9 سبتمبر 2012

Textual description of firstImageUrl

وعي النبات

إعداد وبحث : كمال غزال و ياسمين عبد الكريم
يكون البشر والحيوانات عادة قادرين على إدراك بيئتهم عبر إستخدامهم لإحدى الحواس الخمس أو من خلال إمتلاكهم لجهاز عصبي وبالطبع لا ننسى الدماغ وفي حالة عدم وجود هذه الصفات الرئيسية يكون من غير الممكن للكائن إدراك ما حوله على الأقل من وجهة  نظر العلم التقليدي.

 فهل الإفتقار لهذه الصفات يعني بالضرورة غياب الوعي ؟!  نقول : ربما استخدم الكائن وسائل غير معروفة لإدراك البيئة المحيطة به وربما كان النبات من بينها رغم أنه لا  يمتلك جهازاً عصبياً ، فهل يمكن للنبات أن يحس بمشاعر الحزن والبهجة رداً على تفاعل حصل بينه وبين البشر أو فصائل الحياة الأخرى ؟

تقول نظرية " إدراك النبات " أن إدراك النبات أو بمعنى آخر إتصالاته البيولوجية لا يدل فحسب على حساسيته بل يمكنه التواصل عبر الإشارات الكيماوية ليبعث بإستجابات معقدة رداً على التنبيهات بل يعتقد البعض أن بإمكانه أيضاً  التفاعل مع البشر على نحو يكافئ القدرات ما فوق الحسية ESP  ويمكن تفسير ذلك بأنه إختبار لإحساسه بالألم والخوف.

فرضية غايا
سجلت دراسة المجتمع والمؤمنين في فرضية غايا عام 1848 فكرة أن النباتات قادرة على الشعور والعواطف وقد أقترح الدكتور الألماني (غوستاف فيشنر تيودور ) الأخصائي في علم النفس التجريبي في كتابة " نانا " فكرة أن النباتات قادر على الشعور وأعرب عن اعتقاده أن النباتات قادرة على الشعور تماماً مثل البشر والحيوانات  وأنه يمكن تعزيز النمو الصحي لنباتات من خلال الحديث معها والاهتمام بها .

تجارب بوز
في عام 1900 بدأ العالم الهندي السير (جاغديش شاندرا بوز)  بإجراء تجارب على النبات فوجد أن لكل نبات ولكل جزء منه  جهاز عصبي حساس على ما يبدو وهو يستجيب مهتزاً بتشنج كما تفعل عضلات الحيوان ووجد بالإضافة إلى ذلك أن النباتات تنمو بشكل أسرع في أجواء الموسيقى السارة بينما تنمو بشكل أبطأ وسط ظروف الضجيج العالي أو الأصوات المزعجة ، كما زعم أن النبات يشعر بالألم ويفهم العاطفة..الخ ، ووفقاً لتحليله لطبيعة الإختلاف الكامن في أغشية الخلايا تحت ظروف متنوعة فإن النبات الذي يحظى برعاية وحنان يصدر منه نمط إهتزازات يختلف عن النبات الذي تعرض للتعذيب .

- وشعر الكاتب المسرحي النباتي (جورج برناردشو ) بالإنزعاج الشديد حين كان شاهداً على عرض ظهرت فيه تشنجات على حبة الملفوف خلال تعرضها  للغليان " حتى الموت "وذلك لدى زيارته لمختبر  (بوز) .

- ووجد (بوز) أنه  بالإمكان معرفة تأثيرات الأسمدة والأدوية والسموم في غضون ثوان على النبات حيث يمكن لها أن تتحكم بالنبات بمقادير دقيقة ، وكرر (بوز) إختباراته حول تأثير المعادن فقام بتسميم النبات بمعادن كالزنك والقصدير والبلاتين وأتت النتائج مذهلة في المخططات البيانية وكانت تشبه بدقة آثار التسمم التي تظهر على الحيوانات المسممة.

- وفي الختام  قال بوز:" إلا تخبرنا تلك السجلات بوجود خاصية ما ومشتركة وقائمة في المادة ؟  وهي أنه ما من انقطاع مفاجئ بل مسار موحد ومستمر من النظام ؟! " ، وتوقفت تجارب بوز عند هذا لإستنتاج


تجارب باكستر - جهاز كشف الكذب
أجرى (كليف باكستر)  وهو متخصص في التحقيقات في وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية CIA بحثاً قاده إلى إعتقاد مفاده أنه من الممكن للنبات التواصل مع أشكال الحياة الأخرى.

- وبدأ إهتمام (باكستر) بهذا الموضوع في فبراير من عام 1996 حينما حاول قياس معدل ارتفاع الماء المتدفق من جذور نبات الفيلوندرون الموجود في مكتبه وهو نبات من المتعرشات ينمو في الأماكن الظليلة أو المنازل ويسمى أحد أنواعه محلياً بـ "قلب عبد الوهاب"  نسبة إلى شكل أوراقه القلبية الشكل.

- ولأن (باكستر) يعلم أن جهاز البوليغراف أو " جهاز كشف الكذب"  يقيس المقاومة الكهربائية فإنه استخدمه لقياس تغير مقاومة النبات عندما يتم ريه بالماء ،  فوصل أحد أقطاب الجهاز إلى أحد أوراق النبات المذكور وراقب المؤشر وأمام دهشة (باكستر) الكبيرة بدأ الأثر في الجهاز يظهر نموذجياً من الإستجابة التي تطابق تماماً رسم التذبذبات على الإنسان التي نحصل عليه عادة حينما يخضع إنسان إلى منبه عاطفي لفترة وجيزة.

- وقد حدث العكس عندما فكر باكستر في إيذاء النبات فقد هم بأن يشعل عود ثقب ويقربه من ورقة النبات فوجد قفزة فجائية في ذبذبات المؤشر مما يؤكد أن النبات لدية القدرة على الإحساس والإدراك .

- ولكن العديد من العلماء انتقد تجارب ( باكستر) بسبب إساءة فهمه لبعض الأساسيات التي اصطلح على تسميتها : "الإدراك الأولي " مثل الوقت المنقضي في غسل النباتات الذي أثر على صلة النباتات بالمختبرين.

لكن البعض يعتقد أن النبات مثل الأطفال يحتاج لرعية فهي تنمو بالحب وتأنس لوجود الإنسان وقد يستجيب النبات للكلمة والحديث فينمو أكثر فيكون مفعول الحديث كمفعول السماد.

تكرار تجربة باكستر
في عام 1975 نشر كلا من ( كاي إيه هورويتز) و (دي سي لويس) و (إي إل غاستيغر)  نتائج تجربتهم في مقال في مجلة العلوم عندما كرروا تأثيرات تجربة باكستر حيث استجاب النبات إلى قتل الأرتيميا Brine Shrimp   ، ومن الجدير بالذكر أن الإرتيميا : قشريات دقيقة تعيش في البحيرات المالحة الضحلة وتنفع غذاء للأسماك ومن المعروف عنها أنها تتحمل ظروف الملوحة الشديدة ودرجة حرارة العالية التي لا يمكن لمفترسيها أن تبقى فيها من خلال وضعها في الماء المغلي.

فقام الباحثون بتشبيك الموصلات الكهربائية على النباتات موضوع التجربة على نحو يقلل من التداخل الكهربائي وغسلوها مما علق بها من الأتربة.

وكان هناك 5 أنابيب صغيرة ،  3 منها تحتوي على الأرتيميا ، و2 تحتويان فقط على الماء حيث  جرى  تعريضها إلى الماء المغلي بشكل عشوائي ،  حيث استخدم  60  كائن من الأرتيميا عوضاً عن 13 في تجربة (باكستر)، لكن النتائج لم تكن كافية على نحو يعتد بها إحصائياً.

تجربة فريق برنامج مكافحوا الأساطير
قام فريق البرنامج التلفزيوني مكافحو الأساطير  MythBusters بإجراء تجربة للتحقق أو دحض ذلك المفهوم ، وأجريت الإختبارات من خلال وصل النباتات بجهاز مقياس غلفاني لـ بوليغراف أو جهاز الكشف عن الكذب وتطبيق أذى فعلي على النبات أو وهمي بجوارها.

لكن المقياس أظهر بعضأً من رد الفعل لحوالي ثلث الوقت ، فظن المشرفين على التجربة الذي كانوا في الغرفة مع النبات أن الإهتزازات الناجمة عن أفعالهم أو عن الغرفة نفسها وقد أثرت على جهاز البوليغراف ثم قاموا بعد ذلك بعزل النبات فأظهر البوليغراف  استجابة أقل من ثلث الوقت.

وفي التجارب التالية في قياس النشاط الكهربائي EEG فشلت في رصد أي شيء ، فعندما أسقط المقدمون البيوض بشكل عشوائي في الماء المغلي لم يعطي النبات أي رد فعل أياً كان ، فاستنتج العرض أن النظرية غير صحيحة ولم تتكرر القراءات الغريبة والشاذة خلال تجاربهم مما دل على أن : " كل ما هو غير مكرر ليس علماً ".

دراسة حول إدراك النبات
لقد أثبتت الأبحاث أن النبات لا يحس فقط بل يرى ويسمع ويلمس ويتذوق ويشم بحساسية فائقة كما انه يستطيع أيضا قراءة أفكار البشر ففي برنامج الـ BSC للخوارق تحدثت إحدى الحلقات عن تصورات خارج الحواس من قبل النباتات والحيوانات .

حيث قام البرنامج بدراسة فيزيولوجيا النبات والآلية التي تستخدمها النباتات لمعرفة التغيرات في البيئة ودراسة المنبهات التي يمكن فيها أن تدرك النباتات التفاعلات الكيميائية والجاذبية والضوء والرطوبة ,والالتهابات وتركيز ثاني أكسيد الكربون ودرجة الحرارة والأكسيجين وتفشي الطفيليات واللمس .

حيث أتضح أن لنباتات مجموعة متنوعة من وسائل الكشف عن مثل هذه المحفزات ومجموعة متنوعة من الاستجابات ورد الفعل والسلوكيات .

- ويعتقد بأن تصور النباتات يحدث عموماً على مستوى الخلية ويصاحب ذلك رد فعل سلوكها وتغير في الفيتو كروم وإفرازات في الهرمونات والمضادات الحيوية وغيرها من الإفرزات الكيميائية والتغيرات في نقل المياه والمواد الكيميائية وهذه الاستجابات بطيئة بشكل عام وقد تكون هذه التغيرات سريعة وربما تكون واضحة بشكل أفضل مع مرور الزمن.

- وقد أظهرت أحد البحوث عام 2006 عن دراسة تصور النبات الحي بأن له إدراك ومشاعر وأنه يشعر بالألم والسرور و الخوف والمودة وبأن له القدرة على التواصل مع البشر وغيرها من أشكال الحياة .

- وفي حين النباتات يمكن أن تتواصل من خلال إشارات كيميائية وبالتأكيد لديها استجابات معقدة للمحفزات ويعتقد أن النباتات لديها قدرات متقدمة من العاطفة أو المعرفة وتتلقى دعماً قليلاً باستثناء التخاطر .

الجهاز العصبي والدماغ النباتي
يعتقد العلماء أن تركيب جذور النباتات يعمل بطريقة مشابهة للجهاز العصبي الحيواني حيث يقوم بنقل البيانات عبر إشارات كهربائية تتحرك بين الجذور والسيقان والأوراق .

- حتى وقت قريب كان العلماء يستبعدون احتمال امتلاك النباتات لجهاز عصبي أو نوع من الدماغ ولكن نتائج الأبحاث الجديد غيرت فكرة التي سادت طويلاً بأن النبات كائن أولي وبعد اكتشاف أن للنباتات حياة جنسية , فوجئ العلماء مجدداً من أن لنباتات أيضاً جهاز مناعة يحميها ويقيها من الأمراض .

- وقامت جامعة بون فلورنسا بعمل أبحاث حول تركيبة جذر نبات الذرة حيث اكتشفوا ما يمكن وصفة بالدماغ النباتي الموجود بالجذور وقال الباحث فرانتيسك بالوسكا :  " أنهم تمكنوا من اكتشاف أنشطة كهربائية في جذور النبات كما وجدوا أن التركيبة البيولوجية للخلايا شبيه بتركيب الدماغ الحيواني " ، وقد أشار (بالوكسا)  أن الأبحاث مازالت في بدايتها للحديث عن "دماغ النبات" ولكن يمكن أن نطلق على هذا الاكتشاف مركز التحكم .

وحدد الباحث (بالوكسا) المنطقة المسؤولة في جذر النبات عن معالجة المعلومات ونقلها وهي شبيهة بنقاط الاتصال المتخصصة بنقل الإشارات العصبية والخيوط الرفيعة التي تكون الهيكل الخلوي للنبات تسمح بنقل الحويصلات الصغيرة بسرعة فائقة وهذا يشبه تماماً طريقة نقل الإشارات العصبية لدى الحيوانات  حيث يعتقد أن النبات لا يمكن أن يعيش بدون جذور فالجذور بالنسبة له كالرأس بالنسبة للإنسان .

- ويدرك العلماء تماماً أن النباتات تعتمد على الإشارات الكهربائية للتفاعل مع العالم الخارجي وهو ما يسمح للنباتات باتخاذ ردود فعل تجاه "الأعداء"، مثل الحشرات الضارة المختلفة، و النباتات لا يمكنها الهروب، فهي لا تمتلك عضلات ولا أرجل لكنها وُجّهت بشكل يجعلها تفعل شيئاً ما ضد المعتدين عليها وهي تعتمد في ذلك على قدرتها على أن تنتج مواد لا يستسيغها الكائن المعتدي، أو سموم تقضي عليه".

- وتمكن بعض العلماء من قياس الإشارات الكهربائية التي ترسلها النباتات إلى الأوراق وتوصلوا إلى أن ردود الفعل لدى النباتات لا تقارن بردود الفعل عند الحيوانات حيث لا يمكن لنباتات نقل المعلومات بشكل سريع مثل الحيوانات فلا يتجاوز نقل المعلومات ألا لمسافة سنتيمتر في الثانية  .

- وقال الباحث (أنطوني تريوافس)  أن النبات أكثر من مجرد غطاء جميل يغلف أرضنا حيث يعتقد أن النباتات تتواصل مع بعضها وتتذكر وتخطط وتتخذ القرارات وهي كائنات ذكية ولكن الذي يميزالنبات أن ليس له دماغ واحد مثل الإنسان بل لها أدمغه متعددة في الجذور .

التعاون بين النباتات ضد الخطر
يعتقد البعض أن هناك ظواهر خارقة لبعض النباتات حيث انها تتخاطب تحت سطح الأرض بهدف أبعاد جذورها عن بعضها البعض حتى تتيح الفرصة لجارتها لتنمو دون أي نوع من الاحتكاك أو الإعاقة ويكون ذلك عن طريق إشارات تصدر في صورة مادة كيميائية تشعر بها جارتها فتترجمها وتستجيب لها علي الفور.

-
ولاحظ بعض العلماء أنه عند تعرض النبات للخطر تخدر النباتات بعضها البعض وأن إصابة إحدى الأشجار من قبل الحشرات المعادية يصاحبها تغير كيميائي في أوراقها بحيث تصبح كريهة الطعم منفرة وتتخذ الأشجار المجاورة لها الإجراء نفسه وبعد البحث وإجراء التجارب تبين أن بعض النباتات تستخدم أشارات عبارة عن غازات كيميائية تنطلق عبر الهواء وعن طريقها أمكنها التخاطب مع جيرانها ودق ناقوس الخطر .

- وقد أعلن مؤخرا أن المحبة والكراهية لا تقتصر على الإنسان والحيوان بل أن النباتات تشاركهم في المشاعر، حيث يعتقد البعض أن البصل والجزر صديقان حميمان وان رائحة كل منهما تستطيع طرد الحشرات الضارة .

- كما أن لبعض النباتات علاقة حميمة كشجرة فول الصويا التي "تحب" أن يعيش مع الخروع وتستطيع رائحة الخروع أبعاد الخنفساء التي تضر الفول .

- ويمكن لبعض النباتات تعزيز قدرة بعض النباتات الأخرى على النمو كما يحدث بين شجرة الذرة الشامية و البازلاء إذ ينميان بقوة إذا زرعتا في نفس الحقل كما أن رائحة العنب بإمكانها أن تصبح أشد عطراً أذا زرع البنفسج معه .

- كما أن بعض النباتات بينها حروب أذ يحذر البعض من زرع الكرنب والكرفس متجاورين .

- لا يمكن لنبات أن يقبل بتغير نوعه فلا يقبل عضو التأنيث في أي نبات ألا حبوب اللقاح التي من جنسه , ولو أستقبل أي حبة لقاح غريبة عن جنسه لفظته بفترة وجيزة .

مثال عن نبات السنط
يملك نبات السنط القدرة على تنبيه النباتات المجاورة عن اقتراب خطر الحيوانات التي تريد أن تأكل أوراقه حيث تصدر النباتات الغازات الكيميائية لتنقل رسالة إلى الأشجار القريبة منها لحثها على إفراز المادة المرة في الأوراق. 

- وبعض الحيوانات المفترسة لها كالزرافة تكون غافلة عن المواقف الدفاعية التي يستخدمها نبات السنط عند جني الأوراق حيث ينبعث من أوراق نبات السنط الغنية بالبروتين بعد أن يمضغ الحيوان أوراقه هرمون الإثيلين وهي غازات تنبه النباتات الأخرى القريبة على نحو 50 متر لتزيد من إنتاج التانين لإحباط البحث عن الطعام ويقلص البروتين في الأوراق.

- ويعتقد أن الحيوانات آكلة اللحوم يمكن أن تلتقط الغازات التي تفرزها النباتات لحمل السلاح مما يجعلها تكتشف مكان فريستها بسهولة .

- يمكن لبعض النباتات أن تتفاعل مع الغازات التي تصدرها نبات السنط فتتفاعل معها بطريقة ملحوظة فتقوم بنشر السموم في الأوراق خلال 30 دقيقة  فيقوم الحيوان بعدم أكلها تجنب لتسمم .

- كان إدراك النبات محور العديد من الدراسات ومع أن النباتات تفتقر إلى الخلايا العصبية المتخصصة ألا أن لديها جهاز عصبي بدائي ينقل الإشارات الكهربائية .

المزاجية لدى النبات
تتصف بعض النباتات بالمزاجية حيث يمكن أن تتأثر بنوعية الماء والغذاء والبيئة كالإنسان والحيوان،  فالنبات المحقون بمادة الكافيين يظهر نشاطا ملحوظاً ، أما النبات المحقون بالكحول فيتطوح مثل الشخص المخمور ، كذلك يستجيب النبات للموسيقي فيفرح ويزدهر عند سماع الموسيقي الهادئة ، ويحدث لها انكماش عند سماع الموسيقي الصاخبة .

- ويعتقد البعض أن ذكاء بعض النباتات يمكن أن يستخدم كساعة تحدد الوقت بدقة من خلال النظر إلى تفتح زهوره في وقت محدد من الليل والنهار .

تفاعل النبات مع البشر
يعتقد أن النباتات مثلها مثل الأطفال تحتاج للرعاية الدائمة فهي تنمو بالحب والحنان وتأنس لوجود الإنسان فيستجيب النبات للكلمات والحديث وينمو أكثر .

- ويعتقد البعض  أن الكلام مع النباتات  يكون لها اثر السحر فهي لا تقل عن السماد الذي يخصب النبات ويؤدي إلي ازدهاره .

- ويمكن لبعض النباتات أن تتألم وتبكي بصوت مسموع ويحتضر أيضاً فبعد ملاحظة أحد العلماء لنبات ما كان يتألم ويحتضر سأل عن سبب ذلك فأخبروه انه كان في غرفة احد المرضى ، وقد توفي حديثاً فكان من نتائج ذلك أن أصيب هذا النبات بالاكتئاب بعد طول معاناة وهو يعايش الأم المريض .

- وقد لاحظ بعض الباحثين أن بعض النباتات تصرخ أذا تعرضت للعطش فهي تصدر أصوات تشبه البكاء عندما تفشل في الحصول علي الماء اللازم لنموها من التربة .

فهل يمكن أن نشعر بألم بعض النباتات ؟ وهل تتأثر النباتات بحزن وفرح بعض الأشخاص !؟

النباتات اللاحمة أو النباتات آكلة اللحوم
هناك بعض النباتات لا تعتمد فقط على الماء والهواء والضوء والتربة في الغذاء بل تستمد أغلب عناصرها الغذائية من  الحيوانات والحشرات مما يجعل هذا النوع من النباتات تحت تصنيف خاص بها ، وكتب (تشارلز داروين) أول أطروحة معروفة عن النباتات أكلة اللحوم في عام 1875.

يمكن لنباتات أكلة اللحوم التهام الفرائس الصغيرة بإفراز إنزيم محلل تقوم على تحليل الفرائس ليمتص النبات الجزيئات المتحللة وهي لا تمتلك جهازاً هضمياً .

وهذه النباتات لا تمتلك أنسجة عضلية وتتم عملية الصيد من خلال طريقتين :
1- الحركة نتيجة التبديل المفاجئ في ضغط الماء : فعندما تقوم خلايا الجدار الداخلية بنقل الماء إلى الجدر الخارجية ينتج تقلص حاد وسريع .

2- تنتج عبر نمو الخلايا في أحد جوانب المجس أسرع من الجانب الآخر مما ينتج منه إطباق النامي .

ويعتقد العلماء أن هذا النوع من النباتات لدية جهاز حس و يستطيع الإدراك ومعرفة فرائسه  كما يستطيع توزيع الفرائس المتحللة بين أغصانه بطريقة منظمة ويعتقد أن لديه جهاز عصبي لم يكتشف بعد .

المعتقد المسيحي
جاء سفر القضاة (من 8 إلى 15) حديث تتحاور فيه أشجاراً حيث كانوا يبحثون عن ملكة لهم كالتالي :

8 مرة ذهبت عليها الأشجار لتمسح عليها ملكاً  فقالت الزيتونة : املكي علينا .
9 فقالت الزيتونة : أأترك دهني الذي به يكرمون بي الله والناس  وأذهب لكي أملك على الأشجار ؟
10 ثم قالت الأشجار لتينة : تعالي أنت واملكي علينا .
11 فقالت التينة : أأترك حلاوتي وثمري الطيب وأذهب لكي أملك على الأشجار ؟
12 فقالت الأشجار للكرمة : تعالي أنت واملكي علينا .
13 فقالت لها الكرمة : أأترك مسطاري الذي يفرح الله والناس وأذهل لكي أملك على الأشجار ؟
14 ثم قالت الأشجار للعوسج : تعالي أنت واملك علينا .
15 فقال العوسج للأشجار : إن كنتم بالحق تمسحونني عليكم ملكا فتعالوا واحتموا تحت ظلي. وإلأ فتخرج نار من العوسج وتأكل أرز لبنان


المعتقد الإسلامي
يكشف القرآن الكريم وبعض أقوال محمد رسول الله كما تروى في باب الأحاديث الشريفة أموراً مذهلة عن إدراك النبات ومشاعره وتفاعله مع البشر كما يلي :

- كان محمد رسول الله يخطب على جذع  فلمَّا صُنِع له منبراً ترك الجذع و صعد المنبر و راح يخطب، فإذا بالجذع يئن أنيناً يسمعه أهل المسجد جميعاً، فنزل من على خطبته و قطعها و ضمّ الجذع إلى صدره و قال : " هدأ جذع، هدأ جذع، إن أردتَ أن أغرسك فتعود أخضراً يؤكل منك إلى يوم القيامة أو أدفنك فتكون رفيقي في الآخرة " ، فقال الجذع : " بل ادفني و أكون معك في الآخرة " .

- يقول أنس بن مالك رضي الله عنه : "حينما توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم كنا نقول : يا رسول الله إن جذعاً كنتً تخطب عليه فتركته فحن إليك، كيف حين تركتنا لا تحن القلوب إليك ؟ ، ومن هذا الحديث يستدل المسلمون على أن للنبات إدراك ومشاعر خاصة فيه .

- وعن أبي هريرة رضية الله عنه أن محمد الرسول قال:" لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر : يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا الغرقد  فإنه من شجر اليهود " ، فهل هذا وعي خفي للنبات ؟ وكيف له أن يميز بين المسلم واليهودي ؟

يعتقد بعض المسلمون أن هذا الحديث سيقع أخر الزمان وسيتيح لهم أخر الزمن الحديث مع  الشجر والحجر بدون صعوبة .

- وفي مواضع في القرآن الكريم نجد أن النبات (وحتى الجماد) يسبح ويسجد لله :
" والنجم والشجر يسجدان " ( الرحمن - 6).

" ألم ترا أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس " (الحج  - 13).

 ورد في القرآن أن الشجر يسجد وربما كان سجوده هو ميل الأوراق إلى الشمس إلى حين غروبها  أو قد يكون سجوداً لا يمكن إدراكه.

رأيي المشككين
- يعتقد المشككون أن النباتات تفتقر لدماغ وأجهزة عصبية وحسية لهذا لا تشعر بالألم والسرور على عكس الحيوانات التي يمكن أن تعاني الألم والسرور لأنه تمتلك دماغ وجهاز عصبي .

- يعتقد البعض أن النباتات تستجيب للحوافز المادية والكيميائية  ولكن لا يوجد برهان على أن النباتات تكون واعية لهذه التفاعلات.

- يقول بعض المشككين أن النباتات تمتلك DNA في خلاياها وأنها تطورت عن طريق الانتقاء الطبيعي أو الصناعي وأن مدعي أن هناك "  بيولوجيا الأعصاب النباتية " هو إدعاء مجازي ووسيلة للتحايل بهدف الحصول على الاهتمام وربما كسب بعض المال .

أعمال أدبية وفنية

- صوت آلة
كتب المؤلف الإنجليزي (رولد دال) قصة قصية بعنوان " صوت آلة " التي يقوم فيها بطل الرواية بالتعامل مع أحد النظريات ويطور  آلة تمكنه من سماع صوت النباتات على نحو إستثنائي و الأنين الصادر منها خاصة عندما تضرب الأشجار بالفأس .

- فيلم أفاتار
استند أفاتار Avatar  وهو فيلم عن الخيال العلمي الملحمي كتبه وأخرجه (جيمس كاميرون ) وجرى إنتاجه في سنة 2009 وما زال حتى الآن أكثر الأفلام مبيعاً في تاريخ السينما على فكرة "غايا" والتي تؤمن بأن الأرض مخلوق حي اسمه "غايا" Gaia  وبأن الحياة على سطحه متصلة ببعضها رغم إختلاف منظوماتها سواء أكانت نبات أو حيوان .

ورغم أنها فكرة فيلم خيالي إلا أن هناك دلائل ينظر إليها العلماء بكثير من الإهتمام وهي تدعم فكرة "غايا"وهي شبكة متداخلة ومتصل من منظومات الحياة تتبادل المعلومات والأحاسيس فيما بينها ، فالنباتات على سبيل المثال تتحدث إلى بعضها من خلال الجذور وأنظمة حسية أخرى ، ويقال أن هجرات الطيور مثال آخر عن تفاعل "غايا" مع الحيوانات ، ويقال بأن " كل الحياة على هذا الكوكب تعتمد على (غايا) و (غايا) نفسها تعتمد على كل أشكال الحياة لتحافظ على نفسها ".
إعداد وبحث : كمال غزال وياسمين عبد الكريم

شاهد الفيديو
هذه مقتطفات من الحلقة التي تتحدث عن القدرات ما فوق الحسية لدى النبات ومنهاالتفاعل بين نبات السنط وحيوان الزرافة ، ودراسة فيزيولوجيا النبات :

إقرأ أيضاً ...
- أشجار تنزف دماً
- الروح
- الإدراك الخفي لدى الحيوانات الأليفة
- أثر الطاقة وأمواج الدماغ في الكائن والمكان

5 تعليقات:

HERMOS يقول...

7eloooooo kteeeeer kteer elmwdoo3 ahh wallah ana b2amen kteer benu enbat b7es fe3laan w w 8r2t kteer kotob 3an (wa3ee) elnbatat....eshe bsateel w yslmoo lloztaaz kmaal 3'zaal 3lmwdoo3 daymaaan ashya2 bt3jbnaaa....:)

غير معرف

يقول...

نصها اغلب الاحاديث هي اذا قامت القيامة واذا قامت كل شي غير البحار تتفجر وتسير نيران والجبال تسير غبار اما حقة الجيش ما تسير السالفة الا اذا قامت القيامة وفي الاية انا الجبال تسجد يلا روحو اثبتو انها حية بس هذي تبعث فيها الحياة او لها حياة وطريقة عيش ما نعرفها وبتون كذا حتى للجبال ولهو معقول بيسجد الجبل زينا سجوده يختلف عنا احنا البشر واما سالفت الجذع مع الرسول فهي ممكن حتى لو ما سمعتها كذا عشان كذا اي حديث تحطونه حطو هل هو صحيح ضعيف الخ انا قد سمعتها بطريقة ثانية وحتى الاشياء مع الرسول معجزة

غير معرف

يقول...

اولا اقول اننا يجب الا نرفض الفكرة رفضا باتا
ففي الماضي اعتقد الناس ان الارض هي محور الكون والشمس تدور حولها، وعندما اتى رجل وقال العكس تم سجنه ثم اعدامه واليوم اكتشفنا انه كان محقا، لذا يجب الا نرفض كل فكرة مطروحة فقط لكونها غريبة على مفاهيمنا، فلو رفضت كل الافكار والله ما كنا تقدمنا خطوة في الحياة
كل ما نراه عظيما في الحياة بدأ بفكرة

وانا بصراحة لا اعارض ابدا فكرة ان النبات يشعر
وكل ما ذكر في القرآن صحيح بلا اي شك
وسنكون قد وصلنا قمــــــــــة العلم البشري ان استطعنا اثبات ان كل ما ورد في القرآن صحيح علميا
نحن لا نزال نخطو الخطوات الاولى في طريق العلم
فما وصلنا اليه...لا يزال قليلا جدا
ولا يوجد شيء اسمه الماورائيات، بل يفترض تسميتها..(ما لم يصل اليه العلم بعد)

غير معرف

يقول...

عندي سوال من اين تاتون بتلك العناويين الجميله والجذابه!
صحيح احيانا لا افهم بعضها الابقرائه الموضوع لكنها تزين الموضوع
وتلقي عليه بسحر الغموض جميل ان ترتبط البلاغه بالرعب :)

Unknown يقول...

جميل جدا الموضوع وانا مع انى النبات بيحس طالما روح زينا بتاكل وبتشرب اكيد بتحس وبتتالم طالما بتتكاثر زينا يبقى كل حاجه زينا بتعملها ولكنهم علشان ضعفاء ومسخريين لينا وربنا ميزينا عنهم فكل ده مش واضح لينا ...وما اتيتم من العلم الا قليلا صدق الله العظيم

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ