29 يناير، 2009

السحر: أنواعه وأعراضه ورأي العلم فيه

أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذ العين حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى .ثم هو رقى وعقد وكلام يتكلمُ به الساحر أو يكتبه فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ الرجُل عن امرأته فيمنعه وطئها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما يبغض أحدهما على الآخر .

الفرق بين السحر والشعوذة وخفة اليد

هناك على الأغلب إلتباس بين السحر و خفة اليد و الشعوذة ويستعمل كلمة السحر كمرادف لجميع هذه المصطلحات التي تختلف عن بعضها البعض. فخفة اليد هو فن ترفيهي يقوم بإيحاء إن شيئا مستحيلا قد حدث علما ان التغيير كان مصدره مهارة وخفة في اليد. الشعوذة من جانب آخر يعتبر مايعتقد القائمين به قدرتهم على إستحظار قوى غير مرئية لتساعد في حدوث تغييرات يتمناها شخص ما وتكون تلك الأمنيات على الأغلب تخلص من خصم او الحصول على قوة ويتم عملية الشعوذة عادة في طقوس خاصة.

أنواع السحر

ذكرَ العلماء أنواع السحر وزعموا أنها ثمانية أنواع ومنهم من قال أنـها ثلاثة أنواع وهي السحر الحقيقي والسحر التخيلي والسحر المجازي .
ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي :

1- السحر الهوائي : يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر.
2- السحر المائـي : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه
3- السحر الناري : يوضع السحر في أو قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن .
4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت .


ويندرج تحت هذه الأنواع الأربعة :

1-المأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيراً على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن.
2-المشـموم : ما يخلط في الطيب أو يعمل من الطيب والبخور.
3-المعقـود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه.
4-الأثــر : ما يؤخذ من أثر المسحور ويعمل منه السحر .
5-المنثـور : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت.
6-المرشوش : كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتب الأبواب أو في الأماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره . 7-الطلسمات: أسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير السحرة .
8-المرصـود : يرصد لطلوع نجم أو قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم.


أعراض السحـر
1- أعراض المس الشيطاني (لوجود شيطان السحر) في غالبية أنواع السحر.
2- تغير مفاجئ في طباع المسحور من الحب إلى الكراهية ومن الصحة إلى المرض ومن العبادة إلى المعصية ومن الفرح والسرور إلى الحزن والضيق ومن الحلم إلى الغضب وإلى غير ذلك من أوامر السحر وتفلت الشياطين .
3- المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال .
4- تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند محاولة العلاج أو بعدها عبر قراءة القرآن مثلاً .
5- يشعر المسحور وكأنه مدفوعٌ بقول أو فعل بغير إرادته ، وغالباً ما يندم على ما فعل
6- آلام في الرحم .
7- آلام في أسفل الظهر .
8- يُرى في عيني المسحور بريقا زائداً وملحوظا وغالبا ما تجده لا يستطيع تركيز النظر في عين الراقي وقت الرقية ولكنة يميل بالنظر إلى أعلى وإلى أسفل ، هذه الملاحظة ذُكرت في كتاب دليل المعالجين والصواب أنها تنطبق في الغالب على من به سحر مأكول أو مشروب أو مشموم وبلغت عقد السحر إلى العينين ، أو كان هناك حضور جزئي على عين المسحور.
9- رائحة كريهة تخرج من فم أو من جلدة الرأس أو من الرحم أو من جسد المسحور عموما وهذه الرائحة يشمها المريض وغيره ومهما اجتهد في غسل جسده بالشامبو والصابون فإن الرائحة تعود في نفس اليوم خصوصا عندما يعرق جسده ، وهذا يحصل في بعض حالات السحر المأكول والمشروب وليس كل الحالات .

أهداف السحر
1- التفريــق

هذا النوع من السحر هو الأكثر شيوعا بين الناس وهو الغالب استخدامه من قبل السحرة على مر الأزمان بهدف تفريق الزوجين ، يقول الله تعالى : " فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ ".


2- الربـط

هو أخذ الرجل عن زوجته فلا يستطيع أن يجامعها وبالتالي يُعَد من أشد أنواع الإيذاء للرجل والمرأة.

3- المرض (سحر الجوارح)

يعتبر السحر بجميع أنواعه مرض ولكن عندما تكون أوامر السحر إصابة الإنسان بمرض معين أو امراض متنقله أو امراض متعددة يقال أنه مصاب بسحر الجوارح.

4- الخوف

إذا استحوذ الشيطان على المسحور بسحر الخوف يجعله يخاف من كل شيء ، يجعله يستوحش المكان الذي هو فيه ، ويخوفه من الموت ، ويخوفه من أبيه ومن مدير عمله ، أو يخوفه من الوحدة فتجده يحتاج لمن يكون بجواره دائما ، ويوسوس له الشيطان حتى يجعله يظن أنه مراقب من كل الناس ، ومن رجال الشرطة ، فتجده دائما في هلع وفزع وخوف وقد يخوفه الشيطان من أقرب وأحب الناس إليه ، وتجده يفزع عند سماع أي صوت مفاجئ مثل جرس الباب والتلفون ، يخاف من المجهول أن يهجم عليه في أي وقت .

5- الفشـل واليأس والفقـر

يكون الإنسان المسحور في فشل متواصل ، فإن كان طالبا يكون كثير الرسوب وليس له القدرة على التركيز والحفظ فلا يذاكر ولا يواصل الدراسة ، وإن كان موظفا فتجده لا يعمل ولا يستقر في الوظيفة إلا الوقت اليسير ثم يبحث عن غيرها، وتجده فاشلا في أعماله وفاشلا في زواجه وفاشلا في علاقته مع الناس ، يائسا من المستقبل يائسا من الحياة ، مبذراً لماله بل المال لا يستقر في يده ، ينفقه على أشياء تافهه ويعطيه لمـن لا يستحق له .

6- الجنــون

يقول الشيخ عبد الخالق العطار إذا تمركز واستقر شيطان السحر بمخ الإنسان فإن الله قد يمكنه من التعرف على خلايا المخ ووظائفها واستخدامها ، فإن كان الإنسان لا يفيق أبدا بل دائم الشرود والذهول والنسيان والعصيان ، فهو اقتران جزئي دائم، أما في الاقتران الكلى الدائم تظهر الروح متقمصة وممثلة شخصية الهبل والخبل والجنون .. وقد يكون خادم السحر المقترن بالمسحور من طبعه الخبل وضعف الذاكره ، ومن مكونات شخصيته أنه مجنون، وإن كان تسلط الشيطان على عقل المسحور متقطعا ؛ بأن يفيق ويعقل ويفهم ويتعامل الإنسان بشكل طبيعي أحيانا ويغيب أحيانا فهذا اقتران طارىء.

7- الوقف (تعطيـل الزواج)

في هذه الحالة يقوم خادم السحر بعمل أي شيء من شأنه عرقلة الزواج ، حيث أنه يقوم بالتشكل وعمل الأقنعة القبيحة على وجه الخاطب حتى تراه المخطوبة في أقبح صورة أو أن يجعل الخاطب يرى من المخطوبة ما يكره من شكل أو تصرف أو يوسوس لهما بعدم التكافؤ بينها ، أو يوسوس للفتاة بطريقة أو بأخرى بأنها ليست بكرا فتخاف من الفضيحة وترفض الزواج ، أو يزهد المرأة أو الرجل عن الزواج دون سبب وقد يرفض أهل الخاطب أو المخطوبة دون سبب منطقي ، وليس بالضرورة أن يكون خادم السحر مربوطاً في جسد المسحور

8-المحبة ( التـولة )

من أعراضه: الشغف والمحبة الزائدتان، الرغبة الشديدة في كثرة الجماع، عدم الصبر عنها ، التلهف الشديد لرؤيتها، طاعته لها طاعة عمياء.

تعليق

نجد أن أهداف السحر كلها تأتي في ضرر للإنسان وإيذائه ولكن الصلة مع الله والاستعانة به هي الحماية الوحيدة من كل شيطان أوشر، ففي الحديث الشريف :عن أبى العباس عبدالله بن عباس رضى الله عنهماقال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فقال "ياغلام إنى أعلمك كلمات :أحفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فسأل الله إذا أستعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو أجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك وإن أجتمعواعلى أن يضروك بشئ لن يضروك إلابشئ قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف".

المعايير العلمية التي تكشف حقيقة السحر
هناك قياسات علمية متفقة عليها لتحديد فيما إذا كانت ظاهرة او طريقة او تحليل او إعتقاد معين يمكن تصنيفه كعلم حقيقي أم لا وإذا لم يتم تجاوز بعض الإختبارات فإنها ستنتهي إلى تصنيف يسمى العلوم الكاذبة. بعض من القياسات المتفقة عليها ويجب توفرها في العلم الحقيقي هي التالية:

1- القدرة على الحصول على نفس النتائج او نتائج متقاربة عند إجراء اختبار معين مرات عديدة وإذا لم يتم الحصول على نتائج متقاربة عند تكرار عملية او خطوة ما فإن الطريقة او الظاهرة تعتبر غير علمية على سبيل المثال اختبار تعويذة معينة على عدد من الأشخاص المتطابقين في العمر و الجنس و الحالة الاجتماعية و الثقافية لرؤية فيما إذا كانت التعويذة لها نفس التأثير .

2- القدرة على حصول تأثير مع توفر شرط عدم معرفة الأشخاص المشتركين بالتجربة فيما إذا قد تعرضوا للمادة الحقيقية او مادة وهمية شبيهة بالشكل للمادة الأصلية ولتوضيح هذه النقطة يقسم المتطوعون للتجربة إلى نصفين متشابهين قدر الإمكان من ناحية العمر و الثقافة و نواحي اخرى بحيث يكون تعاطيهم للمادة الحقيقية او المادة الوهمية الفرق الرئيسي بين المجموعتين. على سبيل المثال إذا تم التوصل إلى معرفة فيما إذا كانت تعويذة معينة ذات فعالية حقيقية فإنه يصمم نوعين من التعويذات إحداهما مصمم من قبل شخص يدعي السحر و الأخر شبيه بالظاهر للاولى ولكنها ليست حقيقية ويتم توزيعها على مجموعتي الإختبار الذين لايعرفون فيما إذا تلقوا التعويذة الحقيقية او الوهمية وبعد فترة مراقبة يتم معرفة فيما إذا كان هناك فرق حقيقي و ملموس بين تاثير الحقيقي و الوهمي.

الغاية الرئيسية في هذه التجارب هو معرفة احتمال دور عامل الصدفة او عوامل نفسية او اجتماعية او اي عامل آخر في حدوث التأثير الملاحظ. ومعظم مدعوا السحر او الباراسايكولوجي يفشلون امام هذه الإختبارات.


المصادر
- كتاب لقط المرجان في علاج العين والسحر والجان.
- موسوعة ويكيبيديا
- الابتهاج بخلاصة العلاج


اقرأ أيضاً..

29 تعليقات، أرسل تعليقك:

مجرد تساؤل

يقول...

جيمس راندي امريكي عرض مليون دولار لكل من يثبت وجود السحر بتجربة علمية والى الان لم ينجح احد

Ibn Mashish يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

خديجه المبروكه :حقيقه كل ماذكر صحيح ولا مجال للشك فيه وهوا واقع للاسف الشديد وبشكل كبير ...

غير معرف

يقول...

لالالالالالالالالالالالالالالالالالا
السحر حقيقه موجوده بالقران
وده معروف لكل مسلم ومؤمن موحد بالله

غير معرف

يقول...

يقول...

جيمس راندي امريكي عرض مليون دولار لكل من يثبت وجود السحر بتجربة علمية والى الان لم ينجح احد
ده كافر وطبعا مين يثبتله !!!!!!!!!!!

غير معرف

يقول...

يقول...

يقول

جيمس راندي امريكي عرض مليون دولار لكل من يثبت وجود السحر بتجربة علمية والى الان لم ينجح احد
ده طبعا مش ولكن حيره

غير معرف

يقول...

السحر موجود وانا من الذين يمارسون السحر الاسود ولماذا ابرهن للناس عن سر السحر فبأخفائه والاستفاده من القدرات الموجوده فيه افضل من المليون دولار التي وضعها ونجهت والحمد لله بقوه السحر سيطرت بالمال وعلى كثير من الاشخاص والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

غير معرف

يقول...

كل مايمكن ان اقول الله اعلم بهذا فالسحر مذكور في القران الكريم لكن تفسير تاثيره على الانسان صعب جدا لانه هناك المرض النفسي لذي يؤثر على الانسان كما لو كان سحرا والسحر ان كان موجود فهو يؤثر على الانسان كتاثير المرض النفسي فهنا اختلط النابل بالحابلولا نستطيع التفريق بينهما بدقة وهذا من خلال تجربة شخصية عشتها فذات يوم قمت الاستماع الى رقية احد الراقين لكني لم استحمل لاستماع فصحت بالعويل والصراخ والسب والقذف في الراقي بعفوية وتلقائيةونطقت اجيب على اسئلة الراقي وانا عيني مغمضتين وقلت له اسم لجني اوالشيطان المتلبس بي ومدة التلبس والسبب حيث كان تعطيلا عن الزواج وقال الجني انه خرج الا ان الامر غير صحيح حيث ذهبت الى راقيين لكن دون جدوى لانه يجب الاستمرار في الرقية وليس انه ليس هناك رقاة اكفاء من الناحية الشرعية والعملية لان الاغلبية لا يهمهم الا المال ولا يهمهم شفاء المرقي فقد اتخذوها حرفة; يقراالراقي مرة ا اثنتين ويمل ليرى ناسا جددا يعدهم بالعلاج وياخذ منهم اموالا ويقول لك ان امرك صعب ;على كل الشفاء بيد الله والسحر ابتلاءوعلى الانسان ان يفوض امره لله وان يصبر ويدعي الله ان يشفيه ويرقي نفسه بنفسه والسلامعليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

sayel يقول...

حسبي الله ونعم الوكيل عليهم

غير معرف

يقول...

أنت على حق , السحر يمكن أن يجلب لك أكثر من مليون دولار

غير معرف

يقول...

والله حرام تهلك أخوك المؤمن

غير معرف

يقول...

انا وحده من الناس سحرني واحد من الرجال ليطلقني عن زوجي ولكن عرفنا وزهبنا الي شيوخ ولكن سعات احس اني بحب زوجي وسعات بحس اني بكرهه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته بسئلكم بالدعاء

غير معرف

يقول...

هل كراهية الناس من علامات السحر

غير معرف

يقول...


لم اتزوج لحد الساعة رغم ان جمالي مقبول و سني 48 جربت كل انواع المسببات لفك الربط من رقية ووووو لكن دون جدوى ربما عندي عين مع العلم انني كنت مخطوبة في سن 20 من يومها لم يطرق بابي زوج كل من راني يعجب لحالي لم اتزوج هل يمكن ان يكون مدفون لي سحر من طرف اهل خطيبي السابق ارجوكم ساعدوني اخوتي حماكم الله من كل مكروه

غير معرف

يقول...

السحر موجود وجدت كتاب فيه بعض الاشياء وقمت بها على سبيل التجربة وزوجي في الغد قال لي انه احس انه يمارس معي طوال الليل وقلت صدف واعدتها مرارا وتاكدت واستغفر الله من هداك اليوم حرقت الكتاب اقسمت بعدم شراء اي منها مخافة عقاب ربي

غير معرف

يقول...

من الطبيعى جدا ان شعورك ناحية اى انسان يكون متقلب حتى لو كان زوجك ، اكيد مش هتكونى على طول بتحبيه ولا على طول بتكرهيه
ان شاء الله انتى فى امان

غير معرف

يقول...

انا اعاني من اعراض السحر منذ اكثر من 12 عاما و كل من اقصده يؤكد لي فعل السحر في صحتي و حياتي.عالجت بكل الطرق سواء الرقية الشرعية او القرآن او الطب الرعواني لكن للاسف السحر فعل مفعوله في تعطيل حياتي
حسبي الله و نعم الوكيل

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
انا اهلي هم سبب طلاقي عن حبيبتي وزوجتي وكل شيء بحياتي
لدي اطفال منها جواهر حياتي والى هذا الوقت لا اعرف سبب اصرارها علا الطلاق ولتنازل جميع حقوقها الشرعيه علما انني لم اطلب منها بالتنازل عن اي حق من حقوقها الشرعيه . اصبحنا لنذهب الى اعمالنا وانصدمت بطلبها للطلاق بدون عذر مسبق ، وبالنهايه وبعد الطلاق اكتشفت ان اهلي طلبو منها ان تسقيني من الماء ووضع بخور في البيت ولها كذالك . حسبي الله ونعم الوكيل

غير معرف

يقول...

طيب السحر ده ما ممكن تفكه لشخص اتدمرت حياته من السحر ماممكن تساعد شخص محتاج لعلاج من السحر يعني تعمل العكس؟؟

كعبر ولد برغش

يقول...

والله العظيم السحر موجود ويؤثرعلى الإنسان ويدمر حياته كلهاأنا أعانى من السحر منذ خمسين عاما أو أكثر وذهبت لكثير من المعالجين فى كثير من دول العالم وكنت اتخلص
من السحر لفترة ثم
يعود وتنتكس حالتى مرة أخرى إن الساحر كافر ومن يسحر أشد كفرا من الساحر وموعده جهنم إنشاء الله السحر حقيقة ومن ينكرون وجوده لم يعانوا من ويلاته

غير معرف

يقول...

مأاسم المؤالف او الكاتب الهذا الموضوع ضضضرورييي ؟!

عبدموتة

يقول...

السحروالحسدمزكورفى القران بس هتلى واحدمش نصب وحرمى منهم وكل اليصدق انسانضعيف

غير معرف

يقول...

يالله تفكنا من السحر ابي احد يخلصني منه تعبت

غير معرف

يقول...


أتمني أن تكون كل الناس واعية بكل هذه التفاهات و أن لا تترك مجال في حايتها للسخر والشعوذة وتؤمن نالله عز وجل

غير معرف

يقول...

انا ملم بهده الامور انا شخصيا كان عندي كتاب شمس المعارف وقرات ما فيه وكنت مكذبا لهذه الامور كيف للساحر ان يسخر العفاريت ويجلب الكنوز ولكن لما رايت بعيني ما حدث لي عندما كنت وحدي في المنزل لقد سخرت جان يهودي ببعض التعويذات والطلاسم والكلام العير مفهوم لقداضابني بشلل في منطقة الوجه اذ ان الاطباء حارو في المرض اذ لم تكن لدي اعراض والحمد لله تبت الى الله ادعو كل من يسمعني الى عدم تجربة هذه الاشياء لما فيها من الصرر الكبير وادعو السحرة ان يتوبو الى الله

غير معرف

يقول...

انا شخص مصاب بالسحر و اعاني من صداع حاد و دائم و نفسيتي تعبة و حياتي دمار رغم انني لم اتجاوز ال18 من عمري و انا انسانة مسالمة لاا احب ايذاء احد و لكن لا اعلم لما كل هذا الحقد فانا لم افعل شيئا
و لا زالت معاناتي مستمرة منذ 8 سنوات
تغيرت علاقتي مع كل من حولي من اهل و اصحاب و اصبحت اكره الجميع بلا سبب و اعاني من ضيق و حزن دائم و قد تدمرت معظم علاقاتي بسبب تصرفاتي الغير طبيعية
و اجد صعوبة في الالتزام بالطاعات
و اعاني من صداع شديد عند قرائتي للقران
للعلم ان لدينا في العائلة من يمارس السحر
اقسم بالله اني مللت من الحياة و مللت من كثرة العلاج في المستشفيات و من كثرة اخذ الادوية
لو جاز الانتحار لأنتحرت و لكن الى الان لم اقدم شيئا لآخرتي
فانا فتاة صغيرة السن و لكن لم يبقى شيء في حياتي على حاله

غير معرف

يقول...

السلام عليكم زوجتي تحولت من زوجة عاشقة لي الى انسانة لا تطيق سماع اسمي ولا تطيق النظر الى وجهي تريد ان تتخلص مني باي وسيلة تبكي بكاءا شيدا ولا تتحمل سماع صوتي امور غريبة قرات عن اعراض سحر التفريق بين المرء وزوجه فوجتها تنطبق تماما على زوجتي وعندما ذهبت لاهل الاختصاص قالو لي انه سحر معمول ومدفون في مقبرة ومعمول قبل زواجكم في فترة الخطوبه .انا لله وانا اليه راجعون . ارجو منكم ان تساعدوني في الله والله المشافي ومسبب الاسباب .ارجوكم ردو علي واعينو عزيز قوم .ذل

غير معرف

يقول...

وجود لا جدال

غير معرف

يقول...

انا عندي اربع اخوات بنات كل ما يتقدم لهم عريس يبوظ الاتفاء بدون اسباب حقيقية سوة من اهلنا او اهل العريس
ممكن اعرف دي سحر ام ماذة واذا كانة سحرا فكيف ممكن علاجة

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .