1 يوليو 2010

جيف النمس المتكلم

جيف النمس المتكلم
في عام 1931 بدأت أسرة يرفينج تسمع أصوات غريبة صادرة من العلية (غرفة صغيرة في السقف) في كوخهم وأسوار مزرعتهم في منطقة داورليش كاشن التابعة لـ دالبي في جزيرة آيل أوف مان وهي جزيرة ذات حكم ذاتي تقع في بحر أيرلندا بين بريطانيا وأيرلندا .

كان جيمس إيرفينج وزوجته مارجريت وابنتهما فويري البالغة من العمر 13 سنة متأكدين من أن هناك حيوان ضخم يعدو حول المنزل بعيداً عن الأنظار لأن الضوضاء التي كان يصدرها كانت عالية جداً ، حيث سقطت الأطباق وتحركت الصور المعلقة ومع مرور الوقت بدأ يصدر هسهسة غريبة وأصوات بكاء. كانت فويري أول من شاهدته وفي أحد المرات قرر جيمس إيرفينج أن يتفقد المكان ليكون قريباً من مصدر الصوت ، ولدهشته بدأ المخلوق يقوم بتفاعل ذكي نحوه !

- قرر جيمس إيرفينج تعليم المخلوق بضعة كلمات ، وخلال أسابيع استطاع أن يتكلم بطلاقة وقال أن اسمه هو جيف Gef وأنه كان نمساً ولد في 7 يونيو 1852 في دلهي في الهند ، وكان بإمكان جيف أيضاً أن يغني مع تعليمات فويري له ، ولاحظوا تحسن قدرته على الكلام بسرعة وانتشرت شائعات حوله في المنطقة ، وكان جيف يرفض الظهور أمام عائلة إيرفينج حيث كان معروفاً بمزاجه المتقلب والصعب لكن عندما هددته إيرفينج بتركه ، هدأت نفسه وتقارب معهم بشكل وثيق حتى أنه سمح لهم بضربه من خلال ثقب في الجدار. يصف الأب وابنته جيف بأنه له فرو أصفر اللون وذيل ممتلئ وخطم منبسط.

وفي نهاية المطاف انتشرت قصة جيف وعلى الرغم من قدوم صحفيين من البر الرئيسي ، فإن العديد منهم لم يتأثر بهذه الظاهرة حيث اعتقدوا أن فويري هي من كانت تصدر هذه الأصوات.

- وفي عام 1935 تركت عائلة إيرفينج منزلهم حيث اضطروا لبيعه بثمن بخس فخسروا وذلك بسبب إنتشار سمعة تقول بأن المنزل " مسكون بالأرواح " ، وفي عام 1946 زعمت المالكة الجديدة المزارعة ( ليسلي غراهام ) أنها أطلقت النار على حيوان غريب اعتقدت أنه جيف وقتلته بينما كان خارج منزلها، كان لون الحيوان أبيض وأسود وأضخم من النمس المألوف ، لكن فويري الابنة لعائلة إيرفينج كانت متأكدة من أنه لم يكن جيف .

- ولم تعد فكرة وجود حيوان النمس في جزيرة آيل أوف مان غريبة تماماً كما كانت منذ أن ظهرت. ففي عام 1912 استورد مزارع محلي مجموعة منها لقتل الأرانب التي زاد انتشارها في أرضه.

- وبالرغم من أن معظم الباحثين في هذا الوقت كانوا يعتقدون أنه إذا كان هناك وجود ﻠ جيف فإن عدد منهم رجحوا أن يكون روح شريرة Poltergeists بسبب مزاجه المتقلب ولأنه كان يرمي الأغراض على الناس وبسبب الكثير من المزاعم التي دارت حول قواه الخارقة لكن هناك حقيقة واحدة مثيرة للاهتمام وهي وجود أسطورة غريبة وقديمة في الهند يتناقلها الناس هناك وتقول : " أنه بمرور الوقت وتحت إشراف معلم جيد ، يمكن تعليم النمس الكلام" .

تحقيقات
أجريت الكثير من الدراسات حول موضوع النمس المتكلم في الوقت الذي كانت فيه عائلة إيرفنج تسكن ذلك الكوخ في دوارليش كاشن وتسمع أصوات غريبة تأتي من خلف جدران المنزل :

1- تحقيق هاري برايس
كان المحقق الشهير في الظواهر الخارقة هاري برايس أحد الباحثين الذين سافروا إلى الجزيرة في الثلاثينيات من القرن الماضي بهدف التحقق من هذه الامور الغريبة وكانت 3 أدلة من آثار المخالب التي خلفها (جيف) والمحفوظة البلاستيسين (مادة قابلة للتشكيل) من ضمن مهمة التحقيق (إنظر الصورة) ، وكذلك طبعة من آثار أسنانه ، خضعت تلك الآثار للتقييم من قبل متحف التاريخ الطبيعي لكنها لم تتطابق مع أي حيوان معروف. لكن برايس فشل في الوصول إلى أي استنتاج يقترب بالحقيقة أو طريقة لتفسير تلك المشاهدات.  في الصورة ترى غلاف الكتاب الذي يحتوي نص التحقيق الذي أعده هاري برايس وتشاهد في أعلاه رسم لـ جيف بذيله المنتفخ والشبيه بالنمس بحسب رواية الشهود.

2- تحقيق ناندور فادور
لم يكن برايس الباحث الوحيد في الظواهر الخارقة والذي حقق في موضوع جيف ، فباحث آخر يدعى ناندور فادور وهو منتدب من قبل المعهد الدولي لأبحاث الفيزياء ، تأثر فادور بنظريات سيجموند فرويد رائد علم النفس ومن ثم أصبح محللاً نفسانياً ، وكان صاحب فكرة تفيد بأن الأرواح الضاجة (الشريرة) Poltergeist هي نتيجة تجلي خارجي لمعضلات تحصل داخل العقل الباطن أكثر من كونها أرواح هائمة.

- بقي فادور في منزل إيرفنج لمدة أسبوع من دون أن يرى أو يسمع جيف، تحاور مع العائلة ومع السكان المحليين وخرج من مهمته بإعتقاد مفاده أن القصص التي سمعها كانت حقيقية حيث اكتشف الأمانة والصراحة والبساطة في أفراد عائلة إيرفنج كما وجد أنه لا يمكن للخداع المقصود أن يكون حلاً لذلك اللغز الغامض ومع ذلك لا يعتقد فادور أن جيف كان روحاً شريرة لعدم ملاحظته أية قدرات نفسية خارقة على أفراد العائلة ، نفى فادور بأن يكون لـ جيف قدرات خارقة وفي نظره أنه لم يكن سوى حيوان صغير فهو شوهد مسبقاً ولُمس والتقطت له الصور .

3- تحقيق كريستوفر جوسيف
يقوم الآن كريستوفر جوسيف وهو يعمل كمصنف كتب في المكتبة العليا لجامعة لندن بإجراء بحث جديد في تلك القضية ولذلك يطلب من السكان المحليين في الجزيرة بأن يساعدوه للكشف عن الحقيقة بعد دراسته للتحقيقات التي أجراها الباحثون قبله ، يقول جوسيف :" لم أستطع الوصول إلى قرار نهائي بشأن جيف ، هل هو زيف ؟ أم حقيقة ؟ أم ظاهرة لا تفسير لها "، ويضيف قائلاً: "جرت مقابلة مع فويري إيرفنج في السبعينيات من القرن الماضي أشارت إلى أنها ما زالت تعتقد بأن جيف حقيقي وأنه لم يجلب سوى الحظ العاثر لعائلتها ولذلك تمنت لو لم أنه يأت من الأصل للبقاء معهم ، كان إنطباعي لدى قراءة تلك السطور من الأرشيف هو أن عائلة إيرفنج لم تنتفع من الشهرة بل على العكس حولت الحشود الغفيرة من الفضويين حياتهم إلى بؤس، وكذلك ادعى البعض أن القصة مفبركة من أساسها بواسطة الابنة فويري، لكنني لا أعتقد بأنها كانت قادرة على استغباء أبيها وأمها الذين كانوا شديدي الإيمان حول مزاعمهم بوجود جيف ، كما أن جيمس إيرفنج الأب ارسل إلى المحقق هاري برايس مذكرات تصف أفعال جيف خلال عدد من السنوات ، وأميل شخصياً إلى إعتبار القضية تجلي لروح ضاجة شبيهة بما حدث في قضية إنفيلد في السبعينيات ، حيث كانت الأغراض تتطاير وكانت تسمع فيها أصوات نقرات وخربشات ، وصوت يبدأ كصوت جلبة حيوانات ما يلبث أن يتحول بسرعة إلى كلام بشر حينما يبدا التعلم بسرعة ، وتجدر الملاحظة أن فتاة كانت محور تلك الأحداث في كلتا القضيتين".

رأي المتشككين
إن الإنتشار الواسع للقصة في بريطانيا في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي يعود إلى التغطية الصحفية الشاملة ، لكن يبدو أنه لم يدعي أحد من الناس سماع أو حتى رؤية جيف وهو يتكلم باستثناء أفراد عائلة إريفنج أنفسهم (رغم أن بعض الجيران زعموا أنهم سمعوا "أصوات ضجة غريبة" خارج منازلهم) ، والدليل المادي الوحيد الذي يدعم وجود جيف هو آثار أقدامه والتي لم يكن أياً منها يخص أي نوع من حيوان النمس، في حين ظهرت صورة واحدة فقط قيل أنها تظهر دليلاً على وجوده (أنظر الصورة المبينة إلى اليسار ).

- والآن لم يعد لكوخ عائلة إيرفنج السابق وجود بعد أن هدمت داورليش كاشن بما فيها ، وتوفيت فويري إيرفينج في عام 2005 و في مقابلة نشرت في آخر حياتها وما زالت تصر على أن جيف لم يكن من صنع خيالها أو ابتداعها أبداً.

قطة تتكلم ؟!
في صيف 2006 انتشر خبر حول قطة اسمها "بوسي" قيل أنها تتكلم لغة البشر وتربيها سيدة مصرية ، و زعم أن جريدة الأسرار الكويتية نشرت خبرها ، والخبر منتشر على صفحات عدد كبير من المنتديات الإلكترونية وما زال ينتشر . وقيل أن الأزهر أمر فعلاً بقتل القطة مع أنني لم أعثر على مصدر إخباري موثوق واحد يشير إلى فتوى الأزهر تلك ؟!

- وبعد سنة من ذلك قام المذيع المعروف طارق علام بإجراء مقابلة تلفزيونية مع صاحبة القطة لإختبار قدرة قطتها المزعومة، ثم نشرت تلك المقابلة بشكل مقطع فيديو على موقع يوتيوب .وتجدر الملاحظة بأن صاحبة القطة كانت تناديها باسم يختلف عن الاسم الذي نشرته جريدة الأسرار الكويتية وهو "ميشو"، ولم أسمع في الفيديو سوى أصوات لا تتعدى مواء القطط المألوف ، فأين هذه القدرة العجيبة في هذه القطة ؟ القطة كانت خائفة ومتوترة وربما قلل ذلك من إظهارها لقدرتها مع أصحابها. ولكن لا يوجد دليل يعتمد عليه وعلى هذا أعتبر الخبر كاذباً إلى أن يثبت عكس ذلك ، على أية حال اسمع واحكم بنفسك.

شاهد الفيديو



المصادر
- Wikipedia
- IOM Today
- 100 Strangest Mysteries

إقرأ أيضاً ...
- الرجل العثة Mothman
- ذو القديم الكبيرة Bigfoot
- غموض يلف " نيسي" وحش بحيرة لوخنس
- تجارب واقعية : عبد البحر

36 تعليقات:

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

بصراحة اول مرة اسمع بالموضوعين عن الحيوانات المتكلمة . فمن معرفتي الشخصية ان الحيوان الوحيد الذي يستطيع الكلام هو الببغاء . و لكن حسب الادلة المذكورة من قبل
من قامو بالتحقيق في القضية الاولى التي تخص النمس انها غير دقيقة و تعتمد على اشخاص معينين تربطهم روابط اسرية . اما بالنسبة الى القضية الثانية التي تخص القطة فبصراحة لا اعتقد القصد منها الكلام بصورة واضحة و بدقة عالية حيث يمكن الفهم انما بعض الكلام المبهوم و الذي يقترب من بعض الكلمات التي نعرفها .

غير معرف

يقول...

بالنسبة للقطة فواضح أن القطة عندما تموء فإن صاحبتها تضغط عليها بيدها ليبدو مواءها وكأنا تتكلم

غير معرف

يقول...

كل شيء ممكن ..؟؟

غير معرف

يقول...

اول مره اقراء موضوع غير متكامل وغير مفهوم ويوجد غرائب تدعو للعجب واسئله تحير ومن ضمنها وفي أحد المرات قرر جيمس إيرفينج أن يتفقد المكان ليكون قريباً من مصدر الصوت ، ولدهشته بدأ المخلوق يقوم بتفاعل ذكي نحوه
- قرر جيمس إيرفينج تعليم المخلوق بضعة كلمات ، وخلال أسابيع استطاع أن يتكلم بطلاقة وقال أن اسمه هو جيف Gef وأنه كان نمساً ولد في 7 يونيو 1852 في دلهي في الهند ، وكان بإمكان جيف أيضاً أن يغني مع تعليمات فويري له ، ولاحظوا تحسن قدرته على الكلام بسرعة من يقراها لايصدقها عاقل كيف يرى مخلو وبسرعه يعلمه كلمات ثم لو تحسبون عمر هذا المخلوق لتجدون ان عمره حوالي 80 سنه حقا موضوع تافه ومضحك قراءته عدة مرات ولم افهم شي من الاختصارات والغرائب المضحكه التي لايصدقها طفل

غير معرف

يقول...

وانا ايضا استغرب من هذا الكلام الذي بالقصه
كان جيمس إيرفينج وزوجته مارجريت وابنتهما فويري البالغة من العمر 13 سنة متأكدين من أن هناك حيوان ضخم يعدو حول المنزل بعيداً عن الأنظار لأن الضوضاء التي كان يصدرها كانت عالية جداً ، حيث سقطت الأطباق وتحركت الصور المعلقة كيف يعمل ضوضا ويسقط الصور وهو خارج المنزل وتسقط الاطباق وهو خارج المنزل وبالروايه يضنون انه حيوان ضخم والنمس بحجم القطه الكبيره والكلب الصغير ثم ان النمس حيوان مسالم ولايسكن البيوت ابدا

غير معرف

يقول...

وانا اضيف علامة تعجب هنا وقال أن اسمه هو جيف Gef وأنه كان نمساً ولد في 7 يونيو 1852 في دلهي في الهند اسم جيف اسم اوربي وهذا من الهند وكيف وصل اوربا ثانيا انه يقول انه كان نمسا اذا الان ماهو
هذا منتدى محترم جدا وانا من زواره الدائمون كيف تاتون بموضوع تافه ومتناقض وغير متكامل وانا
ائتي بمواضيع حقيقيه وكامل ولا تنشر بالموقع
اما المرض النفسيون اصحاب القصص المضحكه تنشر مواضيعهم الخياليه

غير معرف

يقول...

حتى أنه سمح لهم بضربه من خلال ثقب في الجدار.



ياعيني على الاحترام هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها

هوا انتهت الحتوته ولا ايه

كمال غزال يقول...

- الاسم JEFF هو اسم أوروبي أما GEF يلفظ كالجيم المصرية وليس بالجيم العربية كما في JEFF ،

- وبالنسبة للتفاصيل التي تعتقد أنها غير كاملة هذا ما استطعت العثور عليه حول الموضوع فإن كانت لديك معلومات أخرى إضافية يمكنك أن تبعثها لي ، و

- سبب طرحي لهذا الموضوع أنه يعتبر من أشهر الظواهر الغامضة في بريطانيا التي تناولتها الصحف بكثافة جرى التحقيق فيها ولو لم يجري التحقيق فيها لطواها النسيان ،

- و ضربه من خلال ثقب بالجدار يعني رميه بحجارة صغيرة ، لأنه كان يتخفى دائماً وليس من السهل رؤيته أو لمسه بحسب القصة،

- وبالنسبة لعلاقته بالهند هناك فكرة التقمص شائعة ، أي روح إنسان ميت أو قرين جن لإنسان ميت عاش في الماضي إن شئت تتلبس حيوان .

- وحول سقوط الأطباق تترافق دائماً المنازل التي توصف بأنها مسكونة بأرواح شريرة أو أرواح صاخبة بتطاير الأغراض وسماع أصوات ضجيج عالية مجهولة المصدر لذلك رجح معظم من حققوا أن تكون بفعل روح شريرة تسكن ذلك الحيوان أو الشبيه بالنمس،

- وطبعاً هذه مزاعم العائلة إيرفنج وتبقى أمور لم يتحقق منها ولم يحل اللغز حتى الآن لأن الكثير استبعدوا أن يكون في الموضوع خدعة فما هي الحقيقة إذن ؟ ربما تتكشف في المستقبل أو تبقى لغزاً لا حل له

- والسؤال هنا: ما الحافز وراء فبركة قصة خصوصاً أنهم باعوا بيتهم بخسارة ؟

غير معرف

يقول...

In Animal Planet canal more than thousands videos about animals which can speak like a human, and it classified like a funny show.

غير معرف

يقول...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تُكلم السباع الإنسان و حتى تُكلم الرجل عذبة سوطه ، وشراك نعله وتخبره بما أحدث أهله من بعده ) رواه أحمد في مسنده و الترمذي

غير معرف

يقول...

أول مرة أقرأ هذي القصة
و سؤالك منطقي جدا : ايه هوه الهدف من تأليف القصة و يبيعوا بيتهم بخسارة ؟؟!!!

شكرا لك أستاذ كمال

كريم شوابكه

يقول...

كمال غزال هو الافضل دائما........لمن يقول خرافه

الجزء الاول
بسم الله الرحمن الرحيم
( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن ، وإن من شيء إلا يسبح بحمده ، ولكن لا تفقهون تسبيحهم ، إنه كان حليماً غفورا )


عن أبي سعيد الخدري قال عدا الذئب على شاة فأخذها فطلبه الراعي فانتزعها منه فأقعى الذئب على ذنبه فقال ألا تتقي الله تنزع مني رزقا ساقه الله إلي فقال يا عجبي ذئب يكلمني كلام الإنس فقال الذئب ألا أخبرك بأعجب من ذلك محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق قال فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة فزواها إلى زاوية من زواياها ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي الصلاة جامعة ثم خرج فقال للراعي أخبرهم فأخبرهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم له صدق والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الأنس ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبره فخذه بما أحدث أهله

(( يتبع ))

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

كلام منطقي اخ كريم و لكن الامر مازال غير واضحا فلم يتم اثبات حالة جديدة من الحالات التي ذكرت في وقتنا الحالي .

كريم شوابكه

يقول...

رد للدكتور احمد بشير الذي اعتبره صديق رائع
الجزء الثاني ( العلم ودوره في هذه القضيه )

استطاع هيكلنغ أن يسجِّل أصوات النَّمْل، والتي تُعَبِّر عن أصوات حقيقيَّة لمختلف أنواع النمل، وتابع النمل في محاصيل الحقول ثلاث سنوات يرصد الظاهرة، ويُحَلِّلها.

وفي 1997م قام بدراسة الاتِّصال السمعي عند النمل Studies of Sound Transmission in Various Types of Stored Grain for Acoustic Detection of Insects، ثم قام بتحليل الاتِّصال السمعي عند النمل Analysis of acoustic communication by ants - فتَمَكَّن من إثبات هذه الفرضية: أنَّ النمل يتكلم.

أُذهِل العالِم عندما استطاع أن يسمعَ صوت النمل؛ لأنَّها كانت المرَّة الأولى التي تَمَكَّن فيها الإنسانُ من الاستماع لصوت النمل، فاجأ هيكلنغ العالَم أجمع بأصوات النمل التي تتفاوَت من نملة لأخرى، ومن نوع لآخر، ومن ظروف لأخرى، ونَشَر هذا الباحثُ واحدًا من أكثر البحوث أهمِّيَّة، إنه حول الاتِّصال بين النمل، تحت عنوان: "تحليل الاتِّصال السمعي للنمل"Analysis of acoustic communication by ants" في مجلة المجتمع السمعي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو صاحب نظرية الاتِّصال عند النمل theory of communication by ants، هذه الفرضية كانتْ صدمةً قويةً لِمن يؤكِّد على أن الاتصال لدى النمل اتِّصال كيميائي فقط، أحدثت أبحاث هيكلنغ بلْبلة في نظرية الاتِّصال عند النمل، تباينت وجهات نظر علماء الحشرات منذ 1997م.

وبعد تجارب استمرَّتْ تتوالَى لأكثر مِن عشرة أعوام متوالية، حسم مجتمع علماء الحشرات الملكي RES، ومجتمع علماء الحشرات لندن ESOL الخلافَ العلمي بما لا يضَع مجالاً للشَّكِّ من أنَّ الاتِّصال سمعي، بفَضْل جُهُود هيكلينغ، وتقدُّم تقنياته السمعيَّة، تَمَكَّن العلماء من اكتشاف أنَّ النمل يُكَلِّم بعضه بعضًا في 2006م، وتأكَّدوا من أنَّ تجاربه تمتاز بعُمق ودقَّة علميَّة، وبهذا تراجَع علماء الحشرات عن النظرية القديمة التي تَمَّ إسقاطُها، والتي كانوا يزايدون بها على ما ذُكر في القرآن، وهكذا تراجَع العِلْم ليقرَّ ما ذُكِر في القرآن.

هذا بالإعجاز العلمي في كتاب الله، ليس لِمُجَرَّد السَّبْق بالإشارة إلى تلك الحقيقة العلميَّة قبل إقرار علماء الحشرات بها بقُرُون طويلة،‏ ولكن لأنَّ القرآن الكريم أظهرها عبر تجربة عملية، وحدَّد طريقة الاتِّصال بدقة، لدرجة أدهشت هيكلنغ، عندما أخبرْتُه بما أكَّده القرآن، لَم يُعَلِّق بشيء غير قوله: النمل يتكَلَّم.

تكْمُن الأهمية أيضًا في تصحيح ما تَمَّ نشرُه وانتشاره حول النمل، مِن هذا يتَبَيَّن للجميع ما تبين لي من نتائج دراسة حول مضامين ما تَمَّ نشره وانتشاره ورقيًّا وإلكترونيًّا، من إعجاز حول "النمل يتكلم"، كان بمثابة نسخ كربونية، تتكرر ألفاظها أحيانًا، لَم تُبيِّن المعنى الإعجازي العلمي في الآية، بل بينت العجز، وما يتناقَض مع نظرية الاتصال عند النمل.

وهذا ما تفرَّدت الدراسة في إثباته - بفضْلٍ منَ الله ونعمة، أشكر الله عليها - فعلينا متابعة البحوث من مصادرها، مع ضرورة الترشيد في النشر بشأن الإعجاز العلمي، وجعل هيئة الإعجاز العلمي هي المرجعيَّةَ والجهة المنوطة في صكِّ بحوث الإعجاز العلمي ونشرها.

الاستدلال القرآني:
قال تعالى: {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لاَ يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} [النمل: 18، 19].

منقول للفائده

(( يتبع ))

كريم شوابكه

يقول...

الجزء الثالث
جانب آخر.....( اللغه )
لغة الإنسان تشمل المحسوسات والمعقولات بينما تدل تعبيرات الحيوان الصوتية على الرغبات والحالات الذاتية .
فألفاظ الإنسان تحكي معان لا يقدر الحيوان على صياغتها لعدم رقي آلاته الذهنية فلا يدركها فالإنسان يحكي مشاعر إنسانية من قبيل الصداقة بألفاظ مفهمة ، ولا يقدر الحيوان على ذلك بداهة ، فللإنسان قدرة دماغية عالية على تحليل الإشارات الكهربية التي يدركها بحسه الظاهر فيترجم الأصوات المدركة بالحس الظاهر إلى معان مدركة بالحس الباطن لما امتاز به من قوة الفكر آنفة الذكر فهي قوة وجدانية إنسانية تدرك من المعاني الإيمانية والإنسانية الرفيعة ما يجعله أهلا للتكليف وحمل الأمانة ، فلا تدرك قوى الحيوان تلك المعاني ، فغايتها أن تقف عند حد ما يدرك بالحس الظاهر فضلا عما ركزه الله ، عز وجل ، فيها من غرائز كالأمومة ونحوه ، وإن كانت مع رقيها أقل بكثير من الغرائز الإنسانية ، فليست أمومة أنثى الحيوان مهما بلغت من العطف كأمومة أنثى الإنسان.

مجمل القول أن الحيوان لا يريد إلا اللفظ بينما الإنسان يريد كلا الأمرين : اللفظ والمعنى .

(( يتبع ))

كريـــــــــــــــــــم شوابكه

يقول...

متابة البحث ( خاص للاستاذ كمال )

قضية التقمص والروح الشريره التي تسكن هذا الحيوان
لها تفسير اخر سأوافيكم به عند دراستي لاحداث القصه،
حيث انها تعتبر شائكه نوعا ما، وهذا لايمنع الاستحاله بوضع فرضيات وتفسيرات لاحداث هذه القصه وشكرا...

اخوكم كريم شوابكه

غير معرف

يقول...

قد يكون جني لبس هذا الحيوان وعاش فيه وينطق على للسانه ويتحكم في سلوكه هذا الاقرب للواقع

KAREEM SHAWABKA يقول...

مجرد توضيح للاخوه المعلقين عن الاسم ولفظه ومصدره

JEEF ( تلفظ جي يف)
GEF ( تلفظ جييف )

أي أننا في الكلمه الأولى نقول ( J ) و (EEF ) ويف تنفصل كليا عنها
أما بالكلمه الثانيه فأننا نقول جييف وتكون متصله مع بعضها البعض
وهذا يتعلق بعلم الاصوات ونطقها والتشديد (stress)
ومن وجهة نظري ان هذا لايعتبر سببا بالمصدر فالمصطلحات واللغه الهنديه نطقها وكلماتها تتوافق مع اللغه الانجليزيه اكثر من العربيه وانتم تعلمون ذلك..
لان جيف تعني بالهنديه ( जेफ ) وتلفظ نفس اللفظ .
وهذا اختصاصي

KAREEM SHAWABKA يقول...

الجزء الرابع: Conclusion

Allaah has created different types of jinn.
Among them are some who can take on different forms, such as dogs and snakes; some who are like flying winds with wings; and some who can travel and rest. Abu Tha’labah al-Khushani said: “The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) said: ‘The jinn are of three types: a types that has wings, and they fly through the air;a type thatlookslike snakes
.......................................and dogs


THIS IS MY OPINION
.....................

KAREEM SHAWABKA يقول...

cus This indicates that the jinn enter the body of animal.....

do u agree me Dr Ahmad Bashir

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لكل من ساهم بالردود مع الشكر الخاص الى الاخ كريم بصراحة كلام رائع و تفسيرات منطقية .
بعد قراءة القصة مرات عديدة لقد اكتشفت شئ مهم و انا وضحت جزءا منه في الرد السابق . لم تثبت مشاهدة الحيوان المذكور بل تم تحسسه و كانه موجود و ادعائات البنت التي تنتمي لتلك الاسرة اظن بانها اقرب للخيال .
لنأتي عما هو اهم في القصة ماذا استفادت العائلة من تلك المشكلة التي ليس لها اي اهمية . فهناك مثل معروف عندنا نحن العرب " تجري الرياح بما لاتشتهي السفن" .
هناك احتمال و لنقل بنسبة 20 % بان القصة قد تكون
جزء من خيال البنت و كان القصد منه خلق نوع من الشهرة.

نأتي الى جزء اخر مهم و هو ان العائلة كان تصدق البنت بل و كانت لهم تجارب مع الحيوان . اريد ان انوه الى نقطة مهمة في القصة قد تكون حصلت بعض الوقائع فعلا و لكن العائلة قامت بتضخيم الامر و الخوض به لدرجة الوصول به الى شئ ما ورائي و هذا
جائز و قد حصل مرات عديدة في كثير من التجارب .
و بما ان الماورائيات هي محور الاثارة هذه الايام و الشئ الوحيد الذي لايمكننا القول بانه شئ خيالي و انما نتكلم بلغة الاحتمالات التي تعتبر شئ بعيد عن العلم فان معظم الناس يرون انها الانسب لوضع نتائج
خيالاتهم و مشاكلهم .
تقبلوا تحياتي .

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة للرد الاخير لاأستاذ كريم . انا اتفق معك بموضوع التباس الجن في اجسام الكائنات الحية و منها الحيوان .
و هذا احتمال وارد بنسبة كبيرة . و لكن اغلب هذه الاحداث تكون لاأهداف معينة . و ما لاحظناه في القصة انه مجرد معلومات تدور بين النمس و العائلة لاتتعدى نشر فكرة معينة او حصول شئ مهم .

كريـم شوابكه يقول...

وانا اتفق معك دكتور احمد بشير ولكن المقصود هو دراسة هذه الظاهره ( وليس القصه ) شكرا للرد

غير معرف

يقول...

أستاذ كريم
و ما عليك أمر يا فاضل
ياليت تكتب التحليل اللي بالانجليزي باللغة العربية حتى نفهم
و شكرا لكم

كريـم شوابكه يقول...

الى الاخ غير المعرف ( انا اسف جدا ) حقك

يقول صلى الله عليه وسلم ( الجن ثلاثة أصناف : فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون )


مما يدل على تلبس الجن بالحيوان واستخدام جسده

هذا تحليلي ورأيي المبدأي

كريـم شوابكه يقول...

استاذ كمال علني اصبت اذن فانا اقترح ان من يستهزء
بالمواضيع التي ينشرها موقعكم يأتي بدليل مناقض ..
لنقوم بدراسة دليله المناقض والرد بالشكل الذي يليق

feriel

يقول...

i am sorry i did noy beleive this story

غير معرف

يقول...

هههههههههه القطة اصلا حاطين جمبها جهاز يطلع صوت وانا متأكد

غير معرف

يقول...

بس والله ماوراء الطبيعة ده مرة حلو

غير معرف

يقول...

جميل شوابكة انت بجد دكتور ذكي

sara يقول...

القطة لا تتكلم بل صاحبتها هي من تمسكها من فمها و تتحكم في صوتها حتي ان المذيع طارق علام في نفس برنامجه في حلقة خاصة ليعلق علي جميع حلقات برنامجه و علق علي حلقة القطة و لفت نظر المشاهدين الي ان السيدة صاحبة القطة هي من تحرك فم القطة لتجعلها تنطق بكلمات شبه مفهومة و قال: "يا سلام سلم القطة مش بتتكلم" و لكني للأسف لم اجد الحلقة علي ال "youtube" فكل الحلقات الموجودة للقطة فقط و هي تتكلم

غير معرف

يقول...

الحيوان يتكلم اقر بذالك حقائق كثيره تكلم الجمل للنبى محمد صلى الله عليه وسلم وتكلم مع الانبياء سليمان وغيره وبعض الصالحين فى الماضى والحاضر تمهيدا لخروج الدابه تكلمهم انا الناس كانو فى غفله كتبه ابو عبدالرحمن مصطفى عبدالله وهناك منسمع ولم يصدق نفسه خوف من الناس يتهموه بالجنون او كذب هو نفسه وهنالك من مات من الذهول

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
صراحه القصه مؤثرة شوي يعني مرة تصدق ومرة تكذبها اعتقد القصه حقيقيه وخاصه ان العائله جميعها توكد ما حدث اما بالنسبه للعدم ظهور الحيوان اما م المرء وذلك للاحساسه بالخوف لانه لو خرج لكان قتل من قبل الناس اكيد وجد الامان عند هذه العائله .. الامر المحير فقط هو لماذا العائله عندما انتقلت لم تصطحبه معها ؟؟ هذا الامر يجعلني اشكك في صحتها..
نور_ العراق

غير معرف

يقول...

المصريه اني مستحيل اصدقها انو القطهه تتكلمه اطلعو عليها للبنت منيح بس تسئل القطه البنت بتتكلم بصوره انو ما تخلي حد ينتبهلها

عبد الملك عبد الحكيم القليطي يقول...

الموضوع الأول مثير للغاية , ولكن لا يمكن الجزم بأن مايقال صحيح فكما قلتم لم يشهد أحد على أن النمس جيف تحدث فقط أفراد العائلة هم من قالوا ذلك , وكما قال أحد المعلقين تعتمدالقصة على أناس معينين تربطهم علاقة أسرية , ولكن سؤالي لماذا تصر الفتاة (حينما أجريت معها مقابلة في عام 2005 )على وجود جيف حتى وهي طاعنة في السن وقد اقترب أجلها (ماأقصده انه لم يبقى شيء من حياتها لكي تتمتع بالشهرة !!) .
-أما بالنسبة لما قيل انهم باعوا منزلهم بخسارة
هذا كما اظن انه ليس بسؤال واحد بل سؤالين السؤال الأول باعوا منزلهم الجواب هو باعوا منزلهم بسبب الحظ العاثر فكما قالت السيدة انها تمنت انهم لم يقابلوا النمس جيف كما أظن انهم باعوا المنزل لكثرة تررد الباحثين اليها فكما قالوا أنه اصبحت حياتهم بؤس بسببهم, السؤال الثاني باعوا المنزل بخسارة !: الجواب هو أنه انتشرت مزاعم بوجود أشباح في المنزل كما أن كثيرا من الصحفيين وبعض الباحثين يترددون الى المنزل لكي يكتشفوا حقيقة النمس جيف هذاوالله أعلم قد أكون جاوبت على هذا السؤال بطريقة خاطئة قد أكون فهمت السؤال خطأ لكن لا مشكلة في هذا فلقد أحببت أن اشارركم النقاش قليلا .

غير معرف

يقول...

القطة لم تتكلم مباشرة امام الكاميرا

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.