16 يونيو، 2010

يوري جيلر : ظاهرة أم خداع ؟

يوري جيلر يزعم أنه يملك قدرات خارقة حيث اشتهر بثني الملاعق وقراءة الأفكار
لا شك أن يوري جيلر هو من أكثر مناصري قوى النفس الخارقة شهرة في العالم اليوم. وخلافاً للشخصيات الماضية التي ادعت امتلاك المواهب الغامضة ، كان على جيلر إثبات قدراته أمام وسائل الإعلام والجمهور الحذق. لكن العديد من المتشككين مرتابين في مزاعمه ويعتقدون أنه ليس أكثر من مشعوذ بسيط وذلك على الرغم من أن الثقافة الشعبية في جميع أنحاء العالم لا تزال تذكره بدرجة من الاحترام والرهبة ، حتى أن العلماء بدأوا يتساءلون حول ما إذا كان قد تغلغل في قوى طبيعة لا يمكن تفسيرها.


يوري جيلر : ظاهرة أم محتال ؟
عرف العالم بأسره يوري جيلر لأول مرة في عام 1970 عندما وصل هذا الشاب الإسرائيلي إلى أوروبا. وقد ولد يوري جيلر في 20 ديسمبر 1946 من أب مجري وأم نمساوية وكانوا قد هاجروا إلى فلسطين المحتلة ، وأصبح بالفعل أحد المشاهير في هناك لعرضه قدرات غير عادية ، كما حقق انتصارات مذهلة في التخاطر Telepathy و تحريك الأشياء بقوة العقل Psychokinesis أمام مجموعة صغيرة من الجماهير في عدد من المدن مما خلب لب السكان هناك. ويدعي يوري جيلر بأنه قد حصل على هذه القدرات فقط بعد لقاءه مع كرة غامضة من الضوء لما كان في الرابعة من عمره واكتشف خلال سنوات طفولته القدرة على ثني السكاكين مع الحد الأدنى من الاتصال بها ، بالرغم من أنه لم يقم بعرض قدراته إلا بعد أن قضى فترة من الخدمة في الجيش الإسرائيلي ثم عمل كعارض أزياء حيث قرر أن يعرض قدراته.


- وفي عام 1972 غادر يوري جيلر إسرائيل ليحقق شهرة سريعة من خلال ظهور له في برنامج تلفزيوني في بريطانيا ، واستمر في عرض قدرات أخرى في جميع أنحاء أوروبا ، وتمكن في ألمانيا من إيقاف سيارة وسلم متحرك عن العمل فقط باستخدام قوة العقل . ونمت شهرته على نطاق واسع إلى أن وجهت له الدعوة لزيارة الولايات المتحدة بهدف عرض قدراته هناك.

- كانت الكثير من الأوساط العلمية الأمريكية متشوقة لمشاهدة هذه الظاهرة البشرية ، وتعرض يوري جيلر لجميع أنواع التجارب في العديد من المؤسسات الرائدة في البلاد. وكان الدكتور فيرنر فون براون أحد الرجال البارزين الذين التقى معهم ، وهو العقل المدبر لبرنامج الصواريخ التابع لوكالة ناسا للفضاء والذي يطلق عليه اسم (أبو عصر الفضاء) على نطاق واسع. وكان فون براون أحد الأوائل الذين اختبروا آثار تجربة يوري جيلر عن قرب عندما تمكن الزائر الشاب يوري جيلر من ثني خاتم زواج الباحث العجوز فون براون بدون أي اتصال مادي معه وعند إخضاعه للفحوص المخبرية في معهد بحوث ستانفورد ، كان يوري جيلر قادراً على تحقيق مستويات عالية من المواهب التنبؤية وتمكن من تغيير قياسات الوزن باستخدام التحكم عن طريق العقل فقط. وفي كلية بيركبك في لندن تسبب في إثارة قراءات عداد جايجر وتكوين تشكيلات كريستالية مادية.

- وكان أكثر عرض قدمه إثارة للإعجاب هو في قاعدة الأسلحة البحرية الأمريكية ذات المستوى العالي من التأمين في سيلفر سبرينجز بولاية ماريلاند. وهنا استخدم يوري جيلر مواهبه العقلية في السيطرة ليقوم بتغيير جذري لهيكل معدن تم إنشاؤه حديثاً يسمى (ننتول). وعلى الرغم من ذلك ، فهو مشهور أكثر بثني الملاعق ووقف عقارب الساعة ، وقد ادعى يوري جيلر أنه كان وراء تعطل ساعة (بيج بن) لثلاثة مرات في عام 1990.


شهرة واسعة
الواقع أن نجومية يوري جيلر تفوقت على أهميته للمجتمع العلمي. حيث ظهر على أغلفة معظم المجلات والصحف الدولية الكبرى ، كما ظهر في البرامج التلفزيونية والإذاعية في جميع أنحاء العالم ، حتى أنه تم إنتاج فيلم يسمى (المُثني بالعقل) (Mindbender ) والذي يصور قصة حياته ، وهناك أكثر من 15 كتاب كتبوا عنه ، وشارك في عدد لا يحصى مما هو أكثر من ذلك. وعلى كل حال ، هو الآن أحد المشاهير في جميع أنحاء العالم.

- ويبدو أن يوري جيلر نفسه قد أعجبته شهرته حيث كان يعتبر المشاهير مثل ملك البوب الراحل مايكل جاكسون و ديفيد بلين من بين أصدقائه المقربين. وقد حصل على أدوار كبيرة في العديد من الأفلام والبرامج ، وكان أحد المتنافس عليهم في النسخة البريطانية من برنامج تلفزيون (الواقع) "أنا من المشاهير - أخرجني من هنا". وقد تشعب لينتج أعمال فنية ، حتى أنه قام بتسجيل مجموعة مختارة من الأغاني. وفي السنوات الأخيرة نمت أعماله التجارية في سوق الاختراعات التكنولوجية كما اخترع آلة يمكن أن تفرق بين الأوراق النقدية الحقيقية والمزيفة وكذلك الأمر مع الماس.

جيمس راندي يشكك بقدرات جيلر المزعومة
يرى المتشككون بقدرات جيلر أنه :"يمكن للعديد من السحرة فعل ما يفعله جيلر لكن يسمون أنفسهم سحرة أو مشعوذون أو متلاعبون بالعقل إن شئت، السحرة الجيدون هم في الواقع مخادعون جيدون إلى درجة أنهم قادرون على خداع أكثر الناس ذكاء، حيث يمكنهم إدهاش الناس بقدرتهم على ما يبدو ظاهرياً أنه تحريك للأغراض أو تعليقها في الفراغ أو إظهار أغراض كانت مخفية أو قراءة الأفكار أو التكهن بالمستقبل أو تحديد الرسائل الخفية أو الطلاسم وغيرها . ومن المفارقة الغريبة أنهم لا يدهشون الناس مثلاً بمعرفة ورقة اليانصيب (لوتو) الرابحة أو في العثور على شفاء من مرض السرطان !، فلماذا لا يستطيعون مثلاً تجاوز المطارات أو نقل أنفسهم ما داموا قادرين على نقل الأشياء ؟ ولماذا يقومون بإصلاح سياراتهم لدى الميكانيكي في حالة تعطلها ؟ ولماذا يضيعون وقتهم في تحريك سلك في زجاجة بدلاً من تحريك شلال من المياه لإخماد النيران المشتعلة في الغابة ؟ والجواب عن هذه الأسئلة واضح وهو أن بعض الأعمال تتطلب إلهاء للناس وتغطية لضمان نجاح اللعبة، لعبة الساحر الجيد الذي يستطيع إيهامنا فعلاً بأنه خرق قوانين الفيزياء إلى درجة أن عالم فيزياء كبير لا يمكنه أحياناً حل لغز الخدعة".

جيمس راندي يشكك بقدرات جيلر المزعومة
- ويعتبر الأمريكي- الكندي جيمس راندي (مواليد عام 1928 ) الذي بدا حياته بممارسة عروض ألعاب الخفة من المتشككين العلميين الحازمين والذين تحدوا الأشخاص الذين يزعمون بأن لهم قدرات ما فوق حسية أو قدرات خارقة، وهو أنشأمؤسسة جيمس راندي التعليمية ،كما رصد جائزة قدرها 1 مليون دولار لأول دليل على وجود قدرات خارقة أو ما فوق حسية ، لا ينال هذه الجائزة إلا من تجاوز ظروف الإختبار للقدرات الخارقة المزعومة ولم ينجح أحد في نيلها حتى الآن. ألف جيمس راندي كتاباً يحمل عنوان "حقيقة يوري جيلر" يفضح فيه قدرات جيلر المزعومة، وقد وصل جيمس راندي إلى ثني شوكة بنفسه دون إمتلاك قدرات جيلر كما هي مبينة في الصورة أعلاه.

شاهد الفيديو
في هذا اللقاء التلفزيوني نرى المذيع الذي يستضيف يوري جيلر لإختبار قدراته ونشاهد أيضاً كيف يفسرها جيمس راندي ، تتضمن التجارب القدرة على قراءة الأفكار وثني الملعقة بقوة العقل.


المصادر
- 100 Strangest Mysteries
- Skeptic Dictionary
- Wikipedia  

إقرأ أيضاً ...
- تحريك الأشياء عن بعد Psychokinesis
- ظاهرة التعليق في الفراغ Levitation
- التخاطر Telepathy

22 تعليقات:

الاسطوره يقول...

انا ارى انه ساحر لااكثر ولا اقل
كفايه بس انه يهودى
دى لوحدها تفسر كل شئ
شكرا لك استاذ كمال وفى انتظار المزيد

L-W-7-SH

يقول...

انا بعرف بغظ النظر عن انه ساحر ولا لأ انتو هديتوا الموضوع كله ومسكتوا في انه يهودي لا حول ولا قوة إلا بالله.

فارس الظلام

يقول...

نت اتمنى دائما ان ارى عملا كهذا اما م عيني و كنت قد قرات كثيرا عن قدرات العقل البشري الخفية و سمعت ان هناك مقولة شهيرة لانشتاين ان لدى العقل البشري 22 قدرة و ان اكثر الناس ذكاءا يستخدم منها قدرة واحدة فقط قد تكون احدى خبايا العقل البشري الغامض و قد يكون سحرا الله اعلم
اطلب من الاستاذ كمال موضوع متكامل ووافر عن قدرات العقل البشري و خباياه ان كان بالامكان

غير معرف

يقول...

لا يملك اي قدرات خارقه مجرد خدع معروفه , و انفضح
امره في ( تونايت شو ) و لكن بعدان نال شهره واسعه وخدع الناس عن طريق الكذب ع الاعلام ...

الكوانتم

يقول...

احب ان ادلي بدلوي سيد كمال ربما غاب عن بالك ان جيمس راندي على حق اخ كمال هل قرائت عن الالوي متريالز ستجد الحل هنالك
alloy materials
هيا ايها الاخوه كلنا يمكننا ان نلوي الملاعق

soussi-007 يقول...

انا اريد تفسير واحد من صاحب الموقع و بدون مراوغة ليمادا تضهر غيوم
بيضاء في خلفية موقع مع العلم انها حدث اكثر من مرة

العصر الذهبي يقول...

يا اخ soussi-007 انا شفت مثلك شبح شيطان في الموقع واستفسرت من الاخ كمال, وقال انها صور هو يقوم باضافتها على الموقع وتظهر في اوقات مهينة, علشان يزيد الرعب والفزع للقارئ الكريم,علشان يشيب من الخوف.

غير معرف

يقول...

مسلم يهودي مسيحي لاديني ملحد لايهم


مناقشتكم للأفكار دليل على سمو فكركم , وهرولتكم للأشخاص دليل على تحجر عقولكم ولكم أنـ تختارو بين السمو والتحرج.

chris يقول...

شعوذة وسحر وحرام في حرام

لا تعليق اخر

غير معرف

يقول...

نصاب ولكنه يستعين ببعض الجن

كمال غزال يقول...

الأخوة والأخوات المشاركين في التعقيب، أتمنى عليكم مناقشة الأفكار التي أتى بها المقال دون التركيز على المعتقد الديني توخياً للفائدة، وبالنسبة للأخ الكوانتم أشكرك على التوضيح وإثراء الفكرة، وشكراً لكم جميعاً.

soussi-007 يقول...

العصر الذهبي شكرا على شرح و الله كان تجنن ععصابي

الكوانتم

يقول...

بلنسبة لي اخ العصر الذهبي واخsoussi-007
سوزي جيمس بوند هذه الامور تزيد من جماليه الموقع اتمنى من الاخ كمال ان يزيد من تردد ظهور هذه الكرافات انها مسليه ومدهشه ودليل على ذوق رائه وفن جميل

العصر الذهبي يقول...

في مشاركتين الي هون كتبتهن امبارح, ليش انحذفن .

كمال غزال يقول...

عندما أجد أن النقاش انحرف عن محور الفكرة الأساسية للمقال ، وجر معه سيلاً من الردود والردود المعاكسة عندئذ لن ننتهي وسنصبح في فلك "اليهودي وما وراءه من نظريات المؤامرة"، لذلك أزلت تلك التعليقات الغير مفيدة، المقال يتحدث أصلاً عن شخص يزعم بأن لديه قدرات خارقة ومن المفترض أن يكون النقاش يرتكز حول تلك القدرات ، صحيح أن الخلفية الدينية تؤثر في بعض الأحيان ولكن يجدر بنا إحترام كافة الأديان، علينا أن نرقى بمستوى حوارنا، أزلت تلك التعليقات فقط لكي يتصحح المسار ولكني لا أزيل أبدأً تعليقات تتعارض مع أفكاري التي أقتنع بها شخصياً وفي النهاية أحترم جميع الآراء وأشكركم على مساهماتكم التي تنير جوانب لم يتطرق لها الموضوع وتغنيبه بتفسيرات جديدة وربما مقنعة جداً.

غير معرف

يقول...

للأمانة أعتقد أنه نوع من الدعاية غير المباشرة لإسرائيل
سمعته أكثر من مرة يتحدث دائماً ما يدخل اسرائيل في أيام طفولته ربما للإيهام بأنها دولة حقيقية

هههههه
أنا رحت لبعييييييد من البارانورمل للسياسة
شكراً استاذ كمال

كريم شوابكه

يقول...

فرضيات التفسير
العلــــــــــــم
*يصدر الدماغ البشري موجات كهرومغناطيسية
نتيجة التفاعل الكهربائي بين خلايا الدماغ ترتفع في حالة التركيز او
الانشغال الذهني العميق..
و يمكن لهذه الموجات التأثير على حركة الالكترونيات في كل المواد.
وبالتالي قد يمتلك البعض قدرة ذهنية كافية للتأثير على الاجسام الصلبة.

*من المتعارف عليه ان هذا العالم يتكون من ذرات .جزيئات.الكترونات.بروتونات.وهناك حركه واهتزاز.
ومراتب لكل اهتزاز.وحواسنا لاتستطيع ادراك الا جزء يسير جدا من هذا الاهتزاز.حيث انه كلما زاد الاهتزاز
زادت معه شفافية الشيء . مثل الغازات مثلا....ومثال على ذلك ايضا ذبذبة الاذن.
(من 20 الى 20000 ذبذبه في الثانيه ) حيث ان الاذن لاتدرك منها الا 11 سلم ان جاز التعبير.

الباراسيكولوجيا
*يقول علماء الباراسيكولوجى أنه لإرسال البث العقلى علاقة وطيدة بإفراز "الأدرينالين" الذى يفرز فى مثل هذه الحالات..
لذا يدعون هذه الحالة "حالة أدرينيرجيا"

ماريو فارفوجليز Mario Varvoglis بروفيسور في جامعة برينكتون Princeton University , يعتقد أنه أفضل طريقة لتنمية قدراتنا على تحريك الأشياء بقوة عقولنا , ليس بأن نبدأ في تحريك الأشياء الكبير كمنضدة مثلا , ولكن بتجربة ذلك على أشياء مجهرية صغيرة الحجم , و بالفعل تم تسجيل معظم الأبحاث بنجاح تام في معاملهم المعروفة باسم Princeton Engineering Anomalies Laboratory أو باختصار PEAR , والتي تم تسجيل فيها أكثر من حالة استطاعت تنمية قدراتها على تحريك الأشياء الصغيرة أولا .......

*رأي الدين

(ولقد آتينا داود منا فضلاً، ياجبال أوبي معه والطير، وألنّا له الحديد)
كلنا نعرف النبي داوود والذي اوهبه الله القدره على التحكم في الماده الصلبه ...
والعفريت والرجل الذي اوتي علما في قصة سيدنا سليمان "أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك" من سورة سبأ
والقران يقول لنا( ان في قصصهم عبره لاولي الالبب) أي دراسة قصصهم والاستفاده والعبره من هذه القصص

ملاحظه
نحن في هذا الحقل ندرس القدرات الفوق حسيه .حيث ان هناك نماذج غير يوري جيلر مازلنا نبحث في تفسيرتلك القدرات الخاصه بهم ... ولانبحث عن اصله وفصله
.بالاضافه الى ذلك وجد هذا الموقع للدراسه والتحرر من القيود بعيدا عن الطائفيه والمعتقدات الدينيه

غير معرف

يقول...

انا عمرى 16 سنة بس شخصيتى مختلفة عن كل البنات اللى بسنى انا بشوف انهم تافهين ومريضين نفسيا بحب كون لحالى ماب حكى كتير واحيانا مابحكى ابدا احيانا مابحب يكون لى اصدقاء ولا احباب لانو بس اقعد مع ناس بحس انوهاد مو انا انا بعشق الوحدة والسكينة ما بحب حدا يجرحنى ابدا ولا يتدخل فى شئونى او يطلب منى انى ابوح باسرارى كل الناس بتقللى انتى كتير غامضة وما بيعرفوا عنى غير اسمى وسنى هاد كل شى ...بعشق الهدوء والسكون والوحدة الابدية

غير معرف

يقول...

لا أدري لماذا يقتصر الأمر...على ملعقة ؟!

الروحاني

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أفضل المرسلين

انا من قرائتي للموضوع الجميل والشيق الاحظ انه

لايفرق عن احد السحرة المشهورين كأكرس انجل وديفيد كوبر فيلد

وقصته تشبه قصة الساحر ديفد كوبر فلد ولكن ليس بالكثير فالأثنين يبدأون من عمر 14 وتشبه القصة
فليس من الصعب انه احد منمن يعلمون علم السيميا
وهو علم قليل من يعرفه وهو علم يتميز بتحريك الجمادات وقراءة الافكار والقدرات الخارقة عن طريق الجن

انا هذا تفسيري له

والسلام خير ختام

mros يقول...

قدرات العقل البشري كبيرة جدا لدرجة لا يمكن تصورها ابدا
الانسان في يومه العادي لا يستهلك من قدرته فقط 10 بالمائة
عند حدوث الخط وتوازن العقل وحسن التصرف تزيد قدرت العقل البشري وقوته الى اضعاف مضاعفة بأفراز مادة الادرينالين في الجسم والعقل
وتوجد الان محفزات وادوية لاطلاق مادة الادرينالين في الجسم لتقوية الجسد البشري بشكل يومي ولكنها فاشلة جدا لان الشخص عند اخذه العقار يكون في كامل طاقته الغير اعتيادية ومن ثم ينهار انهيار كامل ويقع في غيبوبة
وذهبت التجارب الى منحنى جديد وهو تدريب العقل مثل اي رياضة اخرى في التحكم بالاشياء واطلاق قدرته الكاملة عن طريق التأمل
مثلا رهبان التبت يستطيعو تحرك الاشياء عن طريق العقل وتوجد اثباتات على هذا الشيء ويمكنك زيارتهم لتشاهد بعينك حتى انهم يستطيعو التحكم بالاشخاص الاخرين كليا ولاكن يحتاج هذا منهم لتكوين مجمعوعة من خمس عقول لتحركه والتحكم فيه
حتى انهم يستطيعو معرفة فيما تفكر داخل عقلك عن طريق العقل يمكن البحث في الموضوع عن قدرات رهبان التبت عن طريق النت ولكن كما اقول دائما الحديث من موقع الى اخر يزيد الكلام فيه ابحث عن الموضوع بشكل رسمي ومباشر لتعرف الحقيقة وشكرا

غير معرف

يقول...

في مشهد ليوري طلب من المشاهدين الذين يشاهدونه عبر التلفاز بوضع ملاعق على ظهر التلفاز وقام بثنيها! رغم انه بعد المسافه

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.