14 يناير 2009

Textual description of firstImageUrl

أم الدويس : الإغواء القاتل

إعداد : كمال غزال
يتحدث الموروث الشعبي في الإمارات العربية المتحدة وبعض من أجزاء الخليج العربي عن حكايات تتعلق بأنثى من الجن تدعى أم الدويس توصف لدى الرجال الأوائل بأنها من أجمل النساء التي يمكن أن يصادفها رجل فقد اجتمعت فيها كل مواصفات الجمال والرقة وعذوبة الحديث وشذا العبير المنبعث من نسائم خطواتها بتؤدة وسكينة.

أصل التسمية
يرجع أصل تسمية "أم الدويس" إلى أداة القتل التي تستخدمها والتي تشبه المنجل وتسمى في اللهجة العامية في الإمارات "داس" والدويس هو تصغير لكلمة "داس".


أوصافها
تتجسد "أم الدويس" بهيئة فتاة بالغة الجمال، أنيقة رشيقة، تفوح منها روائح شتى جميلة من أنواع العطور والبخور، إحدى رجليها رجل حمار، والأخرى داس، وهناك من يقول بأن كلتا رجليها أرجل حمار ويديها (ديسان)أي منجلان.وبالرغم من جمالها الأخاذ وروعة ملامحها إلا أنها تحمل في وجهها عيني قط.

أماكن ظهورها:

تظهر أم الدويس في الأحياء السكنية المأهولة بالسكان، وفي المدن الكبيرة والصغيرة والقرى، وقد تظهر في الفلوات والبراري والقفار والبساتين، أي أنها تظهر تقريبا في جميع الأمكنة التي يمكن أن يتواجد فيها البشر ويمكن إغواؤهم فيها وقتلهم.

حكاياتها:
يزخر الأدب الشعبي الإماراتي بمئات الحكايات عن "أم الدويس":

لقطات من الفيلم الإماراتي عودة أم الدويس
- حكاية أولى

تذكر إحدى السيدات بأن لها حكاية فريدة مع “أم الدويس”،تقول:كنا في الماضي نخرج كل صباح لجلب الماء من الآبار القريبة من المدينة القديمة، وقد كنا نقول “نسير نروّي” وكانت كل مجموعة من الفتيات يلتقين عند بيت إحدانا فنذهب سوية إلى البئر المطلوبة وتسمى “الطوي”، وذات ليلة سمعت طرقاً على باب بيتنا فقمت على صوت الطرق فلما خرجت وجدت فتاة غريبة على الباب فسألتها حاجتها، فقالت بأن زميلاتي قد ابتعثنها إلي لاستعجالي في المجيء إلى المكان المعهود!وقد صدقتها بالفعل لأني كنت لا أزال تحت تأثير النوم، فاستأذنتها لجلب قربتي “الجربة” وعندما حضرت ارتبت في بعض الأمور التي شككتني في هذه الفتاة فملابسها نظيفة جدا وأنيقة وعيناها تشبهان عيني القط وطريقة كلامها ولفتاتها المريبة المخيفة.فأعطيتها قربتي “الجربة” و قلت لها انتظريني دقائق نسيت شيئا مهما في البيت، فدخلت وأغلقت الباب بإحكام وهربت إلى حجرتي وأقفلتها أيضا، فأحست أم الدويس بأنني قد اكتشفت أمرها وهربت، فأخذت تدق الباب بعنف وتصرخ منادية لي لأخرج وأنا ساكتة ملتزمة الصمت، ثم هددتني بتمزيق القربة فواصلت صمتي، وما لبثت أن سمعت صوت تمزيق القربة، تصور تمزيق قربة من الجلد السميك ولكنها قوية جبارة تستطيع فعل أي شيء، والحمد لله أني لا زلت أروي قصتي وأنا بخير وأحسن حال.

- حكاية ثانية
في نهاية السبعينيات، يروي أحد الناس "كنا أنا وصاحبي في طريقنا من الشارقة إلى الباطنة في عمان، وكنا نستقل سيارة لاند روفر فضللنا الطريق ولم نعرف في أي اتجاه نذهب، فقد كانت السماء ملبدة بالغيوم وليس في السماء ما يمكن أن يُهتدى به لا نجم ولا قمر، لكن فجأة رأينا مصابيح سيارة من الخلف “حمراء” تضيء من بعيد فتبعناها، وتجدد الأمل، ولكن وجدنا أن المسافة بيننا وبين تلك السيارة لا تتغير فنحن لا نقترب منها أبدا، ولكنا تمسكنا بالأمل علنا نصل.وفجأة توقفت السيارة التي كنا نتبعها وظللنا نقترب منها شيئا فشيئا، فتجدد الأمل وابتهجنا من جديد، إلى ان قاربنا على الوصول إلى السيارة المقصودة، ويا لهول المفاجأة، وصلنا إلى مكان الأضواء فوجدنا امرأتين تمشيان وكل امرأة أضاء ثوبها من الخلف وكأنه مصباح أحمر لسيارة، فصعقنا من شدة الخوف، وتملكنا رعب لم نحس به من قبل، فحاولنا اجتيازهما بسرعة وحاولت النظر إلى وجهيهما، لكن صاحبي اجتذبني بعنف، وصرخ فيّ قائلاً “لا تنظر في وجهها يا مجنون، انها أم الدويس”.وهربنا من المكان، والعجيب أنها لم تلحق بنا، وعندما وصلنا إلى أول مكان استراحة في طريق الباطنة، أخبرنا بعض الناس هناك بما رأينا، فقيل لنا بأننا لابد أن نكون قد مررنا بطريق مسكون “أي مسكون بالجن” فحمدنا الله، وتمنى الحاضرون لنا السلامة."


- حكاية ثالثة
يروي أحد الأشخاص انه كان قادما من خورفكان إلى كلباء على حمار، وفي الطريق ناحية الجبل الذي يقع على مدخل خورفكان شاهد فتاة جميلة حسناء تمشي على مقربة منه على استحياء، ثم رفعت وجهها وأومأت له أن يتبعها، يقول "فهممت أن أتبعها، لكني انتبهت من غفلتي بسرعة وقلت في نفسي من هذه وكيف أتت إلى هذا المكان الموحش البعيد الذي لا يوجد فيه أحد فعلمت أنها أم الدويس، فأشحت بوجهي عنها وتعوذت من الشيطان الرجيم وبدأت أقرأ المعوذات وبعض ما تيسر لي حفظه من آيات القرآن الكريم فاختفت."


حقيقة أم خيال ؟!
يزعم أهل الإمارات سبب وجود أم الدويس بالقول:"هي الدواء الناجع والناجح ضد الرذيلة والفحش، فهي الرادع والمنجي من الانحراف ومقارعة الشوارد من الآفات والمصائب الأخلاقية المقيتة.فالمستسلم للفتنة والرذيلة هو المستسلم لأم الدويس والمستسلم لها مستسلم للموت".
ورغم أن الغالبية من أهل الإمارات يقرون ويعتقدون بحقيقة بوجود أم الدويس، إلا إن البعض ممن يتصفون بالتدين من كبار السن يشككون بها ويقولون بأنها مجرد خرافات مبتدعة لردع الشباب عن الرذيلة. تحكي إحدى الأمهات عن أم الدويس فتقول:كان والدي يطلق اسم أم الدويس على إحدى الجارات لأنها كانت تكثر من التطيب وكانت إذا مرت من طريق عرفت من طيبها، فكانت كل ما مرت من أمام بيتنا وشممنا ريحها صرخ من داخل البيت بأعلى صوته ليسمعها “أم الدويس... أم الدويس”.و كنت أسأله لماذا تنعتها بهذا الاسم، فيقول: "إن فعلها كثرة التطيب هو من فعل أم الدويس، ولا تفعله مسلمة تخاف ربها، فهي تغوي الرجال بهذا التصرف، وهي آثمة بفعلها !".


شاهد الفيديو
في عام 2002 عرضت قناة الشارقة الفضائية برنامج خراريف وهو يتطرق للخرافات الشعبية في الإمارات العربية المتحدة وتناولت أحدى حلقاته أم الدويس .

فيلم تلفزيوني
عرضت قناة الشارقة الفضائية فيلماً تلفزيونياً قصيراً (45 دقيقة) خلال شهر رمضان تحت عنوان "عودة أم الدويس "من كتابة صالح المرزوقي وإخراج جمعة السهلي يتناول حكاية عن أم الدويس، يمكن نشاهدة لقطات من ذلك الفيلم من منتدى طالبات الإمارات .


المصادر
- مجموعة من المنتديات

24 تعليقات:

غير معرف

يقول...

من خلال التجربة التي عشتها ام الدويس حقيقة لكن ليست كما يقال تقتل وتفتك بل جنية تلبس الرجل فتبعده عن الزواج او اي اتصال بالجنس الاخر

غير معرف

يقول...

سبحان الله كل شي جايز .
(,لله في خلقة شؤون)

غير معرف

يقول...

الله يحمينا << قامت تتنافض خوف

يارب انها مو حقيقة !

شكرا^^

غير معرف

يقول...

انا ام الدويس ههههههههههههههههههه رجعت الكم هههههههههههههههههه

غير معرف

يقول...

ممكن ايميلك يا ام الدويس!

غير معرف

يقول...

انا مرة قالتلي ان يدي الله يرحمه يوم كان في العشرينات يعني شاب وكان هو و ولد عمه يسيرون يقولون حق مرت عمه نحنا بنسير المزرعه وفي يوم تاخرو وما سارو وكان المغرب فقالولها احين بنسير جن تقوللهم سيرو بس تحملو من ام الدويس ويوم سارو ييمعون (بيخرفون) الرطب يدي رك فوق و ولد عمه تم تحت فسمعو حد يزقرهم بساميهم سارو صوب الصوت جن يشمون ريحه غاويه حرام وجن يشردون ويتراكظون سارو عند مرت عم يدي وقالولها شو استوا جن اتقوللهم ها جفتو قلتلم من اول لا سيرون احين مغرب سيرو باجر ما طعتو (القصة حقيقيه)

علاء العمري يقول...

اليس غريبا ان ام الدويس اختفت مع تطور الامارات ؟ هل تخاف ام الدويس من البنايات العالية والجسور والسيارات؟؟؟ اعتقد بأنها مجرد اسطورة وربما ظهرت جنية لاشخاص ما لكن بساطة الناس في تلك الفترة هي التي كبرت هذه الشخصية

جوزيف

يقول...

هل من الممكن أن يترجم أحد القصة التى حكاها غير معرف عن تجربته مع أم الدويس إلى العربية الفصحى؟ فأنا لم أفهم منه حرفا!!

غير معرف

يقول...

هههههههههه ! جوزيف ! اليك الترجمه :
اخبرتني احداهن ان جدي رحمه الله عندما كان في العشرينات " بريعان شبابه " كان هو وابن عمه يخبرون زوجة عمه مسبقا بأنهم سيذهبون للمزرعه . وفي يوم تأخروا ولم يذهبوا للمزرعه في ميعادهم المعروف , فقالوا لها انّا سنذهب الآن , لكنها قالت لهم : اذهبوا وتحملوا من ام الدويس , فلما ذهبوا يجمعون الرطب " البلح " جدي كان بالأعلى " بالنخله " وابن عمه بالأسفل , فسمعوا احدا يناديهم بـ اسمائهم ! كان منهم ان يذهبوا تجاه الصوت ! واذا بهم يشتمون رائحه جميله ! فشردوا وركضوا حتى وصلوا عند زوجة عم جدي وأخبروها بالذي حصل فقالت لهم " فيما معناه "! ارأيتهم ! اخبرتكم مسبقا بـ الا تذهبوا وقت المغرب ! اذهبوا غدا !! الا انكم لم تطيعوا ! " قصه حقيقه " << تمت الترجمه :P

غير معرف

يقول...

للمعلوميه انا " صاحبة رد الترجمه " شخص مختلف عن الذي ذكر القصه ! مع حبي

غير معرف

يقول...

بس روعب خلالاص يكفي

مشــــآآعر يقول...

بـــليز محتاجه الفلم القصير حق بروجكت مهم بليز ساعدوني من لاقيتنه ع النت ><

غير معرف

يقول...

تقارير روعة وقصص اروع يسلمو كثير

ميرو كمال

يقول...

عجبتنى اوى القصة دى وياريت يكون فى اسطورة اوقصة مرعبة زى دى لكل فعل سيىءعلشان الناس تبعد عنه
ملحوظة:فى اسطورة مصرية تشبه اسطورة ام دويس منتشرة فى كثير من القرى الريفية بمصر وهى اسطورة النداهة اوعدكم ان شاء الله اكتبهالكم

غير معرف

يقول...

انا اعتقد بصراحة ان ام الدويس غير حقيقية بل انها مجرد خرافة

غير معرف

يقول...

انا افول ان ام الدويس حقيقية

هادم الأساطير يقول...

انها اسطورة تماما كاسطورة النداهة في مصر التي تنتشر وسط ابناء الريف. رما كان سبب نشوء هذه الاسطورة هو اخافة الشباب من الانصياع لرغباتهم في التعرف علي الفتيات. فحولوا كل فتاة الي نداهة او ام دويس كي يرعبوا الشباب و يخيفوهم من الاقتراب من اي فتاة.. نوع من التربية لكنه غريب بعض الشئ. كما تفعل الام مع صغيرها حين يرفض النوم "ان لم تنم سيأكلك الكلب او القط او ما شابه" فيكبر الطفل و برأسه خيالات و حكايات يؤلفها و يحسبها حقيقية و يحكيها لصديقه و من ثم تنتقل الحكاية و تكبر و تصبح اسطورة كما رأينا..

غير معرف

يقول...

الموقع كلوو بجنن ♥♥
شكرا لإدارة الموقع

غير معرف

يقول...

هل يمكن ان تكون روح امراء كانت تعيش فى ذالك الوقت وكانت هذه الامراءه جميله جدا وقتلت عمدا من شب صغير او انها تحقد على الشباب لانهم يعشون ويحبون الفتيات وهى لا تصطتيع ان تفعل مثلهم او انها قتلت ودفنت فى هذه الارض

غير معرف

يقول...

اقسم ان هنالك من اكدو على ذلك في المناطق الوسطى في ليبيا ولكن الحقيقة غير معروفة وذلك حدث(مشاهدتها)منذ8سنوات

Unknown يقول...

djinn فيلم كامل عن اسطورة ام الدويس احلى فيلم رعب عربى موجود الان كاملا على يوتيوب انصح بالمشاهدة

غير معرف

يقول...

ام الدرويس ....................... ستموتون

Unknown يقول...

ابي فيلم ام الدويس لو سمحتو رابط او فلاش او اي شي ابي الفيلم بليز

هيكاري

يقول...

اعتقد ان "ام الدويس "
اقوى جن بين جميع الجنون

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ