10 مارس، 2009

ضرب الشيش

ضرب الشيش هي إحدى المظاهر الطقسية لجلسات الذكر التي يقوم بها شيوخ الطريقة من المتصوفين ، حيث يتخلل تلك الجلسات استعراضات تتضمن غرس سيخ معدني ("شيش" باللغة الفارسية)أو أداة حادة في جسد "الُمريد"أو وجهه وقد يتخلل تلك الجلسات أيضاً القفز على الجمر أو أكل الثعابين وهي حية. ومن المثير في تلك الظاهرة عدم حدوث نزيف دموي على الرغم من اختراق "الشيش " لجسد الشخص من الجانب إلى الجانب الآخر في بعض الأحيان. يعتبر المتصوفون أن من يقوم بذلك الدور يكون لديه "كرامات"من الله أو قدرة فريدة على الرغم من أن حدوث تلك الظاهرة لا يقتصر على هؤلاء المتصوفين من المسلمين بل يمكن أن نشاهدها أيضاً في بعض طقوس الهندوس .
يدعي من يقيم تلك الجلسات أنهم يتبعون طريقة شيخ معين في الذكر والزهد وهنا يمكن أن نذكر الطريقة الرفاعية نسبة للشيخ أحمد الرفاعي والطريقة القادرية نسبة لـلشيخ عبد القادر الكيلاني وغيرهم.وعلى الرغم من اعتبار ضرب الشيش بدعة لم يأتي بها أي من الشيخين المذكورين بنظر الكثير من علماء الدين.


كيف تقام الجلسة
صورة للكاتب وهو يقول بعد أن سحب السكين من رأس المريد خرج مقبضها في يده وبقي النصل في رأس المريد يصف باول إيدل طقوس إحدى الجلسات التي حضرها في العراق والتي تتبع الطريقة القادرية الصوفية بما يلي:
يبدأ الذكر بقرع بطيء على الطبول والدفوف. وعندها يبدأ القائد بترديد كلمات مثل " الله حي " مرات ومرات. بينما يقف الصوفية الذين يسمُون أنفسهم بالدراويش في دائرة كبيرة مرددين كلماتهم على قرع الطبول. مع رمي أنفسهم في انحناءة كبيرة للأمام ثم للخلف. وكثير منهم يدع شعره يطول وينمو والذي يتطاير حول رؤوسهم وهم ينحنون للأمام والخلف. ويقف الشيخ في وسط الحلقة وهو يتمايل بنعومة وأحياناً يغلق عينيه ويرفع يديه في الدعاء. بينما قرع الطبول والدفوف يعلو أسرع وأسرع والتراتيل ترتفع أعلى وأعلى يدخل الدراويش في مرحلة النشوة – وهو ما يسمونه مرحلة الفناء بالصوفية -
قبل عشرون عاماً ذهبت لحلقة ذكر في الصحراء السورية ، وكدت أن أخرج منها هارباً ، حيث كان هنالك حوالي الأربعة والعشرون رجلاً تكدسوا في غرفة صغيرة ، وقرع الطبول والتراتيل تتردد عالياً ، حيث تهيأ لي بأن تسكت نبضات قلبي. في تلك المرة استطعت أن أرى رجل من الشرطة المحلية يغرز سفود في بطنه ، ولكن لابد أن أعترف بأنني أغلقت عينيّ عندما قام قائد الذكر بتمديد شاب من المريدين على وجهه نحو الأرض ويضع نصل سكين على رقبته من الخلف ثم يضغط عليها بركبته. وبالرغم من أنه في هذه الأيام يبدو أن الذكر أقل تأثيراً في النفس من السابق ، فهو أكثر إثارة للدهشة لأنني لم أهرب ، ويبدو لي أن الرجال الذين يغرزون السكاكين في أجسادهم ليسوا في حالة فناء . إذ طلب مني آكل الأمواس أن ألمس حافة الموسى بعد أن أعطاني إياه قبل أن يبدأ بأكله ، والرجل الذي غرز في رأسه خنجراً وهو يطرقه كان يتبع تعليمات زملائه لأي اتجاه ينظر إليه ليواجه الكاميرا.
وفي حالة حضور شيخ كل طرق الصوفية القادرية ،الكسنزانية وقبل بدء الذكر يقف المريدين في صفوف بالمئات وربما وصل عددهم إلى ثلاثة آلاف شخص أو أكثر ليقبلوا قدميه .وفي هذا اليوم وهو عيد الأضحى عند المسلمين ، جاءت جموع الدراويش من كل أرجاء العراق لـيُحَـيـّـوا الشيخ ، وكان أهم ضيوف الشيخ هو نائبه في روسيا ، وهو شيشاني اسمه آدم شاملو دينييف والذي طور نظرية مذهبه الديني " آدم – الله – الإنسانية ".

تفسيرات محتملة
إن القيام برياضات وطقوس معينة تزيد عند هؤلاء الأشخاص "المريدين" القدرة على الاستبصار وتنخفض القدرة الحسية التى جبل عليها الإنسان .فمجالس الذكر للمتوصفة وألحانهم وإيقاعاتهم يحدث تصعيد وجدانى وصولاً لمرحلة التسامي إلى أن يصل الشخص إلى تنشيط الجهاز العصبي اللاإرادى ويخرج من عالم الحس والتأثر إلى عالم التجرد من الإحساس .فلو قمنا بفحص السائل المعدى لمن وصل درجة التسامى والهيام لوجدنا أن الإفرازات المعدية قد بلغت ذروتها وهذه افرازات تقف حائلاً بينها وبين الألم بعد أن عطلت عطلت عمل الناقل للإحساس فى العصب العاشر المتصل بالمعدة وانخفاض فولتات الحس و ارتفاع فولتية الدماغ وزيادة الإشارات المبعوثة للجسد فى لحظة التسامى يلغى أى شعور بالحس .فتسديد طعنة أو وخز لايعنى شىء للمتسامي ولاينزف بسبب تقلص العضلات الذى يحدثه تنشيط الجهاز العصبي اللاإرادي والذى يحدث تقلص فى الجلد وليفاته فلا يخرج الدم ولايوجد نزيف بل ويلتئم الجرح وفقاً لهذا .والسبيل الوحيد لنسف هذه الكرامة المزعومة أن تطلب منه أن يوجه السيخ أو الشيش أو السكين إلى القلب وأخبره أن يكتب وصيته لأنه سيموت إن لم يتغمده الله برحمته !

يبين العلامة الألوسي سر هذه الخوارق في تفسيره روح المعاني بقوله: "وما يشاهد من وقوعه لبعض المنتسبين إلى حضرة الولي الكامل الشيخ أحمد الرفاعي قدس سره من الفسقة الذين الذين كادوا يكونون لكثرة فسقهم كفاراً فقيل إنه باب من السحر المختلف في كفر فاعله وقتله فإن لهم أسماء مجهولة المعنى يتلونها عند دخول النار والضرب بالسلاح ولا يبعد أن تكون كفراً وإن كان معها ما لا كفر فيه ، وقد ذكر بعضهم أنهم يقولون عند ذلك تلسف تلسف هيف هيف أعوذ بكلمات الله تعالى التامة من شر ما خلق أقسمت عليك يا أيتها النار أو أيها السلاح بحق حي حلي ونور سبحي ومحمد صلى الله عليه وسلم أن لا تضري أو لا تضر غلام الطريقة ، ولم يكن ذلك في زمن الشيخ الرفاعي قدس سره العزيز فقد كان أكثر الناس اتباعاً للسنة وأشدهم تجنباً عن مظان البدعة وكان أصحابه سالكين مسلكه متشبثين بذيل اتباعه قدس سره ثم طرأ على بعض المنتسبين إليه ما طرأ " [ ص 69 / 17 ]

كما قال الشيخ ابن تيمية : "هذه المخاريق التى يفعلها هؤلاء المبتدعون من الدخول فى النار وأخذ الحيات هى نوعان أحدهما أن يفعلوا ذلك بحيل طبيعية مثل أدهان معروفة يذهبون ويمشون في النار ومثل ما يشربه أحدهم مما يمنع سم الحية مثل أن يمسكها بعنقصتها حتى لا تضره، ومثل أن يمسك الحية المائية ومثل أن يسلخ جلد الحية ويحشوه طعاما وكم قتلت الحيات من أتباع هؤلاء .النوع الثاني: وهم أعظم عندهم أحوال شيطانية تعتريهم ، فتنزل الشياطين عليهم كما تدخل فى بدن المصروع ، وحينئذ يباشر النار والحيات والعقارب ويكون الشيطان هو الذى يفعل ذلك ، كما يفعل ذلك من تقترن بهم الشياطين من إخوانهم الذين هم شر الخلق عند الناس ويرى الإنسي واقفا على رأس الرمح الطويل ، وإنما الواقف هو الشيطان ويرى الناس نارا تحمى ويضع فيها الفؤوس والمساحي ثم إن الإنسي يلحسها بلسانه ، وإنما يفعل ذلك الشيطان الذي دخل فيه ، ويرى الناس هؤلاء يباشرون الحيات والأفاعي وغير ذلك ، ويفعلون من الأمور ما هو أبلغ مما يفعله هؤلاء المبتدعون الضالون المكذبون الملبسون الذين يدعون أنهم أولياء الله وإنما هم من أعاديه المضيعين لفرائضه المتعدين لحدوده والجهال - لأجل هذه الأحوال الشيطانية والطبيعية - يظنوهم أولياء الله ، وإنما هذه الأحوال من جنس أحوال أعداء الله الكافرين والفاسقين" . [ مجموع الفتاوى ج 11ص610-611 ] .


المصدر
- مجموعة من المنتديات


شاهد الفيديو - إحدى جلسات ضرب الشيش في العراق





- اقرأ أيضاً ...

11 تعليقات:

غير معرف

يقول...

بسم الله الر حمن الرحيم
السيد مشرف الموقع المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لموضوع ضرب الشيش قد تكون معلوماتك غير كافية وهناك كتاب اسمه الباراسايكولوجيا بين المطرقة والسندان ويتحدث الكتاب عن هذا الموضوع بشكل موسع واذا كان صعبا عليك الحصول عليه استطيع ان ازودك به بعد ان تعرفني على عنوانك ان احببت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوك ابو صالح

غير معرف

يقول...

السيد كمال المحترم:
تحية طيبة
أثني عليك وعلى مدونتك المميزة , تستحق التقدير على الجهود التي تقوم بها

أرجو مراسلتي لأمر فيه خير لك ولمدونتك المميزة

على هذا الإيميل وبأسرع وقت
phoenix.syria@yahoo.com
مدير تحرير لمجلة عربية
في حال نشر التعليق يرجى مسحه من قبلكم بعد الاطلاع

غير معرف

يقول...

انا اامن بها

salehnaser31@yahoo.com

يقول...

انا اضربها بقلبي ولن اموت شرط ان تؤمن بأنها كرامة من الله لعباده واقسم اني لن اموت إلا اذا كان هذا قدري واذا بدك مو بسيخ اضربها اضربها بفرد او روسية او اي شيء بدكيا وانت تختارو واذا بدك انت جيب الأداة

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
طيب .. وماهو رأيكم بما حصل في اليوم الثالث من مجلس عزاء عدنان خير الله وزير الدفاع العراقي الاسبق
حيث اقيمت جلسة ذكر كما نسميها في العراق
وتم ضرب احد الاشخاص ( 30 ) ثلاثين طلقة من بندقية كلاشنكوف وقام الشخص بعدها فوراً ولا شيء فيه .
علماً قام الشيخ بعرض الاطلاقات على الحضور قبل حشوها كي لا يقول قائل انها اطلاقات صوتية او غير ذلك .

انتظر رأيكم .. مع التقدير

غير معرف

يقول...

قدرات الانسان ليس لها حدود فقط من يعرف ان يستغلها هو من يكون انسانا كاملا
مع العلم ان تلك القدرات ليس لها دين ولا عقيدة

غير معرف

يقول...

أنا صوفية و أتحدث في هذا المقام نيابة و باسم جميع صوفية العالم الحقيقيين هذا شرك بالله لا دخل له بطرقنا و لا ذكرنا و لا مشايخنا و هذه كلمة حق أقولها لأبرئ ذمتي و الساكت عن الحق شيطان أخرس لي قرابة العشر سنين و أنا أتردد على حلقات الذكر في مسجد الشيخ قريب الله في السودان(مسجد الطريقة السمانية)و لا أرى سوى نساء في معزل عن الرجال و بعيدات عن التكشف و العري يذكرن بالتهليل و اسم الله المفرد و الجليل و القهار و ذكر الدمدمة و الانفاس مما ورد عن سلسلة المشائخ عن التابعين و الصحابة و سيدنا النبي صلى الله عليه و سلم و ذلك في جو رائع و جميل و مسالم و روحاني بعيد كل البعد عن العنف و الامور المنافية للفطرة الانسانية السوية و القويمة و لا استغرب هذه الافعال من الهندوس و انثالهم لأنهم يعبدون الارواح(الجن)و هي تعطيهم هذه القدرات دون أن ينزفوا و كذلك لكي ينفروا الناس من التصوف الحق لان فيه صلاحهم و هذا مما يتنافى مع مصالح المفسدين في الارض و الصوفية قوم طيبوا القلب و جميلي المحيا و حلوين المقال و مجالستهم من الأشياء التي يحلو اختبارها في هذه الحياة فلا يغرنكم افتراء الأقوال على الشرفاء سليلي الشرفاء في زمن يجمل فيه القبيح و يقبح فيه الجميل ارضاء لرغبات المفسدين من الانس و الجان

غير معرف

يقول...

بسم الله وبعد انا فى البدايه صوفى والان والحمد لله سنى
خلين معاكم الناس فى مصرو فلسطين وباقى الدول المحاربه حال صعب اوى ولو واحد من الاوليه دول كان موجودوله عين او اذن بتسمع قلب بيحس وله قوه خارقه زى مابيقلو فده ( شيطان اهبل )
الصوفيه هم من ابواب الهزائم فى العالم العربى
وضنك الامه وفسلد الحزب الوطنى والماثونى
افيقو يرحمنا الله

غير معرف

يقول...

الصوفيه هم اهل الله وباقي المذاهب هم عبده الشيطان والذي يريد ان يتكلم بسوء على اهل الله الصوفيه سوف تناله لعنه الله الابديه واولهم صاحب الموقع فاحفض لسانك والا سوف تندم على يومك الذي ولدت فيه

mrbrother600 يقول...

السلام عليكم
اتقوا الله يامن تدافعون عن الصوفية

فلا مذهب ولا طريقة بعد القران والسنة

ممكن ان يرضى الله عن شخص صالح جدا ويكون مستجاب الدعوة مثل (اويس القرني )الذي امر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اصحابه ان يطلبوا منه الدعاء لهم لانه مستجاب الدعوة بسبب بره الشديد بأمه .

الشيوخ الصالحون ممن ذكروا في هذا المقال عبد الفادر
الكيلاني واحمد الرفاعي وغيرهم من الصالحين
بريئين من هذه الخرافات والشعوذة والاستعانة بالشياطين لعنهم الله في افعال دموية لا اصفها الا بغبية .. والا فما الفائدة المرجوة من الطعن بالسكين او الشيش او غيرهما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل هذه عبادة؟؟؟؟ هل امرنا بها الله ورسوله؟؟؟؟؟
هل هي احد اركان الاسلام؟؟؟؟

اتقوا الله فينتظركم يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سلبم ( من الشرك وغيره)

لاكرامة لهؤلاء ولا ضمير حتى ...يخدعون الناس ويشككوهم في دينهم ..قالتهم الله اينما كانوا ..

شكرا لهذا الموضوع ..

غير معرف

يقول...

حابة اوقلكم مقولة قالها شيوخنا ( التصوف كله أخلاق فمن زاد عليك بالأخلاق زاد عليك بالتصوف )
المقولة تتضمن معنى التصوف الحق وقبل أن تسموه( مذهب صوفي) فهو تزكية نفوس وصفاء قلوب وإصلاح الأخلاق وارتقاء واحسان
اللي حابب يعرف أكتر عن التصوف ويقرأ عنه فأنصحه بقراءة كتاب ( حقائق عن التصوف ) لسيدي عبد القادر عيسى رحمه الله ,, وموجود الكتروني الكتاب
تحياتي << eman

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.