23 يوليو، 2012

لغز الهمهمة : فرضيات التفسير

إعداد : أحمد بشير
" لقد سمعته بنفسي ،  انه غريب فعلاً ،  صوت منخفض يشبه الهمهة " ،  هذا ما قاله (جون واتسون) وهو محقق محلي في الظواهر الغريبة '، فما هذا الصوت يا ترى ؟

اتفق معظم ممن سمعوا بتلك الظاهرة على أنه صوت منخفض و مستمر يشبه الهمهمة يُسمع ليلاً و في بعض الاحيان في الصباح الباكر ، وعلى الرغم من ظهور تفسيرات عديدة لتلك الظاهرة ألا انها مازلت في حقل الألغاز التي لم يتم حلها او على الأقل وضع تفسير نهائي لها .

نبذة عن تاريخ الظاهرة
على الرغم من صعوبة تحديد فترة معينة لنشوء هذه الظاهرة إلا أن معظم التقارير ترجعها الى فترة السبعينيات من القرن الماضي حيث رصدت هذه الظاهرة في بريطانيا وسميت آنذاك بـ همهمة بريستول  Bristol Hum  لكن لم تتوفر معلومات دقيقة عن تلك الظاهرة .

وفي بداية التسعينيات اتسعت هذه الظاهرة لتشمل قارة امريكا الشمالية واتجهت بعض الجامعات لدراستها بصورة جدية مثل جامعة نيومكسيكو نتيجة للشكاوى المتكررة من قبل سكان منطقة تاوس بالقرب من نيومكسيكو  و التي شغلت الاعلام آنذاك وقد صنفت " همهمة تاوس " من بين أبرز 10 ظواهر غامضة تناولها موقع ما وراء الطبيعة هنا .

- في  2010  وفي كندا - أونتاريو سنة 2010 ادعت مجموعة من سكان البلدة بانهم سمعوا هذه الهمهات ولكن لم يتم أخذ الموضوع بجدية لعدم توفر الادلة الكاملة بالاضافة إلى أن الظاهرة كانت تنشط في أيام وتختفي في أيام أخرى بالإضافة إلى أن بعض السكان من نفس البلدة لم يسمعوا بهذه الظاهرة،  الأمر الذي ادى الى عدم متابعة التحقيقات .

- وفي 9 يونيو - 2011 تم التثبت من أول حالة في قرية ودلاند - انجلترا حيث أوضح بعض سكان البلدة بأنهم قد سمعوا هذه همهمات طوال الشهرين الماضيين .

- وبعيداً عن امريكا الشمالية فإن الظاهرة تمتلك جذوراً في بعض الدول مثل ايرلندا و الهند .

قرية وودلاند
تقع قرية وودلاند في انجلترا و تعد حادثة هذه القرية من أشهر الحوادث في تاريخ هذه الظاهرة بسبب ما قام به سكان هذه البلدة برفع شكوى رسمية الى المجلس البلدي من اجل النظر في هذه المشكلة وقامت تيليكراف تي في بزيارة لهذه البلدة ونقلت بعض تصريحات سكان البلدة منها ما قاله جون واتسون وهو محقق محلي في الظواهر الغريبة :

 "لقد سمعته بنفسي , انه غريبا فعلاً ، صوت منخفض يشبه الهمهمة ، كان ضوضاء مهتزة و مضطربة ، يعلو تارة ومن ثم ينخفض تارة أخرى و لا يمكنك تحديد مكانه ... لم استطع الكلام ،  فقد كنت احس به في جسدي " .

ويمكنك مشاهدة التقرير المصور الذي أعدته صحيفة تلغراف :



فرضيات التفسيرات

1- مرض الطنين
طنين الاذنين، أو الطنين الاذني، هو إزعاج متواصل لا يرغب فيه أحد وهو حالة يصدر فيها ضجيج متواصل حتى ولو لم يكن هناك شيء مسموع ويصعب العثور على مصدره و في بعض الاحيان يظهر على شكلصرير او رنين متواصل لاينقطع .

لكن هذه الفرضية اثبتت فشلها الذريع حيث ان معظم الأشخاص الذين سمعوا الظاهرة لم يكونوا يعانون من اي حالات مرضية متعلقة بالسمع ,، أو اي حالات نفسية قد تؤدي الى تأثير سلبي في حاسة السمع ، إضافة إلى ان بعض الاشخاص تمكنوا من تسجيل بعض الاصوات المتعلقة بالظاهرة .

2- أصوات لها تفسير فيزيائي
أي أنها أصوات متعلقة بأجهزة خاصة بالمصانع أو المعامل في المنطقة أو ما يجاورها بالإضافة الى اصوات محركات السيارات .

استطاعت هذه النظرية حل لغز ظاهرة الهمهمة في منطقة كوكومو - ولاية انديانا الأمريكية حيث اشتهرت هذه المنطقة بالصناعة و كثرة المصانع إلى انها اثبتت فشلها في وضع تفسير لتلك الاصوات في المناطق التي لاتحتوي على أي مصدر ميكانيكي لهذه الاصوات مثل القرى الزراعية و قرية وودلاند .

3- إنبعاثات سمعية تلقائية  SOAE
هناك إنبعاثات سمعية تنبعث من داخل الأذن الداخلية وكان قد تكهن بوجودها توماس غولد في عام 1948 ، ولكن ديفيد كامب أثبت وجودها بالتجربة العلمية في عام 1978 ، هذه الإصدارات السمعية تكون إشارة على صحة الأذن الداخلية وإختفائها يدل على مرضها.

ويوجد نوعان من تلك الإنبعاثات الأول لا يحتاج إلى منبه خارجي ولهذا يعرف بالإنبعاثات السمعية التلقائية  Spontaneous Otoacoustic Emissions والثاني يتطلب منبه خارجي ويعرف بـ  Evoked Otoacoustic Emissions أو إختصاراً بـ EOAE .

وهذه الفرضية تشير إلى النوع الأول وقد لوحظ ان هذه الحالات تحصل في الغالب في النساء اكثر من الرجال .

- اعتمدت هذه الفرضية بناء على بأن هناك اشخاص وجدوا في نفس مكان الظاهرة من غير أن يسمعوا أياً من هذه الاصوات  .

4- تلاطم و اصطدام امواج المحيطات
صرح بعض العلماء و الباحثين من US Array Earthscope بأن هذه الاصوات عبارة عن تصادم امواج المحيطات و تقوم بتكوين موجات تحت سمعية تنتقل لمسافات طويلة .

-  قد تكون هذه الفرضية صالحة لبعض المناطق مثل منطقة امريكا الشمالية و لكنها تعجز في نفس الوقت عن تفسير حدوث هذه الظاهرة في مناطقة داخلية قد تبعد الاف الكيلومترات عن شواطئ المحيطات .

5- موجات كهرومغناطيسية
قد تكون العبارة السابقة أقرب الى افلام الخيال العلمي او القدرات الخارقة و لكنها في الحقيقة واقع ،  ففي ألولايات المتحدة كانت هناك عملية حسابات و استعدادات من اجل منع اي اثار جانبية او اي خطورة من جراء تشغيل جهاز يشبه الرادار  Radar التي بدورها قد تضرالعين او الدماغ او اي جزء من الجسم .على الرغم من الضوضاء الاعتيادية و المحيطة إلا انه يمكن سماع الضوضاء المتعلقة بالجهاز . فاذا وضع شخص  رأسه على حافة الشعاع " ليس بصورة مباشرة " فيمكنه سماع صوت يشبه الازيز " قريب من صوت الهمهمة " .

وإذا قمنا بوضع حاجز زجاجي ( 3 × 3  اقدام  ) ما بين الجهاز و مابين شخص معين بحيث يكون الحاجز قريب من نفس الشخص , فان الصوت سوف يختفي ، لماذا ؟
ماذا لو قمنا مثلا بفتح فتحة في الحاجز الزجاجي وقام الشخص القريب من الجهاز بأدخال اذنه من تلك الفتحة فهل يستطيع سماع صوت الازيز ؟


لأاسف الاجابة كلا ، كيف ؟

هذا لايعني ان الصوت قد اختفى و لكن يمكن للشخص الاحساس بالصوت عن طريق منطقة تقع فوق الجبين بمسافة،  أي ان الشخص يستطيع الاحساس بالصوت في منطقة فوق الجبين و ليس الاحساس بالصوت عن طريق حاسة السمع . و يمكن للشخص تحديد موقع الصوت

بارتفاع متر واحد . و بعيدا عن الحسابات و التعقيدات العلمية فان فكرة الموضوع تتلخص بان المؤثر قد تخطى حاسة السمع وقد وصل الى مراكز الاحساس بعيدا عن الطريقة التقليدية في انتقال الصوت عن طريق الاذن من ثم العصب السمعي و إلى آخره .

6- برامج السرية
قد تكون هذه الاصوات عبارة عن برامج سرية غامضة غير معروفة الملامح . و نتيجة لاحدى هذه البرامج تنتج مثل هذه الاصوات الغير معروفة المصدر .
يعتبر البعض ان هذه النظرية هي اقرب نظرية الى الصواب وذلك لغرابة هذه الظاهرة ، ففي بعض الاحيان تظهر هذه الاصوات ليلاً و في أوقات معينة كأنها مترتبة على شئ معين و مبرمج بالاضافة الى كثرة هذه الظاهرة في الاماكن الغير مكتظة بالسكان .

7- يوفو
أشار البعض إلى أن هذه الاصوات يعود سببها الى الأجسام الطائرة المجهولة (يوفو) وذلك لغموض تلك الاصوات و عدم التوصل الى مصادرها .

شكر خاص
أتوجه بالشكر الى الاستاذ د. وسيم السيسي  الذي شارك معنا في البحث في هذه الظاهرة من خلال طرح بعض الاراء التي قد تفسر ماهية هذه الاصوات ، في الصورة يظهر أحمد بشير الخبير المعتمد في موقع ما وراء الطبيعة (اليمين) وإلى اليسار يظهر د. وسيم السيسي.

نبذة عن د. وسيم السيسي
- عضو في الجمعية الأمريكية لدراسات الظواهر الجوية (.A.P.R.O). 
-  أختير في موسوعة "who is who" وذلك لإنجازاته العلمية والفكرية لوطنه مصر.   
- عضو روتاري، جنوب القاهرة.
- باحث في علم المصريات.   
- أستاذ جراحات المسالك البولية بالمستشفيات التعليمية  وحاصل على (F.R.C.S) بانجلترا وزميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا وحاصل على (F.A.C.S) بالولايات المتحدة الأمريكية وزميل كلية الجراحين الأمريكية وله أبحاث عديدة في علم المسالك البولية.


إقرأ أيضاً ...
- أبرز 10 ظواهر غامضة 
- نغمات مذهلة صادرة عن كوكب المشتري
- ظاهرة الصوت الإلكتروني EVP والإتصال بالموتى
- موسيقى التزامن النصفي

10 تعليقات:

super_dragon يقول...

اشكركم على هذا الموضوع المشوق والغامض

والظاهرة تستحق الدراسة وكلما تعددت الاحتمالات صعب التفسير ...

وفي الحقيقة اعتقد باني قد خضت هذه التجربة قبل شهرين في بريطانيا باحد القرى (Eastborune)
حيث كنت بالدور الثالث من الفيلا وعند الليل ابدأ اسمع اصوات همهمة خفيفة اشبه بالصفير فتارة موجات اعلى تردداً ومرة اقل لكن بشكل مرتب ومتناسق لدرجة احسست اني داخل برنامج حاسوبي أو كاني استمع الى ذلك الصوت عندما اتصل بالانترنت في قديماً وكان الصوت وكأنه ينبعث من جهاز يطلق موجات كهرومغناطيسيةلكن لا وجود لها بالمنزل مما يبعد هذا الاحتمال ...
واضف على الاحتمال الثالث إنبعاثات سمعية تلقائية
+ انه اذا تعرض الانسان الى ضوضاء عالية فان ذلك يسبب طنين وهو صوت اشبه بالصفير .
" ضوضاء وسائل النقل وحدها تُلحق أضرار صحية بشخص واحد من ثلاثة في منطقة أوروبا "
لكن كما اعتقد لا اعتقد بان هذا هو التفسير الصحيح
لأن اصوات الاذن الداخلية مختلفة تماماً عما نسمعه من خلال هذه الظاهرة لكن قد تكون هناك حالات مجهولة يصاب بها آذان الاشخاص دون ان يعلموا لسبب مجهول.
واسمحوا لي أن اقدم فرضيات تفسيري لهذه الظاهرة:
1- بما انها تحدث ليلاً فربما أن هناك ظاهرة فيزيائية مجهولة حصلت ... مثلاً فترة تخلص الارض من شحنات معينة اكسبتها خلال النهار أو ضغط وتداخل بين الابعاد .
2- قد يكون الكون كله مجرد برنامج يتحكم به مخلوقات فضائية ذكية وحتى نجعل الفكرة اكثر منطقية لنقل انهم يتحكمون بالارض( سواء كانوا فضائيين أو بشريين)وان تلك الهمهمات هي ناتجة من عمل البرنامج السري والذي من الممكن أن يؤثر على عقول البشر , نعم !
"للأقمار الصناعية التجسسية القدرة على التلاعب بالعقل البشري عن طريق إرسال موجات كهرومغناطيسية أو أشعة والتي تؤثر على كهربائية الدماغ البشري وعلى آلية عمله عن بعد"
ولعل الليل افضل الاوقات لعمل هذه العمليات السرية , حيث يلجأ الناس للراحة والسكون ويكون فيها العقل هادئاً ومستعداً لاستقبال اي مؤثرات خارجية ...
ولذلك اعتقد باني سارجح الاحتمال السادس وهو البرامج السرية
فلذلك علينا نكتشف ما الذي يحدث فعلاً ...
وغرائب الكون لاتنتهي ...
super_dragon

غير معرف

يقول...

علينا ان نكتشف ما الذي يحدث لان غرائب الكون لاتنتهي وشكرا

غير معرف

يقول...

هوة مش الروتاري ده برده ماسوني ولا ايه ؟!!!

أسلامي متطرف

يقول...

هذه الظاهرة كانت تحدث في منزلي كثيرا حتى أنا نفسي كنت أجري تحقيق عليها وأقوم بتسجيل هذه الأصوات في الحقيقة كانت هذه الأصوات أقرب ألى كونها نفس نبرة صوتي و لكنها كانت غير مفهومة لدرجة ضننت أني مفتعلها لكن بعد اجراء التجارب و قيامي بتسجيله أتضح العكس فلم أكن أفتح فمي حتى تبداء هذه الأصوات بالظهور
عموما أنا أعدها تحت ظاهرة الأي في بي ألكترونك فويس فينومينا ظاهرة الأصوات الكهربائية وقد قمت بترجمة موضوع يتكلم عن هذه الظارهرة لشخص نشره على اليو تيوب أليكم التصوير وكم هو مثير أنه يسمع من كلتا الأتجاهين فكيف لشخص أن يتكلم بكلام من كلتا الأتجاهين ويكون ذو معنى و يكون جمل مفيدة مفهومة والبعض يكون أتجاهه المعاكس يكمل أتجاهه الأخر لكي تفهم شاهد الفديو .....
http://www.youtube.com/watch?v=JwvQz6vJgBs

rooba يقول...

اسمع احيانا اصواتا غريبة من مخدتي وكنت اعتقد انها بسبب التهاب في الاذن او همهمة من التكييف والافضل ان استمر في هذا الاعتقاد وتصديقه وشكرا

غير معرف

يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=JwvQz6vJgBs

غير معرف

يقول...

هذه الظاهرة تحدث لي دائما وأسمعها ولكن لا أدري مصدرها في الحقيقة لم أكن أتوقع أن أجد أخدا يتكلم عنها فسبحان الله.

غير معرف

يقول...

أظن والله أعلم أن هذه الظاهرة تندرج تحت مفهوم قول الله تعالى : ( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ).

غير معرف

يقول...

أنا قرأت فى الموضوع ده أن الأصوات لا يمكن تسجيلها يبقى أزاى قدروا يسجلوها

Awad saleh يقول...

هههههههه انا اضحك من اللي يفسر الموضوع على ان سبب الصوت جهاز او سيارة او تردد هل يعقل ان سيارة تسبب انتشار هذا الصوت بمنطقة بحجم مدينة هههه الظاهرة الغريبة تحدث في منطقتنا تحدث في شهر بالسنة ويوم بالسبوع تدور حول هذا الصوت الغريب قصة قديمة تقول ان سبب الصوت يرجع لي ان اهل المدينة قتلو شخص ظلم ومن شدة الظلم روحة لازالت تتجول في يوم قتلة وتسبب هذا الصوت مرة كل سنة نسمع الصوت فالغريب ان الصوت يحدث بتاريخ وموت شخص هذا قبل ماكان يحصل لهذا من فضلكم لاتحشرون العلم بالموضوع وتجعلون بعدها الموضوع سخيف

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .