24 مايو، 2010

ظاهرة أضواء الأرض

الرسم المبين هو لفنان مجهول ويعود إلى تاريخ شهر يوليو من عام 1888 و يجسد كرات ضوء كانت قد شوهدت بالقرب من مدينة سان بطرسبروغ في روسيا
إعداد : كمال غزال
على مر التاريخ لاحظ الناس ظواهر غريبة تتعلق بمشاهدة بأضواء تنبثق من مناطق نائية في الأرض الطبيعية.ومنها حوادث تسمى "ويل – أو – زا – ويسبس Will of The Wisp "، وهي حوادث معروفة وتتميز بخروج شرارات نارية صغيرة من المستنقعات والغابات. وفي حين أن كرة البرق شكل من ظواهر الأرصاد الجوية الغريبة إذ يتسبب الضغط الجوي في حدوث شحنة كهربائية على شكل كرة إلا أن ظاهرة الأضواء الطبيعية الرائعة تعتبر أكثر غرابة حيث يذكر الناس في جميع أنحاء العالم رؤيتهم لأجرام سماوية مضيئة غريبة ويبدو أنها تتجاهل القوانين الموحدة للفيزياء وليس لظهروها أي تفسيرات محددة. تختلف النظريات الحالية بخصوص تلك الأضواء الغريبة فإحدى النظريات تعتبرها مجموعة من المركبات الفضائية (اليوفو) في حين تعتبرها نظرية أخرى شكل من الطاقة له أبعاد غير طبيعية. الرسم المبين هو لفنان مجهول ويعود إلى تاريخ شهر يوليو من عام 1888 و يجسد كرات ضوء كانت قد شوهدت بالقرب من مدينة سان بطرسبروغ في روسيا.


خصائص أضواء الأرض
كل ما نعرفه عن تلك الأضواء أنها تخرج من داخل الأرض ، لذا سميت بـ أضواء الأرض Earth Lights و شوهدت بعضها متوهجة بألوان مختلفة ، من أبيض ناصع إلى لون أزرق وأحمر. وحجمها ليس ثابتاً إذ يمكن تكون صغيرة بحجم كرة التنس ، أو كبيرة بحجم سيارة وبالرغم من أنها تأخذ شكلاً كروياً في العادة إلا أن شهود العيان شاهدوا أضواء الأرض في تصميمات متنوعة منها شكل شائع يأخذ شكل الشرغوف (فرخ الضفدع أو شكل نطفة الرجل). و يذكر الأشخاص الذين تمكنوا من مواجهتها عن قرب حدوث تفاعلات داخلية يرافقها سماع أصوات فرقعة غريبة ، أو تحركها في اتجاهات غير منتظمة ، وفي بعض الحالات شوهدت تنقسم إلى تشكيلات كان يمكنها أن تنقسم إلى تشكيلات تشبه أجرام سماوية عائمة متعددة. ويبدو أن لأضواء الأرض صلة قوية بخصائص جيولوجية وجغرافية إذ تكثر حول البحيرات والجبال والتلال الصخرية. شاهد نماذج عن تلك الظاهرة الضوئية


أضواء وادي هاسدالن- النرويج
ضوء كبير شوهد يحوم فوق قمة هاسدالن- النرويج.
تم الإبلاغ عن سلسلة من المشاهدات الرائعة التي حدثت في هاسدالن-النرويج منذ أوائل عام 1980. حيث شاهد القاطنون في المنطقة أضواء غريبة تصدر من الوادي وكان ذلك في نوفمبر عام 1981 ، كانت التشكيلات الضوئية تتراوح من كرات صغيرة إلى مثلثات وكانت ألوانها عموماً تتراوح بين الأبيض والأصفر. وآخر التقارير التي ذُكرت عن هذا الأمر هو أن الحكومة النرويجية أرسلت اثنين من ضباط السلاح الجوي لدراسة تلك الأحداث. وبحلول بداية عام 1984 ، شرع عشاق (اليوفو) من السويديين والنرويجيين في دراسة منطقة وادي هاسدالن، وبعد شهر من الدراسة العلمية المطولة للوادي ، تم التوصل لبعض القراءات عن خصائص (أضواء الأرض) وكذلك النجاح في التقاط بعض الصور لظاهرة (أضواء الأرض)على فيلم.

أضواء وادي لونجيديل- بريطانيا
أحد مناطق حوادث (أضواء الأرض) الأكثر شيوعاً في بريطانيا هو وادي لونجينديل في منطقة بيك ديستريكت. وقد شاهد شون وود وهو أحد السكان المحليين تلك الأضواء أكثر من ثلاثين مرة على مدار 16عاماً وكما أن مجموعة المشاهد الخاصة به التي قد قام برسمها هي لمناظر طبيعية محلية ، فإنه في جميع صوره تظهر صورة كرة متوهجة صغيرة في ركن أحد الحقول أو على جانب الوادي وبالنسبة له ، فإن ظاهرة (أضواء الأرض) تعتبر حدث طبيعي غير قابل للتفسير ولكنه مقبول.

تفسير ديفيرو
على الرغم من أن عام 1960 شهد بروز نظريات تربط بين ظهور تلك الأضواء بالزلازل والتصدعات إلا أنه في دراسة متعمقة وملفتة للنظر غالباً ما كانت فكرة المخلوقات الفضائية واليوفو تطغى على الأمر ومع ذلك وخلافاً لليوفو ، فإن العلاقة العلمية التي تم التحقق منها بين هذه الأضواء والأرض سمح بدراسة هذه الظاهرة بهدوء ولكن على محمل الجد. والاسم الرائد في هذا المجال هو بول ديفيرو ، هذا الرجل صاغ في الواقع مصطلح (أضواء الأرض) بعد أن جاب العالم لدراسة هذه الظاهرة وعزل جملة من الحوادث المزيفة عن ظاهرة (أضواء الأرض) الحقيقية ، وكانت استنتاجه بأن هذه الأضواء ظاهرة ثابتة وحقيقية.

- ويعتقد ديفيرو ويشاركه نفس الإعتقاد العديد من الأوساط العلمية المهتمة بهذا الأمر أنه ربما تكون تلك الأضواء ناشئة عن الطاقة المضغوطة والمتضاربة التي توجد في القشرة الأرضية وذلك على نحو مشابه لما تتسبب فيه الضغوط الشديدة في الجو من حدوث العواصف والبرق، فقد يسبب الضغط تحت سطح الأرض أيضاً تفاعلات مثيرة وبما أن الصفائح التكتونية (حركة طبقات الأرض) ترتفع وتسقط ، فيقترح ديفيرو أن الطاقة تتحرر من خلال نقاط ضعف خاصة مثل خطوط الصدع أو مناطق من المعادن العالية أو كثافة الصخور. وتجدر الملاحظة هنا أن الكثير من الأحاديث التي تناولت الأضواء الغريبة على مر العصور برزت في اكتشاف حديث لخطوط الصدع أو لحظات ما قبل تطور الزلازل.

أشباح ومخلوقات فضائية
هناك نظريات أخرى أيضاً ترجح أن تلك الأضواء الغريبة يمكن أن تكون سفن قادمة من الفضاء الخارجي في حالة هبوط حيث أفاد بعض ضحايا الاختطاف من قبل المخلوقات الفضائية UFO Abductees بمشاهدتهم لملامح متوهجة مماثلة. وهناك أشخاص آخرون يعتقدون أن لديهم خصائص خارقة للطبيعة ومدهشة ويربطون عالمنا مع بُعد آخر كما زعم بعض شهود العيان سماعهم لأصوات أشباح ومشاهدتهم لتجسدات Apparitions بعد ظهور (أضواء الأرض) مباشرة. وفي كلتا هاتين الحالتين برزت فكرة تتناول تأثير التغير المغناطيسي القوي على عمل المخ حيث يعتقد الكثير من الخبراء بأن الاضطراب المغناطيسي الشديد الناتج عن القوات التكتونية المتضاربة واللازمة لظاهرة (أضواء الأرض)قد يتسبب أيضاً في إصابة المخ بالهلوسة وبالرغم من أن ذلك التأثير على شهود العيان لم يكن خطيراً فإنه مع ذلك كان مدهشاً .

شاهد الفيديو
ضوء متوهج ترافق مع زلزال قرب ليما عاصمة البيرو.


 المصادر
- Top 100 World Msyeteries
- inamidst.com

إقرأ أيضاً ...
- صور: ظاهرة أضواء الأرض
- حقيقة الضوء الحلزوني في سماء النرويج
- قصص واقعية: كرة ضوء غامضة
- صلة الأحلام بالحقل المغناطيسي الأرضي
- هل تخفي المحيطات قواعد لمخلوقات غريبة ؟

13 تعليقات:

الدانة يقول...

سبحان الله , مهما نسبر اغوار العالم ماراح نوصل لاخر مدى للعلم , حيث يظل الانسان بالنهاية جاهل
تحياتي
دانة

الاسطوره يقول...

موضوع شيق جدا
ولا يسعنى الا ان اقول سبحان الخلاق العظيم
طلاقه قدره من الرحمن
اما من يقول بانها يوفو او لظهور اشباح
انا استبعد هذا الاحتمال
هى ظواهر كونيه من ابداع الحالق البديع
سبحانك يارب العرش الكريم

shatha

يقول...

أهلا,,,
أنامع الأخت الأسطورة...
ولكن أضيف رأي لي ,, بأنه من الممكن أن تكون تلك الظواهر لها علاقة بالمعادن والعناصر ونوع التربة الموجودة حيث ظهور تلك المشاهدات ... لأننا نعرف لما لها من تفاعلات و.و.و...

شكرا لكم...

الاسطوره يقول...

الاخت شزا
انا اخ وليس احت
وهذا للعلم
شكرا لتعليقك
وفى انتظار مشاركاتك

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
هذه الأضواء التي تخرج من الأرض ظهرت قبل سنوات في قريتنا ، و كانت تخرج من المقابر كما قال البعض ، و خرجت من أماكن أخرى .
و كان خروجها ليلة الجمعة ، و الناس خافوا كثيرا و بعضهم قال أنها جن و بعضهم يقول ملائكة ، و الله أعلم .
و الناس الذين شاهدوها وصفوها بنور يخرج من الأرض مثل صغير الضفدع كما هو مكتوب بالأعلى ،
و لم أشاهد هذه الأنوار ، و لكن من شاهدها كانوا كثيرين و كلهم يصفونها بنفس الوصف ، و كان خروجها في أطراف القرية بعد منتصف الليل .
و سبحان الله العظيم .

غير معرف

يقول...

انا اتحدث في موضوع هذه الظاهرة ليس من باب التعرف علي الجديد من العلم ... ولكن بكل بساطة حدثت هذه الظاهرة يوم الاحد الماضي 15-8-2010 قرب الساعة 10:40 دقيقة مساءا ولكن علي هيئة وميض خاطف وسريع ورئيتها ولكن للأسف لم اتمكن من توثيقها بالفيديو ... لأنها تظهر بشكل عشوائي ولا يمكن التنؤ بموعد ظهورها ..

في صباح بوم الثلاثاء 17-8-2010 الساعة 5:00 فجرا ونحن عائدون من صلاة الفجر وبدون سابق انذار تنفجر ماسورة المياه الرئيسية الموجودة علي عمق من مترونصف الي مترين تحت الارض وتشق الاسفلت نفسح واغرقت شارع او اتثنين في مشهد درامي ويتحول شارع بالكامل خلال 10 دقائق الي بركة مياه ...

ونحن نقطن في محافظة بني سويف جنوب القاهرة ب 120 كيلومتر تقريبا ...

غير معرف

يقول...

j

sahim kamal يقول...

باب ذكر سكان الأرضين السبع
روى عطاء بن يسار أنه سأل كعب الأحبار فقال له‏:‏ من ساكن الأرض الثانية فقال‏:‏ الريح العقيم لما أراد اللّه عز وجل هلك قوم عاد أوحى إلى خزنتها أن افتحوا منها بابا قالوا‏:‏ يا ربنا مثل منخر الثور قال‏:‏ اذن تتلف الأرض بمن عليها فاستأذنوا ربهم فضيق ذلك حتى جعله مثل حلقة الخاتم قال‏:‏ فقلت‏:‏ من ساكن الأرض الثالثة قال حجارة جهنم قال‏:‏ قلت‏:‏ فمن ساكن الرابعة قال‏:‏ كبريت جهنم قلت‏:‏ فمن ساكن الأرض الخامسة قال‏:‏ حيات جهنم قال‏:‏ قلت‏:‏ وان لها الحيات قال‏:‏ نعم والذي نفسي بيده كأمثال الأودية قلت‏:‏ فمن ساكن السادسة فقال‏:‏ عقارب جهنم كأمثال البغال ولها أذناب كالرماح يلقى إحداهن الكافر فيلسعه اللسعة فيتناثر لحمه على قدمه قلت‏:‏ فمن ساكن السابعة قال‏:‏ تلك سجين وفيها ابليس موثق يد أمامه ويد خلفه ورجل أمامه ورجل خلفه فيأتيه جنوده بالأجنان في مكانه وقد روى الضحاك عن ابن عباس قال‏:‏ في كل أرض آدم كآدمكم ونوح كنوحكم‏.‏
ومعنى هذا أن لكل الأرض ساعة يقوم كبيرهم ومتقدمهم مقام آدم ونوح فينا‏.‏؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

ملحوظه....
لما بنذكر اسم سيدنا محمد(ص) بنقول صلى الله عليه و سلم
و عند ذكر اسم الله تعالى الذى خلقنا و خلق سيدنا محمد(ص) لا نقل شىء
ارجو من اخوانى المسلمين انهم يخدو بالهم من الموضوع ده
لانها غلطة بيقع فيها معظمنا

غير معرف

يقول...

تنتشر في المناطق الصحراويه في شبه الجزيره العربيه والاماكن المفتوحه بالخلاء نار تشتعل من الارض وتتحرك بسرعه كبيره والمعروفه لدى العامه باسم (الشيفه) وتختلف اسمها في بعض المناطق ولكن صفتها واحده وهي تعمل على تتويه واضاعت المسافرين وعابرين السبيل اذا لاحقوها فهلا افردتم عن هذه الحالة موضوعا .

غير معرف

يقول...

موضوع جميل جدا ويحتاج الى تعمق وتفكير
شكرا جزيلا على جهودك الرائعه وبارك الله بكم ..;-);-)( سلسبيل)

winnner يقول...

كثيرا ما اشاهد هذا النوع من الضوء المتوهج كنت احسبه احيانا برق وحينما افتش في السماء لا اجد سحابا ولهم يحزنون فكنت اعتقد وإلي الان ربما برق من سحابة وراء الافق وهو الذي رايتم

غير معرف

يقول...

عندما كنت صغيره...شاهدت من نافذة بيتنا اضواء كرويه تتحرك فوق الجبل..لم اصدق ما رايته فاحضرت اختي لتراها وكنا مندهشتين من المنظر.. ذهبنا الى جدتي فاخبرتنا ان هناك افاعي فوق راسها جوهره مضيئة تعيش فوق الجبال وهي التي تصدر الضوء الذي رايناه.وقد حاول الكثيرين اصطيادها ولكن لم يستطيعوا. انا ارجح انها اضواء من داخل الارض كما ذكرتم.

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .