5 أغسطس 2012

Textual description of firstImageUrl

الإدراك الخفي لدى الحيوانات الأليفة : حس فائق أم قدرة خارقة ؟

إعداد : كمال غزال
هل تملك الحيوانات التي يرعاها الناس قدرات تتجاوز الحواس المعروفة أم أن لديها فقط حواس شديدة الحساسية نسبياً؟  في الواقع هناك الكثير من القصص الغير عادية عن قدرة الحيوانات على التخاطر وعلى حس تحديد الإتجاه وإستشعار الأمر قبل حدوثه. فهل تلك القدرات أمثلة عن مدى قوة حواس الحيوانات أم أنها دليل على إمتلاكها لقدرات نفسانية خارقة وغامضة ؟

لقد سمعنا قصصاً من قبيل :

- قطة تقفز إلى حافة الشباك يومياً وذلك قبل عدة دقائق من وصول صاحبها إلى المنزل .

- كلب يبدأ بالنباح فقط قبل أن يرن جرس الهاتف وكأنه على علم بأن الإتصال الهاتفي على وشك الحدوث.

- ببغاء تعلم الكلام ويقول أشياء تبدو أنها إستجابة لما يفكر فيه صاحبه في نفس الوقت.

- حيوان عزيز على أصحابه يضيع أثناء قيام العائلة برحلة وبأعجوبة يجد سبيلاً إلى منزل أصحابه وفي بعض الأحيان يقطع في رحلته مئات بل آلاف الأميال.

فكيف حدث ذلك ؟ وهل تملك الحيوانات الأليفة (وربما جميع الحيوانات الأخرى) عدداً من القدرات الفطرية النفسانية التي تتيح لها الإستماع إلى الأمواج الدماغية لأصحابها أو حتى قراءة المستقبل الوشيك ؟ أم أن أنها عبارة عن حواس أكثر تفوقاًُ من البشر كالبصر والسمع بالإضافة إلى الإحساس بتغيرات طفيفة مغناطيسية كامنة ومتواجدة في البيئة المحيطة ولأننا لا ندرك هذه التغيرات تبدو تصرفاتها إعجازية  بالنسبة لنا ؟

ما زال النقاش محتدماً حول ذلك بين طرفين سواء من جهة الذين يفكرون بمجريات الأحداث الفيزيائية ومعهم الكثير من مربي الحيوانات الأليفة ومن جهة المتشككين والذين يفكرون بطريقة علمية .

يعتقد (روبرت شيلدريك) مؤلف كتاب Dogs That Know When Their Owners Are Coming Home أو  " كلاب تعرف بأن أصحابها قادمون إلى المنزل " والذي نشر في عام 1999  أن الحيوانات لها قدرات كان البشر يمتلكونها فيما مضى  ولكن لسبب ما لم يعد لها وجود بينهم. ومن خلال بحثه الموسع خلص إلى أن هناك 3 أصناف رئيسية من الإدراك الخفي  في الحيوانات :

- التخاطر  Telepathy
التخاطر تواصل نفساني بين بعض الحيوانات الأليفة وأصحابها من خلال نقاط إتصال يطلق عليها  (شيلدريك) " الحقول المتحولة " morphic fields ، وهي القدرة التي تمنح الحيوان الأليف لأن يعرف  عندما يكون صاحبه في طريقه إلى المنزل.

- حس الإتجاه  Sense Of Direction
وهي القدرة التي تفسر  "رحلات لا تصدق" تقوم بها الحيوانات لتعود إلى أصحابها بما في ذلك طير الحمام المنزلي.

- الهاجس  أو الإستشعار بالخطر الوشيك  Premonition
وهذا يفسر لماذا تعرف بعض الحيوانات قرب حدوث الزلازل وأحداث أخرى على وشك الحدوث.

يقدم (شيلدريك ) في كتابه الذي يزيد من 300 صفحة بحثاً موسعاً من الدراسات التي تناولت القدرات الغامضة لدى الحيوانات بالإضافة إلى العشرات من الأمثلة من التجارب الواقعية التي رواها أصحاب الحيوانات الأليفة :

1- التخاطر Telepathy
يركز هذا الفصل من كتاب (شيلدريك) على قدرة التخاطر ، ويفترض بأن هذه القدرة تنشأ من خلال الصلة الوثيقة التي تتطور بين الإنسان والحيوان الأليف حيث يسوق عدداً من الحكايات التي رواها أصحاب الحيوانات الذين يرون بأن الحيوانات تعلم نواياهم  ، على سبيل المثال نذكر التجربة الواقعية التالية :

" لا يمكنني أن أفهم كيف لكلبي (جيني) وهو نسل مهجن وأربيه منذ  7 سنوات أن يستطيع أن يعلم بأنني على وشك تمشيته ، فمجرد التفكير في ذلك يكون كافياً له ليقفز مبتهجاً ، ولكي أستبعد أي شك حول إمكانية الإتصال معه بالعين أو أية معلومات يأخذها من الحواس الأخرى فقد تركت كلبي خارجاً في حديقة المنزل وخلف النوافذ والأبواب المغلقة وعندها فكرت فقط في تمشيته جفاءت النتيجة كما سبق في كل مرة ، فقد كان الكلب مجنوناً من الحبور والتوقع ،  وعندما ارتديت ملابسي للذهاب إلى العمل بقي هادئاً تمامأً ".

ويمكن القول بأن الكلب يلتقط تلميحات من صاحبه بدون أن يدرك  صاحبه ذلك ، ويمكن أيضاً أن يكون هذا التلميح على شكل رائحة تفوح من صاحب الكلب ولا يشمها سوى كلبه فقط مما يدله على أن صاحبه متأهب للذهاب لتمشيته ،  ومع ذلك يبقى التفسير صعباً .

- ونسرد كذلك قصة قطة في سويسرا يبدو أنها تعلم متى سيأتي  إتصال هاتفي معين:

" بعد أن تقاعد أبي من وظيفته عمل في بعض الأحيان لأحد معارفه في (أراغو) ، وكان يتصل معنا أحياناً  من هناك خلال فترة المساء ، وقبل دقيقة من رنين هذا الإتصال تخرج القطة من حالة هدوئها وتجلس في الأسفل وبجوار مكان الهاتف ، وفي بعض الأحيان يأخذ أبي القطار إلى مدينة (بييل) ومن ثم يستخدم الدراجة الهوائية ليصل إلى المنزل فتجلس القطة خارج الباب الأمامي قبل 30 دقيقة من وصوله ،  وفي أوقات أخرى يصل أبي إلى (بييل) في وقت أبكر من المعتاد من ثم يتصل بنا من المحطة ، فتجلس القطة في الأسفل قرب الهاتف وقبل وفترة وجيزة من رنينه ، ومن ثم تذهب لتجلس عند الباب الأمامي، كل ما ذكرته كان على غير إنتظام أو توقع معتاد ، لكن يبدو أن القطة تعلم بالضبط أين كان وما سيحدث بعد ذلك ".

2- حس الإتجاه  Sense of Direction
هناك قصص عن حيوانات قطعت رحلات طويلة وفي بعض الأحيان رحلات شاقة لكي يلتم شملها مع أصحابها وهي قصص يصعب تصديقها عن قدرات الحيوان الغامضة، وقبل أن يتطرق (شيلدريك) إلى هذا الموضوع في فصل مخصص من كتابه بدأ بشرح عادات الطيور المهاجرة والحيوانات الأخرى والفصائل التي تتبع نفس أنماط السفر لمئات بل لآلاف السنين ، يعتبر العلم ذلك أنه سلوك فطري  ، ولكن ما هي هذه الغريزة أصلاً  ؟ هل تتم بمساعدة الإشارات البصرية ومعالم المكان  وموقع الشمس وربما النجوم إضافة إلى إشارات رائحة المناطق المنقولة بالرياح والماء وربما أيضاً مكامن المجال المغناطيسي الأرضي الذي يمكن  أن تستشعره  هذه الحيوانات ؟

يقدم كتاب (شيلدريك) أمثلة توضح أن بإمكان الحيوانات أن تستشعر متى تكون قريبة من منازل أصحابها حينما تكون في طريق عودتها من الرحلات ، لكن ألا يفسر هذا من خلال مشاهدة الحيوان لمعالم مألوفة في المكان أو شم رائحة مألوفة أو التقاط تغيرات في سلوك أصحابها عندما يقتربون من منازلهم ؟ ، وما يجعل الأمر مذهلاً هو أن الحيوانات الأليفة تقطع رحلات طويلة في عودتها وتمر بأماكن غير مألوفة لها ، ويقدم (شيلدريك) أمثلة عدة في كتابه بما فيها الواقعة التالية :

" كان لدى حماي مزرعة صغيرة وضع فيها كلب حراسة وأطلق عليه اسم (سلطان) ، وفي أحد الأيام أصبح حماي مريضاً حيث نقل إلى المستشفى بسيارة الإسعاف ، وبعد عدة أيام توفي وجرى دفنه في مقبرة محلية تبعد 5 كيلومترات عن المزرعة ، وبعد مضي عدة أسابيع من الدفن م يشاهد أحد هذا الكلب لأيام ، وبدا ذلك غريباً لنا فلم يكن من عادة (سلطان) أن يضل مطلقاً ،  ولكننا لم نكترث لذلك  كثيراً حتى جاءت عاملة سابقة يوم الأحد وهي تعيش بجوار المقبرة وأخبرتنا : " تخيلوا أنني حينما ذهبت إلى أنحاء المقبرة ذاك اليوم رأيت (سلطان) جالساً عند قبر العائلة  ! ، ولا يمكنني أن أتخيل كيف استطاع أن يجد الطريق ويتبع 5 كيلومترات فيه ؟!، فلا يوجد آثار لسيده يمكن أن يتبعها ، حتى أنه لم يسبق له أن أخذه أحد إلى المقبرة أو حتى إلى الحقول ؟  خاصة أنه لم يبرح المنزل الذي يحرسه ، فكيف له أن يعثر على قبر سيده ؟ "".


3- الهاجس  Premonition
في هذا الفصل من الكتاب يستكشف (شيلدريك) إمكانية أن تنبهنا بعض الحيوانات عن أحداث وشيكة الحدوث ، وربما كانت الأحداث الاكثر شيوعاً هي الحيوانات الأليفة التي يبدو أنها تعلم بأن أصحابها على وشك حدوث نوبات صرع لهم.

إن مرض الصرع بأبسط معانيه هو شكل من التماس الكهربائي المؤقت الذي يحصل في دماغ الضحية والذي ينجم عنه تشنجات وصعوبة في التنفس وفقدان للوعي في بعض الأحيان ، فهل يملك الحيوان الأليف قدرة إستشعار حقيقية أو هاجساً قبل حدوث النوبة ؟ أم أن الحيوان شديد الحساسية نحو الإهتزازات الخفيفة للعضلات، أو أنه بارع في التقاط التغيرات في السلوك أو الروائح المنبعثة التي لا تدركها حتى الضحية قبل دقائق من حدوث النوبة ؟

لقد  لاحظ (شيلدريك) أن الكلاب والقطط وحتى الأرانب الأليفة يمكن أن تكون حساسة اتجاه نوبات الصرع  ، ويتساءل (شيلدريك) إن كانت الحيوانات حساسة اتجاه الأمراض الأخرى أيضاً فقدم أدلة من التجارب الواقعية تشير إلى أن بعض الحيوانات الأليفة تنبه إلى مرض السكري عندما يكون مستوى السكر في دم أصحابهم منخفضاً وكذلك ذكر (شيلدريك) قصصاً عن حيوانات يبدو أنها تعلم أماكن البقع السرطانية على أصحابهم وذلك قبل وقت طويل من إجراء التشخيص.

كما ذكر آنفاً عن مقدرة بعض الحيوانات في معرفة حدوث الزلازل قبل حدوثها بفترة وشيكة  فإن الجرذان والثعابين تشاهد تخرج من جحورها قبل بدء الزلزال ، وتصاب الخيول وحيوانات المزرعة الأخرى بالإضطراب وتطير الطيور مبتعدة عن المشهد باسراب كبيرة ( إقرأ المزيد عن ذلك هنا ).

فهل نعتبر ذلك أيضاً حالة من الحساسية الفائقة نحو متغيرات البيئة أكثر من أن تكون إدراك رجعي (تنبؤ)؟  فقد يستشعر الحيوان بالإهتزازات الضعيفة وبالروائح والإنبعاثات المغناطيسية والكهربائية الناجمة عن باطن الأرض ، تبقى الإجابة صعبة عن هذا السؤال ، مع ذلك هناك أحداث يبدو فيها الحيوان الأليف على علم مسبق وفعلي بأحداث كارثية ونذكر منها :

" في صباح أحد الأيام حاول كلبي (توبي) منعي من الخروج من الباب الخارجي وظل ينبح أمامي ثم استند إلى الباب وقفز إلي ودفعني مع أنه في العادة كلب هادئ و وديع ويعلم روتين حياتي ، وكان علي العودة بعد 4 ساعات من مشواري، فأغلقت عليه باب المطبخ وتركته يعوي ، وهو أمر لم يفعله من قبل ومنذ تلك الحادثة مطلقاً ، انطلقت حوالي الساعة 7:30 صباحاً وعند الساعة 9:40 صباحاً كنت متورط بحادثة سير مروعة أدت إلى كسر عنقي وذراعي الأيمن وعدد من الإصابات الأخرى ، والآن تعلمت بأن علي الإصغاء إلى (توبي)".

شاهد الفيديو
يتحدث (شيلدريك) عن تنبه الحيوان الأليف لقرب مجيئ صاحبه إلى المنزل ، وترى في التقرير مشاهد متعددة من كاميرا المراقبة حول سلوك الكلاب الأليفة، وتختلف الكلاب في دقتها ، فالبعض منها تتجاوز دقته 90% في معرفة قرب وصول صاحبه:




إقرأ أيضاً ...
- خارقون 5 : سيد الوحوش
- حيوانات تستشعر الزلازل قبل حدوثها
- رحلات لا تصدق : عودة الحيوانات بعد ضياعها
- قط يتنبأ باقتراب لحظة الوفاة
- الإدراك الخفي

14 تعليقات:

mesho2011 يقول...

انا معنديش لا كلب ولا قطه

وعشان كده مش مستوعب الكلام ده

HERMOS يقول...

ya allah sob7aan allah....fe3lan el7ywanat 3ndha mo3zaam hadee elomoor yslmo kteer 3la elm8aal el7eloo

المستبدة

يقول...

موضوع محير ،،،، سبحان الله العلي العظيم

غير معرف

يقول...

من تجاربي ومشاهدتي دائما عندما اذهب الى اي مكان يوجد فيها اطفال صغار او حيوانات اراهم ياتون الي الاطفال يحضنوني ويلعبون معي وكأنهم يعرفوني مع اني لا اعرفهم واول مره اشاهدهم والحيوانات(صغيرة او كبيرة ) تكون لطيفة معي وكأنني قمت بتربيتهم ! ماهذه الجاذبية التي تجذبهم الي! شيء محير ؟ ربما يرون اشياء لا نراها نحن البشر البالغين.سبحان الله وبحمده

اسلامي متطرف

يقول...

موضوع جميل جداً
العلم مازال صغيراً ليفهم هذه الامور

غير معرف

يقول...

عندي تجربة في هدا الصدد وهو عصفور ياتي ويغرد ويقوم بضرب نافدة منزلنا والغريب في الامر كلما جاء العصفور ليفعل دلك ياتينا في دلك اليوم ضيوف من الاقارب اوة الاصدقاء حتى اصبح الامر معتاد عندنا في المنزول كلما جاء العصفور وغرد وضرب النافدة نتاكد انه يعلمنا بان ضيفا سيحل علينا وفعلا هدا مايحصل كل مرة وفعلا هدا شيىء غرييب جد يضهر ان للحيوانات حاسة سادسة وفيها اشياء غريبة

عبدالله القحطاني

يقول...

شكرا لموقعكم الجميييل .....وهذه ظاهره تستحق الدراسة والبحث وقد تنفع البشر مستقبلا

Container Entsorgung يقول...

موضوع جميل جداً

صلاح عباس علي يقول...



الإدراك الخفي لدى الحيوانات الأليفة : حس فائق أم قدرة خارقة ؟


الحيوانات بشكل عام تتصرف بالغريزة..وعندما تكون اليفة تكسب بعض الشيفرات المطلوبة من صاحبه ومن حولها..اي للحيوانات الاليفة قدرة التعلم التقليدي ايضا بالاضافة لقدراتها الغريزية ..
اما جانب ( الحواس الفائقة ) اكيد للحيوانات حواس فائقة اعم مما لدى البشر..وهناك اختلاف في درجات تفوقها من حيوان لاخر ...والبعض من الحيوانات حسب حاجتها منها .. له( حاسة الشم فائقة كالكلب والتماسيح ) مثلا والمختص اعرف مني .. اما الحمام الزاجل فلها التحسس البعدي وتطير مسافات وتستطيع الرجوع الى مكانها .. لربما تحدد المراصد وبعض المعالم في الطريق ..الكلب الذي ينتظر وصول صاحبه للبيت قبل نصف ساعة .. اكيد انه له( رؤية البعد .. ويرى صاحبه المهيئ للرجوع للبيت من بعيد ) لربما بالرؤية او بتالحسس التقط ذبذبات حركة صاحبه .. وهذه تحتاج للدراسة .. لذا فعلم الباراسايكولوجيا لابد من دراستها بمشاركة ( فريق من باحثي الفيزياء والكيمياء والفلسفةو والدين ) .. كثير من الظواهر اكتشفت بعض من جوانبها وبقيت بعض جوانبها مجهولة بسبب عدم التعمق فيها ..

لذا الفيلسوف نيتشة .. اكد على عودة البشر الى غرائزه اكثر من عقله بغية التطور.. لان في الغرائز اصالة فطرة البشر وقوتها ,,وراى ان التهذيب المبرمج يقلل من اصالة قوة البشر لكي يتفوق لسوبرمان ..اني من المعجبين ببعض من فلسفته( القوة اصل الحياة) ..

( فالحاسة الفائقة جزء من تكوين الجيزانات والطيور )..
وهناك القلة من البشر وهم اصحاب القدرات الفائقة .. لربما في ذلك حكمة الله انهم بالفطرة وليس بالاكتساب .. لذا التمارين مجرد يهذب الطريق ولكن لايصل اي فرد بالتمارين الى ان يكون صاحب ( قدرات فائقة )....

كاسبر وايت

يقول...

لي تجربة غريبة مع قططي فمثلا في كل مرة انوي فيها ان احممهم يختفون في المنزل ويهربون لمجرد تفكيري فقط قبل ان يروا مناشفهم او يروا الشامبوا فقط لمجرد تفكيري وعندي قط نوع شنشيلا كل ما اتى احد لزيارتنا اما ان يجلس بقربه ويتدلل واما ان يقوم بلهجوم عليه بطريقة والله مرعبة وبعض الاشخاص اطررت لاخذهم للطبيب لخياطة جروحهم وسبحان الله بعد فترة بسيطة اكتشف ان هؤلاء الاشخاص سيئين فعندما هجم على امراءه عمرها 40 عام كم خجلة منها لكن بعد حوالي 20 يوم قامت بسرقتنا بعد ان كشفت من خلال الكميرات وكل شخص هجم علية قام بفعل سئ فماذا تفسرون ذلك

غير معرف

يقول...

انا عندى ثلاث قطط هم كل حياتى وانا كل حياتهم .عندما اجد حركاتهم غير
طبعيه اتاكد انه سيحدث شئ .
وعندما يممؤون بطريقه تشبه العواء . اتاكد ان هناك شئ سئ بلمنزل
يروه وانا لا اراه.
وهم لى بمثابة منبه يوقظنى .
وعند وجودى خارج المنزل واكون بخير ينامون وان لم اكن بخير يمؤون.
وعندما ائتى للمنزل اجدهم عند الباب قبل وصولى.
اشعر بقلوبهم..وارى بعيونهم..ويتحدثون بلسانى..ويعيشون فى حنانى..
احبكم كثيرا قططى فانتم اجمل ما بحياتى ..
......SA.......
مصريه

غير معرف

يقول...

السلام عليكم بعض التعليقات تثير غضبي لانها في منتهى الغباء
انا اظن ان الامر هذا طبيعي جدا عند التعود يعني مثلا
انا اروح الدوام الساعه 8 صباح وارجع 5 العصر في البداية
لن الاحظ شي في الكلب بعد اسبوع او شهر يتعود الكلب على هذا الشيء
انا لا ارى اي شيء غريب في الموضوع لاكن احب ان اشكركم

غير معرف

يقول...

السلام عليكم فيه اطباء وعلماء فيزياء الخ.. يقول لك قدرات فوق حسية
او خارقة او او الخ... طيب عرفها لي ثم اشرحها شرحك التفصيلي
شيء غريب صراحة يشرح لك شيء هو مايعرفه اصلن

عبد الله العربي يقول...

الحيوانات نعمة من الله علينا نستفيد منها كثيرا ونضرها كثيرا لكن لا اظن انها تعلم الغيب وهذا المواء الذي يصدر من القطط شبء عادي فهي تموء في اي مكان وتتعلم ايضا ان تفعل الكثير من الاشياء التي قد نراها غريبة بالرغم من ان حاضرنا الان ما هو الا شء غريب بالنسبة للاقدمين

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ