11 يناير، 2009

لعنة دمية الفودو

عائلة من دمى الفودود يعتبر الفودو Voodoo من أشهر أنواع المذاهب الدينية المتعلقة بالسحر الأسود، ويعتقد العديد من المؤرخين بأن مذهب الفودو وجد في إفريقيا منذ بداية التاريخ الإنساني,ويقول بعضهم إنه يمتد إلى 10 آلاف عامًا بالتحديد,لكن الدراسات المستمرة في هذا الموضوع خرجت علينا بنظريات جديدة,ومنها أن أهم أسباب تشكيل ديانة الفودو على هذا الشكل الذي يعرفه الآن كان الاحتلال الأوروبي لإفريقيا وبدء تجارة العبيد. ففي الوقت الذي كان يفكر فيه المحتل الأوروبي بتمزيق معتقدات الأفارقة الدينية,كوسيلة ناجحة لتحويلهم من جماعات إلى أفراد يسهل السيطرة عليهم, كان خوف هؤلاء الأفارقة على ديانتهم عميقًا إلى درجة أنهم اجتمعوا مرارًا ليقوموا بتعديل وتطوير شعائرهم الدينية ومزج هذه الشعائر رغم اختلاف الطوائف, حتى خرج مذهب الفودو في نهاية الأمر في صورته النهائية، وكلمة فودو (Voodoo) في حد ذاتها شتقة من كلمة (Vodun) التي تعني (الروح), وكان انتشار هذه العقيدة التي بدأت في جزر الكاريبي سريعًا, حتى أنه شمل كافة الدول والمقاطعات الإفريقية, مما ساهم في نجاح وبقاء هذا المذهب الجديد، ومع انتشار تجارة العبيد, انتشر الفودو حتى وصل إلى الأمريكيتين, واستقر في (هايتي) واكتسب هناك شهرة خاصة بأنه طقوس للسحر الأسود قادرة على الإيذاء,وبينما استقر الفودو في (هايتي) وبعض جزر (الكاريبي) بدأ يختفي ويتلاشى من إفريقيا ذاتها أو هذا ما يظنه البعض!

عقيدة الفودو
الإله في ديانتهم يتمثل في صور أرواح الأجداد والآباء الذين ماتوا وهذه الأرواح ترعاهم وقادرتحضيرات لطقوس الفودو في هاييتية على مساعدتهم أو معاقبتهم حسب ما يتصرفون, وبالتالي ففي اعتقادهم أن هناك دائرة مقدسة تربط بين الأحياء والموتى, وكل طقوسهم التي يمارسونها تعتمد في الأساس على إرضاء أرواح الموتى لنيل رضاهم و كثيرًا ما تتمثل صورة الإله في ديانة الفودو, في هيئة أفعوان ضخم, حتى أن البعض ترجم كلمة فودو على أنها (الأفعى التي تجمع كل من لديهم الإيمان).. و كأي ديانة أخرى سنجد أن هناك الكهنة ذوي المراتب العليا, والذين يطلقون عليهم ألقاب (الأب) و(الأم), وهؤلاء الكهنة هم في الواقع خدم الإله أو الأفعوان الكبير, يعاقبون باسمه ويكافئون باسمه. وبينما يطلقون على الإله الأكبر اسم (بون ديو) نجد أن لديهم آلاف الأوراح التي تجوب الأرض من حولهم ويطلقون على هذه الأرواح اسم (لوا), و هذه الـ(لوا) قد تتمثل في أشكال عدة, منها الـ(دامبالاه) و(أجوا) و(أوجو) و(ليجبا) وغيرها الكثير.
دور الـ(لوا)خلال احتفالات وطقوس الفودو,يعتقدون أن روح الـ(لوا) تتجسد في أجساد بعض من يؤدوون هذه الطقوس,وفي هذا دلالة أكيدة على أنهم من المؤمنين المخلصين وبالتالي يتحول هؤلاء الأشخاص في حد ذاتهم إلى (لوا)ويعملون على النصح والتحذير مما هو آت.و لأن عقيدة الفودو روحانية بالدرجة الأولى, سنجد أنهم يفسرون كافة الظواهر الطبيعية على أنها أفعال الـ(لوا), فالإعصار على سبيل المثال, هو تجسد للـ(لوا أجوا)! والموسيقى والرقص هما أساس احتفالات الفودو وهما الطريقة المثلى للاتصال بالأرواح، فهذه الرقصات هي وسيلتهم للوصول إلى الحالة الروحانية الحقة التي تؤهلهم للتحدث مع الموتى.كما يلعب كاهن الفودو دور الحاكم أو الطبيب للجماعة بأن يداوي أمراضهم باستخدام الأعشاب أو الأدوية التي يصنعها بنفسه, على أساس أن خبراته الطبية هذه ورثها من الآلهة والأرواح. ولأن التفاصيل الروحية تمتد إلى كل شيء, نجد أن هؤلاء القوم يؤمنون إيمانًا مطلقًا بالتعاويذ وتأثيرها على البشر.. فهناك تعاويذ للحب وللشفاء وللإصابة بالمرض وللإنجاب وهكذا.. لكن هذه التعاويذ لا يقدر على استخدامها إلا من كان إيمانه بالفودو مطلقًا.

دمية الفودو:
تعتبر دمية الفودو الشهيرة الأساس الذي أتى منه الاعتقاد بأن الفودو ما هو إلا طقوس لممارسة السحر الأسود عند أغلبية الناس. ووفقا لمعتقد سائد فإن أتباع الفودو يمكن ان يغرسوا دبابيس في دمى تمثل اعداءهم على امل ان تصيبهم اللعنة.والدمية كما هو معروف للبعض مجرد دمية تصنعها من أي شيء في متناول اليد حتى لو كانت مجموعة من القش,ويتم إلباسها بالقماش,ويضم شيئا من الشخص الذي يراد التأثير عليه مثل شعره أو قطرات من دمه أو أظافره.بعد صنع الدمية يقوم أتباع الفودود بغرس مجموعة من الإبر الطويلة في الدمية وهم يرددون طقوس وأناشيد الفودو التي يؤمنون بها ,حيث يزعمون التأثير على الشخص من خلال الدمية التي صنعت لأجله وكذلك التحكم في تصرفاته أو تعذيبه أو حتى قتله تبعاً للقوة الروحية والتمكن من تلك الطقوس.

دمية ساركوزي
أمرأة تغرس إبراً في دمية ساركوزي تعبيراً عن رفضها لهفشل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في حظر بيع دمية على هيأته. ووصف ساركوزي هذه الدمية المعلق بها دبابيس كي تغرس بها، بأنها تنتهك حقه في صورته الحصرية.ولكن قاضيا في باريس قال إنها مسألة حرية تعبير ولا تمثل الدمية إيذاء له أو لكرامته.وقال محامي ساركوزي إنه سيستأنف الحكم.وقال مراسل بي بي سي في باريس إن الدعوى التي رفعها ساركوزي رفعت مبيعات الدمية كثيرا على الانترنت و يذكر أن شركة للنشر تبيع هذه الدمية التي تطلق عليها دمية ساركوزي مع كتيب عن طقوس الفودو، حيث يطلب من القراء غرس دبابيس في الدمية لإحلال اللعنة عليه. والدمية منقوش عليها بعض من أشهر مقولات ساركوزي مثل "أغرب عن وجهي ايها القذر" وهي الكلمات التي وجهها الي رجل رفض مصافحته اثناء معرض زراعي العام الماضي.

وأخيراً ..البعض يظن أن هذه الدمية هي سحر أسود حقيقي والبعض يعتقد أنها مجرد هراء,وأيًا كان الأمر فمن المفضل دائمًا عدم العبث فيما يتعلق بالسحر,وإلا لما جاءت جميع الأديان السماوية بنصوص صريحة تنهى عن ممارسة السحر أو محاولة تعلمه (اقرأ عن حكم الدين في تعلم السحر).

المصادر:
- مجموعة من المنتديات.

اقرأ أيضاً ...

7 تعليقات:

غير معرف

يقول...

أذن الخروج للعلن بدمية لساركوزي يعتبر من حرية التعبير ولا تمثل إيداً للكرامة..

نريد من هذا القاضي أن يفصل في قضية الحجاب

التي تحمل نفس المضمون.. حرية التعبير عن دين معين

ولا يمثل أيداً لكرامة أحد

"مالكم كيف تحكمون"

سبحان الله

إلى الجحيم ساركوزي وكل الفرنسيين.. فرنسا هي مهد كل فاسد ومهد للدعارة وانتهاك للمرأة..

لعنة الله عليهم إلى يوم الدين

غير معرف

يقول...

انا استطيع التعامل بالسحر واستطيع اعرف اماكن الكنوز المدونه لو تورت لي بعض الامكانات والرسوم القديمه او اي دليل عن وجود كنز مدون مقابل المقاسمه بالنصف

غير معرف

يقول...

أهلا ً
أشكرك على الموضوع الجميل .. حقيقة فهو شرح في امستوى و كذا الموضوع ,

الكل أصبح يعرف الفودو , حتى الذي لا يعرفها فهو يعرفها عن طريق الأفلاف ,, :)

أنا في نظري أنها مجرد تخاريف , و أن السحر كذالك تخاريف , فقط ليحدث السحر عليك أن تبرمج الاواعي , عن طريق الإيمان به :)

كما هو الحال مع رأية الجن .,, يقولون انه لا يرى الجن إلى المجنون , ( مجرد هلوسة لأنه مجنون , و يملك خلل في الدماغ أو لا أعرف ) . و يقولون أيضاً أنه لا يرى الجن إلى الذي يخاف منهم , ( هو يخاف , و في المكان الذي يخاف منه , سيرى العجب . لأنه يؤمن يشيء لا أعرف ما هو ) ..

تحية لكم , لا يوجد سحر و لا جن , مجرد أساطير تدل على ضعف العقل القديم ,

غير معرف

يقول...

انا اعتقد بانه دميه الفودو تعمل حقا ولكن الا من يعرف عملها

غير معرف

يقول...

أنا كنت مثل الي فوق الي علقوا وقالوا ان ماكو سحر ولا يؤمنون بسحر جهلي وحب ان اكتشف هلعالم وداني لإخر الارض تدرون شلون ابي الي اقوله لكم اببببببتعدوا عن هلعالم عالم الجن والاستحضار قصتي خلوها عبره لكل واحد جاهل عباله ان ماكو لا جن ولا شي لاا يا إخواني أخذوا الي ابقوله بعين الاعتبار كنت ابي اكتشف حب استطلاع فقط لا غير ب ٢٠٠٣ كنت اتردد حق مكتبه سنين راعيها يعرف الكتب الي كنت أنا أبيها كتب روايات قصص سمعت وحده تقول عندك كتاب شمس المعارف الكبرى قال إيه موجود قعدت اسوي روحي ان ادور كتب وانا اسمع الحوار قمت سألته عقب ما المره طلعت عندك كتاب شمس المعارف الكبرى وربي فوووق يشهد ان طردنيييي من المكان قمت طلعت أنا كنت ادري ان الرجل شفتات ولده يمسك المكان عقبه شفت الوالد طلع كنت قاعده بكوفي شوب انطره وياليتني ماااا شريت هلملعون دشيت سألت الولد عندك كتاب شمس المعارف قال إيه عطاني اياه شريته والولد مايعرفني بس والده يعرفني جيت حق الوالد قلت له شريته تالي عقب ما طلعت الكتاب سعره ١٠٠ دولار قالي ويترجاني اشتريه منج ب ٥٠٠٠ بس ردييه لان مو لج عااااااااندت معاه يقولي يابنتي ملعوووووووون قلت بقراه يقولي اعرفج مو انتي الي تشترين هنووووع انتي زبونتي سنييييين قلت بشوفه شنوووو هذا وطلعت قعدت اقره الملعون ماكنت ادري ان بكل صفحه اقراها ماكنت ادري ان قاعد استجلب طوفت الحقيقه ان قمت اشوف اشكال اهلي وربعي على اشكال ضباااااااع اشكال خنازير ليي يوم من الايام قامت تصير مشاكل بلبيت بيوم كنت نايمه حسيت احس ماسك ريلي بشوف منو لقيت شكل بشعععععععععععععععع جداميي شكلللللل مقرففففففففففف جداميييي ابي اصرخ ابي استغييييث ماقدرت لان لساني انربط تالي قمت اشووف نفسي بلحمام نايمه معاي لحافي انااام بلحمام قمت اشوف حشراااات اصارخ ابطل الليت ماكو حشراااات اركض بلجناااااح اصارخ يمسكوني يقولولي شفيج اقول شي بغرفتي مادري شنو ليييين جاااا اليوم الي انسكنت فييييه صرت خرسااا لمده اسبوع كنت بغيبوبه غيبوبه ان اناااا معاكم بس لاا غيبوووووبه ان انسكنت ولي سكنوني ٦ خرسيييييين واناااا الي كنت اقول ماكو جن ولا سوالف وشهلخرابييييط أنسكنت من هلكتاب يابولي شيخ دين الي قمت انااااابح وعوي وتفل عليييه من غير لاتكلم وطلعوا ولله الحمد وداومنت عقب هذا كله عنده شيخ الدين حصنت غرفتي بلقرآن والملح المقري صدقوني اللله فوقي شهيد ان الكتاب رد حق صاحب المكتبه تتوقعون رده لي ب اي كتاب؟؟؟ القرأن الكريم هلعااااااالم خلكم بعيد عنه ومذكور ان الله ليش ربي اعمانا عنهم بس يشوفونااا احنااااا ماااا نشوفهم رأفه من اللله سبحانه لان لو نشوفهم ننصرع بمكانه

غير معرف

يقول...

أوكي ..
بس كيف أصنعها..؟؟

غير معرف

يقول...

السلام عليكم.
ألرجاءأنا بحاجه الى مساعدتكم من سنتين تقريباً.حسيت ان هناك احد ينتقم مني ومن عائلتي بعمل السحر.هناك شيءغير طبيعي فجآة كل شيء تغيير معي ومع عائلتي في البيت مشاكل وكروهيه وعداوة بغضاء بيني وبين عائلتي وأوناس المقربين والاهل والاقرباءوايضاً حسيت الم شديد في الحوض اليمنى من اعلى الى اسفل الساق الم حاد جداً وذهبت عند الاطباء وعطوني الادويه ولم ارى أي تحسن الى ان عجزوا مني الاطباء. الى ان طلبت منهم ببتر الساق. وبعض الاوقات اعالج نفسي بنفسي بالاعشاب الطبيعيه وما في أي تحسن وبعض الاوقات التجئ الى سمع الآيات القرآن من عبر المواقع مافي شي ما سويت من كثر الشغلات الي التجئت الها بحيث انا تيأست من حالي مافي شي ماعملته وفاد تعبت والله انحرمت من الرياضه ومن المشي امشي خطوه والثانيه اطيح صاير رخاوه بالساق مشلليني بالكوه اتحرك وامشي بالبيت. ولحد الاسبوع الماضي عرفت وتأكدت 100%100 انه سحر ولكن لم اكن اعرف مااسم أو مانوع هذاالسحر لحد الاسبوع الماضي كنت اتابع برنامج على قناةالامريكي كان عن انقاذ المرضى في المستشفى الطوارئ وكانت سيدة افريقيا مريضه تتحدث مع الطبيبة ايضاً افريقياوشرحت للطبيب الامريكي ماالمشكله انه سحر الفودو السحره هولاءالذين يريدون ان ينتقمو من احد يقومون بهذاالسحر العمل والانتقام عن طريق الانترنت أو عن طريق سماع الصوت في التلفون أوعن طريق اخر وهي غرف الدردشه تبدأالعداوات والاحقاد والغيره...أنه لعنه من الله وهذه السيده قالت له لديهاالم شديد في ساقهااليمنى الذي هو نفس الالم الذي اعاني انا منه حالياً.وطلبت منه ان يقوم ببتر ساقهاالايمن وتتوسل به والطبيب معاند وقال لها اخر شيء مانفكر ببتر الساق من بعد نقوم بالتحاليل والاشعات والفحوصات ان لم يظهر شيء ذلك الوقت نقرر ماالعمل. بالله عليكم ان تنقذوني وتساعدوني ولكم اجر وتكسبوا ثواب بها. وشكراً.

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.