25 يناير 2009

Textual description of firstImageUrl

كوشيساكي أونا - أسطورة الرعب اليابانية

مشهد من فيلم رعب ياباني يتناول أسطورة كوشيساكي أونا يشير كلاً من اسم "كوشيساكي أونا" و "المرأة ذات الفم الممزق" Slit-Moth Woman إلى نفس القصة في الأساطير (الميتولوجيا) اليابانية وكذلك في النسخة الحديثة منها ، حيث يحكى أن امرأة ذبحت بأيدي زوجها الغيور وعادت من جديد لتظهر بروح شريرة ولترتكب نفس الأفعال التي تعرضت لها في حياتها.

الأسطورة
تقول الأسطورة أن امرأة شابة عاشت منذ مئات السنين (بعض النسخ من القصة تشير إلى حقبة حكم سلالة هيان) وكانت زوجة أو محظية أحد مقاتلي الساموراي، وقيل أنها كانت جميلة جداً لكنها مغرورة أيضاً ومن المحتمل أنها كانت تخون زوجها وبالمقابل كان زوجها المحارب من الساموراي غيور ويشعر الإهانة ,وفي أحد الأيام هاجم زوجته وشق فمها بسيفه من الأذن إلى الأذن وكان يصرخ فيها: "من سيظن أنك جميلة الآن؟". وعلى ذلك القول تعتمد كل الأساطير الحالية حيث تهوم تلك المرأة في الليل وخصوصاً في الأمسيات الضبايبة ووجهها مغطى بقناع جراحي (كمامة)، اعتاد اليابانيون لبس ذلك القناع في أحوال الطقس البارد تجنباً عدم انتشار الأمراض للمحيطين بهم لذلك لم يكن القناع شيئاً غير عادي. وعندما تلقى تلك المرأة المريبة أحد الأشخاص (قد يكون طفلاً أو طالباً في معهد أو جامعة) فإنها تسأله بخجل " هل أنا جميلة؟"، وان كانت إجابة الضحية "نعم" عندئذ ستخلع قناعها وتسأله نفس السؤال مجدداً فإن كانت اجابته "لا" عندها ستقوم بذبحه، يكون سلاحها زوجاً من المقصات في العديد من القصص التي تروى. وان أجابت الضحية بـ"نعم" أي أنها جميلة برأيه فأنها سوف تلحقه إلى سكنه أو مكان إقامته ومن ثم تذبحه عند عتبة الباب لكن في قصص أخرى يقال أنها تهديه ياقوتة تقطر دماً وتمشي مبتعدة إن كانت إجابة الضحية "نعم" في المرة الثانية. تطور الأسطورة في العصر الحالي وخلالالرسوم المتحركة مانغا كانت أيضاً متأثرة بأسطورة أوشيساكي أونا أو المرأة ذات الفم المشروط السبعينيات أخذت الأسطورة منحى آخر فأن أجابت الضحية: "أنت عادية" أي لست بجميلة أو بقبيحة عندها ستنقذ الضحية نفسها. وتجددت الأسطورة ثاني في عام 2000 فأن كانت الإجابة "بين وبين" أي So-SO عندها ستفكر كوشيساكي أونا ما ستقوم به وستلوذ الضحية بالفرار أثناء انشغالها بما يجب أن تفعله. وهناك حل آخر هو رميها بقطعة حلوى أو أن تسألها الضحية:" هل أنا جميل ؟"، عندها ستنزعج وتبتعد.

خلال ربيع عام 1979 انتشرت إشاعات في أنحاء اليابان عن مشاهدة كوشيساكي اونا وهي تتصيد الأطفال.وفي أكتوبر عام 2007 عثر المحقق في أسباب الوفيات على سجلات قديمة تعود إلى أواخر السبعينيات عن امرأة كانت تطارد أطفالاً لكنه لقي حتفه في اصطدام سيارة ! ، كانت تلك فم تلك المرأة مشقوق من الأذن إلى الأذن وسرى اعتقاد أنها كانت وراء موجة الرعب آنذاك. في عام 2004 انتشرت إاشاعات مماثلة في كوريا الجنوبية عن امرأة تلبس قناعاً أحمر، كان وقود تلك الإشاعات هو الحكايات عن حالات 1979 في اليابان وكذلك عن فيلم خيالي ياباني يتحدث عن أوشيساكي اونا وما تزال مادة خصبة لانتاج العديد من الأفلام الخيالية والرسوم المتحركة (انيمي Anime, Manga) .


أخيراً..
تخدم الكثير من أساطير الشعوب هدفاً نبيلاً وهو المحافظة على القيم الأخلاقية أو أمن الأسرة، فأسطورة أوشيساكي أونا قد تثير الخوف في الاطفال وتجنبهم الابتعاد عن المنزل خصوصاً في وقت متأخر من الليل لئلا تقوم بعض العصابات باختطافهم وكذلك هي الحالة في أسطورة أم الدويس في الموروث الشعبي الإماراتي فهي أيضاً تجنب الشباب اليافع الاندفاع في الرذيلة أو الخروج عن الأسرة.


المصدر:
- ويكيبيديا

اقرأ أيضاً ..

26 تعليقات:

غير معرف

يقول...

شكرا للطرح

غير معرف

يقول...

شئ مخيف !

شكرا^^

غير معرف

يقول...

دة كان فى فيلمthe gruadge فيلم الرعب اليابانى بطولة سارة ميشيل جيلار

غير معرف

يقول...

والله العظيم ماني مصدق
المهم والله فلم رعب ناجح اسمه ذا قريدج

غير معرف

يقول...

والله العظيم اول ما فتحت الصفحة قلب كان رح يوقف من الصورة يعنى لازم ترعبوا الواحد

ريم سوريا

غير معرف

يقول...

رح نموت وااو صورة مرعبة

غير معرف

يقول...

شيء مرعب اعوذ باالله من شياطين الرجيم

غير معرف

يقول...

اعوذ بالله من شياطين الرجيم

غير معرف

يقول...

انا خايف

غير معرف

يقول...

اعوذ بالله منها الله يعين الاولاد ههههههه

غير معرف

يقول...

شكرا بس ياليت تجيب فلم لها

غير معرف

يقول...

ان شاء الله راح اشوف الفيلم وشكرا

غير معرف

يقول...

الموقع بجننننننن جد شكرا كتير لهيك موقع

اماني

يقول...

واو اعوذ بالله بس ترى القصه كذب

غير معرف

يقول...

صراحه خيالكم واسع انا عن نفسي شفت الفلم و كان عادي انصحكم بالمشاهده

غير معرف

يقول...

هده اسطورة حلوة كثير اتمنى المزيد

غير معرف

يقول...

انا عندى صفحة على الفيسبوك اسمها قصص مرعبة

Masonic يقول...

رأيت فيلم خاص بهذه الأسطورة !!!
اليابانيين يحبون المبالغة دائمآ XD لذا لا تقلقوا ! لن تأتي مرة لعينة بوجه مشوه لذبحكم ! + أن الأسطورة الحقيقة : العقوبة فيها هي تشويه الوجه لا الذبح !
في النهاية , عقيدتي الدينية تحتم علي تكذيب هذا النوع من الأساطير ! حيث أن الميت في عقيدتي لا يعود للدنيا إلا يوم المحاكمة ! Judgment Day ...

غير معرف

يقول...

ازدادت رغبتي في الذهاب إلى اليابان

غير معرف

يقول...

ازدادت رغبتي في الذهاب إلى اليابان

غير معرف

يقول...

ازدادت رغبتي في الذهاب إلى اليابان

غير معرف

يقول...

في فلم لذا الاسطوره ابي اشوفه

غير معرف

يقول...

انها خزعبلات اليابان

غير معرف

يقول...

لا أظن أن هذا مخيف لأنه بالنسبة لي شيء طبيعي و يوجد الكثير من القصص الحقيقة البشعة

Unknown يقول...

فلم متابعته بس مااصور حقيقه 😶

Unknown يقول...

واووو رعب ...بس عجبتني

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ