14 يوليو 2010

الجاثوم : نصائح للوقاية

نصائح للوقاية من الجاثوم
إعداد : د. سليمان المدني
نظراً لكثرة التجارب الواقعية التي تردني من القراء الكرام والمتصلة بما يعرف بحالة الجاثوم أو ما يطلق عليه علمياً بـ شلل النوم Sleep Paralysis (إقرأ عنه  هـنا ) وما يرافق تلك التجارب من رؤى غريبة وأصوات غامضة بما يشبه الكابوس وعدم القدرة على الحركة أو حتى النطق وقد لا يتمكن فيه الشخص من التمييز بين حالة اليقظة والنوم فقد قررت عرض ذلك الموضوع على د.سليمان المدني لكن هذه المرة ليس بغرض تحليل التجارب وإنما بهدف تقديم توصيات أو نصائح تخفف من معاناتهم وقد أجاب مشكوراً ملخصاً إياها في 8 نقاط نذكرها كالتالي :


1- عدم النوم على الظهر بصورة عامة.

2- عدم النوم بعد وجبة طعام مباشرة، ويجب أن لا ينام قبل مرور ساعتين عن تناول الطعام.

3- عدم تناول القهوة والشاي قبل النوم مباشرة، ويجب الانتظار لساعتين على الأقل. وكذلك للمدخنين، يجب عدم الإفراط بالتدخين قبل النوم، وكذلك عدم التدخين بعد الاستلقاء على السرير استعداداً للنوم.

4- عدم النوم عند ثورة الغضب ويجب أن يحل الإنسان مشاكله بقدر الإمكان قبل الاستسلام للنوم.

5- ليست هناك أوقات محددة للجاثوم كما هو شائع، فقد يحدث بأي وقت، سواء بالليل أو النهار.

6- يفضل النوم على طهارة بشكل دائم، وعلى المتزوجين الاستحمام والغسل بعد الجماع، وعدم النوم على جنابة.

7- إذا اضطر أحد للنوم على ظهره فلا يبقي يديه على جانبيه، بل يرفعهما إلى ما فوق رأسه بحيث يلقيهما على جانبي الرأس، ولا يضعهما تحت رأسه كوسادة كما هو شائع.

8- تلاوة بعض آيات الذكر الحكيم بعد الاستلقاء على الفراش بقصد النوم مفيد في كل الأحوال.

نبذة عن د. سليمان المدني
يحمل د. سليمان المدني (58 سنة) دبلوم دراسات عليا في الباراسيكولوجيا (ما وراء النفس) من كلية ولاية نيويورك ، ولديه من الخبرة 30 سنة حيث زاول العلاج بطريقة التنويم المغناطيسي واكتسب مع الوقت طرقاً للتمييز بين حالات المس الشيطاني والحالات النفسية الأخرى كما عالج ما يسمى بحالة "المس الشيطاني" بالتنويم المغناطيسي. وأصدر العديد من المؤلفات حول التنويم وتفسير الأحلام والتقمص وآخر مؤلفاته (الصيدلية الروحية) الصادر عن دار دمشق عام 2010 ويزود موقع ما وراء الطبيعة بخبرته في هذا المجال كخبير معتمد فيه.

إقرأ أيضاً ...
- الجاثوم : بين الواقع والخيال
- تجارب واقعية : تجربتي مع الجاثوم
- حالة "المشي نائماً"
- صلة الكوابيس بتغيرات الحقل المغناطيسي الأرضي

28 تعليقات:

t يقول...

اة ساحاول اعمل النصائح المفيدة
عن تجنب شلل النوم وشكرا للاخ سليمان
لقد وجدت ان بعض مما ذكرتة وهو عدم النوم بعد الاكل
و الاستلقاء على الظهر متوافقة معى
فانا اصلا اعمل دة

أسراري لا يعلمها الا ربي يقول...

شكرا لك نصائح مفيدة...
استاذ كمال.. انا مع الاقتراح بخصوص اننا ننظم حملات استكشافية تقوم بها انت ومن يرغب بالذهاب معك من بلدك , الى الاماكن التي يقال عنها غامضة ونسجل كل ما نراه لكي نثبت بالدليل على كل ما نقوله ويقوله الناس, فمثلا ننظم رحلة الى اكثر التي تشاهد فيها ظاهرة اليوفو بكثرة لنسجل تلك الاحداث بكاميرا ما وراء الطبيعة كما تفعل قناة الجغرافيا الوطنية , فكرة ممتازة جدا وانا ان امكنني ان اذهب سوف اذهب, وان صعب الامر انصح بان كل شخص من رواد الموقع يقوم بزيارة الاماكن الغريبة في بلده ويصورها وينشرها في هذا الموقع الكريم .... اليست فكرة , وتلك الفكرة ستزيد من شهرة موقعك جدا.

كمال غزال يقول...

الأخ الكريم .. أشكرك وأرحب جداً بفكرتك حول إنشاء فريق تحقيق في الظواهر الغامضة هي فكرة أطمح إليها ولكن تواجهها عقبة وهي التمويل اللازم. وباسمي وباسم كل المهتمين والباحثين أدعو مراكز الأبحاث في العالم العربي في المساعدة .

وهناك مشكلة أخرى وهي أننا موجودين في دول مختلفة وقد يتعارض جدول هذا مع ذاك، فقد يكون الأول مشغولاً والآخر متاحا. أعتقد أنه يجب أن تكون فرقة البحث فرقة مستقلة ومحلية في بلد واحد ، وعليها أن تأخذ أيضاً الأذون الأمنية والرسمية للمارسة نشاطها، وتقيم إجتماعات وتخطط لرحلات بعد أن تتزود بالعدة الكاملة من التجهيزات كحساسات الأشعة تحت الحمراء وكاميرات الفيديو ومسجلات الصوت الرقمية ومقياس الحرارة والكهرباء السلبية والحقول المغناطيسية ..الخ.

الأماكن التي توصف بأنها مسكونة مثلاً. أو كثرت فيها مشاهدات الأجسام الطائرة المجهولة ..الخ

على أية حال سيكون الموقع دائماً المنبر الإعلامي لأبحاث ورحلات واستكشافات المحققين في الظواهر الغامضة في بلدانهم وأتمنى أن أسمع خبر تحقق ذلك قريباً. من فئة من الناس جمعهم الإهتمام العلمي وحب دراسة الغموض ولكن عليهم أن يتحلوا بالمنطق وعدم الإستعجال في إطلاق الأحكام والشجاعة أيضاً والفضول الكبير للمعرفة.

أسراري لا يعلمها الا ربي يقول...

مشكلتنا احنا العرب كبيرة , المفروض الحكومات تشجع الابحاث العلمية بدل ما توضع العقبات امامها, انا من النوع اللي ما بامن بالقوانين والاجرائات الامنية , وطبعا احنا ما بنعمل اشي غلط علشان تسمح الحكومة ولا ما تسمح , الامر محتاج لعدد من الكاميرات من مختلف الانواع واكم من جهاز, نحنا بحاجة لحد يحركنا , وانا باكدلك ان كل الشباب العربي محبين للعرب والاستكشاف والمغامرات وانا واحد منهم, بس محتاجين لاهتمام ودفعة للامام , وطبعا احنا عندنا مواهب وافكار عظيمة ولكن تبقى في العقل ولا تخرج لانه لا يوجد احد يشجع على اخراجها من رؤسنا... احنا ننوي نقوم بهذه المهمة والله بسهل الامور علينا.

أسراري لا يعلمها الا ربي يقول...

اذا صعب علينا توفير الكاميرات والاجهزة, كل واحد معاه هاتف جوال مزود بكاميرا بنقوم باستخدامه واعتقد هذا يفي بالغرض , نحاول نجد حلول للمشاكل اللي بتواجهنا.

صديق الموقع الدائم يقول...

بالنسبه الى الاخ اسراري يعلم بها ربي

هذه الرحله تعتبر رحله صحافيه، والصحافه سقفها السماء،ولااظن ان الحكومات تعارض مثل هكذا رحلات
علميه،لانه يوجد وزارات وسفارات تسهل هذه الاجراءات
بل بالعكس تشجعها،ولكن ماهو الهدف والفكره من ذلك البحث عن المجهول، هناك قضايا انسانيه اهم من ذلك تلامس جسد الامه العربيه وانتم تعلمون ما اقصد،انا اقترح كلا منا يحاول جمع الادله حسب طريقته بخصوص هذا
العالم الذي عجزت عن تصويره عدسات البحث والتقصي
لفرق "صائدي الاشباح"
وكاميرا الهاتف ليست الا كاميرامحدوده جدا قياســــا للكاميرات المخصصه للقيام بهكذه رحلات..وشكراللحماس

البدراني يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. وبعد,

انا صراحه كنت اعاني من الجاثوم لمده طويله ولكن بصورة متقطعه, حتى وصل الامر الى ان صرت اعاني منه بشكل يومي ومزعج جدااا , وفي بعض المرات كنت اقرأة المعوذات ولكنه يأتي , الى ان وصلت الى معرفة ادعيه وآيات ومن بعدها ولله الحمد والمنه نسيته..

1- قبل ما انام يجب ان اتوضأة.
2- قراءة آية الكرسي وآخر آيتين من سورة البقرة.
3- قراءة المعوذات الثلاث " كل سورة 3 مرات " واذا اردت ان تنفث بيديك بعد كل سورة فهذا افضل "
4- قول " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق " 3 مرات
5- قول " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم " 3 مرات
6- اذا اردت وهو افضل قول جميع ماذكر في الاعلى الي يدينك وهي مقبوضة وعند الانتهاء امسح بيديك ماستطعت من اجزاء بدنك.
7- لاتنام اوقات الصلوات الخمسة لان الجاثوم يأتي في الاوقات حينما تنام وقت الصلاة او تفوتها.

وسوف بإذن الله ترتاح من عناء الجاثوم المزعج .

غير معرف

يقول...

لانا:
شكرا للنصائح
افضل النصائح هي عدم النوم على الظهر
لكن للاسف انا لا ارتاح الا هكذا

غير معرف

يقول...

انا اعتقد انه نوع من انواع الجن

لآنه اتاني مرة

وحسسن بأن يد خفيه تمسكني مع حلقي وتخنقني

وقرأة في نفسي بعض الأيات فبتعد عني...

غير معرف

يقول...

مرض الجاثوم ذكرحديثابمرض بروجادا

mandown يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته


علي حسب معرفتي فان هذه الحالة تحدث عند الاستيقاظ في مرحلة حركة العين السريعة
بحيث يكون الجسد في حالة شلل تام والمخ يجدد في خلاياه وعند الاستيقاظ يكون الشخص لايزال في حالة الشلل
وتحدث عادة مع حالات الفزع الناتجة من الكوابيس نسبة لتعثر عملية هضم
او اثناء العملية
وعدم ادراك الشخص باستيقاظه لان المخ يرجع الشخص الي حالة النوم ليستيقظ مجددا بصورة كاملة
قادرا علي الحركة ومستوعبا لما يجري حوله وغالبا تاتي نتيجة للاجهاد الناتج من الساعة الفسيولوجية لجسم الانسان نسبة لعدم تنظيم ساعات النوم بحيث يشعر الشخص بالاجهاد حتي بعد النوم وذللك لان العقل لايلبث يصل الي مرحلة حركة العين السريعة حتي ياتي انزار خاطي من الساعة الفسيلوجية يعيد العقل الي مراحل النوم الاولي
مما ينتج عنه ارهاق عضلي في الجسم وظهور الظاهرة
هذا كل مااعرف
والله اعلم
مع الشكر

غير معرف

يقول...

يمكن لاحدكم ان يقاومه وهو ببرمجة مخك من قبل ان تنام انك مستعد له وانك ستتغلب عليه وحاول في خيالك تخيل نفسك بانك تحارب شي(متخيلا انه الجاثوم) فذلك سيقوي عندك مرحلة الخوف منه وسيساعدك علي التخلص منه, كما قال الاخ "البدراني " فأن الايات والذكر يحميان منه وبخاصة عدم النوم في اوقات الصلاة لان جسدك يكون ضدك اذا نمت وصلاه قد فاتت منك او انك سوف تقيمها بعد استيقاظك
فهذا عامل مشترك عند العديد من الناس التي تصاب به

م. هاشم الطوباسي

يقول...

سلام على أخواني ... دكتور سليمان أنا أعاني من الجاثوم لحد الآن ... حتى في رمضان تعرضت له كثيرا ... ولا اخفيك أنه أتاني وأنا نائم على شمالي وليس على ظهري ... طبعا نادرا ما يحدث ذلك الأغلب على الظهر ... فكانت غريبة بالنسبة لي .. فكانت من أشد المرات فتكا وضغطا على جسدي ... ومرة (اقسم) اني رأيت أيادي تمسك فمي وتغلقه بشده وتحاول خنقي ... فكانت أشد مرة وأول مره أرى فيها أيادي ... شفافة أن صح التعبير ... فنهظت كالذي يتخبطه الشيطان من المس ... شكرا لك وللجميع ... أخوك هاشم..

غير معرف

يقول...

boughtat hhhhhhhhhhhhhhhhhhh

صدر الذكرى

يقول...

الله يذكر ايامك بخير يادكتور سليمان

حسبي الله على ن كان السبب في خروجك من هذا الموقع فقد كنت الشمعه المضيئه التي تحترق لتنير لنا طريق الظلام
حسبك الله وكفى
ارجو ان كنت بخير ان تعود للوقع باسرع وقت
لاعليك منهم فهم يكرهون كل خبير بل ويكرهون انفسهم ايضا

mg3 يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
mg3 يقول...

التفسير المذكور عن الجاثوم جميل ومنطقي.
وحتى طرق الوقاية منه مفيدة وصحيحة قمثلاً كل حالات شلل النوم التي حدثت لي وسمعت بها يكون صاحبها على ظهره ويديه خلف رأسه وغير متحصناً بالآذكار إلا في حلات نادرة طبعاً.
ولكن السؤال هنا لماذا وفي أغلب حالات الجاثوم نرى شخصاً حالك الظلام؟
فلو كان وكما تقول أنا الدماغ يكون في طور الحلم, فهذا يعني أنه سيظهر لنا أي شيء يظهر في الأحلام العادية, ولكن ما يظهر لنا هو شيء واحد ومعين وهو شخص أسود حالك الظلام ومخيف جداً وحتى لو لم نفكر قبل النوم بما يتعلق بالما ورآئيات والأمور المخيفة (فلو فكرنا بهذه الأمور فشيء طبيعي أن نرى شخصاً مخيفاً, ولكن ما يحدث في الجاثوم لا يتطابق مع هذا)
أعتقد أنه من الطبيعي أن يفسًر أغلب من يحدث لهم الجاثوم على أنه يتعلق بالجن.

Dr mohammah يقول...

السلام عليكم يقول البعض ان لها علاقه باجن و لكن لخبرتي بهذه الظواهر فهي طبيعيه ما يحدث ان هي عباره عن نمو الجسم و يقظه العقل و هناك طريقه بسيطه للخروج منها اي و هي التنفس بعمق و بطئ فيدرك الجسم يقظه العقل فينهظ انا استطيع القيام بها لاني استطيع ان اقوم بالاحلام الجليه و هناك تدريبات لها و شكرا :] فلا داعي للخوف

غير معرف

يقول...

اووووووووو انا يمسكني من راسي ويضغط عليه احسن انا راسي ستنفجر احساس رهيب والله لم اكن اعرف ما يحصل لي مند سنوات وعرفت من موقعكم شكرااااااا

dreamy girl يقول...

في الحقيقة لقد تعرضت للجاثوم مرات عديدة للغاية

ولكن أصعب مرة هي عندما كنت نائمة على بطني وسمعت صوتاً يشبه الرنين أو صوت المعدن عندما نضرب عليه بخفة

ثم شعرت بثقل شخص ما على ظهري وكان هذا الشخص يقوم بفتح أحد أدراج الكومودينو التي بجانب السرير وسمعت صوت خرفشة كيس وشيء ما بداخلي يقول لي بأن هذا الشيء قد قام بفتح الدرج الثاني

ثم حاولت قراءة المعوذات بداخلي بصعوبة حتي ذهب ذلك الشيء واول امراً فعلته بعد إستيقاظي هو أنني فتحت الدرج الثاني لأفأجا بوجود كيس فارغ مما يؤكد أن ما حدث لي حقيقة وليست هلوسة

وأحياناً أكون على جانبي الأيمن ولكن شيئاً ما يجعلني غير مرتاحة مما يجعلني أغير وضعية نومي الى الجانب الأيسر وعند ذلك يحدث لي الجاثوم

والآن نادراً ما يحدث لي هذا الأمر ولله الحمد


دمتم بود

غير معرف

يقول...

ربما هو رد متأخر ولكنني قد تعرضت لهذه الحالة ثلاث مرات خلال حياتي وعمري الآن تسعة وعشرون عاما ...... المهم في الأمر هو أن المسألة لا تتعدى بحسب تقديري نقصا في كمية الأكسجين الواصلة إلى المخ مما يتسبب بحالة تشنج تنتهي بمجرد تحرك الدم بشكل طبيعي في الجسم وأنصح كل من تحدث له الحالة بكثرة أولا أن لا يصاب بالهلع وأن يقوم بتحريك أي جزء من جسده بما في ذلك الأصابع فقد جربتها في آخر مرتين لي وكانت المسألة بالغة السهولة فقد قمت بتحريك السبابة وخلال أقل من عشر ثوان استطعت استعادة السيطرة الكاملة على جسدي .... بالنسبة للوقاية من الحالة فأنصح بالتأكد من عدم وجود شيء ضاغط على منطقة الرقبة (هذا ما كان يحدث معي) كوجود جسم فوق الرأس يضغطه للأسفل أثناء النوم أو النوم على المخدة بحيث يكون الودج مباشرة على حافة المخدة أو وجود ميل حاد في الرقبة وووو نوم العوافي ولا داعي لحشر الميتافيزيقيا في الموضوع

غير معرف

يقول...

السلام هل الجاثوم ياتي بشهر الكريم

غير معرف

يقول...

وممكن اسال عن الجاثوم هل يتحرش بالجسد صارت لي فتره وخفت مرره وصحيت خايفه حاربته وبعدته بالحلم وصارت لي تقريبا 4 مرات واخر مره في رمضان اليوم بالذات وماتوقف من محاوله كرر محاولاته الى ان سحيت بعد عناء وقراءه قران ب الحلم نفسه

Bńota Tøtã يقول...

هل الجاثوم يتحرش بالجسد ، هل يأتي بالشهر الكريم

غير معرف

يقول...

مايحدث معي شي غريب انا خائفه جدا احلام غريبه اصبحت تاتيني ليست جاثوم انا متاكده انها شي اخر لا اعلم له تفسير احسن بكل شي حولي وتقريبا افتح عيني لاري كل شي امامي غرفتي كلها ثم اغمضها حتي لااري شي يرعبني فياتي شخص غريب ويفعل اشياء غريبه ثم اسمع اصوات اشخاص يتكلمون لغات غريبه بضجيج عالي جدا ويسحبونني من السرير بقوه غريبه ومتكرره او يرفعون جسدي ويخفضونه بصوره متكرره واصحوا بعدها واري اثار السحب في جسمي لا اعرف تفسير لما يحصل انا لا اوومن بالاشباح وانا لها القدره علي اذيه الخلق واعرف تماما مامعني جاثوم ولكن مايحصل شي اغرب من الخيال احسه احساس قوي وكانني في اليقظه

غير معرف

يقول...

ماهو المس لشيطانى

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ..انا اصبحت لدي حاالة مرضية بمعدل كل يومين يحصل لي شي غريب بعد النوم وهو اني احس باني ادوخ ثم لا استطيع الحراك واري اني انهض واذهب الي غرفة اختي و احدثها بما يجري ثم اكتشف انها لا تسمعني ولا تراني فاعاود الكرة االي ان استفييق وكانني احس عندها بصدمة كهربائية ...فاذهب الي اختي واقول لها الم تريني منذ قليل....والله ما عدت احتمل كل هدا ارجوكم ساعدوني

غير معرف

يقول...

عندى نصيحة من دهب والله انا كان ياتى الى الجاثوم لكن الحمد لله بعد ان دومت على سورة البقرة لم ياتى اللى تانى ممكن تشغل سورة البقرة وتنام عليها كل يوم انشاء الله لم ياتى لاى احد بعد سورة البقرة عند النوم

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.