25 نوفمبر، 2008

مغارة دانيال : مدرسة السحرة !

انتشر خبر هذه المغارة في منتديات الشبكة العالمية وقناة شهرزاد الفضائية التي انقطعت عن البث الفضائي منذ أكثر من سنة حيث قيل أنها مرصودة بالجن يتعلم فيها السحرة (الطلبة)أقوى فنون السحر، وعلى الرغم من عدم التأكد من حقيقة وجودها أصلاُ في المغرب كما أشيع فإن تلك المغارة تذكرنا بأفلام وروايات هاري بوتر في مدرسة السحر التي تعلم فيها، نورد بعض ما جاء في ذكر تلك المغارة العجيبة وبعض أسرارها:
مغارة دانيال هي من اغرب المغارات والعجائب التي وجدت على سطح الأرض لأنها مغارة مرصودة ولم يستطع احد حتى هذه اللحظة أن يبطل هذا الرصد بالرغم من إن الكثيرين حاولوا التصدي لهذا الرصد وتخليص الناس من شرور السحرة المتخرجين من تلك المغارة التي يقصدها الناس من مختلف بقاع الدنيا لتعلم السحر وفنونه ومن عجائب رصد هذه المغارة أن سنتها تقسم إلى تسعة اشهر كاملة وليس 12 شهراُ .ويسد باب المغارة صخرة عظيمة تنكشف عنها فقط في يوم واحد من سنتها وذلك منذ شروق الشمس حتى غروبها حيث يدخلها الراغبون في تعلم السحر مصطحبين معهم مؤونة تسعة اشهر كاملة من النواشف التي لا تفسد كالزبيب والجوز واللوز وما إلى ذلك من المواد ويقال أنها تحوي بداخلها على أحجارا عظيمة متباعدة عن بعضها البعض غائرة في الأرض ويجري في منتصف المغارة نبع ماء عذب يستخدمه السحرة المقيمين والمتعلمين الجدد وعلى كل صخرة من هذه الصخرات العظيمة يتوضع طلسم مع كافة التعاليم الخاصة بكيفية خدمته واستخدامه وأوراده وأعداد قراءته وكيفية العمل به والاستفادة منهم يبقى الطالب خلال التسعة اشهر التي يقضيها في هذه المغارة في تأدية ما يطلبه هذا الطلسم منه وينكشف له شيئا فشيئا حتى يرى خادمه ويتحدث معه ويأخذ الخادم عليه العهود والمو اثيق ليظل في خدمته ويأتمر بأمره وتختلف قوة كل طلسم وطريقته عن قوة وطريقة الطلاسم الأخرى والجدير بالذكر أن هناك الكثيرين الذين يدخلون هذه المغارة ولكن الخارجين منها قليلون فمنهم من يموت من الرعب ومنهم من يخطىء في قراءة أوراده ومن اخطىء فان الخادم يلطمه لكمة إذا نجا من الموت أصابه الجنون وبعد انتهاء التسعة اشهر تفتح المغارة مرة أخرى من شروق الشمس حتى غروبها ويخرج من في الداخل ، ولكن هيهات !فالخروج من الغارة ليس بسهولة دخولها وإنما يعتمد على قوة الطلسم الذي كان يخدمه ذلك الشخص فإن كان الطلسم الذي يخدمه الشخص أقوى من حارس المغارة فان الشخص ينجو ويخرج سالما معافى ، أما إن كانت قوة الطلسم الذي يخدمه الشخص اقل من قوة حارس المغارة الموكل ببابها فانه يتلقى لكمة قوية أما تنقله إلى العالم الأخر أو تصيبه بالجنون وتحبسه داخل المغارة حتى الموت ومن السحرة المشهورين في السبعينات الذين نجوا من المغارة العجيبة شخصان عربيان احدهما كان من لبنان وقتل بعد خروجه من المغارة بعدة اشهر ووجدت جثته ممثلا بها أما الأخر فقد كان من سوريا وكان يلقب بالدكتور وكان اسحر أهل زمانه لما جبل عليه من عبقرية مكنته من تطوير أساليبه في هذا المجال ولكن اختفى نتيجة الملاحقة المستمرة له من قبل السلطة ولم يعرف احد عنه شيئا بعد ذلك الوقت.

مغارة أخرى في العراق !
ورد اسم دانيال في أسفار العهد القديم من التوراة حيث كان نبياُ ظهر فى أرض العراق فمن أين جاءت تسمية مغارة النبي دانيال فى المغرب؟، يقال أن هناك مغارة أخرى في العراق تشبه مغارة دانيال وهي مغارة "هاروت وماروت " حيث يقصدها الكثير من السحرة ويكون الخروج بحسب ما ذكر آنفاُ .وهناك طائفة أقلية تدعى " دعوة الثقليين " وهم يتعلمون السحر الخاص بهم ومنه الجيد والرديء القاتل ويستخدمون الموارد والتوابع من كل أنواع الجن بحسب طلاسمهم ولهم رياضة وخلوة مدتها 40 يوم وهي خلوة " البرهتية " كما تعرف عند الغالبية والملك القائم اسمه دقيوس ومن نجح في خلوته الاولى يعطى كشفاً واحداً أي خادماً ضعيفاً ومن ثم يعيد إلى أن يحصل على كشفين أي خادم أقوى والعدد الكامل عندهم هو 18 عشر كشفاًَ ولكن من يدخل مغارة هاروت وماروت يحصل على الـ 18 كشفاً دفعة واحدة وإن حصل فعل المعجزات وخرق العادات وجاء بالغريبات وكشف المخفيات .

هل توجد فعلاُ في المغرب ؟
يقال أنها في المغرب وتعرف هناك بجبل الكاهنة والمتوكلين بدخول الطلاب هم مشايخ زاوية بويا عمر (مقر محكمة الجن الكبرى)وللمغارة مدخل لعلوم السحر كائن في مصر ويتصل بالمغرب ولكن الطالب يستطيع أن يؤدي دراساته العليا عندما يذهب للمغرب فإن لم يستطع يخرج من مخرج السودان فأن لم يستطع يطلب الجن منه الزاد وأن نفذ منه فأنه إما أن يعيش علي نفقة الجن المسلم ان كان مسلماً وكل حسب دينه ، أما من أراد الأبالسة فإما ان يكون جميل الخلقة ويعيش من عطاء إحدى بنات الجن السفلي حيث ينكحها متى أراد أو يعيش في العالم السفلي للأبالسة حيث يبيع دمه ليشربوه مقابل الطعام او ينكح إن كان من مستخدمي عزائم ميمون الناكح !

42 تعليقات، أرسل تعليقك:

غير معرف

يقول...

المبروكه خديجه:بلادالحرمين .السوأل الذى يطرح نفسه وأسأله دائم لنفسى مانوعيه او ماهى مميزات الطلبه المؤهلين للدراسه فى هذه المدرسه وكيف يتم أختيارهم ولتوضيح استقسارى مثلا طالب الطب او الهندسه تم أختيارهم على اسس معينه وبعضهم يكون اهلهم متنبئين بدخولهم لهذه الدراسه على اساس ذكائهم وتحصيلهم العلمى العالى او ان العائله تشتهر انها عائله طب او انهم عباقره لان جيناتهم تحمل هذه المورثات .ماهى المورثات الطبيعيه والمكتسبه لهؤلاء الطلبه ؟؟هل طرح موضوع يخص استفسارى.ارجو الافاده ودمتم

غير معرف

يقول...

الموضوع شيق و مثير ورغم غرابته لكن هده اشياء يجب ان نؤمن بوجودها فالجن موجود و السحر موجود مند بداية الزمان فبالتاكيد سوف توجد مدارس مرصودة و العياد بالله

غير معرف

يقول...

بالنسبة لمغارة دانيال, الشخص الذي خرج من المغارة لبناني و ليس سوري و أسمه الدكتور داهش وفعلا تعرض للملاحقة

غير معرف

يقول...

انا فتاة من المغرب و المغرب معروف بهذه القصص انا متاكدة من وجودها

غير معرف

يقول...

لقد سمعت الكثير عن هذه المغارة وانا اتشوق لسماع مثل هذه القصص ولكن الغريب اني اعرف الكثير من الاصدقاء المغاربة ومنهم من يعرف شيئا عن السحر ولكن لا احد يعرف شيئا عن هذه المغارة ولا اين وجود مكانها....والله اعلم

غير معرف

يقول...

الموضوع اكبر من هذا بكثير جميع الطوائف الاسلامية و اليهودية والكثير من الطوائف اليهودية تمتلك اسرار لها علاقة بعلم الروحانيات مثال الشيعة المسلمين والصوفية المسلمين لو بحثت في غوغل لوجد ان صميم علم الرحانيات في صميم معتقدهم ومع هذا عندما تتكلم معهم في الموضوع في العلن ينكرون ولكن في كل نوع عبادة لهم تجد القصد منها التقرب للروحانيات واذا ذكرنا اليهود نعرف ان صميم العقيدة عندهم مرتبط بروحانيات و ننس هيكل سليمان وحروب التي حصلت من زمن فرصان الهيكل وهم أيضا مسيحين واننا نجد خوف شديد من السلفية بوقت الحاضر من السحرة وانهم يفتون بقتلهم مثل الكنيسة بقرون الوسطة كانت تقتل السحرة وكل من يتعلم علم غريب والسلفية في الوطن العربي مثل الكنيسة في القرون الوسطة متعصبون وخائفون من السحر

عالم بفنون الارواح

احمد يقول...

بجد الموضوع غريب
لا يفلح الساحر حيث اتي

غير معرف

يقول...

الموضوع شيق جدا لكن هناك بعض التوضيح انا من المغرب واعرف به من كثير بلد شمال افريقيا المسلم كانت تعيش به عدة ثقافات تتقاسم كل ملامح الاسطوره والاعتقاد اهمها الثقافه الامازيغيه التي تمثل الارضيه بمعتقداتها العديده منها ما هو مصري لعلاقة هادا الشعب بمصر القديمه وقد حكمها فراعنة من اصل امازيغى او كما يسمونه ليبي او بربري كما اطلق عليهم الرومان اضافة الى المد الفينيقي الدي اكد اساطير الشرق ورسخها في المنطقه اضافة الى العنصر اليهودي الدي عاش في النطقة قبل الاسلام بقرون وتعزز بقدوم يهود الاندلس كيان عبري لا تزال بعض القرى والمدن يحتفل فيها اليهود ببعض اوليائهم حتى اليوم ....العنصر الخر هو التاثيؤ الافريقي الوثني ولايخفى على احد سحر الفودو واصوله الافريقية....كل هاده الخلطه من الثقافات الوثنيه اضافة الى تضاريس المنطقه التي تعطيها مسحة خرافية بجبالها العاليه الوعرة والغابات الكثيفه والصحارى الموحشه والغريبة الطراز مثل تاسيلي ....
دور العرب والاسلام في المنطقه تولدت عنه زوايا ومشايخ كان همهم اخراج الناس من الظلمات الى النور وكانوا من اصحاب الكرامات حسب ما قيل ...مثل بويا عمر والهادي بن عيسى والشيخ التيجاني ...و ووو
هؤلاء بعضهم متصوفة وبعضهم علماء اجلاء تحولوا الى اشياء خارقه بعد مماتهمو استخف بم وبعقول الناس لكن فن السحر وتعلمه كان يتم بواسطة احبار اليهود الدين اشتهروا بدالك سواء في المغرب او في الاندلس
وقد وقع كثير من علماء المسلمين ايضا في فخ علم السحر والحساب والطلاسم والفوا في دالك المؤلفات التي لاتزال مخطوطات هامة عند بعض الاسر تتوارثها كما تعج الزوايا في القرى الجبليه والواحات وحتى عند الرحل بالمخطوطات التي تصب في نفس الموضوع ....مخطوطات شنقيط و تامبوكتو ....
موضوع السحر في المغرب ليس امرا هينا للتفسير كمثال حكاية الزوهري انه واقع مرعب حيث يختطف كل من به تلك العلامة في كفه بعضهم يدبح قربانا امام مكان تواجد كنز كما يزعمون وبعضهم يسجن في مكان سري ليستفيد السحرة منه وهادا شيء نعيشه ويقض مضاجع الكثيرين...تمارس حفلات خاصة بالجن في اوقات معلومة من السنه تكرم فيها ملوك الجن الافريقية بواسطة طقوس يمارسها كناوة اي العبيد الدين استجلب اجدادهم من السودان غينية ومالي وبنين...حيث يرقصون طوال الليل ويدبحون الديكه حسب الوانها والماعز كدالك
...مدرسة السحره ليست بغارة انا لم اسمع عن هاده المغاره مدرسه السحر هي في زوايا بعيده عن الاعين يقوم فيها مشايخ بتعليم السحر والتنجيم جنبا الى جنب مع تحفيظ كلام الله والفقه النبوي وكل واحد يختار
الي يعجبه...

sahim kamal يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
sahim kamal يقول...

تتوفر مدينة تازة المغربية على عدد هائل من المغارات العجيبة والغريبة ومنها مغارة فريواطو وهي الاكتر شهرة أعمق و أكبر مغارة في العالم لم يجد لها العلماء حدودا عمقها يصل الى 271 متر وتمتد على مساحة 2.178 متر
وهي مزار لكل المستكشفين والمغامرين ولكن لحد الان لم يستطع احد النزول الى الاعماق وقد حصلت عدة حوادث اختفاء للمستكشفين والمغامرين واللدين نزلوا ولم يصعدوا مرة اخرى وحاولت فرق البحث عنهم ولكن دون جدوى

غير معرف

يقول...

ربنا يكفينا شر السحرة والمشعوذين

بصراحه رب العالمين قال" ولن يفاح الساحر حيث أتى"

"ويتعلمون مايضرهم ولا ينفعهم ولقد علمو لمن اشتراه ماله في الاخرة من خلاق ولبئس ما شتروا به انفسهم و لو كان لا يعلمون"

بصراحه أكره المغرب وجميع الدول الأفريقية لهذا السبب
أناس ليسو بأناس

يتدخلون في شئون الله ويغيرون القدر حسبما أراداو

ومن ثم يتمنو أن يدخلو الجنة.. هل هذا معقول

تفرق أسرة مترابطة لأسباب سخيفة وتنم عن الحقد

تفريق بين الزوجين

تعطيل الأرزاق والنصيب ...

أتنمنى أن يأتي يوم القيامة لأرى كيف ربي يثأر من هؤلاء شياطين الأنس.. اللهم أجعل كيدهم في نحرهم

قصص المغرب والمغربيات كثيرة في بلادنا

ولو ترون كيف البنت المغربية.. أقول المغربية وأركز على ذلك تعمل السحر للشباب
وتفرق بينه وبين أهله أو زوجته وأولاده .. لكنتم لعنتم أهل المغرب.. طبعا ليس كلهم إلا من رحم ربي..وأكرر ليس كلهم

لو ترون كيف تكون هي بنت شوراع وبنت ليل وتشرب الخمر.. ثم تتزوج بأفضل الشباب وخيرة الشباب.. أليس هذا أفك عظيم

أتمنى أن يرينا الله فيهم عقابه آآآآمين..

على فكرة أتكلم من باب شاهد على أحداث وليس من باب السماع فقط

أعرف الكثير من الحالات من هذا القبيل في مدينتنا

الله يهديهم ويهدينا ويهدي الناس أجمعين

غير معرف

يقول...

السلام عليكم أحب أن أجيب الشخص الذي قال أنه يكره المغرب فأنا مغربي و لي غيرة على بلدي لكن بغظ النظر عن جنسيتي أريد أن اخبرك يا أخي أن الناس فيهم الصالح و فيهم الطالح اخير و الشرير المفسد و المصلح لذا اتمننك أخي أن تزن كلامك في المرة المقبلة فليس كل المغاربة و كل الأفارقة سحرة و مشعوذين فمنهم ائمة المساجد والدعاة الدينيين و خير مثال هو الشيخ القزابري الذي يؤم ملايين المسلمين كل عام في رمضان و موسم الحج بالديار المقدسة لذا أخي حاول ان تزن الكلة قبل أن تقولها و كما يقول المثل المغربي " مئة تخميمة و تخميمة اولا ضربة بالمقص " بمعنى على الانسان أن يفكر و يفكر في الشيء الذي سيقوله أو يفعله بشكل جيد قبل أن يفعل شيئا لا يحمد عقباه و آسف على الاطالة.

غير معرف

يقول...

يقول الله عز و جل -
" و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت و ماروت و ما يعلمان من أحد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر..."

فتعلم السحر اذا "كفر"

غير معرف

يقول...

للشخص الذي يقول أكره المغرب طيب تعال إلى المغرب و إفتح فمك سيقطع لسانك من طرف الأطفال بدون تدخل الكبار

غير معرف

يقول...

السلام عليكم و رحمة الله

عبدالرحيم لمساقي من المغرب

بالنسبة للاسم دانيال يوجد في نواحي مدينة آسفي ضريح يمسى بهذا الاسم و كان طول هذا الضريح حوالي ثلاث أمتار و ثم حفره من الوسط من طرف منقبي الكنوز ، بالنسبة لمغارة دانيال و ما روي عنها فقد كانت بعض الاشارات إليها من بعض المهتمين فقط و لا شيء مؤكد حولها و الراجح أنها مجرد أسطورة لأن المشار إليه من العلوم الموجودة داخلها هي علوم يمكن أن نجدها في كثير من الأماكن و هذا شيء ينفي ما قيل حول المغارة

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
انا مغربي واعتقد ان الموروت الشعبي لبلدي يزخر بمثل هذه الاشياء و المعتقدات الجنية و السحر نطرا لتوفره على العديد من المقاصد الكبرى .كمحكمة الجن سيدي شمهروش و الزاويا كزاوية بويا عمر ولكن اريد ان اشير الى ان مازالت هناك مقاصد عليا لم تكتشف ولم تعرف بعد .

غير معرف

يقول...

اريد ان اتعلم السحر واصبح ساحرة كبيرة ولكن كيف؟؟

ajram safaa

يقول...

يقول جل وعلا
وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون.

صحيح وجود الجن وصحيح انهم كانو يعلمو الناس السحر بدليل قوله تعالى في سورة البقره قصة هاروت وماروت ولكن اشك في وجود هكذا مغاره مع العلم ان اهل المغرب مشهورون بحبهم وهوايتهم للسحروما اريده من الكلام ان اقول ان الله عز وجل قد اوضح في كتابه الكريم حكم تعلم السحر وتطبيقه وقد قال جل وعلا: يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخرة من خلاق ولبئس ما شرو به انفسهم لو كانو يعلمون.

ياقوتة

يقول...

انا من المغرب ولم اسمع بحياتي عن هذه الاشياء كانها خرجت من كتاب الف ليلة وليلة

غير معرف

يقول...

ana maghribiya walakin hada lkhabar awal mara asma3o akid a3dae lmaghrib 3ayzin chawho sorto

غير معرف

يقول...

ففعلا الموضوع شيق و مثير

غير معرف

يقول...

مادا يميز الشخص الزوهري عن غيره ولمادا هو كدالك

محمد صلاح تيتو يقول...

من عقد عقده ونفخ فيها فقد كفر بما انزل على محمد عليه الصلاه والسلام

محمد ابو خضير - القدس

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
انا شخص عادي من المدينه المقدسه وبحكم اختلاطنا باليهود فان المغارة المذكورة هي حقيقيه حيث يتحدث اليهود عنها وعن الذهاب اليها وهم فعلا يذهبون اليها , ولكن عندي تعليق ان هذه المغارة تفتح مرة واحده سنويا ويذهب اليها الكثير من اليهود لتعلم السحر من اسرائيل وانا مسؤول عن كلامي , والسلطات المغربيه تسمح لهم بكل سهوله للذهاب , وهم ياخذون معهم التمر والماء فقط ويمكثون فيها اربعين يوم وبعد ذلك تفتح لهم ابوابها , ولكن السؤال لماذا تسمح السلطات المغربيه لهذه الاماكن بمزاوله هذه الاعمال ولماذا لا تمنعها؟

غير معرف

يقول...

انا فتاة من المغرب و لدس صديقة حاولو ا اختطافها بسسبب زهريتها و اسمع كتيرا هده القصص

غير معرف

يقول...

tous ce que vous avez dis et vrais mai on sais tous que l'éducation commence par l'école puis le collège le lycéé la faculté et les etude supérieure (mastère doctora)la caverne c'est la premiere année de la faculté au nivaeu humain.

غير معرف

يقول...

c'est la nature.

غير معرف

يقول...

اخي العزيزقبل وصول بنات الهغرب لبلاد الشرق سبقهم شيوخكم واستباحوا للء نفسهم الحرام منهن واستغلوا فقرهن فكانوا يتزوجون الجميلات العدريات زواج متعة فءن حملت تركها و رحل سبب المشكل هو ضعف ءيمان بعضكم غناهم مع فقر المغرر بهن

غير معرف

يقول...

ءختي العزيزة تعلمي كيف تحمين نفسكي

غير معرف

يقول...

هدا يبقئ حسب انتمائك ومحيطك فهل من اهلك ومعارفك من حفظ القران قبل الرشد

غير معرف

يقول...

ha da 3ilm min a l3olom o l maghara kayna

غير معرف

يقول...

ليس زهري هو لمطلوب بل كل ما صعب الحصول عليه

غير معرف

يقول...

اخي العزيزهده المغارة لا تفتح ولا تغلق بل هي صخرة ظخمة ينفد الى داخلها من تم قبوله اما اليهود فهم زاءرون

غير معرف

يقول...

عالم غريب جدا الله يبعدنا عنو

sams jamil يقول...

انا من المغرب , ولا اعلم عن هذه المغارة شيئا لكن الاكيد هو ان المغرب بلد السحر بلا منازع , و ذلك انه من عهد قديم توافذ عليه اليهود و السودان من مالي و السنغال و نيجيريا , مما ساعد على تفشيه و كثرة انواعه , و ان سبق ان اصبت بسحر شيطاني عنيف .كان سببا في فراقي من زوجتي و تشرد ابني . سحرتني به عائلة من العيون بالصحراء , و اثاره لازلت اعاني منها الى الان طالبا الشفاء من العلي القدير الذي ليس فوقه سلطان.....

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
إلى الذي أو التي تكره المغرب و أهله, أقول لك أختي بأننا لدينا أيضا أفكار مسبقة بشأن الخليجيين و مع ذلك فنحن لا ننساق وراء التعميم المضل, لأن ديننا لا يسمح بذلك و معيار التفاضل بين الناس بمحختلف أصولهم هو التقوى فحسب, ثم إن أناسا مثلك هم نواة الحروب الطائفية و الأهلية و العربية بين الخلق فاتقي الله و استغفريه و توبي إليه. المغرب و لله الحمد أنجب علماء دين ذكروا على مر التاريخ, و الدعاة المغاربة و الطلبة دائمون ذهابا و ايابا الى بلاد الحرمين للعلم و التعليم فلا نخلط الفاسد بالصالح و نكره الناس في الناس بدون حكمة فهذا سهل.

غير معرف

يقول...

يمكن ان تكون صحيحة لان بعض ائمة المساجد في المغرب كانوا يعلمون بني ادم نهارا، وخدام سيدنا سليمان ليلا، ومن شك في هذا القول فاليسأل أحدا من ائمة المسجد الحقيقيين، لا المزورين التابعين للحكومة. وشكرا

غير معرف

يقول...

السلام عليكم انا اول مرة اسمع بهذا بصراحة اما للذين يقولون المغرب بلاد السحر و الشعوذة اسمحولي اخبركم انه في كل بلد مقبرة و انه كما في المغرب من مشعوذين اكيد موجود في البلدان الاخرى و اطلب من الله ان يكفينا و يكفيكم من هؤلاء و ان يتوب عليهم من هذه الاشياء و استغفر الله.

غير معرف

يقول...

البنت الصالحه تحافظ على نفسها حتى لو كانت فقيرة وياما فيه بنات فقيرات ما باعوا شرفهم مثل ما تعمل معظم فقيرات المغرب وما يهمها حتى لو كفرت واستخدمت السحر في سبيل الحصول على حياة رغيدة ولكن ليس كل البنات المغربيات لكن خلنا نكون صريحين معظمهم

غير معرف

يقول...

أين توجد مغارة دانيال بالتحديد

aziz ahmed يقول...

يا اخواني مافي داعي للحديث المثير للشحناء والفرقى فا أنتم في النهاية اخوان تتكلمون اللغة نفسها وتدينون بالدين ذاته انا من بلادالحرمين واهل المغرب معظمهم اهل خير وصلاح والشر موجود في كل مكان وكم من ولي لله في بلاد المغرب فدعو سفاسف الامور التي لاتنفع ولاتضر

غير معرف

يقول...

الرجاء زيادة التوضيح حول هذه المواضيع لمجرد الاطلاع ولمعرفة حقيقة الامر ازا ذكر امامنا

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .