English
    فيسبوك - facebook fan page
    تويتر - Twitter
    يوتيوب YouTube
    تابعنا على Google +
    تغذية RSS

    29 نوفمبر، 2010

    الخروج من الجسد: تجربة روحية أم ماذا ؟

    أصبح لدى الكثير من الناس فكرة عن تجربة الخروج من الجسد والتي تأتي أحياناً لحظة إقتراب الموت ، حيث باتت فكرة الدخول عبر نفق يلفه " النور " أو الطفو فوق الجسد من بين الإنطباعات الشائعة التي غالباً ما تصورها وسائل الإعلام خلال تقديمها لحالة الموت الوشيك NDE أو تجربة مغادرة الجسد OBE ، حيث أنه من الثابت علمياً حصول تجربة الخروج من الجسد للملايين من الأميركيين الذين اعتبروها أدلة على وجود الحياة الأخرى وأنها على أقل تقدير دليلاً على إمكانية إنفصال النفس عن الجسد .


    وإذا كان على طبيب أعصاب القيام بطريقة لفحص عمل الدماغ أثناء خضوعه لتجربة روحية من ذلك النوع عندئذ سيتبادر إليه السؤال التالي: " هل يمكن لهذا الفصل الواضح على الدوام بين الوعي والدماغ أن يحقق الجوهر الروحاني ؟ "


    قبل أن نتمكن من الإجابة عن السؤال الآنف الذكر علينا أولاً فهم المقصود بوصف "روحي" أو "روحاني" ، ولهذا ننتقل إلى "وليم جيمس " عالم النفس الأمريكي الكبير والفيلسوف الذي ساهم في وضع أسس علم النفس الحديث وبادر بإطلاق "دراسة الذات ". إذ ما زال بحثه في أصناف التجارب الدينية والتي قدم فيها أفكاراً شمولية نقطة ينطلق منها علماء الأعصاب اليوم حينما يريدون النظر إلى العلم والروحانية سوية.

    إذن ما الذي يعطي لتجربة صفة "الروحية " ؟
    تُعرف خصائص التجربة الروحية وفقاً لوجهة نظر جيمس على أنها مشاعر وأفعال وخبرات الناس الذين أدركوا عن قناعة متأصلة لديهم بأنهم كانوا على إتصال أو مواجهة مع ما يعتبرونه أمر اً مقدساً أو ربانياً .

    لا أن هذا التعريف مرن ويفتقر إلى تفاصيل عديدة ، وبهدف توخي الدقة درس جيمس تاريخ الحالات مع التركيز على "خبرة الفرد الأصيلة والتي تتدخل في ضبط أنماط تجربته هادفاً من وراء ذلك إلى تحديد دقيق لملامح التجارب الروحية من الناحية الدينية.

    - الآن دعونا نلقي نظرة على عدد قليل من الحالات المدروسة لنعرض تجربة الخروج من الجسد من منظور علم الأعصاب الحديث لنرى ما الذي تخبرنا به تلك التجارب، وهي حالات درسها د.كيفن آر نيلسون مؤلف كتاب "المعبر الروحي في الدماغ " The Spiritual Doorway in the Brain والذي سيطرح للنشر في 30 ديسمبر ، 2010 القادم :

    1- تجربة باتريك
    كان باتريك أحد مرضى د.نيلسون لسنوات عديدة وذلك قبل أن يخبره بتجربة الخروج من الجسد التي حصلت له ، فبينما كان يقود سيارة اسعاف بصفته خبير فني في حالات الإسعاف الطارئة تعرض لنوبة قلبية نقل على إثرها الى غرفة طوارئ محلية حيث تم التعرف إليه مباشرة . وعندما بدأ قلبه يفشل في عمله أصبح في حالة شلل فارتفع ببطء فوق السرير ذو العجلات. واستمر في الإرتفاع ، أعلى فأعلى إلى درجة مكنته من ملاحظة غرفة الطوارئ بأكملها فيما كان جسده أدنى منه. ولم يمض وقت طويل حتى عاد باتريك بلطف مرة أخرى إلى سريره. وعندما سأله د.نيلسون عن شعوره خلال إرتفاعه و رؤية جسده الذي تركه خلف وعيه أجاب انه كان على وشك الإلتقاء بخالقه.

    سيوافق جيمس بلا شك على القول بأن تجربة باتريك كانت "روحية". حيث اعتبر باتريك أن خالقه على وشك إستقباله. ولكن هل سيرى جيمس تجربة كارين بنفس الطريقة ؟

    2- تجربة كارين
    كارين هي زميلة د.نيلسون في الطب النفسي وسبق أن أطلعته على تجربتها غير العادية ونقصد " تجربة الخروج من الجسد " التي عاشتها ، انتقلت كارين لتوها الى منطقة ريفية من ولاية كنتاكي الامريكية ، حدث ذلك عندما أفرغ أحد حراس الولاية في الشقة المجاورة بندقيته من الأعيرة النارية في ظروف مريبة فكاد يتسبب في إصابة زوجته ، في هذه اللحظات من تلك الليلة لم تكن كارين تشعر بالراحة مطلقاً ، كانت ممدة على السرير وهي بين حالة اليقظة والنوم وبدون هاجس بدأت تطفو عالياً لمسافة عدة أقدام فوق سريرها فالتفتت لترى نفسها و زوجها يتمدد إلى جانبها تحت اللحاف الذي كانت قد صنعته لما كانت عروس جديدة ، وبعد تحويمها في الغرفة على غير هدى ولبضع لحظات مذهلة فإن الشيء الآخر الذي تذكره هو استيقاظها في صباح اليوم التالي.

    - تختلف تجربة كارين كثيراً عن تجربة باتريك. وتعتبر كارين تجربتها تلك تجربة إستثنائية وغريبة جداً إلى درجة أن قلة من الناس عرف بها ، وبعد هذا السرد : " ما الذي قد يفكر فيه الناس ؟ " ، فهي لم تكن أثناء تجربتها على صلة مع أي أمر تعتبره دينياً أو ما وراء نفسها !، مالذي قد يفكر فيه جيمس الآن ؟

    - هناك أمر هام عن دماغ كارين وهو ما أطلعت عليه لاحقاً د.نيلسون حيث قالت أنها تجد نفسها مشلولة تماماً في بعض الأحيان أثناء صحوها من نومها وهذه الحالة تسمى بـ شلل النوم Sleep Paralysis أو الجاثوم ( بحسب الثقافة الشعبية ) وهي حالة تحدث عندما يجد الدماغ نفسه معلقاً على الحدود بين اليقظة ومرحلة حركة العين السريعة المعروفة اختصاراً بـ REM (المرحلة الخامسة من النوم والتي تحدث يومياً وتظهر فيها الأحلام عادة وتتميز بحركة سريعة للعينين في المحجرين) ، يحدث شلل في الحبل الشوكي لكي لا نتفاعل عضلاتنا مع أحلامنا فتتحرك مما يعرضنا للخطر أو الإصابة ، يعتبر الشلل الذي يغزو دماغنا المستيقظ سمة من سمات مرحلة حركة العين السريعة REM . ومن بين السمات الأخرى حدوث هلوسات بصرية ومن المحتمل أن تكون تجربة خروج من الجسد من السمات الأخرى لـ REM والتي تحدث خلال الإستيقاظ . تجربة كارين تقودنا إلى تجربة "مات "

    3- تجربة "مات"
    "مات " هو أحد مواضيع البحث التي عكف عليها د. نيلسون وهو شخص يبلغ من العمر 27 سنة ويعاني من حالة الخدار ، وبالاضافة إلى تعرضه لهجمات النوم ، لديه حالة شلل نوم متكررة كما أنه يمر بتجربة خارج الجسد أسبوعياً على وجه التقريب حينما يرقد على سريره. لكن الأمور أصبحت تبعث فيه الخوف كثيراً خلال الليل، فلم يعد يغادر جسده خلال شلل النوم وإنما أصبح يرى هلوسات فتتحول كرة السلة إلى " رأس جثة متعفنة" ، وكائن ظلي يقبع معه وينام بجواره فيصبح غير قادر على تحريك أصغر عضلاته ويهمس في أذنه تهديدات بالموت .

    لا يعتبر "مات" تلك الهلوسات أو الوحوش أموراً متصلة بالمعتقد الديني ، إذ لا يلبث أن يدرك لاحقاً في الصباح أنها لم تكن حقيقية، تجاربه في الخروج من الجسد أصبحت مألوفة له حتى أنها تثير فضوله، فتخيلوا لة أنه عاش في العصور الوسطى فبماذا كان سيفكر ؟!

    بحثاً وراء تفسير
    لم يحدث نقاش علمي حول حدوث تجربة الخروج من الجسد أثناء مرحلة حركة العين السريعة REM فكيف يتحقق ذلك إذن ؟

    نعلم من بحوث عالم الأعصاب أولف بلانك في سويسرا أنه لو مرت نبضة من الكهرباء أقل بـ 100 مرة من التيار الكهربائي الذي يسري في مصباح كهربائي باستطاعة 60 وات في الجزء الأيمن من الدماغ فإنها تتسبب في حدوث تجربة الخروج من الجسد في زمن لا يستغرق الضغط على زر . هذا الجزء من الدماغ يسمى المنطقة الصدغية والتيار الكهربائي الذي طبقه الدكتور بلانك يعطل حواسنا مما يسمح لنا بأن نعرف موقعنا من الفضاء المكاني . كما يمكن للمنطقة الصدغية التي تربط ما بين الأحاسيس والوعي أن تتوقف عن العمل خلال مرحلة حركة العين السريعة REM وهذا يفسر لماذا تحدث تجربة الخروج من الجسد غالباً خلال تلك المرحلة .

    تبين لنا تجارب باتريك والعديد من أمثاله ن الخروج من الجسد يمكن أن يكون تجربة روحية ، ومع ذلك فمن الواضح تماماً أن فصل العقل عن الدماغ لا يتحدث دائماً بلغة الدين .

    من خلف هذا الفصل يخبرنا فهمنا لعلم الأعصاب كيفية عمل الدماغ أثناء التجربة الروحية. فتجارب خارج الدماغ هي وهم صنعه الدماغ نفسه ، لماذا ؟ بالتأكيد لأن الشخص يشعر بجسده ويفهم بأن تلك التجربة مستندة على ما يرجوه بالإضافة لأمور متعددة تتعلق بنفسيتهم المستقلة وثقافتهم وتجاربهم الحياتية .

    وهذا يقودنا إلى طرح إلى سؤال آخر هام وهو : هل هناك تجارب أخرى تعتبر على الدوام "روحية" ؟ والجواب هو نعم ، هناك أشياء من هذا القبيل ، واعتبرها ويليام جيمس " الجذر والمركز"  لكافة التجارب الروحية .


    المصدر
    - Kevin R. Nelson - The Spiritual Doorway in the Brain

    إقرأ أيضاً ...
    - تجربة الخروج من الجسد والإسقاط النجمي
    - تجارب واقعية : دهليز الموت
    - فيلم لحظات الموت
    - أمثلة عن تجارب الموت الوشيك

    134 تعليقات، أرسل تعليقك:

    غير معرف

    يقول...

    حاولت الخروج والقيام بهذه التجربه إلا اني فشلت فشلاً ذريعا , لكن كنت احس بإحساس غريب وجميل بعد كل مرة .


    وأشكركم على هذا الموضوع الجميل والتحقيق الرائع

    غير معرف

    يقول...

    لانا محمد:

    واخيرا
    تكرمتم بنشر موضوع عن هذه الظاهرة
    ممم

    حقيقة استغرب ممن يقوم بتكبد العناء ليحس بالتجرية
    ولو انني كنت شخصا عاديا لم افكر ابدا بتجربة هذا الشيء على نفسي لانني احسه فضول من ضرب الجنون.

    دائما كنت اقول هكذا
    لكنني بعد زمن ادركت انني اخرج من جسمي كثيرا
    من دون ان اعرف ان هذا الشيء له اسم وعلم
    ووجود
    وخروج بالفعل

    ظاهرة الخروج من الجسد لمن لايعرفها
    هي احلام غريبة جدا
    هكذايمكن ان تفسر..

    وربما ان وصفت مايحدث لك للعامة يقال لك
    ان الافلام تؤثر عليك
    وان خيالك واسع جدا

    عشت طوال عمري وانا يحصل معي هذا الشيء
    حتى عرفت بعد سنين
    انها خروج من الجسد

    صحيح انني لا اتحكم بنفسي اين اذهب
    لكنني اتحكم بما افعل اثناء الذهاب
    والرغبة في البقاء او المغادرة

    واحيانا لا اعرف هل انا خارجة من جسدي
    او اعيش يقظة من عالم اخر
    انه شيء عجيب جدا لايفهمه الا من جربه

    في الحقيقة من وجهة نظري
    ان مايراه الخارج من جسده اثناء النوه
    هو مايمكن ان يوسع خياله الحقيقي في الواقع نهارا
    وليس العكس كما يعتبر الناس
    ان الواقع ومانراه بالنهار يوسع خيال احلامنا بالليل

    ذهبت في حياتي الى اماكن كثيرة اثناء نومي
    لكنني لم اقبل ان احاول التدخل بكيفية اختيار جسدي
    هذه الاماكن
    او ان اقصد مكانا محددا او ارى شخصا معينا

    اترك هذه الامور لروحي الطائفة
    ولها ان تختار
    ....

    تحياتي

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    الاخوه القراء....الخبراء...الباحثين

    تحدثنا كثيرا عن تجارب الخروج من الجسد،وقمنا بعرض النقاط المهمه للدخول في هذه التجربه.إما عن طريق تجاربنا الشخصيه أو من خلال مصادر مختلفه تزخر بها المواقع والمنتديات الثقافيه على شبكة الانترنت،ولكن في الحقيقه تعتبر هذه التجربه صعبه جدا وليست كما تظنون فهي تجربه قد تكون أشبه بمن يمضي عكس التيار فهي باختصار الخروج من الحاله الماديه إلى الحاله الروحيه بزمان ومكان يتم تحديدهم مسبقا وهذا يعتبر تحدي للقوانين الفيزيائيه ........

    ولكنني اليوم سأحاول تزويدكم بمعلومات قد تكون لها شأن مختلف تماما عن ماقد تم عرضه أو مناقشته أو حتى معايشته وهو في الواقع تجربه شخصيه قد لمستها أثناء الخوض في هذه التجربه من منظار آخر وزاويه أعتقد أنها تخص هذا الجانب من البحث...

    " انتم تعلمون تماما بأنني فقدت والدي لتعرضه لذبحه صدريه أدت لوفاته بعد ملازمتي له في العنايه المركزه ليومين متتالين قبل أسبوعين،مايهمنا هو الاتصال الروحي من قبلي أنا هل تم في هذه الحاله؟؟ وهل نجح!!! فكثير ممن يمرون في هذه التجربه قد يكونو في عالم آخر ولكن من الصعب الحصول على إجابات توضح ماهية وحقيقة هذا العالم.ما أود قوله هو أنني حاولت الاتصال به روحيا ومحاولة التحدث معه أثناء الغيبوبه والتي كان يفقد فيها كل شيء من خلاياه ، أي أنه متوفي سريريا وينتظر الأطباء توقف القلب وعمل الشرايين،لكي يبعدو أجهزة التنفس عنه،اثناء ذلك كان ممد على السريرلساعات لايتحرك أبدا حيث أنك تستمع لصوت الاجهزه التي حوله والتي تشير إلى انخفاض وارتفاع بمعدلات وظائف الجسد ،باختصار ولكي لأطيل عليكم تحدثت معه بطريقه تشعره بأنني أعلم بأنه حي ويدرك ويعي ماحوله وكان ذلك من خلال بعض الإيحاءات الروحيه وقرآة القرآن فكانت المفاجأه أنه قد أشعرني بالتواصل والرد على تلك الايحاءات . علما بأن والدي رحمه الله كان انسان ملتزم دينيا وقارىء للقرآن ويحافظ على الصلوات الخمس في المسجد ".

    أحببت أن أنقل لكم هذه التجربه الشخصيه للفائده

    مع تحيات كريـــم شوابكه

    غير معرف

    يقول...

    لانا محمد:

    اخي كريم
    بودي لو توضح لنا
    كيف قمت بهذه التجربة
    ماذا يشترط لتقوم بها؟
    هل هي طقوس اخترعها احدهم ام مجرد تركيز؟

    وماهي طبيعة الايحاءات التي وجهها لك والدك ليشعرك بانه حي

    هل من الممكن بعض من التفاصيل؟

    هدى عز الدين يقول...

    أخي كريم شكـــراً على تجربتك ..

    و لكن ما طبيعة الإيحاءات و هل الذين حولك يسمعونها أم هي أشبه بالتخاطر ؟

    و هل هي كلام ؟ و ماذا قال الوالد المرحوم في الإيحاءات التي قلتها يعني فسر لنا أكثر ؟ ..


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الخروج من الجسد هي تجربة روحية تمر ببعض البشر و ليست مادية أو لها شيء ملموس و هي تخالف أنظمة العلم و التفسير الفيزيائي لما لها من صور مشوشة و دخول الى أنفاق و رؤية ناس ميتين أو لم نرهم في حياتنا أصلاً .. و إيحاءات و قد تكون عملية دخول الأنفاق يصحبها بعض أصوات الموسيقى الهادئة أو المحزنة و قد تكون موسيقى مرعبة و بعيدة حسباً لما جرب بعض الناس و أسلفوا .... و هناك ناس يشكون من الرؤى في بعض الأحلام الغريبة و قد تكون خروجاً جسدياً و هم لا يعرفون , و ليست أنفاقاً فقط فيقول بعض الناس أننا دخلنا في أنفاق بيضاء أو ( نورانية ) و تتشابك أمامنا أشعة ملونة و أصوات و إيحاءات غريبة و صور لموتى و أناسٌ غرباء و ينطقون بكلام غريب أو يكشفون سر أحداثٍ لم تُعرَف أسبابها و يدلون على اسرارٍ مخزونة في أماكن كما تمر في أحداث الخيال العلمي و يكون مصادفات خروج الجسد رؤية كالآتي :
    _ الإحساس الروحي أو الوهمي بالإرتفاع عن الجسد أو الرحيل الى مكان مجهول
    _ الدخول في كهوف أو أنفاق بيضاء أو ( نورانية )
    _ سماع إيحاءت و همسات أو طلاسم غريبة لأصوات مجهولة المصدر
    _ المرور بأشعة ملونة و متحركة و متشابكة تتطاير داخل النفق الروحي
    _ الدخول ببوابات غريبة تنفتح لتكشف مصادر حدثت واقعياً
    _ رؤية صور ناس مشوشة تقريباً أناسٌ غرباء أو أقارب في الواقع ميتين ..
    _ تحدث هؤلاء البشر بكلام غريب أو يكشفون اسراراً لم تُعرَف أسبابها
    _ الكشف عن أماكن فيها أسرار حدثت واقعياً كما الرؤيا الدالة على حقيقة كامنة وراء شيء مجهول ..

    و أيضاً عند الصحو من النوم يكون المجرب خائفاً و مهوماً و قلقاً بشأن هذا .. و ترواده خيالات عن هذا الخروج و قد تستمر حالات الخروج عدة أشهر أو حتى سنوات و هو بنفس الحالة و يكون المجرب خائفاً و لا يريد النوم أصلاً ..
    فيعكس هذا المجهول على حياته الإجتماعية و العامة
    _

    هدى عز الدين يقول...

    هنا بعض مصطلحات الخروج من الجسد أرجوا من الجميع قراءتها
    ما معنى كلمة الخروج من الجسد:
    هو خروج الجسم الأثيري من الجسم المادي


    ما معنى الوعي عند النوم؟
    هو اصطحاب العقل الواعي عند النوم .. هو مصطلح آخر للخروج الجسد


    الاسقاط النجمي؟

    وهو ترجمة حرفية من اللغة الإنجليزية Astral Projection ويعني اسقاط
    الصورة الأثيرية من الجسم المادي في عالم الأثير.. وهو كذلك مصطلح آخر
    للخروج من الجسد


    ماهو الجسم المادي؟
    هو جسم الانسان العضوي(المرئى -الملموس )


    ما هو الجسم الأثيري؟
    هو جسم شفاف متصل مع الجسم المادي، وينفصل عنه عند النوم، ويكون مرتبطاً بحبل يسمى الحبل الفضي

    ما معنى الحبل الفضي؟

    حبل أثيري يصل بين الجسم المادي والجسم الأثيري .. تنتقل الأفكار عبره من
    وإلى الجسم المادي.. ويقال أنه إذا انقطع هذا الحبل يموت الإنسان ..

    ما معنى العالم المادي؟
    هو العالم الذي يعيشه الأجسام المادية.. أي ما نعيشه نحن في الكرة الأرضية

    ما معنى عالم الأحلام؟
    هو العالم الذي يذهب إليه الجسم الأثيري عند النوم

    ما هو الاسترخاء؟

    هو وضعية يكون فيها الإنسان بوضع جامد لا حركي.. ويركز فيها على تنظيم
    عملية التنفس .. والتفكير في اللاشيء.. وهي المرحلة الأولى والأساسية
    لعملية الخروج من الجسد.

    ما هي الشاكرا؟
    هي مراكز الطاقة في الجسم وعددها 7

    ماهي شاكرا العين الثالثة؟

    هي أحد مراكز الطاقة في الجسم، وهي مهمة جداً في عملية الخروج من الجسد،
    وكلما قويت هذه الطاقة، كلما سهل على الشخص الخروج من جسده.. مكانها هو
    بين العينين .. وهي تختص بالبصيرة والحاسة السادسة وتوارد الخواطر.. نشاط
    هذه الشاكرا يعطي الشخص القدرة على بث واستقبال الأفكار


    ماهو العقل الواعي؟

    هو عقل الإنسان، أي ما تستطيع تذكره وقت حدوثه.. :كإن ألقى عليك أحدهم
    السلام فأنت في حالة يقظه ووعي .. فسمعته ورددت عليه السلام.. فعقلك
    الواعي سمعه وهو يلقي السلام .. فأجاب عليه ورد السلام .. وكل هذا حدث
    ووعيك واعٍ لما يحدث ويسمع كل شيء ومتابع.. وهذا العقل هو ما نحتاجه
    ليصاحب الجسم الأثيري في رحلة الخروج من الجسد.


    ماهو اللاوعي؟

    وهو ما يحدث للإنسان في غير وعيه، ولا ينتبه أو يعي لما يحدث حوله .. قد
    يكون في حالة سرحان أو نوم.. وقد يتذكر لاحقاً ما قد سمع أو رأى.. وهذا ما
    نريد الابتعاد عنه في عملية الخروج من الجسد .. لأنه لو صاحبنا العقل
    اللاواعي في عملية الخروج .. فسيبات الجسد في نوم عميق.

    ماهو العقل الباطن؟

    هو مخزن الذاكرة عند الإنسان، وفيه يخزن كل ما يراه الانسان سواء بوعي أو
    من غير وعي .. وهو الذي يؤثر علينا وعلى تصرفاتنا ومشاعرنا .. وهو نفسه
    العقل اللاواعي

    هدى عز الدين يقول...

    الإيحاء :

    في علم النفس, عملية يحمل بها امرؤ ما امرء آخر على الاستجابة, من غير تمحيص أو نقد, لحركة أو إشارة أو دعوة أو رأي أو معتقد. ولتبيان ذلك نفرض أنك تريد أن تجمع حشدا من الناس في مكان ما. إن في استطاعتك أن تفعل ذلك بطرق مختلفة من بينها, مثلا, أن تقف في زاوية مزدحمة بالغادين والرائحين وأن تحدق إلى سطح مبنى مجاور. ولسوف تكتشف بعد لحظات أن عددا من الناس غير قليل قد توقف عن المسير وأخذ يحدق إلى سطح ذلك المبنى. فإذا ما تساءل أمرؤ إلام يحدق القوم فليس عليك إلا أن تقول , وعندئذ قد تكتشف أيضا أن واحدا من الحشد قد بدأ يصرخ قائلا إنه يرى في الواقع عمودا من دخان أو لسانا من لهب. والحق أن العقل ينزع دائما إلى استكمال الصور الناقصة. فإذا ما قام امرؤ بحركة تشير إلى الرمي أو القذف فعندئذ يستشعر كثير من المشاهدين وكأن شيئا قد فارق يده من غير ريب. وإذا قال الطفل فعندئذ تسارع أمه إلى وضع راحتها على جبينه وتقنع نفسها بأنه محموم فعلا على الرغم من أن المحرار (أو ميزان الحرارة) خليق به أن يظهر لها أن حرارة الطفل طبيعية. والأطفال أشد تأثرا بالإيحاء من البالغين لأنهم أقل منهم خبرة ونزوعا إلى الانتقاد. وغير المثقفين هم من هذه الناحية كالأطفال لأنهم أسرع إلى التصديق من جمهور المثقفين.

    سر الأرض يقول...

    مستحيل أن يتم ذلك , هذا مجرد فكرة كباقي الافكار الجنونية التي يطرها العلم الغبي .. الجسم عبارة عن روح وجسد يلتصقان ببعضهما .. اذا انفصلا يعني الموت ويبقى حيا ما دامت الروح ملتصقة به .. اما ان ارمي جسدي وهو عبارة عن كومة من اللحم والعظم خلفي واخرج منه لانني مللت من جسمي .. سابحث عن جسد خاوي والتصق به حتى اجرب جسدي الجديد ... واذا اشتقت لجسدي القديم ساعود اليه .. الفكرة هي كالملابس نغير منها ما نشاء , في الحقيقة وانا اعترف بذلك ان شيء يخرج منك وليس الروح وانت نائم لذلك تبدو كالميت الحي .. اي ان قلبك ينبض وتتنفس , اما لو فرضنا ان الروح هي اللتي تخرج فانك ستموت لان الميت لا يتنفس ولا ينبض قلبه .. لكن عندما ننام لا نشعر بشيء حولنا حتى الاصوات , في هذه الحالة يكون وعينا ياخذ شمة هواء في الخارج وعندما يرن المنبه يعود الينا في الحال .. واذا تاخر قليلا سيتبخر من اشعة الشمس .. انتهى

    غير معرف

    يقول...

    من وجهةنظري: إن الإقتراب من لحظة الموت وإعترافات الناس بخروجهم من جسدهم ما هي إلا لحظات مجنونه،وإليكم ما يحدث في هذه اللحظة: يقترب الموت إلى الناس فأول ما يدور بذهنهم الخروج من هذا المأزق فيبدأالدماغ بالغوص في أعماقه والتفكير بالخروج بالحل من هذاالموقف العصيب، فيمر على كل خليه في الدماغ لفحصهافلا يجد شيئا ولهذا يقول الإنسان أني رأيت كل شيء عندما كنت اموت من أن ولدت حتى الآن وكل شيء مره في عقلي بسرعة كبيرة تذكرت كل شيء، ومن أن يبدأ الدماغ بالتفحص ومحاولته للعثور على حل حتى يولد إعصارا فكريا رهيبا وكما نعلم أن التفكير والتنقل بين خلايا الدماغ يتطلب طاقة كهربية أشبه بالوميض وهذا ما يقوله الإنسان عندما يستيقظ "وجدت كأنني في نفق وفي نهاية النفق نور" فهو في الحقيقة لا رأى نورا ولا نفقا وهذه كلها بسبب المراحل التي مر بها الدماغ سابقا، فالنفق هو التنقل بين الخلايا والنور الذي شاهد ما هو إلا الطاقة الكهربية الموجودة في الدماغ أما الخروج من الجسد فكمسلمين علينا ان نكف أبحاثنا من هذا المنطلق لقوله تعالى ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" يعني مهما حاولنا لن نجد تفسيرا مقنعا لكيفية خروج الروح للمريض وعودتها؟؟ لعجزنا عن تفسير ماهية الروح ومما تتكون، فلو عرفنا مثلا مماتتكون لأمكننا معرفة كيف تخرج....وشكرا


    العالم محمد

    غير معرف

    يقول...

    انا اؤمن بأن تجربة الخروج من الجسد ما هي الا تخيلات عقلية صحيحة .

    Zaid يقول...

    السلام عليكم.

    لقد كنت أقرأ في كتاب أسمه A Journey Of Souls (رحلة الأرواح) لدكتور تنويم مغناطيسي مختص أستطاع أن يصل الى النقطة التي تحتفظ بالذاكرة البعيدة جدا في الدماغ و أكتشف ان حتى هذه الذاكرة لها مراحل متقدمة و متأخره و أثبت (حسب الكتاب) من خلال تنويم أكثر من 100 شخص ان بعض الناس قد عاشوا أكثر من حياة ! و كان كل واحد من هذه الحالات يصف الموت بنفس الطريقة و التي هي مرحلة الخروج من الجسد و كان وصف كل هذه الحالات متشابه مثل الأرتفاع و رؤية الجسد و النفق ألخ و لم يكونوا يحسوا بالألم وأن مساعد أو مرافق كان يأتي و يأخذهم الى مرحلة التحضير,

    و قد ذكر في هذا الكتاب أن حتى بعض الحالات عاشت أكثر من مرة و كل مرة كانت بجنس مختلف (مرة ذكر و مرة أنثى) و كان يسجل بعض القصص و الأسماء من النومين و يذهب و يبحث فيجد ان هذه الأسماء فعلا موجودة و القصص صحيحة !! ما رأيكم في هذا الموضوع.

    أخيرا أنا أقراء بكتاب الآن أسمه life after life للدكتور Raymond Moody و يوجد لدي نسخة PDF للمهتمين سوف أرسل نسخة للأستاذ كمال أو يرسلي أيميله على هذه الصفحة (الكتاب بالغة الأنجليزية فقط)و سوفأرسل الكتاب له فورا

    و شكرا

    غير معرف

    يقول...

    لا اريد الحديث كثيرا لكن اعتقد ان هذه الكلمة خاطئة لا يوجد خروج الروح من الجسد لانه بمجرد خروج الروح لن تعود لان القضية ليست لعبة ولكن بالنسبة للظاهرة فتفسيرها يكمن في العقل والعقل وحده فقط
    فقدرات العقل قادرة على اختراق ابعد الحدود ولو بحثتم في الموضوع تستطيع مشاهدة ان العقل بستطيع الذهاب الى اقصى الارض ومشاهدة ما يريد ومن ثوم يعود لصاحبه ولكن يحتاج الامر الى تدريب عبر سنين كثيرة والى صافئ النفس والروح وارخاء الجسد احبثو بقدرات رهبان التبت وستجدما يشيب شعر الرأس وبنهاية حديثي فكرة خروج الروح من الجسد والجملة بحد ذاتها ليست صحيحة على حد علمي فكل ما هو غريب يكمن في قدرات العقل الواعي والعقل الباطن

    armada يقول...

    كلام العرب يجري على ضربين , قولك 1- خرجت نفس فلان أي روحه.

    2- وفي نفس فلان أي يفعل كذا وكذا أي في روعه.

    روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : لكل إنسان نفسان نفس العقل الذي به التمييز , ونفس الروح الذي به الحياة ( الروح التي به الحياة والنفس التي بها العقل)

    فإذا نام الإنسان قبض الله تعالى نفسه ولم يقبض روحه , ولا تقبض الروح إلا عند الموت قال تعالى " الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها بالموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى".

    قال الزجاج من علماء العربية لكل إنسان نفسان , نفس التمييز التي تفارقه إذا نام فلا يعقل بها , والأخرى نفس الحياة فإذا زالت زالت معها النفس . والنائم يتنفس وهذا الفرق بين توفي النائم في النوم وتوفي الحياة .

    وتعلق قوم بظواهر من الأحاديث تدل على أن الروح والنفس شيء واحد , قول بلال رضي الله عنه ( أخذ بنفسك ) مع قوله صلى الله عليه وسلم : إن الله قبض أرواحنا , وقوله تعالى " الله يتوفى الأنفس حين موتها والمقبوض هو الروح ولم يفرقوا بين القبض والتوفي وألفاظ الحديث محتملة التأويل , ومجازات العرب واتسعاتها كثيرة.

    والحق أن بينهما فرقاً ولو كانا أسمين بمعنى واحد كالليث والأسد لصح وقوع كل منهما مكان الأخر كقوله تعالى :" ونفخت فيه من روحي" , ولم يقل من نفسي

    وقوله تعالى " تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك " ولم يقل روحي الفرق بينهما بالاعتبارات ويدل على ذلك ابن عبد البر في التمهيد( إن الله خلق آدم وجعل فيه نفساً وروحاً) فمن الروح عفافه وفهمه وحلمه وسخاؤه ووفاؤه , ومن النفس شهوته وطيشه وسفهه وغضبه والله تعالى أعلى وأعلم.

    ما هو الفرق بين النفس والروح؟

    عندما يتحدث الله عن الروح يقول تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85]. وعندما يتحدث عن النفس يقول: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) [آل عمران: 185]. وهذا يعني أن النفس تموت ولكن الروح هي أمر لا يعلمه إلا الله وعلمنا قليل أمام علم الله تعالى.

    ويمكننا أن نقول إن الروح هي الطاقة التي بثها الله في خلقه من كائنات حية على وجه الأرض، فتحركها وتجعلها تتكاثر وتجعل الخلايا تنقسم، وعندما تموت الخلية فإن هذه الطاقة المحركة تكون قد استنفذت. ويمكن أن نتخيل الروح على أنها ذبذبات غير مرئية ولا يمكن قياسها ولا إدراكها بأي جهاز، ولكن يمكن أن نرى نتائج وجودها. هذه الذبذبات الروحية هي التي تحرك الخلايا وتدفعها للانقسام والاستمرار في حياتها.

    ولكن النفس هي الهالة التي تحيط بالجسم وتلتصق به ولا تغادره إلا أثناء النوم وعند الموت. وهذا التصور استنتجته من قوله تعالى: (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الزمر: 42]. فالنفس يتوفاها الله تعالى أي يأخذها ويعيدها إليه عندما ينام الإنسان، ثم تعود لتلتصق به لحظة الاستيقاظ، وتتم العملية بسرعة فائقة يمكن أن تكون أسرع من الضوء.

    والنفس توسوس للإنسان وتحرضه على فعل السوء، يقول تعالى: (إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ) [يوسف: 53]. طبعاً هذا بالنسبة لإنسان بعيد عن الله، ولكن المؤمن يعمل من خلال قلبه على تطهير هذه النفس وضبطها حتى تصبح نفساً مطمئنة، هذه النفس المطمئنة تعود إلى الله بعد الموت: ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي) [الفجر: 27-30].

    وإنني أتوقع لو أن العلماء بحثوا عن النفس لوجدوها لأنه لا يوجد في القرآن ما يمنع من اكتشاف النفس، على عكس الروح التي أكد الله على أنها أمر خاص به.

    والخلاصة فإن الإنسان عبارة عن جسد مؤلف من خلايا مادية مكونة من ذرات ولكن وجود الروح بين هذه الذرات يجعلها حية تتكاثر وتنمو وتعيش. والنفس هي التي توجه هذا الجسد بما يحمله من روح كما يوجه السائق سيارته، فإما أن يقودها إلى بر الأمان وإما أن يهوي بها في وادٍ سحيق، والله أعلم

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    الأخت لانا محمد والأخت هدى عز الدين ....ردا على استفساراتكم بخصوص طبيعة تلك الإيحاءات.

    (( كانت هذه الايحاءات أشبه بجهاز كدمات القلب ...أي أن كانت القوه الموجهه للطاقه الروحيه من خلالي أنا وليس من خلال والدي الذي كان يصارع الموت آنذاك،حيث كانت روحه لم تأمر بالخروج بعد، والسبب هو أن جسده مازال ساخنا ودماغه مازال يعمل ولكنه في غيبوبه بعيده عن الواقع والعالم المحيط به،فعندما كان يأتي أشقائي لزيارته من وقت لآخر كانوا يتوقفون جانب السرير للحظات ويذهبون .ومحاولتي كانت ليس كما تتخيلون بأنني أخرج من جسدي بل بالعكس كنت بطبيعتي الماديه والجسديه ولكن كانت الطاقه بكل كلمه أقرأها من القرآن بصدق...وكل كلمه أحاول تحفيزه على القيام بها ! ....فمثلا كنت أقول له بالحرف الواحد "أبي أعلم انك الآن تشاهدني وتشعر بوجودي فإذا كنت تسمعني فعلا حاول أن تعبر عن ذلك من خلال تحريك حاجبيك أو لسانك.....الخ" فصدقا كانت تلك الكلمات والقراءات تقابل بالرد والقبول من قبله" علما بأنه غير واعي حسب رأي الأطباء!!!.

    وفي النهايه أشكركم على إثراء المقال بهذه المعلومات القيمه ولي عوده بأذن الله

    هدى عز الدين يقول...

    الروح إذا خرجت من الجسد سيكون الجسد ميتاً و الروح لا تعود إذا خرجت هكذا قال تعالى ..

    أحسنتم في التحليل إخوتي ..

    غير معرف

    يقول...

    من وجهةنظري: إن الإقتراب من لحظة الموت وإعترافات الناس بخروجهم من جسدهم ما هي إلا لحظات مجنونه،وإليكم ما يحدث في هذه اللحظة: يقترب الموت إلى الناس فأول ما يدور بذهنهم الخروج من هذا المأزق فيبدأالدماغ بالغوص في أعماقه والتفكير بالخروج بالحل من هذاالموقف العصيب، فيمر على كل خليه في الدماغ لفحصهافلا يجد شيئا ولهذا يقول الإنسان أني رأيت كل شيء عندما كنت اموت من أن ولدت حتى الآن وكل شيء مره في عقلي بسرعة كبيرة تذكرت كل شيء، ومن أن يبدأ الدماغ بالتفحص ومحاولته للعثور على حل حتى يولد إعصارا فكريا رهيبا وكما نعلم أن التفكير والتنقل بين خلايا الدماغ يتطلب طاقة كهربية أشبه بالوميض وهذا ما يقوله الإنسان عندما يستيقظ "وجدت كأنني في نفق وفي نهاية النفق نور" فهو في الحقيقة لا رأى نورا ولا نفقا وهذه كلها بسبب المراحل التي مر بها الدماغ سابقا، فالنفق هو التنقل بين الخلايا والنور الذي شاهد ما هو إلا الطاقة الكهربية الموجودة في الدماغ أما الخروج من الجسد فكمسلمين علينا ان نكف أبحاثنا من هذا المنطلق لقوله تعالى ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" يعني مهما حاولنا لن نجد تفسيرا مقنعا لكيفية خروج الروح للمريض وعودتها؟؟ لعجزنا عن تفسير ماهية الروح ومما تتكون، فلو عرفنا مثلا مماتتكون لأمكننا معرفة كيف تخرج....وشكرا


    العالم محمد

    dalia

    يقول...

    بارك الله فيكم جميعا ..بحكم اني اخرج من جسدي فقد تشعبت افكاري حول هذا الامر كثيرا جدا ..وكنت حتي في اثناء خروجي احاول ان اميز كيف خرجت ولم ؟؟
    تحليل اخي ارمادا جميل جدا فانا منذ فترة بدات افكر بعمق ان الكائنات الحية ليست سواء ..وان ما له روح هم الكائنات العاقله المكلفة فقط وبقية الكائنات هي انفس ولها غرائز ..من هنا اردت ان اميز ان الروح مختلفه عن النفس والله اعلي واعلم
    للعلم ان الرخوج من الجسد يكون خروج حقيقي واضح المعالم لمن يخرج فهو يري جسده الاثيري ينفصل عن جسده المادي ويري جسده الفيزيائي مستلق علي الفراش
    في بداية خروجي شعرت وكانني طفله صغيرة لا اعرف المشي وتدريجيا استطعت ان اسير في انحاء غرفتي ثم في ارجاء المنزل وهذه بدايتي
    ثم استطعت ان انتقل الي اماكن كثيرة واري عوالم اكثر
    الخروج من الجسد ينقسم الي قسمين معروفين خروج وانت واع تماما وخروج اثناء النوم وقد مررت بالحالتين فاستيطع ان اميز بينهما
    موضوع في قمة الروعة والجمال
    اثريتم عقولنا بارك الله فيكم جميعا

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    يبدوأن الكثيرين ممن يقرؤون عن الخروج من الجسد يتسرعون في حفظ ما يقرؤون دون روية، ومن الأخطاء التي لاحظت أنهم فهموها على غير حقيقتها فكرة خروج الروح من الجسد المادي أثناء الطرح الروحي (الخروج من الجسد)، والواقع أن ما يخرج من الجسد المادي في هذه الحالة هو النظير الأثيري للجسد المادي وليس الروح لأن خروج الروح تؤدي للوفاة.
    وهذا الخروج يمر به كل إنسان سواء أدرك ذلك أو لم يدركه، وفي حالات متعددة نذكر منها:
    1-عند المرض وارتفاع درجة الحرارة التي تؤدي إلى حالة الهلوسة.
    2- عند تناول الخمر المسكر..
    3- في حالات التخدير أثناء العمليات الجراحية.
    4- في حالات النوم العادي.
    5- في حالات التنويم المغناطيسي
    6- في حالات النشوة الدينية.
    7- بقوة الإرادة عند الممارسين للخروج الأثيري الطوعي.
    وسأرد على أي استفسار في موضوع الخروج من الجسد من قبل الإخوة القراء.

    غير معرف

    يقول...

    يقولون حدث العاقل بما لايعقل فان صدق فلا عقل له
    فتجربه الموت الوشيك او الاسقاط النجمي هي خرافه لان الروح لا تفارق الجسدالا بعد الموت اما تخرج ثم تعود فهذا شي مستحيل
    قد يكون اي شخص جرب الاسقاط النجمي
    اوالخروج من الجسد اما ان يكون شخص ممسوس او ان تكون تجربته هذه من عمل دماغه وكما ذكرتم ان تجربه الدماغ وهم صنعه الدماغ نفسه
    اخي الفاضل كريم شوابكه ,لم تذكر لنا ما هي طبيعه الايحاءات التي وجهها لك والدك وكيف عرفت انه تواصل معك فقد ذكرت ان كلماتك تقابل بالرد والقبول من قبله كيف

    غير معرف

    يقول...

    لقد كتبت الرساله السابقه بدون لقب لقبي هو :صدى الذكرى فارجو من الاخ كريم الرد على رسالتي
    اختكم في الله:
    صدى الذكرى

    dalia

    يقول...

    سبق ان ذكر انها ليست الروح وكما هو معروف ان للانسان جسد اثيري مقابل لجسده الفيزيائي
    هو ليس الروح
    سؤالي للاخت ان كان الشخص مصاب بالمس فهو يشعر انه خرج من جسده فهل هو الجني الذي خرج ؟؟؟
    للعلم قد يخرج الانسان من جسده بمساعده الجن وقد يخرج بقدراته هو وللتمييز بينهم فهو يشعر في حالة الخروج بمساعده الجن بان هناك من يحدثه ويشعر بوجود كائن اثيري معه بعكس من يخرج هكذا بقدرة او بتعليم
    وللعلم ايضا من يشعر بوهن بعد تجربة الخروج فهذا يرجع لوجود كيان او كيانات تمتص طاقته وكذلك من يشعر بالحزن او اي مشاعر سلبية
    اما الخروج الفعلي فلا يشعر الا بالمتعه والانطلاق
    اخيرا
    لمن وجد في هذا الامر كذب او امر غير عقلاني فكيف بمن يري ما يحصل في اماكن بعيده او قريبة ويحدث بها وتكون صحيحة
    اتذكر تجولي في منزلي ومشاهدتي لاهلي وعرفت ما يفعلون ثم عدت واخبرتهم فكانت مفاجاة بالنسبة لهم فجميع ما ذكرت صحيح فكيف هذا
    اخيرا نصيحة اوجهها لمن يرغب في الخروج من جسده ..عليه اولا ان يقوم باخراج الطاقة السلبية من جسده وكذلك جميع افكارة وما تخزن في عقله الباطن من امور حصلت معه من خوف او حزن ..لانه عند ممارسة الاسقاط النجمي فان جميع ما حصل له سابقا سيتجسد له
    عن تجربة
    ويكون هذا بالتنفس الصحيح وعدم التفكير نهائيا باي امر فقد انت تجعل بهذا الامر متنفس للعقل الباطن حتي يخرج اي امر كان متعلق في حياتك

    غير معرف

    يقول...

    اختي داليا
    بعد قراءتي لموضوع الاسقاط النجمي بايام استيقضت ابنتي الكبرى البالغه من العمر 17 عام من النوم صباحاواخبرتني انها حلمت بحلم غريب وقالت انها رات نفسها تطير في فوق سريرهاحتى وصلت لسقف الغرفه ورات نفسها نائمه ومتغطيه ووصفت شكل الغرفه
    وبما انني قرات عن الاسقاط النجمي سالتها عن شعورها فقالت لااعلم هو مجرد حلم اي ليست لها مشاعر غريبه فقط وصفته كالحلم
    اذا هو من عمل الدماغ
    صدى الذكرى

    Black(.)Circle يقول...

    كنت ادليت برايي في السابق و اكرره اليوم، وهو في الحقيقة تساؤل.
    هل للروح ذاكرة؟

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    عزيزي بلاك سيركل....اهلا بك من جديد ولنتفق على أن يأخذ هذا المقال أعلى درجات الاهتمام،وذلك من خلال الحوار المزدوج والأفكار الجديده في هذا الجانب ...ونظرا لأهميته من الناحيه الأخرى..

    "ووجدوا ماعملو حاضرا ولايظلم ربك أحدا"...هل هذه الآيات تدل على ذاكره يمتلكها الانسان بعد البعث؟؟؟

    غير معرف

    يقول...

    اخي الفاضل كريم شوابكه
    اري انك تتجاهل رسائلي فترد على من لايكلمك
    اخي ارسلت لك كذا رساله وجههت لك سوالين ولم ترد علي
    السؤالين اصعد قليلا فتجد اسئله مني لكم
    اختك في الله صدى الذكرى

    Black(.)Circle يقول...

    الانسان يوم الحساب ليست هي هذه الروح التي يفترض انها تخرج عن الجسد.
    الموت يكون مرة واحدة لم يعد احد منها ليسرد تجربته.
    ولو صدقنا ان هذه الظاهرة حقيقة، فهي تخالف معتقداتنا الدينية،
    ومن ناحية اخرى هناك من عاش التجربة ويقول بفخر انه لم يعد يخاف الموت، بسبب الشعور الجميل الدي لا يوصف.
    هدا الشعور مايزال يحتفظ به مع العلم انه كان ميتا و الجسد و الروح تم الفراق بينهما.
    هدا تناقض واضح.

    Black(.)Circle يقول...

    وارد على الاخ سليمان حتى لا اصنف على انني خلطت بين الامور.
    كنت قد ناقشت معك مسألة هل انا تعني 2 ام 3.
    بعبارة اخرى هل الانسان يتكون من روح وجسد.
    ام هناك العنصر الثالث الجسد الاثيري.
    انا لا اعتقد بوجوده و هو الامر الراجح حتى يثبت العكس.
    اما مسالة الروح و الجسد فلا يختلف فيها اثنين.
    لذلك اصنف الخروج من الجسد هو خروج الروح.
    اما الشعور و المشاهدات و الانسان ما يزال حيا ربما لها علاقة بالاستقبال و ليس الخروج.

    غير معرف

    يقول...

    انا اتفق مع ارماندا تماما , فما قالته منطقي
    تجربة الخروج من الجسد موجود فعلن وقد حدث للكثيرين ومنهم من تدرب عليه حتى تمكن من تجربته وفي الغالب فانت ترى اشياء حقيقة وقد ترى اشياء حدثت في تلك اللحظة او ستحدث مستقبلا فانت تخرج من جسدك و ترى نفسك نائم بنفس الوضعية و نفس الملابس وقد تخرج من غرفتك لترى المنزل وما يحدث فيه وعند استيقاظك ستجد نفس ما رئيت تماما!
    بالنسبة لمن هم في حالة مرض او حادثة مفاجئة او في غرفة العمليات حيت توقف نبضهم وحدثت معم هذه العملية فاراها حقيقة بانهم اقتربو من عالم الاخر ولكن صادف ان عمرهم طويل واسترجعو حياتهم وبهذا تمكنو من ان يرو بعض الصور من العالم الاخر .

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...
    أزال المؤلف هذا التعليق.
    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    الأخ بلاك سيركل..
    هناك جسد مادي وجسد أثيري وروح ونفس.. ولكل منهم دور مختلف. الروح مثلاً هي طاقة الحياة أو شعلة الحياة، أما النفس فهي الذات البشرية حيث يقول سبحانه وتعالى: (ونفس وما سواها.. فألهمها فجورها وتقواها).. أما الروح فهي أشبه بالبطارية أو مخزن الطاقة الذي تتحرك من خلاله كل أجزاء الجسد المادي وحتى الأثيري. والجسد الأثيري هو جسد مادي غير مرئي بالنسبة لنا بسبب اختلاف مرتبة الاهتزاز. وهو يخرج من الجسد ويعود إليه بشكل مستمر سواء كان بوعي صاحبه أو بلا وعيه. وإذا انفصل عن الجسد المادي انفصالاً كاملاً حدثت الوفاة. كما أن الذاكرة هي من توابع الجسد الأثيري وليس المادي.

    BlackCIrcle

    يقول...

    الجسد كمصطلح يعني التجسد، فكيف يمكنه ان يكون جسد وهو اثيري لا يتجسد.

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...
    أزال المؤلف هذا التعليق.
    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    هو جسد اثيري يتجسد في العالم الأثيري، ولما كانت الوفاة تعني الانتقال للعالم الأثيري، فهو يكون متجسداً في ذلك العالم ومرئياً لأنداده هناك. ولما كانت الذاكرة هي من توابع الجسد الأثيري، فإنه ينتقل بذاكرته الأثيرية التي تكون أكثر نشاطاً من أيام وجودها في العالم المادي.

    dalia

    يقول...

    سؤال الكثير منا اصيب بالجاثوم والكثير يري نفسه عاجز عن الحركة فيشعر بانه يرغب في تحريك يدية او قدمية فلا يستطيع
    والكثير من وجد في نفسه بعد محاولات وصدامات مع الجاثوم بان اصبح يستطيع ان يقاوم ويضرب ويكون لديه تفكير ووعي بفعل هذا الامر او ذاك
    ماهو ذاك الشئ الذي نراه عند صدامنا بالجاثوم
    هل هي ارواحنا ام انفسنا ام هناك وجه اخر للروح وهي طاقة اثيرية تتجسد في هذه المسالة ؟؟؟
    اختي صدي الذكري
    الكثير يجد ان الخروج اثناء النوم هو اسهل طرق الخروج فانت تري وتسمع مع حضور الذاكرة في هذه المسالة
    دائما ما يقال في مسالة الخروج عند النوم ..هو ان الجميع ينام ويحلم ومن يملك وعيه مناما فهو بسمي اسقاط او خروج امر بسيط
    اعتقد ان ابنتك خرجت ورات نفسها طبيعيا ..اي ليس بمساعده كائنات فقط هي ربما تملك قدرات ما فحضور الوعي اثناء النوم هو قدرة او شفافية معينه يمتلكها البعض

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    سبق أن ذكرنا في أكثر من مناسبة أن أحد أسباب الجاثوم هو خروج الجسد الأثيري أثناء النوم.. وعندما يكون الجسد الأثيري في جولة أثيرية عبر عوالم قد نعرفها أو لانعرفها، يصدف أن يشاهد مشاهد رعب أو عنف دون أن تكون له علاقة بها، كمثل الإنسان الذي يشاهد أثناء سيره حادث سير مروع أو حريق..إلخ..فيرسل رسالة إلى المخ الذي يعطي للجسد المادي أوامره بالانفعالات المناسبة المؤدية بدورها للاستيقاظ.. فيستيقظ الجسد المادي وهو عاجز عن الحركة أو النطق وكأنه أصيب بالشلل، وتستمر هذه الحالة حتى يعود الجسد الأثيري لمكانه في الجسد المادي ويعطيه القدرة على الحركة فيستعيد الجسد المادي نشاطه من جديد.. والله أعلم.

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    الأخت العزيزه صدى الذكرى تحية إكبار وتقدير
    اعتذر عن عدم الرد لسؤالك بشكل مباشر وهذا ليس إنقاص من شأنك لاسمح الله،بل أنني أعتقدت أنك قرأت ردي من قبل..و المتعلق بسؤالك ، حيث كانت الإيحاءات كما أسلفت صادره مني أنا بصوت عادي وواضح ولم أدخل في طقوس أخرى وانسلاخ عن الواقع ،ماقصدته هو الوصول إلى الادراك الخفي ومخاطبته والحصول على علامات تدل على نجاح التجربه مثل الإيماء لي بتحريك أحد أطراف الجسد....ومن جانب آخر وددت أن أعرض هذه التجربه للوصول إلى نظريه جديده في عالم الروح والماده فنحن في هذا الموقع باحثين وأهم مايمزنا هو محاولة تفسير الظواهر الغير طبيعيه ومناقشتها علنا نتوصل إلى حقائق جديده .

    أشكرك...واشكر كل من خط بقلمه في هذا البحث ،واتفق مع الدكتور سليمان المدني في تعقيباته الثمينه،وانوه هنا بأننا نحتاج في هذا الصرح الى بحوث وتجارب حقيقيه لم تناقش بعد في الساحه العالميه والفكريه وعلى صفحات المواقع الأخرى.

    ( يتبع )

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    تلبية لرغبة الأخ الكريم الأستاذ كريم الشوابكة.. سأقدم تجربة ذاتية لم تناقش من قبل في أي مؤلف روحي أو موقع ألكتروني. بمعنى أني لم أجد لها مثيلاً في دراسات الآخرين.
    في بداية تجاربي العملية في الخروج الإرادي من الجسد بلغ بي الإعياء مبلغه وأنا خارج الجسد لدرجة وصلت فيها إلى الزحف على الإسفلت وأنا عاري الجسد الأثيري طبعاً.. ونظراً لطبيعة الإسفلت الخشن والحار في الوقت ذاته، حدثت في صدري بعض الخدوش المادية أي بجسدي المادي.. وقد كانت واضحة على جسدي بعد نهاية التجربة..
    وأنا أطرح هذه التجربة الذاتية على صفحات الموقع ليتدارسها الإخوة القراء والمحللين لكونها تتعارض مع مفهومي الذي درسته عن الطرح النجمي، أو الخروج من الجسد.. فقد كان خروجاً أثيرياً ومع ذلك ترك على جسدي المادي أثراً مادياً..!!
    (وما أوتيم من العلم إلا قليلا)..صدق الله العظيم.

    dalia

    يقول...

    اخي في الله سليمان المدني ما اقصده في كلامي عن الجاثوم بان الاغلبية قد حصل معهم هذا وهو دليل علي وجود جسد اثيري لمن لم يقتنع بذلك هذا ما اقصده بارك الله فيك
    بخصوص ما حصل معاك يقال ان ما يحصل للجسد الاثيري يحدث للجسد المادي في المقابل وهناك اشخاص حصل معهم خروج وتقاتلوا فيه ثم وجدوا علي اجسادهم اثار الضرب
    هناك رقاة كثر يؤلون ما يحصل الا ضر من الجن رغم ان ما حصل معك ينفي هذا فانت رايت وشعرت بنفسك انت ولم يكن معك احد
    سبحان الله الخروج من الجسد عالم اكثر من غريب وفي كل تجربة امر بها اجد غرابة اكثر
    منذ فترة واثناء استلقائي للنوم وبمجرد الاسترخاء بدات بسماع نغمات رائعة مازالت ترن في اذني فشعرت بنفسي اجلس لاري نساء من الصين حولي يحلقون ويمسكون بيدي لاحلق معهم كنت اشعر ببرودة الهواء علي وجهي والنساء يرتدون الرداء القديم لنساء الصين ..حلقت معهم لاصل الي جبل مرتفع جدا وهناك اوصلوني لاجد رجل يرتدي زيا قديما ولديه ضفيرة طويلة تصل الي اسفل ظهرة نظر لي ثم وجهني الي غطاء كبير بلون التراب لم اعلم ما تحته وعندما رفع الغطاء وجدت كرات بحجم كرة القدم او اكبر بقليل كانت كثيرة ربما المئة لكنه تجاوزها ليفصل 15كرة عنها للعلم ان الكرات كانت مرتفعه عن سطح الارض قرابة المتر
    عندما فصلها قال لي ان اصعد عليها واقفز بينها ؟؟!!!
    وهي محلقة في الجو ..عندما نظرت للكرات وجدت ان لكل كرة حرفين مكتوبين عليها بالعربية !!! منها فا وبا
    عندها صعدت للكرات وتلخبطت ووقعت فغضب مني ثم اقترب مني وقال
    يجب ان تصلي للتناغم حتي تجدي الحكمة ؟؟
    بعدها بحثت في محرك قوقل عن فا ..ووجدت انه قانون بوذي يدعوا للسمو
    وبا وجدت هذا المسمي عند الفراعنه ؟؟
    فمن رايت في خروجي حكيم من التبت ؟؟
    وهل انتقلت الي بعد زمني قديم ؟؟
    ولم تم توجيهي لهذا الرجل ؟؟
    للعلم لم يكن مناما مطلقا انا يقظة وانما في حالة استرخاء
    دمتم بخير

    Zaid يقول...

    السلام عليكم أخواني و أخواتي الأعزاء.

    د. سليمان نحن بأنتظار التجربة التي ذكرت أنك سوف تنشرها لأن الموضوع أكثر من رائع.

    لم أستطع أن أتجاهل الكثير من التعليقات التي سبقت و تتحدث عن تجارب خروج الجسد الأثيري وأن هذه التجربة قد تكون أرادية أو لاوعي

    1- الأخت داليا ممكن ان تعطينا بعض المعلومات حول كيفية الخروج و ما هو حدود الجسد الأثيري للبعد عن الجسد المادي.
    2- د. سليمان لماذا كان جسدك منهك و كنت تزحف على الأسفلت , و لماذا عاري ! و هل التجربة بحد ذاتها متعبة !! و هل تستطيع التأثير بالأشياء المادية و أنت في التجربة أم يصبح كل شيء أثيري !
    3- هل يستطيع أي من الأخوان و الأخوات الأكثر من رائعين ان يرسل لي أسم مرجع أو كتاب يناقش هذا الموضوع أو يشرح طريقة الخروج
    4- أخيرا سؤاللكل الذين مروا بهذه التجربة هل تصبح تجربة سهلة بعد ان تنجح أكثر من مرة و هل تتطور!

    غير معرف

    يقول...

    تحية لك دكتور سليمان المدني فعلا النقاط السبعة التي ذكرتها بتحليلك صحيحة ومقنتعة للفكرة وتندرج ايضا في مسمى العقل الباطن حسب تخصصي في العقل الباطن كما ذكرت في تعليق سابق هنا ان الامر يعود للعقل فالمريض عقله الباطن يدخل بكل خلية مما حوله مثلا لو كان عنده ارتفاع بدرجة الحرارة والعقل يبدء يفرز مواد كثيرة ويعطي قوة ما فوق الطبيعية بالنسبة للشخص الخبير سوف يدرك ما هو ولكن بالنسبة للشخص العادي سوف يشعر بالتعب الشديد والشخص العادي ربما تصل به الامور من شدة ارهاقه وقوة الافراز في العقل وهو لا يعلم السبب وهذا سوف يوصله لمرحلة الهدس والوسوسة ارجو ان يكون كلامي واضحا واعيد شكري لك على تحليلك الذي اعجبت فيه وعلى صحته

    MetalGear يقول...

    الاخ بلاك سيركل, نفس التساؤل يراودني داءماً, اين مستقر الذاكرة؟ هل هو الدماغ؟ ام هو احدى الوساءل لترجمة الماديات للروح والعكس؟. قد يكون الاسقاط النجمي هو تفاعل مباشر للروح والجسد لذبذبات معينة يصدرها كل شيء في هذا الكون, فنرى و نحلق و نؤثر دون مغادرة الروح للجسد. بالنسبة للتأثير الروحي على الجسد المادي شيء طبيعي, اللانسان المريض المتفاءل داءماً يشفى اسرع من المتشاءم. قوة الارادة او القوة الروحية تخضع الجسد المادي تحت السيطرة الكاملة, اجريت تجارب على اناس منومين مغناطيسياً اعطوا لهم بعصى لكل منهم وقيل لهم ان العصى التي يمسكون بها ماهي الا سكين ساخن لدرجة الاحمرار, بعد خمس دقاءق ظهرت على ايديهم اثار حروق, اي ان الجسم تفاعل مع العصى و كأنها فعلاً سكين ساخنة. فلا ارى غرابة في تجربة د. سليمان.
    بالنسبة للخروج من الجسد من المهم جداً التفريق بين الاحلام والهلاوس و السمو الفعلي و من اصعب الاشياء ان يحتفظ الانسان باءدراكه الواقعي في هذا الوضع والالتزام بمقياس معين للحكم على حالته الروحية, حيث المقياس مختلف من شخص لاخر ويحدد بنفس الشخص.

    Zaid يقول...

    انا لست متأكدا من ناحية ذاكرة الروح ولاكن التنويم المغناطيسي أكد أن الذاكرة تتعدا حدود الذاكرة الحالية و ذاكرة العقل الباطن و أثبت من خلال تجارب أن الذاكرة تتعدى عمر الأنسان و تتحدث عن حيواة سابقة مما يشير ان قد تكون للروح ذاكرة مصنفة و موزعة بمراحل و الله أعلم

    pretty yoyo

    يقول...

    (little princess سابفا)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا سعيدة بنشر الموضوع.........
    وأرجو من الأستاذ كريم أن يوضح لى كيفية الفيام بالتجربة و انا اعنى خطوات القيام بها...

    Black(.)Circle يقول...

    ذاك هو المشكل ، لايمكنك الاعتقاد بشيء في ضل شيء اخر. يجب البحث على مناخ و منطق يناسبه حتى لا يتناقظ، مثل الخرافة تحتاج الى بيئة و عناصر ليتم تصورها في الدهن البشري. يبحث الانسان في دهنه ليثبت وجوذ شيء لا يستطيع اثباته الا بالتصور الدهني و الخيال.
    اما حقيقة الامور قد تكون خلاف ما تم طرحه لحد الان ويمكن ااجميع ان يتفق معي في هذا الطرح.

    Black(.)Circle يقول...

    بالعودة الى اشكالية الخلط بين الروح و الجسد الاثيري. فهي يصعب فصلها حتى في الطرح الفكري، فليلاحظ القارء ان سؤال هل الخروج من الجسد ؟ تجربة روحية ام غير روحية في اعلى الصفحة، هو سؤال في حد ذاته وسيلة لفهم الموضوع.
    وبالرجوع الى الاحصائية اعلاه يتضح ان من لايعتقد ومن لا يدري هل التجربة روحية اكثر من من يعتقد بان التجربة روحية و في جميع الاحوال حسب راي الراجح فإن التجربة ليست روحية بل اثيرية.
    يعني اننا امام مفهوم جديد بالنسبة لنا كمسلمين حسب معتقداتنا.
    اما بالنسبة للفكر الغربي خروج روحي او اثيري لا تشكل لهم مشكل باعتبار انهم يسلمون بقدرة الروح على الخروج والعودة .

    MetalGear يقول...

    الاخZaid الذاكرة التي ذكرتها والتي تتعدى حدود الحياة الواحدة بعض العلماء يفسرونها بالذاكرة الجينية, الفرضية تقول ان كل خلية لديها ذاكرة خاصة بحيث تحفض في الحمض النووي ذاكرة (معلومات) عن الشخص و عن والديه وعن اجداده, الفكرة ترتكز على توريث الذاكرة.
    الاخ بلاك سيركل, اتفق معك مرة اخرى في طرحك, نحن نفهم الاشياء في اطار حواسنا التي تشعرنا بالعالم من حولنا, اي ظاهرة تخرج عن مستوى حواسنا, نحاول داءماً ادراجها في اطار الحواس لكي تكون مفهومة, لكن كما قلت, قد تكون الحقيقة غير التفسيرات السابقة, نحن فقط لا نستطيع تصورها.

    Black(.)Circle يقول...

    واحيطكم علما ان الاسقتط النجمي او الخروج من الجسد هي مسالة سبقت اليها الديانة البودية وقطعت فيها اشواط. ومن ادعى ياستطاعته القيام بذلك منهم كبارهم فقط، وهي وسيلة للتميز و اثبات القدرة و الفرق.
    وما يصلنا اليوم من افكار ، هي في الحقيقة يتم استيرادها غربيا اولا ثم حبكها وصبغها احيانا بصباغة العلم وتصديرها و الاتجار فيها عن طريق الكتب و الادعاءات.
    دجل القرن 21.

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    أعزائي المتابعين لهذا الموضوع

    قبل أن أخوض في تجربة الخروج من الجسد،فضلت أن القي الضوء على نقاط مهمه في علم الروح تغيب عن الكثيرين أوجزتها بطبيعة هذا العالم الخفي من خلال ما أخبرنا به السلف وعلماء المسلمين....يعتقد الكثيرين أن خروج الروح لايكون إلا بالوفاه الكبرى وهذه تعتبر مغالطه واشكاليه يجب أن يتنبه لها البعض ،حيث أن هناك أدله من الأحاديث المسنده والصحيحه تتحدث عن ذلك منها:
    عالم الروح من الناحيه الشرعيه

    الدليل الأول: على خروج الروح من الجسد بالمعنى الروحي الصريح.
    حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي في ‏"‏صحيح البخاري‏"‏وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏‏الأرواح جنود مجندة؛ فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف.
    والمتأمل في هذا الحديث يجد أن هناك عالم خاص بالأرواح تتزاور وتتألف وتتعارف.....الخ

    الدليل الثاني: قال تعالى( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى اجل مسمى )
    والمقصود أن أرواح الأحياء تتلاقى في النوم كما تتلاقى أرواح الأحياء والأموات ، قال بعض السلف إن الأرواح تتلاقى في الهواء فتتعارف وتتذاكر فيأتيها ملك الرؤيا بما هو لاقيها من خير أو شر . قال وقد وكل الله تعالى بالرؤيا الصادقة ملكا علمه وألهمه معرفة كل نفس بعينها واسمها ومنقلبها في دينها ودنياها وطبعها ومعارفها لا يشتبه عليه منها شيء ولا يغلط فيها فيأتيه نسخة من علم غيب الله من أم الكتاب بما هو مصيب لهذا الإنسان من خير أو شر في دينه ودنياه ويضرب له فيها الأمثال والأشكال على قدر عادته فتارة يبشره بخبر قدمه أو يقدمه وينذره من معصية ارتكبها أو هم بها ويحذره من مكروه انعقدت أسبابه ليعارض تلك الأسباب بأسباب تدفعها ولغير ذلك من الحكم والمصالح التي جعلها الله تعالى في الرؤيا نعمة منه ورحمة وإحسانا وتذكيرا وتعريفا ، وجعل أحد طرق ذلك تلاقي الأرواح وتذاكرها .

    ( يتبع )

    Dr/ walaa salah يقول...

    تجربة الخروج من الروح اول مره اقرأ معلومات عنها

    لكن وانا بقرأ جه في بالي حاجات كانت حصلتلي قبل كده

    انا اكتر من مره فعلا حسيت اني خرجت من جسدي بس مش بشوف نفسي على السرير

    لا انا فعلا بطير في الغرفه وبشوف اللي فيها

    يمكن انا بقول عليها كابوس زي ما احنا بنسميه

    بس انا بكون حاسه بكل شئ حتي لو في ناس خارج الغرفه بسمع اصواتهم حتى في مره من المرات سمعت صوت التليفزيون

    بصراحه مش عارفه ده بيندرج تحت الخروج من الجسد ولا مجرد كابوس

    على العموم مشكور على المعلومات الجميله

    غير معرف

    يقول...

    لانا محمد:
    بعد طول غياب...

    بالنسبة لمن يسألون عن هل من الممكن ان تغادر الروح الجسد لغير الموت؟

    فالاجابة نعم والدليل تجارب الخروج من الجسد التي تحدث للبعض + مااثبته القران الكريم
    وبصراحة لا احفظ نص الاية
    لكن بمامعناها ان الله يقبض الروح التي تنام
    ويردها عند الاستيقاظ
    او لا يردها وبذلك تبقى عنده ويموت الشخص وهذا هو تفسير من يتوفون حياتهم وهم لازالو نياما من قبل ليلة

    تدل هذه الاية
    على ان الروح لاتكون ملازمة للجسم اثناء النوم كما اليقظة لكل الناس
    لكن امكانية الطوفان بها وفصلها اثناء النوم
    هي قدرة خاصة لكنها متاحة لمن يريد ان يجرب

    الروح هي النفس برايي
    والنفس هي اسم اخر للروح

    ونحن عندما ننام نقول
    اللهم اني اسلمت نفسي اليك وفوضت امري اليك
    ووجهت وجهي اليك لا منجى ولا ملجأ منك الا اليك

    اي ان الروح تسلم الى الخالق
    وهذا دعاء كان يقوله النبي عليه الصلاة والسلام قبل النوم

    الروح هي النفس ذاتها

    اما بالنسبة لبقاء الاثار الذي يتعرض لها الجسد
    خلال تجربة الاسقاط النجمي وامكانية لمسها بعد الاستيقاظ
    فهذا لم يحصل معي بشكل اثار او كدمات
    وانما باشكال اخرى مقبولة للتصديق

    كدموع تبتل بها العينان من بكاء اثناء النوم
    او تعب واجهاد فظيع وكانني لم اكن نائمة
    اي انني احتاج للراحة بعد الاستيقاظ من شدة ماتعبت

    وفي النهاية
    وما اوتيتم من العلم الا قليلا

    انه علم معترف به في الجامعات الاوربية والامريكية
    ولهذا الموضوع الكثير من الكتب والدراسات بل ومقاطع الفيديو

    من المخجل حقا ان نجد اشخاصا ينكرونه

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    رداً على سؤال لماذا كان جسدي الأثيري عارياً أثناء الخروج من الجسد بأن السبب هو أني كنت نائماً بالأصل في الجسد المادي على سريري عارياً ولكن بوجود دثار خفيف فوق جسدي. أما الجواب عن سبب شعوري بالإنهاك فهو أنني قد جلت كثبراً في الجسد الأثيري وكنت مصمماً على الوصول لمكان محدد فأحسست بأني أسير بجسد منهك ثم رأيت نفسي ملقى على طريق إسفلتي وأنا أكافح جاهداً لعبوره حتى ولو كان ذلك زحفاً مما أشعرني بتخدشات على صدري من أثار الإسفلت الحامي بحرارة الصيف.. وعندما عدت لجسدي المادي كانت الشعور بالخدوش مرافقاً لي ورأيته متجسداً على صدر جسدي المادي.
    أما المزاعم التي يروجها البعض عن أن التنويم المغناطيسي يعيد الإنسان إلى حياة سابقة فأعتبرها من الهرطقات العلمية.. رغم أنها نشرت في العديد من الكتب والمراجع حيث زعم أحدهم أنه أعاد الوسيط النائم إلى 21 حالة تجسد سابقة. والواقع أنك عندما تعيد النائم إلى مرحلة الطفولة الأولى فإنك ستفقد التواصل معه لأنه يكون في مرحلة عمرية لايستطيع فيها النطق أو حتى معرفة أنه في حالة تنويم مغناطيسي..فكيف يمكن الزعم بإعادته لما قبل الحياة واستمرار التواصل معه.. إن هذا يتنافى مع ألف باء التنويم المغناطيسي..

    غير معرف

    يقول...

    كداب يا خيشه
    قصدي يا سليمان

    MetalGear يقول...

    معنى الروح في القران الكريم داءماً يعني جبريل عليه السلام الذي كان ينزل بالوحي.
    (ينزل الملائكة بالروح من امره على من يشاء من عباده ان انذروا انه لا اله الا انا فاتقون)النحل 2
    (ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا) الاسراء 85
    (نزل به الروح الامين) الشعراء 193
    (رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من امره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق) غافر 15
    (تعرج الملائكة والروح اليه في يوم كان مقداره خمسين الف سنة) المعارج 4
    (يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون الا من اذن له الرحمن وقال صوابا) النبأ 38
    (تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر) القدر 4

    اما النفس ذكرت للعاقل المكلف و هي الشق الروحي للانسان كما نفهمه في زمننا.
    (وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والانف بالانف والاذن بالاذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون) الماءدة 151
    (قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون) الانعام
    (وما ابرئ نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي ان ربي غفور رحيم) يوسف 53
    (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا) الاسراء 33
    (والذين لا يدعون مع الله الها اخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق اثاما) الفرقان 68
    (ولا اقسم بالنفس اللوامة) القيامة 2
    (واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى) النازعات 40
    (يا ايتها النفس المطمئنة.ارجعي الى ربك راضية مرضية) الفجر 27-28

    MetalGear يقول...
    أزال المؤلف هذا التعليق.
    MetalGear يقول...
    أزال المؤلف هذا التعليق.
    Zaid يقول...

    دسليمان سؤال أخير لو سمحت. ما يحصل أذا أتى أحد لجسدك المادي و حاول أيقاظك !! و أذا كنت تستطيع التحرك الى أي مكان معناه أنك تستطيع الأجابة على معظم الأسئلة التي حيرتنا مثل هل فعلا يوجد حياة على المريخ و هل يوجد مخلوقات فضائية لأني عندما قراءة عن الأسقاط النجمي و الكل يؤكد انك تستطيع ان تنتقل حتى عبر الفضاء بسرعة البرق!! ما رايك طال عمرك :-)

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    الأخ زايد:
    هناك طاقة وساطية روحية تختلف بين إنسان وآخر.. فالبعض يمكنه الانتقال بالجسد الأثيري لمئات الكيلو مترات، وهناك من لايستطيع الابتعاد عن جسده الأثيري لعشرات الأمتار.. وهناك من يزعم التجوال عبر الفضاء.. أما تجربتي فلم تتجاوز الانتقال للاماكن المعروفة من قبلي في الحياة العادية.. كمنزل الأقرباء أو الأصدقاء والأصحاب.. ولذلك لا أستطيع الإفتاء بما لم أجربه.. علماً بأن مفاهيمك الدنيوية تؤثر على قدراتك الروحية.. فأحياناً تجد نفسك عاجزاً عن الطيران الأثيري أو حتى الارتفاع لأماكن عالية.. وأحياناً تخاف من الاصطدام بالأشجار أو أعمدة الكهرباء وغيره..ولذلك فأنت في الجسد الأثيري لاتستطيع القيام بما لايصدقه عقلك.. بمعنى أن ثقافتك وفهمك وقدرات وعيك.. وجرأتك تؤثر سلباً وإيجاباً على تجوالك الأثيري. والله أعلم.
    وأما إذا حاول أحد إيقاظك وأنت في حالة خروج من الجسد فللوهلة الأولى تشعر بشلل كلي بجسدك تماماً كما يحدث في الجاثوم أو الكابوس وتستمر هذه الحالة لجزء من الثانية يتمكن الجسد الأثيري فيها من العودة للجسد المادي ثم تستعيد وعيك تماماً علماً أن هذا الجزء من الثانية قد يولد شعوراً لديك بأنه يعادل حوالي الدقيقة أو أقل.
    وأما الأخ الذي أتحفنا بالآيات القرآنية الكريمة التي توضح معنى الروح وتفرق بينها وبين النفس..فأنا أشد على يديه وقد سبق وأوضحت في مناسبات سابقة أن مفهوم الروح في القرآن الكريم لم يطلق إلا على جبريل عليه السلام أو أحد الملائكة.. وليس هناك أية آية كريمة توضح معنى الروح بالشكل المتداول عند الناس.
    والواقع أن النفس هي المصطلح الذي يجب أن نتداوله بدلاً من الروح، لأن النفس تنطبق عليها الصفات التي ننسبها للروح البشرية.. أما الروح البشرية يرأي فهي طاقة الحياة (شعلة الحياة)، وطبعاً هذا رأي الشخصي ولم اقرأه في أي مرجع.والله أعلم.

    فتى الشوتوكان يقول...
    أزال المؤلف هذا التعليق.
    فتى الشوتوكان يقول...
    أزال المؤلف هذا التعليق.
    فتى الشوتوكان يقول...

    السلام عليكم
    اذا كان الخروج من الجسد لا يحدث الا في مرحلة حركة العين السريعة او RAPID EYE MOVEMENT
    فهذا يعني ..انه لا احد يستطيع ان يخرج من جسده الا بعد 90 دقيقة من النوم !!
    فمرحلة العين السريعة ( النوم العميق جدا) تحدث بعد مرحلة الNREM ( حركة العين غير السريعة )..والتي تقسم الى 4 فترات .. كل فترة تمتد من 15-25 دقيقة
    ومرحلة الREM التي تمتد الى 20 دقيقة.. هي اعمق فترة في النوم

    اذن
    كيف يمكن ان تخرج النفس من الجسد والانسان في مرحلة النوم العميق او REM ؟

    الا يفترض بالشخص الممارس للتجربة ان يكون واعياً تماماً لما يحدث ؟

    وهذا من سابع المستحيلات ان يحدث ويكون الشخص واعياً اثناء هذه المرحلة من النوم

    ولا يحدث الوعي في هذه المرحلة الا في حالة شلل النوم .. او الجاثوم وهذا موضوع آخر... ابعد ما يكون عن الخروج من الجسد ..


    انا باحث في هذا الموضوع .. وان كان بمقدور كاتب الموضوع الاجابة عن تساؤولاتي
    سأكون له من الشاكرين

    الى اللقاء

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    إلى فتى الشوتوكان:
    ألم تسمع بالقدرة على اصطحاب الوعي إلى النوم..؟ هناك تجارب روحية تشترط أن تكون لديك القدرة على اصطحاب وعيك إلى النوم بحيث تؤثر في أحلامك وتمنهجها حسب إرادتك..أو تمنهجها على معرفة أحداث غدك أو مابعد الغد..

    dalia

    يقول...

    لخروج من الجسد كما سبق وذكر انه نوعان نوع يحدث وانت تمارس التامل مع التنفس الصحيح ..ويكون الوعي لديه مئة بالمئة حيث تشعر باهتزازات في جسدك وسرعة في ضربات القلب مع التامل اكثر يبدا الخروج فتشعر بانه بدا هناك شئ يريد ان ينفصل عنك وهناك جاذبية بين الجسدين ومع المحاول "للعلم هذه في بدايات الخروج"ستبدا بالخروج الفعلي اما النوع الثاني وهو يعتبر اسهل وهو اثناء النوم حيث لا تشعر بالاعراض السابقة فقط تشعر بانك نائم وان وعيك معك
    فتبدا بالتحكم فيما تراه
    هناك ابعاد كثيرة للخروج فهناكمن يستطيع ان يري عوالم اخري وامكنه لم يرها في حياته
    ايضا يري بانه حتي غادر كوكب الارض :)
    لكن لا يحدث كما ذكرتم ان الخروج يحدث في حالة النوم العميق فهذا الخروج اثناء النوم من تجاربي مع الخروج اثناء اليقظة التامة حيث كنت اطير واحلق في ارجاء الغرفة وانا بوعي تام ثم ان تحدث معي من حولي اعود للرد عليه فاخرج مرة اخري بل اني توجهت الي شرفة منزلي وهي علي ارتفاع ادوار كثيرة فخرجت عبر الجدار لاشعر بسقوطي لكني عاودت الطيران لاعود الي منزلي مرة اخري
    بخصوص سؤال الاخ اصدقك القول هناك من المتصوفة من وجدوا انفسهم عند اللوح المحفوظ وهذا لا اريد ان اخوض فيه ..لكن عن نفسي خرجت وزرت اماكن خارج نطاقة الكرة الارضية وما اثبت به كلامي هو اسئلتي لمختصين في امور كثيرة وجدت ان ما نقلته من معلومات هي حقيقية
    كذلك زرت اماكن كثيرة اثناء الخروج ومع مرور الايام وجدت صورا لبلد وجدت اني كنت اسير في نفس ذلك الطريق تماما كما رايت
    لكن تجارب مررت بها كانت اشبه بالرؤي او التنبؤات فاجد غرابة شديدة فيها ومازلت ابحث واصنف
    والله اعلم

    فتى الشوتوكان يقول...

    ما تحدثت عنه دكتور سليمان .. هو شيء معروف علمياً .. بالاحلام الواضحة luicid dreams
    والتي يكون فيها الانسان واعي الى حد ما انه في حلم ويستطيع احيانا ان يتحكم في الاحلام كما يريد .. لكنها لا تستمر عادة الا لثواني ( اقل من دقيقة )
    وهي تحدث في نهاية مرحلة النوم العميق REM
    بالتحديد قبل العودة الى بداية دورة النوم بثواني قليلة جداً ..

    لكن الا تتفق معي ان هناك اختلافا بينها وبين الخروج من الجسد ؟

    في الخروج من الجسد .. يكون الشخص واعي منذ اللحظة الاولى انه خرج من جسده .. ثم يدخل في البعد النجمي .. والذي قد يكون.... اما واقعي : اي ان الخارج من جسدة يذهب الى مكان موجود فعلاً على ارض الواقع.. وقد يشاهد في رحلته اشخاص حقيقييين.. ويرى احداث حقيقية .. او نجمي : أي عالم الافكار .. فكل ما يفكر به يجده امامه

    لكن في حالة الاحلام الواضحة luicid dreams
    يكون الانسان غير واعي في البداية ..لكن في لحظة ما يعود الوعي الى الانسان فيشاهد الحلم .. ويستطيع ان يتحكم به الى حد ما .. لكنه لا يكون حينها الا في عالم الافكار ... فقط

    وفترة الوعي في الاحلام الواضحة تكون محدودةة جداً
    وبعض الاشخاص يعي احيانا انه في حلم .. لكنه لا يستطيع ان يتحكم بما يشاهد .. الى ان يقوم من النوم بمجرد ان يعود الى بداية دورة الحلم او NREM


    الست على حق ؟

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    لا أدري كيف تقولوني ما لم أقله أصلاً..فأنا لم أذكر في أي مرحلة من مراحل النوم يحدث الخروج من الجسد.. إضافة إلى أن تجارب الخروج الإرادية تتم بوعي الإنسان وليس بحالة النوم والإغفاء الكامل.. أما الخروج التلقائي والغير ممنهج فيحث أثناء الإغفاءة.. وقد يعتقد صاحبها أنها حلم عادي.. أو قد لايشعر بها ولا يذكرها على الإطلاق.
    أما الأخ فتى الشوتوكان فليس كل ماقاله أستاذك (فاناكوشي)صحيح، بل هو إنسان مجتهد كغيره من المجتهدين في العلوم الشتى وقد يخطئ وقد يصيب. فالعلوم متجددة في كل يوم.. وأنصحك بعدم التعصب لرأي محدد وشكراً.

    غير معرف

    يقول...

    Angel

    فعلن موضوع يستحق النقاش
    اعجبتني اجتهادات الكثيرين :)
    لا اذكر اني خرجت من جسدي لكن لدي احلام و رؤى عجيبة وانا افسرها مثل الخروج من الجسد ,
    الانني احيانا اراى اناس بعيدين عني ارى حالتهم وحتى لباسهم ولما اتكلم معهم مثلا في هاتف او نت اسال عن نفس لباس الذي رئيته في احلامي و عن حالتهم فانها تكون مثلما رئيت في حلمي ويستغربون لذلك فانا اراهم في حلمي وكاني ريئتهم في الحقيقة!!
    هل هذا خروج من الجسد من نوع اخر !
    :)

    MetalGear يقول...

    الاخ فتى الشوتوكان, اريد ان اقول ان ليس كل الاحلام الواعية تكون حين يدرك الشخص انه ناءم. الاشخاص الممارسين لهذه التجربة يتابعون و بوضوح المراحل من اليقظة الى النوم, مدركين بوضوح الدخول في عالم الاحلام.

    غير معرف

    يقول...

    يا سليمان اتغالط القرآن ام تتحفنا بمذهب جديد ؟ من اين اتيت ان الروح لا تطلق الا على جبريل عليه السلام ؟ ماهذه الهرطقه والتجديف ؟ ابقى تغطى لما تنام وبلاش تنام عريان عيب

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    إلى الأخ غير معرف الذي يتهم الآخرين بالهرطقة والتجديف.. والذي يبدو أنه لم يقرأ كتاب الله في حياته. ها أنا أورد لك الآيات الكريمة التي تؤكد لنا أن الروح هو جبريل عليه السلام.. قال تعالى:
    {يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ} (2) سورة النحل
    {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} (85) سورة الإسراء
    {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ} (193) سورة الشعراء
    {رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ} (15) سورة غافر
    {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} (4) سورة المعارج
    {يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا} (38) سورة النبأ
    {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} (4) سورة القدر
    هذه الآيات الكريمة كلها توحي بأن جبريل عليه السلام هو الروح.. فهل لديك آيات من كتاب الله تعطي معنى آخر للروح غير جبريل..؟ نحن بالانتظار..

    فتى الشوتوكان يقول...

    دكتور سليمان
    لم اتعصب الى رأي او اتجاه على الاطلاق.. ان هذا ما درسته في الجامعة وما قرأته في الكتب ايضاً ..حيث تعرفنا على مراحل النوم من خلال بعض المحاضرات بالتفصيل.. كل مرحلة كيف تؤثر على الانسان.. وماذا يحدث بها بالتفصيل ايضاً..
    ودرست كيف تتشكل الاحلام.. وكم تمتد .. اضافة الى فسيولوجيتها.. وهنا اكتشفت الفرق بين ما درسته وبين ما كتب بالموضوع من بعض الامور التي تتعارض من العلم المثبت...

    ما جئت هنا الا لأستفيد .. وافيد
    لذلك ارجو ان تتقبل الانتقاد بصدر رحب

    كل الاحترام دكتور سليمان

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    الدكتور سليمان المدني ...صديقي العزيز

    اشكر جهودك الحثيثه لتلك المداخلات التي تنم عن سعة أطلاع في هذا الموقع والتي تغذي كل جانب من التجارب الروحيه بالذات،وأعلم أنك واهي الحجه والبرهان في ما تدلي به من معلومات حول تلك المواضيع،ولكن لي آراء قد تبدو لما أفضيت به لاتتفق مع مجملها.

    أنت تقول أن الروح ذكرت في القرآن بمعنى الوحي ( جبريل ) واعتقد انك بذلك قد حصرت هذا المعنى لمخلوق ومرسل من قبل الله وهو سيدنا جبريل ،متناسيا أن من صفات الله الروح بدليل الآيه القرأنيه التي تقول ( ونفخنا به من روحنا ) ونا عائده على الله للتعظيم والروح هي نفخه من الله،كما أن هناك أيه أخره تشير الى نفس المعنى وهي: ولاتيئسوا من روح الله .أنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ..

    أرجو أن أكون وفقت لتوصيل وجهة نظري الخاصه بعلم الروح بعيدا عن أي مقدمات أو أتهامات أكون فيها في موضع جدل معكم فأنتم مرجع لنا في هذا الموقع.

    (( أدامكم الله سندا وذخرا لنا في هذا الموقع ))

    أخوكم/ كريــــم شوابكه

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد النبي الامين وعلى آله وصحبه أجمعين:
    الأستاذ العزيز كريم شوابكة:
    قال تعالى في محكم آياته:
    {فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} (17) سورة مريم
    لأحظ قوله فأرسلنا إليها روحنا.. وهذا لايعني روح الله لأنه يقول: وأرسلنا إليها ولم يقل مثلاً: وحلت عليها روحنا. ثم قوله تعالى :فتمثل لها بشراً سويا. ولايعقل أن تتجسد روح الله عز وجل..حاشا لله..
    وعندنا في حياتنا العادية نقول مثلاً: وأرسلنا إليك سفيرنا أو رسولنا.. وهذا يعني أننا أرسلنا من يوصل كلامنا إلى من يهمه الأمر.
    وأما قوله تعالى (ولاتيئسوا من روح الله أي لاتيئسوا من الروح المرسلة من الله.. وهي جبريل أو أحد الملائكة الآخرين.
    وأما قوله تعالى:
    {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ} (91) سورة الأنبياء
    فنحن نعلم أن الله أرسل إليها الملك الروح وهذا الملك الذي تجسد لها بشراً سويا وهو الذي نفخ فيها بأمر الله تعالى .. والله أعلم.

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    عزيزي الدكتور سليمان لاتكون مثل القطرب الديفاشاني.....فأنت تعلم ما أعنيه

    مارأيك بقول الله تعالى في هذه الآيات ايضا؟؟

    (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ) هل يعني بذلك جبريل؟؟؟

    (فروح وريحان( [الواقعة/89 وهنا الروح تعني النفس.

    شكرا للرد

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    الله اعلم..وفوق كل ذي علم عليم.. فكثير من الفقهاء يختلفون في تفسير آية معينة.. نرجوا من الله أن يلهمنا الصواب.. والسلام..

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    الأخ العزيز كريم شوابكة:
    قلت في رسالتك لي بأني واهي الحجة.. فما معنى واهي الحجة..؟ هل يعني أن حججي واهية.. أم هو مدح لم أفهمه..؟ أرجو الإيضاح.

    كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

    دكتور سليمان أعلم تماما أنني لا أناقشك ولا أجادلك ولاعلم لي إلا ماعلمني أياه الله رب العالمين،وثق تماما أنك أستاذي في هذا الموقع والأب الروحي لنا جميعا فربما تكون وجهة نظرك هي الأصح دائما.. أما واهي الحجه فقصدت بها أنك باحث وخبير تعتمد على الاثباتات المنطقيه والفكريه التي تغيب عن الكثيرين

    غير معرف

    يقول...

    لانا محمد:
    مساؤكم سعيد

    ارى انكم قد اصبحتم صلعانا من كثرة شد شعوركم بعضكم البعض...

    انا لم يتغير رايي
    الروح هي النفس لكن التسمية تختلف
    من الممكن ان تقول ان الروح هي الوصف المادي للنفس
    والنفس هي الوصف الاخر للروح
    بشكل اخر النفس هي اسم لكينونة الروح

    اما عن الخروج من الجسد
    فربما لايصدقه البعض بسبب مسماه الغريب
    ربما من الممكن ان يصدق الناس
    شيئا مثل الاحلام الواقعية
    واحلام اليقظة والتنويم المغناطيسي
    لكنهم قد يجدون صعوبة في تصديق
    ان الانسان يطوف بجسده ليلا احيانا ومن الممكن ان يرى نفسه

    لذلك تواجه يادكتور هذا الكم من المكذبين
    والغير مصدقين

    في النهاية
    الايام ولززمن وحده يثبت مثل هذه الامور


    تحياتي

    د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

    الأخت لانا محمد:
    أرحب بعودتك للموقع بعد طول غياب..وأرجو أن تكون عودتك دائمة وليست مترددة..

    غير معرف

    يقول...

    ماهو الإسقاط النجمي أو Astral Projection ؟

    ببساطة هي حالة الوعي أثناء النوم أي أن الجسد فقط يكون نائماً بينما يكون عقلك في حالة يقظة تامة.

    *ماذا يحدث خلال نوم الجسد؟

    يعتقد المشتغلون بالإسقاط النجمي بوجود جسد أثيري أو جسم من الطاقة ينفصل عن الجسم المادي حيث يبقى بقربه أثناء النوم. ويكون هذان الجسمان متصلان بحبل فضي يربط بينهما.

    *ما هي فروع الإسقاط النجمي؟


    هناك فروع عديدة أهمها:

    - تجربة الخروج من الجسد (Out of Body Experiences)

    - الأحلام الواضحة أو الجلية (Lucid Dreaming )

    - التخاطر (Telepathy )

    - المشاهدة عن بعد (Remote Viewing)
    حيث يعتبر الفرعان الأوليان من أكثر الطرق ممارسة بين المهتمين بهذا الموضوع.

    *هل بإمكان أي شخص ممارسة الإسقاط النجمي؟

    نظريا نعم ولكن قد تطول أو تقصر المدة التي يقضيها الشخص في تعلم تقنيات الاسترخاء والتركيز وذلك حسب قدرات الشخص.

    *ما فائدة ممارسة هذا النوع من العلوم؟

    أغلب الممارسين يقومون بذلك للمتعة ولكن هناك فئة أخرى تقوم بعلاج المشاكل النفسية وحتى علاج الأمراض عن طريق ممارسة الخروج من الجسد أو الأحلام الواضحة.

    *ماذا يمكنني فعله بواسطة الإسقاط النجمي؟

    نظريا يمكنك فعل كل شيء يخطر ببالك. مثلا عند خروجك من البعد المادي ودخولك في البعد النجمي يمكنك السفر بين الكواكب والمجرات بسرعة تفوق سرعة الضوء. يمكنك تكوين عالم خاص بك وعلى كيفك ودخوله. يمكنك أيضا أن تتحكم بأحلامك وأن تجعل نفسك تعيشها وتتحكم بأحداثها. يمكنك أيضا أن تلتقي بأشخاص آخرين يمارسون الإسقاط النجمي ومحادثتهم. يمكنك أن تطير إلى بلدان أخرى والتمتع بها دون الحاجة إلى أن تحزم حقائبك.

    باختصار يمكنك فعل كل شيء.

    غير معرف

    يقول...

    ما علاقة الخروج من الجسد بخروج الروح؟

    قال الله تعالى ( قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )

    و خروج الروح من الجسد هو صراحة خروج خاص لا يعلمه كيفيته إلا الله سبحانه و تعالى للآن إذا خرجت الروح تصبح الأجهزة الجسدية متعبة و قليلاً ما تستهلك تنفس و لذا تجد الإنسان شبه ميت

    و لكن إذا قصدنا خروج الروح بشكل إرادي يعني أنت من تريد أن تخرج من جسدك فهذا يسرى بالروح الأثيرية و ليس لها علاقة كبيرة بالروح التي حدثنا بها رب العالمين .

    *هل توجد كتب تعنى بهذا العلم؟


    مع الأسف الكتب العربية نادرة جدا وغير نافعة حيث تحوي قصصا وتجارب مترجمة فقط أما أفضل الكتب الإنجليزية في هذا المجال فهو كتاب

    "Astral Dynamics: A New Approach to Out-of-Body Experiences "

    للكاتب Robert Bruce

    *ماهو الشعور الذي أحس به عندما أقوم بتجربة الخروج من الجسد؟

    العديد من الممارسين يشعرون باهتزازات ذات طاقة عالية بالإضافة إلى الشعور بالشلل أثناء انفصال الجسم الأثيري عن الجسد المادي.

    *هل سيغير هذا العلم من معتقداتي الدينية؟

    أبدا. بل إن هناك دراسة أجريت في بريطانيا أفادت أن من يمارسون الخروج من الجسد قد ازداد فهمهم لدينهم وقويت مشاعرهم الدينية

    *كيف يكون شعور الشخص وما الذي يراه عند ممارسة الإسقاط النجمي لأول مرة؟

    ما سمعته عن مقابلة أشياء مخيفة وسماع أصوات وازدياد سرعة نبض القلب غالبا ما تكون في التجارب الأولى فقط حيث أن شعورك بالانفصال عن جسدك سوف يكون غريبا وسوف يخيفك بعض الشئ، هذا الخوف سوف يولد ما يسمى بـ "إسقاط الخوف" أي أن شعورك بالخوف سوف يتحول إلى وحوش أو أصوات أو أي شيء مخيف. يجب عليك أن تتذكر أنه في هذا البعد فإن كل شئ يتحقق بمجرد التفكير فيه.

    بمجرد تعودك على الخروج من جسدك فإن مشاعر الخوف ستزول نهائيا وستزول معها تأثيراتها.

    وعلى فكرة، هي ليست مرعبة جدا بإمكانك التغلب عليها بمجرد تجاهلها.

    *لقد قلت بأنه يمكن فعل أي شيء تقريباً... فهل يمكنني الخروج والذهاب إلى العراق مثلاً والإضرار بالقوات الأمريكية؟؟؟

    حسب ما أعلم فإنه يمكنك الذهاب ولكنك لن تستطيع فعل شئ وستكتفي بمجرد المراقبة. أذكر أني قرأت عن شخص قام بالتجول في غرفته أثناء خروجه من الجسد حيث حاول مرارا أن يشغل زر الإضاءة ولكنه لم يستطع.


    *إذا قمت بزيارة شخص ما (لا يمارس الإسقاط النجمي) فهل يراك ؟ وكيف يكون شكلك (شبح، طيف، هالة، شكلك الحقيقي)؟؟


    يمكن للأشخاص الذين يمارسون الخروج من الجسد رؤية بعضهم ولكن أن تذهب لشخص لا يمارسه فلا أظن أن بإمكانه رؤيتك إلا في حالة واحدة وهي أن يراك حينما يحلم أثناء نومه. أما كيف سيكون شكلك فإنه سيكون جسما من الطاقة أو ما يسمى بالجسم الأثيري.

    أحد الباحثين في هذا الموضوع ينصح بعدم التفكير في رؤية أجزاء جسمك لأن عقلك الباطن سيولد صورة تخيلية لها وسرعان ما تجد أن يدك مثلا سوف تذوب وهذا بحد ذاته كفيل بأن يلخبط عليك رحلتك في هذا البعد وسوف يضيع تركيزك وبالتالي سيقطع عليك تجربتك..

    غير معرف

    يقول...

    الى سليمان العريان قبل ان اكتب لك الايات التي تدل على ان الروح هو جبريل عليه السلام او ان الروح لا يقصد بها جبريل عليه السلام وجدت من سبقنى فاذا يا سليمان يا عريان ابقى اتغطى لما تنام ولا تفسر القرآن بعقلك القاصر وقد ثبتت الحجة عليك عيب

    غير معرف

    يقول...

    *ماهي العمليات الأولى والتي ممكن من خلالها أن أتمتع بهذه الموهبة ؟

    المكان:
    قم باختيار غرفة هادئة جدا حيث لا يمكن لأي شيء أن يزعجك. إذا كان هناك بعض الضوضاء قم بتشغيل جهاز الراديو أو التلفزيون وأضبطه على موجة مشوشة بحيث تسمع وشوشة فقط واضبط مستوى الصوت بحيث لا يكون مرتفعا وإنما يكفي لتغطية صوت الضجيج الآتي من خارج الغرفة. لا تقم أبدا بتشغيل الموسيقى. تأكد أيضا من ملائمة درجة الحرارة لك مع ملاحظة أنك ستفقد بعض الحرارة أثناء القيام بالتجربة. تأكد أن يكون ضوء الغرفة ناعما وخافتا وليس مظلماً.

    تحتاج إلى كرسي مريح ذو دعامات للذراعين ومسند مريح للرقبة مع وجود بعض الميلان للخلف. في وضع الجلوس يكون احتمال نجاح التجربة أعلى من وضع الاستلقاء. لا تنسى أيضا وضع وسادة تحت قدميك. جرب هذا الكرسي وعدل في أوضاعه حتى تحس أنك مرتاح عليه. من المهم أيضا ارتداء ملابس فضفاضة ونزع الساعة، الخواتم وأي شيء قد يسبب مضايقات. (وضعية الكرسي تشبه إلى حد كبير وضعية كرسي الحلاق)

    يجب أن تكون متعبا بعض الشيء وليس متعباً جدا. لأن التعب البسيط يساعد في الاسترخاء أسهل وأسرع. ولكي تحصل على هذا الشعور قم بأداء بعض التمرينات المجهدة ثم قم بالاستحمام بالماء الدافئ المائل للحرارة ثم قم بالجلوس على الكرسي والاسترخاء. في هذه الحالة سوف يكون الجسد متعبا أما العقل فإنه سيكون يقظا وواعيا. إذا شعرت أن هناك بعض الريق الذي تجمع في فمك فابلعه حتى أثناء خروجك من الجسد.

    pretty yoyo

    يقول...

    (little princess سابقا)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    غير معرف ......قبل أن تعيب الآخرين ....انظر لكلامك اولا!!!
    أخى العزيز هذا ليس اسلوب مناقشة.....
    دعونا لا نتحول بنقاشنا الى أسلوب همجى هكذا.....فالتحاول توضيح رأيك بهدوء وان كنت تخالف الآخرين

    غير معرف

    يقول...

    الخروج :

    عندما يأتي الوقت الذي حددته لنفسك لممارسة التجربة قم بإعطاء عقلك الباطن بعض الأوامر كأن تردد " الآن سوف أقوم بالاسترخاء التام والخروج من جسدي لفترة من الوقت ومن ثم سأرجع وأتذكر ذلك كله". قم بتمارين الاسترخاء وتمارين زيادة الطاقة حتى تشعر بتثاقل في جسمك وهذه الحالة هي بداية "حالة السمو". أوقف تمارين الاسترخاء وزيادة الطاقة وقم بالتركيز على التنفس حيث سيساعدك على طرد أية أفكار قد تجول بذهنك. وتذكر كلما زاد صفاء ذهنك من الأفكار كلما زاد احتمال نجاح التجربة.

    سوف يبدأ صوت يشبه صوت النحلة (أزيز) داخلك وحولك. سوف يزداد إلى أن يتحول إلى اهتزازات قوية على حسب نشاط مركز الطاقة (Chakra) لديك. إذا كان مركز الطاقة نشيطا جدا فإن هذا الشعور سيكون مدهشا بل ومرعبا ( إذا لم تكن تعرف ما الذي يجري). ستحس بأن نبضات قلبك تسرع بشكل غير معقول. عليك أن تعرف بأن هذا ليس قلبك وإنما مركز طاقة القلب. ببساطة تجاهل هذا الشعور.

    هذا الشعور سوف يصل إلى ذروته عندما يبدأ جسمك النجمي بالاستجابة. أنت الآن تخرج من جسدك مع شعور بسيط بالسقوط تحس به في بطنك. الاهتزازات التي كنت تشعر بها تتحول الآن إلى صوت يشبه صوت القط عندما يكون مرتاحا وهو صوت يشبه الشخير إلى حد ما. أنت الآن " تطفو" أمام أو فوق جسدك تفصل بينكما مسافة قصيرة "بضعة أقدام". أوقف جميع التمارين – ركز – وابق في وضع هادئ.

    هذا رائع! سوف تقول لنفسك نعم لقد فعلتها وأشعر بشعور رائع جدا. في المرة الأولى حدد وقت الخروج ببضع دقائق – مهم جدا – وأرجو أخذها بجدية.
    تحرك في أنحاء الغرفة "ببطء". أنت في الحقيقة لا تملك أقداما تمشي بها ولا تحاول النظر إليها أبدا. قانون الجاذبية لا ينطبق الآن لذلك كن حذراً. فقط حاول أن تتحرك في غرفتك ببطء – لا تفكر كيف تتحرك ولكن أفعلها وحسب.

    حافظ على السيطرة على عقلك. لا تتحمس كثيرا ولا تتخيل أو لا تتوقع أن ترى شيئا في الغرفة لم يكن موجودا أساساً. هذا أمر مهم حتى لا تقع في تأثير "أليس في بلاد العجائب". ولو تعرضت لهذا التأثير فسوف لن تتذكر أي شيء من تجربتك.

    تعلم أن تزحف قبل أن تتعلم أن تطير؟ تستطيع الذهاب أبعد من غرفتك ولكن من المهم أن تحدد التجربة الأولى بما ذكر سابقا. الرجوع سوف يكون سهلا - ببساطة تحرك إلى جسدك وسوف تتم رحلتك ولكن مهلا.

    انهض فوراً وسجل تجربتك في دفتر أو ورقة ما . سوف تحتاج إلى الكلمات الأساسية فقط فلا تتعب نفسك بكتابة مقالة كاملة.

    فايز سليمان يقول...

    الاءخ غير معرف/انك راء ع واعتقد الان انك زوخبره وعلي فهم فلمازا تنتقد كثيرا منيكتب تجربته وانا اعرف ان كلا مك صحيح فيما زكرته لخروج الجسد الا ثيري فقد جربته ونجح من10 سنوات/وهي نفس الطريقه التي زكرتها انا سا بقا لتستيقظ بدون منبه/منوم مغنا طيسي ومعا لج روحاني فايز سليمان

    فايز سليمان يقول...

    الخ/ غير معرف /ان من يخرج من الجسد ويراه بعضالناس وبعفل ووالخ هي النفس وارجو من الاء خ كريم غزال ان ينشر ما اءر سلته سابقا عن الروح والنفس والقرين والجسد/منوم مغناطيسي ومعا لج روحاني فايز سليمان

    كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

    تكملة للأخ الغير معرف

    *ما هي الشروط اللازمة لنجاح تجربة الخروج من الجسد؟

    هناك ثلاثة شروط أساسية ومهمة لكي تكون التجربة ناجحة وهي :

    - القدرة على الاسترخاء 100% والبقاء في وضع الوعي.

    - على الشخص أن يكون قادراً على تحريك نقطة الوعي إلى خارج الجسم.

    - يجب أن يكون لدى الشخص طاقة ذهنية كافية كي يكون قادرا على التحكم بالرحلة النجمية وبأحداثها

    ما هي الأبعاد التي يمكن دخولها عند الخروج من الجسد؟

    هناك البعد المادي ( Physical Dimension)
    حيث يكون الشخص قادرا على مشاهدة العالم كما هو وبأحداثه التي تقع في نفس الوقت. مثلا يمكنك أن تذهب خارج المنزل وترى الناس منهمكين في أعمالهم بإمكانك أن تخبرهم أنهم كانوا يفعلون كذا وكذا. بعدها يمكنك أن تقوم بالدوران حول الكرة الأرضية والذهاب إلى القمر الخ...

    البعد الآخر هو البعد النجمي ( Astral Dimension )
    وهو البعد الذي يلي البعد المادي مباشرة. هذا البعد يلتقط أفكار وأحلام وذكريات وتقليعات كل كائن حي على وجه الأرض ويحولها إلى حقائق وكائنات. أي أن محتوى هذا العالم هو نتاج الطاقة الإبداعية الهائلة لدى كل إنسان ومخلوق. إنه عالم يصعب وصفه ولا سبيل لفهمه إلا بتجربته. هذا البعد يختلف عن البعد المادي بأن الوقت فيه يمكن التحكم فيه. فمثلا خمس دقائق في العالم المادي يمكن تمديدها إلى ساعات في البعد النجمي.

    و هكذا انتهى الجزء النظري من الاسقاط النجمي الى الجزء العملي بالتطبيق والمحاولة
    مقتبس.

    غير معرف

    يقول...

    انا غير مقتنعة بهذه الفكرة تماما ازاى يعنى انا مش متخيلة ده ومين اللى جرب ده ده اكيد مات .انا ممكن اقول ان الاحلام نوع من انواع هذه التجربة اوهى تقريبا لان الشخص فى الحلم بيروح اماكن غير اللى هو فيها بس مبيتحركش
    هل هى دى الروح بتتنقل اظن ده , وده كمان لانه من المعروف عن النوم انه الموته الصغرى كما يقال .
    وهل ممكن الواحد يقدر يتحكم باحلامه عشان يتنقل
    وممكن يعرف هو رايح فين ........انا عن نفسي بحلم واصحى وانام تانى اكمل الحلم .......زبس مش دايما ياريت توضيح

    sha يقول...

    السلام عليكم

    كيف أميز بين تلبس الجن الطيار بالانسان من الخروج إلى خارج الجسد؟؟

    فكما سمعت بأن حالات تلبس الجن الطيار عندما يطير فإن المتلبس يشعر أيضا بالطيران والتحليق....

    أرجو التوضيح ممن عنده العلم اليقيني والدقيق.

    غير معرف

    يقول...

    والله جد صحيح ياسوسو كنت نايم وخرجت روحك ومامتش ياخراشي ده انت سوبر مان بقى ياراجل اتلم وروح اتغطى جاي تقوللنا نايم في السرير ملط اخص اخص اصفخص

    غير معرف

    يقول...

    انت يامصري شكلك تحفه اوي مراتك ليل نهار في المطبخ وانت مقابل الجهاز بلع وسب في الناس جتك نيله

    غير معرف

    يقول...

    الله عليك يا مصري مافيه حدا سلم من لسانك
    سبيت الاخ سليمان المدني والاخت بريتي يويو والاخت صدى الذكري وسبيت كتير وفوق هدا مافيه حدا بيوقفك عند حدك؟
    وين المسؤؤل عن الموقع شو هالمهزله ؟

    غير معرف

    يقول...

    الله عليك يا مصري مافيه حدا سلم من لسانك
    سبيت الاخ سليمان المدني والاخت بريتي يويو والاخت صدى الذكري وسبيت كتير وفوق هدا مافيه حدا بيوقفك عند حدك؟
    وين المسؤؤل عن الموقع شو هالمهزله ؟

    غير معرف

    يقول...

    تجربتي مع الموت
    والله ما اقوله لكم صحيح واقسم بالله هذا ما حصل لي منذ سنوات وانا احكيه لكم ليس من اجل التحليل ولكن لتسفيدوا مثل ما استفدت منه
    كان هناك شخص كنت اجله وكنت احترامه جدا وكنت اضعه في منزله كبيرة كانه ليس من البشر وكانه من المعصمومين وصدر من هذا الشخص قولا احزنني منه كثيرا حتي اعياني بالفعل لاني لم اكن اتصور من هذا الشخص صدور هذا الفعل لاني كنت اضعه في منزلة مثل المعصمومين سامحوني لا معصوم الا الله ورسوله ولكنها الحقيقة في ذات الوقت وعندما صدر منه هذا القول الذي اعياني وبسببه مرضت مرضا شديدا مرضت بحما شديدة وجسمي كانا كله محموما من الحرارة الشديدة وكنت اعرف السبب لهذا المرض لان نفسيتي كانت تعبانة من الصدمة التي رايتها من هذا الشخص الذي كنت اضعه في مرتبة المعصوم من الخطا وكان اهلي يمرضوني من الحمي وانا كنت الوحيد الذي اعرف سبب هذه الحمي ان نفسيتي كنت محطمة كثيرا وتسببت في مرضي هذا وهنا تبداء لحظتي وكاني عايشت الموت الحقيقي فعلا الحمدلله الذي نجانا من هذا جاء اخي وقاعد جنبي واتي لي بعصير وتكلم وتكلمت معه بصعوبة من شدة مرضي وتكلمت معه ثم جاء في خالدي الذكري التي سببت المرض لي وكنت اتكلم معه بصعوبة وكاني احشرج في انفاسي نعم لاني تذكرت الموقف الذي منه اعياني ومن شدة حزني وانا مريض ضاقت انفاسي ولم اشعر بنفسي وكاني موت بالفعل.... بدات اروح في غيبوبه مع اني مستيقظ وعيناي مفتوحتين وعندما بدات اروح في هذه الغيبوبة كنت اسمع كل شئ واري كل شئ واسمع صوت اخي وهو يقول وهو ينادي عليه باسمي ويقول اتشهد اتشهد ويكرر اتشهد وانا اسمعه جيدا واراه امامي وانا كنت احافظ علي صلاتي حتي وانا مريض كنت اتميم بالرمل واصلى وانا نائم علي الفرش مش شدة التعب ارجع ثانيا عندما كان اخي يقول لي اتشهد ويكررها كنت اسمعه جيدا ولكن كنت في موقف ثاني موقف رهيب كنت اري ان اختراق ظلمات سوادء ونور اصفر كالون الذهب او لون اصفر ممكن تقول لم اميز شئ غير الظلمة واللون الاصفر هذا كخطوط رفيعة مثل الضوء الاصفر ولم اري جسدي او شئ من بل كل ما كنت ارها هو الظلمة التي اختراقة والخطوط الصفراء والسرعة التي كنت امر بها من كل هذه الظلمة واللون الاصفر ااو الخطوط الصفراء مثل الضوء كنت اختراقها بسرعة رهيبة ظلمة شديدة مع خطوط مثل الضوء الاصفر او الذهبي وكنت اسمع اذني تطن مع الاصوات الشديدة التي كنت اسمعا في نفس الوقت التي كنت اختراقها في نفس الوقت كنت اري فيه الظلمة السوداء وخطوط الضوء الذهبي لا استطيع ان اقول لكم شدة هذه الصوت كان يطن في اذني
    كان هذا الشئ لا ينتهي كاني امشي في نفق مظلم به خطوط ذهبية رفعية جدا تملا هذه الظلمة كانك تركب سيارة باليل بها انوار العمدان الضوء الاصفر المعروف في الشوراع وهذه السيارة تمشي بسرعة جنونية للامام ولا تستطيع ان تميز شئ من قوة سرعتها مثال لاقرب لكم الصورة التي كنت ارها ولكنها كنت اشد من ذلك ظلمة شديدة جدا بها اضواء كخطوط رفيعة مثل لون الذهب في كل هذه الظلمة وانا اختراقها بسرعة شديدة مع سماع طنين قوي جدا في اذني لو استطعت ان اسد اذني لفعلت لكني كنت فاقد السيطرة علي نفسي وكنت اسمع كل الاصوات الحية به مثل صوت اخي الذي كان يقول لي اتشهد
    وعندما لم استجب بعد عدة محاولات كنت انا في مكان اخر ولكني اشعر به بدا اخي بتدليك قلبي وكنت اشعر به واره وهو يفعل ذلك وانا كنت في هذه الظلمة ...
    والحمدلله بدات روحي ترود لي ثانيا ورجعت لي واستقيطت من هذه الغيبوبة المرعبة واول ما فعلته تبسمت لاخي واقول له عندما يحتضر احد لا تقول له اتشهد ولكن اتشهد انت واجعله يسمعها منك فقل لا إله الا الله محمد رسول الله ولا تجبرها علي الشهادة لعل الله امسكها عنه ولكن تفال جنبه كانك تذكرها حتي يتذكرها
    ثم بدا اخي وكانه فرح بي وقال افتكرتك مت قلت له بل كنت اسمع منك كل شئ وكنت في غيبوبة شديدة وارك امامي لكن كنت في دنيا اخري
    ثم سالت اخي هل كانت عيناي مفتوحتان عندما قلت لي اتشهد قال لي نعم كنت تنظر ووصف لي كيف كانت حالة عيني كانه وصفها مثل الافلام العربي عندما يموت شخص وعينه تشخص لاعلي اي كانت عيني تنظر لاعلي ولا تري غير بياض عيناي لا سواد عيني ينظر لاعلي مثل افلام الموت التي شهدتها جميعكم عندما يموت شخص وحمدت الله على الذي رد روحي ثانيا وعلمت فعلا ان للموت سكرات اي تعب وشدة يلقيها الذي يموت
    ما تعملته من هذا الدرس ان ادع كل شخص في منزلته وان كل البشر ليس معصومين من الخطا والا تعظم احد لان تعتقد في نفسك انه لا يخطا ثم تكون صدمة بعد ذلك
    تعلمت ايضا من هذا الدرس ان الحالة النفسية السيئة والحزن ممكن ان يتسببوا بقتلك فيجب ان تجعل نفسك تفرح وان تعدم الحزن من حياتك حتي لايعدمك هو من حياتك
    تعلمت ان ايضا من الدرس ان الموت ياتي فجاة فاستعد لها بالعمل الصالح
    تعلمت من هذا الدرس ايضا ان للموات سكرات
    ارجو ان وفقت في نصحي لكم
    استغفر الله واتوب اليه
    اخوكم مسلم

    غير معرف

    يقول...

    تجربتي مع الموت
    والله ما اقوله لكم صحيح واقسم بالله هذا ما حصل لي منذ سنوات وانا احكيه لكم ليس من اجل التحليل ولكن لتسفيدوا مثل ما استفدت منه
    كان هناك شخص كنت اجله وكنت احترامه جدا وكنت اضعه في منزله كبيرة كانه ليس من البشر وكانه من المعصمومين وصدر من هذا الشخص قولا احزنني منه كثيرا حتي اعياني بالفعل لاني لم اكن اتصور من هذا الشخص صدور هذا الفعل لاني كنت اضعه في منزلة مثل المعصمومين سامحوني لا معصوم الا الله ورسوله ولكنها الحقيقة في ذات الوقت وعندما صدر منه هذا القول الذي اعياني وبسببه مرضت مرضا شديدا مرضت بحما شديدة وجسمي كانا كله محموما من الحرارة الشديدة وكنت اعرف السبب لهذا المرض لان نفسيتي كانت تعبانة من الصدمة التي رايتها من هذا الشخص الذي كنت اضعه في مرتبة المعصوم من الخطا وكان اهلي يمرضوني من الحمي وانا كنت الوحيد الذي اعرف سبب هذه الحمي ان نفسيتي كنت محطمة كثيرا وتسببت في مرضي هذا وهنا تبداء لحظتي وكاني عايشت الموت الحقيقي فعلا الحمدلله الذي نجانا من هذا جاء اخي وقاعد جنبي واتي لي بعصير وتكلم وتكلمت معه بصعوبة من شدة مرضي وتكلمت معه ثم جاء في خالدي الذكري التي سببت المرض لي وكنت اتكلم معه بصعوبة وكاني احشرج في انفاسي نعم لاني تذكرت الموقف الذي منه اعياني ومن شدة حزني وانا مريض ضاقت انفاسي ولم اشعر بنفسي وكاني موت بالفعل.... بدات اروح في غيبوبه مع اني مستيقظ وعيناي مفتوحتين وعندما بدات اروح في هذه الغيبوبة كنت اسمع كل شئ واري كل شئ واسمع صوت اخي وهو يقول وهو ينادي عليه باسمي ويقول اتشهد اتشهد ويكرر اتشهد وانا اسمعه جيدا واراه امامي وانا كنت احافظ علي صلاتي حتي وانا مريض كنت اتميم بالرمل واصلى وانا نائم علي الفرش مش شدة التعب ارجع ثانيا عندما كان اخي يقول لي اتشهد ويكررها كنت اسمعه جيدا ولكن كنت في موقف ثاني موقف رهيب كنت اري ان اختراق ظلمات سوادء ونور اصفر كالون الذهب او لون اصفر ممكن تقول لم اميز شئ غير الظلمة واللون الاصفر هذا كخطوط رفيعة مثل الضوء الاصفر ولم اري جسدي او شئ من بل كل ما كنت ارها هو الظلمة التي اختراقة والخطوط الصفراء والسرعة التي كنت امر بها من كل هذه الظلمة واللون الاصفر ااو الخطوط الصفراء مثل الضوء كنت اختراقها بسرعة رهيبة ظلمة شديدة مع خطوط مثل الضوء الاصفر او الذهبي وكنت اسمع اذني تطن مع الاصوات الشديدة التي كنت اسمعا في نفس الوقت التي كنت اختراقها في نفس الوقت كنت اري فيه الظلمة السوداء وخطوط الضوء الذهبي لا استطيع ان اقول لكم شدة هذه الصوت كان يطن في اذني
    كان هذا الشئ لا ينتهي كاني امشي في نفق مظلم به خطوط ذهبية رفعية جدا تملا هذه الظلمة كانك تركب سيارة باليل بها انوار العمدان الضوء الاصفر المعروف في الشوراع وهذه السيارة تمشي بسرعة جنونية للامام ولا تستطيع ان تميز شئ من قوة سرعتها مثال لاقرب لكم الصورة التي كنت ارها ولكنها كنت اشد من ذلك ظلمة شديدة جدا بها اضواء كخطوط رفيعة مثل لون الذهب في كل هذه الظلمة وانا اختراقها بسرعة شديدة مع سماع طنين قوي جدا في اذني لو استطعت ان اسد اذني لفعلت لكني كنت فاقد السيطرة علي نفسي وكنت اسمع كل الاصوات الحية به مثل صوت اخي الذي كان يقول لي اتشهد
    وعندما لم استجب بعد عدة محاولات كنت انا في مكان اخر ولكني اشعر به بدا اخي بتدليك قلبي وكنت اشعر به واره وهو يفعل ذلك وانا كنت في هذه الظلمة ...
    والحمدلله بدات روحي ترود لي ثانيا ورجعت لي واستقيطت من هذه الغيبوبة المرعبة واول ما فعلته تبسمت لاخي واقول له عندما يحتضر احد لا تقول له اتشهد ولكن اتشهد انت واجعله يسمعها منك فقل لا إله الا الله محمد رسول الله ولا تجبرها علي الشهادة لعل الله امسكها عنه ولكن تفال جنبه كانك تذكرها حتي يتذكرها
    ثم بدا اخي وكانه فرح بي وقال افتكرتك مت قلت له بل كنت اسمع منك كل شئ وكنت في غيبوبة شديدة وارك امامي لكن كنت في دنيا اخري
    ثم سالت اخي هل كانت عيناي مفتوحتان عندما قلت لي اتشهد قال لي نعم كنت تنظر ووصف لي كيف كانت حالة عيني كانه وصفها مثل الافلام العربي عندما يموت شخص وعينه تشخص لاعلي اي كانت عيني تنظر لاعلي ولا تري غير بياض عيناي لا سواد عيني ينظر لاعلي مثل افلام الموت التي شهدتها جميعكم عندما يموت شخص وحمدت الله على الذي رد روحي ثانيا وعلمت فعلا ان للموت سكرات اي تعب وشدة يلقيها الذي يموت
    ما تعملته من هذا الدرس ان ادع كل شخص في منزلته وان كل البشر ليس معصومين من الخطا والا تعظم احد لان تعتقد في نفسك انه لا يخطا ثم تكون صدمة بعد ذلك
    تعلمت ايضا من هذا الدرس ان الحالة النفسية السيئة والحزن ممكن ان يتسببوا بقتلك فيجب ان تجعل نفسك تفرح وان تعدم الحزن من حياتك حتي لايعدمك هو من حياتك
    تعلمت ان ايضا من الدرس ان الموت ياتي فجاة فاستعد لها بالعمل الصالح
    تعلمت من هذا الدرس ايضا ان للموات سكرات
    ارجو ان وفقت في نصحي لكم
    استغفر الله واتوب اليه
    اخوكم مسلم

    غير معرف

    يقول...

    تجربتي مع الموت
    والله ما اقوله لكم صحيح واقسم بالله هذا ما حصل لي منذ سنوات وانا احكيه لكم ليس من اجل التحليل ولكن لتسفيدوا مثل ما استفدت منه
    كان هناك شخص كنت اجله وكنت احترامه جدا وكنت اضعه في منزله كبيرة كانه ليس من البشر وكانه من المعصمومين وصدر من هذا الشخص قولا احزنني منه كثيرا حتي اعياني بالفعل لاني لم اكن اتصور من هذا الشخص صدور هذا الفعل لاني كنت اضعه في منزلة مثل المعصمومين سامحوني لا معصوم الا الله ورسوله ولكنها الحقيقة في ذات الوقت وعندما صدر منه هذا القول الذي اعياني وبسببه مرضت مرضا شديدا مرضت بحما شديدة وجسمي كانا كله محموما من الحرارة الشديدة وكنت اعرف السبب لهذا المرض لان نفسيتي كانت تعبانة من الصدمة التي رايتها من هذا الشخص الذي كنت اضعه في مرتبة المعصوم من الخطا وكان اهلي يمرضوني من الحمي وانا كنت الوحيد الذي اعرف سبب هذه الحمي ان نفسيتي كنت محطمة كثيرا وتسببت في مرضي هذا وهنا تبداء لحظتي وكاني عايشت الموت الحقيقي فعلا الحمدلله الذي نجانا من هذا جاء اخي وقاعد جنبي واتي لي بعصير وتكلم وتكلمت معه بصعوبة من شدة مرضي وتكلمت معه ثم جاء في خالدي الذكري التي سببت المرض لي وكنت اتكلم معه بصعوبة وكاني احشرج في انفاسي نعم لاني تذكرت الموقف الذي منه اعياني ومن شدة حزني وانا مريض ضاقت انفاسي ولم اشعر بنفسي وكاني موت بالفعل.... بدات اروح في غيبوبه مع اني مستيقظ وعيناي مفتوحتين وعندما بدات اروح في هذه الغيبوبة كنت اسمع كل شئ واري كل شئ واسمع صوت اخي وهو يقول وهو ينادي عليه باسمي ويقول اتشهد اتشهد ويكرر اتشهد وانا اسمعه جيدا واراه امامي وانا كنت احافظ علي صلاتي حتي وانا مريض كنت اتميم بالرمل واصلى وانا نائم علي الفرش مش شدة التعب ارجع ثانيا عندما كان اخي يقول لي اتشهد ويكررها كنت اسمعه جيدا ولكن كنت في موقف ثاني موقف رهيب كنت اري ان اختراق ظلمات سوادء ونور اصفر كالون الذهب او لون اصفر ممكن تقول لم اميز شئ غير الظلمة واللون الاصفر هذا كخطوط رفيعة مثل الضوء الاصفر ولم اري جسدي او شئ من بل كل ما كنت ارها هو الظلمة التي اختراقة والخطوط الصفراء والسرعة التي كنت امر بها من كل هذه الظلمة واللون الاصفر ااو الخطوط الصفراء مثل الضوء كنت اختراقها بسرعة رهيبة ظلمة شديدة مع خطوط مثل الضوء الاصفر او الذهبي وكنت اسمع اذني تطن مع الاصوات الشديدة التي كنت اسمعا في نفس الوقت التي كنت اختراقها في نفس الوقت كنت اري فيه الظلمة السوداء وخطوط الضوء الذهبي لا استطيع ان اقول لكم شدة هذه الصوت كان يطن في اذني
    كان هذا الشئ لا ينتهي كاني امشي في نفق مظلم به خطوط ذهبية رفعية جدا تملا هذه الظلمة كانك تركب سيارة باليل بها انوار العمدان الضوء الاصفر المعروف في الشوراع وهذه السيارة تمشي بسرعة جنونية للامام ولا تستطيع ان تميز شئ من قوة سرعتها مثال لاقرب لكم الصورة التي كنت ارها ولكنها كنت اشد من ذلك ظلمة شديدة جدا بها اضواء كخطوط رفيعة مثل لون الذهب في كل هذه الظلمة وانا اختراقها بسرعة شديدة مع سماع طنين قوي جدا في اذني لو استطعت ان اسد اذني لفعلت لكني كنت فاقد السيطرة علي نفسي وكنت اسمع كل الاصوات الحية به مثل صوت اخي الذي كان يقول لي اتشهد
    وعندما لم استجب بعد عدة محاولات كنت انا في مكان اخر ولكني اشعر به بدا اخي بتدليك قلبي وكنت اشعر به واره وهو يفعل ذلك وانا كنت في هذه الظلمة ...
    والحمدلله بدات روحي ترود لي ثانيا ورجعت لي واستقيطت من هذه الغيبوبة المرعبة واول ما فعلته تبسمت لاخي واقول له عندما يحتضر احد لا تقول له اتشهد ولكن اتشهد انت واجعله يسمعها منك فقل لا إله الا الله محمد رسول الله ولا تجبرها علي الشهادة لعل الله امسكها عنه ولكن تفال جنبه كانك تذكرها حتي يتذكرها
    ثم بدا اخي وكانه فرح بي وقال افتكرتك مت قلت له بل كنت اسمع منك كل شئ وكنت في غيبوبة شديدة وارك امامي لكن كنت في دنيا اخري
    ثم سالت اخي هل كانت عيناي مفتوحتان عندما قلت لي اتشهد قال لي نعم كنت تنظر ووصف لي كيف كانت حالة عيني كانه وصفها مثل الافلام العربي عندما يموت شخص وعينه تشخص لاعلي اي كانت عيني تنظر لاعلي ولا تري غير بياض عيناي لا سواد عيني ينظر لاعلي مثل افلام الموت التي شهدتها جميعكم عندما يموت شخص وحمدت الله على الذي رد روحي ثانيا وعلمت فعلا ان للموت سكرات اي تعب وشدة يلقيها الذي يموت
    ما تعملته من هذا الدرس ان ادع كل شخص في منزلته وان كل البشر ليس معصومين من الخطا والا تعظم احد لان تعتقد في نفسك انه لا يخطا ثم تكون صدمة بعد ذلك
    تعلمت ايضا من هذا الدرس ان الحالة النفسية السيئة والحزن ممكن ان يتسببوا بقتلك فيجب ان تجعل نفسك تفرح وان تعدم الحزن من حياتك حتي لايعدمك هو من حياتك
    تعلمت ان ايضا من الدرس ان الموت ياتي فجاة فاستعد لها بالعمل الصالح
    تعلمت من هذا الدرس ايضا ان للموات سكرات
    ارجو ان وفقت في نصحي لكم
    استغفر الله واتوب اليه
    اخوكم مسلم

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم ورحمه الله
    اخي مسلم قد يكون ماحدث لك هي نوبه صرع فتقريبا اعراضها شبيهه بالصرع مثلا تشخيص العين وعدم القدره علي الحركه مع سماعك لكل مايدور حولك
    لايمكن ان تكون تجربه مع الموت فالموت لاينجو منه احد
    عموما الحمدلله على سلامتك والله يبعد عنك الاحزان
    اختك
    صدى الذكرى

    غير معرف

    يقول...

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك اختاه صدى الذكرى على تعليقك الجميل لكني لا استطيع ان اجزم بشئ ان كانت نوبة صراع او مفارة الحياة الله اعلم لكن كل ما اتذكره وما حكي ليه ان كل اعضاء توقفت عن العمل حتي قلبي وانفاسي فكانما كنت جثة هامدة
    اشكرك اختاه علي تعلقيك الجميل بارك الله فيك
    اخوكم مسلم

    تميم

    يقول...

    حاسس النقاشات احتدت كتير وصارت متل الحمام المقطوعة عنه المياه هههههه

    عفوا أحببت أن أمازحكم قليلا.. فعلا أعجبني الموضوع وأنا سمعت من بعض قصص الدكتور طالب عمران الرائد الأول العربي في كتابة قصص الخيال العلمي سمعت منه قصص حقيقة لأناس غادروا أجسادهم ثم عادوا إليه ولكن أغلب هذه الناس تموت باكرا في أيام الشباب. والله اعلم

    جزاكم الله خيرا

    غير معرف

    يقول...

    يا جماعة بدي طريقة لجرب انو تطلع روحي من جسمي اذا ممكن هيدا ايميليث ضيفوني وحدا يخبرني abodatweel@hotmail.com

    maazeekaa يقول...

    الانسان من اسمي مخلوقات القدير و مهما شوفنا و عرفنا حاجات احنا فينا كتيراوي اوي و الحياه دي فقط فترة ترانزيت ف الدنيا والاشياء اللي بتتناقشوا فيها موجوده بالفعل و لكن مش اي حد يجربها او يحاول لانها اوقات بتكون متعلقه بالشيطان لانه معروف بالكذاب و ابو الكاذاب ممكن يورينا حاجات عشان ندخل ف عوالم تانيه و نأذي نفسنا او اي حد تاني و نشغل بالنا بحاجات مهما حاولنا نفحصها مش ها نقدربرضه نفهمها كلها و في حاجات مبهمه مش من الصح ان احنا نخوض فيها الا لو كنا مع ربنا اوي عشان يكون معانا و يحمينا ربنا معاكم يا اخوتي

    غير معرف

    يقول...

    كل يوم الانسان يتعلم شي جديد

    منصور الرويس يقول...

    الخروج من الجسد هو مثل التنويم المغناطيسي اثناء حالة التنويم لمريض ما من الناس تخرج روحه الى اماكن متعدده حسب توجيه المعالج للحاله وقد جربت هذا التنويم مع اشخاص كثير ونجحت معهم ولكن للأسف بعض الاشخاص لم اتوفق في تنويمهم وكذلك جربت انا مع نفسي ولكن ايضا لم استطيع ان انوم نفسي وهكذا يضل الانسان يتعلم كل يوم علم ينفعه وينفع به آخرين

    englolla يقول...

    أنا عوزة الطريقة إزاي أقدر أخرج من الجسد

    غير معروف

    يقول...

    الى الأخت المحترمة داليا dalia بما انك قد جربت هذه التجربة لو تكرمت علي واجبتيني عن سؤالين حيروني فعلا .
    اولا هل ممارسة هذا التجربة والتعلم عليها قد يؤدي للموت
    ثانيا عندما تكونين بعيدة وفي عوالم اخرى عن جسدك المادي ويوقضك احد كيف تعودين للجسد.هل يتك سحبك بسرعة لجسدك ام ماذا.وشكرا لك

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم و رحمة الله
    مررت اخوتي بهده التجربة اكتر من مره و اؤكد لكم انها واقعيه مئة بالمئه حيت غادرت جسدي و طفت في انحاء المنزل لكن حينما اريد لمس اي شيء لا استطيع فارجع تلقاءيا لجسدي لكني مصمم على تحقيق هده الخطوة

    Sudan - Girl يقول...

    حقيقة لقد تفاجأت بالتفسير العلمي لهذه الظاهرة فلقد مررت بهذه التجربة قبلا ليس كثيرا لكن عندما تنتابني بحس بوخز ضعيف في اصبعي الكبير لقدمي اليمن وايضا عندمااصحو وايضا بحس بسخونة في الجزء اليمن من كل جسدي.

    Elias يقول...

    تجربتي في خروج أثيري أو وعي أو... (ليس الروح, ما زلت حي P: ;) )
    إختبرت Out of body عدة مرات ولا أصدق نفسي بدون تجربة علميّة نقوم بها.
    من شاهد الفيلم The Inception سيفهم ما أقصد.
    في التعمّق في عدة أمور أصبح لدي وعي تماما مثل الفيلم المزكور وكنت أفهم ما يحدث وما سيحدث في الفيلم وهذا نتيجة الوعي للذات والتحليل المطقي لللأحداث حتى في الأحلام.
    الحدث: منذ أكثر من 10 سنوات تقريبا خرجت من جسدي (أعتقد أنه الهالة أو الوعي) كنت أجول في غرفة النوم التي ينام فيها أيضا أمي وأختي. أجول لا أفهم ما يحدث حتى نظرت الى سرير أمي-أختي ورأيتهما ثم رأيت نفسي ولم أعلق على الموضوع, فرحت في نفسي إني أطير إراديا (كنت أرى كل شيء في لونين فقط وهما الأخضر قريب من بعض الوان أوراق الشجر) متدرجا الى اللون الأبيض. أثنا تجوالي (وهي تجربتي الأولا والغير مقصودة) نظرت الى المرأة في الغرفة لم أرى نفسي, فقد إنتبهت أن هناك خطبا ما, أعدت النظر الى أمي وأختي ثم اليّ رأيت الأجساد (باللونين) ثم من جديد الى المرأة الكبيرة لم أرى نفسي. قد علمت أني فعلا أحلم لأن ليس هناك منطق بتسلسل الأحداث أو تحديدا في العوامل الفزيائيّة ثم تنبهت أني فعلا أطير. إذا أنا في حلم ولكن لماذا لا أرى جسدي في المرأة هل أنا الرو هل توفيت لم أعرف. نظرت الى سطح الخزانت (وهي عاليّة) قد رأيت الأشياء عليها. فقلت في نفسي لا لا أريد أن أموت بل يجب علي العودة الى جسدي. ذهبت الى جسدي معتقدا 1% أني مائت و 99% أني أحلم. رفعت مستوى وعي ولاأذكر الثانية الأخير حين إستفقت.
    بعد عدة سنين أخبرت أحدى إختبر هذا وكان يحضر محاضرة مرة كل سنة لشخص من الهند في هذا الخصوص. فقال لي هذا الشاب (هو المهندس المسؤول عني في عملي, أيضا أنا مهندس ميكانيك) قال لي إن هذا هو الخروج من الجسد وليس حلما. أخبرني بقصتهوكانا يرى بلونين الرمادي والمتدرج الى الأبيض.
    أختبرت بعدها حوالي 20 إختبار بتجارب إراديّة وحتى الظهور في هذه الحالة للأخي.
    تعليقي حول قصصي وقصص غيري: لا يمكنني أن أقول أن هذا خروج من الجسد قبل القيام بتجارب, مثلا. أقوم بالخروج من الجسد, أحداً يجب أن يكتب شيء على ورقة ويضعها على سطح الخزانة. إذا تمكنت فعلا من قيام هذا وقرأتها فيكون هذا خروج من الجسد.
    لم أقم بهذه التجربةالا عند المزاج (بدون قصد أو تصميم لأقول للأخي قم بكتابة...) بعدما قال لي المهندس المسؤول عن إتجاه رأسي وإذا كان هناك حقل مغنطيسي أو مياه ضخمة جوفيّة قرب سريري لأن هذا قد يسحبني ولا أتمكن من العودة أو إذا لم يكن لدي الوعي الكامل لإدلراك حقيقتي قد أغوص كسكرة الأعماق (في البحار) ولا أعود فخفت ولم أكرر التجربت إلاّ بالصدفة أقصد هذا وأقول لنفسي لا يجب أن أخاف عليّ إكتشاف الحقائق وأقوم بذلك.

    Nazek يقول...

    دَواؤُكَ فيكَ وَما تُبصِرُ وَدَاؤُكَ مِنكَ وَما تَشعُرُ

    أَتَزعُمُ أَنَّكَ جُرمٌ صَغير وَفيكَ اِنطَوى العالَمُ الأَكبَرُ

    فَأَنتَ الكِتابُ المُبينُ الَّذي بِأَحرُفِهِ يَظهَرُ المُضَمَرُ

    وَما حاجَةٌ لَكَ مِن خارِجٍ وَفِكرُكَ فيكَ وَما تُصدِرُ

    للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه

    غير معرف

    يقول...

    (( يمكنك ان تعيش في العالم المادي لمليون سنة .. ولا تمتلىء ذاكرة العقل الباطن ... ولكن يمكن لهذه الذاكرة أن تمتلىء لمجرد عدة زيارات واعية الى العالم الروحاني

    العالم الروحاني به مواقع يمكن للخارج من جسده أن يتذكر ما رأى ... وبه مواقع لا يمكن لأي بشري حيّ أن يتذكر ما رأى ... لانها تكون أقرب للامحدود من المحدود ... باختصار يمكنك أن ترى عالم الملائكة .. بل والملائكة أيضا .. وهم لهم قوة روحية جبارة ... لا يستطيع أحد احتمالها ...))

    غير معرف

    يقول...

    سؤال اخت هدى: الجسم الاثيري في النوم يذهب الى الاحلام طيب اذا لم نحلم فاين يكون؟؟؟

    غير معرف

    يقول...

    ياناس انتم تائهون عن الحقيقة المره ان مايحدث هو خوض في عالم الجن وما يفعل ذلك بكم الا الجن انها تعبث بكم وانتم تبحثون عن تفسيرات لامنطقيه لم يحدث كنت اعاني مثلكم وذهب كل ذلك عني بالحفاظ على الاذكار والرقيه انتبهوا لم انتم عالقون به سيستنفذ طاقة اجسادكم وسينتهي بكم الامر بمرض عضال لاقدر الله زززززززززز

    غير معرف

    يقول...

    والدليل قول الاخت سودانيه ان مايحدث لها من سخونه بالشق الايمن ووخز باصبع الرجل ماهي الا علامات مؤكده للمس الجني ززززززززز

    غير معرف

    يقول...

    والداليل ان العالم الامريكي يقول انهم عرضه للامراض الخطره من يخرجون عن الجسد برعمهم في دراسته العلميه

    Yasser Eltohamy يقول...

    دليل انفصال الروح عن الجسد في النوم من القرآن والسنة:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (60)
    التفسير للجلالين:
    "وهو الذي يتوفاكم بالليل" يقبض أرواحكم عند النوم "ويعلم ما جرحتم" كسبتم "بالنهار ثم يبعثكم فيه" أي النهار برد أرواحكم "ليقضى أجل مسمى" هو أجل الحياة "ثم إليه مرجعكم" بالبعث "ثم ينبئكم بما كنتم تعملون" فيجازيكم به
    =================
    برهان آخر:
    اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42)
    بعض التوضيحات للأية الكريمة:
    عن سعيد بن جبير , في قوله : { الله يتوفى الأنفس حين موتها } الآية . قال : يجمع بين أرواح الأحياء , وأرواح الأموات , فيتعارف منها ما شاء الله أن يتعارف , فيمسك التي قضى عليها الموت , ويرسل الأخرى إلى أجسادها.
    ============================
    وإلينا من حديث النبوة
    اذا أوى أحدكم إلى فراشه.
    نص الذكر:
    سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين
    الدليل:
    حدثنا ‏ ‏إسحق بن موسى الأنصاري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أنس بن عياض ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏حدثني ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ ‏ ‏داخلة ‏ ‏إزاره ‏ ‏فلينفض بها فراشه وليسم الله فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على ‏ ‏شقه ‏ ‏الأيمن وليقل سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ‏ و حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبدة ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عمر ‏ ‏بهذا الإسناد وقال ‏ ‏ثم ‏ ‏ليقل باسمك ربي وضعت جنبي فإن أحييت نفسي فارحمها . صحيح مسلم 4889
    ==============
    وفي هذا دليل قاطع على انفصال الروح عن الجسد اثناء النوم..
    ==============
    مايجيش واحد بقى يعملي فيها مُفتى ويقول ان الروح بتنفصل عن الجسد وقت الموت..
    إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ...

    غير معرف

    يقول...

    لقد قرأت الموضوع ومعظم التعليقات وانا شخصيا لى تجربتين حقيقيتين والدليل على صدقها على الاقل مع اشتراك اشخاص اخرين معى فى تلك التجربه
    التجربه الاولى
    لى صاحب محل ملابس فى وسط البلد معرفه بازهب له المحل زياره تعتبر دائمه ويوجد هناك بنتين بيشتغلو فى المحل
    وكان موجود هناك سيده تسكن بنفس العماره وهى سيده يونانيه تتحدث العربيه بطلاقه المهم دار الحديث عن السحر والجن وكان لى سابق معرفه وشاركت ببعض المعلومات
    فى الحديث وكان رد احدى البنات على كلامى رد سخيف
    وكان ( انت هاتفتى) المهم حدث لى شى غريب اننى حسيت انى اتنخقت جدا من الكلام ولادرى بنفسى الا وان اقوللها
    ان هاجيلك البت النهارده الساعه 3 فجرا وهاتصحى من النوم هاتلاقينمى فى حجرتك وسيبتهم ومشيت
    وروحت البيت عادى ولم افتكر اى شى ونمت كالعاده وتانى يوم صحيت عادى ورحت شغلى المهم بنت من الاثنين اتصلت
    بى وهى خائفه جدا وقالت لى مازا فعلت امبارح باليل
    البت صاحبيتى شافتك فى غرفتها امبارح الساعه 3 فجرا زى مانت ماقولتلها وهى خايفه جدا
    انا نفسى اندهشت دى اول مره تحصل منى او لى
    تفتكروا ايه التفسير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    التحربه الثانيه
    وهى اننى متعلق بامى رحمها الله جدا وهى كانت فى المستشفى
    فى العنايه المركزه على فكره تجربتى مختلفه عن الاخ الى كتب على موضوع واله الى فى المستشفى
    لان تجربتى بيشترك فيهاناس تانيه معايا
    المهم انا كنت قرأت على موضوع الخروج من الجسد وانا اعلم تماما انه يوجد تمارين لنجاح الموضوع ده من اول تمرين تركيز الماء ونقل القوه الى سطح كوب من الماء حتى يهتز الى الخروج الكامل
    المهم وامى فى المستشفى كانت دخلت فى شبه غيبوبه
    وكانت لاتعرف اجد من اهلعا غيرى انا بس وتنطق اسمى انا فقط
    المهم كانت الزياره من الساعه3 الى 4 فقط ساعه واحده فقط لاتكفى لرويا امى الغاليه
    روحت فى يوم وانا مصمم انى اجرب خروج الروح من الجسد
    حتى يتسنى لى الجلوس مع اغلى الناس طول اليل منغير مايرانى احد اويستطيع ان يخرجنى
    ركزت فى الاشىء ونمت سريعا جدا واذ بى مع امى فى الغرفه فى جو الغرفه اثناء اليل وجلست معها حتى الساعهخ الرابعه فجرا اى حد يسمع الكلام ده عادى جدا ده اكيد بيحلم يغطى نفسه وهو نايم ولكن كما قلت لحضراتكم
    قبيل ذلك بيشترك ناس تانيه معايا
    المهم قبل ماصحى من النوم وانا كنت جالس مع امى خرجت من غرفتها وزهبت لغرفه اخرى يرقد بها سيده مريضه جدا والدكاتره حولها وانهم يقولون اليم اخر يوم لها سوف تموت اليوم
    صحيت بعدها من النوم وزهبت لعملى والساعه الثاثه كنت عند امى
    واذ بشاب يخرج من الغرفه المجاوره لامى يبكى فقولت له مالك من باب المجامله فقال لى امى مرضه جدا والدكاتره بيقولو انها باقى لها ساعات وهى نفس الست الى شوفتها
    وبالفعل ماتت الست وانا مافتكرتش ماحدث معى بايل من تجربه الخروج مكن الجسد غير بعد ماسمعت خبر وفاتها مباشره
    ارجو التفسير

    غير معرف

    يقول...

    احس ان الشي صعب
    واقعا انا لم اصدق هذا الشي بعد
    وانا الان احاول القراءة عن الاسقاط النجمي بكثرة
    ومتردد نوعا ما لتجربتها ولكن ان شاء الله اذا تعرفت على معلومات كثيرة سأجربها

    غير معرف

    يقول...

    الإخوة الكرام .. إنني جديد على هذا الموقع الجذاب أدعو بالصحة و العافية على القائمين عليه ..
    شدني هذا الموضوع بالذات لأني قبل أعوام كثيرة كنت كثير التفكير في مثل هذه المواضيع أي الموت و الروح و ماذا يحدث بعد الموت , و كنت كثير الإطلاع على كل ما يتعلق بهذه المواضيع .. ما سأرويه لكم الآن تجربة شخصية مررت بها في معرض بحثي و عطشى للمعرفة وكشف خبايا هذا الموضوع ..
    منذ سنوات حصلت على كتاب أعجبنى جدا و كان مضمونه أن لا أحد يستطيع أن يخبرك بما يحدث بعد الموت إطلاقاً مالم تجرب بنفسك .. وكنت أتساءل : كيف نجرب الموت ؟؟ وهل في إستطاعة أحد تجربة الموت والعودة مرة أخري ليحكي عن تجربته ؟!
    المهم أن الكتاب كان يؤكد ذلك !!
    لدي الصوفية مقولة مشهورة وهي ( موتوا قبل أن تموتوا ) وقتها لم أكن أفهم معنى هذه المقولة , و لما قرأت الكتاب فهمت أن هنا تقنيات معينة عندما تطبقها يحدث لك ما نسميه الموت , و لخطورة التجربة فإن هذه التقنيات ليست متوفرة للعامة و إنما تكون بإشراف الشيخ عادة ...
    المهم أنني وجدت الكتاب وبه حوالي 112 تقنية فجربت واحدة ظننتها من اسهل التقنيات ,, أما ما حدث لي لن يصدقه بشر وهناك مشكلة أخرى أن تصف ما حدث لك بالكلمات لهو المستحيل بعينه ,, لا توجد كلمات في قواميس البشر ستصبح قادرة على وصف تلك التجربة .. لذلك هم يكررون : ليس هناك مجال كي تعرف مالم تخوض التجربة بنفسك ,,
    ما أستطيع أن أخبرك به عن تجربتى و ما حدث لي , صعب بالكلمات و لكن أستطيع أن أعطيك ملامح عامة :
    في بداية التجربة شعرت بخروج الأطراف عن الجسد
    يشهد الله أنني بدأت أري جسمي من فوق
    و إبتدأت المسافة تبعد بينى و بين جسدي
    شعرت بسعادة تشبه الجنون وكأنني أغرق في بحر من اللذة ..
    لما وصلت موجة اللذة أطراف قلبي حسبت أن الكون كله يسمع خفقات قلبي الداوية ..
    بإختصار إنتشيت بموسيقى خارج هذا الكون و علمت أنني ذاهب لعالم آخر يشبه ما نطلق عليه (الجنة).
    و بينما كنت محلقاً كطائر سعيد , كنت في قمة السعادة و لكن لغرابة التجربة و الدهشة كان هناك جانب مني خائفا و يود العودة واصبح شئ ما في داخلى مرعوبا ويود العودة.. ولكن هيهات ..
    علمت بعدها أن ليس هناك طريق للعودة سوى الموت المعروف لدينا أو الجنون أو المعرفة بالتجربة ..
    بعد ذلك أحمد الله أني وجدت أحد الصالحين علم بتجربتى حتى بدون أن أكلمه و أعاد إلي حياتى الطبيعية ..
    و يقول لي كل من حولي أنني كنت أردد دائماً :
    (لو علم الناس ما ينتظرهم بعد الموت لتسابقوا اليه بدلاً من خشيته ..
    و الله على ما أقول شهيد...

    غير معرف

    يقول...

    كنت اتدرب على الخروج من الجسد منذ١٠ سنوات بشكل متقطع ولكن هذا العام2011استطعت الخروج 3مرات متتالية وكنت في دولة الامارات وبعدها باقل من شهر رجعت الى سوريا فلم اعد استطيع الخروج نهائيا لم اعد قادرا على التركيز على جسدي ابدا ولم اعد استطيع حصر العين الثالثة بين عيناي بل انني عندما اقوم بالتركيز على العين الثالثة اشعر بثقل ووخز خفيف في اعلى انفي دون وجود اي ذبذبات ابدا ارجو المساعدة وتحليل سبب المشكلة وعلاجها ولكم الشكر

    غير معرف

    يقول...

    كيف استطيع إرسال تعليق لأني لا استطيع ان اكتب اكثر من سطر ثم تتوقف الكتابة

    ارجو مساعدتي لأني معجب كثير في عالم ماوراء الطبيعه

    وتقبلوا فائق احترامي وتقديري


    غيوم

    غير معرف

    يقول...

    يخرج الانسان من جسده بمساعده الجن أو لقرين

    غير معرف

    يقول...

    From: Nosy Cat
    To: Mohammad

    Your experience is not Astral Projection,
    it is called: Lucid Dreams

    I experienced the Astral Projection or the Out of Body Experience, it happened to few times. Last month, it happened twice.

    I am fully awake, my eyes are opened, but my body is fully paralized, I cannot move even a finger, then I feel roaring in the head, and buzzing in the ear, and vibration in the body.
    I am conscious and I know that I am about to be out of my body. Then I leave my body, and walk in my house, and I enjoy it when I put my finger or arm in the wall, and it goes through the wall easily. Then I decide to go back to my body. Once, I went back to my body and I was standing on the edge of the bed, and looking at my body lying in bed with opened eyes. I was kidding with my body and asked it: Did you miss me? I enter my body and then I wake up, but feeling very exhausted.

    غير معرف

    يقول...

    بصراحه انا عاجبتني فكرة خروج الروح ودي اجربها فااااا ودي اعرف اذا طلعت الروح يحس بشي
    وكمان مثلا تحس انو احد جنبك وانت نايم وهذا اميلي للتواصل nowde@live.se

    asmar يقول...

    هذا الموضوع شيق جدا والقليون جداً يعرفون أن الخروج من الجسد يمكن لأي شخص من خلال تمارين معينة .. للمزيد من التفاصيل ارجو زيارة مدونتي www.al-zat.com مع خالص التقدير

    غير معرف

    يقول...

    عفوا
    الروح لاتخرج من الجسد الا عند الموت اذا انفصلت عنه ماااااااااات واذا خرجت لن تعود ماتتكلمون عنه هو نوع من تلبس الجن والشياطين وانصح بعدم تجربته لانها ربما تأخذكم الى مرحلة اللاعوده

    او الجنون او المرض هذا من ثقافات الشرق وثقافة الشرق كلها قائمه على السحر والشعوذه فهم يتقنونه باتقانهم للسحر والكهانة اما انتم تحاولون بتخبط وستجدون عاقبتها السيئه

    غير معرف

    يقول...

    قوية

    غير معرف

    يقول...

    تفكروا في دعاء الاستيقاظ من النوم (الحمد لله الذي احيانا بعدما اماتنا واليه النشور )

    غير معرف

    يقول...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لاتضيعوا الوقت في مثل هته المفاهيم وبعض الغيبيات
    الله لايحاسبكم عن مدى فهمكم وادراككم لكل هته ألأشياء
    ولستم ملزومين بذلك ولايسألكم عنها
    الحساب طريفك طويل وذادك قليل والحياة الدنيوية كلمح البصر
    الله جعل لنا عقل قي حدود محدودة من التأمل والعلم والتفكير
    لتعرف الفرق بين الروح والنفس والعقل وووو...
    يجب ان نتحكم في عقلنا بعدم الخوض في ما فوق حدود طاقة ألأستيعاب لهته ألأشياء بالنسبة لعقلنا
    فالبتالي الحكمة في التعقل والحفاظ على سلامة عقلنا بعدم الخوض في طرح أسئلة على عقلنا لايستطيع عقلنا نفسه الأجابة عنها
    بمعنى كيف نسأل عقلنا عن أشياء غيبية أو فوق حدود طاقته ونننتظر منه الأجابة
    العقل في حدود المعلوم والحاضر والمنطقي والمقبول تقبله عقلانيا ومنطقيا
    وليس العقل فوق حدوده وفوق حدود المجهول والغيبيات
    كل هذا من حكمة الله ومن سنته في خلقه فالمعقول من العقل ومن المعقول والمفروض أن نشتغل بالعبادات والطاعات والتكاليف التي أمرنا بها الله وكلف بها عباده
    ولانضيع الوقت في ماهي الروح ...ألخ..
    لأن الله جل وعلى قال لنا ماهية الروح في عدم فهم ماهيتها أي لنا دليل ومادام لنا دليل في عدم فهم ماهية الروح فلماذ نسأل عن الروح
    والدليل هو بسم الله الرحمن الرحيم .يسألونك عن الروح .قل الروح من امر ربي وماأوتيتم من العلم الا قليلا. صدق الله العظيم

    غير معرف

    يقول...

    هل يوجد في المتناول كتب PDF ؟
    و شكرا

    غير معرف

    يقول...

    انا انصحكم بقرائة كتب راجي عنايت فيها كل ما يخص بالموضوع و استودعكم خيرآ
    ابراهيم بدوي

    Salima Ljamai يقول...

    هذا يذكرني باحد امنياتي في الصغر لاني كنت اكره النوم كنت اتمنى لما انام ان تخرج روحي و تسكن جسدا اخر ليوم اخر من جديد ينتهي هدا اليوم و يبدئ يوم اخر في جسدي القديم اكره ان انام و خاصة عندما لا احلم بشيء احس باني كنت في عالم لا يوجد له وجود

    لله العزة يقول...

    اهتم حقا بمعرفه هذه الامور واسعي الي تتحقيق هدفي لخوض هذه التجربة وسأبذل مابوسعي حتي انجح في هذه التجربة

    غير معرف

    يقول...

    انا لم تحدث معى مثل هذه الاشياء ولم ارها فى الواقع لكن انا شديد التيقن انا ما تبثه المحطات الاعلامية عن هذا الموضوع تهويل ومبالغة

    غير معرف

    يقول...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اننى لم اجرب هذا الموضوع على المستوى الشخصى ولم اره فى الواقع لكن انا واثق شديد الثقة ان ما يبثه الاعلام عن هذاالموضوع ما هو الا تهويل ومبالغة عظيمة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    غير معرف

    يقول...

    اقولها لكم عن تجربة .. واقولها لكم بكل مصدقيه .. واقولها لكم بتجارب اشخاص .. ان هذه الظاهر تدعي الاسقاط النجمي .. وهناك تصحيح معلومة .. انها ليست حالة خروج الروح من الجسد .. فالروح لا تخرج الا باذن الله ولا يستطيع مخلوق ان يفعل ذلك .. انما هي حال الوعي حينما يكون عقلك في حالة اللاوعي .. و هي اعلي مراتب من الاحلام الواضحة .. واقولها للمرة الثانية .. الاسقاط النجمي او بالاحري لا شئ يدعي خروج الروح من الجسد .. ومن يقولها فاعلموا انه كاذب صدقوني .. فانا اعرف هذا العلم وتعمقت فيه كثيرا وسألت اشخاص وتجارب كثيرة حدثت معي .. لذا رجاءا اتمني انكم فهمتم قصدي .. واسمه الاسقاط النجمي حتي تستطيعون البحث عنه اكثر .

    شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .