19 يناير، 2009

إنشقاق القمر

إعداد : كمال غزال
عندما كانت وكالة الفضاء الأمريكية ترسل مهمات فضائية إلى القمر من خلال برنامجها أبوللو 10 و أبوللو 11 في عام 1969 نشرت صورة للقمر تبين أخدود عريض Crack على شكل شريط يمتد لمسافات طويلة على سطحه، انتشرت تلك الصورة في الآونة الأخيرة في الشبكة العالمية ومن خلال رسائل البريد الإلكتروني وفسرت على أنها الدليل على معجزة إنشقاق القمر التي حدثت قبل أكثر من 1400 سنة ، يقول الله تعالى: "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ " - سورة القمر.

تاريخ الحادثة 
في 14 ذو الحجّة 5 قبل الهجرة ، أي حوالي 617 ميلادية . اجتمع المشركون ليلاً ليروا معجزة انشقاق القمر ولكي يتبينوا صدق نبوة محمد (صلى الله عليه وسلم) والرسالة التي أتى بها من عند الله. وفي الحديث الشريف أن: "قال ابن عباس : اجتمع المشركون إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقالوا : إن كنت صادقاً فَشُقَّ لنا القمرَ فرقتين . فقال لهم رسول الله : ( إنْ فعلتُ تؤمِنون ) ؟ قالوا : نعم ، وكانت ليلة بدر ، فسأل رسول الله ربَّه أن يعطيه ما قالوا ، فانشقَّ القمر فرقتين ، ورسول الله ينادي : ( يا فلان ! يا فلان ! اِشهدوا )" . وعن جبير بن مطعم عن أبيه قال : فقالوا : سحرنا محمّد ، فقال بعضهم : لإن كان سحرنا فما يستطيع أن يسحر الناس كلّهم . لكن بعض العقلاء قالوا إن السحر قد يؤثر على الذين حضروه ، لكنه لا يستطيع أن يؤثر على كل الناس ، فانتظروا الركبان القادمين من السفر، فسارع الكفار إلى مخارج مكة ينتظرون القادمين من السفر، فحين قدم أول ركب سألهم الكفار : هل رأيتم شيئا غريبا حدث لهذا القمر؟ قالوا : نعم ، في الليلة الفلانية رأينا القمر قد انشق الى فلقتين تباعدتا عن بعضهما البعض ثم التحمتا . فآمن منهم من آمن وكفر من كفر . فأنزل الله تعالى :"اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ " - سورة القمر

نقلت عدد من الكتب حادثة انشقاق القمر عن صحابة كثيرين ، منهم : حذيفة بن اليمان ، عبد الله بن مسعود ، أنس بن مالك ، عبد الله بن عباس ، عبد الله بن عمر ، جبير بن مطعم عن أبيه ، وعليه فالحادثة مشهورة بين الصحابة. وإذا كانت الذاكرة الشعبية تعتبر مصدرا من المصادر التاريخية فإن أهل مالابار يذكرون أن ملكا من ملوكهم شاهد انشقاق القمر ورحل إلى مكة ليعتنق الإسلام حيث نجد حديثا يذكر ملك الهند هذا:

- روي عن أبي سعيد الخدري في المستدرك :" أهدى ملك الهند إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم جرة فيها زنجبيل فأطعم أصحابه قطعة قطعة و أطعمني منها قطعة." ورد ذلك في كتاب "محمد رسول الله" للكاتب م. حميد الله تتعلق بملك المالابار في الهند شاكراواتي فارماس ، الكتاب نفسه عبارة عن وثيقة تاريخية مسجلة في المكتبة الهندية في لندن برقم 2807 ، 152-173 .

كما كانت الآية الكريمة عن انشقاق القمر سبباً في إسلام الشاب البريطاني داوود موسى بيتكوك الذي أصبح فيما بعد رئيساً للحزب الإسلامي البريطاني، عندما كان الدكتور زغلول النجار الباحث في الإعجاز العلمي للقرآن الكريم يحاضر في جامعة (كارديف/Cardif ) في غرب بريطانيا ، اقرأ عن ذلك وشاهد المقابلة التلفزيونية من الموقع الرسمي للدكتور زغلول النجار .

رأي العلم
شاهد الشقوق على سطحه والتي يعتقد أنها آثار لأنهار من الحمم كانت تسري على سطح القمر كما تقول ناسااكتشف قبل 200 سنة ثلاثة أنواع من الشقوق على سطح القمر تختلف حسب شكلها النوع الأول من شكله عرف بأنه نتج عن تدفق الحمم على سطح القمر أما النوعين الآخرين فلم يحسم الباحثون الأسباب وراء حدوثهما. وبعض الباحثين المسلمين في الإعجاز العلمي يعتقدون أن هذه الشقوق بقيت بعد المعجزة لتؤكد صدق نبي الإسلام وأنها دليل واضح على أن القرآن نزل من عند الله لأنه يشير إلى شقوق في القمر قبل اختراع التلسكوب بمئات السنين.

رأي المتشككين في أن صور سطح القمر دليل على معجزة الإنشقاق
الوجه الأمامي للقمر إلى اليمين والوجه الخلفي الذي لا يرى من الأرض إلى اليساريعتمد رأي المتشككين على النقاط التالية:

1- الشقوق الموجودة على سطح القمر سطحية إذ لم تتجاوز مئات مئات من الأمتار في عمقها، وإذا ما قورنت بقطر القمر البالغ 3,474.8 كيلومتر فهي لا تعدو خدوش بسيطة على سطحه ولا تشير إلى إنشقاق كامل في القمر.

كما لم تثبت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا حدوث إنشقاق كامل في القمر ، بل أكدت وجود شقوق عميقة على سطحه لا تتجاوز عدة مئات من الأمتار وعلى عكس ما طرحته جريدة الأنباء الكويتية في مقال حمل عنوان  "ناسا" تثبت صدق معجزة انشقاق القمر بالأدلة والآثار الحية " المنشور في 27 أغسطس ، 2014 وكاتب المقال لم يأت بأي جديد عن ما تناوله الباحث زغلول النجار الآنف الذكر والصور المنشورة قديمة منذ رحلة أبوللو. كما أن الأخاديد أو الشقوق على سطح القمر والتي التقطت صورها هي عبارة عن آثار لأنهار من الحمم النارية "لافا" التي كانت تسري على سطح القمر في مرحلة ما من تشكله كما تقول وكالة الفضاء الأمريكية وليست دليل على مكان إلتحام جزئي القمر بعد انفصالهما كما يذكر المقال المنشور.

2 - بالنسبة إلى إمتداد مساحة الشقوق الموجودة في القمر فهي لا تدور حول محيط القمر كله كما هو المفروض في الإنشقاق الكامل لأي  جسم كروي, بل انها تغطي فقط 2% من سطح القمر.

3- من اجل ظهور شق في القمر على الارض يجب ان يبتعد جزءا القمر مسافة كبيرة جداً ومن ثم الالتحام. لا توجد أية ادلة على القوة العملاقة التي قامت بذلك (جبال, وديان, اماكن غير متناسقة) لتدل على مكان الانشقاق أو الالتحام .

4- أهمية القمر لوجود الحية على الأرض :من المعروف علمياً أهمية جاذبية القمر في استقرار مناخ الأرض وحتى في دورانها حول نفسها فان تخيلنا انقسام القمر إلى فلقتين لحدث اضطراب عظيم في الأرض ، لأن الحقل الجاذبي الذي يمارسه القمر على الأرض سيختل ، وربما ساهم ذلك في تغيير مسار الأرض، أو أدى إلى كوارث مناخية تؤدي إلى فناء الحياة على الأرض، ومع الأسف لا يوجد دراسة  علمية مستقلة  توضح تأثير هذا الإنشقاق على الحياة على الأرض حتى لو دام إنفصال فلقتي القمر وإلتحامهما لثوان معدودة !

5- أين آثار الشق الطولي الهائل في المنتصف ؟ ولاحظ أن آثار الشقوق صغيرة جداً وبالكاد يمكن تمييزها نسبة لكامل مساحة القمر في وجههيه في الصورة المبينة أدناه ، حتى بعد إلتحام فلقتي القمر المنشقتين من المتوقع أن يترك أثراً كبيراً على كامل سطحه وهذا ما لا نعثر عليه 



6 - أسباب تاريخية  : لم يُذكر انشقاق القمر في أي مرجع تاريخي غير ديني أو في سجلات مرصد فلكي عدا مخطوطة فارسية وأخرى هندية ،  فمما لا شك فيه أن ظاهرة على هذا المستوى الكوني كانت ستلاحظ من كافة الشعوب في ذلك الزمن ولكانت ظهرت في سجلاتهم أو في تاريخ مكتوب لديهم لانها حادثة خارقة وإستثنائية .


وعلى سبيل المثال تعيش حوادث ارتطام النيازك بالأرض وكذلك حوادث كسوف الشمس وخسوف القمر في ذاكرة الأجيال والشعوب من خلال الكتب أو النقل الشفهي ، خصوصاً أنها أحداث قد تنذر في معتقداتهم بوقوع الكوارث أو تغيير العروش، وبالرغم من ضآلة هذا تلك الأحداث الفلكية المتكررة مثل الكسوف والخسوف نسبة إلى حادثة خارقة للعادة مثل إنشقاق القمر فإنها نالت قسطاً كبيراً من  التسجيلات والتفصيل في الكثير من سجلات التاريخ.  فلماذا إذن كتموا خبراً فلكياً خارقاً بهذا المستوى ؟ وهل سنعود إلى نظرية المؤامرة مرة ثانية لتفسير الأحداث التاريخية وحتى الفلكية أيضاً ؟

 وكانت قد ذكرت دراسات في التاريخ الفلكي لدى الحضارات القديمة إلى أنه هناك مخطوطة فارسية تتضمن صورة بها رجل يشير إلى وجه قمر منقسم في السماء وأن نفس الحدث مسجل في مخطوطة مدريد صفحات 91-92 و93. وبان المايا أثبتوا ذلك من خلال نقوشاتهم التي ظهر فيها أرنب مشقوق الشفة .

ولكن أين تسجيلات شمال أفريقيا وأوروبا وبقية العالم ؟ وكيف لك أن تعتبر الأرنب المشقوق الشفة يعبر عن حادثة فلكية لدى قوم المايا في قارة أمريكا ،أليس من الأفضل تسجيل الحادثة كما هي خصوصاً أنهم كانوا بارعين جداً في حساباتهم وتقويماتهم الفلكية ؟  وبالنسبة لمخطوطة مدريد لم تذكر بصراحة أن هذه الحادثة وقعت في اوروبا وربما تكون نقلاً عن مخطوطات فارس والهند.



هل كانت معجزة بصرية في منطقة محدودة من الهند وشبه الجزيرةالعربية  ؟
لا تعتبر آراء المتشكيين دليلاً على عدم حدوث المعجزة المذكورة في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة بأي شكل من الأشكال، ونقول أنه ربما اقتصر حدوث تلك المعجزة على منطقة من شبه الجزيرة العربية والهند التي أشارت إليها الأدلة التاريخية تماماً كما يحدث عند خسوف القمر الذي يمكن رؤيته من مناطق معينة ومحدودة من الأرض .

وربما كان الإنشقاق الوارد في المعجزة بصرياً وناجم عن تحليق جسم هائل بين القمر والأرض وغطى من خلاله ضوء القمر في منتصفه فبدا مشطوراً إلى نصفين ، وقد يكون هذا أحد الملائكة الذي اقترب من منطقة قريبة من شبه الجزيرة العربية والهند  ! ولكن هذا التفسير الماروائي يفشل مع ما قيل أنه روي عن عبد الله بن عباس حول تباعد واسع بين فلقتي القمر بين جبلين، وذلك في كتاب "البداية والنهاية " الذي ألفه ابن كثير إسماعيل بن عمر الدمشقي المتوفي سنة 774 هـ:

" اجتمع المشركون إلى رسول الله منهم الوليد بن المغيرة وأبو جهل بن هشام والعاص بن وائل والعاص بن هشام والأسود بن عبد يغوث والأسود بن المطلب وزمعة بن الأسود والنضر بن الحارث ونظراؤهم فقالوا للنبي إن كنت صادقا فشق لنا القمر فرقتين نصفا على أبي قبيس ونصفا على قعيقعان فقال لهم النبي إن فعلت تؤمنوا قالوا نعم وكانت ليلة بدر فسأل الله عز وجل أن يعطيه ما سألوا فأمسى القمر وقد سلب نصفا على أبي قبيس ونصفا على قعيقعان ورسول الله ينادي يا أبا سلمة بن عبد الأسد والأرقم بن الأرقم اشهدوا ".

 في النهاية تبقى المعجزة خارج دائرة قانون الطبيعة والكون ولا يمكن تفسيرها على أسس العلم وحده ! ولكن ما طرحناه في هذا المقال هو لإثبات أن الصور المتلقطة لسطح القمر ليست إثباتاً للمعجزة وهذا لا يعني أن المعجزة لم تحدث.  وقد تأتي الادلة العلمية اللاحقة لتكشف أكثر عن الاحداث التي مرت بالقمر والتي لم تسجلها المراصد الفلكية في قديم الزمان.

 وسبحان الله العليم الخبير.

المصادر
- ناسا (تنزيل ملف استكشاف القمر - رحلة أبوللو إلى القمر مع الصور).
- جريدة الأنباء الكويتية 
- مجموعة من المنتديات

اقرأ أيضاً ..

38 تعليقات:

غير معرف

يقول...

اذا اردنا ان نثبت صحة انشقاق القمر فباعتقادي اننا ممكن ان نفعل بدراسة تأثيرات تركتها معجزة انشقاق القمر على الارض ، لاسيما ان لجاذبية القمر تأثيرات على سطح الأرض. وكون ان القمر في مرحلة ما انقسم قسمين فيجب القول ان الارض قد تعرضت في مرحلة ما لجاذبية قمرين أو جسمين سماويين دارا في سماء الارض مدة قصيرة ثم اتحدا مرة اخرى ليكونا في ما بعد القمر الذي نعرفه. ويجب البحث عن هذه الاثار في المنطقة التي كان القمر وقتها مطلا عليها بشكله الكامل - اي الجزيرة العربية واجزاء من افريقيا واسيا. وشكرا.

غير معرف

يقول...

لم يسبق لي سماع حدوث واقعة انشقاق القمر في حياة نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام بل في أزمنة سابقة عن ذلك بكثير وهي تعد معجزة من معجزات القرآن كونه أطلعنا عليها في زمن لم يكن بالإمكان أثناءه اكتشاف ذلك فلم يكن هناك بعد وجود لتلسكوبات أو تكنولوجيا تمكن من هذا الاكتشاف

غير معرف

يقول...

المشكله ان المشككين يقولون هذه الحادثه ماذكره الا في المراجع الاسلاميه والحقيقه انها شوهده من كل دول العالم حتى كان الهنود وغيرهم يتقومون(ان صح التعبير) من تلك الحادثه فكانوا يقولون مثلا سنتين قبل انشقاق القمر وغيرها

حب للابد

يقول...

انا لا اصدق ان هذا انشقاق
وشكله حتي يمكن يكون نهر او ماشابه
لانه سطحي جدا وليس عميقا
واصلا علماء ناسا كذبوا وجود انشقاق علي سطح القمر وكل ما قاله المحترم الدكتور زغلول هو من تأليفه وكذبه المستمر
ربنا يضله اكثر واكثر علي كثر كذبه علي المسلمين
ما اعرفش ليه بيحاول يثبت ان القران صح عن طريق العلم ؟
هل هو يشك في الاسلام لهذه الدرجة ؟
المفروض الدين شريعة وفقه وليس علم
ولو كان ولا بد ان يدمج العلم بالدين
انا هاسأله سؤال : كيف تغرب الشمس في عين حماء ايها العبقري ؟
الحقيقة انت يا دكتور زغلول وامثالك اضلونا ووضوعوا في قلوبنا الشك والريبة في ديننا

mohamed يقول...

اليس الله بقادر على اعاده وضع القمر كما كان قبل الانشقاق انه القدير العليم والله لا نشك لحظه واحده فى صدق الرسول الكريم محمد عليه الصلاه والسلام وقد اخبرنا القران عن الملائكه ولم يرها احد وكذلك التوراه والانجيل تكلموا عن الملائكه فهل راى احد منكم الملائكه ومع ذلك كل البشر تؤمن بوجودها الايمان بالله ورسله لا يحتاج الى الماديات وشكرا

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
تعليقي هنا هو رد على الاخ حب للأبد الذى يقول ان الدين لسه له علاقه بالعلم..
القرأن الكريم ذكر الكثير من الظواهر العلميه التى سبق بها العلم الحالي باكثر من الف واربعه سنة
فيجب يا اخي الكريم إن لا تقول ان الدين شريعه وفقه فقط دون العلم(مصطلح علماني) ديننا ولله الحمد شامل كامل صالح لكل مكان وزمان فيه ما يصلح الفرد والجماعه
على كافه الاصعده والمجالات
بالنسبه لسؤالك عن قوله (تغرب فى عين حمئه) فالمعنى موجود إذا قرأت تفسير لمعاني القرأن الكريم
وياريت ما تتهم غيرك بالكذب لمجرد ان كلامه ما عجبك!!
هداك الله واصلح بالك

محمود

يقول...

قال امرؤا القيس
قربت الساعه وانشق القمر -- عن غزالا صاد قلبي والخ
وقال محمد ص
دنت الساعه وانشق القمر
اما هذه الصور فهي ضعيفة الحجة ولا ترتقي الى مستوى التفكير الحالي فهي تضاريس ارض القمر كالارض
ويقول يقول محمد ص عن الله
والى السماء كيف امطرت الخ
هل هناك طفلا لا يعرف كيف تمطر السماء علما ان السماء لا تمطر بل الغيوم
ويقول محمد عن الله
والى الجمال كيف خلقت الخ
ولكن لماذا لم يقل والى الديناصورات كيف خلقت ستقولون لا يستوعبها السشر انه ذاك ولكن هل استوعبوا انشقاق القمر الذي نفاه العلم
عقول الشباب في اعناقنا والعلم اجمل من الغيبيات
مع الاحترام

غير معرف

يقول...

للأخ محمود
في الحقيقة لقد أضحكت سني ولو أنني لا أحبذ الضحك على معتقدات الآخرين ولكنني لم أتمالك نفيسي فعذراً

الرسول محمد(ص) يخاطب الناس على قدر عقولهم...
ماراح يقول لعربي مايعرف الا الأنعام
داينصورات وماشابه

ثانياً نقلك الى قول امرؤا القيس ...وتشابه مع النبي محمد(ص) فأنت خلطت الحابل بالنابل ولاتدري الحقيقة
والدليل ان الآية هي (اقتربت الساعة) وليس (دنت الساعة)
وشتان مابين اللفظين يا أخ عربي
والشيء الآخر الذي لم تلتفت اليه وأنستك إياه الايام والأقفال التي على قلبك
هو أن امرؤ القيس ملحد لايؤمن بالبعث كباقي الجاهليين
فكيف يقول : دنت الساعة ؟!؟!

وثانياً أعطني دليل على أن هذا الشعر هو شعر امرؤ القيس؟
ألا تعلم أن الشعر جميعه ينقل عن روايات رجال...واختلطت الامور
وأن التدوين بدأ في العصر العباسي أي أنه هناك الكثير من الاخطاء التي حدثت

أقول : دع الشعر لأهله...ويبدو أني سأقول : دع الدين لأهله

غير معرف

يقول...

ما من شك أن ظاهر انقاق القمر أو غيره من الكواكب واعهادتها لوضعها الطبيعي أمر غير مستغب فالقادر على شق القمر نصفين قادر على الأعاده سواء بآثار أو بدون آثار،، أما مسألة المطر والسماء فالعرب تقول عن كل ما علا هو سماء فسقف الغرفة هو سماء الغرفه،، والسماوات أثبتها العلم الحديث بأنها طبقات كل طبقه لها خواصها وغازاتها وحرارتها،فالمنطق يقول أنه كلما اقتربنا من الشمس علوا تزداد الحراره ولكن تقرأ بالطائره على ارتفاع 30 ألف قدم أن الحرارة الخارجيه هي 57 تحت الصفر وهذا راجع لخصائص الطبقات السماويه ،
أما مسألة الشعر فكثير من الملحدين نسبوا أقوالا لغير مستمدة من القرآن الكريم أو غيره للتشكيك بأمر ما ولكن هل سأل أحدنا أين مخطوطة أمرؤ القيس الأصليه؟؟لا توجد أما مخطوطة القرآن الكريم الأصلية التي كتبها الخليفة عثمان بن عفان فموجودة بمتحف توب كابي باسطنبول وعليها دم الخليفة الثالث عثان بن عفان الذي كان يقرأ القرآن عند اغتياله
لا يجوز لأحد تكذيب أحد ان لم يعجبه الطرح ولكن واجه الحجة بالحجة ولندع العقل يفكر ويوازن بين الطروحات ويستنتج ما يراه مناسبا باقتناع، لم نكذب قصص اليوفو ومقابلتهم البشر لتعمد الكثير اخفاء الحقائق

غير معرف

يقول...

ههههههههه الموقع اخذ عقلييييييي
ييي

يحدث معه اشياء غريبة

يقول...

الصورة كذب باستخدام الفوتوشوب

غير معرف

يقول...

الله اكبر هل انتم اناس عاقلون انة القران الكريم انة دين الاسلام انة محمد رسول الله صلي الله علية وسلم لا عليكم بمن كفر بالقران او بمحمد صلي الله علية وسلم اومعجزاتة فقد سبقهم اهل الكتاب من قبل وذكر رسول الله صلي الله علية وسلم باننا سوف نتبعهم حتي لو دخلو جحر ضب ان هذة عقيدة ورسالة ونبي لا يصح لنا ان نكذب والغرب يصدق لجم الله السنت من يندس بيننا ويطعنا في عقولنا ولكن نقول ان النار سوف تمئل والجنة كذالك فاخرس يامن يكذب المعجزات النبوية الشريفة والله اكبر اللة اكبر والعزلله ورسولة والمومنين .

غير معرف

يقول...

اميل الى الاعتقاد بنظرية المشككين ....
لعدة اسباب منها ان القمر لو حدث له ذلك لكانت له تبعات على الجاذبية الارضية ومن ثم على نظام مجموعتناا لفلكية وتاثيرات عظمى على حوادث كالمد والجزر مثلا ولايعقل بأن ينشق القمر دون ان يلاحظ ذلك جميع سكان الارض وهذا يختلف عن الخسوف اختلاف كلي
ولايمر دون ان يلحظه الجميع لو حدث هذا .

هزاع الرويلي يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
قبل ماابدء تعليقي
احب اقول اذا فيه احد
يقول (ص) للرسول صلى الله عليه وسلم
هاذا غلط
والعلم عند اهل العلم
ثانيا
كلنا نعرف ان هناكـ معجزه انشقاق القمر
مثلها مثل معجزة الحديث الشريف
الذي قال الرسول فيه
اذا سقطت ذبابه في اناء احدكم
فليغمسها ثم يخرجها
فاحدا جناحها داء والاخر دواء
؟؟؟؟
هاذه المعلومه لم يكتشفها الغرب الا في عام 2007

يعني قبل اربع سنوات ؟؟؟؟؟؟؟
والرسول يعرفها قبل الف واربعمة عااام
هنا احب ان ابين
للمسلمين المشككين كما الكفار الملحيدن
ان هناك معجزات كثيره ومنها انشقاق القمر
نحن لانجزم انها هاذه الصوره حقيقه
؟؟؟؟؟
ولاكن نجزم ان القرآن وماذكر فيه حقيقي !؟!؟

اخوكم هزاع الرويلي

هزاع الرويلي يقول...

الى من يميل الى نضرية المشككين ؟؟؟؟؟



من وضع القمر للحفاظ على الجاذبيه
قادر على الحفاظ على الجاذبيه بدون القمر ؟؟؟؟؟

عدنان قلب الاسد

يقول...

هذه صورة وزعتها ناسا موضحا بها الشريط الصخري الذي
يثبت انشقاق القمر في يوم من الأيام إن كفار مكة قالوا
للرسول صلى الله عليه وآله وسلم : إن كنت صادقا فشق لنا
القمر فرقتين ، ووعدوه بالإيمان إن فعل ، وكانت ليلة بدر ،
فسأل رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ربه أن
يعطيه ما طلبوا ...فانشق القمر نصف على جبل الصفا ،
ونصف على جبل قيقعان المقابل له ، حتى رأوا حراء بينهما
،فقالوا : سحرنا محمد ، ثم قالوا: إن كان سحرنا فإنه لا
يستطيع أن يسحر الناس كلهم!! فقال أبو جهل:اصبروا حتى
تأتينا أهل البوادي فإن أخبروا بانشقاقه فهو صحيح ، وإلا فقد
سحر محمد أعيننا ، فجاءوا فأخبروا بانشقاق القمر فقال أبو
جهل و المشركون: هذا سحر مستمر أي دائم فأنزل الله :
( اقتربت الساعة وانشق القمر* وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا
سحر مستمر* وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر*
ولقد جاءهم من الأنباء مافيه مزدجر* حكمة بالغة فما تغني
النذر* فتول عنهم..) " في أحد ندوات الدكتور زغلول النجار بإحدى جامعات بريطانيا
قال أن معجزة انشقاق القمر على يد الرسول تم إثباتها حديثا
ثم حكى قصة أثبتت ذلك ... قال أحد الاخوة الإنجليز المهتمين
بالإسلام اسمه داود موسى بيتكوكوهو الآن رئيس الحزب
الإسلامي البريطاني وينوى أن يخوض الانتخابات القادمة
باسم الإسلام الذي ينتشر في الغرب بمعدلات كبيرة أنه أثناء
بحثه عن ديانة أهداه صديق ترجمة لمعاني القرآن بالإنجليزية
فتحها فإذا بسورة القمر فقرأ
(اقتربت الساعة وانشقالقمر)
فقال هل ينشق القمر؟ .. ثم انصد عن قراءة باقي المصحف
ولم يفتحه ثانية . وفي يوم وهو جالس أمام التلفاز البريطاني
ليشاهد برنامجا على الـ بي بي سى يحاور فيه المذيع ثلاثة
من العلماء الأمريكان وكان يعتب عليهم أن أمريكا تنفق
الملايين بل المليارات في مشاريع غزو الفضاء في الوقت
الذي يتضور فيه الملايين من الفقر فظل العلماء يبررون ذلك
أنه أفاد كثيرا في جميع المجالات الزراعية والصناعية...الخ

ثم جاء ذكر أحد أكبر الرحلات تكلفة فقد كانت على سطح
القمر وكلفت حوالي 100مليار دولار فسألهم المذيع الكي
تضعون علم أمريكا على سطح القمر تنفقون هذا المبلغ؟؟ رد
العلماء أنهم كانوا يدرسون التركيب الداخلي لهذا التابع لكي
يروا مدى تشابهه مع الأرض ثم قال أحدهم : فوجئنا بأمر
عجيب هو حزام من الصخور المتحولة يقطع القمر من سطحه
إلى جوفه إلى سطحه فأعطينا هذه المعلومات إلى
الجيولوجيين فتعجبواوقرروا أنه لا يمكن أن يحدث ذلك إلا أن
يكون القمر قد انشق في يوم من الأيام ثم التحم وأن تكون
هذه الصخور المتحولة ناتجة من الاصطدام لحظة الالتحام .
ثم يستطرد داود موسى بيتكوك : قفزت من على المقعد
وهتفت معجزة حدثت لمحمد عليه الصلاة والسلام من أكثر
من 1400 سنة في قلب البادية يسخر الله الأمريكان لكي
ينفقوا عليها مليارات الدولارات حتى يثبتوها للمسلمين، أكيد
أن هذا الدين حق ... وكانت سورة القمر سببا لإسلامه بعد أن
كانت سببا في أعراضه عن الإسلام

sky.f_16 يقول...

الكلام موجه اليك حب للأبد
أثبت أن:
1.الدكتور زغلول النجار كاذب
2.وش الدليل على كذبه

وأقول لك لا تحكم على أحد بالكذب من دون دليل
والرجال معرف أنه دكتور في الاعجاز العلمي للقران فليش يكذب ويكتم العلم الواحد يبغى يتعلم ويعلم الناس مو يكتم العلم ويحتفظ به وطبعا الواحد ماراح يستفسد من علمه الا اذا نشره
صح والا كلامي خطأ
وإذا خطأ ليه
وبعدين راجع كلامك زين قبل ما تكتب لانك بلسانك ستجني على نفسك فإنتبه لما تكتبه
والقران ذكر معجزة انشقاق القمر في سورة ذكرت بأسمه (سورة القمر) إذا لم تؤمن بأولها فأنت لم تؤمن بأخرها وإن لم تؤمن أولها وأخرها فأنت لم تمؤمن بالسورة بكاملها وإذا لم تومن بها فأنت لم تؤمن بالقران الكريم والعياذ بالله وأيضا لم تومن بمحمد صلى الله علية وسلم وبذكلك تصبح كافرا أعذنا الله واياكم من الكفر
وقصة اسلام داود موسى بيتكوك خير دليل على أنه اسلم بسسب حادثة انشقاق القمر وكلام الاخ هزاع الرويلي صحيح وأتحداك أن تقول أنه خطا

عبد الله

يقول...

الى المراهق الذي يتكلم على الدكتور زغلول المحترم ماهو تحصيلك العلمي من انت .وان كنت لاتعلم فسال اباك الذي لم يعلمك اداب الكلام وسال امك عن نوع الحليب الذي ارضعتك وانصحك ان تهتم بغاني البوب التي هيه محط اهتمامك .اين انت من هذا العلم الغزير الذي لايستوعبه طفل مثلك .

عبد الله

يقول...

الى كل الذين يتكلمون عن الاسلام وان الاسلام جاء بالسيف وان هذا القران ليس من عند الله .كفاكم ضعفا كونوا رجالا وفصحوا مابداخلكم تتكلمون عن الاسلام من اجل شهواتكم ونحرافكم . ماذا اراد الاسلام منكم هل اراد ان تتمرد على ابويك ان تزني بجارتك ان تشرب الخمر التي يروج لها اصحاب الشركات اعلانات تقلل من قيمة الاسلام الذي يضر بمصالحها . اليست لديكم ادنى غيره على اعراضكم من هذا الانحلال الا اخلاقي الذي يروجه الغرب النصراني ليفكك هذه الاسر العفيفه التي يغار من ترابطها ماذا فعلت النصرانيه بالغرب غير الانحلال الاخلاقي والتفكك الاسري . هل تقبلون اتتعرى اعراضنى باسم الحريه لتكون عرضتا لمن هب ودب الهذا الحد سترخصنا انفسنا . لماذا لم يفلح مسيلمه عندما ادعى النبوه التي كانت بها الحريه التي تسعون اليها . ماذا اراد محمد غير العبوديه المطلقه لله . هل نسيتم ماذا فعل الروم قبل الاسلام باسم المسيح مالذي جاء به الى البلاد العربيه وما كان دور النصرانيه من الاحتلال الرومي لاراضي الغير .ومن شن الحرب العالميه التي راح ضحيتها الملاين وللكلام بقيه

adel aska

يقول...

بسم الله ما شاء الله
رايت الكل يكتب ويقول ويفصح ويبدى براية فقلت لما لا ادلو بدلوى
المسألة الاولى هى الانشقاق ليس انشقاق القمر ولكنة انشقاق البشر بل انشقاقات بل تصدعات بل تعديات
جاء الزمن الكل يتكلم ويتكلم ويعرض وجهات النظر اين كنتم من قبل وهل لو كانت هناك جهة ستحاسبكم على ما تكتبون كرقابة اسلامية مثلا ؟
لكان كل واحد منكم فكر الف مرة قبل ان يكتب او يعرض وجهة نظرة بكل سهولة عن طريق تحريك بعض اصابعة ليدلو بوجهات نظرة وكانة عالم من العلماء
عجبى عليك يا زمن
عجبى

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

كلنا لا نملك ادلة على صحة هذه الصور ولكن لكوني مسلمة اؤمن بان كل ماذكره النبي محمد صلى الله عليه وسلم حق. وارجو من اخواني الذين ينكرون صدق ماورد في القران ان يوجهوا اوقاتهم لما هو نافع وما يزيل مثل هذه الشكوك والبحث عن الحقيقة بدلا من الدخول في مجادلات الهدف منها السخرية وليس الاستفادة هاذا اذا كانت اوقاتنا ثمينة وبصراحة امتنا بحاجة لاكثر من هذه المجادلات التي تؤدي الى تفرقة وتشتت ونسيان المهم
اللهم اهدنا اجمعين

غير معرف

يقول...

الله اكبر كبيرا والحمد لله حمدا كثيرا كشف الباطل و اخفي الحق ان الحق كان عدوا

أحمد فتح اله

يقول...

لن أقول إلا تلك الآيات : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
" ألم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون * والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون * أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون "
وقال تعالى :
" آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير * لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا أصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين " صدق الله العظيم

covert يقول...

بدون أدنى أي شك صدق الله العظيم وصدق الرسول الكريم
ياأخواني المسلمين والمؤمنين
هنالك أناس يكنون للإسلام الحقد والحسد والضغينه
ويتهمون العلماء الكبار بالفسق والفجر والضلال والعياذ بالله هؤلاء هدفهم تشويه سمعت وصورة الاسلام
حيث قال الله تبارك وتعالى فيهم ( ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ) صدق الله العظيم
فاالحذر الحذر منهم يااخوان وهم لايستيعون أن يواجه المسلمين في الحوار لانه يعلم أنه في ضلاله وانه مشرك وانه في حال النقاش على حساب دينه فإنه هو من سوفوا يخسر لانه ليس لديه اي حق حتى يتكلم أو يتفوه به
القراء مليئ بالمفاجئات والاسرار التي اكتشف بعضها والباقي يحاول العلماء جاهدين في اظهاره واظهار كلام الحق وسوفوا تثبت الايام واتمنا ان يعووا أولو الألباب انا اقصد الكفار حيث ان كثيرا من الكفار أسلموا من خلال القرآن
تحياتي لكم وخاصه صاحب الموقع المميز جدا وإلى الأمام يااخي

غير معرف

يقول...

نحن نصدق كا ما جاء في السيرة النبوية و أعتقد أن العلم وف يثبث كل ماورد في السنة من حقائق علمية.

غير معرف

يقول...

لذي يتهم الدكتور النجار بالكذب اعتقد انك تحاول ان تخدع نفسك وتحاول اقناعها بمعتقداتك الشخصية الضاله
اولا الدكتور النجار يحاضر ببريطانيا ولو وجد اي خطأ لرده العلماء البريطانيين وغيرهم من العلماء وليس الجهلاء امثالك
إذا اردت ان تكذبه عليك بالدليل ولكنك لم تختلف عن افكار كفار قريش بانه سحر مستمر
القرآن ذكر حقائق عظيمة تؤكد على انه من خالق هذا الكون وليس من علم البشر الله وصف دمار الكره الأرضيه بوصف يعجز عنه اي عالم وكما وصف الله تكوين خلق البشر في بطون امهاتهم بزمن يفتقد التكنلوجيا والعلماء وغيرها من الحقائق العلميه الذي كلما تطور العلم فهم واثبت بان القرآن كلام الله كلام الخالق وليس صنع بشر فكيف تكذب هذه الحقيقه ولتكذيبها لا يصلح بالكلام وانما يحتاج الى بحث علمي عميق مسنود بكل الدلائل المقنعه وسبحان من قال (قتل الإنسان ما اكفره من اي شيئ خلقه)
الله يهديك من الضلال لانه طرق الضلال متشع;به و متعدده وانما طريق الهدايه واحد الى الخالق العظيم

ibr0000000000 يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ibr0000000000 يقول...

أخواني الأعزاء:
#########################################
الصورة الأولى للأسف غير صحيحة (التي فيها انخفاض يشبه الشريط) وقد علمت ذلك يقينا ويوجد تفنيد لها في العديد من المواقع والسبب أن أحد مواقع الملحدين قام بفبركة هذه الصورة وللأسف يبدو أن كاتب الموضوع قد وقع ضحية هذه الخدعة السخيفة ومن يريد الدليل ليعمل بحث على جوجل ما بين السطرين ( اخطر 16 كذبة تعرض لها المسلمين ).

******* ملاحظة هامة *******

القرآن صادق والسنة صادقة والإنشقاق حدث. ولكنا لسنا ملزمين بتفسير كل ما القرآن لأنه معجزة والمعجزة ليس لها تفسير. والمتواتر من السنة أثبت حصول الأمر أمام معظم الصحابة رضوان الله عليهم.
المعجزات لا تحتاج للإثبات لأنها معجزات تقتصر على زمن محدد ومكان محدد وإلا سنطلب إثبات كافة المعجزات. كمثال: "معجزة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام عندما ألقي في النار اقتصرت على زمن إلقائه ومكوثه فيها وعلى مكان الحدث وهي النار التي ألقي فيها".

غير معرف

يقول...

السلام على من اتبع الهدى ,,
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
(( سيكون آخر الزمان خسف ومسخ وقذف
قالو ومتى يارسول الله ؟
قال : اذا ظهرت المعازف والقينات وشربت الخمور ))
من علامات قيام الساعة .

غير معرف

يقول...

حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يأتى على الحبيب محمد خير خلق الله

غير معرف

يقول...

اكيد الذى يدعى نفسه محمود ليس بمسلم والله أعلم

محمد صبري

يقول...

ردا على الذى يقول لما لم يسجلها كل الناس باختصار لدى فكرة

هل الليل و النهار يأتوا على العالم فى نفس الوقت

لو عرفنا بالظبط الوقت التى تم فيه الانشقاق سنعرف من من الممكن ان يراه هو ايضا و من الممكن ان نراجع وقتها تاريخ هذه المناطق فى هذا الوقت فأنا لا اعلم متى كانت الواقعه مثلا سنه كام قبل الهجرة و المساوى لها ميلاديا اعتقد لو يوجد خبير يوفر هذه المعلومات عن دوران القمر و شروقة و غروبه الذى افهمه ان القمر انشق و ظهر كنصفين هذا معناه انه كان فى منتصف شهر عربي

غير معرف

يقول...

القران مو قناة ناشيونال جيوگرافيك لعرض ظواهر الكونية والارضية القران ليس كل شيئ. لماذا زغلول يشك في الايسلام ويقرأ عن دراسات العلماء وبعدين يقول هذا هو ما قلت قران قبل 1400 عام...

غير معرف

يقول...

بسم الله
ما اقول غير اللهم اهدي كل مشكك ومدعي على الاسلام الى الصراط المستقيم. وصدق حبيبنا ورسولنا محمد علية افضل الصلاة واتم التسليم.بالنسبة للصورة ماتهمنامفبركة او غير ذلك لأننا نؤمن بمعجزة انشقاق القمر.وذلك ليس على خالق الكون بعسير .سبحان الله وبحمده ,سبحان الله العظيم.

غير معرف

يقول...

للاسف انا لا اصدق هذا الكلام وان كان قد حدث فعلا و هذا مستبعد فلمادا لم يراه احد ........

غير معرف

يقول...

سؤال الى  كل من يقول ان امرؤ القيس قال  اقتربت الساعة وانشق القمر ..هل كنتم تجلسون  معه في تلك الساعة وسمعتموه من فمه مباشرة . هل لكم ان تشرحوا شعره لو كان لكم اثبات على انه من قال ذلك . ام انه مجرد كلام سمعتموه واخذتم في ترديده كالببغاء بدون دراية . فالمعروف ان طائر الببغاء يقلد الاصوات بدون معرفته بمعانيها .

والموضوع الاخر لمن يريد فصل الدين عن العلم . اقراء بعقلك وليس بعينك ولسانك . بسم الله الرحمن الرحيم وعلم الانسان ما لم يعلم ... ولتعلموا عدد السنين والحساب . 

والذي يقول لا دليل على وجود الله فليقدم لنا دليل على عدم وجوده . سبحانه وتعالى

والذي لديه فكرة خاطئة ناتجة عن سوء نيته في فهمه للقران او اخطاء في تفهم معانيه . فهذا راجع لجهله عن بعض الامور
ونقص في معلوماته . والذي يفعل الخطاء ويظن بان ذلك هو الصواب . فذلك خطاءه هو وليس خطاء الشريعة .
ويمكن ان نشك في بعض الاحاديث المروية عن الرسول الاكرم ص . قد تكون موضوعة . وهنا الخطاء لن يكون خطاء الرسول بل هو ذنب المحرف .
اما القران فلا مكان لاحد عليه . انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون .

Sami Faili

غير معرف

يقول...

فى مدينة النجمه على كوكب المريخ لاحظت شي غريب يتمثل في [ أن الدأئرة التي على رأس مدينة النجمة تظهر أحيانا عميقه ومرة تظهر مليئه يمرتفعه لإعلى السطح بصورة واضحه

غير معرف

يقول...

لاحظوا المعجزة البصرية على مدينة النجمه وبخاصه على الدائره [زكريا السر السودان 0919975728]

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.