18 ديسمبر، 2010

نجمة بيت لحم

تصوير فني لنجمة بيت لحم التي أرشدت المجوس
إعداد : كمال غزال

في غمرة إحتفال مسيحيي العالم بعيد ميلاد المسيح (عليه السلام) غالباً ما نلاحظ نجمة تقف أعلى شجرة عيد الميلاد، فما هي قصتها وتفسيرها؟ إنها تذكر بنجمة بيت لحم التي يزعم أنها تحركت في السماء وسطعت بشكل بديع وفريد فوق مسقط رأس المسيح عليه السلام لتعلن حدوث تلك الولادة المعجزة من عذراء هي السيدة مريم عليها السلام حيث شهد تلك النجمة فئة من المنجمين المجوس (في الأسفل نبذة عنهم) فلحقوا بها حتى وصلوا إلى بيت لحم وهم يعلمون يقيناً بأن شخصاً هاماً سيولد هناك ،

ومن المعتقد أن ذلك حدث أيام الملك هيرودس الذي حكم في الفترة من العام 37 قبل الميلاد إلى 4 قبل الميلاد، ورد ذكر تلك القصة في الكتاب بعهده الجديد وعند الإصحاح الثاني من إنجيل متى:

"1 ولمَّا وُلِدَ يَسوعُ في بَيتَ لَحْمِ اليَهودِيَّةِ، على عَهْدِ المَلِكِ هِيرودُسَ، جاءَ إلى أُورُشليمَ مَجوسٌ. مِنَ المَشرِقِ 2 وقالوا:أينَ هوَ المَولودُ، مَلِكُ اليَهودِ؟ رَأَيْنا نَجْمَهُ في المَشْرِقِ، فَجِئْنا لِنَسْجُدَ لَه 3 وسَمِعَ المَلِكُ هِيرودُسُ، فاَضْطَرَبَ هوَ وكُلُّ أُورُشليمَ 4 فجَمَعَ كُلَ رُؤساءِ الكَهَنةِ ومُعَلَّمي الشَّعْبِ وسألَهُم:أينَ يولَدُ المَسيحُ؟ 5 فأجابوا:في بَيتَ لَحْمِ اليَهودِيَّةِ، لأنَّ هذا ما كَتَبَ النَبِـيٌّ: 6 يا بَيتَ لَحْمُ، أرضَ يَهوذا، ما أنتِ الصٌّغْرى في مُدُنِ يَهوذا، لأنَّ مِنكِ يَخْرُجُ رَئيسٌ يَرعى شَعْبـي إِسرائيلَ. 7 فَدَعا هيرودُسُ المَجوسَ سِرُا وتَحقَّقَ مِنْهُم مَتى ظَهَرَ النَّجْمُ، 8 ثُمَّ أرسَلَهُم إلى بَيتَ لَحْمَ وقالَ لَهُم:اَذْهَبوا واَبْحَثوا جيَّدًا عَنِ الطَّفلِ فإذا وجَدْتُموهُ فأَخْبِروني حتى أذهَبَ أنا أيضًا وأسْجُدَ لَه. 9 فلمَّا سَمِعوا كلامَ المَلِكِ اَنْصَرَفوا. وبَينَما هُمْ في الطَّريقِ إذا النَّجْمُ الذي رَأَوْهُ في المَشْرقِ، يَتَقَدَّمُهُمْ حتى بَلَغَ المكانَ الذي فيهِ الطِفلُ فوَقَفَ فَوْقَه. 10 فلمَّا رَأوا النَّجْمَ فَرِحوا فَرَحًا عَظيمًا جِدُا 11 ودَخَلوا البَيتَ فوَجَدوا الطَّفْلَ معَ أُمَّهِ مَرْيَمَ. فرَكَعوا وسَجَدوا لَه، ثُمَّ فَتَحوا أَكْياسَهُمْ وأهْدَوْا إلَيهِ ذَهَبًا وبَخورًا ومُرُا. 12 وأنْذَرَهُمُ الله في الحُلُمِ أنْ لا يَرجِعوا إلى هيرودُسَ، فأخَذوا طَريقًا آخَرَ إلى بِلادِهِم."

- من الملاحظ أن ذكر تلك النجمة قد اقتصر على إنجيل متى إذ لم يرد ذكرها في أيٍ من الأناجيل الثلاث الأخرى (يوحنا، مرقس، لوقا) حيث تحدث إنجيل لوقا عن ميلاد المسيح دون ذكر النجمة بينما اكتفت أناجيل يوحنا ومرقس بذكر حياة المسيح في مراحل شبابه دون التطرق لحدث ولادته. ويبقى السؤال هنا: هل كانت نجمة بيت لحم حدثاً ماورائياً يمكن وصفه بالمعجزة ويعلن عن ولادة المسيح أم أن ولادة المسيح ترافق مع وقوع حادثة فلكية طبيعية في نفس الوقت ؟ ما زال هذا السؤال مثاراُ للجدل والنقاش ونذكر فيما يلي فرضيات للتفسير.

من هم المجوس ؟
الكهنة والمنجمين من المجوسهم كهنة أو ملوك كلدانيون أو فارسيون يهتمون بدراسة الفلك والظواهر الفلكية، واسم مجوس يعطى عادة للفلاسفة ورجال العالم خاصة علم الفلك ويقال أنهم سحرة ومنجمين من بين النهرين، ويعبدون النار. وكان علماء التنجيم من المجوس يعتقدون أن ظهور نجم علامة على ميلاد شخص عظيم. ويقال أن هؤلاء المجوس كانوا يتبعون مذهب (بلعام) الذي تنبأ بمجيء المسيح (سفر العدد). وهم كانوا يعرفون نبوته، وينتظرون هذا المولود العجيب الذي قال عنه (بلعام): "يبرز كوكب من يعقوب ..".

متى ولد المسيح عليه السلام ؟
لحد الآن لا أحد يعلم على وجه الدقة تاريخ ولادة المسيح فالتقويم الحالي مبني على أن الولادة تمت خلال العام الأول للميلاد ، ولكن من المرجح أن الولادة حدثت في الفترة بين 2 قبل الميلاد إلى 7 قبل الميلاد.

مسلك النجوم
بحسب ما ورد في إنجيل متى فإن النجم تصرف على غير ما نراه في النجوم حيث كان أمراً خارقاً للعادة فرح به الكثيرون ، ولكن النجوم لا تتحرك للعيان مباشرة في القبة السماوية نسبة لمواقع النجوم الأخرى بل تبدو متحركة فقط على مراحل متعاقبة من الشرق باتجاه الغرب عبر القبة السماوية خلال دوران الأرض حول نفسها ، كما أنها تبدو متحركة أيضاً وبنفس الإتجاه (من الشرق إلى الغرب) على مدى الأسابيع والأشهر خلال دورة الأرض حول الشمس.

- المجوس رأوا النجم في الشرق وتبعوه باتجاه الغرب ولحد الآن يبدو الأمر عادياً في تصرف النجوم حيث بدا أن النجم يمر في السماء على مدى أيام أو حتى أسابيع. لكن طرأ على ذلك الجسم الفلكي شيء غير عادي إذ أنه توقف في مكان ولادة الطفل ، فما هو ذلك الجسم الذي توقف في السماء لدرجة أن المجوس علموا بمكان الولادة في لحظة توقفه؟

- لم يذكر "متى" Matthew أي مميزات خاصة لذلك النجم سوى أنه كان شيئاً غير عادي وساطع وملون وبراق إلا أنه في نفس الوقت جذب إنتباه المنجمين المجوس والقادمين من بلاد الفرس.

فرضيات تفسير متنوعة
يوجد عدد من الفرضيات بعضها منطقية والآخرى غريبة بعض الشيء نذكر منها:

1- سوبرنوفا
سوبرنوفا - نجم عملاق متفجرالـ "سوبرنوفا" Supernova هو نجم يدخل مرحلة جديدة من حياته فينفجر مطلقاً كميات هائلة من الضوء ، في هذه الحالة قد يكون النجم خافتاً جداً إذا ما تم رصده بالعين المجردة ولكنه في نفس الوقت كان دليلاً هاماً بالنسبة للمجوس على ظهور نجم جديد في السماء. يرجح عالم الفلك البريطاني David H. Clark واثنين من زملائه في المجلة الفصلية للجمعية الملكية لعلوم الفلك أن إنفجار اً الـ سوبرنوفا حدث في العام 5 قبل الميلاد في برج الجدي.

2- مذنب
قد يكون ما لاحظه المجوس مجرد مذنب يتحرط بمساره بشكل مستقل عن مواقع النجوم في السماء. وربما بدا ظاهرياً واقفاً في مكانه لبعض الوقت في السماء عندما التف. وبالفعل حدث أن مر المذنب هالي في عام 12 قبل الميلاد وتذكر سجلات القدامى من الفلكيين الصينيين مشاهدة غير متوقعة لجسمين في السماء في خلال تلك الفترة. أحد الجسمين كان مذنباً ظهر في جوار ألفا وبيتا في برج الجدي في شهر مارس في العام 5 قبل الميلاد. ثم ظهر مذنب آخر في شهر أبريل من العام 4 قبل الميلاد بالقرب من ألتير Altair (الطائر) وهي ألمع نجمة في كوكبة أكيلا Aquila (النسر الطائر).

3- يوفو
يعتقد بعض الناس أن الله يرسل مخلوقات فضائية (ربما نوع من الملائكة) على متن مركبات (يوفو) وقد يكون هذا هو ما أرشد المجوس على بيت لحم. (إقرا عن : فرضية الخالدي- التفسير العقائدي لظاهرة الأطباق الطائرة) ومع أن هذا التفسير غريب بعض الشيء إلا أنه يفسر كيفية ظهور المفاجئ للجسم ثم تحركه ومن ثم توقفه تحديداً في مكان ولادة المسيح.

4- أسطورة
قد تكون قصة النجم مجرد أسطورة أختلقت لإثبات رسالة المسيح . حيث كتب Martin Gardner وهو باحث متشكك :"برأيي المتواضع أعتبر قصة النجم مجرد أسطورة شبيهة بأساطير القدامى الأخرى مثل أعجوبة ظهور نجمة قيصر Caesar Pythagoras أو نجمة كريشنا (أحد الآلهة التي يقدسها الهندوس) ونجوم تظهر لأشخاص مشاهير ".

أرجح فرضيات التفسير
الفرضيات التي نالت أعلى مقدار من المصداقية في يومنا هي أن تكون نجمة بيت لحم عبارة عن كوكب مفرد أو إقتران بين عدة كواكب.


1- إقتران بين عدة كواكب
إقتران بين كوكب المشتري وكوكب الزهرةيفترض الفلكي كيبلر Johannes Kepler في القرن 17 أن النجمة قد تكون ناتجة عن حدوث إقتران بين كوكبين هما المشتري و زحل ، يمكن لهذا الإقتران النادر أن يحدث في العام 7 قبل الميلاد في برج الحوت وهي علامة من الأبراج ترمز في بعض الأحيان إلى بني إسرائيل. أما المشرف على برنامج مرصد غريفث الفلكي (جون موسلي) John Mosley في مدينة لوس أنجلوس فيعتقد أن نجمة الميلاد كانت سلسلة من الأحداث النادرة والتي حدث فيها إقتران كوكبي خلال السنوات من 3 قبل الميلاد إلى 2 قبل الميلاد. حيث كتب في مقال نشرتها MSNBC :" بدأ العرض في صباح 12 يونيو من عام 3 قبل الميلاد ،حينها شوهد كوكب الزهرة قريباً جداً من كوكب زحل في السماء الشرقية، ثم ما لبث أن حدث إقتران آخر بين كوكب الزهرة وكوكب المشتري في 12 من شهر أغسطس في برج الأسد التي ينظر إليها الفلكيون القدامى على أنها تشير إلى أصل بني إسرائيل، وفي الفترة التي تمتد بين شهر سبتمبر من عام 3 قبل الميلاد إلى شهر يونيو من عام 2 قبل الميلاد حدث أن مر كوكب المشتري من أمام نجم ريغولوس Regulus في برج الأسد عاكساً إتجاهه ثم عابراً مرة أخرى ثم التف ليعبر مجدداً أمام نفس النجم للمرة الثالثة. حيث نظر الفلكيون القدامى إلى تلك الحادثة على أنها ملفتة جداً خصوصاً أن كوكب المشتري كان يعتبر في نظرهم ملك الكواكب وكذلك نجم ريغولوس يطلق عليها اسم "النجم الملك". وصل العرض إلى قمته في 17 يونيو حينها بدأ كوكب المشتري يقترب كثيراً من كوكب الزهرة بحيث أنه شوهد وبدون منظار كنجم واحد ساطع بتفرد."

2- كوكب المشتري
مايك مولنار وصورة عملة النقد التي أرشدته إلى تفسير نجمة عيد الميلاديعتقد العالم بفيزياء الفضاء الدكتور (مايك مولنار) Mike Molnar أنه وجد دليلاً يفيد أن نجمة بيت لحم قد تكون عبارة عن كوكب المشتري وتوصل إلى ذلك من خلال شكل محفور على قطعة نقد رومانية قديمة، حيث حملت القطعة علامة برج الحمل (يعتبر الكبش رمزاً لبني إسرائيل) وبجانبها نجم لامع . يعتقد مولنار بأن الجسم هو كوكب المشتري قائلاً:"مر المشتري بحادثتي كسوف سببها القمر في برج الحمل وذلك في العام 6 قبل الميلاد. وكوكب المشتري كان يعتبرك آنذاك نجمة فخمة وملكية تضخمت قوتها من جراء إقتران قريب بين كوكب المشتري والقمر ، وعملياً هناك إثبات من فلكي روماني بأن ظروف 17 أبريل من العام 6 قبل الميلاد ستأتي بإنسان ذو نفوذ وخالد ورسول يولد تحت إشارة برج الحمل (الكبش التي ترمز لبني إسرائيل)".

شاهد الفيديو
يتناول الفيديو عن الفرضية الاولى حول الإقتران الكوكبي Plantary Conjunction الذي حدث بين كوكب المشتري والزهرة :


المصادر
- Paranormal About Network
- مصادر متنوعة أخرى

إقرأ أيضاً ...
- التنجيم (الأبراج) بين الخرافة والعلم
- نغمات مذهلة صادرة عن كوكب المشتري
- هل أتى ماء الأرض من الفضاء الخارجي ؟
- روعة الكون في صور

149 تعليقات:

غير معرف

يقول...

موضوع رائع ومعلومات أول مرة أسمع فيها.
وكل عام وجميع أخوتنا العرب بخير :)

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

نجم يظهر أمام أشخاص .....
يقودهم حيث منزل معين ..... !
هذه من روايات العهد الجديد .....


هكذا يقول انجيل متى :

9 فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ.
10 فَلَمَّا رَأَوْا النَّجْمَ فَرِحُوا فَرَحًا عَظِيمًا جِدًّا.
11 وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ، وَرَأَوْا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ. فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ. ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا: ذَهَبًا وَلُبَانًا وَمُرًّا.
12 ثُمَّ إِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِمْ فِي حُلْمٍ أَنْ لاَ يَرْجِعُوا إِلَى هِيرُودُسَ، انْصَرَفُوا فِي طَرِيق أُخْرَى إِلَى كُورَتِهِمْ.
نجد أن هيرودس سأل عن مولد ملكهم المنتظر وعرف الاجابة أنه في بيت لحم يولد ....
أما البيت نفسه فدلت المجوس عليه نجمة في السماء !!!!!!!

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

اقرأوا من أول النص :


1 وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ
2 قَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ».
3 فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ.
4 فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْب، وَسَأَلَهُمْ: «أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟»
5 فَقَالُوا لَهُ: «فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ. لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ:
6 وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ».
7 حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ سِرًّا، وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ.
نستنتج من هذا يا أحباءنا الكرام .....
ان اليهود وقت الميلاد ما كانوا يعرفون بحدث الميلاد وقت سؤال المجوس .....
بينما اليهود هم الذين ينتظرون مولد ملكهم .....
وحتى حادثة الرعاة المذكورة ضمن انجيل لوقا ....
تجد أن المتلقين للخبر هم خارج مدينة بيت لحم .....

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

واليكم النص :

2: 8 و كان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم

2: 9 و اذا ملاك الرب وقف بهم و مجد الرب اضاء حولهم فخافوا خوفا عظيما

2: 10 فقال لهم الملاك لا تخافوا فها انا ابشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب

2: 11 انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب

2: 12 و هذه لكم العلامة تجدون طفلا مقمطا مضجعا في مذود

2: 13 و ظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوي مسبحين الله و قائلين

2: 14 المجد لله في الاعالي و على الارض السلام و بالناس المسرة

2: 15 و لما مضت عنهم الملائكة الى السماء قال الرجال الرعاة بعضهم لبعض لنذهب الان الى بيت لحم و ننظر هذا الامر الواقع الذي اعلمنا به الرب

2: 16 فجاءوا مسرعين و وجدوا مريم و يوسف و الطفل مضجعا في المذود

2: 17 فلما راوه اخبروا بالكلام الذي قيل لهم عن هذا الصبي

2: 18 و كل الذين سمعوا تعجبوا مما قيل لهم من الرعاة

2: 19 و اما مريم فكانت تحفظ جميع هذا الكلام متفكرة به في قلبها
هذا يدل أن كتبة الاناجيل كان يهمهم أن يشيروا الى اتجاه الانظار الى بيت لحم .....
وأخذ الذين هم خارج بيت لحم الى بيت لحم ....
وهو كنوع من الدعاية .....
للتأكيد بان ملك اليهود المنتظر هو المسيح الذي تحدثت النبوءات عنه .....
لهذا ....
فان الرواية كانت ركيكة .....
الرعاة عرفوا الخبر والعلامة هي وجود صبي موضوعا في المذود ....
هذا كل ما عرفوه .... هذه هي العلامة ....
وذهبوا مسرعين الى حيث العلامة .....
وهذه العلامة يتحتاج الى البحث في كل بيت .....
لكنهم أسرعوا الى ذلك البيت ....
المهم في الموضوع أن يسوع مولود في بيت من بيوت بيت لحم .....
كذلك المجوس .....
نجمة في افق السماء كانت تتقدمهم .....
وجدوا النجمة فوق مدينة بيت لحم .....
وليس هذا فقط ....
بل وجدوها فوق بيت ملك اليهود !
فهل نصدق تلك الرواية ....
أم نصدق أن تلك الرواية هي رمز وثني مرتبط بظاهرة فلكية .....
المجوس الثلاثة ليسو هم الا نجوم على خط مستقيم يشيرون بامتدادهم الى الشمس ....
وعلى هذا الرمز تم وضع هذه الرواية المقتبسة من نصوص وثنية قديمة ....
واليكم نبذة حقيقة النص :
النجم بالشرق هو sirius
وهو يتناسق مع الملوك الثلاثة من مجموعة أوريون
three kings of Orion's belt ثلاث ملوك هم ثلاث نجوم من السماء
they all point to the sunrise on dec 25 متناسقين تماما بإتجاه واحد مع الشمس
so it is the the birth of the
god's sun at winter solstice ولادة الآلهة الشمس بتغيير الشتاء (( الفصول ))
vergo is the one is holding the wieght من يناظر بالسماء فالعذراء تأتي ملاصقة
bieth lahem بيت لحم أو بيت الخبز
house of bread
that rep the time of harvest in the old time and that is
aug and sept وهذا يمثل عندهم شهري الحصاد آب وإيلول وهو الخريف .
ولتعرفوا أن الرواية غير واقعية ولم توضع الا للاشارة الى تحقق نبوءة .....
هل منكم احد يعرف اجابة السؤال الواقعي :
اذا نظرتم الى السماء ....
ووجدتم نجمة لامعة في الاعالي .....
هل تستطيعون أن تحددوا بدقة ....
فوق أى منزل من منازل المدينة تقف النجمة بشكل أكثر تحديدا من غيره من المنازل ؟
ودمتم سالمين .....

جوزيف بطرس يقول...

أستاذ كمال سحيم...

كل الأديان لا يستطيع أن يصدقها عقل بما فيهم الإسلام و لكنك تؤمن به أليس كذلك؟ كل الأديان غير منطقية و لكن كل واحد فينا يؤمن بدين منها. الذى لا تعرفه (أو المفروض أنك قد قرأته) هو أن المسيح قد ولد فى مزود للبقر فى بيت لحم و أن الرعاة قد ظهر لهم ملاك و أرشدهم إلى مكانه، أما المجوس فقد ذهبوا أولا إلى الملك هيرودس و سألوه عن المولود الجديد ملك اليهود ثم تتبعوا النجم و هو مازال يتحرك حتى وجدوه يقف فجأة فعرفوا أنهم قد وصلوا للمكان المطلوب

Black(.)Circle يقول...

موضوع نشر من قبل في دسمبر 2009. اظن اراد به الاستاذ كمال ان باخذ حقه هذه السنة عن طريق ارائكم المهمة،
شهر ديسمبر من الشهور المحببة لدي فأنا من مواليده 27 دسمبر حيت صادف يوم مولدي ليلة عيد المولد النبوي الشريف و ايام اعياد الميلاد المسيحية.

هدى عز الدين يقول...

أنا أيضاً ولدت في ديسمبر في يوم 22 .. على فكرة أن الموضوع هذا نُشِرَ من قبل

إن المسيح يسمون عيسى ( عليه السلام ) بالأب و سمعت أنهم يقولون أنه إبن الله أو الله نفسه فهذا أكبر إثم كيف لإنسان ضعيف يشبهونه بالله الى كل شخص مسيحي أنا لا أريد مخالفة تشريعاتكم أو معتقداتكم فإن النبي عسيى هو بشر مُرسل من الله لقوم بني إسرائيل لكي يدعوهم للإيمان بالله وحده لا شريك له , هذا فقط أما الأمور الأخرى كلها شرك فعسيى قصته مثل قصة أي بشر ( نبي ) آخر فلكل نبي و قصته ..

هدى عز الدين يقول...

أخي جوزيف لا عليك لا تدعنا أن نكبر القصة أكثر و أكثر فلكل دين كتاب سماوي و امور دينية خاصة به

و أنا أحترم أي دين شرط ألا يتجاوز بأقواله أو يشتم ديناً آخر

تحيتي لــــك ..

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

شهادةُ الإنجيلِ أنهُ لا إلهَ إلا اللهُ وحده لا شريك له الأحدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ، وأنَّ عيسي عبدُ اللهِ ورسولُهُ صلَّيْ اللهُ عليهِ وسلمَ

* في إنجيل يوحنا (17/3) قال عيسى عليه السلام : " الحياةُ الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك ، والذي أرسلتَهُ يسوع المسيح "، وفي إنجيل متي (4/ 10 ) : " مكتوب : للرب إلهك تسجد ، وإياه وحده تعبد " ، وفي لوقا (4/8) مثله ، وفي يوحنا (8/26) يقول عيسى عليه السلام : " الذي أرسلني هو الحق ، وما أقوله للعالم هو ما سمعتُه منه ". وفي لوقا (7/16) بعد أن رأوا إحدى معجزات عيسى الدالة على نبوته وأنه عبد الله ورسوله : " مَجَّدُوا اللهَ قائلين : قد قام فينا نبي عظيم ، وتفقد الله شعبه ". فهو نبي الله وعبده ورسوله وليس إلها مع الله ، تعالي الله عن ذلك علوا كبيرا .
* وعيسى عليه السلام مُعَلِّمٌ وليس ربًّا ولا إلها ، ففي إنجيل متَّى (19/16-17) تَقَدَّمَ أحد الناس وَقَالَ لعيسى عليه السلام : " أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ ، أَيَّ صَلاَحٍ أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ " ، فَقَالَ لَهُ عيسى عليه السلام : " لِمَاذَا تَدْعُوني صَالِحًا ، لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحًا إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ " . وفي مرقس (10/17-18) و لوقا (18/18-19) مثله .
وفي إنجيل مرقس (12/28-30و32) سأل أحد الكتبة عيسى عليه السلام : " أَيَّةُ وصية هي أُولي الوصايا جميعا , فقال يسوع : أولي الوصايا جميعا هي : " اسمع يا إسرائيل ، الرب إلهنا رب واحد ، فأَحِبَّ الرب إلهك بكل قلبك ، وبكل نفسك ، وبكل فكرك ، وبكل قوتك ، هذه هي الوصية الأولي . فقال له الكاتب : صحيح يا مُعَلِّمُ حسب الحق تكلمت فإن الله واحد ، وليس آخر سواه ".
* وفي كتبهم أن جميع الخلق أبناء الله تعالي خاصة المؤمنين منهم ، وأن هذا ليس مختصاً بعيسي عليه السلام ، وهذه البنوة ليست بنوة ولادة ، ولكنها بنوة رعاية وعناية وقيام بالمصالح وهداية ، فالخلق عيال الله وأحبُّ الناس إلي الله أنفعهم لعياله :
ففي إنجيل متَّى (6/6) يقول عيسي عليه السلام مخاطبا أمته : " عندما تصلي ادخل غرفتك ، وأغلق عليك بابك ، وصلِّ إلي أبيك الذي في الخفاء ، وأبوك الذي يرى في الخفاء هو يكافئك ". وفي متَّى (5/44-45) يقول : " صلُّوا لأجل الذين يسيئون إليكم ، ويضطهدونكم لتكونوا أبناء أبيكم الذي في السموات ". وفي متَّى (6/9-12) علم عيسي عليه السلام تلاميذه الصلاة :
" أبانا الذي في السماء ليتقدس اسمك ، ليأت ملكوتك ، لتكن مشيئتك علي الأرض كما هي في السماء ، خبزنا أعطنا اليوم ، واغفر لنا ذنوبنا ". وذكرها في لوقا (11/2-4) أيضا ، وفي إنجيل برنابا ( الفصل السابع والثلاثون ) ذكر الصلاة السابقة وقال عيسى في آخرها : " لأنك أنت وحدك إلهنا الذي يجب له المجد والإكرام إلى الأبد ".
وفي يوحنا (20/17) : " إني أصعد إلى أبي و أبيكم و إلهي و إلهكم " .
(1/5)
________________________________________
*** وهذا مصدّقٌ لما في القرآن الكريم :
* فقد أثبت رفع عيسى إلى السماء ونجاته ممن أرادوا قتله ، وكذَّبَ اللهُ تعالى مَنْ ادَّعى قتل المسيح أو صلبه .
قال الله تعالى : " إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا (55) " (1) .
و قال الله سبحانه : " وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا (156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) " (2)

* بل وصف الإنجيلُ عيسي عليه السلام بأنه ابن الإنسان ، لينفي أنه ابن الله بمعني الولادة ، ووصفه بأنه يأكل ويشرب لينفي عنه الألوهية والربوبية :
فقال في متَّى (11/19) : " جاء ابن الإنسان يأكل ويشرب " ، وفي لوقا (7/34) مثله . وقال في يوحنا ( 8/40) : " انا انسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله " .

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

أعزائي القراء/أرجو أن يكون حوارنا مبني على أحترام الأديان،مهما كانت عقيدة الدين الآخر فأننا نساهم هنا ومن خلال هذا الموقع بنشر الأفكار وليس نشر الدين ...ومن خلال تساؤلاتكم عن الديانه المسيحيه فسأقوم بتوضيح بعض تساؤلات القراء....

المسيحيون يؤمنون بأن الله واحد وقد جاء في إنجيل مرقس: الرب إلهنا رب واحد. غير أن الله في العقيدة المسيحية، مكون من ثلاثة أقانيم متحدة في نفس الجوهر الذي يتساوى به منذ الأزل وإلى الأبد. وتسمى هذه العقيدة بعقيدة الثالوث الأقدس. ولا يمكن قبول أحد الأقانيم منفردًا بل يجب التسليم بها جميعًا، ويقول القديس غريغوريوس النياسي فيما يخص الثالوث
: إن الأقانيم الثلاثة الإلهية: الآب والابن والروح القدس، لا يمكن فصلها عن بعضها البعض، كما لا يمكن فهمها عن بعضها البعض، كذلك لا يمكن استيعابها كحقائق بشرية، بل هي الطريقة التي عبّر فيها الله عن طبيعته التي لا يمكن تسميتها ولا التحدث عنها، ويتكيف مفهومنا عنها وفقًا لمحدودية عقولنا البشرية.

إن لفظة ”أقنوم“ المشتقة من اللغة الآرامية لا يوجد ما يقابها في لغاتنا اليوم، وهي تشير إلى وحدة الكيان، فالنفس أقنوم والجسد أقنوم، وهما يتحدان سوية لتكوين الإنسان فهل الإنسان اثنان؟ واستنادًا إلى ذلك لم يقل المسيح في خاتمة إنجيل مرقس عمدوهم بأسماء الآب والأبن والروح القدس بل باسم الآب والابن والروح القدس.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

لكم دينكم ولي دين دعونا نركز في مسألة نجمة بيت لحم
هل فعلا هي نجمة أو ملاك قادهم أو مادا بالظبط

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

يقول المؤرخ كلير في كتابه (الكتاب المقدس كتاريخ) إن هذه الظاهرة الغريبة التي تكلم عنها كل من كلير وشنابل تمت في سنة 7 قبل الميلاد لأن العالم الفلكي والرياضي جوهانز كلير في سنة 1603 لاحظ أن كل من كوكبي زحل والمشترى في برج الحوت تقربا لبعضهما البعض لدرجة أنهما ظهرا في السماء كأنهما واحد وتذكر أنه قرأ للفيلسوف اليهودي ابرافانيل إن المسيح سيظهر عندما يتلاقى كوكبي زحل والمشترى في برج الحوت(أي يظهرا على خط واحد في السماء مع الرائي) ويظهرا كأنهما واحدا.

وعندما قام بحساباته الفلكية وصل إلى أن هذه الظاهرة حدثت من قبل في سنة 7 قبل الميلاد أي السنة التي ولد بها السيد المسيح حسب التقويم الغريغوري القديم الذي أغفل تلك السبع سنوات.
في سنة 1925 عندما قام العلامة شنابل وهو ألماني الأصل بحل رموز الكتابة المسمارية لمدرسة علم الفلك البابلية أكتشف مجموعة من التواريخ المتلاحقة التي تشير إلى مشاهدات لأوضاع الكواكب عندما تمر ببرج الحوت وتتبع مسار زحل والمشترى في برج الحوت فوجد أنهما كانا متلاصقين لمدة خمسة شهور في سنة 7 قبل الميلاد بحسب التقويم الغريغوري علاوة على ذلك فإن هذه المشاهدة كانت واضحة أشد الوضوح في منطقة البحر المتوسط وحسب علم الفلك الكلداني فإن برج الحوت كان يرمز إلى بلاد الغرب ويرمز إلى إسرائيل كعلامة لظهور المسيح بحسب التقليد اليهودي.

ويستنتج كلير بأن هذه الظاهرة الغريبة لزحل والمشترى كانت هي المحرك وراء ترحال الفلكين اليهود من المشرق إلى بلاد أجدادهم في الغرب ليروا بعينهم ميلاد هذا الملك العظيم، فلقد أكد أنهم من اليهود الذين يعيشون في إيران وهم أقدر الناس على تلك الملاحظة بسبب أن علم الفلك الكلداني كان متطورا جدا في تلك الفترة وأن اليهود من المجوس كانوا على إطلاع بالعلوم الفلكية الحديثة في زمانهم كذلك كانوا على علم بكل الأخبار اليهودية المنتظرة المسيح والتي تعرف النبوءات عن ظهوره.

لقد كانت المجموعة الشمسية مكتشفة من قبل ميلاد السيد المسيح بآلاف السنين فقد كان زحل يسمى فينوس وهي آله الجمال عند الإغريق والمشترى كان يسمى جوبيتر
منقول

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أستاد جوزيف مرحبا :
بالنسبة لمكان ولادة المسيح ما قرأته هو أنه ولد في أسطبل حيث قرأت :
لم يجدا أي غرفة في الفنادق، فمكثوا في اسطبل, وهناك ولدت مريم المسيح. ذهب ملاك الرب إلى الرعاة في البرية وبشرهم بنشيد الفرح "الْمَجْدُ لِلهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلامُ؛ وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ! " (لوقا 2:14) ووبذلك ذهب الرعاة ليسجدون للمسيح. وصل المجوس إِلَى بلاط هِيرُودُسَ الملك في اورشليم وسألوا " أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَقَدْ رَأَيْنَا نَجْمَهُ طَالِعاً فِي الشَّرْقِ، فَجِئْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ"، (انظر إلى سفر العدد 24:17 " أَرَاهُ وَلَكِنْ لَيْسَ حَاضِراً، وَأُبْصِرُهُ وَلَكِنْ لَيْسَ قَرِيباً. يَخْرُجُ نَجْمٌ مِنْ يَعْقُوبَ، وَيَظْهَرُ مَلِكٌ مِنْ إِسْرَائِيلَ فَيُحَطِّمُ طَرَفَيْ مُوآبَ، وَيُهْلِكُ كُلَّ رِجَالِ الْحَرْبِ").
يعني ليس بالضرورة أن يكون أسم مكان الولادة مزود للبقر ثانيا أنا لا أناقش الموضوع المطروح كمسألة دينية فأنا لست مؤهلا لدلك ولا أحب دلك أيضا أناقش الأمور من المنظور الغير الطبيعي لهل لأنه ليس كل من يولد تظهر له نجمة والمعجزات لا تحصل لكل الناس والمناقشة الدينية لأهلها وروادها فلكل دينه ولكل ملته المهم بمادا نفع ملته أو دينه وهنا في هدا الموقع نطرح المواضيع المعلقة والتي لم نجد لها أسباب و حلول ونتائج لعلنا نجد من هو كفؤ ليرينا أو يحلل لنا هده الظواهر الغير واضحة فالهدف هو البحث عن الحقيقة فأرجو أن تفيدنا بما يخص الموضوع نفسه كيف قدر للمجوس أن يعرفوا مولد المسيح عن طريق هده النجمة وما الطريقة التي اتبعوها في حساباتهم.

armada يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

P.O.D

يقول...

اولا من قال لكم اننا لانعرف متى ولد السيد المسيح المسيح ولد ما بين 3-1 ق.م وليس كما كتبتم واليكم الدليل :
- موت هيرودس :

اصدر هيرودس أمرا بقتل كل الأطفال من عمر سنتين فما دون ليضمن قتل يسوع. على إثره هرب يوسف ومريم ويسوع الطفل الى مصر . وهم في مصر أعلن لهم الملاك موت هيرودس ورجعوا إلى فلسطين.

أغلب آباء الكنيسة في القرون الأولى حددوا تاريخ ولادة المسيح يسوع في الفترة بين 3 ق.م إلى 1 ق.م. هناك معلومة ذكرها المؤرخ القديم يوسيفوس Josephus أن الملك هيرودس مات بعد فترة وجيزة من حدوث كسوف للقمرِ وقبل عيد الفصح اليهودي الذي يأتي في موسم الربيع. يقع تاريخ موت هيرودس ضمن الأيام ال 29 التي تفصل بينْ ذلك الكسوف وعيدِ الفصح. عمل العالم إيرنست مارتن دراسة مستفيضة ومثيرة حول نجمة الميلاد وحدد الكسوف في 10 يناير/كانون الثاني 1 ق.م.

تاريخِ موت هيرودس هو أحد الدلائل لتحديد التواريخ المتعلقة بأحداث وتفاصيل الميلاد المذكورة في الكتاب المقدس. وبدأ علماء اللاهوت والفلكيون البحث عن أحداث فلكية بحثاً عن نجم مرشّح ليكون نجم الميلاد ويفك سر هذا الحدث الفلكي الفريد.

2-- إلإحصاء السكاني أيام كيرينيوس والي سوريا Cyrenius. . .

في وثائق روما التاريخية يذكر عن كيرينيوس والي سوريا Cyrenius، هذا القائد كان عنده تجربة في سوريا بإدارة إحصاء للسكان وقد أشار اليه ترتليان Tertullian في 3-2 قبل الميلاد. أكد إيرنست مارتن بأنَّ كيرينيوس والي سوريا إستلمَ أوامر رومانية خاصّة للقيام يهذا الإحصاءِ في كافة أنحاء منطقة سيادته. إحصاء السكان هذا كان أحد أهم إحصاء في التاريخ.

هذا إلإحصاء السكاني الذي تم في 3-2 قبل الميلاد، كان في الحقيقة قسم ولاء بطلب مِن أوغسطس قيصرِ وأعلن أثناء صيف سنة 3 قبل الميلاد. ونظراً لأن يوسف ومريم كانا من نسل داود، وكلاهما يعتبران قانونياًَ تابعين لمدينة بيت لحم مدينة داود. لذا ترتب عليهم القيام بالرحلةَ إلى بيت لحم. هذا يتوافق تماماُ مع الأحداث المذكورة في لوقا 2: 1- 7

في 5 فبراير/شباط سنة 2 ق.م، حصل أوغسطس على لقب " Pater Patriae (Father of the Country) " (أبّ البلادِ) بمرسوم من مجلس الشيوخ وشعب روما وتزامن هذا باليوبيل ال 25 سنة لأوغسطس كإمبراطورِ لروما والـ750 السَنَة لتأسيس روما.

جوزيف بطرس يقول...

أوك أنا مش هنجرف فى مناقشة دينية لا طائل منها و أهتم بنجمة بيت لحم...

إلى الأستاذ كمال سحيم، مزود البقر هو مكان نضع فيه الحيوانات و ليس البقر فقط. أما بالنسبة للمجوس فأنا لا أعلم كيف يمكنهم أن يعرفوا أن نجمة معينة من الممكن أن تدل على مولد شخصية عظيمة، فهم قوم تربوا على دراسة النجوم و يعبدون النار.

إلى سر الأرض، واضح أنك انسان محترم عنده استعداد لسماع الرأى الآخر و واضح أنك بحثت و دورت

إلى ARMADA، مش محتاج أرد عليك. لأن واضح إن الناس فهمت اللى أنا بقوله و أنت الوحيد اللى مفهمش حاجة و بتعند لمجرد العند. و يا ريت تذكر الفقرة اللى بتدعى أنت أنى شتمت فيها الإسلام.

تحياتى

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الأخ/ أرمادا

الطبطبه التي تقول عنها هي كلمه سوقيه تعود لمصطلحاتك فليس لها مكان عندي وفي قواميسي اللغويه ،أما الغيره والدعوه إلى الاسلام فليس مكانه هنا فقد شرح القرآن الكريم المناظرة وأدب الحوار في القرآن وجعل لها حدود وضوابط وأكد على ضرورتها وأهميتها، وذلك في كثير من آيات الذكر الحكيم، وهذا ما يصور لقارئ القرآن الكريم احتلال المناظرة جانباً في حياة سائر الأديان، إذ ما من رسول أو نبي إلا وقد ناظر قومه وحاججهم وجادلهم في إثبات صحة ما يدعوهم إليه. والله قد أمر الرسول الكريم بمجادلة أهل الكتاب ودعوتهم إلى الحق بالحكمه والموعظه الحسنه.

ومانقلته هو معلومات ليست من رأيي الشخصي بل هي دين وعقيده وفكر يجب أن نحترمها ،واعلم أنني قادر على نسخ ولصق القرآن والأحاديث النبويه والتعصب الديني الذي تطالب فيه في هذا الموقع وأكون بذلك قد أرضيتك ....وفي النهايه لم نقدم شيء للغة الحوار البناءه والعقليه والمقنعه....فهذا بريء من قيمنا وتعاليمنا التي علمنا أياها الرسول لنكون أمه تعكس الأخلاق لديننا الحنيف .....مع الشكر

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

وكدلك في سنة 326 م، زارت الملكة هيلانة الأراضي المقدسة بغرض مشاهدة الأماكن المهمة في حياة السيد المسيح عليه السلام، ومن ضمن ماشاهدت مغارة على مشارف بيت لحم حيث ولِدَ فيها السيد المسيح له المجد حسب مااعتقدت الجماعات المسيحية القاطنة هناك.بأن السيد المسيح وُلِدَ في مذودٍ في مغارةٍ حقيرةٍ إذ لم يكن له موضع في المنزل (متى 2:7)، ويذكر البشير متّى في إنجيله منزلًا حضر إليه المجوس القادمون من الشرق لإكرام الطفل يسوع حيث كانت مريم العذراء ويوسف والطفل، أما يوستينوس الشهيد فأشار إلى أنّ ذلك المذود وجد في مغارة.
يعني هناك تعدد في الأسامي مغارة ,اسطبل , مزود للبقر .المهم أنه ولد في مكان كان باستطاعة المجوس تحديده بدقة متناهية عن طريق النجمة السماوية فهل كان الناس في دالك الوقت متفوقين علميا وتكنولوجيا لتتبع النجوم وتحديد الأماكن بسهولة أو أنها أقتصرت في هده الحالة على مولد المسيح فقط

P.O.D

يقول...

في عام 1605 م ،إقترح الفلكي جوهانس كبلر Kepler بأنّ اقتران زحلِ والمشتري والمريخ هو نجم بيت لحم. بالنسبة إلى المجوس (منجمين في بلاد فارس):

- كوكب زحل يمثّل مدينة "اورشليم" (القدس)

- والمشتري يمثّلَ "الملكية" (Royalty).

- برج الحوت وبرج العذراء كلاهما يمثل "الشعب اليهودي" (Hebrews).

في 29 مايو/ايار سنة 7 قبل الميلاد. حدث اقتران لزحل والمشتري في برج الحوت . وفي 3 أكتوبر/تشرين الأول سنة 7 ق.م، حدث نفس الشيء .
اقتران زحل والمشتري هكذا يحدث مرّة كل 804 سنة.

في ربيع سنة 6 ق.م، اقترن زحل والمشتري ثانيةً وانضم اليهم المريخ! هذه المناسبةُ التاريخيةُ الوحيدة التي اقترنت فيها هذه الكواكب الثلاثة معاً. بالتأكيد هناك رسالة سماوية قد أُرسلتْ!

لسوبر نوفا ( Super Nova 's) : النجوم المتفجرة إقترحت كمرشّح لنجمة الميلاد.

بعض النجوم المتفجّره العظمى المرئية التي قد تم تسجيلها علمياً:

1054 بعد الميلاد ( النجم الصيني )،

1572 بعد الميلاد (نجم Tycho).

1604 بعد الميلاد. ( نجم Kepler ) .

ايضاً في تاريخ يُقابلُ يوليو/تموز سنة 5 ق.م، ذكرت السجلات الفلكية الصينية ظهور "نجم زائر" " Guest star ", nova في البرجِ الفلكي أكيولا ( constellation Aquilla).

الشجرة الرومانية ...

على حائط حديقة رومانيِة أثرية تم التنقيب عنها تعود إلى زمن أوغسطس قيصرِ، هناك رسماً لشجرة عليها ثمار متَجمّعة على صورة تجمعات نجمية في أبراج فلكية. هناك ثمرة "إضافية" ظاهره بوضوح تبين أين حصل هذا الإنفجار النجمي "nova" . من الجدير بالإهتمامِ ِأَنَّ هذا "starٍ nova" (X-1 Cygnus) ظَهرَ في المجموعة النجمية المسماة بـ "الصليب الشماليNothern Cross " المتكونه من:

- النجم Deneb (معناه "الرب يأتي" The Lord Comes) على رأس الصليب الشمالي.

- النجم Altair (معناه "المجروح" The Wounding)

- النجم Vega (معناه "الممجد" He Shall be Exalted) وهما قريبان من نجمنا X-1 Cygnus .

وكامل نظامنا الشمسي يتحرّك نحو نجم Vega.

هذه بطاقة إعلان سماوية ثانية تستبق ولادة "ملك" وأنه "سيجرح" لأجلنا و"سيمجد" في ولادته وحياته وقيامته!

- ملاحظات المجوس المتدرجة . . .

جاء المجوس لرؤية الملك المولود الجديد.. وتوقف نجمه فوق بيت لحم! كيف هذا؟؟

- في 12 أغسطس/آب سنة 3 ق.م المشتري والزهرة إتّحدتَا ليكونوا ما سمي ب "نجم الصباح"، ثمّ ظهرا باتحادهما مرة أخرى ك "نجمة المساء" بعد 10 شهور.

- في 14سبتمبر/أيلول 3 ق.م ، جاء المشتري (نجم الكوكب الملكي) إلى الإتحاد مع Regulus (النجمة الثابتة الملكية العظمى) في برجِ الأسد.

النجم Regulus واقع بين أقدام برج الأسد (البرج الملكي). بعد هذا الإرتباطِ الأول، إستمر المشتري على مداره الطبيعي في الكون.

- في 1 ديسمبر/كانون الأول 3 ق.م ، أوقفَ المشتري حركته خلال النجوم الثابتة وبدأ تراجعه السنوي. و مرةً أخرى تَوجّه إلى نجم Regulus.

- في 17 فبراير/شباط 2 ق.م اتحد المشتري مع Regulus مرة ثانية. إستمرّ المشتري بحركته المتراجعة، لـ40 يوم أخرى وبعد ذلك رَجع إلى حركته الطبيعية خلال النجوم.

- في 8 مايو/أيار 2 ق.م، وضعت هذه الحركة المشتري مرةً أخرى إلى إرتباط ثالث مع Rugulus .

بالنسية إلى مراقب فلكي كالمجوس، يَظْهر المشتري بأنّه كان يقوم بالدوران مراراَ حول نجم Regulus هذا يسمى بتأثير "التاج".

- في 25 ديسمبر/كانون الأول 2 ق.م يرجع المشتري إلى موقعه الثابت الطبيعي مباشرة "فوق" بيت لحم، كما لمشاهد من القدس! بالضبط في هذا الوقت "توقف" المشتري في منتصف برج العذراء " constellation Virgo ".

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

شكرا صديقي p.o.d
على المعلومات القيمة ولكن بالنسبة لمولد نبي الله المسيح عليه السلام فالمؤرخون اليوم يعتقدون أو يؤكدون بأن يسوع لم يولد في السنة الأولى من القرن الأول الميلادي بل أربع سنين قبلها (أي 4 ق.م). يذكر الكتاب الموسوعي "أديان العالم" تحت عنوان "التقويم المسيحي": نظام ترقيم السنين المستخدم في العالم الغربي معتمد كما كان يعتقد على السنة التي ولد فيها يسوع. ولكن الأبحاث الجديدة تبين أن يسوع ولد في 4 ق.م تقريباً ولكن ليس 1 م، فنظام التأريخ "المسيحي" استُخدم باتساع في القرن الثامن الميلادي فما بعد، وقبل ذلك كانت الكنيسة تستخدم تاريخ تأسيس روما (753 ق.م) كبداية لحساب النظام [التاريخي].
يحتفل به المسيحيون سواء أكانوا كاثوليكا أو بروتستانتا في كل يوم 25 ديسمبر من كل سنة بينما يحتفل به بعض فرق الأرثوذكس في كل يوم 7 يناير وبعض الأرمن، فهم يعتبرونه اليوم الذي ولد فيه المسيح. ويٌحتفل في أوروبا الشرقية والدول التي تتبع التقويم الشرقي مثل مصر واليونان في 7 يناير.
ادن فمازال الغموض يلف حول وقت ولادته.
وشكرا

armada يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...

أشكر الجميع ماعدا ARMADA، على أسلوب الحوار الجيد. و أشكر بالأخص الأستاذ كريم شوابكه و أشكر الأستاذ كمال سحيم لأنه عندما يتحدث عن المسيحية فهو لا يقول (حدث كما يزعم المسيحيون) و بدلا من ذلك يقول (حدث كما يؤمن المسيحيون)... هذا لا يعنى أنه لا يؤمن بما أؤمن به أنا و لكن هذا معناه أنه يحترم ما أؤمن به.
أشكركم جميعا

أخى P.O.D، أطلب منك ألا ترد على أرمادا. لقد شرحنا له مبدأ الأقانيم بالفعل و لم و لن يفهمه لأنه لا يريد أن يفهمه.


بالنسبة لموعد ميلاد المسيح الحقيقى فهو 6 قبل الميلاد و ليس سنة واحد، لماذا؟ لأن أيام الرومان كان يتم تسجيل المولودين الجدد بعد 6 سنوات من ميلادهم. لماذا يفعلون ذلك؟ لا أعلم بالتحديد

armada يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

P.O.D

يقول...

الى الاخ كمال سحيم ربما كانت هنالك بعض اللبس في تحديد ميلاد السيد المسيح وذالك لان ميلاد المسيح لم يكن يحمل أي ثقل لاهوتي في القرون الثلاثة الاولى ، لأن الكنيسة الأولى كانت تركز على قيامة المسيح لا ميلاده ، فهذا هو ما يتعلق بجوهر الخلاص المسياني...... ولم يرد في الكتاب المقدس اي تحديد لموعد ميلاد المسيح بالضبط ولكن كلها اجتهادات قام بها راهب رومانى يمس ديونيسيوس أكسيجونوس في القرن السادس عندما أصبحت المسيحية هى الديانة الرسمية للدولة الرومانية..... فلا تخلو حساباته من الخطئ الذي تم اكتشافه لاحقا بمقدار اربع سنوات ........... وانا لا انكر خطأي في تحديد الفتره

و سلام ونعمه

غير معرف

يقول...

شكرا لك جزيف بطرس على تقبل سؤالي بصدر رحب وشرح النقطة الجديدة لي وقد فهمت وجهت نظركم فيها ولكل شخص رأيه وعلينا ان نحترم رأي الغير دائما حتى نبقى بالوقت العصيب يدا واحدة ضد الشر
نحنا في الاسلام نحترم جميع الاديان ولا يجب ان نتكلم بكلمة سوء على اي دين اخر وعلينا احترامه وتحب الانبياء والرسل كلهم مثل لنا وكلمتهم حق لدينا بالاسلام معلوم لنا في كتابنا الكريم يقول تعالى: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)اي انه كما خلق ادم ومنح الحياة خلق عيسى وباقي القصة حياته وحيات كل الانبايء كان بها عناء ومشقة وتعب للناس ومن ثم اريد ان اقول مرة اخرى ارجو من الجميع الاحترام مسلم مسيحي واحد كلهم بشر ثم اني انا مسلم واقول لكم ان الاسلام ايضا انقسم الى اقسام كثيرة سني شيعي ووووو الخ
والمسيحيين نفس الشيء ولو وضعت سني يناقش مسيحي رغم ان الاختلاف بينهم بسيط لكن ستجد جدال طويل فيه المهم موضوع الموقع رائع وقد استفدنا فيه وتعلمت معلومات لم اكن اعرفها سواء كانت من الاسلام ام من المسيحيين معلومات قيمة ولا اريد تحويل الامر الى ديني وكما قلت اخي جوزيف الله متواجد في كل مكان لا تخفى عليه غافلة ولا تنام ينه ابدا كما شرحت الاقانين ان شرحت الكلمة كمسلم للمسلمين ربما لا يفهمو الكلمة التي كتبتها وانا اقول نعم مرة اخرى الله متواجد في كل مكان ولا يمكن ان تخفى عليه خافية ويعلم السر واخفى والجهر والعلانية ويعلم بكل شيء في الكون سبحانك ربي اللهم ادخلنا فسيح جناتك امين يارب العباد ليس لنا غيرك فنحن ضفاء دونك وشكرا لكم

مسلم متابع

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...

يا جماعة أنتم هتستفادوا ايه من مناقشة دينية لا طائل منها؟ و هى الليبرالية عيب؟ أنا ليبرالى...

معنى الليبرالية هو أنك تحترم أراء الناس كلها، و اللى عاوز يبقى مسلم براحته و اللى عاوز يبقى مسيحى براحته برضه و اللى مش عاوز يعبد خالص هو حر... دى حياته و دى قراراته و هو حر فيها و هو اللى هيستحمل نتيجتها أو ياخد مكافأتها.

أما اللى بيسأل المسيح كان بيعمل ايه قبل ما يبدأ يكلم الناس أنا بسأله نفس السؤال... الرسول محمد نبى الإسلام كان بيعمل ايه قبل ما يبدأ رسالته؟ كان بيشتغل طبعا!!! المسيح برضه كان بيشتغل، و شغله كان فى النجارة. العمل مهم جدا فى كل الأديان، العمل عبادة فى الإسلام. و عندنا فى المسيحية العمل مهم جدا برضه.

غير معرف

يقول...

الرجاء من جميع المسلمين الانتباه انه مهما صدر من النصارى فعلموا انه ليس بعد الكفر ذنب

اما كريم شوابكه فاقول له نطق على لسانك شيطان راجع نفسك

"قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ"

اما مسح المشاركات من كمال غزال وترك الاساءه للمسلمين لا افهمها

غير معرف

يقول...

قوله تعالى : "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم"

قوله تعالى : "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة" أي : أحد ثلاثة ، ولا يجوز فيه التنوين عن الزجاج وغيره ، وفيه للعرب مذهب آخر ،يقولون : رابع ثلاثة فعلى هذا يجوز الجر والنصب ، لأن معناه الذي صير الثلاثة أربعة بكونه منهم . وكذلك إذا قلت : ثالث اثنين جاز التنوين ، وهذا قول فرق النصارى من الملكية والنسطورية واليعقوبية ، لأنهم يقولون : أب وابن وروح القدس إله واحد ، ولا يقولون ثلاثة آلهة وهو معنى مذهبهم ، وإنما يمتنعون من العبارة وهي لازمة لهم ، وما كان هكذا صح أن يحكى بالعبارة اللازمة ، وذلك أنهم يقولون : إن الابن إله والأب إله وروح القدس إله ، وقد تقدم القول في هذا في ( النساء ) فأكفرهم الله بقولهم هذا ، وقال : وما من إله إلا إله واحد أي : أن الإله لا يتعدد وهم يلزمهم القول بثلاثة آلهة كما تقدم ، وإن لم يصرحوا بذلك لفظا. ويجوز في غير القرآن ( إلها واحدا ) على الاستثناء .
قوله تعالى : "وإن لم ينتهوا" أي : يكفوا عن القول بالتثليث ليمسنهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة . أفلا يتوبون تقرير وتوبيخ . أي : فليتوبوا إليه وليسألوه ستر ذنوبهم ، والمراد الكفرة منهم ، وإنما خص الكفرة بالذكر لأنهم القائلون بذلك دون المؤمنين .

armada يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...

لا حول و لا قوة إلا بالله... الموقع أساسا بيناقش الميتافيزيقا مش الدين!!

أنا بس عاوز أفهم حاجة... بعنى أنت عاوز تقنعنى أنى أنا مؤمن بحاجة أنا مش مؤمن بيها أصلا؟ قلت قبل كدة هو إله واحد له ثلاثة أقانيم، و اللى مش عاوز يقتنع إن المسيحيين بيؤمنوا بإله واحد له ثلاثة أقانيم هو حر بقى... بس يبطل يحاول يقنع المسيحيين أنهم بيؤمنوا بثلاثة آلهة. و بعدين فين الإساءة للإسلام بس؟ حد من اللى رافعين راية حماة الإسلام يقول لى فين الإساءة للإسلام؟ و لا هو بتحاولوا تستفزوا مشاعر المسلمين و تقولولهم أنى شتمت الإسلام وخلاص؟ فين الشتيمة فيييييييييييين؟؟؟؟؟؟

أنتم بتعملوا زى واحد بيسأل زميله (أسمك ايه؟) التانى يقوله (فتحى) يروح الأول يقوله بعند (لأ أسمك حسن مش فتحى... صحابى قالولى كدة) و يفضل يعاند فى التانى إن أسمه حسن مش فتحى عشان هو سمع كدة!!

أنا بقى بؤمن بإله واحد له ثلاثة أقانيم، عندك مانع بقى؟؟؟؟ يا سااااااااااااتر!!

غير معرف

يقول...

الحمدلله والشكر على نعمة العقل والإسلام !!

كمال غزال يقول...

الاخوة والأخوات
ارجو الإلتزام بمحور الموضوع ، الموضوعية هي الإلتزام بنفس الفكرة التي طرحها المقال، لا نناقش هنا العقيدة المسيحية ونظرتها للمسيح أو للأقانيم.

نناقش هنا فكرة التنجيم ورؤية علماء الفلك للأحداث التاريخية لنجمة بيت لحم.

لا يتبنى الموقع أي عقيدة دينية هنا، أشدد على إحترام الأديان، وكلمة الحق التي تحدث عنها الاخ أرمادا تخالف المكان المناسب لها في هذا الموضوع وفي هذا الموقع.

والحق امر نسبي للمعتقد .

وكل تعليق سيخرج عن الموضوع سيلقى الحذف.

أشكرك لكم مساهماتكم القيمة.

غير معرف

يقول...

الى الاستاذ كمال غزال تقدري واحترامي على الموقع المميز جدا ولكن انت ترى بنفسك اننا شعب بعيد جدا من المفاهيم الاخلاقيه حتى لغة الحوار لا نملك اما الاسباب لذالك اتركها لك ولاسفي الشديد انت تضيع وقتك وتحرق نفسك وقلبي معك وهذا الواقع المر

كلمة حق

يقول...

الجهل في النقاش والحوار.هو بحد ذاته تخلف ومايميز الأستاذ كريم شوابكه هو الحوار الهادف والبليغ فهو أقدر بأن يقول كل ماتقولوه..وأنا أراهن بأنه مؤثر أكثر منكم في هذه القضايا ولاتتناسو أنه يتكلم بلغة القرآن الكريم دائما والأحاديث الشريفه وتكون مصدر له،أما في هذا النقاش فهويحترم الأديان الأخرى وهذا ليس تطبيب بل تأثير ولكنكم جهلاء.؟؟؟

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

حراس العقيده

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...

حولتم الموضوع لقضية دينية من غير أى ضرورة، الأستاذ كمال غزال من حقه يدافع عن علمانية الموقع و أنا بشكره لذلك. ليه متحاولوش تعرفوا الأقانيم على أنها معلومة جديدة و خلاص عن دين غريب عنك؟ أنا مطلبتش من حد أنه يتنصر، أحد رواد الموقع المحترمين طلب منى أن أشرح نظرة المسيحية للمسيح و قد فعلت. فجأة أجد من يرفع راية الجهاد فى موقف ساخر و يصرخ باكيا قائلا أننى قد شتمت الإسلام!! و الغريب فى الأمر أن هناك البعض قد وافقوه و قد سألت أنا مرتين كيف أنا شتمت الإسلام فلم يرد على أحد. بل تركتمونى و بدأتم تهاجمون من يتكلم بصوت العقل مثل الأساتذة كريم شوابكة و سر الأرض و كمال سحيم و صاحب المدونة كمال غزال.

لماذا يعتبر البعض كل من هو ليس من دينه عدوا له؟ ألم يقل الرسول "من أذى زميا فقد أذانى"؟ ألم يكن ورقة بن نوفل أول من ساعد الرسول فى بداية نبوته و قال أنه توجد فيه صفات النبوة؟ أتعلمون من هو ورقة بن نوفل؟ لقد كان مسيحيا!! أليس مكتوبا فى القرآن الكريم سورة البقرة آية 62 إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون؟ لماذا قال الله ذلك؟ ليقول لكم أن ما أنزل فى اليهودية و فى المسيحية كان من عنده.

كلمة حق

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
سر الأرض يقول...

النجمة وين راحت من النقاش .

غير معرف

يقول...

لم اكن اعلم بان كمال غزال علماني متعصب !!!!
لكل حادثه حديث

pretty yoyo

يقول...

(little princess سابقا)
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا : أخى جوزيف بطرس :
أخى العزيز.......أنا معاك فى اننا مش عايزين نحول الموضوع لنقاش دينى وانا بأقولك ان احترام الاديان التانية جزء من الاسلام.........
حأقولك نصيحة جربتها انا قبل كدة ونفعت : أى حد يحاول يشتمك او يسىء لدينك طنشه وما تحاولش ترد ....وآخر مايزهقوا حيبطلوا
وأحب اشكرك على التوضيح اللى قلته فوق

ثانيا : جميع المعلقين :
لست فى حاجة ان اذكر لكم ماذا يحدث فى المواضيع التى يتحول فيها النقاش للدين فأى متابع للموقع يعلم ما تؤول اليه الامور .......
(لكم دينكم ولى دين )...........(لا اكراه فى الدين فقد تبين الرشد من الغى).......
مسلمين .....مسيحيين .....حتى يهود......نحن هنا للنقاش عن نجمة بيت لحم فلماذا حولتم الموضوع الى معركة دينية؟؟؟
اذا كنت مسلم.......فأنت بالتاكيد لا تحب ان يشتم احدهم دينك ويتهمك بالجهل....فلا تتحدث بسوء عن دين آخر....ونفس الكلام اذا كنت مسيحيا
وأرجو ان نعود للموضوع.....وانا ارى ان الاستاذ كمال أحسن بحذف التعليقات المسيئة

غير معرف

يقول...

صحيح أن الله سبحانه وتعالى قال في القرآن الكريم أن ماجاء في التوراة والإنجيل من عنده ولكن ليست التوراة والإنجيل الحالية فهي محرفة
وربي يهدي الجميع

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
الاخ جوزيف لم يشتم الدين الاسلامي بل شارك هنا لان الموضوع يخص الديانه المسيحيه ,ثم هو لم يطرح نظريه ذات الله من نفسه بل جاوب الاخ الذي سأله عن ذات الله في رأي المسيحيين ,ثانيا احب ان اوضح ان الاخ سبق وشارك في هذا الموقع ووضح انه يحترم الاسلام لكن يرضى بأن يسيء احد لدينه , انا هنا لاادافع من اجل دينه لكن احب ان يسود العدل في هذا الموقع, هو من القراء الدائمين للموقع ولم يسيء يوما لاحد بل اجد ردوده محترمه ,مثلما نكره ان يسب احد ديننا هو ايضا لا يرضى بسب دينه , لم ولن يدخل الاسلام ونحن لم ولن نتنصر ,كل واحد حر بديانته , "لا تزر وازره وزر اخرى "
اهلا فيكي اختي بريتي يويو ,وقد سبقتيني بالكتابه وكأنك تقولين ما يدرو بعقلي
صدى الذكرى

جوزيف بطرس يقول...

يا جماعة أشكركم جدا بالدفاع عنى، أنا بأمانة عارف إن الإسلام يحترم العقائد الأخرى و أن تصرف البعض لا يعنى أن هذا فكر المسلمين كلهم. و أترجاكم أيضا إذا أساء أحد المسيحيين إليكم لا تغضبوا من كل المسيحيين.

و على فكرة قبل ما حد يفهم غلط... كل التعليقات المحذوفة (تعليقاتى و تعليقات الأخرين) لم يحذفها الأستاذ كمال غزال لأن بها شتائم أو سباب فج... بل هو حذفها لأنها تخرج عن موضوع نجمة بيت لحم و اتجهت بنا إلى صراع دينى لا طائل منه.

أشكركم جميعا

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

كن فيكون:
إنه أمر الله الخارج عن القوانين المادية المألوفة، والذي لايخضع للقوانين الفيزيائية والعقلانية البشرية.
كن فيكون:
قد يخلق نجماً معيناً في مكان ما بالسماء لدور ومهمة يريدها هو (الخالق الأعظم)، وقد يزيل هذا النجم بانتهاء مهمته، دون أن يكون له ارتباط بالمنظومة الفلكية المعروفة.
أليس هو الله القادر على كل شيء الذي أرسل الطير الأبابيل الخارجة بدورها عن نطاق التصور البشري..
أوليس هو الذي شق القمر بقوله(اقتربت الساعة وانشق القمر)..؟
وهل انشقاق القمر فكرة يتقبلها العلم البشري المادي..؟؟
نرجو عدم مناقشة الإرادة الإلهية فهي فوق قدرة ومستوى البشرية جمعاء..
مع تحياتي للجميع.
د. سليمان المدني.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

pretty yoyo

يقول...

(little princess سابقا)
بسم الله الرحمن الرحيم...

أختى صدى الذكرى أهمس فى اذنيك أن تتذكرى دائما :
(واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)

لا تردى على كلامى كى لا تحدث مشاكل..........فقد فهمت ما اعنيه
تحياتى

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

وانا اتسال ما الذي حدث دخلت الامعات مجددا
الا في الفتنة سقطوا
اينما حلوا وجدت المشاكل

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخت صدى الذكرى..
لقد أصبحت في نظري صدى الحكمة والتأني والصبر.. وطبعاً فإن لمثل هذه الصفات ضريبة لابد من تحملها..
مع تحياتي القلبية.
د.سليمان المدني.

كمال غزال يقول...

الأخوة والاخوات
لا نبحث ونعد مقالات في هذا الموقع من أجل إرضائكم أو مسايرتكم بما تعتقدون أنه الصواب وليس الهدف منه كذلك الإختلاف المعتمد معكم ، الهدف هو إطلاعكم على جملة من الأفكار المتعارضة والتشكيك ببعض الإطروحات وإثارة تفكيركم واختيار ما يناسبكم من أحكام ، كل بحسب ثقافته وما اطلع عليه ووفقاً للخلفيات الفكرية والعقائدية التي أتى منها .

فإن أثار أحد المقالات أو التعقيبات حفيظة بعضكم وصفني بالنعوت : " علماني، صوفي ، ..الخ ". فالغاية إذن هي وضعي في خانة أو زاوية أكون فيها في شبهة أو تهمة لكي تمهد للهجوم اللاحق.

في النهاية أعتبر نفسي مجرد باحث عن الحقيقة ولا أهتم لتلك الأحكام ، فقولوا ما أردتم قوله، هناك عقول نيرة تفهم ما وراء تلك النعوت .

عابر سبيل

يقول...

عزيزي كمال غزال
لست بحاجه لاستعطاف القراء ليقفوا معك ولو كنت مخطئا
هذه عقول انت شخصيا برمجتها عبر المواضيع المختلفه فاصبح من السهل تمييز القراء
لماذا تضع نفسك موضع الشبهات ؟
كيف تعطي الدنيه في دينك ؟
لو شتمت اباك هل ستاخذني بالاحضان ؟ ولله المثل الاعلى
اين عقلك النير لماذا فتحت الباب للنجاسات ثم اتخذت موقف الضحيه؟

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

كلمة لكل مسلم حقيقي ومؤمن بالله

انتم تقتلون القيم والأخلاق التي علمنا اياها الرسول صلى الله عليه وسلم وهذ قتل للحوار فمن قتل نفس بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ....
لماذا لايكون هناك حوار ترغيب وليس ترهيب ؟تحبيب وليس تكريه في الاسلام الذي هو ديني رغما عن انفي،فلم اعتاد ان أنكر ديني أو أخجل منه فهو دين جميع الأنبياء ....لماذا لم تقرأو

(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ

فالله خير الشهدين//// على مافي قلبي وفي قلب كل انسان حر ومؤمن بالله ورسوله



أما الأمر يتطور بالاساءه إلى الاستاذ كمال غزال فلن اسمح لكم مهما كنتم....فهذا يتطلب منكم الاعتذار الفوري إذا كانت لديكم المرؤه والعادات والتقاليد التي هي أصل كل انسان عربي شهم وما عرفنا عن الاستاذ كمال إلا الموضوعيه وحب القراء جميعا....دون تحيز أو تميز

"اطلب منكم الاعتذار باسماءكم المزيفه التي تكتب أرائكم للأستاذ كمال وليس لي أنا ....فأنا أدافع عن نفسي بقلمي وليس بخبرتي وسأكون بين صفوفكم بدون صفة خبير" .

وفي النهايه سيبقى قلمي حرا مثل فكري منتصرا كما عهدته في كل كتاباتي يدافع عن الحق ملتزما لله وكتابه

بو غازي22

يقول...

بسم الله:
يا اخوان،أحببت أن أثري الموضوع بنقطة معينة، وهي أن هناك انجيلا خامساً يسمى بـ(انجيل برنابا) - لكن الكنائس الرسمية الحالية لا تعترف به، وقد كان هذا الانجيل مخبئاً طيلة قرون طويلة بمكتبة أحد باباوات ايطاليا وممنوع عن العامة، ولا يطلع عليه إلا أناس معينين معدودين. وظل الأمر هكذا إلى أن استطاع أحد سكان البندقية في القرن السادس عشر - وبعض الروايات ذكرت أنه راهب يدعى (فرامرينو)- من نسخ الانجيل وتهريبه من مكتبة البابا (سكتس الخامس) ويقال بأن الراهب أسلم بعد ذلك.(راجع مقدمة المستشرق (سايل) على ترجمته للقرآن الكريم). وظلت تلك النسخة الفريدة من الانجيل تتداول بين عدد من نبلاء وملوك اوروبا بشكل خاص وسري، إلى أن استقر بها الحال بمكتبة البلاط الملكي بفيينا- مكتبة فيينا العامة حاليا-. وقد نفى المستشرق الانجليزي الشهير (مرجليوث)أن تكون هذه النسخة من الانجيل ذات أصل عربي - ردا على من قال بأن لها أصلا عربي وأنها من وضع المسلمين-، وأثبت أنها لا تمت لهم بصلة، كما أثبت ذلك أيضا العالمان اللذان قاما بتحقيق وترجمة النسخة الأصلية من الايطالية إلى الانكليزية- وهما(لونسدال راغ) نائب مطران الكنيسة الانكليزية في(فينيسا) وزوجته (لوراراغ)- وطبعت بمطبعة(كلارندن) باوكسفورد قبل نحو مائة عام.

بو غازي22

يقول...

وقد ذكرا في المقدمة بأن هذه النسخة من الانجيل مأخوذة عن أصل لاتيني أو ايطالي قديم ولا تمت للعرب بصلة،كما أثبتا قدمها وعراقتها التاريخية،واتفق معهم على ذلك معظم المحققين الايطاليين. وقد قام بترجمة الطبعة الانكليزية للانجيل إلى العربية الدكتور اللبناني (خليل سعادة)عام 1908م وتم طبعه حينها بمطبعة المنار لصاحبها محمد رشيد رضا بالقاهرة.ووضع مقدمة وافية عن قصة وتاريخ هذا الانجيل فراجعها.
وهذا الانجيل- الذي ظل مخبئا وممنوعا لقرون طويلة بشكل كامل- يحوي أمورا وعجائب مذهلة تقلب كثيرا من المفاهيم المتداولة رأساً على عقب.ومما ورد فيه أن يسوع أنكر ألوهيته وكونه ابن الله وذلك على مرأى ومسمع من ست مائة ألف جندي والسكان اليهود من رجال ونساء وأطفال. كما ورد فيه ذكر محمد صلى الله عليه وسلم باللفظ الصريح المتكرر، وذكر فيه أنه رسول الله، وأن آدم لما طرد من الجنة رأى مسطورا فوق بابها بأحرف من نور(لا إله إلا الله،محمد رسول الله). ومما ورد فيه أيضا أن يسوع لم يصلب بل حمل إلى السماء، وأن الذي صلب هو يهوذا الخائن فجاء مطابقا للقرآن{وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم} وأشياء أخرى كثيرة.
إن مكتبة الفاتيكان- هذه المكتبة العظيمة المثيرة والغامضة- تحوي عجائب ونفائس، لكن من يستطيع الوصول إليها والبحث في مجاهيلها وأسرارها بكل حرية؟ وقد ذكر المؤرخ التونسي الشهير(محمد بيرم)-ت 1889م- نقلا عن رحالة انكليزي استطاع أن يدلف إلى بعض الخزائن السرية لدار الكتب البابوية بالفاتيكان أنه اطلع على نسخة عتيقة ونادرة جدا- لا تقدر بثمن- من الانجيل منسوخة بخط المسند الحميري القديم- اللغة السبئية وهي لغة سامية قديمة- وهي العربية القديمة. وهذا الانجيل مكتوب قبل البعثة النبوية بمدد طويلة.

بو غازي22

يقول...

وأحببت أن أنبه أن انجيل برنابا قد تطرق إلى ذكر نجمة بيت لحم -التي يتكلم عنه هذا المقال- وقصة المجوس الذين زاروه وسجودا له. وبذلك يكون هو الانجيل الثاني الذي أشار إلى هذه الحكاية بالاضافة إلى انجيل متى.
كتبه/بو غازي 22. حاصل على اجازة في الشريعة.

جوزيف بطرس يقول...

أشكرك يا بو غازي22 على هذه المعلومات و أرجو من الأستاذ كمال غزال ألا يمسحها، فقد كنت أتمنى أن يفهم الناس قصة إنجيل برنابا... و لكن هناك ما لم يذكره بو غازي22 فى تعليقه لأنه لم يكن موجودا فى مصدره و لذلك سأذكره بنفسى، أكرر رجائى يا أستاذ كمال غزال... لا تمسح التعليق و ردى عليه. بو غازي22 لم يوجه سبابا للمسيحية و لن أوجه أنا أيضا سبابا للإسلام. بو غازي22 طرح موضوعا و سأشرحه له.


الدكتور خليل سعادة نفسه أثبت أن الكتاب المسمى بإنجيل برنابا مزيف، فالدكتور خليل سعادة باحث محترم و كان يهتم بالحقيقة. مفيش حد بيبحب يكفر نفسه، لو كنت عارف إن إنجيل برنابا حقيقى كنت أسلمت و أسلم معايا كل المسيحيين من زمان. لكن الحقيقة هى أن دكتور خليل سعادة بنفسه قد أثبت زيف ذلك الإنجيل و سأسرد الأدلة.

جوزيف بطرس يقول...

الكاتب:يهودى أندلسى
زمن الكتابة: القرن الخامس عشر، تقريبا فى 1575م

*كتب باللغة الإيطالية التى لم تظهر حتى القرن الرابع عشر بينما برنابا الحقيقى عاش فى القرن الأول

*كاتب الكتاب سطحى المعارف بدليل أنه ذكر أن برنابا أحد تلاميذ المسيح الاثنى عشر واضعا اسم برنابا مكان اسم توما (أحد التلاميذ)، إن برنابا الحقيقى هو واحدا من السبعين رسولا الذين تم إرسالهم للبلاد الأخرى. بل وصل الجهل بالكاتب أنه حذف اسم سمعان الغيور (أحد التلاميذ الاثنى عشر) من التلاميذ لأنه ذكر اسمى تداوس و يهوذا كتلميذين متصورا أنهما شخصين بينما هما فى الحقيقة اسمان لشخص واحد

*قام العالم التركى المسلم مصطفى العرندى بترجمة الكتاب إلى اللغة الأسبانية و قد استنتج من دراسته له أن كاتب الكتاب يهودى أندلسى فى العصور الوسطى اعتنق الإسلام بعد تنصره لمنافع شخصية و خالط بعض المتطرفين المسلمين

*لقد وضح الكاتب فى ذلك الإنجيل المزيف أن الشيطان أشرف من المسيح ظانا منه أنه هكذا يرضى المسلمين

*لم يرد اسم إنجيل برنابا على لسان أى مؤرخ و لا على أباء الكنيسة فى القرون الميلادية الأولى و لا فى قوائم الكتب التى كتبت وقتها و لم يذكر فى القرآن كذلك

جوزيف بطرس يقول...

*الورق و الأحبار المستخدمة فى كتابة ذلك الكتاب تعود للعصور الوسطى

*ذكر الكاتب أن نيقوديموس (الذى دفن جثة المسيح) قد وضع مائة رطل من العطور على جثة المصلوب، الرطل كوحدة لم يظهر حتى زمن الدولة العثمانية فى العصور الوسطى

*ذكر الكتاب أن اليوبيل يحتفل به كل مائة عام، و هذا حدث لأول مرة عام 1300م بأمر من البابا يونيفاس، و قبل ذلك كان يحتفل به كل خمسين عام

*ذكر أن كلمة فردوس أصلها كنعانى بينما هى فارسية الأصل

*ذكر أن أورشليم و الناصرة و نينوى هى موانى على البحر و هو خطأ جغرافى فاضح

*ذكر فى ص 261 أن الحقول و الأودية فى فلسطين تكون مخضرة فى فصل الصيف بينما الحقيقة أن وقت المسيح تكون قاحلة لأنها تعتمد على الأمطار التى لا تسقط صيفا هناك

*ذكر أنه عندما ولد المسيح كان بيلاطس واليا على اليهودية و كان حنان و قيافا رئيسى كهنة بينما الحقيقة أن بيلاطس كان واليا فى الفترة 26-36م و حنان 6-15م و قيافا 18-36م

جوزيف بطرس يقول...

*ذكر الكثير من العادات و التقاليد التى انتشرت فى غرب أوروبا فى العصور الوسطى مثل: الحكم الجكهورى_ نظام الإقطاع_ وضع الخمر فى براميل خشبية_ مبارزات العشاق_ إلقاء رداء أبيض على المصلوب و هو رداء الحداد فى أسبانيا فى العصور الوسطى

*ذكر أن فى فلسطين 12 جبل و هذا خطأ جغرافى

*ذكر أن هيرودس كان عنده 600 ألف جندى و هو فى الحقيقة لم يكن لديه سلطة عسكرية

*قال أن الوالى أرسل 6000 جندى للقبض على المسيح الأعزل!

*قال أن آدم ختن نفسه بينما شريعة الختان بدأت فى عصر إبراهيم

*قال أن جمل لا يشرب إلا الماء العكر!

*أجمع العالم مصطفى العرندى و الدكتور خليل سعادة و الكاتب محمود عباس العقاد أن هذا الكتاب مزيف

جوزيف بطرس يقول...

من فضلك يا أستاذ كمال غزال أكرر رجائى... لا تمسح التعليقات حيث أن بها معلومات و هى تتبع النقاش العاقل، فبو غازى22 كانت طريقته محترمة و طريقتى كذلك لا أظنها تشوبها شائبة.

بو غازي22

يقول...

أشكرك يا جوزيف بطرس على أدبك العالي،
وأود أن أقول:بأني أحببت أثري الموضوع بذكر مسألة انجيل برنابا فقط لا غير، ولا أقصد اثبات صحته من عدمه،ولا أقصد الإساءة لأحد.
وأما موضوع انجيل برنابا وهل هو صحيح أم لا فهي حكاية طويلة تحتاج لبحث طويل.والمستشرقون والباحثون الأجانب-العلمانيون منهم واللاهوتيون- أنفسهم منقسمون حوله ما بين حاكم بصحته وحاكم بزيفه وذلك من وجهة علمية وتاريخية صرفة.ومن يثبت صحته منهم-خاصة من كان علمانيا-لا يعني أنه مؤمن بالدين المسيحي-فضلا عن الدين الاسلامي- وإنما يقصد: هل يرقى هذا الانجيل المزعوم إلى كونه انجيلا صحيحا ثابتا -من الناحية التاريخية المحضة-ومرتبطا بعهد المسيح أو تلامذته حقا أم لا؟.وبهذه المناسبة أود أن أشير إلى أن الباحثين الأوربيين أنفسهم قد اختلفوا أيضا في نفس الأناجيل الأربعة المعتبرة عند المسيحيين، فبعضهم يرى أنه لا يعرف متى كتبت ولا بأي لغة ألفت،وبعضهم اتهم القديس بولص بوضع أكثرها كما تجده في دائرة المعارف الفرنسية وغيرها.وهذا ليس موضوعنا.
وبالنسبة للنقاط التي ذكرتها يا جوزيف عن انجيل برنابا،-وإن كنت أقر بأن في بعضها إشكال حقيقي أؤيدك في أنه يستدعي التوقف عنده بروية وذلك من ناحية تاريخية وعلمية صرفة-،لكن

بو غازي22

يقول...

لكن هي عموما مسائل خاضعة للنقاش والشد والجذب وهذا ليس وقت الإفاضة فيها لكن سأعطيك أمثلة،فالقول بأن كاتبه يهودي أندلسي، يشكل عليه أن هذا الانجيل قد أشار إلى أمور في كتب العهدين(القديم والجديد)لا توجد في نسخها التي عرفت بالقرون الوسطى-وهي التي بين أيدينا الآن- كإشارته لقصة هوشع وحجي وعزوها لكتاب دانيال بالاضافة إلى مخالفته لهذه النسخ المكتوبة بالقرون الوسطى في مسائل أخرى، ولو كان من أهل القرون الوسطى لما وقع في هذا الغلط الظاهر- مع علمه الواسع والذي أقر به خليل سعادة نفسه- مما يرجح أنه لم يكن من أهل القرون الوسطى بل قبلها.أضف إلى ذلك أنه لو كان الكاتب يهوديا أندلسيا حقا،فهذا يعني أن هذا الانجيل قد اطلع عليه واشتهر بالأندلس- أو وصل إلى بعض الأندلسيين على الأقل ولا بد-،وكيف يكون ذلك ولا يعلم أن أحدا من علماء المسلمين بالأندلس قد اطلع عليه؟وهو ما توصل له المستشرق الانجليزي الشهير(مرجليوث)نفسه مؤيدا كلامه بخلو كتب المسلمين الذين ردوا على النصارى من ذكره، كابن حزم الأندلسي عالم المغرب،وابن تيمية الحراني عالم المشرق.

بو غازي22

يقول...

وبالنسبة للأمور الغريبة والأخطاء التاريخية المذكورة فيه، فهي أمور غريبة حقا وتستدعي التوقف عندها، وتجعلنا نتناقش:هل هذه الأمور تجعلنا نقطع بزيف هذا الانجيل حقا، أم من الممكن أن تكون بعض هذه الأمور هي أخطاء نساخ أو تحريفات -متعمدة أو غير متعمدة- مثلا وغيرها من الاحتمالات!. فمثلا ما ورد فيه من مسألة الاحتفال باليوبيل كل مائة عام-وهو إشكال كبير لأنه يدل على أن كاتبه من القرون الوسطى-فقد أجاب د.خليل سعادة عن ذلك بنفسه بأنه يحتمل أن ذلك خطأ من الناسخ الذي حرف اللفظ من(خمسين عام)-وهو الصحيح الموافق لليوبيل اليهودي فلا يكون إشكالا- وجعلها(مائة عام).
عموما المسألة خاضعة للنقاش،وأنا أحببت إثراء الموضوع لا غير في مسألة نجمة بيت لحم، وبهذه المناسبة-وللفائدة- سأنقل الكلام المتعلق بنجمة بيت لحم ليضاف إلى موضوع المقال ويثريه انشاء الله.

كلمة حق

يقول...

(لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ)
{إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء)
{مَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلاَ هَادِيَ لَهُ}
{إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُهْدَى مَن يُضِلُّ }
{أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ}
{وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يُرِيدُ }
{بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ..}
{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}

(أفنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون}

لم يأت النصراني باحثا او سائلا او طالبا الحق
بل جاءوتعدى على الذات الهيه ويدافع بشراسه عن ضلاله
ما الذي حدث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تم رفعه على الاعناق
اقولها فاسمع ان كان بيننا من يقتل القيم والاخلاق فهناك من لا ينتصر لهذا الدين ولو بكلمه
لذلك اوجه كلامي الى كمال غزال والمدافع كريم شوابه وكل من يتبعهم

قولوا خيرا او اصمتوا

طبعا سيتم مسح التعليق لانه كلمة حق كما عودنا كمال غزال

pretty yoyo

يقول...

(little princess سابقا)
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى العزيز كلمة حق :
بما انك استشهدت بآيآت قرآنية .....فأرجو ان تسمح لى : ( لا اكراه فى الدين فقد تبين الرشد من الغى )
(لكم دينكم ولى دين)

أخى العزيز كل شخص حر فى اختيار دينه........
الأخ جوزيف على الاقل يتميز باسلوب راقى فى الحوار على عكس الكثير من المسلمين (مع عدم ذكر اسماء)والمسيحيين الاخرين
ولو كنت مكانه كنت ستدافع عن دينك أيضا هذا امر طبيعى.......واسمح لى بسؤال : هل ترضى ان يتهم أحدهم دينك ب(الضلال)؟؟؟؟
فالتعامل الاخرين بما تحب ان يعاملوك به يا أخى......واحترم دينه ليحترم دينك
أما مسألة (الانتصار لهذا الدين ) : هذا أصلا ليس مكان المناقشات الدينية....وكل من تناقش فى الدين أخطأ..........وهذا السبب الرئيسى للخروج عن مسار الموضوع

وفى النهاية :
أستغرب كيف يزور البعض هذاالموقع...............
ثم يدخلوا ليسبوا مشرف الموقع........!!!!!
الأخ كمال لم يحذف الا التعليقات المسيئة وهذا حقه ليحافظ على الهدوء فى الموقع (أو على الاقل ما تبقى منه )............ثم ان شعار الموقع (التفكير وليس التكفير) وأنا أرى اننا قد انحرفنا بشدة عن مسار الموضوع الاصلى بل لم يعد هناك موضوع أساسا ....ولكن نقاش دينى

جوزيف بطرس يقول...

أسمع يا كلمة حق... لحد دلوقتى أنا بلعب مدافع بس. أنا لم أهاجم الدين الإسلامى و ذلك لأننى أحترم الموجودين هنا، أنا هنا لأننى أهتم بالعالم الميتافيزيقى مثلك. و إذا لم تكن ترغب فى وجودى على هذا الموقع فلتذهب أنت بعيدا أو لا تقرأ ما أكتبه.

ده أخر كلام عندى، لاحظ إن كل الهجوم كان على المسيحية و لم أوجه سؤالا واحدا ضد الإسلام.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...

عاوز أقولك إن شتيمتك دى ما عملتش أى تأثير فيا غير أنى ابتسمت. و بعدين هتعمل ايه يعنى؟ فين عقلك؟ أنت مش شايف إن أسلوبى محترم؟ و لا أنت بتتعامل مع الناس بطريقة همجية و خلاص؟

جوزيف بطرس يقول...

pretty yoyo

أنا ما أخدتش بالى من تعليقك، أشكرك لعقلك الواعى و لطريقة الحوار العاقلة. شكرا لكلماتك، أكيد أنتى جميلة من الداخل كما يقول أسمك

غير معرف

يقول...

في حد محترم اسمو (يويو) ياشيخ بلا قرف
وانت ياعم جوزيف ماتسوقش فيها انت راخر وتعملي فيها الجنتل والباقي همج بلاش النعرة الكدابة دي وحياتك

عوكل

جوزيف بطرس يقول...

يعنى يا عوكل أنت ضيعت وقتك و كتبت تعليق عشان تشتم و بس؟؟؟ و بعدين أن شكرت كل الناس اللى بيتحاوروا بطريقة عاقلة مش يويو بس. و بعدين أنت شكلك مصرى، يعنى ابن بلدى...

كلمة حق

يقول...

الاخت pritty yoyo
عندما قرأت ما كتبت ظننت انني كنت اكتب بالعبريه
اي اكراه في الدين تتحدثين عنه؟
من اجبره او اكرهه او حتى رغبه في تغيير دينه
واحد ياتي ويقول الله في الحمام ولا يستحي منك لانك عريان
كيف تسمعين هذا الكلام ويمر مرور الكرام
الموقع للتفكير ولكن عندما ينقل الكفر لا نسكت عنه

اسمع يا ابن بطرس
تلعب مدافع تلعب في مناخيرك انا ارد على كفرك لا على شخصك وانا لامثالك بالمرصاد
خليك في حالك وبلاش الغلط والا...

جوزيف بطرس يقول...

المشكلة كلها تكمن فى إننا كلنا بنتكلم من وراء شاشات، طبعا دى ميزة عشان كل واحد بيتكلم براحته و بيقول رأيه الحقيقى من غير مجاملة. بس فى نفس الوقت عشان هو يتكلم من وراء شاشة فده بيخليه يشتم براحته برضه عشان هو مش شايف اللى بيكلمه. كمان مشكلة الشات أنك ممكن تفهم اللى قدامك غلط لأنك مش شايف تعابير وجهه و هو بيقول الكلمة الفلانية اللى ممكن تحتمل أكثر من معنى و نتيجة لكدة أنك متفهمش هو يقصد ايه بالضبط

جوزيف بطرس يقول...

الأستاذ كمال غزال، أترجاك أن تترك التعليقات كلها حتى التى بها سباب واضح... فمسحها يزيد من حدة الأمر. فهناك من يتسفز بأن تعليقه قد تم مسحه و يزيد فى سبابه و هناك من لا يقرأ التعليق لأنه قد تم مسحه فيستنتج أنه كان سبابا و يبدأ فى مهاجمة صاحب التعليق.

مسلم مصري

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...

من الأن فصاعدا لن أرد إلا على من يريد أن يسألنى فى شئ و سأتجاهل أى تعليق يخرج عن أدب الحوار

غير معرف

يقول...

احسنت اخي في الانسانيه جوزيف :
قمه الاخلاق والاحترام ,لن اسألك شيئا بل كل مااتمناه هو استمرارك كقارئ ومشارك ومحاور ,
والله انني انجرح من الدا خل بسبب الهجوم الشرس وكلهم على شخص واحد ,
ومع ذلك ردودك جدا محترمه ,على الاقل لم تشتم ديني
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=Ns5HCuls0JQ&feature=related

جوزيف بطرس يقول...

أشكرك يا صدى الذكرى، هم يقسمون البشر إلى مسلم و غير مسلم. و هناك مسيحيون يفعلون ذلك أيضا. و هؤلاء يمكن أن نجدهم فى الكليات متجمعون مع أنفسهم فقط و لا يوجد أى مسلم معهم... هذه صهيونية مسيحية صريحة!

أنا لا أقسم البشر و أراهم جميعا مثل بعضهم البعض. أنا أصدقائى المسلمون ليسوا متعصبين.

غير معرف

يقول...

صدقني هم لا يهاجمون نصره للدين هم يهاجمون من لايعجبهم,انا مسلمه وطالني منهم الاذى والشتائم واذاحبيت اقرأ كل رد لي ستجد ورائها شتيمه ولست انت وحدك بل الكثير مهاجمون حتى الخبراء المحترمون لم يسلموا ,مسلمون او مسيحيون كلا محاسب على عمله
صدى الذكرى

جوزيف بطرس يقول...

أعلم و لكنهم شتموكى و شتموا كل من قال أننى لم أسب أحد و أننى محترم... مبدأ من ليس منا فهو علينا!

على أية حال أنا لن أرد على أى تعليق يخرج عن آداب الحوار و لكنى سأرد على من يبدو فى كلامه الاحترام، لو لاحظتم جميعا أنا لم أغضب من بو غازى22 عندما تحدث عن إنجيل برنابا لأن أسلوبه كان محترم. النقد فى حد ذاته ليس عملا خاطئا، و لكن طريقة النقد مهمة جدا. فمن يعلم... ربما كنت مخطئا فى رأيى! و لكن إذا حاول أحد أن يسب أولا ثم ينتقد فأظن أنه لن يستمع إليه أحد

غير معرف

يقول...

استغفر الله العلي العظيم
لماذا اخي هذا الدعاء على مسلم ؟
لماذا هذا الغل والحقد على شخص لا تعرفه سوى عبر شاشه ؟لماذا لاتحب الخير لاحد ؟
لماذا تشتم وليس بيننا معرفه ؟
هل الانسانيه والتعاطف مع الغير حرام ؟
هل ترضى ان يسبك شخص لايعرفك ؟
لن ادعو عليك بل اقول لك : سامحك الله يااخي
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

مع جوزيف وصدى ذلك افضل, قصدي مع المسيح ذلك افضل

جوزيف بطرس يقول...

غير معرف، الأمر لايتعلق بالمسيح و لا بأى ديانة... الأمر يتعلق بتقبل شخصا آخر يفكر بطريقة مختلفة. هذه ليست معركة أديان... إنها معركة الفكر الحر

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأستاذ جوزيف:
أنت أفضل بكثير ممن يدّعون الإسلام.. والإسلام منهم براء..ليتهم يقتدون بأخلاقك أولاً..ثم يدافعون عن وجهات نظرهم ثانياً..أحييك من كل قلبي مع الأخت الصابرة الصبورة صدى الحكمة..

جوزيف بطرس يقول...

أشكرك دزسليمان المدني... هذا إطراء أفضل مما أستحقه.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...

أشكرك عزيزى MetalGear

على أية حال أنا لست متضايقا، فأصحاب العلم و الخبرة لم ينجرفوا معهم. من الواضح أن هؤلاء البعض يتسلون لا أكثر، هم اخترعوا قضية و يحاربون من أجلها باستماتة.

لو كانوا يرغبون فى أن يظهروا الحق الذين يدعون أننى قد بددته لذكروا ما يثبته، و لكن لأنهم يتسلون لا أكثر فبدأوا بالسباب.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...

نعم أنا هو، لم يكن لدى حساب جوجل وقتها

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

حازم

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم.. والصلاة والسلام على سيد المرسلين.. محمد النبي الأمين.. وعلى آله وصحجبه أجمعين..
اما بعد:
شاءت الأقدار أن أكون جزءاً من هذا الموقع العلمي والروحي في آن معاً.. ولما كانت العلوم في شتى انتماءاتها قابلة للتجدد بين وقت وآخر حسب معطيات كل عصر وما يترافق معه من كشوفات في شتى مجالات الحياة..فكذلك الفلسفة والأمور الغيبية عموماً..وحتى المفاهيم الدينية بشتى انتماءاتها يجب أن تتجدد وتكون أكثر عصرنة شريطة أن لايمس ذلك جوهر الدين والعقيدة..
فقبل زمن ليس بالبعيد.. كان كثير من المسلين لايميزون بين الحديث الصحيح والحديث الضعيف.. بل عاشوا على جملة من الأكاذيب المدسوسة في الكتب الصفراء وما فيها من حشو تضليلي وبدع ما أنزل الله بها من سلطان.
ففي الستينات من القرن الماضي، وعندما نزل أول رائد فضاء أمريكي على سطح القمر.. ظهرت فتوى شرعية من الشيخ ابن باز رحمه الله يكفر بها كل من يصدق بأن الإنسان وصل إلى القمر أو هبط على سطحه. ويمكن للمتشكك في كلامي مراجعة فتاوى ابن باز رحمه الله.
ومثال آخر على أحاديث عذاب القبر المنسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم.. فقد سمعت بأذني من الشيخ المرحوم علي الطنطاوي في رده على تساؤلات المشاهدين بقوله: ليس هناك عذاب قبر.. وقال: (هذا غير صحيح.. وأنا مررت بتجربة الموت وكدت أغرق)..ثم انتقل إلى موضوع آخر دون أن يكمل هذا الطرح.. والأحاديث المذكورة لعلي الطنطاوي موجودة على سيدي وتباع في الأسواق العربية كافة.
إذن هاذان مثالان عن أعلام الإسلام الكبار..أحدهم كان جاهلاً في العلوم الحديثة الذي يتوجب عليه فهمها قبل الإفتاء، والآخر نفى عذاب القبر بناء على تجربة ذاتية عاشها..
وبالتالي ألا يحق لنا أن نناقش مانسب للرسول صلى الله عليه وسلم ونزنه بميزان العقل ونقارنه بنصوص القرآن الكريم الذي هو الأصدق من كل شيء..
هل في القرآن الكريم أي ذكر للمسيح الدجال..؟
هل يؤمن كل علماءالإسلام بفكرة المسيح الدجال..؟
هل يجوز لنا تكفير من لايؤمن بقصة المسيح الدجال..؟
هناك علماء كبار في الإسلام شككوا بحقيقة الدجال.. ومع ذلك فبقي اسمهم بين علماء الإسلام الكبار.. ولم يكفرهم أحد..
نحن نعيش في زمن إضلال الأمة بشطحات الأئمة.. بحيث يتتلمذ بعضنا على يد الشيخ فلان بحيث نصل إلى درجة نقدس فيها شيخنا بدل الله ورسوله..ونرى اجتهادات شيخنا هي الصواب وما عداها مخالفاً للشريعة، وكأنما الإسلام غدا تعصباً للشيوخ الأدعياء، بعيداً عما جاء به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. فعندما نحسن معاملة محاور على صفحات الموقع نتهم بالكفر لأننا امتدحنا طريقته الحوارية لكونه ينتمي لدين آخر.. هل نسيتم جميعاً أو تناسيتم كيف كان رسول الله يعامل جاره اليهودي.. ألم يزره في مرضه..؟

غير معرف

يقول...

الاخ سليمان ممكن اطلب منك طلب ؟
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخت العزيزة صدى الحكمة..
لك أن تسألي ماتشائين..تفضلي..

غير معرف

يقول...

ياجدعان سيبوني اعيط

غير معرف

يقول...

عمو سوسو ممكن اسال انا كمان

غير معرف

يقول...

استاذي المحترم سليمان المدني :
كان طلبي الذي كنت سأطلبه منك ,هو بما انك بتمون على الاخ كمال غزال ,اريد منك ان تطلب منه مسح شتائم خادشه للحياء وجهها شخص للاخ جوزيف يعايره عن فضائح ترتكب في الكنائس ,ولا ادري ما دخل الاخ جوزيف بذالك فليس هو من ارتكبها ,لماذا يؤخذ بجرائم غيره ,وهذه العبارات جدا خادشه للحياء وانا عندي صبايا وبيقرؤا معي ومابدياهن يعرفوا عن هيك شغلات ,لكن الحمد لله مسحت وارتحت ,يجب ان ينتبه المشرف على المدونه لكل شارده ووارده ,قد تكون هذه الكلمات عاديه لدى البعض لكن عندي لا غير مسموح ,
اعتذر عن تأخري بالرد لانني لا املك حساب على غوغل
صدى الذكرى

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

كل عبارة خادشة للحياء أو تسيء لفئة دينية بقصد الإساءة هي عمل منبوذ باتفاق وإجماع كل فريق العمل خبراء وإداريين وعلى رأسهم الأستاذ كمال غزال.
فنحن نتوجه بموقعنا العلمي للإنسانية جمعاء المحسن منهم والمسيء.. وعلينا أن نضيء شموع المعرفة علها تهدي المسيئين للصواب وتحيلهم إلى أصدقاء وأحباب.. ولا أملك في هذه العجالة إلا أن أكرر مقولة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم (اللهم اهدي قومي فإنهم لايعلمون).
صدق رسول الله..

غير معرف

يقول...

الموضوع تجول إلى صراع أديان بدون مناسبة
عموما كجزء من ثقافتناأي حوار في الدين ، المذهب ، كرة القدم ، الشعوبية ، القبلية لابد أن ينقلب لشبء سلبي بغض النظر عن ماهيته ...
عموما تعليقا على نجمة بيت لحم ..
أرى لابد من التعليق من وجهتي نظر: من ناحية مؤمن بالدين كمسيحي او كمسلم ( حيث ليس عند المسلم حرج من الايمان بأي معجزة تتعلق بالمسيح ولادة او حياة ) كمؤمن لست بحاجة إلى تفسير مادي للمعجزة فهل يوجد تفسير مادي لللمشي فوق الماء وإحياء الموتى أو ضرب البحر بعصى فينشق ... إلخ؟ المؤمنون يؤمنون بها كمعجزات إلهية ترتبط بالقدرة الإلهية
أما في الناحية الأخرى : من وجهة نظر علمانية لا تسلم بالأمور دون تحقيق ، فانا امام تفسيران الأول بالطبع هو التشكيك في النص فتاريخية اسفار العهدين القديم و الجديد وسلامتها من الوضع ، اصبحت لدى جل علماء التاريخ العلمانيين المعاصرين ليست فوق مستوى النقد ، ما اقصده انه من وجهة نظر علمانية لا تعتبر النص مقدس فنحن لا نحتاج لتفسير ما جاء في هذا النص لانه لا يوجد ما يدعم صدقيته ، ولكن يمكن كباحث في الانثروبلوجي وكمتناول لامر من باب دراسة الاسطورة محاولة البحث لها عن تنظير علمي .. تماما كما يتعامل هؤلاء مع اساطير الطوفان العظيم في الحضارات المختلفة ..

اما لو سلمنا - بمنطق هؤلاء - جدلا بصدقية الحادثة ، فهي لا يمكن ان تكون اقتران نجوم او ما شابه بالصورة التي وردت في الانجيل ، الواقع ان الحركة تبدو ذكيةتتحرك ثم تقف وتشير وليس هذا سلوك السوبرنوفا أو النجوم المعروفة ولا حتى سلوك المذنبات .. ولكن فقط يمكن توفيق الرواية بالحقائق العلمية ، بان نستبعد الاضافات الخاصة بوقوف النجمة فوق مكان معين في بيت لحم ، وكما اسلف احد المعلقين كيف يمكن أن تقف نجمة فوق بيت معين في بلدة ، هذا لا افهمه!! ولكن يمكننا ان نستبعد هذا الجزء من الرواية ويبقى حدث جغرافيا مميزا في سماء الشرق الاوسط في هذه الفترة الزمنية استرعى انتباه علماء الفلك حينئذ ، وتم ربطه بولادة المسيح بعد ذلك وللتاكيد على هذا الربط تم دس التفاصيل المتعلقة ببيت لحم في القصة ..

ربما لم اقدم تفسير من كل هذا الكلام الكثير ولكني اوضحت ثلاث وجهات نظر : وجهة نظر مؤمنة لا تحتاج لنفسير مادي للمعجزة الإلهية ، ووجهة نظر مادية علمية لا تعتبر ما جاء في الاسفار المقدسة ثابتا علميا لنبحث له عن تفسير مادي ، ووجهة نظر كاستطراد للسابقة تتجاوز التشكيك في القصة لتوضح انه لا يمكننا ان نضع تفسير مادي محدد لحادثة لا نعرف تفاصيلها الدقيقة الا على سبيل وضع افتراضات واسعة لا يمكن تأكيد او نفي احدها كما جاء في المقال
وتقبلوا احترامي لكل الاراء واتمنى الا يستمر الجدال الديني اكثر من ذلك فلا طائل منه
أخوكم احمد حسني

غير معرف

يقول...

"وبالتالي ألا يحق لنا أن نناقش مانسب للرسول صلى الله عليه وسلم ونزنه بميزان العقل ونقارنه بنصوص القرآن الكريم الذي هو الأصدق من كل شيء.."

هذا قول القرآنيين
عندما يتحدث الزنديق وتصفق الامعه
عقل الدجال يناطح علماء الحديث ويرد احاديث الرسول الكريم بعقله القاصر

قمة العهر والقذاره الفكرية

امسحها يا كمال غزال ارجو الله ان لا يمسح البقيه الباقيه من الايمان في قلبك لاجل موقع

فما يقال اخطر من ان يعتبر سباب او شتيمه او ان يترك هكذا

جوزيف بطرس يقول...

صدى الذكرى، لو كانت هناك فضائح فى الكنائس لذكرها. و ربما هو يقصد كنائس الغرب الذين يحللون الزنا.

الزنا محرم فى المسيحية... بل أن مجرد التفكير فيه محرم!

لقد قال المسيح فى متى5:
27«قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَزْنِ. 28وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ. 29فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْلَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ، لأَنَّهُ خَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ. 30وَإِنْ كَانَتْ يَدُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْطَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ، لأَنَّهُ خَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ.

على أية حال لقد مسح الأستاذ كمال غزال كل التعليقات و قد فهمت أنا أنه يريد إنهاء ذلك النقاش فقررت ألا أكمله

غير معرف

يقول...

السلام عليكم انا فقط اسال لاني لاول مرة اسمع بقصة مريم ويوسف والنبي عيسى في الاسطبل لان قراانا قد جاء بوصف حقيقي لقصة ولادة المسيح من البدء وحتى النهاية
اذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا 16 فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا 17 قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا 18 قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا 19 قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا 20 قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا 21 ۞ فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا 22 فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا 23 فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا 24 وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا 25 فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا 26 فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا 27 يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا 28 فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا 29 قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا 30 وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا 31 وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا 32 وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا 33 ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ صدق الله الغظيم لهذا ارجو اعتقد ان مريم ولدت المسيح بمفردها ولااعتقد انها كانت في اسطبل اوماشابه والذي له راي اخر ارجو ابلاغي وشرحه لي

غير معرف

يقول...

اذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا 16 فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا 17 قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا 18 قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا 19 قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا 20 قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا 21 ۞ فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا 22 فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا 23 فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا 24 وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا 25 فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا 26 فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا 27 يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا 28 فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا 29 قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا 30 وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا 31 وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا 32 وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا 33 ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ صدق الله العظيم

غير معرف

يقول...

الاية التي ذكرته من قبل هي القصة الكاملة لولادة المسيح عليه السلام ولكن قرات في بعض التعليقات ان السيدة مريم والنبي عيسى كانو في داخل اسطبل ولااعلم هل هذه حقيقة وماسبب وجودها في ذلك المكان ارجو لمن لديه المعرفة شرح الاسباب لي لان القران الكريم كان صريح في وصف ساعة الولادة وبكل دقة ولم يرد ذكر اي اسطبل او اي شي اخر

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
جوزيف بطرس يقول...

حسنا، فى المسيحية يا عزيزى غير معرف لم تكن العذراء مريم وحدها عندما ولدت المسيح. لقد كانت متزوجة من يوسف النجار و قد حاولا العثور على مكان يبيتان فيه و لكنهما لم يجدا مكانا و اضطرا أن يبيتا داخل مزود للبقر (بمعنى آخر اسطبل). فى المسيحية أيضا لم يكن هناك والد حقيقى للمسيح، عندما تزوج يوسف النجار من العذراء مريم كانت هى حبلى فى المسيح.

غير معرف

يقول...

لو كانت مريم عليها السلام متزوجه من يوسف النجار قبل ولادة المسيح لما كانت ولادته معجزه يشهد بها القرآن ولكنها ولدت المسيح قبل ان تتزوج والدليل قول الله تعالى "قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا"
فكيف يكون زوجها ولا يمسها
من يصدق بهذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا

غير معرف

يقول...

"هل في القرآن الكريم أي ذكر للمسيح الدجال..؟"
نعم يا جاهل بالتلميح لا بالتصريح كما تم ذكر الدابه المرتبطه بالدجال بالتصريح لا بالتلميح

"(هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آياتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمانُها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمانِها خَيْراً قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ"

وهذه الآيات هي الدجال وطلوع الشمس من مغربها والدابة وهي المذكورة في تفسير هذه الآية فقد روى مسلم والترمذي عن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت في إيمانها خيرا طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الأرض

﴿وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابةً من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون﴾

جوزيف بطرس يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

الاخ مشرف موقع ما وراء الطبيعة انا احد المهتمين بما يطرحة الموقع وقد حاولت المشركة فيه مرارا الا انني الاحظ ان تعليقي يشطب او بالاحرى يسحب من الموقع ولست ادري السبب في ذلك رغم انه عندي ما يثري الموضوع ارجو الرد
راتب الزغول / ابو عبيدة

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
كمال غزال يقول...

الأخ الأستاذ / راتب زغلول
هل ظهر تعليقك أولاً على صفحات الموقع ثم شطب ؟ أم أنك أرسلته ولم يظهر أساساً ؟

على أية حال لم ألحظ اسمك في أي تعليق ..هل شاركت كـ "غير معرف" ولم تذكر اسمك في أسفل التعليق ؟ حاول استخدام حساب جوجل لتكون معرفا باسمك احصل على حساب GMail مثلاً ثم استخدم حسابك هنا .

التعليقات المسيئة أو التي تخرج عن موضوع المقال هي عادة التي تنال نصيبها من الحذف ، ولدي حق في ذلك للحفاظ على مستوى النقاش الراقي وأعتقد أن خبراء الموقع وكثير من القراء يوافقوني عليه.

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
اؤيد وبشده مسح التعليقات المسيئه والتي تخرج عن موضوع المقال, لكن للاسف المسح يأتي متأخرا ,الاخ راتب لم تكن له اي مشاركه باسمه هناوالا لما غاب عن ذهني مشاركته هنا ,لانني قارئه دائمه وهذه اول مشاركه له و ارجو ان يثري الموقع بما يفيد
صدى الذكرى

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم.....
اختى صدى الذكرى :
أنا اقترح ان تغيرى اسمك الى صدى الحكمة.......فهذا الاسم اكثر ملائمة كما قال الدكتور سليمان المدنى

غير معرف

يقول...

اشكرك اختي على الاطراء
خلينا هيك احسن ,صدى الذكرى وحولوه الى شتى انواع الصدأ , الله يستر بس ,اختي كتبت لكي نداء في اخر موضوع اقرايه
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

الاخ العزيز كمال غزال مشرف الموقع
الاخوة خبراء الموقع والمشاركين فيه السلام عليكم جميعا
اما فيما يخص التعليق الذي ارسلت فقد كان في موضوع اللوحة التي عرضها الجوهري وقد اضيف في الموقع الا انني تفاجئت في اليوم التالي ان التعليق غير موجود علما انني اقترحت فيه ان يتم طرح موضوع لوحة (اسرار ودلائل ارقام الكف)سوف اعاود التعليق على هذا الموضوع فيما بعد لانني الان في عجلة من امري واود ان اشكر الاخت صدى الذكرى واقول لها تعليقاتك مميزة وانا معجب بها وتدل على افق واسع تحياتي لك وللجميع وتصحيح للاخ المشرف زغول وليس زغلول
راتب الزغول / ابو عبيدة

غير معرف

يقول...

اشكرك اخي ابو عبيده
ونرجو عرض مشاركتك قريبا
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

نفاق اصلي

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

ههههههههههههههههههههههههههههههههه
سبحان الله كنت بقولها في سري
نفاق على ميه سوده

غير معرف

يقول...

الاخوة جميعا السلام عليكم
لاحظت من خلال قرائة التعليقات على هذا الموضوع الفوضى التي دبت بين المشاركين واتمنى ان لا اكون جزءا منها ،ودعونا نتذكر اننا ان لم نكن جميعا اخوة في الدين فنحن اخوة في الانسانية شئنا ام ابينا،الامر الاخر هو علينا ان نتذكر دائما عندما نطرح افكارنا اننا لسنا معصومون عن الخطاء ونتذكر دائما القاعدة التي تقول(رائيي صواب يحتمل الخطاء ورائيك عندي خطاء يحتمل الصواب)وحتى لا يذهب البعض بعيدا اوضح انني اقصد في النقاش بالمواضيع العامة وليس في اصل العقيدة لأن الدين لله اما الارض فهي لعباد الله وعلينا ان نعلم جميعا ان علمنا كبشر مهما كان فهو علم ناقص قال تعالى (وما اوتيتم من العلم الا قليلا)فليدلي كل بدلوه لعلنا نستفيد مما لدى الاخرين.
اما فيما يخص النجم موضوع البحث فاسمحوا لي اعزائي ان اقول: ان علمائنا الاوائل من المفسرين قد ذكروا ذلك النجم وان ظهوره هو الذي قاد المجوس الى مكان ولادة عيسى عليه السلام.
واسمحوا لي ان ازيدكم من الشعر بيتا واقول لكم ان ذلك النجم قد عاد للظهور مرة اخرى وقد كنت مهتما بذلك الحدث بشدة وقد راقبت ذلك المذنب والذي كان مرئيا بالعين المجردة وكان تاريخ ظهوره ورؤيته بالعين المجردة بتاريخ19/3/1997 الموافق 10 ذو القعدة1417
للهجرة ،واذكر ان وكالات الانباء قد تناقلت ذلك الخبر في حينه واطلق عليه مذنب (هيل بوب) نسبة للعالمين اللذان اكتشفاه واطلق عليه ايظا مذنب القرن العشرين وقد ذكر بعض علماء الفلك ان دورة هذا المذنب هي مرة كل الفي عام وان هذا المذنب هو نفسه الذي ظهر عند ولادة المسيح عليه السلام قبل الفي عام.
واذكر انني كنت في تلك الفترة اعكف على تأليف كتاب بعنوان (المنار في دلائل اقتراب الساعة وسر مثلث برمودا وما يغنيك عن السؤال في المهدي والمسيح والدجال)وقد ربطت ظهور ذلك المذنب بميلاد المهدي المنتظر اخر الزمان وذلك لارتباط عجيب رايته ما بين تاريخ ظهور ذلك المذنب وما بين احد اسرار ارقام الكف الذي سبق لي ان طرحته في هذا الموقع لكنه لم يظهر وللحديث بقية ان شاء الله بعد ان اعرف وجهة نظر الاخ المشرف وزوار الموقع
راتب الزغول /ابو عبيدة

غير معرف

يقول...

الاخ كمال
نفس الموضوع ينشر التعليق وعندما اعود الى الموقع اجده غير موجود ارجو الافادة

غير معرف

يقول...

الاخوة جميعا السلام عليكم
لاحظت من خلال قرائة التعليقات على هذا الموضوع الفوضى التي دبت بين المشاركين واتمنى ان لا اكون جزءا منها ،ودعونا نتذكر اننا ان لم نكن جميعا اخوة في الدين فنحن اخوة في الانسانية شئنا ام ابينا،الامر الاخر هو علينا ان نتذكر دائما عندما نطرح افكارنا اننا لسنا معصومون عن الخطاء ونتذكر دائما القاعدة التي تقول(رائيي صواب يحتمل الخطاء ورائيك عندي خطاء يحتمل الصواب)وحتى لا يذهب البعض بعيدا اوضح انني اقصد في النقاش بالمواضيع العامة وليس في اصل العقيدة لأن الدين لله اما الارض فهي لعباد الله وعلينا ان نعلم جميعا ان علمنا كبشر مهما كان فهو علم ناقص قال تعالى (وما اوتيتم من العلم الا قليلا)فليدلي كل بدلوه لعلنا نستفيد مما لدى الاخرين.
اما فيما يخص النجم موضوع البحث فاسمحوا لي اعزائي ان اقول: ان علمائنا الاوائل من المفسرين قد ذكروا ذلك النجم وان ظهوره هو الذي قاد المجوس الى مكان ولادة عيسى عليه السلام.
واسمحوا لي ان ازيدكم من الشعر بيتا واقول لكم ان ذلك النجم قد عاد للظهور مرة اخرى وقد كنت مهتما بذلك الحدث بشدة وقد راقبت ذلك المذنب والذي كان مرئيا بالعين المجردة وكان تاريخ ظهوره ورؤيته بالعين المجردة بتاريخ19/3/1997 الموافق 10 ذو القعدة1417
للهجرة ،واذكر ان وكالات الانباء قد تناقلت ذلك الخبر في حينه واطلق عليه مذنب (هيل بوب) نسبة للعالمين اللذان اكتشفاه واطلق عليه ايظا مذنب القرن العشرين وقد ذكر بعض علماء الفلك ان دورة هذا المذنب هي مرة كل الفي عام وان هذا المذنب هو نفسه الذي ظهر عند ولادة المسيح عليه السلام قبل الفي عام.
واذكر انني كنت في تلك الفترة اعكف على تأليف كتاب بعنوان (المنار في دلائل اقتراب الساعة وسر مثلث برمودا وما يغنيك عن السؤال في المهدي والمسيح والدجال)وقد ربطت ظهور ذلك المذنب بميلاد المهدي المنتظر اخر الزمان وذلك لارتباط عجيب رايته ما بين تاريخ ظهور ذلك المذنب وما بين احد اسرار ارقام الكف الذي سبق لي ان طرحته في هذا الموقع لكنه لم يظهر وللحديث بقية ان شاء الله بعد ان اعرف وجهة نظر الاخ المشرف وزوار الموقع
راتب الزغول /ابو عبيدة

غير معرف

يقول...

الموضوع جميل وبصفتي مسلم وبما اننا نشترك في هد الامر معا النصارى اقصد سيدنا عيسى عليه السلام فلنا راينا ايضا فدلك و اريد ان اقول ان اقرب وقت لمولد عيسى عليه السلام سيكون حسب الاقول المرجحة لمولده تاريخيا وما الى دلك فارجح وقت هو في 3 أكتوبر/تشرين الأول سنة 7 ق.م، لانه في القران ارتبط مولده عليه السلام بالنخل فقد طلب سيدنا جبريل من السيدة مريم ان تهز بجدع النخلة وتتسقط عليها رطبا المقصود التمر والمعروف ان التمر يكون في الصيف واقرب وقت لدلك هو اكتوبر واضيف المسلمون اد اتفق في هد فدلك لا يعني الاتفاق في حضور المجوس وهد الري قد يعتبر من بين الارا الوتنية التي تاترت بها النصرانية

غير معرف

يقول...

اه وايضا مولده في حضيرت البقر او الحيوانات مجرد تلفيق بل الارجح ان يكون ولد هضبة بقرب فلسطين والله اعلم

غير معرف

يقول...

واللة اني احبك في اللة يا جوزيف بطرس وانشاء اللة نلتقي جميعا في الجنةلكن اود ان اسئلك سؤال انت قلت ان فكرة التثليث هي عبارة عن اقانيم ومثلت ذلك بلانسان في انه روح وجسد ومع ذلك لايقال له اثنين انما واحد لكن نسيت ان هولاء الشيئين غير احياء اي اذا فرقتهم لايطلق عليهم حي او ذو روح فاريد منك ان تشرح لي عن معنى الاب والابن والروح القدس ثلاثة احياء في وقت واحد ولك الشكر

غير معرف

يقول...

سلام قول من رب رحيم > اولا انا اعرف ان النجمة لها علاقه داله بضوائها الدال الى جهة التابوت وليس موقعها فقط ضواها فلماذا اهتم بشيئ ليس له ضروره وانا اراه بالمنام صار لي من شهر صفر من هذا العام حتئ قبل امس مساء فانا لااهتم بالنجوم الا في سقوطها كمذنبات اهتم بمحتواها ودراسته لامر كنت ادرسه فقط شكرا ايمان ملكة الفل

غير معرف

يقول...

وهذا التابوت ليس في بيت لحم بل في مكان اخر حال مااحصل على توثيق من الشيخ عائض القرني سادلي فيه وفي محتواه الذي رايت في المنام لانه لايحوي جثة بل اشياء قديمة من بينها مسمار صلب وكفن ومهد وحجر وثياب قديمة وعصئ وكتاب كبير وقديم وكان يحرسه هدهد ابض جميل شكرا ايمان ملكة الفل

Keko يقول...

بصراحة موضوع اكثر من رائع

و الاخ جوزيف بطرس مثال صريح و رائع جدا للانسان المثقف

و بصراحة الواحد في هذا الموضوع فورا يفرق بين الجاهل و المتعلم و كما نرى كل الجهلة ياتون لخلق المشاركل و التشكيك و لو علمو الحقيقة لما تجرءؤ و لو لوهلة ان يتكلمو هذا الكلام

و شكرا على الموضوع

غير معرف

يقول...

قد ولد المخلص المسيح في بيت لحم والنجمه كما وردت في الانجيل هي رمز وعلامه لولاده المسيح وقد قادت المجوس الى تلك المغاره فالنجمه حقيقه لا شك فيه ..

غير معرف

يقول...

أنا مسلم و الحمد لله وأؤمن بالقصة النجم الذي ظهر في ميلاد المسيح

مختلة عقليا

يقول...

موضوع رائع جدا :) شكرا لكم

عماد فخرى يقول...

وصلت الى هذه المدونة فى محاوله بحثيه منى لمعرفة حقيقة النجم اواى اشارة مفيدة استفدت ثم استاءت ولكن تحياتى للجميع

عبدالله بن عثمان يقول...

قصه الشبه يتفق عليها المسلميين والمسيحيين ومن هنا اعتقد البعض ان المصلوب هومن اسقط عليه شبيه ابن مريم .

والصحيح ان الشبه وقع بين مجموعتان وليس اسقاط شبه المسيح على شخص اخر .
مجموعتان من اليهود .
الىولى التي اتجه لها المسيح وهم من بني اسرائيل ..ورجموه بالحجاره
وانجاه الله و وانتشر الخبر..ورفعه الله لسماء .. والمجموعه الثانيه.هي التي قبضت على شخص اخر يطالب بملك فقبضت عليه باعتقادها انه هو الشخص المطلوب مدعي النبوه الذي سمعت عنه ولم تراه .وان هدفه اخذ الملك فالمجموعه الىلى لم يشهدوا الصلب ولكنهم سمعوا عنه .اما الكجموعه الثانيه شهد الصلب ولكنهم عنهم شك هل هو المسيح او لا .
وبعد اختفاء الجسد .اصبح كل فريق يوجد عنده شك .

والله اعلم

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.