31 مايو 2009

Textual description of firstImageUrl

لعنة الفراعنة

هوارد كارتر فتح قبر توت عنخ آمون في فبراير 1923 ومات في مارس 1939.
إعداد : كمال غزال
في عام 1922 حقق عالم الآثار هوارد كارتر مع زميله اللورد كارنارفون كشفاً أثرياً ملفتاُ بعد عثورهما على قبر الفرعون توت عنخ آمون في الحجرة KV62 في وادي الملوك في مصر وذلك بعد جهود كبيرة استمرت لستة أعوام وما زال ذلك الإكتشاف من أهم أحداث القرن العشرين، إلا أنهم لم يدركوا عواقب محاولتهم لنبش القبر وفتح التابوت للدراسة.



فالكثير من التوابيت وحجرات القبور تحتوي على عبارات تهدد بالموت لمن يحاول نبشه أو سرقة محتوياته كعبارة: "الموت سيقتل بجناحيه كل من يجرؤ على إزعاج راحة الملك"، خصوصاً أن المصريين القدامى كانوا يكرسون الكثير من علومهم لفكرة الحياة بعد الموت و الفرعون لم يكن بالنسبة إليهم ملكاًً فقط ولكن إلهاً حيث يقومون بتحنيط جثمانه ويضعونه في توابيت خشبية على هيئته ويحرسونه بتماثيل آلهة عالم الموت تحضيراً للحياة الأخرى. وعلى الرغم مما تحمله تلك العبارة من تهديد صريح بالموت لمن ينبش في قبور الفراعنة لا أن أحدا من علماء الآثار لم يعرها أي اهتمام على الإطلاق فلا يوجد في زمننا الحالي من يؤمن بمعتقدات الفراعنة الوثنية القديمة التي مضى عليها أكثر من أربعة آلاف عام .

مقبرة توت عنخ آمون
لاحظ الكوبرا الذهبية أعلى قناع الفرعون توت عنخ آمون وهي تمثل إحدى الآلهة الحارسة  حسب معتقدات المصريين القدامى وتسمى وادجت. كانت المقبرة هائلة الحجم وفي منتهى الفخامة وكانت أقرب إلى السرداب من كونها مقبرة عادية تماثيل كبيرة الحجم لحيوانات مختلفة مصنوعة من الذهب الخالص ومرصعة بالجواهر والأحجار الكريمة، كمية ضخمة جدا من قطع الذهب الشبيهة بالسبائك موجودة في كل مكان بالمقبرة التي قدر العلماء عمرها بأكثر من ثلاثة آلاف عام بل إن جسد الفرعون نفسه كان مكفنا بقماش فاخر جدا مرصع بالجواهر. باختصار كانت تحوي هذه المقبرة كنوزا لا حصر لها ولا تقدر بثمن وقد كان العالم هوارد كارتر صاحب هذا الاكتشاف واللورد كارنارفون ممول حملة الكشف عن الآثار يشعران بكل الفخر بعد أن سطع اسميهما في سماء الشهرة بسبب هذا الإنجاز الكبير.

عواقب وخيمة
كل شيء كان يسير في أفضل صورة ولكن ما حدث بعد ذلك كان أمرا غريبا تحول مع مرور الوقت إلى ظاهرة خارقة للطبيعة وواحدة من الأمور الغامضة التي أثارت الكثير من الجدل ففي يوم الاحتفال الرسمي بافتتاح المقبرة أصيب اللورد كارنارفون بحمى غامضة لم يجد لها أحد من الأطباء تفسيرا وفي منتصف الليل تماما توفي اللورد في القاهرة والأغرب من ذلك أن التيار الكهربائي قد انقطع في القاهرة دون أي سبب واضح في نفس لحظة الوفاة وبعد ذلك توالت المصائب وبدأ الموت يحصد الغالبية العظمى إن لم نقل جميع الذين دنسوا المقبرة أو شاركوا في الاحتفال وكأن التهديد بالموت الذي وجد في المقبرة كان صادقاً. ومعظم حالات الوفاة كانت بسبب تلك الحمى الغامضة مع هذيان ورجفة تؤدي إلى الوفاة بل إن الأمر كان يتعد الإصابة بالحمتمثال أنوبيس كان يحرس مدخل كنوز توت عنخ آمون. ى في الكثير من الأحيان فقد توفي سكرتير هوارد كارتر دون أي سبب على الإطلاق ومن ثم انتحر والده حزنا عليه وفي أثناء تشييع جنازة السكرتير داس الحصان الذي كان يجر عربة التابوت طفلا صغيراً فقتله وأصيب الكثيرون من الذين ساهموا بشكل أو بآخر في اكتشاف المقبرة بالجنون وبعضهم انتحر دون أي سبب يذكر ، الأمر الذي حير علماء الآثار آنذاك فوجدوا أنفسهم أمام لغزاً لا يوجد له أي تفسير أطلقوا عليه "لعنة الفراعنة". وبعد أربع سنوات من تلك الحوادث توفي عالم الآثار والتر إيمري دون سبب أمام عيني مساعده في نفس الليلة التي اكتشف فيها أحد القبور الفرعونية وهناك الطبيب بلهارس مكتشف دودة البلهارسيا الذي توفي بعد يومين من زيارته لآثار الفراعنة الموجودة في الأقصر .

العالم المصري عز الدين طه
قدم العالم المصرى الدكتور "عز الدين طه" رؤية علمية دقيقة لما يسمى لعنة الفراعنة و أعاد تفسير الحوادث جميعها بالنظر إلى الفطريات و السموم التى ربما نشرها الفراعنة فى مقابرهم و كذلك عن البكتريا التى نشطت فوق جلد المومياء المتحلل و غيرها من الاسباب العلمية لتفسير حالات الموت الغامص إلا أن هذا لم يفسر حالات الجنون والوفاة المفاجئة أو الانتحار بدون سبب,و انتهى الرجل إلى القول القاطع بأنه لا يوجد ما يسمى بلعنة الفراعنة ,و كان من الممكن أن تنتهى القصة عند هذا الحد إلا أن الرجل بعد إلقاء محاضرته صدمته سيارة مسرعة و هو يعبر الطريق ليلقى حتفه على الفور!

ذكر بعض الباحثين والعلماء المسلمين أن حالات الوفاة التي حدثت لا يمكن أن تفسر على أنها لعنة لأن هذا يتعارض مع العقيدة الإسلامية بشكل مباشر كما أنها ليست صدفة فالصدفة لا تتكرر بهذا الشكل بل أن لكل هذا تفسيرا ما قد يتضح مع مرور الأيام أو قد تظل الأسطورة متأرجحة بين الحقيقة والخيال.

وفيات يعتقد أن لها صلة باللعنة
اللورد كارنارفون توفي بعد 6 أسابيع فقط من فتح توت عنخ آمون، مما أدى إلى إنتشار قصص تتناول لعنة الفراعنة في الصحافة.بعد فتح قبر الفرعون عنخ آمون في 29 نوفمبر 1922 حدثت الوفيات التالية:
- اللورد كارنارفون :توفي في 5 أبريل 1923 بعد تعرضه للسعة بعوضة ، كان موته بعد 4 أشهر و7 أيام من فتح التابوت.
- جورج جاي جولد : توفي في منتجع ريفييرا الفرنسي في 16 مايو عام 1923 بعد أن أصيب بالحمى و زيارته للقبر.
- هوارد كارتر : فتح هوارد التابوت في 16 فبراير 1923 وتوفي في 2 مارس 1939.
- وإضافة إلى اللورد كارنارفون والسيد جولد تتضمن لائحة الوفيات أوبري هيربرت وهو الاخ غير الشقيق لـ كارنارفون والمليونير من جنوب أفريقيا وولف جويل والأمير المصري علي فهمي وشقيقه ، البريطاني لي ستاك وعالم المصريات إيفيلين والمتخصص بعلم الإشعاع السير أرشبالد دوغلاس ومساعد هوارد كارتر واباه اللورد ويستبري والمتخصصان في علم المصريات إي.سي مايس وجيمس هنير بريستد.
- وللإطلاع على لائحة كاملة بأسماء الأشخاص الذين يعتقد أن لوفاتهم صلة بلعنة فرعون يمكن قراءة كتاب World's Strangest Mysteries لـ روبرت فيرنوكس .

فرضيات التفسير
بعض الخبراء يرجحون أسباب حالات الوفاة التي حصلت إلى نمو فطريات قاتلة داخل التوابيت حيث انتشرت في الهواء عند فتح التوابيت.ومن المؤيدين لتلك الفرضية آرثر كونان دويل كاتب روايات شيرلوك هولمز الغامضة حيث يعتقد أنه تم وضع تلك الفطريات عن عمد بهدف معاقبة لصوص القبور. كما يعتقد أن التقرير الذي نشرته إحدى الصحف بعد موت كارنارفون ساهم إلى حد كبير في انتشار خبر اللعنة الذي ربطته بالفرعون توت عنخ آمون.التقرير يتضمن عبارة : "الموت سيقتل بجناحيه كل من يجرؤ على إزعاج راحة الملك"وهي عبارة لم يرد ذكرها أصلاً في حجرة قبرة الملك توت عنخ آمون KV62 في وادي الملوك على الرغم من أنها ذكرت في أماكن أخرى متفرقة. وعلى الرغم من عدم وجود دليل على أن لعنة الفراعنة قتلت اللورد كارنارفون لكن في نفس الوقت لا يوجد شك في أن المواد الخطرة المتراكمة في القبور القديمة أدت إلى ذلك، تتحدث آخر الدراسات التي تناولت آخر القبور المصرية القديمة والتي جرى فتحها (لم تتعرض لملوثات عصرنا الحالية) عن العثور على نوع من البكتريا من فئة ستافيلوكوكس و بسيدوموناس المسؤولة عن نمو فطريات الأسبرغيلوس نيجر والأسبرغيلوس فلافوس.إضافة إلى ذلك غالباً ما تصبح التوابيت المفتوحة حديثاً مأوى للخفافيش ولمخلفاتها التي تصبح بيئة جيدة لتكاثر فطريات هيستوبلاسموسيس ومهما اختلفت تلك المواد الضارة فإن نسب تركيزها الفعلي سيؤثر فقط على الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة. و أظهرت عينات هواء أخذت عبر ثقب صغير في جدار تابوت غير مفتوح مستويات عالية من الأمونيا والفورمالدهيد وكبريتات الهيدروجين، جميع هذه الغازات تصبح سامة عندما يترفع تركيزها ويسهل كشفها من خلال رائحتها القوية.

المصادر
- Wikipedia
- يا بيروت
- إيجيبتي

إقرأ أيضاً ...
- اللعنة
- هل أدى فتح تابوت فرعوني إلى إنقطاع الكهرباء ؟
- لعنة تصيب ساكني منزل بعد إقامته على مدفن- لعنة دمية الفودو

33 تعليقات:

Me, myself, and her يقول...

مررت من هنا للتحية .. مدونة مهمة ليس فقط لأمثالي ممن تشدهم عوالم الغريب والخوارق بل لكل مهتم بالموضوعات الجوهرية التوعوي منها خاصة

شكرا لك

Unknown يقول...

يسرني تفاعلك هذا وأشكرك على ثقتك الغالية ، وهذا سيحثني على مواصلة طرح المواضيع المثيرة والغامضة، آمل أن يكون الموقع على مستوى تطلعاتكم ويروي جزءا من فضولكم في عالم المجهول ويحاول كشف جانباً من الحقيقة وراؤه وإن لم تصل درجة اليقين لبعض الظواهر.

غير معرف

يقول...

الموقع بجد يجنن بس ليا تعليق يجب ان تنشر في كل مرة رايك الخاص عما تنشرة من موضوع حتي يكون التفاعل اكثر انك ايضا لك راي فيماتنشر لست مجرد ناشر للموقع فقط

غير معرف

يقول...

شكرا للطرح

العراقي 55

يقول...

كيف الحال حقيقه موضوع جميل وشيق جدا

اتمنالك الموفقيه اخي صاحب المدونه

وياريت بعد تكثر من هذه المواضيع

Unknown يقول...

السلام عليكم اخواني الاعزاء سوف اشرح لكم بطريق يسيره عن لعنه الفراعنه لعل الله ينفع بهذه المعلومه لكم ان اصبت فمن الله وان اخطئت فمن نفسي اولا الفراعنه عاشوفي عصر السحر والسحره وكان النبي موسي عليه السلام يقاومهم والسحر مذكور في الدين والشرائع وبا النسبه للفراعنه والمقابر لقد تم وضع سحر علا قبر وجثه كل فرعون مات والسحر عباره عن عقد وتمائم لحراسه الجثث وبمعني عربي يعني تم توكيل قبائل الجن عن طريق السحر بحراسه الجثث وما بها من كنوز ومن ثم تم توارث الكنوز الموجوده في القبور واصبحت ملك للجن ومن فتح قبرا او اخذ كنوز فهو كئنمادخل واخذ حق من حقوق الجن فيتم الانتقام منه هذي نضره بسيطه لما يسمى بلعنه الفراعنه

غير معرف

يقول...

السلام عليكم اخواني
اني موافق الراي مع الاخ (تعبت اشكي ) لما قدمه من تفسير ديني حقيقي بحت من دون الاشارة الى لعنة الفراعنة...وبرايي هذا عين الصواب ودمتم
اخوكم استاذ نائل
ماجستير في الهندسة الكهربائية

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
كلامك جيد لكن هناك الكثير من التفسيرات حول ذا الموضوع وارجو الاطلاع عليها في كتاب لعنة الفراعنة لـ انيس منصور فهو كتابا جيد ويمكنك الاستعانة بكتاب سرقة ملك مصر

شكرا على الموضوع دمتم بحفظ الله

محمد بية خليل / الشرقية مصر

يقول...

يا جماعة بصراحة مش عارف اقول اية
ممكن السحر وممكن حاجة تانية والله اعلم واعلى

محمد بية خليل / الشرقية مصر

يقول...

الملف اهداء الى صديقى عمار يحيى من سوريا

غير معرف

يقول...

الف شكر

غير معرف

يقول...

حقيقة لعنة الفراعنة (رصد) مع إحترامي الشديد لكل المخالفين ؛ و الرصد معروف لدى كل سكان العالم العربي خاصة المناطق التي تواجد فيها اليونان و الرومان و اليهود كذلك الفراعنة و يمكنك سؤال أي شخص من المهتمين بالبحث عن الآثار و الكنوز و ما واجهوه من أخطار في بحثهم بسبب الأرصاد.

شخصياً تعرضت لرصد كاد أن يهلكني ؛ و هو من عمل العرب القدماء بمنطقة البويبيات بالقرب من مدينة الرياض...

غير معرف

يقول...

انا قرات كتاب ولعنة الفراعنة حقيقة ودخلت اداب قسم اثار عشان اعرف اكتر

غير معرف

يقول...

رصد؟؟اخويشنو تقصد برصد؟؟

بوبا

يقول...

هوه في سبب خلاني ابحث عن هذه الصفحه..عشان اعرف هو م اصابنا لعنه توت عنخ آمون ام لا ..أخوي و زوجته راحو لمصر و أحضرو تماثيل رخام لتوت ووضعوها بالمنزل حتى سمعت زوجت اخي باحدى البرامج الوثائقية اعتقاد ان توت توفي بسبب الكانسر الذي اصاب عضامه وان الشق برقبتة هو اثار استئصال للخلايا السرطانية من الرقبة و ليس للاعتقاد القائل بانة توفي مقتولا فعلى الفورتخلصت من التماثيل بالمنزل و التي اعجبت بها اختي فاخذتها ووضعتها عندها بالمنزل بعد فتره اصاب زوجة اخي سرطان بالثدي و تم استئصاله و هي بخير و الحمدالله فضحكنا على التماثيل التي كانت ببيتها و قالت منيح اني تخلصت منهم بعد معالجتها ب ٦ شهور اصاب اختي الكانسر بالركبة و هوه من اندر الانواع يسمى ساركوما كليرسيل هذا للنوع يصيب كل واحد من الف مع اننا اكتشفناه مبكرا الا انه لم يستغرق ٣اشهر حتى انتشر بكامل الجسم فرمت اختي للتماثيل لكن اخذتها امي لانها لا تؤمن بهذه الخزعبلات كما تقول فاخذت انا هذه التماثيل فهي جميله و باهظة الثمن وضعتها عندي الا ان اختي توفيت عن عمر يناهز ٢٩ عاما تاركة ٣ اطفال انا لا اعرف من توت عنخ امون و لا اعرف بوجود لعنات حوله و هذه اول مرة اقرا عن موضوعة بعد ان ضحكت على زوجة اخي عندما قالت اعتقد اني ساتخلص من هذه التماثيل  سواء كان هذا الكلام حقيقه ام لا هو اخافني بعض الشيء لانه حصل معامي حادث سيلرة بعد ان اخذت التماثيل لكنها بخير و نجت بصعوبة انا اول الاشخاص الذين يعتقدون ان كل ما حدث صدفه و لكن جزء مني يجعلني اصدق انها لعنه

غير معرف

يقول...

سلام قول من رب رحيم ياشيخي لعنة الفراعنه صحيح لها علاقة شديده بالمومياوات ولكن تتسبب لمن يحمل في قلبه كره الدين الفرعوني وخدمه من الجن القيوطي وبذلك الجن معمر كما نعلم حتئ البعث وذكر في القران الكريم ذلك انهم معمرون وسبب لعنتهم لاسيادهم هو انا موسئ عليه السلام عندما القيا السحرة امامه سجد وامنو كل خادم سحر من الجن لعنهم وسمية بلعنة الفراعنه لان كل من يمس جثة فرعون ساحر تصيبه العنه لماذا يشيخي العنه لم تصب احد عندما حملو جثة فرعون الاكبر والكل لايجهل فرعون وانه حنط واغرق بالبحر واستخرجت جثته وحنطت هل تجيب ياشيخي اكر مك الله انا ملكة الفل ايمان من الرياض السعودية عمري 26 عام شكرا شيخي الفاضل

دكتور \ ابو العزم يقول...

باختصار شديد لعنة الفرعنة مرتبطة بسحر الكابالا الذى كان منتشر فى تلك العصور فى منطقة الحضارات القديمة العراق مصر فلسطين تلك المنطقة كان للسحر فيها اهمية خاصة لذا فى عهد الفراعنة كانوا يقوموا بوضع بعض التمائم والتعاويذ الشيطانية على جثث موتاهم قبل التحنيط ان يضعوا فى أذان بعضهم او افواه بعضهم تعاويذ او طلاسم ويقوموا بعد ذلك بتحنيط الجثة هذا ما اوضحه العلم الحديث حاليا فى تقرير تم اعداده فى جامعة ميتشهاجن

لكم ودى

غير معرف

يقول...

الله واعلم ورسوله

غير معرف

يقول...

شكرا علي المعلومات دي

غير معرف

يقول...

الموقع جميل جدابس انا عايزةاعرف هما الفراعنةسحروالتوابيت

غير معرف

يقول...

لعنة الفراعنة عبارة عن سموم تدهن بها جدران المقابر اضف الى ذلك البعوض السام والطفيليات الدقيقة التى يكون تاثيرها على المدى البعيد واضف الى الجن الذى يحرس المقبرة والمسمى (الرصد)

غير معرف

يقول...

ليس للجان قوه ولا قدره ان يموت احد ولكن يفعل اشياء تودى الى الموت وهذا يتطلب قلب قوى لا يعرف الخوف ولكن كل هذابيحدث كثير وانا حدث لى ولكن مجرد تحزير واصبت بالصرع ولكن عولجت على يد قمص كبيرالسن عن طريق صلاه من الكتاب المقدس الى هو الانجيل وانا عندى القوه التى اتعامل به فى كل هذه الاشياء وشكرا باهى المناعى

غير معرف

يقول...

مواضيع كتير حلوة و شيقه و اتمني التواصل معكم

غير معرف

يقول...

حلوووووو اوي المعلومات

وسام

يقول...

لعنة الفراعنة عبارة عن سموم تدهن بها جدران المقابر اضف الى ذلك البعوض السام والطفيليات الدقيقة التى يكون تاثيرها على المدى البعيد واضف الى الجن الذى يحرس المقبرة والمسمى (الرصد)

غير معرف

يقول...

لا توجد لعنه الفرعنه و انما عند فتح مقبره موجوده من الاف السنين فلابد ان نعرف ان الفرعنه عند الدفن كانو يضعون مع المتوفى الطعام والشراب الكافى فى الحياه الاخره ومع مرور الوقت فان الطعام يبدء فى التعفن والتحلل ويتحول للسموم و يودى لتسمم الجو فعند فتح المقبره فى البديه قبل التوصل لتلك الاستنتجات فعند النزول للمقبره وفتحها مباشرا يموت الشحص نتيجه استنشاق السموم ويجب ان نعلم ان النصوص التى كتبها الفرعنه كانت لاخافت اللصوص ومن يتجرا على دخول القبره ومخاولة سرقتها

غير معرف

يقول...

انا لا استطيع التصديق لانها مجرد خزعبلات

Unknown يقول...

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

Unknown يقول...

مقالة جميلة جدا ، وأعتقد الموضوع إما يرجع للبكتيريا التي وضعت أو نشأت
مع مرور الزمن ، أو بسبب سحر وضع معها ، أو للسببين معا
والله تعالى أعلم
شكرا جزيلا لكم

غير معرف

يقول...

جميل لكن نريد توسيع بالموضوع

غير معرف

يقول...

هذه خرافة انتم تعبدون الاصنام بضحكوا انا سمية باي انا احبكم

غير معرف

يقول...

انتم رووووووووووووعة

غير معرف

يقول...

تحية لكاتب المقال الموضوعي ، واريد التعليق :
الحديث عن سموم وفطريات عاشت فترة تزيد عن 5000 سنة، وهم لا يوازيه أي بعد علمي، لكن ما تسمونه لعنة ، مرتبط فعلا بكائنات حية خفية، وبالتالي الجن وحده الذي لا يوازي فيه بعد الزمن والعمر حياة الانسان .
لعنة الفراعنة نتاج لطلاسم وأرصاد، تسخر قوى فاعلة مهمتها الحراسة، ورغم البعد الزمني، فالطلسم لا يفقد تأثيره إلا بعد فكه من قبل روحاني ( لا علاقة لمن من الله عليهم بصفة رواحني بالدجالين المعتادين طبعا ).

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ