13 أغسطس، 2010

السحر والدين

إعداد : كمال غزال
العلاقة بين السحر والدين علاقة موغلة في القدم ، يذهب روبرتسون سميث إلى أن الدين باعتباره شيئاً آخر غير السحر والشعوذة ، ومنذ أقدم العصور يخاطب العشيرة الأقربين وينصب على كيانات ودودة قد تغضب أحياناً على قومها ولكنها دائماً تتسم بالسماحة إلا اتجاه أعداء أتباعها أو المارقين على المجتمع ، الدين بالمعنى الحقيقي للكلمة لا يبدأ بخوف غامض من قوى مجهولة ، بل بتقديس ودي لآلهة معروفة ترتبط بأتباعها بأواصر قربى وثيقة .

وليس الدين بهذا المعنى ربيب الخوف ،والفارق بينه وبين رهبة الإنسان البدائي من أعدائه غير المرئيين مطلق وشاسع ، سواء في أقدم مراحل التطور أو أحدثها. ولم تبدأ قوى السحر الغيبية القائمة على الرعب والطقوس التي تهدف إلى مهادنة الآلهة الغريبة في غزو الدين القبلي أو القومي إلا في عصور التفكك الاجتماعي ، اذن، فالسحر عند سميث يرجع إلى عصور التفكك الاجتماعي عند الإنسان البدائي.


بينما يذهب شفيق مقار في كتابه " منشأ السحر والدين " إلى أنه في فجر التاريخ ، وقف الإنسان عارياً ، جاهلاً ، منشدهاً ، أمام ظواهر الطبيعة وغوامض الكون في سعيه إلى الذود عن نفسه وتأمين بقائه في عالم غير محايد تماماً لا يعبأ بوجوده أو يكترث لموته أو غير دار بما يحف به من صعاب او يتربص به من مهالك، كانت محاولات الإنسان القديم النفاذ إلى مكنونات الغوامض التي واجهه العالم بها لدرء الشر الذي أيقن أنه يتربص به من وراء تلك الحجب من قوى خفية وفوق طبيعية ، بل ومحاولة الانتقال من مرحلة استرضائها ومنع أذاها إلى مرحلة ضمها إلى صفه ، لتكون له لا عليه ، ومن المسعى الأول نشأ السحر، ومن المسعى الثاني نشأت الكهانة .

لقد بدأ السحروالدين كتوأمين إلا أن انفصالهما كان محتوماً منذ البداية . لقد كان الرحم الذي ولد التوأمان منه رحماً مركباً من خوف الإنسان وفضوله ، ونزوعه إلى القوة وسعيه إلى تأمين بقائه وإشباع حاجاته ، عوإمل جعلته يتسيد على غيره من المخلوقات ، أدوات تمكنه من فرض نوع من التحكم على الظواهر الطبيعية يجعلها تعمل لصالحه وتتيح له في الوقت ذاته التعامل مع القوى الخفية التي آمن بوجودها وراء الظواهر الطبيعية ومن هنا كان من المحتم أن يفضي ظهور السحر والدين كتوأمين مع إختلافهما جذرياً في نفس الوقت إلى الصراع بينهما .

- السحر تعبير عن الغرور الإنساني، إذ يجسد إعتقاد الإنسان بأنه قادر بجهده الخاص على التحكم في ظواهر الطبيعة ، وهي ظواهر يشترك السحر مع توأمه الدين في الاعتقاد بمرونتها وقابليتها للتحكم والتعديل ،

- بالمقابل يعبر الدين عن التواضع الإنساني، إذ يجسد اعتقاد الإنسان بأنه أضعف وأضأل شأناً من أن يتحكم في ظواهر الطبيعة أو يستغل مرونتها وقابليتها للتعديل لصالحه وبجهده الخاص . وهو اعتقاد يجعله يتنصل من غرور السحر والاكتفاء بمحاولة الوصول إلى القوى العليا بالصلاة والشعائر والطقوس واستوضائها كيما تتحكم تلك القوى لحسابه في ظواهر الطبيعة وتكف عنه أذى القوى الخفية الشريرة التي يعج بها العالم غير المرئي .

وهذا التناقض والصراع بين السحر والدين ، أدى في النهاية الى حالة من العداء المستحكم وصل من ناحية الدين إلى حد التحريم والتجريم .

هاروت وماروت
من وجهة نظر دينية نشأ السحر من مصدر سماوي . وتروي القصة ( متفق عليها مع بعض الاختلافات في التفاصيل) أن الملكين هاروت وماروت قد نزلا من السماء وهما يحملان علم السحر، وذلك في مدينة بابل ، مع تحذير الناس بأنه فتنة وأنه يجب أن لا يستخدم في الشر. .فتعلم منهم الناس السحر الأسود ، وهكذا فإن مصدر السحر في الفكر الديني هو مصدر سماوي بخلاف وجهة نظر علماء الأنثروبولوجيا (علم الأجناس البشرية) وتاريخ الأديان من المصدر الأرضي البشري للسحر.

نظرية السحر والدين عند جيمس فريزر
عرض العالم الكبير جيمس فريزر (1854 - 1941 ) الذي كان له التأثير البالغ في دراساته للميثولوجيا وعلم مقارنة الأديان لنظريته في السحر والدين في الجزء الأول من كتابه الغصن الذهبي The Golden Bough . لقد كان فريزر شأنه في ذلك شأن الكثيرين من علماء عصره الذين تأثروا بفلسفة عصر التنوير، ويؤمن بتشابه الجنس البشري في الأساسيات .

وتعتبر نظرية السحر والدين من أهم ما أسهم به فريزر في الدراسات الأنثروبولوحية التطورية . وأبرز ما في نظريته هو محاولته الربط والتقريب بين السحر والعلم اللذان يقفان موقف التعارض مع الدين ، ولكنهما يقومان على أسس ومبادئ منطقية. إحداها تعتمد على تداعي المعاني وترابط الأفكار ، وإن كانت عملية التداعي في السحر تتم بطريقة خاطئة لذلك أطلق فريزر على السحر لفظ العلم الزائف .

يقوم السحر في نظرية فريزر على مبدأين أساسيين ، هما :

المبدأ الأول : الشبيه ينتج الشييه
ويعني ذلك أنك إن صنعت دمية تشبه الشخص العدو وقمت بقتلها أو الإضرار بها ، فإن هذا العدو سيموت أو يتأذى وفقاً لمبدأ " الشبيه ينتج الشبيه " وهو ما نجده في ممارسات سحر الفودو .

المبدأ الثاني:  استمرار التأثير المتبادل بين الأشياء حتى بعد انفصالها
أي أن الأشياء التي كانت متصلة في وقت من الأوقات يؤثركل منها في الآخر حتى بعد إنفصالها ، على غرار ما نراه في ممارسات السحرة الذين يطلبون أثراً من الشخص المستهدف (قطعة من ملابسه مثلاً) .

- ويعتبرهذان المبدآن في نظر فريزر قانونين للسحر البدائي أو بعبارة أخرى موقف البدائي من السحر، فنظرية فريزر هي نظرية موقف الرجل البدائي من العالم ونظرته إليه وهي تقوم على أساس ملاحظة البدائي وخبرته الطويلة بظواهر الحياة وأحداثها وتقلب الفصول ، وكلها أسس مهمة في قيام العلم والتفسير العلمي، ومن هنا جاء ربط فريزر بين السحر والعلم . وإن كان السحر في رأيه :" علم زائف "

- أقام فريزر في تمييزه بين السحر والدين على أساس أن الدين يشترط الاعتقاد في الكائنات الروحية أو الإلهية والأرباب ، بينما يتألف السحر من الأعمال والممارسات والشعائر التي تتصل بالكائنات الأخرى (مثل الأشباح )، وهو يعتمد على عبارات وتعاويذ وصيغ كثيراً ما تكون غير مفهومة لدى الأشخاص الذين يستخدمونها أنفسهم ، وذلك بخلاف الدين الذي يستخدم اللغة العادية السائدة في المجتمع الذي ينظر إليهم - السحرة - نظم ة تختلف عن نظرتهم لرجال الدين ، اذ يعتبرونهم أقل مكانة وأدنى في المرتبة ، وإن كان ذلك المجتمع يسخرهم ( أي السحرة ) لمصلحته.

- وفي النهاية يقف فريزر في صف الاتجاه الذي يرى بأسبقية السحر على الدين ، إذ يرى بأن السحر هو الذي مهد لظهور الدين وأن معظم الممارسات والطقوس التي تتصل بعالم الغيبيات وبالكائنات الإعجازية أو الخارقة للطبيعة هي في الأصل ممارسات وطقوس سحرية اتخذت طريقاً إلى الدين الذي نشأ تاليًا للسحر.

نظرية السحر والدين عند ابن خلدون
يقول ابن خلدون ( 1332 - 1403 ) وهو مؤسس علم الإجتماع : " ونقدم هنا مقدمة يتبين بها حقيقة السحر، ذلك أن النفوس البشرية وان كانت واحدة بالنوع ، إلا أنها مختلفة بالخواص ، وهي أصناف، كل صنف مختص بخاصية لا توجد بالصنف الآخر، وصارت هذه الخواص فطرة وجبلة لصنفها فنفوس الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لها خاصة تستعد بها للمعرفة الربانية ومخاطبة الملائكة وما يتبع ذلك في التأثير بالأكوان . أما نفوس السحرة فلها خاصية التأثير في الأكوان (وأعتقد أن المعني هنا هو المادة أو العالم المادي) واستجلاب روحانية الكواكب للتصرف فيها والتأثير بقوة نفسانية أو شيطانية " .

وللتفرقة بين الساحر والنبي يقول ابن خلدون :" فأما تأثير الأنبياء فبمدد إلهي وخاصية ربانية ونفوس الكهنة ( وربما يقصد السحرة ) لها خاصية الإطلاع على المغيبات بقوى ىشيطانية ، وهكذا كل صنف مختص بخاصية لا توجد في الآخر " .

مقارنة بين النظريتين
فيما يتعلق بنظريتي السحر عند كل من جيمس فريزر و ابن خلدون نلاحظ الآتي:

1- السحر عند فريزر مصدره بشري خالص بينما له مصدر سماوي عند ابن خلدون ، حيث يتبنى النظرية الدينية المتمثلة في أن هذا السحر جاء بواسطة الملكين اللذين نزلا في بابل أو على الأقل من الشياطلين والجن ، وهي جميعها كائنات غير مرئية.

2- بينما يعتبر فريزر السحر علماً زائفاً ، فإن ابن خلدون يعتبره علماً حقيقياً على الأقل في بعض جوانبه ويعتمد على معرفة الكواكب وتأثيراتها وكذلك خواص الأعداد والاستعانة بالجن والشياطين .

المصادر
- السحر الأسود : أسرار وتاريخ - ياسر منجي
- Wikipedia
- نشأة السحر والدين - شفيق مقار

إقرأ أيضاً ...
- هاروت وماروت
- السحر الأسود يدخل العصر الرقمي
- أمثلة عن ممارسات السحر حول العالم

31 تعليقات:

Shadow يقول...

موضوع اكثر من رائع يا استاذ كمال , شكرا لك علي مجهودك .

ارجو منك لو ان هناك احاديث او ايات قرآنية تتحدث عن قصة هاروت و ماروت السابق ذكرها ان تعرضها لنا هنا .

شكرا مرة اخري .

BLACKCIRCLE

يقول...

قال تعالى: ,,,{وماكفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلّمون الناس السحر وماأُنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت.
السحر سبق ماانزل على الملكين بدليل الاية.
مصدره الاول غير سماوي.
ماانزل على الملكين هو علم وليس سحر.
والله اعلم.

Shadow يقول...

شكرا بلاك سيركل علي التوضيح .

علاء العمري يقول...

اصبت يابلاك سيركل كنت اريد ان اذكر ذلك ولكنك سبقتني وافدتني لكني لا ادري بخصوص كون ما انزل مع الملكين علما وليس سحرا فنحن نعلم على الاقل انه كان كفرا بدليل قوله تعالى (ومَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاً بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ ) نقطة اخرى اريد ان اتحدث واتمنى ان يطرحها السيد كمال غزال في موضوع مستقل وهي بدائية الانسان الاول ؟ هل هذه البدائية حقيقية ؟؟ ام انها كذبة تاريخية وانا اعلم كراهية الاستاذ كمال غزال لنظرية المؤمراة لكن اتمنى ان يطرح الموضوع بشكل مفصل, نحن نعلم ان ادم عليه السلام تعلم الاسماء كلها وهذا يعني انه كان يعلم الصاروخ والطائرة والقنبلة النووية وهناك نظريات ونعم هي تدور في اطار نظريات المؤامرة تتحدث ان الحضارات السابقة كانت حضارات كبيرة التقدم لكنها كانت تصل الى مرحلة تختفي فيه حضارتها وتحدث بدلا عنها وسائل بدائية للعيش وقد قرأت سابقا انهم وجدا في مناطق من العالم اثار استخدام قنابل نووية واذكر كذلك اني قرات انهم وجدوا صورا للصواريخ والهيلكوبتر في رسومات الفراعنة عذرا على الخروج عن الموضوع لكن فقط اتمنى ان يتم طرح الموضوع بشكل مستقل ونفهم من الاستاذ كمال ما لهذه النظرية وما عليها

Shadow يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

اخي " علاء العمري "

بالنسبة للانسان الاول , فالله علم ادم الانسان كلها و لا يشترط هذا ان يكون قد علمه كل اللغات و كل الالفاظ و المفردات , و بكل تأكيد فمصطلحات مثل الهليوكوبتر و الصاروخ لم تنشأ الا بعد عشرات الاف السنين ( و الله اعلم )

و بكل تأكيد قاطع فالانسان الاول كان كما نعرفه و كما
ذكر القرآن .

اما بالنسبة لموضوع الحضارات , فكلها مجرد نظريات بدون ادلة , و ان كانوا يستدلون دائما بصروح ضخمة مثل الاهرامات او الاشكال الاعجازية مثل رسوم نازكا , ثم يرجعون الامر اما لتقدم مهول او للمخلوقات الفضائية برغم عدم وجود دليل علي اي منهم , و انما استخدام العلوم البدائية البسيطة و المنظمة هي من قادت لهذه الانجازات .

اما بالنسبة لوجود الهليوكوبتر و الصواريخ في رسومات الفراعنة
فهي مجرد كذبة ليس لها اساس من الصحة .

اما اثار القنابل النووية في اماكن متعددة في العالم ,
فيكون في الغالب ناتج عن اصطدام النيازك التي تحتوي مواد مثل
السليكون النقي و غيرها بسطح الارض , و بعضها عن طريق
تفاعلات كيميائية بسيطة في الطبيعة .

فكيف يوجد هذا التطور في حضارات قامت علي الصخر و الطين ؟
و لماذا لم يتركوا لنا اي دليل مادي عليها ؟

BLACKCIRCLE

يقول...

جزء مصور من كتاب شمس المعارف الكبرى:
http://www.mediafire.com/?fqmmo5gnzca

BLACKCIRCLE

يقول...

رابط لخر بصيغة pdf كامل و واضح
http://www.4shared.com/get/iUu8OmKj/___online.html

narnia يقول...

السلام عليكم :

الدكتور ياسر منجي صاحب كتاب (( تاريخ السحر الأسود )) كنت قد قرأت هذا الكتاب وله عدة كتب عن القوى الخفية...

ولكن بالنسبة للملكين هاروت وماروت فهناك خلاف بين العلماء حول ماهيتهما هل هما مكلين من الملائكة أم أنهما من البشر هذا ماأريد أن أتحقق منه قبل أن أحكم ولعلنا نفرد موضوعا خاصا عنهما ثم نعرضه على أخونا كمال غزال

والسلام؛؛؛

كمال غزال يقول...

بمشيئة الله سأتعرض في مقال حول الملكين هاروت وماروت وفق الرؤية القرآنية والتوراتية وما تناقله الناس والباحثين حوله. لكم مني أطيب التحيات

غير معرف

يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي كمال و رمضانكم مبارك
انا احب ان اعرف هل حلال قراءة كتاب شمس المعارف الكبرى او لا... لاني بصراحة ما بدي اعمل شي مو متاكدة منو.. المهم كل ما شوف حيالله شي عنو بشوف التعليقات بتقول انو هالكتاب كتير مهم و مفيد و مثقف.. بالنسبة للاخ شادو انا اقتنعت باللي قالو لانو كتير منطقي و معقول مو متل هاديك تبع الصحون الطائرة و مدري شو... على العموم مشكورين كلكم على الجهد .. باتمنى تجاوبوني و تسلمو بالمقدم
امينة

غير معرف

يقول...

و انا ما بعرف لساتني كيف السحر ياثر على البني ادم ؟

كـــريم شوابكه

يقول...

الاخت امينه

كتاب شمس المعارف كتاب عادي جدا ولكن قبل قراءته لابد ان تعلمي بانه كتاب فيه اشراك بالله من خلال استحضار الجن والاستعانه بهم ، وهو كتاب علمي لمن يريد أن يتعلم وانصح بأن تتوضأي وتتحصني لانك معرضه لاستحضار جن دون علمك؟؟

كريـم شوابكه يقول...

قصة هاروت وماروت

هما ملكين أنزلهم الله ليحصل بسبب إرشادهما التفريق بين الحق الذي جاء به سليمان وأتم له الله به ملكه، وبين الباطل الذي جاءت الكهنة به من السحر، ليفرق بين المعجزة والسحر.وذلك أن اليهود نبذوا كتاب الله واتبعوا كتب السحرة والشعوذة التي كانت تُقْرَأ في زمن ملك سليمان عليه السلام. وذلك أن الشياطين كانوا يسترقون السمع ثم يضمون إلى ما سمعوا أكاذيب يلفقونها ويلقونها إلى الكهنة، وقد دونوها في كتب يقرؤونها ويعلمونها الناس وفشا ذلك في زمان سليمان عليه السلام، حتى قالوا إن الجن تعلم الغيب، وكانوا يقولون هذا علم سليمان عليه السلام، وما تمَّ لسليمان ملكه إلا بهذا العلم وبه سخر الجن والإنس والطير والريح، فأنزل الله هذين الملكين هاروت وماروت لتعليم الناس السحر ابتلاءً من الله وللتمييز بين السحر والمعجزة وظهور الفرق بين كلام الأنبياء عليهم السلام وبين كلام السحرة. وما يُعلِّم هاروت وماروت من أحدٍ حتى ينصحاه، ويقولا له إنما نحن ابتلاء من الله، فمن تعلم منا السحر واعتقده وعمل به كفر، ومن تعلَّم وتوقَّى عمله ثبت على الإيمان. فيتعلم الناس من هاروت وماروت علم السحر الذي يكون سبباً في التفريق بين الزوجين، بأن يخلق الله تعالى عند ذلك النفرة والخلاف بين الزوجين، ولكن لا يستطيعون أن يضروا بالسحر أحداً إلا بإذن الله تعالى، لأن السحر من الأسباب التي لا تؤثر بنفسها بل بأمره تعالى ومشيئته وخلقه. فيتعلم الناس الذي يضرهم ولا ينفعهم في الآخرة لأنهم سخروا هذا العلم لمضرة الأشخاص. ولقد علم اليهود أن من استبدل الذي تتلوه الشياطين من كتاب الله ليس له نصيب من الجنة في الآخرة، فبئس هذا العمل الذي فعلوه.

كريـم شوابكه يقول...

متابعة البحث////
----------------------------------------------------------------
قال تعالى:
قال الله تعالى في سورة البقرة{وما كفَرَ سليمانُ ولكنَّ الشياطينَ كفروا يُعلّمون الناسَ السحرَ وما أنزِل على الملكينِ ببابلَ هاروتَ وماروتَ وما يُعلّمانِ من أحدٍ حتَّى يقولا إنما نحنُ فتنةٌ فلا تكفُرْ فيتعلَّمونَ منهما ما يُفرّقونَ بهِ بينَ المرءِ وزوجِه وما هُم بضارّينَ بهِ من أحدٍ إلاَّ بإذن اللهِ ويتعلَّمونَ ما يضرُّهم ولا ينفعُهم 102
الملكان هم ملائكه وليسو بشر،أرسلهم الله عزوجل وذلك من أجل التفريق بين المعجزه والسحر الذي كان سائدا أيام سيدنا سليمان،والسبب هو ادعاء الجن بمعرفة الغيب من خلال ماكانت تسرقه من أخبار السماء والقاءه الى الكهنه وزيادة كلمات من عندهم، فلا صحَّة أبدًا للقصّة التي تقول إن هاروتَ وماروتَ ملكان التقيا بامرأة جميلة ففعلا معها الفاحشة، فهذا الكلام كفر فيه تكذيب للقرءان الكريم. وأما تعليمهما السحر، فإنه كان لغرض صحيح، وهو بيان حقيقة السحر للناس، وأنه من فعل الشياطين، وأنه كفر وحرام، وقال بعض أهل العلم: إنما نزلا لبيان اجتناب السحر لا لبيان فعله. والله أعلم
--------------------------------------------------------------------------------------------------

كريـم شوابكه يقول...

الجزء الأول

(السحر الأسود)

القراءه أو الدراسة فى في هذا النوع من السحر . تؤذيك دون أن تشعر . لأنه علم يوصلك إلى الموت، ويشترط فى دراسة السحر الأسود ليس بالكم المعرفى والمعلوماتى الذى تحصل عليه ولكن بقوة الخادم الذى معك.

اخطر أنواع السحر الأسود وينقسم إلى ثلاث أنواع وهي:

01سحر الفودو: السحر الافريقى وهو المخصص بالقتل. وغالبا مايستخدم في جلسات تحضير الأرواح.
02 سحر هيمون : سحر يهودى و فرعونى له طلاسم ورموز ويستخدم في إرسال الجن إلى الضحيه
03 سحر القاباله : وهو من اخطر واقوى واشد انواع السحر اليهودى ويحذر كهنة اليهود من دراسته إلا بعد سن 30

كريـم شوابكه يقول...

وجهة نظر///

(فأوجس في نفسه خيفة)

كلكم قد قرأتم قصة فرعون والسحره،بل أجزم أن الاطفال اصبحو يعرفونها وهي لقاء المعجزه مع السحر في موعد الزينه،لنتخيل أعزائي القراء هذا الموقف من جانب آخر لو لم يكن الله أيد موسى بمعجزة العصا،وكما نعلم بأنه من أولي العزم،وكليم الله والشخص الوحيد الذي تحدى ملك الموت بفقأ عينه ناهيك عن قوة إيمانه كونه نبي
ومع ذلك (أوجس في نفسه خيفه )وأرجو أن تتخيل نفسك أنت عزيزي القارىء مكانه ماهو موقفك أمام حشد من السحره القوا حبالهم فأذا هي بثعابين تتناثر أمامك؟وتهاجمك ..أفاعي ضخمه هائجه !ماهو شكلك هل تتراجع عن موقفك أم تحاول قرأة طلاسم سحريه بأبعادها عنك؟

ما حدث مع سيدنا موسى

فلما ارتفع النهار من ذلك اليوم ، وجمع فرعون الخلق والسحرة ، وكانت له قبة طولها في السماء ثمانون ذراعا ، وقد كانت لبست الحديد الفولاذ ، وكانت إذا وقعت الشمس عليها لم يقدر أحد أن ينظر إليها من لمع الحديد ووهج الشمس ، وجاء فرعون وهامان وقعدا عليها ينظران ، وأقبل موسى ينظر إلى السماء ، فقالت السحرة لفرعون : إنا نرى رجلا ينظر إلى السماء ولم يبلغ سحرنا السماء ، وضمنت السحرة من في الأرض ، فقالوا لموسى : إما أن تلقي وإما أن نكون نحن الملقين ، قال لهم موسى : " ألقوا ما أنتم ملقون * فألقوا حبالهم وعصيهم " فأقبلت تضطرب مثل الحيات وهاجت ، فقالوا : " بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون " " فأوجس في نفسه خيفة موسى " فنودي : " لا تخف إنك أنت الأعلى * وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى " فألقى موسى العصا فذابت في الأرض مثل الرصاص ثم طلع رأسها وفتحت فاها و وضعت شدقها العليا على رأس قبلة فرعون ، ثم دارت والتقمت عصي السحرة وحبالها وغلب كلهم وانهزم الناس حين رأوها وعظمها وهولها مما لم تر العين ولا وصف الواصفون مثله قبل ، فقتل في الهزيمة من وطئ الناس بعضهم بعضا عشرة آلاف رجل وامرأة وصبي ودارت على قبة فرعون ، قال : فأحدث فرعون وهامان في ثيابهما وشاب رأسهما وغشي عليهما من الفزع . ومر موسى في الهزيمة مع الناس فناداه الله خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى ، فرجع موسى ولف على يده عباءة كانت عليه ثم أدخل يده في فمها فإذا هي عصا كما كانت ، وكان كما قال الله : " فالقي السحرة ساجدين " لما رأوا ذلك " قالوا آمنا برب العالمين * رب موسى وهارون " فغضب فرعون عند ذلك غضبا شديدا وقال : " آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم " يعني موسى " الذي علمكم السحر فسوف تعلمون * لاقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لاصلبنكم أجمعين " فقالوا له كما حكى الله عزوجل : " لا ضير إنا إلى ربنا لمنقلبون * إنا نطمع أن يغفر لنا ربنا خطايانا أن كنا أول المؤمنين "
.

حسام

يقول...

الآية: 102 { وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }

توجد 3 فرق في الآيه :

1ـ علم الشياطين : هناك السحر الذي مصدره شيطاني وضع من أجل الغرور و الكفر

2ـ علم الأنبياء : مثلا كتاب سليمان الذي قد وضع ختم خماسي عليه ، لذلك فبنو إسرائيل عندما استخرجوا علوم سليمان من الكرسي ، قالوا إنما سليمان كان ساحر , لكن الله أخبرنا بأن سليمان لم يكن ساحر و لكن الشياطين هم الذين كفروا و ادعوا ذلك على نبي الله بعد ذلك نزل الملكان

3ـ علم هاروت و ماروت : يبدو أن ما أنزل على الملكين ببابل "مثلا فقط" مثله مثل اليورانيوم فهناك من يكفر و يستعمل اليورانيوم في الشر كصنع الصواريخ النووية لتهديد الدول ، و هناك من يستعمل اليورانيوم في الخير مثل الطب و الكهرباء و الأشياء المدنية.. لذلك الملكان يخيران بين الخير و الشر و يأمران بعدم الكفر في ما يُعَلِّمونه

من صفات الملائكة الكرام : أنهم معصومون من الذنوب والمعاصي لا يقربونها، قال تعالى:{لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون }(التحريم:6). وهم مع عصمتهم من الذنوب والمعاصي دائمو الطاعة لله سبحانه، قال تعالى: {يسبحون الليل والنهار لا يفترون }

كريـم شوابكه يقول...

وجهة نظر مازالت قيد الدراسه

كان في السابق في هذه الأرض ((حضارات..انتشرت..واندثرت..واندحرت))وأن المتتبع لتاريخ الشعوب والحضاره يجد أن تلك الحضارات بدأت ..وأنتهت في مرحله كانت متطوره فيها،أي أن حضارة بابل ..والأهرام وصلت لعلوم حديثه جدا وانتهت. والرسوم والنقوش الموجوده داخل الأهرام في الوقت الحالي خير شاهد على ماأقول،ومن وجهة نظري أن تلك الرسوم الهندسيه وهذا الفن الذي يرقد في وسط الظلام داخل الهرم والذي لم تكتشف هذه الكتابات إلا من خلال أشعه ليزر تثبت أن هذا الانسان وصل إلى مرحله متقدمه جدا في علوم الفلك والهندسه التي تتضح من داخل الهرم وخارجه.

كريـم شوابكه يقول...

متابعة البحث/////خاص بالحضارات القديمه
مكتبة بغداد العريقة

مكتبة بغداد العريقة و ما حوته من كنوز لا تقدر بثمن .. و تعلمون جيدا أن تلك المكتبة تم تدميرها بالكامل على يد المغول التتر و إغراق الكتب العظيمة في نهر دجلة و الفرات و من كثرة تلك الكتب صنعوا منها جسورا لتمر عليها جندهم و أسلحتهم .. و إن بقت تلك المكتبة إلى يومنا هذا لكانت أمة المسلمين أكثر أمم الأرض تقدما في كل المجالات و لن تكون بينها و بين الأمم الغربية و أمريكا أية مقارنة ..!!!

كريـم شوابكه يقول...

((حصري)) بموقع ماوراء الطبيعه
وخاص للاخوه المعلقين أعلاه

دليل من القران يثبت انه كان في الأرض قبل خلق ادم حضارات متطوره أكثر منا
بسم الله الرحمن الرحيم {أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون}

كان العالم الذي قبلنا أشد منا قوة وعمروا الأرض أكثر مما عمروها وكلمة أشد منا قوة معناها إنه مهما بلغت قوتنا فإن هؤلاء كانوا أشد منا قوة فإذا نحن لدينا صواريخ فهم لديهم أشد منها ولو لدينا قنابل نووية هم كان لديهم أشد منها وقد صعدوا إلى الفضاء وكانت بينهم الحروب النووية وإستعملوا الطائرات والغواصات والأطباق الطائرة....

غير معرف

يقول...

من(صاحب الجواد الاصيل) اختلف مع الاخ كريم فى النقطه الاخيره 0000 الله عز وجل يتكلم فى تلك الايه عن الكفار اما بالنسبه للذين من قبلهم فهم الاجيال السابقه من البشر على سبيل المثال قوم عاد كانوا قوما شداد غلاظ اقوياء البنيه وهم عمروا الارض واقاموا اجمل المدن على الاطلاق وارسل الله اليهم رسولا من عنده فكفروا به فابادهم الله جميعا لانهم ظلموا انفسهم ولم يؤمنوا0000 اما بالنسبه لمن عاشوا قبل خلق ادم عليه السلام فهم الجن كانوا يعيشون فى الارض قبلنا ولكنهم عاثوا فيها فسادا وسفكوا الدماء فارسل الله عليهم جيشا من الملائكه فحاربوهم وطردوهم الى الجزر التى تعج بهم الى يومنا هذا وبعدها خلق الله ادم عليه السلام

حسام

يقول...

القدماء كانوا يعيشون طويلا جدا و كانوا أحسن أثاثا و رؤيا من عصرنا مثلا سيدنا نوح عاش 1000 سنة ..
القدماء كانوا مهتمين كثيرا على البحث في الشاكرة و فهم أسرار القوى و البحث عن الخلود و اكتسبوا الكرامات و القوى الخارقة بل وصلوا لدرجة خطيرة هي درجة الألوهية و وقعت بينهم حرب تسمى بحرب الآلهة و كان الواحد فيهم يستطيع بضربة واحدة أن يهدم جبلا أو يستخرج بركاناً عظيما من الأرض ليهجم على قرية و يمكن التحكم في النيازك للإسقاطه على قرية..

كريـم شوابكه يقول...

شكرا لصاحب الجواد الأصيل للتعقيب أما اختلاف وجهة النظر فأعلم ياصديقي أنني قرأت قصة البدايه والنهايه وتفسيرات كبار العلماء الثقاة بأن قبل خلق ادم كان هناك الجن ولكن لايوجد دليل علمي أوشرعي يثبت ذلك وكلها اجتهادات ،ويبقى المجال مفتوح لرؤيه وتفسيرات أخرى تطابق الدراسات الحديثه ،ولكنني تأكدت ومن خلال اضطلاعي على تاريخ الحضارات الغابره بأنه كان يوجد إنسان النندرتالز. وهو جنس بشري انقرض حاليا ولايمت بصلة لأي من الشعوب الموجودة اليوم وقد أثبتت الدراسات حقيقة وجوده من خلال عظامه المكتشفة في أوربا والشرق الأوسط ومن خلال هذه العظام تم التأكد من اختلاف جيناته الوراثية عن جينات الانسان . ومن خلال فحص البقايا العظمية لإنسان النندرتالز اتضح انه كان إنسانا متحضرا يتمتع بالصفات الكاملة قبل ظهورنا بفترة طويلة.ومعلومه أخرى وهي قول الملائكه {أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء} وسفك الدماء يعود على البشر وليس الجن،كما أنه هناك أيه تقول {كما بدأنا أول خلق نعيده}..شكرا لصاحب الجواد الأصيل واعلم ياأخي أنها كلها فرضيات ووجهات نظر مازالت قيد البحث

حسام

يقول...

بالإضافة لقول صاحب الجواد الاصيل سأعطيكم شريط لرجل يعيش في إفريقيا و هو وثني حسب الباحثين ، يقوم بطقوس تمكنه من التحكم في الجاذبية من أجل رفع جسده في الهواء

http://www.youtube.com/watch?v=tW6pVFOpE6Q

BLACKCIRCLE

يقول...

سوبر مان اسود.
عملية الرفع واضحة . والمضحك هي اللقطة الاخير عند السقوط . اهداف تجارية صديقي حسام لا تشغل بالك.

حسام

يقول...

طبعا لا يمكنه الإرتفاع مثل سوبرمان ، لكن جنوب افريقيا و الهند خصوصا فيها أشياء من هذا القبيل
((هذا الشريط هو الوحيد الذي أثق به نسبيا)) بسبب عملية التركيز العالية و هذا لاحظته في عملية الشهيق و الزفير و الدوران حول الدائرة و الحركات و كذلك استخدامه لشاكرا النار من أجل الإرتفاع ، أما عن السقوط فشيئ عادي للأنه في المرحلة الأخيرة فقد قوة التركيز التي جلبها و أخيرا أرى في وجهه كأنه قطع مسافة 100 متر جريا
وهذه من لموروثات القليلة لعلوم الأولين التي تحدث عنها الدين لكن شرائط قليلة جدا جدا أثق بها نسبيا لتوفري على أسباب الثقة و الله أعلم بلاك سيركل .

غير معرف

يقول...

(صاحب الجواد الاصيل) شكرا للتوضيح يا صديقى لكنى لم اختلف معك فى وجهة نظرك بل حاولت ان ابين لك معنى الايه التى استدللت بها فى موضوعك وكما قلت انت تبقى كلها فرضيات قيد الدراسه

غير معرف

يقول...

(صاحب الجواد الاصيل)0000تعقيــــــــــــــــــــب - اعلم يااخ كريم ان انسات النياندرتال هى سلاله من البشر عاش فى اوروبا واسيا الغربيه فى فتره زامنت العصر الجليدى وقد استطاعوا العيش فى هذه الظروف بفضل قامتهم القصيره وبنيتهم القويه وباكتشاف ادواتهم عرفوا العلماء بانهم كانوا يعتمدون على الصيد اعتمادا كليا وانهم قوم بدائيين جدا وليسوا متحضرين كما قلت انت وقد انقرض انسان النياندرتال منذ حوالى خمس وثلاثون الف سنه وانا شخصيا اعتقد ان انسان النياندرتال عاش بعد خلق ادم عليه السلام وانه ماكان الا سلاله بشريه كامثال ياجوج وماجوج والله اعلم

غير معرف

يقول...

ما هو عنوان الاغنية المرفقة بالموضوع؟؟ عجبتني

كمال غزال يقول...

إنها

Era - The Mass

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.