17 نوفمبر، 2010

الأحلام التنبؤية

إعداد : محمد علي .ب
الأحلام .....لو سألت شخصاً عنها فسيقول لك أنها صور أو إنفعالات تأتي للإنسان أثناء نومه ولو سألت خبراء فقد يجيبونك بأنه لا يملك أحد حتى الآن إجابة نهائية حول السبب الرئيسي الذي أفرز تلك الأحلام لدى الإنسان أو حتى تحققها في بعض الأحيان، يعتبر العالم النمساوي سيجموند فرويد (رائد علم النفس الحديث) أول من وضع كتاب لتفسير الأحلام من الناحية النفسية في القرن 19 حيث اعتبر الأحلام ليست إلا تنفيس لرغبات الإنسان المكبوتة ومن وجهة نظر أخرى تعتبر الأحلام موروثات جينية متراكمة ترثها الاجيال حيث يمكن لشخص أن يرى حلماً سبق أن رآه أحد أسلافه كحلم أو عاشه في حياته !

ابن سيرين
يعتبر محمد ابن سيرين ( - 728 م) أحد أشهر مفسري الأحلام في العالم العربي وربما الإسلامي وقد إشتهر بكتابه " تفسير الأحلام" والذي مازال لحد يومنا هذا مرجعاً للعديد من مفسري الأحلام في العالم الإسلامي ، ونذكر من التجارب التي حدثت مع ابن سيرين التي فسرها تفسيراً واضحاً :

- عصفورة / صدقة
يروى أنه في أحد الأيام أتى رجل إلى ابن سيرين و قال له أنه رأى في منامه عصفورة و عندما جاء ليذبحها تكلمت العصفورة و قالت له : " رجاء لا تذبحني " .

وهنا فسر له إبن سيرين المنام وقال له :" إستغفر ربك فتفسير حلمك أنك قد أخذت صدقة لا تحل لك ! " .

فاندهش الرجل من التفسير و إعترف بالفعلة .

- وفاة ابن سيرين
لعل أغرب ما جاء عن سيرة ابن سيرين أنه قبل وفاته بأيام كان جالساً يأكل مع شقيقته فجاءته إمرأة ليفسر لها ما رأته في منامها وعندما أخبرته بالرؤيا ترك ابن سيرين الطعام و تغير لون وجهه فسألته شقيقته : " ما خطبك ؟!" ، فقال لها بهلع : " هذه المرأة تزعم أنني سأكون ميتاً بعد سبعة أيام ! " ، و بالفعل توفي ابن سيرين بعد بضعة أيام من الحادثة ودفن في اليوم السابع !

تجارب ابن سيرين مع التفسير تعتبر كثيرة وخبرته تعتبر لحد الآن الأشهر .

الأحلام الجلية
ما حدث مع ابن سيرين و مع مختلف ما فسره خلال حياته لم يكن سوى مثال صغير عن كثير من الأمثلة الغريبة والمدهشة التي حدثت وتحدث في مناطق مختلفة من العالم حيث أصبحت تثير دهشة وحيرة العلماء الذين مازالوا لحد الآن يبحثون عن تفسيرات مقنعة لما يحدث في عقل الإنسان أثناء نومه .

فكما هو معلوم تأتي الأحلام في مجملها على هيئة صور وأحداث متشابكة يكون أغلبها مجرد رسائل عفوية لا تفسير أو تحليل لها، ومنها ما يأتي بسبب رغبة حيث إذا أراد الإنسان شيئاً وأحب أن يحدث له يتجسد له في الأحلام وهناك ما يمكن أن تجد له تفسيراً لكن يجب الإعتماد على الإختصاصيين في ذلك وهذا يرجع عادة لتشابكها و تعقيد تفاصيلها والتي تأتي بطريقة مرتبة لكنها غامضة.

أما أكثر ما يثير الجدل في الأحلام هو ذلك النوع الذي يتكون في عقل الإنسان أثناء نومه على شكل رؤى واضحة جداً وتبعث بالريبة فإما أن تكون قد حدثت بعد الحلم أو قبله أو حتى بعد سنوات من الحلم كما جاءت شكلاً و تحليلاً في تلك الأحلام .

يحدث هذا الشكل الواضح من الأحلام والذي يطلق عليه اسم " الأحلام الجلية " Vivid Dreams عادة لبعض الناس الذين يعتبرون أنفسهم عاديين والذين لا يدعون هم (أو معارفهم) إمتلاكهم لقوى روحية أو خارقة للطبيعة لهذا أصبحت هذه الأحلام أو الرؤى تثير التساؤل حول طريقة تشكلها أو من أين تأتي تلك الإشارات التي يرسلها العقل أثناء نوم الإنسان !؟

تجارب واقعية
يعيش الكثير من الناس حول العالم تجارب أحلام تصنف في معظمها كمجرد أضغاث أحلام و رؤى عادية تتلخص عادة في حوادث مختلفة لم تلق الإهتمام من قبل العلماء أو حتى الصحافة لأنها تحدث و تبقى حبيسة لدى الشخص الذي حلم بها وإن تحققت على أرض الواقع فإنها تواجه بالتشكيك .

- بركان كاركاتوا
ومع ذلك هناك أحلام أثارت الكثير من الضجة حولها ونذكر منها ما حدث مع أحد محرري الأخبار في صحيفة بوسطن غلوب وهو إدوارد سامسون :

ففي عام 1883 كان إدوارد في مكتبه بمقر الصحيفة التي يعمل بها عندما شعر بالتعب فقرر أن ينام قليلاً بالمكتب و لكنه إستيقظ مذعوراً بعد أن رأى كابوساً عند حوالي الساعة 3:00 صباحاً وكان ما رآه واضح جداً في تفاصيله، فقد رأى مجموعة كبيرة من الناس يحاولون الهرب من بركان ثائر و مجموعة من السفن المحطمة وكذلك الشمس كانت زرقاء اللون و لشدة تأثره بالتفاصيل قرر كتابتها على ورقة لكي لا ينسى الحلم وبعدها قرر المغادرة إلى منزله ليرتاح من العمل و في ظهر اليوم نفسه وجد أحد المحررين الورقة على مكتب إدوارد فظن أنه خبر فقام بتحريره على الصحيفة فقرأه الألاف و إستغربوا بأنها قصة لم يكن لها وجود، فإعتذر إدوارد لرئيس تحرير الصحيفة و أكد له أنه كان مجرد حلم كتبه على ورقة كي لا ينساه لكن بعد الحادثة بيومين وردت أخبار أن جزيرة كاركاتوا Krakatoa قد ثار فيها بركان هائل تسبب في موت 36 ألف شخص و غرق عشرات السفن و بدت الشمس شديدة الزرقة ذلك اليوم بسبب الأبخرة و الغازات و كذلك الرماد البركاني، هذا الأمر أثار حيرة وإستغراب ألاف من قرأوا الخبر بيومين قبل حدوثه و بهذا تأكد الجميع أن ما حدث لسامسون كان " رؤيا مستقبلية " .

- زلزال غلاسكو
مثال آخر حدث مع شخص لا يعدو كونه إنساناً عادياً كما لم يدعي أنه يملك شيئاً خارقاً للعادة. ونذكر قصته التي كانت في البداية نكتة ذلك اليوم في بريطانيا، لكن ما حدث بعدها جعل الكثيرين يصفونها على أنها رؤيا قد تجسدت و أصبحت النكتة شيئاً مريباً و غريباً.

ففي عام 1978 تم القبض على شخص في محطة القطار بويلز لم يدفع ثمن التذكرة و كان قد إدعى أنه كان متوجهاً إلى غلاسكو في اسكتلندا لتحذير المسؤولين من زلزال مدمر سيحدث وأنه قد نسي من شدة قلقه و إرتباكه أن يدفع ثمن التذكرة لكن الشرطة إعتبرتها حجة مضحكة و عنونت صحف ذلك اليوم الخبر بطريقة ساخرة وهزلية مؤكدة أنه أغبى عذر لشخص يمكن أن يقوله بسبب عدم دفع التذكرة خصوصاً أن وقوع الزلازل في إسكتلندا يعد أمراً نادر الحدوث.

- وبعد إنقضاء 22 يومأعلى ذلك أصيبت جلاسكو بزلزال مدمر تحطمت فيه البنايات و الطرق ، ولحد الآن لم تعرف هوية صاحب الرؤيا كما لم يتمكن العلماء من معرفة كيفية إستطاعته من التنبأ بالحادثة .

- وقد حقق موقع ما وراء الطبيعة في رؤية رادوت صاحبة تجربة وتحققت على أرض الواقع (يمكنك قراءتها هنا  )

- حاول العلماء مرار أن يفسروا هذه الظاهرة الغريبة وعزلها لتكوين فرضية يمكن أن تكون البداية لحل اللغز وراء تلك الرؤى والأحلام الغريبة لكنهم اصطدموا بعائق تمثل في أنه بعد وقوع حادثة كزلزال أو بركان أو أي كارثة أخرى تجد ألاف الناس تدعي بعدها و تأكد بأنها تنبأت بهاته الحادثة بعد رؤى أو شعور أتاهم بأنها ستحدث وقد حاول العلماء إستثناء كثير من الحالات التي تكون مجرد كذب ولكن رغم ذلك بقيت هذه القضية لغزاً. 

ومن الجدير بالذكر أن كثيراً من الحيوانات تستشعر الزلازل قبل حدوثها بعدة أيام كما نجد في الضفادع والأفاعي إلى درجة أن بعض  مراكز رصد الزلازل استخدمتها كما فعلت الصين (إقرا عن ذلك هنا).  

رسائل من عالم آخر
اعتقد الكثير من العلماء والمختصين أن الأحلام (في بعض الأحيان) قد تكون رسائل تأتينا من المستقبل فمنها ما يأتي بصورة غامضة مبهمة وهناك ما يكون واضحاً لا يحتاج لتحليل. لكن نظرة الروحانيين تختلف عن نظرة العلماء وبحسب معتقداتهم فإن الروح بعد النوم ترتقي بطريقة لا تصل إليها أثناء اليقظة لهذا فإنها تستطيع الإتصال بعالم آخر غير عالمنا أو فتح بعد آخر و معرفة أحداثاً مستقبلية وحتى الإلتقاء بالموتى ؟! ، ربما كان أمراً يدعو للغرابة بالنسبة للبعض ، لكن تلك النظرة قوبلت بالرفض من طرف العلماء ، خاصة أنها لا تدعم بنظرية علمية ثابتة و هو ما يؤمن به العلماء .

هناك الكثير من التأويلات والتفسيرات لماهية الأحلام لكن لم يستطع أحد أن يجد طريقة علمية أو روحانية لماذا تأتينا الأحلام برؤى مستقبلية غامضة وحول دور عقل الإنسان و روحه في بناء تلك الرؤى ، خاصة أنها تأتي أثناء نوم الإنسان ، فهل يمكن أن تكون الأحلام تأتي من عالم آخر غير عالمنا؟! و هل يمكن فعلاً لعقل الإنسان الإتصال بعالم آخر و فتح بعد آخر ؟

أسئلة كثيرة ما زالت تثار حول الأحلام التنبؤية التي تعتبر بعيدة عن فهمنا الواضح لها رغم محاولات العلماء لوضع نظرية مبنية على أسس قوية، وهذا بدوره يطرح تساؤل آخر : " هل يمكن تغيير المستقبل في حال تمكن العلم من تفسير تكون الرؤيا ؟ ".

نبذة عن محمد علي .ب
طالب علم النفس قريب من التخرج ولديه خبرة في معالجة وتفسير بعض قضايا ما وراء الطبيعة و الغريبة خصوصاً أنه كان لديه تجارب شخصية مع ذك العالم.

مراجعة / كمال غزال

المصادر
- Woyano
- ويكيبيديا
- مراجع أخرى

إقرأ أيضاً ...
- الاحلام التنبؤية على MBC
- صلة الأحلام بالحقل المغناطيسي الأرضي
- تحقيقات : رؤية وحادثة طريق عجلون - إريد
- تجارب واقعية: قريب متوفي يتواصل عبر بوابة الأحلام
- أحلام وكوابيس: يحيى الفخراني
- الحلم : لغز النفس البشرية
- أحلام اليقظة

40 تعليقات:

غير معرف

يقول...

الموضوع اكثر من رائع

غير معرف

يقول...

ممكن من اخ محمد يخبرني وين القى كتاب تفسير احلام لابن سيرين ؟؟؟
ولك جزيل الشكر

MetalGear يقول...

Lucid Dreams مصطلح يطلق الاحلام التي يعرف الشخص فيها انه ناءم و ان كل ما حوله حلم, اضافة الى ذلك الناءم يسطيع التحكم والتأثير في مجرى الحلم.

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع رائع يا أخى (محمد على ب)

هناك بالفعل الكثير من الحيوانات التى تستشعر الزلازل
ليس فقط الضفادع والافاعى...............وذلك لأن تلك الحيوانات تسمع أشياء لا يسمعها الانسان.....مثل تحرك صخور القشرة الارضية وهى المقدمة لحدوث الزلازل..

كما أن حيوانات مثل الكلاب تسمع صوت عذاب الأموات فى قبورهم....
تحياتى...................

parapsychologyarabia يقول...

التفسير العلمي للأحلام
وتضمنت الدراسة شرحا لكيفية تفسير الأحلام بأسلوب علمى،باعتباره فنا نغوص فيه من أعلى طبقات الشعور إلى أعمق طبقات اللاشعور، ويتطلب مفسرا ذا فطنة،ولديه خبرة بمعانى الرموز التي تتكرر في أحلام معظم الناس،مع الاسترشاد بدلالة نظائرها في العقائد والأساطير والأمثال الشعبية والكتب السماوية والأحاديث النبوية الخ،مع مراعاة الرمز الذي يجب تفسيره في إطار شخصية صاحب الحلم،وخبراته،والأحداث التي يعايشها،وحالته النفسانية في أثناء النوم،إضافة إلى استدعاء خواطره وذكرياته ،حتى يتسنى النفاذ إلى الفكرة المستترة وراء المعنى الظاهر،
وأكدت الدراسة أن تفسير الحلم يختلف من ثقافة لاخري،كما يختلف تفسيره باختلاف اللغة مثل السفر الذي يدل على جاه وجمال بلغة الفرس،لأنه بلغتهم يعنى بهاء، في حين يدل على السفر للعرب،مشيرة إلى أن تأويل الحلم يتغير وفقا للزمان والمكان ،فالتدفئة بملابس الشتاء واستعمال الماء الساخن في البرد خير وفرج ،في حين يعد نكدا ومرضا في الصيف.واشتملت الدراسة على نماذج من تفسير الأحلام التي فسرها الباحثون،منها حلم رأته طالبة جامعية كانت مخطوبة لشاب تحبه بجنون،إلى درجة أنها سلمته نفسها،بعد ذلك بدأ يتهرب منها ويماطل في إتمام الزواج،ففشلت الخطوبة وانفصلا،وفي أثناء معاناتها الضغوط العصبية رأت نفسها في المنام مربوطة بحبل ،وكل من يراها يقول لها:(فكى هذا الحبل) فتمكنت بعد تردد شديد من فك الحبل الذي وقع على الأرض، ثم تحول إلى ثعبان،وفى هذه اللحظة استيقظت مفزوعة،ووجدت الدراسة عند تفسير الحلم علميا ،انه يعبر من خلال الرمز عن خبرة ماضية في حياة الطالبة وهى فشل خطوبتها،واختلاف نظرتها تجاه خطيبها من الحبيب المرغوب، إلى الغادر المرفوض ،مع ملاحظة أن إخراج الحلم عبر عن الخطوبة بين الحبيبن بربط اليد بالحبل،ثم تطور الأمر إلى أن أصبح الارتباط بينهما قيدا يجب التخلص منه فوقع الحبل(رمز للخطيب المحبوب) على الأرض واظهر حقيقته بعدما تحول إلى ثعبان (رمز للحبيب الغادر) .

الأحلام تتنبأ بالمستقبل
وأكدت الدراسة أن رموز الأحلام لا تعبر فقط عن الخبرات الكامنة في اللاشعور، أوالرغبات المستهجنة، أو الغرائز المكبوتة، وإنما قد تنبيء بأحداث مستقبلية ستقع لصاحب الحلم أو أهله ،مثل رؤية فرعون مصر التي قام بتأويلها النبي يوسف الصديق عليه السلام،منوهة أن الحلم يعبرعن الماضي والحاضر،بينما تنبيء الرؤي عما سيحدث في المستقبل، وذكرت أن بعض الرموز تحمل معنى من معانى التنبؤ،فالدولفين في الماء بشير خير،ولكن ظهوره على اليابسة نذير سوء،والولادة مثلا يشار إليها في الحلم بالماء،بينما ينذر السفر أو الرحيل من مكان إلى آخر بالموت ،وقد تكون العلاقة عكسية بين الرمز والمرموز إليه، فيبشر البكاء مثلا بفرح قريب،ومن يحلم بالتعرض للضرب أو قطع العنق فقد يعنى ذلك أن أوضاعه قد تتغير نحو الأفضل ،ومن يحلم بأنه غاضب فسيمر بلحظات سعيدة ،والبكاء في الحلم ينطوى على الحظ السعيد والفرج القريب، وقد يكون حلم الزواج مثلا نذير شؤم ،بعكس حلم الجنازة أو الموت والتي قد تعنى فرح اوانباء حسنة .وتطرقت الدراسة إلى أمثلة كثيرة من الأحلام التي تتنبأ بالمستقبل، ومنها ما رأته امرأة ريفية في المنام وتقول(جاء والدي المتوفى إلى في المنام وقال لى :أنا آت لأعزى،فقلت له:تعزى بمن ورد فقال:جلابيتى متسخة اعطني جلابية بيضاء ،فأعطيتها له قائلة :اجلس، فرد على وقال:سأمر غدا،وبعد 15يوما توفي آخى، وفسرت الدراسة هذا الحلم بقولها: الجلباب الأبيض هنا ،لم يكن سوى رمز لأخيها الأصغر،والذى كان يفضل بخلاف إخوتها الذكور ارتداء الجلباب الأبيض،أيضا حلمت سيدة أخري تعمل موظفة بأنها تتقيأ رملا،وعندما استيقظت لاحظت أن اللعاب يسيل على جانبي فمها ،وفسرت الدراسة ذلك الحلم بان الرمل يدل بشكل عام على التهور والطيش الناتج عن تصرف ما يقدم عليه الإنسان من دون تفكير ،وانه إذا ما حلم احد بأنه يأكل رملا فهذا يعنى انه يخشي كثيرا مما سيحمله المستقبل له ،والعكس صحيح فإذا حلم احدهم بأنه يتقيأ رملا فمعناه أنه سأم نوع الحياة التي يعيشها،

parapsychologyarabia يقول...

شكرا أخي محمد علي.ب مقالاتك جد مهمة و منتقاة بعناية وغنية بالمعلومات وتحفز على النقاش شكرا للك مرة أخرى

نوادر محمد بن سيرين
النادرة الأولى
روي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت في أذن امرأتي حلقة نصفها ذهب ونصفها فضة .. فقال : لعلك طلقتها طلقتين وبقيت عليك واحدة … فقال : نعم هي كذلك .
النادرة الثانية
روي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأنني على حمار ولا يزال يلقّيني في ماء وطين ثم رأيت جارية اسمها عقبة فأردفتها خلفي فقال ابن سيرين : تعقب ذرية إن شاء الله .
النادرة الثالثة
سئل ابن سيرين عن رجل أخذ جرةً وأوثق فيها حبلاً وأدلاها في ركية فلما امتلأت الجرة انحل الحبل وسقطت الجرة ، فقال : الحبل ميثاق والجرة امرأة والماء فتنة والركية مكر وهذا الرجل بعثه صاحبٌ له يخطب له امرأة فمكر الرجل وتزوجها .
النادرة الرابعة
وحكي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأيت فخذي حمراء وعليها شعر نابت وأمرت رجلاً فقص ذلك الشعر . قال : أنت رجلٌ عليك دين يؤديه عنك رجلٌ من قرابتك .
النادرة الخامسة
روي أن رجلاً أتى ابن سيرين وقال : رأيت كأني أشرب من قلة لها رأسان رأسٌ مالح ورأسٌ حلو ، قال لك امرأة ولها أخت وأنت تراود أختها عن نفسها ، فاتق الله تعالى . قال الرجل : صدقت وأشهد على أني تبت إلى الله تعالى .
النادرة السادسة
روي أن امرأة جاءت ابن سيرين فقالت : رأيت في حجري لؤلؤتين ، إحداهما أعظم من الأخرى ، فسـألتني أختي إعطاء إحدى اللؤلؤتين .. فأعطيتها الصغرى . قال : إن صدقت رؤياك فإنك تعلمت سورتين إحداهما أطول من الأخرى وعلمت أختك القصيرة ، قالت : صدقت .
النادرة السابعة
جاء رجلٌ إلى ابن سيرين فقال : رأى رجلٌ أنه يدق بيضاً من رؤوسها فيأخذ بياضها ويترك صفارها فقال ابن سيرين : قل للرجل يأتيني لأعبرها له قال : أبلغه عنك ذلك ، قال : لا . ثم كرر عوده إليه مراراً وهو يقول كذلك في آخر الأمر قال : أنا الذي رأيته فاستحلفه بالله واستوثق منه فأمر أحد أصحابه أن يأتيه بأحد من دار الشرطة ليحمله إليه ويعرفه بأنه نباش الموتى وسارق أكفانهم ، فقال أشهدك أني تبت إلى الله ولا أعود لذلك .
النادرة الثامنة
أتت امرأة ابن سيرين فقالت : رأيت كأني قتلت زوجي مع قوم . فقال لها : إنك حملت زوجك على إثم فاتقي الله - عز وجل – قالت : صدقت .

parapsychologyarabia يقول...

هدا الموضوع يحيلنا الى عدة تساؤلات

1)ما هو الإدراك الخارج عن الحواس أو الإدراك الخارق ؟
2)هل لضاهرة الخروج من الجسد دور في ألتقاط الصور والأشارات في العالم الأثيري وتخزينها وخلال النوم يتم عرضها كلقطات وصور غير مبهمة ؟
3)هل هناك حديث شريف على عرض الروح وبلوغها السماوات السبع خلال نوم الجسد ؟
4)ادا كانت الروح تهيم خلال النوم فيمكن أن ترى مالا تستطيع العين المجردة رؤيته لا ننسى أنه خلال الموت عين الروح ترى فعلا ما لا تراه عين الجسد فعين الجسد كأنها حاجز أو بمعنى أخر لا يمكننا أن نرى قرص الشمس خلال وضح النهار الا بواسطة شئ يحجب الأشعة .

غير معرف

يقول...

موضوع حلو يسلموا

غير معرف

يقول...

موضوع جميل
لطالما حلمت احلاما و رؤى و تحققت و تحدث للكثيرين بشكل متفاوت فمنهم من يراها بستمرار ومنهم من تحدث له مرة او مرتين في حياته..!
ان الاحلام من مخلوقات الله تعالى - وان الله من يخلق شيئا عبثا , فلها رسالة ..
ورسالتها من الله تعالى - فكانت الانبياء وحيا و بقيت من بعدهم للناس توجيها و بشرى :
يقول الله تعالى " لهم البشرى في الحياة الدنيا و في الاخرة " . و البشرى في الحياة الدنيا هي الرؤيا الصالحة , كما فسرها النبي (ص) بقولة ( ذهبت النبرات و بقيت المبشرات ) قيل يا رسول الله ما هي المبشرات ! قال : " الرؤيا الصالحة يراها المسلم او ترى له "
وقال (ص): " من لم يؤمن بالرؤيا الصالحة لم يؤمن بالله و اليوم الاخر " .
ان الاحلام و الرؤى مصدر من مصادر العلم و المعرفة و الالهام و الامل و تفاؤل و انه لعالم متمم لعالم الحقيقة و نحن في حياتنا نحتاج دائما للاحلام و الحقائق بحثا عن سعادتنا.

غير معرف

يقول...

موضوع جميل وبالفعل انا شخصيا بالامس حلمت حلم وحكيته لاختي واليوم انا وهيا ذهلنا كليا لان الحلم تحقق بشكل واضح لدرجة ان اختي خافت مني

هدى عز الدين يقول...

مقالات مميزة و رائعة ..

شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــراً أخي محمد

على الدراسة

لطف الله

يقول...

أخي الكريم إن عالم الأحلام هو من العوالم الواسعة الذي لايدركها إلا الذين وهبهم الله هذا العلم والدليل قوله تعالى : وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ
تأويل الأحاديث هو تفسير الاحلام وهذا ماكان يوسف عليه السلام يجيده وهي معجزة كبيرة ...
ابن سيرين له قصة في كيفية أن الله وهبه تفسير الأحلام ويمكنكم مراجعتها بالبحث لإن هذا ليس موضوعنا
ما أريد أن أتحدث عنه هو قولك بأن ابن سيرين أفضل المفسرين وهذا ظلم لبقية المفسرين فهناك مثلاً الامام الصادق عليه السلام الذي وهبه علم لدني ويمكنك مراجعة ذلك ! (وليس هذا محور حديثنا أيضاً )

ذكرت أنت أيضاً ان الأحلام الجلية تطلق فقط على التنبؤ بالمستقبل وفي الحقيقة فإن الأحلام الجلية أو الواضحة مصطلح شامل يطلق على الأحلام التي تنبؤ بالمستقبل والأحلام التي يتحكم فيها صاحبها ويكون بوعي كبير ولربما أطلقت على الأحلام التي يحصل فيها لقاء مع كائنات ومخلوقات أخرى ...


ولكن أستغرب من قولك بأنه لم يستطع أحد إيحاد تفسير لماهية الأحلام التنبؤية !!!
فمن المعروف أخي أن هناك عشرات التفسيرات العلمية والروحانية

الأحلام التنبؤية هي عبارة عن أحلام واضحة وجلية كما ذكرت يكون بسبب تدرب الشخص مسبقاً على تمارين علم الطاقة كالعين الثالثة أو اتصاله بمخلوقات أخرى روحانية له طاقة أعلى أو شفافيته الروحية أو أيضاً هبة من الله تعالى دور فيها ...
فالرؤى جزء من أربعين جزء من النبوة فيما معناه كما جاء عن الرسول (ص)
أي أن الله يخبرنا بما سيحدث في المستقبل
يستطيع أي إنسان بمارسة تمارين الباراسكولوجي أن يصل لهذه المرحلة وإدخل على منتديات الطاقة وتجد الكثير من الأعضاء يحلمون بمثل هذه الأحلام ...

ما أريد قوله أن الأحلام التنبؤية شيء مفسير ومن آلاف السنين ..
وبالمناسبة فإن فرويد ليس هو أول من وضع كتاب لتفسير الأحلام من الناحية النفسية ..
الشرقيون والآسيويون وضعوا هذه الكتب منذ مئات مئات السنين ..(بغض النظر عن صحتها )

وصراحة دراستك جميلة جداً وتستحق الإطراء لإنها تعمل على بعث روح النقاش الهادئ والعلمي....


في أمان الله

غير معرف

يقول...

مشكورين على الموضوع الجميل .

بالنسبه للرؤى وتفسير الأحلام , فأنا أخذت هذه الموهبه من جدي الثاني في تسلسل النسب , وقد كان يفسر الرؤى ولا يخطئ أبداً ويذكر أنه يعرف الرجل من عينيه , وكان يقتص الاثر سواء أثر الانسان أو حتى أثر المياه الجوفيه .

وأنا أفسر الرؤى ولله الحمد منذ ان كان عمري 12 سنه
ولم أقرأ في هذا كتاباً أبداً .

ومن الرؤى :
رأى أحد الاقارب أن أمرأته تمشي في البيت عاريه , ففسرت له بأنه سيطلق أمرأته وبعد 2 سنتين طلقها مع أنه في وقت الرؤيا متعلق بها اشد التعلق ولم يصدق مافسرته له .

وأيضاً رأيت , أن طائرة ضخمه وقعت خلف بيتنا , وبعد أن قمت من المنام فسرت الرؤيا بأن أحد اصدقائي سيتوفى , وكنت خائفاً وسبحان الله بعد ساعتين جائني خبر وفاة أحد الاصدقاء بحادث سيارة مروع .

وأيضاً رأى أحد اصحابي أنه يلبس نعال أخيه , فقلت له أنتبه هذا اليوم سيقع عليك حادث , وسبحان الله في نفس اليوم , كان واقفا في الاشاره وأتى شخص مسرع وقطع الاشاره وفقد السيطره وصدم سيارة صاحبي وهو واقف يتفرج , فاتصل علي وقال أخذت كل احتياطاتي ومع ذلك وقع الحادث وانا أتفرج هههههههه , وحلف يمين أن لا يفسر رؤيا بعد اليوم ...!!!

طبعا كيف افسر الرؤيا , اذا ذكر لي الشخص الرؤيا سبحان لا اراديا تأتيني فكرة تدور في رأسي , ويأتيني مثل اليقين في نفسي أن هذه الفكره هي تفسير الرؤيا التي سمعتها .

وهذه من الاشياء التي عجزت لحد الآن عن تفسيرها
ولم أجد لها اجابه منطقيه .

غير معرف

يقول...

من وجهة نظري..أعتقد أن الإنسان قادر على استشعار الخطر القادم سواء كان نائما أو يقظا..بدليل الأعضاء التي يملكها بالدماغ والتي لحتى الآن لم يجد العلماء وظيفة أساسية لها..ولكن مع التطور في مختلف نواحي الحياة ووجود الأمن في بعض الدول انطمست هذه الأعضاء وخملت مع الزمن لعدم استخدامها...فأصبح الإنسان لا يستخدمها إلى في حالة النوم التي تنشط فيها هذه الأعضاء لسبب غير معروف..

هدى عز الدين يقول...

بحثت في الشبكة على الكتاب و وجدت الكتاب

الى كل من يريد تفسير حلمه .. كتاب ابن سيرين
على الرابط التالي :
http://dreams.aljayyash.net/category-55

لكن اذا كان تفسير الحلم خطأ فليس مسؤوليتي
لأني بالصدفة وجدت الكتاب و أحببت ان تروه

تحيتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

أحمد

يقول...

من وجهة نظري..أعتقد أن الإنسان قادر على استشعار الخطر القادم سواء كان نائما أو يقظا..بدليل الأعضاء التي يملكها بالدماغ والتي لحتى الآن لم يجد العلماء وظيفة أساسية لها..ولكن مع التطور في مختلف نواحي الحياة ووجود الأمن في بعض الدول انطمست هذه الأعضاء وخملت مع الزمن لعدم استخدامها...فأصبح الإنسان لا يستخدمها إلى في حالة النوم التي تنشط فيها هذه الأعضاء لسبب غير معروف..

---------------------------------------------------

أعجبني ردك يا أخ غير معروف

محمد علي .ب يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
فيما يخص الإجابة حول كتاب تفسير الأحلام لإبن سيرين فهو متوفر في الإنترنت بشكل كبير و يمكن تحميله مجانا لكنن طالعت نسخة عن الكتاب الأصلي و أعتقد أن هناك بعض المعلومات الناقصة في النسخ الأخرى و المنتشرة حاليا لكنها تعتبر معلومات غير مأثرة
**************
فيما يخص الرد على الأخ لطف الله لم أقل أن فرويد هو أول مؤسس لكتاب تفسير أحلام في العالم لكنني أكدت على أنه أول مؤسس كتاب تفسير أحلام فلسفي نفسي في القرن 18 و 19
أما أفضلية إبن سيرين عن بقية علماء تفسير الأحلام فهي تتمثل في تفسيره الواضح و البسيط و السهل فهمه عن العام و الخاص لهذا يعتبر أفضل مفسري الأحلام و أشهرهم
فيما يخص أن العلم قد وجد تفسير للرؤى التنبؤية فأعتقد أن هذا غير صحيح و كل ما وضع هو مجرد نظريات عن تكونها و الروحانيين وضعوا تكهنات
لكن لحد الآن لا يوجد ما إستطاع تفسير تشكل هاته الأحلام و ما الكيفية التي تتشكل بها و لماذا
*****
شكرا للاخ كمال غزال على طرح الموضوع و شكرا لكل الإخوة الذين ناقشوا معنا هذا الموضوع الذي يبقى مجرد دراسة تحتاج لتحسين أكثر

غير معرف

يقول...

انا احلم كثيرا و ارى رؤى كثيرة وتتحقق غالبا لكن في احلام اعرف ان وقت تحققها لم يحن فهي تبشرني بالمستقبل اشعر بماهيتها لكني لا اعرف تفسيرها
ارجو اذا كان هناك مفسر احلام جلي و له موهبة وخبرة في مجال الاحلام ان يتكرم بتفسير احلامي
وله كامل الشكر
in-your-mind666@hotmail.com

غير معرف

يقول...

انا عن نفسي احلم احلام وتتحقق

ولي قصص كثيره عن الاحلام الي اشوفها

إما تكون واضحه ودقيقه او تحتاج تفسير

لكن أتذكر أمي عندما تقول:

إذا كان الانسان صادق في حياته تصدق احلامه معه

وإذا كان كاذب تكذب احلامه

هدى عز الدين يقول...

إن الرؤى الصالحة أو الصادقة تكون من الله عز و جل

و الحلم الذي يصعب تفسيره و بعض أحداثه مخيفة و غير مفهومة بمعنى ( طلاسم الخيال البشري ) هذا من الشيطان .. مقروء عن أحد الكتب

و معظم الأحلام و الرؤى تُكَوِن حوادث حصلت أو ستحصل بالمستقبل

غير معرف

يقول...

في الحقيقة حلمت احلام عدة تحققت

narnia يقول...

السلام عليكم :

عدنا والعود أحمد ، نهنئ الجميع بعيد الأضحى وأخص بالذكر الأستاذ كمال غزال صاحب المدونة الرائعة،

أشكر صاحب المقال على مقاله لكن لي تنبيه صغير ألا وهو :

أن كتاب تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين في الحقيقة هو كما قلت منسوبا له وليس هو من تأليفه لكن فيه بعض النقولات صحيحة عنه وليس جميعها ولا ريب بأنه أحد أشهر المفسرين على العالمين حقيقة العربي والإسلامي ولم يأت بعده مثله بل إنه لم يرى مثله في هذا المجال....


والشكر موصول للأخوة المعلقين

أخوكم :NARNIA

narnia يقول...

أقول : بالنسبة لكتاب تفسير الأحلام المنسوب لإبن سيرين فقد توسع فيه الشيخ مشهور حسن سلمان وفقه الله في كتابه (كتب حذر منها العلماء)(2/275-284) وبين عدم صحته ، وأثبت أن ابن سيرين كان لايرى وضع الكتب أصلا، أما ابن سيرين فهو مفسر مشهور للأحلام وقد نقل عنه ابن سعد في الطبقات عددا من تأويلات الرؤى ، وقد جمعها بعض المعاصرين في كتيب صغير.

narnia يقول...

في الحقيقة هناك عدة كتب للتفسير تثبت لأصحابها وقد نقلوا الكثير من تأويلات اب سيرين منها كتاب تفسير الأحلام للنابلسي فهو كتاب جيد في مجاله ولعلكم تجدونه عن طريق محرك البحث وتستطيعون تحميله ويباع في المكاتب بـ 5 دنانير كويتية وقد اشتريته فوجت فيه الفوائد الكثيرة فصاحب الكتاب يتدل بالآيات والأحاديث وأقوال ابن سيرين الثابته عنه في التفسير ...

والله أعلم


أخوكم :NARNIA

Zodiac

يقول...

موضوع رائع وجميل
ودراسة الأحلام تكاد تكون غير منتهية

امم لحد الآن حلمت 3 أحلام لم أستطع تفسيرهم البتة
أول حلم
هو أنني حلمت بأنني أمسك قلبا بين يدي وهو ينبض وكنت أشم رائحة الدم و أشعر بدفء ذلك القلب بين راحتي يدي لدرجة انني عندما أستيقظت لم أكن اعلم إن كان حلما أم لا فقد كنت أشم رائحة الدم و أشعر بدفء القلب بين يدي حتى بعد استيقاظي

الحلم الآخر في الليلة اللتي تليه

حلمت أنني في المدرسة مع مجموعة من الأصدقاء وكنا متجمعين في يوم مشمس وهذا غريب إذ أن كل أحلامي تكون في ظلمة حالكة وكنت أشعر بدفء الشمس وحرارتها في ذلك اليوم فقررنا الجلوس في الفصل وشرب بعض المشروبات
لكنني استغربت وجود طاولة عليها كأسين تشبه كؤوس الخمر مع العلم إنني مسلم لم أذق طعم الخمر ولم أشم ريحه إلا أن أصدقائي أستمروا بإقناعي أنه ليس خمرا من أي نوع فجلست وشربت معهم إلا انني اقسم لكم أحسست بطعم ما شربته و إلى يومنا هذا أستطيع وصفه لكم إنه أشبه بمشروب غازي حامضي له رائحة تشبه رائحة التفاح إلا أنه شديد الحموضة إصبت بدوار إزاء شربي له فقال لي أحد الأصحاب ضع رأسك على الطاولة ونم ثم استيقظت من النوم

الليلة التي تليها
رأيت حلما تكرر في نفس اللحظة 3 مرات في المرة الثالثة نظرت إلى المرآة لأرى أنني شخص آخر

أتمنى من الأخوى المفسرين تفسيرم إن استطاعوا
فأنا لازلت أفكر في تفسير لهم

غير معرف

يقول...

بسم الله .

بالنسبه للأخ زودياك ..

الرؤيا الأولى تدل على أن هناك من تحبك أمرأة تحبك أو تعشقك , ولا أدري ان كنت تدري بأمرها أم لا ..

والرؤيا الثانيه , تدل على أن بعض اصحابك يستغفلونك , ولعلهم يظهرون لك الخير ويبطنون لك الشر , وربما غدروا بك أو سيفعلون .. والله اعلم .

والرؤيا الثالثه :
تدل على انك تغيرت أو ستتغير , والله أعلم .

أخوكم عبد الرحمن

Zodiac

يقول...

اووه
أشكر الأخ عبد الرحمان على التفسير

الأولى
هذا شي غريب لأن ليست لدي أي علاقات مع الجنس الآخر

الثانية :
اممم للم يغدر بي أصدقائي لكني ألاحظ ابتعادي قليلا عن أصدقائي من المرحلة الثانوية

الثالثة :
لا أعلم فيها شيئا

لو سمحت أخي
ماهو الأساس اللذي بنيت عليه تفسيرك ؟

غير معرف

يقول...

حياك الله أخوي زودياك .

بالنسبه للرؤيا الأولى , أنا قلت ممكن أنت تعلم
وممكن لا تعلم . والله أعلم أنك لاتعلم بامرها .

وبالنسبه للرؤيا الثانيه :
أنا لم أقل بأن أصدقائك الذين بالثانويه , ولكن تكلمت بصيغة العموم .

والرؤيا الثالثه : واضحه وضوح الشمس في رابعة النهار , بأنك تغيرت ممكن بعض أفكارك , أو ستتغير
عما قريب , وأيضا نسيت أذكرها , أنه لربماأنك ترى نفسك رؤية والآخرين يرونك غير ذلك .


وليس لدي اساس معين أبداً , ولكنها وراثه ورثتها من أجدادي فهم لديهم فراسة شديده .

ولم أقرأ في هذا كتاباً أبداً .
هكذا أرى الرؤيا فيجول التفسير في رأسي .


والله أعلم

Zodiac

يقول...

أني أغبطك يا أخي عبد الرحمن
أظن انني أستطيع فهم قدرتك هذه لأن لدي قدرة مشابهة
لها لكن في مجال آخر لدي القدرة على قراءة أفكار الآخرين فهل في رأيك من الممكن أن تؤثر في أحلامي ؟

غير معرف

يقول...

أحيّيكم اخواني تحية طيبة جدّا جدّا على هذه الموضوعات الرّائعة والمفيدة والغريبة أمابخصوص الأحلام التّنَبُئِيّةفهي واقع وأمّي لديها هذه الهبة ولماذا لا يصدّق العلماء أنّ هناك أشياء فوق قوانين الفيزياء والعلوم التجريبيّة أي ما ورائية وقدرة البشر محدودة محدودة قال تعالى ويخلق مالا تعلمون

غير معرف

يقول...

جزاك الله خير يالغالي زودياك .

وانا أيضاً لدي قدرة قرائة الأفكار ليس مع كل الناس

بل بعضهم , والقدرة اللي حاس أنها شغالة صح هي

التخاطر , حتى إني مرات أتورط وأريد أن أتصل على

أحدهم وليس لدي رصيد في الجوال , فأقعد أقول في نفسي

أتصل علي يافلان وأكررها عالأقل 10 مرات , وبعدها على

طول يتصل بي .


اما عن التأثير فالله أعلم .

Zodiac

يقول...

أوه كما يبدوا يا أخي ان هنالك الكثير مما نشارك فيه أنا وأنت بالفعل لكن قدرتي على التخاطر محدودة ليست مع الغالبية بالعادة تكون مع الأهل أما قراءة الأفكار فلاحظت أنها تكون على الجميع أعتقد إنه لازم أجرب سالفة تفسبر الأحلام هو بالعادة يكون تفسيري لها بطيء يعني بعد ما تصير لكني أحس بالأحلام اللي تتحقق ولا لأ إذا كانت عندك أي نصائح من هذي الناحية
راح أكون أكثر من مسرور لمساعدتك
أتمنى ما أكون أكثرت عليك طلباتي
لكنها أول مرة لي أقابل شخص مثلي

الاسد

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

مامعنى روياء شم رائحة الدم منتشر في مكان ماء

غير معرف

يقول...

لعل هذه الأحلام فعلاً هي تنبؤات ... ولكن يبقى علها عند الله سبحانه وتعالى ...
الموضوع رائع جداً

سيسشي سشبيشسبسش يقول...

غير معرف السلام عليكم اخي الكريم اريد ان اسأل عن ابن سيرين و حلم الطعام ثم موته هل هذا ينطبق على الجميع لأن ابني قرأ هذا الموضوع واصابه وسواس و خوف ولا اعرف ماذا اقول له ارجو الرد بسرعة بارك الله فيك اخي

مدونه مكتوبه يقول...

شكرا على الموضوع الاكثر من رائع

chouky lindestrom يقول...

لماذا المزايدات الفارغة عن سبب وفاة الشيخ محمد ابن سيرين و عن المرأة التي حلمت به سيموت بعد سبعة أيام؟؟ لماذا هذه الترهات الزائدة و التافهة التي تضجر الأموات في قبورهم ان موته طبيعي كجميع خلق الله سبحانه و تعالى ...
فعن عاصم الأحول قال كان عامة كلام ابن سيرين :" سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" عن هشام بن حسان قال ربما سمعت بكاء محمد بن سيرين في جوف الليل وهو يصلى.
عن أنس بن سيرين قال كان لمحمد بن سيرين سبعة أوراد يقرؤها بالليل فإذا فاته منها شيء قرأه من النهار.
وعن هشام قال كان ابن سيرين يحيى الليل في رمضان.
عن دهير قال كان ابن سيرين إذا ذكر الموت مات كل عضو منه على حدته.
قال مهدى كنا نجلس إلى محمد فيحدثنا ونحدثه ويكثر إلينا ونكثر إليه فإذا ذكر الموت تغير لونه واصفر وأنكرناه وكأنه ليس بالذي كان.


وفاته
توفي في سنة عشر ومائة بعد الحسن بمائة يوم وهو ابن نيف وثمانين سنة
المصدر: سير أعلام النبلاء، وصفة الصفوة، ووفيات الأعيان.
و هكذا بالعودة الى هته المصادر لن تجد ذكرا أو أي أثر لتلك الحرمة التي زعمت أنت يا سيدي الكريم حظورها قبل 7 أبام من موتة و إن صحّ قولك و هو مستحيل.. لأمست هي الأخرى ذات شهرة قائمة في البلد بسبب حلمها التنبؤي بموعد وفاة مفسر الأحلام الشهير ابن سيرين الذي ذاع صيته حين ذاك في الوطن العربي ما يعلم بالغيب الا الله سبحانه و تعالى صاحب العلم...

غير معرف

يقول...

احلامي تتحقق .. ارى الوقائع السيئة قبل حدوثها .. اما في حاضري او في المستقبل
وارى ماضي بعض الاشخاص الذين اعرفهم وارى اشخاص مجهولين فأتعرف عليهم بعد فترة حقيقة وحينما انام اتعرق واتعب واحيانا وانا مستيقظة تأتني تنبؤات حقيقة بعقلي وحينما اخبر من رأيتهم يتفاجئومنذ صغري لا استطيع الكذب حينما اكذب يأتي شيخ بمنامي ويؤنبني واتألم وهذه الصفات لدى جد والدي .... بدأت اخاف .. هل هذه نعمة ام نقمة ؟؟؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

رأيت أنني فى المنام أري أحد الحكام من منْ اطلق عليهم اسم فرعون قد استيقظ وكان يحاول من خلال اعوانه أن يعود للحكم وكان ذلك فى مقبرته وفزعت وحاولوا إذائي واستيقظت من المنام وعندما عدت عاد نفس الحلم وكان الأعوان بدل 1 او 2 يزداون فى الحلم 3 ثم 4 وكل من يحاول أن يقترب من المقبره يسيطر عليه ويأخذه معه وكنت أحاول أن ارجعه إلي التابوت لأنه فى المنام كان يريد أن يعود لحكمه بل حكم العالم واستطعت وبحمد وفضله أن ارجعه إلي التابوت بحيلة قمت بالوقيعه بينه وبين اعوانه واستطعت بمساعدتهم وبحيلة أن ارجعه إلي التابوت وكنت فى المنام الذى تكرر فى ليلة واحده مع اختلف الأحداث اكثر من مرتين بل ثلاث كنت مرعوبن جدا برغم أنني لا أخشى شئ إلا الله وعندما حبسته فى تابوته ووضعت عليه حراسه الذين كانوا هم أعوانه حورس وتقريبا جن المقبره عليه حراساً مره أخرى ارتحت فى المنام ولكني عندما استيقظت فسرت المنام بشئ أخشى أنه حق لأنه وأن صح بداية النهاية ويفهم كلامي هذا من وهبه الله تفسير الأحلام فأرجوا الرد على كلام هذا واخطارى على أيميل الفيس awad.hassan.9634@facebook.com‎ قم بالبحث عن أسمي على الفيس الخاص بي ورسلنى أن أستطعت أن تقوم بتفسير واضح حتي أتاكد مما يساورني نم تفسير طرقى على رأسي وأنا لا أري شئ فى المنام إلا وكان له معنى أو تحقق بعد فتره قصيره أو كبيره ولكنه يتحقق

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.