4 ديسمبر 2010

Textual description of firstImageUrl

الله: الغيب الأكبر

إعداد : كمال غزال و كمال سحيم
يقول " أناكساغورس" وهو أحد فلاسفة اليونان : " من المستحيل على قوة عمياء أن تبدع هذا الجمال وهذا النظام اللذان يتجليان في هذا العالم لأن القوة العمياء لا تنتج إلا الفوضى فالذي يحرك المادة هو عقل رشيد بصير حكيم ".

الله.... هو تلك القوة العظمى الأزلية التي خلقت المادة فنفخت فيها الروح فأوجدت الحياة ، هو تلك القوة التي أوجدت المكان والزمان والقانون الفيزيائي الدقيق الذي يسيران وفقه في الكون، هو فوق أي تصنيف أو تشبيه لأنه هو الحقيقة المطلقة بعكس الأمور المخلوقة التي تكون نسبية وتخضع للمقارنات، الله غير منظور وغير محسوس ، متحكم في كل شيء ، ممجد من الأديان السماوية الثلاث لكن وجوده مرفوض من طرف الملحدين أو الملتفين حول حقيقة وجوده من خلال استبدالها بمصطلح "الطبيعة الام" Mother Nature الذي كثيراً ما يتردد على ألسنة العلماء المتأثرين بالفلسفة المادية.



لا شك أن الله أعظم ما خفي عنا ويستحق وصف "الغيب الأكبر " ولذلك يكون من الماروائيات التي يتناولها موقع ما وراء الطبيعة كما هي الملائكة والشياطين ، مع أن الفلسفة الوجودية ترفض كل ما هو ماورائي، وتناشد الإنسان بأن يلتفت إلى أهمية وقيمة وجوده كإنسان حر مبدع، ويجب على الماورائية أن لا تحرمه من حريته كمبدع، وأن لا وجود حقيقي إلا لوجوده.

في البحث عن الله
كان أهم وأول سؤال راود الإنسان منذ قديم الازل يتعلق بـ " العظيم " الذي صنعه وصنع ما حوله من المخلوقات ، وخلال بحثه عن إجابة كان يجد ضالته في الأشياء المنظورة أو الملموسة كالشمس أو النار أو النجوم وغيرها لتجسد حضور الإله المعبود في حياته، فكان ينحت من المادة أشكالاً بشرية أو حيوانية أو بشرية حيوانية خرافية فيعتبرها وسطاء للوصول إلى الإله وأن روح الإله وقعت فيها فيعطي لتلك الأوثان قدرات خفية وخارقة ويبذل لها الأضاحي شكراً وإمتناناً للنعم ودرءاً للكوارث المستقبلية التي يمكن أن تأتي على محصوله ، أي أن الإنسان كان في تطلع مستمر إلى عبادة رمز منظور من الآلهة.

- تبلورت فكرة " الأرواحية " أي الإعتقاد بأن للكون وكل ما فيه ( روحاً) ،فبدأ بعبادة الحيوانات كالعجول المقدسة كرمز للإنجاب والإنتاج، والحية كرمز لتجدد الحياة، لأنها تخلع عنها جرابها القديم ليحل محله جراب جديد. والطيور مثل العقاب والصقر والنسر كرمزاً للحكمة وقوة البصر. وأحياناً كان الإنسان يجمع بين هذه الإشكال الحيوانية والأجساد البشرية لتكون كائنات خرافية , كما عبد الإنسان الأجرام السماوية مثل الشمس والقمر والنجوم، وقوى الطبيعة مثل العواصف والأرض والماء والنار .

- ومع أن الله كان يرسل رسلاً من بني البشرأنفسهم لكي يبين لهم الإجابة عن السؤال المذكور أنفاً وبأنه خفي لا تستطيع الأبصار إدراكه وأنه إله واحد وسرمدي وليس له شركاء لكن أغلب البشر كانوا ينكرون تلك الحقيقة فيتبعون ما وجدوا عليه أجدادهم فيؤمنون فقط بما تدركه أبصارهم ، أي ما هو منظور ومحسوس ومما صنعته أيديهم من الأوثان وما فيها من أرواح يزعون أنها قابعة أز متلبسة فيها. وكان غضب الله يأتي على الأقوام لتكذيبهم بتلك الرسالات بعد إنذارهم بها على شكل كوارث طبيعية مدمرة مثلما حدث في طوفان نوح وما حدث مع قوم عاد وثمود ولوط وجيش فرعون .

الله عند اليهود
استعمل اليهود مثل سائر الشعوب السامية االتي سبقتهم كلمة " ئيل " القوي العزيز للدلالة على الله . كما شاع استعمال تعبير " يهوه" للإشارة إلى الإله القومي للإسرائيليين. وكلمة يهوه في العبرية (יהוה) تعني "الذي هو" ويستعملونها بدلاً من الاسم الحقيقي الذي لا يعلم به أحد اذ أنه من أسرار كهانتهم فقط .

فتذكر التوراة أن الله " إله الدهر الرب خالق أطراف الأرض، لا يكل ولا يعيا " (أشعيا 40/28)

وتحدثنا التوراة عن الله العظيم، فتذكر أنه ليس كمثل البشر وضعفهم، فهو لا يندم ولا يكذب، فتقول: " ليس الله إنساناً فيكذب، ولا ابن إنسان فيندم، هل يقول ولا يفعل، أو يتكلم ولا يفي؟" (العدد 23/19) فالندم صفة الإنسان الجهول بعواقب الأمور ، "نصيح إسرائيل لا يكذب ولا يندم، لأنه ليس إنساناً ليندم" (صموئيل (1) 15/29).

وتذكر التوراة أن الله لا يُرى كما في : " حقاً أنت إله محتجب، يا إله إسرائيل " ( أشعيا 45/15)، والإنسان لا يقدر على رؤيته، فقد قال الله لموسى: " لا تقدر أن ترى وجهي لأن الإنسان لا يراني ويعيش " ( الخروج 33/19 - 20).

لكن الأسفار التوراتية تذكر أن كثيرين رأوا الله، منهم شيوخ بني إسرائيل " لما صعد موسى وهارون وناراب وأبيهو وسبعون من شيوخ إسرائيل رأوا إله إسرائيل" ( الخروج 24/9)، ومنهم يعقوب فقد رآه حين صارعه (بحسب ما يزعم اليهود ) " فدعا يعقوب اسم المكان:" فينئيل ". قائلاً : لأني نظرت الله وجهاً لوجه، ونجيت نفسي " ( التكوين 32/30 ).

ومن تناقضات التوراة ترددها في وصف الله بالقدرة التامة تارة، وبالعجز تارة أخرى.

الله عند المسيحيين
تؤمن ا لطوائف المسيحية التي تتبع الإيمان الأول بدون تغيير كما سلمه تلاميذ يسوع المسيح (الحواريون) بأن الله واحد، وهو كلي القدرة ضابط الكل الذي هو أصل كل شيء، لا بداية له ولا نهاية زمانياً أو مكانياً، وهو خالق السماوات والأرض وخالق كل نفس.

والله يظهر بحسب العقيدة المسيحية في ثلاثة صور (أقانيم) تكون كلها مشتركة في الطبيعة الإلهية الواحدة، وموجودة منذ الأزل وإلى الأبد، وتشترك في كل الصفات الإلهية، وهذه الأقانيم تتمثل في "الآب "الذي لم يره أحد قط ولا يستطيع إنسان أن ينظره، و "الكلمة "وهو الله المتجسد في هيئة البشر (يسوع) من أجل رسالة الفداء التي يؤمن بها المسيحيون والموجود منذ البدء والذي به خلق كل شيء كما يبدأ نص إنجيل يوحنا، و " روح الله القدس" وهو المعزي الذي وعد يسوع أنه سيرسله للمؤمنين به قبل صعوده بحسب الإيمان المسيحي، وهو روح الله الذي يسكن في داخل المسيحي المؤمن، مبكتًا إياه على ذنوبه، ومعطيه القوة للتغلب على الطبيعة البشرية المحبة للشهوات الجسدية.

يؤمن المسيحيون بالله، لكن نظرتهم له تختلف عن الإسلام ويظهر ذلك جلياُ في الكتاب المقدس في سفر التكوين وأيضًا في إنجيل يوحنا ورسائل القديسين ومن صفات الله في المسيحية: محب وحكيم وقدوس وعادل ورحيم ورؤوف والرّب، مع ملاحظة أن الأسماء المستخدمة في الديانة اليهودية لها اعتبار في التقليد المسيحي.

الله عند المسلمين
الله هو الإله الواحد الأحد عند المسلمين وهو وصف لغوي للذات الإلهية. وله أسماء تسمى أسماء الله الحسنى وهي أكثر من أن تعد أو تحصى، ومنها تسعة وتسعون اسمًا خصّها نبي الإسلام محمد بالذكر وذكرت متفرقة في القرآن والأحاديث الشريفة ، ومعنى لا إله إلا الله أي لا معبود بحق إلا الله. ومن أسمائه الكريم الحليم الرحمن الودود فهو يتودد لعباده وهو غني عنهم لكن رحمته وسعت كل شيء. هو علم على الذات الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد، وهو الإله الحق لجميع المخلوقات ولا معبود بحق إلا هو. ويؤمن المسلمون بأن الله واحد، أحد، فرد، صمد، ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه ولا صاحبة ولا ولد ولا والد ولا وزير له ولا مشير له، ولا عديد ولا نديد ولا قسيم. وهو الإله الحق وكل ما يُدعى من دونه فهو باطل.

فالمسلمون لا يعبدون إلا الله، وتوحيد الله بالعبادة هي جوهر العقيدة في الدين الإسلامي.فالله هو خالق السماوات والأرض وهو المحيي والمميت، حي لا يموت واحد، أحد، فرد، صمد، ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه ولا صاحبة ولا ولد ولا والد ولا وزير ولا مشير ولا عديد ولا نديد ولا قسيم فهو كما أخبر عن نفسه في القرآن الكريم :

" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ‹1›اللَّهُ الصَّمَدُ‹2›لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ‹3› وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ‹4›" (‌سورة الإخلاص ‌‏:1‏—4)

إمتدح الله بها نفسه في القرآن فقال : " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8) " - (سورة طه), و

حث عليها الرسول محمد فقال : "إن لله تسعة وتسعين اسمًا، مائةً إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة ".

اسم الله الأعظم
أما اسم الله الأعظم فهو سر من الأسرار لا يعلمها ألا من أختصه الله من عباده بمعرفته ، ورد في سنن النسائي وسنن أبي داود ومسند أحمد وفي صحيح ابن حبان ‏عن ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال: كنت مع رسول الله ‏(ص) ‏ جالساً ‏‏وإذا برجل قائم ‏ يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه (اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك....) ، فقال النبي (ص)‏ ‏‏لأصحابه تدرون بما دعا؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال: (‏ والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى)

وصف الله لذاته
وصف الله ذاته في القرآن الكريم حين قال عز وجل : " ‏اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏ ".

‏‏{‏اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ‏}‏ الحسي والمعنوي، وذلك أنه تعالى بذاته نور، وحجابه ـالذي لولا لطفه، لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقهـ نور، وبه استنار العرش، والكرسي، والشمس، والقمر، والنور، وبه استنارت الجنة‏.‏وكذلك النور المعنوي يرجع إلى الله، فكتابه نور، وشرعه نور، والإيمان والمعرفة في قلوب رسله وعباده المؤمنين نور‏.‏

فلولا نوره تعالى، لتراكمت الظلمات، ولهذا‏:‏ كل محل، يفقد نوره فثم الظلمة والحصر، ‏{‏مَثَلُ نُورِهِ‏}‏ الذي يهدي إليه، وهو نور الإيمان والقرآن في قلوب المؤمنين، ‏{‏كَمِشْكَاةٍ‏}‏ أي‏:‏ كوة ‏{‏فِيهَا مِصْبَاحٌ‏}‏ لأن الكوة تجمع نور المصباح بحيث لا يتفرق ذلك ‏{‏الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ‏}‏ من صفائها وبهائها ‏{‏كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ‏}‏ أي‏:‏ مضيء إضاءة الدر‏.‏ ‏{‏يُوقَدُ‏}‏ ذلك المصباح، الذي في تلك الزجاجة الدرية ‏{‏مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ‏}‏ أي‏:‏ يوقد من زيت الزيتون الذي ناره من أنور ما يكون، ‏{‏لَا شَرْقِيَّةٍ‏}‏ فقط، فلا تصيبها الشمس آخر النهار، ‏{‏وَلَا غَرْبِيَّةٍ‏}‏ فقط، فلا تصيبها الشمس ‏[‏أول‏}‏ النهار، وإذا انتفى عنها الأمران، كانت متوسطة من الأرض، كزيتون الشام، تصيبها الشمس أول النهار وآخره، فتحسن وتطيب، ويكون أصفى لزيتها، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏يَكَادُ زَيْتُهَا‏}‏ من صفائه ‏{‏يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ‏}‏ فإذا مسته النار، أضاء إضاءة بليغة ‏{‏نُورٌ عَلَى نُورٍ‏}‏ أي‏:‏ نور النار، ونور الزيت‏.‏

ومن هنا نستنتج أن المخلوقات لا توجد من غير شيء ، وإذا لم يوجد خالقها فلن يكون لها وجود و كل معرفتنا عنه ناجمة عمّا أعطانا إياه الوحي الإلهي عن طريق الرسل والأنبياء والكتب السماوية.

موسى و رؤية الله
لا يمكن لأحد مشاهدة الله سبحانه وتعالى ، والدليل على ذلك قصة سيدنا موسى أنه لما طلب من الله سبحانه أن يراه موسى فقال له سبحانه : إن بقي الجبل في مكانه فستراني ولكن الجبل تهدم وأغمي على سيدنا موسى :

" وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ " - (143) الأعراف

وقال سبحانه:" لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) "- (سورة الشورى)

فالمشاهدة مستحيلة ولكن رؤية الله سبحانه وتعالى قد تتجلى في خلقه وفي هذا الكون تتجلى في الإبداع الذي أبدعه سبحانه فالرؤية لا تعني المشاهدة العينية ولكن قد تعني المشاهدة الحسية .

عرش الله
إن حملة العرش اليوم أربعة من الملائكة ويوم القيامة ثمانية. وهذا القول رجحه ابن كثير، وابن الجوزي وقال هو قول الجمهور ، ويستدل لهذا القول بعدة أدلة منها ما رواه الطبري بسنده عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يحمله اليوم أربعة ويوم القيامة ثمانية ، وروى الطبري أيضاً بسنده عن ابن إسحاق قال: بلغنا أن رسول لله - صلى الله عليه وسلم - قال: "هم اليوم أربعة" يعني حملة العرش "وإذا كان يوم القيامة أيدهم الله بأربعة آخرين فكانوا ثمانية".

واستدلوا أيضاً بما جاء عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صدق أمية بن أبي الصلت في شيء من شعره فقال:

رجل وثور تحت رجل يمينه *** والنسر للأخرى وليث مرصد

فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "صدق".

واستدلوا أيضاً بما جاء في حديث الصور المشهور فقد جاء فيه: "ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية، وهم اليوم أربعة، أقدامهم على تخوم الأرض السفلى، والسموات إلى حجزهم، والعرش على مناكبهم".

ولعل هذا القول هو الأقرب إلى الصواب، ولكن ليس هناك نص صريح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسألة. والله أعلم.

الحديث الذي أورده الحافظ ابن كثير في تفسيره ولفظه :
" عن العباس بن عبد المطلب قال : كنت بالبطحاء في عصابة فيهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فمرت بهم سحابة فنظر إليها ، فقال : " ما تسمون هذه ؟ " قالوا : السحاب ، قال : " والمزن ؟ " قالوا : والمزن ، قال : " والعنان ؟ " قالوا : والعنان - قال أبو داود : ولم أتقن العنان جيداً - قال : " هل تدرون بعد ما بين السماء والأرض ؟ " قالوا : لا ندري . قال : " بعد ما بينهما إما واحدة أو اثنتان أو ثلاث وسبعون سنة ثم السماء فوقها كذلك ، حتى عد سبع سموات ، ثم فوق السماء السابعة بحر ما بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهن وركبهن مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم على ظهورهن العرش ، بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم الله تبارك وتعالى فوق ذلك " .

مقولات عن الرب

" المصادفة هي طريقة الرب في البقاء مجهولاً " (ألبرت أينشتاين)

" ليست وظيفة الصلاة أن تؤثر في الرب بل أن تغير طبيعة الذي يؤديها " (سورين كيركيغارد)

" في بعض الأحيان يسمح الرب بحدوث ما يكرهه لكي يكمل ما يحبه " (جوني إيريكسون تادا)

" لأن الرب جعلنا لنفسه فإن قلوبنا لن تهدأ حتى ترقد إليه " (أوغستين هيبو)

" الرب دائرة مركزها هي كل مكان ومحيطها لا مكان " (فولتير)

" عندما تكون إرادتك هي إرادة الرب فعندئذ سيكون لديك إرادة " (تشارلز سبرغيون)

 " إذا كنت في عطش وشربت الماء من القدح فإنك سترى الرب فيه، بينما أولئك الذين ليسوا على حب مع الرب سيرون وجوههم فقط فيه " (جلال الدين الرومي)

" الغاية النهائية لكل العلوم هو معرفة الرب، وفيما عدا ذلك أن تحبه وتقلده " (جون ميلتون)

شاهد فيديو 1
فيلم عن تاريخ فكرة الإله في أذهان البشرية :


شاهد الفيديو 2
في رحلة أبولو 8 الفضائية (1968) وهي ثاني رحلة فضائية أمريكية مأهولة بالبشر للدوران حول الأرض، جرى تسجيل رسالة صوتية على لسان أحد رواد الفضاء وهو في المركبة يعبر عن اعجابه بخلق الله وعظمته مستعيناً بذكر الآيات الاولى من إصحاح التكوين في الكتاب المقدس التي تحدثت عن بدء الخلق ، وفي مقطع الفيديو يمكنكم سماع هذا التسجيل مع عبارات تصف الله .


إستبيان
يقول تشارلز سبرغيون : " عندما تكون إرادتك هي إرادة الرب فعندئذ سيكون لديك إرادة " ، فهل الإنسان مخير أم مسير ؟ شارك برأيك في هذا التصويت :



إقرأ أيضاً ....
- عرش الرب
- العلم يفسر كيفية حدوث طوفان نوح
- روعة الكون في صور
- باحث يحدد مكان جنة عدن
- تابوت العهد المفقود
- السحر والدين
- مملكة الشيطان

225 تعليقات:

‏«الأقدم   ‏‹أقدم   ‏201 – 225 من 225   ‏›أحدث   ‏أحدث»

هولوهت

يقول...

بداية شكرا لكل من علق على هذا الموضوع ... أنا لاديني ..بمعنى لا أتبع أي ديانة من الديانات في العالم..السبب طبعا هو كثرة الاخطاء فيها.

بما أنكم مسلمون , و أنكم تتحدثون في هذه الصفحة عن "الله" كذات وصفات و أفعال, سوف أضع نبذة عن تاريخ "الله"

إيل, كلمة قديمة جدا ... كان يستعملها "البابليون" للدلالة على الصنم "إيل" الذي كان يعبد في أرض سومر.

"إيل" هو بالضبط مطابق النهاية للكثير من الملائكة في المنظور الاسلامي اليهودي.

ميكائيل : وتعني : الذي يشبه "إيل"
جبرائيل : وتعني : قوة إيل , أو "رجل إيل"
عزرائيل : وتعني : مساعد إيل
اسراف إيل : وتعني : حريق إيل , أو نار إيل.

هذه الاسماء ... عبرية الاصل : لأن معانيها هي التي ذكرتها فوق وكلها مشتقة من اللغة العبرية.

السؤال المهم : ماذا يفعل إسم "إيل" عند العبرانيين؟ وماذا يفعل في اللغة العبرية, وفي اسماء الملائكة العبرية؟

الجواب طبعا : كلنا نذكر السبي البابلي الذي جعل الكثير من الكنعانيين يسجنون لسنوات في أرض بابل.

اختلاط الكنعانيين مع البابليين عبدة "إيل" ..جعلهم يأتون بخليط ومزيج كبير من اساطير بابل, بالاضافة الى اسماء "الملائكة والشياطين" وبعض الانبياء الاسطوريين..

بعد السبي البابلي..عاد اليهود , وبنوا حضارتهم في أرض كنعان (هذا ان استحقت تسميتها حضارة).

ومن بين ماجاء من أرض بابل "اسم إيل" ..الذي قام اليهود العبرانيون باضافة "هاء التأنيث إليه ليصبح

"إيله" بمعنى "مؤنث إيل"... وهذا هو أصل تسمية "إله" العربية

تمت إيضا إضافة حروف "الميم" إلى كلمة "إيله..لتصبح إيلوهيم , وتعني جمع الالهات ...وهي تستعمل في الدعاء على الغالب.

أخذ العرب في الجزيرة العربية هذه الاسماء , و أخذوا معها اسم "إله" و "إلوهيم"...وقاموا بتعريبهما إلى كلمة "الله" و كلمة " اللهم" دون أدنى معرفة بمعنى الكلمتين.

ومما سبق نستنتج أن كلمة "الله معناها : مؤنث إيل
و كلمة :اللهم ..معناها جمع مؤنث إيل.

غير معرف

يقول...

لآ آلـههَ آلآ اللـههَ ..

سسسبحــآنـههَ وحــدهه لآ شــريك لــههَ ...

غير معرف

يقول...

بارك الله فيكم... موضوع مفيد للغاية أحسنتم

غير معرف

يقول...

thanks for this information realy is important to know all the world the truth about our life

DreamSaud يقول...

يعني كل هذا ومافهمت شي الله يعينك

Unknown يقول...

الله محيط بكل شيء و ليس موجودا بكل مكان لأن هذا يعني تجزئته و جعل مخلوقاته تحيط به و هذا محال فهو سبحانه من يحيط بمخلوقاته كلها و ليس العكس.

Unknown يقول...

الله سبحانه محيط بكل شيء و ليس موجودا في كل مكان لأن هذا يعني تجزئته و جعل مخلوقاته تحيط به و هذا محال فهو سبحانه يحيط بكل مخلوقاته و ليس العكس.

Hana Otaku يقول...

الحمدلله رب العالمين على نعمة الاسلام

أولا أريد أن أشكر كمال سحيم وكمال غزال على هالموضوع الرائع والعظيم ..

اني ازدت ايمانا عندما قرات هذا المقال ..
ما أعظمك ياااااااااالله . لا اله الا أنت وحدك لا شريك لك ..

انا استغربت من هؤلاء الملحدين . كيف يتجرؤون ويقولون كلام كافر عن الخالق ويحرفون ايات الله .. سوف يأتي يوم وتندمون على هذه الكلام .

سبحان الله .. فكل جميع المخلوقات والكون والنجوم والهواء الذي نتنفسه هو من صنع الله جل جلاله فهذا اكبر دليل على وجود الله ..

أماني

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
الى القائمين على هذا الموقع الرائع اشكركم على ما تقدمون لنا من مواضيع شيقة ومثيرة وغامضة

لكن عندي طلب واتمنى ان ينفذ
انتم تضعون مقاطع فيديو لكن من غير ترجمه
لغتي الأنجليزية ضعيفة جدا
لذلك اتمنى ترجمه المقاطع

وشكرا لكم

Unknown يقول...

بسبب المسؤوليات العديدة الملقاة على شخص واحد فلا يسعني أن أقوم بالترجمة أيضاً ، ولكن نرحب بأي جهد تطوعي لترجمة هذه الأفلام المفيدة جداً . ونقص التمويل هو العائق .

Unknown يقول...

لا اله الا الله محمد رسول الله

غير معرف

يقول...

لا اله الا الله محمد رسول الله

غير معرف

يقول...

اللهم اني اسئلك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والنجاة من النار ومن كل بلية والفوز بالجنوة والرضوان في دار السلام

الله ربي

يقول...

اذا كنتم لا تومنون بوجود الله فااسلوا انفسكم من الذي خلقكم واذا المسيحين يقولون ان الله لديه ابن وهو عيسي ابن مريم او يسوع المسيح لعلمكم انه نبي اي مرسل من الله عز وجل للبشريه وهو انسان مثلنا قد خلقه الله وجميعنا خلقنا من طين وادم ابونا وحواء امنا ما اجمل الدين الاسلامي لاننا اخوه دين واحد وقلب واحد وكتاب واحد ورسول واحد بعض الاديان تحلل الحرام وتحرام الحلل يعتبر جهل ديني وعقلي انظرو لانفسكم شكرا --

غير معرف

يقول...

تحياتى الطبية وبعد ,
انا اولا احب ان اشكر صاحب الموقع على الموضوع الشيق و المثير للاهتمام و انا ثانياً هرمسى فرعونى يعنى اساس العقيدة عندى لايوجد سوى الكواكب السبعة و قواتها و التعامل معها من باب جلب منفعة للانسان اودفع مضرة عنه لا ان كثرة الاذية من الاخرين تجبرنا ان ناهجمهم بحماقة افة اى انسان الغظب و الشهوة اما بالنسبة لعقيدة الموحديين او الالهيين كما نسميهم فانا اقول ان القوى المنظمة للكون هى توجد في 12 مستوى مختلف لها 12 شكل في الطبيعة بمستوياتها من مستوى الاروح الى الانفس الى الاجساد الى العقول "مع احترامى للمسلمين الشيعة و الذين لايؤمنون بالتجسيد" الى متوى الوجود الكلى في الطبيعة يعنى يلزم لك لن تصف بكلمة شي بخمسة مستويات و بى 12 شكلاً مختلف بالنسبة لى كهرمسى فرعونى فانى ارى المستحيل بعينةوصفه لغوياً او منطقياً او علمياً تفسير محظ للعناصر كلمة الله يعنى ا ل ل هـ : فالالف : نارمدمرة تاكل كل شئ , و الام : ماء غير قابل للشرب , و هـ: هى النار التى تاكل وتشرب , يعنى بمستوى التمثيل في الطبيعة المستوى الرابع كانك تقول : شمس بحر بحر بركان, و مستوى الارواح كانك تقول : جسم روحى كثيف جسم روحى لطيف لطيف جسم نارى لطيف , و على مستوى الانفس هو الرقم الذي اذي ضوعف في مثلث وانطق خرج الناتج جمر و فت حى , وعلى مستوى الوجود الكلى في الطبيعة فانه يعنى يفهم انه ذاكرة الكون الناطقة, صدقاً مجرد تاملات منى شخصية بعد القراءة و اكرر انا لا اهجم معتقد احد انا هرمسي فرعونى محظ وكثيراً ماسندة اراء مسلمين ومسيحين و يهود وساعدتهم بالتمسك بكتبهم ومعتقدم لاننى كهرمسى يوجد لدينا وصيا هرمس محور حياتنا ان نقدم الدعم للاخرين يعنى ان نكون جالبين لمصلحة للانسان او ان ندفع عنهم الضرر و ان نحميهم و لا نقدح في معتقداتهم ولكن نبي بقدر علمنا ما هو منظورنا على الاقل يوجد قسم من الهرامسة يهود ومسيحيين و مسلمين الا اننا نعتبر الاصل الذي يتفرع مهه كل شئ قبل وجود الدينات الثلاثة المعروفة, الى المشاركين في الموقع اقول لكم انه يوجد في العصور السابقة العابد متعددة الالهة يعنى انت تامن بوحد و يصلى جنب الى يؤمن بثلاثة "الثلوث معروف من قديم الازل" كما لحظة نبره غريبة على انا اعلم ان اليهود يسمون الله : بايهو او هافا HIVA و المسيحيين في لغة عيسى المتوارثة "بامكانهم الرجوع الى الكنائس الموثوقة" يسمونه آلها , و الملسلميين يسمونه الله و يكتب بالغة المسيحية لغة عيسى معكوساً بخط يشبه الكوفي , فلما تختلفون على شئ من وجه نظرى كلمنكم يصف نفس الشئ لكن من زاوية مختلفة. و الى حدود الغة ارجو ملاحظة ان نقو اليهود و المسيحيين عذاً على المغالطة اقصد بنى اسرئيل و المسيحيين لا يهود يختلفون عن بنى اسرئيلفحدود الغة في الكتب القديمة تعبر عن الشئ بالشئ المعروف لدى الانسان في ذالك العصر كان يقول السماء كانت جلد : يعنى غاز فضائي "سدم" و قيس عليه تعبيرات اخرى مثل ابنا الذي في السماء يعنى الراعى لنا , هذه وجه نظرى طبعاً يوجد موجة استفزاز بين الدينات وكتاب همهم زيادة القتل و الدمار على كوكب الارض ولكن لماذا لا تنظرون الى ما يجعلكم تعيشون بسلام لانفسكم قبل الطرف الاخر, هذه وجه نظر من كهرمسى فرعونى
تحياتى
تلميذ هرمس مثلث الحكمة

Unknown يقول...

المدونه دي فعلن جميله وفيها معلومات كتير مفيده جدا جدا

غير معرف

يقول...

الرد على كل ملحد :الملحد يؤمن بأن المادة أزلية وهي الخالق و المخلوق وهذا أساس العلم .والمادة بحسب العلم الذي يؤمن به الملحد ولا يؤمن بغيره طاقة. لكن الطاقة بحسب قوانين الفيزياء لا تخلق من العدم بل هي كمية محددة في الكون.اذا المادة محدودة فكيف تخلق نفسها وتزداد ؟ هذا يدل على غباء الملحد وايمانه بأشياء غير منطقية اذا فلنتركه في وهمه يعيش.طالب صف العاشر سوري.أريد ردا من الملحدين على هذا التعليق king of notthing

غير معرف

يقول...

اشكر صاحب الموضوع واحب ان انوه الى الفقرة الاخيرة بخصوص ان الانسان مسير أم مخير فالانسان مخير دائماً ولذلك خلق الله الجنه والنار والانسان بعمله يختار طريقة اما إلى الجنه أو إلى النار ولكن الله سبحانه وتعالى يعلم الغيب فيعرف ما سيكون اختيار الإنسان من الافعال والاقوال وهكذا كتبت افعال الانسان كاملة في الصحف فلو كان الانسان مسير فقد تجاهلنا اسم الله ( العدل ) فلن يدخل الله احد النار وهو مسير ولكن الله عدلُُ فلن يدخل النار إلا من سار في طريقها برغبته ولو لم يكن مخير لما ارسل الله الرسل لتوجيه الناس الى الطريق القويم والادله في هذه الموضوع كثيره جداً

ltifo يقول...


ألَـمْ تَـرَ أنَّ الحــقَّ أبــلَـــجُ لاَئـــحُ
وأنّ لحـاجـاتِ النّفـوسِ جَـوايِـــحُ
إذَا المرْءِ لَمْ يَكْفُفْ عَنِ النَّاسِ شَرَّهُ
فلَيسَ لهُ,ما عاشَ، منهم مُصالحُ !!
إذَا كـفَّ عَـبْدُ اللهِ عـمَّا يضـرُّهُ
وأكثـرَ ذِكْـرَ الله، فالعَبْـدُ صالـحُ
إذا المـرءُ لمْ يـمدَحْهُ حُسْنُ فِعَـالِهِ
فلَيـسَ لهُ، والحَمـدُ لله، مـادِحُ !!!

Unknown يقول...

عزيزي
تحية طيبة مرة اخرى وبعد ....
بالنسبة لسؤالك عن طبيعة الانسان مسير ام مخير ام مسير ومخير هو امر محير لغير المتعمقين في الدين لهذا تجد نسبة تقدر ب 30% اجاباتهم خاطئة (بغض النظر عن الاديان الخرى)
وانا ساثبت ذلك
الانسان مسير ومخير في ان واحد
مسير:بما يجدث دون ارادة منه
مثال : انزال المطر-انبات الزرع-المرض-الصحة-الخـ......
الدليل : قال الله تعالى ((ما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير)) صدق الله العظيم (الحديد 22)
وفي هذه الحالة الانسان غير مسؤول او محاسب عن هذه الاشياء
مخير:ما يحدث للانسان وفق ارادته
مثال :الصلاة-الصيام-فعل المعاصي والمحرمات-الخـ....
الدليل:قال الله تعالى ((انا هديناه السبيلين اما شاكرا واما كفورا)) صدق الله العظيم (ألانسان)
وفي هذه الحالة النسان مسؤول و محاسب
ونستنتج من الكلام السابق
الانسان مسير ومخير في ان واحد وكل ما يجري في الكون لا يخرج عن ارادة الله وعلمه
تحياتي ..

غير معرف

يقول...

اذا كان اللة لم يلد ولم يولد فكيف وجد من العدم ....سؤال لطالما حيرنى

غير معرف

يقول...

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الحمد لله على نعمة الاسلام التي من الله بها علينا و نزعها كثيرا من عباده نسال الله ان يهدي جميع خلقه الى سراطه السوي المستقيم

غير معرف

يقول...

لااؤمن بوجود الله لان لو كان موجود لابعث لنا براهين جديه على وجوده ليست ادله فيها نسبه شك كالذي يقول تصميم الكره الارضيه تصميم ذكي ودقيق والدقه والذكاء دليل على اله يتحكم بالكون او كالذي يقول جسم الانسان مصمم بدقه حيث ان كل شي بجسم الانسان له وظيفه معينه يقوم بها وهذا دليل على خالق او الذي يقول ان بالقران ايات اثبت صدقها العلم الحديث تدل على ان القران كلام الله . هذه ليست ادله كافيه شخصيا لااؤمن الا عندما اراه والمسه واتحدث معه اما ان اؤمن به على طريقة الاديان هذه استحاله لانقاش بها اطلاقا ولامنطق بل عبث

Unknown يقول...

اذا اردت ان تعرف الله فتدبر في خلقه واذا اردت ان تحس بوجوده فتدبر في نفسك كيف خلقت اما اذا اردت ان تراه فلابد لك من عبادته والتقرب اليه لكي تدخل الجنه وحينها فقط سيتجلى الله لاهل الجنه كلهم وليس فئة معينه لكي يرونه وستكون واحدا منهم
لاتقل كيف هو الله فانت لاتستطيع ان تصف روحك التي في جسدك او تراها فما بالك بخالقها
اما الاخوة النصارى او المسيحيين فاانظرو وتفكرو بتامل في كتبكم وشاهدو قصص من اسلمو منكم ففي هذا رد على كلامكم
قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
لاتشغل بالك بالكيفيه التي عليها الله ففي النهايه لن تستطيع ان تتخيله
علم لاينفع وجهل لايضر
سترى الله في النهايه فلما تستعجل في ان تصفه
الرسول (ص) عندما سئل عن الله قال نور انااراه فما بالك بنا
احب ان اقول لجميع الغير معرفين اضيفوا ارقام او اسماء لكي تتمايزو عن بعض فلقد اصبت بصداع من التفكير في من يقول لمن ومن يرد على من من فضلكم هذه اول مرة ادخل فيها هذا الموقع اضيفوا ارقام او رموز لكل واحد منكم

Unknown يقول...

الموضوع جميل وطريقة الطرح أجمل...إستمرو..!

‏«الأقدم ‏‹أقدم   ‏201 – 225 من 225   ‏›أحدث ‏أحدث»

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ