2 نوفمبر، 2010

الهلوسة

إعداد : كمال غزال
بداية نود التوضيح بأن أي شخص يمكن أن تحدث معه الهلوسة لكن هذا لا يعني أن يوصف على أنه "مجنون" أو مصاب بأي نوع من الإضطراب العقلي. وتعرف الهلوسة علمياً على أنها عبارة عن حدوث تماس كهربائي في منطقة محددة من الدماغ.  وبالتالي فأن الشخص الذي حصلت له هلوسة يختبر حادثة يشعر بها بحواسه ولكنها لا تحدث فعلياً في العالم الحقيقي.

من الذي يصاب بالهلوسة ؟
الجواب :  يمكن لأي شخص أن يحصل معه هلوسة إن تعرض لتلوث كيميائي أو كهربائي أو حتى سمعي. رغم أن الهلوسة سائدة أكثر في الحالات التي شخصت على أنها إضطراب الفصام الذهني (الشيزوفرنيا) أو إضطراب ثنائية القطبية Bi-Polar (تغيرات حادة في المزاج تخالطها إكتئاب وهلوسات وأوهام) حيث يعتقد بأن العديد من الأشخاص الذين يعملون في مجال الفن مصابين به مثل الفنان الهولندي الشهير فينسنت فان غوغ .

هلوسات : سمعية، بصرية ، لمسية ، تنويمية
يمكن لنا أن نسمع أصوات ليس لها وجود إلا في عقولنا وهنا يطلق عليها "هلوسة سمعية" ، وقد تبين أن الإصغاء إلى الكثير من الموسيقى قبل الإستلقاء على فراش النوم قد يتسبب بذلك النوع من الهلوسة وهي عبارة عن حصول تماس في الدارة الكهربائية ، فنسمع أفكارنا كما لو بدا لنا أنها قادمة من الخارج.

وهناك شكل معتدل من الهلوسة يعرف بـ "الإضطراب" ويمكن له أن يحدث مع أي شكل من الحواس، فقد يكون عبارة عن رؤية أشياء تتحرك في مجال الرؤية المحيطية أو سماع ضجيج خافت أو أصوات.

- تعتبر الهلوسات النومية بنوعيها أمراً عادياً سواء أكانت هيبنوغوغيا Hypnagogic (هيبنوغوغيا: تحدث خلال النوم وبالتحديد في المرحلة التي تفصل بين حالة اليقظة التامة والنوم وهي ظاهرة ذهنية يمكن أن يحدث خلالها الأحلام الجلية Lucid Dreaming وتجربة خارج الجسد OBE وشلل النوم  Sleep Paralysis أو الجاثوم ) أو أن تكون هيبنوبوميا Hypnopompic ( هيبنوبوميا : حالة الوعي وهي توأم للهيبنوغوغيا ولكنها تحدث عند بدء الإستيقاظ عندما يقوم الدماغ بإستعادة وعيه بعد النوم بدقائق معدودة).

وفي كلا النوعين يبدو للشخص بأن الأمور حقيقية وأنها حدثت بالفعل ويدرك كل شخص سبق له أن مر بتجربة شلل النوم (الجاثوم) كيف أنها كانت فعلاً "تجربة حقيقية".

- دعونا ننظر الآن للهلوسات البصرية ، ومن يمكن أن يصاب بها ؟
الجواب:  بإمكان أي شخص أن يختبرها، وأيضاً تكون بسبب حدوث تقاطع بين إشارات الدماغ.

- يحدث ذلك عندما ترى أمراً ما لا وجود فعلي له ، مثل شبح أو ظل شخص وهنا تقوم أدمغتنا بفعل ذلك لتعويض النقص في المعلومات، لذلك فإن إختلالاً ضئيلاً في الدماغ يمكن له أن يجعلنا نرى أمور غير موجودة ، الأشخاص الذين يمرون بتلك التجارب أكثر من غيرهم هم من الذين لديهم حالات ذهنية تترواح ما بين العته (ديمنتيا) إلى الصداع النصفي (الشقيقة).

- تحدث الهلوسات اللمسية عندما يشعر الشخص بأن أحداً ما يلمسه أو يزحف إليه (إقرأ عن تجربة زائرة السرير) أو حيواناً يفقز عليه ، أو حشرات تنقض عليه. ويكون لهذا النوع من الهلوسة عادة صلة باستخدام الأدوية لكنه ليس بالضرورة سبباً لحدوثها.

- تحدث كذلك الهلوسات السويقية Peduncular Hallucinosis ( نوع من الهلوسة البصرية ومتلازمة عصبية نادرة) عادة في المساء (عند حدوث الغسق مثلاً) وحينما يكون الشخص في حالة يقظة تامة ويرجع سببها إلى حدوث قصر (تماس) في الدارة بالقرب من منطقة جذع الدماغ ، وسميت بـ "السويقية" لأنها تحدث عند سويقات الدماغ. وترجع أول حالة موثقة عن الهلوسة السويقية إلى عام 1922 حيث كانت امرأة بعمر 72 عاماً ترى أناساً وأطفالاً يرتدون ثياباً ملونة عند فترة الغسق. وكانت تلك الهلوسات تحدث في حالة الوعي العادية.

وأخيراً ..يوجد العديد من أصناف الهلوسة الأخرى ولكننا لم نتناولها لأنها بعيدة عن المنظور الماورائي.

شاهد الفيديو
تناولت السينما المصرية فكرة الهلوسة في فيلم "الرقص مع الشيطان" من إنتاج عام 1993 وبطولة نور الشريف ومديحة يسري وصباح السالم، وهو من الأفلام العربية القليلة والمميزة من فئة الرعب النفسي.

سيأتي الفيلم بكافة أجزائه في القريب العاجل....

المصادر
- Debunk Paranormal
- Wikipedia

إقرأ أيضاً ...
- الهلوسة النومية 
- الباريدوليا
- الذاكرة الوهمية
- بين الفصام الذهني والمس الشيطاني

18 تعليقات:

وليد القسام يقول...

دراسات علمية رائعة

شكـــــــــــــــــــــراً موضوع مميز

سر الأرض يقول...

أنا كنت وانا صغير , كانت حرارتي مرتفعة جدا .. امي الله يخليها اعطتني كاسة بابونج علشان اطيب , والله اني شفت رجل من العصر الروماني في داخل الكاسة واوصفه : كان لابس لباس بغطي لحد الركبتين وحامل سيف على خصره وكان سمين واشقر وبضحك .. وما رضيت اشرب الكاسة واصريت على انه في زلمة في الكاسة .. كان قزم بحجم الكاسة تقريبا وبتحرك .. والله اني ما بمزح .
والمعروف عن الهلوسة دائما بتحدث للي بصحى من النوم بنص الليل بيكون تحت تاثير الاحلام , والشخص المريض والمرتفعة درجة حرارته بياثر على نشاط العقل الكهرومغناطيسي وبيتخيل اشياء مثلي ..

ذكرى يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انواع الهلوسة و اسبابها
1- الهلوسة السمعية: و تعرف اصطلاحا بـ(paracusia)
ويرجع سبب هذا النوع من الهلوسة إلى :
- ظهور بقع غير طبيعية (lesions) في ساق الدماغ.
- الأورام.
- التهاب الدماغ (encephalitis).
- فقدان السمع.
- الصرع.
- تجمع الصديد حول بعض الجروح (abscesses).
2- الهلوسة الشمية: وتسمى هذه الحالة طبيا phantosmia
حيث يقوم المريض بشم روائح غير موجودة واقعا
تحدث بسبب تحطم النسيج العصبي في الجهاز الشمي،
ويعود تحطم هذا النسيج إلى العديد من الأسباب
- الالتهابات الفايروسية،
- وأورام الدماغ
- الإصابات والجراحة،
- التعرض إلى بعض السموم والأدوية
يمكن لمرض الصرع أن ينتج هلوسات شمية أيضا إذا ما أثر على اللحاء الشمي. و من الجدير بالذكر أن الهلوسة الشمية (phantosmia) تختلف عن حالة طبية أخرى تعرف بـ (parosmia) حيث يشم الإنسان روائح واقعية موجودة فعلا لكن يشمها مختلفة عما يشمه الآخرون.
-الهلوسة الهبناكوكية (hypnagogic)
و تحدث قبل أن يغط الإنسان في النوم، وتستمر من ثوان إلى دقائق، ويحدث هذا النوع من الهلوسة لدى أشخاص أصحاء عقليا، كما يحدث لدى من يعانون من مرض (narcolepsy)، وهو حالة مرضية تتميز بنوم كثير أثناء فترة النهار وفي أوقات غير مناسبة مثلا أثناء العمل أو في المدرسة،
و تحدث بسبب خلل في عنق الدماغ ( هذه الحالات نادرة).

- متلازمة جارلز بونيت (Charles Bonnet syndrome)
تطلق على الهلوسات البصرية التي تحدث لدى المكفوفين قد قد تحدث أثناء فترة النهار أو الليل على حد سواء، ولا يقلق هذا النوع من الهلوسة المريض كثيرا حيث يكون المرضى عادة واعين بأنهم يهلوسون.

الهلوسة الحسية:
و يتم خلالها الشعور بأمور تلامس المريض وتؤدي إلى أشكال مختلفة من الضغط على الجلد أو على أعضاء أخرى،
تحدث بسبب تعاطي الكوكايين قد يشعر بعض متعاطي بأن براغيث تتسلق على جسده وتعرف هذه الحالة بـ (formication).

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا أتفق مع الأخ سر الأرض......
عندما ترتفع درجة حرارة الانسان يرى بالفعل أشياء غريبة......حدث ذلك معى كثيرا بل وكنت أيضا أسمع أصواتا لا صحة لها .....مثل (الهاتف يرن ) ولكنه لا يفعل

وأيضا عند الاستيقاظ وسط الليل......

W A N A

يقول...

انا حدث معي امر لا اعرف هل هو هلوسة أم لا ... المهم انا عادة بعد الرجوع من المدرسة(انا حاليا في السنة الاولى بالجامعة) كنت انام كما يفعل الكثير وكان السرير بجانب النافذة المطلة على الشارع وفي احد الأيام إستيقظت مفزوعا على صوت حادث سيارة شديد كان الصوت مرتفعا جدا وإعتقدت بان هناك حادث كبير قد حدث فقفزت فزعا من السرير وإتجهت للنافذة ولكن لم اجد شئ وكانت والدتي تذاكر لأخي واختي في نفس الغرفة فسألتني والدتي " ماذا هناك؟" فقلت لها "ألم تسمعوا صوت حادث" فقالت لي "لا" كان الامر غريبا جدا.
أيضا حدث معي الجاثوم كان في البداية مخيفا وخاصة انه كان أمرا مجهولا يحدث لي لكن بعد أن قرأت عنه لم يعد مخيفا ولكنه كان مزعجا حيث كان يحدث لي لمدة أسبوعين كل يوم عندما أنا سواء بالليل او النهار وبعد ذلك إختفى ... أحيانا أسمع صوت أزيز قبل النوم بلحظات ربما تكون هذه بداية الجاثوم فانا عندما أسمع هذا الصوت أفتح عيني وأنتظر قليلا ثم أنام مرة اخرى.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

اشكر الأستاذ كمال على هذه المقالات الرائعه والتي تغذي الجانب النفسي والفكري لكثير من المعتقدات التي مازالت سائده لدى الكثيرين من أصحاب التجارب والقراء والخلط بينها وبين المس والسحر وعالم الجن وسيكيولوجيا عمل الدماغ،وأنها لفرصه أغتنمها بنوع من المشاركه لتوضيج جانب مهم في الأعراض المشابهه لحالات المس الشيطاني والحالات النفسيه...

من المتعارف عليه بأن عالم الجن موجود ويؤثر بنا في حالات ربما نكون بها شاذين وليس ملتزمين دينيا وروحيا لله الذي تكفل بعدم تعرض بني البشر للشيطان حيث قال في كتابه ( عبادي ليس لك عليهم سلطان ) أليس هذا قول الله عزوجل ؟أذن لابد لنا من دراسة السيره النفسيه والروحيه معا لأصحاب التجارب ومعرفة نقاط الضعف الروحيه والنفسيه ودراسة الدوافع التي من شأنها أن تصيب هذا المريض وتجعله يعاني من أمراض نفسيه بعيده عن الماورائيات في البدايه ومن خلال هذه المقاله القيمه والتي توضح بعض خفايا النفس الانسانيه وددت أن أضيف نوعا من الهلاوس التي قد تصيب الأنسان لتجعل أعراضه عند تشخيصها تتشابه في أعراض حالات المس.

الهلوسة الشمية‏
حيث يقوم المريض بشم روائح غير موجودة واقعا و تسمى هذه الحالة طبيا phantosmia ، و تعتبر الروائح الأكثر شيوعا في الهلوسة رائحة القيء و البراز و البول و الدخان .. الخ و تنتج الهلوسات الشمية عادة بسبب تحطم النسيج العصبي في الجهاز الشمي ، و يعود تحطم هذا النسيج إلى العديد من الأسباب كالالتهابات الفيروسية، وأورام الدماغ والإصابات والجراحة، و من المحتمل أن يكون التعرض إلى بعض السموم و الأدوية من مسببات ذلك أيضا. يمكن لمرض الصرع أن ينتج هلوسات شمية أيضا إذا ما أثر على اللحاء الشمي, و من الجدير بالذكر أن الهلوسة الشمية (phantosmia) تختلف عن حالة طبية أخرى تعرف بـ (parosmia) حيث يشم الإنسان روائح واقعية موجودة فعلا لكن يشمها مختلفة عما يشمه الآخرون.‏

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

الى wana:
ما حدث معك من سماع صوت حادثة لأنك كنت تحت تأثير النوم....حدث معى شىء مشابه للغاااااية..

المرة الأولى :
كان آخر يوم فى الامتحانات النهائية وطبعا بدأت أجازة الصيف ولكن ( مثل اليوم لا أبدأه الا بعد قليل من النوم )...هذا شعارى
ذهبت للنوم (مع العلم أن سريرى أيضا بجانب النافذة...) واستيقظت على صوت فرامل سيارة...تكسر زجاج...ثم صوت سيارات اسعاف أو شرطة لا أذكر..ولكن أنا لم أقم للنظر من النافذة وسرعان ما نمت سريعا مرة أخرى....
عندما استيقظت تذكرت الصوت ونظرت من النافذة لم أجد أى آثار تنم عن حادثة قلت فى نفسى "لن أرى جيدا من هنا نحن نسكن فى الدور العاشر والباب الذى تكسر كان زجاج (شفاف) وربما لن أراه من هنا "
ذهبت حيث تجلس أمى واختى فى غرفة الاستقبال....وهذا ما حدث :
أنا :من المتجر تعيس الحظ ؟؟

أمى :(نظرت الى باستغراب )

أختى :يا حفيييييظ..

أنا : ماذا؟؟ ألم تكن هناك حادثة؟؟لقد استيقظت على صوتها...

أختى :(وضعت يدها على جبهتى)

أمى :لم تكن هناك حوادث.....والشرفة مفتوحة لو كان هناك حادثة لسمعناها.....هل رأيتها؟؟

أنا :لا لم أقم من السرير (كسلت) ولكن الصوت كان واضحا..

أختى: كنت تحلمين..

أنا :كنت مستيقظة..

أمى :اذا ربما كنت فقط تحت تأثير النوم .... بسبب ما تقرأيه وأنت مستيقظة تتأثرين به وأنت نائمة..

(أنا أحب قراءة قصص المغامرات ..الرعب...الخيال العلمى...أجاتاكريستى....سلسلةرجل المستحيل لأدهم صبرى)

المرة الثانية :
( هاتفنا من النوع اللاسلكى الذى اذا تجاوزت رنات المتصل عددا معينا....يصدر صفير ويقول الرجاء ترك رسالة )

بعدها بفترة....قمت فى أحد اليالى لشرب الماء فذهبت للمطبخ وفى طريق العودة سمعت صوت صفير الرساله...ولكنى قلت (الصباح رباح ) سأسمع الرسالة غدا.....وكان الوقت الساعة الخامسة فجرا..
وفى الصباح :
أنا : أمى أحدهم ترك لنا رسالة فى الهاتف...

أمى :متى سمعت الصفير؟؟

أنا :أمس الخامسة فجرا عندما ذهبت لشرب الماء...

أختى :أكنت تحلمين مجددا؟؟

أنا :هذه المرة الهاتف بينى وبينك....تعالى نرى اذا كانت هناك رسائل وستعرفين أنى لم أكن أحلم..

(ذهبنا الى الهاتف وتحققنا من الرسائل الموجودة وبالطبع...........)
أختى :هههههههههههههههههههههه

أنا :أنا لم أكن أحلم!!!

أختى :كنت تحت تأثير النوم كالمرة السابقة....أوكنت تهلوسين....

أمى :كنت فقط تتخيلين...من سيتصل بنا الخامسة فجرا!!

أختى :صدقينى يا عزيزتى تتخيلين.....أنت تفعلين أشياء غريبة وأنت نائمة لا تشعرين أذكر عندما استيقظت ليلا وكنت أنا مستيقظة......نظرت لى بغرابة...تمتمتى بكلمات غير مفهومة.....هممت أن أصيح بك لكنك عدت للنوم مجددا كأن شيئا لم يحدث

(مع العلم أنى لا أتذكر انى فعلت ذلك أبدا وتقول أختى ان ذلك تكرر ....كما أننى أمشى أثناء نومى ....فأستيقظ أجد نفسى نائمة فى مكان مختلف)
_______________________________________________
ما أريد قوله ياwana :
ان كنت مثلى فهناك ثلاثة احتمالات :
1- كنت تحلم....

2-كنت تحت تأثير النوم (كما قالت أمى )

3- تتأثر وأنت نائم بما تشاهد أو تسمع وأنت مستيقظ......
وأنت أكثر الناس علما بحال نفسك....

W A N A يقول...

أعتقد بأنني كنت متأثرا بما أشاهد فأنا احب مشاهدة الأفلام الاكشن وأفلام المغامرات وخاصة الأفلام التي يكون فيها مطاردات بالسيارات مثل The Transporter و The Italian Job.

W A N A

يقول...

كما ان الشارع الذي تطل عليه النافذة يحدث فيه الكثير من الحوادث.

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

نعم ياwana هذا سبب آخر أشترك أنا أيضا معك فيه...
فالشارع الذى أسكن فيه بداية الطريق السريع....
والحوادث بلا نهاية.....

غير معرف

يقول...

حصلت معي تجربة لا اجد لها تفسير انا اسكن ببيت كبير في الليل كنت نازل على الدرج فجئة حسيت اني اطير لا اتدكر الباقي بس وجدت نفسي اسفل الدرج

غير معرف

يقول...

فى مرة كنت اجلس مع اختى فى الغرفة وغفوت واستيقظت لاجد وجة اختى لونه برتقالى تماما
وفزعت وتعجبت اختى من نظرتى لها
لكن بعد وهلة اختفى اللون تدريجيا
كان هذا هلوسة بالفعل
وادركت ذلك حينها
لكن هل كل من يحصل له هلوسة يستطيع التمييز بان كان الامر غير حقيقى ام لا؟


وقد بعئت اليكم مرة بتجربتى وظننت ما رايت جسد اثيرى او كربونى والان اظنها هلوسة لكنى لم استقبل اى رد
وهى هذة التجربة التى ذكرت فيهارؤيتى لواحدة تشبهنى تماما تربت على يدى واختفت وشعرت بلمستها وكانها حقيقية تماما

غير معرف

يقول...

السلام عليكم..

سأقول لكم حالتي وانتم الحكم

من بدون استهزاء رجاءا

انا شاب في الـ 18 من العمر..

احب الحلويات وغيرها واركّز كثيرا على حلوي الجلي الكثير الكثير منها

والان ااخذ علاجا هو وصفه طبيه (حبوب) من نوع الروكاتان

توقفت عنها 4 ايام من الان واستخدمه شهرا ونصف الشهر من اصل 6 اشهر..

والان اشعر بنوع من الهلوسه والتخبط في الكلام وغيرها من الافكار السلبيه

انسان علمي جدا احب القراءه والعلم كافه وخاصه الفلك والنفس..

ماهي اسباب تخبطي وهلوستي

وااسف على الاطاله ولكني اريد حل..!

غير معرف

يقول...

اخوي هلوستك من الحبوب اللي تستخدمها مثلي انا استخدمت نوعين من الحبوب للقرحه هلوسة فيني ٱنـت استخدمتها لاكثر من شهر اثاره يبيلها كم يوم اكثر من اسبوع اتأكد واقراء المنشوره الموجوده مع الدواء

غير معرف

يقول...

انا حدث معي شئ لا يصدقه عقل وانا منهارة جدا واحاول التماسك فقد كنت مخطوبة لشخص منذ سنوات وتركته وابتعدنا شهور واتصل بي وتصالحنا وفي اليوم التالي اتصلت بوالده فقال لي انه توفي منذ شهرين اي قبل مايتصل بي لانه اتصل منذ اسبوع فقلت له كيف ذلك ده اتصل بي ونسيت ان اذكر اني رايت خطيبي امام منزلي من اسبوع قبل ان نتصالح ولكني لم اتحدث معه ومشيت بسرعة واقسم بالله كل اخوته قالو لي مات ولكني متأكدة اني رايته وانه اتصل بي عدة مرات بعد ما قالو لي نفس صوته واسلوبه ويعلم كل شئ عني كل تفاصيل حياتي حتي انه علم يصف كل شئ جديد في حياتي ارجو الرد ارجوكم لانني علي وشك الانهيار ارجوكم وشكرا

eslam moner يقول...

لدى سوال و ارجو الاجابة_ عندما دخلت الى موضوع الهلوسة كنت اريد ان اعلم شى و هو - جدتى ام ابى منذ هشر و هيا تعانى مش هلوسة و لكن هى كانت محتلفة حيث كانت تتكلام معا نفسها و تتكلام كانها تتكلام معا احد امامها صحيح نسيت اقول انها فى ال 80 و لكن بصراحة لم اكن اهتم و بصراحة اكتر لم اكن احبها مكان يحزننى انها كانت تقول ( انا هروح و هاخد احمد معايا ) و احمد يكون (ابى) كلنا كنا نعلم انها سوف تموت عما قريب ولكن لما كانت تقول ( انا هروح و هاخد احمد معايا) .. قالت لى امى قصة تشايه قصتى انها كان لديها جده و كانت تقول افتحو المقبرة (لان محمد سوف يدخل قبلى ) و قبل ان تموت ب بضعت ايام مات محمد كما قالت و ما اخشه ان يحدث ذالك معا ابى ادعو اللة ان يئخذ من عمرى و يعطة :(

غير معرف

يقول...

سلام عليكم انا أريد تفسير لمشكلة
انا مريضة ب ﻹكتئاب و هذه لايام عندي مشاكل شخصية ولا أخرج ﻷي مكان مع العلم أنني أريد ، و هذه لايام رأسي دائما يؤلمني و مزاجي معكر و بسمع صوت عقرب الساعة [تيك توك ] كتير من لاحيان مع العلم لا وجود لها و بيتهيئلي اني ارى أشياء مثل الضوء و كأنه أحد يلاحقني و في لليل يزداد تهيء أكثر و كذالك بيتهيء لي انني ارى صراصير و كأنها راح تطلع علي في رجلي ... وهذا كله لا أراه تهيئات فقط أرجوكم ساعدوني
عمري 17 عام و شكرا

غير معرف

يقول...

السلام عليكم انا شاب فى التلاتين من عمرى حصل معايا موقف تقريبا كان عندى 12 سنة وكنا بنلعب انا وولاد خلاتى وكان فى قطة فى حوش البيت من النوع اللى مبتجريش زى باقى القط طان بتجيلى بسهولة جدا وكنت ديما بطبطب عليها لكن اليوم ده طلبت معايا بغباء وقعدت اضرب فى القطة اوامسكها من جلدها زرقبتها واجرى بيها ورا عيال خلاتى واخوفهم لحد ما شوفت حاجة عمرى ما نسيتها طول حياتى ومش لاقى ليها اى تفسير وانا بجرى بالقطة ورا بنت خالتى روحت حادف عليها القطة راحت القطة شبطة فى جسمها وقعدت تصوت القطة وقعت على الارض وهى من الرعب بقت تصوت واستمرت فى الجرى وانا وراها ميت على نفسى من الضحك راحت داخلة فى حته ضلمة كده يدوبك فيها ضوء خافت يعنى تشوف بالعافيه روحت ببص علبها والله والله شوفتها حيوان عملاق شكله وحش جدا بطول الظرافة وبعد ما طلعت للضوء شوفتها عادية جدا قعدت اصوت زى البنات وجالى هيترية عياط كانوا ولادت خلاتى فاكرنى فى الاول بمثل لكن مع استمرارى فى العياط والصويت اتلموا عليا ولقيت البت بنت خالتى جايه بتجرى علبها روحت ضربها كله استغرب انا بعمل كده ليه ومحدش فاهم اى حاجة لانهم طبعا ما شفوش اللى انا شوفته وراحوا طلعونى فوق عند جدى وقعد يقرا ليا قران لحد ما هديت بس عمرى فى حياتى ما نسيت اللى حصلى وبطلت اضرب قطط تانى خااالص بس لما بفتكر بقعد اضحك على نفسى وانا بصوت واعيط ومش تفسير للحصلى ده خااالص وحتى اهلى وقتها مصدقونيش بي كانوا مخضوضين من منظرى لكن فى حاج

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.