19 نوفمبر، 2010

المِرآة : تاريخ وأساطير ومعتقدات

تعتبر المرآة من مستلزمات الحياة اليومية فمن منا لا يدفعه فضوله لرؤية نفسه في المرآة لتصحيح مظهره أو هندامه الذي هو بدوره إنعكاس شكلي لصورة ذاته أمام الناس وذلك قبل بدء يوم عمل/دراسة جديد أو حضور حفل أو زيارة أو إجتماع ، فرغبة النظر في المرآة لا تقاوم عند معظم الناس وخاصة لدى المرأة حيث تكون بمثابة صديقة لها، ولكن قد تصل تلك الرغبة في بعض الأحيان إلى درجة من الهوس كنتيجة للتعلق الزائد بصورة الذات أو القلق المستمر على كل ما قد يؤذي تلك الصورة من نقائص أو عيوب خلقية أو تزيينية، وقد يصل الامر في بعض الحالات إلى الإصابة بـ الهلوسة أو الخبل .

نبذة تاريخية
المرآة المائية أو صفحة الماء كانت أقدم مرآة عرفها الإنسان في التاريخ وسبق أن عرفتها الحيوانات من قبل ، ففي حين تدرك فقط الحيوانات التي لديها دماغ كبير وحس إجتماعي كالفيل وقرد الشبمانزي والدولفين بأن إنعكاس صورتها على سطح النهر أو البحيرة ليست سوى إنعكاس لصورتها الذاتية تجد الحيوانات الأخرى كالقطط مثلاً صعوبة في إدراك ذلك إذ تعتبر الشكل المنعكس حيواناً آخر في الجانب الآخر خلف سطح المرآة فتتفاعل معه إما بعدائية أوفضول.

- تعتبر المرايا التي ظهرت كأدوات من صنع البشر حديثة العهد إذ بدأ استخدامها كمرايا نحاسية في مصر الفرعونية منذ عهود السلالات الاولى، وكان لها أشكال وتصميمات مختلفة ومنها المرآة ذات المقبض الذي يصنع من عدة مواد كالبرونز أو العاج او الخشب وكانت تحفظ في علب بغرض حمايتها، وقد عثر على عدة مرايا بقرص نحاسي مصقول يعود إلى زمن السلالة الـ 12، أما المرآة الزجاجية فقد ظهرت لأول مرة في القرن الـ 16 في مدينة فينيسيا (البندقية) الإيطالية , وكانت آنذاك أعجوبة سحرية افتتن بها سائر الناس وانتشرت بينهم حتى أنها أصبحت موضوعاً استوحى منه الفنانون أعمالهم.

أساطير قديمة
في اليونان القديمة كانت تروى أسطورة عن شاب اسمه نرسيس Narcissus ، كان معجباً ومنذهلاً بوسامته وشكله، فكان يتطلع كل يوم في ماء البحيرة الى أن سقط مرة في الماء فتحول الى زهرة النرجس الجميلة ومنها نشأ مصطلح "النرجسية" المعروف والذي يتصل بالغرور وحب الذات المفرط، وكان البدائيين أمثال قبائل الزولو وقدماء المصريين والأغريق واليونان ، لا يميزون بين ظل الإنسان (خياله) و روحه، لذلك يتجنبون النظر الى صورهم المنعكسة على صفحة الماء كي لا تلتهمها التماسيح أو الجنيات فتسلب أرواحهم , وربما يكون هذا هو الأصل البعيد لأسطورة نرجس ذلك الفتى الذي هلك من طول تأمل صورته الجميلة في الماء و ساد الاعتقاد في المجتمعات البدائية ان الانعكاس يعني الروح، وتعريض شخص لانعكاس المرآة او أي سطح عاكس يجعله مهددا بالخطر والموت .

- كما نجد في الخيال الأسطوري قدرات مزعومة للمرآة منها القدرة على تحويل وتشكيل صور الكائنات، خاصة الكائن الإنساني، وقد يصل إلى حد التشوه والمسخ أحياناً أو حتى الى حد الموت والهلاك أحياناً أخرى، على نحو ما نراه في مرايا السحر الأسطورية العديدة، كمرآة نرجس، ومرآة ديونيسوس، ومرآة ميدوسا (الميدوسا : كائن أسطوري خرافي من فئة الغورغونات وهي تمسخ من ينظر اليها حجراً ) ، لكن بريسيوس تمكن بمساعدة أثينا من استخدام درع (ترس) لامع مصقول للتعرف إلى مكانها المختبئة فيه من دون النظر اليها مباشرة وبالتالي استطاع جز رأسها وهو ينظر الى صورتها منعكسة في الترس .

أسطورة ماري الدموية
لا تقف الحكايات الخرافية عند هذا الحد فمنها ما يثير الرعب في النفوس وأشهرها في بريطانيا حكاية وجه ماري الدامي في المرآة التي يتناقلها الناس بينهم. وتقول الحكاية أنه قبل نحو مائة سنة تعرضت امرأة لحادث فظيع خدش وجهها بشكل سيئ، فنزفت حتى الموت متأثرة بجراحها ووجهها المشوه، لكنها اصبحت تظهر في شكل شبح شرير يطارد الناس في المرايا، فما ان يقف الشخص امام المرآة ويكرر اسمها ثلاث مرات حتى يرى وجهها المشوه في الظلام، فإن لم يهرب بأقصى سرعة فستحاول ماري الشريرة ان تشوه وجهه.

- وهناك بعض التفاسير بأن كلمة " ماري الدموية " ما هي إلا تحريف لاسم "مريم العذراء" التي تنطق "ماري" في الغرب، وفي هذا ربط بأساطير طقوس السحر الأسود الذي يرتبط مع الأسطورة بقول بعض كلمات الكتب المقدسة بالعكس أمام المرآة وما إلى ذلك من أساليب السحر. لكن كل تلك التفسيرات ما هي إلا محاولات لربط خرافة راسخة في الوجدان الجمعي للبشر ببعض ممارسات السحر الأسود. (إقرأ عن الأسطورة هنا ) .

- وفي إحصائية بريطانية عن الخرافات الأكثر تأثيراً في حياة الناس تبين أن وجه ماري المشوه في المرآة هو الأكثر شيوعاً بين الناس، فقد ربط بينها وبين السحرة والمشعوذين اضافة الى أن اسمها ارتبط باسم الساحرة ماري ماجدولين التي تم احراقها في القرون الوسطى.

مرايا شهيرة
يذكر التاريخ مرايا كان لها شهرة كبيرة منها:

1- مرآة بابل
اسم بابل يعني (بوابة الإله) وهي مدينة عراقية تقع على نهر الفرات وكانت عاصمة دولة البابليين حيث كانوا يحكمون أقاليم ما بين النهرين (دجلة والفرات) واستطاع سلالة البابليين الأولى في ظل حكم حمورابي (1792-1750) قبل الميلاد من الإستيلاء على معظم مقاطعات ما بين النهرين أصبحت بابل عاصمتهم التي اشتهرت بحضارتها.

- ويروى ان في بابل القديمة 7 مدن تتميز كل منها بميزة سحرية، فالمدينة الرابعة كان فيها مرآة من حديد، فإذاغاب رجل عن أهله وأرادوا ان يعرفوا عن حاله التي هو فيها أتوا بالمرآة ووضعوا أمامها اسمه ونظروا فيها فرأوه على الحالة التي هو فيها. فلقد كان اهل بابل يستخدمون المرآة السحرية لمعرفة احوال الغائبين عن أهلهم فكانوا يذكرون اسم احبائهم او اسم احد افراد العائلة فيستحضر صاحب الاسم وينظر إليه اهله في مرآة بابل العجيبة.

2- مرآة أرخميدس
طور عالم الفيزياء الإغريقي أرخميدس مرآة خاصة بشكل مقعر تعكس الضوء وتجمعه عند نقطة واحدة (البؤرة Focus ) يمكن له أن يحرق الجسم الذي يكون عندها وبالتالي أمكن استعمالها لأغراض عسكرية لحرق سفن الأعداء المصنوعة من الخشب.

3- مرآة منارة الإسكندرية
تعد المنارة من عجاب الدنيا السبع، و في أعلى المنارة مرآة يمكن من خلالها مراقبة المراكب التي تقلع من سواحل البحر وقد كان الهدف منها رؤية العدو القادم من البحر فيستطيعون الاستعداد له وردعه و يقال ان من يجلس تحت المنارة وينظر في المرآة يمكنه ان يرى من هو بالقسطنطينية ! ، على الرغم من وجود إختلاف في الأصل حول تاريخ المنارة أو من قام ببنائها، حيث يعتقد البعض أن الذي بنى المنارة هو الاسكندر المقدوني بينما يعتقد البعض الاخر أنها ترجع إلى الملكة دلوكة التي كانت أول امرأة نودي بها ملكاً على مصر بعد هلاك فرعون وجنوده في البحر الأحمر والتي دام حكمها 20 عاماً وكان الهدف من بنائها مراقبة الأعداء ويعتقد البعض ان الملك الـ 10 من ملوك الفراعنة هو صاحب المنارة .

- لكن من الثابت تاريخياً أن منارة الإسكندرية أُنشئت في عام 280 قبل الميلاد أي في عصر بطليموس الثاني و قد بناه المعماري الأغريقي سوستراتوس ، حيث كانت بطول 120 متراً مما جعلها أعلى بناءً في عصره. ويقال أن قلعة قايتباي قد أقيمت في موقع المنارة، وعلى أنقاضها. وفي بداية عهد الدولة الاموية الإسلامية قام الخليفة الوليد بن عبد الملك بن مروان بهدم المنارة طمعاً في الكنوز التي تحتها كما زين له أحد اتباع الروم، واختفى بعدها كل أثر للمنارة ما عدا ما نقرأه من أوصاف عجيبة لها في كتب التراث.

معتقدات وخرافات
عبر التاريخ ارتبطت المرآة بجملة من المعتقدات والخرافات التي تراكمت في الموروث الشعبي وهي كالتالي :

1- التكهن بالمستقبل
استخدمت الشعوب القديمة المرايا في السحر والتكهن بالمستقبل وغيرها من الأمور التي اخرجت المرآة من مهمتها العاكسة الى اطار غرائبي يختلف باختلاف المجتمعات خاصة في العصور الوسطى وحتى مطلع القرن الـ 19 في اوروبا، وكانت تعتبر المرايا السوداء بالإضافة إلى الكرة البلورية ادوات جيدة للتكهن حيث استخدمها العراف الذي لا زال يثير جدلاً حتى اليوم وهو نوستراداموس (1503 - 1566 ) نفسه .

- ويعتقد السحرة ان التحديق بالمرآة يمكن ان يكشف الهالة المحيطة بالانسان، واستبدلت المرايا بوعاء ماء صغيرة او كرات بلورية لاعتقادهم انه بامكانها كشف المستقبل وأرض الموتى.

- وعرف عن بعض الملوك والدول استعمالهم لمرايا سحرية نذكر منهم : هنري ملك فرنسا حيث كان يستعين بالمرآة السحرية في اغلب الاحيان للتكهن والملكة اليزابيث الاولى حيث كان الساحر الملكي يستخدم بيضة ومرآة سوداء من الزجاج البركاني للتكهن.

- ففي أوروبا كان فارس الاحلام او العريس المرتقب يشكل هاجساً ملازماً لمعظم النساء في اوروبا قديماً، كونه يظل مجهولاً قبل ان يصبح حقيقة فكن يحاولن معرفته بشتى الطرق ومنها التكهن بالمرايا، فقد كان يعتقد ان البنت التي تحدق في انعكاس القمر في المرآة ستعلم يوم زفافها وكانت الفتاة تقوم بطقوس خاصة لذلك المستقبل فتأكل الفتاة تفاحة حمراء وتمشط شعرها عند منتصف الليل أمام المرآة وحينها سترى زوج المستقبل في احلامها.

- وفي الهند كانت المرايا من الاساليب الشعبية للتكهن في الهند ، وتتضمن طقوسها الصوم وتعطير المرايا وقراءة التعاويذ.

2- نذر الموت
من العادات الفلكلورية العالمية رفع المرايا من غرف المرضى خشية ان تسرق ارواح الاشخاص الضعفاء، وفي الغالب تزال المرايا من البيت بعد موت أحد افراد العائلة طبقاً لخرافة تذهب الى أن من ينظر في المرآة بعد موت صاحبها سيموت قريباً. وقد ارتبطت المرايا بالشر ففي الفلولكلور الروسي اعتقد انها من صنع الشيطان والغرض منها اخذ الارواح من اجسام البشر.

- وكان الحفاظ على المرآة من الامور المهمة حيث اعتقد ان كسر المرآة يكسر الحظ لمدة سبع سنين او يحدث كارثة او موتاً، والمرآة التي تسقط من الحائط من دون تدخل احد هي نذير بالموت ، والطريقة الوحيدة لتجنب سوء الحظ هو جمع قطع المرآة المكسورة ودفنها في ضوء القمر، ظهر هذا المعتقد في القرن الـ 15 في إيطاليا حيث صنعت أول المرايا في فينيسيا من قطع الزجاج القابل للكسر والمطلي بالفضة ثم انتشر هذا المعتقد في أنحاء أوروبا.

- في بعض الثقافات القديمة عند وفاة شخص في ظروف غامضة سواء أكان ذلك بالقتل ، أو حادث مأساوي فيجب تغطية جميع المرايا في البيت ، حتى لا تبقى روح الميت معلقة في المرآة ، فتطارد أي شخص لتمتلكه من أجل حل بعض القضايا و كشف عن كيفية وفاتها او تقوم بالثار من قاتلها قبل الانتقال كما يتم استحضار أرواح الموتى عن طريق لفظ أسمائهم ثلاث مرات أمام المرآة ، وبعض الأقاويل تستبدل المرآة بسطح مائي .

3- الحسد
كان يعتقد بأن نظرة الحاسد أو العين الشريرة من الممكن ان تحطم المرآة او تشوه سطحها ومع ذلك هناك خرافات معاكسة استخدمت فيها المرايا للحماية من الشر، يعتقد ان المرايا يمكن أن تعكس العين الشريرة وانتشرت تلك المعتقدات في اوروبا خاصة، فبحلول القرن الـ 17 كان الناس يضعون مرايا صغيرة في قبعاتهم لصد الحسد.

4- إنعكاس صورة الشيطان والسحرة
في الخرافات الاخرى انه اذا نظر احدهم مدة طويلة من الليل في المرآة فإنه سيرى الشيطان لذا فمن المستحسن تغطية المرايا في غرف النوم اثناء الليل. ويقال ان الساحرات ومصاصي الدماء ليس لصورهم انعكاس في المرآة وحول علاقة الساحر بالمرآة واستخدامها في السحر ، إقرأ عن العهد بين الساحر والشيطان.

5- المس الشيطاني
انتشر معتقد لمعرفة فيما اذا كان الشخص ممسوس من طرف الشيطان أم لا ، حيث يطلب منه النظر الى المرآة ويحدق فيها فإذا كان لا يرى انعكاس صورته فيها فهذا نذير شؤم لأن روحه تلفها الظلمة وعليه اللجوء الى الشافي فيقوم هذا الأخير بلف صورة الممسوس بقماش ثم يغطسها في الماء المقدس و تترك بعيداً عن الناس لمدة اسبوع ثم يأخذ الصورة و يدقق فيها جيداً فاذا كانت هناك اجزاء من جسمه مخفية فهذا يعني أن اشيطان استحوذ على تلك المناطق ولفها بالظلام .

6- الأحلام
يبدو ان أثر المرايا في حياتنا يتجاوز حدود الواقع لنجد كتب تفسير الاحلام تذكر تفسيرات مختلفة لرؤية المرآة في الحلم ، فقد ذكر" ابن شاهين " في كتابه الارشادات في علم العبارات ان من ينظر في مرآة من حديد او ما شابه ذلك فإن كان متزوجاً يأتيه ولد غلام وان لم ينتظر ولداً فإنه يفارق امرأته ويخلفه غيره وإن كان عازباً فإنه يتزوج . ويذكر" ابن سيرين " ان المرآة تدل على الجاه والولاية بقدر عظمتها وصفائها فمن رأى انه اعطاها لأحد فإنه يدل على ايداع ماله.

المرآة في الأدب والأفلام
هناك أمثلة عديدة على مرآة السحر الخرافية في مجال الأدب، فقد استخدم أوسكار وايلد مجازاً هذه المرآة السحرية في روايته " صورة دوريان جراي" ، ونرى المرآة في التراث الأوروبي من خلال القصة الخيالية سنو وايت (بياض الثلج) حيث تسأل الملكة الشريرة مرآتها فتقول :"أيتها المرآة المعلقة على الجدار ..من هي الأجمل على وجه الأرض ؟ " ، وفي رواية "خلال الزجاج المنظور " Through The Looking Glass لـ لويس كارول نجد أفضل إستخدام أدبي في موضوع ا لمرآة وكذلك في رواية "مرآة إريسيد " Mirror of Erised من سلسلة روايات هاري بوتر. كما تناولت فكرة المرآة أفلام رعب مثل Candyman و Mirrors .

إعداد : أ.ب ( أم محمود )
ساعد في الإعداد : كمال غزال

شاهد الفيديو
استلهم فيلم Mirrors (المرايا) من إنتاج عام 2008 فكرة أسطورة ماري الدموية والقوى الشريرة في المرايا. إقرأ هنا أو شاهد إفتتاحية الفيلم


المصادر
- كتاب قصة العادات والتقاليد - تشارلز باناتي .
- البلاد وأخبار العباد - كتب التراث العربي ( القزويني والمقريزي) .
- د/ سعيد توفيق (استاذ الفلسفة وعلم الجمال بجامعتي القاهرة والسلطان قابوس) .
- Wikipedia

إقرأ أيضاً ...
- الكرة البلورية وقراءة الطالع
- أسطورة ماري الدموية

30 تعليقات، أرسل تعليقك:

مصطفى اليماني يقول...

بحث جميل.. أعتقد أنه سيفيدني في كتابة القصة الحالية :) شكراً لك.

غير معرف

يقول...

موضوع جميل

هدى عز الدين يقول...

موضوع رائع و إبداع فكري مميز .. شكـــــــــــــــراً أساتذتي : كمال غزال - ذكرى 0- أم محمود

يعتقد الكثير من الناس و لحد الآن أن للمرايا قوى سحرية ..
و لقد إستُخدِمت المرايا في الكثير من أفلام الرعب و مصاصي الدماء لكونها تظهر الخيال البشري المعكوس على هيئة وحوش مما يثير القلق و الريبة عند النظر للمرآة مرة أخرى و لكن هذا كله مجرد أساطير و سحر و جن يلعب بعيون البشر لأن المرآة جماد ليس له أي رد فعل سلبي أو إيجابي و الذي له حرية التحكم في حقل رؤيا التفسير الفيزيائي بعد دراسات عديدة يكشف العلماء أن للغدة الصنوبرية مفعولاً رئيسياً في هذه الحقول ..

لي عودة بالمزيد

MetalGear يقول...

اجريت بعض التجارب على اشخاص ذوي قوى نفسية (باراسايكولوجي) بإستخدام المرايا, ووجدو ان القوة تتضاعف بوجود مراة قريبة من الشخص ذو القوة, و تتخذ اعلى معدل لها اذا وقف الشخص بين مراتين متعاكستين.

غير معرف

يقول...

بصراحة..أنا لا أنظر إلى المرآة كثيرا إلا في الحالات التالية: (تنظيف الأسنان - تسريح الشعر - ارتداء الملابس)أما بالنسبة للمقال المذكور بالأعلى مع احترامي لكاتبي الموضوع أنا لا أؤمن بكل هذه الأمور، الشيى الوحيد الذي يجب الإنتباه إليه هو عدم الإطالة بالنظر الى المرآة لأن قرين الإنسان يكون ورائه...

غير معرف

يقول...

القصة خرافية

الجواد الاصيل يقول...

موضوع رائع وشيق شكرا للاخ كمال غزال والاخت ذكرى ام محمود

الجواد الاصيل يقول...

اسطورة نرسيس
اعتاد شاب جميل الوجه والمظهر اسمه نرسيس ان يذهب كل يوم الى البحيره لينظر ويتمتع بحسن وجمال وجهه على صفحة المياه
وكان يستغرق فى تأمل صورته بافتتان الى درجة انه سقط ذات يوم فى البحيره وغرق
وفى المكان الذى غرق فيه نبتت زهره تعرف اليوم باسم النرجس نسبه الى نرسيس
وعندما مات الشاب جاءت حوريات الغابات الى ضفاف البحيره العذبه فوجدتها قد تحولت الى مستودع للدموع المالحه
فسألت الحوريات البحيره : لم تبكين؟!
فردت البحيره : ابكى على نرسيس
فقالت الحوريات للبحيره : لا غرابه فنحن ايضا كنا نتملى من جمال هذا الشاب فى الغابه فأنت لم تكونى الوحيده التى تتمتع بجماله عن قرب
فسألتهن البحيره :وهل كان نرسيس جميلا ؟!
فردت الحوريات فى دهشه : من المفترض انكى تعرفين جمال نرسيس اكثر منا،فقد كان ينظراليك ليتمتع بجماله يوميا
فسكتت البحيره لفتره وقالت : انا ابكى على نرسيس غير انى لم انتبه قط الى انه كان جميلا
انا ابكى على نرسيس لانه فى كل مره تقولون انتم انه كان ينحنى فوق صفحتى ليتمتع هو بجماله ...
كنت ارى انا جمالى الخاص فى عمق عينيه

parapsychologyarabia يقول...

تفسير حلم المرآة في الحلم

المرآة هي في المنام خيال وغرور، وقيل: امرأة. ومن رأى أنه نظر في مرآة فرأى لحيته سوداء وهو على غير ذلك فإنه يكرم عند الناس ويحسن جاهه فيهم في أمر دنياه دون دينه ومَن نظر في مرآة فإنه يتزوج، دهان كانت له امرأة غائبة قدّمت عليه، وإن كان سلطاناً عُزل. وقيل: إن المرآة مروءة الرجل ومرتبته. ومَن نظر في مرآة فضية فيذهب جاهه. فإن انكسرت المرأة فإن امرأته تموت. وإن نظر في مرآة مجلوّة فتنجلي عنه الهموم. والمرآة الصدئة سوء حال الرجل، وإن كان في المرآة غش فإنه في هم عظيم. ومَن رأى أنه ينظر في المرآة فإن اللّه غير راض عنه، وهو عاصي اللّه تعالى في سره وعلانيته. ومرآة الذهب قوة في الدين واستغناء بعد الفقر، وتولية بعد العز. وإذا نظر المريض في مرآة دلّ ذلك على موته. والمرآة دالة على السفر والحمل من نسبة المنظور في المرآة، فإن كان المنظور في المرآة امرأة ربما أتت بأنثى، وإن كان المنظور رجلاً ربما أتت بولد ذكر. فإن رأى الرجل في المرآة شكلاً غير شكله أُصيب في ماله أو عقله، وإن وجد نفسه امرأة رزق بنتاً وتزوج أو اشترى جارية. وإن نظر سجين إلى وجهه في المرآة تخلُص من سجنه. ومَن رأى أنه صار مرآة فينال ما يكرهه في جاهه في الناس.
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا نظر فى المرآة قال :

الحمد لله الذى حسَّـن خَلقى و خُلقى و زان منى ما شان من غيرى

كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا نظر فى المرآة قال :

الحمد لله الذى سوى خلقى فعدله و كرم صوره وجهى فأحسنها و جعلنى من المسلمين..اللهم أنت حسنت خلقى، فحسن خُلقى ، و حرم وجهى على النار

كمال سحيم يقول...

وهنا ندكر بعض المستملحات منقولة من أحد المواقع
اعرفى شخصيتك ..من خلال نظرتك الى المرآة...؟؟؟

الشخصية المرحة

هي التي إذا نظرت إلى المرآة ابتسمت أو حاولت تقليد الآخرين بمرح،وهي شخصية معبرة عن ذاتها تحب الآخرين وتستطيع أن تحصل على الوظائف المهنية بسهولة،كما أنها قادرة على التعامل مع من حولها بارتياح، وهي أيضا خدومة وصديقة صدوقة،وتحب أن تخدم وتلبي أي طلب يطلب منها ، وهي وفية لوعودها....

الشخصية المبتسمة

هي التي تبتسم كلما نظرت في المرآة ذلك لأنها تحب الناس والحياة .. وهي راضية عن نفسها بشوشة وصديقة أيضا لمن حولها، وهي خير حلال للمشاكل وعقدالآخرين ..

الشخصية التأملية

هي التي تطيل النظر في المرآة.. وتركز نظراتها في تأمل عينيها ودراسة وجهها بعناية شديدة، وصاحبة هذه الشخصية تحمل في أعماقها أسئلة كثيرة عن الحياة وعن الآخرين ولا تجد لها جوابا.. لذا فهي تنظر بتمعن وعمق في عينيها لعلها ترى نفسها فيهما أو تعرف ردا على أسئلتها ..

الشخصية الرافضة

صاحبة هذه الشخصية تتجنب النظر إلى المرآة، وإذا تصادف ووجدتها أمامها.. فهي تشيح بوجهها عنها، وهي شخصية غير اجتماعية بالمرة، تصمم على الوصول إلى أهدافها.. ولكنها لا تستطيع أن تحقق منها أو لذاتها شيئا.. وهي لاتهتم كثيرا بالمظهر الخارجي وإنما تهتم بالموضوع وهي أيضا تبرر لنفسها ما تستحبه فقط.. وترفض نصائح الغير أو حتى الاستماع إليهم...


الشخصية التعسة

هي التي تنظر بامتعاض إلى نفسها في المرآة فهي غير سعيدة مع الناس أو العالم من حولها.. وهي تبدو دائما متبرمة، غير راضية عن نفسها فهي شخصية انطوائية لا تقدر على الاستمتاع بحياتها ..

الشخصية المتشائمة

وهي التي عندما تنظر في المرآة ترى كل شئ إلا نفسها بالرغم من أنها ممكن أن تكون جميلة، إلا أنها بتشاؤمها لاترى جمالها أمام عينيها.. فالمرآة لا تعكس إلا ما هو قبيح.. وبالتالي ينطبع هذا على تفكيرها فهي لاتتذكر إلا ما يجلب الكآبة والحزن في نفسها....

الشخصية الحالمة

وهذه الشخصية دائما نجد أنها تنسى نفسها عندما تنظر في المرآة وتفكر في الماضي والحاضروالمستقبل، لذلك فهي تعتبر المرآة شاشة سحرية ترى فيها ما كانت تتمناه لكي تقوم به في الماضي، وما تريد أن تحققه في الحاضر، وما تحلم في تحقيقه في المستقبل، وهي من خلال رؤيتها للمرآة تستطيع أن تتخيل الكثير من القصص والمغامرات المثيرة التي تحلم أن تكون بطلتها...

الشخصية الحزينة

وهي الشخصية التي تقف بصمت أمامالمرآة واكثر ماتركز النظر إلى العينين لتعكس لها وجه آخر يعكس الصورة
( حبيب _ غالي ) لتجسد حزنها برؤية الدموع
تنهمر من العينين ولا تقف أمام المرآة إلا للبكاء فقط لان الدمع رفيق الحزن .. فهي لا ترى سوى معالم وجه آخر تتوجه العيون بسيل من الدموع المنهمرة
وانين صامت وهي شخصيه عاطفية جدا ...

الشخصية عاشقة المرآة

هي شخصية لا تستطيع أن تمنع نفسها من النظر إلى أي مرآة تقابلها.. وهي تنظر في المرآة لفترات طويلة جدا.. وصاحبة هذه الشخصية عادة تكون من الرياضيين وتحب النزهات والرحلات كثيرا،
وتهتم بمتابعة أحدث خطوط الموضة العالمية وتحافظ على رشاقتها، فهي شخصية حساسة جدا أو لديها حاسة قوية للألوان، تميل إلى التنسيق والديكور وتعق الملابس والعطور المميزة ..

فمن أي الشخصيات أنتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كمال سحيم يقول...

أرجو من القراء الكرام التجاوب مع هدا السؤال هل
أحسست بالخوف يوما ما من النظر في المرآة ؟؟؟ و لماذا ؟؟

هدى عز الدين يقول...

انا أستاذ كمال أخاف عندما أنظر الى المرآة صراحة أخاف خاصة اذا كانت مرآة الحمامات لأنها مكان شيطاني

انا إختياري : الشخصية التعسة - المتأملة

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
الجواد الاصيل يقول...

يقول لى الاخرين دائما ان عيناى مخيفتان
ولاادرى ما السبب فى هذا ...
حتى زوجتى نفسها لا تطيل النظر الى عيناى لاكثر من ثانيتين
ودائما ماتقول لى انها تشعر بالرعب حين ارمقها بنظراتى
حتى انا نفسى حين اقف امام المرآه اشعر بخوف شديد منهما
وفى يوم لن انساه مطلقا قال لى رجلا طاعن فى السن ان عيناى لا تمت بصله لعيون البشر
بالرغم من انى اراهما عاديتين للغايه ورغم اصابتى بمرض الرمد الربيعى
والسؤال الذى يلح على دائما
ما هو السبب فى هذا؟؟

غير معرف

يقول...

عبد الله المقدسي
الشكر الجزيل للأخت ذكرى أم محمود وإلى الأخ كمال غزال لكل ما يبذلوه من مجهودات لإيصال المعرفة والمعلومة إلينا خاصة والموضوع الذي نحن بصدده موضوع كثيرا ما تكون هناك تساؤلات حوله ولكن بعد الاطلاع علية أصبحت لدي كثيرا من المعرفة عن تاريخ المرآة وأسطورتها مع علمي بأن الإنسان كلما أطال النظر إليها تخيل له أشياء كثيرة منها ما يسعده ومنها ما يخيفه والرعب الأكثر عند النظر إليها في الظلام رحمنا ورحمكم الله .
مشكورين ووفقكم الله لإسعاد الأخرين بالمعلومات القيمة .

غير معرف

يقول...

يحيي الشربيني
والله انتم ناس عسل وكل يوم نستفيد منكم عاوزين مواضيع ثانية لأن مواضيعكم خلت الدماغ تلف بس جميلة واللي بيعرف احسن من اللي ما بيعرفش مع السلامة يا حلوين

غير معرف

يقول...

سعيد عبد المعطي
شكرا للأساتذة كمال غزال وذكرى ام محمود
اما بالنسبة للاستاذ الجواد الاصيل وموضوع تساؤله عن الخوف من عينيه فأقول له لا تخف يا أخي وأنها تهيؤات ولا تدقق في كلام الناس وانت تقول بأنك مصاب بالرمد الربيعي وندعوا الله بأن يتمم شفائه عليك لا تفكر في هذا الأمر وكثيرا من الناس تحب أن تعلق على عيون الأخرين للتلاعب بهم وبأعصابهم وأنصحك بأن لا تلتفت لهذا الكلام ولا تفكر فيه ونهاية القول أنصحك بسماع أغنية أبو عيون جريئه لعبد الحليم وإذا لم تعجبك أسمع رمش عينه اللى جرحني رمش عينه لمحرم فؤاد
كلها أمور تدعونا للضحك والتفكير في وقت واحد ووحد الله وعيونك عاديه والعيب في عيون الأخرين لأنهم إذا أردوا أن يشاهدوا شئ جميل سيشاهدوه ولكنهم مصممون على أن يروا الشئ الذي يزعج الأخرين ، والأرواح تتلاقى بمثل ما تحب أن ترى الناس تحب الناس تراك
بمعني إذا أردت أن تعرف محبة إنسان إليك عد لنفسك أولا كم أنت تحبه لأنه بمقدار ما تحبه يحبك وتوكل على الله ولا تفكر في الأمر كثيرا وسلام يا صاحبي

الجواد الاصيل يقول...

الاخ الكريم / سعيد عبد المعطى
اود ان اشكرك ياصديقى على كلامك اللطيف الذى اراحنى كثيرا وارجو ان تتواجد معنا فى هذا الموقع لتفيد وتستفيد
واعدك انى ساعمل بنصيحتك الجميله وخصوصا انى اعشق هاتان الاغنيتان
شكرا

ذكرى ام محمود يقول...

اخي كمال سحيم انا لا احب النظر الى المرآة في الحمام و المكان مظلم اما باقي الغرف فانظر الى المرآة دون خوف حتى في الظلام
اخي الكريم الجواد الاصيل انا اوافق الاخ سعيد عبد المعطي فيما قاله و لا يفهم لغة العين الا القليل
فالعين مرآة الروح، كما يقول المثل الأجنبي القديم: بعض الأصدقاء لا يجيدون التعبير عن مشاعرهم، لكن ذوي المشاعر المرهفة يفهمونهم من أعينهم. وقديماً قال الإمام الشافعي عن صاحبه وحبيبه:

مرض الحبيب فعُدته فمرضت من حزني عليه
جاء الحبيب يزورني فبرئت من نظري إليه

ولقد أشارت الأحاديث الشريفة إلى لغة العيون، يقول صلى الله عليه وسلم: ( إن الرجل إذا نظر إلى امرأته، ونظرت إليه، نظر الله إليهما نظرة رحمة، فإذا أخذ بكفها تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما).
- نظرات الرحمة
لم يشر النبي عليه السلام إلى أي حديث متبادل بين الزوجين، بل أشار إلى نظرات متبادلة، أنها لغة العيون التي لا صوت فيها، فلا يسمعها أحد من الجيران، ولا حتى ممن هم في نفس البيت ولو كانوا في الغرفة نفسها.
وإذا كان لا أحد من البشر يسمع هذه اللغة، فإن رب البشر سبحانه أعلم بها، فهو العالم بكل شيء، ونظراتهما المباركة تلك تستجلب رحمة الله تعالى لهما.
فالنظر لا يحتاج جهداً ولا طاقة ولا صحة، نظرة يستطيع أن يقوم بها الزوج الأخرس والمريض والمشلول والأصم، يستطيع الزوجان أن يتبادلانها في اليوم مرات كثيرة، في كل مكان من البيت، وفي كل وقت من ليل أو نهار.
إذا أردت إيصال مرادك بعينيك فاحرص على الأمور الآتية :
- أن تكون عيناك مرتاحتين أثناء الكلام مما يشعر الآخر بالاطمئنان إليك والثقة في سلامة موقفك وصحة أفكارك .
- تحدث إليه ورأسك مرتفع إلى الأعلى ، لأن طأطأة الرأس أثناء الحديث ، يشعر بالهزيمة والضعف والخور . - لا تنظر بعيداً عن المتحدث أو تثبت نظرك في السماء أو الأرض أثناء الحديث ، لأن ذلك يشعر باللامبالاة بمن تتحدث معه أو بعدم الاهتمام بالموضوع الذي تتحدث فيه .
- لا تطيل التحديق بشكل محرج فيمن تتحدث معه .
- أحذر من كثرة الرمش بعينيك أثناء الحديث ، لأن هذا يشعر بالقلق واضطراب .
- ابتعد عن لبس النظارات القاتمة أثناء الحديث مع غيرك ، لأن ذلك يعيق بناء الثقة بينك وبينه .
- أحذر من النظرات الساخرة الباهتة إلى من يتحدث إليك أو تتحدث معه ، لأن ذلك ينسف جسور التفاهم والثقة بينك وبينه ، ولا يشجعه على الاستمرار في التواصل معك ورب نظرة أورثت حسرة .
- معرفة ما في نفوس الآخرين من خلال نظرات عيونهم :
لقد قام علماء النفس بالكثير من التجارب للوصول إلى معرفة دلالات حركات العيون عما في النفوس ، ورحم الله ابن القيم الذي قال : إن العيون مغاريف القلوب بها يعرف ما في القلوب وإن لم يتكلم صاحبها .
وكان مما وصلوا إليه كما ذكر الدكتور محمد التكريتي في كتابه ( آفاق بلا حدود) :
النظر أثناء الكلام إلى جهة الأعلى لليسار: يعني أن الإنسان يعبر عن صور داخلية في الذاكرة ،
وإن كان يتكلم وعيناه تزيغان لجهة اليمين للأعلى فهو ينشئ صوراً داخلية ويركبها ولم يسبق له أن رآها
أما إن كانت عيناه تتجهان لجهة اليسار مباشرة فهو ينشي كلاماً لم يسبق أن سمعه ، وإن نظر لجهة اليمين للأسفل فهو يتحدث عن إحساس داخلي ومشاعر داخلية وإن نظر لجهة اليسار من الأسفل فهو يستمتع إلى نفسه ويحدثها في داخله كمن يقرأ مع نفسه مثلاً .

غير معرف

يقول...

السلام عليكم والله مشكورين كتير على معلومات المرايا ومعرفة الشخصيات بس الشي الوحيد الي ابي اعرفه هو كيف تصنع المرايا اعلم انها من زجاج لكن ما نوع الطلاء المستعمل

غير معرف

يقول...

موضوع جميل
وأحب أن أزكي على فيلم المرآة لكيفين ساذرلاند المذكور بالموضوع وهو فيلم شيق وجميل.

ذكرى ام محمود يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ذكرى ام محمود يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم (غير معروف) ردا على سؤالك عن كيفية صنع المرآة
فالمرآة يتم صنعها من خلال بعض التفاعلات الكيميائية على سطح الزجاج أو المعدن والتي تؤدي الي تشكيل طبقة لامعة تعكس الضوء و هناك عدة طرق و هي كالآتي :
1- طريقة الزئبق
ينظف الزجاج بواسطة أسفنجة ناعمة تغسل جيداً بالماء ثم بالماء المقطر ثم تنقع في محلول الكحول الابيض (الكحول الايثيلي ) فترة زمنية قصيرة حوالي خمس دقائق ثم يمسح الزجاج جيدا ثم يرش عليه مسحوق ناعم مثل بودرة التلك
و تمسح بعد ذلك فوراً بقطعة من الجوخ الناعم أو قطعة من الحرير الناعم حتي يزول أثر البودرة والكحول فنحصل علي طبقة من الزجاج النظيف القابل للصنع مرآة وبعد عملية التنظيف السابقة الذكر تؤخذ طبقة رقيقة من مادة القصدير الناعم والأملس وتوضع علي طبقة زجاج عادية ملساء اخرى ثم تمسح طبقة القصدير بواسطة الزئبق بحيث يتشكل طبقة متساوية السمك من الزئبق فوق القصدير ويوضع الزجاج المنظف رويداً رويداً فوق طبقة الزجاج التي تم وضع الزئبق عليها وبعد أن يبقي فترة 36 ساعة يرفع لوح الزجاج لنحصل على مرآة
2- طريقة التفضيض
يؤخذ لوح من الزجاج وينظف بنفس الطريقة السابقة ويوضع بشكل أفقي علي منضدة من الخشب مغطاة بالصوف أو طاولة حديدية مغطاة بالصوف أيضاً وتكون درجة حرارة أي منهما (45 درجة ) ثم نضع فوق لوح الزجاج مزيج من ملح الليمون (حمض الليمون ) ونترات الفضة النشادرية وهي عبارة عن محلول نترات الفضة في هيدروكسي النشادر حيث يتشكل في محلول النشادر هيدروكسيد الفضة
وبعد فترة حوالي 30 دقيقة نشاهد ترسب الفضة علي اللوح الزجاجي ونتركه يجف ثم نغطي المرآة الناتجة بمزيج من (سيانيد الزئبق وسيانيد البوتاسيوم )
مع قليل من مسحوق التوتيا الناعم لترسيب الفضة فتصبح الفضة ثابتة علي اللوح الزجاجي وبذلك نحصل علي مرآة بطريقة التفضيض
3- طريقة الالدهيد
يؤخذ لوح من الزجاج وينظف جيداً كما تم سابقا ثم يوضع بشكل أفقي علي طاولة ثابتة ثم ينظف بواسطة الكحول الايثيلي ويوضع بشكل أفقي بعد عملية التجفيف ويتم إذابة 15 جم من نترات الفضة في 200 سم3 ماء مقطر حتي تمام الذوبان ثم نضيف الي محلول نترات الفضة محلولا من النشادر فيتكون في البداية راسب يزول مع زيادة كمية النشادر نأخذ هذا المحلول وندهن به لوح الزجاج المنظف ثم ندهنه مرة اخرى بمادة الالدهيد الايثيلي (و يمكن استعمال سكر العنب أو سكر اللبن بديلا عن الالدهيد الايثيلي) و هي مادة مرجعة تساعد علي تشكل الفضة وترسبها بشكل ناعم علي شكل غشاء رقيق ثم تغسل بالماء المقطر
وتترك لتجف بدون أن تلمس .
4- طريقة النترات الصوديوم
يؤخذ اللوح الزجاجي وينظف كما سبق توضيحه جيدأ ثم يوضع علي طاولة أفقية من الحديد المغطي بالصوف لتوصيل الحرارة لها بحيث لا تزيد علي 30 درجة ثم نذيب 10 جرام من النترات الصوديوم والبوتاسيوم في 4 جرام من محلول مركز من هيدروكسيد الفضة النشادرية حتي تمام الذوبان ونجفف المحلول الي اللتر ونقوم بدهن اللوح الزجاجي بواسطة المحلول الناتج وبعد ساعة نلاحظ ترسب الفضة علي الزجاج والتصاقها به بعد ذلك نقوم بغسل اللوح الزجاجي بواسطة الماء المقطر ثم ندعه يجف بعيدأً عن الغبار وبعد عملية التجفيف تدهن المرآة بطلاء منعا للاحتكاك بالعوامل الجوية وسقوط طبقة الفضة المترسبة .

ذكرى ام محمود يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم (غير معروف) ردا على سؤالك عن كيفية صنع المرآة
فالمرآة يتم صنعها من خلال بعض التفاعلات الكيميائية على سطح الزجاج أو المعدن والتي تؤدي الي تشكيل طبقة لامعة تعكس الضوء و هناك عدة طرق و هي كالآتي :
1- طريقة الزئبق
ينظف الزجاج بواسطة أسفنجة ناعمة تغسل جيداً بالماء ثم بالماء المقطر ثم تنقع في محلول الكحول الابيض (الكحول الايثيلي ) فترة زمنية قصيرة حوالي خمس دقائق ثم يمسح الزجاج جيدا ثم يرش عليه مسحوق ناعم مثل بودرة التلك
و تمسح بعد ذلك فوراً بقطعة من الجوخ الناعم أو قطعة من الحرير الناعم حتي يزول أثر البودرة والكحول فنحصل علي طبقة من الزجاج النظيف القابل للصنع مرآة وبعد عملية التنظيف السابقة الذكر تؤخذ طبقة رقيقة من مادة القصدير الناعم والأملس وتوضع علي طبقة زجاج عادية ملساء اخرى ثم تمسح طبقة القصدير بواسطة الزئبق بحيث يتشكل طبقة متساوية السمك من الزئبق فوق القصدير ويوضع الزجاج المنظف رويداً رويداً فوق طبقة الزجاج التي تم وضع الزئبق عليها وبعد أن يبقي فترة 36 ساعة يرفع لوح الزجاج لنحصل على مرآة
2- طريقة التفضيض
يؤخذ لوح من الزجاج وينظف بنفس الطريقة السابقة ويوضع بشكل أفقي علي منضدة من الخشب مغطاة بالصوف أو طاولة حديدية مغطاة بالصوف أيضاً وتكون درجة حرارة أي منهما (45 درجة ) ثم نضع فوق لوح الزجاج مزيج من ملح الليمون (حمض الليمون ) ونترات الفضة النشادرية وهي عبارة عن محلول نترات الفضة في هيدروكسي النشادر حيث يتشكل في محلول النشادر هيدروكسيد الفضة
وبعد فترة حوالي 30 دقيقة نشاهد ترسب الفضة علي اللوح الزجاجي ونتركه يجف ثم نغطي المرآة الناتجة بمزيج من (سيانيد الزئبق وسيانيد البوتاسيوم )
مع قليل من مسحوق التوتيا الناعم لترسيب الفضة فتصبح الفضة ثابتة علي اللوح الزجاجي وبذلك نحصل علي مرآة بطريقة التفضيض
3- طريقة الالدهيد
يؤخذ لوح من الزجاج وينظف جيداً كما تم سابقا ثم يوضع بشكل أفقي علي طاولة ثابتة ثم ينظف بواسطة الكحول الايثيلي ويوضع بشكل أفقي بعد عملية التجفيف ويتم إذابة 15 جم من نترات الفضة في 200 سم3 ماء مقطر حتي تمام الذوبان ثم نضيف الي محلول نترات الفضة محلولا من النشادر فيتكون في البداية راسب يزول مع زيادة كمية النشادر نأخذ هذا المحلول وندهن به لوح الزجاج المنظف ثم ندهنه مرة اخرى بمادة الالدهيد الايثيلي (و يمكن استعمال سكر العنب أو سكر اللبن بديلا عن الالدهيد الايثيلي) و هي مادة مرجعة تساعد علي تشكل الفضة وترسبها بشكل ناعم علي شكل غشاء رقيق ثم تغسل بالماء المقطر
وتترك لتجف بدون أن تلمس .
4- طريقة النترات الصوديوم
يؤخذ اللوح الزجاجي وينظف كما سبق توضيحه جيدأ ثم يوضع علي طاولة أفقية من الحديد المغطي بالصوف لتوصيل الحرارة لها بحيث لا تزيد علي 30 درجة ثم نذيب 10 جرام من النترات الصوديوم والبوتاسيوم في 4 جرام من محلول مركز من هيدروكسيد الفضة النشادرية حتي تمام الذوبان ونجفف المحلول الي اللتر ونقوم بدهن اللوح الزجاجي بواسطة المحلول الناتج وبعد ساعة نلاحظ ترسب الفضة علي الزجاج والتصاقها به بعد ذلك نقوم بغسل اللوح الزجاجي بواسطة الماء المقطر ثم ندعه يجف بعيدأً عن الغبار وبعد عملية التجفيف تدهن المرآة بطلاء منعا للاحتكاك بالعوامل الجوية وسقوط طبقة الفضة المترسبة .

غير معرف

يقول...

الله ينور عليكى

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

جدا رائع سرحت في العصور القديييمه

غير معرف

يقول...

انا بصراحة جربت اسطورة ماري الدموية كلشي مصار بس حلمت بناس هي كتلتهم وشفتهة كلتلهة ليش مطلعتيلي كالت:اني مرح اقتلج بس رح انتقم الج كعدت مفزوعة كلت منو يلي رح تكتلة بسببي ودائما اشوفهة تباوعلي وتبتسملي هدا الشي كلة صار بية واني عمري 12 بس اني مخاف لان من اموت حكون اسطورة احدرو مني

غير معرف

يقول...

هدا كله صحيح فابنت خالتي ترى صورة امراة في المراة

غير معرف

يقول...

انا من اشد المعجبين بهذه الاساطير وشكرا على هذه المعلومات

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .