4 ديسمبر، 2012

تحقيقات : فيديو الكيان المنقذ

إعداد : كمال غزال
منذ عدة أشهر انتشرمقطع فيديو على موقع يوتيوب قيل أن كاميرا مراقبة شرطة المرور في مكان ما من الصين سجلته في وقت متأخر من الليل فإذا لم تسبق لك مشاهدة هذا الفيديو فإنه يستحق المشاهدة نظراً لحجم الإثارة وقيمته الترفيهية أو ربما لتقديرك لمهارة صانعه.

يظهر في الفيديو كيان مجهول أو كائن ظلي له ملامح أنثوية يقوم بإنقاذ رجل كان يقود دراجة هوائية ثلاثية العجلات ويقطع الشارع من خطر موت محقق ومن أمام شاحنة مسرعة جداً وقادمة نحوه مستخدماً عملية الإختفاء من أمام الشاحنة والظهور مجدداً في مكان قريب على جانب الطريق وتدعى هذه العملية بـ تيلبورت Teleportation وهي ضرب من الخيال العلمي. واختلفت تسمية هذا الكيان بحسب إختلاف المعتقدات والثقافات فالبعض وصفه بالملاك وآخرون وصفوه بالمسافر عبر الزمن أو بالمخلوق الغريب.

شاهد الفيديو


زعم أن الفيديو التقطته عدسة كاميرا مرقبة شرطة المرور في 9 مايو ، 2012 وفي مكان تقاطع شارع في مكان ما من الصين (البعض يقول أنه في مدينة شانغهاي )عند الدقيقة الثالثة بعد منتصف الليل كما هو مبين في عداد التوقيت على الفيديو، في البداية ترى سيارتان تمران من مكان التقاطع

ثم تأتي شاحنة بيضاء مسرعة عبر مكان التقاطع وفي نفس اللحظة يقطع رجل الشارع وهو يقود دراجته الهوائية ثلاثية العجلات في اتجاه متعامد مع مسار الشاحنة .

وعندما كانت الشاحنة على وشك أن تضرب الدراجة الهوائية يظهر كيان بمظهر بشري مسرعاً في المشهد ويلمس الدراجة وينتقل بها في غضون أجزاء من الثانية إلى مكان آمن على طرف الشارع.

وعندما يخرج سائق الشاحنة ليرى ما حصل يكون الرجل صاحب الدراجة جالساً على مقعده بأمان ، فيما يمشى الكائن المجهول المتشح بالسواد مسرعاً ومبتعداً عن المشهد.

واقترح البعض أن هذا الكائن عبارة عن مخلوق غريب أو مسافر عبر الزمن  قام بإنقاذ صاحب الدراجة  لسبب غير معروف.

التحقيق
من يراقب هذا الفيديو يعتقد أنه متقن الإنتاج حتى أنه يوصف بالترفيهي والمسلي ، فإذا كان حقيقياً فلا شك أنه سيكون مذهلاً للغاية .

ولكن هل هذا الفيديو حقيقي ؟

أ- المساءلات المنطقية
نعتقد أنه ليس كذلك ،  فحتى لو افترضنا إمكانية السفر عبر الزمن وعملية النقل عن بعد Teleportation وهي من الإفتراضات التي يصعب قبولها ، فإن الفيديو لم ينجو من المساءلات المنطقية :

1- ليس بوسعنا التأكد من وجود أي إشارات مرور عند التقاطع ولكن على الرغم من خلو الشوارع نسبياً ، ما الذي يدعو سائق الشاحنة للإسراع على هذا النحو في منطقة التقاطع ؟ فمع هذا التهور والإنطلاق بسرعة كبيرة لا ريب أن الشاحنة ستصطدم بسهولة مع أي سيارة أو شخص عابر.

2- وإذا كان للكائن الغريب مهمة ينقذ من خلالها صاحب الدراجة ، لماذا ظل ينتظر حتى تحين اللحظة الأكثر دراماتيكية في المشهد ؟  ألم يكن بوسعه وبكل بساطة أن يؤخر مرور صاحب الدراجة لتجنب إحتمال الإصطدام ؟

3- لماذا مشى الكائن مبتعداً  بعد الإنقاذ ؟ ألم يكن بوسعه أن يبتعد كالبرق بنفس الطريقة التي أتى بها إلى المشهد ؟ أو على الأقل أن يحاول النقل عن بعد Teleportation مرة أخرى ولكن هذه المرة على نفسه ليغيب مبتعداً ويصل إلى المكان الذي أتى منه في الأصل  وبالتالي يتجنب كشف هويته أو التحري عنه ؟

4- ويمكن أن نضيف أسئلة أخرى مثل :
لماذا لم يكترث أحد لهذا الكائن وهو يمشي ولماذا لم يتحادث صاحب الدراجة معه أو حتى مع سائق الشاحنة الذي على مقربة منه وهو يبتعد ماشياً عن المشهد ؟ هل كان الكائن غير مرئياً لهم ومرئياً أمام الكاميرا فقط ؟ وهل هذا يعقل ؟

ب - العلامات الدائرية
نشر (جوش ألفرد ) في 16 سبتمبر ، 2012 تحليلاً مميزاً لكشف زيف هذا الفيديو على اليوتيوب وتشاهده هنا:


لاحظ ظهور وإختفاء علامات دائرية على الشارع لم تكن موجودة قبل مرور الشاحنة وظهرت بعد عبورها ومن ثم اختفت مجدداً بعد نزول راكب الشاحنة ليتفقد ما حصل، مما يعني أن هناك تلاعب مقصود في الفيديو ، لاحظ أيضاً عملية التلاشي Fading in والمستخدمة في إنتاج الفيديو .

ج - مشهد من لعبة فيديو ؟
أشارعدد ملحوظ من التعليقات عن الفيديو المذكور في موقع يوتيوب إلى أنه يخص لعبة فيديو موجودة في موقع  xanwei.com الصيني ، ومع ذلك لم يتسنى لنا التأكد من ذلك.

إستنتاج
مما تتقدم نتوصل إلى إستنتاج مفاده أن الفيديو لم يكن مسجلاً وملتقطاً بعدسة كاميرا مراقبة لشرطة المرور بل أنه زيف متقن بطريقة فنية رغم أنه كان رديئاً في أفعال الممثلين إذا لم تكن مقنعة ومع ذلك لاقى الفيديو استحسان الجمهور من خلال استخدامهم الذي كان مبدعاً لبرنامج حاسوب متخصص في المعالجة الرقمية للفيديو .

ولا يخفى علينا الأهداف الرئيسية من صنع الأدلة المزيفة وهو كسب الشهرة من خلال زيادة معدل المشاهدة ، ولهدف كسب المال أيضاً إذ طرح موقع يوتيوب منذ فترة قريبة إمكانية المشاركة في عائدات إعلانات الفيديو التي تظهر على الفيديو الذي صنعوه وتتناسب العائدات طرداً مع عدد المشاهدات، وللإطلاع على أهداف الأدلة المزيفة يمكنك القراءة هنا.

فيديو "إنقاذ ملائكي" آخر
في مطلع 2012 انتشر فيديو في اليوتيوب ولاقى شعبية كبيرة جداً فاقت الفيديو السابق بكثير إذ وصلت لحوالي مليونين مشاهدة حول ظهور كيان متشح بالبياض ضخم ووصفه الكثيرون بـ "الملاك" وحمل الفيديو عنوان : "ملاك يحمل الشهيد في سوريا "، وزعم أن المشهد جرى تصويره وسط عمليات الإشتباكات وإطلاق النار على المدنيين في مكان ما من سوريا ، وهي ليست عملية إنقاذ بل عملية نقل جثمان . وهنا نسأل ألم يكن بوسع هذا "الملاك" إنقاذه حياً عوضاً عن حمل جثمانه ؟ هذا إن افترضنا ضمناً إمكانية ظهور الملائكة في الفيديو ، ولماذا أيضاً لم يكترث من حوله به وكأنه غير مرئي لهم ومرئي للكاميرا فقط ؟ فما لافرق بين عين الإنسان وعين الكاميرا ؟ ألا تتفوق عين الإنسان على الكاميرا في العديد من المزايا ؟ ، نترك الحكم لكم

هذا الفيديو مع الأسف لم يكن متقناً فهو لن ينجو من المساءلة المنطقية ولا الفنية في صنع الفيديو المزيف ولا نعتقد أنه يستحق المزيد من التحقيق.


بحث وإعداد : كمال غزال

تحقيقات أخرى
- ملاك حارس في المستشفى
- ملاك يهبط فوق الكعبة  

- شبح يقرأ في متجر للكتب في لندن 
- فيديو شبح الفارس الأخضر  
- فيديو شابلن المحير : دليل على السفر عبر الزمن ؟

إقرأ أيضاً ...
- الملاك الحارس
- الملائكة وصلتها بالمخلوقات الخارجية

24 تعليقات:

غير معرف

يقول...

شكرا استاذ كمال للتطرق الى هذه النقاط والتي استغلها الكثير للسخرية من بعض العقول .. الفيديو الاول وكما تكرمت وقلت بأنه ترفيهي درجة اولى وفقط لغاية زيادة عدد المشاهدات لا أكثر ..
اما الفيديو الثاني "الانقاذ الملائكي "" فهو لا يتعدى لعبة سخيفة استخدمت ربما بطريقة مقصودة او غير مقصودة..لدعم خطط هتك دم الانسان..تحت شعارات مختلفة..والمؤسف ان البعض من الدعاة الاسلاميين يستعملون هذا الفيديو كبرهنة لمحاولة دعم افكارهم ومعتقداتهم ولو انه بالحقيقة لا يدعمهم ولا يخدمهم لان الشجاعة الملائكية في هذا الفيديو لم تحمي المدنيين بل تحمل الجثث فقط وهذا يدعو للسخرية من معتقداتهم وافكارهم و يعتبر محاولة للاستخفاف بالعقول لااكثر ..@رجــــاء@

saman soran يقول...

لقد رأيت الفيديو من قبل . و رأيت الموقع الصيني و بالفعل الفيديو موجود هناك مع بعض فيديوهات اخرى فيه نفس الشيء تقريبا الأختفاء و الضهور . و لكن هناك بعض اراء يقولون أن الموقع محاولة لتزييف المقطع من قبل الحكومة الصينية .و شخصيا لست متأكدا أذا كان مزيف أو حقيقي .

غير معرف

يقول...

ana min khilala tajribati a3lamo ana al 3ayna al mojarada la tara ka 3adasate al camera wahad akide li ani rayto kayan bi 3adasat camerat al laptop taba3i walam asetati3 royataho bi 3ayeni al mojarad hina kana ya9taribo mini

غير معرف

يقول...

شكرا جزيلا على التطرق لهذا الموضوع الهام جدا والمنتشر في الاوساط الشعبية الشرقية عموما والعربية على وجه الخصوص كما انه سلط الضوء على جوانب مهمة جدا كانت تخفى عن اعين المشاهد العادي الذي يؤخذ وبحكم العقلية الشرقية المتأثرة باالروحانيات والماورائيات بهذه الامور ويعتقد بها سلفا دون التمحيص والتدقيق بتفاصيل الامورا وخبايا الموضوع الف شكر لك استاذ كمال وادامك الله

عاشق الصحرااء يقول...

شكرا للباحث الاستاذ كمال , بالنسبة للفيديو الاول بالفعل بعد البحث اتضح انه للعبه الكترونية على الانترنت (العاب الاون لاين ) وموقع اللعبة x.wanmei.com وتتحدث عن (الطوطم ) .
اما الفيديو الثاني فعند مشاهدته شعرت باحساس غريب سبحان الله ,, ننتظر احد من الاخوه يفسره لنا , تحياتي للجميع

غير معرف

يقول...

فيديو الملاك يحمل شهيد لم يستطيع احداً ان ينكر حقيقته فهو ليس مفبرك وكل من شاهد الفيديو احس بأن هذا حقيقه وليس بكذب ثم ان الرجل الذي ظهر في الفيديو كان متمثل على شكل انسان والجميع شاهده وانت تكتب انهم لم يروه اعد التسجيل واسمع الاصوات عند مايحمل الشهيد كلهم يصرخون له حتى انه في لحظه التفت خلفه وبالنسبه لي انا اصدق هذا الفيديو واتحداك ان تثبت انه مفبرك او متلاعب به
واتحداك ايضا ان تثبت انهم لم يشاهدوه والى الان هناك الكثير من الشهود على ارض الواقع وليس فقط في الفيديو وليس مثل فبركت الغرب عندما قالوا انهم قتلوا اسامه خخخخخخخخ

غير معرف

يقول...

اريد تفسير اوضح لفيديو "إنقاذ ملائكي"

واشكر لباحث : كمال غزال.

غير معرف

يقول...

وئام : انا اشك في ان الفيديو مزيف
لكن ان لم يكن كدلك فما الدي حصل للرجل الدي كان يسوق الدراجة ؟
الم يقدم اي تصريحات او تفسيرات عن ما حصل له ؟

غير معرف

يقول...

الفديو الاول بعتقادي مفبرك ليس بحقيقة والله اعلم وكان هناك فيديو مثل هذاوعنوانة (برق يضرب رجل مرتين) من هذا الفديو ما قمت اصدق اي شيء.

Prince Adam يقول...

مقطع الفيديو الاول مزيف و هو يرجع الى اللعبة في الموقع الصيني كما ذكر من قبل مع امكانية تجسيد ذلك الانتقال الزمني على ارض الواقع مرة اخرى في المستقبل اما بالنسبةللمقطع الثاني حسب شعوري هو واقعي

غير معرف

يقول...

انا مع التفسير الاول والدي اثبت ان الفيديو مجرد فبركة ..
هشام من المغرب

غير معرف

يقول...

بخصوص الفيديو الأول.. الأخوة جزاهم الله خير أكدوا بأنه للعبة من موقع صيني.. ولكن حاب أضيف على التحليل النقاط التالية:
- اعتقد ان الدائرة المقصود من ظهورها أنها بقايا لأثر الدائرة المنيرة التي ظهرت عند نقل قائد الدراجة.. اعتقد بأنها مقصودة وليست خطأ فني..
- الأمر الأغرب وال يبين فبركة الفيديو هو عدم تطابق اتجاه ظلال الشخص الغريب أثناء انصارفه مع اتجاه ظلال قائد المركبة عند نزوله.. أقل معرفة بأساسيات الإضاءة والظلال تبين عدم صحة المقطع، أو على الأقل عدم ضبط الظلال في إخراجه..

غير معرف

يقول...

أعتقد أن الأثنين مزيفين بدون أدنى شك

ali shark يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=oood4gGFasc

شوفوه و بتتاكدون ان مو حقيقي

غير معرف

يقول...

المقطع الاول ثلاثي الابعاد والدائرة التي ظهرت بالمنتصف هي شعار البطل دائرة وبداخلها رأس كأنها رأس الشيطان ويخرج من الدائرة قرنيه .اما المقطع الثاني فاعتقد انه حقيقي..شخص انقذ طفل ولايوجد بها مايثير للشكوك..

eng.sultan يقول...

اعتقد انا فيديو الملاك حقيقي حيث انني انتابني شعور غريب عند مشاهدته

غير معرف

يقول...

صغير العقل الذي يصدق أن الفيديو الأول وحتى الفيديو الثاني حقيقيان , مجرد لعب على الذقون وذر للرماد في العيون , وإلا بالله عليكم ملاك لون وجهه أسود ؟ شيء عجيب !

wiem wisem يقول...

اللي في الفيديو الاول بنت جسمها واضح

wiem wisem يقول...

أضن أن المنقذ في الفيديو الأول فتاة فالجسم هو جسم فتاة و بروز صدرها واضح

سلمان يقول...

بصراحه مدونه جميله حقا
بسم الله و الصلاة على رسول الله ،
أما بعد ،
فإن جبريل عليه السلام كان يأتي النبي - صلى الله عليه و سلم - على صورة رجل و لما طلب منه أن يراه على حقيقته التي خلقه الله عليها سد الأفق من ضخامته و عظمة خلقه عليه السلام ،و كذلك القصص القرآني يبين أنهم كانوا يأتون الأنبياء و الرسل من قبل و كذلك ضيفي إبراهيم عندما قرب لهم العجل ليأكلوا منه فلما لم يفعلوا علم أنهم ليس من بني البشر، قال تعالى{وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ (70)}[سورة هود]
و كذلك ما حصل مع لوط عليه و على نبينا أفضل الصلاة و السلام جاؤوه على صورة بني البشر ، قال تعالى{وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (77) وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (78)} [هود]
و كذلك قصة موسى عليه السلام مع ملك الموت حين فقأ عينه،((أُرْسِلَ مَلَكُ الموت إلى موسى فلما جاءه صَكَّهُ فَفَقَأَ عَيْنَهُ فرجع إلى ربِّه فقال أرسلتنى إلى عبدٍ لا يريدُ الموتَ فردَّ اللهُ إليه عينَه وقال ارجعْ إليه وقلْ له يضع يدَه على مَتْنِ ثَوْر فله بما غَطَّتْ يدُه بكلِّ شعرةٍ سنةٌ قال أى رب ثم ماذا قال ثم الموت قال فالآنَ فسأل الله أن يُدْنِيَهُ من الأرضِ المقدسةِ رميةً بحجرٍ فلو كنتُ ثَمَّ لأَرَيْتُكُمْ قبره إلى جانبِ الطريقِ تحتَ الْكَثِيب الأحمر (البخارى ، ومسلم ، والنسائى عن أبى هريرة))
أخرجه البخارى (1/449 رقم 1274) ، ومسلم (4/1842 رقم 2372) ، والنسائى (4/118 رقم 2089) .
كل ذلك يدل على أن الملائكة كانوا يأتون على غير الصورة التي خلقهم الله عليها .
هذا الثابت من القرآن و السنة و الله تعالى أعلم

غير معرف

يقول...

الفيديو الي فيه تفسير غير منطقي انت عندك شخص سرعته مثل البرق اكيد ماراح تكون صفاته بشرية بس الي شككني بلفيديو هو بعد ماانقد الشخص مااستعمل سرعته

غير معرف

يقول...

في الفيديو الاول اظن انه لمن يكون الشخص سرعته يعني سرعه عاليه جدا من المفروض يخفي كل الحقائق عنه يمكن عن طريق انه يعمل في بدايه سرعته و بعدين يمشي عاي تعرفون السبب يمكن لنه شاهد الكاميرا فا مشي عادي عشان يوهم ان الناس يشوفون انه اخطئ في شي عشان يوهمم ان الفيديو مفبرك عشان ينقذ بنفسه يمكن هوه مجرد معاه قوه خارقه لا اكثر فما ادراكم فا الحياه تخفي قدرات خارقه لا يمكن للانسان تصوره و يمكن في هاده الوقت شغل عقله فا عمل انه هاده الفيديو مفبرك با عطه خطوات كما تروها <<<<<<< مجرد احتمال ^_^

samoo يقول...

شاهد الرجل الذي يقود الدراجه لماذا ابطىء قبل وصول الشاحنه بقليل
لانه بكل بساطه عندما تريد ان تفبرك فيديو يجب ان تساوي الزمن لهاذا ابطىء ليساوي سرعه الرجل البرق عند وصوله شاهد الفيديو مره اخرى وشاهد الدراجه تبطيء عند وصول الشاحنه هذا تفسير بلعلم المنطقي اما كلام التعليقات الاخرى انه لماذا لم يستخدم سرعته في الذهاب كان يستطيع المفبرك ان يجعله يذهب بسرعه بسهوله لان من جعل الشبح يأتي بسرعه يستطيع ان يجعله يختفي بسرعه لاكن هو اراد ان يذهب ببطء لزياده الحيره

Nada Ibrahim يقول...

الفيديو الاول : من خلال التدقيق في شكل الكيان الظاهر هو ليس له النسب الطبيعية لانسان من حيث السرعة في اداء حركاته مقارنة بالرجل الذى انقذه حوالى "ضعف السرعة"، تارة اعضائه تظهر قصيرة و تارة طويلة خصوصا الاذرع و الارجل و الرقبة، او تحديد اماكن مفاصله حيث يظهر ان ينثنى من اماكن مختلفة اى انه يتشبه بانسان لكى لا يلفت الانتباه و زاد على ذلك بتخفيه في الرداء الاسود لكى يمتص الضوء الساقط عليه.
اما بالنسبة لشركة الالعاب القذرة التى اتخذت من هذا الفيديو النادر مصدر للدعاية فهناك فديوهين ظهروا تكملة للادعاء الباطل و هنا يظهر الفرق الواضح بين الخدعة الجيدة و النشاط الغريب الظاهر في الفيديو الاصلى و ما ينسب اليه من الافديوهات المزيفة.
الفيديو الثانى و الثالث تظهر فتاة من المفترض انها البطلة التى ظهرت في الفيديو الاول نلاحظ الاختلافات هنا:
ان الفيديو التانى و التالت به الكثير من الحركات السينيمائية المبتذلة و التى تدل على زيفه ناهيكم على محاولة ادعاء الفتاة انها صاحبة قوة خارقة, التركيب الجسمانى للفتاة مختلف عن الكيان الظاهر في الفيديو الاصلى
http://www.youtube.com/watch?v=oood4gGFasc
و بعض النقاط التى اشار اليها الفيديو المدرج .......ندى
http://www.youtube.com/watch?v=1tLKqgWN3CI

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .