراوح بين 1-4% (بل إن هناك حالات انتحار عديدة بين من تتراوح أعمارهم بين 4-6سنوات),وترتفع لتصل إلى 13% في مرحلة ماقبل البلوغ ثم تنخفض في مرحلة المراهقة إلى حوالي2% أما في المراهقة فتصل إلى 4%.
أسبابها:
1- لقد وجد أن هناك علاقة قويه بين إصابة الوالدين ,أو احدهما بالكآبة وحدوثها بين أبنائهما ,وخاصة في أعمار 6-17سنه , ولكن ليس هناك مايمكننا من الجزم بأن التأثيرات عائدة إلى الانتقال الوراثي أو إلى البيئة الكئيبة التي تخلقها إصابة الوالدين احدهما بالكآبة
2- الافتراق عن الوالدين , والأم بشكل خاص , وخصوصا خلال السنوات الأولى من عمرة , أياً كانت الأسباب ( الطلاق,الوفاة,السفر,...الخ )
3- الحرمان,والإحباط, بكل أنواعهما خاصة إذا طالت وازمنت .
أنواع الكآبة بين الأطفال:
1- الكآبة الانفعالية:
ذات المنشأ النفسي وهو النوع الأكثر شيوعاً بين الأطفال, ويشمل الحالات النفسية التي لاتتوفر فيها العائلة للطفل الدعم والاهتمام العاطفي والنفسي تمتاز بتعددها أو تبدل مراكز السلطة بالنسبة للطفل ( وجود أم متسلطة أو مشاركة الأجداد والأعمام والأخوال الضبط الصارم للطفل ) , وتكثر هذه الحالة بين العائلات التي تعاني الأم فيها اضطرابات نفسية (خاصة الكآبة) او يدمن الأب فيها على الكحول أو المخدرات وكذالك العائلات المختلفة ثقافياً وتنويرياً .
2- الكآبة الجسدية :
ويشمل هذا النوع أولئك الأطفال الذين يوصفون بان لديهم كآبة مزمنة, وتكون ناتجة من حدوث درجة بسيطة من الاضطرابات في وظيفة القشرة المخية نتيجة تضرر عضو محدود فيتلك القشرة يحدث قبل أو اثنا الولادة , وهي الحالة التي نسميها الضرر الطفيف للدماغ
3- الكآبة الذهنية :
أي الكآبة الناجمة عن عوامل ذهنية نفسية داخلية , ويضعف فيها تأثير البيئة بينما يكون للوراثة الدور الأساسي وهي نادرة جدا ًبين الأطفال
كيف تبدو الكآبة عند الأطفال:
# شعور بالحزن والتعاسة واليأس والقلق وسرعة الاهتياج وعدم الاستقرار .
# عدم اهتمام, وعدم تمتعه بأغلب الأنشطة الطفولية كالألعاب والرياضة والهوايات المختلفة .
# فقدان الشهية واضطرابات الطعام لتوعية والامبالة
الكآبة حسب الأعمار:
1-الكآبة بين الرضع:
وتنجم عادة عن نبذ الأبوين للابن وإهماله , وتأخذ هذه الكآبة بشكل متلازمة الحرمان وتتجلى في سؤ التغذية رغم شراه الطفل وتهم همه
2-الطفولة المبكرة(السنة الثالثة والرابعة) :
يصطدم تشخيص اعرض الكآبة هذا العمر بمحدودية الثروة الكلامية للطفل وقابلية الإدراك لذلك فان التشخيص يعتمد أساسيا على ملاحظة ومراقبة تصرفات الطفل واحوالة وتفحص الأحوال التي تحيط بهي
3-الطفولة الوسطى (السنة الخمسة –الثامنة ): وفيها تصبح نوبات الحزن واليأس أكثر
4-الطفولة المتأخرة (السنة التاسعة – الثانية عشرة):
وتظهر الكآبة خلالها في نوع من احتقار الذات,والإحباط والشعور بالعزلة الاجتماعية, والحزن الواضح , واللامبالاة والإحساس باليأس , وسرعة التهيج ,والآلام النفسية والقلق ومشاكل الدراسة وعدم القدرة على التركيز بالإضافة إلى سلوك مؤذ للذات والتفكير بالانتحار .
5-المراهقة :
تنتهي أعراض كآبة المراهقة تلك التي لدى الكبار,ويذكر أن حدوث الكآبة في عمر (14)سنة هو اكبر ثلاث مرات منه في سن العاشرة
وهده الدراسة قد قام بها الأستاد محمود, عكاشة عبد المنان في كتاب المشاكل النفسية للطفل/عكاشة عبد المنان محمود- عمان دار الأخوة 2004م (1) ص

غير معرف

يقول...

يمكن هي جنية لحقت الولد لأن يقولو الجنية ما تخلي الرجل في حاله إذا دخلت البيت ؟

سر الأرض يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم ..
أولا أعجبتني كلمة (ملووق) إنها مضحكة ..
التفسير ..
أولا أهل زوجك كان مسلط عليهم جن من قبل ساحر ما ليقلق حياتهم ويسبب الأذى وكلنا نعرف عن الجن المتسلط .
ثانيا عندما عدت مع زوجك لبيته القديم الذي هو في الأصل مسكون من الجن المتسلط ولهذا كان يتعقب زوجك أينما ذهب وبما انك زوجته إذا سينالك أذاهم .

ثالثا سماعك لصوت غير مفهوم لطفل في غرفتك هو بكل بساطة أحد أفراد الجن الذي تلبس ابنك الصغير وما دل على ذلك لون وجهه الأزرق وجحوظ عينيه .

رابعا الطفلة التي كانت تركض هي شبيه لإبنتك الطفلة قام بذلك أحد أفراد الجن بتشبيه نفسه بها حتى يثير قلقك وخوقك.

خامسا الرضيع الذي ينادي هو الطفل الذي اختنق بالحليب في بيت زوجك سابقا , ولا أظن أن سبب وفاته طبيعية بل بفعل الجن المتسلط , ومن كان يتكلم بصوته هو الجن الذي قتله , كله لإثارة الخوف.

سادسا الطفل ذو الشفافية هو طفل إنساني وليس منهم ولكن الجن يحب إخافة الناس وخاصة الصغار , لهذا يظهرون له دون الآخرين .

سابعا انتقال الأحداث لأمريكا هو بسبب التسلط , ومن الملاحظ للذين يتعرضون للإختطاف أنهم يهددون بعدم البوح بما شاهدوا وهذا ما حدث مع ابنك .. أما صوت القرآن فهو من الجن ويبدو انه مسلم لأنه لا يتعرض له بأي أذى , فبدل الأغاني الى قرآن .

ثامنا ما يظهر على ابنك من قوة جسدية وذكاء عندها يكون تحت سيطؤة الجن .

تاسعا واخيرا يمكن أن تصنف حالتة من ضمن الأمراض او العقد النفسية ولكن لا أرجح ذلك لأن كل الدلائل تشير إلى وجود كائنات تتعرض له .
انتهى بحمد الله
كلها آراء تحمل الصواب أو الخطأ .

غير معرف

يقول...

ممكن إيميله

غير معرف

يقول...

صح كلام سر الأرض

daimaen hell يقول...

وهناك مايقال لطره نهائيا من حياتكم اذا كان جن متسلط مع اني متاكد انه بفعل ساحرة انثى ملعونة

daimaen hell يقول...

اقصد طرد هذا السحر وهو من النوع السفلي الخطير

غير معرف

يقول...

لماذا ياأختي الكريمة لا تذهبين للدكتور ابراهيم الفقي في مونتريال فربما يفيدك ويساعدك كان الله في عونك

غير معرف

يقول...

من تخال نفسك حتى تحدد أن موت الطفل كان بسبب الجن يا سر الأرض هل أبلغك الجني أم كنت ترى ما لا يراه الأخرون أثناء الوفاة قل خيرا أو أصمت .
مندهش

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

الغير معرف كلامك مفيد فيما يخص زيارة أبراهيم الفقي مع أني أشك أنه سيكون في رعايته ولكن أظن لديه مراكز جيدة خصوصا
المركز الكندي لقوة الطاقة البشرية.
المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية.
المركز الكندي للتنويم بالإيحاء.
ومع دالك فالطبيب النفسي مطلوب ومراجعته ملحة كما دكره سابقاالأخوة الكرام .

غير معرف

يقول...

عيل عنده شهر وبيتكلم ياحلاوة ياحلوللي دي جبنة اسطمبوللي

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم كمال سحيم شكرا للمعلومات القيمة و لكنني قصدت في تحليل الحالة الاكتئاب النفاسي ( الاكتئاب ما بعد الولادة) و الهذيان النفاسي (الهذيان ما بعد الولادة) الذي يصيب الام بعد عدة ايام من الوضع.

ام محمد

يقول...

يااختي الفاضلة ان الذي يحدث كله خطاك انت لانني اعتقد ان تخوفك من البيت منذ البدايةقد جعلك لقمةسهلةبيد الشياطين لكي يلعبو بك وانا اعتقد ان الموضوع كان ممكن ان يحل بكل بساطة بان تشغلي ايات قرانية في البيت او تاتي بشيخ ومااكثرهم في ليبيا لكي يقرا على البيت ويقرا على الطفل ايضا. انا لااعلم مالذي يدفعكم الى عدم القيام بهذه الخطوةخصوصا وانكم تتوارثون هذا البيت من شخص لشخص وهذا يثير تساؤلات كثيرة لدي لانني عشت في ليبيا واعلم جيدا ايمانهم بالسحر والجان واعلم ايضا انهم يستعينون بالشيوخ لحل ازمات مثل تلك التي تمرين بها. اما بالنسبة لما يراه ابنك في الكبر فهو شئ مررت به فلاتخافي منه يااختي ان ابنك نقي السريرة ولهذ يسخرله رب العباد من يقرا عليه القران حصنا وتحريزا له من وسوسة الشيطان ومس الجان فارجو ان تطمانيه وانا متاكدة اذا سالتيه فانه سيقول لك انه يقرا القران ايضا في احلامه والله يحفظكم جميعا. بالنسبة للاخ الذي ربط بين الموت والجان فاقول له اتق الله ان الروح بيد الخالق لا المخلوق ولكل اجل كتاب.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

دالك من دواعي سروري سيدتي
مع أني وضعت المقال صراحة لأنه يتماشى مع الطرح الموضوعي والمحوري وهو الطفل والمراهق وما يرثه من أهله فيما يخص علم النفس .
شكرا لك

سر الأرض يقول...

أستاذ كمال سحيم .. حرف الذال تجده تحت زر esc في لوحة المفاتيح أي بجانب رقم 1 أو استخدم لوحة المفاتيح الإفتراضية التي تأتي مع الويندوز .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

والله ياأخي أمجد بصراحة عمري ما لاحظتها في حياتي مشكور يا طويل العمرههههههههه

الجواد الاصيل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحليل التجربه وفقا لمنظورى الشخصى

اعتقد ان الشئ الذى كان يتحدث بصوت الطفل ما هو الا قرين للولد الذى اختنق ومات بسبب الحليب وهو ايضا الذى كان يتشكل بهيئه الفتاه الصغيره

اما السبب فى اكتساب الطفل لتلك الشفافيه فهى بسبب اختلاطه بعالم الجن
وللعلم فان الجن الذى كان مع الطفل جنى مسلم والدليل على ذلك تبدل الصوت فى جهاز الايبود من الاغانى الى القرءآن الكريم برغم من عدم وجود اى سور من القرءآن على ذاكرة الجهاز وايضا مواظبة الطفل على الصلاه فى سن صغيره جدا
وهل هناك طفل طبيعى فى تلك السن الصغيره لا يهتم ببعض الاطفال الذين يضربونه وهو يصلى دون ان يقطع صلاته او لا يستنجد باحد المصلين بل وهو ايضا يخشى ان يستنجد باحد لكى لا يقطع على احد صلاته
كل هذا من فعل الجنى الصالح المتواجد مع الطفل
اعتقد ان هذا كافيا لاكتساب الفتى لتلك الشفافيه الروحيه التى يمتلكها

tima يقول...

اتمنى ممن يريد العلاج بالرقية الشرعية ان يحذر من بعض الدجالين واليكم يا اخوة بعض الشروط الضرورية للراقي فبدونها لايبرح كونه دجال (حسب ماسمعت من بعض المشايخ) ان يكون حافظا للقرآن العظيم - متزوج-لديه اجازة من ثقات في هذا العلم--لديه ملك من الجن المؤمن (ليس ضرورى ولكن ذلك يقويه اكثر)-ملم ومطلع على جميع انواع السحر-تقى نقى شجاع قوى الايمان-لديه من الاذكار والتحصينات الكثير(لااعني بالضرورة اذكار سادتى اهل التصوف اعلم ان كثيرون ينكرون عليهم)-كتابة الرقية بماء الورد والزعفران واستخدامها اثناء الرقي والاغتسال بها وكذلك شربها من قبل المرقي (وهي معتمدة عند سادتى القادرية وليست بالضرورة لمن ينكر عليهم)فهم احوال الجن بجميع اصنافه (ملاحظة) رغم اختلاف ألسنة الجان ولهجاتهم الا انه من الاعجاز ان مجرد تلاوة الآيات القرآنية تعمل على ردعهم وطبعا هناك آيات للاحراق منها الآية 162-163 من سورة البقرة-اذا رايت من الراقي حبه الاختلاء بأمرد او فتاة او امراة اثناء الرقي فاعلم انه دجال وخاصة اذا اراد منك كبشا او ديك فهؤلاء بعضهم دجاجلة والبعض جائع ما ان تفارقه حتى ينادى للحرمة :- اعملى لينا وليمة- استميحكم عذرا ان كنت اخطات- جل من لايسهو- وعذرا كذلك للاطالة ولكننى اضطررت لكثرة ماعانيت من الكايدين .... شكرا لمشرف الموقع والاستاذ كمال

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم.....

أخى سر الارض :
جزء كبير من تعليقك اتفق معك فيه....ولكن هناك أمر آخر فى مسألة تسليط الجن....
بناء على ما اعرفه......ان ((تسليط الجن)) لا يتم الا اذا كان لأحد افراد المنزل علاقة بساحر.... مشعوذ...او بالجن (وقد ذكرت ذلك فى موضوع سابق).....

ولكن هل من الممكن ان يتم عن طريق ساحر لا علاقة له باهل المنزل؟!؟!؟
تحياتى......

غير معرف

يقول...

تحية حب وتقدير لموقعي المفضل ماوراء الطبيعة ولكل من يشرف عليه ومن يشارك فيه بلغة حضارية تنفع كل تواق للمعرفة وبخصوص القصة المعروضة على موقعكم المحترم فهي غريبة بحق وما عساني إلا أن أتمنى لصاحبتها العون من الله لإيجاد المخرج منها وكنت أتمنى من الإخوة الأفاضل إثراء موضوع قرأت عنه في النت يتناول ظاهرة تسمى الكسينوغلوسيا وتعني التحدث بلسان غير مألوف لدى صاحب التجربة وأقصد النطق بلغة غريبة ويقال إن هناك شهادات موثقة عن هذه الظاهرة المحيرة تحياتي إلى كل قلم يسهم في إثراء المعارف الإنسانية ودمتم بخير

سر الأرض يقول...

ليس شرطا أختي pretty yoyo .. مثل هذا النوع من السحر يسمى تسليط الجان على أهل البيت وإلحاق الأذى بهم كإشعال النار او رجم البيت أو تلبس أحد أفراد البيت .. يتم عن طريق عمل السحر الذي نعرفه كقطعة قماش او أي شيء لعمل السحر .. يتلو الساحر المندل ويشعل البخور وما الى ذلك من أعمال الساحر , حتى ياتيه الجني طائعا تحت خدمته .. هنا يكون ذلك الجني مربوط بعمل السحر أي قطعة القماش على سبيل المثال , وأينما وضعت تلك القطعة يكون الجني مرتبط بها ولا يفارقها حتى يفك السحر ..
لذا فإن ذلك البيت فيه عمل سحر يجب ان يفك .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...
بالنسبة للغير المعر ف مرحبا بك في الموقع كما أود أن أطلعك على أن موقع ماوراء الطبيعة كان السباق في طرح هدا الموضوع من خلال المقال الذي طرح في 10 ديسمبر 2010 وستجدينه على هدا الرابط وشكرا :

ما وراء الطبيعة - Paranormal Arabia: الزينوغلوسيا : اللسان المتبدل

http://www.paranormalarabia.com/2010/12/blog-post_10.html

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أخي أمجد أرجح كلامك

غير معرف

يقول...

لدي سؤال
إذا كان لدى شخص القدرة على قرأة الأفكار ورؤية أشياء لا يستطيع آخرون رؤيتها الهالة على سبيل المثال يراها من غير تدريب يذكر منذ نعومة أظافره و يستطيع إرسال أفكاره للآخرين فتجده بمجرد التفكير بشخص إما يحدثه ذلك الشخص هاتفيا أو يظهر أمامه و له القدرة على معرفة مشاعر الآخرين دون أن يحتاجوا إلى الإخبار عنها بل حتى يستطيع معرفة شعور أي شخص يحدثه وشخصبته و إن كان في مكان آخر من العالم
فهل أستطيع القول لهذا الشخص أن ما يحدث له ليس سوى هذيان ومرض نفسب يعاني منه ؟
أم أن هنالك تفسير ما ورائي له ؟

غير معرف

يقول...

كان الله في عونها ليس عندي شيء لأكتبه
الإخوان لم يقصروا في تعليقاتهم هاهاها
و حقا استفدت كثيرا من هذا الموقع المتميز
بارك الله فيكم

اخوكم king

غير معرف

يقول...

اظن ان القصة مبالغ فيها وان لم يكن فاظن انها حالة ما ورا ئية غير مدروسة

مُسيَّد المومني

يقول...

أخي
TIME
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا اقصد التهجم ولكني أعلم أن من يملكون سلطه على الجن هم من السحره ودجالون كما قلت انت
وأعلم أن الشيخ لا يكتب على ورقة ليحملها شخص للتحصين أو الرقياء
إن الرقياء تتم من خلال قراءة القرآن والتحصين من خلال الآيات وبعض الاذكار
وعن نبينا الكريم:

مامن عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة : بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم - ثلاث مرات - فيضره شيء.

اخي العزيز لا يوجد شيخ للرقياء وصادق يطلب منك حمل ورقة مكتوبه بآيات الله لتحصينك..فلو كان كذلك فليحمل اي شخص ممسوس هذه الورقه ويكتفي بها عن تلاوة القرآن والاذكار .... قراءة سورة البقره باستمرار للتحصين وبعض آيات الرقياء ايضا ..وشرب الماء المقروء كما اشرت حضرتك
لك مني كل الاحترام اخي العزيز

غير معرف

يقول...

قد يكون مااقوله بعيد عن الموضوع ولكن وجدت فيكم العلم والخبرة فاحببت ان اطرح سؤالي هذا هل صحيح ان هناك طاقات كهربائية حولنا قد توثر علينا ؟؟؟ اضرب مثلا ان ابني اذا نام في اتجاه معين فانه يبدو غير مرتاح وينهض ويشكو من الم في جسمه بالاضافة الى الكوابيس التي تلاحقه ولكن اذا قمت بتغيير اتجاه نومه اقصد تغيير مكان السرير فانه ينام براحة ويستيقض نشيط جدا فلقد قرات ان على جميع الاشخاص التنبه الى الشحنة الكهربائية المحيطة به اذا اراد ان ينام مرتاح او حتى لكي لايصاب بامراض خبيثة مثل السرطانات وغيرها فلقد شاهدت في التلفزيون امراة لبنانية(خبيرة) تحمل معها جهاز تحديد الشحنات وتخبر الاشخاص على الاماكن الصحيحة لوضع الاسرة وغيرها فارجو الافادة وشكرا

غير معرف

يقول...

متابع قديم

أولا اشكر كل القائمين على الموقع الاكثر من رائع .

و بخصوص التجربة التى امامنا بظن انا نوع من الاكتئاب ما بعد الحمل

اقصد"عن تغير لون وجه الرضيع الخ"

فواحدة من اقاربنا مرة بحالة مشابهة.
اذا كانت نائمة بعد ان انجبت اول طفل لها
و لما قامت من السرير شاهدة " خيال " شخص اسود "متربع" على الارض و ينظر اليها
و على حد قولها انها ظلت تنظر اليه و ينظر اليها لمدة 30 ثانية و هى فى حالة ارباك تام

و طبعا لما صرخة و صحة زوجها لم يشاهد هو شىء مما كانت توصف

باحث عن الحقيقة

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

لا اريد الخوض في هذا الموضوع كثيرا فلست ممن يؤمنون بالمس والتقمص
لانه لم يرد لا في القران ولا في السنة الصحيحة عن قضية تقمص الجن للانس

ولكن لفتني قول من قال " السحرة لهم سلطة على الجن"

اخواني : قضية التعامل بالسحر والدجل لا شك هي من تعليم الشياطين لقوله تعالى "وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر... الاية"
وليس الجن فالجن فيهم المؤمن الصالح وفيهم الفاسق وفيهم الكافر

يقول تعالى على لسان الجن" وانا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن اسلم فاؤلئك قد تحروا رشدا"

لكن لا احد له سلطة على الجن , حتى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليس له سلطة على الجن (لا لشيء الا احتراما لدعوة اخيه سليمان عليه السلام) , فقد قال في حديثه عن العفريت الذي اعترضه في صلاته " فتذكرت قول اخي سليمان رب هب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي

وهذا يبين ان لا احد له ملك او حكم على الجن الا سليمان عليه السلام وقد دعى ربه الا يهبه لاحد غيره

ولكن هناك تعاون وشرك ودجل وكذب وافتراء مشترك بين السحرة والشياطين
" وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا"

واعلموا ان معظم اخبارهم كاذبة

" سأل أناس رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكهان ؟ فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليسوا بشيء " قالوا : يا رسول الله ! فإنهم يحدثون أحيانا الشيء يكون حقا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تلك الكلمة من الجن يخطفها الجني . فيقرها في أذن وليه قر الدجاجة . فيخلطون فيها أكثر من مائة كذبة " .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2228
خلاصة حكم المحدث: صحيح

باحث عن الحقيقة

يقول...

تصحيح الاية "فاولئك تحروا رشدا"

غير معرف

يقول...

مع احترامي لكن الحادثة غير حقيقية في نظري و لكني اري فيكي كاتبة ممتازة لروايات الرعب

امنيات

يقول...

يااخوان ان الذي يثير استغرابي انها تقول ان اهل زوجها لم يصدقوها ؟؟؟؟؟؟؟؟ انا اعلم جيدا ان الليبيين من اكثر الاشخاص ايمانا بوجود الجن والسحر الذي يسموه(الكتيبة) باللغة العامية فكيف ان اهل زوجها لم يرشدوها الى قراءة ايات قرانية او حتى احضار شيخ انا اعتقد ان هنالك حلقة مفقودة في الوسط تجعلني لااصدق صاحبة الرواية لانني اعرف الليبيين واعرف المجتمع الليبي جيدا انهم يعالجون ابسط الاشياء بالاذكار والايات القرانية فكيف والحالة صعبة وجدية مثل حالة ابن الاخت صاحبة التجربة انا اعتقد ان صاحبة التجربة قد تكون اما نسيت هذا الموضوع او ان تكون تلك القصة ليس لها بل لشخص اخر وبكلا الحالتين انا اعتقد ان مايعاني منه الطفل هو نتاج تلك الام لانني اكاد اجزم انها ضلت تردد امام مسامعه منذ كان طفلا تلك القصة مما ولد لديه شعور بالخوف والترقب لانتظار ذلك المخلوق ان يظهر له مجدد ا فانا مع الاراء التي تطلب عرض ذلك (المسكين) على طبيب نفسي لازالة تلك الترسبات التي زرعتها به الام لانه قد تؤدي به الى نتائج لاتحمد عقباها . واحب ان انوه هنا لايجب على الاهل ان يتحدثو امام الاطفال تلك الحكايات الخاصة بالاشباح والجن (حتى ان كانت حقيقة) خصوصا الامهات لانها قد تولد له عقدة الخوف وانعدام الثقة بالنفس قد تؤدي به الى البحث عن اجوبة مهما كان ثمن وشكل تلك الاجوبة.

tima يقول...

اخ مسيد كيف حالك؟ وينك يااخي كلامك على راسي ومافي عتاب مافي للعتب اسباب من سعى فيه خاب

tima يقول...

هناك من لديه سلطة على الجن اذ انه قد تم العثور على طلسم تسخير الجن بالعزائم مما تبقى من علم صاحب الكتاب(آصف بن برخيا)وتم استخدامه من قبل اليهود والذين هم اقوى السحرة من بني الانسان على وجه الارض ومن النادر ان يحصل عليه احد اما قول الشخص في جناب النبي انه ليس له سلطة بل له سلطة على الثقلين وهو سيدهم اما علم تسخيرهم فهو هبة لسليمان والنبي الاعظم اوتي علم الاولين والآخرين وهو الاول والافضل لكن من باب الاحترام دون ان ننفي سلطة هذا النبي الكريم لو هو اراد والا فكيف اتوا اليه الجن الؤمن والكافر وهم اذلاء منكصي الروؤس في غار حراء في ليلة رعب تقشعر لها الابدان ولايجرؤ اعتى الرجال على ذلك وتجرأ على ذلك سيد الخلق بمنتصف الليل واستشاروه في مكان سكنهم فسمح للمؤمن بسكن السهل ولللكافر مابين الجبل والبحر فلا تقلل من شأن النبي العربي

غير معرف

يقول...

من وجهة نظري
إن حالة الولد ليست بجالة إستثنائبة بتاتا
و إن ما يمر به الولد من الهدوء و التكتم
ليس من شدة الخجل أو لمرض نفسبي
في أعتقادي انه ناتج من معرفته السابقة للعواقب
و أنه إن أخبر أي شخص بما يمر به فإنه لن يتفهم الأمر
بصراحة إنه أمر مررت به شخصيا بشكل مشابهة
فإنه يصعب على الآخرين فهم الأمور الخارجة عن سيطرتهم ويلجئون إلى تكذيبك ووصفك بالممسوس
أنا لا أعتقد أنه يجب أن يحدث طبيب نفسي لأنه لن يجدي أي نفع فالولد له القدرة على أن يخبر الطبيب ما يشاء و على العكس قد يزيد من عزلته
فمما قرأته يبدو لي كفتى حساس مرهف المشاعر
هذا قد يؤدي إلى انطوائه
على عكس ما أظن أن والدته تريد منه وهو أن ينفتح لها أكثر ليخبرها عن ما يدور في حياته
في رأيي دعوه يتحدث مع شخص يمر بما يمر فيه شخص مثله

مُسيَّد المومني

يقول...

الاخ TIME
والله يا اخي مشغوله
اعجبني اسلوبك هههههههههههههه
على العموم ومداخله للأخ باحث عن الحقيقه
كثير من المصابين بالمس او السحر مسلط عليهم الجن ومنهم جن مسلم كما علمت مأخرا
وقليل منهم مسلط عليهم الشياطين
وهناك طرق لإستدعائهم وكتب يستعين بها السحره ككتاب شمس المعارف ولوح الويجا كما ورد ذكره في موقع ما وراء الطبيع "مع اني ما زلت مشككه بما ذكر عنه!!"
وغيرها من الطرق ....
وهذا يدل على وجود اساليب لاستدعاء السحر وربطهم بالسحر لشخص ليسيطر على المسحور ...والله أعلم

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

تعقيب على مقال الأستاد الباحث عن الحقيقة :

لقد ثبت بالكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة وبشواهد من الواقع وبإقرار من العلم الحديث صرع الجن للإنس ودخولهم في أبدانهم. وسنقدم هنا بعض الآيات و الإستشهادات من كتاب الله تعالى الواضحة في هذا المعنى والتي تشير إلى أن المس الشيطاني حقيقة واقعة، كانت معروفة في القرون والعصور الأولى منذ عهد قوم نوح عليه السلام كما قال تعالى حاكيا عنهم. قال تعالى: " إن هو إلا رجل به جنة فتربصوا به حتى حين " آية 24 المؤمنونوقوله سبحانه: " أم لم يعرفوا رسولهم فهم له منكرون،أم يقولون به جنة " آية 69 المؤمنون.وقوله:" أو لم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة " آية 184 الأعراف.وقوله: " أفترى على الله كذبا أم به جنة " آية 7 سبأ وقوله: " ما بصاحبكم من جنة " آية 45 سبأ
وقوله: " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " آية 275 البقرة
إن نفي القرآن في هذه الآيات إصابة الأنبياء والرسل بالمس الشيطاني لا يؤثر مطلقا في حقيقة وجود هذا المس كما أن نفيه عنهم في جهة أخرى السحر والشعر والجنون لا يؤثر كما هو معلوم في حقيقة وجود السحر والشعر والجنون واقعا في حياة الناس. وحقيقة المس الشيطاني لم يذكرها الإسلام وحده ولم يختص بها دون غيره من الديانات السماوية بل قد جاء ذكرها في الأناجيل في غير ما موضع كما هو الحال في إنجيل متَّى الإصحاح 8-9-18 وإنجيل لوقا الإصحاح 4-8.
ولقد وردت كلمة " مس " بالقرآن الكريم في ست آيات كلها مقترنة بالضراء أو القرح أو الشر:
" إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله" الآية 140 آل عمران " وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه " آية 12 يونس " وقالو قد مس ءاباءنا الضراء والسراء " آية 95 الأعراف " وإذا مس الناس ضر دعوا ربهم منيبين إليه " آية 32 الروم " وإذا مس الإنسان ضر دعا ربه منيبا إليه " آية 8 الزمر
" فإذا مس الإنسان ضر دعانا " آية 45 الزمر
وقد جاءت كلمة المس في مواضيع كثيرة من القرآن أغلبها مقترن بالشر و الضر مثل قوله تعالى " ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء " آية 187 الأعراف

" وإذا مسه الشر كان يؤوسا " آية 82 الإسراءوعلى ذالك نجد أن الآيات توضح أن المس دائما مقترن بالضر والشر، وكلمة" المس الشيطاني" وردت في القرآن مرتان في قوله تعالى " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " آية 275 البقرة
" واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب " آية 41 صوجاءت كلمة المس مقترنة بطائف من الشيطان في آية ثالثة :
" إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون " آية 201 الأعراف
تعريف المس:
يقال مسست الشيء، أمسه مسا، إذا لمسته بيدك، ثم أستعير للأخذ والضرب، وأستعير للجماع لأنه لمس، وللجنون كأن الجن مسته يقال به مسا من الجنون.
المصدر (أنظر النهاية في غريب الحديث والأثر)

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

وهنا أضيف لك أدلة المس من السنة:
عن مطر بن عبد الرحمان الأعنق قال حدثتني أم أبان بنت الوازع ابن زارع بن عامر العبدي عن أبيها أن جدها الزارع انطلق إلى رسول الله بإبن له مجنون- أو إبن أخت له- قال جدي فلما قدمنا إلى رسول الله (ص) المدينة قلت يا رسول الله، إن معي إبنا لي - أو ابن أخت لي- مجنونا أتيتك به فتدعو الله عز وجل له قال إئتيني به، فانطلقت إليه وهو في الركاب فأطلقت عنه (لأنه كان أوثقه بحبل ) وألقيت عنه ثياب السفر وألبسته ثوبين حسنين وأخذت بيده حتى إنتهيت به إلى رسول الله (ص) فقال: أدنه مني واجعل ظهره مما يليني، قال فأخذ بمجامع ثوبه من أعلاه وأسفله فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض إبطيه ويقول: أخرج عدو الله- أخرج عدو الله فأقبل ينظر، نظر الصحيح ليس بنظره الأول ثم أقعده رسول الله(ص) بين يديه فمسح وجهه، فلم يكن في الوفد أحد بعد دعوة رسول الله (ص) يفضل عليه."
قال الهيتمي رواه الطبراني، أنظر مجمع الزوائد (9/3)
" عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال: إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده على فيه فإن الشيطان يدخل " رواه مسلم.
" وعن جابر بن عبد الله قال: خرجنا مع رسول الله(ص) في غزوة ذات الرقاع حتى إذا كنا ( بحرة واقم) عرضت إمرأة بدوية بإبن لها فجاءت إلى رسول الله(ص) فقالت: يا رسول الله هذا إبني قد غلبني عليه الشيطان فقال(إدنه مني) فأدنته منه قال: إفتحي فمه ففتحته فبصق فيه رسول الله(ص) ثم قال : إخسأ عدو الله وأنا رسول الله قالها ثلاث مرات ثم قال شأنك بإبنك ليس عليه بأس فلن يعود إليه شيء مما كان يصيبه "
رجاله ثقات. ورواه الطبراني في الأوسط أنظر مجمع الزوائد(9/9).
" عن أبي البسر رضي الله عنه أن رسول الله (ص) كان يدعوا فيقول اللهم إني أعوذ بك من الهرم والتردي والهدم والغم والحريق والغرق وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت وأن أقتل في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا "رواه الحاكم وصححه. ووافقه الذهبي، وأبو داود (2/92) والنسائي (6/283).
وجاء في تفسير بن كثير الجزء الأول سورة البقرة أن إبليس كان يدخل ويخرج من آدم في بداية خلقه وهو صلصل ويقول له لشيء ما خلقت ولئن سلطت عليك لأهلكنك ولئن سلطت علي لأعصينك وقد قيل لعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها إن قوما يقرأون القرآن فيصرعون قالت: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم كان أصحاب رسول الله (ص) يقرأون القرآن وما يحدث لهم هذا إنما هو الشيطان يدخل في جوف أحدهم وقد ورد أيضا عن إبن مسعود رضي الله عنه أنه قرأ القرآن على مبتلى فأفاق.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أقوال أهل العلم من السلف والخلف:
- يقول الإمام إبن كثير في تفسير قوله تعالى" الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " آية 275 البقرة أي لا يقومون من قبورهم إلا كما يقوم المصروع حال صرعه في الدنيا وتخبط الشيطان لهتفسير بن كثير (1/326) وبه قال إبن عباس رضي الله عنهما و القرطبي في جامع البيان والطبري والألوسي في تفسيرهما والأشعري في مقالات أهل السنة والجماعة والفقيه بن حزم في الفصل في الملل والنحل والقاضي بدر الدين الشبلي والقاضي عبد الجبار الهمداني في آكام المرجان والحافظ إبن حجر في فتح الباري.
- قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وجود الجن ثابت بالقرآن والسنة وإتفاق سلف الأمة وكذالك دخول الجني في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة، وهو أمر مشهود ومحسوس لمن تدبره يدخل في المصروع ويتكلم بكلام لايعرفه.مختصر الفتاوي المصرية (584) - قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : قلت لأبي إن قوما يزعمون أن الجني لا يدخل في بدن الإنس، فقال يا بني يكذبون هوذا يتكلم على لسانه.رسالة الجن(8) - يقول إبن قيم الجوزية رحمه الله : الصرع صرعان، صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية وصرع من الأخلاط الرديئة. الطب النبوي ص(51) - يقول الشيخ محمد الحامد : إذا كان الجن أجساما لطيفة لم يمتنع عقلا ولا نقلا سلوكهم في أبدان بني آدم... إلى أن يقول : ووقائع سلوك الجن في أجساد الإنس كثيرة مشاهدة لا تكاد تحصى لكثرتها فمنكر ذالك مصطدم بالواقع المشاهد وإنه لينادى ببطلان قوله .ردود على أباطيل(2/135) - يقول الشيخ سيد قطب في كتابه في ظلال القرآن عند توضيح معنى قوله تعالى" الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " وما كان أي تهديد معنوي ليبلغ إلى الحس مثلما تبلغه هذه الصورة الحية المتحركة صورة الممسوس المصروع وهي صورة معروفة معهودة للناس. في ظلال القرآن(1/323) - يقول الشيخ رشيد رضا : وفعل جنة الشياطين في أنفس البشر كفعل المكروبات في أجساد البشر وفي غيرها من أجسام الأحياء تؤثر فيها من حيث لا ترى. تفسير المنار (8/324) - وأفتى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله الرئيس العام السابق لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بفتوى تحت رقم 8016/22/1405ه. أقر وأثبت فيها تلبس الجن لأبدان الإنس وصرعهم. - قال الشيخ أبو بكر الجزائري : إن أذى الجن للإنس ثابت لا ينكر، حيث ثبت ذالك بالدليل السمعي والدليل الحسي والعقل لا يحيله بل يجيزه ويقره...عقيدة المؤمن (ص230)

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

بسم الله الرحمان الرحيم
اخي الكريم كمال سحيم و اخوتي الخبراء
لقد قيل ان القرين يولد بولادة قرينه من الانس و بوفاته يتوفى القرين و لا يتعرف على قرينه الانسي الا عند بلوغه 9 سنوات و هناك من يقول ان القرين اذا مات قرينه الانسي بحادث او قتل يتحول الى عفريت مشاكش فيتم نفيه من طرف الملائكة الى جبل فما رايكم بما قيل كما اوجه هذا السؤال الى كل من لديه معلومات موثوقة ان يفيدنا في هذا الامر
و شكرا

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

سيدتي أ.ب(أم محمود) صراحة ليست لي أي دراية بهده القصة ولكن وضعت لك هده التعريفات رغم علمي بأضطلاعك عليها وزيادة في المعرفة لقراءنا الأعزاء
نبدء بالجن

الغول

الغول في لغة العرب هو الجان اذا تبدى بالليل فهو أكثر ما يتراءى في الليل لمن يسافر وحده واوقات الخلوات ويكون الانسان مقابل جثته كالطفل الرضيع عند امه ومن اعماله يصد المسافر عن الطريق ويفزع وربما ياذي ويسحر لانه من الجن الذين لهم القدرة على سحر الانسان فقد سئل رسول الله (ص) عن الغيلان قال : "هم سحرة الجن".

ومن ما قرأته عن الغول فانه في بعض اللغات يقال عنه انه الطنطل ... ( طبعا الطنطل كلمة متدارجة في الكويت على انه اهوا نوع من انواع الجن)
السعلاة

او ما يقال في اللغة الكويتيه السعلوة ... مسكنها القفار والصحراء واكثر ما تتراءى على هيئة امرأة واذا ظفرت بانسان تقتله خنقا ثم تلعب به كما يلعب الهرة بالفأر وبعدها تأكل شيئاً من جسده ... والعجيب ان هذا النوع من الجن يخاف الذئب فاذا رآها الذئب افترسها وقتلها وهذه من عجائب خلق الله الذي اودع في الذئب خاصية الافتراس لبعض انواع الجن وهذا ما يحد فساد الجن وتعرضهم للانس ...
الدلهاب
هذا النوع من الجن يوجد في البحار وتراءى على صورة انسان جلده كصخر البحر الذي تجمع عليه الطحالب وهو يتعرض للمراكب القريبة منه ويقذف اهله في البحر ...
ام الصبيان
هي تاخذ على 300 ضرب منها عقد اليدين والرجلين والراس المفاصل والضروس وثقل اللسان وتشويه الجسد وتنحيله وتهزيله .. وتأخذ في ارحام النساء فتدق عظم اولادهن وتأكل لحمهم وتشرب دمهم .. وتبرك على المراة عند الحيض فتعقرها .. وتاخذ الصبيان والعجائز والشيوخ بالحمية والرمد واللطمة والوجع ... والدواب تثبت فيها ولا تطلقها وتنقص البركة من المال وتهلك الحرث وتاتي على اصناف الصنائع كلها بالذي لا دواء له ...ا
الشق
هو جنس من الشياطين صورته على نصف صورة انسان والنصف الاخر حيوان يعرض للمسافر اذا كان وحده وربما اهلكه ...
العفريت
وهو الذي له من القوة والقدرة ما ليس لغيره من الجن كالعلوم الصعبة وجلب الاخبار والبناء والسرقة وحمل ما يعجز الانسان حمله وله سلطنة وحكم وخدام من الجن يخضعون لأوامره وكلما كبر العفريت كانت سلطته اكبر وخدامه اكثر ... والمؤمن من العفاريت يحث في سلطته لمن دونه الى الخير والعمل الصالح .. والكافر يامر في سلطته من دونه للشر والفساد والعمل الطالح ...
القرين
لكل انسان قرين من الجن يولد معه وهو على صورته قال رسول الله (ص) "ما من منكم الا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة"...
وغالبا ما يحبب القرين المعصية والافعال الحيوانية الى الانسان وفي مقابل هذا القرين ملك يحفظ الانسان من تجرؤ الشيطان عليه ... والقرين ملازم للانسان الموكل به اين ما كان ويعلم كل ما يعلم ويجهل ما يجهله لانه لا يجهد نفسه في معرفة ما ليس عنده الا بالصورة التي امامه واذا اراد معرفة شيء فيعرفه باخبار قرين آخر له وهذا ما يستفيد منه بعض المسخرين في جلب الاخبار ...
الوسواس الخناس
وهو صاحب الالقاء الخفي في النفس ... والوسواس الخناس من ادهى واخبث الشياطين في نصب حبال المعصية لله تعالى .. يدب في نفس الانسان في خفاء بوسوسة الوعيد والتمني والتشكيك وتزيين المعصية وحب المال وإثارة الشهوات وينسي ذكر الله .. ويثقل الجسد على العبادة وسمي بالخناس لانه يخنس من الوسواس اذا ذكر الله ...
عمار المكان
ان عمار المكان هم الجن الساكنون في المكان والمستوطنون عليه ..وفي الحديث ان عدد الجن عشرة اضعاف عدد الانس ابتداءً من ابينا آدم الى يومنا هذا وذلك لطول اعمارهم وقلة من يموت منهم ... فما تجد بقعة في الارض الا وعامر يسكنها وتختلف العمار باحجامها واديانها وقوتها ومنافعها ومضارها .. باختلاف المكان الساكنة فيه ....

فالعفاريت وكبار الجن يسكنون الاماكن الخربة الغير مسكونة بالانس وذلك لكي لا يحد من تصرفاتها احد ومتى زاحمها انسان او جن دخيل عليهم حاربته بكل ما تملك من قدرة في التصرف وان لم تستطع اخراجه تركت المكان وذهبت الى غيره ..

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
اخي في الله كمال سحيم ماشاء الله تبارك الله انت (موسوعه المعرفه) تثري هذا الموقع بكل علم الله يمد بعمرك ولا يفتقدك هذا الموقع واعلم ان شهادتي فيك مجروحه
اختك في الله
صدى الذكرى

باحث عن الحقيقة

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ كمال سحيم

الحديث الاول ضعيف وهذا تخريج الحديث
"الراوي: الوازع المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/5
خلاصة حكم المحدث: [فيه] أم أبان لم يرو عنها غير مطر‏"

الحديث الثاني صحيح وفيه عدة روايات منها "ضحك الشيطان منه , "ضحك الشيطان من جوفه" اي ضحك الشيطان بقوة وهذا لا يثبت التقمص

الحديث الثالث ضعيف وهذا تخريج الحديث

"الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/10
خلاصة حكم المحدث: فيه عبد الحكيم بن سفيان ذكره ابن أبي حاتم ولم يجرحه أحد وبقية رجاله ثقات"

اما تفسير اية الربى فقد اختلف في تفسيرها

فقالوا تخبط الشيطان يكون يوم القيامة وليس في الدنيا

اما ايات " به جنة" فهي تعني الجنون اي فقدان العقل

وهو مصدر الجنون كما انه مصدر للجن

وفي اللغة العربية اي كلمة تبدأ بجيم ونون فانها تعني الاختفاء

جن : لانا لا نراهم

جنون : اختفاء العقل
جنين : مختفي في بطن امه فلا نراه بالعين
جنة (بستان) : لانها تخفي من يمشي خلالها وفي الغالب يطلق لفظ الجنة على البستان الذي يحتوي على العنب والنخيل


الملائكة خلقت من نور والجن خلق من نار فمن اشد وطئا علينا الجن ام الملائكة ؟

المفروض ان تكون الملائكة اخف وطئا علينا

أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كيف يأتيك الوحي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس ، وهو أشده علي ، فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا ، فيكلمني فأعي ما يقول .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

حين جاءه الوحي في الغار

قال النبي فضمني حتى بلغ مني الجهد

وفي حديث براءة عائشة الصديقة بنت الصديق وهو حديث طويل سوف اعرض منه الجزء الذي يذكر نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم
" ثم تحولت إلى فراشي ، وأنا أرجو أن يبرئني الله ، ولكن والله ما ظننت أن ينزل في شأني وحيا ، ولأنا أحقر في نفسي من أن يتكلم بالقرآن في أمري ، ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله ، فوالله ما رام مجلسه ، ولا خرج أحد من أهل البيت ، حتى أنزل عليه الوحي ، فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء ، حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق في يوم شات "

الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2661
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وهذا يبين مدى اجهاد النبي صلى الله عليه وسلم حين ينزل عليه جبريل عليه السلام

اذا كان هذا حال جبريل وهو ملك نوراني وينزل على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم



فكيف يكون حال من يتلبسه الجن وهم خلقوا من نار

وانت اوردت عن سيد قطب رحمه الله مع ان سيد قطب شكك في رواية سحر النبي صلى الله عليه وسلم وهي ثابتة في الصحيحين

وشيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله هو لا شك عالم جليل وانا من اشد المعجبين باسلوبه لدرجة انني انزلت كل كتبه الى جهازي

لكن تبقى المسالة محل خلاف بين العلماء فمنهم من انكر ومنهم من اثبت

وحتى اكون دقيقا في رايي الشخصي فانا لا انفيها ولا اثبتها

باحث عن الحقيقة

يقول...

اما بالنسبة للاخ او الاخت TIMA

ان النبي صلى الله عليه وسلم له سلطة على الثقلين وانه سيدهم

احسست بان احدا سوف ياخذ كلامي على غير محمله فكتبت بين قوسين مسبقا (لا لشئ لكن احتراما لدعوة اخيه سليمان)

ولكن سنناقش الامر من منظور القران والسنة

اما السيادة :
نعم هو سيدنا وامامنا بالتقوى والورع وبما اكرمه الله وخصه برسالة الاسلام فهو امام المتقين وسيد المرسلين فلم يخلق انسان اشد منه تقوى وخشية لله فهو بذلك سيدنا وشفيعنا وحبيبنا والهادي والسراج المنير والبشير النذير

اما السلطة فاي سلطة تقصدين ؟؟

هل هي سلطة تكوينية ام تشريعية ؟

" قل سبحان ربي هل كنت الا بشرا رسولا"

لا اريد الخوض في معتقدات الفرق والطوائف فهذا ليس محله
ولكن نحن اهل السنة والجماعة لا نغلو في تمجيد الاشخاص لذواتهم, فلسنا ممن يقدسون الاشخاص ,

فهذا مما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال
"لا تطروني ، كما أطرت النصارى ابن مريم ، فإنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3445
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

فنحن نصف النبي بما وصف به نفسه وبما وصفه به القران الكريم وبما وصفه به صحابته الكرام وسلف الامة الصالح

يقول تعالى في سورة الانعام " ولو شاء الله ما اشركوا وما جعلناك عليهم حفيظا وما انت عليهم بوكيل"

فلو كان له سلطة عليهم لاسلموا

راجعي تفسير هذه الاية

ويقول ايضا " فانما عليك البلاغ وعلينا الحساب"

ويقول ايضا " قل اني على بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به ان الحكم الا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين"

فالنبي ارسله الله الى الثقلين مبشرا ونذيرا وليس سلطانا ولكن نبيا ورسولا

فلا سلطة على الثقلين الا لله رب العالمين.

فهل هذا تقليل من شان النبي ؟؟

اعوذ بالله ,سبحانك هذا بهتان عظيم

غير معرف

يقول...

بسم الله وبه نسعين

أود أن أنوة للأخت أن تعاقب الوفيات والعياذ بالله قد يكون كنوع من العين أو الحسد.. أو قد يكون نوع من الأبتلاء من الله سبحانه وتعالى فالله يقول في كتابه الكريم
( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين 155 الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون 156 أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) 157 سورة اليقرة ..
فلابد من تربية النفس بالأبتلاء ..الابتلاء في السراء والضراء .. كي تمتحن عقيدة المؤمن ومدى ايمانه عند وقوع المصيبة.
أما عن الطفل فقد يكون ماعنده كنوع من الكرامة وهبة من الله بدليل ادائه الصلاة في سن مبكرة جدا
.. أو كعلامة من علامات النبوغ أي النبوغ العقلي
والتفوق العلمي فكثير غيره من اترابه وفي عمره
بالتقريب ممن حفظ المصحف عن ظهر قلب وهو لم يتجاوز الخامسة من عمره هبة ربانية ونعمة .

والله المستعان

اختكم
الوشاح الأسود

إسماعيل صديق عثمان

يقول...

تقول أم محمود : لقد قيل ان القرين يولد بولادة قرينه من الانس و بوفاته يتوفى القرين و لا يتعرف على قرينه الانسي الا عند بلوغه 9 سنوات و هناك من يقول ان القرين اذا مات قرينه الانسي بحادث او قتل يتحول الى عفريت مشاكش فيتم نفيه من طرف الملائكة الى جبل فما رايكم بما قيل كما اوجه هذا السؤال الى كل من لديه معلومات موثوقة ان يفيدنا في هذا الامر
و شكرا
الاستاذة / أم محمود ، تحياتى .
فى تصورى المتواضع أنه طالماأن القرين ملازم للإنسان إلي الممات ولا يعلم لنفسه شخصية غير صاحبه الأنسى ويلازمه في جميع حركاته وسكناته وبالتالي يعلم ما يتعلمه ويعلم كل أسراره فإذا مات ذلك الشخص كان ذلك القرين دون عمل وبإمكانية أن يقترن بشخص آخر مما قد يفسر كيف يمكن لإنسان عند التنويم المغناطيسي -بعد إذن د.سليمان المدنى -أن يتكلم بمعلومات صحيحة تكون لأشخاص آخرين قبله وقارنهم قرينه الحالي وبما أن الجن يعيش طويلاً وعمره أطول من عمر الإنسان كما تعلمين فيمكنه أن يقارن ثلاثة أو أربعة أو خمسة أشخاص أو أكثر من ذلك . وبذلك أيضا يكون لغز التناسخ محلولاً بتفسير منطقي لا يرفضه إلا من ينكر الجن ويتصدى لتأويل ما ورد بشأنه كتاب الله والسنة المطهرة التي بينت لنا أين تذهب الأرواح بعد الموت وماهم مستقرهاوالله تعالى أعلم .

سر الأرض يقول...

لماذا حذف المقال الذي بالأعلى

هدى عز الدين يقول...

و قد من خلال تحليل و التعقيب يتضح أن الطفل أمين مصاب بنوع حديث من الأورام أطلق عليه الأطباء ( الورم النفسي ) له أعراض نفسية غريبة و يصاب به الإنسان من سن ( 5 - 19 ) أو أكثر و تبدأ أعراض المرض بالإختفاء تدريجياً كلما كَبر الإنسان
و أظن أن الطفل مصاب بالمس لأن رؤيته لما حوله رؤية إستثنائية فهو يرى الضوء الأزرق و الظلام بعكس ما يراه الأهل ( صفة الشفافية )
أما الأم فأنا تحليلي لها مثل تحليل الأخت أم محمود فإن المرأة تصاب بنوع من الأمراض النفسية و الهلوسات البصرية في هذه الأزمنة من العمر وخاصة وقت الإنجاب و ما بعده لأنها في هذا الوقت يصيبها نوع من الخوف على الرضيع و يؤدي خوفها هذا إلى حدوث أمور سلبية عليها و على واقعها الذي تعيشه

و لكن هناك حالة غريبة لهذا الطفل هو أنه يصلي في سن مبكرة جداً و هذه هبة من الله عز و جل لبعض البشر و مع أن الطفل لم يؤذِ أياً من عائلته فهو بخير إن شاء الله ما دامه يصلي و يقرأ القرآن فهو بخير و إسثنائيته هذه خير دليل على أن الطفل نابغ العقل

صاحبة التجربة يقول...

سلام عليكم جميعا
اشكر كل الاشخاص الذين ساهمو في مساعدتي في تفسير ما يحدث لي ولابني
واريد فقط رد لبعض الاشخاص الذين سالو لماذا بعض عائلتك زوجك لم يصدقوك مع ان اهل ليبيا يؤمنون بالسحر والمس
اولا اهل زوجي من العائدون وهو اسم يطلق على الاسر التي هاجرت ليبيا زمن الاحتلال الايطالي ثم عادو الى البلاد بعد فتره كبيره
تانيا انا لم اقل جميع الناس لم يصدقوني بل في اشخاص قالو لي ممكن فيه مس اتذكر يوم خرجت بابني الى الشارع وطلبت المساعده من الجيران عندما ازرق وتوقف نفسه بعد عدد ايام قام بعض من جيراني بزيارتي للاطمانان على ابني وبسبب صغر سني في تلك الفتره اخبرتهم ما يحدث لابني بتفصيل هنا كل وحده من جاراتي اخذت تعطيني نصيه وحده قالت لي اذهبي الى شيخ اسمه شيخ مبروك وانا اعرف هذا الشخص من قبل لمرافقتي احد صديقاتي له من قبل ورايت كيف يعالج مرضاه كان يشبر بيده على المريض وينفخ ثم يبصق على يده ويمررها على جسد المريض ويقراء بعض كلمات من القران وبعض الكلامات غير مفهومه وطبعا اخبرتي صديقتي اني لا اصدقه مع اني لا اعرف باظبط كيف يكون العلاج ونعود الى نصائح جاراتي لي و هناك وجاره لن انساه نصيحتها ما حييت وهي السبب في كتماني لموضوع ابني ومن تلك الفتره لم اتكلم مع احد على موضوع ابني طلبت مني ان احضر كفن واكفن ابني يوم الجمعه فيه قبل صلاة الظهر واضعه على عتبة البيت وعند اذان الظهر ارمي فوق ابني غبار واوساخ البيت بالمكنسه طبعن توقف شعر بدني لسماع ذلك ومن تلك الفتره قطعت زيارتي لهم ولم اعد اتكلم بموضوع ابني لا في البيت ولا خارج البيت وايماني في ربي قويه الحمد لله واعرف ان الله هو الحامي والحافظ الوحيد لاسرتي لكن لا اخفي عليكم في بعض الاحيان اضعف وكنت اريد استفسار هل ما يحدث مع ابني طبيعي او لا لذلك نشرت قصتي هنا

علاء العمري يقول...

في اشكالية اجدها دائما وهي ان التلبس هو المس التلبس حسب المفهوم الدارج وهو مفهوم لم يأتي به الدين هو ولوج الجني الا داخل الانسان والتحكم فيه اما المس الشيطاني فهو كثرة الوساوس والضيق لدى الانسان والمس ثابت لكن التلبس اساسا لا توجد كلمة تلبس شيطاني لا في كتاب ولا في سنة ومن يقول ان التلبس هو المس فليتفكر قليلا , مادام ايوب عليه السلام كان به مس شيطاني (ربي اني مسني الشيطان بنصب وعذاب وانت ارحم الراحمين) فمن يقول ان المس هو التلبس اي ان الشيطان دخل في جوف ايوب عليه السلام وتحكم فيه وهذا لا يقبل لا شرعا ولا عقلا فالانبياء معصومون

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختي العزيزه انا معالج روحاني ومقيم بامريكا ولكن الروحانيه هوايه فقط واذا احببتي انتي او زوجك ان تعالجوا حالتكم فأنا مستعد لخدمتكم لله حتى يكتبها لنا الله في باقي اعمالنا تلفوني5099471624

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله ويركاته..

يبدو لي بأن أمين مصاب بمس الجن الخارجي يعني أن الجن خارج جسد المريض ..وهذا كحالتي فأنا أرى الجن متشكلة في هيئة حيوانات غريبة وأسمع لغة غريبة وأشعر بوجودهم قربي..
أوصيك بمراجعة راقي مختص بمثل هذه الأمور ويستند على كتاب الله والسنة..والمدوامة على الصلاة والقرآن الكريم..

أعانك الله..

غير معرف

يقول...

جيد ولكن ما هو قول الاسلام فى ذلك هل ترى هذا صحيح ؟ ام لا؟

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .