12 مايو 2013

Textual description of firstImageUrl

أساطير عن جن غرب أوروبا

إعداد : رامي الثقفي
يحفل التراث القديم لشعوب غرب أوروبا كغيره من شعوب العالم بقصص عن الكائنات الأسطورية أو الأرواح الشيطانية نذكر بعضاً منها على سبيل المثال لا الحصر بحسب ما تزعمه الأسطورة عن كل منها، و رغم التطور العلمي ما زال للأسطورة سواء أصدقناها أم لا حضورها الممتع والساحر في ذاكرتنا مثل أم الدويس والنداهة والبانشي وعيشة قنديشة وغيرها :

1- يان غانت يوتان
هو اسم شيطان من بريتاني - فرنسا يتجول بعد منتصف الليل في أنحاء المدينة ولديه 5 شموع تمثل أصابع يده اليمنى وهي تدور مثل عجلة مشتعلة ويمكن تمييزه بالنور أو بالإشعاع على يده المضيئة ، وعلى النقيض من كونه نذير شؤم بعض المسافرين قديماً يعتبرونه فأل جيد لإضائة الطريق بقية الليل - وغالباً ما يرى في جوانب الطرقات والغابات والأماكن النائية.

وقد ذكرت مواصفات هذا الشيطان بين 69 شيطان في كتاب ظهر في ألمانيا في القرن السادس عشر ومكتوب في اللغة اللاتينية ويحمل عنوان  بسيودو موناركيا دايمونيو Psudo Monarchia Daemonum وهو  تصور لمجتمع كبار الشياطين.


رسم يصور يان غانت يان
ويعتبر هذا المؤلف أكثر المؤلفات شهرة من نوعه حتى عام 1863  حيث ظهر كتاب القاموس الجهنمي Dictionaire Infernal في فرنسا على شكل مجموعة لوحات مطبوعة نفذها الحفار الفرنسي كوليندي بلانسى ( 1794 - 1881 ) معتمداً على مجموعة من الرسوم التوضيحية التى رسمها المتصوف الفرنسي لويس بيرتون ( 1785- 1849) ونشرت المجموعة مع وصف مختصر فى كتاب " القاموس الجهنمي " وقد طبع الكتاب باللغة الفرنسية وتجددت طباعته عدة مرات خلال القرن التاسع عشر . للمزيد إقرأ عن مملكة الشيطان وتصفح صور القاموس الجهنمي  .


نشير أنه تنتشر قصص قريبة ومماثلة عن هذا الشيطان او ( الجني ) منذ سنوات طويلة في العالم العربي وفي منطقة الخليج العربي - تحديداً في السعودية عن مشاهدات لما يطلق عليه أبو سراج أو أبو نويرة أو ابو فانوس - وبحسب ما قيل يشاهد في الصحراء أو في المناطق البرية ويقترب من الإبل في مرات نادرة ويشعل الأنوار وغالباً حين يشاهد يكون إشعاع نور ضخم ثم يبدأ بالانحسار حتى يتلاشى عن الأنظار ويظهر في مكان آخر بعيد .

2- بلاك فوكا
رسم لـ بلاك فولكا
في الفلكلور الايرلندي والأساطير الويلزية بلاك فوكا هو مخلوق متشيطن واسمه مشتق من كلمة اسكندنافية وهي pook أو puke التي تعني روح الطبيعة ، ووفقاً للأسطورة يبقى بلاك فوكا دائماً في الظلام وفي الغابات والأماكن المهجورة وهو قادر على التحول إلى مجموعة متنوعة من الاشكال كالحصان والماعز والارنب أو الكلب - والشكل الاكثر شيوعاً لبلاك فوكا هو اتخاذه شكل حصان أسود بعيون ذهبية مشعة وبحسب الاسطورة لديه القدرة على التحدث والكلام مع الناس بلغتهم ويقوم بتقديم المشورة وقيادة الناس بعيداً عن الأذى على الرغم من شكله المخيف الذي قد يسبب الرعب للناس .

وهو واحد من أعداد لا تحصى من أنواع الجن في الفلكلور الايرلندي وهناك تقليد في ايرلندا اوبعض المزراعين لا يزالون يعملون به وهو ترك لبلاك فوكا حصة من المحاصيل لاسترضائه في يوم معين من شهر نوفمبر لمرة واحدة في السنة !

3- البوقارت
بوقارت
في الفلكلور الانجليزي البوقارت هو روح العائلة الذي يسبب الأذى والمشاكل بين أفراد الأسرة لشرح سوء حظ غير قابل للتفسير داخل المنزل ، وهو يمكنه أن يتخذ أشكالاً متعددة والشكل المفضل للبوقارت هو شكل إنسان عجوز شديد الشراسة بخاصة مع الحيوانات المنزلية الأليفة - وهو كذلك يقوم بعمليات إزعاج لأفراد الأسرة بسحب البطانية أثناء النوم وهو من يسبب الكوابيس لأفراد الأسرة ويغلق ويفتح الأبواب ويقوم بسرقة الحليب - وهو سبب أيضاً لاختفاء الأشياء من المنزل ثم يذهب وحيداً يجلس في الطرق الوعرة ليرعب المسافرين في الظلام ، الرسم المبين تصوير فني قام به  (آلان فييسكا ) من وحي الأسطورة.

- الدنمارك بلاد كانت تنتشر فيها العديد من الأساطير ، إقرأ عن أبرز أساطير الدنمارك .

ملاحظة 
هذه 3 مشاركات قام بها رامي الثقفي على صفحة التواصل الإجتماعي لموقع ما وراء الطبيعة ، وقد حولها كمال غزال إلى مقال هنا.


 مواضيع ذات صلة ..
- مملكة الشيطان
- البانشي : أسطورة سيدة التلال
- الجرغول : مزراب الغموض
- 10 من أبرز أساطير الدنمارك وغرائبها

10 تعليقات:

Hana Otaku يقول...

هل الأشكال المخيفة التي بالصورة هي فعلا أشكال الجن الحقيقة؟؟

غير معرف

يقول...

good job
sara

غير معرف

يقول...

نسرين
موضوع اكثر من رائع ومشوق /// طولت الغيبة استاذ رامي الثقفي مع الشكر

الرسم بالرصاص يقول...

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم،،الله يحفظنا،،مشكور استاذ رامي.

Omnia

يقول...

السلام عليكم
شكرا استاذ رامي و استاذ كمال على هذا الموقع الشيق و المقالات الممتعة
بالنسبة للموضوع لدينا في السودان اسطورة في الارياف تشبه اسطورة يان غانت يوتان يسمى (ابو لمبة) و لكنه يختلف في انه يزعم انه يجعل المسافرين يتوهون عن الاتجاه الصحيح اذا تبعو الضوء الصادر منه.
ارجو ان تقبلوني صديقة للموقع . و دمتم
امنية

غير معرف

يقول...

شكرا على المقالة الرائعة

غير معرف

يقول...

عفوا، ولكن لماذا لا يوجد تصنيف للمقال؟!

mrbrother600 يقول...

مع احترامي للكاتب ... طبعا هو فقط شارك بالموضوع لكن هل الناس رؤا بحق هذه الشياطين؟؟ من المعروف انها كائنات غيبية ولا نقدر ان نراها لانها مخلوقة من مارج من نار وهوالجزء المخفي منها ... ثم كيف عرفوا ان الحيونات التي صادفوها هي بالاصل شياطين؟؟؟ على كل حال جميع دول الغرب تعتمد كثيرا على الخرافة

غير معرف

يقول...

اكيد الجن موجود ولكن لم نراهم بالعكس همه شايفنه بس بجد نفسي اتعرف علي جن ومسلم ونكلم مع بعض ونشوف ارء بعضنا البعض بجد نفسي بس مش معنى كده ان اللي هيكلمني يكون جن ممكن يكون انسان لازم عشان اثق انك من عالم الجن تكلمني لوحدي واشوف بنفسي

غير معرف

يقول...

أدخل تعليقك...موضوع رائع سيد كمال ارجو تقدم الموقع حول الافضل

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ